الاثنين، 3 أكتوبر 2016

أمل القبيسي: الوطني الاتحادي والمؤسسات الوطنية جزء لا يتجزأ من منظومة الأمن والدفاع الوطني




أبوظبي في 2 أكتوبر / وام 
أشادت معالي الدكتورة أمل عبدالله القبيسي رئيسة المجلس الوطني الاتحادي برؤية وتوجهات القيادة الحكيمة وحرصها على العمل على إعداد قيادات وطنية شابة تعنى ليس فقط بمعرفة الجوانب التخصصية في عملها بل تكون على دراية ووعي كامل بالرؤية الاستراتيجية والأمنية لدولة الإمارات والمنطقة والعالم .. مؤكدة أن المجلس وجميع المؤسسات الوطنية جزء لا يتجزأ من منظومة الأمن والدفاع الوطني.
وقالت معاليها خلال استقبالها في مقر المجلس بأبوظبي سعادة اللواء الركن طيار رشاد محمد السعدي قائد كلية الدفاع الوطني وعددا من منتسبي الكلية : " إننا نرحب بكم في المجلس الوطني الاتحادي ممثل شعب الاتحاد ونتشرف بوجودكم كأخوة وقيادات وطنية ساهمت وتساهم كل في موقعه في بناء منظومة متكاملة تحقق تطلعات القيادة وشعب الإمارات " .. مشيرة الى أنه وفي بداية هذا البرنامج الوطني المهم لكلية الدفاع الوطني الذي تعرفت عليه عن قرب بزيارة الكلية كان لي انطباع كبير عن رؤية وتوجهات القيادات في الاهتمام بهذا الجانب المهم.
واستعرضت معالي الدكتورة القبيسي دور المجلس الوطني الاتحادي في المساهمة في مسيرة التنمية الشاملة منذ تأسيس الدولة ودعم القيادة الحكيمة للمجلس لتمكينه من ممارسة اختصاصاته وبرنامج التمكين السياسي الذي أعلنه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة عام 2005 والتعاون القائم بين المجلس والحكومة في مناقشة القضايا التي تهم الوطن والمواطنين وطبيعة اختصاصات المجلس وفق الدستور وتواصل المجلس مع المواطنين والمجتمع ومختلف المؤسسات وأهداف الدبلوماسية البرلمانية للمجلس واستراتيجية المجلس التي وضعها خلال الفصل التشريعي الحالي واستشراف المستقبل وانتخابات المجلس الوطني الاتحادي لعام 2015م ومضاعفة أعداد الهيئات الانتخابية لتعزيز مشاركة المواطنين في عملية صنع القرار.
وأضافت إن المجلس يحرص على التعاون مع كلية الدفاع الوطني وجميع المؤسسات في الدولة .. مشيرة إلى أنه من المهم أن نطلعكم اليوم على مسيرة المجلس الذي تزامن تأسيسه مع انشاء الدولة وهي ترجمة لرؤية القيادة الحكيمة منذ عهد القائد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله الذي آمن بنهج الشورى وأن المواطنين جزء لا يتجزأ من المنظومة المتكاملة السياسية في الدولة وهذه المسيرة لها خصوصية في الدولة في النهج والطرح والخطوات التي اتخذت فيها لتمكينها وتعزيزها سياسيا واجتماعيا واقتصاديا وانتقلت من مرحلة التأسيس إلى مرحلة التمكين.
وقالت إن قيادتنا الرشيدة عملت منذ تأسيس الدولة على الاهتمام بالشباب وتمكينهم من المساهمة في مسيرة الدولة ونهضتها ..مؤكدة أن مرحلة استشراف المستقبل تحتاج إلى قيادات شابة وإعداد أجيال تتحمل المسؤولية الوطنية.
وأضافت معالي القبيسي : " إننا نفتخر بقيادتنا التي تغرس قيم التلاحم الوطني والمجتمعي من العمل بروح الفريق الجماعي وإن البيت متوحد والعمل على تحقيق نتائج إيجابية وقفزات في الخدمات المقدمة وكلها مؤشرات تؤكد أن التوجه في الإمارات في المسار الصحيح والإمارات الأولى في المنطقة ونحن في دولة الإمارات بفضل رؤية قيادتنا الحكيمة والتلاحم الوطني نعيش بأمن وأمان وسعادة وتشهد الدولة تقدما سريعا في جميع قطاعاتها وتسجل افضل المؤشرات على المستوى العالمي في ظل ما نشاهده في منطقة الشرق الأوسط والعالم من تداعيات وأحداث وتطورات وحروب" .
وذكرت معاليها أن المجلس الوطني الاتحادي يعمل بتناسق تام وتعاون فعال مع الحكومة وأسهم في مسيرة التنمية وتعزيز الركائز الأساسية لمشروع النهضة الذي تتطلع له القيادة الحكيمة وتتبناه بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وأصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات.
وقالت معالي رئيسة المجلس إنه إلى جانب العديد من مشروعات القوانين التي أقرها المجلس وتتناول مختلف القطاعات يعد مشروع قانون الخدمة الوطنية والاحتياطية من أهم المشروعات التي ناقشها المجلس وأقرها لأهميته في تشكيل قوة دفاع وطني إضافية من شباب الوطن لحماية الوطن وحفظ حدوده وحماية مقدراته ومكتسباته وإكساب الأجيال خبرات تعزز لديهم قيم الولاء والمشاركة.
**********----------********** و استعرضت معالي الدكتورة القبيسي دور المرأة بالتعاون مع أخيها الرجل في المجلس ..موضحة أن وصول المرأة إلى عضوية المجلس تقدير لدورها من قبل القيادة الرشيدة ومجتمع الإمارات وتكريم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة " أم الإمارات" وتوجيهات سموها والتي كانت وستظل إن شاء الله راعية لمسيرة نهضة المرأة الاماراتية ونجاحاتها وانجازاتها وصاحبة الفضل الأساسي في كل ما وصلت إليه النماذج النسائية الناجحة في دولتنا الفتية حيث كانت تؤكد سموها أهمية وجود المرأة في عضوية المجلس الوطني الاتحادي.
و أكدت أن الدبلوماسية البرلمانية لا تقل أهمية عن الدبلوماسية السياسية للدولة والمجلس سلطة تشريعية ورقابية وسياسية وعمل البرلمانات على مستوى العالم سياسي .. موضحة أن الشعبة البرلمانية الإماراتية تستند إلى أسس ثابتة ومبادئ محددة تطرح على أجندة أعمال المجلس في مشاركاته وزياراته الخارجية من أبرزها وأهمها قضية الجزر الإماراتية المحتلة الثلاث من قبل ايران "طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى" والأمن الوطني وشرح مواقف الدولة وتوجهاتها والقضايا التي تتبناها والأمن الوطني الخليجي والعربي والسلام وتحقيق الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط ..فضلا عن التسامح والانفتاح والتواصل على الصعيد الدولي والسعي إلى تحقيق السلام العالمي وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول وحل النزاعات الدولية بالحوار والطرق السلمية ومكافحة الإرهاب وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول وتوضيح الصورة الحقيقية للإسلام.
و أشارت معاليها إلى أن الدبلوماسية البرلمانية تفتح الأبواب للدول الأخرى لتطوير علاقاتها مع دولة الإمارات في العديد من المجالات مثل الفضاء والطاقة والاستثمار والاقتصاد والسياحة والتعليم ..وقالت إن موافقة ممثلي مختلف المؤسسات البرلمانية خلال المشاركة في المحافل البرلمانية الدولية على ما تطرحه الشعبة البرلمانية الإمارات من قضايا ومواقف تدلل على ثقتهم بقوة هذه المؤسسة وبخبرتها وبما وصلت له دولة الإمارات من تطور في جميع مؤسساتها وأجهزتها.
و أشادت معالي رئيسة المجلس بالزيارة التاريخية التي قام بها صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة للفاتيكان ..مؤكدة أنها حملت العديد من الرسائل المهمة لجميع المسلمين والعالم وهي رسالة جسدت نهج التسامح والتعايش والشراكة الإنسانية الذي تؤمن به دولة الإمارات وتكرسه على أرض الواقع على أرضها الطيبة ونشر قيم الإسلام الأصيلة للإسلام والمسلمين إلى باقي دول العالم.
واستذكرت معالي رئيسة المجلس .. زيارة وفد المجلس برئاستها إلى بلجيكا في شهر مارس الماضي لاسيما أنها جاءت عقب التفجيرات التي استهدفت المطار ومحطة القطار بها وأن معاليها كانت أول مسؤول عربي مسلم يزور موقع التفجيرات ولاقت هذه الخطوة كل الترحيب والتقدير من قبل البرلمان والمسؤولين في بروكسل وقالت : " أكدنا لهم أن هذا هو موقف دولة الإمارات وقيادتها وشعبها وأن الإسلام لا علاقة له بالأجندات الخفية التي تتبنها الجماعات الإرهابية والميليشيات" .
وتركزت أسئلة وفد الكلية خلال اللقاء على انتخابات المجلس الوطني الاتحادي لعام 2015م والدبلوماسية البرلمانية واستراتيجية المجلس وجدولة الموضوعات العامة وفاعلية المجلس وتوجهاته خلال هذا الفصل في ملامسة القضايا الوطنية ودور المجلس في الاهتمام بالشباب.
و أشاد الوفد بدور المجلس والقضايا التي يتم طرحها ومناقشتها والتوصيات التي يتبناها وتلامس اهتمامات المواطنين وتطلعاتهم والإنجازات التي حققتها الدبلوماسية البرلمانية في مواكبة توجهات الدولة وتبني مواقفها.
وتم عرض فيلم استعرض مسيرة المجلس منذ تأسيسه والدعم الذي يحظى به من قبل القيادة ومشاركة المواطنين في عملية صنع القرار وأبرز المحطات التي مرت بها الحياة البرلمانية في الدولة.
وفي نهاية اللقاء أعربت معالي القبيسي عن تمنياتها بالتوفيق لجميع قيادات ومنتسبي كلية الدفاع الوطني كل في موقعه وتحقيق تطلعات قيادة وشعب الإمارات.

لبنى القاسمي: الإمارات تسهم في كتابة التاريخ بريادتها في نشر قيم التسامح والتعايش




 دبي في 2 أكتوبر / وام 
أكدت معالي الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي وزيرة دولة للتسامح أن دولة الإمارات تسهم اليوم في كتابة فصل مهم من تاريخ العالم بريادتها في مجال نشر قيم التعايش والسلام والتسامح بين الناس مع سعيها لإطلاق ميثاق عالمي للتسامح يكون بمثابة المنصة التي يمكن من خلالها تنسيق الجهود وحفز الطاقات نحو تحقيق هذا الهدف السامي الذي كان وسيظل دائما ملمحا رئيسا من ملامح إرث شامخ أرسى أسسه المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه.
جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقد في مقر المكتب الإعلامي لحكومة دبي في إطار "جلسة مع مسؤول" التي ينظمها بصفة دورية بحضور سعادة منى غانم المري المدير العام للمكتب الإعلامي لحكومة دبي ومجموعة من القيادات الإعلامية الإماراتية والأجنبية العاملة في الدولة.. ويعد أول لقاء موسع لمعاليها مع قيادات المؤسسات الإعلامية الإماراتية والأجنبية العاملة في الدولة عقب تكليفها بملف وزاري هو الأول من نوعه في العالم.
ولفتت إلى المسؤولية الكبيرة التي يحملها الإعلام كشريك رئيس في ترسيخ مفاهيم التعايش بين الناس ونشر قيم التسامح بين مختلف فئات المجتمع على تنوع خلفياتهم الثقافية سواء كان ذلك داخل حدود الإمارات أو خارجها لما للإعلام من قدرة على التأثير.
و نوهت بأهمية هذا الدور لاسيما في الوقت الذي أخذت فيه مظاهر الإرهاب والتطرف والعنصرية والكراهية في التنامي ليس فقط في المنطقة ولكن في بقاع عدة من العالم .. وأشارت إلى قيمة الفكر الإيجابي كقوة قادرة على ردع الأفكار الهدامة ودحض دعاوى الكراهية والحقد واجتثاث جذور الإرهاب والتطرف.
و نبهت معالي وزيرة دولة للتسامح إلى الدور المحوري للإعلام في التعريف بوسطية ديننا الحنيف الذي أقحمت صورته للأسف في مشهد مختلط بات مرتبطا بالعنف والتحيز والتمييز ضد الغير والكراهية وبات المسلم محل شك واتهام جراء تلك التطورات المؤسفة التي ارتبطت زورا وعدوانا باسم الإسلام الذي هو في جوهره الحقيقي دين التسامح والتراحم والمودة بين الناس .. مشيرة إلى أن مسؤولية توضيح تلك المفاهيم المغلوطة أمام العالم هي أيضا مسؤولية كل فرد في العالمين العربي والإسلامي حيث يبقى الجميع شركاء في تلك المسؤولية.
وأوضحت معالي لبنى القاسمي أن استحداث هذا الملف الوزاري الأول من نوعه في العالم يبرهن على حرص القيادة الرشيدة لدولة الإمارات على إفشاء روح السلام والتسامح ليس فقط على أرضها التي يقطنها أكثر من 200 جالية من مختلف الجنسيات في تناغم وانسجام كاملين ولكن أيضا خارج حدودها في الوقت الذي باتت فيه ظواهر العنف والرفض للآخر تسود المشهد في كثير من الأحيان في مواقع مختلفة من العالم ..مشيرة إلى الطبيعة الخاصة للملف الوزاري الذي نالت شرف التكليف به وهو منصب وزيرة دولة للتسامح وذلك كونه مرتبطا بمفاهيم وقيم إنسانية ولا يختص بخدمات محددة وملموسة.
ودعت معاليها وسائل الإعلام المحلية والأجنبية للمساهمة في دعم مبادرة الاحتفال باليوم الدولي للتسامح الذي يوافق السادس عشر من شهر نوفمبر القادم و وجهت الدعوة للجميع للتفاعل مع هذا اليوم .. مؤكدة قيمة وأثر مشاركة المجتمع بكافة قطاعاته في هذه المبادرة التي تعكس عمق ارتباط دولة الإمارات بقيم التسامح وسعيها الدائم لنشر أسباب الوئام والوفاق والمحبة بين الناس كأحد الأسس الرئيسة التي تسهم في تحقيق نهضة الشعوب وتقدمها.
ولفتت معالي وزيرة دولة للتسامح إلى التعاون الوثيق مع مختلف الوزارات والهيئات والمؤسسات في الدولة نحو تحقيق أهداف البرنامج الوطني للتسامح الذي اعتمده مجلس الوزراء في يونيو الماضي ..منوهة بالتعاون النموذجي والعون الكبير الذي تقدمه الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف في مختلف المناسبات دعما لملف التسامح وتأكيدا على قيمه التي طالما أعلتها دولة الإمارات ورسختها في وجدان أبنائها.
وأوضحت معاليها أن برنامج التسامح هو نتاج طبيعي لوسطية الدين الإسلامي الحنيف والعادات والتقاليد العربية النبيلة وحكمة وإرث الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه الذي وضع أساسا قويا للتسامح ليس فقط في دولتنا ولكنه كان من بين أهم الرموز العالمية الداعية إلى التعايش والتعاون بين الناس ..مشيرة إلى مواصلة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله لذات النهج الواضح وحرص صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله على ترسيخ أسسه وركائزه بمتابعة حثيثة ودعم صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة لتأكيد مكانة الإمارات كرمز للسلام والتسامح بين الشعوب.
  وتحدثت معاليها حول رؤية البرنامج الوطني للتسامح والتي تتمحور حول مجتمع إماراتي يرسخ قيم التسامح والتعددية الثقافية وينبذ التمييز والكراهية والتعصب وتتلخص رسالته في لعب دور رائد في تعزيز قيم التسامح والتعددية الثقافية وقبول الآخر ونبذ التمييز والكراهية والتعصب فكرا وتعليما وسلوكا في المجتمع من خلال برامج وطنية بالشراكة مع مختلف الجهات المحلية والإقليمية والدولية في حين تتمحور القيم العامة للبرنامج حول احترام التنوع الديني والثقافي والحوار والتعايش والنزاهة والشفافية والتواصل الفعال والابتكار والمبادرة.
وتطرق اللقاء إلى المحاور الخمسة الرئيسة التي يعمل البرنامج الوطني للتسامح ضمنها وترتكز على تعزيز دور الحكومة كحاضنة للتسامح وترسيخ دور الأسرة المترابطة في بناء المجتمع وتعزيز التسامح لدى الشباب ووقايتهم من التعصب والتطرف وإثراء المحتوى العلمي والثقافي والمساهمة في الجهود الدولية لتعزيز التسامح وإبراز الدور الرائد للدولة في هذا المجال.
و يتضمن البرنامج الوطني للتسامح العديد من المبادرات منها مبادرة صوت التسامح والتي تقوم على اختيار أفراد من مختلف شرائح المجتمع لنشر قيم التسامح ونبذ العنصرية والكراهية وذلك من خلال عدد من الأنشطة والفعاليات الهادفة واستخدام مواقع التواصل الاجتماعي وقنوات الاتصال المتاحة وبالشراكة مع وسائل الإعلام المختلفة.
كما تشمل المبادرات إنشاء مجلس المفكرين للتسامح والذي سيضم الجهات ذات العلاقة بالإضافة إلى نخبة من أهل العلم والخبرة والفكر والاختصاص للمساهمة في وضع السياسات والاستراتيجيات التي تعزز التسامح واحترام التعددية الثقافية وتنبذ العصبية والكراهية والتطرف ..فضلا عن دور المجلس في تقديم المبادرات التي ستعزز التسامح وتنشر قيمه ومبادئه محليا وإقليميا ودوليا.
ومن المبادرات كذلك برنامج المسؤولية التسامحية للمؤسسات والذي يعد الأول على مستوى العالم ويهدف إلى نشر قيم التسامح في الجهات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص وذلك من خلال الالتزام بمعايير ومؤشرات محددة تعزز التسامح والتعايش وتروج له وتنبذ الكراهية والعنصرية والتفرقة على أساس الأصل أو اللون أو الدين أو المذهب أو العرق.
كما سيتم إطلاق الميثاق الإماراتي في التسامح والتعايش والسلام وهو بمثابة مجموعة من المواثيق المرتبطة بالمواطن والمقيم والمعلم والطالب والموظف والتي تهدف إلى تعزيز التسامح والتعايش وقبول الآخر واحترام التنوع الثقافي ونبذ العنف والتطرف والعنصرية بالإضافة إلى إنشاء مركز الإمارات للتسامح والذي سيعنى بإعداد الدراسات والبحوث المختصة والتي ترتكز على تأصيل وتعزيز التسامح واحترام الآخرين وضمان استمراريته في المجتمع بالتوازي مع رصد كل أشكال العصبية والكراهية والتطرف وعدم قبول الآخر ..فضلا عن دور المركز في توفير المحتوى العلمي والثقافي حول التسامح وأفضل ممارسته في حياتنا اليومية.
وترتبط خطة عمل وزارة التسامح بشكل وثيق مع رؤية الإمارات 2021 وتنبثق من خلال محاورها الأربعة الرئيسية وهي منهجية العمل الذي ستكون بالتعاون والتنسيق مع الغير في قطاعات عدة وذلك لتنفيذ خطط الدولة الرامية إلى إبراز أهمية التسامح كقيمة مجتمعية ذات أولوية لدى المجتمع الإماراتي وتأكيد حرص والتزام الإمارات "قيادة وحكومة وشعبا" نبذ العنف والتعصب والتمييز وستعمل وزيرة الدولة للتسامح وفريق عملها بالتعاون مع عدد كبير من الشركاء المتوقعين لتنفيذ برامج وطنية لغرس قيم التسامح والوئام ونبذ العصبية والكراهية والتمييز ..كما أن وزارتي دولة للتسامح والسعادة تديران ملفات مرتبطة بتعزيز قيم مجتمعية وبالتالي سيكون عملهما مرتبطا بأعمال كل الجهات الحكومية والخاصة على مستوى الدولة بالإضافة إلى أفراد المجتمع وتعتبر وزارة دولة لشؤون الشباب ومجلس الإمارات للشباب شريكين استراتيجيين مهمين في سبيل الوصول إلى شريحة الشباب.
 ويسعى البرنامج الوطني للتسامح إلى تعزيز قيم التسامح لدى الشباب ووقايتهم من التعصب والتطرف ومراجعة المناهج الدراسية بالتعاون مع الجهات المختصة ومتابعة إعداد مقررات دراسية تعزز التسامح وترسخ القيم الصحيحة للدين الإسلامي عند الشباب .
و سينظم البرنامج الوطني للتسامح قمة رواد التسامح وهي قمة مخصصة لجمع الرواد في قطاع التواصل الاجتماعي والمميزين على مستوى الفئات العمرية الشبابية وكتاب الأعمدة والمقالات.
ويسعى البرنامج الوطني للتسامح إلى تنفيذ مجموعة من الأفكار التي يمكن من خلالها تعريف الأطفال والنشء بقيمة التسامح ومن بينها على سبيل المثال اختيار شخصية كرتونية مؤثرة لتمثل قيم التسامح في المسلسلات الكرتونية المخصصة للطفل وفي القصص المطبوعة إضافة تعزيز مبادئ التسامح للأندية الرياضية والأندية الطلابية في الجامعات والكليات والمعاهد والمدارس لدعم قيم التسامح فكرا وسلوكا بالتعاون مع الجهات المعنية ..في حين ستقوم الوزارة بتأسيس رابطة تعنى بتعزيز التواصل بين مختلف الجاليات في الدولة وإطلاق مبادرات لتعزيز ثقافة التسامح لدى فئة الشباب بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة.
في الوقت ذاته يعنى البرنامج الوطني للتسامح بترسيخ دور الأسرة المترابطة في بناء المجتمع وذلك من خلال إطلاق مبادرات مشتركة مع وزارة الداخلية تختص بفئات المجتمع المختلفة خصوصا فئة المحكومين وإطلاق مبادرات مشتركة مع وزارة تنمية المجتمع تختص بفئات المجتمع المختلفة خصوصا فئة المتزوجين وكذلك إطلاق مبادرات مشتركة مع وزارة الثقافة وتنمية المعرفة تختص بفئات المجتمع المختلفة وإطلاق مبادرات مشتركة مع وزارة التربية والتعليم تختص بالمعلمين والطلاب بالإضافة إلى إطلاق مبادرات مشتركة مع الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف تختص بفئات المجتمع المختلفة وإطلاق مبادرات مشتركة مع مؤسسة التنمية الأسرية تختص بفئات المجتمع المختلفة خصوصا فئة الأمهات.
ومن بين خطط البرنامج لإثراء المحتوى العلمي والثقافي للتسامح تدشين الدليل الإرشادي الإماراتي للتسامح وهو إصدار يحتوي على أهم المصطلحات ذات العلاقة والقوانين المحلية والدولية بحيث يعتبر مرجعا محليا ودوليا للباحثين في المجال.
وفي مجال دعم المواد الثقافية والإعلامية سيتم إطلاق حملة لنشر وتأليف وتنفيذ 1971 " تأسيس الدولة" كتابا وبحثا علميا وقصة وبرنامجا تلفزيونيا وبرنامجا إذاعيا وفيلما قصيرا كوسيلة لنشر قيم التسامح وتعزيزها .. كما يسعى البرنامج لتأسيس الموقع الإلكتروني للمراجع الموثوقة ذات العلاقة بالتسامح وإطلاق برنامج تلفزيوني عن التسامح من تاريخ الدولة قبل الاتحاد وبعده والآثار ذات العلاقة وإطلاق برنامج تليفزيوني آخر لرواية قصص من التاريخ الإسلامي في التسامح بالإضافة إلى إطلاق ميثاق المبادئ الإماراتية.
و يعمل البرنامج الوطني للتسامح على إبراز دور الدولة كبلد متسامح من خلال المشاركة في الأنشطة والفعاليات والاجتماعات الدولية ذات العلاقة بالتسامح ونبذ العنصرية والتطرف والتمييز وإقامة المؤتمر الدولي للتسامح وهو مؤتمر سنوي سيناقش سياسات الدول في التسامح وعدمه ويخرج بتوصيات للتعامل مع تحديات كل مرحلة في حين يعتزم البرنامج الوطني للتسامح إطلاق جائزة الإمارات العالمية للتسامح والتي ستندرج تحت فعاليات المؤتمر الدولي للتسامح وتكرم أصحاب الفكر والمبادرات والمساهمات الدولية لدعم ونشر قيم التسامح ..إضافة إلى تنظيم اللقاء السنوي للسفراء في الدولة واللقاء السنوي لسفراء الدولة في الخارج وإطلاق الميثاق العالمي للتسامح والتعايش والسلام ومبادرات إقليمية ودولية مشتركة لتعزيز التسامح بالشراكة مع شركاء دوليين.
و ترتكز قيم التسامح التي تدعو لها الوزارة على سبعة أسس رئيسة أولها الإسلام حيث يشتمل القرآن الكريم والسنة النبوية والتاريخ الإسلامي على العديد من الأدلة والشواهد التي تحث على التسامح وترغب فيه وعلى غيرها من الأدلة والشواهد التي ترفض التعصب والتطرف والعنصرية ويتمثل الثاني في الدستور الإماراتي الذي يشجع على المساواة والحرية والاحترام وعدم التمييز خصوصا في مواده رقم 25 و32 و40.
أما القيمة الثالثة فهي إرث زايد الاخلاق الإماراتية حيث عرف المجتمع الإماراتي بإرثه الأصيل في السماحة والسلام والتعددية الثقافية والانفتاح والتعايش مع الغير ورسخ هذا الإرث المغفور له الشيخ زايد طيب الله ثراه والمؤسسون الأوائل وتسير على خطاهم القيادة الرشيدة ..ورابع هذه القيم هو المواثيق الدولية حيث تلتزم الإمارات بمواثيق منظمة الأمم المتحدة والتي خصصت سنة 1995 عاما للتسامح وأعلنت مبادئ بشأن التسامح في العام نفسه وتم تخصيص يوم سنوي خاص للتسامح وهو السادس عشر من نوفمبر كل عام.
ومن بين القيم كذلك الآثار والتاريخ فالدولة مليئة بالآثار والشواهد وذاكرة أبناء الإمارات زاخرة بالقصص التاريخية التي تعكس واقع التسامح كقيمة أصيلة لسكان الدولة قبل قيام الاتحاد وبعده وسادس هذه القيم هي الفطرة الإنسانية فمن الفطرة السليمة للإنسانية التعارف وقبول الغير والعيش مع الآخر دون بغض وحقد وتنافر قال تعالى: "يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا".
أما القيمة الأخيرة من قيم التسامح فهي القيم المشتركة حيث تتشارك الشعوب في الكثير من القيم والمبادئ والمصالح والتي تضمن للجميع التفاهم والتعاون والتضامن والاحترام والتسامح.
 وعرف قرار جمعية الأمم المتحدة رقم 51 / 201 التسامح بأنه: مسائل حقوق الإنسان بما في ذلك النهج المختلفة لتحسين التمتع الفعلي بحقوق الإنسان والحريات الأساسية كما أنه يعني الاحترام والقبول والتقدير للتنوع الثري لثقافات عالمنا ولأشكال التعبير وللصفات الإنسانية لدينا وهو الوئام في سياق الاختلاف وهو ليس واجبا أخلاقيا فحسب بل هو واجب سياسي وقانوني أيضا.
كما عرف القرار التسامح بأنه الفضيلة التي تيسر قيام السلام ويسهم في إحلال ثقافة السلام محل ثقافة الحرب ولا يعني المساومة أو التنازل أو التساهل بل التسامح هو قبل كل شيء اتخاذ موقف إيجابي فيه إقرار بحق الآخرين في التمتع بحقوق الإنسان وحرياته الأساسية المعترف بها عالميا.
ولا تتعارض ممارسة التسامح مع احترام حقوق الإنسان ولذلك فهي لا تعني تقبل الظلم الاجتماعي أو تخلي المرء عن معتقداته أو التهاون بشأنها بل تعني أن المرء حر في التمسك بمعتقداته وأن يقبل أن يتمسك الآخرون بمعتقداتهم.

الهلال الأحمر الإماراتي يوزع مساعدات غذائية على أهالي رأس حويرة بحضرموت

 حضرموت في 2 أكتوبر / وام 
 واصلت هيئة الهلال الأحمر الإماراتي أعمالها الإغاثية والإنسانية في اليمن بتقديم المزيد من المساعدات الغذائية للأسر في المناطق والقرى النائية التي تعاني أوضاعا اقتصادية صعبة.
وفي هذا الشأن وزعت قافلة تابعة للهيئة بمديرية رأس حويرة إحدى مديريات محافظة حضرموت مساعدات غذائية على المئات من سكان المديرية التي يعاني قاطنوها من انقطاع التيار الكهربائي ومشاكل توصيل مياه الشرب لبيوتهم وذلك في إطار جهود الهيئة للوصول إلى المناطق اليمنية الفقيرة ودعمها.
و ذكر المشرف على التوزيع أن عمليات التوزيع تمت بموجب آلية عمل تتبعها هيئة الهلال الأحمر لضمان وصول المساعدات الغذائية إلى مستحقيها.
و أكد أن هذه المساعدات الإغاثية شكلت دعما هاما بالنسبة للأسر المحتاجة في منطقة رأس حويرة.. مشيرا إلى أن قافلة المساعدات قطعت مسافات طويلة عبر طرق وعرة من أجل إيصال تلك السلال الغذائية لمستحقيها.
من جانبهم أعرب سكان منطقة رأس حويرة عن شكرهم وتقديرهم لدولة الإمارات قيادة و حكومة وشعبا لمواصلتها تقديم المساعدات الإنسانية التي جاءت في وقتها والوقوف إلى جانبهم في تلك الظروف نظرا لتردي الأوضاع الاقتصادية في البلاد.
و عبر سكرتير محافظ حضرموت لشئون الاغاثة والإعمار رياض بن طالب الكثيري عن تقديره للهلال الأحمر الإماراتي وفريق عملها المتواجد على الأرض اليمنية والذي يبذل جهودا كبيرة لتقديم العون والمساعدة للفئات المحتاجة في مختلف المناطق اليمنية.


اختتام أعمال الاجتماع الأول للجنة الاقتصادية الإماراتية الكندية المشتركة


أبوظبي في 2 أكتوبر / وام 
 أكد معالي سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد أن اجتماعات اللجنة الاقتصادية المشتركة الأولى بين دولة الإمارات وكندا عكست إرادة ورغبة متبادلة لتعميق العلاقات الثنائية بمجالات تخدم المسيرة التنموية للبلدين.
جاء ذلك بمناسبة اختتام الاجتماع الأول للجنة الاقتصادية المشتركة الأولى بين دولة الإمارات وكندا الذي عقد في " أوتاوا " برئاسة معالي سلطان بن سعيد المنصوري ومعالي كريستي فريلاند وزيرة التجارة الدولية بالحكومة الكندية وحضور عدد من كبار المسؤولين وممثلين عن القطاع الخاص ومجتمع الأعمال والمؤسسات والشركات من الجانبين.وحددت اجتماعات أول لجنة اقتصادية مشتركة بين البلدين الأطر الأساسية لتعزيز التعاون في أكثر من 11 قطاعا حيويا تخدم الخطط والأهداف التنموية للبلدين ويضم التجارة والاستثمار والمشاريع الصغيرة والمتوسطة والابتكار والطاقة والزراعة والخدمات الصحية والتعليم والخدمات المالية والمصرفية والخدمات الجوية إلى جانب التعاون والتبادل الثقافي.
وقال معاليه إن دولة الإمارات وكندا تتمتعان بعلاقات اقتصادية وتجارية قوية ومتنامية إذ تجاوزت إجمالي التجارة الخارجية غير النفطية بين البلدين 2.1 مليار دولار بنهاية عام 2015 فيما بلغ إجمالي الاستثمارات الإماراتية في كندا أكثر من 18 مليار دولار.
شهد الاجتماع الذي استضافه مقر البرلمان الكندي في أوتاوا سعادة المهندس محمد أحمد بن عبد العزيز الشحي وكيل وزارة الاقتصاد للشؤون الاقتصادية و سعادة محمد سيف هلال الشحي سفير الدولة لدى كندا والدكتور أيمن إبراهيم مستشار وزير الاقتصاد لسياسات التعاون الدولي وعدد من كبار المسؤولين بجهات حكومية اتحادية ومحلية إلى جانب نخبة رفيعة المستوى من أعضاء مجلس الأعمال الإماراتي الكندي وعن الجانب الكندي سعادة كريستي هوجان وكيل وزارة التجارة الدولية بالحكومة الكندية وسعادة أريف لالاني سفير كندا لدى الدولة إلى جانب ممثلين من كبار المسؤولين من مؤسسات حكومية ومن القطاع الخاص الكندي.
وأكد الطرفان على أهمية استغلال الفرص والامكانيات المتاحة في البلدين الصديقين للمضي قدما بعلاقتهما الثنائية وتعزيزها في القطاعات الحيوية.
وأوضح معالي المنصوري إن اللجنة الاقتصادية المشتركة الأولى بين البلدين حققت الكثير من التقدم خلال اجتماعاتها على مدار اليومين الماضيين وهو ما يعكس إرادة حقيقية ورغبة متبادلة في تعميق سبل التعاون في المجالات التي تخدم المسيرة التنموية لكلا البلدين.
وأشار معاليه إلى وجود العديد من فرص الاستثمار الواعدة والمتنوعة في قطاعات ذات أولوية لدى اقتصاد البلدين في مجالات الطاقة والابتكار والسياحة والرعايا الصحية والتعليم والبحث العلمي والزراعة والتي يمتلك بها الجانبان إمكانيات وموارد وقدرات تؤهل لبناء شراكات تنموية ضخمة فضلا عن تمتع البلدين ببيئة استثمارية منفتحة ومدعومة ببنية تحتية وتشريعية متطورة.
وأكد المنصوري على أهمية وضع برامج وخطط زمنية وآلية واضحة لدفع جهود التعاون المشترك في القطاعات التي تم تسليط الضوء عليها من قبل اللجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين فضلا عن أهمية العمل على تعميق الروابط بين مؤسسات القطاع الخاص ومجتمع الأعمال من الجانبين لما له من دور رئيسي في دفع مسار العلاقات الثنائية إلى أفاق أوسع ومستويات أكثر تقدما.
وأشار إلى أن انعقاد اللجنة الاقتصادية المشتركة الأولى بين البلدين جاء بالتزامن مع افتتاح مقر مجلس الأعمال الإماراتي الكندي بما يعكس مستوى التطور الذي تشهده العلاقات المشتركة.
ولفت إلى أن البلدين يلتقيان بشكل كبير في رؤيتهم لتحقيق نمو اقتصادي مستدام مؤكدا حرص الدولة على تعزيز التعاون مع المؤسسات الكندية في مجالات الابتكار والبحث العلمي للاستفادة من المستوى المتقدم التي حققته كندا في هذا الصدد وبناء شراكات تسهم في نقل الخبرات والمعرفة في هذا القطاع الحيوي والذي يأتي على رأس أولويات واهتمامات الدولة خلال المرحلة المقبلة.
وأكد معالي المنصوري أهمية تعزيز أوجه التعاون في مجال النقل والخدمات الجوية لما لها من أثر مباشر في الارتقاء بمستوى العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين .. لافتا إلى وجود مجالات عديدة لبناء شراكات ناجحة في هذا الصدد تعود بالنفع على الجانبين.
من جانبها أكدت معالي كريستي فريلاند وزيرة التجارة الدولية بالحكومة الكندية على قوة العلاقات الثنائية التي تجمع البلدين خاصة على صعيد العلاقات الاقتصادية والتجارية والتي تشهد نموا متزايدا في ظل تنوعها في عدد من المجالات الحيوية .. مشيرة إلى أن الإمارات شريك استراتيجي لكندا في منطقة الشرق الأوسط.
وأوضحت أن المرحلة المقبلة تحمل أفاقا عديدة لتعميق الروابط الاقتصادية وفتح أفاق أوسع لبناء شراكات تخدم الأهداف التنموية للطرفين خاصة في ظل الاهتمام المشترك بتعزيز قدرات الابتكار والبحث العلمي ودعم وتمكين قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة باعتبارهم من المحركات الرئيسية للنمو الاقتصادي المستهدف تحقيقه .. لافتة إلى أهمية تعزيز التعاون لدعم ريادة الأعمال في كلا البلدين عبر شراكات ومبادرات مبتكرة.
وأشارت إلى أن التعاون الاقتصادي بين الإمارات وكندا يشهد نموا ملموسا في مجالات التجارة والاستثمار والابتكار والتعليم .. منوهة إلى أن المرحلة المقبلة تحمل المزيد من الفرص الواعدة لتعزيز شراكات في مجالات أوسع تسهم في تحقيق المزيد من التنوع في أوجه العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

رئيس هيئة الأركان المشتركة السوداني يتفقد القوات الاماراتية والسودانية المشاركة في التحالف العربي



عدن في 2 اكتوبر / وام 
 قام الفريق أول مهندس عماد الدين مصطفى عدوي رئيس هيئة الأركان المشتركة السوداني يرافقه عدد من قادة القوات المسلحة الاماراتية والسودانية بزيارة تفقدية للقوات الإماراتية والسودانية المشاركة ضمن قوات التحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية لإعادة الشرعية في اليمن.
وجدد رئيس هيئة الأركان المشتركة السوداني خلال زيارته التزام بلاده بدعم اليمن والعمل مع قوات التحالف العربي لاعادة الأمن والاستقرار في اليمن الشقيق.
كما ثمن الفريق أول مهندس عماد الدين مصطفى عدوي الجهود التي تحققها قوات التحالف العربي ودورها البارز والملموس في تحقيق الأمن والاستقرار لليمن الشقيق والجهود الانسانية والتنموية ومشروعات إعادة الأعمار التي تطلع بها وتلعب فيها دولة الامارات العربية المتحدة الدور الأبرز.
كما قدم الفريق أول مهندس عماد الدين مصطفى عدوي رئيس هيئة الأركان المشتركة السوداني شكره لقيادة القوات المسلحة الإماراتية على كافة الخدمات والتسهيلات التي قدمتها للوفد الزائر والتي ساهمت في انجاح هذه الزيارة.
وفي نفس السياق ثمن رئيس الاركان المشتركة - خلال مخاطبته ضباط وضباط صف وأفراد القوة السودانية المشاركة في اليمن - النجاحات الكبيرة والانجازات المتواصلة التي حققتها القوة والأثر الطيب التي تركته من خلال أدائها المتميز والانضباطية والاحترافية العاليتين وحثهم على المضي قدما في ذات الاتجاه واضعين اسم السودان والقوات المسلحة السودانية نصب أعينهم

الأحد، 2 أكتوبر 2016

من أنتم لولا الإمارات

رئيس الدولة ونائبه ومحمد بن زايد يهنئون قادة الدول العربية والإسلامية بالسنة الهجرية الجديدة

أبوظبي في 29 سبتمبر / وام 
 بعث صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله " برقيات تهنئة بمناسبة حلول السنة الهجرية الجديدة إلى أصحاب الجلالة والفخامة والسمو ملوك ورؤساء وأمراء الدول العربية والإسلامية.
وتمنى سموه فيها لهم موفور الصحة والسعادة ولشعوبهم المزيد من التقدم والرخاء ولأمتنا العربية والإسلامية العزة والمجد والرفعة.
كما بعث صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي " رعاه الله " وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة برقيات تهنئة مماثلة بمناسبة حلول السنة الهجرية الجديدة إلى أصحاب الجلالة والفخامة والسمو ملوك ورؤساء وأمراء الدول العربية والإسلامية .

محمد بن راشد يأمر بطائرة خاصة لبعثة المنتخب الوطني لكرة القدم الى السعودية

دبي فى 30 سبتمبر / وام
 أمر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله بطائرة خاصة لبعثة المنتخب الوطني لكرة القدم الى السعودية لأداء مباراة الذهاب المقرر اقامتها يوم 11 أكتوبر المقبل.
وجاءت اوامر سموه بطائرة خاصة لبعثة المنتخب في اطار دعم سموه المستمر والمتواصل للمنتخب الوطني لكرة القدم ولتسهيل مهمته في تصفيات آسيا المؤهلة لنهائيات كأس العالم  في روسيا 2018.

محمد بن زايد يتفقد واحة الهيلي بمدينة العين


 

 العين في الأول من أكتوبر / وام
 قام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة عصر اليوم بزيارة تفقدية إلى واحة الهيلي ومواقعها الأثرية بمدينة العين.
رافق سموه خلال الجولة سمو الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الشرقية وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة .
وشملت جولة سموه برج هيلي " برج بن رايح " الذي يعود تاريخ بنائه إلى القرن التاسع عشر حيث قامت دائرة الآثار والسياحة بإعادة بنائه في ثمانينيات القرن الماضي على انقاض البرج القديم .
وكان البرج قد بني على مرتفع ليكون برجا لحراسة واحة الهيلي والمراقبة وتم إعادة بنائه على الطريقة التقليدية باستعمال اللبن والطين فيما دعمت أساساته بالحجارة .
كما تضمنت جولة سموه مزارع واحة الهيلي التي تقع شمال مدينة العين وممراتها الداخلية ومسارات أفلاجها حيث نشأت واحة الهيلي كواحات العين الأخرى على مياه الأفلاج إذ يغذيها فلج الهيلي الذي يجلب المياه الجوفية من شمال مدينة العين بطول 10 كيلومترات.
وأكد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان اعتزازه وشعب الإمارات بما خلفه الآباء والأجداد من تاريخ حافل وموروث وطني زاخر بالسير والأحداث والمواقف المجيدة والتي تروي قصة الإنسان على هذه الأرض وإبداعاته وإسهاماته وتطلعاته نحو وطن عزيز منيع لتكون زادا تستلهم منها أجيالنا الحاضرة والمستقبلية العزم والإرادة والتصميم والطموح لتواصل بناء الوطن وتعزيز مكانته بين الأمم والشعوب.
وتتكون واحة الهيلي من عدة مبان تاريخية تتنوع ما بين القلاع والأبراج والبيوت والمساجد الطينية ويحد الواحة من الشمال برجان سيبة هيلي حيث بني إحدهما بأمر من المغفور له الشيخ زايد رحمه الله " المربع الشكل " في أربعينيات القرن الماضي والبرج الآخر والمعاد بناؤه في الثمانينات يعود إلى القرن التاسع عشر ويقع بجانب خط الفلج الذي ينبع من الشمال على بعد 10 كيلو مترات تقريبا ويوجد أيضا بقايا برج آخر على مسار الفلج في شمال الواحة الذي يعتقد أنه من القرن الثامن عشر كما يوجد في شمال الواحة مسجد وقلعة بن رحمة ويعتقد أن بناءه تم في القرن التاسع عشر ويتوسط الواحة بيت بن هادي الذي جرت به بعض التنقيبات الأثرية المصاحبة لعمليات الترميم وتم العثور على بعض اللقى الأثرية التي تعود إلى نهاية القرن السابع عشر بداية القرن الثامن عشر إضافة إلى أبراج أخرى تتضمنها واحة الهيلي.
  وكان سموه قد استمع من سعادة سيف سعيد غباش مدير عام هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة وعدد من المسؤولين في الهيئة من خلال المعرض التعريفي الذي نظم في برج هيلي إلى شرح حول المواقع الأثرية والثقافية في مدينة العين والمسجلة على قائمة التراث العالمي " اليونسكو " استنادا إلى أهميتها العالمية من الناحيتين التاريخية والأثرية .
وتعتبر هذه المواقع هي الوحيدة على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة المسجلة على قائمة التراث العالمي والتي تعد شاهدا فريدا على الاستيطان البشري المستمر في ظروف مناخية وجغرافية صعبة كما يعتبر فلج الهيلي أقدم فلج أثري مكتشف على مستوى العالم حيث تشير الدراسات إلى أن عمر الفلج يعود إلى فترة العصر الحديدي .
وشملت المواقع المسجلة مجمع حفيت ومجمع هيلي ومجمع بدع بنت سعّود ومجمع الواحات حيث تم إدراجها على قائمة التراث العالمي لليونسكو بناء على عدة معايير أهمها معيار يعتمد على تفرد المواقع الأثرية كونها شاهدا على ثقافات وتقاليد استثنائية مثل نظام الري بالفلج ومعيار يهتم بأنماط البناء المعمارية المتميز وتقنيات البناء المهمة في تاريخ البشرية ويوضح ذلك جليا في هندسة عمارة المدافن الموجودة في حفيت وهيلي وبدع بنت سعود ومعيار يختص بالمستوطنات البشرية التقليدية كما هو الحال في مستوطنات الفترة البرونزية والحديدية.
ويتضمن مجمع حفيت منتزه مزيد الصحراوي ومدافن شمال جبل حفيت ومدافن منتزه الحياة البرية بمدينة العين ومدافن الضلع الغربي لجبل حفيت وسلسلة النقفة فيما يتضمن مجمع الهيلي حديقة آثار هيلي وهيلي 2 ومدفن هيلي الشمالي 1 ومدفن هيلي الشمالي 2 وموقع الرميلة ويتضمن مجمع بدع بنت سعود الأثري الواقع إلى الشمال من منطقة هيلي مجموعة من المدافن بالإضافة إلى فلج ومستوطنة من العصر الحديدي أما مجمع الواحات فيضم واحات العين وهيلي والجيمي والقطارة والمعترض والمويجعي .




شمة المزروعي: تفاعل كبير مع مبادرة الحوار الوطني للشباب والخلوة الشبابية

دبي في الأول من أكتوبر / وام
 قالت معالي شمة بنت سهيل بن فارس المزروعي وزيرة دولة لشؤون الشباب إن مبادرة الحوار الوطني حول الشباب والخلوة الشبابية التي أعلن عنها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" لمناقشة المقترحات بشأن العمل على تحقيق آمالهم وطموحاتهم ..حققت تفاعلا كبيرا بين أوساط الشباب في دولة الإمارات الذين تقدموا بمقترحات وأفكار إيجابية ومبتكرة لتهيئة البيئة المناسبة التي تمكنهم من تطوير قدراتهم وصقل مهاراتهم ليكونوا قادة المستقبل وأعضاء فاعلين في مسيرة التنمية المستدامة للدولة.
وأوضحت معاليها أن دعوة الشباب للمشاركة في المبادرة عبر الوسم الخاص بها على مواقع التواصل الاجتماعي شهدت تفاعلا كبيرا وهو ما يعكس عمق العلاقة بين شباب دولة الإمارات الواعي والمثقف والمؤمن بقضايا وطنه مع مبادرات القيادة التي تعمل دائما على توفير كل سبل الدعم لهم لصقل قدراتهم وتمكينهم من تحقيق آمالهم وطموحاتهم".
وقالت معاليها: " إن طرح المبادرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي هدفه الوصول إلى جميع الشباب وضمان أكبر مشاركة ممكنة في طرح الأفكار والمقترحات التي من شأنها دعم السياسات والخطط الرامية إلى تفعيل دورهم بالمشاركة في مختلف مجالات التنمية والاستفادة من إمكانياتهم وطاقاتهم لدعم مسيرة النهضة والبناء لإيجاد مستقبل أكثر إزدهارا للأجيال القادمة".
وأضافت : "عملنا على تقييم جميع الطروحات والأفكار التي قدمها الشباب لتتم مناقشتها في الخلوة الشبابية وقامت لجنة متخصصة باختيار الشباب الذين سيشاركون في جلسات العصف الذهني وفق أسس مدروسة وبناء على الأفكار المميزة والمبتكرة التي تقدموا بها وعمق الطرح لها ومدى ملامستها لاحتياجات الشباب وقضاياهم ومدى انعكاسها على المجتمع الإماراتي وتحقيق سعادته وازدهاره".
وكانت معالي شمة بنت سهيل بن فارس المزروعي أعلنت عبر تغريدة على حسابها على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" عن فتح المجال أمام الشباب للتقدم بأفكارهم ومقترحاتهم للمشاركة في مبادرة الحوار الوطني حول الشباب والخلوة الشبابية التي أعلن عنها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم .
وقال سعادة أحمد بن بيات رئيس مجلس الإدارة في شركة الإمارات للاتصالات المحدودة " دو" بصفتها راعية للحدث " إن الشباب هم أهم عناصر التنمية البشرية في دولة الإمارات العربية المتحدة ونحن في "دو" حريصون منذ نشأتنا على تقديم مساهمات فعالة تقوي وتعزز دور الشباب ونثمن الثقة الكبيرة التي منحتنا إياها قيادتنا الرشيدة بدعوتنا للمساهمة في الحوار الوطني حول الشباب ".
وأضاف ابن بيات " أن مثل هذه المبادرات ليست بغريبة على صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الذي كان دائما وفي مختلف المناسبات يعبر عن دعمه وثقته بشباب الوطن وقدرتهم على متابعة الإنجازات التي حققتها دولة الإمارات العربية المتحدة في كافة الميادين والمجالات".
وتابع " إن مشاركتنا امتياز نفخر بها كشركة شابة وذات هوية نابضة بالحياة عملت ومازالت لا تدخر جهدا للمساهمة في تفعيل دور الشباب في عملية بناء المجتمع حيث أننا ومنذ انطلاقتنا عملنا بشكل منظم ومستدام لضمان حصول شبابنا على مرتكزات متينة تضمن لهم البداية الأمثل التي يمكن أن ينطلقوا منها لصياغة المستقبل الذي يحلمون به وكنا من أوائل الشركات التي أطلقت مبادرات خلاقة تستهدف فئة الشباب على وجه الخصوص والتي تمثل هدفها بشكل رئيسي في تعزيز دورهم وتسويق أفكارهم والعمل على تطويرها ودعمها بمختلف الوسائل والإمكانيات".
ومن المقرر أن تشتمل الخلوة الشبابية - التي تعقد يومي 3 و4 أكتوبر الجاري - على جلسات عصف ذهني وطنية حول مواضيع عدة طرحها الشباب أنفسهم خلال تفاعلهم مع وسم الحوار الوطني حول الشباب والتي ستتركز حول الشباب والتفاعل والشباب والصحة والشباب والتمكين والشباب والقيم والشباب والمسؤولية والشباب والسلامة والشباب والإنتاجية والشباب والتعليم.
كما شهدت المبادرة تفاعلا واهتماما كبيرا من مؤسسات المجتمع المختلفة والقطاع الخاص من ضمنها عدد من المشاريع الوطنية من أصحاب المقاهي ومراكز التسوق والذي يؤكد على مدى شراكة ودعم وتعاون جميع القطاعات في المجتمع الإماراتي مع المبادرات الملهمة التي تطلقها قيادة دولة الإمارات وتصب في صالح خدمة المجتمع الإماراتي والارتقاء به وتحقيق السعادة والازدهار إلى جميع أفراده كما يؤكد مدى الإدراك الكبير بقدرات الشباب وإمكانياتهم في مناقشة قضاياهم وإيجاد الحلول المناسبة لها.

تدشين المرحلة الاولى لطريق عدن.. ابين برعاية الهلال الاحمر الاماراتي.


 عدن في اول اكتوبر/وام
تحت رعايه ودعم الهلال الاحمر الإماراتي تم اليوم تدشين المرحلة الأولي من مشروع إزاله الكثبان الرملية والأتربة والعوائق من شارع عدن - ابين .
ويبلغ طول المرحلة الاولى للشارع 60 كيلومترا ويصفه المارة والمستخدمون بشارع الموت لكثرة ضحاياه .
وياتي تدشين المشروع في اطار منظومة دعم شاملة تتبناها دولة الامارات تجاه الساحة الانسانية اليمنية ولتخفيف معاناة الشعب اليمني في كافة المجالات الخدمية والانسانية .
ويرعى الهلال الاحمر الاماراتي ويدعم سلسلة من المشاريع والأنشطة الخيرية في اليمن تمس بشكل مباشر الحياة اليومية والمعيشية لليمنيين في مقدمتها الطرق والكهرباء والمياه مرورا بالمساعدات الغذائية والايوائية وانتهاء برعاية الشباب .

سلطان بن زايد يشهد سباق غابة الأرز الدولي للقدرة في جبال الأطلس بـ المغرب


 الرباط في الأول من أكتوبر /وام
 شهد سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة رئيس نادي تراث الإمارات أمس النسخة الأولى لسباق غابة الأرز الدولي للقدرة الذي أقيم تحت مظلة قوانين "بروتوكول بوذيب لركوب القدرة" في جبال الأطلس المتوسط بمدينة أزرو بمحافظة إفران المغربية.
وتفقد سموه بحضور السيد عبد الحميد المزيد عامل اقليم افران والسيد الحبيب مرزاق مندوب معرض الفرس بالجديدة وجمع كبير من المسؤولين والمهتمين ومربي ومالكي الخيول فعاليات السباق الأول من نوعه في المغرب الذي نظمته جمعية مهرجان الفرس بالجديدة المغربية بالتعاون مع قرية بوذيب العالمية للقدرة التابعة لنادي تراث الامارات والاتحاد الملكي لرياضات الفروسية تحت مظلة بروتوكول بوذيب لركوب القدرة .
وأثنى سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان فى تصريح له على جهود المملكة المغربية الشقيقة في الحفاظ على رياضة الفروسية بشكل خاص والتراث بشكل عام ووجه الشكر للجهات المنظمة لجهودهم في تنظيم سباق غابة الارز الدولي للقدرة وتطبيقهم لقوانين بوذيب التي ترسم مستقبل رياضة ركوب الخيل .
وقال سموه إن قوانين بروتوكول بوذيب لركوب القدرة هي لمصلحة الفرسان والفارسات أولا وتهدف إلى الحفاظ على الخيول وصحتها ولياقتها بطريقة مستدامة مشيرا الى إن قوانين بوذيب الجديدة لركوب القدرة لم تأت من فراغ بل من تجربة تراكمية وخبرة نوعية في مجالات الفروسية كافة مشددا على ضرورة ممارسة رياضة القدرة بالطرق الصحيحة أو عدم ممارستها ولا خيار آخر غير ذلك.. معربا سموه عن امله في أن يأخذ النادي الدولي لسباقات الخيول التراثية "هارك" زمام المبادرة ويؤدي دوره في المحافظة على الخيول العربية والحفاظ عليها بصحة جيدة .
وفي لفته كريمة من سموالشيخ سلطان بن زايد آل نهيان وتأكيدا لعمق العلاقات بين دولة الامارات العربية المتحدة والمملكة المغربية الشقيقة وفي اشارة على ارتباط الفروسية بالبيئة قام سموه بغرس شجرة أرز في غابة الأرز بالاطلس المتوسط بمدينة أزرو المغربية.
وقد تميز سباق غابة الأرز الدولي للقدرة بالمكان والمسارات في غابات الارز بالاطلس المتوسط التي تشتهر وتعرف بجمال طبيعتها وتنوع تضاريسها حيث اتسمت جولات السباق الذي شارك فيه 40 فارسا وفارسة بالهدوء والروية والمتعة كما وصلت الخيول المشاركة بلياقة عالية نتيجة الالتزام بقوانين بوذيب.
و جرى السباق على اربعة أشواط الاول تأهيلي لمسافة 20 كلم تأهل فيه عدد من الفرسان ، وفازت بالمركز الاول في سباق 40 كليلو مترا الفارسة آنا كوهين على صهوة الحصان دو سالان من نادي المنزه للفروسية وفازت بالمركز الاول في شوط الـ 60 كلم الفارسة هناء السماحي على صهوة الحصان باهية من نادي فرح للفروسية، وفي سباق ال 80 كلم حلت بالمركز الاول الفارسة رينات الردواني على صهورة الحصان اميرة من نادي فرح للفروسية .
وفي ختام السباق توج سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان الفائزين الاوائل من كل شوط مشيدا بادائهم والتزامهم بقوانين بوذيب للركوب متمنيا لهم ولرياضة الفروسية كل تقدم وازهادر .
وكانت اللجنة المنظمة للسباق قد نظمت لقاء تواصليا ليلة السباق لجميع المشاركين من الفرسان والاداريين واللجان المختصة تم خلاله اطلاعهم على قوانين بروتوكول بو ذيب لركوب القدرة وتوضيحه لهم و ابدى الجميع ترحيبه بهذه القوانين لما فيها مصلحة الخيل والحفاط عيلها وكونه يقلل من عامل السرعة في انتقاء الفائزين .
وتشمل قوانين البروتوكول بنودا نصّت على تعديل مسميات سباقات القدرة والتحمل إلى سباقات القدرة والتحمل لأفضل حالة خيل وتحديد السرعة القصوى للخيول المشاركة في السباقات الرسمية بـ 10 كم وإقتصار نطاق المساندة على نقاط المياه المحددة لكل 1 كم ومراقبة سرعة الفرسان أثناء المراحل عن طريق جهاز التتبع حتى لا يتم تجاوز السرعة المسموح بها قانونيا وإعتماد زمن 10 دقائق كحد أقصى لوقت عرض الخيل على اللجنة البيطرية بين المراحل على أن يكون 15 دقيقة عند نهاية المرحلة الأخيرة ثم التركيز على إعتماد 56 نبضة قلب في الدقيقة كحد اقصى للفحص البيطري للخيل وإعتماد 50 دقيقة كزمن إستراحة الخيل بين مراحل السباقات .
وقد أشارت الاحصائيات التي أجريت منذ إطلاق البروتوكول وحتى الآن إلى تحسن وتطور قوانين السباقات من خلال الرقابة على سرعة الخيول للمحافظة على سلامتها وصحتها كذلك تطور أعمال الرقابة البيطرية على صحة الخيول خلال السباقات وفقا للقوانين الجديدة التي تؤكد على قتل السرعة لا الحصان لأن حماية الحصان هي الأهم كونه الركيزة الأساسية والثروة لسباقات التحمل وما زالت قوانين البروتوكول التي وجدت إستحسانا من جانب العديد من الخبراء والمختصين ومربي الخيل تحدث صدى طيبا في أوساط الفروسية على المستوى المحلي والأقليمي والعالمي.
وكانت قرية سانت سوفير كامبريو الجبلية جنوب فرنسا قد احتضنت مطلع شهر اغسطس الماضي مسابقة دولية للقدرة والتحمل تنافس فيها 100 فارس من عدة دول أوروبية.
وقالت الفرنسية كريستيل ديروش المشرفة على السباق إن البروتوكول الذي وضعه سمو الشيخ سلطان بن زايد ال نهيان قبل عامين يهدف الى وضع انضباط أخلاقي لهذه الرياضة والحد من السرعة التي تقتل الخيول ويشكل عودة إلى جذور القدرة والتحمل.


أخبار الساعة : استراتيجية طموحة لاستشراف المستقبل

أبوظبي في الاول من أكتوبر / وام 
 أكدت نشرة أخبار الساعة أن استشراف المستقبل والتخطيط الجيد له يمثلان إحدى السمات المميزة لتجربة التنمية في دولة الإمارات العربية المتحدة التي تنظر دوما إلى الأمام وتتطلع باستمرار إلى تحقيق الريادة في المجالات كافة بما يعزز مكانتها على خريطة الدول المتقدمة.
وقالت النشرة في افتتاحيتها تحت عنوان "استراتيجية طموحة لاستشراف المستقبل" إنه في هذا السياق وبتوجيهات من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله اعتمد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله يوم الأربعاء الماضي استراتيجية الإمارات لاستشراف المستقبل في وزارة شؤون مجلس الوزراء والمستقبل التي تهدف إلى الاستشراف الباكر للفرص والتحديات بالقطاعات الحيوية كافة في الدولة وتحليلها ووضع الخطط الاستباقية بعيدة المدى لها على المستويات كافة لتحقيق إنجازات نوعية لخدمة مصالح الدولة.
وأضافت النشرة ــ التي تصدر عن مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية ــ أن أهمية استراتيجية الإمارات لاستشراف المستقبل لا تكمن في كونها تهدف إلى وضع أنظمة حكومية تجعل من استشراف المستقبل جزءا من عملية التخطيط الاستراتيجي في الجهات الحكومية وإطلاق دراسات وسيناريوهات لاستشراف مستقبل القطاعات الحيوية كافة فقط وإنما كذلك لأنها تضع الآليات والوسائل اللازمة لترجمة هذه الأهداف على أرض الواقع كإنشاء كلية متخصصة للمستقبل وإرسال بعثات تخصصية إلى الجامعات الدولية الرئيسية في مجال التخطيط الاستراتيجي وإطلاق تقرير دوري من مجلس الوزراء حول استشراف مستقبل الدولة يتم تحديثه كل سنة بناء على التطورات ويكون مرجعا لخطط استشراف المستقبل كافة وإطلاق مختبرات حكومية متخصصة ببناء سيناريوهات المستقبل.
وأوضحت أن أهم ما يميز الدول المتقدمة أنها تفكر دوما في المستقبل وتخطط له جيدا وتضع الأسس والمرتكزات التي تمكنها من العبور الآمن إليه وهذا ما أدركته دولة الإمارات العربية المتحدة منذ نشأتها وحتى وقتنا الراهن لأنها تدرك أن التنمية عملية مستمرة وشاملة وتتطلب رؤية شاملة تربط الماضي بالحاضر والمستقبل وهذا ما عبر عنه بوضوح صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بقوله: نحن دولة كنا منذ البداية مغرمين بالمستقبل ومتطلعين إليه وهذا أحد أهم أسرار نجاحاتنا التي نراها اليوم.
وأشارت إلى أنه حينما يتحول التخطيط للمستقبل والاستثمار فيه إلى نهج ثابت لدولة ما فهذا دليل على أنها تملك كل مقومات النمو والتطور والتقدم وهذا ما أثبتته دولة الإمارات العربية المتحدة التي تقوم تجربة التنمية فيها على التخطيط العلمي للحاضر والمستقبل والسعي الدائم إلى المركز الأول من خلال خطط واستراتيجيات واضحة ومحددة الأهداف لعل أبرزها في هذا الشأن رؤية الإمارات 2021 التي تهدف إلى جعل دولة الإمارات العربية المتحدة من أفضل الدول في العالم في الذكرى الخمسين لإنشائها والرؤية الاقتصادية 2030 لإمارة أبوظبي التي تؤكد أهمية التنويع الاقتصادي من خلال الدفع نحو تحقيق نمو أسرع في القطاعات غير النفطية والعمل على تحقيق مستويات مماثلة من التنوع الاقتصادي والاستدامة لما هو موجود في الدول المتقدمة.
ولفتت النشرة إلى أنه ليس أدل على سلامة النهج الذي تتبعه الإمارات في استشراف المستقبل أنها استطاعت أن تشخص بوضوح التحديات التي تواجهها في المستقبل ووضعت الاستراتيجيات الفعالة للتعامل معها وتمثل استراتيجية الطاقة التي تتبناها الدولة اليوم نموذجا لهذا التفكير المستقبلي والتخطيط السليم له فعلى الرغم من أن الإمارات دولة منتجة ومصدرة للنفط فإن هذا لم يمنعها من الانخراط في إنتاج الطاقة النووية والمتجددة انطلاقا من رؤية قائمة على دراسات علمية لاحتياجات المستقبل من الطاقة في ظل تزايد عدد السكان وارتفاع مستوى المعيشة واتساع الأنشطة الاقتصادية والتنموية خاصة في المجال الصناعي ..إضافة إلى حرص الدولة على إيجاد بيئة نظيفة تحقق هدف التنمية الشاملة والمستدامة.
واختتمت النشرة بالقول إن استراتيجية الإمارات لاستشراف المستقبل تدشن مرحلة جديدة من العمل الوطني تشارك فيها كل الجهات والهيئات المعنية من أجل هدف رئيسي هو الحفاظ على المكتسبات التنموية التي تحققت على أرض الواقع والانطلاق بمسيرة التنمية إلى آفاق أرحب وأوسع في المستقبل تتبوأ فيها الإمارات مرتبة متقدمة في كل مؤشرات النمو والتطور بما يضمن ترسيخ تجربتها التنموية ويعزز الثقة بالمستقبل.