الجمعة، 7 أكتوبر 2016

أمل القبيسي تلتقي رئيسة لجنة الشؤون الخارجية في الجمعية الوطنية الفرنسية


باريس في 6 أكتوبر / وام
أكدت معالي الدكتورة أمل عبدالله القبيسي رئيسة المجلس الوطني الاتحادي أهمية الدور الذي يمكن أن تضطلع به المؤسسات البرلمانية والبرلمانيين لدعم توجهات دولهم وسياساتها وتطلعات شعوبهم والقضايا التي تهمها على مستوى العالم.
وقالت معاليها إن الحاجة إلى مزيد من التنسيق والتشاور بين ممثلي المؤسسات البرلمانية أصبح ملحا وأكثر ضرورة لا سيما بين الدول ذات التوجهات المشتركة والتي لديها علاقات استراتيجية راسخة لما نشهده من أحداث وتطورات باتت تؤثر على معظم الدول وتعاني من تبعاتها وتهدد الأمن والسلم الدوليين وتقوض الجهود الدولية الرامية إلى حلها .
جاء ذلك خلال لقاء معالي الدكتورة القبيسي والوفد المرافق لها مع سعادة اليزابيث غيغو رئيسة لجنة الشؤون الخارجية في الجمعية الوطنية الفرنسية بمقر الجمعية في باريس ضمن زيارة العمل الرسمية التي تقوم بها معاليها إلى فرنسا .
حضر اللقاء الوفد المرافق لمعالي الدكتورة القبيسي وضم سعادة كل من عبدالعزيز عبدالله الزعابي النائب الثاني لرئيس المجلس والدكتور سعيد عبدالله المطوع والدكتور محمد عبدالله المحرزي وسعيد صالح الرميثي وعزا سليمان بن سليمان وسعادة معضد حارب مغيير الخييلي سفير الدولة لدى فرنسا.
وشددت معالي الدكتورة القبيسي وسعادة اليزابيث غيغو على أهمية تفعيل علاقات التعاون والشراكة البرلمانية بين المجلس الوطني الاتحادي والجمعية الوطنية الفرنسية من خلال تعزيز الزيارات البرلمانية وتبادل الخبرات والتنسيق والتشاور المسبق عبر المشاركة في مختلف الفعاليات البرلمانية الدولية للاتفاق على القضايا ذات الاهتمام المشترك لدى الجانبين قبل طرحها على أجندة المشاركات الخارجية خاصة الاتحاد البرلماني الدولي ليتم حشد الدعم والتأييد لها لإنجاحها ولتحظى بالدعم والتأييد من قبل ممثلي البرلمانات المشاركة في هذه الفعاليات.
وأكد الجانبان على أهمية تفعيل التعاون بين الجانبين في العديد من القضايا والتي من أبرزها دعم الجهود الرامية إلى محاربة الارهاب والجماعات المتطرفة والعمل على نشر قيم العدل والتسامح والمساواة وعدم التميز على أساس الدين أو العرق أو الطائفة وعدم نشر الفتنة بين الدول والشعوب والتنسيق في التعامل مع القضايا الإنسانية العالمية الطارئة ومع تداعياتها وتبعاتها.
وتركزت المناقشات خلال اللقاء على أهمية تفعيل دور جمعية الصداقة البرلمانية الفرنسية الإماراتية وتأطير هذا التعاون بشكل أكثر فاعلية لتعزيز التعاون الثنائي المتنامي بين البلدين وتوحيد المواقف حول القضايا التي تعد ذات أولوية بالنسبة للجانبين والتشاور حول تفعيل آليات وجهود التعامل مع القضايا الطارئة خاصة الإنسانية منها.
وفي بداية اللقاء رحبت سعادة رئيسة لجنة الشؤون الخارجية للجمعية الوطنية الفرنسية بوفد المجلس الوطني الاتحادي .. مؤكدة أهمية هذه الزيارة ودورها في تفعيل العلاقات الثنائية بين الجانبين بما ينعكس على البلدين والشعبين الصديقين.
وأشارت الى موقف الجمعية الوطنية الفرنسية وحرصها على أهمية الدفع بالعلاقات البرلمانية إلى مزيد من الفاعلية .. مشيدة بما يتمتع به البلدان من علاقات وثيقة وتعاون في شتى المجالات خاصة السياسية والاقتصادية والاستثمارية والتعلمية والثقافية والسياحية.
وثمنت ما وصلت له المرأة الإماراتية من تقدم وتطور وما تحظى به من دعم من قبل القيادة والمجتمع وما وصلت له من تعليم ومن مشاركة حقيقية اصبحت تعد نموذجا على مستوى دول العالم.
 وقالت معالي الدكتورة أمل عبدالله القبيسي إنه وبهدف الوصول إلى أفضل القرارات والتوصيات خلال ممارسة المجلس لاختصاصاته ولتعزيز ريادته تم وضع أول استراتيجية برلمانية لتحقيق رؤية وطموحات قيادتنا الرشيدة وشعب الإمارات إضافة إلى الحرص الشديد على تفعيل الدبلوماسية البرلمانية لمواكبة توجهات الدولة وطرح القضايا الوطنية والإنسانية التي تتبناها.
وأكدت على ضرورة تفعيل عمل جمعية الصداقة البرلمانية الفرنسية الإماراتية لدورها المهم في تأطير التعاون الثنائي وتعزيز تبادل الزيارات البرلمانية وتبادل المعلومات البرلمانية للاستفادة من الخبرات البرلمانية المتميزة لدى الجانبين وتنظيم آليات عقد اللقاءات البرلمانية الثنائية بغرض التنسيق البرلماني على هامش المنتديات والمحافل الدولية والإقليمية المشتركة وتنظيم فعاليات برلمانية مشتركة حيال قضايا ذات اهتمام مشترك والمساهمة في تطوير العلاقات السياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية والتنموية ودعمها وفقاً لاتفاقيات التعاون المبرمة بين البلدين.
وتطرقت معالي الدكتورة القبيسي إلى نجاح المجلس في استضافة قمة النساء البرلمانيات في أبوظبي في شهر ديسمبر المقبل بالتعاون مع الاتحاد البرلماني الدولي .. مشيرة إلى أن هذه تعد أول مرة تعقد فيها هذه القمة في الدول العربية وفي منطقة الشرق الأوسط كونها تستضيف ما يقارب من " 50 " رئيسة برلمان لافتة إلى أهمية الموضوعات والقضايا المدرجة على جدول أعمالها.
وقالت معالي الدكتورة القبيسي إن دولة الإمارات تساهم في الجهود الدولية التي تستهدف تعزيز الدور القيادي للمرأة ولمشاركتها في المجتمع على المستوى العالمي حتى في أوقات النزاع ولذلك حرصت الإمارات على المشاركة في شبكة نقاط اتصال معنية بالمرأة والسلام والأمن التي اطلقت بالتعاون مع عدد من حكومات العالم مؤخرا في مقر الأمم المتحدة ..
مستعرضة اهتمام الدولة بالمرأة منذ تأسيسها لتشارك ابنة الإمارات في المناصب القيادية وتساهم في صنع القرار وتصبح إلى جانب اخيها الرجل مساهما اساسيا في مسيرة التنمية الشاملة المتوازنة.
واستعرضت معالي الدكتورة القبيسي الدور المتميز والمحوري الذي تقوم به دولة الإمارات في تعزيز الجهود الإنسانية والإنمائية الدولية إضافة لجهودها الرامية إلى الحد من تفاقم معاناة اللاجئين السوريين .. مشيرة إلى أن دولة الإمارات وبتوجيهات من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة " حفظه الله " وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي " رعاه الله " وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بادرت منذ اندلاع الأزمة السورية إلى توفير الرعاية اللازمة في مختلف المجالات الضرورية من خلال إنشاء مخيمات الإيواء لهم في الأردن وشمال العراق وعندما انتقلت أزمة اللاجئين إلى أوروبا سارعت لإنشاء عدد من المخيمات في اليونان لاستقبالهم وتعزيز أوجه الرعاية لهم.
وتناولت معاليها الأوضاع الراهنة في بعض دول المنطقة وأكدت على أن مشاركة دول التحالف العربي في اليمن تأتي تنفيذا للشرعية الدولية والتأكيد على ضرورة تنفيذ مجلس الأمن الدولي لكافة قراراته .. لافتة الى دور البرلمانيين في مكافحة الإرهاب الذي يهدد الامن والسلم الدوليين.
واستعرضت جهود دولة الامارات في هذا المجال مثل إنشاء مركز صواب وهداية لمكافحة افكار التطرف والارهاب واستحداث قانون ضد الكراهية والتمييز العنصري.
وجددت معاليها موقف دولة الإمارات المطالب بإنهاء الاحتلال الإيراني للجزر الإماراتية الثلاث " طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبوموسى".. مشيدة بالدور الهام الذي تقوم به فرنسا في طرح مبادرة لإعادة مفاوضات السلام بالنسبة للقضية الفلسطينية.
وفي نهاية اللقاء وجهت معالي الدكتورة القبيسي دعوة لسعادة اليزابيث غيغو رئيسة لجنة الشؤون الخارجية للجمعية الوطنية الفرنسية لزيارة دولة الإمارات وحضور قمة النساء البرلمانيات في ديسمبر المقبل.
وأعربت سعادة رئيسة لجنة الشؤون الخارجية للجمعية الوطنية الفرنسية عن شكرها وتقديرها لمعالي الدكتورة القبيسي على هذه الدعوة .. مؤكدة أهمية هذه القمة التي تجسد نجاح الدبلوماسية البرلمانية للمجلس الوطني الاتحادي وتميزها وفاعليتها خلال المشاركة في مختلف الفعاليات البرلمانية الدولية وتعكس ما وصلت له دولة من تقدم في كافة المجالات وما تحظى به من سمعة لدى المجتمع الدولي.

