الجمعة، 21 نوفمبر 2014

محمد بن زايد يحضر مأدبة غداء أقامها حمد بن غليطة بمنزله بمنطقة الصفية في عجمان



عجمان في 20 نوفمبر/ وام
 حضر الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة اليوم مأدبة الغداء التي أقامها تكريما لسموه حمد عبدالله بن غليطة الغفلي في منزله بمنطقة الصفية في امارة عجمان.
  ورحـب ابن غليطة والحضـور بزيـارة سمـو ولـي عهـد أبوظبـي معربيـن عـن سعادتهـم وتقديرهـم لتشريـف سمـوه لهـم ومثمنيـن تلبيتـه الكريمـة لهـذه الدعوة التي تأتي في إطار حرص القيادة الحكيمة في الدولة على التواصل مع المواطنين وزيارتهم تعبيرا عن التلاحم والتضامن والوفاء المتبادل بين القيادة والشعب وهو الموروث الأصيل في نهج القيادة الذي أسسه المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه ويسير على خطاه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله.
وقدم أهالي منطقة الصفية لوحة تراثية للعيالة و الحربية كما ألقيت قصائد شعرية ترحيبا بمقدم سموه.
حضر المأدبة معالي محمد أحمد البواردي الفلاسي وكيل وزارة الدفاع ومعالي الدكتور أحمد مبارك المزروعي الأمين العام للمجلس التنفيذي واللواء فارس خلف المزروعي رئيس جهاز حماية المنشآت الحيوية والسواحل وسعادة محمد مبارك المزروعي وكيل ديوان ولي العهد وعدد من المسؤولين.

ولي عهد أم القيوين يشهد الحفل الختامي لجائزة راشد المعلا للقرآن الكريم والثقافة الإسلامية

أم القيوين في 20 نوفمبر/ وام
 شهد سمو الشيخ راشد بن سعود بن راشد المعلا ولي عهد أم القيوين أمس الحفل الختامي لـ" جائزة راشد بن أحمد المعلا للقرآن الكريم والثقافة الإسلامية " في دورتها السابعة .. والذي أقيم في المركز الثقافي في أم القيوين التابع لوزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتم .
ورحب سعادة المستشار جاسم سيف بوعصيبة نائب رئيس مجلس أمناء الجائزة في كلمة له خلال الحفل بالحضور .. وقال إن المغفور له بإذن الله الشيخ راشد بن أحمد المعلا " طيب الله ثراه " أسس هذه الجائزة منذ / 11 / عاما وما زالت منذ ذلك الوقت تسهم في خدمة القرآن الكريم ورعاية حفظته من خلال تنظيمها للأنشطة والبرامج المختلفة التي وجدت الدعم الكامل والرعاية الكريمة من صاحب السمو الشيخ سعود بن راشد المعلا عضو المجلس الأعلى حاكم أم القيوين.
وأضاف أن توجيهات صاحب السمو حاكم أم القيوين السديدة خلال لقائه الأول مع أعضاء مجلس الأمناء كان لها الأثر البالغ في استمرار الجائزة في أداء رسالتها السامية.
ونوه بأن تشريف سمو ولي عهد أم القيوين الحفل يتجلى فيه حرص سموه ودعمه مسيرة الجائزة.
وقال إن الحفل يأتي في ختام النسخة السابعة من المسابقة التي شهدت مشاركة وتفاعلا كبيرا من قبل حفظة القرآن الكريم حيث شارك فيها أكثر من ستمائة متسابق من الذكور والإناث من مختلف إمارات الدولة مواطنين ومقيمين على هذه الأرض المباركة تنافسوا تنافسا شريفا فى سبعة مستويات في حفظ القرآن الكريم.
وأضاف أن المسابقة شهدت هذا العام ولأول مرة استحداث فرع لأئمة مساجد الإمارة وآخر لذوى الاحتياجات الخاصة وقد بلغ عدد المشاركين في هذا الفرع / 48 / متسابقا من الجنسين.
وأشار إلى أن اللجان التي قامت بتحكيم المسابقة ضمت نخبة من العلماء المشهود لهم بالخبرة والكفاءة .
وفي ختام كلمته تقدم سعادة المستشار جاسم سيف بوعصيبة نائب رئيس مجلس أمناء الجائزة بالشكر لكل من أسهم في إنجاح هذه المسابقة القرآنية المباركة وتقدم بالشكر للرعاة الرئيسين للجائزة.
وتخلل الاحتفال عرض فيلم عن حياة المغفور له الشيخ راشد بن أحمد المعلا " رحمه الله " وعن الفعاليات والأنشطة التى تنفذها جائزة راشد بن احمد المعلا للقرآن الكريم والثقافة الإسلامية.
بعد ذلك قام سمو الشيخ راشد بن سعود بن راشد المعلا ولى عهد أم القيوين يرافقة سعادة المستشار جاسم سيف بوعصيبة نائب رئيس مجلس أمناء الجائزة بتوزيع الشهادات وتكريم الفائزين من حفظة القرآن الكريم والرعاة الرئيسين للجائزة.
كما تسلم سمو ولي عهد أم القيوين هدية تذكارية قدمها نائب رئيس مجلس أمناء جائزة راشد بن أحمد المعلا للقرآن الكريم والثقافة الإسلامية.
حضر الحفل .. الشيخ أحمد بن سعود بن راشد المعلا نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أم القيوين وسعادة راشد محمد أحمد مدير التشريفات وعدد من مدراء الدوائر المحلية والاتحادية في الإمارة و حشد كبير من المهتمين.
مج - لب - زا /.

عبدالله بن زايد يلتقي الرئيس الصومالي في كوبنهاجن

كوبنهاجن في 20 نوفمبر/ وام
 التقى سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية في كوبنهاجن فخامة الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود وذلك على هامش مشاركة سموه في أعمال منتدى الشراكة الوزاري حول الصومال في العاصمة الدنماركية.
وفي بداية اللقاء نقل سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان إلى الرئيس الصومالي تحيات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" وتمنيات سموه للصومال وشعبها دوام الاستقرار والتقدم والازدهار.
من جانبه حمل الرئيس الصومالي .. سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان تحياته إلى صاحب السمو رئيس الدولة ..مؤكدا حرص بلاده على تعزيز أواصر علاقاتها الثنائية مع دولة الإمارات والتي توليها حكومة بلاده اهتماما خاصا نظرا للمكانة المتميزة التي وصلت إليها الدولة.
ووجه فخامته الشكر لسمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان على استضافة دولة الامارات للدورة الرابعة من مؤتمر مكافحة القرصنة البحرية الذي نظمته وزارة الخارجية وموانئ دبي العالمية بدبي في أكتوبر الماضي.
وتم خلال اللقاء بحث علاقات التعاون الثنائية وسبل تطويرها في شتى المجالات وآخر التطورات الإقليمية والدولية وتطورات الأوضاع في الصومال إضافة إلى تبادل وجهات النظر حول عدد من المسائل المطروحة على جدول أعمال المنتدى.

