الاثنين، 4 يناير 2016

روى قصة سؤال وجّهه له محمد بن راشد على «مائدة العشاء»..مكتوم بن محمد: الحياة منحتني فرصة نادرة بالنشأة في مدرسة القيادة

مكتوم بن محمد: محمد بن راشد قائد من طراز فريد

مكتوم بن محمد: محمد بن راشد قائد من طراز فريد

قال سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي: «أن يلتحق الإنسان بأعرق الجامعات أمر متاح، وأن يتتلمذ على يد أبرز العلماء وأغزرهم معرفة أمر ممكن، وأن ينهل من المعارف والعلوم يبقى شأناً مرهوناً بالوازع الشخصي على التعلّم والاطلاع، لكن أن تمنحك الحياة فرصة نادرة أن تنشأ في مدرسة القيادة وتعايش رؤية قائد من طراز فريد، فهي فرصة نادرة ربما لا يحظى بها كثيرون».
مكتوم بن محمد:
- من يعايش مدرسة القيادة التي أسسها محمد بن راشد، لا شك أنه يحتاج أعماراً فوق عمره ليحصي كل ما فيها من دروس وعِبَر.
- 10 سنوات هي لمن يقيسون العُمر بالسنين طويلة، وإنما لمن يحسبونه بالإنجازات، فمازالت في نظر قائد مُلهم، مُحبّ لوطنه وفيٍّ لشعبه قليلة.
وأضاف سموه، بمناسبة مرور 10 سنوات على تولي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي: «أراد الله أن أكون وأخوتي من بين أصحاب هذه الفرصة بانتمائي إلى مدرسة قائد أبهر العالم برؤيته، التي تميزت بتجاوزها الواقع إلى المستقبل، ونظرته المتعمقة في بواطن الأمور لتتجاوز الحالي إلى ما هو قادم، وتحشد له من الاستعداد مداداً يعين على امتلاك زمام المبادرة فيه، إنه الوالد القائد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الذي يوافق اليوم مرور عشر سنوات على تولّيه الحُكم».
وتابع سموه: «10 سنوات هي لمن يقيسون العُمر بالسنين طويلة، وإنما لمن يحسبونه بالإنجازات، فمازالت في نظر قائد مُلهم، مُحبّ لوطنه وفيٍّ لشعبه قليلة، فسقف الطموحات بلا حدود، ويزيد معها الأمل نحو غدٍ ينعم فيه كل من يعيش على أرض الإمارات بمزيد من الخير والعزة والرخاء».
وقال سموه، إن «من يعايش مدرسة القيادة التي أسسها محمد بن راشد، لا شك أنه يحتاج أعماراً فوق عمره ليحصي كل ما فيها من دروس وعِبَر، ولكن أود اليوم أن أتطرق إلى ركن مهم من أركان هذه المدرسة، هو الاهتمام الذي يوليه سموه للشباب، والثقة التي يوليها إياهم في مختلف المواقع وفي شتى المجالات، انطلاقاً من قناعته الكاملة بقدرة الشباب على الأداء والنهوض إلى مستوى طموحات القيادة، والاضطلاع بواجباتهم نحو الوطن، الذي وفّر لهم كافة أسباب التميز والنجاح وأعطاهم الفرصة كاملة، لإثبات جدارتهم أن يكون في طليعة ركب التطوير والتنمية في دولتنا».
وواصل سموه: «منذ سنوات مضت وفي عشية أحد الأيام، وعلى مائدة العشاء التي اعتدنا أن نلتف فيها حول الوالد، وجّه إليّ سموه سؤالاً حول أثر التكنولوجيا في حياة الناس، وكيفية الاستفادة منها في تحقيق سعادتهم وراحتهم، وكنت آنذاك في سن مبكرة، وكانت ثورة المعلومات في بدايتها، وكان العالم على مشارف مرحلة جديدة، رأى القائد محمد بن راشد أن التكنولوجيا، خصوصاً في مجال الاتصالات والمعلومات، سيكون لها شأن كبير في تغيير وجه العالم كما نعرفه».
وأردف سموه: «تجاذب سموه معي أطراف الحديث حول ما عرفه العالم آنذاك من تطورات تكنولوجية، ما هو منها متخصص، وما هو في متناول الناس وضمن حياتهم اليومية، وطلب مني سموه أن أمر عليه في وقت مبكر من صباح اليوم التالي في مكتبه، كعادته دائماً في بدء يومه مبكراً، لمناقشة مشروع استراتيجي مهم أراد أن يكلفني بالإشراف عليه، ورفض أن يفصح لي عن اسم هذا المشروع، واكتفى بوصفه بأنه غير تقليدي، وله أثر كبير في تغيير الواقع الاقتصادي لدبي ودولة الإمارات وربما المنطقة بأسرها».
وقال سموه: «أمضيت ليلتي وأنا مشغول البال، أفكر في هذا المشروع الحيوي، الذي ستُوكل مسؤوليته إلي، وما علاقته بالحوار الذي دار بيننا حول مستقبل التكنولوجيا وأثرها في الحياة، إنه اختبار حقيقي يضعني سموه أمامه، ولكنني في ذات الوقت كنت مطمئناً، لأن حصافة القائد تمكنه من فرز الأفراد وتقييم مدى قدرتهم على القيام بالمسؤوليات التي يوكلها إليهم على اختلاف مواقعهم، ومع اطمئناني كنت سعيداً لأن ثقة سموه في الشباب كبيرة، وقد حرص على ترجمتها بصورة عملية ليثبت للجميع قدرة الشباب على الاضطلاع بواجباتهم، ضمن أدوار استراتيجية مهمة يشاركون من خلالها في خدمة وطنهم».
وأضاف سموه: «في الصباح توجهت في موعد اللقاء المحدد إلى مكتب الوالد حيث التقيته منفرداً، ليكشف لي أن المشروع هو (مدينة دبي للإنترنت)، التي أراد لها سموه آنذاك أن تكون ركيزة لبداية دخول دولة الإمارات إلى عصر (الاقتصاد القائم على المعرفة)، وكان هذا المصطلح في ذلك الوقت جديداً وغير متداول في الأوساط العربية، وكان الغرب في بداياته، إذ حرص سموه على أن يكون لدولتنا الريادة والسبق في هذا المجال، بما استشرفه من أثر مستقبلي كبير للتكنولوجيا في حياة الناس عامة وعلى الصعيد الاقتصادي على وجه الخصوص».
وتابع سموه: «أشعر بكثير من الفخر والاعتزاز بدوري في النجاح الذي وصلت إليه مدينة دبي للإنترنت، تلك اللبنة المهمة التي أرساها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد، في بناء صرح اقتصاد معرفي قوي، ينافس أقوى اقتصادات العالم، بل ويقدم دروساً جديدة في فنون الريادة الاقتصادية، مُستلهماً الدروس والعِبَر التي استقاها صاحب فكرة إنشاء هذا الصرح التكنولوجي الكبير من خلال معاصرته لمرحلة تأسيس اتحاد دولة الإمارات، وما واكب تلك الفترة من تحديات تحولت بفضل رؤى الآباء المؤسسين إلى إنجازات أرست أسس نجاح اقتصادي وحضاري منح دولتنا مكانتها المتميزة في مصاف أكثر الدول تقدماً وأسرعها نمواً».
وذكر سموه: «تغمرني السعادة عندما أتجوّل في رحاب مدينة دبي للإنترنت، وأشاهد هذا النمو الذي لم ينقطع منذ انطلاقها مع وصول عدد الشركات العالمية والإقليمية العاملة فيها حالياً إلى أكثر من 1500 شركة، اختارت دبي شريكاً لها في رحلتها نحو المستقبل، وقاعدة تنطلق منها إلى آفاق أوسع من النجاح والتميز، وهما الكلمتان اللتان اشتقت منهما دبي باقي مرادفات قاموسها في مسيرتها التنموية الحافلة، وتجلّت ثمارها خلال السنوات العشر الأخيرة مع تضاعف حجم الانجاز وتصاعد مؤشر الطموح، الذي يقف وراءه بقوة وعزيمة وإخلاص قائد وَهَبَ نفسه لخدمة وطنه، وأفرد وقته للتفكير في كل ما فيه صالح الوطن الغالي وشعبه الكريم، وصولاً إلى أعلى المراتب وتحقيق الرقم واحد».
وقال سموه: «اليوم، نواصل بفضل هذه الرؤية التي طالما تجاوزت حدود الواقع إلى آفاق المستقبل الرحبة، مسيرة العمل والتطوير، مسترشدين فيها بمكونات هذه الرؤية وما تحمله من طموحات وآمال انتقلنا معها من مرحلة إرساء دعائم قاعدة اقتصادية تقوم على المعرفة إلى مرحلة (المدينة الأذكى عالمياً)، ومن (الحكومة الإلكترونية) إلى عصر (الحكومة الذكية)، والقادم أكثر وأكبر أملاً وأرحب طموحاً، إذ نجدد العهد لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم قائداً لمسيرة نهضتنا، والوعد بمواصلة العمل لاكتشاف المزيد من فرص جديدة نرقى من خلالها بدولتنا إلى أسمى مراتب العزة والازدهار، وأن نكون دائماً على قدر المسؤولية التي حمّلنا إياها سموه تجاه وطننا وشعبنا الكريم».

