السبت، 20 يناير 2018

10 آلاف متسابق شاركوا في السباق..رسالة حب إلى الإمارات في ماراثون زايد الخيري بالأقصر

احتفالية رائعة في حب الإمارات وزايد الخير، ونجاح كبير وملموس، وتدفق نهر العطاء في ضيافة التاريخ والحضارة، هكذا كانت النسخة الرابعة لماراثون زايد الخير التي أقيمت صباح أمس في ضيافة الأقصر، بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وخصص ريعها لمصلحة مستشفى الأورمان لعلاج الأورام بصعيد مصر.
ومنذ الصباح الباكر وفي ضيافة «مدينة الشمس»، ووسط ساحة معبد الكرنك، ووسط نسمات باردة، وطلوع الشمس، تردد دفء الهتاف والتحية للإمارات، قيادة وحكومة وشعباً، وخرجت الكلمات عفوية وبتلقائية شديدة، شكراً الإمارات.
شارك في السباق أكثر من 10 آلاف متسابق من الرجال والسيدات وذوي الاحتياجات الخاصة، وتابعه جمهور غفير، وجاء التنظيم على أعلى مستوى، بفضل الترتيبات الرائعة من اللجنة المنظمة العليا برئاسة الفريق الركن «م» محمد هلال الكعبي، ومحمد عامر نائب رئيس اللجنة المنظمة، بحضور جمعة مبارك الجنيبي، سفير الدولة لدى مصر المندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية، ومحمد بدر، محافظ الأقصر، واللواء إسماعيل الفار ممثلاً عن المهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة، وعدد الكبير من المسؤولين وممثلي الوزارات المختلفة، والفنانين والرياضيين.
واحتفل المشاركون بعام زايد، وحملوا أعلام الإمارات ومصر، ولافتات الشكر للقيادة الرشيدة وشعب الإمارات، وصور المغفور له بإذن الله تعالى، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، ليحقق الماراثون أهدافه، من خلال المساهمة في الأعمال الخيرية والإنسانية، والتخفيف عن المرضى، ورسم البسمة على شفاه كل من يعاني الألم، وهو الهدف الأسمى من ماراثون زايد الخيري، وتحولت الأقصر إلى ساحة مهرجان فريد ورائع في حب زايد الخير والإمارات، وسط ترديد الأغاني الوطنية التي ألهبت المشاعر والأحاسيس.
وعقب نهاية ماراثون زايد الخيري، قام الفريق الركن «م» محمد هلال الكعبي، يرافقه جمعة مبارك الجنيبي، ومحمد بدر، واللواء إسماعيل الفار، بتوزيع الجوائز على الفائزين العشرة الأوائل من الرجال، وهم أحمد صابر أحمد، وسالم محمد سالم، ومحرم حمدالله، وسلامة مديحي صلاح، وسيد مرزوق، ومحمد عادل حسن، وأحمد نوري شمروخ، ومحمد ربيع الحسيني، وريحان حسين السيد، وحسن مرزوق، وتراوحت الجوائز ما بين 50 ألف جنيه لصاحب المركز الأول، و40 ألفاً للثاني، و35 ألفاً للثالث، و30 ألفاً للرابع، و25 ألفاً للخامس، و10 آلاف جنيه من السادس إلى العاشر، فيما تم تسليم بقية الجوائز من المركز الـ 11 إلى المركز الـ 500.
وكانت لفتة طيبة من اللجنة العليا بأن قدمت مكافأة مالية لجميع المشاركين في سباق ذوي الاحتياجات الخاصة، ويتقدمهم أحمد فتحي سعد، وحسن عبده سعد، وسيد فرج خليل، وهدى أحمد محمد، وزينب علي محمد، وإيمان حسن محمود، ومحمد علي حسن محمد، وحسن عماد محمد، وهالة أحمد، وندى أحمد محمد، ومحمد أنور أحمد، وبدر دياب عبد المحسن، وحمد فرج جمعة، ومحمد سيد محمد، ووليد علي شحات، وحامد مصطفى محمد، وحسن محمد حسن، وأشرف أبوزيد محمد، وشيماء سيد هواري، وعبد الرحمن علاء الدين محمد، ومحمد نادي عبد الحكيم، ومحمود سمير محمد، ووليد جابر الحديدي، وحسين محمد إمام، وإبراهيم كرم مطاوع، وميرفت إبراهيم محمد، وزينب سليمان زين العابدين، وهند عيد علي، وغادة محمد حسن، ومحمود محفوظ عويس، وياسين شعبان أحمد، وشيماء محمد فوزي.
وشهد سباق الرجال منافسة قوية بين المشاركين، خاصة أن القائمة ضمت عدداً من الأبطال الذين شاركوا في النسخ الثلاث الماضية للماراثون بالقاهرة، وحبس السباق الأنفاس حتى الأمتار الأخيرة، وسط ترقب من الجماهير الغفيرة التي تفاعلت مع السباق، وشجعوا جميع المشاركين، بما في ذلك سباق ذوي الاحتياجات الخاصة، وقوبل اللاعبون بحفاوة كبيرة لدى وصولهم إلى خط النهاية.
ووجّه الفائزون الشكر إلى الإمارات، قيادة وحكومة وشعباً، على إقامة الماراثون في صعيد مصر للمرة الأولى، وتخصيص ريعه لمستشفى الأورمان لعلاج الأورام بالأقصر، وأشاروا إلى أن المشاركة هذه المرة تعتبر رائعة، لأنها تتزامن مع عام زايد، وبالتالي حرصوا على الوجود مشاركة للإمارات الاحتفال بمرور مائة عام على ميلاد المغفور له بإذن الله تعالى، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وأعربوا عن أملهم بإقامة ماراثون زايد سنوياً في صعيد مصر، حتى تتواصل رحلة عطاء الخير الإنساني للإمارات الشقيقة.
الكعبي: نقل السباق إلى الأقصر قرار صائب
عبر الفريق الركن «م» محمد هلال الكعبي، رئيس اللجنة العليا المنظمة للماراثون عن سعادته، بالنجاح الذي تحقق للنسخة الرابعة لماراثون زايد الخيري في انطلاقته الجديدة من الأقصر، وقال: النجاح يبرهن على أن الانتقال بالسباق إلى صعيد مصر ومدينة الأقصر بالذات التي تتميز بتاريخها الفرعوني الحافل، والممتد لأكثر من 7 آلاف عام، قرار وخيار موفق للغاية من اللجنة العليا المنظمة.
وشدد الكعبي على أن البداية الجديدة هنا تذكرني بالبداية في نيويورك عام 2005، إلا أن الفارق كبير للغاية من ناحية الاهتمام والإقبال والحفاوة، وما يعني أن الدورات القادمة للسباق هنا ستنطلق لآفاق أرحب، وتشهد إقبالاً أكثر من المشاركين، وإن كان رقم العشرة آلاف مقنعاً جداً بوصفها النسخة الأولى.
وقدم الكعبي الشكر إلى الشركة المنظمة، وقال: لقد وضعت السباق على عتبة جديدة من حيث التنظيم والترتيبات المقامة في مسرح الحدث أمام معبد الكرنك.
وأشار الكعبي إلى أن الإعلام المصري لعب دوراً مهماً وملحوظاً، من خلال الحملة التي شملت مختلف الوسائل، فضلاً عن اللافتات التي رأيناها في طرق وميادين المدينة، والأهم من هذا كله هو سعادتنا بوصول رسالة الماراثون إلى الشعب المصري الذي نبادله حباً بحب، وشعرنا إلى أي مدى يقدرون المغفور له بإذن الله تعالى، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، وقادة الإمارات وشعبها.
وقدم الكعبي الشكر لكل المشاركين في النجاح، مؤكداً أن النجاح هو الضمانة الأكيدة لاستمرار السباق من عام إلى آخر في «أم الدنيا».
إسماعيل الفار: مشاركة متميزة
أكد اللواء إسماعيل الفار، ممثل وزير الشباب والرياضة المصري، أن ماراثون زايد الخيري شهد مشاركة مميزة من جميع أفراد المجتمع، وقال: «الزخم الكبير والحضور الكبير للماراثون يعكس حجم أهمية الحدث، ويؤكد أن مدينة الأقصر شهدت إقامة مهرجان عظيم واحتفال غير مسبوق، حرصت مختلف وسائل الإعلام من داخل مصر وخارجها على تغطية الحدث العالمي».
وهنأ اللواء الفار جميع الفائزين في النسخة الرابعة للماراثون التي سيذهب ريعها لصالح مرضى مستشفى شفاء الأورمان لعلاج السرطان، والذي يحمل شعار «صعيد بلا سرطان»، مشيداً بالتنظيم الرائع للحدث منذ انطلاقه حتى الختام.
محمد بدر: حدث غالٍ على القلوب
أعرب الدكتور محمد بدر، محافظ الأقصر، عن سعادته الكبيرة بنجاح ماراثون زايد الخيري في مدينة الأقصر التي احتفلت بإقامة هذا الحدث الغالي على قلوب جميع أبناء مصر، لاسيما وأنه يحمل اسم المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، مشيداً بالتنظيم الرائع للحدث الذي عزز حضوره على خريطة العالم باعتباره ماراثوناً دولياً.
وأضاف: «الجميع احتفل بوجود الماراثون في مدينة الأقصر، والذي يقدم رسالة رائعة في مفهوم العمل الإنساني»، وقال: «أتمنى استمرار الماراثون في هذه المدينة التاريخية العريقة، خصوصاً بعد هذا التنظيم الرائع، والأجواء الاستثنائية التي تعكس العلاقة المميزة بين الشعبين المصري والإماراتي، ومشاركة الجميع في نجاح الحدث الذي انطلق من ساحة معبد الكرنك، وحقق إضافة كبيرة إلى مدينة الأقصر».
العوبد: نجاح تنظيمي
أعربت سحر العوبد، عضو مجلس إدارة اتحاد ألعاب القوى عن سعادتها بالنسخة الرابعة للماراثون، وقالت إنها نجحت تنظيمياً وفنياً. وأضافت: بالنظر إلى تعداد سكان المدينة تعتبر مشاركة 10 آلاف مشارك رقم رائع، وأشادت بالدور الذي قام به المتطوعون «400 متطوع» في تسهيل مهمة المنظمين والمشاركين في ساحة الكرنك، وقالت إنها أرسلت العديد من الرسائل عبر حسابها الشخصي في تويتر وسناب شات عن جمال مدينة الأقصر والسباق الرائع.
العامري: جمهور الصعيد شهادة نجاح
أبدى محمد العامري، نائب رئيس اللجنة المنظمة، سعادته بالنجاح الذي شهده السباق في الأقصر، وقال: جمهور الصعيد كتب شهادة النجاح بفضل إقباله على المشاركة وتعاونه مع المنظمين، وأشاد بأداء الشركة المنظمة، لأنها حققت المطلوب منها، كما شكر النجوم الذين حضروا السباق من أهل الفن المصري على وجه الخصوص، حيث التف الجمهور حولهم، أيضاً ووسائل الإعلام، وكان لتصريحاتهم المرحبة والمؤكدة على الحب والمودة بين شعبي البلدين دورها في تعزيز المعاني الجميلة التي يحملها السباق الخيري واسم زايد.
الأبطال.. فرحة تتويج ولمسة وفاء
عبر أبطال الماراثون عن سعادتهم بالوجود في الحدث الكبير، وقال أحمد صابر محمد «32 عاماً»، الفائز بالمركز الأول في سباق الرجال، إنه حضر من الإسكندرية خصيصاً للمشاركة في الماراثون، وهي المرة الرابعة على التوالي التي يخوض فيها الحدث العالمي الكبير، مشيراً إلى أنه تمنى أن يكون الفائز بالمركز الأول، بعد أن حل رابعاً في المشاركات الثلاث الماضية.
وشدد لاعب نادي سموحة على أنه استعد للماراثون منذ عام، من خلال التدريبات اليومية، وسوف يخصص جزءاً من المكافأة المالية لأعمال الخير، وقال: «إن المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان يظل محفوراً في قلوب المصريين، لأن أياديه البيضاء امتدت بالخير في كل مكان، سواء داخل مصر أو العالم بأكمله، وما ضاعف من سعادته أن حصوله على المركز الأول تواكب مع مناسبة سعيدة، حيث يحتفل الأشقاء في الإمارات وأيضاً في مصر بعام زايد، كما أن التنظيم خرج بصورة رائعة، تليق بالعلاقة التاريخية بين مصر والإمارات».
ويبلغ سالم محمد سالم الحاصل على المركز الثاني 24 عاماً، وحضر من الإسماعيلية، ولم يكن هدفه المراكز المتقدمة، ولكن المشاركة في العمل الإنساني النبيل، وتقديم التهنئة إلى شعب الإمارات بمناسبة عام زايد، مبدياً سعادته بأن يكون موجوداً بين جموع المشاركين في السباق العالمي، وهي المشاركة الثالثة له في ماراثون زايد الخيري، وسبق أن حصل على المركز الثالث والأول في المشاركتين السابقتين، ويلعب لنادي الجيش منذ عام 2007، وشارك أيضاً في بطولات عدة، آخرها ماراثون الشارقة الدولي في مارس الماضي، ويستعد من خلال الماراثون لخوض منافسات بطولة العالم التي تقام في إسبانيا 26 مارس المقبل، ووجّه الشكر إلى الإمارات التي تجسد من خلال الماراثون قمة المعاني النبيلة، وأنها رسالة خير وسلام إلى العالم، وأصبحت الإمارات الشقيقة رائدة في العمل الإنساني والخيري، وهي نهر متدفق من العطاء، من دون توقف، وكما أن الماراثون يجسد الوجه الحضاري للدولة الشقيقة.
وقال محرم حمد الله الذي حصل على المركز الأول مرتين من قبل، ظروف خارجة عن الإرادة تسببت في تراجعه إلى المركز الثالث هذه المرة، إنه يحرص دائماً على المشاركة في الحدث العالمي الكبير، لما يمثله من قيمة خيرية وإنسانية كبيرة، خاصة أن أيادي الخير الإماراتية امتدت إلى صعيد مصر للتخفيف من معاناة المرضى، مشيراً إلى أن العطاء الإماراتي لن يتوقف عن التدفق بقوة، دعماً لأعمال الخير في ربوع مصر.
حضور لافت لنجوم الفن والرياضة
حضر السباق نخبة من نجوم الفن المصري، وكان حضورهم لافتاً، حيث اجتذب كاميرات المصورين وأفراد الجمهور الذين تسابقوا لالتقاط الصور التذكارية معهم، حيث حضر كل من هاني رمزي وبشرى ونهال عنبر وإيمي سمير غانم ومنال سلامة، والمذيع عمرو الليثي، ومجدي عبد الغني نجم الأهلي والمنتخب المصري السابق، عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة.
واتفقت كلمة هؤلاء النجوم جميعاً على أن الحدث يتجاوز حدود الرياضة بأبعاده الإنسانية العميقة، وأنه سياحي وترويجي بالمقام الأول، وجاء في وقته ومكانه المناسبين لتعزيز جهود تنشيط السياحة في مصر التي كانت وما زالت بلد الأمن والأمان مهما حاول البعض تغيير هذه الصورة.

