الجمعة، 27 فبراير 2015

حملة " القلب للقلب " الإنسانية تبدأ مهامها الإنسانية في القرى المصرية

 القاهرة في 26 فبراير/ وام
بدأت حملة " القلب للقلب " الإنسانية العالمية مهامها الإنسانية اليوم في مصر من خلال علاج المئات من قلوب الأطفال والمسنين .. وذلك بمبادرة مشتركة من زايد العطاء والمستشفى السعودي الألماني وجمعية دار البر والجمعية المصرية للتطوع.
ويشرف على المبادرة فريق طبي وجراحي إماراتي - مصري - سعودي تطوعي يرأسه جراح القلب الإماراتي الدكتور عادل الشامري.
و قالت سفيرة العمل الإنساني الدكتورة ريم عثمان المدير التنفيذي للمستشفى السعودي الألماني .. إن حملة " القلب للقلب " التي تستمر أربعة أيام .. تهدف في برامجها التطوعية الإنسانية في القرى المصرية إلى زيادة وعي المجتمع بأهم الأمراض القلبية وتقديم أفضل سبل الوقاية والعلاج ..
مضيفة أن الحملة الإنسانية تهدف كذلك إلى استحداث شراكة بين المؤسسات التطوعية والصحية الإماراتية والمصرية والسعودية لتمكين الكوادر الطبية التطوعية من إجراء العمليات المجانية للفقراء من الأطفال والمسنين من المصابين بتشوهات خلقية في القلب وانسداد في الشرايين القلبية وضعف واختلال في الصمامات والعضلة القلبية .
من جانبه قال سعادة عبدالله علي بن زايد المدير التنفيذي لجمعية دار البر الشريك الاستراتيجي في حملة " القلب للقلب " .. إن الحملة تشكل إضافة كبيرة في مجال العمل التطوعي والإنساني ونقلة في مجال العمل المشترك بين مختلف المؤسسات إنطلاقا من مسؤوليتها الاجتماعية تجاه الفئات المعوزة .
وأكد أن جمعية دار البر ستعمل مع شركائها في مجال العمل الإنساني لتمكين الكوادر الطبية من الأطباء والممرضين لعلاج الفئات المعوزة من مرضى القلب من خلال تقديم الدواء والمستلزمات العلاجية والجراحية .
وأوضح أن حملة "القلب للقلب" تتضمن تقديم العلاج المجاني للمئات من مرضى القلب من الأطفال والمسنين وإجراء العمليات الجراحية المجانية من خلال العيادات المجانية والقوافل الطبية والمستشفيات التخصصية .
بدوره قال البرفسور الفرنسي أحمد الكرداني رئيس جراحة القلب في مستشفى عين شمس الجامعي .. إن إطلاق حملة " القلب للقلب " في مصر للكشف المبكر عن الأمراض القلبية يأتي في إطار البرنامج العالمي للوقاية من الأمراض القلبية "وقاية" والذي يهدف الى زيادة وعي المجتمع بأهم الأمراض القلبية وأفضل سبل الوقاية والعلاج إضافة إلى إجراء فحوصات مجانية للكشف عن أهم مسببات الأمراض القلبية والتي أبرزها ارتفاع ضغط الدم والتدخين والسكري وارتفاع نسبة الدهون الضارة وعلاج الحالات المرضية المعوزة مجانيا .
وأكد أن حملة " القلب للقلب " تستهدف في مهامها الإنسانية في مصر مختلف فئات المجتمع من خلال عيادات قلبية متخصصة في الأحياء السكنية والقرى المصرية للوصول إلى أكبر عدد ممكن من شرائح المجتمع بمشاركة متطوعين من برنامج الإمارات للتطوع الاجتماعي " تطوع " والجمعية المصرية للتطوع وذلك في إطار برنامج إماراتي مصري تطوعي للوصول إلى مليون طفل ومسن .
وقال إن حملة "القلب للقلب" في مصر تأتي استكمالا للنجاحات السابقة للحملات الوقائية والعلاجية محليا وعالميا والتي استفاد منها الملايين من البشر في مختلف دول العالم إنطلاقا من الإمارات والأردن ولبنان وسوريا واليمن وكينيا وهايتي والسودان والصومال والمغرب والهند وباكستان وأندونيسيا وتنزانيا وارتيريا والبوسنا ومؤخرا مصر .
وستكثف الحملة من مهامها للوصول للحالات المرضية سواء من داخل الدولة أو خارجها وبالأخص المعوزة والتي لا تستطيع تحمل كلفة العلاج الباهضة .
يذكر أنه تم تجهيز عيادات للقلب متخصصة متحركة بإشراف كوادر طبية محلية وعالمية لاستقبال الحالات الطبية من المصابين بالأمراض القلبية وتقديم العلاج والدواء المجاني للفئات المعوزة .

18.328 مليار درهم صفقات القوات المسلحة في " آيدكس 2015 "


أبوظبي في 26 فبراير / وام 
 بلغت قيمة الصفقات العسكرية التي عقدتها قواتنا المسلحة خلال معرض الدفاع الدولي " آيدكس 2015 " 18 مليارا و328 مليون درهم .
وأعلن اللواء عبيد الكتبي رئيس اللجان المنظمة للمعرض في مؤتمر صحفي عقد في ختام فعاليات المعرض اليوم أن القيمة الإجمالية لصفقات اليوم بلغت 2 مليار و359 مليون درهم .
وتقدم اللواء عبيد الكتبي بالشكر إلى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة " حفظه الله " علي رعاية معرض " آيدكس " وبالشكر إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي " رعاه الله " وإلى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة على المتابعة والدعم المستمرين للمعرض وعلى حضورهما الافتتاح الرسمي وتفقدهما لاجنحة المعرض بشكل مستمر .

