الجمعة، 8 يناير 2016

أمل القبيسي وسيف بن زايد يشهدان احتفال الداخلية بتكريم الفائزين بجائزة المبتعث المتميز "الدورة الأولى"




ابوظبي فى 6 يناير / وام
 شهدت معالي الدكتورة أمل عبدالله القبيسي رئيسة المجلس الوطني الاتحادي والفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية احتفال وزارة الداخلية بتكريم الفائزين بجائزة المبتعث المتميز "الدورة الأولى" المخصصة للطلبة المواطنين من الجهات الحكومية والخاصة والذي أقيم اليوم بفندق ريتز كارلتون بأبوظبي.
حضر الحفل معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع ومعالي الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي ومعالي الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي وزيرة التنمية والتعاون الدولي ومعالي حسين بن إبراهيم الحمادي وزير التربية والتعليم ومعالي أحمد جمعه الزعابي نائب وزير شؤون الرئاسة ومعالي الدكتور مغير خميس الخييلي رئيس هيئة الصحة مدير عام مجلس أبوظبي للتعليم بالإنابة ومعالي الفريق ضاحي خلفان تميم نائب رئيس الشرطة والأمن العام بدبي والفريق سيف عبدالله الشعفار وكيل وزارة الداخلية واللواء الدكتور ناصر لخريباني النعيمي الأمين العام لمكتب سمو نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية.
ووجه الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان منح الفائزين ميدالية خدمة المجتمع حاثا سموه المبتعثين على أن يكونوا خير سفراء لبلدهم ويعكسون الوجه الحضاري للدولة أثناء فترة دراستهم وأن ينتفعوا وينهلوا من العلم والثقافة مما يؤثر إيجابا في حياتهم العملية مستقبلا وليردوا جزءا من جميل الوطن الذي قدم لهم كل ما هم بحاجة إليه داعيا سموه أبناءه الطلبة المبتعثين إلى المحافظة على قيمهم الأصيلة الموروثة من تراث الأجداد والالتزام بصورة تبرز المظهر الحضاري الحقيقي للإمارات وأبنائها.
وسلم سمو نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الجوائز للفائزين في فئة الأفكار الإبداعية حيث فاز بالمركز الأول  الطالب  الدكتور راشد حمدان الغافري "دكتوراه  في علم الجينات  الجنائية – بريطانيا" لتوصله  إلى  اختراع بصمة وراثية  ذكرية جديدة تفوق  قوتها البصمات الوراثية الذكرية ما جعل فائدتها  ذات أهمية كبيرة  في المجال الجنائي  موضحا أنه  قام بتسجيل  براءة الاختراع  على مستوى العالم  ونشر أكثر من 7 أوراق علمية  في أرقى الجامعات .
 وفاز بالمركز الثاني الطالبة الدكتورة زينب محمد الشريف "تخصص البيولوجيا الجزيئية – بريطانيا"  عن فكرتها  بانشاء بنك الأورام  الذي يحوي  قاعدة بحوث موثقة  تعنى بالخلل  الجيني والأورام  الأكثر انتشارا في دولة الامارات العربية المتحدة حيث تعد فكرتها جديدة وغير مسبوقة.
    وفاز بالمركز الثالث الطالب محفوظ  سالم شماخ "بكالوريوس هندسة صناعية  - استراليا"  وتسلم الجائزة نيابة عنه والده  وتدور فكرة  اختراعه حول استخدام  النحاس  في المستشفيات لإدخال ذراتها في البكتيريا من خلال وضعه على  مقابض الأبواب واسرة المستشفيات.
   كما سلم سموه الفائزين بالجائزة في فئة التمثيل  الوطني  حيث فاز بالمركز الأول  الطالبة نورة ناصر الكربي  دكتوراه  في العلاقات  الدولية – اسبانيا لتمثيلها المشرف للدولة في المحافل الإقليمية والعربية وفوزها بالمركز الأول بجائزة الشباب العربي المتميز وحصولها على 51 شهادة تكريم محلية وعالمية والمشاركة بالأعمال التطوعية والمؤتمرات العالمية إضافة لتفوقها الاكاديمي .
وفازت بالمركز الثاني الطالبة  ريم  سليمان ناصر محمد  النقبي "الهندسة الالكترونية -اليابان لدورها في تمثيل الدولة بشكل حضاري ولمشاركتها المتميزة  في فعاليات ثقافية تعرف بالتراث الإماراتي والخليجي باليابان إلى جانب تفوقها في امتحان الكفاءة في اللغة اليابانية وفي تحصيلها الأكاديمي وقد أبهرت الحضور بتقديمها  تحية  لهم  باللغة اليابانية وبطلاقة .
وفازت بالمركز الثالث الطالبة  ابتسام علي الطنيجي "ماجستير العلوم القيادية  بالولايات المتحدة الامريكية" ومعيدة في جامعة الامارات لدورها في  تمثيل  الامارات  والتعريف بعادات وتقاليد  المجتمع الاماراتي من خلال ربط الهيئة الوطنية بالإبداع  وتعريف  المجتمع الامريكي بالنجاحات والانجازات  التي تحققها الامارات.
وقدم الطلبة المبتعثون  نبذة عن  تجاربهم في إطار فئات الجائزة  في مجال الأفكار الإبداعية والتمثيل  الوطني.
وأكد المقدم الدكتور علي بن ضاعن الغفلي  مدير إدارة  التميز المؤسسي في الوزارة أن الجائزة  تأتي  ضمن سلسلة النجاحات التي تسعى إليها حكومة  دولة الإمارات  على جميع الأصعدة  في مسيرة التميز والنجاح كخيار وحيد وتشجيعها للعمل الجماعي والتفاني مشيرا إلى ان أهداف الجائزة تتمثل  في  إبراز وتحفيز طلبة الإمارات المبتعثين في جميع دول العالم  خصوصا المتميزين والمبدعين منهم وتشجيعهم على الإبداع والابتكار في المجالات الشرطية والأمنية كالمرور والدفاع المدني والمؤسسات الإصلاحية إضافة إلى المجالات غير الأمنية التي تخدم عمل المؤسسات كما تعكس التمثيل المشرف للدولة في الخارج.
وأضاف أن عقول شباب الوطن والفكر الذي يحملونه يعتبر المحطة الأولى التي تنطلق منها مسيرة مجتمع الإمارات نحو التقدم والنماء مشيرا إلى أن الجائزة تعد الأولى من نوعها على مستوى الدولة لتشجيع المتميزين والمبدعين من الطلبة المبتعثين على الإبداع والابتكار في المجالات الحكومية والخاصة والتي تخدم عمل الجهات الحكومية.
 وذكر أنه تم منذ إطلاق الجائزة  إجراء زيارات للدول ذات الكثافة الطلابية لنشر شروط ومعايير الجائزة وإدراج دليل الجائزة على موقع وزارة الداخلية  بالإضافة إلى رابط  مواقع سفارات الدولة  بصفحة  الجائزة  وإرسال رسالة نصية عبر وسائل التواصل الاجتماعي لحث الطلبة على المبادرة للمشاركة في الجائزة فيما تم تشكيل فريق تقييم داخلي  من مقيمي وزارة الداخلية المتخصصين لاستلام طلبات المشاركة وتقييمها بكل شفافية وحيادية وقام الفريق بمقابلة الطلبة المشاركين  مباشرة وعن بعد  وانتقاء الطلبة المتميزين .
وأوضح المقدم الدكتور علي بن ضاعن الغفلي أن الفائزين من الطلبة المبتعثين المتميزين خارج الدولة فازوا في فئتين ثلاثة منهم في فئة الأفكار الإبداعية والثلاثة الآخرون في فئة التمثيل الوطني مشيرا الى جائزة الأفكار الإبداعية تمنح إلى كل من يتقدم بفكرة تسهم في تحقيق أهداف حكومة الدولة بشكل عام والأهداف الاستراتيجية لوزارة الداخلية بشكل خاص بحيث تكون الفكرة المقدمة سهلة وممكنة التطبيق وتتوافر فيها عناصر الابتكار والتميز مع تحقيق أثر إيجابي في المجتمع.
واضاف أن جائزة التمثيل الوطني تمنح للفائزين بها لدورهم في إبراز تمثيل الدولة وإظهار الهوية الإماراتية من خلال احترام الأنظمة والقوانين التابعة للجهة التعليمية أو المشاركة في الأنشطة المجتمعية والبيئية التطوعية إلى جانب تفوقهم في تحصيلهم العلمي والأكاديمي مبينا انه يحق لجميع الطلبة المواطنين المبتعثين من قبل وزارة الداخلية والمؤسسات الحكومية والخاصة بدولة الإمارات في مختلف دول العالم المشاركة في الجائزة على أن يتم إعداد ملفات الترشيح من قبل المرشح أو من ذوي الخبرة والكفاءة.

