السبت، 7 مارس 2015

طالب الجانبين بالتركيز على تأهيل طلبة الهندسة البحرية..سيف بن زايد يشهد توقيع مذكرة تفاهم بين كليات التقنية و"جلف كرافت"

أبوظبي في 5 مارس /وام/ 
شهد الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية أمس حفل توقيع مذكرة التفاهم بين كليات التقنية العليا وشركة الخليج لصناعة القوارب /جلف كرافت/ بحضور الفريق سيف عبدالله الشعفار وكيل وزارة الداخلية وذلك في إطار فعاليات معرض دبي العالمي للقوارب ويتم بموجب توقيع المذكرة تدريب وتعليم الطلبة الدارسين في برامج الهندسة البحرية في الكليات.
 ووجه سموه الجانبين بالتركيز على تأهيل طلبة الهندسة البحرية في كليات التقنية العليا بأفضل السبل العلمية والمنهجية وصقل معارفهم بالخبرات العملية في دعم صناعة القوارب المحلية بما في ذلك التقنيات الدقيقة التي تدخل في هذه الصناعة وإبراز إبداعاتهم في هذا المجال مؤكدا سموه أهمية تعليم الطلبة المواطنين التخصصات الصناعية المرتبطة بصناعة القوارب ذات المواصفات العالمية.
 وقع مذكرة التفاهم الدكتور طيب كمالي مدير كليات التقنية العليا ومحمد حسين الشعالي رئيس مجلس إدارة شركة الخليج لصناعة القوارب.. وتنص المذكرة على أن تتولى الأخيرة توفير منح دراسية لطلبة كليات التقنية العليا الدارسين في برنامج الهندسة البحرية والهندسة المعمارية البحرية الحاصل على الاعتماد الأكاديمي بالدولة في حين تقدم كليات التقنية العليا المساعدة اللازمة للشركة عن طريق توفير البرامج التعليمية والتدريبية والأبحاث التطبيقية عند الحاجة.
 وسيتم بموجب مذكرة التفاهم توفير فرص التدريب العملي والميداني لطلبة برنامج الهندسة البحرية والهندسة المعمارية البحرية في كليات التقنية العليا وسيعمل الطرفان بشكل وثيق على إدارة وتحسين البرنامج بصورة فاعلة وتزويد مؤسسات الدولة المعنية بالدراسات الضرورية لتطوير صناعة القوارب محليا.
 وقال الدكتور طيب كمالي إن توقيع مذكرة التفاهم يمثل خطوة مهمة نحو تطوير برامج الهندسة البحرية المقدمة في كليات التقنية العليا لافتا إلى حرص كليات التقنية العليا على إعداد وتقديم مجموعة واسعة من المساقات الدراسية والمبادرات التدريبية تلبية لاحتياجات قطاع الهندسة البحرية المتميز بالتطور المستمر بالدولة.
 وأكد التزام كليات التقنية العليا بتوفير البرامج التطبيقية المرتبطة باحتياجات قطاعات العمل بالدولة ومساعيها الحثيثة لتزويد خريجيها بالمعارف الواسعة والمهارات المتقدمة بما يؤهلهم لتعزيز جهودهم الفاعلة في مسيرة التنمية والتطوير بالدولة.
 من جانبه عبر محمد حسين الشعالي رئيس مجلس إدارة شركة الخليج لصناعة القوارب عن سروره واعتزازه بالعمل المشترك مع كليات التقنية العليا في إعداد برنامج للطلبة الطامحين إلى العمل في حقل الهندسة البحرية مشيرا إلى أهمية التراث البحري لدولة الإمارات العربية المتحدة كجزء أصيل من تاريخها كما أكد الشعالي أهمية توفير الفرص المهنية للطلبة المواطنين في حقل الهندسة البحرية وبناء مستقبل مستدام لهذا الحقل الحيوي بالدولة.

الأحد، 1 مارس 2015

الأمين العام لجمعية علماء أهل السنة والجماعة بالهند.. " داعش " إرهابية لا تمثل الاسلام والمسلمين

كيرال في الاول من مارس /وام 
 أدان فضيلة الشيخ أبو بكر أحمد الأمين العام لجمعية علماء أهل السنة والجماعة بعموم الهند والمستشار الأعلى لجمعية الشبان السنيين بعموم كيرال بشدة ما يقوم به تنظيم " داعش "من عمليات إرهابية وتخريبية في العراق وسوريا.
وقال الشيخ ابوبكر في كلمته التي القاها خلال اعمال المؤتمر الاسلامي العالمي الذي تنظمه جمعية الشبان السنيين في الهند " ان هذه الحركة لا تمثل الإسلام والمسلمين بل يجب على كل المسلم أن يستنكر عملياتهم الإرهابية ".. مشددا على ان ما يقوم به تنظيم "داعش" يخالف تماما مبادئ وقيم الدين الإسلامي السمحة فعملياتهم الارهابية تساهم في تشويه صورة الإسلام وقيمه النبيلة.
وندد بالمجزرة الجماعية التي نفذها التنظيم ضد العمال المصريين المسيحيين في ليبيا.. مشيرا إلى أن ما قام به الارهابيون لا يبرره عقل الانسان.
ولفت الى أن حادثة قتل طلبة المدرسة في بيشاور التي نفذها الارهابيون في الفترة الماضية باسم الدين تهدف الى زرع بذور الفتن والفرقة والعداوة بين ابناء الامة الاسلامية.
وناشد الشيخ ابوبكر احمد المسلمين في الهند ضرورة الابتعاد عن تلك الفرقة الضالة التي بدأت مؤخرا في التوسع على ارض الهند.. داعيا الجميع الى التمسك بالعقيدة التي انتهجها السلف الصالح.
وقال أن الهند دولة ديموقراطية لها تاريخ عريق في التعايش السلمي بين مختلف أصحاب الديانات والاعراق وعلى السلطة الحاكمة الحفاظ على هذه الحضارة القديمة والتاريخ المجيد ومواجهة كل من يشوه صورة الهند الديمويقراطي.
يذكر ان المؤتمر الإسلامي العالمي الذي تنظمه جمعية الشبان السنيين بمقاطعة ملابورام كيرالا في الهند يعقد ضمن اعمال المؤتمر السنوي الستين على تأسيس الجمعية على مدى 4 ايام بمشاركة نخبة من علماء المسلمين والمفكرين.