الخميس، 26 فبراير 2015

عناوين صحف الإمارات اليوم

أبوظبي في 26 فبراير / وام 
 أبرزت صحف الإمارات " الاتحاد والبيان والخليج والوحدة والفجر والرؤية والإمارات اليوم والوطن " الصادرة صباح اليوم العناوين الرئيسية التالية..
*** العناوين المحلية..
- الإمارات تعتزم تشكيل مجموعة اتصال دولية ضد التطرف.
- دولة الإمارات تعزز قوة الردع بصفقات بـ/ 16 / مليار درهم.
- تسلم أوراق اعتماد / 15 / سفيرا وزار معرض ومنتدى التعليم العالمي...
محمد بن راشد : بقيادة خليفة التواصل الإنساني أساس علاقاتنا مع الدول.
- زار فعاليات المعرض في يومه الرابع والتقى وزير الدفاع السوداني..
محمد بن زايد يتفقد الأجنحة الوطنية والعربية والدولية في " آيدكس .
- سلطان والنعيمي يعزيان أسرة النومان.
- تواصل فعاليات مهرجان الفروسية في الختم..سلطان بن زايد يتوج الفائزين في مسابقتي الفحول وجمال الخيول.
- افتتح معرض " عجمان للتوظيف " بمشاركة / 55 / جهة حكومية..
عمار بن حميد : توفير الوظيفة المناسبة لكل مواطن وتمكينه من خدمة مجتمعه.
- أشاد بمبادرة المجلس الاقتصادي بتنظيم ندوة " تطورات أسواق النفط العالمية"..
أحمد بن سعيد : الإمارات نموذج فريد لتنويع الاقتصاد.
- ضمن مبادرة محمد بن راشد بتحويل الإمارة إلى المدينة الأذكى عالميا...
تدشين أول محطة شحن للسيارات الكهربائية في دبي.
- إحلال محطتي ضخ وإنارة الطرق والجسور في الإمارة..إنجاز مشاريع حيوية للبنية التحتية في عجمان في 2014.
- وفد باكستاني يروج الاستثمار في إقليم خيبر بختون..تسعة مليارات دولار حجم التجارة بين الإمارات و باكستان 2014 .
- استقبل المشاركين في الورشة الدولية للمواد المتقدمة..
سعود بن صقر: البحوث المقدمة تمهد الطريق لمشاريع علمية على أرض الواقع.
- " بالثلاثة " الشباب يتأهل خليجيا والأهلي يتعادل آسيويا.
- دراجات الإمارات تواصل التألق في بطولة " التعاون " للطريق في البحرين..
يوسف ميرزا يحقق خامس ذهبية في الفردي ضد الساعة.
-/ 954 / راميا ورامية من / 48 / دولة يتنافسون على مليون دولار..
تفوق فرنسي وأمريكي في بطولة ند الشبا للرماية.
*** العناوين الدولية..
- قمة سعودية - أردنية تبحث التطورات في المنطقة.
- الحوثيون يسيطرون على معسكر للقوات الخاصة في صنعاء..
" التعاون" يخترق حصار هادي..وسفارات دول المجلس إلى عدن.
- " داعش " خطف / 150 / مسيحيا في الحسكة و/ 100 / من عشائر تكريت..
/ 15 / غارة جوية للتحالف على مواقع التنظيم الإرهابي..
صواريخ على بغداد والبيشمركة تسيطر على طريق استراتيجي مع سوريا.
- تدنيس للأقصى واقتحامات في الضفة ونار على غزة في ذكرى مذبحة الخليل..
مستوطنون متطرفون يحرقون مسجدا في بيت لحم.
- أكد متانة العلاقات مع الإمارات خلال لقائه الجالية السودانية..
البشير: نقود مساعي جيدة لحل الأزمة الليبية.
- الانفصاليون يهدئون وكيري يتهم موسكو بـ" الكذب "..
بوتين : قطع الغاز عن شرق أوكرانيا يشبه " الإبادة ".
- تشريع جديد في النمسا حول الإسلام وحظر التمويلات.

الأربعاء، 25 فبراير 2015

محمد بن راشد..الإمارات تمضي بخطى ثابتة في مجال التصنيع الدفاعي لتلبية احتياجاتها وتعزيز قدراتها الدفاعية