هزاع بن زايد يزور معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية




 أبوظبي في 6 أكتوبر / وام 
 زار سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي المعرض الدولي للصيد والفروسية " أبوظبي 2016 " المقام في مركز أبوظبي الوطني للمعارض تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الغربية رئيس نادي صقاري الإمارات.
وقام سمو الشيخ هزاع بن زايد بجولة في عدد من الأجنحة المشاركة واطلع على أحدث ابتكارات ومنتجات العارضين المحليين والإقليميين والدوليين والتقى عددا من ممثلي الشركات.
  رافق سموه في الجولة معالي ماجد علي المنصوري رئيس اللجنة العليا المنظمة المدير التنفيذي لنادي صقاري الإمارات والسيد عبدالله بطي القبيسي عضو اللجنة العليا المنظمة مدير المعرض الدولي للصيد والفروسية واللذان قدما لسموه شرحا حول فعاليات المعرض وأنشطته الجديدة.
  وأشاد سموه بالجهود المبذولة من اللجنة العليا المنظمة وسائر الجهات الرسمية لإنجاح المعرض والتواجد الإعلامي الملحوظ من وسائل الإعلام المحلية والعربية والدولية مما يساهم في تحقيق رسالة وأهداف المعرض.


سيف بن زايد يلتقي وزير الداخلية الإيطالي والوفد المرافق

أبوظبي في 6 أكتوبر / وام
التقى الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية في مكتبه اليوم معالي انجيلينو الفانو وزير الداخلية الإيطالي والوفد المرافق.
 وتم خلال اللقاء بحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك خاصة في المجالات الأمنية والشرطية وسبل تعزيز وتطوير العلاقات بين البلدين الصديقين.
 حضر اللقاء اللواء الدكتور ناصر لخريباني النعيمي الامين العام لمكتب سمو نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية واللواء الركن خليفة حارب الخييلي الوكيل المساعد لشؤون الجنسية والإقامة والمنافذ بالإنابة واللواء الدكتور احمد ناصر الريسي مفتش عام وزارة الداخلية وعدد من ضباط وزارة الداخلية.
  و حضره من الجانب الإيطالي سعادة ليبوربو ستيلليلنو سفير جمهورية إيطاليا لدى الدولة والبروفيسور فيليتشي كولومبرينو منسق إعلامي وماركو بيروناتشي المستشار الدبلوماسي للوزير وسابينا مادارو رئيسة إدارة الشؤون الدولية ولامبيرت جانيني مدير مكافحة المخدرات ودانيلا سوبراني المتحدث الرسمي للوزير وروبيرتو راميتا رئيس مكتب الوزير.