الشرطة الباكستانية تحبط خطة هجوم ارهابي في اسلام اباد

اسلام اباد في الاول من مارس / وام 
 أحبطت الشرطة الباكستانية اليوم خطة هجوم ارهابي بالقبض على شخصين من احدى ضواحي اسلام اباد اعترفا أثناء استجوابهما بالتخطيط لتنفيذ هجوم على العرض العسكري الذي سيقام في العاصمة الباكستانية بمناسبة العيد الوطني يوم 23 مارس القادم وعثرت على كميات من الاسلحة والمتفجرات في مخبأ للمتشددين.
وقال مسؤول بالشرطة ان استئناف العرض العسكري بعد توقف دام 8 سنوات سيوجه تحذيرا الى الارهابيين حول تصميم قوى الامن على تخليص البلاد من الارهابيين.

اسرائيل تعترف بـ 300 جندي إسرائيلي كمعاقي حرب خلال الحرب الاخيرة على قطاع غزة.

القدس المحتلة في الأول من مارس / وام 
 كشفت مصادر اعلامية اسرائيلية أن 300 من جنود الاحتلال الاسرائيلي الذين شاركوا في العدوان الاسرائيلي الاخير على قطاع غزة قبل 5 شهور اصيبوا باصابات بالغة واعتبرتهم وزارة الحرب الاسرائيلية معاقي حرب.
وذكرت القناة الاسرائيلية الثانية اليوم انه بعد 5 شهور من العدوان على قطاع غزة "الجرف الصامد" اعترفت وزارة الأمن الإسرائيلية بـ 300 جندي من جرحى الحرب كمعاقي عمليات حربية وأن وزارة الأمن تدرس 130 دعوى أخرى.
وقال موقع القناة الإسرائيلية الثانية إن وزارة الأمن الإسرائيلية تعالج 503 دعاوى قدمها جنود أصيبوا خلال الحرب للاعتراف بهم كمعاقي عمليات حربية واعترفت وزارة الأمن حتى الآن بـ 300 جندي والعدد قابل للارتفاع.
وحسب المعطيات صنف 9 جنود بدرجة إعاقة 100 بالمائة و 150 جنديا اعترف بهم كمعاقين بنسبة 20% و62 آخرين بنسبة إعاقة 10 - 19% و55 بنسبة إعاقة 0 - 9% كما اعترف بعدد من الجنود لم يحدده التقرير كمصابين بصدمة الحرب.
وحسب التقرير قدم لوزارة الأمن 503 دعاوى للاعترف بهم كمعاقي عمليات حربية ولا زالت تدرس 131 طلبا كما يتوقع ورود طلبات جديدة.
يشار إلى أن العدوان الإسرائيلي الذي استمر 50 يوما أسفر عن استشهاد أكثر من 2100 فلسطيني معظمهم من المدنيين إلى جانب 73 معظمهم من الجنود الاسرائيليين ووصل عدد المصابين الفلسطينيين إلى نحو 10 آلاف مصاب غالبيتهم أصيبوا بإعاقة دائمة.

مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة


مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة :

يشكل المهرجان توجهاً رائداً في تنوع أنشطة سباقات الخيول العربية الأصيلة ، 

وقد انطلق أول مرة عام 2009 بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان

 نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة ، الذي يرأس جمعية الإمارات

 للخيول العربية ، وبتنظيم من هيئة أبوظبي للثقافة والتراث و بالتعاون مع مجلس

 أبوظبي الرياضي ومزرعة الوثبة ستود الكائنة في نورماندي فرنسا التي تعود

 ملكيتها لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان ، وبدعم عدد من الجهات المحلية

 الخاصة والحكومية ، نظمت الدورة الأولى من المهرجان في أوربا ، ليتطور في

 دورته الحالية إلى مهرجان عالمي يتضمن سباقات محلية وأخرى دولية .

طحنون و منصور بن زايد يشهدان سباق كأس الشيخة فاطمة بنت منصور للقدرة للسيدات لمسافة 100 كلم


