الأربعاء، 25 فبراير 2015

محمد بن زايد يتفقد معرض الأنظمة غير المأهولة ويلتقي وزير الدفاع السلوفاكي


أبوظبي في 24 فبراير / وام
 قام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة اليوم بزيارة لمعرض الأنظمة غير المأهولة " يومكس" الذي يصاحب لأول مرة فعاليات معرض الدفاع الدولي " آيدكس 2015 " .
وشملت الجولة التي قام بها صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان عددا من الشركات الدولية والوطنية العارضة في منصة " يومكس " وتعرف سموه من العارضين وممثلي الشركات على أبرز ابتكارات الشركات المصنعة للأنظمة الدفاعية المسيرة عن بعد واستخدامات تكنولوجيا الطائرات غير المأهولة.
وتبادل سموه الاحاديث مع ممثلي الشركات حول مواصفات الاجهزة والمعدات والانظمة المشاركة في المعرض وطبيعة استخداماتها وأغراضها المتعددة ومنها تنفيذ المهام الخاصة في مناطق العمليات اضافة الى أعمال مراقبة وحماية الحدود وخفر السواحل والكشف عن الاجسام المشبوهة ودعم أعمال الدفاع المدني والاستطلاع ورصد الاهداف المعادية.
وتصل مساحة معرض "يومكس" الإجمالية إلى 2348 مترا مربعا في مركز أبوظبي الوطني للمعارض "أدنيك" وتشارك فيه 33 شركة عالمية ومحلية من 13 دولة ضمن 7 أجنحة وطنية .
بعدها قام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بزيارة إلى جناح جمهورية سلوفاكيا حيث التقي سموه معالي مارتن غلفاتش وزير الدفاع السلوفاكي وتم تبادل الاحاديث حول مشاركة وزارة الدفاع السلوفاكية في معرض " آيدكس 2015 " بأربع شركات متخصصة في الصناعات الدفاعية في المجالات البرية والجوية .
كما جرى خلال اللقاء بحث سبل تطوير أوجه التعاون بين البلدين الصديقين في القطاعات الدفاعية والعسكرية والصناعات المتقدمة .
بعدها قام صاحب السمو ولي عهد أبوظبي بزيارة مركز توازن للتدريب حيث اطلع سموه من القائمين على المركز على البرامج التدريبة والاكاديمية والمشاريع التي نفذها الطلبة في المركز الذي تأسس عام 2010 ويقوم بتطوير الكوادر البشرية المواطنة وتدريبها في مختلف المجالات الهندسية والتقنية ويرتبط المركز بشراكات استراتيجية مع عدد من المؤسسات التعليمية العليا داخل الدولة وخارجها .
وتعرف سموه من طلبة المركز المنتسبين لعدد من الجامعات على نماذج من مشاريع التخرج التي تم انجازها ومنها مشروع الربوت الآلي ومشروع تحويل الحرارة والبخار الى حركة ميكانيكية ومشروع التحكم في الآلات بواسطة أجهزة الكمبيوتر المبرمجة وغيرها من المشاريع .
وأعرب سموه عن سعادته بما شاهده من أعمال ومشاريع متميزة تعكس القدرات والمهارات التي اكتسبها أبناء الإمارات في التخصصات الهندسية والفنية ونوعية هذه المشاريع كنواة من شأنها رفد الصناعة الوطنية وتعزيز مستوياتها الى الافضل .. متمنيا سموه لأبنائه الطلبة مزيدا من التفوق والنجاح ومواصلة رفع المهارات وتنمية القدرات الفنية بما يوفر كفاءات وطنية تتمتع بالجدارة والتميز والابداع .
وفي ختام زيارة سموه لمركز توازن للتدريب تم التقاط الصور الجماعية التي جمعت سموه وأبناءه الطلبة وعددا من مسؤولي المركز .

محمد بن زايد يلتقي الرئيس السوداني

أبوظبي في 24 فبراير /وام
استقبل صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ظهر اليوم في مركز أبوظبي الوطني للمعارض على هامش فعاليات الدورة الثانية عشرة لمعرض ومؤتمر الدفاع الدولي " آيدكس 2015 " فخامة عمر حسن أحمد البشير رئيس جمهورية السودان الشقيقة الذي يزور الدولة حاليا.
ورحب صاحب السمو ولي عهد أبوظبي بالرئيس السوداني والوفد المرافق متمنيا له زيارة موفقة وناجحة في دعم التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين.
وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الأخوية التي تجمع دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية السودان الشقيقة ومجالات التعاون والمشاريع المشتركة وسبل تعزيزها وتطويرها خدمة لمصالح البلدين والشعبين الشقيقين.
وأكد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد ال نهيان أن دولة الامارات العربية المتحدة بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله تحرص على تعزيز علاقاتها الاخوية مع جمهورية السودان وتفعيل أوجه التعاون المشترك في كافة المجالات بما يحقق المنفعة المتبادلة.
من جانبه أشاد فخامة عمر حسن البشير بالتطور والإنجازات المتميزة التي تشهدها دولة الامارات العربية المتحدة في ظل القيادة الحكيمة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله والتي جعلت من دولة الامارات نموذجا في النهضة الحضارية مشيرا الى العلاقة التاريخية بين البلدين التي أسس لها المغفور له بأذن الله الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان طيب الله ثراه والذي يحمل له الشعب السوداني كل الحب والوفاء.
واستعرض الجانبان تطورات الاوضاع وحجم التحديات التي تمر بها في المنطقة وأهمية تضافر الجهود والتنسيق بين الدول العربية التي من شأنها أن تتصدى لتلك التحديات وتحفظ أمن واستقرار المنطقة وتبادلا وجهات النظر حول عدد من القضايا والمستجدات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.
وتطرق الحديث الى فعاليات الدورة الحالية لمعرض الدفاع الدولي ايدكس 2015 وحجم ونوعية العروض التي تقدمها الشركات العالمية وامكانية الاستفادة من الخبرات والتجارب الناجحة في تعزيز الصناعة العربية في المجالات العسكرية والدفاعية.
حضر اللقاء سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة ومعالي أحمد جمعة الزعابي نائب وزير شؤون الرئاسة.

محمد بن زايد يستقبل الرئيس الأوكراني بمركز أبوظبي الوطني للمعارض


أبوظبي في 24 فبراير /وام
 استقبل صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في مركز أبوظبي الوطني للمعارض" أدنيك" اليوم على هامش فعاليات الدورة الثانية عشرة لمعرض ومؤتمر الدفاع الدولي " آيدكس 2015 " فخامة بيترو بورشينكو رئيس جمهورية أوكرانيا الذي يزور الدولة حاليا.
ورحب صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في بداية اللقاء بالرئيس الأوكراني والوفد المرافق.. معربا سموه عن سعادته بهذه الزيارة و تمنياته بأن تسهم في تعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين دولة الإمارات وأوكرانيا.
وجرى خلال اللقاء بحث سبل دعم العلاقات الثنائية في مختلف المجالات الاقتصادية والاستثمارية وأهمية تطوير التعاون الثنائي والاستفادة من الفرص والامكانيات المتوفرة في البلدين بما يخدم المصالح المشتركة.
وأكد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان .. أن دولة الإمارات بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة " حفظه الله " تولي تعزيز العلاقات وتنميتها مع جميع الدول الصديقة اهتماما متزايدا .. مشيرا سموه إلى أن العلاقات مع أوكرانيا تشهد نموا وتطورا متواصلا بفضل حرص قيادتي البلدين على توسيعها ودعمها.
  من جانبه أعرب الرئيس الأوكراني عن سعادته بزيارة دولة الإمارات العربية المتحدة والاطلاع على حجم الانجازات التي حققتها في العديد من القطاعات مؤكدا رغبة بلاده على تطوير العلاقات مع دولة الامارات وخاصة فيما يتعلق في المجالات الاقتصادية والاستثمارية.
 كما جرى خلال اللقاء تناول مجمل الأحداث والتطورات على الساحتين الإقليمية والدولية وتبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