«الهلال» تكثف المساعدات إلى شبوة وحضرموت..انتصارات للجيش اليمني في البيضاء ونهم

شكك معالي الدكتور أنور قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية، في الطابع الدفاعي لبرنامج إيران الصاروخي. وقال في تغريدة عبر «تويتر»: «إن الاستنتاج الذي خلصت إليه الأمم المتحدة في تقريرها الصادر مؤخراً حول الصواريخ الإيرانية للمتمردين الحوثيين، هو دليل دامغ يخالف كل ما تدعيه طهران من أن برنامج صواريخها ذو طابع دفاعي». وحقق الجيش اليمني بدعم التحالف العربي، أمس، تقدماً ميدانياً في المعارك ضد ميليشيات الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران بمحافظة البيضاء، حيث سيطر على مواقع على أطراف مدينة ناطع على الحدود مع مدينة الملاجم التي سيؤدي تحريرها للتقدم صوب محافظة ذمار. كما حقق الجيش تقدماً بجبهة نهم شمال شرق صنعاء التي شهدت قيام الميليشيات بنقل عدد من مقار أجهزة الاستخبارات العسكرية إلى صعدة.
إلى ذلك، كثفت هيئة الهلال الأحمر الإماراتية من جهودها الإغاثية والإنسانية لمساعدة أهالي وسكان وأبناء المديريات المحررة من ميليشيات الحوثي الانقلابية في شبوة وحضرموت.

«الاتحادية للضرائب»: مشتريات التسوق الإلكتروني تخضع لـ «القيمة المضافة»

أكدت الهيئة الاتحادية للضرائب أن المشتريات كافة التي تتم عبر مواقع التسوق الإلكتروني تخضع لضريبة القيمة المضافة، بنسبة 5% كغيرها من المشتريات التي تتم بالوسائل التقليدية، إذا تم تسلم السلع المشتراة إلكترونياً داخل الإمارات العربية المتحدة. وأوضحت الهيئة في رسالة توعوية أصدرتها أمس أنه وفقاً للمرسوم بقانون اتحادي رقم (8) لسنة 2017 في شأن ضريبة القيمة المضافة ولائحته التنفيذية، فإن المواقع الإلكترونية كافة التي تتعدى توريداتها حد التسجيل الإلزامي الذي يبلغ 375000 درهم خلال الاثني عشر شهراً السابقة، أو الثلاثين يوماً المقبلة تكون خاضعة لضريبة القيمة المضافة.

الجمعة، 19 يناير 2018

نعمة الطعام..خطبة الجمعة اليوم بجميع مساجد الدولة

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَكْرَمَنَا بِسَوَابِغِ النِّعَمِ، وَتَفَضَّل عَلَينَا بالخَيرِ و المِنَن، وَأَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، يُطْعِمُ وَلَا يُطْعَمُ، وَأَشْهَدُ أَنَّ سَيِّدَنَا وَنَبِيَّنَا مُحَمَّدًا عَبْدُ اللَّهِ وَرَسُولُهُ، أَرْسَلَهُ اللَّهُ بِدِينِ السَّلَامِ، وَإِطْعَامِ الطَّعَامِ، وَبَذْلِ الْخَيْرِ لِلْأَنَامِ، فَاللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا وَنَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ، وَعَلَى مَنْ تَبِعَهُمْ بِإِحْسَانٍ إِلَى يَوْمِ الدِّينِ. أَمَّا بَعْدُ: فَأُوصِيكُمْ عِبَادَ اللَّهِ وَنَفْسِي بِتَقْوَى اللَّهِ، قَالَ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى:( وَكُلُوا مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ حَلَالًا طَيِّبًا وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي أَنْتُمْ بِهِ مُؤْمِنُونَ). 
أَيُّهَا الْمُصَلُّونَ: لَقَدْ أَكْرَمَنَا اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ بِخَيْرَاتٍ عَظِيمَةٍ وَافِرَةٍ، وَأَسْبَغَ عَلَيْنَا نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً، قَالَ تَعَالَى:( وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا)( ). وَمِنْ أَهَمِّ هَذِهِ النِّعَمِ الْجَلِيلَةِ نِعْمَةُ الطَّعَامِ، فَهُوَ مِنْ قِوَامِ حَيَاةِ الْإِنْسَانِ، وَمِنْ مَصَادِرِ قُوَّتِهِ وَطَاقَتِهِ، وَغِذَاءِ بَدَنِهِ، وَقَدِ امْتَنَّ اللَّهُ سُبْحَانَهُ بِالطَّعَامِ عَلَى الْإِنْسَانِ فَقَالَ:( فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ* الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ وَآمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ)( ). كَمَا أَمَرَ اللَّهُ تَعَالَى الْإِنْسَانَ بِالتَّفَكُّرِ فِي تَكَوُّنِ طَعَامِهِ، وَالتَّأَمُّلِ فِي بَدِيعِ تَكْوِينِهِ( ). لِيُقَدِّرَ نِعْمَةَ الطَّعَامِ حَقَّ قَدْرِهَا، فَقَالَ عَزَّ وَجَلَّ :(فَلْيَنْظُرِ الْإِنْسَانُ إِلَى طَعَامِهِ* أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاءَ صَبًّا* ثُمَّ شَقَقْنَا الْأَرْضَ شَقًّا* فَأَنْبَتْنَا فِيهَا حَبًّا* وَعِنَبًا وَقَضْبًا* وَزَيْتُونًا وَنَخْلًا* وَحَدَائِقَ غُلْبًا* وَفَاكِهَةً وَأَبًّا* مَتَاعًا لَكُمْ وَلِأَنْعَامِكمْ). فَتَأَمَّلُوا كَيْفَ خَلَقَ اللَّهُ تَعَالَى الطَّعَامَ أَلْوَانًا وَأَشْكَالًا شَتَّى، فَنَرَى النَّخْلَ وَالزَّرْعَ مُخْتَلِفًا أُكُلُهُ، وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُتَشَابِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ. وَهَا هُوَ الْبَحْرُ سَخَّرَهُ (لِتَأْكُلُوا مِنْهُ لَحْمًا طَرِيًّا). وَتِلْكَ الأَنْعَامُ:( لَكُمْ فِيهَا دِفْءٌ وَمَنَافِعُ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ). 