أبوظبي في 27 فبراير/وام
 شهد سمو الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان نائب مستشار الأمن الوطني و سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس مجلس ادارة نادي أبوظبي للفروسية اليوم سباق كأس الشيخة فاطمة بنت منصور بن زايد آل نهيان للقدرة للسيدات لمسافة 100 كلم والذي أقيم علي ميدان قرية الامارات العالمية للقدرة بالوثبة بمشاركة 104 فارسات من الامارات والدول العربية والأوروبية .
تميز السباق بالسرعة والندية على مدار مراحله الأربع التي انتهت بتتويج الفارسة الأرجنتنية ميلينا مينديز من اسطبلات الريف للقدرة علي صهوة " مورينو" بالمركز الأول وسيارة بزمن قدره 3:18:40 ساعة فيما حلت الفارسة الاماراتية نوف عبدالله رضا من اسطبلات " ام. ار. ام" علي صهوة " كويد دو براثرس" في المركز الثاني بزمن 3:18:42 ساعة وجاءت في المركز الثالث الفارسة الارجنتينية مريتينا سبلنزو من اسطبلات دبي للقدرة بزمن 3:25:12 ساعة.
وعقب نهاية السباق قامت الشيخة فاطمة بنت منصور بن زايد آل نهيان والشيخ محمد بن منصور بن زايد آل نهيان بحضور عدنان النعيمي مدير عام نادي أبوظبي للفروسية ولارا صوايا مديرة مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد ال نهيان العالمي للخيول العربية بتتويج الفائزين الأوائل وتقديم الهدايا التذكارية .
وأشاد الدكتور عبدالله الريس ممثل الأرشيف الوطني بسباق كأس سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك أم الإمارات للقدرة للسيدات مؤكدا أنه جاء قويا ومثيرا اضافة إلى جاهزية الخيول واستعدادات الفارسات ما يؤكد أن سباقات هذا العام ستكون قوية ومثيرة وستشهد تنافسا قويا خاصة في البطولات الكبرى للقدرة.
وقال إن السباق كشف عن امتلاك الامارات فارسات يتمتعن بقدرة عالية من المهارة .. و وجه الشكر و التقدير لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد للخيول العربية الذي يهتم بشؤون الخيل و الفرسان و يدعمهما.
وأعرب عن سروره بأن يكون الأرشيف الوطني شريكا أساسيا في رعاية المهرجان وجزءا من أسرته الكبيرة وتمنى أن يواصل المهرجان تألقه المحلي و العالمي.
من جانبه أشاد عدنان سلطان النعيمي بسباقات القدرة للسيدات بقرية الامارات العالمية للقدرة بالوثبة والمشاركة الكبيرة من جانب الاسطبلات والفارسات مؤكدا أن السباق جاء قويا وحافلا بالندية والقوة والتحدي.
وأرجع السرعة الكبيرة التي تميز بها سباق السيدات إلى مسافته القصيرة ووزن الفارسات البالغ 65 كجم إضافة الى الجو الرائع وامتداد المضمار دون تعرجات علاوة على الالتزام الكبير لهن ما أسهم في خروجه خاليا من الاصابات.
من جانبها تقدمت لارا صوايا بالتهنئة لاسطبلات الريف لفوزها في السباق وقالت إن السباق يعتبر " بروفة " لكأس سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للقدرة للسيدات في المشاركات القادمة .. وأضافت أن السباق جاء رائعا والمشاركة العديدة أسهمت في انجاحه وكان فرصة للفتيات للاحتكاك.
من جهتها أعربت الفارسة البطلة ميلينا منديز من اسطبلات الريف عن سعادتها بتحقيق أول فوز لها في سباقات القدرة بالامارات مشيدة في الوقت نفسه بالجواد "مورينو" الذي وصفته بأنه بطل مغوار وتمكن من اجتياز كل الصعاب بالرغم من أن الطقس كان مختلفا عن الطقس العادي والرؤية غير واضحة في بعض الاحيان بسبب الغبار والرياح.
وقالت الفارسة البالغة من العمر 21 عاما إن علاقتها مع الخيول بدأت منذ سن الحادية عشرة في الارجنتين وشاركت في كثير من السباقات هناك وهي حاليا تعمل في اسطبلات العين للقدرة منذ سنتين ولأول مرة تشارك مع اسطبلات الريف.
وأضافت أن السباق كان صعبا خاصة المرحلة الاولي وفي مشاركتها السابقة حلت في المركز التاسع لكن اليوم ابتسم الحظ لى وأشادت بتوجيهات مدربها عبدالله حسن الحمادي الذي أكد أن انجازات خيول اسطبلات الريف جاءت بالتوجيهات والمتابعة الحثيثة لسمو الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان موضحا أن اسطبلات العجبان الريف اسطبلات جديدة واستفادت كثيرا من خبرات اسطبلات الريف وقال : " لقد استعدينا منذ فترة لهذا السباق الذي جاء صعبا" .
وأشار إلى أن الخطة كانت تتمحور حول وجود فرسان اسطبلات الريف مع خيول المقدمة والتكتيك لتحديد السرعة التي تناسب مسافة السباق البالغة 100 كلم.. وتقدم بالشكر لمطر اليبهوني مالك اسطبلات العين على التعاون المثمر بمشاركة الفارسة ميلينا لأول مرة مع اسطبلات الريف والتي سبق لشقيقتها المشاركة معنا من قبل.

حامد بن زايد يزور مدرسة احمد بن زايد في العين


العين في 28 فبراير /وام
 أكد سمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي ان دولة الامارات العربية المتحدة تولي اهمية بالغة لمواكبة الانظمة العالمية المتطورة المعنية بالارتقاء بجودة ونوعية التعليم وطرق التدريس الحديثة وذلك ترجمة لتوجيهات القيادة الحكيمة بشأن الارتقاء العلمي والمعرفي للطلبة.
جاء ذلك خلال الزيارة التي قام بها سموه إلى مدرسة أحمد بن زايد في مدينة العين تفقد خلالها عددا من الفصول الدراسية التي يستخدم فيها وسائل التعلم الالكتروني حيث استمع سموه إلى دور المدرسة في استخدام التقنيات الحديثة في مجال التعليم.
كما اكد سمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان اهمية توفير بيئة مدرسية مثالية للطلبة تحقق الاستفادة من أحدث أساليب ووسائل التكنولوجيا في تدريس المناهج الدراسية بما يمكن الطلبة والمعلمين المشاركة بفعالية في العملية التعليمية من خلال خلق بيئة تفاعلية وجاذبة في الصفوف الدراسية.
وقام سموه بتوزيع 200 جهاز كمبيوتر لوحي /آيباد/ على الطلبة بهدف تشجيعهم على مواكبة التكنولوجيا الحديثة والاستعانة بها في المناهج الدراسية وحياتهم اليومية.
رافق سموه خلال الزيارة سعادة محمد سالم الظاهري المدير التنفيذي لقطاع العمليات المدرسية بمجلس أبوظبي للتعليم وسالم الكثيري مدير مكتب العين الإقليمي والدكتورة نجلاء الرواي مديرة برامج التعلم الالكتروني بالمجلس.. وكان في استقبال سموه لدى وصوله المدرسة مديرة المدرسة وأعضاء الهيئة الإدارية.
من جانبها أكدت معالي الدكتورة أمل القبيسي مدير مجلس أبوظبي للتعليم حرص المجلس على استخدام الوسائل الإلكترونية لتمكين الطلبة من الاستفادة من أساليب التكنولوجيا الحديثة بطريقة فعالة وصحيحة لما فيه مصلحتهم إذ يكمن الهدف الرئيس من وراء تطبيق الوسائل المبتكرة لمصادر التعلم الرقمية في المدارس في جعل الطالب محورا للعملية التعليمية وتطوير مهارات العمل الجماعي والتعاون بين الطلبة والمعلمين وتنمية التفكير الإبتكاري.. مشيرة إلى أن التعليم الالكتروني أصبح جزءا أساسيا من منظومة التعليم وذلك باستخدام التكنولوجيا والوسائط الإلكترونية وهو يمثل أهمية كبيرة في النموذج المدرسي الجديد وذلك من خلال التعلم الذي تعززه التقنيات الرقمية والذي يتيح ويدعم التجارب التعليمية المتمركزة حول الطالب التي تتسم بالمرونة وتقوم على التعاون والتفاعل والمشاركة والابتكار.
وأضافت معاليها أن المجلس يستعين بكل التوجهات الحديثة في مجال التعليم للارتقاء بمستوى مدارسنا وإعداد بيئة عمل تنافسية للارتقاء بمهارات كوادر العمل وتأهيل المعلمين بهدف دمج مصادر التعلم الرقمي في المناهج وتطبيق أساليب التدريس المناسبة وتوفير الدعم المستمر وضمان استدامة الوسائل المبتكرة القائمة على التعلم الإلكتروني عن طريق التوجيه والتقييم وقياس الأداء فضلا عن حث المعلمين على استخدام مصادر التعلم الإلكترونية الملائمة لدعم أنشطة التعلم والتعليم في كل المواد الدراسية.
ويعمل المجلس على توفير كافة التجهيزات التقنية لتطبيق التعليم الإلكتروني في المدارس والتي تشمل إنشاء مركز لمصادر التعلم الرقمية بكل مدرسة من أجل دعم الاستخدام الفعال لأدوات ووسائل التعلم الرقمي وتزويد الطلبة بأجهزة إلكترونية رقمية يمكنهم استخدامها داخل الصفوف الدراسية أو في المنزل وتجهيز المدارس بالسبورات الذكية والطاولات التفاعلية.
كما نفذ المجلس العديد من المشروعات التي من شأنها دعم ومساعدة نظام التعليم الالكتروني منها مشروع البنية التحتية التقنية في المدارس وتم من خلاله ربط جميع مدارس الإمارة بشبكة إنترنت فريدة ومتطورة عالية السرعة وربطها مع شبكات المدارس لنقل البرامج والأنظمة التقنية من المجلس إلى المدارس وربط المكتبات المدرسية إلكترونيا بالمكتبات العامة والمكتبات العالمية.
الجدير بالذكر أن مدرسة أحمد بن زايد تتميز بمساحات واسعة وخاصة في الفصول الدراسية وتم تجهيزها بأحدث أنواع الأثاث والتقنيات بما يجعل الصف الدراسي بيئة جاذبة ومحفزة للطالب مع توفر كافة المرافق والتجهيزات الحديثة والملاعب الرياضية والتجهيزات الصحية وتتوفر بها كافة عناصر الأمن والسلامة كما تشتمل على مكتبة حديثة مجهزة والمختبرات والأجهزة والوسائل الحديثة التي تجعل من العملية التعليمية متعة للطالب.