الخميس، 6 أكتوبر 2016

محمد بن راشد يرعى افتتاح أعمال القمة العالمية الثالثة للاقتصاد الأخضر




دبي في 5 أكتوبر/ وام 
رعى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله أعمال القمة العالمية الثالثة للاقتصاد الأخضر التي انطلقت صباح اليوم في مركز دبي العالمي التجاري وتستمر يومين.
وقد شاهد سموه والى جانبه سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي وسمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وسمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس مجلس دبي للطاقة وسمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم وسمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم وما يزيد على الف من الخبراء في قطاع الطاقة المتجددة وصناع القرار في ست وأربعين دولة بما فيها دولة الإمارات الى جانب ممثلي برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والهيئات الدولية المتخصصة.. شاهدوا عرضا مرئيا حول مستقبل الطاقة النظيفة ومشاريعها العملاقة التي تنفذ في دولة الإمارات في إطار رؤية الإمارات 2021 وأهمها مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية الأكبر من نوعه في العالم.
وقد أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في أثناء القمة منظمة جديدة تعنى بالإقتصاد الأخضر تحت اسم "المنظمة العالمية للاقتصاد الأخضر واختصارها  "WGEO "  "دبليو جي إي أو" ومقرها الدائم في مدينة دبي مباركا سموه هذه الخطوة ومعربا عن ثقته بأن المنظمة الوليدة ستحظى بدعم وتشجيع العديد من الدول والمنظمات الدولية المعنية وإقبالا كبيرا من الدول لتسجيل عضويتها في المنظمة التي أنشئت بدعم ومبادرة من حكومة دبي بالتعاون والشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.
وأكد سموه خلال إطلاق المنظمة أنها ستتمكن من أداء رسالتها المتمثلة بتعزيز ثقافة ومفهوم الاقتصاد الأخضر في دول الإقليم والعالم ودعم الحوار بين هذه الدول وتقديم المشورة والدعم المادي والمعنوي والفني لها كي تكون مرجعا مهما وأساسيا للبحوث والدراسات ذات العلاقة بالطاقة النظيفة وحماية الانسان والبيئة.
وكان سعادة المهندس سعيد محمد الطاير نائب رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي قد تحدث في الجلسة الافتتاحية التي حضرها معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير التغير المناخي والبيئة والسيدة هيلين كلارك مديرة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وسعادة عدنان أمين مدير عام الوكالة الدولية للطاقة المتجددة "إيرينا" والسيد دونالد توماس رائد فضاء في وكالة ناسا الأميركية حيث أكد الطاير رئيس القمة ان المنظمة الجديدة ستركز على تعزيز أسس التعاون بين دول العالم في مجالات الإبتكار والتكنولوجيا والتمويل ومواكبة أفضل الممارسات المتبعة عالميا.
وأشار في كلمته الى ان المنظمة ستمد يد المساعدة للدول التي يمكنها الاستفادة من نموذج دولة الإمارات عموما ودبي على وجه الخصوص في مجال الاقتصاد الأخضر منوها بتوجيهات ودعم صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي في انشاء المنظمة وإتخاذ دبي مقرار دائما لها معاهدا سموه على ان تعمل المنظمة والجهات المعنية في دبي على تحقيق رؤية سموه في جعل دبي عاصمة عالمية للإقتصاد الأخضر.
كما ألقت السيدة هيلين كلارك مديرة البرنامج الإنمائي في الأمم المتحدة كلمة نوهت بدور المنظمة المستقبلي في تعزيز التعاون والحوار بين الدول لنشر وترسيخ وتشجيع ثقافة الاقتصاد الأخضر معتبرة دولة الإمارات نموذجا لهذا التوجه ورائدة في اتخاذ خطوات متقدمة على هذه الطريق ويمكن لدول العالم ان تتعلم من دبي كنموذج للإقتصاد الأخضر ووضع استراتيجية خضراء للمستقبل.
صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم تفقد عقب رفع الجلسة الافتتاحية للقمة معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة "ويتيكس" الذي يقام للعام الثامن عشر على التوالي على هامش القمة العالمية الثالثة للاقتصاد الأخضر وتنظمه هيئة كهرباء ومياه دبي تحت مظلة فعاليات الاسبوع الأخضر.
وجال سموه يرافقه سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي وسمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وعدد من الشيوخ والمسؤولين وممثلي الجهات المشاركة في الحدث.. جال في أرجاء المعرض الذي يعرض نماذج للتطورات والتحديات التي يشهدها قطاع الطاقة النظيفة والبيئية والمياه واستعراض الحلول المبتكرة في هذا الشأن بمشاركة العديد من الخبراء والمتخصصين وصناع القرار للوصول الى نتائج ايجابية وتحقيق الهدف.
كما عرج سموه ومرافقوه على معرض الطاقة الشمسية الذي يقام لأول مرة ويشكل منصة هامة للإطلاع من قبل زوار المعرض والمعنيين على أحدث التقنيات المستخدمة في قطاع الطاقة الشمسية لتحقيق التنمية المستدامة .
وتجول صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في أرجاء المعرض وإستمع من سعيد محمد الطاير الى شرح حول الهدف من تنظيم هيئة كهرباء ومياه دبي والمجلس الأعلى للطاقة في دبي لمثل هذه المعارض التي وصفها بمنصات مهمة للخبراء وأصحاب الشأن وصناع القرار في مجال الطاقة النظيفة لتبادل الرأي والخروج بأفكار بناءة لخدمة الاقتصاد الأخضر وتعميمه وصولا الى تحقيق التنمية المستدامة خاصة انها هدف سام واستراتيجي بالنسبة لدولة الإمارات العربية المتحدة.

محمد بن زايد : شكر وعرفان لكل معلم ومعلمة في الإمارات

أبوظبي في 5 أكتوبر/ وام
 وجه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشكر والعرفان لكل معلم ومعلمة في دولة الإمارات .. معربا سموه عن بالغ تقديره للمعلمين على ما يبذلونه من جهود مخلصة في حمل رسالة العلم والمعرفة مقرونة بالرعاية والتنشئة السليمة والتوعية والبناء الفكري والأخلاقي إضافة إلى تهيئة الأجيال لحياة منتجة.
وقال سموه في تصريح له اليوم ــ بمناسبة انعقاد منتدى " قدوة " الذي يحتفي بالمعلمين تزامنا مع اليوم العالمي للمعلم الذي يوافق الخامس من شهر أكتوبر من كل عام ـــ إن يوم المعلم والاحتفاء به يعبر عن إيمان راسخ بقيمة المعلم ودوره الأساسي في نهضة الأمم والمجتمعات وتقدمها والوفاء له وتقديره بصفته حامل مشعل الحضارة الإنسانية في الماضي والحاضر والمستقبل.
وأضاف سموه أن دولة الإمارات أرست في مدى زمني وجيز أسباب التفوق على مختلف الصعد وأضحت تبحث في الريادة والتنافسية على المستوى العالمي بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة ــ حفظه الله ــ الذي وجه بتسخير مختلف أشكال الدعم للانتقال إلى مجتمع المعرفة المستدام وتهيئة الظروف المواتية في مختلف القطاعات وفي مقدمتها التعليم وهو ما مثل دافعا وحافزا للتطوير المستمر.
وقال صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان إن المحافظة على استمرارية وريادة الدولة في شتى الميادين يتطلب توفير تعليم رفيع المستوى قادر على تحقيق التنافسية باعتباره الكفة الراجحة في عالم ينطلق بتصوراته وأفكاره ونهضته وقناعاته من التعليم إضافة إلى مدى نجاحه في توفير مخرجات بجودة عالية.
وأكد سموه أن إذكاء روح المنافسة الإيجابية بين الطلبة للتعلم والتفوق الاكاديمي شرط ضروري ادخال الريادة في مؤسسات التعليم الإماراتي وصولا إلى خريجين يتمتعون بقدر عال من المعرفة والكفاءة.
وأوضح سموه أنه في إطار استراتيجية دولة الإمارات العربية المتحدة لبناء اقتصاد قائم على المعرفة وتحقيق التنمية المستدامة للأجيال القادمة ..
فإنها تعطي أهمية كبرى لتعزيز قيم الابتكار والإبداع في كل مواقع العمل الوطني وهذا بالتأكيد أول ما يبدأ .. يبدأ من المدارس وعبر دور المعلم في تحفيز مهارات التفكير والاستنتاج والتحليل لدى الطلبة.. ومن هنا يتضح أن دور المعلم يرتبط بكل خطط التنمية واستراتيجيات التطور في الإمارات".
وشدد سموه على أهمية تربية أبنائنا على حب العلم وغرس القيم الفاضلة والمثل العليا والمواطنة الإيجابية منذ لحظة تشكل وعيهم وإدراكهم ويبدأ ذلك من الحاضنة التعليمية الأولى لهم ألا وهي المدرسة ويتطلب ذلك معلما واعيا مدركا لمسؤولياته تعهد بحمل هذه الأمانة العظيمة التي أوكلت اليه لكي يرعاها ويحسن بنائها وتنميتها وفتح آفاق رحبة أمامها وهي أبناؤنا الطلبة".
وأضاف سموه أن التقدم الحقيقي لا يقوم على المنجزات المادية والعلمية فقط ــ رغم أهميتها الكبيرة ــ وإنما يستند إلى أساس أخلاقي راسخ أيضا فمن دون الأخلاق تنهار الحضارات وتتراجع وتضمحل وأي تقدم مادي لا يقوم على الأخلاق والقيم الفاضلة يحمل في طياته بذور الانهيار والفناء والأمثلة التاريخية عديدة وشاهده على ذلك".
وأكد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان أن رهان دولة الإمارات العربية المتحدة سيكون في السنوات المقبلة هو الاستثمار في التعليم لأنه القاعدة الصلبة للانطلاق في مرحلة ما بعد النفط ولا يمكن لأي استراتيجية أو رؤية حول التعليم أن تحقق النجاح من دون وجود معلم متميز مدرك لأهمية دوره ويمتلك القدرات التي تمكنه من القيام بهذا الدور ومن هنا يأتي الدعم الكبير من قبل دولة الإمارات العربية المتحدة للمعلم إيمانا منها بأن المعلمين شركاء أساسيون في بناء حاضر الوطن ومستقبله.
وقال سموه إن المتغيرات والتحولات التي تشهدها المنطقة تزيد من أهمية هذا الدور فمن خلال المعلم الواعي والمدرك لمسؤوليته الوطنية الكبرى تتخرج الأجيال المشبعة بقيم الوطنية والانتماء والحب لبلدها والمؤهلة لرفع راية الوطن في مضمار التنمية والتقدم والرقي والمحصنة ضد مؤامرات قوى التطرف والظلام والجهل التي تستهدف عقول أبنائنا لنشر سمومها وأفكارها المنحرفة.
وأعرب سموه عن تطلعه إلى دور أكبر وأكثر مواكبة وفعالية للمعلم لاسيما مع الرغبة الكبيرة وحجم التطلعات التنموية والطموحات الوطنية التي لا سقف لها والتي يشكل الإنسان محورها وركيزة أساسية في استدامتها وهو ما يستدعي حشد طاقات الميدان التربوي لخوض غمار المرحلتين الحالية والمستقبلية بواقعية وجدارة ".
وجدد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في ختام كلمته التهنئة للمعلمين معربا عن تقدير جهودهم والاعتزاز بدوره .. وقال سموه " ننتظر منكم دائما المزيد وسيظل المعلم رمزا للعطاء والبذل وستظل مكانته كبيرة ومحفوظة في ذاكرتنا وفي نفوسنا ونظل ندعمه ونسانده بمختلف السبل بما يحقق أعلى درجات التميز في قدراته ومهاراته حتى يظل منارة للعلم ومشعلا يضيء دروب الخير لوطننا العزيز الغالي وأبناءنا وأجيالنا القادمة ".