منصور بن زايد يشهد حفل افتتاح مهرجان الشيخ زايد التراثي 2014






الوثبة في 20 نوفمبر / وام
 شهد سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة مساء اليوم حفل افتتاح مهرجان الشيخ زايد التراثي 2014  في منطقة الوثبة تحت شعار " تراثنا هويتنا ..
زايد قدوتنا" وسط حضور رسمي وشعبي لافت .
 كما حضر حفل الافتتاح معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع ومعالي الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان رئيس دائرة النقل رئيس هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة ومعالي أحمد جمعة الزعابي نائب وزير شؤون الرئاسة ومعالي حمد عبدالرحمن المدفع الأمين العام لشؤون المجلس الأعلى للإتحاد في وزارة شئون الرئاسة إلى جانب عدد من الشخصيات الرسمية.
 وتستمر فعاليات مهرجان الشيخ زايد التراثي 2014 من 20 نوفمبر وحتى الثاني عشر من ديسمبر المقبل تحت رعاية سامية من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة " حفظه الله" ودعم من الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ومتابعة مباشرة من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان.
 وقد استهلت الفعاليات بعزف الفرقة العسكرية السلام الوطني ليستمع الحضور بعدها إلى عدة أقوال للشيخ زايد في مجال التراث والتي صبت في إطار ضرورة التمسك بالقيم الإماراتية الأصيلة وترسيخها في نفوس الشباب وضرورة أن تتمسك الأجيال بالماضي وألا تنساه وأن يكون حاضرا في وجدانها قولا وعملا .
 كما جرى استعراض لوحات من الماضي المشرف تكرس للقيم الإماراتية النبيلة تلتها مسيرة للفنون الشعبية التي قامت بأداء لوحات الفن الإماراتي الأصيل تبعتها مسيرة للخيل والهجن والقافلة التراثية  ولوحة تراثية لترويض الخيل  إلى جانب عرضة الخيل.. كما قام 5000 عارض بأداء لوحات من الماضي ضمن ساحة حفل الافتتاح التي زاد عرضها عن 200 متر.
وقد انتهى الحفل بإطلاق الألعاب النارية لمدة عشر دقائق متواصلة حيث جسدت هذه اللوحات بمجملها جمالية التراث الإماراتي وجذوره الضاربة في التاريخ.
 وقام الفنان حسين الجسمي بأداء /فن العازي/ مع أوبريت ضخم من أشعار القائد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه إذ تعتبر قصيدة "يا شباب الوطن لب وا نداكم" من درر ما قاله الراحل الكبير الشيخ زايد رحمه الله  والتي حث فيها أبناء الإمارات على تلبية نداء الوطن والمبادرة إلى كل ما فيه رفعة الوطن وسموه والدفاع عن مكتسباته.
 ي شار إلى أن أكثر من 500 خيل عربية أصيلة من السلالات المشهورة على مستوى العالم من اسطبلات أصحاب السمو الشيوخ إضافة إلى أكثر من 200 ناقة قد شاركت في حفل الافتتاح حيث عكست مشاركتها موروثا  أصيلا  ظل وسيبقى محط فخر للإماراتيين عبر مئات السنين.
وسعيا من اللجنة العليا المنظمة لأن تكون الدورة الحالية استثنائية  فقد جاء حفل الافتتاح شاملا  يسرد تاريخ الإمارات من خلال رصد لأدق مظاهر الحياة في الدولة على مدار مئات سنين عبر لوحات استعراضية تبرز تلاحم الماضي مع الحاضر وتطلعات الأجيال للمستقبل.
 وتوجه سعادة حميد النيادي نائب رئيس اللجنة العليا المنظمة لمهرجان الشيخ زايد التراثي 2014 مدير المكتب الخاص لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان بخالص الشكر والتقدير لمقام صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة " حفظه الله" والفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة  لدعمهما اللامحدود للأنشطة التي تصب في صالح دعم التراث الإماراتي.
 كما توجه النيادي بالشكر لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان على حضوره حفل افتتاح المهرجان ودعمه المتواصل لجميع الفعاليات التراثية وشكر أيضا  معالي الشيخ سلطان بن حمدان آل نهيان مستشار صاحب السمو رئيس الدولة رئيس اتحاد سباق الهجن  على جهوده ومتابعته الدائمة للمهرجان.
 وقد شهد حفل الافتتاح حضورا لافتا تخطى حاجز الـ 20 ألفا من المواطنين والمقيمين والسياح والأجانب نظرا للتنوع الثقافي والتراثي  الذي يحفل بها إذ تأتي فعاليات المهرجان لهذا العام في قالب تشويقي ترفيهي تعليمي يكرس نظرة واقعية ودقيقة للحياة في دولة الإمارات خلال مئات السنين والتقاط كافة تفاصيل البيئات الأربع التي تشكل عناصر الحياة في دولة الإمارات.
 وأكد النيادي أن القائد المؤسس  الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله  لعب دورا محوريا وبارزا في ترسيخ القيم التراثية الإماراتية وتعميق أثر التراث في نفوس النشء من أبناء الوطن لذا يأتي إطلاق اسم الراحل الكبير رحمه الله على هذا المهرجان وفاء لقيمه وذكراه العطرة وجهوده الكبيرة في حمل رسالة التراث الإماراتي للأجيال القادمة.
 وقال النيادي: "نحن نرى أن مهرجان الشيخ زايد التراثي فرصة حقيقية لتعريف الأجيال الحالية والقادمة بأسس النهضة التي ارتكزت إليها دول الإمارات للوصول إلى ما هي عليه اليوم من تطور وتقدم وهو الأساس في نهضتها المستقبلية المستمرة إن شاء الله.. وفي هذا السياق جاءالمهرجان بقالب تعليمي تثقيفي تشويقي يحفز الشباب والأطفال على الانخراط بحماس في مختلف فعالياته التي تعكس الماضي بأدق تفاصيله بوصفه القاعدة الصلبة التي انطلقت منها نهضة الإمارات".
 ولفت النيادي إلى أن المهرجان يعد منصة تراثية ثقافية ترفيهية مميزة للعائلة وذلك نظرا لما يحتويه من فعاليات منوعة تغطي كافة شرائح المجتمع.
ويقف جناح ذاكرة الوطن شاهدا حيا على العديد من الأحداث والحقائق التاريخية التي تجد طريقها للمرة الأولى إلى عموم الجمهور كما يتناول انجازات واهتمامات الراحل الكبير في شتى الميادين.. كما يشتمل المهرجان على معرض زايد والخيل الذي يعرض لخيول آل نهيان وفي مقدمتها ربدان فرس الشيخ زايد الأول التي نسجت حولها العديد من القصص ونظمت فيها الأشعار.
كما يضم المهرجان متحف الشاعر الماجدي بن ظاهر ومتحف الملاح أحمد بن ماجد واللذين كادا ين سيا لولا تدارك الشيخ زايد رحمه الله وإصداره أمرا بجمع نتاجهما العلمي والأدبي ليكون ذخيرة وشاهدا للأجيال القادمة على مكانة الإمارات وأبنائها منذ قديم الزمان.
ويقدم المهرجان أيضا لمعرض الأفلاج التي شكلت محط اهتمام القائد المؤسس الشيخ زايد رحمه الله والذي ي ستذكر قوله في هذا المقام حيث قال: "أعطوني زراعة أعطيكم حضارة" وأخيرا وليس آخرا يعرض المهرجان لمسجد البدية الذي يعود تاريخ بنائه إلى أكثر من 500 عام إذ يصب جميع في ذكرت في إطار الحديث عن إمارات الحضارة والتاريخ والإرث العظيم".