طموحات سموّه للمرأة دائماً في ازدياد..منال بنت محمد: التميّز والنجاح عنوان عريض اختاره محمد بن راشد لمدرسته

قالت سمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم، رئيسة مجلس الإمارات للتوازن رئيسة مؤسسة دبي للمرأة، إن «التميز والنجاح هو العنوان العريض الذي اختاره صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لمدرسته التي أتشرّف بأن أكون ممّن تربوا فيها ونشأوا على منهجها، وتشرّبوا من مبادئها وأصولها، وربما تكون كلمة (الفخر) هي أقل الكلمات التي يمكن أن يصف بها من تربّى في هذه المدرسة شعوره مع كل عام يمر عليه وهو يحمل نجاحاً جديداً أو إنجازاً مميزاً».
منال بنت محمد:
- أتشرّف بأن أكون ممّن تربّوا في مدرسة محمد بن راشد ونشأوا على منهجها.
- من غير المستغرب أن يكون الشغل الشاغل للقائد والوالد هو كيفية تحقيق التميّز لشعبه ووطنه وحكومته.
- ما حققته المرأة في دولتنا، خلال السنوات العشر الماضية، يصنع مشهداً تنموياً من طراز رفيع.
- نعاهد سموّه، في هذا اليوم، على الاستمرار في درب التطوير الذي رسم ملامحه بحكمة.

وأضافت سموّها، في كلمة لها بمناسبة مرور 10 أعوام على حكم وحكومة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، أن «10 سنوات تمر اليوم على تولّي الوالد والقائد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، الحُكم وتشكيل الحكومة، سنوات شهدت انجازات نوعية عديدة حققتها المرأة نتيجة للثقة الكبيرة التي أولاها إياها سموّه، وما وفّره لها من أسباب التميّز، وما وجّه به من إفساح المجال لها في المقدمة دائماً، لخدمة وطنها، والمساهمة بدور فعّال في ترسيخ مكانته بين أكثر دول العالم تقدماً وتحضراً وقدرة على الإنجاز والتميز».
ونوهت سموّها، أنه «من غير المستغرب أن يكون الشغل الشاغل للقائد والوالد محمد بن راشد هو كيفية تحقيق سبل التميز لشعبه ووطنه وحكومته، فقد تربى سموّه في مدرسة المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، الذي غرس في نفسه روح الريادة والقيادة والإقدام على تحدي الصعاب بل وتحويلها إلى نجاحات، ومن ثم كان حرص سموّه على تمرير الروح ذاتها إلى أبنائه وبناته وجميع أفراد شعبه ليجعل منهم مواطنين قادرين على العطاء بغير حدود».
وتابعت «ودعوني أحدّثكم قليلاً عن هذه المدرسة الفريدة التي أعتبر نفسي محظوظة بانتمائي إليها، وأشارككم ملامح منها، لاسيما في أسلوب التنشئة الذي تربّينا عليه، والذي يعكس إيمان سموّه بأن التنشئة الصحيحة بدايتها الأسرة، فقد ألزمني الوالد في صِغري بنظام يومي لتدريبات ركوب الخيل عقب العودة من المدرسة، وكنت وأنا في سن مبكرة أتذمر أحياناً من هذا الالتزام اليومي لرغبتي في مصاحبة رفيقاتي إلى اللعب عقب انتهاء الدراسة، ولم أكن أدرك حينذاك أن الأمر يتعدى تدريبات الخيل إلى شأن أكبر وهو ترسيخ قيم الالتزام والإصرار على تحقيق الهدف، واتباع نهج واضح وبرنامج منظم ومحدد الخطوات في الوصول إليه بما قد يوجبه ذلك من دأب ومثابرة وربما تضحيات».
وقالت إنه «مع مرور السنين، بدأت ملامح الصورة تتبلور؛ وبدأتُ أدرك الرسالة من وراء هذا الالتزام، وعرفت أن ما يفعله الوالد محمد بن راشد يتعدى مجرد التربية إلى مستوى استراتيجي آخر، وهو إعداد قادة قادرين على تحمّل المسؤولية وريادة عملية التطوير التي طالما كانت في مقدمة اهتماماته».
وتابعت سموّها أنه «يمكن للمتابع أن يلحظ بسهولة أن المرأة كانت دائماً حاضرة في قلب هذه العملية، وأقصد هنا (التطوير)، انطلاقاً من إيمان القائد محمد بن راشد أن المرأة هي نصف المجتمع، وأن الطاقة الإيجابية الخلّاقة والُمبدعة لم تكن يوماً حكراً على الرجل، فعمل سموّه على تمكينها ومنحها من الاهتمام والتشجيع والمساندة ما أعانها على تحقيق ذاتها وإثبات جدارتها بريادة العمل في مختلف القطاعات. وأعود إلى تجربتي في مدرسة محمد بن راشد، ولكن هذه المرة في مرحلة لاحقة من حياتي، وتحديداً في العام 2003، عندما دعاني الوالد وشرّفني برئاسة (نادي دبي للسيدات)، ومنحني ثقته وكلّفني بتطوير النادي والخروج به إلى مستوى أفضل، لأن سموّه أراد أن يكون للمرأة مساحة توفر لها الخصوصية وتمنحها الفرصة لتحسين نوعية حياتها، خصوصاً على المستويين الرياضي والثقافي، ومع الاهتداء بما تعلمته في مدرسة محمد بن راشد، تمكنّا بحمد الله وتوفيقه من تقديم إضافة نوعية لخدمة المرأة في دولتنا من خلال النادي، إلا أن طموحات محمد بن راشد للمرأة كانت دائماً في ازدياد، ورؤيته لدورها تتخطى ما هو ممكن إلى ما هو مثالي، إذ تشرفت أن أكون من بين المساهمين في تحقيق هذه الرؤية، وأن أشارك في ترجمة بعض ملامحها إلى واقع يعكس الآمال التي يعقدها محمد بن راشد على المرأة الإماراتية، بل والعربية أيضاً، ففي العام 2006، زارني صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد في نادي دبي للسيدات، وشاهد ما تمكنّا من تحقيقه في سنوات ثلاث، ليسعدني بتكليف جديد يخدم المرأة على نطاق أوسع ويمنحها المزيد من مقومات التميز، ويكفل الدعم والمساندة بأسلوب منهجي منظم؛ إذ كلّفني سموّه بتأسيس (مؤسسة دبي للمرأة) التي استلهمت رسالتها ومنهجها في العمل من رؤية محمد بن راشد لمستقبل المرأة في منطقتنا، والذي رأى فيه مساحات رحبة للتطوير، وقد كان».
وقالت «لم تخفت في يوم قناعة القائد الوالد بقدرة المرأة على المشاركة الإيجابية في ترسيخ مقومات رفعة الوطن، وتطلعات سموّه لمنحها أدواراً أكبر وأهم، وكانت تلك القناعة وراء توجيهات سموّه في منتصف العام 2015 بتأسيس (مجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين) الذي شرّفني كذلك بتكليفي برئاسته، ووجّه سموّه بالعمل من خلاله على تقليص الفجوة بين الجنسين في العمل في قطاعات الدولة، وتحقيق التوازن بين الجنسين في مراكز صنع القرار تعزيزاً لمكانة الإمارات كمرجع رئيس في هذا المجال».
وتابعت أنه «من خلال هذه الرحلة، أستطيع أن أؤكد أن ما حققته المرأة في دولتنا من إنجازات مشهودة، خلال السنوات العشر الماضية، بتوجيهات ودعم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، تصنع مشهداً تنموياً من طراز رفيع يضعنا أمام مسؤولية كبيرة لمواصلة الاجتهاد في مواكبة هذه الرؤية الطموحة لنصل إلى ما ينشده سموّه للمرأة في دولتنا من مكانة رفيعة تثبت للعالم قدرة المرأة على القيام بواجبها تجاه وطنها وشعبها على النحو الأمثل؛ إذ نعاهد سموّه، في هذا اليوم، على الاستمرار في درب التطوير الذي رسم ملامحه بحكمة، وحدد مقاصده بدقة، لتكون دولتنا دائماً في مصاف الدول الأكثر تحضراً وازدهاراً، ويكون شعبنا بين أرقى الشعوب وأعلاها قدراً وأكثرها إنجازاً وتميزاً ورفعة».