أَيُّهَا الْمُسْلِمُونَ: تِلْكُمُ النِّعَمُ تَسْتَوْجِبُ مِنَّا شُكْرَ الْمُنْعِمِ جَلَّ جَلَالُهُ، عَمَلًا بِقَوْلِهِ تَعَالَى:( كُلُوا مِنْ رِزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ). وَقَدْ عَرَفَ الأَنْبِيَاءُ عَلَيْهِمُ السَّلاَمُ قَدْرَ هَذِهِ النِّعْمَةِ الْعَظِيمَةِ، فَاعْتَرَفُوا لِلَّهِ بِهَا، وَشَكَرُوهُ عَلَيْهَا، فَهَذَا إِبْرَاهِيمُ عَلَيْهِ السَّلاَمُ يَعْتَرِفُ بِفَضْلِ رَبِّهِ تَعَالَى فَيَقُولُ:( وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ). وَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ إِذَا أَوَى إِلَى فِرَاشِهِ، يَشْكُرُ اللَّهَ تَعَالَى عَلَى نِعَمِهِ، وَيَحْمَدُهُ عَلَيْهَا، وَكَانَ أَوَّلُ نِعْمَةٍ يَذْكُرُهَا نِعْمَةَ الطَّعَامِ، فَعَنْ أَنَسٍ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، كَانَ إِذَا أَوَى إِلَى فِرَاشِهِ، قَالَ:« الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَطْعَمَنَا وَسَقَانَا، وَكَفَانَا وَآوَانَا، فَكَمْ مِمَّنْ لَا كَافِيَ لَهُ وَلَا مُؤْوِيَ». فَكَيْفَ نَشْكُرُ اللَّهَ تَعَالَى عَلَى نِعْمَةِ الطَّعَامِ؟ إِنَّ مِنْ أَعْظَمِ السُّبُلِ لِشُكْرِ هَذِهِ النِّعْمَةِ أَنْ نَعْرِفَ قَدْرَهَا، وَنُعَظِّمَهَا وَنُدْرِكَ أَنَّنَا مَسْؤُولُونَ أَمَامَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ عَنْهَا، فَقَدْ وُضِعَ بَيْنَ يَدَيِ النَّبِيِّ وَأَصْحَابِهِ طَعَامٌ مِنْ رُطَبٍ وَتَمْرٍ وَلَحْمٍ، فَلَمَّا أَكَلُوا وَشَبِعُوا، قَالَ لِيُذَكِّرَهُمْ بِنِعْمَةِ اللَّهِ وَفَضْلِهِ عَلَيْهِمْ:« هَذَا وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ مِنَ النَّعِيمِ الَّذِي تُسْأَلُونَ عَنْهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ». وَمِنْ شُكْرِ نِعْمَةِ الطَّعَامِ أَنْ نَقْتَصِدَ فِيهِ، وَنَتَجَنَّبَ الإِسْرَافَ، قَالَ تَعَالَى:( وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ)، قَالَ ابنُ كثير : قَالَ بَعْضُ السَّلَفِ جَمَعَ اللَّهُ الطِّبَّ كُلَّهُ فِي نِصْفِ آيَةٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلا تُسْرِفُوا وَقَالَ الْبُخَارِيُّ قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ: كُلْ مَا شِئْتَ وَالْبَسْ مَا شِئْتَ مَا أَخْطَأَتْكَ خَصْلَتَانِ سَرَفٌ وَمَخِيلَةٌ. فَنَبْتَعِدَ عَنِ الْمُبَالَغَةِ فِي تَعَدُّدِ أَصْنَافِ الطَّعَامِ، وَنُحَافِظَ عَلَيْه فَلَا نَهْدُرُهُ، فَقَدْ كَانَ لَا يَدَعُ مَا بَقِيَ فِي الإِنَاءِ مِنْ طَعَامٍ، فَعَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: كَانَ يُعْجِبُهُ الثُّفْلُ أَيْ مَا بَقِيَ مِنَ الطَّعَامِ، وَكَانَ يَقُولُ:« إِنَّكَ لَا تَدْرِي فِي أَيِّ طَعَامِكَ تَكُونُ الْبَرَكَةُ». وَمِنْ شُكْرِ نِعْمَةِ الطَّعَامِ الإِهْدَاءُ مِنْهُ إِنْ أَمْكَنَ ذَلِكَ، وَلْيَبْدَإِ الْإِنْسَانُ بِالأَهْلِ وَالأَرْحَامِ، وَيَتَعَاهَدْ بِهِ جِيْرَانَهُ، فَيَصِلَهُمْ وَيُهْدِيَ إِلَيْهِمْ، قَالَ :«يَا أَبَا ذَرٍّ إِذَا طَبَخْتَ مَرَقَةً فَأَكْثِرْ مَاءَهَا، وَتَعَاهَدْ جِيرَانَكَ». وَكَذَلِكَ يُهْدِي إِلَى الأَصْدِقَاءِ، فَعَنْ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ: إِنْ كَانَ النَّبِيُّ لَيَذْبَحُ الشَّاةَ فَيُهْدِي فِي خَلَائِلِ خَدِيجَةَ -أَيْ صَدِيقَاتِهَا– مِنْهَا مَا يَسَعُهُنَّ. أَيْ: يَكْفِيهِنَّ. وإِنَّ مِنْ إِكْرَامِ نِعْمَةِ الطَّعَامِ أَنْ يَحْفَظَ الْمُؤْمِنُ الفَائِضَ مِنْهُ، فَيَأْكُلَ مِنْهُ قَدْرَ حَاجَتِهِ، وَيَتَصَدَّقَ بِالفَائِضِ عَلَى مَنْ يَحْتَاجُهُ مِنَ الفُقْرَاءِ، قَالَ :« مَنْ كَانَ لَهُ فَضْلُ زَادٍ فَلْيَعُدْ بِهِ عَلَى مَنْ لَا زَادَ لَهُ». فَقَدْ يُدْخِلُ بِذَلِكَ سُرُورًا عَلَى جَائِعٍ. وَمِنَ الشُّكْرِ الاِعْتِرَافُ بِفَضْلِ اللَّهِ، وَحَمْدُهُ وَالثَّنَاءُ عَلَيْهِ، قَالَ رَسُولُ اللهِ :« إِنَّ اللَّهَ لَيَرْضَى عَنِ الْعَبْدِ أَنْ يَأْكُلَ الْأَكْلَةَ فَيَحْمَدَهُ عَلَيْهَا، أَوْ يَشْرَبَ الشَّرْبَةَ فَيَحْمَدَهُ عَلَيْهَا». فَاللَّهُمَّ أَعِنَّا عَلَى دَوَامِ ذِكْرِكَ، وَأَدَاءِ شُكْرِكَ، وَالْقِيَامِ بِحَقِّ نِعَمِكَ، وَوَفِّقْنَا جَمِيْعًا لِطَاعَتِكَ وَطَاعَةِ رَسُولِكَ مُحَمَّدٍ ? وَطَاعَةِ مَنْ أَمَرْتَنَا بِطَاعَتِهِ، عَمَلًا بِقَوْلِكَ:( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الأَمْرِ مِنْكُمْ). نَفَعَنِي اللَّهُ وَإِيَّاكُمْ بِالْقُرْآنِ الْعَظِيمِ، وَبِسُنَّةِ نَبِيِّهِ الْكَرِيمِ صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ. أَقُولُ قَوْلِي هَذَا وَأَسْتَغْفِرُ اللَّهَ لِي وَلَكُمْ، فَاسْتَغْفِرُوهُ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ. 