 وتأتي دورة العام الحالي من مهرجان الشيخ زايد التراثي في قالب تعليمي تثقيفي تشويقي وذلك لاجتذاب المزيد من الشباب الإماراتي والتركيز على دورهم كحلقة وصل في نقل الإرث الإماراتي من الأجداء والآباء إلى الأبناء والأجيال القادمة.
وتابع قائلا "وقد كرسنا جهودنا في اللجنة العليا المنظمة للمهرجان برئاسة معالي الشيخ سلطان بن حمدان آل نهيان رئيس اللجنة العليا المنظمة لمهرجان الشيخ زايد التراثي 2014 على أن تكون النسخة الحالية استثنائية بكل المقاييس".
 ويعد مهرجان الشيخ زايد التراثي 2014 بمثابة متحف حي بما يتضمنه من تفاعل مباشر بين الجمهور والفعاليات على الأرض وذلك من خلال توظيف أحدث المبتكرات التكنولوجية والتقنية التي تخدم هذا التوجه.
 وتتضمن الدورة الحالية من مهرجان الشيخ زايد التراثي  2014 مجموعة واسعة وثرية من المعالم الرئيسية التي تصب في خانة تعزيز الفهم تجاه الموروث الإماراتي ونقل الحياة الإماراتية بأدق تفاصيلها.
ويضم المهرجان معلما في غاية الأهمية نظرا لما يحويه من صور وأفلام تاريخية عن دولة الإمارات العربية المتحدة وهو "جناح ذاكرة الوطن" والذي يضم حقائق تاريخية ي عرض بعضها للمرة الأولى حيث يضم الجناح عدة مكونات أهمها معرض يتناول سيرة وحياة وإنجازات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وأقواله الخالدة ومعرض مخصص لمسيرة الإتحاد يستعرض مختلف الوثائق التاريخية التي تم توقيعها لوضع لبنة إتحاد الإمارات بالإضافة إلى معارض تركز على اهتمام الشيخ زايد طيب الله ثراه بالتنمية والتعليم والزراعة والمرأة والتراث كلا على حدة. ويضم الجناح قسما للتاريخ الشفاهي ومعرضا للرياضات التراثية.
 ويبرز معرض زايد والخيل كمعلم هام وحيوي فهو معرض مخصص لخيول آل نهيان الكرام ويستخدم أحدث التقنيات التفاعلية لاستعراض تاريخ هذه الخيول العربية الأصيلة بدء من ربدان فرس الشيخ زايد الأول والتي كانت مضرب المثل وقيلت فيها القصائد العديدة وصولا إلى الخيول الأصيلة للشيخ منصور بن زايد آل نهيان والتي حققت إنجازات لافتة في عدة مناسبات فالاهتمام بسباقات الهجن العربية الأصيلة هو نهج أسسه المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في إطار المحافظة على العادات العربية الأصيلة وتقاليد الآباء والأجداد. ويتناول المعرض علاقة الراحل الكبير بالهجن العربية الأصيلة واهتمامه بها وكذلك يستعرض سيرة عشرة من أفضل مطايا هجن الرئاسة والفائزة في أشواط السيف.
ويشكل معرض الملاح الإماراتي أحمد بن ماجد معلما رئيسيا في البيئة البحرية يستعرض مسيرة وإنجازات رائد علم الملاحة العربية الملاح الإماراتي أحمد بن ماجد والذي يعد الم كتشف الأول لرأس الرجاء الصالح حيث شكلت إسهاماته إضافة نوعية إلى عالم الملاحة العربية خصوصا وعلم البحار والفلك عموما .
 كما يمثل معرض الشاعر الإماراتي الماجدي بن ظاهر المعلم الرئيسي في البيئة البرية إذ يتناول بكثير من التفصيل أول من كتب الشعر النبطي الهلالي الشاعر بن ظاهر.. وتتمثل المعالم الرئيسية الثلاثة في جناح ذاكرة الوطن ومعرض الملاح الإماراتي أحمد بن ماجد ومعرض الشاعر الإماراتي الماجدي بن ظاهر هي عبارة عن فعاليات تفاعلية تستخدم أحدث التقنيات التي من شأنها أن تقدم للتراث بطريقة شائقة بعيدا عن القوالب الجامدة.
وتضم قائمة المعالم الرئيسية بناء مطابقا لمسجد البدية التاريخي والذي يعود تاريخ بنائه إلى أكثر من 500 عام. ويقف السوق العالمي أيضا كانعكاس للزخم الذي يحفل به المجتمع الإماراتي وحالة الانفتاح الثقافي التي يعيشها أبناء الإمارات ويتكون السوق من أسواق لدول مجلس التعاون الخليجي والسوق اليمني والصيني والهندي والباكستاني والسوق الأوروبي.
 وتبرز الورش الحرفية التفاعلية الحية في مختلف البيئات الأربع كأحد الفعاليات الرئيسية التفاعلية إذ يمكن لزوار المهرجان المشاركة في صنع بعض المنتوجات الحرفية لتلك الورش.. وتتوزع الفرق الشعبية والفلكلور الإماراتي ضمن البيئات الأربع المختلفة والتي تشكل انعكاسا للمخزون الغني لثقافة المجتمع الإماراتي وتفاعلهم مع الحياة بطريقة حضارية مرحة لا سيما في مراحل البناء الأولى التي اتسمت بقسوة الطبيعة وشظف العيش.
ويشتمل المهرجان على أغلب المفردات التي كونت الحياة في دولة الامارات وتعتبر أساس البيئات المختلفة التي يأتي منها الشعب من مختلف إمارات الدولة وهي الصحراء والواحة البحر والجبل.
 وتزخر البيئة البرية بالعديد من المقومات الهامة فإلى جانب معرض أمير الشعر النبطي الماجدي بن ظاهر تضم المكونات الأخرى ساحة ركوب الخيل والهجن وهي عبارة عن ساحة لتعليم ركوب الخيل والهجن لزوار المهرجان..
وتشمل البيئة البرية أيضا معرضا للفروسية ومسرحا رئيسيا تقام فيه طيلة أيام المهرجان أمسيات شعرية وعروضا شعبية وفلكلورية ومسابقات يومية.
 وتضم البيئة الزراعية الأفلاج في تاريخ الإمارات وذلك كمعلم رئيسي يلقي الضوء على هذه الأفلاج بكثير من التفصيل والشرح إضافة إلى وجود عدة مكونات فرعية على رأسها القرية القديمة وهي عبارة عن حي من أحياء الإمارات القديمة في البيئة الزراعية. كما تضم بيت المزارع الإماراتي وركن النخلة ومعرضا للطب الشعبي.
أما البيئة البحرية فتضم إلى جانب متحف الرحالة الإماراتي أحمد بن ماجد كمعلم رئيسي مكونات فرعية على رأسها ساحة صناعة السفن إضافة إلى المقهى الشعبي القديم والذي يعد انعكاسا صادقا ودقيقا للهيئة التي كانت عليها المقاهي في ذلك الوقت وتقدم تلك الموروث الشعبي والغناء التراثي الإماراتي. إضافة إلى معرض الصقر والذي ي عنى بكل ما يتصل بالصقور فضلا عن ركن الشراع الذي يتناول السفن بأدق التفاصيل.
 وإلى جانب مسجد البدية المعلم الرئيسي في البيئة الجبلية تضم هذه البيئة 3 بيوت جبلية تجسد جزء ا من الحياة الجبلية في التراث الإماراتي فضلا عن معرض السلوقي العربي وي عنى بكل ما يتعلق بالسلوقي العربي كلب رحلات الصيد الأشهر. وتشتمل البيئة الجبلية أيضا على ركن المحلوي وركن العسال. وتضم البيئة الجبلية كذلك ركن الأسلحة القديمة التي تروي تفاصيل الأسلحة الإماراتية في تلك الحقبة.
 وضمن هذه المعايير الدقيقة وتنوع الفعاليات التراثية والثقافية يتوقع أن يكون مهرجان الشيخ زايد التراثي 2014 حدثا استثنائيا وأن يشكل ظاهرة تراثية حية تخاطب التراثي الإماراتي بكل زخمه وتنوعه عبر توظيف أحدث المعطيات التكنولوجية.