الجمعة، 27 فبراير 2015

محمد بن راشد يشهد احتفال بنك دبي الإسلامي في الذكرى الأربعين

 دبي في 26 فبراير/ وام 
 رعى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي " رعاه الله ".. احتفال بنك دبي الإسلامي في الذكرى الأربعين لتأسيسه كأول بنك إسلامي تجاري على مستوى العالم.
وتميز الاحتفال - الذي جرى في مركز دبي التجاري العالمي مساء أمس - بحضور قيادات وفعاليات مصرفية ومالية ومسؤولين حكوميين في مقدمتهم سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وسمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم و معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع و معالي عبدالعزيز عبدالله الغرير رئيس مجلس الإدارة نائب رئيس مجلس الإدارة الأعلى في مركز دبي المالي العالمي وسعادة سعيد أحمد لوتاه رئيس مجلس إدارة البنك سابقا و سعادة خليفة سعيد سليمان مدير عام دائرة التشريفات والضيافة في دبي.
وبدأ الاحتفال بالسلام الوطني ثم آيات من الذكر الحكيم بعدها تحدث معالي محمد إبراهيم الشيباني مدير عام ديوان صاحب السمو حاكم دبي رئيس مجلس إدارة البنك..أمام صاحب السمو راعي الحفل والحضور في قاعة الشيخ سعيد..شارحا مسيرة تطور بنك دبي الإسلامي منذ تأسيسه عام 1975 على يد الحاج سعيد لوتاه و بدعم المغفور له الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم آنذاك و الذي افتتحه رسميا رحمه الله في عام تأسيسه.
وأوضح معالي محمد إبراهيم الشيباني أن من حق بنك دبي الإسلامي الاحتفال بذكرى تأسيسه وريادته لقطاع الصيرفة والتمويل الإسلامي على مستوى الدولة والمنطقة والعالم.
واعتبر الشيباني أن تطور هذا النوع من الصيرفة حتى بات ظاهرة عالمية جاء نتيجة نجاح البنك في المزج بين القيم المتأصله في مجتمعنا العربي المسلم والتكنولوجيا والابتكار.. مشيرا إلى أن تأسيس البنك جاء كبديل عن الخدمات المصرفية التقليدية بحيث يتوافق ومبادئ الشريعة الإسلامية وأحكامها على مدى العقود الأربعة المنصرمة إذ قام بتطوير ونشر مفهوم الصيرفة الإسلامية وتعزيز نمو هذا القطاع على مستوى المنطقة والعالم من خلال توفير منتجات وخدمات مبتكرة متجذرة في مبادئ النزاهة والشفافية.
وأشار رئيس مجلس إدارة بنك دبي الإسلامي إلى أن البنك حقق نموا ونجاحا يفتخر به حتى أصبح واحدا من أكثر المصارف هيمنة في القطاع المصرفي الإسلامي مع قاعدة متعاملين تضم مليون وخمسة وأربعين ألف متعامل وشبكة فروع تتكون من تسعين فرعا للبنك في دولة الإمارات .. مرجعا هذا النجاح والانتشار إلى الدعم الذي يوفره صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة " حفظه الله " وأخوه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي " رعاه الله " للقطاع المصرفي في الدولة عموما ورؤية الحاج سعيد أحمد لوتاه التي رسمت خريطة نجاح البنك الذي لم يتوان عن تقديم الدعم المجتمعي والخيري والإنساني عبر " مؤسسة دبي الإسلامي الإنسانية " التي تسهم بمبالغ تقدر بملايين الدراهم سنويا داخليا وخارجيا من أجل قضايا اجتماعية وإنسانية تهم المحتاجين في مجتمعنا والمجتمعات الأخرى.
وختم الشيباني .. أن البنك من موقعه المعروف كرائد عالمي في مجال التمويل الإسلامي .. وسع حضوره وأنشطته في أسواق آسيا وأوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط عموما.
وكشف صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي .. عقب مشاهدته والحضور فيلما وثائقيا تناول مراحل نمو وتطور البنك .. النقاب عن الهوية المؤسساتية الجديدة للبنك التي صممت لتشكل رمزا للمقاربة الحديثة التي ينتجها البنك في الصيرفة الإسلامية مع تقدير هويته التقليدية وتراثه.
واختتم الاحتفال بتوقيع صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي على مجسم لعملة ذهبية صممت خصيصا لمناسبة الذكرى الأربعين حيث أشاد سموه بدور البنك في تنمية وريادة القطاع المصرفي الإسلامي في الدولة وفي العديد من مناطق العالم .. مرجعا سموه استمرارية تحقيق الإنجازات والنجاح الذي حققه البنك إلى رؤية وجهود الحاج سعيد أحمد لوتاه الذي ستظل بصماته واضحة على مسيرة هذا البنك الوطني بامتياز ومواصلة مجلس الإدارة الحالي ورئاسته السير على الطريق بخطى ثابته ومدروسة نحو مزيد من الإنجازات والنجاح الذي يسهم بلا شك في تنمية اقتصادنا الوطني وخدمة المجتمع.
وهنأ سموه رئيس وأعضاء مجلس الإدارة وجميع موظفيه بهذه المناسبة التاريخية التي تؤرخ لمرحلة مضت من مسيرة البنك الناجحة وتحفز لمضاعفة الجهود خلال المرحلة المقبلة والوصول إلى القمة في عالم المال والأعمال والاستثمار.