وزراء ومسؤولون: شكراً محمد بن راشد


أكّد وزراء ومسؤولون حكوميون، أن المبادرة التي أطلقها صاحب السموّ الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، لشكر صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، تحمل بين طياتها رسالة تكريم مستحقة لقائد فذ، وأن التفاعل الكبير مع المبادرة من كل مواطن ومقيم في الدولة، يُعدّ انعكاساً لروح الاتحاد، وحالة التلاحم الشعبي مع القيادة.
ووجهوا التهنئة لصاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بمناسبة مرور 10 سنوات من حكمه وحكومته، مؤكّدين أنها هذه ذكرى عزيزة وغالية على قلوب أبناء الإمارات والمقيمين. وقالوا: «إن سموّه قيادي استثنائي، ينظر إلى مختلف التحديات التي تواجهه على أنها فرص للتعلم وبناء القدرات».

وقوف محمد بن راشد إلى جانبي لحظة استشهاد ابني زادني قوة..والدة الشهيد الشحي: شكراً يا فخر الإمارات

«شكراً محمد بن راشد، شكراً يا فخر الإمارات».. بهذه الكلمات عبّرت أم الشهيد طارق الشحي، عن فخرها واعتزازها بصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.
وقالت أم الشهيد، المواطنة حصة عبدالله القاضي، إن سموه ترك أثراً كبيراً في قلبها عندما قلدها وشاح «محمد بن راشد آل مكتوم»، مضيفة: «كل الكلمات تعجز عن شكره، لأنه لم يترك مناسبة وطنية إلا وتفقد أحوالنا وزارنا».
وأوضحت: «تعلمنا من سموه الصبر والتقدم للأمام، رغم كل الصعاب التي تواجهنا، وأن وقوف سموه إلى جانبي لحظة استشهاد طارق زادني قوة وفخراً وانتماء لهذا الوطن وللقيادة».
وذكرت: «لي الفخر أن أكون أول أم شهيد يقلدها سموه وشاحاً باسمه، لأنه وسام على صدور جميع أبناء وأمهات وزوجات الشهداء»، ولفتت إلى أن «صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، فخر لكل الإماراتيين، لأنه قائد ألهم شعبه الحب والعطاء والفخر، فله منا كل الشكر والتقدير».
وأضافت: «مرور 10 سنوات على تولّي سموه حكم دبي فخر لكل الأمة العربية».
وتابعت: «أسأل الله أن يديم الأمن والأمان على دولة الإمارات وشعبها، وأن يحفظ سموه وقيادات الدولة».
تعلمنا منه الصبر والتقدم للأمام رغم كل الصعاب التي تواجهنا.

وفاة طفل وإصابة 7 من عائلة واحدة في حادث تدهور بالذيد

توفي طفل آسيوي يبلغ من العمر أربعة أعوام، وأصيب سبعة من أفراد أسرته بإصابات بليغة، إثر تعرضهم لحادث تدهور مركبتهم على طريق الشارقة - الذيد، وتحديداً عند جسر تقاطع رقم 10 بالذيد أمس.

وكان بلاغ ورد إلى مركز شرطة البطائح الشامل يفيد بوقوع حادث تدهور مركبة على طريق الشارقة- الذيد، وعليه تحركت فرق الإنقاذ ودوريات الشرطة وسيارات الإسعاف الوطني إلى موقع الحادث، وتبين من التخطيط المبدئي أن سبب الحادث يرجع إلى انزلاق مركبة ذات دفع رباعي عن الطريق العام حين حاول قائدها تجنب تجمع مياه الأمطار، ما أدى إلى فقدانه السيطرة على عجلة قيادتها وتالياً تدهورها، ونتج عن الحادث وفاة طفل في موقع الحادث بسبب خروجه المفاجئ من المركبة ووقوع المركبة على جسده، وتم نقله بواسطة الإسعاف الوطني إلى مستشفى الذيد، في حين أصيب سبعة من أفراد أسرته بينهم الأب والأم والأشقاء بإصابات بليغة وتم نقلهم إلى مستشفى القاسمي بالشارقة لتلقي العلاج.
وفي حادث آخر، أصيبت امرأتان (مواطنة وكينية) بإصابات متوسطة في حادث تدهور مركبة وقع صباح أمس، في منطقة المدام نتيجة تجمع مياه الأمطار في أحد الشوارع الرئيسة بالمنطقة.
من جهتها، ناشدت القيادة العامة لشرطة الشارقة جمهور سائقي المركبات بالتحلي بأقصى درجات الحيطة والحذر، وتخفيف السرعات أثناء هطول الأمطار نظراً لانخفاض مستوى الرؤية، مشدّدة على وجوب التأني أثناء الدخول إلى المنعطفات وفي الأنفاق لاحتمال وجود تجمع للمياه نتيجة هطول الأمطار، والعمل على مراعاة نظافة الزجاج الأمامي والخلفي.

مقتل شخصين وإصابة آخرين في مشاجرة بالآلات الحادة بالشارقة

تحقق القيادة العامة لشرطة الشارقة في واقعة مشاجرة حدثت بين عدد من الأشخاص من الجنسيات الآسيوية في منطقة الصجعة الصناعية بالشارقة اليوم، باستخدام آلات حادة، وأسفر عن المشاجرة وفاة شخصين وإصابة 2 آخرين، بجروح تراوحت بين البليغة والمتوسطة.
وتم نقل المتوفين والمصابين إلى مستشفى الكويتي والقاسمي عبر سيارات الإسعاف الوطني، ومازالا يمكثان فيهما تحت الحراسة المشددة من قبل الشرطة.

وفور تلقي القيادة العامة لشرطة الشارقة بلاغا بالحادث، هرعت فرق الشرطة والمختبر الجنائي والوحدات المختصة والإسعاف الوطني والإنقاذ إلى مكان الحادث، ووجدت جثتين غارقتين في دمائهما، وإصابة الشخصين بطعنات عدة وبجروح بليغة.

السعودية تعلن قطع العلاقات الدبلوماسية مع ايران

السعودية تعلن قطع العلاقات الدبلوماسية مع ايرانأعلن وزير الخارجية السعودية عادل الجبير مساء أمس أن المملكة قطعت العلاقات الدبلوماسية مع ايران .

وقال الجبير في مؤتمر صحفي إن المملكة تعلن قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران وتطلب مغادرة جميع أفراد البعثة الدبلوماسية الايرانية خلال 48 ساعة.