الْخُطْبَةُ الثَّانِيَةُ 
الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ، وَأَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، وَأَشْهَدُ أنَّ سَيِّدَنَا مُحَمَّدًا عَبْدُ اللَّهِ وَرَسُولُهُ، اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَأَصْحَابِهِ أَجْمَعِينَ، وَعَلَى التَّابِعِينَ لَهُمْ بِإِحْسَانٍ إِلَى يَوْمِ الدِّينِ. أُوصِيكُمْ عِبَادَ اللَّهِ وَنَفْسِي بِتَقْوَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ. 
أَيُّهَا الْمُصَلُّونَ: إِنَّ مِنْ صُوَرِ الْحِفَاظِ عَلَى نِعْمَةِ الطَّعَامِ أَنْ لَا يُرْمَى الزَّائِدُ مِنَ الطَّعَامِ فِي النُّفَايَاتِ، فإن ذلك إسراف وتبذير،(إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا ) . فَإِنَّكَ إِنْ تَجْمَعْهُ فَيَأْكُلْ مِنْهُ طَيْرٌ أَوْ حَيَوَانٌ يَكُنْ لَكَ بِهِ صَدَقَةٌ. وَلَقَدْ أَنْعَمَ اللَّهُ تَعَالَى عَلَيْنَا فِي هَذَا الْبَلَدِ الْمُبَارَكِ بِنِعْمَةِ رَغَدِ الْعَيْشِ، وَتَنَوُّعِ الأَرْزَاقِ، وَمِنَ الوَاجِبِ عَلَيْنَا رِعَايَةُ نِعْمَةِ الطَّعَامِ وَتَجَنُّبُ هَدْرِهَا، وَأَنْ يَتَحَمَّلَ الآبَاءُ وَالأُمَّهَاتُ وَالْمُعَلِّمُونَ مَسْؤُولِيَّةَ تَوْعِيَةِ أَبْنَائِهِمْ وَتَلَامِيذِهِمْ بِضَرُورَةِ حِفْظِ النِّعْمَةِ، وَضَبْطِ سُلُوكِهِمْ تُجَاهَهَا، حَتَّى يُصْبِحَ ذَلِكَ ثَقَافَةً مُجْتَمَعِيَّةً تَعُودُ بِالْخَيْرِ وَالرَّفَاهِيَةِ عَلَى الفَرْدِ وَالأُسْرَةِ وَالوَطَنِ. وَمِنَ الْمُبَادَرَاتِ الْمُبَارَكَةِ الَّتِي أَطْلَقَتْهَا الْحُكُومَةُ الرَّشِيدَةُ مُبَادَرَةُ "بَنْكِ الطَّعَامِ" وَ"مَشْرُوعِ حِفْظِ النِّعْمَةِ" بِهَدَفِ الاِسْتِفَادَةِ مِمَّا يَفِيضُ مِنَ الطَّعَامِ عَنْ حَاجَةِ الأَفْرَادِ وَالْمُؤَسَّسَاتِ، وَإِيصَالِهَا إِلَى الْفِئَاتِ الْمُحْتَاجَةِ لَهَا، وَبِذَلِكَ تُقَدِّمُ أُنْمُوذَجًا حَضَارِيًّا يُحْتَذَى بِهِ فِي الْعَمَلِ الإِنْسَانِيِّ الَّذِي يُرَسِّخُ قِيَمَ حِفْظِ النِّعْمَةِ، وَإِطْعَامِ الطَّعَامِ. فَهَلْ نُحَافِظُ عَلَى نِعْمَةِ الطَّعَامِ وَنُقَدِّرُهَا حَقَّ قَدْرِهَا؟ وَنُعَلِّمُ ذَلِكَ بَنَاتِنَا وَأَبْنَاءَنَا؟ 
هَذَا وَصَلُّوا وَسَلِّمُوا عَلَى مَنْ أُمِرْتُمْ بِالصَّلاَةِ وَالسَّلاَمِ عَلَيْهِ، قَالَ تَعَالَى:( إِنَّ اللَّهَ وَمَلاَئِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا). وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ :« مَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلاَةً صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ بِهَا عَشْرًا». اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا وَنَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ. وارْضَ اللَّهُمَّ عَنِ الْخُلَفَاءِ الرَّاشِدِينَ: أَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ وَعُثْمَانَ وَعَلِيٍّ، وَعَنْ سَائِرِ الصَّحَابَةِ الأَكْرَمِينَ. اللَّهُمَّ ارْحَمْ شُهَدَاءَ الْوَطَنِ الأَوْفِيَاءَ، وَارْفَعْ دَرَجَاتِهِمْ فِي عِلِّيِّينَ مَعَ الأَنْبِيَاءِ، وَاجْزِ أُمَّهَاتِهِمْ وَآبَاءَهُمْ وَزَوْجَاتِهِمْ وَأَهْلِيهِمْ جَمِيعًا جَزَاءَ الصَّابِرِينَ يَا سَمِيعَ الدُّعَاءِ. اللَّهُمَّ انْصُرْ قُوَّاتِ التَّحَالُفِ الْعَرَبِيِّ، الَّذِينَ تَحَالَفُوا عَلَى رَدِّ الْحَقِّ إِلَى أَصْحَابِهِ، اللَّهُمَّ كُنْ مَعَهُمْ وَأَيِّدْهُمْ، اللَّهُمَّ وَفِّقْ أَهْلَ الْيَمَنِ إِلَى كُلِّ خَيْرٍ، وَاجْمَعْهُمْ عَلَى كَلِمَةِ الْحَقِّ وَالشَّرْعِيَّةِ، وَارْزُقْهُمُ الرَّخَاءَ يَا أَكْرَمَ الأَكْرَمِينَ. اللَّهُمَّ انْشُرِ الاِسْتِقْرَارَ وَالسَّلاَمَ فِي بُلْدَانِ الْمُسْلِمِينَ وَالْعَالَمِ أَجْمَعِينَ. اللَّهُمَّ زِدِ الإِمَارَاتِ بَهْجَةً وَجَمَالاً، وَاكْتُبْ لِمَنْ غَرَسَ فِيهَا هَذِهِ الْخَيْرَاتِ الأَجْرَ وَالْحَسَنَاتِ يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ. اللَّهُمَّ وَفِّقْ رَئِيسَ الدَّوْلَةِ، الشَّيْخ خليفة بن زايد، وَأَدِمْ عَلَيْهِ ‏مَوْفُورَ الصِّحَّةِ ‏وَالْعَافِيَةِ، وَاجْعَلْهُ يَا رَبَّنَا فِي حِفْظِكَ وَعِنَايَتِكَ، ‏وَوَفِّقِ اللَّهُمَّ نَائِبَهُ الشَّيْخ محمد بن ‏راشد لِمَا تُحِبُّهُ وَتَرْضَاهُ، ‏وَأَيِّدْ إِخْوَانَهُ حُكَّامَ الإِمَارَاتِ وأولياءَ عُهُودِهِمْ أَجْمَعِينَ. اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِلْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ الأَحْيَاءِ مِنْهُمْ وَالأَمْوَاتِ، اللَّهُمَّ ارْحَمِ الشَّيْخ زَايِد، وَالشَّيْخ رَاشِد، وَالشَّيْخ مَكْتُوم، وَشُيُوخَ الإِمَارَاتِ الَّذِينَ انْتَقَلُوا إِلَى رَحْمَتِكَ، اللَّهُمَّ ارْحَمْهُمْ رَحْمَةً وَاسِعَةً مِنْ عِنْدِكَ، وَأَفِضْ عَلَيْهِمْ مِنْ خَيْرِكَ وَرِضْوَانِكَ. وَأَدْخِلِ اللَّهُمَّ فِي عَفْوِكَ وَغُفْرَانِكَ وَرَحْمَتِكَ آبَاءَنَا وَأُمَّهَاتِنَا وَجَمِيعَ أَرْحَامِنَا وَمَنْ لَهُ حَقٌّ عَلَيْنَا. اللَّهُمَّ احْفَظْ دَوْلَةَ الإِمَارَاتِ مِنَ الْفِتَنِ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ، وَأَدِمْ عَلَيْهَا الأَمْنَ وَالأَمَانَ يَا رَبَّ الْعَالَمِينَ. اللَّهُمَّ اسْقِنَا الْغَيْثَ وَلاَ تَجْعَلْنَا مِنَ الْقَانِطِينَ، اللَّهُمَّ أَغِثْنَا، اللَّهُمَّ أَغِثْنَا، اللَّهُمَّ أَغِثْنَا، اللَّهُمَّ اسْقِنَا مِنْ بَرَكَاتِ السَّمَاءِ، وَأَنْبِتْ لَنَا مِنْ بَرَكَاتِ الأَرْضِ. اللَّهُمَّ اسْقِنَا غَيْثَاً مُغِيْثَاً هَنِيْئَاً مُرِيْعَاً سَحّاً غَدَقَاً طَبَقَاً مُجَلَلَّاً دَائِمَاً إلى يومِ الدِّينِ ، اللَّهُمَّ أَنْبِتْ لَنا الزَّرْعَ وَأَدرْ لَنَا الضَّرْعَ وَأَنْزِلْ عَلِيْنَا مِنْ بَرَكَاتِ الأرضِ واكْشِفْ عَنَّا مِنْ البَلَاءِ مَالَا يَكْشِفْهُ غَيْرُكَ اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْتَغْفِرُكَ إِنَّكَ كُنْتَ غَفَّارَاً فَأَرِسِلْ السَّمَاءَ عَلَيْنَا مِدْرَارَاً اذْكُرُوا اللَّهَ الْعَظِيمَ يَذْكُرْكُمْ، وَاشْكرُوهُ علَى نِعَمِهِ يَزِدْكُمْ. وَأَقِمِ الصَّلاَةَ.

تقدمت بمذكرات لمجلس الأمن والأمم المتحدة و«الجامعة العربية» و«التعاون»..الإمارات تطالب المجتمع الدولي بمواجهة قرصنة قطر

  وضعت دولة الإمارات العربية المتحدة مجلس الأمن الدولي والأمم المتحدة أمام مسؤولياتهما تجاه التهور القطري بتهديد سلامة الطيران المدني وتعريض حياة المدنيين للخطر.

وتقدمت بمذكرتي إحاطة إلى كل من رئيس مجلس الأمن الدولي ورئيس الجمعية العامة 

للأمم المتحدة، وذلك استناداً إلى نصوص ميثاق الأمم المتحدة، مدعمتين بالوثائق والمستندات التي تثبت اعتراض الطائرات المقاتلة القطرية لطائرتين إماراتيتين مدنيتين كانتا تحلقان ضمن المسارات المعتادة في طريقهما إلى مملكة البحرين عبر خطوط طيران معتمدة دولياً، ومستوفيتين لجميع الموافقات والتصاريح اللازمة.واعتبرت دولة الإمارات هذا السلوك المتهور وغير المسؤول من جانب دولة قطر تصعيداً غير مبرر ومهدداً لسلامة الرحلات الجوية المدنية بما يخالف قواعد القانون الدولي المعمول بها في هذا الشأن، فضلاً عن تعريض الأمن والسلم الدوليين في المنطقة للخطر.