عبدالله بن زايد يلتقي وزير خارجية الدنمارك

كوبنهاجن في 20 نوفمبر/وام
التقى سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية في كوبنهاجن معالي مارتن ليد غارد وزير خارجية الدنمارك وذلك على هامش مشاركة سموه في أعمال منتدى الشراكة الوزاري حول الصومال والذي تستضيفه حاليا العاصمة الدنماركية.
وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية القائمة بين دولة الامارات والدنمارك وما شهده التعاون المشترك من تقدم وتطور في العديد من المجالات والسبل الكفيلة بدعمها وتطويرها لما فيه خدمة المصالح المشتركة.
كما تم تبادل وجهات النظر حول آخر المستجدات والتطورات الراهنة على المستويين الاقليمي والدولي اضافة إلى بحث عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

الخميس، 20 نوفمبر 2014

الامارات ترحب ببيان الديوان الملكي السعودي

أبوظبي في 19 نوفمبر / وام
  رحبت دولة الإمارات ببيان الديوان الملكي السعودي والذي تضمن تصريح خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز عاهل المملكة العربية السعودية حفظه الله .
وأشادت الإمارات بما تضمنه البيان من فتح صفحة جديدة لدفع مسيرة العمل الخليجي والعربي المشترك الى آفاق جديدة .
وأكدت الإمارات تأييدها المطلق لما أعلنه خادم الحرمين الشريفين من الوقوف الجماعي لدول مجلس التعاون الى جانب جمهورية مصر العربية الشقيقة والى بدء مرحلة جديدة من الإجماع والتوافق بين الاشقاء.
وحيت دولة الإمارات دعوة خادم الحرمين الشريفين نحو إنجاح مسيرة التضامن العربي في هذه الظروف الحساسة والتي تتطلب اليقظة والتعاون وتكاتف الجهود بما فيه مصلحة الأمة العربية جمعاء.
وقالت دولة الإمارات في ختام بيانها أن رؤية خادم الحرمين الشريفين المخلصة وعزيمته ونواياه الصافية كما جسدها بيانه تمثل منهاج عمل في ظروف تتطلب منا جميعا تغليب مصلحة الامة والعمل يدا واحدة لتحقيق والاستقرار والازدهار .

محمد بن راشد يستقبل الرئيس التنفيذي لشركة فورد الامريكية للسيارات

دبي في 19 نوفمبر / وام
  استقبل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله في دبي ظهر اليوم بحضور سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي السيد ويليام كلاي فورد الرئيس التنفيذي لشركة فورد الامريكية للسيارات التي تأسست في ولاية ميتشيغان الامريكية العام 1903 .
وجرى خلال اللقاء استعراض الوضع الاقتصادي الإقليمي والعالمي وتوقعات الخبراء الاقتصاديين لنسبة النمو الإقتصادي العالمي ومدى إنعكاس ذلك على أسواق السيارات التي تشهد نموا واتساعا على المستوى العالمي خاصة في الولايات المتحدة والشرق الأوسط .
وقد قدم الرئيس التنفيذي لشركة "فورد" الشكر والتقدير الى صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي على توجيهاته السامية للجهات المعنية في دبي خاصة الحكومية منها بشأن وضع كافة التسهيلات اللوجستية للشركات العالمية والمستثمرين الذين يفضلون مدينة دبي كوجهة مفضلة لديهم للإستقرار والتوسع والانتشار في الشرق الأوسط وافريقيا .
وأشاد السيد فورد برؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لمستقبل بلده ووصفها بالرؤية الحكيمة والمتفردة كونها جعلت من هذه المدينة المنفتحه ثقافيا وتجاريا مركز جذب لكبريات الشركات العالمية التي بدأت بمغادرة مقارها الحالية والإنتقال الى دبي بحثا عن الجودة في العمل والكوادر البشرية والتسهيلات .
وأكد خلال تجاذبه وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أطراف الحديث أنه يزور دبي لأول مرة وقرر ومجلس الإدارة نقل المركز الإقليمي بكامل موظفيه وعائلاتهم إلى دبي نظرا لما شاهده ولمسه من حب وتسامح واستقرار مجتمعي وتناغم ثقافي بين أكثر من مئتي جنسية تعيش على أرض دولة الإمارات دون أي فوارق اجتماعية أو جغرافية أو دينية وهذا كله يترجم السياسة الحكيمة والمتوازنة للقيادة الرشيدة التي رسمت لدولة الإمارات ملامح إنسانية وصورة محببة في الأوساط الدولية بكل مكوناتها السياسية والاقتصادية والثقافية وغيرها .
حضر اللقاء سعادة خليفة سعيد سليمان مدير عام دائرة التشريفات والضيافة بدبي وسعادة سعيد حميد الطاير رئيس مجلس إدارة "ميدان" والسيد جيم بيننتيندي الرئيس التنفيذي للشركة في الشرق الأوسط وافريقيا.