سلطان يوجه بتنفيذ ثلاث مبادرات جديدة لموظفي ومتقاعدي حكومة الشارقة

الشارقة في 24 فبراير / وام
وجه صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة دائرة الموارد البشرية بالإمارة بتنفيذ ثلاث مبادرات جديدة لموظفي ومتقاعدي حكومة الشارقة بتكلفة تزيد على 70 مليون درهم لتوفير الحياة الكريمة للمواطنين .
وأوضح سعادة طارق سلطان بن خادم عضو المجلس التنفيذي رئيس دائرة الموارد البشرية بالشارقة أن المبادرة الأولى تمثلت بوضع الحد الأدنى لراتب الموظفين بحكومة الشارقة ليصبح 11 ألف درهم ويستفيد منها الدرجات الوظيفية من الثامنة إلى الرابعة عشر وذلك بهدف الارتقاء بمستوى المعيشة لدخل الموظف الذي يعكس توفير الحياه الكريمة لاسرته .
وأشار ابن خادم إلى أن المبادرة الثانية تمثلت في رفع الحد الادنى لمعاش التقاعد ليصبح 11 ألف درهم بدلا من 10 الآف درهم .. منوها إلى أن ذلك يأتي في إطار متابعة صاحب السمو حاكم الشارقة للمتقاعدين وتوفير الحياة الكريمة لهم ويستفيد من هذه المبادرة ما يقارب 600 أسرة .
ولفت إلى أن المبادرة الثالثة تتمثل بدمج بدل الانتقال الإضافي الذي يمنح للموظف إلى الراتب الإجمالي ليدخل ضمن حساب راتب الاشتراك لهيئة المعاشات ليستفيد منها المواطن عند التقاعد .
وأكد أن توجيهات صاحب السمو حاكم الشارقة تهدف إلى تحقيق السعادة لابنائه المواطنين وتلبية احتياجاتهم ورفع مستوى المعيشة ليصبح متلائم مع متطلبات الوقت الحاضر .
وأشار إلى توجيهات سموه المستمرة للارتقاء بالوطن والمواطنين وتواصل سموه المباشر مع المواطنين والاستماع إلى متطلباتهم واحتياجاتهم والتوجيه بحلها في أسرع وقت ممكن بما يسهم في تلبية متطلباتهم لتوفير الحياة الكريمة وسبل الراحة لافراد المجتمع كافة .


ولفت إلى أن الدائرة تنفذ توجيهات ورؤى صاحب السمو حاكم الشارقة في الارتقاء بالمستوى المعيشي لجميع فئات المجتمع لتحقيق التنمية الشاملة المستدامة والارتقاء بالمتقاعدين والموظفين ضمن خططها وبرامجها وتسعى لمد جسور الاتصال والتواصل معهم وتفقد أحوالهم والاطلاع على احتياجاتهم باعتبارهم الأساس في مسيرة البناء والعطاء .

هزاع بن زايد من معرض آيدكس: المدرعة " إينغما 8X8 " إنجاز يفتخر به كل إماراتي



أبوظبي في 23 فبراير /وام
قام سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي يرافقه عدد من مسؤولي حكومة أبوظبي بجولة بعدد من الأجنحة المشاركة في معرض ومؤتمر الدفاع الدولي آيدكس2015 واطلع سموه على أحدث المنتجات والصناعات العسكرية التي تستضيفها الأجنحة الوطنية والدولية المشاركة في المعرض.
 وأعرب سموه عن اعتزازه بجودة تنظيم المعرض الذي بات يعد أبرز منصة من نوعها في العالم وقدرته على استقطاب كبريات الشركات المتخصصة بالصناعات العسكرية على أنواعها إضافة إلى أنه أصبح أحد المؤشرات الاقتصادية الهامة في مجال الصناعات العسكرية وفضاء يتلاقى فيه صناع القرار والمسؤولون وممثلون عن كبريات المؤسسات والهيئات والشركات للتداول والتباحث في آخر ما توصلت إليه العلوم العسكرية وما يواجه العالم من تطورات وتحديات على مستويات عدة.
وعب ر سموه عن فخره بتنظيم دولة الإمارات العربية المتحدة لهذا الحدث العالمي برعاية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة القائد الأعلى للقوات المسلحة "حفظه الله" وبدعم صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة لما يعكسه هذا الحدث الكبير سواء من حيث التنظيم أو الفعاليات من تطور وتقدم بلغتهما دولة الإمارات في مختلف المجالات العسكرية.
وتوقف سموه عند الإنجاز الإماراتي الجديد الذي دش نه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة والذي تمثل في إنتاج المدرعة / إينغما 8X8 / الأولى على مستوى المنطقة التي تنتجها شركة الإمارات لتكنولوجيا الدفاع مبديا إعجابه بمستوى المهارات الوطنية التي توصلت بالعزيمة والإرادة والعلم والمعرفة إلى تحقيق هذا الإنجاز الذي يفتخر فيه كل إماراتي والذي من شأنه تعزيز منظومة الدفاع الإماراتية وتطوير قدرات الدولة في الصناعات العسكرية المتقدمة.

سيف بن زايد يتفقد "آيدكس 2015"ويدشن دورية الدعم الأمني "RAPTOR"




أبوظبي في 24 فبراير /وام
 واصل الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية اليوم زيارته لفعاليات وأجنحة معرض الدفاع الدولي "آيدكس 2015".
  وأطلع سموه الرئيس السوداني المشير عمر البشير في جولة بجناح وزارة الداخلية على الأجيال الحديثة للتقنيات والخدمات الإلكترونية للوزارة من بينها مشروع المنافذ الإلكترونية ونظام مراكز الدفاع المدني الذكية.
  ودشن سموه في جناح وزارة الداخلية دورية الدعم الأمني "RAPTOR " والمجهزة بأحدث المعدات والتقنيات المتطورة وكاميرات المراقبة الحديثة.
و تقدم الدورية الدعم الأمني لجميع الدوريات العاملة في الميدان وتتلاءم مع مختلف الظروف والمناطق.
ووجه سموه منتسبي الدعم الأمني خلال اطلاعه على محتوياتها بمضاعفة الجهود وتسخير جميع الإمكانات للارتقاء بمستويات العمل الشرطي والأمني والاهتمام بتأهيل وتدريب الكوادر البشرية والوطنية ورفع كفاءتها وتطوير الأجهزة والمعدات الأمنية.
  كما جال سموه في معرض ومؤتمر الأنظمة غير المأهولة "يومكس" الذي يقام تزامنا مع "آيدكس" واطلع على معروضات الشركات من أنظمة متطورة ومنصة احترافية ومتخصصة لمصنعي ومزودي الأنظمة غير المأهولة لعرض أحدث الابتكارات في المجال الدفاعي الحيوي وتفقد سموه أجنحة الشركات العالمية وشاهد منطقة العارضين الجدد وما تشمله من أحدث الأسلحة والمعدات في مجال الدفاع والأمن.
  رافق سموه خلال الجولة اللواء الدكتور ناصر لخريباني النعيمي الأمين العام لمكتب سمو نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية والعقيد سعود الساعدي والعقيد خالد الشامسي وعدد من ضباط الشرطة.

حامد بن زايد يشهد تخريج الدفعة التاسعة من المعهد البترولي

أبوظبي في 24 فبراير / وام
تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة شهد سمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي عضو المجلس التنفيذي احتفال المعهد البترولي بتخريج طلاب العام الدراسي 2014 والذين يمثلون الدفعة التاسعة من خريجي المعهد من مستوى البكالوريوس والدراسات العليا وذلك في فندق قصر الإمارات بأبوظبي.
حضر حفل التخرج معالي عبدالله ناصر السويدي مدير عام شركة بترول أبوظبي الوطنية " أدنوك" رئيس مجلس امناء المعهد البترولي ومعالي سعيد عيد الغفلي رئيس دائرة الشؤون البلدية عضو المجلس التنفيذي ومعالي اللواء  محمد خلفان الرميثي نائب القائد العام لشرطة أبوظبي عضو المجلس التنفيذي وعدد من كبار المسؤولين وعدد من الرؤساء التنفيذيين والمدراء العامين في أدنوك ومجموعة شركاتها إلى جانب أسر وأولياء أمور الخريجين.
وضمت الدفعة 209 من الخريجين 147 خريجا من حملة شهادة البكالوريوس و62 من خريجي الدراسات العليا وقد شكلت المهندسات الخريجات والباحثات ما نسبته 45 في المائة من إجمالي خريجي هذه الدفعة.
وقال معالي عبدالله ناصر السويدي انه تماشيا مع توجيهات القيادة الحكيمة وعلى رأسها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" وحرص صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد ابوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة على الاهتمام بقطاع التربية والتعليم لبناء اقتصاد المعرفة وتحديث نوعية التعليم للوصول إلى المعايير الدولية تولي ادنوك اهتماما بالغا بقطاع التعليم والتدريب.
وأوضح أن شركة أدنوك تعمل على اعداد الكوادر البشرية ليكونوا مؤهلين للعمل في صناعة النفط عبر نقل المعرفة وصقل مهارات المواطنين الشباب من خلال مؤسساتها التعليمية وتطويرهم وتدريبهم للإسهام في تحقيق أهداف الاستدامة في صناعة النفط والغاز من أجل المساهمة في دفع عجلة التقدم لكي تصبح دولة الإمارات مركزا عالميا للإبداع والابتكار في قطاع الطاقة.
من جانبه أكد الدكتور توماس هتشلر الرئيس والمدير الأكاديمي للمعهد البترولي نجاح المعهد في أن يصبح مركزا يجمع أفضل الموارد البشرية والمادية والشريك العلمي المفضل في الشرق الأوسط للعديد من الجامعات والمؤسسات الاكاديمية العريقة في أمريكا الشمالية وأوروبا وشرق آسيا.
وقال إن مكانة ودور المعهد البترولي بصفته معهدا أكاديميا ومركز ابحاث يعنى بتدريس الهندسة وإجراء البحوث في مجال النفط والغاز وقطاع الطاقة يفرضان عليه مجموعة من التحديات والمسؤوليات يأتي في مقدمتها تطوير برامج دراسية جديدة وتوسيع مجال البحث العلمي.
وتقدم بالتهنئة لخريجي المعهد وأسرهم مشيدا بالقدرات والمهارات المتميزة لخريجي وخريجات المعهد .. ودعا الخريجين الى العمل بجد وترجمة المعرفة التي اكتسبوها في قاعات الدراسة ومراكز الابحاث لتحقيق نهضة وتطور بلدهم.
وفي ختام الحفل قام سمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان بتكريم الخريجين وتسليمهم شهادات التخرج وهنأهم بهذه المناسبة متمنيا لهم مزيدا من النجاح والتوفيق في مسيرتهم العلمية والعملية.
وتضم هذه الدفعة 147 خريجا وخريجة من مستوى البكالوريوس في تخصصات المعهد البترولي المختلفة وهي بكالوريوس العلوم في الهندسة الكيميائية 32 خريجا وبكالوريوس العلوم في الهندسة الكهربائية 26 خريجا وبكالوريوس العلوم في الهندسة البترولية 31 خريجا وبكالوريوس العلوم في علوم الأرض البترولية 16 خريجا وبكالوريوس العلوم في الهندسة الميكانيكية 42 خريجا.
كما تضم الدفعة التاسعة 62 خريجا من مستوى الدراسات العليا وفقا لتخصصات الماجستير في الهندسة الكيميائية 13 خريجا وماجستير العلوم في الهندسة الكهربائية 11 خريجا وماجستير العلوم في الهندسة الميكانيكية 7 خريجين وماجستير العلوم في الهندسة البترولية 21 خريجا وماجستير العلوم في الكيمياء التطبيقية خريج واحد وماجستير العلوم في الصحة والسلامة والبيئة 5 خريجين.
وفي كلمة الخريجين تعهد الخريج عبدالرحمن المصعبي نيابة عن الخريجين بالتفاني والإخلاص في العمل والمحافظة على مكتسبات الوطن ..مؤكدا التعهد باتباع والامتثال لجميع توجيهات القيادة الحكيمة وبذل كل ما في وسعهم لتحقيق مستقبل أفضل لدولة الامارات.
وكان مكتب الشؤون الاكاديمية قد نظم خلال الإسبوع الماضي وبالتنسيق مع إدارة رعاية الخريجين بالمعهد البترولي احتفالا بفندق قصر الإمارات على شرف خريجي دفعة 2014 تم خلاله منح أوسمة فخرية للطلاب الحاصلين على مرتبة الشرف.
حضر الحفل أعضاء الإدارة العليا ورؤساء البرامج الأكاديمية بالمعهد.

الدول بين الابتكار أو الإندثار


بقلم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي

 في الكتاب الأخير للتنافسية الدولية الصادر عن المعهد الدولي للتنمية الإدارية بسويسرا تم تصنيف حكومة الإمارات الحكومة الأكثر كفاءة عالميا.

ولا أذيع سرّا عندما أقول إن السبب الرئيسي لتفوق أدائنا الحكومي هو أننا خلال سنوات طويلة لم نتعامل مع مؤسساتنا الحكومية على أنها جهات حكومية بل على أنها مؤسسات خاصة تنافس القطاع الخاص وتعمل بنفس عقليته، وتتبنى أفضل ممارساته، وتقاس أعمالها وخدماتها بنفس معاييره، بل ذهبنا أبعد من ذلك وبدأنا نقيس سعادة المتعاملين معنا ونصنف مراكز خدماتنا وفق أنظمة النجوم الفندقية المتعارف عليها عالميا. 

وأثبتت التجربة نجاحها حيث ارتفع أداء مؤسساتنا وحققنا الكثير من أهدافنا، ولعلنا نناقش ذلك بشيء من التوسع في القمة الحكومية القادمة.

ولكن شركات القطاع الخاص تمر بدورات في أعمالها، فهي تبدأ صغيرة ثم تنمو وتنطلق وتكبر، ثم يأتي من ينافسها ويطلق منتجات أفضل من منتجاتها، فيتراجع نموها ويتضاءل حجمها وتقل أهميتها ويضعف تأثيرها وقد تخرج من دائرة المنافسة. وهذا ما تثبته الكثير من الدراسات.

فأكبر 500 شركة عالميا في عام 1955 لم يبق منها اليوم إلا 11% فقط، أما الـ89% الأخرى فقد خرجت تماما من دورة الحياة والتأثير، بل الأكثر إدهاشا في الموضوع أن متوسط أعمار الشركات في تلك القائمة سابقا كان 75 عاما، أما اليوم وفي عالم سريع التغير والتفاعل، فإن متوسط أعمار الشركات في هذه القائمة هو 15 عاما فقط، لأن المنافسة اشتدت، والمنتجات تغيرت، والمجتمعات تطورت. 