الامارات تدين الهجوم الارهابي على القاعدة الجوية في الهند

أ
بوظبي في 6 يناير / وام
 أدانت دولة الامارات العربية المتحدة الهجوم الارهابي السافر على القاعدة الجوية في منطقة باثانكوت في الهند وأكدت وقوفها مع الهند في تصديها المتواصل للارهاب.
وذكرت وزارة الخارجية - في بيان أصدرته اليوم - أن دولة الامارات تدين الهجوم الارهابي السافر على القاعدة التابعة لسلاح الجو الهندي في منطقة باثانكوت وتقف مع الهند في مواجهتها للارهاب.
و أضافت الوزارة " إن الارهاب والتطرف لا يعرفان حدودا ولا قيودا ويشكلان تهديدا للأبرياء في كل مكان في العالم".. وأكدت أنه " لكي يتم احتواء التهديد الخطير الذي يشكله الارهاب على دولنا وشعوبنا فإن التعاون الدولي أمر لا غنى عنه".
وقالت وزارة الخارجية إن " دولة الامارات العربية المتحدة تشعر بالارتياح للحزم الذي أظهره المجتمع الدولي في أعقاب هذا الهجوم السافر للعمل يدا بيد من أجل التحقيق في الحادث والتعامل مع هذه القضية ".

الأربعاء، 6 يناير 2016

دولة الإمارات أكبر مانح للمساعدات الإنمائية الرسمية عالميا لعام 2014 بنسبة 1.26 بالمائة من الدخل القومي الإجمالي



أبوظبي في 5 يناير / وام
احتلت دولة الإمارات المرتبة الأولى عالمياً كأكبر جهة مانحة دوليا للمساعدات الإنمائية الرسمية للسنة الثانية على التوالي حيث قدمت الدولة مساعدات إنمائية خلال عام 2014 بلغت قيمتها 18.36 مليار درهم تمثل النسبة 1.26 بالمائة من إجمالي الدخل القومي الإجمالي.
جاء ذلك في التقرير النهائي الذي أصدرته أمس لجنة المساعدات الإنمائية "DAC" التابعة لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادي "OECD " والذي أكدت خلاله على بيانات المساعدات الإنمائية الرسمية النهائية التي أعلنت عنها في أبريل 2015.
وأشارت معالي الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي وزيرة التنمية والتعاون الدولي رئيسة اللجنة الإماراتية لتنسيق المساعدات الإنسانية الخارجية إلى إن تصدر دولة الإمارات كأكبر مانح للمساعدات التنموية على مستوى العالم للعام الثاني على التوالي يؤكد التزام الدولة برسالتها الإنسانية العالمية وبمبادئها التي تأسست عليها وسعيها لترسيخ مكانتها كعاصمة إنسانية ومحطة خير وغوث ودعم للشقيق والصديق.
ونوهت معاليها إلى أن هذا الإنجاز يعد شهادة على السياسات الكريمة التي تنتهجها القيادة الرشيدة متمثلة في النهج الذي أرساه مؤسس الدولة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيب الله ثراه" وواصل المسيرة من بعده صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" ومتابعة حثيثة من أخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.
ووفقاً للنتائج النهائية للجنة جاءت السويد في المرتبة الثانية محققة نسبة مساعدات إنمائية مقارنة بدخلها القومي بنسبة 1.09 بالمائة تلتها لوكسمبورغ في المرتبة الثالثة بنسبة 1.06 بالمائة ثم النرويج في المرتبة الرابعة بنسبة 1.00 بالمائة.

وجه بتحويل القمة الحكومية من حدث عالمي إلى مؤسسة عالمية تركز على استشراف مستقبل البشرية في كافة القطاعات..محمد بن راشد آل مكتوم وجه بأخذ القمة الحكومية لمستوى عالمي جديد تستشرف فيه المستقبل في كافة القطاعات