حمدان بن محمد يلتقي نائب رئيس شركة " لينكد إن " ويطلع على سير العمل في المكتب التنفيذي



دبي في 19 نوفمبر / وام
 أكد سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي .. أن دبي أصبحت مركزا لشركات التكنولوجيا في المنطقة والعالم والخيار الأول للشركات التكنولوجية العالمية ومقصدا للكفاءات والمواهب المتخصصة في القطاع التكنولوجي والرقمي.
وشدد سموه على الدور المحوري الذي تلعبه شركات التكنولوجيا العالمية التي تفتح مكاتب لها في المنطقة في نقل خبراتها وإمكانياتها لأسواق هامة وواعدة في هذا المجال كالأسواق العربية.
جاء ذلك أعقاب لقاء سموه مع مايك جيمسون نائب رئيس شركة " لينكد إن " ..
بحضور معالي محمد بن عبدالله القرقاوي رئيس المكتب التنفيذي لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وسعادة عبالله البسطي مدير عام المكتب التنفيذي لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.
وأكد جيمسون الدور المحوري الذي صارت تلعبه دبي على خارطة صناعة تكنولوجيا المعلومات في العالم .. مضيفا أن دبي باتت الخيار الأول للشركات العالمية لما توفره من نموذج مثالي لبيئة الأعمال.
وبحث سموه مع جيمسون آخر مبادرات شركة " لينكد إن " ومشاريعها في مختلف المجالات وتطلعات الشركة للتوسع في المنطقة إضافة إلى سبل  تعزيز التعاون بين الشركة والجهات الحكومية المتخصصة وبما يدعم المبادرات والمشاريع التكنولوجية والذكية التي يتم إطلاقها في دبي.
والتقى سموه بموظفي المكتب التنفيذي لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم واطلع على سير العمل في المشاريع القائمة .. موجها فريق المكتب التنفيذي بمواصلة الجهود والعمل بروح الفريق الواحد.

ولي عهد أم القيوين يلتقي مدير عام المجلس الوطني للسياحة والآثار وفريق المسح والتنقيب الأثرى لدول التعاون

أم القيوين فى 19 نوفمبر / وام
 اطلع سمو الشيخ راشد بن سعود بن راشد المعلا ولي عهد أم القيوين على الخطط المستقبلية للمجلس الوطنى للسياحة والآثار فى إمارة أم القيوين خلال الفترة القادمة .
جاء ذلك خلال استقبال سموه اليوم في الديوان الأميرى في أم القيوين ..
سعادة محمد خميس بن حارب المهيرى مدير عام المجلس الوطنى للسياحة والآثار يرافقة فريق المسح والتنقيب الأثرى لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
وأشاد سمو ولي عهد أم القيوين بالجهود التي يبذلها المجلس الوطني للسياحة والآثار ودائرة الآثار والتراث في الإمارة في دعم وتطوير مجالات السياحة والآثار والنهوض بها حتى تكون قطاعا فعالا ونشطا يسهم في تطوير الاقتصاد الوطني في الدولة.
من جانبة قال سعادة مدير عام المجلس الوطني للسياحة والآثار في الدولة ..إنه أطلع سمو ولي عهد أم القيوين على عدد من المشروعات التي يعتزم المجلس وبالتعاون مع دائرة الآثار والتراث في أم القيوين تنفيذها قريبا في الإمارة.
وأشار سعادة المهيرى إلى أن سموه وجه بضرورة التعاون بين المجلس الوطنى للسياحة والآثار ودائرة الآثار والتراث بأم القيوين للاهتمام بقطاع الآثار وتوفير البنية التحتية للسياحة والآثار بها .
وقالت سعادة علياء محمد راشد الغفلى مديرة مركز أم القيوين للآثار ..
إنه تم تكريم فريق المسح والتنقيب الأثرى لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بعد انتهاء موسم التنقيب فى موقع الدور الأثرى بإمارة أم القيوين .
وأشارت إلى أن فريق المسح والتنقيب الأثرى بموقع الدور أطلع سمو ولى عهد أم القيوين على المستجدات والقطع الأثرية المكتشفة من منطقة الدور الأثري في الإمارة خلال موسم التنقيب .. مشيدة بالتعاون بين المجلس الوطنى للسياحة والآثار وبين دائرة الآثار والتراث بأم القيوين فى مجالات المسح والتنقيب.
واستمع سمو ولي عهد أم القيوين من رئيس فريق المسح والتنقيب الأثرى لفريق دول مجلس التعاون ـ المشارك في المسح والتنقيب بموقع الدور الأثرى بأم القيوين بالتعاون مع المجلس الوطنى للسياحة والآثار ودائرة الآثار والتراث بأم القيوين ـ عن شرح عن الأعمال التى قاموا بها فى التنقيب فى موقع الدور الأثرى بالإمارة وما لها من أهمية تراثية وسياحية.
كما تم تكريم فريق التنقيب الأثرى لدول مجلس التعاون من قبل المجلس الوطنى للسياحة والآثار ودائرة الآثار والتراث في أم القيوين بعد انتهاء موسم التنقيب في موقع الدور الأثري في أم القيوين.
حضر المقابلة .. الشيخ أحمد بن سعود بن راشد المعلا نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أم القيوين وسعادة ناصر سعيد التلاي مدير الديوان الأميري في أم القيوين وسعادة راشد محمد أحمد مدير التشريفات في الديوان الأميري وعدد من المسؤولين في المجلس الوطني للسياحة والآثار.