السؤال هو: هل يمكن تطبيق نفس التفكير على الحكومات؟ هل تشيخ الحكومات والدول وتتأخر مع مرور الزمن؟ هل تبدأ قوية وتكبر ثم يأتي من يزيحها من مراكزها فتتراجع ويقل نموها حتى تخرج من دائرة المنافسة؟ لا أعتقد أن أحدا يمكن أن يختلف معي في الإجابة: نعم الحكومات تشيخ، وتشيخ معها دولها وشعوبها أيضا، وتتراجع أهميتها، ويقل تأثيرها، فتصبح خارج دائرة المنافسة والاعتبار، أو لنقل بعبارة أخرى خارج دائرة التاريخ.

ولكن لنكن إيجابيين -مع الاستمرار في تطبيق نظريتنا في التعامل مع الحكومات كشركات- ولنركز على الـ11% من الشركات التي بقيت في القائمة، ولنسأل أنفسنا كيف استطاعت البقاء في المنافسة؟ وما هو السر في طول شبابها وتجدد طاقاتها؟ نسأل هذا السؤال حتى تبقى دولنا وشعوبنا أيضا ضمن سباق التنافس الدولي، أو لنقل لتبقى في سباق الحضارة الإنسانية وضمن تاريخ الأمم والشعوب التي تشكل العالم اليوم وتصوغ مستقبله.


لا أشك لحظة واحدة في قدرات عقولنا البشرية، فقد خلقنا الله لعمارة هذه الأرض، نحن خلفاء الله في أرضه، وركب فينا سبحانه من الذكاء والقدرات الذهنية والدوافع النفسية ما يجعلنا صالحين ومؤهلين لهذه المهمة العظيمة، مهمة تحتاج عقولا متطورة ومتعلمة ومتجددة ومبدعة ومبتكرة. 

لو لم يبتكر الإنسان الزراعة لما قامت حضارة، ولو لم يكتشف فوائد النار لما تطورت تلك الحضارة، ولو لم يبتكر العجلة أو الكهرباء أو الإضاءة أو المحركات أو غيرها لما تقدمت الإنسانية، ولو لم يبتكر الإنسان الإنترنت أو الهاتف الذكي لما وصلنا إلى ما نحن فيه اليوم. سرّ تجدد الحياة وتطور الحضارة وتقدم البشرية هو في كلمة واحدة: الابتكار! 

وأستغرب من بعض الحكومات التي تعتقد أنها استثناء من هذه القاعدة. الابتكار في الحكومات ليس ترفا فكريا، أو تحسينا إداريا، أو شيئا دعائيا، الابتكار في الحكومات هو سر بقائها وتجددها، وهو سر نهضة شعوبها وتقدم دولها. 
إذا لم تبتكر الحكومات في طرائق التعليم مثلا، وتعد جيلا جديدا لزمان غير زمانها فحتما ستشيخ تلك الحكومات وحتما ستتأخر شعوبها. 

في دراسة حكومية أميركية أجريت مؤخرا تبين أن 65% من الطلاب في مرحلة رياض الأطفال سيعملون في وظائف غير موجودة حاليا بل سيتم استحداثها. وفي دراسة لجامعة أكسفورد تبين أن 47% من الوظائف الحالية في جميع المجالات الرئيسة ستختفي بسبب التقدم التقني والتكنولوجي، حيث ستحل الأجهزة محل البشر وذلك خلال عقد من الآن فقط! والسؤال هو: كيف نجهز أجيالنا وأبناءنا لذلك الوقت؟ وكيف نعد دولنا للمنافسة ليس الآن ولكن بعد عقد أو اثنين من اليوم؟ 

الإجابة تكمن في الابتكار، وأن نعلم أجيالنا مهارات التفكير الإبداعي ومهارات التحليل والابتكار ومهارات التواصل والتفاعل، وإلا فإننا نخاطر كحكومات بأن تتأخر شعوبنا وتتأخر نهضتنا، أو بكلمة أخرى أن تشيخ دولنا. 

إذا أردنا أن نكون حكومات مبتكرة فلا بد أن نفكر كشركات مبتكرة. وهنا سؤال لا بد أن نطرحه على أنفسنا أيضا: ما هو الأهم للحكومات؟ أن تستمر في الصرف بشكل مكثف على البنية التحتية من شوارع وطرقات وأنفاق وجسور وغيرها؟ أم أن تهتم بالصرف على البنية التحتية غير المرئية من تغيير في الأنظمة وتطوير في التعليم والمهارات وبناء للتطبيقات وإجراء الأبحاث والدراسات ودعم الابتكارات؟ 

تخبرنا الدراسات بأن أكبر 500 شركة عالمية قبل 40 عاما كانت أصولها المرئية تمثل 80% من إجمالي الأصول، لكن اليوم أصبحت الأصول غير المرئية كالأبحاث والدراسات والاختراعات تمثل أكثر من 80% من إجمالي الأصول في قائمة الشركات الـ500 الأولى عالميا. 

وأنا أقول: إذا أرادت الحكومات أن تبقى في دائرة المنافسة العالمية وأن لا تشيخ فلا بد أيضا أن تحذو حذو تلك الشركات، وأن تبدأ بإعادة التفكير في ميزانياتها وأين تصرف أموالها، فتقليد القطاع الخاص لا يكون فقط في الخدمات بل حتى في طرائق صرف الميزانيات وأولوياتها. 


وليس سرا أن حكومات أميركا وأوروبا تصرف مجتمعة سنويا أكثر من 250 مليار دولار من الأموال الحكومية على الأبحاث والتطوير لتبقى في مواقع الريادة العالمية، وليس خافيا على أحد أيضا أن سر تطور دول مثل سنغافورة وماليزيا وكوريا الجنوبية خلال فترة قصيرة هو تأجيل الصرف على البنية التحتية وتركيزها الكبير على تطوير التعليم وبناء مهارات ومعارف شعوبها، أي البنية غير المرئية. 
بل إن دولة مثل بريطانيا تصرف من ميزانيتها سنويا على البنية التحتية غير المرئية كاستحداث الأنظمة والتدريب والأبحاث والتطوير أكثر مما تصرفه على البنية التحتية المرئية من شوارع وأنفاق ومبان وغيرها (124 مليار جنيه مقارنة بـ93 مليار جنيه حسب أرقام 2009).

عندما تكون الحكومات مبتكرة فإن بيئة الدولة تكون كلها مبتكرة، وعندما تشجع البيئة على الإبداع والابتكار تنطلق طاقات الناس نحو آفاق جديدة، وتتفتق مواهبهم، ويصبح تحقيق أحلامهم وطموحاتهم ممكنا، وهذا أحد أسرار نجاح الدول التي تشجع شعوبها على الابتكار. 

وفي العالم الذي نعيش فيه اليوم والذي أصبحت فيه حركة العقول والمواهب والمعلومات مفتوحة على نحو لم يحدث في تاريخ البشرية من قبل، أصبحت مدن العالم المختلفة تتنافس لتوفير البيئة الأذكى والأكثر إبداعا لاستقطاب هذه المواهب والاستفادة منها لبناء قوتها وتميزها وزيادة تنافسيتها.

الحكومات المبتكرة هي حكومات جاذبة للمواهب، فعالة في الأداء، متجددة في الأنظمة والسياسات والخدمات. الحكومات المبتكرة هي القاطرة الأساسية لنهضة الشعوب وتقدم الدول وارتفاع شأنها. الحكومات المبتكرة تطلق طاقات الشعوب، وترفع من قيمة عقل الإنسان، وتحقق الحكمة الربانية في أن نكون خلفاء الله في أرضه.