دبي في 5 يناير / وام
  وجه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله بتنفيذ مجموعة من التغييرات الجذرية في القمة الحكومية المقبلة 2016 حيث تم تحويل القمة من حدث عالمي إلى مؤسسة عالمية تعمل على مدار العام وتركز على استشراف المستقبل في كافة القطاعات إضافة لإنتاج المعرفة لحكومات المستقبل وإطلاق التقارير والمؤشرات التنموية العالمية وبناء شراكات مع أهم المنظمات الدولية مثل الأمم المتحدة ومجلس التعاون لدول الخليج العربية، وجامعة الدول العربية والبنك الدولي ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية والمنتدى الاقتصادي العالمي.
     جاء الكشف عن ذلك خلال "حوار القمة العالمية للحكومات" الذي حضره إلى جانب معالي محمد بن عبدالله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء  رئيس القمة العالمية للحكومات وسعادة عهود الرومي نائب رئيس القمة العالمية للحكومات أكثر من 100 إعلامي والشركاء الرئيسيين للقمة.
     وأكد معالي القرقاوي أن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وجه بأخذ القمة الحكومية لمستوى عالمي جديد تستشرف فيه المستقبل في كافة القطاعات وتجيب على أسئلة الغد اليوم وتعمل على انتاج المعرفة اللازمة لتعزيز جاهزية حكومات العالم لتحديات المستقبل القريب والمتوسط والبعيد.
     وأوضح معاليه أن القمة العالمية للحكومات هي هدية الإمارات للعالم ومساهمة تنموية ومعرفية رئيسية تقدمها الدولة لكافة حكومات العالم ومنصة تعمل على مدار العام لتحسين الخدمات المقدمة لـ7 مليارات إنسان حول العالم. 
     وتم اعتماد اسم القمة العالمية للحكومات بعد موافقة مجلس الوزراء ضمن عشرة تغييرات رئيسية في الشكل والمضمون تشهدها القمة في دورتها الرابعة التي ستعقد في الفترة من 8 – 10 فبراير المقبل إلى جانب التغيير الجوهري بتحويلها من حدث عالمي إلى مؤسسة دولية.
     وستغطي القمة العالمية للحكومات قطاعات عدة بالبحث والدراسة هي مستقبل التعليم و مستقبل الرعاية الصحية و مستقبل العمل الحكومي و مستقبل العلوم والابتكار والتكنولوجيا و مستقبل الاقتصاد ومستقبل سوق العمل وإدارة رأس المال البشري و مستقبل التنمية والاستدامة ومدن المستقبل.
     ويتمثل التغيير الرابع في تحول القمة إلى مركز بحثي معرفي حكومي يصدر العديد من الدراسات والأبحاث والتقارير على مدار العام كما ستطلق القمة بعض المؤشرات التنموية العالمية تجسيدا لدورها في استشراف المستقبل بالتعاون مع مؤسسات علمية محايدة ومعتمدة عالميا.
     أما التغيير الخامس الذي سيلمسه الحضور والمشاركون في القمة فهو أن طبيعة الجلسات ومدتها وآلياتها ستختلف نحو اختصار وقتها وتركيزها  وتوسيع مساحة الحوار بين الحضور والمتحدثين فيما يتضمن التغيير السادس تطوير التطبيق الذكي والموقع الإلكتروني ليتحولا إلى منصتين معرفيتين متكاملتين للمسؤولين الحكوميين على المستويات المحلية والإقليمية والعالمية لمناقشة أهم التوجهات المستقبلية في القطاعات الرئيسية التي تغطيها القمة.
     وسيتم توفير خاصية التواصل الفعال بين المشاركين عبر التطبيق الذكي للقمة هذا العام ليمثل ذلك التغيير السابع ما سيمكن المشاركين من البحث عن نظرائهم والتواصل معهم لتبادل المعارف والأفكار وخلق فرص للتعاون.
     أما التغيير الثامن فيتمثل في معرض الحكومات الخلاقة الذي تشهده القمة في دورتها الرابعة حيث سينظم مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي معرضا يهدف إلى تمكين نحو 15 حكومة ممن طبقوا تجارب مبتكرة من عرض تجاربهم وتبادل المعرفة والخبرات وتمكين المسؤولين الحكوميين من اختبار التقنيات الحديثة التي تساعدهم على قيادة تغيير سريع في حكوماتهم استعدادا للمستقبل.
     ويتمثل التغيير التاسع في ملامح القمة بضيف الشرف السنوي الذي تستقبله القمة العالمية للحكومات، لعرض تجربته الثرية بشكل أوسع منوها إلى أن ضيف شرف هذا العام سيكون الولايات المتحدة الأمريكية.
     أما التغيير العاشر فيتمثل بإطلاق جائزة سنوية جديدة بعنوان جائزة أفضل وزير على مستوى العالم، لتكريم أفضل وزير قام بقيادة مشروع حكومي نوعي جديد وناجح" موضحا أن القمة اعتمدت جهة محايدة كشريك للبحث والتقييم هي مؤسسة "تومسون رويترز" التي تتولى تحديد الشخصيات الحكومية وتقييم إنجازاتها بناء على معايير محددة واستثنت من المشاركة وزراء دولة الإمارات العربية المتحدة حفاظا على حيادية الجائزة.
     وختم معالي محمد القرقاوي بالتأكيد على حرص القمة العالمية للحكومات على تعزيز علاقة الشراكة والتعاون البناء والتواصل الإيجابي مع كافة وسائل الإعلام باعتبارها صوت القمة للعالم موضحا أنه تم إدخال تقنيات حديثة للقمة هذا العام تساعد الإعلاميين في نقل رسالتهم عبر بيئة تفاعلية ذكية نشطة، تسهل عليهم نقل صورة هذا الحدث العالمي البارز.
     من جهتها أوضحت سعادة عهود الرومي أن القمة العالمية للحكومات التي ستقام على مدى ثلاثة أيام ستتطرق إلى حزمة من المواضيع المهمة التي تركز في مجملها على تسخير الابتكار والتكنولوجيا الحديثة لتساعد حكومات ومجتمعات العالم في مواجهة التحديات أهمها تأثير العلوم والتكنولوجيا والابتكار على مستقبل العمل الحكومي في قطاعات مهمة كالتعليم والصحة والاقتصاد والتكنولوجيا والاستدامة.
     وقالت الرومي إن القمة العالمية للحكومات ستواصل رسالتها باعتبارها المنصة الرئيسية الأهم على مستوى العالم التي تعمل على استشراف المستقبل وتشكيل نماذج تعاون دولي جديدة بين الحكومات والقطاع الخاص وتطوير حلول ابتكارية للعديد من التحديات المشتركة التي تواجه حكومات العالم.
مواضيع مستقبلية في القطاعات الحيوية
     واستعرضت نائب رئيس القمة العالمية للحكومات أمثلة على المواضيع والجلسات التي ستشهدها القمة في دورتها الرابعة موضحة أن جدول الأعمال في تطور وتوسع مستمر وسيتم الإعلان عن الأجندة النهائية للقمة في وقت لاحق.
     وأكدت أن القمة ستناقش أحدث المواضيع الحيوية والتطبيقات التقنية المستقبلية في إطار شعارها ورسالتها لاستشراف المستقبل موضحة أن من المواضيع التي ستعالجها جلسات القمة العالمية للحكومات موضوع مستقبل العمل الحكومي الذي يتناول ضمن جلساته مواضيع عدة منها "كيف يمكن أن تخطط الحكومات للمستقبل غير المتوقع؟" و "استشراف الغد: أهم 5 خطوات للحكومات العربية للاستعداد للمستقبل" و "لماذا تفشل الحكومات؟"  وجلسة بعنوان "الجيل القادم من حكومات المستقبل" تناقش الجيل الجديد من الحكومات الذكية لتجيب على أسئلة أهمها: ماذا بعد الحكومة الإلكترونية والذكية؟ وكيف ستتغير آليات العمل الحكومي المستقبلي ليكون المواطن جزءا من عملية تقديم الخدمات؟ وكيف يتحول المواطن من متلق أو مستهلك للخدمة إلى مشارك في صنع وتصميم السياسات والخدمات والبرامج الحكومية؟
ويتناول هذا الموضوع دور الحكومة كمنصة مشتركة لتمكين الابتكار والإبداع في الخدمات وصنع السياسات، وكيف ستتحول الحكومات إلى منصات لإتاحة الفرصة للمتعاملين والقطاع الخاص في تطوير تطبيقات وخدمات جديدة؟.
     وقالت الرومي إن مستقبل الاقتصاد يحظى بجانب كبير من الاهتمام وإنه ستعقد عدة جلسات لتغطية هذا القطاع، من بينها جلسة بعنوان "بناء السيليكون فالي القادم: أين وكيف؟" و "الاقتصاد التشاركي (Sharing Economies): ما تأثيره على الحكومات؟" وجلسة بعنوان "العملة الرقمية: مستقبل المال" تتناول العملة الرقمية أو ما يسمى بcryptocurrency وهي العملة الخاصة بالإنترنت ويتم إصدارها عن طريق لوغاريتم معين ينظم عملية إصدارها وتداولها بشكل مستقل عن المؤسسات المالية الحكومية.
     وأشارت إلى أنه من المتوقع أن يصل عدد مستخدمي هذه العملة إلى خمسة ملايين خلال السنوات الثلاث المقبلة وقد بلغ حجم تداول العملة الرقمية أكثر من 74 مليون دولار في عام 2015 موضحة أن الجلسة ستتطرق إلى سؤال مهم حول إلى أي مدى ستتوسع العملات الرقمية وكيف ستتعامل الحكومات مع هذه العملة؟ وكيف ستؤثر العملة الرقمية على السياسات النقدية التي تستخدمها الحكومة لتنظيم الاقتصاد عبر التحكم في المعروض النقدي؟ وهل ستفقد البنوك المركزية دورها التقليدي؟ .
     وفي قطاع مستقبل سوق العمل وإدارة رأس المال البشري تعقد القمة عدة جلسات من بينها جلسة بعنوان "الهجرة المعاكسة للعقول" وجلسة بعنوان "سن التقاعد الجديد:  100 سنة" لمناقشة تأثيرات التقدم التقني المتسارع والتطورات في مجال الرعاية الصحية التي سترفع السن المتوقعة لعمر الإنسان بشكل كبير على السياسات الحكومية وسوق العمل ونوعية الوظائف وأنظمة التقاعد وكيف ستتعامل الحكومات مع هذا الموضوع في ضوء أن بعض الدراسات تشير إلى أن كل سنة سيزيد العمر المتوقع بمقدار 3 إلى 5 أشهر ما يعني أنه بنهاية هذا القرن سيصل متوسط العمر المتوقع الذي سيعيشه الانسان إلى 100 سنة.   
     وأشارت الرومي إلى أنه في قطاع مستقبل العلوم والابتكار والتكنولوجيا سيتم عقد عدد من الجلسات من ضمنها على سبيل المثال "أخطار العالم الرقمي القادمة" و "مستقبل النقل البري: السفر بسرعة الصوت هل ستسيطر الروبوتات على العالم؟" وفي جلسة بعنوان "هل ستسيطر الروبوتات على العالم؟" سيتم التطرق إلى مستقبل الروبوتات والذكاء الاصطناعي في عالمنا المعاصر وبحث رد فعل المجتمع على دمج الروبوتات والذكاء الاصطناعي في حياتنا اليومية وشكل الاقتصاد في المستقبل في ضوء تقديرات بأن 47 بالمائة من الوظائف النمطية تقع في دائرة خطر أن يتم استبدالها بروبوتات بحلول عام 2030 في ظل وجهتي نظر حول هذا الموضوع وجهة تؤيد وترى العديد من الفوائد الإيجابية وأخرى تتخوف من الموضوع وتحذر منه.
     وتتناول القمة مستقبل الرعاية الصحية، وتعقد جلسات عدة من بينها "مستقبل الأطراف الصناعية: نهاية الإعاقة" و "طباعة الأعضاء البشرية: ماذا بعد؟" وجلسة بعنوان "احتفل بعيد ميلادك ال200؟" التي تناقش دور تسلسل الجينوم في تحسين نوعية الحياة وتتطرق لأحدث الاختراقات العلمية في موضوع الجينوم البشري وتأثير ذلك على طول وجودة الحياة البشرية وانعكاسات ذلك على الحكومات والمجتمع والأفراد.         
     وفي قطاع مستقبل التعليم ستتناول الجلسات مواضيع من بينها الجيل القادم من المدارس "المدارس السحابية Cloud-Based School" الجيل القادم من الجامعات و"هل البرمجة هي لغة المستقبل؟".
     وفي قطاع مستقبل التنمية والاستدامة تتناول القمة العالمية للحكومات مجموعة من المواضيع من ضمنها جلسة بعنوان "خارطة الطريق نحو تحقيق الأهداف الجديدة للتنمية المستدامة" و"مستقبل الطاقة المتجددة" و"مستقبل التغير المناخي".