حمدان بن زايد يزور مركز تدريب ليوا ويلتقي مجندي الخدمة الوطنية






ليوا في 19 نوفمبر / وام
 ثمن سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الغربية إصدار صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة القائد الأعلى للقوات المسلحة "حفظه الله" قانون الخدمة الوطنية والاحتياطية والذي يصب في مصلحة الدفاع عن الوطن والاستعداد الدائم للمحافظة على أمن واستقرار البلاد.
وأشاد سموه بحرص ومتابعة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" وإخوانهما أصحاب السمو حكام الإمارات والفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.
جاء ذلك خلال الزيارة التي قام بها سموه اليوم الى مركز تدريب مجندي الخدمة الوطنية والاحتياطية في ليوا بالمنطقة الغربية وذلك حرصا من سموه على الالتقاء بأبنائه الملتحقين بالخدمة الوطنية والاحتياطية وتفقد برامجهم التدريبية والاطلاع عن كثب على مستوى ما تلقوه من تأهيل وما اكتسبوه من مهارات ميدانية.
وأكد سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان أن الانضمام إلى الخدمة الوطنية يحمل العديد من الفوائد للشباب لما تغرسه في نفوسهم من ترسيخ لقيم الولاء والانتماء والتضحية وتحمل المسؤولية وتقدير قيمة الوقت حيث وجه سموه الدعوة الى الشباب الإماراتي لأن يضعوا تلك الحقائق نصب أعينهم وأن يبادروا إلى تلبية نداء الواجب بالانضمام إلى صفوف الخدمة الوطنية مبتهلا سموه إلى المولى عز وجل أن يوفقه وإياهم وجميع أبناء الإمارات في تأكيد عزة ورفعة وطننا الغالي.
وعبر سموه عن فخره واعتزازه بجميع شباب وبنات الإمارات الذين انضموا لمسيرة الشرف ولبوا نداء الوطن وانضموا لميادين البطولة والتضحية والشرف ..منوها سموه بأن أبناء الإمارات كافة هم فداء لهذا الوطن الذي أعطى لهم الكثير وعلمهم الكثير وملأ صدورهم فخرا بمنجزاته وقلوبهم تفانيا وحبا لخدمته.
ونوه سموه بحرص ودعم قيادتنا الرشيدة لقواتنا المسلحة وبالتطور الكبير الذي شهدته وإسهاماتها بإيجابية وفعالية في العديد من ساحات العمل الإنساني العالمي لحفظ الأمن والاستقرار إضافة الى تسخير إمكانياتها ومعسكراتها لاستقبال أبناء الدولة مجندي الخدمة الوطنية والاحتياطية.
وكان سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان قد وصل الى مركز تدريب مجندي الخدمة الوطنية والاحتياطية في ليوا حيث كان في استقباله سعادة اللواء الركن عيسى سيف محمد المزروعي نائب رئيس أركان القوات المسلحة وسعادة اللواء الركن طيار الشيخ أحمد بن طحنون آل نهيان رئيس هيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية وعدد من كبار ضباط القوات المسلحة والخدمة الوطنية.
واستمع سموه الى إيجاز عن مركز تدريب الخدمة الوطنية في ليوا من قبل قائد المركز الذي قدم شرحا مفصلا عن مراحل التدريب والتأهيل لملتحقين الخدمة الوطنية والاحتياطية.
ثم شاهد سموه المجندين وهم يتدربون على المشاة والانضباط العسكري واكتساب خصائص الجندية وتعرف على حصص اللياقة البدنية ورياضة الجيوجيتسو.
كما زار سموه مقر سكن المجندين والقاعات الدراسية وشاهد تدريبا على الاسلحة ..وانتقل بعدها سموه الى ميدان الرماية للأسلحة الخفيفة لمشاهدة تنفيذ رماية بالذخيرة الحية.
وقدم سموه في ختام الجولة الشكر إلى جميع المدربين والتقدير والعرفان للأسر والأهالي لوقوفهم المشرف خلف أبنائهم ..وحث أبناءه المجندين على التفاني في ميدان التدريب والاستفادة من قادتهم ومدربيهم.
رافق سموه خلال الزيارة سعادة محمد حمد بن عزان المزروعي وكيل ديوان ممثل الحاكم في المنطقة الغربية وسعادة سلطان بن خلفان الرميثي مدير مكتب سمو ممثل الحاكم في المنطقة الغربية.

هزاع بن زايد يفتتح " ياس مول" الأكبر من نوعه في أبوظبي





أبوظبي في 19 نوفمبر / وام
 افتتح سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي .. " ياس مول " أكبر وأحدث المراكز التجارية والترفيهية في جزيرة ياس في أبوظبي.
حضر حفل الافتتاح .. الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وسمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي وسمو الشيخ محمد بن خليفة آل نهيان عضو المجلس التنفيذي ومعالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع ومعالي الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي وعدد من الشيوخ وأعضاء المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي وكبار المسؤولين.
وقام سمو الشيخ هزاع بن زايد والحضور بجولة في مختلف الردهات والأقسام والأروقة الفسيحة التي تميز بها " ياس مول " الأكبر من نوعه في أبوظبي .. وشهد سموه والحضور والمدعوون الاحتفال الذي نظم في ساحة المول المركزية التي تحيط بها النوافير والاحواض المائية.
وبدأ الاحتفال بعزف السلام الوطني بعدها قدمت لوحة فنية تعبر عن نهضة عاصمة دولة الإمارات ونموها وازدهارها كما تضمنت فقرات الاحتفال عرض قصة جزيرة ياس في الحاضر والمستقبل وفقرة تحتفي بياس مول إضافة إلى عرض في الباحة الخارجية اشتمل على إطلاق ألعاب نارية في سماء جزيرة ياس وعمل مميز يجسد ستة صقور مصنوعة من الفولاذ كرمز للقوة والشجاعة والعزة وقد نال العرض استحسان الحضور وإعجابهم .
وتبلغ مساحة " ياس مول " الذي تم تطويره من قبل شركة الدار العقارية / 2.5 / مليون قدم مربعة حيث يضم مختلف محال التجزئة للعلامات التجارية العالمية والمرافق الترفيهية ومواقف للسيارات تتسع لحوالي عشرة آلاف سيارة ويتألف المول من ثلاثة طوابق تضم/ 370 / محلا لمبيعات التجزئة من ضمنها / 60 / مطعما من مختلف المأكولات العالمية.
ويقدم " ياس مول " .. / 83 / متجرا تحمل مفاهيم جديدة ومبتكرة من شأنها أن تعزز باقة المتاجر المتميزة التي يحتضنها المول والتي تشمل أهم العلامات التجارية المحلية والعالمية.
ويستقبل ياس المول الجمهور اليوم قبيل انطلاق فعاليات سباق " جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا-1 " الذي تستضيفه العاصمة أبوظبي.
 وصمم هذا المشروع بطريقة خاصة ليحقق تصنيف درجتين ضمن نظام "تقييم الاستدامة بدرجات اللؤلؤ " وهو برنامج لتقييم استدامة المباني بدولة الإمارات العربية المتحدة على صعيد التصميم والبناء والتشغيل .
ويعتمد ياس مول على مجموعة متنوعة من المعايير المتعلقة بالبيئة الخضراء التي تجعل منه أحد رواد جيل جديد من التصاميم المتطورة في الشرق الأوسط ومن بين هذه المعايير استخدام مواد محلية لكسوة الأرضية إلى جانب كسوة الجدران .. إضافة الى استخدام تصاميم للتظليل مثل الزجاج العمودي الذي يحمي من أشعة الشمس المباشرة من خلال مظلات ونظام تظليل شمسي والحفاظ على درجات حرارة مقبولة في الخارج من خلال التصاميم الطبيعية المعتمدة وأسلوب التظليل الذي يشمل المواقف الخارجية والممرات الخاصة بالمشاة .
  يذكر أن برنامج " استدامة " هو برنامج الإرشادات البيئية الخاص بأبوظبي حيث يتعين على كل مباني أبوظبي أن تحقق درجة لؤلؤة واحدة على الأقل وقد حصل ياس مول على تصنيف لؤلؤتين.
ويوفر " ياس مول" وجهة تسوق للسكان والسياح لقربه من مركز المدينة في أبوظبي ومطار أبوظبي الدولي وتم ربط المركز التجاري بشبكة الطرق حيث يمكن الوصول إليه والتنقل بكل يسر وسهولة بحكم اتصاله المباشر بـ "عالم فيراري أبوظبي" الذي يضيف للمكان بعدا سياحيا وترفيهيا للمتسوقين خاصة وقوعه بالقرب من حلبة مرسى ياس وملعب ياس لينكس للغولف وحديقة ياس ووتروورلد المائية.
  ويعبر التصميم الهندسي الحديث الذي صمم للمركز التجاري الجديد في ياس عن مزيج من التراث والطبيعة بما يحتويه من منحوتات فنية وواجهات زجاجية تسمح بإنارة المول بشكل طبيعي ويوفر المول مجموعة متنوعة من المساحات العمرانية والحضرية وتشمل الشوارع والجادات والطرقات والساحات الداخلية.
وتقدم " فوكس سينما " في " ياس مول " تجربة ترفيهية جديدة لعشاق السينما من خلال / 20 / شاشة عرض مجهزة بأحدث تقنيات الـ " دى إكس 4 - 4DX " والتي تدخل العاصمة أبوظبي للمرة الأولى إضافة إلى مساحة خاصة للترفيه العائلي بإدارة " فن ووركس" أول مركز ترفيهي عائلي من نوعه في الشرق الأوسط بمساحة تفوق / 60 ألف / قدم مربع .