أبوظبي في 24 فبراير/ وام
 أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي " رعاه الله ".. أن دولة الإمارات ماضية في تحقيق أهدافها التنموية ضمن شتى المجالات وفق رؤية واضحة تستشرف المستقبل وتهيئ له من المقومات ما يخولها الحفاظ على ريادتها ورفعتها بين دول العالم الأكثر تقدما و يكفل لها حماية مكتسباتها والذود عنها و صون انجازاتها وإحراز مزيد منها.. وذلك بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة " حفظه الله " ومتابعة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ودعم أصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات.
وقال سموه في حديث له بمناسبة معرض ومؤتمر الدفاع الدولي " آيدكس 2015 " .. إن انجازات دولة الإمارات طالت القطاعات كافة و قامت على سواعد أبنائها الأوفياء المخلصين مما يعظم قيمة الانجاز و يجعله مصدر فخر واعتزاز و يرسخ قيمة إسهامهم كقدوة للأجيال القادمة وحافزا لهم على المضي في حمل رسالة التطوير والتزود بالعلم والمعرفة التي تعينهم على تحمل مسؤولية الوصول بوطننا إلى مستويات أرقى وأرفع من التميز .. وذلك ضمن شتى دروب التنمية الإنسانية .. وذلك تأكيدا للنهج الذي طالما سارت عليه دولتنا منذ عهد المؤسس الوالد - المغفور له - الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان - رحمه الله - في تجاوز تحديات الحاضر إلى آفاق التطوير الواسعة بما تبشر به من رحابة الأمل وما يتطلبه الوصول إليها من دقة واتقان للعمل.
وأعرب سموه عن ارتياحه للتطور الكبير الذي يشهده معرض ومؤتمر الدفاع الدولي منذ انطلاقه .. مثمنا سموه عاليا الرعاية والدعم الكبير اللذين يوليهما صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان للحدث مما كان له بالغ الأثر في نجاحه بهذه الصورة المشرفة.
وأثنى سموه على الجهود المخلصة وراء تنظيم حدث بمثل هذا الحجم والمكانة إذ توضح لغة الأرقام مدى النجاح الذي أحرزه المعرض كحدث بات يتبوأ مكانة متميزة بين أهم معارض الدفاع في العالم بما يستقطبه سنويا من كبريات المؤسسات والشركات المنتجة لتجهيزات والمعدات الدفاعية والنمو المستمر في أعداد المشاركين والعارضين .. مما يعكس تصاعد مؤشر الثقة في المعرض والإقبال عليه كمحفل أول ليس فقط لعرض التجهيزات الدفاعية ولكن أيضا للقاء العقول والأفكار و مساحة للحوار البناء والمثمر بين خبراء وقادة هذا القطاع الحيوي والذين يفدون إليه سنويا من مختلف بقاع العالم.
وأشاد سموه بالمعرض باعتباره أحد الواجهات الحضارية الطيبة لدولة الإمارات و بقيمته في ناحية تبادل الخبرات والأفكار حول حلول الدفاع ومعداته ما يوفر القدرة على الاطلاع على أحدث ما توصل إليه العالم في هذا المجال .. كما أنه فرصة للتعريف بالصناعات الدفاعية المتطورة في بلادنا والتي تواكب حرصنا على توفير الضمانات التي تكفل لقواتنا المسلحة أن تكون دائما على أهبة الاستعداد لحماية ترابنا ومواجهة أية تحديات قد تحيق بأمن وطننا أو تتهدد سلامة أبنائه وكل من يعيش على أرضه.
ونوه صاحب السمو نائب رئيس الدولة بتنامي أهمية " آيدكس " خاصة في الوقت الذي تموج فيه المنطقة بتحديات جسام وتتصاعد وتيرة المخاطر التي تواجه المنطقة والعالم لاسيما خطر الإرهاب الذي بات يمثل أحد أهم التحديات الخطيرة التي تتهدد العالم وتملي عليه الاستعداد لمواجهته والعمل على استئصاله بما يحفظ أمن الأوطان وسلامة واستقرار الشعوب.
وعن العوامل التي أسهمت في محافظة معرض " آيدكس " على نجاحه الذي يترجمه منحنى نموه التصاعدي منذ انطلاقه وحتى اليوم .. قال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم .. إن دولة الإمارات تميزت عالميا في العديد من القطاعات ومن أبرزها قطاع المعارض المتخصصة برصيد زاخر بعدد كبير من المعارض الكبرى المهمة ربما يأتي في مقدمتها معرضا " أبوظبي الدولي للدفاع " و" دبي الدولي للطيران " اللذان وصفهما سموه بأنهما انجازان نعتز بهما ونفخر بما حققاه حتى الآن من نجاحات عززت موقعهما على قائمة الفعاليات العالمية الكبرى ضمن مجاليهما .. وذلك في ضوء ما تتمتع به دولة الإمارات من خبرة تراكمية كبيرة في تنظيم المعارض وما طورته من إمكانات لوجستية قوية علاوة على الموقع الجغرافي المتميز لدولتنا في قلب العالم وهي عناصر تضافرت ودعمت نجاح قطاع المعارض فيها والذي لا يزال يحمل المزيد من فرص التطور والنجاح مستقبلا.
وأعرب صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عن ثقته في قدرة دولة الإمارات على المضي بخطى ثابتة على درب التصنيع الدفاعي بهدف تلبية احتياجاتنا المحلية خلال المرحلة المقبلة .. منوها سموه بالتقدم اللافت الذي حققته الدولة في هذا الشأن خلال السنوات الماضية و نجاحها في تطوير أسس صناعة محلية تلبي جانبا كبيرا من احتياجاتنا الداخلية وتسهم في تعزيز قدراتنا الدفاعية ضمن منظومة متطورة تضم أحدث ما أنتجه العالم في هذا المجال.
وأثنى سموه على التطور المستمر في الصناعات الدفاعية الإماراتية سواء على مستوى المعدات أو الذخائر وما تم استحداثه فيها من منظومات وبرامج عالية الكفاءة .. معربا سموه عن أمله أن يشهد هذا القطاع الاستراتيجي مزيدا من التطوير خلال المرحلة المقبلة وبما يؤكد قدرة بلادنا على الردع ويقدم لقواتنا المسلحة الباسلة الحلول والتجهيزات التي تعينهم على تعزيز كفاءتهم القتالية والاضطلاع بواجباتهم الدفاعية على الوجه الأمثل وفق أرقى المعايير وما يتطلبه ذلك من مواصلة العمل على تحديث الإمكانات الذاتية واستحداث نظم التصنيع المواكبة للثورة اللتقنية العالمية أكيد جاهزيتنا برا و بحرا و جوا و يمنحنا ميزة التفوق الدفاعي بأحدث منظومات التسليح ويرسخ من سيادتنا الوطنية .. فضلا عن قيمة التطور في مجال تصنيع التجهيزات العسكرية كأحد مظاهر التقدم الصناعي لبلادنا الذي يعد بدوره رافدا من روافد تنويع مصادر الدخل في الدولة.
وتمنى سموه كل التوفيق لشركة الإمارات للصناعات العسكرية " إيدك " التي تم تأسيسها كثمرة تعاون بين شركتي " مبادلة " و " توازن " .. مؤكدا سموه ثقته في أن هذا التعاون هو مقدمة لمرحلة جديدة تثبت فيها دولة الإمارات تفوقها في مجال إنتاج المعدات والتجهيزات والحلول الدفاعية وبما يلبي احتياجاتنا .. داعيا سموه إلى إمداد الكوادر الإماراتية بالامكانات العلمية والفنية كافة اللازمة لتمكينها من ريادة هذا المجال وإظهار تفوق واضح فيه لما يمثله من أهمية استراتيجية لمستقبل بلادنا.
وقال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم .. إن تنامي قدرات قواتنا المسلحة تعني مزيدا من المنعة والحماية لدولتنا وترابنا الغالي كما أن هذا النمو يعزز من ثقتنا في قدرتنا على التعاون مع باقي الدول الشقيقة في المنطقة على مجابهة التحديات المشتركة في ظل أوضاع مضطربة تجتاح مناطق متفرقة من عالمنا العربي .. مؤكدا سموه أهمية تعزيز أواصر التكامل والتعاون الدفاعي بين دول مجلس التعاون الخليجي ضمن منظومة التعاون الشاملة لدول المجلس والبناء على ما تم تأسيسه وانجازه في هذا المجال.
وشدد سموه على أهمية التعاون الدفاعي كضمانة تكفل أمن وسلامة مسيرة التعاون الخليجي و يمكن بلداننا من التركيز على جهود التنمية والتغلب على المعوقات التي قد تعترض طريقها نحو مزيد من التقدم والرخاء لشعوبها ويضمن الاستعداد والجاهزية الكاملة لمواجهة التحديات المشتركة .. مؤكدا أن هذا المطلب يبقى في مقدمة أولويات العمل الخليجي المشترك بما تقتضيه الظروف التي تمر بها المنطقة والعالم والتي تضع الجميع في خندق واحد في مواجهة خطر الإرهاب الذي بات يمثل تهديدا جليا للأمن والسلم الدوليين.

محمد بن راشد يقوم بجولة تفقدية في آيدكس 2015



 

أبوظبي في 24 فبراير / وام
قام صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله اليوم بجولة تفقدية في معرض الدفاع الدولي " آيدكس 2015 " في يومه الثالث والذي ستختتم فعالياته بعد غد الخميس في مركز أبوظبي الوطني للمعارض.
وقد تفقد سموه عددا من الأجنحة الوطنية والأجنبية المشاركة في المعرض من بين 1200 شركة وجهة عربية ودولية تشارك في هذا الحدث العالمي الذي يعد من بين أكبر وأهم المعارض والمؤتمرات الدفاعية على مستوى العالم.
واستهل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم جولته للمرة الثانية في المعرض بتفقد جناح شركة الامارات لتقنيات الدفاع واطلع من القائمين عليه من الكوادر الوطنية على التقنيات المتطورة التي تستخدم في المركبات العسكرية البرية والتي يتم تجهيزها في مصانع الشركة في دولة الامارات بخبرات وطنية.
ثم توقف سموه عند جناح " إيروسبيس" " aerospace " لتصنيع الطائرات بدون طيار والتي تطير بواسطة " الروبوت كونترول" واستمع سموه إلى شرح حول التقنيات المستخدمة في هذه الطائرة المسيرة والتي يتم تصنيعها في دولة الامارات بأيد وخبرات إماراتية وتتميز بتقنية عالية ومتطورة ويدخل في تصنيعها مواد تمنع اكتشافها من قبل الرادارات ويطلق عليها" hamer head p.ihh " .
وعرج سموه في ختام جولته على جناح " يومكس " التابع لاحدى الشركات الصينية المتخصصة في صناعة الطائرات " الريبوت" الاستكشافية واطلع على تقنياتها العالية.
وأبدى صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي إعجابه بالصناعات الدفاعية الوطنية عالية الجودة من حيث التقنيات المتطورة المستخدمة في هذه الصناعات التي تشمل الطائرات والمدرعات والمركبات العسكرية والانظمة الدفاعية الرقمية وغيرها من التقنيات المستخدمة عالميا.
وأكد سموه أن قطاع التصنيع في دولتنا يتطور نوعا وكما وتقنية خاصة أن كوادرنا الوطنية لها الدور القيادي والمسؤولية الاولى في إدارة وتشغيل هذه الصناعات الحيوية التي تعتبر رافدا من روافد اقتصادنا الوطني وتنويعه.
وأشاد سموه بنجاح " آيدكس" كمعرض ومؤتمر عالمي يحظى باهتمام دول المنطقة والعالم ويستقطب كبريات الشركات العالمية المتخصصة في مختلف الصناعات العسكرية والدفاعية وأنظمتها المتطورة ما يجعله يحتل مكانة متقدمة من بين المعارض والمؤتمرات الدفاعية العريقة في العالم.
رافق صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي في هذه الجولة سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس هيئة دبي للطيران الرئيس الأعلى لمجموعة طيران الامارات ومعالي ريم بنت ابراهيم الهاشمي وزير دولة ومعالي محمد أحمد جمعة البواردي وكيل وزارة الدفاع وسعادة الفريق محمد عبدالرحيم العلي وكيل الدفاع المساعد وسعادة اللواء الدكتور عبيد الحيري الكتبي رئيس اللجنة العليا المنظمة لايدكس 2015 وسعادة خليفة سعيد سليمان مدير عام دائرة التشريفات والضيافة في دبي إلى جانب عدد من كبار ضباط وزارة الدفاع والقوات المسلحة.

محمد بن زايد يتفقد معرض الأنظمة غير المأهولة ويلتقي وزير الدفاع السلوفاكي


أبوظبي في 24 فبراير / وام
 قام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة اليوم بزيارة لمعرض الأنظمة غير المأهولة " يومكس" الذي يصاحب لأول مرة فعاليات معرض الدفاع الدولي " آيدكس 2015 " .
وشملت الجولة التي قام بها صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان عددا من الشركات الدولية والوطنية العارضة في منصة " يومكس " وتعرف سموه من العارضين وممثلي الشركات على أبرز ابتكارات الشركات المصنعة للأنظمة الدفاعية المسيرة عن بعد واستخدامات تكنولوجيا الطائرات غير المأهولة.
وتبادل سموه الاحاديث مع ممثلي الشركات حول مواصفات الاجهزة والمعدات والانظمة المشاركة في المعرض وطبيعة استخداماتها وأغراضها المتعددة ومنها تنفيذ المهام الخاصة في مناطق العمليات اضافة الى أعمال مراقبة وحماية الحدود وخفر السواحل والكشف عن الاجسام المشبوهة ودعم أعمال الدفاع المدني والاستطلاع ورصد الاهداف المعادية.
وتصل مساحة معرض "يومكس" الإجمالية إلى 2348 مترا مربعا في مركز أبوظبي الوطني للمعارض "أدنيك" وتشارك فيه 33 شركة عالمية ومحلية من 13 دولة ضمن 7 أجنحة وطنية .
بعدها قام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بزيارة إلى جناح جمهورية سلوفاكيا حيث التقي سموه معالي مارتن غلفاتش وزير الدفاع السلوفاكي وتم تبادل الاحاديث حول مشاركة وزارة الدفاع السلوفاكية في معرض " آيدكس 2015 " بأربع شركات متخصصة في الصناعات الدفاعية في المجالات البرية والجوية .
كما جرى خلال اللقاء بحث سبل تطوير أوجه التعاون بين البلدين الصديقين في القطاعات الدفاعية والعسكرية والصناعات المتقدمة .
بعدها قام صاحب السمو ولي عهد أبوظبي بزيارة مركز توازن للتدريب حيث اطلع سموه من القائمين على المركز على البرامج التدريبة والاكاديمية والمشاريع التي نفذها الطلبة في المركز الذي تأسس عام 2010 ويقوم بتطوير الكوادر البشرية المواطنة وتدريبها في مختلف المجالات الهندسية والتقنية ويرتبط المركز بشراكات استراتيجية مع عدد من المؤسسات التعليمية العليا داخل الدولة وخارجها .
وتعرف سموه من طلبة المركز المنتسبين لعدد من الجامعات على نماذج من مشاريع التخرج التي تم انجازها ومنها مشروع الربوت الآلي ومشروع تحويل الحرارة والبخار الى حركة ميكانيكية ومشروع التحكم في الآلات بواسطة أجهزة الكمبيوتر المبرمجة وغيرها من المشاريع .
وأعرب سموه عن سعادته بما شاهده من أعمال ومشاريع متميزة تعكس القدرات والمهارات التي اكتسبها أبناء الإمارات في التخصصات الهندسية والفنية ونوعية هذه المشاريع كنواة من شأنها رفد الصناعة الوطنية وتعزيز مستوياتها الى الافضل .. متمنيا سموه لأبنائه الطلبة مزيدا من التفوق والنجاح ومواصلة رفع المهارات وتنمية القدرات الفنية بما يوفر كفاءات وطنية تتمتع بالجدارة والتميز والابداع .
وفي ختام زيارة سموه لمركز توازن للتدريب تم التقاط الصور الجماعية التي جمعت سموه وأبناءه الطلبة وعددا من مسؤولي المركز .