الابتكار هو أن تكون أو لا تكون: أنا حكومة مبتكرة، إذا أنا حكومة موجودة.

الأحد، 30 نوفمبر 2014

مي العمدة..إفشاء أسرار العمل لماذا ..!!.

بقلم مي العمدة  
يعتبر إفشاء أسرار العمل عند الله تعالي حرام شرعاً، لأمره تعالى لنا بالأمانة وإلتزام العقود 
{يا أيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود}
             صدق الله العظيم
قال العباس رضي الله عنه، يوصي إبنه الذي كان مقرباً من أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه : لا تفشين لأمير المؤمنين سراً ولا تغتابن عنده أحداً ولا تجرين عليه كذباً، ولا تعصين له أمراً، ولا يطلع منك على خيانة .
يعتبرعقد العمل الذي يربطنا بالمؤسسة التي نعمل بها عقداً ملزماً شرعاً وقانوناً، حيث يفترض علينا الوفاء به، خاصةً إن جاء في مقدمة بنوده وأولياته التكتم علي أسرار العمل وضرورة المحافظة على خصوصياته.
وإخراج المعلومة التي تتعلق بالعمل مهما كان حجمها لخارج المؤسسة، يعتبر خيانة صريحة للأمانة، وتنافي شريعتنا السمحاء حيث أمرنا الله تعالى أن نؤدي الأمانات إلى أهلها وأكثرها أهمية وحساسية هي أمانة العمل .
كما أن إفشاء أسرار العمل مصنف قانوناً كجنحة يعاقب مقترفها بالغرامة والحبس، بجانب كونه جريمة أخلاقية وخيانة للأمانة ويتسبب في الكثير 
من الإرباك والفوضى وتأثيره سلبي على المصلحة العامة .
وتداول المعلومات وإفشاؤها بين الموظفين شأنه شأن بيع قواعد المعلومات إلى شركات منافسة، ولا يقل عن ذلك الأمر خطورة .
 كما أنه معصية لله ويتسبب بالكثير من الإساءة لأصحاب العمل وهي الخيانة عيانا بيانا وأنه مُكر وخبث بما تعني هاتين الصفتين المذمومتين من معني .
والقانون يعاقب علي جرائم إفشاء أسرار العمل بإعتبارها جنحة وتقتضي غرامة تزيد على 1000 درهم، والحبس لمدة تتراوح مابين الشهر والثلاث سنوات .
بجانب غرامة مالية تحدد وفقاً لمدى الضرر الذي لحق بالمؤسسة التي تم إفشاء أسرارها حيث يرتبط حجم وطبيعة الضرر بمدى سرية المعلومات وحساسيتها . 
وهنا كان لا بد من توفرعنصر أساسي لتوجيه الاتهام وهو إرتباط المدان بالمعلومات التي أفشيت بحيث تكون طبيعة عمله تمكنه من الإطلاع على تلك المعلومات، أو يكون مسؤولاً أساسياً عنها.
وعند التأكد من إثبات جنحة إفشاءه لأسرار العمل، توجه له تهمة خيانة الأمانة .
والجهات الأكثر تعرضاً للخيانة وتسريب الأسرار هي المؤسسات الصناعية والتكنولوجية، والتجارية، يتم إفشاء أسرارها إلى أخرى عند الإنتقال للعمل بها.
وإذا كان تناقل عادي للمعلومات من خلال موظفي المؤسسة الواحدة، لا يعتبر ذلك جنحة، بل يدرج تحت بند المعاملات اليومية الروتينية للعاملين بهذه المؤسسة وفق مايقتضيه سير العمل .
وهنالك بنود واضحة لعقد العمل وميثاق شرف الأعمال وهو من الإجراءات الثابتة المسلم بها في  كل مؤسسة أو جهة عمل ويتم التوقيع عليه من جميع الموظفين.
وعند مخالفة أياً من الموظفين أحد بنود عقد العمل  أوالميثاق، وبعد إدانته من خلال التحقيق الداخلي لشؤون الموظفين، يتم فتح بلاغ خيانة أمانة بالنيابة العامة.


رسالة أولي



 إن الله عز وجل  يمقتُ الخائنين حيث قال تعالي في محكم تنزيله ( إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْخَائِنِينَ) 


رسالة ثانية


  إن تسريب معلومات العمل المؤتمن عليها عمل خسيس وغير أخلاقي ولا ينبغي ولا يجوز وإن عانينا الأمرين،

ولئيمٌ من أفشى الأسرار عند الغضب ، وصاحب الطباع السليمة من كتمها عند رضاه.
بجانب ضمائرنا اليقظة، لابد من إنتهاج أُسس وقواعد تضمن إلتزامنا لمسارات الأمانة وحفظ البيانات وأسرار العمل في مؤسساتنا وبين كافة فئات مجتمعنا لتصبح الأمانة والإلتزام سلوكاً حضارياً عاماً يحتذي به .