عبدالله بن زايد يرأس وفد الدولة في منتدى الشراكة الوزاري حول الصومال في الدنمارك

كوبنهاجن في 19 نوفمبر / وام
 ترأس سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية اليوم وفد الإمارات العربية المتحدة المشارك في أعمال منتدى الشراكة الوزاري حول الصومال والذي تستضيفه العاصمة الدنماركية كوبنهاجن على مدى يومين.
يهدف الاجتماع الوزاري الذي ترأسه الحكومة الصومالية والأمم المتحدة لجمع أكثر من 60 وفدا دوليا بينهم حكومات أجنبية ومنظمات غير حكومية للعمل نحو تحقيق رؤية للصومال بلدا مسالما ومستقرا وديمقراطيا.

نهيان بن مبارك يفتتح مؤتمر تبني الرياضة


أبوظبي في 19 نوفمبر / وام
 افتتح معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع رئيس الهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة اليوم مؤتمر/ تبني الرياضة في دولة الإمارات العربية المتحدة..نمو محلي و امتداد عالمي/ الذي تنظمه جامعة نيويورك بأبوظبي بالتعاون مع مجلس أبوظبي الرياضي حتى يوم غد .
وقال معاليه في كلمته الافتتاحية ان الرياضة في دولة الامارات لم تقتصر على الصيد بالصقور أوسباقات الهجن بل ان الدولة شاركت واستضافت العديد من الفعاليات الرياضية المرموقة على مستوى العالم.
وأكد معاليه دعم القيادة الرشيدة للدولة لمختلف الأنشطة الرياضية ..مشيرا الى أن الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة حريص على مشاركة دولة الامارات في مختلف الأنشطة الرياضية وخوض المنافسات محليا وعالميا و دعم ورعاية تنظيم مختلف الفعاليات الرياضية .
ودعا معاليه الشباب الى ممارسة الرياضة واتباع عادات حياتية صحية ..مؤكدا أن هذا المؤتمر يحدد التوجه أوالمسار الذي يجب أن يمضي اليه الأفراد في مجتمع الامارات.
من جانبها أعربت مريم العميرة مديرة ادارة الفرق الرياضية والفعاليات بأكاديمية الشيخة فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية عن أملها في أن تتحول الرياضة عند الطلبة والطالبات في مجتمع الامارات من هواية الى احتراف .
وأكدت في تصريح لوكالة أنباء الامارات / وام / أن ظهور المرأة الاماراتية الرياضية شيئ لا يعيبها اذا كانت تختار الرياضة مع الاحتفاظ بهويتها الاسلامية والالتزام بما يتماشى مع الزي المحتشم .
كما أكدت أهمية الرياضة لتطوير المهارات الشخصية في التعامل مع الاخرين حيث يتعلم الانسان من روح الفريق أن المشاركات الرياضية تكسبه المرونة و التعامل مع الخسارة والفوز .
وتشارك في المؤتمر زهرة لاري أول لاعبة تزلج على الجليد في دولة الامارات ومنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
وقالت زهرة التي تبلغ من العمر 19 عاما في حديثها لـ / وام / انها الان تحظى برعاية أكاديمية الشيخة فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية .
وأوضحت أنها بدأت من عمر 11 عاما حيث كانت تتلقى التدريبات في مدينة زايد الرياضية بتشجيع من أسرتها ..مشيرة الى أنها تجاوزت بثقة مرحلة الانتقادات التي وجهت اليها في بداية مسيرتها الرياضية بسبب العادات و التقاليد كفتاة تشارك في مسابقات رياضية محلية و عالمية .
وأكدت أن الرياضة خلقت بداخلها حب التحدي حيث دعمتها لتحقيق طموحها العلمي كطالبة في جامعة أبوظبي تدرس في مجال صحة وسلامة البيئة الى جانب احتراف التزلج على الجليد .
وقالت انها تستعد مستقبلا للمشاركة في حوالي 6 مسابقات عالمية وتطمح الى المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية لعام 2018 في بيونج تشانج بكوريا الجنوبية .
يحضر المؤتمر الذي تستضيفه كلية الدراسات المتخصصة - برنامج الدراسات الرياضية والمجتمعية بجامعة نيويورك أبوظبي بالتعاون مع مجلس أبوظبي الرياضي العديد من الشخصيات المهمة ورؤساء صناعة الرياضة محليا وعالميا ومدراء المؤسسات الرياضية وكبار المسؤولين الحكوميين ونجوم الرياضة.
وشهدت فعاليات اليوم الأول من المؤتمرعدة ندوات الأولى بعنوان الرياضة كأحد دعائم دولة الامارات ..والثانية ادارة المخاطر في الرياضات ..والثالثة التغطية الاعلامية ومشاركة الجمهور في عصر التكنولوجيا الرقمية ..والرابعة ضيافة وسياحة الرياضات .. سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفومولا 1 بأبوظبي كنموذج .
وتشهد فعاليات اليوم الثاني للمؤتمر غدا تنظيم ثلاث ندوات حوارية الأولى بعنوان حان الوقت اللعب ..النساء والرياضات في الإمارات العربية المتحدة يعقبها الندوة الثانية بعنوان العرض البارز.. سباق فولفو للمحيطات .. تحسين المنافسة من خلال الابتكار.
وتقام الندوة الأخيرة والختامية تحت عنوان نادي مانشستر سيتي لكرة القدم ..خلق علامة تجارية عالمية ناجحة.

حمدان بن مبارك يستقبل أصحاب اختراع إنتاج وتطوير مضاد حيوي طبيعي باستخدام نوى التمر

 العين في 19 نوفمبر / وام

 أكد معالي الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي الرئيس الأعلى لجامعة الإمارات أن الجامعة الوطنية الأولى تستنير في إنتاجاتها العلمية وإسهاماتها البحثية من توجيهات القيادة الحكيمة برئاسة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة " حفظه الله" ورؤى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي " رعاه الله " نحو الريادة والإبداع والابتكار وبدعم واهتمام من الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة لكل ما يسهم إيجابا في إيجاد بيئة ابتكارية مميزة في المجتمع.

جاء ذلك خلال استقبال معاليه في مكتبه اليوم .. أعضاء الفريق البحثي أصحاب الاختراع في كلية الأغذية والزراعة بحضور سعادة الدكتور علي راشد النعيمي مدير الجامعة والأستاذ الدكتور محمد البيلي نائب مدير الجامعة للشؤون العلمية والأستاذ الدكتور غالب الحضرمي نائب مدير الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي بالإنابة والدكتورة عائشة أبو شليبي القائم بأعمال عميد كلية الأغذية والزراعة والأستاذ الدكتور أحمد حسين الباحث الرئيسي وطالب الدكتوراه الإماراتي سالم راشد العليلي من ضمن فريق البحث.
وهنأ معالي الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان الفريق البحثي إثر حصول جامعة الإمارات على براءة اختراع من مكتب براءات الاختراع الأوروبي لتطويرها مضاد حيوي جديد مستخلص من نوى التمر المتحللة بواسطة الفطريات من أجل معالجة البكتيريا الميكروبية في الحيوانات.
وأثنى على جهودهم في تطوير وإنتاج المضاد الحيوي الذي يهدف إلى معالجة البكتيريا المسببة للأمراض كالجرثومة الإشريكية القولونية والسالمونيلا والعطيفية وجرثومة شيغلا المعوية التي تسبب الإسهال في الدجاج ويمكن انتقالها للإنسان.
من جهته أكد الدكتور علي راشد النعيمي اهتمام الجامعة بالبحث العلمي والذي بدوره يسهم في تحقيق الريادة والتميز في التعليم العالي والبحث العلمي الأمر الذي تجلى في الابتكارات الفريدة والاختراعات النوعية التي تسهم بها جامعة الإمارات في المجالات ذات الأهمية الوطنية والإقليمية والعالمية.
وقال إن ذلك تأتى من خلال متابعة واهتمام معالي الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان الرئيس الأعلى للجامعة بدعم وتشجيع البحث العلمي والباحثين وتوفير كل المعينات لهم.
وشكر الفريق البحثي المكون من الباحث الرئيسي الأستاذ الدكتور أحمد حسين وكل من الدكتور إبراهيم بلال من كلية الأغذية والزراعة والدكتور خالد الطرابيلي من قسم الأحياء بكلية العلوم وطالب الدكتوراه الإماراتي سالم راشد العليلي.
وقال سعادة الدكتور غالب الحضرمي أن الأستاذ الدكتور أحمد حسين وفريقه البحثي ولمدة ثلاث سنوات من العمل طوروا مضادا حيويا طبيعيا مقاوم للبكتيريا من خلال استخدام التكنولوجيا الجديدة المتمثلة باستخدام نوى التمر مع فطريات معينة لإنتاج علف للدواجن ليس لها تأثير جانبي ويمكن استخدامها كبديل للمضادات الحيوية الكيميائية الاصطناعية.
وأشار إلى أن مكتب حماية براءات الاختراع وتسويق التكنولوجيا في جامعة الإمارات سجل الاختراع في مكاتب حماية براءات الاختراع في كل من دولة الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية وهونج كونج إضافة إلى الاتحاد الأوروبي.
من جهته أوضح الدكتور أحمد حسين أن فاكهة تمر النخيل تعتبر من المحاصيل المهمة لدول الخليج العربي خلال الـ 40 سنة الماضية حيث قامت دولة الإمارات بزيادة إنتاج شجر النخيل وهي حاليا تحتل المرتبة الرابعة بين الدول المنتجة للتمر إذ يصل معدل إنتاجها للتمر ما يقارب /900/ ألف طن متري في كل عام.
وقال ان نوى التمر تشكل ما نسبته /13 - 15/ في المائة من الوزن الكلي للتمر الناضج وذلك حسب النوع وجودة الصنف ويمكن أن يبلغ حجم إنتاج نوى التمر ما يقرب من /70/ ألف طن بالسن وعلى الأغلب يتم التخلص من نوى التمر أو يقوم المزارعون بإطعامها للحيوانات.
وأضاف نظرا لأن مزارع إنتاج لحوم الدواجن والماشية والأسماك تقوم بإضافة المضادات الحيوية للأعلاف من أجل تحسين أداء النمو والكفاءة الغذائية ولحماية الحيوانات من الكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض المعوية وغيرها فإن هذه المضادات الحيوية تكلف قطاع إنتاج لحوم الحيوانات العالمي مليارات الدولارات كل سنة ولذا يعتبر المنتج الجديد " نواة التمر المتحللة " ذو قيمة عالية وسيشكل مصدر دخل جديد لمنتجي التمور والمزارعين ويفيد في مقاومة البكتيريا ويساعد في تصنيع منتجات حيوانية عضوية مهمة.

رئيس أركان القوات المسلحة يبحث التعاون العسكري مع كبار المسؤولين في نيوزلندا

ويلينغتون في 19 نوفمبر/ وام
 التقى سعادة الفريق الركن حمد محمد ثاني الرميثي رئيس أركان القوات المسلحة اليوم خلال الزيارة الرسمية التي يقوم بها حاليا إلى نيوزلندا..معالي جيري براونلي وزير الدفاع النيوزيلندي وذلك في مقر وزارة الدفاع النيوزلندية.
واستعرض الجانبان خلال الاجتماع .. علاقات التعاون بين دولة الإمارات العربية المتحدة ونيوزلندا والمتعلقة بالشؤون العسكرية والدفاعية وتبادل الخبرات والزيارات والتنسيق المشترك وجوانب تفعيلها وتطويرها بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين الصديقين ويدفع بها إلى آفاق أوسع وأرحب بجانب بحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
كما اجتمع سعادة الفريق الركن حمد محمد ثاني الرميثي مع الفريق تيم كيتينغ قائد الدفاع النيوزيلندي بحضور هيلين كويلتر سكرتير وزير الدفاع النيوزلندي والوفد المرافق لسعادته وعددا من كبار ضباط الدفاع النيوزلندي.
وتناول الاجتماع بحث سبل تطوير التعاون المشترك وتوسيع آفاق جديدة في التعاون العسكري بين القوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة والدفاع النيوزلندي..إضافة إلى مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك في ضوء التعاون والعلاقات العسكرية بين الجانبين .

الثلاثاء، 18 نوفمبر 2014

رئيس الدولة ونائبه ومحمد بن زايد يبعثون برقيات تهنئة الى سلطان عمان بمناسبة العيد الوطني للسلطنة

ابوظبي فى 17 نوفمبر/ وام
 بعث صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة " حفظه الله " برقية تهنئة إلى أخيه صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان وذلك بمناسبة العيد الوطني لسلطنة عمان الشقيقة.
و بعث صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي " رعاه الله " برقية تهنئة مماثلة إلى صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد.
كما بعث الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة برقية تهنئة مماثلة الى صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد.