السبت، 7 مارس 2015

أخبار الإمـــــــارات

انطلاق فعاليات أسبوع المرور الخليجي في الدولة غدا .

 

ابوظبي في 7 مارس/وام
 تحت رعاية الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية تحتفل دولة الإمارات العربية المتحدة بأسبوع المرور الخليجي الـ 31 الذي تنطلق فعالياته صباح غد الأحد على مستوى الدولة ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية تحت شعار "قرارك يحد د مصيرك" وتستمر حتى يوم 14 مارس الجاري.
وتقام بهذه المناسبة احتفالات على مستوى الدولة يشهدها عدد من الشيوخ وكبار المسؤولين والضباط في الدولة والضباط الموفدون من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والجهات المشاركة في فعاليات الأسبوع من داخل الدولة.
وأكد العميد غيث حسن الزعابي مدير عام الإدارة العامة للتنسيق المروري بوزارة الداخلية أهمية التعاون بين أفراد المجتمع كافة للحد من الحوادث المرورية والتي يجب أن يتحمل مسؤوليتها ليس فقط الجهات الأمنية أو إدارات المرور وإنما الأفراد ومؤسسات القطاع الخاص والجهات المعنية بالنقل.
وأوضح أن الهدف من الاحتفال بأسبوع المرور سنويا توصيل رسالة توعية لأفراد المجتمع بمخاطر الحوادث المرورية وحث الجمهور والمؤسسات على التعاون مع شرطة المرور للحد من الحوادث التي أصبحت تشكل هاجسا أمنيا كبيرا لمجتمعنا وتأتي في مقدمة أسباب الوفاة في الإمارات.
وأضاف أن تحقيق التوعية المرورية مسؤولية تقع على عاتق المؤسسات ومختلف القطاعات مثل المدرسة وأولياء الأمور وأصحاب الأعمال والشركات والعمال والسائقين وغيرهم من الجهات وليس فقط أجهزة المرور لافتا إلى أن أسبوع المرور يتضمن العديد من الفعاليات التي تخدم أهداف شعار أ سبوع المرور مثل المحاضرات والندوات والمسابقات لمختلف شرائح المجتمع وحملات التوعية التي تنفذها إدارات المرور والدوريات مع توزيع البوسترات ونشرات التوعية التي تدعم هذا الشعار.
وذكر الزعابي أن الإدارة العامة للتنسيق المروري قامت بطباعة 3000 بوستر تحمل شعار الأسبوع و20 ألف دفتر رسوم ألوان للأطفال وزعت على إدارات المرور والدوريات بالقيادات العامة للشرطة بالدولة.
وأشار إلى أن فعاليات أسبوع المرور تتميز بتنوعها وتجددها للاستفادة من البرامج المقدمة في شكل مسابقات للصغار والكبار عبر المسرح المفتوح وتنمية الوعي المروري من خلال المطبوعات التوعوية موضحا أنه تم التنسيق مع إدارات المرور والدوريات بالدولة لتكثيف التوعية عبر مختلف الأنشطة التي تتضمن برنامجا لزيارات وفود إدارات المرور بدول مجلس التعاون لإدارات المرور والدوريات بالدولة.
وذكر أن الحوادث المرورية بأنواعها المختلفة وما ينتح عنها من إصابات ووفيات إضافة إلى المخالفات المرورية هي محصلة طبيعية للحركة المتزايدة للمركبات المختلفة المستخدمة وزيادة أعدادها وأعداد الحاصلين على رخص القيادة وزيادة أطوال الطرق بالدولة وأن هذه الحوادث ترتبط ارتباطا وثيقا بعدد السكان مشيرا إلى  أن  إدارات المرور والدوريات تتحمل  العبء الكبير في تدريب واختبار آلاف الراغبين للحصول على رخص القيادة كأحد أهم متطلبات التنمية الاقتصادية والاجتماعية والنهضة الحضارية التي تشهدها دولة الإمارات في مختلف المجالات.
وكان مدير عام التنسيق المروري بالوزارة اجتمع في مكتبه مع الضباط وضباط الصف من إدارات المرور والترخيص بالدولة الموفدين للمشاركة في أسبوع المرور بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بحضور العقيد ناصر أحمد الحوسني رئيس قسم النقل الاتحادي والمقدم علي سعيد الشحي رئيس قسم الاستراتيجية وتطوير الأداء وعدد من الضباط بالإدارة العامة للتنسيق المروري.
وحث الزعابي الضباط وضباط الصف الموفدين على المشاركة بإيجابية في فعاليات أسبوع المرور بدول المجلس وتمثيل الدولة تمثيلا مشرف ا ودعاهم إلى أن يكونوا أهلا للثقة الغالية التي أولتها لهم الدولة لتمثيلها وإعطاء صورة مشرفة عن مهام رجال وعناصر الشرطة خصوصا رجال وعناصر المرور بدولة الإمارات العربية المتحدة متمنيا لهم التوفيق في المهمة التي أوكلت إليهم.

"العمل " تطلق 3 مواثيق للجودة والتميز والصحة والسلامة 

 

المهنية

 