وطلبت دولة الإمارات بأن يتم اعتبار هذه الوثيقة من ضمن وثائق كل من مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة.
كما قامت دولة الإمارات العربية المتحدة بإرسال مذكرتين مماثلتين إلى كل من معالي الأمين العام لجامعة الدول العربية ومعالي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية وطلبت توزيع هاتين المذكرتين على أعضاء الجامعة ومجلس التعاون باعتبارهما وثيقتين رسميتين لكل من المنظمتين.
تغيير مسارات
من ناحيته دعا المدير العام للهيئة العامة للطيران المدني سيف السويدي، شركات الطيران الوطنية الإماراتية للحذر أثناء الطيران في ظل وجود مخاطر كبيرة سببها التصرفات القطرية التي ضربت بعرض الحائط كافة المواثيق والأعراف الدولية ذات العلاقة بسلامة الطيران المدني والركاب، لافتاً إلى أن شركات الطيران كانت تتعامل بحسن النية إلى أن ثبت عكس ذلك تماماً.
وأكد المدير العام للهيئة العامة للطيران المدني بحسب موقع 24، الإخباري أن «خيار تغيير شركات الطيران لمساراتها واتخاذها مسارات بديلة بالرغم من كونها أطول من سابقاتها متاح أمام شركات الطيران الوطنية، إلى حين نظر المنظمة الدولية للطيران المدني بالشكوى المقدمة من قبل دولة الإمارات العربية المتحدة المتعلقة باعتراض مقاتلات قطرية الطائرتين المدنيتين الإماراتيتين والبت فيها».
ولفت إلى أن «الهيئة تنسق مع سلطات الطيران المدني في البحرين، لإمكانية إيجاد ممرات بديلة، وهو ما يحتاج لوقت طويل نظراً للحاجة الملحة لدراسة تبعات تغير المسارات وتأثيرها على الطيران». يذكر أن الهيئة العامة للطيران المدني الإماراتي تدرس جميع الخيارات القانونية المتاحة لدى المنظمة الدولية للطيران المدني (إيكاو)، والمنظمات الأخرى ذات الصلة، وقد أعدت شكوى رسمية للمنظمة، بذلك الخصوص.
موقف حازم
ودعا مراقبون مجلس الأمن والأمم المتحدة والمؤسسات المعنية بسلامة الطيران المدني لاتخاذ مواقف حازمة تجاه العدوان القطري باعتباره يمثل خرقاً واضحاً لكل الاتفاقات والأعراف الدولية لتجنيب المدنيين المخاطر، ونبه المراقبون أن السلوك القطري اليائس يعد دليلاً آخر على أن العقلية التي تدير الشأن القطري عقلية متهورة ومجرمة وقائمة على مبدأ القرصنة والإرهاب.
لافتين إلى أن الخـــلافات الســـياسية مهما كانت درجة حدتها لم تنح أطـــرافها على مر تاريخ الطيران المدني إلى تعريض سلامة الركاب للخطر وأن مثل هذا السلوك يعد جريمة حرب تعرض صاحبها للملاحقة الدولية.
وكانت بيانات الرادار التابع لمركز الشيخ زايد للملاحة الجوية أوضحت بجلاء كيف اعترضت الطائرتان الحربيتان التابعتان لقطر الطائرتين الإماراتيتين اللتين كانتا في طريقهما إلى مملكة البحرين.
ونوهت الهيئة العامة للطيران المدني في الإمارات أن «الرحلات الجوية المغادرة من مطارات دولة الإمارات العربية المتحدة والمتوجهة إلى مطار البحرين الدولي تتبع مسارات جوية معتمدة من قبل منظمات الطيران المدني الدولي وتلك المسارات منشورة في الخرائط ودليل معلومات الطيران في كلتا الدولتين».
ووصفت الهيئة العامة للطيران المدني في الإمارات هذه الأعمال بالعدوانية الخطيرة وغير المسبوقة على الطائرات المدنية التي تحمل الركاب تشكل تصعيداً خطيراً على حركة الملاحة الجوية في المنطقة وخرقاً واضحاً لاتفاقية شيكاغو لعام 1944 وملحقاتها.
وبدورها فنّدت مملكة البحرين، في وقت سابق مزاعم قطر، في مذكره بعثت بها إلى مجلس الأمن المزاعم القطرية التي ادّعت اختراق مجالها الجوي من قبل طائرات عسكرية تابعة للإمارات.
وقالت وكالة أنباء البحرين إنّ بعثة المملكة لدى الأمم المتحدة بنيويورك سلمت رد «البحرين» على الادعاءات القطرية موثقًا بالأدلة والبراهين الدامغة التي تؤكّد عدم حدوث أي اختراق من قبل الطائرات التابعة للإمارات للأجواء القطرية، والتزامها بالتحليق في الأجواء التي تُدِيرها مملكة البحرين فقط.
وأضافت الوكالة أنّ البعثة أوردت تقريرًا حول خط سير رحلات الطائرات الإماراتية التي تدّعي قطر أنها اخترقت مجالها الجوي.ويثبت التقرير من خلال تتبع مسار الرحلات، ابتعاد الطائرات الإماراتية عن المجال الجوي القطري، وأنّ قطر هي من قامت بمخالفة القانون الدولي عندما اعترضت رحلات الطائرات الإماراتية.
فيما يعكس تصعيدًا غير مسؤول وغير مبرر من جانب قطر. وتطالب مملكة البحرين، دولة قطر باحترام القانون الدولي والالتزام بمبادئ حسن الجوار وعدم تكرار مثل هذه الأعمال المرفوضة التي تعرض حياة المدنيين الأبرياء للخطر وتهدد الأمن والسلم الدوليين.

قواتنا المسلحة تنظم الصيد في الساحل الغربي اليمني

تقوم القوات المسلحة الإماراتية العاملة ضمن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن بتنظيم وتأمين عملية الصيد في الساحل الغربي اليمني، عبر استحداث سلسلة من الإجراءات المبتكرة التي حظيت بترحيب كبير من جموع الصيادين.
وحرصت القوات المسلحة الإماراتية على استحداث استمارات تسجيل للصيادين في الساحل الغربي اليمني، تشمل بيانات شاملة وتفصيلية عنهم، مع تنفيذ عملية الترقيم لقوارب الصيادين، وصولاً إلى إصدار تسجيل ملكيات قوارب الصيد للصيادين.
وأكد عدد من الصيادين أنه خلال فترة وجود ميليشيات الحوثية، توقفت عملية الصيد، إذ عانى الصيادون كثيراً عدم قدرتهم على العمل وتلبية احتياجاتهم المعيشية اليومية.

مؤتمر الأزهر يجدد تأكيد عروبة القدس

أكد فضيلة الإمام الأكبر أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف رئيس مجلس حكماء المسلمين، أمس، أن القدس هي العاصمة الأبدية لدولة فلسطين المستقلة، داعياً إلى العمل الجاد على إعلانها رسمياً والاعتراف الدولي بها، وأضاف، في البيان الختامي لمؤتمر الأزهر العالمي لنصرة القدس، أن عروبة القدس أمر لا يقبل العبث أو التغيير، وهي ثابتة تاريخياً منذ آلاف السنين.
وأعلن البيان الرفض القاطع لقرارات الإدارة الأميركية الأخيرة التي وصفها بأنها لا تعدو كونها حبراً على ورق. وأعلن المؤتمر مؤازرته لصمود الشعب الفلسطيني الباسل ودعم انتفاضته في مواجهة القرارات المتغطرسة بحق القضية الفلسطينية ومدينة القدس والمسجد الأقصى. وأعرب عن اعتزازه بالهبَّة القوية التي قامت بها الشعوب العربيَّة والإسلامية وأحرار العالم، وأعلن اعتماده اقتراح الأزهر أن يكون عام 2018 عاماً للقدس الشريف. وأعلن عن مبادرة الأزهر بتصميم مقرر دراسي عن القدس الشريف يُدرَّس في المعاهد الأزهرية وجامعة الأزهر.
وشارك المجلس الوطني الاتحادي في المؤتمر الذي انطلق في القاهرة بالتعاون مع مجلس حكماء المسلمين. وقالت المهندسة عزة سليمان بن سليمان، عضو المجلس الوطني الاتحادي، إن هذه المشاركة تجسد حرص المجلس على مواكبة توجهات الدولة ورؤيتها حيال مختلف القضايا التي تتبناها وتدافع عنها.

الخميس، 18 يناير 2018

مؤتمر الأزهر: عبث أمريكا بالقدس لن ينزع عروبتها


القاهرة: «الخليج»

أعلن مؤتمر الأزهر العالمي لنصرة القدس، الذي انطلق في القاهرة، أمس، بمشاركة وفود 86 دولة من كل قارات العالم، رفضه لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الاعتراف بالقدس الموحدة عاصمة لدولة فلسطين. وأكد السياسيون والبرلمانيون وعلماء ورجال الدين الإسلامي والمسيحي المشاركون في المؤتمر، إدانتهم القرار الأمريكي العنصري، وعدم الاعتراف به، وفقدان شرعيته لمخالفته للقرارات الدولية المؤكدة لحقوق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة، وعاصمتها القدس. وشارك في المؤتمر وفد من الدولة يضم الدكتور حمدان مسلم المزروعي رئيس مجلس هيئة الهلال الأحمر، وجمعة مبارك الجنيبي سفير الدولة لدى مصر، والدكتور محمد مطر الكعبي رئيس الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، والنائبة عزة سليمان الجاسم عضو المجلس الوطني الاتحادي.
وقال أحمد الطيب شيخ الأزهر، رئيس مجلس حكماء المسلمين: إن هذا الحشد الكبير من رجال السياسة والقانون والتاريخ وعلماء الإسلام ورجال الدين الإسلامي والمسيحي واليهودي، يجتمع في القاهرة استجابة لدعوة الأزهر ومجلس حكماء المسلمين ليدقوا ناقوس الخطر، ويعلنوا موقفاً موحداً أمام العبث «الإسرائيلي» المدعوم من الولايات المتحدة الأمريكية لتهديده للسلام العالمي، فلن يتحقق سلام، ولا أمان، ولا استقرار في المنطقة من دون الاعتراف بحقوق الشعب الفلسطيني وعودة القدس لتكون عاصمة دولة فلسطين العربية.