محمد بن زايد يلتقي الرئيس السوداني

أبوظبي في 24 فبراير /وام
استقبل صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ظهر اليوم في مركز أبوظبي الوطني للمعارض على هامش فعاليات الدورة الثانية عشرة لمعرض ومؤتمر الدفاع الدولي " آيدكس 2015 " فخامة عمر حسن أحمد البشير رئيس جمهورية السودان الشقيقة الذي يزور الدولة حاليا.
ورحب صاحب السمو ولي عهد أبوظبي بالرئيس السوداني والوفد المرافق متمنيا له زيارة موفقة وناجحة في دعم التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين.
وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الأخوية التي تجمع دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية السودان الشقيقة ومجالات التعاون والمشاريع المشتركة وسبل تعزيزها وتطويرها خدمة لمصالح البلدين والشعبين الشقيقين.
وأكد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد ال نهيان أن دولة الامارات العربية المتحدة بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله تحرص على تعزيز علاقاتها الاخوية مع جمهورية السودان وتفعيل أوجه التعاون المشترك في كافة المجالات بما يحقق المنفعة المتبادلة.
من جانبه أشاد فخامة عمر حسن البشير بالتطور والإنجازات المتميزة التي تشهدها دولة الامارات العربية المتحدة في ظل القيادة الحكيمة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله والتي جعلت من دولة الامارات نموذجا في النهضة الحضارية مشيرا الى العلاقة التاريخية بين البلدين التي أسس لها المغفور له بأذن الله الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان طيب الله ثراه والذي يحمل له الشعب السوداني كل الحب والوفاء.
واستعرض الجانبان تطورات الاوضاع وحجم التحديات التي تمر بها في المنطقة وأهمية تضافر الجهود والتنسيق بين الدول العربية التي من شأنها أن تتصدى لتلك التحديات وتحفظ أمن واستقرار المنطقة وتبادلا وجهات النظر حول عدد من القضايا والمستجدات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.
وتطرق الحديث الى فعاليات الدورة الحالية لمعرض الدفاع الدولي ايدكس 2015 وحجم ونوعية العروض التي تقدمها الشركات العالمية وامكانية الاستفادة من الخبرات والتجارب الناجحة في تعزيز الصناعة العربية في المجالات العسكرية والدفاعية.
حضر اللقاء سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة ومعالي أحمد جمعة الزعابي نائب وزير شؤون الرئاسة.

محمد بن زايد يستقبل الرئيس الأوكراني بمركز أبوظبي الوطني للمعارض


أبوظبي في 24 فبراير /وام
 استقبل صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في مركز أبوظبي الوطني للمعارض" أدنيك" اليوم على هامش فعاليات الدورة الثانية عشرة لمعرض ومؤتمر الدفاع الدولي " آيدكس 2015 " فخامة بيترو بورشينكو رئيس جمهورية أوكرانيا الذي يزور الدولة حاليا.
ورحب صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في بداية اللقاء بالرئيس الأوكراني والوفد المرافق.. معربا سموه عن سعادته بهذه الزيارة و تمنياته بأن تسهم في تعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين دولة الإمارات وأوكرانيا.
وجرى خلال اللقاء بحث سبل دعم العلاقات الثنائية في مختلف المجالات الاقتصادية والاستثمارية وأهمية تطوير التعاون الثنائي والاستفادة من الفرص والامكانيات المتوفرة في البلدين بما يخدم المصالح المشتركة.
وأكد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان .. أن دولة الإمارات بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة " حفظه الله " تولي تعزيز العلاقات وتنميتها مع جميع الدول الصديقة اهتماما متزايدا .. مشيرا سموه إلى أن العلاقات مع أوكرانيا تشهد نموا وتطورا متواصلا بفضل حرص قيادتي البلدين على توسيعها ودعمها.
  من جانبه أعرب الرئيس الأوكراني عن سعادته بزيارة دولة الإمارات العربية المتحدة والاطلاع على حجم الانجازات التي حققتها في العديد من القطاعات مؤكدا رغبة بلاده على تطوير العلاقات مع دولة الامارات وخاصة فيما يتعلق في المجالات الاقتصادية والاستثمارية.
 كما جرى خلال اللقاء تناول مجمل الأحداث والتطورات على الساحتين الإقليمية والدولية وتبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

سلطان يوجه بتنفيذ ثلاث مبادرات جديدة لموظفي ومتقاعدي حكومة الشارقة

الشارقة في 24 فبراير / وام
وجه صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة دائرة الموارد البشرية بالإمارة بتنفيذ ثلاث مبادرات جديدة لموظفي ومتقاعدي حكومة الشارقة بتكلفة تزيد على 70 مليون درهم لتوفير الحياة الكريمة للمواطنين .
وأوضح سعادة طارق سلطان بن خادم عضو المجلس التنفيذي رئيس دائرة الموارد البشرية بالشارقة أن المبادرة الأولى تمثلت بوضع الحد الأدنى لراتب الموظفين بحكومة الشارقة ليصبح 11 ألف درهم ويستفيد منها الدرجات الوظيفية من الثامنة إلى الرابعة عشر وذلك بهدف الارتقاء بمستوى المعيشة لدخل الموظف الذي يعكس توفير الحياه الكريمة لاسرته .
وأشار ابن خادم إلى أن المبادرة الثانية تمثلت في رفع الحد الادنى لمعاش التقاعد ليصبح 11 ألف درهم بدلا من 10 الآف درهم .. منوها إلى أن ذلك يأتي في إطار متابعة صاحب السمو حاكم الشارقة للمتقاعدين وتوفير الحياة الكريمة لهم ويستفيد من هذه المبادرة ما يقارب 600 أسرة .
ولفت إلى أن المبادرة الثالثة تتمثل بدمج بدل الانتقال الإضافي الذي يمنح للموظف إلى الراتب الإجمالي ليدخل ضمن حساب راتب الاشتراك لهيئة المعاشات ليستفيد منها المواطن عند التقاعد .
وأكد أن توجيهات صاحب السمو حاكم الشارقة تهدف إلى تحقيق السعادة لابنائه المواطنين وتلبية احتياجاتهم ورفع مستوى المعيشة ليصبح متلائم مع متطلبات الوقت الحاضر .
وأشار إلى توجيهات سموه المستمرة للارتقاء بالوطن والمواطنين وتواصل سموه المباشر مع المواطنين والاستماع إلى متطلباتهم واحتياجاتهم والتوجيه بحلها في أسرع وقت ممكن بما يسهم في تلبية متطلباتهم لتوفير الحياة الكريمة وسبل الراحة لافراد المجتمع كافة .


ولفت إلى أن الدائرة تنفذ توجيهات ورؤى صاحب السمو حاكم الشارقة في الارتقاء بالمستوى المعيشي لجميع فئات المجتمع لتحقيق التنمية الشاملة المستدامة والارتقاء بالمتقاعدين والموظفين ضمن خططها وبرامجها وتسعى لمد جسور الاتصال والتواصل معهم وتفقد أحوالهم والاطلاع على احتياجاتهم باعتبارهم الأساس في مسيرة البناء والعطاء .

هزاع بن زايد من معرض آيدكس: المدرعة " إينغما 8X8 " إنجاز يفتخر به كل إماراتي



أبوظبي في 23 فبراير /وام
قام سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي يرافقه عدد من مسؤولي حكومة أبوظبي بجولة بعدد من الأجنحة المشاركة في معرض ومؤتمر الدفاع الدولي آيدكس2015 واطلع سموه على أحدث المنتجات والصناعات العسكرية التي تستضيفها الأجنحة الوطنية والدولية المشاركة في المعرض.
 وأعرب سموه عن اعتزازه بجودة تنظيم المعرض الذي بات يعد أبرز منصة من نوعها في العالم وقدرته على استقطاب كبريات الشركات المتخصصة بالصناعات العسكرية على أنواعها إضافة إلى أنه أصبح أحد المؤشرات الاقتصادية الهامة في مجال الصناعات العسكرية وفضاء يتلاقى فيه صناع القرار والمسؤولون وممثلون عن كبريات المؤسسات والهيئات والشركات للتداول والتباحث في آخر ما توصلت إليه العلوم العسكرية وما يواجه العالم من تطورات وتحديات على مستويات عدة.
وعب ر سموه عن فخره بتنظيم دولة الإمارات العربية المتحدة لهذا الحدث العالمي برعاية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة القائد الأعلى للقوات المسلحة "حفظه الله" وبدعم صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة لما يعكسه هذا الحدث الكبير سواء من حيث التنظيم أو الفعاليات من تطور وتقدم بلغتهما دولة الإمارات في مختلف المجالات العسكرية.
وتوقف سموه عند الإنجاز الإماراتي الجديد الذي دش نه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة والذي تمثل في إنتاج المدرعة / إينغما 8X8 / الأولى على مستوى المنطقة التي تنتجها شركة الإمارات لتكنولوجيا الدفاع مبديا إعجابه بمستوى المهارات الوطنية التي توصلت بالعزيمة والإرادة والعلم والمعرفة إلى تحقيق هذا الإنجاز الذي يفتخر فيه كل إماراتي والذي من شأنه تعزيز منظومة الدفاع الإماراتية وتطوير قدرات الدولة في الصناعات العسكرية المتقدمة.

سيف بن زايد يتفقد "آيدكس 2015"ويدشن دورية الدعم الأمني "RAPTOR"




أبوظبي في 24 فبراير /وام
 واصل الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية اليوم زيارته لفعاليات وأجنحة معرض الدفاع الدولي "آيدكس 2015".
  وأطلع سموه الرئيس السوداني المشير عمر البشير في جولة بجناح وزارة الداخلية على الأجيال الحديثة للتقنيات والخدمات الإلكترونية للوزارة من بينها مشروع المنافذ الإلكترونية ونظام مراكز الدفاع المدني الذكية.
  ودشن سموه في جناح وزارة الداخلية دورية الدعم الأمني "RAPTOR " والمجهزة بأحدث المعدات والتقنيات المتطورة وكاميرات المراقبة الحديثة.
و تقدم الدورية الدعم الأمني لجميع الدوريات العاملة في الميدان وتتلاءم مع مختلف الظروف والمناطق.
ووجه سموه منتسبي الدعم الأمني خلال اطلاعه على محتوياتها بمضاعفة الجهود وتسخير جميع الإمكانات للارتقاء بمستويات العمل الشرطي والأمني والاهتمام بتأهيل وتدريب الكوادر البشرية والوطنية ورفع كفاءتها وتطوير الأجهزة والمعدات الأمنية.
  كما جال سموه في معرض ومؤتمر الأنظمة غير المأهولة "يومكس" الذي يقام تزامنا مع "آيدكس" واطلع على معروضات الشركات من أنظمة متطورة ومنصة احترافية ومتخصصة لمصنعي ومزودي الأنظمة غير المأهولة لعرض أحدث الابتكارات في المجال الدفاعي الحيوي وتفقد سموه أجنحة الشركات العالمية وشاهد منطقة العارضين الجدد وما تشمله من أحدث الأسلحة والمعدات في مجال الدفاع والأمن.
  رافق سموه خلال الجولة اللواء الدكتور ناصر لخريباني النعيمي الأمين العام لمكتب سمو نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية والعقيد سعود الساعدي والعقيد خالد الشامسي وعدد من ضباط الشرطة.

حامد بن زايد يشهد تخريج الدفعة التاسعة من المعهد البترولي

أبوظبي في 24 فبراير / وام
تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة شهد سمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي عضو المجلس التنفيذي احتفال المعهد البترولي بتخريج طلاب العام الدراسي 2014 والذين يمثلون الدفعة التاسعة من خريجي المعهد من مستوى البكالوريوس والدراسات العليا وذلك في فندق قصر الإمارات بأبوظبي.
حضر حفل التخرج معالي عبدالله ناصر السويدي مدير عام شركة بترول أبوظبي الوطنية " أدنوك" رئيس مجلس امناء المعهد البترولي ومعالي سعيد عيد الغفلي رئيس دائرة الشؤون البلدية عضو المجلس التنفيذي ومعالي اللواء  محمد خلفان الرميثي نائب القائد العام لشرطة أبوظبي عضو المجلس التنفيذي وعدد من كبار المسؤولين وعدد من الرؤساء التنفيذيين والمدراء العامين في أدنوك ومجموعة شركاتها إلى جانب أسر وأولياء أمور الخريجين.
وضمت الدفعة 209 من الخريجين 147 خريجا من حملة شهادة البكالوريوس و62 من خريجي الدراسات العليا وقد شكلت المهندسات الخريجات والباحثات ما نسبته 45 في المائة من إجمالي خريجي هذه الدفعة.
وقال معالي عبدالله ناصر السويدي انه تماشيا مع توجيهات القيادة الحكيمة وعلى رأسها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" وحرص صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد ابوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة على الاهتمام بقطاع التربية والتعليم لبناء اقتصاد المعرفة وتحديث نوعية التعليم للوصول إلى المعايير الدولية تولي ادنوك اهتماما بالغا بقطاع التعليم والتدريب.
وأوضح أن شركة أدنوك تعمل على اعداد الكوادر البشرية ليكونوا مؤهلين للعمل في صناعة النفط عبر نقل المعرفة وصقل مهارات المواطنين الشباب من خلال مؤسساتها التعليمية وتطويرهم وتدريبهم للإسهام في تحقيق أهداف الاستدامة في صناعة النفط والغاز من أجل المساهمة في دفع عجلة التقدم لكي تصبح دولة الإمارات مركزا عالميا للإبداع والابتكار في قطاع الطاقة.
من جانبه أكد الدكتور توماس هتشلر الرئيس والمدير الأكاديمي للمعهد البترولي نجاح المعهد في أن يصبح مركزا يجمع أفضل الموارد البشرية والمادية والشريك العلمي المفضل في الشرق الأوسط للعديد من الجامعات والمؤسسات الاكاديمية العريقة في أمريكا الشمالية وأوروبا وشرق آسيا.
وقال إن مكانة ودور المعهد البترولي بصفته معهدا أكاديميا ومركز ابحاث يعنى بتدريس الهندسة وإجراء البحوث في مجال النفط والغاز وقطاع الطاقة يفرضان عليه مجموعة من التحديات والمسؤوليات يأتي في مقدمتها تطوير برامج دراسية جديدة وتوسيع مجال البحث العلمي.
وتقدم بالتهنئة لخريجي المعهد وأسرهم مشيدا بالقدرات والمهارات المتميزة لخريجي وخريجات المعهد .. ودعا الخريجين الى العمل بجد وترجمة المعرفة التي اكتسبوها في قاعات الدراسة ومراكز الابحاث لتحقيق نهضة وتطور بلدهم.
وفي ختام الحفل قام سمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان بتكريم الخريجين وتسليمهم شهادات التخرج وهنأهم بهذه المناسبة متمنيا لهم مزيدا من النجاح والتوفيق في مسيرتهم العلمية والعملية.
وتضم هذه الدفعة 147 خريجا وخريجة من مستوى البكالوريوس في تخصصات المعهد البترولي المختلفة وهي بكالوريوس العلوم في الهندسة الكيميائية 32 خريجا وبكالوريوس العلوم في الهندسة الكهربائية 26 خريجا وبكالوريوس العلوم في الهندسة البترولية 31 خريجا وبكالوريوس العلوم في علوم الأرض البترولية 16 خريجا وبكالوريوس العلوم في الهندسة الميكانيكية 42 خريجا.
كما تضم الدفعة التاسعة 62 خريجا من مستوى الدراسات العليا وفقا لتخصصات الماجستير في الهندسة الكيميائية 13 خريجا وماجستير العلوم في الهندسة الكهربائية 11 خريجا وماجستير العلوم في الهندسة الميكانيكية 7 خريجين وماجستير العلوم في الهندسة البترولية 21 خريجا وماجستير العلوم في الكيمياء التطبيقية خريج واحد وماجستير العلوم في الصحة والسلامة والبيئة 5 خريجين.
وفي كلمة الخريجين تعهد الخريج عبدالرحمن المصعبي نيابة عن الخريجين بالتفاني والإخلاص في العمل والمحافظة على مكتسبات الوطن ..مؤكدا التعهد باتباع والامتثال لجميع توجيهات القيادة الحكيمة وبذل كل ما في وسعهم لتحقيق مستقبل أفضل لدولة الامارات.
وكان مكتب الشؤون الاكاديمية قد نظم خلال الإسبوع الماضي وبالتنسيق مع إدارة رعاية الخريجين بالمعهد البترولي احتفالا بفندق قصر الإمارات على شرف خريجي دفعة 2014 تم خلاله منح أوسمة فخرية للطلاب الحاصلين على مرتبة الشرف.
حضر الحفل أعضاء الإدارة العليا ورؤساء البرامج الأكاديمية بالمعهد.

الدول بين الابتكار أو الإندثار


بقلم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي

 في الكتاب الأخير للتنافسية الدولية الصادر عن المعهد الدولي للتنمية الإدارية بسويسرا تم تصنيف حكومة الإمارات الحكومة الأكثر كفاءة عالميا.

ولا أذيع سرّا عندما أقول إن السبب الرئيسي لتفوق أدائنا الحكومي هو أننا خلال سنوات طويلة لم نتعامل مع مؤسساتنا الحكومية على أنها جهات حكومية بل على أنها مؤسسات خاصة تنافس القطاع الخاص وتعمل بنفس عقليته، وتتبنى أفضل ممارساته، وتقاس أعمالها وخدماتها بنفس معاييره، بل ذهبنا أبعد من ذلك وبدأنا نقيس سعادة المتعاملين معنا ونصنف مراكز خدماتنا وفق أنظمة النجوم الفندقية المتعارف عليها عالميا. 

وأثبتت التجربة نجاحها حيث ارتفع أداء مؤسساتنا وحققنا الكثير من أهدافنا، ولعلنا نناقش ذلك بشيء من التوسع في القمة الحكومية القادمة.

ولكن شركات القطاع الخاص تمر بدورات في أعمالها، فهي تبدأ صغيرة ثم تنمو وتنطلق وتكبر، ثم يأتي من ينافسها ويطلق منتجات أفضل من منتجاتها، فيتراجع نموها ويتضاءل حجمها وتقل أهميتها ويضعف تأثيرها وقد تخرج من دائرة المنافسة. وهذا ما تثبته الكثير من الدراسات.

فأكبر 500 شركة عالميا في عام 1955 لم يبق منها اليوم إلا 11% فقط، أما الـ89% الأخرى فقد خرجت تماما من دورة الحياة والتأثير، بل الأكثر إدهاشا في الموضوع أن متوسط أعمار الشركات في تلك القائمة سابقا كان 75 عاما، أما اليوم وفي عالم سريع التغير والتفاعل، فإن متوسط أعمار الشركات في هذه القائمة هو 15 عاما فقط، لأن المنافسة اشتدت، والمنتجات تغيرت، والمجتمعات تطورت. 

السؤال هو: هل يمكن تطبيق نفس التفكير على الحكومات؟ هل تشيخ الحكومات والدول وتتأخر مع مرور الزمن؟ هل تبدأ قوية وتكبر ثم يأتي من يزيحها من مراكزها فتتراجع ويقل نموها حتى تخرج من دائرة المنافسة؟ لا أعتقد أن أحدا يمكن أن يختلف معي في الإجابة: نعم الحكومات تشيخ، وتشيخ معها دولها وشعوبها أيضا، وتتراجع أهميتها، ويقل تأثيرها، فتصبح خارج دائرة المنافسة والاعتبار، أو لنقل بعبارة أخرى خارج دائرة التاريخ.

ولكن لنكن إيجابيين -مع الاستمرار في تطبيق نظريتنا في التعامل مع الحكومات كشركات- ولنركز على الـ11% من الشركات التي بقيت في القائمة، ولنسأل أنفسنا كيف استطاعت البقاء في المنافسة؟ وما هو السر في طول شبابها وتجدد طاقاتها؟ نسأل هذا السؤال حتى تبقى دولنا وشعوبنا أيضا ضمن سباق التنافس الدولي، أو لنقل لتبقى في سباق الحضارة الإنسانية وضمن تاريخ الأمم والشعوب التي تشكل العالم اليوم وتصوغ مستقبله.