دبي فى 7 مارس /وام/  
 اطلقت وزارة العمل ثلاثة مواثيق للتميز وسياسة الجودة والصحة والسلامة المهنية ووقع على هذه المواثيق معالي صقر بن غباش سعيد غباش وزير العمل خلال الملتقى السنوي الرابع للوزارة الذي نظمته نهاية الاسبوع الماضي في دبي.
وأكد ميثاق سياسة الجودة التزام الوزارة بتطبيق معايير الجودة والعمل مع شركائها لتحقيق الاستثمار الأمثل لمواردها آخذة بعين الاعتبار التحسين والتطوير المستمرين للعمليات والخدمات وفقا لأفضل الممارسات مع الحرص على تطبيق القانون والتشريعات ذات العلاقة بعمل الوزارة بما يحقق متطلبات كافة المعنيين ويتجاوز توقعاتهم وتطبيق نظام إدارة الجودة المتوافق مع مواصفة الايزو 9001:2008 .
ويركز الميثاق تنظيم سوق العمل بما يعزز مشاركة القوى العاملة المواطنة وتحقيق الحماية والمرونة واستقطاب الكفاءات من خلال منظومة متكاملة من المعايير والسياسات والأدوات الرقابية والشراكة المؤسساتية والخدمات المتميزة وتقديم خدمات متميزة وريادية ومتطورة تراعي متطلبات الحكومة الإلكترونية والتطبيقات الذكية عبر التواصل الفعال مع كافة فئات المتعاملين.
كما يركز على تفعيل الشراكة المجتمعية بما يحقق الأهداف الاستراتيجية للوزارة وتنمية معارف ومهارات الموارد البشرية وتشجيع جميع العاملين على التطوير الذاتي لتحقيق أعلى مستويات الجودة في الأداء والتأكد من نشر سياسة الجودة لكافة فئات المعنيين والتأكد من فعاليتها دوريا .
وأكد ميثاق التميز الذي وقعه معالي صقر غباش وقيادات وزارة العمل الالتزام بروح الفريق الواحد والاخلاص في بذل الطاقة والجهد لتعزيز سمعة الوزارة.
كما أكد ميثاق الصحة والسلامة المهنية التزام الوزارة بتوفير بيئة عمل صحية وآمنة لكافة الموظفين والمتعاملين معها وذلك من خلال انتهاج أفضل الممارسات والتحسين والتطوير المستمرين والاستثمار الأمثل لمواردها وإدارتها بكفاءة وفعالية تطبيقا لنظام إدارة الصحة والسلامة المهنية المتوافق مع متطلبات المواصفة 18001:2007 OHSAS الى جانب الالتزام بالقوانين والتشريعات الخاصة بنظام الصحة والسلامة المهنية في دولة الإمارات العربية المتحدة وضبط المخاطر واتخاذ التدابير الوقائية لمنع الحوادث والأمراض والإصابات المهنية أو التقليل منها إلى الحد الأدنى.
وجاء في الميثاق الالتزام بتحديد أهداف نظام الصحة والسلامة المهنية وقياسها باستمرار لضمان تنفيذها بما يتوافق مع الأهداف الاستراتيجية للوزارة وتوفير إرشادات العمل الضرورية والتدريب والبرامج التوعوية الملائمة وفق متطلبات نظام الصحة والسلامة المهنية ونشر ثقافة الصحة والسلامة المهنية بين جميع الفئات التي ترتبط أنشطتها بالوزارة فضلا عن التنسيق والتواصل والمشاركة مع كافة الفئات المعنية وفق متطلبات مواصفة الصحة والسلامة المهنية.
وقال معالي وزير العمل في كلمته التي القاها خلال الملتقى الذي تم خلاله تكريم شركاء الوزارة الاستراتيجيين من القطاعين الحكومي والخاص ووسائل الاعلام وموظفي الوزارة المتميزين وفرق العمل في الوزارة التي أدت مهامها خلال العام 2014 "إن الوزارة ماضية في طريق التميز وتحقيق الجودة بعزيمة واصرار وذلك في ظل القيادة الرشيدة التي نتعلم منها دوما اسس ومقومات السير في هذا الطريق بثبات لتعزيز المنجزات بما يمكننا من المساهمة بفاعلية من أجل رفعة دولتنا وتقدمها وازدهارها".
وأشار إلى أن حصول وزارة العمل مؤخرا على جائزة أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول عن قطاع الاقتصاد والتجارة على المستوى الوطني وكذلك جائزة الامارات للموارد البشرية في الحكومة الاتحادية ضمن فئة المستوى العام جاء تتويجا للجهود التي بذلها موظفو الوزارة افرادا وفرق عمل وفي كافة المستويات الوظيفية ومازالوا يبذلونها بجد واخلاص للارتقاء بخدمات الوزارة وتطوير ادائها المؤسسي بشكل دائم وفق تخطيط استراتيجي ورؤية شاملة وكذلك جراء دعم شركاء الوزارة الاستراتيجيين وتعاونهم الدائم بما يجسد مبدأ تكامل الادوارعلى أرض الواقع في أحسن صوره.
وأكد معالي صقر غباش حرص وزارة العمل على الارتقاء بكافة اشكال التعاون مع الشركاء وتدعيم أوجه التعاون معها لافتا في الوقت ذاته الى الاستمرار في وتقديم الدعم لكل من يسعون إلى التميز من موظفي الوزارة وتمكين كوادرها البشرية لا سيما من خلال مواصلة توفير بيئة العمل المحفزة والمشجعة على العطاء.
وأوضح معاليه أن الوزارة تنظر إلى الإعلام الوطني كشريك يساعدها في إنجاز أهدافها من خلال ابراز المنجزات التي تتحقق وتوعية طرفي الانتاج والمجتمع بأهمية الالتزام بالقانون والقرارات المنفذة له ومن خلال النقد البناء الذي يمكن الوزارة من الاضطلاع بمهامها ومسؤولياتها بالشكل المطلوب .
حضر الملتقى الذي نظم في فندق جي دبليو ماركيز في دبي محمد مير عبدالله الرئيسي وكيل وزارة الخارجية ومبارك سعيد الظاهري وكيل وزارة العمل والمستشار علي حميد بن خاتم المحامي العام رئيس نيابة الجنسية والاقامة في دبي والدكتور عبد الرحمن العور مديرعام الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية.
كما حضر الملتقى حميد بن ديماس السويدي وكيل وزارة العمل المساعد لشؤون العمل وماهر العوبد الوكيل المساعد لشؤون التفتيش وسيف أحمد السويدي الوكيل المساعد لشؤون الخدمات المؤسسية والمساندة والدكتورعمر النعيمي الوكيل المساعد لشؤون السياسات والاستراتيجية وممثلون عن 19 وزارة وجهة حكومية تم تكريمها و ممثلون عن عدد من المؤسسات الخاصة وشركاء الوزارة في المسؤولية المجتمعية وممثلون عن المؤسسات الاعلامية في الدولة وعدد كبير من موظفي الوزارة.

صندوق أبوظبي للتنمية يوقع مذكرة تفاهم مع بنك التصدير والاستيراد الكوري

أبوظبي في 7 مارس/وام
 أعلن صندوق أبوظبي للتنمية عن توقيع مذكرة تفاهم مع بنك التصدير والاستيراد الكوري بهدف تعزيز التمويل المشترك بين الصندوق والبنك في مجال توفير التمويل المشترك لدعم المشاريع التنموية في البلدان النامية.
ووقع الاتفاقية من جانب الصندوق سعادة محمد سيف السويدي مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية ومن جانب الكوري السيد دوك هون لي رئيس مجلس إدارة بنك التصدير والاستيراد الكوري.
وبموجب الاتفاقية سيعمل الجانبان على تعزيز أطر التعاون الرسمي وتوفير التمويل المشترك للمشاريع التنموية عبر تقديم القروض الميسرة وذلك لتطوير ودعم المشاريع الاستثمارية في البلدان النامية في مجالات تشمل التنمية الحضرية والبنية التحتية والبيئة والتعليم والزراعة والصحة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وغيرها من المجالات.
كما سيركز الجانبان على وجه الخصوص على قطاع الطاقة المتجددة وتعزيز كفاءة استخدام الطاقة وإمدادات المياه والصرف الصحي ومعالجة النفايات والنقل والمواصلات والتعليم والتدريب المهني والزراعة والمشاريع الزراعية وسواها.
كما تنص المذكرة على تعاون الجانبين في دعم الاستثمارات والمشاريع المشتركة بين القطاعين العام والخاص بغية سد الفجوة التمويلية التي تواجه البلدان النامية في تنفيذ مشاريع البنية التحتية بسبب كبر حجم التمويل المطلوب.
وقال سعادة محمد سيف السويدي في تصريح لوكالة انباء الامارات "وام" ان المذكرة مع الجانب الكوري تهدف الى تعزيز التعاون بين الجانبين وتبادل الخبرات والمعلومات وبناء القدرات اضافة الى توحيد الجهود من اجل تمويل المشاريع التنموية لمختلف القطاعات الحيوية كالبنى التحتية والمواصلات والكهرباء والزراعة والصناعة وغيرها من المشاريع التنموية حول العالم وبدون تمييز.
واكد على ان الجانبين اتفقا على وضع خطة من اجل اختيار بعض الدول النامية الاكثر حاجة لتقديم المساعدات التنموية اللازمة لها مشيرا الى ان الصندوق لديه خبرة كبيرة بهذا الشأن اذ يقوم ا بعمل دراسة شاملة لتقييم المشاريع قبل تقديم التمويل لها للتأكد من فائدتها ومردودها...
وقدم الصندوق الكثير من المساعدات المالية لبعض الدول النامية على شكل قروض ميسرة طويلة الاجل وبفائدة منخفضة لتمويل مشاريع تنموية حيث ينشط الصندوق في 72 دولة حول العالم حاليا.
واضاف السويدي إن توقيع هذه المذكرة بين الصندوق وبنك التصدير والاستيراد الكوري يمثل فصلا جديدا من التعاون بين بلدينا وتوطيدا للعلاقات الوثيقة لتحقيق الأهداف التنموية المشتركة.
وأضاف السويدي أن المذكرة توحد جهود البلدين الصديقين في مجال العون التنموي للمساهمة في بناء مستقبل مشرق للدول النامية وتعكس التزامنا المستمر بتطوير شراكات فعالة من أجل مساعدة الاقتصادات الناشئة في الدول النامية على تحقيق النمو والتقدم والارتقاء بحياة سكانها.
واشار الى أن الصندوق يضع في صدارة أولوياته التعاون مع الجهات والمؤسسات التنموية حول العالم من أجل تحقيق أهدافنا المشتركة والمتمثلة في الاستفادة من الموارد المالية والتكنولوجيات لضمان فعالية الإعانات.
ومن جانبه أعرب السيد دوك هون لي رئيس مجلس إدارة بنك التصدير والاستيراد الكوري عن سعادته بتوقيع مذكرة تفاهم مع صندوق أبوظبي للتنمية مضيفا أن هذه المذكرة ستمهد الطريق لمزيد من العمل التنموي المشترك بين الطرفين وتعزيز التعاون الاقتصادي فضلا عن إبراز دورهما كداعمين عالميين رئيسيين في مجال العون التنموي.
ويذكر أن "صندوق أبوظبي للتنمية" هو مؤسسة وطنية تابعة لحكومة أبوظبي تأسس عام 1971 بهدف مساعدة الدول النامية في تطوير ذاتها عن طريق تقديم قروض ومنح ميسرة لتمويل مشاريع تنموية في تلك الدول بالإضافة إلى استثمارات ومساهمات مباشرة طويلة الأجل كما يقوم الصندوق في الوقت ذاته بإدارة المنح الحكومية التي تقدمها دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال الإشراف والمتابعة المباشرة على آلية تنفيذ وسير المشاريع حيث قدم وأدار الصندوق منذ تأسيسه وحتى تاريخه لأكثر من 64 مليار درهم إمارتي لتمويل 428 مشروعا تنمويا في 72 دولة حول العالم.