التعاون الخليجي يدين الاعتداءات الهمجية على سفارة وقنصلية المملكة في طهران ومشهد السعودية: تصريحات النظام الإيـــراني تكشف وجهه الحقيقي الداعم للإرهاب



  • سنة النيران والدخان تتصاعد فوق سفارة السعودية في طهران نتيجة الاعتداءات الهمجية. إي.بي.أيه
    إستنكرت السعودية بشدة تصريحات النظام الإيراني بشأن تنفيذ الأحكام الشرعية بحق 47 إرهابياً، قائلة إنها تكشف الوجه الحقيقي لإيران المتمثل في دعم الإرهاب والاستمرار في زعزعة أمن واستقرار دول المنطقة، فيما دان مجلس التعاون لدول الخليج العربية، الاعتداءات الهمجية على سفارة المملكة العربية السعودية في طهران والقنصلية السعودية في مدينة مشهد، وحمّل السلطات الإيرانية المسؤولية الكاملة عن هذه الأعمال الإرهابية.
    وتفصيلاً، أعربت المملكة العربية السعودية عن «استهجانها واستنكارها الشديدين ورفضها القاطع التصريحات العدوانية الصادرة عن النظام الإيراني تجاه الأحكام الشرعية التي نفّذت بحق الإرهابيين في المملكة».
    وأكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية السعودية، الليلة قبل الماضية، أن «تصريحات النظام الإيراني تكشف الوجه الحقيقي لإيران المتمثل في دعم الإرهاب، والذي يُعد استمراراً لسياساتها في زعزعة أمن واستقرار دول المنطقة»، مشيراً إلى أن «نظام إيران بدفاعه عن أعمال الإرهابيين وتبريره لها يعتبر في ذلك شريكاً لهم في جرائمهم، ويتحمل المسؤولية الكاملة عن سياسته التحريضية والتصعيدية».
    ونقلت وكالة الأنباء السعودية (واس) عن المصدر في تصريحه أن «نظام إيران آخر نظام في العالم يمكن أن يتهم الآخرين بدعم الإرهاب باعتباره دولة راعية للإرهاب، ومداناً من قبل الأمم المتحدة والعديد من الدول، ويؤكد ذلك إدراج عدد من المؤسسات الحكومية الإيرانية على قائمة الإرهاب في الأمم المتحدة، إضافة إلى توفير ملاذ آمن على أراضيه لعدد من زعامات (القاعدة) منذ عام 2001 م، علاوة على توفير الحماية لأحد المتورطين السعوديين في تفجيرات الخبر التابع لما يسمى بـ(حزب الله الحجاز) منذ عام 1996، والذي تم القبض عليه في العام الماضي، وهو يحمل جواز سفر إيرانياً».
    وأشار المصدر إلى أن «تدخلات النظام الإيراني السافرة في دول المنطقة شملت كلاً من العراق واليمن ولبنان وسورية التي تدخلت فيها بشكل مباشر من خلال الحرس الثوري والميليشيات الشيعية من لبنان ودول العالم، ونجم عنه مقتل أكثر من 250 ألف سوري بدم بارد، وتشريد أكثر من 12 مليوناً، يضاف إلى ذلك القبض على خلايا تابعة لنظام إيران قامت بتهريب المتفجرات والأسلحة إلى مملكة البحرين ودولة الكويت، والقبض على خلية تابعة لنظام إيران في السعودية، وذلك في ممارسات استهدفت المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي».
    وقال إن «نظام إيران لا يخجل من التشدق بمسائل حقوق الإنسان وهو الذي أعدم، العام الماضي، المئات من الإيرانيين دون سند قانوني واضح».
    وأكد في ختام تصريحه أن «طائفية النظام الإيراني العمياء لا تدرك أن شرع الله لا يحكم إلا بميزان العدل والمساواة ولا يفرق بين المذاهب، فقضاء المملكة مستقل عادل وشفاف لا يعرف الخبث واللؤم والتفرقة، ولا يعمل بخفاء كما هو شأن نظام إيران». وكانت وزارة الخارجية السعودية استدعت، الليلة قبل الماضية، السفير الإيراني لدى المملكة وسلمته مذكرة احتجاج شديدة اللهجة حيال التصريحات الإيرانية العدوانية الصادرة تجاه الأحكام الشرعية التي نفّذت بحق الإرهابيين في المملكة، وعبرت له الوزارة عن استهجان المملكة ورفضها القاطع لهذه التصريحات العدوانية التي تعتبرها تدخلاً سافراً في شؤونها.
    وحمّلت الخارجية السعودية الحكومة الإيرانية المسؤولية كاملة حيال حماية سفارة المملكة في طهران وقنصليتها في مدينة مشهد.
    على صلة، دان الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني، الاعتداءات الهمجية على سفارة السعودية في طهران والقنصلية السعودية في مشهد، وحمّل السلطات الإيرانية المسؤولية الكاملة عن هذه الأعمال الإرهابية، مؤكداً أن فشلها في منع هذه الاعتداءات يمثل إخلالاً جسيماً بالتزامات إيران لحماية البعثات الدبلوماسية بموجب اتفاقية فيينا لعام 1961 والقانون الدولي.
    واستنكر الأمين العام لمجلس التعاون التصريحات الإيرانية العدائية والتحريضية بشأن تنفيذ المملكة للأحكام الشرعية الصادرة بحق الإرهابيين، معتبراً إياها تدخلاً سافراً في الشؤون الداخلية للمملكة.
    وأكد الأمين العام أن دول مجلس التعاون تقف صفاً واحداً مع المملكة العربية السعودية في استنكارها لهذه الأعمال الإرهابية ضد بعثات المملكة في إيران، وتحمّل السلطات الإيرانية المسؤولية الكاملة عنها، كما تؤكد دول المجلس دعمها للقرارات التي اتخذتها المملكة لمحاربة الإرهاب بأشكاله كافة، وملاحقة مرتكبي الأعمال الإرهابية ومثيري الفتن والقلاقل، وتقديمهم للقضاء العادل. من جهتها، أعربت الكويت عن إدانتها واستنكارها الشديدين للاعتداء الذي قامت به جموع من المتظاهرين ضد سفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مشهد، وأدت لاقتحام مبنى السفارة وإضرام النيران فيها.
    وذكرت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) أن مصدراً مسؤولاً في وزارة الخارجية الكويتية حمّل في تصريحاته، أمس، السلطات الإيرانية مسؤولية الوفاء بالتزاماتها لحماية مقر السفارة السعودية وسلامة موظفيها.
    ودعا المصدر السلطات الإيرانية إلى الالتزام بالقواعد والأعراف الدولية كافة التي تنص على احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية. وأكد وقوف دولة الكويت إلى جانب المملكة العربية السعودية، وتأييدها للإجراءات كافة التي تتخذها للحفاظ على أمنها واستقرارها.
    ونددت مملكة البحرين بشدة بالاعتداءين الإرهابيين اللذين تعرضت لهما سفارة السعودية في مدينة طهران وقنصليتها في مدينة مشهد، مؤكدة أن هذه الأعمال الغوغائية الهمجية تمثل انتهاكاً واضحاً ومرفوضاً للمواثيق والأعراف الدولية ولاتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية لعام 1961، والتي تكفل أمن وحماية البعثات الدبلوماسية وأعضائها.
    ونقلت وكالة أنباء البحرين (بنا) عن وزارة الخارجية البحرينية في بيانها، أمس، مطالبة مملكة البحرين الجمهورية الإسلامية الإيرانية بتحمّل مسؤولياتها في توفير الحماية الكافية للبعثات الدبلوماسية وأعضائها، والإسراع في اتخاذ ما يلزم من إجراءات قانونية رادعة بحق المعتدين.
    كما دان الأردن بشدة اقتحام مبنى سفارة السعودية في طهران، واعتبره خرقاً فاضحاً للقانون الدولي بشأن صون وحماية البعثات الدبلوماسية واحترامها، ودانت كل من قطر واليمن ومصر، والأزهر، الاعتداءين الإرهابيين اللذين تعرّضت لهما سفارة السعودية في مدينة طهران وقنصليتها في مدينة مشهد.

    قوات الشرعية تحرز تقدماً في الضالع وتستعيد منطقة نجد القرين..أسْر 100 انقلابي شمال صنعـــاء.. واستعدادات لمعركة فك الحـصار عن تعز

    كشف قيادي في المقاومة الشعبية بمحافظة تعز «جنوب اليمن»، لـ«الإمارات اليوم»، أن قيادة قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية في المحافظة، بصدد بدء معركة كبيرة في منطقة «نجد قسيم» بمديرية المسراخ جنوب مدينة تعز، في حين تشهد الجبهة الغربية للمدينة مواجهات عنيفة بين قوات الشرعية والمقاومة الشعبية من جهة، وميليشيا الانقلاب وقوات الرئيس اليمني السابق، علي عبدالله صالح، من جهة أخرى، وفي وقت أحرزت قوات الشرعية تقدماً كبيراً في محافظة الضالع واستعادت منطقة نجد القرين، كشف الناطق باسم المجلس الأعلى للمقاومة الشعبية في صنعاء، الشيخ عبدالله ناجي الشندقي، عن تمكن المقاومة خلال الأسبوعين الماضيين من أسر 100 عنصر من الانقلابيين في منطقة نهم، الواقعة إلى الشمال من العاصمة صنعاء.