واقترح شيخ الأزهر تخصيص عام 2018 ليكون عاماً للقدس الشريف، تعريفاً به، ودعماً مادياً ومعنوياً للمقدسيين ونشاطاً ثقافياً وإعلامياً متواصلًا، مؤكداً أن كل احتلال إلى زوال، وإن بدا اليوم كأنه أمر مستحيل، إلا أن الأيام دول وعاقبة الغاصب معروفة، ونهاية الظالم وإن طالَ انتظارها معلومة ومؤكدة.
وأكد الطيب أن العرب دعاة سلام وليسوا دعاة حرب، فالسلام الذي يتطلع إليه العرب ويسعون إليه، ويعملون على تحقيقه هو السلام القائم على العدل والوفاء بالحقوق التي لا تقبل بيعاً ولا شراء ولا مساومة، ولا يعرف الذلة، ولا الخنوع، ولا المساس بذرة من تراب الأوطان أو المقدسات.
وشدد شيخ الأزهر على ضرورة نشر الوعي بالقضية الفلسطينية وقضية القدس على وجه الخصوص، معبراً عن أسفه لحالة الضعف العربي في مواجهة «إسرائيل»، وقال: إذا كان قد كُتب علينا في عصرنا هذا أن يعيش بيننا عدو دخيل لا يفهم إلا لغة القوة، فليس لنا أي عذر أمام الله، وأمام التاريخ في أن نبقى حوله ضعفاء مستكينين متخاذلين، وفي أيدينا - لو شئنا - كل عوامل القوة ومصادرها المادية والبشرية، وأنا ممن يؤمن بأن الاحتلال ليس هو الذي ألحق بنا الهزيمة في 48 أو 67 أو غيرهما من الحروب والمناوشات، وإنما نحن الذين صنعنا هزيمتنا بأيدينا، وبخطأ حساباتنا وقِصَر أنظارنا في تقدير الأخطار، وتعاملنا بالهزل في مواطن الجد، وما كان لأمة موزعة الانتماء، ممزقة الهوية والهوى أن تواجه كياناً يقاتل بعقيدة راسخة، وتحت راية واحدة، فضلًا على أن تسقط رايته وتكسر شوكته.
وأكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس، أن القدس هي درة فلسطين، وقلبها النابض، وهي عاصمتنا الأبدية التي تنتمي إلينا، وننتمي إليها، وهي أغلى عندنا من أنفسنا، وأرواحنا، وقد جعلها الله موضع ميلاد السيد المسيح، عليه السلام، ومهوى أفئدة المؤمنين على مر العصور، وقد ظل أهلها على مر التاريخ في رباط لعدوّهم قاهرين، لا يضرهم من خذلهم ولا من خالفهم، ولا من عاداهم، حتى يأتيهم أمر الله ويومئذ يفرح المؤمنون بنصر الله الموعود ويدخل المسلمون المسجد كما دخلوه أول مرة.
وقال عباس: لذلك لن نرضخ للقرار الجائر والعنصري للرئيس الأمريكي، ولن نستسلم، ونحن في رباط للدفاع عن أرضنا ومقدساتنا، وكل ما نرجوه أن تكون نصرة القدس في وجدان كل عربي، ومسلم، ومسيحي، ونحن في أمس الحاجة إلى نصرتكم وجهودكم لها.
وأوضح الرئيس الفلسطيني أن المؤامرة ضد العرب والمسلمين «تاريخية»، وقد جاء وعد بلفور لزرع جسم غريب في فلسطين لمصلحة الغرب، ثم جاءت الخطيئة الكبرى على يد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وادعى فيها زوراً وبهتاناً أن القدس عاصمة «إسرائيل» في تحد سافر.
وأشار عباس إلى أن فلسطين حصلت على 705 قرارات من الجمعية العامة للأمم المتحدة و86 قراراً من مجلس الأمن منذ سنة 1948، ولكن هذه القرارات لم يطبق منها قرار واحد. فماذا على الشعب الفلسطيني أن يفعل إن كانت أعلى منصة في العالم، وهي الأمم المتحدة، لم تنصفنا، ولم تطبق قراراتها، مطالباً الدول العربية والإسلامية بأن تقف وقفة واحدة في وجه هذا العالم الظالم، مؤكداً أن دولة فلسطين ملتزمة بالطريق السلمي للحصول على حقوقها.
وشدد على أن الولايات المتحدة الأمريكية أخرجت نفسها من عملية السلام في فلسطين بهذا القرار الخطير، ولم تعد صالحة للقيام بدور الوسيط الذي كانت تلعبه خلال العقود الماضية، لافتاً إلى أن فلسطين ستعود لتستخدم الوسائل القوية للدفاع عن حقوقها، وعلى رأسها العودة إلى جماهيرية القضية، وتحدي هذا الاحتلال، ومواصلة الانضمام إلى المعاهدات الدولية كحق أصيل لدولة فلسطين.
وأشار الرئيس الفلسطيني إلى مواقف اليهود المعتدلين من عروبة القدس الذين شارك بعضهم- مشاركة رمزية في المؤتمر- وهم يؤمنون بأنها عربية، وهي للمسلمين والمسيحيين، وأن من حقهم أن يزوروها، لكن لا يقيمون فيها دولة، مشدداً على أنه لم، ولن يأتي اليوم الذي يساوم فيه، أو يُفرط أي فلسطيني، مسلماً كان أو مسيحياً، في أي حبة رمل من تراب القدس، وأن قرار ترامب لن يعطي «إسرائيل» أي شرعية، ولن يمنح الاحتلال حقنا في أرضنا أو سمائنا، وقد كانت القدس، وما زالت إسلامية مسيحية عربية، ومن دونها لا يمكن أن يكون سلام في المنطقة.
ودعا قداسة البابا فرانسيس، بابا الفاتيكان، في رسالته للمؤتمر إلى الحوار من أجل السلام العادل بين الفلسطينيين و«الإسرائيليين»، مؤكداً ضرورة الاعتراف بحقوق الشعب الفلسطيني، وحث رؤساء الدول والمنظمات الدولية إلى السعي الجاد لإزالة كل أسباب التوتر لكي يسود السلام والعدل والأمان والاستقرار شعوب العالم.
وأكد بابا الفاتيكان ضرورة التعايش السلمي بين الفلسطينيين و«الإسرائيليين» في دولتين متجاورتين، واحترام الخصوصية الدينية لمدينة القدس التي تتطلب وضعاً خاصاً يحافظ على هويتها الدينية.
وأكد البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريك الكرازة المرقسية أن قضية القدس لها بعد ثقافي وديني وعقائدي، وأنها ليست مجرد مكان يتمتع ببعض الآثار، لكنها رمز للالتقاء، وعلى أرضها المقدسة نزلت الأديان، وهذه المكانة تجعلها مؤهلة لتكون واحة سلام تلتقي فيها الصلوات ليدرك الناس، أفراداً وشعوباً، أهمية التعايش السلمي المشترك للعيش في سلام وأمان.
وأوضح بطريك الكرازة المرقسية، أنه من المؤسف أن تكون مدينة القدس مسرحاً للصراع والاقتتال، مبيناً أن السلام خيار لا بديل عنه، ولا يأتي إلا باحترام الشعب الفلسطيني، وشعوب المنطقة كافة، مشدداً على أن ما تم لم يراع مشاعر المسلمين والمسيحيين في الشرق الأوسط.
وأكد تواضروس أن قرار الرئيس ترامب قرار ظالم وجائر، ونحن نرفض الظلم والقهر واستغلال النصوص الدينية، مؤكداً أننا نقف دائماً بجانب من يناضلون من أجل حريتهم وكرامتهم وحقوقهم ضد المغتصبين، وعلينا أن نفكر كيف يستعيد هذا الشعب حقوقه.

الأربعاء، 17 يناير 2018

الفرق الطبية لقواتنا المسلحة تزور المرضى في منازلهم..عطاء الإمارات الإنساني يعم مناطق اليمن

تقدّم دولة الإمارات عطاءً لا محدوداً في اليمن، من أجل إعادة رسم البسمة على شفاه اليمنيين، بعد أن أرهقتهم الحرب التي تشنّها ميليشيات الحوثي الإيرانية.
وتقوم الفرق الطبية الميدانية العسكرية التابعة للقوات المسلحة الإماراتية بدور إنساني في الساحل الغربي باليمن، يتمثل في تقديم العلاج الميداني للفئات المعوزة من المرضى، والوصول إليهم في منازلهم، كما يؤمّن الفريق الطبي خدمات طبية وعلاجية للنساء وللأطفال والمسنين في جميع المناطق النائية التي يوجد فيها السكان والأهالي.

ووصلت إلى ميناء المكلا، أمس، سفينة شحن إماراتية تحمل أطناناً من التمور مكرمة مقدمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، على أن يتم توزيعها على محافظات حضرموت وشبوة ومأرب والمهرة، كما وصلت إلى ميناء عدن سفينة تحمل على متنها أطناناً من المواد الغذائية المتنوعة. ميدانياً، عززت قوات الشرعية تقدمها على جبهتي البيضاء وصعدة أمس، فيما اعترضت قوات الدفاع الجوي السعودي، أمس، صاروخاً باليستياً أطلقه الحوثيون على جازان.

بعثة الدولة في نيويورك تفند مزاعم «الحمدين» بمجلس الأمن..الإمارات تفضح القرصنة القطرية بالأدلة


أكد مدير عام الهيئة العامة للطيران المدني، سيف السويدي، أنه تم الانتهاء من إعداد الشكوى وجمع الأدلة والبراهين القانونية بخصوص اعتراض الطائرتين الإماراتيتين من قبل المقاتلات القطرية، حيث تم رفعها أمس، للمنظمة الدولية للطيران المدني «إيكاو»، في وقت سلمت بعثة الدولة في نيويورك لمجلس الأمن، رد الإمارات على مزاعم «تنظيم الحمدين» بشأن انتهاك مقاتلة إماراتية أجواء قطر.
وقال السويدي في تصريح لـ«البيان» إن الشكوى لـ«إيكاو» تتضمن انتهاك قطر اتفاقية شيكاغو التي تحدد ضوابط استخدام المجال الجوي، خاصة أن رحلات الشركات الوطنية كانت تسير بشكل اعتيادي ووفق الجدول المحدد لها، ولم يجرِ أي تغيير على مساراتها المعتمدة من قبل منظمة الطيران المدني الدولي، مشيراً إلى أن شركات الطيران قامت باتخاذ مسارات أبعد من المسارات المعتادة بعد عملية الاعتراض، ولكن يبقى الخوف من تكرار قطر للعملية.
وأضاف أن اعتراض مسار الطائرات المدنية بشكل مفاجئ، تصرف غير مبرر وغير صحيح ويهدد سلامة الركاب وطاقم الطائرة. وفي تصريح آخر، قال السويدي لـ«سكاي نيوز عربية»، إن لدى الدولة أدلة وبراهين تدين قطر.
وأوضح مدير عام هيئة الطيران المدني، أن «الطائرات العسكرية القطرية اقتربت من الطائرتين المدنيتين الإماراتيتين لمسافة تقل عن 400 قدم». وأشار إلى أن الطائرات المدنية التي تعبر المجال الجوي القطري «غير آمنة».
كما لفت، في مؤتمر صحافي أمس، إلى أن قائمة الأدلة المقدمة للمنظمة الدولية للطيران المدني، تتضمن رصد الرادار بالبحرين وجود المقاتلات، كما أن الطائرتين سجلتا آلياً اقتراب المقاتلات منهما، مشيراً إلى أن المقاتلتين اقتربتا بشدة نحو الطائرين، ما هدد بالاصطدام خلال ثوانٍ معدودة.
وأوضح أن الاعتراض القطري وقع في مجال جوي تديره البحرين، وأن الرادار البحريني توصل إلى أن المقاتلات انطلقت من الدوحة وعادت إليها، وقال طيارو الرحلتين الجويتين إن المقاتلات من طراز ميراج المستخدم في القوات الجوية القطرية. وشدد أنه على ثقة بأن منظمة الطيران المدني الدولي بوسعها منع قطر من تكرار ما حدث.
وأشار إلى أن الإمارات قد تبحث تغيير مسار طائراتها كخطوة احترازية، إلا أنه أشار إلى أن هذا الأمر «سيستغرق وقتاً لكونه يجب علينا أن نتوصل إلى اتفاق مع البحرين». ورداً على سؤال عما إذا كانت الدولة ستبحث إمكانية مرافقة طائرات حربية للطائرات المدنية، قال السويدي إن الإمارات «يمكن أن تستخدم مختلف الأدوات لحماية طائراتها».
اعتراض
من جهته، أكد الخبير في قطاع الطيران، د. خالد المزروعي، أن اعتراض الطيران الحربي القطري للطائرات الإماراتية المدنية، غير مبرر وغير قانوني، خاصة أن الاعتراض جاء بشكل مفاجئ وقبل عملية الهبوط بدقائق، الأمر الذي من شأنه أن يشكل خطورة كبيرة على سلامة الرحلة والمسافرين.
وأضاف المزروعي أن الرحلات الإماراتية المدنية كانت في مسارات جوية حاصلة على الموافقات والتصاريح والمطلوبة، مشيراً إلى أنه لم يتم الاعتراض على استخدام الطائرات لهذه المجالات الجوية من قبل، ولم يتم إصدار أي إنذار بعدم الاستخدام، ما يشكل انتهاكاً واضحاً للقوانين الدولية وسلامة الطيران المدني.
وقال الخبير، إن المقصود من عملية الاعتراض، الإساءة لقطاع الطيران المدني في الإمارات، خاصة في ظل الخسائر التي تواجهها شركة الطيران القطرية، لذلك من المؤكد أن يتم إدانة قطر على هذا التصرف الذي يشكل خرقاً للقانون الدولي، واتفاقية شيكاغو التي ضمنت أمن وسلامة الطيران.
رد
إلى ذلك، صرح مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي للمنظمات الدولية، السفير يعقوب الحوسني، بأن البعثة الدائمة للدولة في نيويورك قامت بتسليم رد دولة الإمارات الذي يفند المزاعم القطرية الواردة في مذكرتها لمجلس الأمن حول اختراق مجالها الجوي من جانب إحدى الطائرات العسكرية.
وأضاف الحوسني، في تصريح أمس، أن «وزارة الخارجية والتعاون الدولي تدين بأشد العبارات ما اعتادت عليه دولة قطر في الفترة الأخيرة من تصعيد غير مبرر»، قائلاً إن «الوزارة يهمها أن تؤكد أن الطائرة العسكرية كانت تحلّق خارج الأجواء القطرية». وأكمل: «تستنكر الوزارة هذا التصعيد من جانب دولة قطر، وتطالبها بالتزام قواعد القانون الدولي ومقتضيات حسن الجوار».

الثلاثاء، 16 يناير 2018

مقاتلتان قطريتان تستفزان طائرتين مدنيتين إماراتيتين وتعرضان حياة 277 مسافراً للخطر..«تنظيم الحمدين» يرهب الطيران المدني


قالت الهيئة العامة للطيران المدني بالإمارات، أمس الاثنين، إنها أبلغت قيام المقاتلات القطرية باعتراض طائرة مدنية ثانية خلال مرحلة نزولها إلى مطار البحرين الدولي في رحلة اعتيادية مجدولة ومعروفة المسار ومستوفية للموافقات والتصاريح اللازمة والمتعارف عليها دوليا في تكرار تهديد سلامة الطيران المدني وتكرار الخرق الواضح للقوانين والاتفاقيات الدولية.
وتعد الهيئة العامة للطيران المدني هذه الواقعة بمثابة خرق خطر ومتجدد للاتفاقيات الدولية وسلامة حركة الطائرات المدنية، وتدرس الهيئة الخيارات القانونية المتاحة لدى المنظمة الدولية للطيران المدني الايكاو والمنظمات الأخرى ذات الصلة.

وكانت الهيئة قالت في وقت سابق أمس إن مقاتلات قطرية اعترضت طائرة مدنية إماراتية خلال رحلة اعتيادية إلى المنامة أثناء تحليقها في المسارات المعتادة.
وجاء في بيان للهيئة: تلقت الهيئة العامة للطيران المدني صباح أمس الإثنين بلاغاً من إحدى الناقلات الوطنية أن إحدى طائراتها خلال رحلتها الاعتيادية المتجهة إلى المنامة وأثناء تحليقها في المسارات المعتادة، تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية في تهديد سافر وخطير لسلامة الطيران المدني وخرق واضح للقوانين والاتفاقيات الدولية.
وذكرت الهيئة في بيان لها أن الرحلة المذكورة هي رحلة اعتيادية مجدولة ومعروفة المسار ومستوفية لجميع الموافقات والتصاريح اللازمة والمتعارف عليها دوليا.
وأكدت الهيئة أن دولة الإمارات العربية المتحدة ترفض هذا التهديد لسلامة حركة الطيران وستتخذ جميع الإجراءات القانونية اللازمة لضمان أمن وسلامة حركة الطيران المدني.
وقال سيف السويدي، المدير العام للهيئة العامة للطيران المدني، إن دولة الإمارات ستتقدم، من خلال الهيئة، بشكوى رسمية اليوم الثلاثاء، إلى منظمة الطيران المدني الدولي «إيكاو»، فضلاً عن جهات ومنظمات إقليمية ودولية من أصحاب العلاقة بالطيران المدني، وذلك حول الاختراق الصريح الذي قامت به قطر لقوانين الطيران الدولي، من خلال اعتراضها لطائرتين مدنيتين تابعتين لدولة الإمارات.
وأضاف السويدي ل«الخليج»: «سنقدم شكوى رسمية إلى منظمات الطيران المعنية، مدعومة بالبراهين والأدلة التي تؤكد اعتراض قطر للطائرتين المدنيتين، بما يعرض سلامة المسافرين للخطر». 
وذكر أن مسارات الرحلات التي تسير فيها طائراتنا واضحة ومحددة، ومعتمدة من قبل منظمة الطيران المدني الدولي، مشيراً إلى أن رحلات شركاتنا مجدولة بشكل يومي، وتسير بشكل اعتيادي ولم تطرأ أية تغيرات في المسارات تتطلب من أحد اعتراضها.
وأكد السويدي أن الاعتراض القطري للطائرتين، يعتبر تهديداً مباشراً لأرواح مسافرين أبرياء، وهو اختراق واضح لاتفاقية شيكاجو، والطيران المدني الدولي، كما أنه تهديد غير مبرر وخطير للطيران المدني. 
وشدد السويدي على أن طائرتينا اللتين اعترضتهما المقاتلات القطرية، لا تنطبق عليها متطلبات الاعتراض المتعارف عليها دولياً، موضحاً أن الاعتراض العسكري للطيران المدني، يكون في حالات معينة منها عدم اتباع الطائرات المدنية للمسارات المحددة، والطيران في مناطق محظورة.
وتابع: «لدينا خيارات كثيرة لمواجهة التصرف القطري تجاه الطيران المدني، وتعريض حياة وسلامة الأبرياء للخطر، ومنها اللجوء إلى منظمة الطيران المدني الدولي». 
وأكد السويدي أن ما قامت به قطر يعتبر اختراقاً واضحاً لأنظمة الطيران الدولي، وعليها احترام القوانين والأنظمة المعمول بها لسلامة الحركة الجوية.
وكشف السويدي عن تفاصيل اعتراض مقاتلات قطرية لطائرتين مدنيتين إماراتيتين، أمس الاثنين. وقال، في تصريحات ل«سكاي نيوز عربية»: «الطائرات المقاتلة القطرية اعترضت طائرتين مدنيتين تابعتين لدولة الإمارات، كانتا متوجهتين إلى البحرين»، مشيراً إلى أن الاعتراض الأول وقع في الساعة 10:30 دقيقة، والثاني في الساعة 11:5 دقائق، صباح أمس الاثنين.
وأكد أن الرحلتين كانتا بين الرحلات الاعتيادية المجدولة معروفة المسار، مستوفية الموافقات والتصاريح اللازمة المتعارف عليها دولياً. وأوضح أن الحادثين وقعا عند مراحل اقتراب الطائرتين من مطار المنامة؛ أي في مرحلة الهبوط وانخفاض الارتفاع، متابعاً: «الطائرتان الإماراتيتان قابلتهما طائرات عسكرية بطريقة خطيرة وغير مسموح بها، حسب القانون الدولي المنظم للطيران المدني».
وأوضح أن «اعتراض مسار طائرة مدنية بطائرة مقاتلة بشكل فجائي، قد يؤدي إلى رد فعل من الطيار يهدد سلامة الركاب والطاقم». وأكد أن «الطائرتين وصلتا بسلام إلى البحرين، وعادتا إلى الإمارات».
وشدد السويدي على أن المسار الذي اتبعته الطائرتان «مسار ملاحي دولي متاح للحركة الجوية في هذه المنطقة، ولا يوجد أي اعتراض مسبق من قطر على استخدامه». 
وقال إن هذا حادث يعده الطيران المدني الدولي «اختراقاً خطيراً للاتفاقيات الدولية المنظمة لحركة الطيران المدني، وتهديداً صريحاً لأمنه وسلامته».  

السبت، 13 يناير 2018

«أتعهد» أغنية في حب الإمارات

انتهى مؤخراً علي ‎‎الزرعوني من إنتاج العمل ‏الغنائي الوطني «أتعهد» من كلمات الشاعر أحمد الزرعوني وألحان فايز السعيد فيما ‎ ‎أدى الغناء كورال ‏الإمارات، وتم تسجيل العمل في ‎ ‎استوديوهات فايز السعيد «ساوند آند ميديا»‎.
وأكد ‎الزرعوني أن كلمات الأغنية تعبر عن الولاء للقيادة الرشيدة والحب الكبير لوطن الخير والسعادة. وأضاف الزرعوني أن ‎الفكرة كانت قائمة على إنتاج البوم كامل فيه ألحان ‏وكلمات لشعراء إماراتيين ‎وعرب، لكن ضيق الوقت لم يسمح بذلك. 

الجمعة، 29 ديسمبر 2017

وزير خارجية البرتغال يشيد بإطلاق "وام" خدمة اخبارية باللغة البرتغالية


لشبونة في 28 ديسمبر وام 
أشاد معالي أوجوستو سانتوس سيلفا وزير خارجية جمهورية البرتغال بالانجازات الرائدة التي حققتها دولة الامارات في المجالات كافة بفضل رؤية قيادتها الرشيدة برئاسة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة واخوانهم أصحاب السمو الشيوخ حكام الامارات .
وأعرب معاليه - في حديث لوكالة أنباء الامارات " وام " - عن اعجابه بالتوجهات الحديثة لوكالة أنباء الامارات التي تواكب المتغيرات المتلاحقة في الاعلام الحديث خاصة مع خطوة اطلاق خدماتها الاخبارية بست لغات جديدة هي البرتغالية والفرنسية والصينية والروسية والإسبانية والأوردو إضافة إلى اللغتين العربية والإنجليزية .
وأبدى استعداد بلاده لتعزيز التعاون في مجال التبادل الإخباري وفقا للقوانين والتشريعات المحلية في كلا البلدين وتأسيس علاقات صداقة وتعاون مثمرة بين المؤسسات الإعلامية في كل من دولة الإمارات وجمهورية البرتغال .
وأكد ان اطلاق "وام" خدمتها الاخبارية باللغة البرتغالية من شأنه ان يساهم في تعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين والشعبين الصديقين من خلال الانفتاح على الثقافة والحضارة الاماراتية والبرتغالية.
وقال معاليه ان اللغة البرتغالية هي إحدى أوسع اللغات انتشارا في العالم كما هو الحال مع اللغة العربية ..مشيرا الى وجود أكثر من 260 مليون ناطق بالبرتغالية حول العالم ومن المتوقع ان يصل هذا العدد الى 500 مليون بحلول نهاية القرن الحالي.
وأوضح ان اللغتين العربية والبرتغالية هما لغتان قرب بينهما التاريخ ..مؤكدا أهمية استخدام اللغتين على نطاق واسع عالميا.