أشادات دولية ببرنامج التدريب الاكاديمي بكلية آل مكتوم للتعليم العالي 

 

دبي في 7 مارس /وام
أكد اللورد إلدر مستشار كلية آل مكتوم للتعليم العالي فى دندى باسكتلندا أن برنامج التدريبي الأكاديمي الذي تنظمه الكلية للطالبات منذ ثماني سنوات ــ ضمن برنامج التعددية الثقافية ومهارات القيادة ـ بات يعكس المكانة العلمية الرصينة التي تحتلها الكلية في منظومة التعليم في اسكتلندا بعد أن نال مؤخرا وللمرة الأولى اعتراف الهيئة الإسكتلندية للمؤهلات التعليمية.
واضاف خلال حضوره حفل تخريج الطالبات اللاتي أكلمن البرنامج بنجاح مؤخرا أن الكلية تولى هذا البرنامج الطموح اهتماما كبيرا وعملت على تطويره وتجويده حتى بلغ هذه المرحلة المتقدمة وأصبح له منهج ومواصفات ومعايير واضحة وطرق تدريس وساعات معتمدة وشهادات معتمدة عالميا .
واكد ان هذا يعني الكثير للكلية التي تمضي في الاتجاه الصحيح نحو اثبات ذاتها وتحقيق استقلاليتها أكاديميا وعلميا ..حيث تكون جميع البرامج التعليمية التي تطرحها تحظى بالاعتراف الرسمي من سلطات التعليم الأسكتلندية بما في ذلك شهادات الماجستير والدكتوراه والتي كانت تعتمد بالانتساب الى جامعات أخرى.
وقد اختتمت 49 طالبة من جامعات اماراتية بالاضافةالى جامعة مالايا الماليزية الدورة الـ 19 لبرنامج التعددية الثقافية ومهارات القيادة والذى اطلق برنامج التدريب الاكاديمى فى 6 مارس الحالى حيث بدأ فى 6 فبراير الماضي بمقر كلية ال مكتوم للتعليم العالى .
واشاد خالد احمد الجرمن السكرتير الثالث بسفارة الدولة فى بريطانيا برعاية سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية لكلية آل مكتوم للتعليم العالى ومتابعة سموه لبرامجها ومنها برنامج التعددية الثقافية ومهارات القيادة والذى يهدف الى اكساب طالبات جامعات الامارات مهارات قيادية وثقافية واكاديمية تؤهلهن كقيادات فى مجتمعهن بعد التخرج .
واشار الى اهتمام سموه بالتعليم وجودته ..موضحا ان ماتكتسبه الطالبات المشاركات فى دورات البرنامج لا تتاح لهن فى الدراسة العادية ..منوها بان كلية آل مكتوم أصبحت تبني لنفسها شهرة كبيرة كمركز متخصص في مثل هذه الدورات التدريبية القصيرة غير المألوفة في الجامعات الأخرى.
واشار الى اهتمام القيادة الحكيمة بتعليم المرأة وتمكينها حيث اتاحت لها مواصلة التعليم منذ قيام الدولة اذ وصلت الى اعلى الدرجات العلمية .
وقال ان المرأة فى الامارات تحظى بعناية واهتمام كبيرين من القيادة الرشيدة ..وقد اصبحت اليوم تحتل مواقع هامة وقيادية على مختلف المستويات .
واضاف ان برنامج التعددية الثقافية ومهارات القيادة مبادرة طيبة جديرة بالفخر والتقدير .
من جانبها توجهت الدكتورة روحانا يوسف نائبة مديرجامعة مالايا الماليزية لشؤون الطلبة بأسمى آيات الشكر والتقدير الى سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم على الفرصة النادرة التي أتاحها سموه لخمس طالبات من جامعة مالايا الماليزية لحضور برنامج التدريب الأكاديمي في كلية آل مكتوم للتعليم العالي في اسكتلندا مما أكسبهن معارف وخبرات وتجارب لا تقدر بثمن.
وعبرت عن الامتنان لسموه الذي يقوم بأعمال جليلة ومبادرات واعية تجاه تعليم المرأة بوجه عام حيث لا يقتصر الأمرعلى بنات الإمارات بدليل وجود اليوم طالبات جامعة مالايا الماليزية في حفل التخرج .
وقال الدكتورالطيب الكمالي مدير كليات التقنية العليا ان كليات التقنية العليا من اوائل الجامعات التى بدأت المشاركة فى دورات البرنامج مع جامعة زايد منذ البداية ..مؤكدا حرص كليات التقنية على مشاركة طالباتها فى البرنامج.
واشار الى مبادرة سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم ورؤيته للامورالمتعلقة بشبابنا وفتياتنا بضرورة ان يتسلح الشباب والطالبات بالمهارات والقدرات وثقافات مختلفة غير تقليدية الى جانب المهارات التقنية والامور الاساسية فى التعليم التى تؤهلهم وتخلق منهم قياديين وقياديات فى المجتمع .
واضاف ان وجود الطالبات في مقر الكلية فى دندى فى مجتمع اوربى يعطيهن ابعادا جديدة تقوى من مفاهيمهن الاسرية والقيادية وتسهم فى تكوين شخصية قوية .
وقال ان خريجات البرنامج سيصبحن سفيرات لاخواتهن ولمجتمعهن .. مقدما الشكرلسموالشيخ حمدان بن راشد لبعد النظر ورؤيته الثاقبة منذ بداية تأسيس البرنامج وماحققه من نجاح وتطور .
واضاف ان الطالبات خارج الدولة فى دندى وفى جامعة تحمل اسم آل مكتوم وبرعاية ومتابعة سمو الشيخ حمدان بن راشد للاداريين وللطالبات وسير البرنامج وحرص سموه على الالتقاء ببناته الطالبات المشاركات كل عام بعد عودتهن حيث يعد مكسبا يعطى حافزا كبيرا لهن على المشاركة والتميز ومواصلة التفوق العلمى .
واشار الى ان مشاركة جامعة مالايا الماليزية يعنى التوسع فى البرنامج والمزيد من التعرف على عادات وتقاليد وثقافات مختلفة .
من جانبه وجه الدكتور سعود الملا مدير كلية التقنية العليا بدبى الشكر والتقديرالى سموالشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم لرعايته للتعليم حيث تظل بصمته موجودة مع الطالبات .
ونوه برعاية سموه لهذا البرنامج وبرؤية سموه فيما يتعلق بتوجيه الكلية بتنفيذ البرنامج ومادته العلمية .
واضاف ان اغلب الطالبات اللاتي تخرجن من دورات برنامج التعددية الثقافية ومهارات القيادة اصبحن قياديات فى مناصبهن التى شغلوها فى مختلف المواقع وحققن استفادة كبيرة .
واعربت بدرية محمد صالح محمد رئيسة قسم الخدمات الادارية بكلية الدراسات الاسلامية والعربية عن سعادتها بحضور تخريج البرنامج الاكاديمى للدورة الشتوية من البرنامج .
واوضحت ان مشاركة طالبات الكلية التى تهتم باللغة العربية يتيح لهن اتقان اللغة الانجليزية وينخرطن مع زميلات فى تجربة جديدة وثرية ويتعرفن على ثقافة مجتمع جديد ويستفدن من خبرات علمية واكاديمية خلال فترة قصيرة لاتتاح لهن فى الدراسة الجامعية .
وقال الدكتور رياض المهيدب مدير جامعة زايد ان الجامعة كانت أول جامعة تشارك في هذا البرنامج بالتعاون مع كلية آل مكتوم للتعليم العالي في اسكتلندا إذ أصبح علامة بارزة في تاريخ برامج وأنشطة الجامعة.
وأضاف إن مشاركة بعثة طالبات جامعة زايد لكلية آل مكتوم للتعليم العالي في اسكتلندا تعتبر من الركائز الرئيسية لاستراتيجيه الأنشطة والفعاليات الثقافية في جامعة زايد ..مشيرا إلى حرص كلية آل مكتوم للتعليم العالي في اسكتلندا على تحقيق الاستفادة لأكبر عدد ممكن من طالبات الجامعات داخل الدولة وخارجها.
واضاف ان جامعة زايد مهتمة بتنمية شخصية طالباتها وتنمية قدراتهن العامة والقيادية وتعليمهن التحاورمع الاخرين والتفاعل معهم والبحث عن المعلومات حيث تحقق كلية آل مكتوم من خلال برنامجها استفادة الطالبات في هذه الجوانب الى جانب اتاحة الفرصة للتعرف على المجتمع الاسكتلندي وعاداته وتقاليده ..ووجه الشكر والتقدير الى سمو الشيخ حمدان بن راشد ال مكتوم على رعايته لهذه الانشطة حيث يهتم بكل تجربة جديد تترك اثرا كبيرا لدى الطالبات اذ اتيحت الفرصة لهن للتعرف على ثقافة جديدة وبيئة جديدة واكتساب مهارات وقدرات تفيدهن فى المستقبل .
ونقل تحيات وشكروتقدير معالي الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي وزيرة التنمية والتعاون الدولي رئيسة جامعة زايد الى سموالشيخ حمدان بن راشد والقائمين على كلية ال مكتوم فى اسكتلندا .
وقال الدكتور ماجد الجروان نائب رئس جامعة الشارقة لشئون العلاقات العامة ان برنامج التدريب الاكاديمى مبادرة طيبة تتيح تجربة ثرية جديدة لطالباتنا فى جامعة الشارقة للتعرف على عادادات وتقاليد مجتمع جديد ..وان الدراسات خلال البرنامج وورش العمل تنمى فيهن الثقة بالنفس والتعايش مع الاخرين .
من جانبه اشاد الدكتوربسام بوحجلة عميد كلية الهندسة والمعلوماتية بالجامعة البريطانية بدبى بالتعاون بين كلية آل مكتوم للتعليم العالى والجامعات الاماراتية وتنفيذها للبرنامج الذى يلبى توجهات الجامعة واستراتيجيتها الاكاديمية.


اللجنة الاقتصادية الإماراتية الألمانية المشتركة تعقد بعد غد

 

 اجتماعها العاشر في أبوظبي

 

أبوظبي في 7 مارس /وام
 تعقد اللجنة الاقتصادية الإماراتية الألمانية المشتركة بعد غد دورتها العاشرة في فندق باب البحر في أبوظبي برئاسة معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد و معالي سيغمار غابرييل نائب المستشارة الألمانية ووزير الاقتصاد والطاقة .

وتبحث اللجنة سبل تعزيز التعاون الاقتصادي وتعميق العلاقات الثنائية والتعاون خاصة في مجالات الصناعة والطاقة والتقنية وتنمية التبادل التجاري والاستثماري وتطوير الاستثمارات المشتركة وتقوية الروابط بين مجتمع الأعمال في البلدين الصديقين.
وقال معالي وزير الاقتصاد إن اجتماعات اللجنة تمثل فرصة لتعزيز التعاون الاقتصادي ورفع حجم التبادل التجاري والاستثماري بين البلدين بصورة تلبي طموحات قيادة البلدين وذلك من خلال استغلال الإمكانات المتوفرة والمتاحة لدى البلدين من أجل بناء علاقات اقتصادية متينة خلال الفترة المقبلة.. مشيرا إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين شهد خلال عام 2014 نموا بنسبة 13% ليتجاوز 12 مليار يورو.
ونوه معاليه بأهمية الدور الذي يلعبه المجلس الإماراتي المشترك للصناعة والتجارة ودور القطاع الخاص في البلدين فيما يتعلق بتعزيز التعاون الثنائي وخاصة في مجالات الصناعة والتجارة والاستثمار. وحث معاليه مجتمع الأعمال في كلا البلدين على العمل لزيادة فرص التعاون مشيرا إلى أهمية التكامل بين دور المؤسسات الحكومية والخاصة في هذا المجال.
وأكد معاليه أن جدول أعمال اجتماع اللجنة المشتركة يشمل تقييم ما تم تنفيذه من إجراءات بشأن الموضوعات المتضمنة في بروتوكول الدورة التاسعة للجنة المشتركة التي سبق وانعقدت في أبريل من العام 2014 في العاصمة الألمانية برلين كما تتضمن الاجتماعات مناقشة العديد من المحاور الهامة المتعلقة برفع مستوى حجم التبادل التجاري وتطوير افاق التعاون الاقتصادي واستشراف الفرص الاستثمارية الهامة التي تخدم مسيرة التنمية في البلدين مشيرا إلى أن المناقشات ستشمل عددا من القطاعات هامة ذات الأثر الاقتصادي الكبير والتي تحوز على اهتمام الجانبين منها قطاع الصناعة والطاقة والنقل والمواصلات والصحة والتقنية والابتكار وغيرها من القطاعات التي تتيح فرصا وإمكانيات كبيرة لتعزيز التعاون المشترك.
وأشار معاليه إلى أن وفد كلا البلدين المشاركين في اجتماعات اللجنة يضمان مسؤولين حكوميين رفيعي المستوى بالإضافة إلى مدراء ومسؤولين من كبرى الشركات والهيئات الاقتصادية وممثلين عن الكثير من الجهات من القطاعين الحكومي والخاص وهو ما يعكس اهتمام الجانبين ورغبتهما بتطوير العلاقات الثنائية بما يحقق مصالح البلدين والشعبين الصديقين.
وتجدر الإشارة إلى أن العلاقات الاقتصادية الثنائية بين دولة الإمارات وألمانيا تشهد تطورا ملموسا في ضوء النهضة الاقتصادية التي يشهدها البلدان كما حققت اجتماعات اللجان المشتركة والتعاون المستمر بين الطرفين الكثير من النتائج الإيجابية على صعيد توطيد أواصر الصداقة وتعزيز علاقات التعاون على مختلف الصعد وبشكل خاص في عدد من القطاعات الحيوية الهامة بالنسبة للبلدين وعلى رأسها القطاعات التي تدعم التوجه الاستراتيجي لدولة الإمارات وتسرع من خطواتها في التحول نحو اقتصاد المعرفة.
 

نهيان بن مبارك يشهد افتتاح فعاليات مؤتمر ومعرض التأهيل العصبي


أبوظبي في 6 مارس / وام
 شهد معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع اليوم الافتتاح الرسمي لمؤتمر ومعرض التأهيل العصبي الذي يستضيفه مركز أبوظبي الوطني للمعارض بمشاركة نخبة من الخبراء والمختصين المحليين والعالميين .

أكد أن دولة الإمارات تشارك المفوض السامي العديد من انشغالاته..عبيد الزعابي يلقي كلمة الدولة أمام مجلس حقوق الإنسان

جنيف في 6 مارس / وام /
ألقى سعادة السفير عبيد سالم الزعابي المندوب الدائم لدولة الإمارات العربية المتحدة لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف كلمة الدولة أمام مجلس حقوق الإنسان.
و أكد سعادة السفير الزعابي في مستهل كلمته أن دولة الإمارات تشارك المفوض السامي العديد من انشغالاته التي عبر عنها في تقريره والمتعلقة بقضايا التطرف بجميع أشكاله بسب ظهور بعض الإيديولوجيات المتطرفة التي أصبحت تشكل مصدر تهديد للمجتمع الدولي على اختلاف دياناته وقيمه.
ورحب سعادته بالاستنتاجات التي توصل إليها المفوض السامي فيما يتعلق بمواقفه المبدئية نحو تعزيز أهداف التنمية المستدامة المحددة في دورة التخطيط الجديدة الممتدة لأربع سنوات " 2014-2017 ".. معبرا في هذا الصدد عن أمله في أن يولي مكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان عناية خاصة ودعما متميزا للحق في التنمية باعتباره الإطار الملائم لتحقيق الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية كافة.
وفيما يتعلق بالقضايا القطرية تطرق سعادته وباستياء شديد إلى مواصلة الاحتلال الإسرائيلي للأراضي العربية المحتلة.. داعيا إلى التنفيذ العاجل لجميع قرارات مجلس حقوق الإنسان بما فيها الاستنتاجات التي توصلت إليها مختلف اللجان المنبثقة عن المجلس وتفعيل المسار التفاوضي لتحقيق الحل القائم على أساس الدولتين.
وبالنسبة للوضع في اليمن اعتبر سعادة السفير الزعابي أن تفاقم الأزمة في هذا البلد الشقيق بلغ مستويات خطيرة غير مسبوقة تتطلب اتفاق جميع الأطراف والعمل على استرجاع الأمن والاستقرار.
وفيما يتعلق بالأحداث الجارية في العراق .. دعا سعادته مجلس حقوق الإنسان إلى مواصلة دعمه لبعثة المفوضية السامية والحرص على محاسبة مرتكبي الجرائم التي ارتكبت في حق الشعب العراقي.
وبالنسبة لليبيا دعا سعادته المجتمع الدولي إلى دعم جهود الحكومة الشرعية لهذا البلد الشقيق في مواجهة خطر الجماعات المتطرفة التي أصبحت تشكل تهديدا على المنطقة برمتها.
وفي ختام كلمته رحب سعادة السفير الزعابي بمبادرة المفوض السامي المتمثلة في إعادة تنظيم مكتبه.. وعبر عن مساندته ودعمه لإنجاح هذه المبادرة.

في إطار المرحلة الثانية من برنامج المساعدات الشتوية للأسر التونسية المعوزة..فريق مؤسسة خليفة للأعمال الإنسانية يوزع مساعدات على 200 أسرة تونسية محتاجة

تونس في 6 مارس / وام
 قام فريق مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية وفي إطار المرحلة الثانية من برنامج المساعدات الشتوية للأسر التونسية المعوزة بتقديم مساعدات عينية إلى 200 أسرة محتاجة في بلدة برج العامري التابعة لولاية منوبة شمال غربي العاصمة تونس .
وقال مصدر مسؤول في مؤسسة خليفة للاعمال الانسانية إن هذه المساعدات تأتي في اطار توجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة " حفظه الله " ومتابعة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة .
وذكر أن فريق المؤسسة قام أمس بالتعاون مع سفارة الدولة في تونس بزيارة ولاية منوبة التونسية واستقبله والي الولاية محمد رضا السعدي الذي اشاد بمبادرة مؤسسة خليفة بن زايد ال نهيان للاعمال الانسانية في تقديم مساعدات لعائلات معوزة في مواجهة موجة البرد والفيضانات التي شهدتها تونس .. منوها بالروابط المتينة بين الشعبين والبلدين الشقيقين .
وقام الفريق بزيارات ميدانية الى بعض الاسر المعوزة في بلدة " برج العامري " حيث جرى تقديم المساعدات مباشرة الى تلك الاسر .. كما زار الفريق بلدة " المرناقية " التابعة لولاية منوبة وتعرف على احتياجات احدى الاسر الفقيرة في البلدة وتكفلت المؤسسة باستئجار مسكن لها لمدة سنة لياوي اطفالها الذين يعيشون حالة بؤس شديد كما قدم الفريق لها بعض المساعدات مثل الفرش والاغطية ومساعدات غذائية وعينية اخرى.
ومن المقرر أن تتواصل هذه الحملة في عدد من الولايات الاخرى التي لم تشملها المساعدات خلال المرحلة الاولى من البرنامج الشتوي الذي شمل 35 الف أسرة في 12 ولاية بينما ستشمل هذه المرحلة 39 الف اسرة تونسية أخرى .

اليوم تبدأ طرق الشارقة المرحلة الثالثة من أعمال صيانة شارع كورنيش بحيرة خالد

الشارقة في 6 مارس / وام
 تبدأ هيئة الطرق والمواصلات بالشارقة اليوم وحتى 22 مارس الجاري المرحلة الثالثة من أعمال صيانة شارع كورنيش بحيرة خالد بين منطقة المجاز 1 والبحيرة للجهة المقابلة للبحيرة .
وستمتد الأعمال من فندق هوليداي إن إلى واجهة المجاز المائية... وذلك في أطار تطوير قطاعات البنية التحتية وصيانة ورفع كفاءة شبكات الطرق القائمة واستكمالا لمراحل الصيانة السابقة التي قامت بها الهيئة لطرق مدينة الشارقة وفقا لأعلى المعايير و يشمل الجزء المراد صيانته ثلاث حارات للسير بعرض 10.95 متر وسيتم تحويل حركة السير من فندق هوليدي إن باتجاه واجهة المجاز إلى الشارع الخدمي مع بقاء الحركة المرورية طبيعية في الاتجاه المؤدي إلى السوق المركزي علما بأنه سيتم إغلاق الطريق المذكور وفتحات الدوران بمنطقة العمل كليا بالتنسيق مع القيادة العامة لشرطة الشارقة.
و أوضحت الهيئة أن أعمال الصيانة تتضمن إزالة جزء من طبقة الأسفلت وإعادة رصف طبقات الشارع مرة أخرى مع تخطيط العلامات الأرضية وصبغ الأرصفة وتوسعة فتحات الإلتفاف بهدف زيادة طاقتها الإستيعابية وتحقيق الإنسايبية المرورية.
وأشارت إلى أن أعمال الصيانة ستشمل إنشاء مطبات جديدة لعبور المشاة مطابقة للمواصفات القياسية لضمان تنقل آمن على جانبي الطريق والحد من السرعات تفاديا لوقوع حوادث خاصة وأن المنطقة تشهد كثافة مرورية عالية .. مهيبة بالسائقين توخي الحذر والتقيد بقواعد السير والسرعات المحددة وارتياد الطرق البديلة للوصول إلى وجتهم لحين الانتهاء من الأعمال.

طالب الجانبين بالتركيز على تأهيل طلبة الهندسة البحرية..سيف بن زايد يشهد توقيع مذكرة تفاهم بين كليات التقنية و"جلف كرافت"

أبوظبي في 5 مارس /وام/ 
شهد الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية أمس حفل توقيع مذكرة التفاهم بين كليات التقنية العليا وشركة الخليج لصناعة القوارب /جلف كرافت/ بحضور الفريق سيف عبدالله الشعفار وكيل وزارة الداخلية وذلك في إطار فعاليات معرض دبي العالمي للقوارب ويتم بموجب توقيع المذكرة تدريب وتعليم الطلبة الدارسين في برامج الهندسة البحرية في الكليات.
 ووجه سموه الجانبين بالتركيز على تأهيل طلبة الهندسة البحرية في كليات التقنية العليا بأفضل السبل العلمية والمنهجية وصقل معارفهم بالخبرات العملية في دعم صناعة القوارب المحلية بما في ذلك التقنيات الدقيقة التي تدخل في هذه الصناعة وإبراز إبداعاتهم في هذا المجال مؤكدا سموه أهمية تعليم الطلبة المواطنين التخصصات الصناعية المرتبطة بصناعة القوارب ذات المواصفات العالمية.
 وقع مذكرة التفاهم الدكتور طيب كمالي مدير كليات التقنية العليا ومحمد حسين الشعالي رئيس مجلس إدارة شركة الخليج لصناعة القوارب.. وتنص المذكرة على أن تتولى الأخيرة توفير منح دراسية لطلبة كليات التقنية العليا الدارسين في برنامج الهندسة البحرية والهندسة المعمارية البحرية الحاصل على الاعتماد الأكاديمي بالدولة في حين تقدم كليات التقنية العليا المساعدة اللازمة للشركة عن طريق توفير البرامج التعليمية والتدريبية والأبحاث التطبيقية عند الحاجة.
 وسيتم بموجب مذكرة التفاهم توفير فرص التدريب العملي والميداني لطلبة برنامج الهندسة البحرية والهندسة المعمارية البحرية في كليات التقنية العليا وسيعمل الطرفان بشكل وثيق على إدارة وتحسين البرنامج بصورة فاعلة وتزويد مؤسسات الدولة المعنية بالدراسات الضرورية لتطوير صناعة القوارب محليا.
 وقال الدكتور طيب كمالي إن توقيع مذكرة التفاهم يمثل خطوة مهمة نحو تطوير برامج الهندسة البحرية المقدمة في كليات التقنية العليا لافتا إلى حرص كليات التقنية العليا على إعداد وتقديم مجموعة واسعة من المساقات الدراسية والمبادرات التدريبية تلبية لاحتياجات قطاع الهندسة البحرية المتميز بالتطور المستمر بالدولة.
 وأكد التزام كليات التقنية العليا بتوفير البرامج التطبيقية المرتبطة باحتياجات قطاعات العمل بالدولة ومساعيها الحثيثة لتزويد خريجيها بالمعارف الواسعة والمهارات المتقدمة بما يؤهلهم لتعزيز جهودهم الفاعلة في مسيرة التنمية والتطوير بالدولة.
 من جانبه عبر محمد حسين الشعالي رئيس مجلس إدارة شركة الخليج لصناعة القوارب عن سروره واعتزازه بالعمل المشترك مع كليات التقنية العليا في إعداد برنامج للطلبة الطامحين إلى العمل في حقل الهندسة البحرية مشيرا إلى أهمية التراث البحري لدولة الإمارات العربية المتحدة كجزء أصيل من تاريخها كما أكد الشعالي أهمية توفير الفرص المهنية للطلبة المواطنين في حقل الهندسة البحرية وبناء مستقبل مستدام لهذا الحقل الحيوي بالدولة.

الأحد، 1 مارس 2015

الأمين العام لجمعية علماء أهل السنة والجماعة بالهند.. " داعش " إرهابية لا تمثل الاسلام والمسلمين

كيرال في الاول من مارس /وام 
 أدان فضيلة الشيخ أبو بكر أحمد الأمين العام لجمعية علماء أهل السنة والجماعة بعموم الهند والمستشار الأعلى لجمعية الشبان السنيين بعموم كيرال بشدة ما يقوم به تنظيم " داعش "من عمليات إرهابية وتخريبية في العراق وسوريا.
وقال الشيخ ابوبكر في كلمته التي القاها خلال اعمال المؤتمر الاسلامي العالمي الذي تنظمه جمعية الشبان السنيين في الهند " ان هذه الحركة لا تمثل الإسلام والمسلمين بل يجب على كل المسلم أن يستنكر عملياتهم الإرهابية ".. مشددا على ان ما يقوم به تنظيم "داعش" يخالف تماما مبادئ وقيم الدين الإسلامي السمحة فعملياتهم الارهابية تساهم في تشويه صورة الإسلام وقيمه النبيلة.
وندد بالمجزرة الجماعية التي نفذها التنظيم ضد العمال المصريين المسيحيين في ليبيا.. مشيرا إلى أن ما قام به الارهابيون لا يبرره عقل الانسان.
ولفت الى أن حادثة قتل طلبة المدرسة في بيشاور التي نفذها الارهابيون في الفترة الماضية باسم الدين تهدف الى زرع بذور الفتن والفرقة والعداوة بين ابناء الامة الاسلامية.
وناشد الشيخ ابوبكر احمد المسلمين في الهند ضرورة الابتعاد عن تلك الفرقة الضالة التي بدأت مؤخرا في التوسع على ارض الهند.. داعيا الجميع الى التمسك بالعقيدة التي انتهجها السلف الصالح.
وقال أن الهند دولة ديموقراطية لها تاريخ عريق في التعايش السلمي بين مختلف أصحاب الديانات والاعراق وعلى السلطة الحاكمة الحفاظ على هذه الحضارة القديمة والتاريخ المجيد ومواجهة كل من يشوه صورة الهند الديمويقراطي.
يذكر ان المؤتمر الإسلامي العالمي الذي تنظمه جمعية الشبان السنيين بمقاطعة ملابورام كيرالا في الهند يعقد ضمن اعمال المؤتمر السنوي الستين على تأسيس الجمعية على مدى 4 ايام بمشاركة نخبة من علماء المسلمين والمفكرين.

الشرطة الباكستانية تحبط خطة هجوم ارهابي في اسلام اباد

اسلام اباد في الاول من مارس / وام 
 أحبطت الشرطة الباكستانية اليوم خطة هجوم ارهابي بالقبض على شخصين من احدى ضواحي اسلام اباد اعترفا أثناء استجوابهما بالتخطيط لتنفيذ هجوم على العرض العسكري الذي سيقام في العاصمة الباكستانية بمناسبة العيد الوطني يوم 23 مارس القادم وعثرت على كميات من الاسلحة والمتفجرات في مخبأ للمتشددين.
وقال مسؤول بالشرطة ان استئناف العرض العسكري بعد توقف دام 8 سنوات سيوجه تحذيرا الى الارهابيين حول تصميم قوى الامن على تخليص البلاد من الارهابيين.

اسرائيل تعترف بـ 300 جندي إسرائيلي كمعاقي حرب خلال الحرب الاخيرة على قطاع غزة.

القدس المحتلة في الأول من مارس / وام 
 كشفت مصادر اعلامية اسرائيلية أن 300 من جنود الاحتلال الاسرائيلي الذين شاركوا في العدوان الاسرائيلي الاخير على قطاع غزة قبل 5 شهور اصيبوا باصابات بالغة واعتبرتهم وزارة الحرب الاسرائيلية معاقي حرب.
وذكرت القناة الاسرائيلية الثانية اليوم انه بعد 5 شهور من العدوان على قطاع غزة "الجرف الصامد" اعترفت وزارة الأمن الإسرائيلية بـ 300 جندي من جرحى الحرب كمعاقي عمليات حربية وأن وزارة الأمن تدرس 130 دعوى أخرى.
وقال موقع القناة الإسرائيلية الثانية إن وزارة الأمن الإسرائيلية تعالج 503 دعاوى قدمها جنود أصيبوا خلال الحرب للاعتراف بهم كمعاقي عمليات حربية واعترفت وزارة الأمن حتى الآن بـ 300 جندي والعدد قابل للارتفاع.
وحسب المعطيات صنف 9 جنود بدرجة إعاقة 100 بالمائة و 150 جنديا اعترف بهم كمعاقين بنسبة 20% و62 آخرين بنسبة إعاقة 10 - 19% و55 بنسبة إعاقة 0 - 9% كما اعترف بعدد من الجنود لم يحدده التقرير كمصابين بصدمة الحرب.
وحسب التقرير قدم لوزارة الأمن 503 دعاوى للاعترف بهم كمعاقي عمليات حربية ولا زالت تدرس 131 طلبا كما يتوقع ورود طلبات جديدة.
يشار إلى أن العدوان الإسرائيلي الذي استمر 50 يوما أسفر عن استشهاد أكثر من 2100 فلسطيني معظمهم من المدنيين إلى جانب 73 معظمهم من الجنود الاسرائيليين ووصل عدد المصابين الفلسطينيين إلى نحو 10 آلاف مصاب غالبيتهم أصيبوا بإعاقة دائمة.

مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة


مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة :

يشكل المهرجان توجهاً رائداً في تنوع أنشطة سباقات الخيول العربية الأصيلة ، 

وقد انطلق أول مرة عام 2009 بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان

 نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة ، الذي يرأس جمعية الإمارات

 للخيول العربية ، وبتنظيم من هيئة أبوظبي للثقافة والتراث و بالتعاون مع مجلس

 أبوظبي الرياضي ومزرعة الوثبة ستود الكائنة في نورماندي فرنسا التي تعود

 ملكيتها لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان ، وبدعم عدد من الجهات المحلية

 الخاصة والحكومية ، نظمت الدورة الأولى من المهرجان في أوربا ، ليتطور في

 دورته الحالية إلى مهرجان عالمي يتضمن سباقات محلية وأخرى دولية .

طحنون و منصور بن زايد يشهدان سباق كأس الشيخة فاطمة بنت منصور للقدرة للسيدات لمسافة 100 كلم


أبوظبي في 27 فبراير/وام
 شهد سمو الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان نائب مستشار الأمن الوطني و سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس مجلس ادارة نادي أبوظبي للفروسية اليوم سباق كأس الشيخة فاطمة بنت منصور بن زايد آل نهيان للقدرة للسيدات لمسافة 100 كلم والذي أقيم علي ميدان قرية الامارات العالمية للقدرة بالوثبة بمشاركة 104 فارسات من الامارات والدول العربية والأوروبية .
تميز السباق بالسرعة والندية على مدار مراحله الأربع التي انتهت بتتويج الفارسة الأرجنتنية ميلينا مينديز من اسطبلات الريف للقدرة علي صهوة " مورينو" بالمركز الأول وسيارة بزمن قدره 3:18:40 ساعة فيما حلت الفارسة الاماراتية نوف عبدالله رضا من اسطبلات " ام. ار. ام" علي صهوة " كويد دو براثرس" في المركز الثاني بزمن 3:18:42 ساعة وجاءت في المركز الثالث الفارسة الارجنتينية مريتينا سبلنزو من اسطبلات دبي للقدرة بزمن 3:25:12 ساعة.
وعقب نهاية السباق قامت الشيخة فاطمة بنت منصور بن زايد آل نهيان والشيخ محمد بن منصور بن زايد آل نهيان بحضور عدنان النعيمي مدير عام نادي أبوظبي للفروسية ولارا صوايا مديرة مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد ال نهيان العالمي للخيول العربية بتتويج الفائزين الأوائل وتقديم الهدايا التذكارية .
وأشاد الدكتور عبدالله الريس ممثل الأرشيف الوطني بسباق كأس سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك أم الإمارات للقدرة للسيدات مؤكدا أنه جاء قويا ومثيرا اضافة إلى جاهزية الخيول واستعدادات الفارسات ما يؤكد أن سباقات هذا العام ستكون قوية ومثيرة وستشهد تنافسا قويا خاصة في البطولات الكبرى للقدرة.
وقال إن السباق كشف عن امتلاك الامارات فارسات يتمتعن بقدرة عالية من المهارة .. و وجه الشكر و التقدير لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد للخيول العربية الذي يهتم بشؤون الخيل و الفرسان و يدعمهما.
وأعرب عن سروره بأن يكون الأرشيف الوطني شريكا أساسيا في رعاية المهرجان وجزءا من أسرته الكبيرة وتمنى أن يواصل المهرجان تألقه المحلي و العالمي.
من جانبه أشاد عدنان سلطان النعيمي بسباقات القدرة للسيدات بقرية الامارات العالمية للقدرة بالوثبة والمشاركة الكبيرة من جانب الاسطبلات والفارسات مؤكدا أن السباق جاء قويا وحافلا بالندية والقوة والتحدي.
وأرجع السرعة الكبيرة التي تميز بها سباق السيدات إلى مسافته القصيرة ووزن الفارسات البالغ 65 كجم إضافة الى الجو الرائع وامتداد المضمار دون تعرجات علاوة على الالتزام الكبير لهن ما أسهم في خروجه خاليا من الاصابات.
من جانبها تقدمت لارا صوايا بالتهنئة لاسطبلات الريف لفوزها في السباق وقالت إن السباق يعتبر " بروفة " لكأس سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للقدرة للسيدات في المشاركات القادمة .. وأضافت أن السباق جاء رائعا والمشاركة العديدة أسهمت في انجاحه وكان فرصة للفتيات للاحتكاك.
من جهتها أعربت الفارسة البطلة ميلينا منديز من اسطبلات الريف عن سعادتها بتحقيق أول فوز لها في سباقات القدرة بالامارات مشيدة في الوقت نفسه بالجواد "مورينو" الذي وصفته بأنه بطل مغوار وتمكن من اجتياز كل الصعاب بالرغم من أن الطقس كان مختلفا عن الطقس العادي والرؤية غير واضحة في بعض الاحيان بسبب الغبار والرياح.
وقالت الفارسة البالغة من العمر 21 عاما إن علاقتها مع الخيول بدأت منذ سن الحادية عشرة في الارجنتين وشاركت في كثير من السباقات هناك وهي حاليا تعمل في اسطبلات العين للقدرة منذ سنتين ولأول مرة تشارك مع اسطبلات الريف.
وأضافت أن السباق كان صعبا خاصة المرحلة الاولي وفي مشاركتها السابقة حلت في المركز التاسع لكن اليوم ابتسم الحظ لى وأشادت بتوجيهات مدربها عبدالله حسن الحمادي الذي أكد أن انجازات خيول اسطبلات الريف جاءت بالتوجيهات والمتابعة الحثيثة لسمو الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان موضحا أن اسطبلات العجبان الريف اسطبلات جديدة واستفادت كثيرا من خبرات اسطبلات الريف وقال : " لقد استعدينا منذ فترة لهذا السباق الذي جاء صعبا" .
وأشار إلى أن الخطة كانت تتمحور حول وجود فرسان اسطبلات الريف مع خيول المقدمة والتكتيك لتحديد السرعة التي تناسب مسافة السباق البالغة 100 كلم.. وتقدم بالشكر لمطر اليبهوني مالك اسطبلات العين على التعاون المثمر بمشاركة الفارسة ميلينا لأول مرة مع اسطبلات الريف والتي سبق لشقيقتها المشاركة معنا من قبل.

حامد بن زايد يزور مدرسة احمد بن زايد في العين


العين في 28 فبراير /وام
 أكد سمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي ان دولة الامارات العربية المتحدة تولي اهمية بالغة لمواكبة الانظمة العالمية المتطورة المعنية بالارتقاء بجودة ونوعية التعليم وطرق التدريس الحديثة وذلك ترجمة لتوجيهات القيادة الحكيمة بشأن الارتقاء العلمي والمعرفي للطلبة.
جاء ذلك خلال الزيارة التي قام بها سموه إلى مدرسة أحمد بن زايد في مدينة العين تفقد خلالها عددا من الفصول الدراسية التي يستخدم فيها وسائل التعلم الالكتروني حيث استمع سموه إلى دور المدرسة في استخدام التقنيات الحديثة في مجال التعليم.
كما اكد سمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان اهمية توفير بيئة مدرسية مثالية للطلبة تحقق الاستفادة من أحدث أساليب ووسائل التكنولوجيا في تدريس المناهج الدراسية بما يمكن الطلبة والمعلمين المشاركة بفعالية في العملية التعليمية من خلال خلق بيئة تفاعلية وجاذبة في الصفوف الدراسية.
وقام سموه بتوزيع 200 جهاز كمبيوتر لوحي /آيباد/ على الطلبة بهدف تشجيعهم على مواكبة التكنولوجيا الحديثة والاستعانة بها في المناهج الدراسية وحياتهم اليومية.
رافق سموه خلال الزيارة سعادة محمد سالم الظاهري المدير التنفيذي لقطاع العمليات المدرسية بمجلس أبوظبي للتعليم وسالم الكثيري مدير مكتب العين الإقليمي والدكتورة نجلاء الرواي مديرة برامج التعلم الالكتروني بالمجلس.. وكان في استقبال سموه لدى وصوله المدرسة مديرة المدرسة وأعضاء الهيئة الإدارية.
من جانبها أكدت معالي الدكتورة أمل القبيسي مدير مجلس أبوظبي للتعليم حرص المجلس على استخدام الوسائل الإلكترونية لتمكين الطلبة من الاستفادة من أساليب التكنولوجيا الحديثة بطريقة فعالة وصحيحة لما فيه مصلحتهم إذ يكمن الهدف الرئيس من وراء تطبيق الوسائل المبتكرة لمصادر التعلم الرقمية في المدارس في جعل الطالب محورا للعملية التعليمية وتطوير مهارات العمل الجماعي والتعاون بين الطلبة والمعلمين وتنمية التفكير الإبتكاري.. مشيرة إلى أن التعليم الالكتروني أصبح جزءا أساسيا من منظومة التعليم وذلك باستخدام التكنولوجيا والوسائط الإلكترونية وهو يمثل أهمية كبيرة في النموذج المدرسي الجديد وذلك من خلال التعلم الذي تعززه التقنيات الرقمية والذي يتيح ويدعم التجارب التعليمية المتمركزة حول الطالب التي تتسم بالمرونة وتقوم على التعاون والتفاعل والمشاركة والابتكار.
وأضافت معاليها أن المجلس يستعين بكل التوجهات الحديثة في مجال التعليم للارتقاء بمستوى مدارسنا وإعداد بيئة عمل تنافسية للارتقاء بمهارات كوادر العمل وتأهيل المعلمين بهدف دمج مصادر التعلم الرقمي في المناهج وتطبيق أساليب التدريس المناسبة وتوفير الدعم المستمر وضمان استدامة الوسائل المبتكرة القائمة على التعلم الإلكتروني عن طريق التوجيه والتقييم وقياس الأداء فضلا عن حث المعلمين على استخدام مصادر التعلم الإلكترونية الملائمة لدعم أنشطة التعلم والتعليم في كل المواد الدراسية.
ويعمل المجلس على توفير كافة التجهيزات التقنية لتطبيق التعليم الإلكتروني في المدارس والتي تشمل إنشاء مركز لمصادر التعلم الرقمية بكل مدرسة من أجل دعم الاستخدام الفعال لأدوات ووسائل التعلم الرقمي وتزويد الطلبة بأجهزة إلكترونية رقمية يمكنهم استخدامها داخل الصفوف الدراسية أو في المنزل وتجهيز المدارس بالسبورات الذكية والطاولات التفاعلية.
كما نفذ المجلس العديد من المشروعات التي من شأنها دعم ومساعدة نظام التعليم الالكتروني منها مشروع البنية التحتية التقنية في المدارس وتم من خلاله ربط جميع مدارس الإمارة بشبكة إنترنت فريدة ومتطورة عالية السرعة وربطها مع شبكات المدارس لنقل البرامج والأنظمة التقنية من المجلس إلى المدارس وربط المكتبات المدرسية إلكترونيا بالمكتبات العامة والمكتبات العالمية.
الجدير بالذكر أن مدرسة أحمد بن زايد تتميز بمساحات واسعة وخاصة في الفصول الدراسية وتم تجهيزها بأحدث أنواع الأثاث والتقنيات بما يجعل الصف الدراسي بيئة جاذبة ومحفزة للطالب مع توفر كافة المرافق والتجهيزات الحديثة والملاعب الرياضية والتجهيزات الصحية وتتوفر بها كافة عناصر الأمن والسلامة كما تشتمل على مكتبة حديثة مجهزة والمختبرات والأجهزة والوسائل الحديثة التي تجعل من العملية التعليمية متعة للطالب.