     وأوضحت الرومي أن القمة العالمية للحكومات ستطلق عددا من التقارير بالتعاون مع شركاء المعرفة من مؤسسات البحث العلمي العالمية الكبرى خلال أيام انعقاد القمة وعلى مدار العام من ضمنها تقرير الروبوتات والعلوم المتقدمة ومستقبل الحكومات بالتعاون مع "ذا إيكونومست" ويركز التقرير على تأثير الروبوتات والذكاء الاصطناعي على المجتمع ومستقبل الحكومة والجينوم وتأثيره على صحة المجتمع وكيف ستقوم الحكومات بتنظيم هذا القطاع  والبيانات الحيوية للأفراد وكيفية الحفاظ على خصوصيتها واستخدامها بشكل آمن وصحيح.
     وقالت إنه إضافة إلى ذلك ستطلق القمة دراسة مسحية عن التحول الرقمي للحكومة بالتعاون مع مؤسسة "ديلويت" ويشمل المسح أكثر من 1200 مسؤول حكومي من 70 دولة ويركز على استخدام التكنولوجيا الرقمية كأهم العوامل المؤثرة في تقديم الخدمات الحكومية.
     كما سيتم إطلاق تقرير حول مستقبل التعليم بالتعاون مع جامعة أكسفورد وتقرير آخر حول الموجة القادمة من الابتكارات الجذرية وسلسلة تقارير بالتعاون مع جامعة هارفرد حول الموجة القادمة من الابتكارات الجذرية.
     وأشارت الرومي إلى أنه ستعقد على هامش القمة جلسات واجتماعات لمنظمات دولية أهمها مجموعة عمل الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بشأن الحكومات المفتوحة والمبتكرة التي تعقد اجتماعها السنوي الحادي عشر لتناقش النتائج المبدئية لعدد من الدراسات عن استراتيجيات الحكومة الرقمية في دول المنطقة ونتائج مسح الحكومات المفتوحة التابع للمنظمة وورقة نقاش حول تمكين الشباب في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
     وقالت إنه إضافة إلى هذه الجلسة سيتم عقد جلسة تشاورية مع خبراء البنك الدولي حول /تقرير التنمية في العالم لعام 2017/ وهو التقرير الرئيسي للبنك الذي سيصدر عام 2017 وموضوعه الحوكمةـ .. مضيفة أنه سيتم عقد عدد من الجلسات والاجتماعات للوزراء والمسؤولين الحكوميين في قطاعات مختلفة من بينها استشراف مدن المستقبل بحضور عدد من عمداء المدن ومدراء البلديات وبرعاية بلدية دبي. 
     وسيتم تنظيم العديد من الفعاليات المصاحبة للقمة الحكومية وأهمها: متحف المستقبل الذي سيركز على قطاع الروبوتات والذكاء الاصطناعي حيث تشير الدراسات العالمية إلى أن هذا القطاع يدخل تحت منظومة ما يسمى "Deep Disruptive Technologies " التي من المتوقع أن تشكل سوقا عالمية تصل قيمتها إلى 8.7 ترليون دولار أمريكي بحلول عام 2025.
     ولفتت الرومي إلى أنه تجسيدا لأهداف الحكومة والقمة العالمية للحكومات بنشر المعرفة وفتح الأبواب للابتكار فإن مؤسسة دبي لمتحف المستقبل ستفتح أبواب المتحف لأول مرة أمام الجمهور خلال الفترة المسائية لإتاحة الفرصة للمجتمع لخوض هذه التجربة الممتعة والمفيدة مبينة أنه بالتزامن مع المتحف سيتم إطلاق عدد من المبادرات العالمية المستقبلية وعقد مجموعة من الجلسات والحوارات التي ستضم نخبة من الخبراء والعلماء والباحثين.
     كما سيتم خلال القمة العالمية للحكومات تكريم الفائزين بجائزة أفضل خدمة عبر الهاتف المحمول في دورتها الثالثة التي تشمل كافة الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية وطلبة الجامعات في الإمارات وكافة الجهات الحكومية في المنطقة العربية والعالم وتغطي 10 قطاعات رئيسية تمت إضافة اثنين منها لهذه الدورة هما التقنيات الذكية القابلة للارتداء والتطبيق الشامل.
     وأعلنت الرومي أن القمة العالمية للحكومات ستطلق برنامج العضوية الحصري الذي يهدف إلى تعزيز حضور القطاع الخاص ومشاركته في القمة ويتيح لشركات القطاع الخاص الفرصة لحضور فعاليات القمة والتواصل بشكل مباشر مع كبار الشخصيات من الحضور والمتحدثين والحصول على البرامج والتقارير الصادرة عن القمة وحضور الفعاليات الخاصة بها على مدار العام.
     وأشاد شركاء القمة العالمية للحكومات بما تمثله من محطة سنوية لاستشراف المستقبل وبحث وتطوير الحلول الكفيلة بمواجهة تحدياته المختلفة مؤكدين أنهم سعداء باستمرار التعاون المثمر والشراكة الفاعلة بينهم وبين القمة.
     وقال عثمان سلطان الرئيس التنفيذي لشركة دو " يشهد تفاعل الحكومات مع المجتمعات إلى جانب تفاعل الأفراد ضمن هذه المجتمعات تغييرا جذريا ما يجعل من وسائل الاتصال عنصرا بالغ الأهمية إذ تمثل القلب النابض والممكن الرئيسي نحو فتح آفاق وإمكانيات الجديدة ويلعب قطاع الاتصال دورا محوريا في إدارة هذه التغييرات حيث يمثل العمود الفقري للمدينة الذكية من خلال توفير البنية التحتية المتمثلة في شبكة اتصال تضاهي أرقى المعايير العالمية وخلق نظام رقمي آمن لتحاور وتواصل مختلف الأنظمة والتطبيقات الذكية".
     وأضاف " من الطبيعي بهذه المناسبة أن نشارك بصفتنا شريكا رئيسيا للقمة العالمية للحكومات في دورتها الرابعة خاصة في خضم ما حققته خلال السنوات الأخيرة من تطور لافت، فقد أصبحت تشكل منصة بارزة لبحث ومناقشة الرؤى المستقبلية المعنية بتغيرات المجتمعات والدول وفي إطار توجه الدولة نحو تعزيز الإبتكار والتحول التقني لخدمة مشاريع الحكومة الذكية والمدينة الذكية نحن اليوم نعيش أزهى مراحل التطور التقني في الدولة حيث نصنف ضمن أفضل عشرة دول في مجال تكنولوجيا المعلومات كما نعتبر روادا في مجال طرح وتطبيق المبادرات الذكية".
     وقال سعيد محمد الطاير العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي /ديوا/  نفخر بكوننا شريك الطاقة المستدامة للقمة العالمية للحكومات في دورتها الرابعة التي باتت بفضل الرؤية الثاقبة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله حدثا بارزا على أجندة الفعاليات الحكومية العالمية.
     واضاف أن اختيار الهيئة لتكون "شريك الطاقة المستدامة" للقمة واعتماد هذا الموضوع الحيوي ضمن محاورها لهذا العام يؤكد على الأهمية التي اكتسبتها الطاقة المتجددة والمستدامة خلال السنوات القليلة الماضية خاصة في ظل السعي نحو مكافحة ظاهرة التغير المناخي فالطاقة تعد المساهم الأكبر في تغير المناخ في العالم حيث تتسبب في نحو 60 بالمئة من مجموع انبعاثات غازات الدفيئة المسببة للاحتباس الحراري على مستوى العالم.
     وقال " نستعرض في القمة العالمية للحكومات تجربتنا الرائدة في زيادة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة، والعديد المشاريع المبتكرة مؤكدا أهمية أن تكون الهيئة جزاء من القمة العالمية للحكومات وأن نشارك بهذا النجاح ونقدم تجربتنا لمن أراد دراستها والاستفادة منها ".
     وأكد المهندس حسين ناصر لوتاه مدير عام بلدية دبي التي تمثل شريك المدينة الذكية على أهمية الشراكة مع القمة العالمية للحكومات كونها تشكل خريطة طريق للتقدم المهني والإداري بما يتناغم مع توجهات الدولة بصناعة قرارات وأفكار من شأنها دعم مشاريع التنمية على المستويين الوطني والعالمي في شتى المجالات.
     وأوضح مدير عام بلدية دبي أن مشاركة البلدية في الدورة الرابعة للقمة تمثل فرصة كبيرة لتبادل المعارف في مجال الابتكار وكيف يمكن أن يحدث فرقا في عمل الحكومات والشركات في جميع أنحاء العالم ..وقال استفدنا من القمة كثيرا ومن تجارب قيادات الإمارات وبعد نظرهم وإن التجارب التي تم تقديمها خلال القمة السابقة سواء من داخل الدولة أو خارجها كان لها تأثير إيجابي ملحوظ وهذه التجارب تتطور من عام إلى آخر وبالرغم من ذلك كنا نختار الأفضل منها لتطبيقها في دوائرنا المحلية والتي كان لها إيجابيات كبيرة في تطوير الأداء والخدمة.
     من جهته قال سلطان بن سليم رئيس مجلس إدارة شركة موانئ دبي العالمية الشريك الرائد للقمة نعمل إلى جانب الحكومات وشركائنا حول العالم لدفع عجلة التجارة العالمية والمساعدة على بناء الاقتصادات وضمان رخاء المجتمعات وفي ظل المتغيرات المتواصلة في خطوط الملاحة والتجارة الدولية نضع في أولوياتنا تطوير أعمالنا بالاعتماد على خبراتنا في البنية التحتية وخدمات التجارة ومشاركة المعارف وتطبيق التقنيات والابتكارات الجديدة على امتداد شبكة موانئنا ومحطاتنا العالمية في جميع قارات العالم الست.
     وأضاف بن سليم ان العلاقات التي ننشئها تؤثر إيجابا على سلسلة التوريد العالمية فنحن نريد لعملنا أن يحمل الفائدة الإيجابية طويلة الأمد في المجتمعات التي نعمل فيها وتقوم دولة الإمارات العربية المتحدة ودبي بتطوير ثقافة الابتكار في القطاع الحكومي والخاص حيث تتطلع الحكومة هنا نحو المستقبل كما هو حال شركائها في مختلف مجالات الحكومة الذكية والطاقة الذكية والمدن الذكية بالنسبة لنا في موانئ دبي العالمية فإننا نركز على التجارة الذكية لتحقيق مستقبل أفضل.
     وقال د.عبدالقادر الخياط رئيس مجلس أمناء صندوق تطوير قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات عضو مجلس إدارة الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات: إن موقعنا كشريك رائد للقمة العالمية للحكومات ينسجم مع توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" التي تؤكد تضافر الجهود وتوحيد الطاقات الوطنية في دعم الابتكار والإرتقاء بالعمل الحكومي لخدمة وسعادة المجتمع وتعزيز موقع دولة الإمارات على الخريطة العالمية نحو تحقيق رؤية الإمارات 2021.
     وأضاف كما تأتي هذه الشراكة في إطار توجهات الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات، واستراتيجية صندوق تطوير قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات المتمثلة دعم المبادرات الوطنية التي تساهم في تطوير الخدمات الحكومية بالاستفادة من التطورات التقنية الحديثة بما ينسجم وتوجهات حكومات المستقبل الذكية.
     واختتم الخياط حديثه قائلا " يساهم قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بشكل حيوي في دعم بناء الاقتصاد القائم على المعرفة، والاستفادة من التطورات التقنية الحديثة والمتسارعة.
وقال نديم نجار مدير عام "تومسون رويترز" في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يسعدنا ان نتعاون مع القمة العالمية للحكومات بهدف تسليط الضوء على الحلول المتميزة المبتكرة وتأتي هذه الخطوة في سياق التوجه العام للقمة لتوفير خدمات حكومية ذات معايير عالمية ". 
     وأضاف متحدثا عن جائزة أفضل وزير على مستوى العالم ..تعد الجائزة مبادرة عالمية رائدة بكل المقاييس كونها تحفز الجهات الحكومية توفير حلول تضمن انتاجية أفضل وبكلفة أدنى، هذا بالإضافة إلى تقديم الخدمات الهادفة إلى خدمة المجتمع والتي يمكن ان تنفذ أيضا على النطاقين الإقليمي والدولي.
     وتابع نجار لقد شهدنا التزاما كبيرا من قبل القمة العالمية للحكومات لدفع عجلة الابتكار في الخدمات الحكومية إن هذه المبادرة ستسهم في استقطاب الأفكار الرائدة وهو ما سيؤثر إيجابا في نوعية الخدمات الحكومية على مستوى المنطقة والعالم خلال السنوات القادمة.
     وفتح المجال في حوار القمة العالمية للحكومات أمام مداخلات وأسئلة واقتراحات الحضور الذين عبروا عن إعجابهم في الأفكار المبتكرة التي رفعت سقف القمة والتي تعبر عن تطور متسارع لهذه التجربة العالمية الفريدة من نوعها.





محمد بن زايد يستقبل أعضاء ولاعبي اتحاد الإمارات للبلياردو والسنوكر


أبوظبي في 4 يناير / وام
استقبل صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في مجلس سموه بقصر البحر عددا من أعضاء و لاعبي اتحاد الإمارات للبلياردو والسنوكر.
كان لاعبو منتخب الإمارات قد حققوا نتائج إيجابية خلال مشاركتهم في بطولتي العالم للسنوكر والبطولة العربية للسنوكر واللتين أقيمتا بجمهورية مصر العربية مؤخرا بعدما حصل اللاعب محمد مصطفى شهاب على ذهبية فردي الرجال في بطولة العرب فيما حقق زميله محمد سلطان الجوكر برونزية بطولة العالم وذلك خلال المنافسات التي أقيمت نوفمبر الماضي في مدينة الغردقة بجمهورية مصر العربية.
و أعرب صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان عن سعادته بجهود اللاعبين وإصرارهم على تحقيق النتائج الطيبة .. مشيدا بمستوى أدائهم وتميزهم وما تحلوا به من حماس وعزيمة.. وأشار سموه إلى أهمية المتابعة والعمل المتواصل لاكتساب المزيد من المهارات لتحقيق أفضل وأحسن النتائج في المستقبل.
من جانبهم أعرب اللاعبون عن سعادتهم بلقاء سموه مثمنين حرصه على دعم وتشجيع الشباب على الاستمرار في التميز وحصد النتائج المشرفة في البطولات والمسابقات الرياضية كافة معاهدين سموه على المضي في هذا الطريق وبذل مزيد من الجهود في سبيل تحقيق النتائج المشرفة.
حضر مجلس سموه .. سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الغربية وسمو الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الشرقية وسمو الشيخ سيف بن محمد آل نهيان وسمو الشيخ سرور بن محمد آل نهيان وسمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية والفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وسمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي وسمو الشيخ عمر بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية وسمو الشيخ خالد بن زايد آل نهيان رئيس مجلس إدارة مؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية وذوي الاحتياجات الخاصة وسمو الشيخ الدكتور سلطان بن خليفة آل نهيان مستشار صاحب السمو رئيس الدولة ومعالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع ومعالي الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

حاكم رأس الخيمة يثمن دعم ورعاية رئيس الدولة ومحمد بن زايد لسباقات الهجن العربية الأصيلة



رأس الخيمة 5 يناير / وام
ثمن صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة اهتمام ورعاية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" للرياضات التراثية ورياضات سباقات الهجن العربية الأصيلة على وجه الخصوص حفاظا على تراث الآباء والأجداد وتعزيزا للهوية الوطنية .
وأكد سموه أن سباقات الهجن تعد جزءا أصيلا من تراث الآباء والأجداد وتاريخنا العربي الضارب في أعماق التاريخ سيرا على نهج المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيب الله ثراه" الذي أرسى قواعد سباقات الهجن العربية الاصيلة في دولة الإمارات وساهم في تعزيزها في نفوس أبناء الامارات من خلال اهتمامه ورعايته وتشجيعه للحفاظ عليها وإيصالها للأجيال القادمة .
وأشاد سموه بدعم ورعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة لسباقات الهجن وحرص سموه الكبير على تنظيم مهرجان سنوي يحمل اسم سموه في مختلف إمارة الدولة ليتبوأ اليوم الصدارة على أجندة مهرجانات سباقات الهجن على المستوى الخليجي حيث يعتبر مهرجان صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد لسباقات الهجن ملتقى تراثيا ووطنيا ومناسبة للتنافس الشريف في ميادين الأصالة وسط مشاركة واسعة ليس فقط بين ملاك الهجن في دولة الإمارات بل على مستوى الملاك من مختلف دول مجلس التعاون الخليجي إحياء للموروث الشعبي الأصيل ونشر المحبة والتواصل بين الاشقاء الخليجين.
جاء ذلك خلال حضور سموه الفترة المسائية من سباقات مهرجان صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان لسباقات الهجن في ميدان السوان برأس الخيمة يرافقه معالي الشيخ سلطان بن حمدان آل نهيان مستشار صاحب السمو رئيس الدولة رئيس اتحاد الإمارات لسباقات الهجن رئيس نادي أبوظبي لسباقات الهجن والشيخ جمال بن صقر القاسمي رئيس اللجنة العليا المنظمة لسباقات الهجن بإمارة راس الخيمة والشيخ صقر جمال القاسمي نائب مسؤول ميدان السوان وعدد كبير من محبي ومتابعي سباقات الهجن من أبناء الدولة وإخوانهم ابناء دول مجلس التعاون الخليجي .
وقدم معالي الشيخ سلطان بن حمدان بن محمد آل نهيان الشكر الجزيل لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة على الدعم الكبير الذي يقدمه سموه للرياضات التراثية كافة ولرياضة سباقات الهجن على وجه الخصوص وذلك بمناسبة انطلاق مهرجان صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في ميدان السوان 2016 في إمارة رأس الخيمة.
وقال معاليه نعود إلى نقطة البداية بعد أربعة مواسم سابقة حظيت بالعديد من الانجازات والنجاحات وبالانتقال من إمارة لأخرى نلحظ السعادة والفرح في وجوه الملاك والمشاركين ونسعد بها ونحن اليوم لا نشاهد سباق للهجن فقط بل ننظر الى تلاحم واجتماع بين ملاك الهجن ومن يحل ضيفا عليهم من أبناء الدولة ودول مجلس التعاون الخليجي وهنا يتحدد الهدف الرئيسي للمهرجان فجميع أبناء المناطق الشمالية وطوال أربع مواسم سابقه عاشوا هذه اللحظات و لازالوا في ذكرى المهرجان لانه يحمل اسما كبيرا وغاليا علينا جميعا .
وأكد معاليه أن القيادة تستمر في المسير على نهج الوالد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه في الحفاظ على الموروث الشعبي وتعزيزه في نفوس الاجيال .. وأن مهرجان صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد حصد النجاحات الواحد تلو الاخر .. فميراث الاجداد حفر في قلوبنا ونحمل راية العرفان والتقدير لكل من ساهم في العلو بهذه الرياضة التراثية وخروجها بما يليق بمكانتها ورقيها فسباقات الهجن حصيلة نتاج طيب لعصارة جهود مضنية التف حولها الجميع من أبناء الإمارات حول أهداف سامية أذابوا عنها الصعاب وحملوا شعلة الفخر ورقيها.
وأوضح معاليه أن انطلاقة المهرجان من على أرضية نفس الميدان لا تزال راسخة في الأذهان ونحن اليوم نحرص على استمراريتها لانها تمثل عنوانا بارزا يؤكد العرفان والوفاء لجميع من يساهم في الحفاظ عليها..
مضيفا بأن مسيرة دعم الرياضات التراثية وبالخصوص سباقات الهجن لاتزال مستمرة في ظل الدعم اللامحدود الذي تولية القيادة الرشيدة لهذه الرياضة من خلال المهرجانات والبطولات المستمرة لأن الغاية منها تتجسد في المحافظة على إرث الماضي الغني بالنفائس الثمينة وتعميقه في أذهان الأجيال القادمة فسباقات الهجن تذكرنا بالماضي التليد وانجازات الحاضر وطموحات المستقبل.
وأشار الى أن للهجن مكرمة خاصة وتقدير تنفرد بها عن غيرها وأصبحت سباقاتها عيد خاصا للملاك ورحب معاليه بجميع الملاك الذين توافدوا لمنطقة السوان وإمارة رأس الخيمة من ملاك الهجن من أبناء الدولة وإخوانهم أبناء دول مجلس التعاون الخليجي للمشاركة في الحدث .. متمنيا للجميع التوفيق والنجاح ..مؤكدا ان الناموس الحقيقي لنا هو هذا التواجد في مهرجان يحمل اسم صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان. وفي ختام حديثة قدم معاليه الشكر الى جميع اللجان العاملة مؤكدا أن التحدي الحقيقي في إتمام انجاح الحدث ..وأثنى على ادائهم في المهرجانات السابقة والتي أكدت على وجود روح الفريق الواحد في العمل والذي من خلاله تكللت النجاحات بتوفيق من عند الله.
وجاءت نتائج الأشواط الستة الأولى من الفترة المسائية لليوم الأول من المهرجان اليوم على النحو التالي .. استطاعت "متعبة" للدحبة محمد سالم صقوح العامري تحرز ناموس الشوط الرئيسي الأول لسن "الحقايق" أبكار لمسافة 4 كلم وتنتزع الكأس وسيارة رنج روفر بعد أن قطعت مسافة الشوط بتوقيت وقدره 5:57:1 تاركة المركز الثاني لـ "مزنة" لسعيد مطر محمد الرميثي بعد أن أنهت مسافة الشوط بزمن وقدره 5:58:6، وجاءت في المركز الثالث "صبا" لحمد محمد مفتاح الشامسي بتوقيت وقدره 5:59:0 ووصلت في المركز الرابع "افتخار" لسعيد راشد سعيد العويسي فيما ذهب المركز الخامس لـ "مزون" لسالم حمود علي الوهيبي.
وفي الشوط الرئيسي الثاني والمخصص للحقايق "جعدان" كان "جلمود" لمحمد فهيد عبدالله المري على موعد مع ناموس الشوط والمركز الاول بعد أن انتزع المركز الأول وخطف الكأس وسيارة رنج روفر بتوقيت وقدره 5:53:6 محققا التوقيت الأفضل تاركا المركز الثاني ل"شاهين" لسعيد مطر محمد الرميثي بعد أن قطع مسافة الشوط بتوقيت وقدره 5:54:4 وجاء في المركز الثالث "غياث" لعلي سعيد مصبح وقطع مسافة الشوط بزمن وقدره 5:56:7 ووصل رابعا "مشوش" لناصر سالم العويسي فيما ذهب المركز الخامس ل"غازي" لسعيد محمد خاتم الشامسي.
وفي الشوط الثالث عبرت "العبارة" لعبدالله مصبح راعي الطيرة العامري أولا وقبل الجميع لتنتزع الناموس والمركز الاول بعد ان قطعت مسافة الشوط بتوقيت وقدره 5:55:4 .
وفي الشوط الرابع كان الموعد والناموس ل"البويضة" لحمد علي حليس العفاري بعد أن انهت مسافة الشوط بزمن وقدره 5:56:0 .
وفي الشوط الخامس حلق "شاهين" لمحسن محمد راشد العمري مع ناموس الشوط والمركز الاول بعد أن قطع المسافة بتوقيت وقدره 5:56:3. وفي الشوط السادس أنهت "بداية" لعيسى محمد جمعة جبر المهيري مسافة الشوط محرزة المركز الاول والناموس بتوقيت وقدره 5:58:1 . وقد حصل جميع الفائزين بالمراكز الاولى على سيارات وبقية المراكز إلى العاشر على جوائز نقدية قيمة.
وفي الفترة الصباحية والتي بلغت 20 شوطا انتزعت "ملاقط" لسيف عوض سيف الكتبي ناموس أول أشواط الفترة الصباحية لمهرجان صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان /السوان-2016/ وأقيمت الفترة الصباحية لسن "الحقايق" لمسافة 4 كلم على أرضية ميدان السوان وقطعت "ملاقط" مسافة الشوط بتوقيت وقدره 6:02:7.
وفي الشوط الثاني انتزع "البدع" لسعيد سالم مصبح بن صروخ ناموس الشوط والمركز الاول بعد ان قطع مسافة الشوط بتوقيت وقدره 5:59:5.
وفي الشوط الثالث تصدرت "المدينة" لسلطان عبدالله حميد بالشر الخاطري منافسات الشوط محزة المركز الأول وناموس الشوط بتوقيت وقدره 6:05:0.
وفي رابع أشواط الفترة الصباحية والمخصصة لأبناء المناطق الشمالية حلق "العشوش" لمحمد سلطان بالشر الخاطري مع الناموس والمركز الأول بعد أن أنهى مسافة الشوط بتوقيت وقدره 6:04:3.
وفي الشوط الخامس طارت "الشاهينية" لحمير ناصر محمد الحراصي مع ناموس الشوط والمركز الأول بعد أن قطعت مسافة الشوط بتوقيت وقدره 6:02:0.
وفي الشوط السادس فازت "الوارية" لحمود حميد ثابت الوهيبي بناموس الشوط والمركز الأول بعد ان قطعت مسافة الشوط بتوقيت وقدره 6:07:1.
وفي الشوط السابع كان الموعد مع "الفاتن" لسعيد حميد ثابت الوهيبي ليحقق المركز الأول وناموس الشوط بعد أن قطع مسافة الشوط بتوقيت وقدره 6:02:7.
وفي الشوط الثامن كانت "سمحة" لسالم شطيط المالكي اول الواصلات لخط الختام بعد أن قطعت المسافة بتوقيت وقدره 5:59:0 .
وفي الشوط التاسع حلقت "الظبي" لحمد راشد النيادي مع المركز الأول وناموس الشوط بعد ان قطعت مسافة الشوط بتوقيت وقدره 6:01:0. وفي عاشر أشواط الفترة الصباحية انتصر "سراب" على منافسية ليهدي مالكة محمد سعيد محمد الوهيبي ناموس الشوط بعد أن أنهى المسافة بزمن وقدره 6:03:5 .
وفي الشوط 11 وصلت "متعبة" لطالب سلطان محمد الشامسي الى المركز الأول بعد ان قطعت مسافة الشوط بتوقيت وقدره 6:02:1.
وفي الشوط 12 حلقت "الجزيرة" لمبارك ربيع المحرمي مع ناموس الشوط والمركز الاول بعد ان وصلت بزمن وقدره 6:00:2 .
وفي الشوط 13 وصلت "اغتيال" ليحي صغير قنون يرادة أولا بعد قطعت مسافة الشوط بزمن وقدره 6:03:3 .
وفي الشوط 14 كانت "شواهين" لعلي حمد فهيدة المري على الموعد بإحرازها المركز الاول وناموس الشوط بتوقيت وقدره 6:03:3.
وفي الشوط 15 تقدمت "العنود" لحمود سليم العميري على منافسيها محققة المركز الاول بزمن وقدره 6:02:2 .
وفي الشوط 16 حضر التوقيت الافضل مع "مهياض" لسالم حمد كردوس العامري بعد ان أنهى المسافة بزمن وقدره 5:58:6.
وفي الشوط 17 تقدمت "محبة" لسالم علي خميس العمري على منافسيها محرزة المركز الاول وناموس الشوط بتوقيت وقدره 6:04:0.
وفي الشوط 18 حلق "هملول" لسالم عبدالله العمري مع ناموس الشوط والمركز الاول بزمن وقدره 5:58:7.
وفي الشوط 19 أهدى "شرف" ناموس الشوط والزعفران لمالكه رصاص سالم رصاص العامري بإحرازه المركز الاول وناموس الشوط بتوقيت وقدره 5:59:8.
وفي آخر أشواط الفترة الصباحية كان الموعد والناموس ل"سلهود" لحمد عبيد مبارك الكتبي بعد أن قطع المسافة بزمن وقدره 6:01:0 .
وحصل جميع الفائزين بالمراكز الاولى على سيارات وبقية المراكز إلى العاشر على جوائز نقدية قيمة.
كما نظمت المجموعة العلمية المتقدمة مزاد محمية الطف في المبنى الرئيسي لميدان السوان بإمارة رأس الخيمة وحصد المزاد في يومه الاول خمسة ملايين ونصف درهم بمشاركة عدد كبير من المزايدين من أبناء الدولة وإخوانهم ابناء دول مجلس التعاون الخليجي وعرض المزاد في يومه الاول 53 "حاشي" من سلالات متميزة ويأتي مزاد محمية الطف كأحد الفعاليات المصاحبة لمهرجان صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان لسباقات الهجن /السوان – 2015/ بالتعاون مع اتحاد سباقات الهجن.

حمدان بن زايد يتفقد مستشفى غياثي الجديد ويشيد بالتطور الكبير الذي يشهده القطاع الصحي في الدولة










المنطقة الغربية في 5 يناير / وام
 أشاد سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الغربية بالتطور الكبير الذي يشهده القطاع الصحي في الدولة والذي يحظى باهتمام صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله " ومتابعة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ودعم سموهما اللا محدود من أجل الارتقاء بخدمات القطاع الصحي الى أعلى المستويات العالمية بهدف توفير بيئة صحية تمكن أفراد مجتمع إمارة أبوظبي من الحصول على خدمات علاجية وفق أحدث المعاير العالمية المتعارف عليها في هذا المجال .
وأشار سموه الى حرص الحكومة على دعم وتعزيز وتطوير إمكانات المستشفيات لتتمكن من مواصلة دورها الريادي الطبي بكل تميز ونجاح ..
مؤكدا سموه أهمية التوسع في الخدمات التي تقدمها المستشفيات وتطوير وتحديث ما يلزم من معدات وأجهزة.
جاء ذلك خلال الجولة التفقدية التي قام بها سموه اليوم لمستشفى غياثي الجديد ـ إحدى منشآت شركة أبوظبي للخدمات الصحية "صحة" ـ ورافقه خلالها سعادة محمد حمد بن عزان المزروعي وكيل ديوان ممثل الحاكم في المنطقة الغربية وسعادة سلطان بن خلفان الرميثي مدير مكتب سمو ممثل الحاكم في المنطقة الغربية وسعادة الدكتور مطر راشد الدرمكي الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي للخدمات الصحية "صحة " وسعادة المهندس عويضة مرشد علي المرر الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي للخدمات العامة " مساندة " بالإنابة وعدد من أعيان المنطقة الغربية.
وتفقد سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان الاقسام الطبية والوحدات العلاجية وأقسام الطوارئ بالمستشفى .. والتقى عددا من المرضى وإطمأن على حالتهم وأوضاعهم الصحية والخدمات التي تقدم لهم.
واستمع سموه لشرح من الدكتور مطر راشد الدرمكي الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي للخدمات الصحية "صحة " عن الخدمات الطبية والعلاجية التي يقدمها مستشفى غياثي الجديد والذي يعد من بين أهم المشاريع الهامة في المنطقة الغربية حيث يتسع المستشفى الذي يقام على مساحة 39 ألف متر مربع إلى 50 سريرا قابلة للزيادة إلى 80 سريرا ويشمل ست غرف للعناية المركزة وغرفتين للعمليات وأربعة أسرة لحديثي الولادة إضافة إلى العيادات الخارجية إلى جانب وحدات سكنية للموظفين والكادر الطبي ومسجد ومهبط للطائرات.
وقد تم تصميم المستشفى الذي يبعد نحو 250 كيلومترا عن العاصمة أبوظبي وفق أحدث المعايير العالمية التي ترتكز على خفض استهلاك الطاقة والمياه إلى الحد الأدنى وهو يسير وفق البرنامج المخطط وحل محل المستشفى القديم وسيقدم خدمات تخصصية مختلفة تشمل خدمات الطوارئ للبالغين والأطفال وخدمات الأشعة بمختلف أنواعها والعناية المركزة إلى جانب خدمات الغسيل الكلوي والمختبرات والصيدلة.
ويتردد على المستشفى الحالي ما يقارب 47 ألف مريض سنويا ويعمل فيه طاقم عمل طبي يضم 249 موظفا منهم 53 طبيبا و113 ممرضة و 51 فنيا و 32 إداريا .
ويقوم المستشفى بما يقارب من 570 عملية جراحية سنويا وتشمل المرافـق خدمات الطوارئ والتنظير والتصوير بالموجات فوق الـصوتية والـعلاج الطبيعي إضافة إلى 11 عيادة متخصصة .
وثمن الدكتور مطر راشد الدرمكي الرئيس التنفيذي لشركة "صحة " زيارة سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان لمستشفى غياثي الجديد والتي تأتي في اطار اهتمام وحرص القيادة الرشيدة بتوفير الرعاية الصحية المتطورة لسكان إمارة أبوظبي والوقوف على المشاريع الصحية التي تخدم المجتمع وتساعد في بناء صحة الانسان وخلق مجتمع متعافي مما سيساعد في زيادة التنمية البشرية .
وقال الدرمكي ان زيارة سموه تعد دافعا لكافة العاملين في شركة "صحة" من أجل التميز والجودة في الخدمات والعمل على تقديم الرعاية الصحية المتكاملة بأعلى معايير الجودة والسلامة الدولية وبناء نظام صحي متطور يواكب أعلى المستويات العالمية في الجودة الطبية وخدمة المتعاملين.
وأضاف أن المحاور الأساسية لاستراتيجية شركة "صحة" ترتكز على توفير خدمات متكاملة عالية الجودة محورها المريض وتحسين سهولة الوصول للخدمات الصحية والارتقاء بالكفاءات المالية والتشغيلية والاستخدام الأمثل للموارد المالية وإدارة الإيرادات واستقطاب الموارد البشرية المتخصصة في الرعاية الصحية والاحتفاظ بهم وأخيرا تطوير التدريب وتعزيز البنية التحتية الصحية .
من جانبه قال سالم عيىسى المزروعي المدير التنفيذي لمستشفيات الغربية أن مستشفى غياثي الجديد لا يقتصر على كونه إضافة مهمة لمنظومة الخدمات الصحية التي تقدمها مستشفيات الغربية بل يتعدى ذلك ليكون إحدى الركائز الأساسية للصرح الطبي المتميز التي تعمل شركة أبوظبي للخدمات الصحية على تنفيذه في كافة مدن المنطقة الغربية.
وأضاف أن إنجاز مستشفى غياثي اليوم يأتي تحقيقا لرؤية استراتيجة حكيمة تبنتها حكومة أبوظبي الرشيدة وعمل على متابعتها وإنجازها شركة أبوظبي للخدمات الصحية ونحن من مستشفيات الغربية قمنا بإعداد وتنفيذ كافة خطط التشغيل الضرورية لكي ينعم مجتمعنا المحلي في مدينة غياثي وباقي مدن الغربية بمنظومة خدمات صحية من الطراز الرفيع وبما يتوافق مع أحدث الممارسات الطبية المتبعة على مستوى العالم .
جدير بالذكر أنه ومع تزايد معدلات النمو السكاني في إمارة أبوظبي عموما حيث بلغ عدد السكان وفق إحصائيات عام 2013 نحو 2.7 مليون نسمة منهم 340 ألف نسمة يعيشون في المنطقة الغربية أولت شركة أبوظبي للخدمات الصحية "صحة" أهمية قصوى لدعم وتطوير الخدمات الصحية في المنطقة الغربية لتلبية الاحتياجات الصحية المتزايدة فأنشات المزيد من المستشفيات وتوسعة مختلف الأقسام وتحديث وتطوير المراكز الصحية والعيادات ورفدها بالأجهزة المتطورة والكفاءات الفنية والإدارية وتحسين مستويات التوظيف والخدمات السريرية الجديدة التي تضمنت توفير الرعاية الصحية المنزلية في جميع مدن المنطقة الغربية .
وتحرص شركة "صحة" على توفير كافة المتطلبات الصحية في مختلف مناطق إمارة أبوظبي من خلال استقطاب الكوادر الطبية المؤهلة إلى الإمارة باعتباره هدفا حيويا ضمن الاستراتيجية الصحية للحكومة لضمان الحصول على أرقى مستويات الرعاية الصحية لمحتاجيها دون اضطرارهم للسفر إلى الخارج لطلب العلاج .
وتضم المنطقة الغربية ستة مستشفيات وأربعة مراكز للعناية الأولية تقدم خدماتها للمناطق البعيدة الواقعة غرب العاصمة أبوظبي يبعد اثنان منها إلى ما يصل إلى 350 كيلومترا عن أبوظبي في حين أن أقربها يبعد 160 كيلومترا .

سيف بن زايد يشارك بورشة عمل الدفاع المدني

دبي في 5 يناير / وام
شارك الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية بورشة الدفاع المدني التي عقدت بناء على توجيهات قائد المسيرة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" وبناء على المتابعة الحثيثة لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.
هدفت الورشة التي عقدت بدبي إلى مراجعة وتقييم الأداء أثناء عمل الفرق المختصة للسيطرة على الحريق الذي شب مؤخرا في فندق "العنوان" بدبي والوقوف على فرص التحسين وقراءة الواقعة بشكل علمي مفصل واستخلاص النتائج والتوصيات المهمة.
وفيما شكر سموه نزلاء وضيوف فندق "العنوان" على تعاونهم وتعاملهم الحضاري مع جهود الفرق المختصة .. دعا سموه نزلاء الفندق وضيوفه من الزائرين الذين تواجدوا في الفندق أو محيطه أثناء الحريق المشاركة بآرائهم ومقترحاتهم بكل ما يخص الحادثة سواء من حيث أداء العاملين أو طرق الإخلاء والإسعاف وغيرهما للتعرف على فرص التحسين وبغية تلافي أي أخطاء وذلك على البريد الالكتروني التالي : Feedback_address@moi.gov.ae .
ووجه سموه قيادات الدفاع المدني ببذل مزيد من الجهود نحو تعزيز أواصر الشراكة مع الجهات الحكومية المعنية والمطورين وأصحاب الشركات الخاصة العقارية والاستشارية والأكاديميين والمختصين لتبادل الخبرات والآراء والوقوف على فرص التحسين.
حضر الورشة اللواء الدكتور ناصر لخريباني النعيمي الأمين العام لمكتب سمو نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس مجلس تطوير قطاع الدفاع المدني واللواء جاسم محمد المرزوقي قائد عام الدفاع المدني بوزارة الداخلية واللواء خبير راشد ثاني المطروشي مدير عام الدفاع المدني بدبي نائب رئيس مجلس تطوير القطاع والمديرون العامون في الدفاع المدني بالدولة ومديرو إدارات الوقاية والحماية المدنية بالدفاع المدني وعدد من ضباط القطاع وعدد من الخبراء من الشركات المحلية .

سلطان المنصوري يؤكد قوة اقتصاد الإمارات وعدم تأثره بانخفاض أسعار النفط

أ
بوظبي في 5 يناير / وام
أكد معالي سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد قوة اقتصاد دولة الإمارات وعدم تأثره بانخفاض أسعار النفط ..
مشيرا إلى أن إستراتيجية الإمارات للعام 2030 مستمرة دون تغيير وهناك تركيز على كفاءة إدارة الطاقة وترشيدها.
وأضاف معاليه في تصريحاته - على هامش الجلسة الثالثة من اجتماع المجلس الوطني الاتحادي في أبوظبي اليوم - أن اقتصاد الدولة قوي ومبني على سياسة وضعتها الحكومة يقل فيها الاعتماد على النفط عاما بعد آخر..مشيرا إلى أن الدولة مستمرة في مشاريعها للبنية التحتية مستبعدا تأثرها بالتراجعات المستمرة في أسعار النفط.
وقال إن الإمارات استطاعت أن تتعامل مع انخفاض أسعار النفط بطريقة أكثر فعالية مما يحدث في الدول الأخرى .
وأكد أن الدولة مستمرة في استراتيجيتها للتنويع الاقتصادي وستعمل أيضا علي تقوية باقي القطاعات الأخرى خاصة الصناعة والخدمات وذلك بهدف تعويض أي انخفاضات مستقبلية للنفط .
ونوه معالي وزير الاقتصاد بأن تنويع مصادر الدخل والناتج هو المسار الذي اتجهت إليه الدولة منذ سنوات ووضعته عنوانا لاستراتيجياتها الاقتصادية ورؤاها التنموية طويلة الأجل حيث عمدت إلى تنويع قواعدها الإنتاجية بعيدا عن القطاع النفطي ودفعت الاستثمارات تجاه القطاعات غير النفطية من أجل تمكين الاقتصاد الوطني من إدراك النمو المستدام .
وأكد أن حكومة دولة الإمارات تمضي قدما في تنفيذ مختلف المشاريع الطموحة في العديد من المجالات الحيوية كالصحة والتنمية الاجتماعية والتعليم والسلامة العامة والشؤون الاقتصادية وحماية البيئة والثقافة والبنية التحتية بما يواكب الأجندة الوطنية لرؤية الإمارات 2021 .
وأوضح معاليه أن الميزانية الجديدة للعام 2016 تعكس مستوى التأثير المحدود لانخفاض أسعار النفط العالمية على مجمل التوجهات الحكومية الاتحادية وخططها المستقبلية .. مضيفا أن الميزانية الجديدة جاءت لتؤكد أيضا معطيات صندوق النقد الدولي بأن دولة الإمارات تعتبر من أقل الدول تأثرا بتراجع أسعار النفط حيث أن القطاعات غير النفطية تساهم بقرابة / 69 / في المائة من الناتج المحلي الإجمالي وبالتالي فإن الانخفاض الراهن في أسعار النفط كان تأثيره محدودا على مسيرة التنمية الشاملة للدولة وهو ما ظهر بشكل جلي بعد اعتماد الميزانية الجديدة التي تعتبر مؤشرا واضحا يؤكد نجاح الإمارات في تنفيذ السياسات المرنة والناجحة التي ستمكنها من الاستمرار في تنويع مصادر دخلها وتقليل الاعتماد على الإيرادات النفطية مستقبلا .
من جانب آخر أكد معالي سلطان بن سعيد المنصوري إصدار قانون التحكيم التجاري خلال العام الجاري بعدما أنهت الوزارة مراجعة بنوده قانونيا بالتعاون مع وزارة العدل مشيرا إلى أن تأخر القانون جاء بناء على تضمين المستجدات الاقتصادية فيه .
وقال إن القانون يأتي ضمن جهود الدولة الرامية إلى تنفيذ إستراتيجية متكاملة لتحديث القوانين والتشريعات الاقتصادية والتجارية لتتواكب مع النمو الاقتصادي الحالي والمستقبلي للدولة مشيرا إلى أن سلسة من القوانين سيتم إصدارها في وقت لاحق لإتمام منظومة التشريعات الاقتصادية على رأسها قانون الغش التجاري.
ويعتبر قانون التحكيم التجاري المنتظر جزءا من عملية إصلاح شاملة للقوانين التجارية بهدف مواكبة النمو الاقتصادي الحالي والمستقبلي للدولة الأمر الذي يضفي أهمية على هذا القانون وأيضا تقديم قانون تحكيمي دولي ومحلي داخل الدولة وإنفاذ قرارات التحكيم داخل أراضي الدولة وفقا لأفضل الممارسات الدولية المعمول بها والالتزامات الدولية للإمارات .
ويتناغم الجديد مع أفضل الممارسات الدولية في التحكيم من خلال إنشاء مكتب خاص للتحكيم في وزارة الاقتصاد لرصد التطورات الدولية في التحكيم وبصفة خاصة القانون النموذجي واتفاقية نيويورك بشأن الاعتراف بقرارات التحكيم الأجنبية وتنفيذها.
ياس - عبي - زاا /.

خفضت التمثيل الدبلوماسي مع إيران...الامارات تعلن تاييدها وتضامنها مع المملكة العربية السعودية في كل الاجراءات المتخذة لمواجهة الارهاب

 ابوظبي في 2 يناير /وام

أعلن سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية تاييد دولة الامارات الكامل ووقوفها الراسخ والمبدئي مع المملكة العربية السعودية الشقيقة فيما تتخذه من اجراءات رادعة لمواجهة الارهاب والتطرف .

واكد سموه ان ما اتخذته المملكة يعد رسالة واضحة ضد الارهاب ودعاة ومثيري الفتنة والفرقة والاضطرابات الذين يسعون لتمزيق وحدة المجتمع وتهديد السلم الاجتماعي في المملكة ..كما تثبت عزم المملكة الصارم والحاسم على المضي قدما لوأد ونزع فتيل الارهاب والتطرف واقتلاعه من جذوره وردع كل من تسول له نفسه محاولة اثارة الفتن والقلاقل او العبث بأمن واستقرار المملكة .
كما اكد سموه ان قيام المملكة العربية السعودية بتنفيذ الاحكام القضائية بحق المدانين هو حق اصيل لها بعد ان ثبت عليهم بالأدلة والبراهين الجرائم التي ارتكبوها و ان ماقامت به المملكة اجراء ضروري لترسيخ الامن والامان لكافة ابناء الشعب السعودي والمقيمين على ارضها .
من ناحية أخري قررت دولة الامارات العربية المتحدة تخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي مع جمهورية إيران الاسلامية الى مستوى قائم بالاعمال وتخفيض عدد الدبلوماسيين الايرانيين في الدولة.
واعلنت وزارة الخارجية في بيان لها اليوم انه تم استدعاء سعادة سيف الزعابي سفير الدولة في طهران تطبيقا لهذا القرار.
وقالت وزارة الخارجية في بيانها ان هذه الخطوة الاستثنائية تم اتخاذها في ضوء التدخل الايراني المستمر في الشأن الداخلي الخليجي والعربي والذي وصل الى مستويات غير مسبوقة في الاونه الاخيرة.
واكدت ان المبادىء الحاكمة للعلاقات الايجابية والطبيعية بين الدول أساسها الاحترام المتبادل للسيادة وعدم التدخل في الشئون الداخلية.