الجمعة، 15 ديسمبر 2017

هنآ وسلطان حمد بن عيسى وحكومة المملكة وشعبها بيومها الوطني الـ 46..محمد بن راشد ومحمد بن زايد: البحرين قلب الخليج النابض بالأصالة


هنأ صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، البحرين ملكاً وحكومة وشعباً بمناسبة اليوم الوطني لمملكة البحرين ال46.
وقال سموه، عبر «تويتر»: «كل التهنئة لأهلنا في مملكة البحرين ولأخي الملك حمد بن عيسى آل خليفة بمناسبة اليوم الوطني البحريني ال46.. فرحتكم فرحتنا.. ومجدكم مجد لنا.. ومناسباتكم الوطنية هي مناسبة لتقارب شعبينا».
وأضاف سموه: «البحرين قلب الخليج.. وأهل البحرين هم أهل محبة ومودة من جميع شعوب الخليج.. نسأل الله أن يحفظ البحرين وأهلها.. ويديم على الخير والمحبة أفراحها وأمنها واستقرارها».

وأرفق سموه تغريداته بصورة للملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين، كما أرفقها سموه بأغنية تهنئ البحرين ملكاً وحكومة وشعباً بعيدها الوطني وتشيد بالعلاقات البحرينية - الإماراتية.
وهنأ صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، مملكة البحرين قيادة وشعباً بمناسبة يوم المملكة الوطني ال46.
وقال سموه عبر «تويتر»: «تهانينا للملك حمد ولأهلنا في البحرين بيوم المملكة الوطني 46.. أدام الله أيامكم بالأفراح والمسرات.. نشاطركم البهجة بهذه المناسبة المجيدة معتزين بما يجمعنا مع البحرين الشقيقة قيادة وشعباً من أخوة راسخة ومحبة دائمة وتعاون مشترك».
وأضاف سموه: «46 عاماً ومسيرة نهضة البحرين تواصل خطاها نحو مزيد من التقدم والرخاء برعاية ربان سفينتها الملك حمد.. وبعزيمة أهل البحرين الكرام.. وفاء وعرفاناً لعطاء الأوائل الذين أرادوا للبحرين أن تبقى دوماً واحة خير وتسامح وسلام.. تنبض بأصالتها العربية وهويتها الخليجية».
كما بعث صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، برقية تهنئة إلى أخيه الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين الشقيقة؛ وذلك بمناسبة اليوم الوطني ال 46 لبلاده.

كما بعث سمو الشيخ أحمد بن سلطان القاسمي نائب حاكم الشارقة، وسمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي عهد ونائب حاكم الشارقة، وسمو الشيخ عبدالله بن سالم القاسمي نائب حاكم الشارقة، برقيات تهنئة مماثلة إلى ملك مملكة البحرين. 

خلال مشاركتها في قمة رؤساء المجالس البرلمانية العربية بالرباط..«الشعبة الإماراتية»: ضرورة التصدي الجاد للقرار الأمريكي بشأن القدس

أبوظبي:«الخليج»
دعت الشعبة البرلمانية في المجلس الوطني الاتحادي، إلى ضرورة العمل الدولي الجاد، للتصدي للقرار الأمريكي بشأن القدس، الذي قررت فيه الولايات المتحدة، الاعتراف بمدينة القدس المحتلة عاصمة ل«إسرائيل»، ونقل السفارة الأمريكية من «تل أبيب» إلى مدينة القدس المحتلة.
وطالبت الشعبة، باحتواء تبعات هذا القرار، بالتصدي للمساعي «الإسرائيلية» الرامية إلى إقناع دول أخرى بنقل سفاراتها إلى القدس، في محاولة مرفوضة لإيجاد واقع ضاغط يقوض فرص الحل العادل والشامل.
جاء ذلك، خلال كلمة وفد الشعبة التي ألقاها رئيسه عبد العزيز الزعابي، النائب الثاني لرئيسة المجلس الوطني، نيابة عن الدكتورة أمل القبيسي رئيسة المجلس، خلال مشاركته في قمة رؤساء المجالس البرلمانية العربية في دورته الاستثنائية، لبحث التطورات الأخيرة المرتبطة بوضع مدينة القدس المحتلة، التي عقدت أمس الخميس، في مقر مجلس النواب بالعاصمة المغربية الرباط.
وضم الوفد في عضويته، أحمد يوسف النعيمي، وسالم عبدالله الشامسي، وأحمد محمد الحمودي.
وأكدت الشعبة، ضرورة العمل والتنسيق مع الاتحادات البرلمانية الإقليمية والدولية، لاسيما الأوروبي، ودول الاتحاد الأوروبي الرافضة للقرار الأمريكي، لدعم تحرك عالمي يتصدى لهذا القرار، وضرورة تشجيع الاتحاد على القيام بالدور المنوط به شريكاً رئيسياً فاعلاً ومؤثراً في عملية السلام بالشرق الأوسط. مشيرة إلى أن القدس تمثل جوهر عملية السلام التي تشكل الضامن الأساسي للاستقرار.
وأضافت أنه يتعين على البرلمانات العربية، مسؤولية تاريخية في مواجهة تداعيات هذا القرار، عبر آليات وخطط سياسية فاعلة ومدروسة، لافتة إلى أن هذه الجهود يجب أن تؤسس على حسابات عدة منها: أن القرار الأمريكي لا يمكن أن يترتب عليه أي أثر قانوني، لأن قرارات الأمم المتحدة، والفتاوى القانونية لمحكمة العدل الدولية، خاصة الصادرة في 9 يوليو 2004 تؤكد الحفاظ على الوضع القانوني والتاريخي للقدس.
وأشار إلى أن القرار الأمريكي، يستفز مشاعر العرب والمسلمين، في توقيت يبدو العالم فيه أحوج ما يكون إلى الحكمة والتعاون وإعلاء قيم التعايش والتسامح، في مواجهة ثقافة الكراهية والتحريض والتعصب والتطرف والإرهاب، وهذا ما تؤكده القيادة الرشيدة في دولة الإمارات؛ حيث إن هذا القرار يُمَكن خطاب التطرف، وفق ما أكده صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، كما يمثل «طوق نجاة للجماعات الإرهابية والتنظيمات المسلحة التي بدأت تخسر قواعدها في المنطقة»، وفق ما أشار إليه صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة. 

الجمعة، 8 ديسمبر 2017

مصرع 42 حوثياً و«معسكر الأشعري» تحت سيطرة الجيش اليمني..قواتنا المسلحة تدعم «الشرعية» وتحرر مدينة الخوخة


صرّح مصدر مسؤول بالقيادة العامة للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة، أمس الخميس، بأنه تم تحرير مدينة الخوخة الساحلية بالكامل في محافظة الحديدة اليمنية من قبضة الميليشيات الحوثية الإيرانية، وسط ترحيب وفرحة كبيرة من أهالي المنطقة.
وقد بدأت قوات المقاومة اليمنية مدعومة من القوات الإماراتية ضمن التحالف العربي، مع الساعات الأولى ليوم الأربعاء، بالتقدم على محاور عدة؛ بهدف تحرير المناطق الساحلية من قبضة ميليشيات الحوثي الإيرانية، فيما بدأ الهلال الإماراتي بتنفيذ خطة الإغاثة وتقديم المساعدات للقاطنين في المناطق المحررة، الذين عانوا احتلال الميليشيات لمناطقهم أسوة بالمناطق المحررة.
فقد أحكمت قوات الشرعية اليمنية المؤلفة من الجيش الوطني والمقاومة الشعبية، من قبضتها على مديرية الخوخة الساحلية أولى مديريات محافظة الحديدة؛ بعد مواجهات عنيفة مع ميليشيا الحوثي الانقلابية الإيرانية.

وقال قائد جبهة الساحل الغربي أبو زرعة المُحرمي: إن قوات الجيش سيطرت على مركز مديرية الخوخة جنوبي الحديدة؛ بعد معارك ضارية وسط انهيارات في صفوف الميليشيا وفرار عناصرها صوب الحديدة.. وأشار إلى أن هذا التقدم يأتي في إطار عملية عسكرية واسعة تنفذها الحكومة الشرعية مسنودة بالتحالف العربي؛ لتحرير الساحل الغربي لليمن.
وأضاف المحرمي: أن قوات الجيش تمكنت من قتل عدد من عناصر الميليشيا الحوثية، ووقع عدد منهم في الأسر وفر آخرون، واستولت قوات الجيش على عدد من الآليات العسكرية للميليشيا، كما أن قوات الجيش ستواصل تحرير بقية مديريات محافظة الحديدة.
واستأنفت قوات الجيش اليمني، عمليتها في الساحل الغربي بعد التوقف لأشهر في المخا ضمن عملية الرمح الذهبي.
وأكد وكيل أول محافظة الحديدة وليد القديمي، أن «أبطال الجيش الوطني بقيادة المنطقة العسكرية الرابعة وبدعم وإسناد من الأشقاء في قوات التحالف العربي قد بدأوا معركة الحديدة بتحرير مديرية الخوخة، وأصبحوا على مشارف مديرية التحيتا شمالاً وحيس شرقاً».
ولقي 42 من ميليشيات الحوثي الإيرانية مصرعهم في غارات للتحالف العربي والمواجهات مع قوات الشرعية في محافظة الحديدة. وذكرت مصادر عسكرية ل«سكاي نيوز عربية»، أن غارات التحالف، التي ساندت تقدم القوات البرية في الحديدة، والمواجهات الميدانية أسفرت عن «مقتل 42 من ميليشيات الحوثي الإيرانية».
ونجح الجيش الوطني اليمني، بدعم من القوات الإماراتية العاملة في إطار التحالف العربي، في تحقيق تقدم كبير في إطار معركة استعادة محافظة الحديدة المطلة على البحر الأحمر غربي اليمن؛ وذلك بعد أن استعادت السيطرة على مديرية الخوخة الاستراتيجية.
وطردت الشرعية ميليشيات الحوثي الإيرانية من المدينة المطلة على البحر الأحمر والواقعة على بعد نحو 350 كيلومتراً إلى الجنوب الغربي من صنعاء، إثر معارك سقط فيها عشرات القتلى من المتمردين.
والخوخة واقعة بين المخا وهي مدينة استراتيجية تطل على البحر الأحمر تسيطر عليها القوات الشرعية، والحديدة والميناء الذي يخضع لسيطرة الحوثيين المرتبطين عضوياً بنظام ولي الفقيه في إيران.