    وفي التفاصيل، قال القيادي في المقاومة الشعبية بالمنطقة الغربية بمحافظة تعز، رامي الخليدي، لـ«الإمارات اليوم»، إنه تم استكمال الاستعدادات وتجهيز قوة كبيرة بقيادة قائد «اللواء 35 مدرع» الموالي للشرعية في تعز، العميد عدنان الحمادي، والقيادي في المقاومة، نبيل المقرمي، لاقتحام منطقة «نجد قسيم» بالمسراخ، وفتح الطريق أمام تدفق البضائع والمركبات من مدن الجنوب إلى تعز.
    وأضاف الخليدي أن هناك تنسيقاً أيضاً لبدء معارك في المناطق الغربية للمدينة من أجل الزحف باتجاه بير باشا، والالتحام مع الجبهة التي ستأتي من «نجد قسيم» باتجاه الضباب، من أجل فك حصار المدينة عن تلك المناطق، مؤكداً بدء المعارك في منطقة المرور، وأنهم يحققون تقدما كبيراً على حساب المتمردين.
    وتعد منطقة «نجد قسيم» التابعة لمديرية المسراخ، الواقعة في صبر جنوب تعز، من أهم المناطق الاستراتيجية التي تربط مناطق «الضباب غرب تعز والتربة - هيجة العبد - طور الباحة» بمحافظة لحج، وتعد طريقاً رئيساً لوصول الإمدادات القادمة من عدن إلى تعز.
    وأشار الخليدي إلى أنهم على وشك استكمال تحرير منطقة المرور، والدخول إلى منطقة جامع الأنصار، وهي منطقة تجمّع للمتمردين، وتحوي ترسانة كبيرة من الأسلحة، حيث تم تطهير بنايتين كانتا تحولان دون تقدم المقاومة، بسبب تمركز قناصة حوثيين فيها، وأنهم على وشك الإطباق على المتمردين في تلك المناطق، قبل التوجه نحو بدء معركة تحرير المدينة من الجهة الغربية، في إطار الخطة المعدة مع قوات الحمادي في نجد قسيم.
    في الأثناء، تشهد جبهة الضباب والمناطق المحاذية لجبل حبشي غرب تعز، اشتباكات عنيفة بين قوات الشرعية والمقاومة من جهة، وميليشيا التمرد من جهة أخرى، في إطار بدء المعركة التي كشف عنها الخليدي، فيما تدور معارك بين الجانبين في مناطق الدحي والبعرارة، حيث تم قتل أكثر من ستة من عناصر التمرد على يد المقاومة، فيما أصيب العشرات، وتمكنت المقاومة من التقدم باتجاه جبهة المرور لتطهير مناطق وادي الدحي بالكامل، الواقعة خلف المدرسة الفنية سابقاً.
    كما تمكنت قوات الشرعية من السيطرة على مناطق الشقب والحزة ونقيل حدة، شرقي صبر المطل على مدينة تعز من جهة الجنوب، بعد معارك عنيفة مع المتمردين تم فيها قتل ثلاثة من كبار القناصة التابعين لهم. وكان المتمردون قصفوا، أمس، منازل القرية، قرية الرديف، بمديرية الوازعية، جنوب تعز، بالمدفعية الثقيلة والدبابات، وأدى ذلك إلى سقوط ضحايا مدنيين، كما تم قصف مناطق في مديرية ذوباب الواقعة على الساحل الغربي للمدينة.
    في الأثناء، شنت مقاتلات التحالف غارات على تجمع للمتمردين في قرية المليساء شرق الراهدة، ودمرت منصة إطلاق صواريخ كاتيوشا فيها، فيما تم قصف منطقة «الشقب» من قبل المتمردين بشكل عشوائي.
    وفي محافظة الضالع، وسط اليمن، تمكنت المقاومة وقوات الشرعية من إحراز تقدم كبير على حساب المتمردين في منطقة مريس. وأعلنت المقاومة في الضالع أنها تمكنت من استعادة منطقة نجد القرين عند الأطراف الشمالية لمنطقة مريس المحاذية لمدينة دمت، حيث تتمركز ميليشيا الحوثي وقوات المخلوع صالح.
    وفي صنعاء، قال الشيخ عبدالله ناجي الشندقي، إن عملية تحرير العاصمة من المتمردين تمر وفقاً لخطة أعدت مسبقاً بالتنسيق بين قوات التحالف العربي وقوات الشرعية والمقاومة الشعبية، وهي تسير في تحقيق أهدافها المرسومة، فيما كشف عن تمكن المقاومة خلال الأسبوعين الماضيين من أسر 100 عنصر من الانقلابيين في منطقة نهم، الواقعة إلى الشمال من العاصمة صنعاء. وأضاف في تصريح لـ«الإمارات اليوم» أن الخطة تمر وفقاً لما رسم فيها من عمليات، مؤكداً أن إعلان قيادة التحالف العربي إنهاء الهدنة وعملية وقف إطلاق النار، إجراء طبيعي لا يرتبط بعملية تحرير صنعاء أو إعلان بدء المعركة الرئيسة فيها، لأن تحرير العاصمة تم إعداد خطته مسبقاً بالتشاور بين التحالف والشرعية والمقاومة، وهي تنفذ تلك الخطة وتسير على ضوئها. وحول سير المعارك في منطقة نهم، أشار الشندقي إلى أن الانقلابيين مستمرون في محاولاتهم العودة إلى المواقع التي خسروها في جبل صلب وما جاوره، إلا أنهم لم يتمكنوا من ذلك، نتيجة قيام قوات الشرعية والمقاومة الشعبية بصد كل محاولاتهم وإفشالها، وإيقاع خسائر كبيرة في صفوفهم، نافياً أن تكون هناك جبهة جديدة للمقاومة في منطقة أرحب المجاورة لنهم.
    وأكد أن هناك عشرات القتلى سقطوا في صفوف الانقلابيين، خلال المعارك التي دارت في محيط جبل صلب، وهي منتشرة في المنطقة من دون أن يتم دفنها، وبعضها بدأ يتحلل، كما تم تكبيد الانقلابيين خسائر كبيرة في العتاد في تلك المعارك فضلاً عما دمرته الغارات التي تشنها مقاتلات التحالف على تجمعاتهم في محيط المنطقة.
    وشهدت شوارع العاصمة صنعاء انتشاراً كبيراً لعناصر المتمردين، خصوصاً في المناطق التي تضم مؤسسات حيوية مثل البنوك والوزارات ومؤسسات أمنية وعسكرية، فيما بدت الحياة مشلولة متأثرة بأخبار تقدم المقاومة إلى ضواحي المدينة وإعلان التحالف إنهاء وقف إطلاق النار في اليمن.
    إلى ذلك تواصلت الغارات الجوية التي تشنها مقاتلات التحالف على أهداف ومواقع وتجمعات المتمردين وقوات المخلوع صالح، في العاصمة وضواحيها، التي استهدفت كتائب للدفاع الجوي، ومصنعاً للحديد في منطقة جدر، شمال صنعاء. وطال القصف ألوية الصواريخ ومخازن الأسلحة الحصينة في منطقة فج عطان وجبل عيبان ومعسكري عمد وريمة حميد في مديرية سنحان، جنوب وشرق صنعاء.