محمد بن زايد يزور معرض " آيدكس 2015 " في يومه الختامي

 أبوظبي في 26 فبراير / وام
 أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة أن دولة الإمارات العربية المتحدة قادرة بأبنائها وقوية بعزيمتها وواثقة برؤيتها وتسير بثبات نحو تحقيق المزيد من المنجزات والمكتسبات التنموية بفضل من الله عز وجل ثم بحكمة قيادتها برئاسة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة " حفظه الله " الذي رسخ مبادئ العمل الوطني المتميز والمتواصل في جميع المجالات.
وقال سموه عقب جولة في اليوم الختامي لفعاليات معرض الدفاع الدولي " آيدكس 2015 " في دورته الثانية عشرة إن دولة الإمارات اثبتت تفوقها في استيعاب وتنظيم معارض ومؤتمرات عالمية مكنتها من تبوؤ موقع متقدم في العالم .. مشيرا سموه إلى أن إقامة معرض ومؤتمر الدفاع الدولي " آيدكس" وتاريخه الحافل بالتطور والنجاح يأتي ليؤكد هذا التفوق وثقة العالم الكبيرة بقدرة دولة الإمارات ليس فقط بتنظيم أكبر الفعاليات الدولية وأضخمها في المجالات المختلفة بل التفوق فيها تنظيما وإدارة وحضورا .
وأعرب صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان عن سعادته واعتزازه بالكوادر الوطنية التي شاركت في معرض " آيدكس 2015 " التي قدمت مشاريعا وافكارا مبتكرة عرضتها من خلال المؤسسات والهيئات الوطنية .. مشيرا سموه إلى أنه لمس مدى الاصرار لدى شباب الوطن على التحدي والمثابرة وإثبات الذات ومواصلة التعلم والبحث والابتكار وتنمية المهارات والاحتكاك بالخبرات المتقدمة.
ودعا سموه إلى بذل مزيد من الجهود والعمل الحثيث وتعزيز الشراكات والتكامل بين القطاعين الحكومي والخاص من أجل مواصلة نقل الصناعات الدفاعية الوطنية إلى مرحلة أكثر تقدما وارتقاء وتنافسية في الاسواق العالمية وذلك عبر تنمية وتطوير مهارات العنصر البشري المواطن وتسليحه بعلوم المستقبل وتقنياته ومعارفه والاستخدام الأمثل لطاقات وقدرات مواردنا البشرية المؤهلة وتوطين وتطويع التكنولوجيا المتقدمة لخدمة مسيرتنا التنموية الشاملة.
وقال صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان " في ظل ما تعيشه المنطقة من ظروف إقليمية وعالمية مضطربة تتزايد فيها التحديات والمخاطر على أمن الدول واستقرارها لا في منطقة الشرق الأوسط فحسب وإنما في العالم كله أيضا وفي مقدمتها التطرف والإرهاب والمخاوف من انتشار أسلحة الدمار الشامل وغيرها من المخاطر فإن دولة الإمارات العربية المتحدة بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة " حفظه الله " تحرص على إيجاد وتطوير أدواتها وآلياتها الخاصة التي تمكنها بكل اقتدار من الحفاظ على أمن واستقرار الوطن وصون منجزاته ومواجهة تحديات المستقبل " .
كان صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان قد قام بجولة في فعاليات اليوم الختامي لمعرض الدفاع الدولي" آيدكس 2015" الذي يقام في مركز أبوظبي الوطني للمعارض وتجول في عدد من الأجنحة والشركات المشاركة في المعرض وتعرف من ممثلي الدول والاجنحة على الأنظمة والتقنيات الدفاعية الجوية والبرية والبحرية التي من شأنها تلبية احتياجات ومتطلبات دول المنطقة.
واستهل سموه جولته بزيارة المنصة الخارجية لمعرض الدفاع البحري " نافدكس 2015" الذي تعرض فيها عدد من الشركات الوطنية والدولية أحدث تقنيات وخدمات الدفاع والأمن البحري وتشكيلة من السفن الحربية والمركبات البرمائية والمعدات الملاحية وأنظمة أمن السواحل وحلول الاتصالات البحرية.
ثم انتقل صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان إلى الجناح البريطاني في معرض الدفاع الدولي " آيدكس " الذي يضم 30 شركة متخصصة في مختلف المجالات الدفاعية وتعرف سموه من القائمين على أجنحة الشركات على أهم وأحدث الابتكارات والصناعات والمشاريع الدفاعية البريطانية التي تقدمها في هذا المعرض.
بعدها زار سموه الجناح الاسباني الذي يضم 6 شركات وتعرف من ممثليها إلى ما تعرضه من انظمة فضائية وتكنولوجيا أمن المعلومات ونماذج تجهيز وبناء المواقع العسكرية وتزويد الطاقة وخدمات الامداد في الميادين ومعدات النقل والمواصلات.
وخلال الجولة توقف صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان عند شركة " رواج " السويسرية والتي عرضت أمام سموه نظام الهاون " كوبرا " الذي يوفر معدلات رماية دقيقة ومتواصلة .
كما قام سموه بزيارة إلى جناح الصين الشعبية التي تشارك بسبع شركات للصناعات الدفاعية الكبرى والتي تعرض مجموعة متنوعة من المعروضات منها الصواريخ الدفاعية والراجمات ونماذج من السفن الحربية .. كما تضم المشاركة الصينية 40 شركة متعددة الاختصاصات.
وأشاد صاحب السمو ولي عهد أبوظبي في ختام جولته بمستوى مشاركة كبريات الشركات العالمية من الدول الشقيقة والصديقة وبما قدمته من منتجات ومشاريع وافكار في مجال الصناعات الدفاعية أتاحت لصناع القرار والمهتمين والمختصين الفرصة للاطلاع على أحدث ما وصلت إليه الصناعات الدفاعية العالمية من تطور وتقدم .. مؤكدا سموه أن هذه المشاركات النوعية اسهمت في أن يحقق معرض ومؤتمر الدفاع الدولي " آيدكس " عبر سلسلة دوراته النجاحات المتتالية .. متمنيا سموه للجميع التوفيق والنجاح في المشاركات المستقبلية.