الخميس، 27 نوفمبر 2014

محمد بن راشد يحضر الافتتاح الرسمي لمنتدى الإعلام الإماراتي الثاني


دبي في 26 نوفمبر / وام
 أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله على مسؤولية مؤسسات الإعلام المحلية على مواصلة جهود التطوير للارتقاء بمحتوى الإعلام الإماراتي ومخرجاته بما يواكب النهضة التنموية الشاملة التي تمضي فيها دولتنا بخطى واثقة نحو المستقبل أسوة بالتطور المتسارع الخطى ضمن كافة قطاعات العمل الوطني وبما يخدم صالح المواطن ويلبي متطلباته.
وأشار سموه إلى ان التقدم المتحقق في دولة الإمارات ضمن كافة القطاعات الاقتصادية والحكومية والإدارية لابد أن يواكبه تطور مماثل في قطاع الإعلام بما يقتضيه ذلك من إطلاع دائم على أفضل الممارسات الإعلامية العالمية واستقدام أفضل الكفاءات والاهتمام بالكادر الإماراتي لاسيما الشباب وتسخير أحدث التقنيات العالمية بما يضمن لإعلامنا الإماراتي التفوق والتميز دائما.
وأعرب صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عن تقديره للإعلام المحلي والدور المهم الذي يقوم به ..مشددا سموه على مسؤولية مؤسساتنا الإعلامية في إعداد الكوادر الإماراتية الشابة وتوفير كافة الفرص اللازمة لتدريبهم وصقل مهاراتهم بما يفتح أمامهم مساحة أكبر للمشاركة بأفكارهم وطاقاتهم الخلاقة مؤكدا سموه أهمية العناية بإعداد قيادات الصفين الثاني والثالث ضمن قطاع الإعلام من شباب الإمارات.
ونو ه سموه بأن تقدم الإعلام الإماراتي مرهون بزيادة مساحة المشاركة الإماراتية الشابة في دعم جهود التطوير لما يملكه الشباب من دماء جديدة وأفكار مبتكرة قادرة على الدفع بمعدلات التطوير الإعلامي إلى مستويات أرقى خلال المرحلة المقبلة ليكون إعلامنا مواكبا للإعلام العالمي وقادرا على الوفاء بما ينتظره المجتمع من خدمة إعلامية تعكس طموحاته وتناقش الموضوعات التي تمس حياته وتنقل صورة واضحة عن دولتنا إلى العالم.
وقال سموه "نريد دائما لإعلامنا أن يكون في المقدمة وأن يفتح الباب واسعا أمام الشباب فنحن بحاجة إلى إعلاميين مبدعين كما إننا نحتاج مهندسين وأطباء ومدراء مبدعين .. أريد أن أرى قادة إعلاميين شباب ضمن قيادات الصفين الثاني والثالث " ..مؤكدا سموه ثقته الكبيرة في الإعلام الإماراتي ومؤسساته وقال مخاطبا قيادات الإعلام المحلي "ثقتي بكم كبيرة وأنتم أهل للثقة".
جاءت تصريحات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي خلال حضور سموه الافتتاح الرسمي لمنتدى الإعلام الإماراتي الثاني يرافقه سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي وسمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي رئيس مؤسسة دبي للإعلام بفندق أبراج الإمارات في دبي بمشاركة حشد من الكت اب والمفكرين الإماراتيين ورؤساء تحرير الصحف المحلية و كبار تنفيذي المؤسسات الإعلامية الإماراتية علاوة على لفيف من ضيوف الدولة من الإعلاميين العرب والأجانب.
ويناقش المنتدى الذي يقام تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وعلى مدار يوم واحد سلسلة من الموضوعات المهمة لقطاع الإعلام المحلي وفي مقدمتها موضوع المحتوى وكيفية تطويره لمواكبة مسيرة التنمية القوية في دولتنا ومستقبل المحتوى الإعلامي المحلي ومدى تعبيرها عن الشؤون الداخلية وقدرة المحتوى على تلبية متطلبات المجتمع كما يستعرض المنتدى في دورته الثانية تجربة رائدة في مجال توطين الإعلام الإماراتي عبر مناقشة تجربة شركة أبوظبي للإعلام ويتضمن أيضا نقاش المنتدى التطرق إلى قضية "حرب الشائعات" ومدى إسهام الانتشار الواسع للإعلام الجديد في تناقل شائعات يأخذها البعض على أنها أخبار مسل م بها بما لذلك من تداعيات سلبية على مختلف المستويات وكيف يمكن لوسائل الإعلام الموثوقة أن تلعب دورا في التصدي لهذه الظاهرة إضافة إلى عدد من موضوعات الساعة المعنية بقطاع الإعلام في الدولة.
وخلال الجلسة الافتتاحية ألقى معالي الدكتور سلطان بن أحمد سلطان الجابر وزير دولة رئيس مجلس إدارة سكاي نيوز عربية المتحدث الرئيس للمنتدى هذا العام كلمة أكد فيها أهمية تحو ل الإعلام المحلي إلى إعلام مبادر واستباقي يفسر الظواهر والأحداث بعمق وينهض بمسؤوليته المجتمعية والثقافية ويحمل صوتنا إلى العالم ويجس د إيماننا بثقافة السلم والحوار والتسامح.
وقال معاليه إن الإعلام المحلي مطالب اليوم أن يمسك بزمام المبادرة ويقوم بجهد مضاعف لنقل صورة صحيحة عن قيمنا وعاداتنا ومبادئنا وأن يقوم كذلك بدور فع ال في إظهار الوجه الحقيقي لديننا وثقافتنا وحضارتنا.
وأضاف أن القيادة الرشيدة مهدت الطريق لنتفوق في شت ى القطاعات ولتضع دولة الإمارات بصمتها بين الدول والأمم ولنكون في المرتبة الأولى بين أسعد الشعوب مشيرا إلى أن ذلك ما كان ليتحقق إلا بفضل رؤية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله ودعم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله والمتابعة الدقيقة من الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.
وتحدث معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر حول أهمية تبني منهج التطوير المستمر في قطاع الإعلام لضمان النجاح والتفوق في هذا القطاع سريع التأثر بمجريات الأحداث قائلا " لقد حقق الإعلام الإماراتي خلال السنوات الماضية العديد من النجاحات والإنجازات" ..موضحا أن الإعلام المحلي كان يتبع استراتيجية هادئة تقوم على الموضوعية والاتزان مما ساهم في تعزيز مصداقية دولة الإمارات في المحافل الإقليمية والدولية.
وأشار إلى أن المشهد في المنطقة والعالم قد تغي ر اليوم وبات الجميع مطالبين بتطوير الأداء الإعلامي لمواكبة متطلبات المرحلة المقبلة ..لافتا إلى أن ذلك يأتي نتيجة طبيعية للنجاح والتقدم الذي لا تزال تحققه دولة الإمارات في مختلف الميادين لإيضاح مواقفنا وأهدافنا.
وتطرق معاليه إلى أهمية تعزيز روح المبادرة في الخطاب الإعلامي الوطني وفقا للثوابت الوطنية والرسالة السامية التي تحمل المضامين والمبادئ التي قامت عليها دولة الاتحاد.
وقال "عندما أتحدث عن دور فاعل لقطاع الإعلام فلا يعني ذلك تبن ي المبالغة والتضخيم وغيرها من الممارسات التي لا تعب ر عن قيمنا أو مبادئنا أو عاداتنا بل عن ضرورة أن يكون إعلامنا الوطني نموذجا يحتذى وقدوة للإعلام الذي حاد في بعض الأماكن عن معايير وأخلاق المهنة وبات أداة للتحريض وبث الفتن ونشر الكراهية والتطرف ".
وحث معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر الإعلام الإماراتي على شرح وجهات نظر الدولة ومواقفها السياسية وإبراز المكانة العالمية التي تحظى بها دولة الإمارات في مختلف المجالات وتقديمها للعالم بشكل واضح.
وقال "إن دولتنا الفتي ة نجحت في أن تتحول إلى أهم وجهة سياحية واستثمارية في المنطقة واستقطبت أبرز المؤسسات الإعلامية الدولية وعلينا اليوم بذل مزيد من الجهد للتواصل مع الرأي العام العالمي وذلك لإيصال صوتنا المنفتح والمتحضر.. صوت الإمارات التي تحتضن على أرضها أكثر من مائتي جنسية .. صوت الإمارات التي مك نت المرأة في مختلف القطاعات ..