لا أشك لحظة واحدة في قدرات عقولنا البشرية، فقد خلقنا الله لعمارة هذه الأرض، نحن خلفاء الله في أرضه، وركب فينا سبحانه من الذكاء والقدرات الذهنية والدوافع النفسية ما يجعلنا صالحين ومؤهلين لهذه المهمة العظيمة، مهمة تحتاج عقولا متطورة ومتعلمة ومتجددة ومبدعة ومبتكرة. 

لو لم يبتكر الإنسان الزراعة لما قامت حضارة، ولو لم يكتشف فوائد النار لما تطورت تلك الحضارة، ولو لم يبتكر العجلة أو الكهرباء أو الإضاءة أو المحركات أو غيرها لما تقدمت الإنسانية، ولو لم يبتكر الإنسان الإنترنت أو الهاتف الذكي لما وصلنا إلى ما نحن فيه اليوم. سرّ تجدد الحياة وتطور الحضارة وتقدم البشرية هو في كلمة واحدة: الابتكار! 

وأستغرب من بعض الحكومات التي تعتقد أنها استثناء من هذه القاعدة. الابتكار في الحكومات ليس ترفا فكريا، أو تحسينا إداريا، أو شيئا دعائيا، الابتكار في الحكومات هو سر بقائها وتجددها، وهو سر نهضة شعوبها وتقدم دولها. 
إذا لم تبتكر الحكومات في طرائق التعليم مثلا، وتعد جيلا جديدا لزمان غير زمانها فحتما ستشيخ تلك الحكومات وحتما ستتأخر شعوبها. 

في دراسة حكومية أميركية أجريت مؤخرا تبين أن 65% من الطلاب في مرحلة رياض الأطفال سيعملون في وظائف غير موجودة حاليا بل سيتم استحداثها. وفي دراسة لجامعة أكسفورد تبين أن 47% من الوظائف الحالية في جميع المجالات الرئيسة ستختفي بسبب التقدم التقني والتكنولوجي، حيث ستحل الأجهزة محل البشر وذلك خلال عقد من الآن فقط! والسؤال هو: كيف نجهز أجيالنا وأبناءنا لذلك الوقت؟ وكيف نعد دولنا للمنافسة ليس الآن ولكن بعد عقد أو اثنين من اليوم؟ 

الإجابة تكمن في الابتكار، وأن نعلم أجيالنا مهارات التفكير الإبداعي ومهارات التحليل والابتكار ومهارات التواصل والتفاعل، وإلا فإننا نخاطر كحكومات بأن تتأخر شعوبنا وتتأخر نهضتنا، أو بكلمة أخرى أن تشيخ دولنا. 

إذا أردنا أن نكون حكومات مبتكرة فلا بد أن نفكر كشركات مبتكرة. وهنا سؤال لا بد أن نطرحه على أنفسنا أيضا: ما هو الأهم للحكومات؟ أن تستمر في الصرف بشكل مكثف على البنية التحتية من شوارع وطرقات وأنفاق وجسور وغيرها؟ أم أن تهتم بالصرف على البنية التحتية غير المرئية من تغيير في الأنظمة وتطوير في التعليم والمهارات وبناء للتطبيقات وإجراء الأبحاث والدراسات ودعم الابتكارات؟ 

تخبرنا الدراسات بأن أكبر 500 شركة عالمية قبل 40 عاما كانت أصولها المرئية تمثل 80% من إجمالي الأصول، لكن اليوم أصبحت الأصول غير المرئية كالأبحاث والدراسات والاختراعات تمثل أكثر من 80% من إجمالي الأصول في قائمة الشركات الـ500 الأولى عالميا. 

وأنا أقول: إذا أرادت الحكومات أن تبقى في دائرة المنافسة العالمية وأن لا تشيخ فلا بد أيضا أن تحذو حذو تلك الشركات، وأن تبدأ بإعادة التفكير في ميزانياتها وأين تصرف أموالها، فتقليد القطاع الخاص لا يكون فقط في الخدمات بل حتى في طرائق صرف الميزانيات وأولوياتها. 


وليس سرا أن حكومات أميركا وأوروبا تصرف مجتمعة سنويا أكثر من 250 مليار دولار من الأموال الحكومية على الأبحاث والتطوير لتبقى في مواقع الريادة العالمية، وليس خافيا على أحد أيضا أن سر تطور دول مثل سنغافورة وماليزيا وكوريا الجنوبية خلال فترة قصيرة هو تأجيل الصرف على البنية التحتية وتركيزها الكبير على تطوير التعليم وبناء مهارات ومعارف شعوبها، أي البنية غير المرئية. 
بل إن دولة مثل بريطانيا تصرف من ميزانيتها سنويا على البنية التحتية غير المرئية كاستحداث الأنظمة والتدريب والأبحاث والتطوير أكثر مما تصرفه على البنية التحتية المرئية من شوارع وأنفاق ومبان وغيرها (124 مليار جنيه مقارنة بـ93 مليار جنيه حسب أرقام 2009).

عندما تكون الحكومات مبتكرة فإن بيئة الدولة تكون كلها مبتكرة، وعندما تشجع البيئة على الإبداع والابتكار تنطلق طاقات الناس نحو آفاق جديدة، وتتفتق مواهبهم، ويصبح تحقيق أحلامهم وطموحاتهم ممكنا، وهذا أحد أسرار نجاح الدول التي تشجع شعوبها على الابتكار. 

وفي العالم الذي نعيش فيه اليوم والذي أصبحت فيه حركة العقول والمواهب والمعلومات مفتوحة على نحو لم يحدث في تاريخ البشرية من قبل، أصبحت مدن العالم المختلفة تتنافس لتوفير البيئة الأذكى والأكثر إبداعا لاستقطاب هذه المواهب والاستفادة منها لبناء قوتها وتميزها وزيادة تنافسيتها.

الحكومات المبتكرة هي حكومات جاذبة للمواهب، فعالة في الأداء، متجددة في الأنظمة والسياسات والخدمات. الحكومات المبتكرة هي القاطرة الأساسية لنهضة الشعوب وتقدم الدول وارتفاع شأنها. الحكومات المبتكرة تطلق طاقات الشعوب، وترفع من قيمة عقل الإنسان، وتحقق الحكمة الربانية في أن نكون خلفاء الله في أرضه.

الابتكار هو أن تكون أو لا تكون: أنا حكومة مبتكرة، إذا أنا حكومة موجودة.