محمد بن زايد يستقبل رئيس النيجر


 أبوظبي في 5 أكتوبر / وام 
 استقبل صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة اليوم في أبوظبي فخامة الرئيس ايسوفومحمادو رئيس جمهورية النيجر الصديقة الذي يزور البلاد حاليا.
ورحب سموه برئيس النيجر والوفد المرافق وبحث معه تعزيز علاقات الصداقة بين دولة الإمارات وجمهورية النيجر وسبل دعم وتطوير التعاون الثنائي في مختلف القطاعات الحيوية إلى آفاق أرحب وأوسع بما يخدم المصالح المشتركة.
واستعرض الجانبان خلال اللقاء فرص الاستفادة من المقومات والإمكانيات المتعددة في كلا البلدين من خلال إقامة الشراكات الفاعلة في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية والتنموية.
وتناول اللقاء الجهود الإقليمية والدولية في مكافحة العنف والإرهاب والتطرف، وأكدا على أهمية تكثيف التنسيق والتعاون الدولي بشأن التصدي للتنظيمات الإرهابية والجماعات التي تقف وراءها وتدعمها، والعمل على دعم أسس الاستقرار والأمن في المنطقة والعالم.
وأكد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان حرص دولة الإمارات العربية المتحدة بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة " حفظه الله " على بناء وتوسيع الصداقات القوية والمتميزة مع جميع الدول الصديقة، مشيرا سموه الى أن علاقات التعاون مع جمهورية النيجر تشهد نموا وتطورا متواصلا، متمنيا أن ترتقي هذه العلاقات إلى تحقيق مسارات جديدة من التقدم بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الصديقين.
من جانبه أعرب فخامة رئيس النيجر عن سعادته بزيارة دولة الإمارات العربية المتحدة ولقائه بصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، مؤكدا اهتمام بلاده على تطوير وتنمية التعاون المشترك مع دولة الإمارات العربية المتحدة خاصة فيما يتعلق في المجالات التنموية والاقتصادية.
كما جرى خلال اللقاء تناول مجمل الأحداث والتطورات على الساحتين الإقليمية والدولية ، وتبادلا وجهات النظر حول عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.
حضر اللقاء معالي علي بن حماد الشامسي نائب الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن الوطني وسعادة محمد مبارك المزروعي وكيل ديوان ولي عهد أبوظبي وسعادة الفريق الركن عيسى سيف بن عبلان المزروعي نائب رئيس أركان القوات المسلحة.


وحضرها من الجانب جمهورية النيجر معالي اوهومودو محمادو مدير مكتب فخامة الرئيس ومعالي يعقوبو إبراهيم وزير الشؤون الخارجية والتعاون والاندماج الأفريقي ومعالي عائشاتو بولاماكان وزير التخطيط وعدد من المسؤولين في النيجر .

أمير قطر يستقبل سلطان الجابر

الدوحة في 5 أكتوبر/ وام 
 استقبل صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر اليوم .. معالي الدكتور سلطان بن أحمد سلطان الجابر وزير دولة الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية " أدنوك " ومجموعة شركاتها.
ونقل معالي سلطان الجابر خلال اللقاء تحيات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة ــ حفظه الله ــ وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة..وتمنيات سموهم لأمير دولة قطر الشقيقة موفور الصحة والسعادة والشعب القطري الشقيق دوام التقدم والازدهار.
فيما حمل صاحب السمو أمير قطر معالي سلطان الجابر تحياته .. إلى صاحب السمو رئيس الدولة وصاحب السمو نائب رئيس الدولة وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.
وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات خاصة مجال الطاقة.
خلا ــ

شركتا دولفين وقطر للغاز توقعان اتفاقية لتوريد الغاز للإمارات عبر خط الأنابيب البحري الممتد بين البلدين

الدوحة في 5 أكتوبر/ وام 
 وقعت شركتا دولفين للطاقة المحدودة " دولفين " و" قطر للبترول " اليوم اتفاقية تورد بموجبها قطر للبترول كميات إضافية من الغاز الطبيعي إلى " دولفين " لتصديرها إلى دولة الإمارات عبر خط الأنابيب البحري الممتد بين البلدين.
شهد توقيع الاتفاقية معالي الدكتور سلطان بن أحمد سلطان الجابر وزير دولة الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية " أدنوك " ومجموعة شركاتها و معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية في دولة قطر.
وبموجب الاتفاقية التي وقعها الجانبان سيتم توريد كميات الغاز الجديدة من قبل " دولفين " إلى هيئة كهرباء ومياه الشارقة و" غاز رأس الخيمة " عبر شبكة توزيع الغاز الشرقية في دولة الإمارات العربية المتحدة.
وبدأت دولفين للطاقة منذ شهر يوليو عام 2007 توريد الغاز الطبيعي إلى دولة الإمارات وخلال شهر فبراير عام 2008 وصل إنتاج الشركة إلى ملياري قدم مكعب قياسي من الغاز الطبيعي يوميا.
وخلال العام الماضي طورت " دولفين " مرافق ضغط الغاز و قامت بتركيب ثلاثة ضواغط جديدة لغاز التصدير في مصنعها لمعالجة الغاز في رأس لفان ..
بحيث تتناسب قدرته الإنتاجية مع سعة خط أنابيب التصدير التي تصل / 3.2 / مليار قدم مكعب قياسي من الغاز يوميا

الأربعاء، 5 أكتوبر 2016

أدنوك تعلن عزمها دمج " أدما العاملة" و"زادكو" في شركة جديدة


 أبوظبي في 4 أكتوبر / وام 
 أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" اليوم عزمها دمج عمليات شركة أبوظبي العاملة في المناطق البحرية "أدما العاملة" وشركة تطوير حقل زاكوم "زادكو" في شركة جديدة ستتولى مسؤولية تعزيز الكفاءة وتوحيد العمليات والإشراف على تشغيل جميع الحقول والامتيازات البحرية التابعة للشركتين بما في ذلك حقل زاكوم الذي يعتبر أكبر حقل نفط بحري في العالم من حيث الاحتياطي.
و سيحقق الاندماج فوائد مالية وتشغيلية كبيرة وستكون الشركة الجديدة الناتجة عن هذا الاندماج أكثر مرونة واستعدادا للتعامل مع متطلبات السوق المتغيرة فضلا عن امتلاكها القدرة على الاستفادة من الفرص الاستراتيجية للنمو المستقبلي .
و قال معالي الدكتور سلطان بن أحمد سلطان الجابر وزير دولة الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" ومجموعة شركاتها تعليقا على الاندماج : " تماشيا مع توجيهات القيادة تركز أدنوك في هذه المرحلة على رفع الأداء وكفاءة العمليات التشغيلية وتعزيز الأرباح والإنتاجية ومواصلة اعتماد أفضل معايير الصحة والسلامة للعاملين والمنشآت".
و أشار إلى أن عملية الاندماج بين "أدما العاملة" و"زادكو" تعتبر خطوة منطقية تسهم في تحقيق هذه الأهداف إضافة إلى تعزيز الأداء التشغيلي وتحقيق العديد من المزايا الاستراتيجية التي تدعم النمو المستقبلي وتعزز التكامل في البنية التحتية والتكنولوجيا والأداء الإداري.. وسيسهم هذا الاندماج في توحيد خبرات أدنوك في مجال الحقول البحرية وسيساعد على تسهيل عملية الحوكمة واتخاذ القرار ومنح فريق الإدارة رؤية أشمل وأعمق للعمليات".
و أضاف إنه " من المؤكد أن دمج الشركتين في شركة واحدة جديدة مسؤولة عن تشغيل الامتيازات ذات الصلة سيساعد في تحقيق الأهداف الاستراتيجية لمجموعة أدنوك والمتمثلة في تعزيز الربحية والارتقاء بالأداء والكفاءة خاصة في مجال الاستكشاف والتطوير والإنتاج الأمر الذي يعود بالفائدة على كل من أدنوك وشركائها" .. مشيرا إلى أن اندماج الشركتين يقدم نموذجا مثاليا عن جهود أدنوك الهادفة إلى تطوير أعمالها بهدف تحقيق قيمة أكبر في قطاع الطاقة المتنامي بشكل متسارع .
وتركز مجموعة أدنوك منذ الربع الثاني لعام 2016 على أربع ركائز أساسية تشمل الاستثمار الأمثل لرأس المال البشري والارتقاء بالأداء وتعزيز الربحية والكفاءة التشغيلية وذلك لتحقيق أربعة أهداف استراتيجية تشمل تعزيز العائد الاقتصادي والربحية ضمن أعمال الاستكشاف والتطوير والإنتاج وتعزيز قيمة عمليات التكرير والبتروكيماويات وتوفير المزيد من إمدادات الغاز وتطوير وتمكين الكوادر البشرية .
وستتعاون "إكسون موبيل" و"توتال" و"بريتش بتروليوم" وشركة تطوير النفط اليابانية المحدودة "جودكو" وهي شركات النفط الأجنبية العاملة حاليا مع أدما وزادكو خلال مرحلة الدمج مع أدنوك لضمان استمرارية العمليات التشغيلية وتعزيز حجم الإنتاج والمحافظة على أفضل مستويات الأمان والسلامة .
وستشكل "أدنوك" وشركاؤها لجنة توجيهية للإشراف على عملية الاندماج..
وسيتولى ياسر المزروعي الرئيس التنفيذي لشركة "أدما العاملة" مهمة الرئيس التنفيذي لـ "زادكو" أيضا وذلك خلال المرحلة الانتقالية حيث سيعمل مع اللجنة التوجيهية على تحقيق عملية الدمج وضمان استمرارية سير العمليات بسلاسة وفعالية.. ومن المتوقع أن تكتمل عملية الاندماج في عام 2018 .
وعند اكتمال الاندماج بين "أدما العاملة" و"زادكو" ستقوم الشركة الجديدة العاملة في المناطق البحرية بتشغيل الامتيازات البحرية ذات الصلة.
وأوضح معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر أن "حقوق الامتياز الحالية لشركائنا في كل من أدما العاملة وزادكو لن تتأثر بعملية الاندماج..
وستواصل أدنوك في المستقبل دراسة جميع الخيارات وتحديد شركاء للامتيازات التي تنتهي في عام 2018".


يذكر أن "أدنوك" تمتلك 60 بالمائة من "أدما العاملة" وتمتلك الحصص المتبقية كل من "بريتش بتروليوم" و"توتال" و"جودكو" كما تمتلك "أدنوك" حصة 60 بالمائة في شركة "زادكو" وتمتلك الحصص المتبقية كل من "إكسون موبيل" و"جودكو" .

الثلاثاء، 4 أكتوبر 2016

منصور بن زايد يدشن منصة الرؤية الإعلامية





أبوظبي في 3 اكتوبر/ وام 
 دشن سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة منصة الرؤية الإعلامية /alroeya.ae/ بحضور عدد من الوزراء والمسؤولين.
وينطلق المشروع غدا الثلاثاء من الإمارات عن صحيفة الرؤية التي تكمل عامها الرابع في الثاني من ديسمبر المقبل.
وتأتي هذه المنصة مواكبة للتطور النوعي للإعلام الإلكتروني عالميا وهو ما أكده سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان مركزا سموه على "ضرورة إثراء تجربة القارئ معرفيا وبصريا وتوظيف وسائل التقنية الحديثة وأدوات الإعلام الجديد لتحقيق هذا الهدف".
واستدعى سموه دور الإعلام المؤثر في دعم استراتيجيات الدول والمؤسسات..
" إعلام مؤثر وإلا فلا " في إشارة إلى أهمية المنصات الإعلامية في عالم اليوم وقدرة الوسيلة على مواكبة الحدث وصناعة التأثير والتفاعل الذي ينشده الجمهور.
ويأتي إطلاق منصة الرؤية انسجاما مع النهج الوطني في ترسيخ مفهوم التحول إلى الأعمال الذكية وإشراك الجمهور في العمل الإعلامي عبر إدراج مفهوم المواطن الصحافي القائم على التفاعل.
من جانبه أوضح رئيس مجلس إدارة الرؤية وشركة آي ميديا للحلول الإعلامية المتكاملة راشد العامري.. أن المنصة صممت وفق رؤية وإمكانات حديثة تأخذ بالمفاهيم المهنية والتقنية والتفاعلية مع الجمهور.. مشددا على النهج التنويري في التصدي للأفكار المتطرفة وتعزيز رؤية الإمارات حول قيم التسامح ونشر ثقافة السلام والانفتاح على التنوع الحضاري والإنساني.
من جانبه أكد رئيس التحرير محمد التونسي أن المنصة كمشروع إعلامي للرؤية بعد الصحيفة الورقية ستتبعه مشاريع إعلامية أخرى جميعها يعتمد المهنية والتأثير في صياغة الرسالة وبثها.

لبنى القاسمي تدشن حملة مستشفيات زليخة للتوعية بسرطان الثدي


دبي في 3 أكتوبر / وام 
 دشنت معالي الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي وزيرة دولة للتسامح عضوة مجلس إدارة مؤسس لجمعية أصدقاء مرضى السرطان اليوم رسميا حملة مستشفيات زليخة الجديدة " لونيها بالوردي الآن" للكشف والوقاية من سرطان الثدي والتي تأتي في إطار دعم وتعزيز الجهود العالمية الجارية خلال الشهر العالمي للتوعية بسرطان الثدي بهدف نشر الوعي والدعوة للكشف المبكر عن هذا المرض وتقليص الوفيات الناجمة عنه في سائر أنحاء الدولة.
وتحظى حملة "لونيها بالوردي الآن" في عامها الخامس على التوالي برعاية عدد من الأطباء الدوليين والمحليين حيث تم اطلاقها جنبا إلى جنب مع نشطاء عالميين بارزين للتوعية بمرض السرطان.
وتتماشى هذه المبادرة مع أهداف حكومة دولة الإمارات الرشيدة الصحية الرامية إلى تقليص عدد الوفيات الناجمة عن مرض السرطان بنسبة 18 بالمائة بحلول عام 2021 .
وتقام الحملة بالتعاون مع مسيرة فرسان القافلة الوردية - إحدى مبادرات جمعية أصدقاء مرضى السرطان - المعنية بنشر وتعزيز الوعي بسرطان الثدي في الدولة منذ عام 2011 وتسليط الضوء على أهمية الكشف المبكر والفحوصات المنتظمة وتبديد الخرافات التي لا حصر لها حول هذا المرض.
وأكدت معالي الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي خلال تدشين الحملة على أهمية تمكين وتوعية الجمهور بسرطان الثدي من خلال حملات التوعية ما يحدث الفرق عندما يتعلق الأمر بالوقاية من هذا المرض وتقليص الوفيات الناجمة عنه حيث يمكن أن يقلل الكشف المبكر والعلاج في الوقت المناسب الوفيات بنسبة تصل إلى 98 بالمائة .
وقالت إن حملة "لونيها بالوردي الآن" تركز على ضرورة الحاجة للتوعية والتثقيف المستمر والحصول على خيارات فحوصات متخصصة وفي ذات الوقت تؤكد التزام مستشفيات زليخة الثابت في المساعدة بتوفير احتياجات الرعاية الصحية للمرضى وعائلاتهم في مجتمعنا.
وأشادت معاليها بقرينة صاحب السمو حاكم الشارقة سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي الرئيسة المؤسسة لجمعية أصدقاء مرضى السرطان سفيرة الاتحاد الدولي لمكافحة السرطان للإعلان العالمي للسرطان وسفيرة الاتحاد الدولي لمكافحة السرطان وسفيرة الاتحاد الدولي لمكافحة سرطان الأطفال وراعية المنتدى العالمي لتحالف منظمات الأمراض غير المعدية لدورها الريادي والمحوري في دعم جهود مكافحة السرطان وغيره من الأمراض غير المعدية في الدولة.
ووفقا لتقرير احصائيات منظمة الصحة العالمية فإن معدلات الإصابة بسرطان الثدي فاقت معدلات الإصابة بأي نوع آخر من مرض السرطان.. ففي عام 2012 أصيب ما نسبته 25.2 بالمائة من الإناث بهذا المرض حول العالم وبلغت نسبة الإصابات المميتة الناجمة عن سرطان الثدي 14.7 بالمائة .. فيما وصل عدد الإصابات في الإمارات 568 إصابة بنسبة أعلى خمس مرات من الإصابات بسرطان عنق الرحم أو القولون.
حضر حفل تدشين حملة "لونيها بالوردي الآن" مارتن كيلي نائب المسؤول الأول لدى القنصلية الأمريكية العامة بدبي ونيتا بوهشان نائبة رئيس البعثة الهندية بسفارة الهند لدى الدولة وسوسن نيغوصيان مديرة الاتصالات والعلاقات العامة بشركة "فورد" للسيارات لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وقالت الدكتورة باميلا مونستر الخبيرة المعروفة في أمراض السرطان من جامعة كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية والسفيرة الأولى للحملة منذ انطلاقها أنه تم تشخيص حوالي 1.7 مليون حالة جديدة مصابة بسرطان الثدي عام 2012 في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وحدها بحيث شكلت هذه الإصابات بسرطان الثدي ما نسبته 30 بالمائة من مجموع حالات الإصابات بالسرطان .
وأضافت أنه مع توقعات تضاعف هذا الرقم خلال العقدين القادمين فلا شك أن تثقيف أفراد المجتمع بسبل الوقاية بات أمرا بالغ الأهمية أكثر من أي وقت مضى حيث ما زال المسبب الأساسي للإصابة بسرطان الثدي غير مفهوم بعد لكننا نحث النساء على القيام بفحوصات دورية منتظمة وهو ما يتيح لهن الكشف المبكر في حال الإصابة بهذا المرض وبالتالي تمكينهن من العلاج المبكر.
وشهدت حملة عام 2015 استفادة 1826 امرأة من الفحوصات والاستشارات المجانية الخاصة بالأورام الخبيثة حيث بإمكان النساء هذا العام التسجيل للحصول على اختبارات مجانية في مستشفيات زليخة بالشارقة ودبي من اليوم وحتى 31 ديسمبر المقبل .
وبدورها قالت زنوبيا شمس نائب رئيسة مجلس الإدارة في مجموعة زليخة للرعاية الصحية أنه نظرا لفرص التعافي من سرطان الثدي العالية لدى اكتشافه مبكرا ومعالجته على نحو كاف فإننا ملتزمون بضمان حصول المرأة في الدولة على الاستشارات والفحوصات الطبية والعلاج اللازم.
وقالت سوسن نيغوصيان إن مبادرة محاربات بروح وردية التي تنظمها شركة "فورد" للسيارات ما تزال ملتزمة بالتوعية بمرض سرطان الثدي وتمكين المرضى من الحصول على شتى أنواع الدعم للمرضى والناجيات خلال العقدين الماضيين.
وتحظى حملة "لونيها بالوردي الآن" بدعم من الشركاء وهم جمعية أصدقاء مرضى السرطان ومسيرة فرسان القافلة الوردية ومبادرة "محاربات بروح وردية" التي تنظمها شركة "فورد" للسيارات لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا و"نستلة فيتنيس" ومجوهرات " بيما" وتلفزيون " Colors" وقنوات راديو HUM FM" و CLUB FM وFemina ME".. فيما تعتبر هذه الحملة من أبرز فعاليات المسؤولية المؤسسية الإجتماعية لمستشفيات زليخة تأكيدا وحرصا منها على تنفيذ استراتيجيات الوقاية من السرطان والكشف المبكر وإدارة مرضى السرطان.

تحت رعاية محمد بن زايد.. حفل توزيع جائزة الآغا خان للعمارة بمدينة العين الشهر المقبل

 أبوظبي في 3 أكتوبر/ وام
 تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة تستضيف مدينة العين في السادس من نوفمبر المقبل بقلعة الجاهلي حفل توزيع جائزة الآغا خان للعمارة.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم بقلعة الجاهلي بمدينة العين للإعلان عن المشاريع الفائزة بجائزة الأغا خان للعمارة بحضور معالي المهندس عويضة مرشد المرر رئيس دائرة الشؤون البلدية والنقل عضو المجلس التنفيذي ومحمد الأسد عضو اللجنة التوجيهية لجائزة الآغا خان للعمارة وفرخ درخشاني مدير جائزة الآغا خان للعمارة.
وأكد معالي عويضة مرشد المرر ان دولة الإمارات العربية المتحدة في ظل القيادة الحكيمة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله حققت خطوات مهمة في مجالات التنمية المستدامة على مختلف الأصعدة ضمن مسيرة متوازنة شملت الاحتفاء بالموروث الثقافي الأصيل للدولة جنبا الى جنب مع المرافق الحيوية المتطورة.
وقال معاليه ان مدينة العين تتميز بمواقعها التاريخية والطبيعية وإرثها الذي ينطوي على العديد من الأمثلة الرائعة عن جمال العمارة العربية والإسلامية التقليدية بالإضافة إلى مواقعها الثقافية التي تم إدراجها على قائمة التراث الإنساني العالمي لمنظمة اليونيسكو في عام 2011.
وأعلن فرخ درخشاني المشاريع الفائزة بالجائزة وهي : من بنغلادش مشروع مسجد بيت الرؤوف للمهندس المعماري مارينا تبسوم.. ومشروع مركز الصداقة للمهندس المعماري كاشف محبوب تشودوري واوربانا.. ومن الصين مشروع مكتبة هوتونغ للأطفال للمهندس المعماري زانغ كي و زاو ومن الدنمارك مشروع متنزه سوبركيلين كوبنهاغن للمهندس المعماري بيغ.. ومن إيران مشروع جسر الطبيعة للمشاة بطهران للمهندس المعماري ديبا تينيسل أركيتكتشر وليلى عراقيان وعلي رضا بهزادي.. ومن لبنان مشروع معهد عصام فارس لشركة زها حديد للهندسة المعمارية.
وقال محمد الأسد انه خلال دورة 2016 اختارت لجنة تحكيم عليا مستقلة 19 مشروعا من بين 348 مشروعا من 69 دولة وتم تقصيها بعمق من قبل معماريين ومختصين شكلت تقاريرهم اساس اختيار لجنة التحكيم العليا للمشاريع الستة الفائزة بالجائزة.. مشيرا إلى أن  مراسم توزيع الجائزة سوف تقام في قلعة الجاهلي المدرجة على لائحة اليونسكو للتراث العالمي في العين في شهر نوفمبر 2016 .
يذكر ان جائزة الآغا خان للعمارة تأسست من قبل سمو الآغا خان عام 1977 بهدف تحديد وتشجيع الأفكار الرائدة في مجالات العمارة والبناء التي تعالج بنجاح احتياجات وتطلعات المجتمعات التي يكون للمسلمين وجود معتبر فيها.. وقد تم منح الجوائز لمشاريع من مختلف أنحاء العالم من فرنسا الى الصين.
ويقع اختيار جائزة الآغا خان للعمارة على مشاريع تتراوح ما بين تطوير العشوائيات والمباني الشاهقة " الخضراء" - التي لا تنطوي على تميز معماري فحسب ولكن تعمل في الوقت ذاته على تحسين جودة حياة الناس بالإجمال وباعتبار أن هذه الإنجازات تأتي ثمرة التعاون الناجح بين العديد من الأفراد فإن الجائزة تقدر دور رؤساء البلديات والبنائين وأصحاب العمل والحرفيين والمهندسين والمستفيدين من المباني.
وشملت الأماكن السابقة التي استضافت حفل توزيع الجائزة العديد من أكثر الإنجازات المعمارية الشهيرة في العالم الإسلامي والتي تضمنت حدائق شاليمار في لاهور /1980/ وقصر توبكابي في إسطنبول /1983/ وقصر البديع في مراكش /1986/ وقلعة صلاح الدين في القاهرة /1989/ وميدان راجستان في سمرقند /1992/ وقصر سوراكارتا في سولو /1995/ وقصر الحمراء في غرناطة /1998/ وقلعة حلب /2001/ وحدائق ضريح الإمبراطور همايون في دلهي /2004/.

منظمة التعاون الإسلامي تدين اعتداء الميليشيات الحوثية على سفينة مدنية إماراتية

جدة في 3 اكتوبر/ وام 
أدانت منظمة التعاون الإسلامي العملية الإرهابية التي اقترفتها ميليشيات الحوثيين مستهدفة سفينة مدنية تابعة لدولة الامارات العربية المتحدة كانت تقوم بنقل المساعدات الإنسانية وإخلاء الجرحى المصابين المدنيين اليمنيين لعلاجهم في دولة الامارات.
واعتبرت منظمة التعاون الإسلامي في بيان لها هذا الاعتداء عملا إرهابيا من شأنه عرقلة حرية التنقل في الممرات الملاحية الدولية الذي تضمنه القوانين والمعاهدات الدولية ويؤدي الى وقف إرسال المساعدات الإنسانية والإغاثية للشعب اليمني.
ودعت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الاسلامي الجهات المعنية الى محاكمة العناصر الحوثية التي اعتدت على السفينة الإماراتية.
من جهة أخرى أشادت الأمانة العامة للمنظمة بالجهود الإنسانية والاغاثية التي تقوم بها دولة الامارات العربية المتحدة في اليمن.
- خلا -.

"الهلال الأحمر الإماراتي" يرعى فعاليات مكافحة سرطان الثدي في حضرموت

 حضرموت في 3 أكتوبر/ وام 
 رعت هيئة الهلال الاحمر الإماراتي تدشين البرنامج السنوي التوعوي لسرطان الثدي في محافظة حضرموت اليمنية والتي أطلقتها مؤسسة حضرموت لمكافحة السرطان - أمل - اليوم تحت شعار "الشهر الوردي".
وتأتي رعاية الهيئة للفعاليات من منطلق رسالتها الإنسانية التي تقوم بها على الساحة اليمنية والتي تستهدف كافة مناحي الحياة وتتنوع ما بين جهود تنموية وإغاثية انطلاقا من موقف دولة الإمارات العربية المتحدة الثابت والداعم للشعب اليمني على كل الصعد.
ويأتي انطلاق البرنامج بالتزامن مع أكتوبر شهر التوعية العالمي بسرطان الثدي وبحضور المهندس محمد العمودي وكيل محافظة حضرموت لشؤون الفنية وشوقي التميمي وممثل الهلال الأحمر الإماراتي.
وشهدت ساحة ثانوية مجمع فوه للبنات انطلاق أولى فعاليات البرنامج التي نفذتها المؤسسة ومولتها هيئة الهلال الأحمر الإماراتية بمشاركة طالبات مجمع فوة التعليمي.
ودرجت "أمل" على تنظيم سلسلة من الأنشطة والفعاليات مع بداية أكتوبر من كل عام والتي تمتد على مدار الشهر.
وأوضح الدكتور وليد البطاطي المدير التنفيذي للمؤسسة أن البرنامج يأتي ضمن الفعاليات التوعوية بمرض سرطان الثدي في الشهر الوردي الذي يصادف شهر أكتوبر من كل عام وتهدف إلى زيادة الوعي بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي لدى النساء إضافة إلى مشاركة المعلومات حوله وتوفير خدمات الكشف والفحص المتعلقة به.
وأكد أن المؤسسة تسعى إلى إقامة المزيد من الفعاليات التي تخدم مرضى السرطان وتطمح إلى الأفضل دائما من أجل مكافحة المرض والتوعية بكل أنواعه معتبرا أن ذلك لن يتم إلا بالتفاف الجميع حولها.
وأوضح أن جميع الأنشطة التي اختيرت لهذه الحملة تحمل أبعاداً تثقيفية وترفيهية في آن واحد إلا أن الأهم من ذلك هو أنها تتطلب تفاعلاً ومشاركة عملية من المجتمع مثمنا دور هيئة الهلال الأحمر الإماراتية على دعمهم لفعاليات البرنامج المتنوعة.
وأشاد المهندس محمد العمودي وكيل محافظة حضرموت لشؤون الفنية بالجهود الحثيثة التي تقوم بها مؤسسة حضرموت لمكافحة السرطان "أمل" في خدمة مرضى السرطان وتطور أدائها المؤسسي وتجديدها في أعمالها وأنشطتها وفعالياتها.
كما ثمن الأعمال الخيرية التي تقوم بها هيئة الهلال الأحمر الإماراتية والتي تدل على حرصها الشديد لمد يد العون الخيري ونبل رسالتها الإنسانية.
يشار إلى أن شهر أكتوبر يصادف أيضا الذكرى السادسة لتأسيس رابطة سند النسوية للدعم النفسي والاجتماعي لمريضات السرطان التابعة للمؤسسة وهي الرابطة الأولى في هذا المجال.




الاثنين، 3 أكتوبر 2016

رئيس الدولة ونائبه ومحمد بن زايد يهنئون رئيس غينيا بمناسبة عيد استقلال بلاده

أبوظبي في 2 أكتوبر / وام 
 بعث صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله برقية تهنئة إلى فخامة الرئيس البروفيسور ألفا كوندي رئيس جمهورية غينيا وذلك بمناسبة عيد استقلال بلاده.
كما بعث صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة برقيتي تهنئة مماثلتين إلى فخامة الرئيس ألفا كوندي.

ولي عهد الفجيرة يشهد حفل ختام بطولة آسيا المجمعة للبلياردو والسنوكر



 الفجيرة في 2 أكتوبر/ وام 
 شهد سمو الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي ولي عهد الفجيرة ختام " بطولة آسيا المجمعة للبلياردو والسنوكر " التي نظمها اتحاد الإمارات للبلياردو والسنوكر تحت إشراف الاتحاد الآسيوي ..
وذلك بمشاركة / 150 / لاعبا ولاعبة يمثلون / 21 / دولة.
حضر حفل اختتام البطولة ــ الذي أقيم في قاعة البستان في الفجيرة ــ مبارك الخيارين رئيس الاتحاد الآسيوي للسنوكر وأحمد العبدولي ممثل الهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة ورائد أحمد باقر " المرشح لرئاسة الاتحاد الإماراتي " وعبد المنعم الختال رئيس اتحاد غرب آسيا وسلطان الجوكر الأمين العام لاتحاد الإمارات للبلياردو والسنوكر.
وسلم رئيس الاتحاد الآسيوي.. سمو ولي عهد الفجيرة وسام التميز الذي منحه الاتحاد الآسيوي للبلياردو والسنوكر إمارة الفجيرة وهو أعلى وسام يمنحه الاتحاد للجهات التي تستضيف بطولاته واستحقاقاته الرياضية تثمينا للدعم الدائم الذي توليه إمارة الفجيرة لبطولات البلياردو والسنوكر التي تستضيفها بشكل دوري.
وأسفرت النتائج النهائية للبطولات عن فوزمحمد شهاب لاعب منتخب الإمارات بالميدالية الذهبية في بطولة السنوكر بست كرات بينما نال الاعب هونغ كونغ يو شي واي الفضية والبرونزية من نصيب الباكستاني محمد بلال.
من جانبه عبر رئيس الاتحاد الآسيوي القطري عن سعادته بنجاح البطولة ووصفها بأنها من أفضل البطولات التي نظمها الاتحاد خلال السنوات الماضية.
بدوره عبر رائد أحمد باقر عن نجاح استضافة الفجيرة للبطولة الآسيوية بهذا الشكل بأنه يعكس التطور الكبير الذي تشهده دولة الإمارات العربية المتحدة في كل المجالات ومنها الجانب الرياضي .. مثمنا دعم سمو ولي عهد الفجيرة للبطولات التي تستضيفها الإمارة بشكل دائم.
حضر حفل الختام سعادة سالم الزحمي مدير مكتب ولي العهد وعدد من مدراء المؤسسات الحكومية في الفجيرة.
يذكر أن البطولة انطلقت يوم / 24 / من شهر سبتمبر الماضي تحت رعاية سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي بمشاركة / 150 / لاعبا تنافسوا في حوالي / 11 / لعبة للسنوكر والبلياردو.
فعع ــ زاا ــ