صوت الإمارات الذي ينادي دوما بالطاقة الايجابية البن اءة ويعب ر عن قيمها دولة للأمن والأمان وللاستقرار والقانون والتوجه العاقل والمعتدل".
ودعا معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر المؤسسات الإعلامية الوطنية إلى بذل جهد مضاعف لمواكبة المستجدات والاهتمام بشكل خاص بجيل الشباب الذي يشكل النسبة الأكبر من شعوبنا والذي يفضل الحصول على الأخبار من مصادر الإعلام الجديد ومنصات التواصل الاجتماعي والتي رغم أهميتها قد لا تتحل ى دوما بالدقة أو الموضوعية ..وقال "للتواصل بنجاح مع جيل الشباب علينا تبن ي التقنيات الحديثة ومواكبة تطورها مع العمل الجاد والمستمر لتطوير المحتوى والمضمون الذي يخاطب العقل والمنطق".
وقال معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر "ومع تراجع دور الن خب الثقافية في تشكيل الرأي العام من الضروري التخطيط لدور الأفراد كسفراء لدولة الإمارات في فضاء الإعلام يخاطبون القناعات ويغي رون الانطباعات ".
وأضاف "لا شك أن هناك الكثير من التجارب الناجحة في هذا المجال لكنها لا تزال في بداية الطريق وهي بحاجة إلى الدعم وتعزيز الخبرات".
وحث معاليه إدارات الإعلام على تدريب الكوادر المواطنة الشابة والعمل على صقل مهاراتها وإعطاء أهمية خاصة للحفاظ على اللغة العربية وتعزيز نسبة التوطين مشيرا إلى أن هذا القطاع لا يقاس بالك م بل تحكمه الجودة والكفاءة.
وقال معالي الجابر "إن مسؤولية تطوير الإعلام الإماراتي مسؤولية مشتركة يجب أن تلعب فيها المؤسسات الحكومية والخاصة دورا أساسيا وذلك عبر تزويد وسائل الإعلام بالمعلومة المطلوبة في الوقت والسرعة اللازمين وأيضا عبر مزيد من الاستثمار في المنظومة الإعلامية الوطنية مع إعطاء أهمية خاصة لمنصات الإعلام الإلكتروني".
وتناول معاليه خلال كلمته الملف الإعلامي المصري ومبادرة الدعم التنموي الإماراتي لمصر ..وقال "إن الدعم التنموي الإماراتي لجمهورية مصر العربية الشقيقة يقوم على قناعة راسخة بأن نجاح مصر مسؤولية عربية وأن نجاحها يساهم في استقرار عالمنا العربي وضمان اعتداله وحفظ سيادته".
وأضاف " لقد وج ه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بتنظيم زيارة للإعلام الإماراتي إلى مصر لأن نجاح هذه المبادرة يعتمد إلى حد كبير على دوركم كإعلاميين في إيصال الرسائل والمعاني حول أهدافها وغاياتها ومقاصدها النبيلة".
وقدم معاليه الشكر والتقدير إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم على هذه المبادرة كما نو ه بجهود نادي دبي للصحافة والإعلاميين خلال تلك الزيارة مؤكدا أهمية مواصلة الجهود خلال الفترة المقبلة.
وفي ختام كلمته دعا معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر إلى مواصلة العمل لترسيخ المكانة المرموقة لدولة الإمارات في المنطقة والعالم وقال "إننا نفخر بما حققته الدولة من إنجازات في شتى المجالات والقطاعات بما فيها القطاع الإعلامي ونأمل مواصلة الجهود والعمل وضمن خطة منهجية واضحة وفي ظل مرجعية موحدة".
كما ألقت سعادة منى غانم المر ي المدير العام للمكتب الإعلامي لحكومة دبي رئيس نادي دبي للصحافة كلمة استهلتها بتوجيه الشكر لراعي المنتدى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لدعم سموه المستمر للإعلام والإعلاميين ونو هت خلالها بالدور الكبير الذي لعبه الإعلام الإماراتي في دعم مسيرتنا المباركة منذ قيام دولة الاتحاد قبل ثلاثة وأربعين عاما حيث يأتي انعقاد المنتدى قبيل أيام من الاحتفال باليوم الوطني لدولتنا الغالية.
وأشارت إلى جانب من التحديات التي تواجه الإعلام في عصرنا الحالي وقالت: " لا شك أن الإعلام عموما في بلادنا وفي أنحاء العالم يواجه تحديات شتى في مقدمتها تحدي "الإعلام الاجتماعي" الذي غير مفاهيم الإعلام التقليدية ونافسها على جمهورها ومصادر دخلها وبات يكسب كل يوم جمهورا جديدا وأعمالا جديدة".
وفي تساؤل عن الكيفية التي يمكن بها للإعلام التقليدي الاستجابة لهذا التحدي ..قالت المر ي "هذا سؤال مطروح في كل أرجاء العالم ولم تتبلور إجاباته بعد لأن عمر الإعلام الجديد لا يتجاوز عشر سنوات وهو في تطور مستمر ومنصاته تتسع وتتنوع وكل الإجابات المطروحة ما زالت في طور الاختبار والتجريب".
وألمحت سعادة منى المر ي إلى وجود قواسم مشتركة في كل الإجابات المقدمة لهذا التساؤل يمكن تلخيصها في ثلاث كلمات هي المحتوى والتفاعلية والشباب وعر فت دلالات تلك الكلمات بقولها: "المحتوى المتميز مضمونا والمندمج مع الصورة والتفاعلية القادرة على منافسة تفاعلية المنصات الاجتماعية واستقطاب الشباب الذين يشكلون في عالمنا العربي ثلثي مستخدمي الإعلام الاجتماعي".
وعن ماهية السبل التي يمكن من خلالها تحقيق التعاطي الناجح مع "الإعلام الجديد" أكدت المدير العام للمكتب الإعلامي لحكومة دبي رئيس نادي دبي للصحافة أن الإعلام الجديد يحتاج منا جمعيا قدرا أكبر من الاهتمام كونه حافلا بالفرص والاستخدامات الإيجابية ..مشيرة إلى أن تأثيره وهو لا يقتصر فقط على الإعلام التقليدي إنما يمتد إلى قطاعات السياسة والاقتصاد والمجتمع والثقافة.
وفي إشارة للاهتمام الذي يوليه المنتدى لقطاع محوري في المجتمع وهو قطاع الشباب ..وج هت المر ي الدعوة إلى المؤسسات الإعلامية الإماراتية لمضاعفة الاهتمام بشباب الإعلاميين وطلاب الإعلام في الجامعات ومنحهم مساحة أرحب للمشاركة الفاعلة في تشكيل ملامح إعلامنا المحلي انطلاقا من قناعة كاملة بقدرة هؤلاء الشباب على الإبداع والابتكار وتقديم أفكار تعزز من قدرة إعلام دولتنا على المنافسة بمنتج إعلامي عربي الهوية عالمي الجودة.
يذكر أن "منتدى الإعلام الإماراتي" هو إحدى مبادرات "نادي دبي للصحافة" وجاء انطلاقه في العام 2013 في إطار سعي النادي لتقديم رؤية جديدة للنقاش تتيح المجال أمام مشاركة أرحب تجمع جيل الشباب بطموحه وتطلعاته نحو المستقبل مع جيل المتمرسين من أصحاب الخبرات والتجارب.
ويركز المنتدى على الشأن الإعلامي المحلي ليكون مكملا مهما لـ "منتدى الإعلام العربي" الذي ينظمه النادي بصفة سنوية أيضا ولكن مع دائرة تركيز أوسع تشمل الإعلام في مختلف أقطار عالمنا العربي وي عد المنتديان إضافة "جائزة الصحافة العربية" وهي كذلك من تنظيم النادي من أهم المحافل السنوية على خارطة الإعلام في الدولة والمنطقة لما لها من إسهام في دفع وتعزيز مجالات التطوير الإعلامي في الإمارات والمنطقة العربية بشكل عام.
وفي ختام الجلسة الافتتاحية لمنتدى الإعلام الإماراتي الثاني التقطت لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم راعي المنتدى صورة تذكارية مع الشركاء الاستراتيجيين ورعاة المنتدى وهم المنطقة الحرة لجبل علي "جافزا" الشريك الاستراتيجي ومؤسسة الإمارات للاتصالات "اتصالات" الراعي الرسمي و"شركة أبوظبي للإعلام" الشريك الإعلامي للمنتدى كما التقطت لسموه صورة تذكارية مع فريق عمل المنتدى تتقدمهم سعادة منى غانم المري المدير العام للمكتب الإعلامي لحكومة دبي رئيس نادي دبي للصحافة.