    أكدوا أن الرياضة الإماراتية حققت إنجازات كبيرة في ظل حكمه وحكومته..رياضيون: محمد بن راشد علّمنا أن لا مستحيل

    هنّأ رياضيون صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، على مرور 10 سنوات من حكمه وحكومته، مؤكدين أن الرياضة الإماراتية كغيرها من المجالات التي تشهد ازدهاراً وتطوراً نوعياً بفضل دعم ومتابعة سموه للرياضيين، مشددين على أن الدولة باتت صرحاً لاستضافة أبرز الأحداث والمحافل العالمية بفضل القيادة الرشيدة.
    وقالوا لـ«الإمارات اليوم» إن «صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، علّم الرياضيين أن لا شيء مستحيل، ورسخ فيهم التميز للحصول على المركز الأول»، موضحين أن «الرياضة الإماراتية حققت الكثير من الإنجازات في السنوات العشر الماضية، أبرزها وضع سياسة واضحة المعالم والاهداف لقطاعي الشباب والرياضة، والعمل بأسلوب علمي مدروس وفقاً لاستراتيجيات محددة، والفوز بإنجازات رياضية كبيرة في مختلف الألعاب، وتشييد وتطوير البنى التحتية الرياضية والشبابية على مستوى الدولة، فضلاً عن خلق كوادر وطنية أسهمت في الارتقاء بالرياضة، وفتح المجال واسعاً أمام العنصر النسائي في مجال الرياضة، وتطبيق نظام الاحتراف في كرة القدم».
    وأكد الأمين العام للهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة إبراهيم عبدالملك، أن «الفترة الماضية من تولّي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، مقاليد الحكم والحكومة، شهدت زيادة كبيرة في الدعم الحكومي لميزانية قطاع الشباب والرياضة، لترتفع من 79 مليون درهم في عام 2006 الى 233 مليون درهم حالياً، كما شهدت هذه الفترة بدء العمل في هذا القطاع بأسلوب علمي مدروس قابل للقياس من خلال الاستراتيجيات والاهداف الخاصة بهذه الاستراتيجيات والمبادرات، إضافة إلى صعود رياضيي الإمارات إلى منصات التتويج العالمية في مختلف الالعاب والأنشطة، كما شهدت هذه الفترة زيادة الاهتمام بالعنصر البشري، وخلق كوادر وطنية أسهمت بشكل كبير في تحقيق الطفرة والإنجازات الرياضية».
    وأكمل «باتت الإمارات بفضل القيادة الرشيدة، محطة مهمة على الخريطة الرياضية على المستويات كافة، الإقليمية والقارية والعالمية، من خلال استضافتها وتنظيمها مختلف الأحداث والبطولات».
    من جهته، قال رئيس اتحاد ألعاب القوى المستشار أحمد الكمالي، إن «سموه برهن من خلال رؤيته الحكيمة وجهوده الكبيرة على أنه لا وجود للمستحيل، فهو قائد حقيقي في شتى المجالات، من بينها بالتأكيد الرياضة»، مضيفاً أن «هذه الذكرى مناسبة وطنية نفتخر بأن نستذكر فيها إنجازات الإمارات الرياضية التي تحققت بتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، وقيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، التي سجلت فيها حكومتنا إنجازات كبيرة على المستويين الإقليمي والدولي، وبدورنا أثبتنا أننا من أكثر الاتحادات القارية والاقليمية تطوراً وكفاءة».
    وأضاف: «لا شك أن الدعم الذي تحظى به الرياضة الإماراتية من سموه انعكس إيجاباً على الحركة الرياضية بشكل عام، وعلى جملة الأحداث والبطولات العالمية التي تستضيفها دبي، وقدمت للعالم نموذجاً يحتذى به في التنظيم».
    وأوضح أن «الإماراتي لا يقبل إلا بالمركز الأول، والطموح والنجاح والتفوق صناعة إماراتية فعلية، والابتكار مفهوم متجدد ويومي وليس كلمة أو شعاراً فقط، قد انعكس كل هذا على واقع وسياسات الاتحادات الرياضية، التي باتت تعمل وفق هذه الشعارات، ما انعكس بالإيجاب على النتائج».
    بدوره، شكر رئيس اتحاد الدراجات أسامة الشعفار، صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، على ما قدمه للدولة في شتى المجالات، من بينها الرياضة. وقال «لم يقف عطاء سموه عند الإمارات فقط، بل اتجه إلى الدول الاخرى والمحتاجة، حتى أصبحت الإمارات أكثر دولة في العالم تقدم مساعدات إنسانية بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، لذلك نشكر القيادة الرشيدة على ما تقدمه للبلاد، ونحن كأسرة رياضية نتمنى لسموه السداد والتوفيق في ما هو قادم في مختلف المجالات والعمل على نهضة الدولة، وباسمي وباسم أعضاء مجلس إدارة اتحاد الدراجات نقول: شكراً صاحب السمو».

    السبت، 2 يناير 2016

    Dubai Seaplane Flight

    Take to the skies above Dubai on a 40-minute seaplane flight, and enjoy incredible aerial views of the city’s finest attractions and flagship landmarks. Choose from one of four start times, enjoy a thrilling water take-off, and then soar around the city’s gravity-defying skyscrapers such as Burj Khalifa—one of the world’s tallest buildings. View the archipelagos of Palm Jumeirah and The World, and gaze down at the bustle of Dubai Marina, Jebel Ali, Port Rashid and more!
    Start your experience with a pickup from one of two Dubai locations, and then travel to the water’s edge to meet your pilot and state-of-the-art seaplane—a Cessna amphibian aircraft that flies and skims water, too. Hop aboard and take to the skies from the Arabian Gulf itself, skimming Dubai’s coastline.

    Glide directly above some of Dubai’s most iconic developments such as Burj Khalifa, one of the world’s tallest skyscrapers, and the sail-shaped Burj Al Arab Hotel. Look out for the man-made Palm Jumeirah islands, enjoying aerial views of the tree-shaped archipelago that juts out to sea, and then cruise above The World to see nearly 300 luxurious islands formed like the continents of the world.

    After circling above Port Rashid, head inland to admire views over Dubai Creek, home to the neighborhoods of Deira and Bur Dubai, and then loop around Dubai Marina. Gaze down at the glitzy canal area lined by luxury yachts and waterfront skyscrapers, and check out the hustle and bustle of Jebel Ali. The maritime marvel is Dubai’s trade hub and also one of the world’s busiest ports.

    Soar above the port’s cargo ships, and then turn around to glide back to the waterfront. Finish your ride with an exhilarating sea landing, step on to dry land, and then travel back to the start point where your experience finishes.

    محمد بن راشد يتسلم كتاب رؤى فلسفية في الحكم والفروسية لمؤلفه علي أبو الريش

     


    دبي في 30 ديسمبر / وام

     تسلم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله نسخة من كتاب "رؤى فلسفية في الحكم والفروسية... مقاربة فلسفة محمد بن راشد آل مكتوم بالفلسفات الكبرى" لمؤلفه الكاتب والروائي علي أبو الريش وذلك على هامش اللقاء الأسبوعي لسموه مع مدراء الدوائر المحلية وأعيان البلاد في قصر زعبيل بدبي.

    ويتضمن الكتاب مقاربة فكرية بين فلسفة قائد عربي من طراز فريد وهو صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وأفكار ونظريات كبار الفلاسفة حيث يرى المؤلف أن سموه قدم من خلاله رؤيته الوثابة نحو المستقبل فكرة رابعة تضاف في عصرنا الحالي إلى ثلاث أفكار فلسفية كبرى غيرت وجه العالم إذ إن سموه استطاع أن يلون وجدان الإنسان بالحب والسعادة ما جعله يملك زمام التقدم والتفوق في وطن السعادة الإمارات التي أصبحت تتبوأ المراكز الأولى بفضل هذه الرؤية التي لا تؤمن إلا بالتفوق في حين يشير الكتاب إلى أثر فكر سموه في تحويل الكثبان الصفراء إلى شاهقات باسقات وانجازات مشهود لها منحت دولتنا التميز والتفوق الحضاري في شتى الميادين.
    وتطرقت المقاربة في الكتاب إلى أفكار كان لها دورها في تغيير صورة الحياة أولاها هي فكرة الفيلسوف كوبرنيكوس الذي قال إن الشمس هي مركز الكون وليس الأرض والفكرة الثانية هي فكرة الفيلسوف الإنجليزي تشارلز دارون الذي رأى أن الإنسان كائن متغير ومتطور وهو ما دفعه للتفكير في تغيير العالم من حوله والثالثة لعالم النفس الألماني سيغمنود فرويد الذي أكد أن السلوك الإنساني منبعه اللاشعور وليس الشعور.
    ويشمل الكتاب قراءة متعمقة في فكر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ليس فقط كحاكم وشاعر وفارس لكن أيضا "مفكر" يقدم طلائع رؤاه وأفكاره لتعم الفائدة على الجميع كون فلسفة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد كما يراها مؤلف الكتاب ليست مقصورة على رقعة من الأرض وإنما هي فكرة شاملة ومتكاملة من أجل الإنسانية جمعاء وإسعاد البشرية فيما يستعرض قيمة فكر ورؤية محمد بن راشد الذي يرى الكاتب أنها توازي في أثرها ما أحدثه فكر كبار الفلاسفة من تحول إيجابي في حياة الناس في ضوء ما أطلع عليه المؤلف من أفكار فلاسفة كبار على مر العصور وصولا إلى فلاسفة العصر الحديث.
    ويعد علي أبو الريش من أهم الكتاب والروائيين في دولة الإمارات وله خبرة تناهز الثلاثين عاما في مجال الفكر والأدب وألف عشر روايات ومسرحيتين ومجموعة نثرية وتم اختيار روايته "الاعتراف" ضمن أهم مئة رواية عربية خلال القرن.
    وتم تكريم أبو الريش في العديد من المحافل الدولية وحصل على العديد من الجوائز من أهمها جائزة الدولة التقديرية سنة 2008 وجائزة شخصية العام لجائزة الإمارات للرواية عام 2014 وجائزة مجلس التعاون لدول الخليج العربية للتميز في مجال الأدب.

    سلطان القاسمي يأمر بالعفو عن 170 نزيلا بالمؤسسة العقابية والاصلاحية بالشارقة

    الشارقة في 30 ديسمبر / وام
     أمر صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة بالإفراج عن 170 نزيلا من مختلف الجنسيات بإدارة المؤسسة العقابية والإصلاحية بالشارقة ممن انطبقت عليهم شروط العفو وثبتت أهليتهم للتمتع بالعفو وفق شروط حسن السيرة والسلوك.
    جاء ذلك بمناسبة احتفالات وزارة الداخلية باسبوع النزيل الخليجي الموحد الرابع لعام 2015 ودعما للجهود التي تبذلها وزارة الداخلية في إصلاح وتأهيل النزلاء وإعادة دمجهم في المجتمع أفرادا صالحين وتمكينهم من مزاولة حياتهم الطبيعية والمحافظة على استقرار أسرهم.
    ورفع العميد سيف الزري الشامسي قائد عام شرطة الشارقة أسمى آيات الشكر والتقدير إلى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة على هذه المكرمة من سموه بالعفو عن المحكومين المشار اليهم والتي تأتي انطلاقا من حرص سموه على دعم كيان الأسرة والمحافظة على استقرارها وتمكين النزلاء من ممارسة حياتهم بصورة طبيعة والاسهام في دعم خطوات التنمية الاجتماعية .
    وأعرب قائد عام شرطة الشارقة عن أمله في أن تكون هذه المكرمة باعثة للخير في نفوس المفرج عنهم وسبيلاً إلى الاستفادة من دروس تجربتهم والعودة إلى المجتمع أفرادا صالحين يسهمون في تعزيز أمنه واستقراره من خلال التزامهم بالرشد والاستقامة في حياتهم المقبلة.

    حمدان بن زايد يشهد ختام مهرجان الظفرة التاسع ويتوج الفائزين في شوط البيرق



     المنطقة الغربية في 30 ديسمبر / وام
    توج سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الغربية مساء اليوم الفائزين في ختام فعاليات مهرجان مزاينة الظفرة التاسع في شوط البيرق والتي حسمت نتيجتها للأصايل لإبل سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة في حين حسمت إبل الشيخة شيخة بنت ذياب بن سيف بن محمد آل نهيان منافسات المجاهيم لصالحها.
    و حصل على المركز الثاني في المحليات الأصايل إبل الشيخ خليفة بن سيف بن محمد آل نهيان والمركز الثالث كان من نصيب إبل مبارك عبدالله ضابت الدوسري من دولة قطر.
    وفي فئة المجاهيم حصلت إبل الفندي خميس الفندي المزروعي على المركز الثاني وإبل حشر بن مسند بن حشر السبيعي من المملكة العربية السعودية على المركز الثالث.
    و قام سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان بتسليم بيرق الظفرة للفائزين في شوط البيرق والجوائز للفائزين في باقي المنافسات التي أقيمت خلال المهرجان وسط حضور جماهيري كبير من عشاق مزاينة الإبل.
    كما كرم سموه الجهات الراعية للمهرجان وهي شركة أبوظبي الوطنية للتوزيع "أدنوك" ومجموعة شركاتها الراعي الرئيسي للمهرجان وشركة أبوظبي للعمليات البترولية البرية المحدودة "أدكو" الراعي الرسمي للسوق الشعبي و شركة المسعود للسيارات وبن حمودة للسيارات وسيكيورتيك ومؤسسة الإمارات للطاقة النووية وديوان ممثل الحاكم في المنطقة الغربية ودائرة الشؤون البلدية - بلدية المنطقة الغربية والقيادة العامة لشرطة أبوظبي وكل من أسهم في إنجاح مهرجان الظفرة التاسع.
    و قال سموه في تصريح له في ختام الحفل ان مهرجان الظفرة التاسع حقق نجاحا باهرا وسمعة طيبة وإشادة كبيرة من قبل الاوساط المحلية والعالمية المهتمة بالجانب التراثي ..مؤكدا سموه الدور الحيوي الذي تقوم به دولة الإمارات كمركز يجمع ثقافات وتراث العالم في مكان واحد من خلال الفعاليات الثقافية والتراثية التي تستقطبها مختلف امارات الدولة.
    و أوضح سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان أن المهرجان جمع أبناء دول مجلس التعاون الخليجي وأبناء الامارات في صعيد واحد لاحياء تراث الآباء والأجداد ..مشيرا سموه الى أهمية المهرجان في الترويج للمقومات السياحية التي تتمتع بها المنطقة الغربية وتحويلها إلى مقصد ثقافي سياحي مهم.
    و أكد سموه حرص صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" ومتابعة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة على دعم كل الفعاليات التراثية ومنها مهرجان الظفرة وترسيخ ثقافة المهرجانات التراثية التي تعد وسيلة مهمة لتعليم الأجيال وصون التراث والمحافظة على العادات والتقاليد الأصيلة التي تعتبر رصيدا حضاريا وإنسانيا للإمارات أمام العالم.
    و هنأ سموه الفائزين بجائزة البيرق في مهرجان الظفرة للعام الحالي وتمنى لهم التوفيق والنجاح في مختلف المهرجانات والفعاليات المحلية والإقليمية.
    وقد التقى سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان بعد حفل التكريم رئيس وأعضاء اللجنة المنظمة العليا والجهات الراعية للمهرجان ودعاهم الى المحافظة على عاداتنا وتقاليدنا وتوريثها للأجيال القادمة.
    وقال سموه : " ما شاهدناه ولمسناه خلال فعاليات مهرجان الظفرة أمر يدعو للفخر حيث تحتضن الامارات الكثير من المهرجانات والفعاليات والأنشطة المختلفة طوال العام وهو ما يؤكد أن الامارات تنعم بنعمة الأمن الأمان في ظل قيادتها الرشيدة وهي وجهة ثقافية وسياحية ورياضية للكل" داعيا أفراد المجتمع كافة إلى المزيد من التواصل لما فيه مصلحة الوطن والمواطن.
    و وجه سموه الشكر لرئيس وأعضاء اللجنة العليا المنظمة للمهرجان على ما لمسه من حسن الإعداد والترتيب لإنجاح الحدث والتخطيط والمتابعة لكافة فعاليات المهرجان.
    و نوه سموه بدور الجهات والشركات الراعية للمهرجان التي تأتي في إطار مسؤولياتها المجتمعية وتبني البرامج التي تعكس مدى اهتمامها بمجتمع وبيئة إمارة أبوظبي بصورة عامة والمنطقة الغربية بصورة خاصة نظرا لأهمية المنطقة باعتبارها عصب النهضة الاقتصادية والوجهة الاستثمارية المستقبلية للدولة.
    حضر حفل ختام المهرجان الشيخ ذياب بن سيف بن محمد آل نهيان والشيخ زايد بن سرور بن محمد آل نهيان ومعالي فارس خلف المزروعي رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي ومعالي عبدالله ناصر السويدي مدير عام "أدنوك" وسعادة محمد حمد بن عزان المزروعي وكيل ديوان ممثل الحاكم في المنطقة الغربية وسعادة سلطان بن خلفان الرميثي مدير مكتب سمو ممثل الحاكم في المنطقة الغربية وعبيد خلفان المزروعي مدير الفعاليات التراثية في اللجنة وعدد من أعيان المنطقة الغربية.
    جدير بالذكر أن الدورة التاسعة من مهرجان الظفرة تم تنظيمها من قبل لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي في مدينة زايد بالمنطقة الغربية خلال الفترة من 10 إلى 30 ديسمبر الجاري.
    و شهد المهرجان اهتماما واسعا في وسائل الإعلام الدولية وذلك لما يشكله هذا الحدث البارز من أهمية استثنائية في الحياة الثقافية والتراثية لإمارة أبوظبي ولدولة الإمارات والمنطقة عموما.
    و أضحى المهرجان جسرا مهما للتواصل الإنساني والثقافي والاجتماعي بين شعب الإمارات وشعوب العالم ونجح في الترويج للتراث الإماراتي الأصيل وتعزيز جهود صونه والحفاظ عليه ويسهم عاما بعد آخر في وضع المنطقة الغربية على خارطة السياحة العالمية معرفا بها وبتفاصيل ثقافتها وأصالتها وتقاليد أهل الإمارات.

    سيف بن زايد يشرف على عمليات إطفاء حريق فندق العنوان




    دبي في الأول من يناير/ وام
    تابع الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية حيثيات عمليات اطفاء حادث حريق فندق العنوان داون تاون "ذا أدرس" من خلال مركز إدارة القيادة والسيطرة في شرطة دبي وغرفة العمليات المركزية في الادارة العامة للدفاع المدني بدبي.
      و رافق سموه اللواء جاسم محمد المرزوقي قائد عام  الدفاع المدني بوازرة الداخلية واللواء عبدالرحمن محمد رفيع مساعد القائد العام لشرطة دبي لشؤون خدمة المجتمع والتجهيزات واللواء المهندس محمد سيف الزفين مساعد القائد العام لشرطة دبي لشؤون العمليات.
    و وقف سموه على عمليات الاطفاء والاسعاف وسرعة الاستجابة وإدارة موقع الحادث التي تكللت بالنجاح في اخلاء الفندق من النزلاء والزائرين في سرعة قياسية وتأمين المنطقة المحيطة ببرج خليفة والحيلولة دون وقوع أية وفيات بشرية.
      و أكد سموه أن نجاح عملية الإنقاذ والحفاظ على أرواح الناس هدف استراتيجي لوزارة الداخلية التي تعمل وفق مؤشرات عالمية في سرعة الاستجابة  و تحققت تلك المؤشرات في حادث حريق فندق العنوان.
     وأشاد سموه بالتعامل البطولي لعناصر الدفاع المدني والإسعاف وشرطة دبي مما حقق الأهداف الاستراتيجية لوزارة الداخلية.

    الهلال الأحمر يسلم 50 مضخة لمؤسسة المياه والصرف الصحي في محافظة عدن

    ا


    بوظبي في 30 ديسمبر / وام
    سلمت هيئة الهلال الأحمر الإماراتي لمؤسسة المياه والصرف الصحي في عدن / 50 / مضخة مياه لتعزيز قدراتها التشغيلية ورفع مياه الشرب من الآبار التي تم تدميرها ولتمكينها من أداء دورها بكفاءة عالية في ظل التحديات التي تواجه معظم المؤسسات اليمنية في الوقت الراهن وإعادة تشغيلها كما كانت عليه قبل الأحداث .
    حضر تسليم المضخات العميد عيدروس قاسم الزبيدي محافظ عدن والسيد نجيب محمد مدير مؤسسة المياه والصرف الصحي بعدن وعدد من المسؤولين في محافظة عدن .
    وذكرت هيئة الهلال الاحمر في بيان صحفي إن العمل في مشاريع المياه يعتبر من الأولويات التي يعمل الهلال على تنفيذها في محافظة عدن وعدد من المحافظات اليمنية الأخرى لسد احتياجات الكثير من الأسر اليمنية التي تواجه معاناة الحصول على المياه الصالحة للشرب .. كما ستعمل الهيئة على دعم ومساندة كافة الجهات المختصة للقيام بدورها الأساسي في توفير الخدمات الضرورية للأشقاء اليمنيين ومن ضمنها المياه الصالحة للشرب .
    من جهته أوضح نجيب محمد أن فرق الهلال الأحمر الإماراتي الميدانية عملت على تأهيل قطاع المياه في عدن ومعرفة احتياجات آبار المياه لمضخات الغاطس وقد تم شراء المعدات اللازمة لتشغيلها .. وقال إن مؤسسة المياه بعدن قامت بتركيب عدد / 50 / مضخة على / 50 / بئر مياه معطلة لتعزز من طاقتها الإنتاجية بتوصيل مياه الشرب لكافة أحياء المحافظة وإنها ستعمل عقب التشغيل على حل مشكلة المياه في عدن بنسبة 95 في المائة .
    وأشاد مدير مؤسسة المياه والصرف الصحي بعدن بالدور الإنساني الكبير لدولة الإمارات العربية المتحدة وهيئة الهلال الأحمر الإماراتي الذراع الإنساني للدولة في دعم كافة القطاعات والمشاريع التنموية بعد أن تعرضت للدمار الشامل جراء الأحداث التي تشهدها اليمن ومن ضمنها قطاع المياه الذي تعرض لأضرار بالغة .

    أخبار عالمية

    أقرأ أيضا

    • مقتل 100 متمرد بضربات التحالف والمقاومة

      مقتل 100 متمرد بضربات التحالف

      قتل أكثر من 100 متمرد في اليمن في يوم دامٍ للانقلابيين، حيث قتل 50 في محاولة تسلل فاشلة إلى الأراضي السعودية كما قتل نحو 50 مسلحاً في قصف جوي للتحالف على مواقع الميليشيات في تعز..
    • الأمم المتحدة: تعز على شفا مجاعة

      الأمم المتحدة: تعز على شفا مجاعةة

      حذرت الأمم المتحدة من أن مدينة تعز اليمنية على شفا المجاعة مع وصول انعدام الأمن الغذائي الشديد مستوى «الطوارئ» في المدينة التي يحاصرها الانقلابيون منذ ثمانية شهور، في وقت يكافح المدنيون بمساعدة من المقاومة للحصول على مياه شرب كافية واسطوانات غاز.

    منصور بن محمد بطل الأبطال


    نشر المكتب الإعلامي لحكومة دبي على صفحته الرسمية في تويتر صورة تجمع سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد مع أبطالنا الذين تعاملوا مع حريق فندق العنوان داون تاون بكل كفاءة واقتدار.
    ونجح رجال الدفاع المدني والإسعاف والشرطة في التعامل بمهنية عالية مع حريق فندق العنوان أمس واستطاعوا إطفاءه وإخلاء كافة نزلاء الفندق في فترة قياسية

    محمد بن زايد مهنئاً بالعام الجديد: حفظ الله الإمارات بالأمن والأمان

    هنأ صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، الجميع بالعام الجديد، داعياً الله أن يحفظ الإمارات بالأمن والأمان. وقال سموه في فيديو، نشر أمس عبر حسابه في موقع التواصل الاجتماعي «انستغرام»، يتضمن لقاءه وزراء ومسؤولين وأعضاء المجلس الوطني ومواطنين في مجلس قصر البحر يوم 28 ديسمبر الماضي: «الله يحفظكم ويحفظ الإمارات إن شاء الله بالأمان وكل سنة وأنتم بخير».

    أشاد برجال الدفاع المدني والشرطة والإسعاف..محمد بن راشد للأبطال: رفعتم الرؤوس وأثبتم كفاءتكم أمام العالم

    أثنى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، على رجال الدفاع المدني والشرطة والإسعاف لما بذلوه من جهد أمس في حادث حريق فندق العنوان .

    كما أشاد سموه على صفحته الرسمية في تويتر بضيوف الإمارات ورقيهم في التعامل مع الأحداث .

    وقال "كلمتي لرجال الدفاع المدني والشرطة والإسعاف.. رفعتم الرؤوس وأثبتم كفاءتكم أمام العالم.. شكرا لأبناء الإمارات المخلصين ".

    وأضاف سموه  "وتقديري لضيوفنا في الإمارات على رقيكم في التعامل مع الأحداث ليلة البارحة ... بكم ومعكم كانت دبي أمس عنوانا للمدينة الحضارية".