الإمارات تقرر استئناف عمل سفارتها في اليمن في مدينة عدن وتؤكد رفضها المطلق للانقلاب الحوثي

أبوظبي في 27 فبراير/ وام 
 صرح معالي الدكتور أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية أن دولة الإمارات العربية المتحدة قررت استئناف عمل سفارتها في اليمن في مدينة عدن.
وقال معاليه إن هذا القرار يأتي دعما وترسيخا للشرعية الدستورية في اليمن الشقيق ممثلة في الرئيس عبدربه منصور هادي وحكومته ودعما للمبادرة الخليجية والمسار السياسي المتفق عليه اقليميا حسب البيان الأخير لوزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2201 والذي هو حصيلة اتفاق اليمنيين عبر حوار سياسي وجامع وموثق.
وأكد معاليه رفض دولة الإمارات المطلق للإنقلاب الحوثي على الشرعية والخطوات التعسفية اللاحقة .. مشيرا إلى أن أمن واستقرار اليمن الشقيق طريقه الشرعية الدستورية والمسار السياسي الذي تمخض عن المبادرة الخليجية والذي يحفظ لليمنيين وحدتهم الوطنية واستقرار بلادهم

حاكم رأس الخيمة يفتتح مصنعا للزجاج المقاوم للرصاص

راس الخيمة في 26 فبراير / وام 
افتتح صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة اليوم منشأة جديدة لتصنيع الزجاج المقاوم للرصاص تتبع مجموعة ستريت وذلك في المجمع التكنولوجي التابع لهيئة المنطقة الحرة في رأس الخيمة.
وأكد صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي أن افتتاح هذا المصنع يعد انجازا جديدا للقطاع الصناعي في دولة الإمارات بشكل عام وفي إمارة رأس الخيمة بشكل خاص ورافدا لاقتصاد الإمارات ويؤكد أن الإمارة قادرة على جذب استثمارات وشركات تجارية كبيرة.
وجدد سموه السعي الدائم لدعم اقتصاد دولة الإمارات من خلال جذب الاستثمارات العالمية للدولة .. مشيرا سموه إلى أن المنشأة الجديدة سوف توفر فرص عمل مهمة وتعزز التنمية الاقتصادية للدولة.
يأتي افتتاح المصنع الجديد للزجاج المقاوم ليضاف إلى أكبر منشأة في العالم لتصنيع السيارات المصفحة والتي افتتحت في شهر أبريل 2012 برأس الخيمة لإنتاج نماذج مختلفة من السيارات المصفحة للاستخدام التجاري والعسكري وشبه العسكري ولنقل الأموال وكذلك السيارات الفاخرة حسب الطلب.
وبلغت تكلفة المصنع الجديد للزجاج المقاوم للرصاص 30 مليون درهم حيث أقيم على مساحة 8000 متر مربع وتخطط المجموعة لإضافة 7500 متر مربع أخرى في المستقبل لتلبية الطلب المتزايد على الزجاج المصفح والزجاج المقاوم للرصاص سواء في السوق المحلي أو العالمي.
ويأتي افتتاح المصنع الجديد في المرحلة الثانية من التوسع الذي خططت له مجموعة ستريت ليضاف إلى مصنع السيارات المصفحة الذي افتتح في وقت سابق.
ومن جانبه أكد جويرمان جوتوروف رئيس مجلس إدارة مجموعة ستريت إن افتتاح مصنع الزجاج المقاوم للرصاص يعد خطوة جديدة ضمن إستراتيجية المجموعة للتوسع في استثماراتها في إمارة رأس الخيمة وستتبعها خطوات أخرى في المستقبل القريب.
وقال إن المصنع الجديد سوف يسهم في زيادة الطاقة الإنتاجية لمصنع السيارات المصفحة ليصل إلى 400 سيارة شهريا في الأوقات العادية ويمكن رفع الإنتاج ليصل إلى 500 سيارة عند الحاجة وسيتم إنتاجها وفقا لأعلى المعايير على أيدي فريق مؤهل مؤلف من 105 عمال يشرف عليهم 22 فنيا من ذوي الخبرة العالية.
وأضاف جوتوروف أن افتتاح مصنع الزجاج المقاوم للرصاص سوف يساعد في تقديم مجموعة واسعة من خيارات إنتاج السيارات المصفحة للاستخدامات المختلفة في المنطقة .. كما يساعد في تلبية الطلبات الكبيرة إذ تتطلع المجموعة للتوسع في إنتاج مركبات شبه العسكرية مثل تلك المخصصة لنقل موظفي الإغاثة ومواد الإغاثة إلى المناطق التي تشهد حروبا أو نزاعات عسكرية بالإضافة لإنتاج مجموعة جديدة من السيارات العسكرية.
وأوضح أنه بافتتاح المنشأة الجديدة فإن عدد العاملين في المجموعة سيرتفع إلى 527 موظفا حيث يتوقع أن يزداد العدد في المستقبل بعد استكمال كل التوسعات ليصل إلى قرابة 2000 موظف.
من جهته اعتبر بيتر فورت المدير التنفيذي للمنطقة الحرة برأس الخيمة أن توسع مجموعة ستريت وإنشائها لمصنع الزجاج المقاوم للرصاص يعد أحدث وأنجح إنجاز تم تحقيقه في المنطقة الحرة برأس الخيمة خلال العقد الماضي ..
معربا عن سعادته لتمكن المنطقة الحرة برأس الخيمة من تزويد عملائها بالدعم الشامل والخدمات ذات الجودة العالية التي تمكنهم من تحقيق المزيد من التطور والنجاح في أعمالهم التجارية.
وذكر فورت أن مجموعة ستريت قد وقعت عقد إيجار إضافيا مع المنطقة الحرة برأس الخيمة العام الماضي مضاعفة بذلك حجم منشاتها بما في ذلك المخازن والأراضي إلى ثلاثة أضعاف أو ما يقرب من 5 ملايين قدم مربع .. منوها بالعدد المتزايد للشركات المصنعة للسيارات المدرعة وقطاعات صناعة الأمن ذات الصلة التي تتصدرها مجموعة ستريت في المنطقة الحرة برأس الخيمة والتي من شأنها تعزيز سمعة رأس الخيمة وترسيخ موقعها كمركز إقليمي سريع النمو للصناعات التحويلية.
وأضاف تركز المنطقة الحرة برأس الخيمة على مواصلة توسيع هذا القطاع ذات الأهمية المتزايدة والذي يشمل الشركات المصنعة لكل من المعدات المدرعة لمكافحة الحرائق والملابس والسترات الواقية وأجهزة ومعدات الأمن وزجاج الأمان وغيرها من الصناعات ذات الصلة وإن النمو الملحوظ والنجاحات التي حققتها مجموعة ستريت توضح أن المنطقة الحرة برأس الخيمة ليست فقط قادرة على مساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة في مرحلة التأسيس والتطور بل هي جاهزة أيضا لمساندة الشركات الكبرى في التوسع وزيادة الأرباح.
وقد تم تجهيز مصنع الزجاج المقاوم للرصاص بأحدث التقنيات والآلات الأوروبية اللازمة لتصنيع الزجاج ووفقا لأعلى المعايير العالمية خاصة أجهزة التحكم الرقمي بالحاسوب وعمليات القطع عبر أشعة الليزر مع وجود خطوط الإنتاج الآلية وشبه الآلية التي تتوافق مع هذه التكنولوجيا.
وتتميز مرافق مجموعة ستريت بمساحتها الكبيرة التي توفر مساحة تخزينية تصل إلى قرابة 120 مليون قطعة غيار للسيارات في منشأة التخزين وتضم أيضا قوى عاملة متعددة الجنسيات من أكثر من 20 بلدا وكافة إجراءات العمل في مصانع المجموعة حاصلة على شهادة الأيزو.
حضر الافتتاح الشيخ خالد بن سعود بن صقر القاسمي والمهندس الشيخ سالم بن سلطان القاسمي رئيس دائرة الطيران المدني والشيخ محمد بن كايد القاسمي رئيس دائرة التنمية الاقتصادية والشيخ صقر بن محمد بن صقر القاسمي والشيخ محمد بن حميد القاسمي العضو المنتدب بهيئة المنطقة الحرة برأس الخيمة والشيخ ياسر بن احمد القاسمي مدير عام شركة أسمنت الاتحاد وعدد من الشيوخ والمسؤولين ورجال الاعمال.

إفتتح مؤتمر أبوظبي الدولي الأول في طب الأجنة والأطفال...نهيان بن مبارك يزور أجنحة آيدكس




أبوظبي في 26 فبراير/ وام 


إفتتح معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع صباح اليوم مؤتمر أبوظبي الدولي الأول في طب الأجنة وطب الأطفال وأمراض الجهاز الهضمي للأطفال والكبد والتغذية الذي ينظمه مستشفى كنجز كوليج لندن وعياداته بأبوظبي في فندق روزود بجزيرة المارية حتى يوم 28 فبراير الحالي وذلك بدعم من مؤسسة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية الراعي الذهبي للمؤتمر وبالتنسيق مع هيئة الصحة أبوظبي ومشاركة أكثر من 307 خبراء واستشاريين ومتخصصين وأطباء عالميين.
حضر الافتتاح معالي محمود الشياب وزير الصحة الأردني السابق وسعادة أحمد شبيب الظاهري مدير عام مؤسسة الشيخ زايد للاعمال الخيرية والانسانية وعدد من الاستشاريين من مستشفى كنجز كوليج لندن وعياداته بأبوظبي وأكثر من 307 من اطباء وخبراء طب الاطفال وطب الاجنة.
وألقى معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان كلمة في حفل الافتتاح رحب فيها بجميع الضيوف في دولة الإمارات العربية المتحدة الذين جاءوا للانضمام إلى مجتمع الرعاية الصحية في أبوظبي لهذا المؤتمر الدولي المهم.
وشكر مستشفى كينجز كوليدج لندن وعياداته في أبوظبي لتنظيمهم هذا البرنامج الذي يترأسه نخبة من الكوادر الطبية العلمية بالإضافة إلى خبراء من هيئة التدريس للاهتمام بصحة الأطفال.
وقال ان شعار المؤتمر "الجديد والمثير للجدل" يؤكد أن دولة الامارات تقدمت إلى حالة من الازدهار ولديها الكثير في التاريخ الحديث الذي يلهم الآخرين في المنطقة والعالم.
وأضاف أن دولة الإمارات العربية المتحدة في ظل القيادة الحكيمة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" وصلت إلى ما هي عليه بسبب ترحيبها بالأفكار الجديدة ..مؤكدا أن الهدف هو فهم وتقييم الأفكار الجديدة وقبولها إذا كانت تحسن ما يتم القيام به.
وأكد ضرورة الاستمرار في إيجاد مجتمع آمن وبناء اقتصاد مستدام ومنفتح وقادر على المنافسة عالميا والاطلاع على ما هو جديد ومثير للجدل.
وأضاف أن حب الجميع لدولة الامارات يسمح بمواجهة وفهم التطورات الجديدة في إدارة ومعالجة المشاكل في طب الأجنة وطب الأطفال ..لافتا الى أن مجال العمل الطبي فيه مساحة للأفكار الجديدة.
ووجه كلمة للأطباء قال فيها إنهم ساهموا في إنقاذ حياة الأطفال وجلب الصحة الجيدة لأعداد لا تحصى منهم لكن لا يزال الآلاف من الأطفال في جميع أنحاء العالم يموتون والملايين منهم حول العالم يعانون من العلل والأمراض ..داعيا الى تشخيص وعلاجات وتقنيات أفضل للأطفال وتطوير وتطبيق أفضل الممارسات الطبية والتعلم بشكل مستمر حول أحدث التطورات في مجال الرعاية الطبية للأطفال.
وأكد أن مناقشاتهم تعتبر الأساس لزيادة التعاون والتطوير المهني المستمر والتي من شأنها أن تزيد التحسينات في نوعية الرعاية الطبية في الدولة ..لافتا الى أن وجود مجموعة من المشاركين البارزين يدل على أن صحة الطفل هي قضية عالمية وتميز الرعاية الصحية في دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال السعي الحثيث والشامل للجودة.

من ناحية أخري قام معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع اليوم بزيارة الي معرض و مؤتمر الدفاع الدولي " آيدكس 2015" الذي يختتم فعالياته اليوم بعد خمسة أيام حافلة بالعروض الدفاعية.
و تجول معاليه في مختلف أجنحة الشركات العارضة والمؤسسات الحكومية العسكرية والمدنية والخاصة بما فيها مؤسسات التعليم العالي التي شاركت بمشاريع تخرج طلابية متنوعة .
واستمع معاليه في بعض الأجنحة إلى شرح حول معروضاتها وطبيعة عملها مبديا إعجابه بحسن تنظيم المعرض في دورته الثانية عشرة واستقطابه لعدد كبير من الشركات بلغ عددها نحو ألف و / 200 / شركة من / 55 / دولة من مختلف دول العالم.
كما أكد أن حضور الشركات الإماراتية في هذه الدورة فاق مشاركتها في المرات السابقة من حيث العدد وتنوع المعروضات من الأسلحة الدفاعية والمشروعات البحثية في مختلف المجالات .
ولفت إلى أن نجاح المعرض يأتي بعد الله بفضل القيادة الحكيمة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة " حفظه الله " ودعم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وأخوانهم أصحاب السمو الحكام .
وقال إن الإمارات خطت بتجربة ايدكس خطوات متقدمة في مجال المعارض العسكرية الدفاعية وأصبحت رقما عالميا مهما في هذا المجال .
ولفت إلى أن الدليل على ذلك هو تسابق الكثير من كبريات الشركات المصنعة للاسلحة الدفاعية خلال أيام المعرض إلى حجز أماكنها للدورة القادمة في عام 2017.

العويس يرأس وفد الدولة في اعمال الدورة الـ43 لمجلس وزراء الصحة العرب

القاهرة في 26 فبراير/وام
 ترأس معالي عبدالرحمن بن محمد العويس وزير الصحة وفد الدولة المشارك في اعمال الدورة الـ43 لمجلس وزراء الصحة العرب التي عقدت اليوم بمقر الامانة العامة لجامعة الدول العربية بمشاركة وزراء الصحة العرب اومن يمثلهم.
ضم الوفد سعادة الدكتور حسين عبد الرحمن الرند وكيل الوزارة المساعد لشؤون المراكز الصحية وناصر خليفة البدور وكيل الوزارة المساعد مدير مكتب الوزير وخالد الشحي المحلق الصحي بسفارة الدولة بالقاهرة وعلي الشميلي مسؤول الجامعة العربية بسفارة الدولة بالقاهرة.
وأكد معالي عبد الرحمن العويس وزير الصحة أهمية اجتماع الدورة الثالثة والاربعين لوزراء الصحة العرب كون المنطقة تواجه الكثير من التحديات الصحية في مقدمتها التحديات التي تواجهها الدول العربية الافريقية في الاقليم فيما يتعلق بفيروس الايبولا حيث تتطرق الاجتماع الى المساعدات المقدمة للدول التي تواجه فيروس الايبولا فضلا عن بحث سبل مواجهة انتشار الاوبئة في دول شرق متوسط اوغيرها من الدول.
وأكد العويس في تصريح لمراسل وكالة انباء الامارات / وام / بالقاهرة على ان دولة الامارات من اوائل الدول التي بادرت بتقديم المساعدات الانسانية والصحية لتلك الدول.
وحول المساعدات التي تقدمها الدولة للاجئين السوريين والاشقاء العرب أكد ان مجيء دولة الامارات العربية المتحدة في المركز الاول عالميا بالنسبة للعمل الانساني وتقديم المساعدات عام 2014 يأتي من حرص الدولة على تقديم المساعدات الانسانية ليس للاشقاء العرب فقط وانما للانسانية عموما.
وشدد على ضرورة التكاتف والتعاون بين الدول العربية لمواجهة التحديات التي تواجه دولها في القطاع الصحي والعمل على توفير البيئة الصحية المناسبة.
وفي كلمته أمام اعمال الدورة التي عقدت برئاسة المغرب أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي أن الظروف الصعبة التي لاتزال تشهدها المنطقة العربية من أعمال القتل والعنف والإرهاب التي تدفع إلى زيادة نزوح ولجوء المتضررين منها تلقي مزيدا من الأعباء على القطاع الصحي سواء في الدول التي تستضيف هؤلاء النازحين أو التي تواجه الأعمال الإرهابية أو تعاني من ظروف الاحتلال.
وأكد العربي أهمية الموضوعات والقضايا الهامة المدرجة على جدول أعمال المجلس والتي تستجيب للأوضاع والمستجدات في المنطقة العربية والتي كان من بينها ارتفاع نسبة الاضطرابات النفسية بين المتضررين من النزاعات والصراعات المسلحة.
وأشاد العربي بتقديم أمير دولة الكويت مبلغ 5 ملايين دولار أمريكي لدعم نشاط منظمة الصحة العالمية في مواجهة انتشار فيروس "إيبولا" الذي يشكل تهديدا كبيرا على الحياة الإنسانية والأوضاع الاقتصادية والاجتماعية.
وأكد أهمية المشاركة في المؤتمر العاشر للهيئة العربية لخدمات نقل الدم المقرر انعقاده في شهر إبريل من هذا العام بالقاهرة تنفيذا للقرار الصادر في مارس من العام الماضي والذي سيبحث مشروع مشتقات بلازما الدم الذي تقدمت به المملكة العربية السعودية للمضي قدما في تنفيذه والاتفاق على آليات العمل والتعاون مع الدول العربية بشأنه.