محمد بن راشد يلتقي نخبة من الإعلاميين والصحافيين المواطنين والعرب المشاركين في أعمال منتدى الإعلام الإماراتي

 دبي في 26 نوفمبر / وام
التقى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله في أبراج الإمارات في دبي ظهر اليوم نخبة من الإعلاميين والصحافيين المواطنين والعرب المشاركين في أعمال منتدى الإعلام الإماراتي في نسخته الثانية وكذلك مجموعة من الاعلاميين العرب الذين يزورون الدولة بدعوة من المجلس الوطني للاعلام بمناسبة احتفالات الدولة باليوم الوطني الـ 43 .
وقد صافحهم سموه بحضور سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي وسمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي مرحبا سموه بممثلي الوسائل الإعلامية والصحافية المحلية والعربية ومتمنيا لمنتداهم النجاح وتحقيق الأهداف المرجوة من استضافته.
وتجاذب صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم خلال لقائه مع الصحفيين المواطنين والمقيمين والضيوف اطراف الحديث حول اهمية تنظيم وعقد مثل هذه المنتديات والمؤتمرات من أجل تبادل الخبرة بين صحفيي دولة الإمارات وزملائهم العرب للنهوض بمستوى إعلاميينا وغيرهم الى مستويات عالمية معتمدين في ذلك على التقنيات الحديثة التي تضعها دولتنا وحكومتنا في خدمة الإعلام والإعلاميين وتطوير ابتكاراتهم وابداعاتهم في هذا القطاع الحيوي الذي بات يشكل دون منازع لسان حال الامة ونبضها ومرآتها التي تعكس من خلال الصورة والكلمة الصادقة منجزات أي أمة أو دولة عربية أو أجنبية وثقافتها وقيم وتقاليد مجتمعها.
وأثنى سموه على فكرة تنظيم هذا التجمع الإعلامي الإماراتي والعربي الذي يشرف عليه نادي دبي للصحافة ويتعاون لانجاح هذا الحدث مع عدد من المؤسسات والجهات الوطنية كرعاة .
حضر اللقاء معالي الدكتور سلطان بن أحمد سلطان الجابر وزير دولة وسعادة ابراهيم العابد مدير عام المجلس الوطني للإعلام وسعادة خليفة سعيد سليمان مدير عام دائرة التشريفات والضيافة بدبي وسعادة منى غانم المري مدير عام المكتب الإعلامي لحكومة دبي رئيسة نادي دبي للصحافة الى جانب عدد من القيادات الإعلامية والصحافية الوطنية والعربية.

سعود المعلا يطلق اسم محمد بن راشد ال مكتوم على احد شوارع امارة أم القيوين

أم القيوين في 26 نوفمبر / وام
 أمر صاحب السمو الشيخ سعود بن راشد المعلا عضو المجلس الأعلى حاكم أم القيوين باطلاق اسم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله على الشارع الواصل ما بين شارع الاتحاد وشارع الشيخ محمد بن زايد .
ويخدم هذا الشارع الحركة المرورية بالقرب من مباني المؤسسات الاتحادية بالامارة .. كما يمر بمساكن منطقة الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم اللتى قامت ببنائها مؤسسة الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم للاعمال الخيرية والانسانية و2500 مسكن فى قطاع منطقة السلمة.
وقال صاحب السمو حاكم ام القيوين فس تصريح لوكالة أنباء الامارات ان تسميتنا للشارع يأتي توافقا مع احتفالات الدولة باليوم الوطني الـ 43 وتثمينا لدور سموه باعتبارة قائدا ناجحا وصاحب اسهامات كثيرة في ظل قيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان رئيس الدولة حفظه الله حيث عمل سموه على اطلاق العديد من المبادرات التي ساهمت في تحقيق الامارات لمراكز متقدمة في العديد من المجالات وسعى سموه الى تحقيق الرقم الاول عالميا الى جانب التقدير والمكانة التي يحظى بها سموه من ابناء الوطن .
وأوضح الشيخ المهندس احمد بن خالد المعلا رئيس دائرة التخطيط والمساحة بأم القيوين بان الدائرة أعدت اللوحات الارشادية اللازمة للشارع وأضافت الاسم الى مخططات الدائرة.

محمد بن زايد يجرى محادثات مع الرئيس البرتغالي

 أبوظبي في 26 نوفمبر / وام
 استقبل الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في قصر المشرف اليوم فخامة الدكتور أنيبال كافاكو سيلفا رئيس جمهورية البرتغال الذي يقوم بزيارة رسمية للبلاد.
وجرت لفخامة الدكتور أنيبال كافاكو سيلفا لدى وصوله الى قصر المشرف مراسم استقبال رسمية حيث توجه الرئيس البرتغالي وسمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان إلى منصة الشرف وعزفت الموسيقى السلامين الوطنيين للجمهورية البرتغالية ودولة الإمارات العربية المتحدة فيما أطلقت المدفعية 21 طلقة تحية لضيف البلاد.
بعدها صافح فخامة الدكتور أنيبال كافاكو سيلفا كبار مستقبليه فيما صافح سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان كبار المسؤولين المرافقين للرئيس البرتغالي.
وأجرى سمو ولي عهد أبوظبي عقب مراسم الاستقبال محادثات مع الرئيس البرتغالي تم خلالها بحث العلاقات الثنائية بين دولة الإمارات والبرتغال في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية وسبل دعمها وتطويرها بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الصديقين.
ورحب سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في بداية اللقاء بالرئيس البرتغالي والوفد المرافق له ..معربا سموه عن سعادته بهذه الزيارة التي تأتي في اطار نمو الصداقة والتعاون بين الشعبين والبلدين الصديقين وتطور العلاقات بينهما في مختلف المجالات .
وقال سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان "يسعدنا اليوم ان نلتقي بكم يا فخامة الرئيس في دولة الإمارات لنتباحث معا من اجل مصلحة بلدينا ودفع علاقتنا الثنائية إلى مزيد من التطور والتقدم".
وأكد سموه خلال اللقاء ان دولة الإمارات العربية المتحدة بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله تتطلع إلى بناء المزيد من جسور التعاون مع الجمهورية البرتغالية .
من جانبه أعرب الرئيس البرتغالي عن سعادته بزيارة دولة الإمارات العربية المتحدة ..متمنيا ان تضيف هذه الزيارة للعلاقات القائمة مزيدا من الدعم والتطور في مسيرة التعاون البناء بين البلدين ..وأشار إلى ان البرتغال مهتمة بتعزيز علاقاتها مع دولة الإمارات في كافة المجالات خاصة العلاقات الاقتصادية والتجارية ..مشيدا بما وصلت اليه دولة الإمارات من تطور وازدهار ورقي .
وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الاقتصادية والتبادل التجاري وفرص التعاون في إقامة مشاريع مشتركة ومواصلة تعزيز التعاون في المجالات الثقافية والتعليمية والسياحية والطاقة المتجددة.
كما جرى خلال اللقاء تناول مجمل الأحداث والتطورات على الساحتين الإقليمية والدولية وتبادل وجهات النظر ومواقف البلدين حول هذه المستجدات.
واكد الجانبان في ختام المحادثات ان هذه الزيارة تشكل انطلاقة جديدة لتعزيز العلاقات الإماراتية البرتغالية في مختلف المجالات .. وعبرا عن ارتياحهما لتنامي العلاقات بين البلدين وأهمية استمرار الزيارات وتبادل الأفكار والمقترحات المعنية بتطوير العمل الثنائي .
وأقام سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان مأدبة غداء تكريما لفخامة الرئيس البرتغالي والوفد المرافق له.
حضر اللقاء والمأدبة معالي محمد أحمد المر رئيس المجلس الوطني الاتحادي وسمو الشيخ سرور بن محمد آل نهيان وسمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني نائب رئيس المجلس التنفيذي لامارة ابوظبي وسمو الشيخ سعيد بن زايد آل نهيان ممثل حاكم أبوظبي وسمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة وسمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي وسمو الشيخ عمر بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية وسمو الشيخ الدكتور سلطان بن خليفة آل نهيان مستشار صاحب السمو رئيس الدولة وسمو الشيخ محمد بن خليفة آل نهيان عضو المجلس التنفيذي ومعالي الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي ومعالي الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان رئيس دائرة النقل رئيس هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة وعدد من الوزراء وكبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين.