الاثنين، 28 مارس 2016

حمدان بن زايد يستقبل وفدا تربويا من مدارس المنطقة الغربية

 أبوظبي في 27 مارس /وام
 استقبل سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الغربية في قصر النخيل بأبوظبي وفدا تربويا برئاسة معالي الدكتور علي راشد النعيمي مدير عام مجلس أبوظبي للتعليم .
كما حضر اللقاء الشيخ محمد بن حمدان بن زايد آل نهيان وسعادة محمد حمد بن عزان المزروعي وكيل ديوان ممثل الحاكم في المنطقة الغربية وسعادة سلطان بن خلفان الرميثي مدير مكتب سمو ممثل الحاكم في المنطقة الغربية وسعادة محمد سالم الظاهري المدير التنفيذي لقطاع العمليات المدرسية بالمجلس وسعادة صالح المزروعي المدير الإقليمي لمكتب الغربية التعليمي و10 من مديري ومديرات مدارس المنطقة الغربية.
ورحب سموه بالوفد التربوي معربا عن شكره وتقديره لما يقدمونه من عطاءات جليلة في دفع المسيرة التعليمية في إمارة أبوظبي وإعداد جيل على قدر عالي من الوعي يتمتع بأفضل المهارات والمؤهلات العلمية بالإضافة إلى دوره الفعال في تعزيز الهوية الوطنية والحفاظ على التقاليد والثقافة المحلية وتحفيزه على تطوير مهاراتهم المختلفة والمشاركة في مسيرة البناء والتنمية.
وأكد سموه حرصه على تقديم كافة أوجه الدعم المستمر لأبنائنا الطلبة والعاملين في الميدان التربوي.
وخلال اللقاء استعرض معالي الدكتور علي راشد النعيمي المستوى العام لمدارس المنطقة الغربية والتي حققت أفضل النتائج في دورات تقييم المدارس "ارتقاء" والتي أظهرت تقدما ملموسا في مستويات المدارس وأداء الطلبة والهيئات الادارية والتعليمية في المنطقة الغربية.
وثمن معاليه دور قيادتنا الرشيدة في رعاية العاملين في الميدان التربوي ودعمهم ومساندتهم في أداء مهامهم الوظيفية على أكمل وجه.
من جانبهم عبر مديرو ومديرات المدارس عن شكرهم وامتنانهم للاهتمام الكبير التي يوليه سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان في تطوير المنظومة التعليمية بالمنطقة الغربية ومتابعة سموه المستمرة الأمر الذي ينعكس بشكل إيجابي على أدائهم والتزامهم بالتطوير الذاتي وتنفيذ الأهداف التعليمية بما يتماشى مع الخطط الطموحة لإمارة أبوظبي بشكل خاص والدولة بشكل عام.



أمل القبيسي تبحث تعزيز التعاون البرلماني مع مجلس نواب الشعب الصيني.


أبوظبي في 27 مارس/ وام
 استقبلت معالي الدكتورة أمل عبدالله القبيسي رئيسة المجلس الوطني الاتحادي في مقر المجلس في أبوظبي اليوم معالي أركين أمير البك نائب رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني رئيس لجنة الصداقة الصينية - العربية والوفد المرافق له.
حضر المقابلة أعضاء المجلس الوطني الاتحادي أعضاء لجنة الصداقة البرلمانية الإماراتية الآسيوية سعادة كل من عفراء البسطي وجمال الحاي والدكتور سعيد المطوع وخلفان بن يوخه وسالم الشحي والدكتور محمد سالم المزروعي الأمين العام للمجلس و سعادة تشانغ هوا سفير جمهورية الصين الشعبية لدى الدولة .
ورحبت معالي القبيسي في بداية اللقاء بوفد المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني مؤكدة أن هذه الزيارة فرصة لتعزيز العلاقات الثنائية والتاريخية بين دولة الإمارات وجمهورية الصين الشعبية من جهة وبين المجلس الوطني الاتحادي ومجلس النواب الصيني من جهة أخرى وهو تأكيد على الرغبة الصادقة للبرلمانين في الدفع بالعلاقات الثنائية إلى آفاق أرحب وتطويرها لتشمل جميع القطاعات ذات النفع المباشر بين البلدين والشعبين الصديقين.
وتم خلال اللقاء التطرق إلى تطور العلاقات بين دولة الإمارات وجمهورية الصين وسبل تعزيزها في المجالات كافة وخاصة في المجالات التجارية والصناعية والتكنولوجية والطاقة والتنمية المستدامة بما يعكس توجهات وتطلعات قيادتي وشعبي البلدين الصديقين مشيدين بالزيارة التاريخية التي قام بها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه في مطلع تسعينيات القرن الماضي للصين انطلاقا من رؤية حكيمة تؤمن بأهمية دور ومكانة الجمهورية الصينية وضرورة تقوية العلاقات الإماراتية الصينية واستمرت وتعززت هذه العلاقات بفضل متابعة القيادة الرشيدة لهذا النهج بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة والتي نتج عنها الاتفاق على تفعيل شراكات استراتيجية هامة في قطاعات التنمية والتجارة والطيران والتكنولوجيا والطاقة.
واتفق الطرفان على أن التعاون بين دولة الإمارات وجمهورية الصين الشعبية يؤكد على اتفاق البلدين على هدف ورؤية واحدة تلبي مصالح البلدين وتعزز من فرص التعاون بينهما ليواصل طريق الحرير دوره التجاري المحوري في قارة آسيا وأن تكون دولة الإمارات بوابة لتعزيز التعاون الخليجي الصيني حيث تتميز دولة الإمارات بموقع استراتيجي هام على خارطة العبور التجاري الأرضي والبحري والجوي وتتميز ببنية تحتية حديثة وتشريعات استثمارية هامة فضلا عن سياستها الخارجية التي تنتهج السلم والتسامح والتعايش مع شعوب العالم والذي نتج عنه ارتفاع معدلات السياحة وبحسب الإحصائيات يفد إلى دولة الإمارات ما لايقل عن 600 ألف صيني سنويا بغرض السياحة ويقيم على أرض الإمارات أكثر من 200 ألف صيني.
وتطرقت معالي رئيسة المجلس الوطني الاتحادي ونائب رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني إلى سبل تعزيز العلاقات البرلمانية وأهمية تطويرها ومن خلال تفعيل لجنة الصداقة بين الجانبين لتنسيق المواقف والتشاور حول مختلف القضايا وتبادل الزيارات والخبرات في المجالات التي تهم البلدين والبرلمانين الصديقين مشددين في الوقت ذاته على أهمية توطيد العلاقات البرلمانية في الوقت الحاضر نظرا للظروف العالمية وماتشهده المنطقة العربية من أحداث وتوسع الأعمال الإجرامية للجماعات الإرهابية المتطرفة التي باتت تهدد الكثير من مناطق العالم منوهين إلى أهمية التشريعات لحماية الشعوب والمكتسبات ومكافحة الإرهاب والتطرف الذي لا دين ولا وطن له.
وقالت معاليها إن المجلس الوطني الاتحادي يضطلع من خلال الدبلوماسية البرلمانية بدور رائد ومهم في دعم توجهات الدولة وسياستها والمساهمة في تنمية علاقاتها مع مختلف دول العالم بما يعزز المكانة المرموقة التي وصلت إليها الدولة وما تحظى به من احترام من قبل المجتمع الدولي مؤكدة أن المجلس يحرص من هذا المنطلق على تعزيز العلاقات البرلمانية وتبادل الزيارات الرسمية مع الجانب الصيني بما يجسد العلاقات الاستراتيجية القائمة والتي أساسها الاحترام والثقة المتبادلة في ظل التغيرات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والبيئية التي يشهدها العالم وما يجمع البلدين من هدف مشترك يتمثل في تحقيق التنمية المستدامة والنمو والازدهار والاستقرار للشعبين الإماراتي والصيني.
وأكدت معالي الدكتورة أمل القبيسي ومعالي أركين أمير البك على أن العلاقات الإماراتية الصينية شملت الجوانب الثقافية وتنمية الحوار والتبادل الحضاري بين البلدين حيث تم انشاء مركز الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان لتعليم اللغة العربية والدراسات الإسلامية في العاصمة الصينية بكين وأصبح اليوم من أبرز المؤسسات التعليمية المعنية بتدريس اللغة العربية ونشر الثقافة الإسلامية كما تبتعث دولة الإمارات طلبتها لدراسة تخصصات دقيقة وهامة في الجامعات الصينية باللغة الصينية وتم إنشاء أول مدرسة صينية على مستوى دول الخليج العربية في إمارة أبوظبي يدرس فيها طلبة من دولة الإمارات وجمهورية الصين فضلا عن التعاون في الكثير من المعارض والملتقيات الثقافية والعلمية.
وفي هذا الصدد أشادت معالي الدكتورة أمل القبيسي رئيسة المجلس الوطني الاتحادي بالدور الهام الذي يقوم به سعادة تشانغ هو سفير جمهورية الصين الشعبية لدى دولة الإمارات وجهوده التي ساهمت في تفعيل التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين وتذليل العقبات للدفع بالعلاقات الصينية الإماراتية إلى أعلى المستويات في جميع القطاعات.
وثمنت معالي الدكتورة أمل القبيسي موقف جمهورية الصين الشعبية المؤيد لدولة الإمارات في شأن الجزر الإماراتية الثلاث /طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبوموسى/ المحتلة من قبل جمهورية إيران ودعوتها للحل السلمي للقضية وموقف الصين المؤيد أيضا للمبادرة الخليجية بشأن اليمن التي تهدف إلى وقوف التحالف العربي مع الشعب اليمني وإرادته الوطنية التي تنحاز الى الشرعية التي تمثله لينعم الشعب اليمني بالأمن والاستقرار والسلام وإعادة الأمل لهم من خلال بتنفيذ المشاريع الإعمارية والتنموية لمساعدة الأشقاء اليمنيين على ممارسة حياتهم الطبيعية وثمنت كذلك موقف الصين وجهودها بشأن القضية الفلسطينية لضمان الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني.
من جانبه أكد معالي أركين أمير البك على متانة العلاقات الإماراتية الصينية وحرص كلا البلدين على تطويرها في شتى المجالات مشيدا بالنتائج الإيجابية للزيارة الأخيرة التي قام بها صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة إلى الصين ونوه بأهمية المشاريع الإماراتية العملاقة في الصين وجهود الإمارات ودورها في تقوية الاقتصاد الصيني وإرسائها لعلاقات شراكة استراتيجية لمستقبل الاقتصاد والتجارة بين البلدين.. مشيرا إلى أن من أبرز المشروعات الثنائية هي عضوية الإمارات في البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية وتوقيع اتفاقية إنشاء صندوق الاستثمار الاستراتيجي المشترك بقيمة 10 مليارات دولار الذي يهدف إلى بناء محفظة متوازنة تضم استثمارات تجارية متنوعة فضلا عن الاتفاقيات التي شملت جوانب الطاقة والنفط.
كما أكد معالي البيك الحرص على تطوير العلاقات البرلمانية بين المجلس الوطني الاتحادي ومجلس النواب الصيني من خلال العمل على تفعيله للجنة الصداقة الصينية الإماراتية فور عودته للصين لأهمية هذه اللجنة في تعزيز علاقات التعاون البرلمانية والسياسية والاقتصادية والثقافية والعلمية بما يلبي طموحات البلدين والشعبين الصديقين.
وأشاد معالي البيك بالتطور والانفتاح الذي تشهده دولة الإمارات ويميز سياستها على المستويين الداخلي والخارجي والذي كان له أثرا كبيرا في تنمية العلاقات القائمة بين البلدين والشعبين في القطاعات كافة مؤكدا أنها أول زيارة له لمنطقة الخليج العربي وأنها على الرغم من قصر مدتها إلا أنها حققت نتائج إيجابية.
وتم في ختام اللقاء تبادل الهدايا التذكارية وقام الوفد الصيني بجولة تعريفية في مبنى المجلس الوطني الاتحادي

منصور بن زايد يستقبل نائب الرئيس الافغاني


ابوظبي في 27 مارس/وام
أستقبل سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، اليوم بمكتب سموه بقصر الرئاسة، معالي الفريق عبدالرشيد دوستم النائب الأول لرئيس جمهورية أفغانستان الإسلامية، والوفد المرافق له.
وتم خلال اللقاء بحث أوجه التعاون المشترك بين دولة الإمارات وجمهورية أفغانستان الإسلامية في مختلف المجالات، وسبل تعزيزها وتطوير آفاقها، بما يخدم المصلحة المشتركة.


حضر اللقاء معالي محمد بن أحمد البواردي وزير دولة لشؤون الدفاع، ومعالي أحمد جمعة الزعابي نائب وزير شؤون الرئاسة.

الرميثي يترأس وفد الدولة في اجتماع رؤوساء الأركان في الدول المشاركة بالتحالف الإسلامي العسكري

الرياض في 27 مارس
 ترأس سعادة الفريق الركن حمد محمد ثاني الرميثي رئيس أركان القوات المسلحة ،اليوم، وفد الدولة في أعمال اجتماع رؤوساء الأركان في الدول المشاركة بالتحالف الإسلامي العسكري في العاصمة السعودية الرياض .
وبحث الاجتماع – الذي يعد الأول من نوعه – زيادة أوجه التعاون العسكري والأمني بين الدول الإسلامية، وفي مقدمتها الحرب الدولية على الإرهاب، والتطورات الراهنة التي تشهدها المنطقة، والجهود المبذولة لاستعادة الأمن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط والعالم الإسلامي، ووضع اللبنات الأساسية ومناقشة سبل التنفيذ للاستراتيجيات العسكرية والفكرية والمالية و الإعلامية، لمواجهة الإرهاب والتصدي له .
وأكد رؤساء الأركان في دول التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب خلال البيان الختامي لاجتماعهم؛ أهمية الدور العسكري في محاربة الإرهاب وهزيمته وتنسيق الجهود العسكرية لدول التحالف ، وتبادل المعلومات والتخطيط والتدريب، وعزمهم تكثيف جهودهم لمحاربة الإرهاب من خلال تعزيز عملهم المشترك تبعاً لإمكانية الدول الأعضاء ، وحسب رغبة كل دولة عضو في المشاركة في أي عملية أو برنامج ضمن إطار مركز التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب وفقاً لتنظيمه وآلياته ، وبما لا يخل باحترام سيادة الدول الأعضاء.
ودعا رؤساء الأركان إلى اتخاذ كافة التدابير اللازمة وتطوير السياسات والمعايير والتشريعات الوقائية الرقابية الكفيلة بمكافحة دعم وتمويل الإرهاب والوقوف بحزم ضد جرائم تمويل الإرهاب.
وأعرب المجتمعون عن أهمية المضي قدماً في تفعيل انطلاقة التحالف الإسلامي وذلك من خلال اجتماع وزراء دفاع دول التحالف والذي سيعقد في الفترة القادمة.
وشدد رؤساء الأركان على أهمية العمل الجماعي والمنظور الاستراتيجي الشامل للتصدي الفعال للإرهاب والتطرف مشيرين إلى ما يمثله الإرهاب من تهديد مستمر للسلم والأمن والاستقرار ، وأن التطرف ظاهرة عالمية والإرهاب لا دين له ولا وطن .
واتفق المجتمعون على أهمية تفعيل الجانب الفكري في محاربة الإرهاب من خلال تنسيق الجهود لدراسة الفكر الإرهابي واجتثاثه ، وترسيخ قيم التفاهم والتسامح والحوار ونبذ الكراهية والتحريض على العنف.
وشددوا على الدور المهم للإعلام في محاربة الإرهاب من خلال التصدي لدعوى الفتنة والفرقة والتطرف والعنف ، وإرساء قيم الإسلام السمحة والامتناع عن الترويج للإرهاب من خلال توظيف الإعلام.
وأشاد المجتمعون بروح التفاهم والتعاون التي سادت الاجتماع وظهور توافق في الرؤى والمواقف في محاربة الإرهاب عبر جهود موحدة ومنظمة ودائمة تكفل التنفيذ في إطار الاتفاقيات ذات الصلة وتتبنى معالجة شاملة متعددة الجوانب لهذه الآفة، معبرين عن بالغ التقدير للمملكة العربية السعودية لإعلانها عن إنشاء هذا التحالف ودعوتها لهذا الاجتماع واستضافتها له، استناداً للبيان الصادر في 3 / ربيع الأول / 1437هـ الموافق 14 / ديسمبر / 2015م ، والذي تضمن الإعلان عن تشكيل التحالف.
من جانبه اجتمع الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي في الرياض اليوم الأحد، مع سعادة الفريق الركن حمد محمد ثاني الرميثي رئيس أركان القوات المسلحة ورؤساء الأركان في الدول المشاركة في التحالف الإسلامي العسكري، كلّاً على حدة، وذلك بمناسبة عقد اجتماعهم الأوّل.


جرى خلال الاجتماعات التأكيد على أهميّة تنسيق الجهود الاستراتيجيّة بين الدول الإسلاميّة لمواجهة الإرهاب والتصدّي له.

الجامعة العربية تكرم سفير الدولة بالقاهرة بمناسبة انتهاء فترة عمله

القاهرة في 27 مارس/ وام
 أقامت الجامعة الدول العربية اليوم حفل توديع لمعالي محمد بن نخيرة الظاهري سفير الدولة لدى جمهورية مصر العربية ومندوبها الدائم لدى الجامعة وذلك بمناسبة انتهاء فترة عمله.
شارك في الحفل الأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربي ونائب الأمين السفير أحمد بن حلي وسفراء ومندوبو الدول العربية الأعضاء بالجامعة العربية وعدد من الأمناء المساعدين لدى الجامعة العربية وأعضاء سفارة الدولة في القاهرة.
وقال معالي محمد بن نخيرة الظاهري في كلمة في بداية الاحتفالية " أعبر عن بالغ شكري وتقديري وامتناني للدكتور نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية على هذه اللفتة الكريمة والدعوة الطيبة".
واضاف معاليه " لا أعرف ما يمكن قوله في مثل هذا اليوم فمن الصعب على أي إنسان أحيانا أن يعبر بلسانه وهو يعيش لحظات فارقة من حياته الأمر الهام إني أريد أن اشكركم جميعا على ما قدمتموه لي من ود وتقدير .. وأنا أودعكم الآن في نهاية فترة عملي كسفير للإمارات وكمندوب دائم بجامعتكم العريقة بعد فترة زادت عن ست سنوات أمضيتها هنا بينكم لم تزدني إلا حبا وشغفا وتعلقا بعملي معكم طوال هذه الفترة، فقد اكتسبت خبرة كبيرة زادت من خبراتي ".
وقال معاليه .. إنها سنوات من الزمن الجميل كانت الحقيبة الدبلوماسية فيها ذات نكهة خاصة وإذا كانت ساعة الوداع للأهل والأحبة بطبيعة الحال ليست إلا جزء من مشوار الحياة وقطار العمل السياسي والدبلوماسي في مختلف محطاته هنا وهناك.
ووجه معاليه الشكر والتقدير لمصر قائلا " لقد تشرفت بالعمل بها سفيرا لبلادي شعرت بما شعر به المصريون وأحسست بما أحس به كل مصري عشت في مصر كمصري أخاف على وطني وبلدي مصر .. وأدعو لها بالأمن والاستقرار.. حلمت مع كل مصري بمصر قوية راسخة تستعيد مجدها وعافيتها لتتبوأ مركزها الإقليمي.. فرحت معكم بثورة 30 يونيو وبما حققت مصر من استقرار على يد القيادة الرشيدة والحكيمة والتي تمثلت في فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي حقق لمصر خلال سنة من الاستقرار والتنمية الكثير ودفع بعجلة البناء والتنمية بخطوات نمو متسارعة غير مسبوقة في تاريخ مصر الاقتصادي وساند فخامته في ذلك الحكومتين المتعاقبتين حكومة دولة رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب ومن بعدها حكومة دولة رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل ".
وأشاد معاليه بالعلاقات المتميزة بين مصر ودولة الإمارات والتي أرسى قواعدها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان رحمه الله ومن بعده القيادة الرشيدة للدولة.
وأعرب معاليه عن تمنياته أن تتحقق الطموحات والآمال التي تصبو اليها جامعة الدول العربية بيت العرب والعروبة وأن يوفقها لما فيه الخير للأمة العربية وأن يتحقق للبلاد العربية الأمن والأمان والاستقرار.
من جانبه أشاد الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي بما قام به معالي السفير خلال فترة عمله كمندوب لدولة الإمارات لدى الجامعة وخاصة خلال ترؤس دولة الإمارات لاجتماعات مجلس الجامعة خلال الستة أشهر الماضية.
ولفت العربي الي انه كان من ابرز عناصر نجاح رئاسة دولة الإمارات لاجتماعات مجلس الجامعة استضافة أبوظبي لخلوة وزراء الخارجية العرب نوفمبر الماضي..واصفا اياها بأنها كانت خطوة تاريخية حيث كانت لها اهمية خاصة خاصة وان المطلوب في تلك المرحلة المصارحة بين الوزراء ومعرفة المواقف حتى يتم البناء على ما تم الاتفاق عليه.
وأكد العربي ان دولة الإمارات العربية المتحدة تعد مثالا للتقدم العلمي والحضاري ولها وضع خاص بين الدول العربية.
وقدم الأمين العام هدية تذكارية لمعالي السفير وهي درع الجامعة العربية.

الأحد، 27 مارس 2016

محمد بن راشد يكرم الرعاة والشركاء الرئيسين لبطولة كأس دبي العالمي للخيل

دبي في 26 مارس / وام
 كرم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله بحضور سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي وسمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي الرعاة والشركاء الرئيسين لبطولة كأس دبي العالمي للخيل في دورتها الحادية والعشرين والتي اختتمت مساء اليوم على مضمار سباقات الخيل في ميدان بمنطقة ند الشبا في دبي حيث شكرهم سموه على تعاونهم الوطني البناء مشيدا سموه بتعاون القطاعين العام والخاص في الدولة من أجل إظهار الأحداث والفعاليات الوطنية والدولية التي تنظمها بمظهر حضاري وبنجاح تام يستحق منا كل التقدير والتشجيع والدعم.
وكرم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في هذه المناسبة " طيران الإمارات " الراعية الأولى لأشواط الكأس والشريك الاستراتيجي للبطولة منذ انطلاقتها قبل إحدى وعشرين سنة خلت كما شمل التكريم كلا من إيبيك وميدان شوبا والطاير للسيارات والنابودة وميدان للفنادق والضيافة وجريدة جلف نيوز والماركة العالمية" لونجين ".
والتقطت لسموه في ختام التكريم الصور التذكارية مع المكرمين.

حمدان بن محمد يتوج مالك الحصان كاليفورنيا كروم الفائز بكأس دبي العالمي للخيل


  
دبي في 26 مارس/ وام
بحضور صاحب السمو الشيخ سعود بن راشد المعلا عضو المجلس الأعلى حاكم أم القيوين توج سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي السيد لكي بولبيت مالك الحصان الامريكي كاليفورنيا كروم الفائز بالبطولة الحادية والعشرين لكأس دبي العالمي للخيل.
حضر التتويج على المنصة سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية .
وكرم سموه مدرب الحصان و/ الجوكي / وقد تسلم مالك الحصان من سمو ولي عهد دبي الكأس الذهبية الثمينة التي يقدر ثمنها بحوالي ربع ميلون درهم وبارك له الفوز المستحق.. وهنأ / الجوكي / على حسن ادارته لجواده خلال الشوط الذي بلغت مسافته نحو الفي متر رملي.

مساعدات جمعية الشارقة الخيرية الخارجية تشمل 80 دولة حول العالم

الشارقة في 26 مارس/ وام
أكد عبد الله مبارك الدخان الأمين العام لجمعية الشارقة الخيرية أن الجمعية تنفذ مساعداتها الخارجية في أكثر من 80 دولة من الدول الفقيرة حول العالم كما توسعت مساعداتها الداخلية بحلول العام 2016 الجاري لتتخطى 5 الآف أسرة متعففة.
وشدد على استمرار تلك المسيرة الخيرية والعمل يوما بعد يوم على اتساعها من أقصى الشمال إلى أقصى الجنوب مما يؤكد ريادة دولة الإمارات العربية المتحدة للأعمال الإنسانية والخيرية.
جاء ذلك خلال استقباله بمقر الجمعية الدكتور المنصف الجزار رئيس الجامعة الإسلامية بالنيجر يرافقه سعادة عبدالرحمن بن علي الجروان المستشار في الديوان الأميري في الشارقة.
وأكد الدخان أن مسيرة جمعية الشارقة الخيرية لم تتوقف منذ أن بدأت شعلة نشاطها على يد مؤسسها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة قبل 27 عاما حيث كانت جهود سمو الحاكم دافعا لتعزيز دورنا وتنمية مشاريعنا وتطوير حجم مساعداتنا مما كان له دورا في الوصول إلى المتبرعين أصحاب الأيادي البيضاء ومن ثم الوصول للكثيرين من شرائح المعوزين مؤكدا أن سجلات وكشوف الجمعية بها الآلاف من الحالات المعوزة الذين سارعت الجمعية للوقوف بجانبهم بل نحن نطلق المبادرات الخيرية مع كافة الجهات بهدف الوصول إلى الأسر المتعففة وتقديم المساعدة لهم بالشكل الذي يليق بآدميتهم ..منوها أن مشاريعنا التعليمية في الخارج تركز على تخريج أجيال قادرة على قيادة ودفع امتها إلى التقدم فلا مجال للنهوض سوى بالعلم ومن أجل هذا شرعنا في بناء المدارس والفصول التعليمية في الكثير من الدول الفقيرة في آسيا وأفريقيا.
وتابع: عززنا تواجدنا بمشاريعنا الخيرية في الخارج بإنشاء المساجد وبناء فصول تحفيظ القرآن الكريم كما نقوم على دعم الجامعات وتزويدها بالأجهزة الحديثة وذلك بهدف الحفاظ على الهوية الإسلامية لمواطني تلك الدول ولتكون داعما لنشر الدين الإسلامي الصحيح واتساع رقعته.
من جانبه ثمن الدكتور المنصف الجزار رئيس الجامعة الإسلامية بالنيجر جهود خيرية الشارقة في دعم مسيرة الجامعة والتي تمثلت في قيام الجمعية بكفالة نحو 20 طالبا من طلاب الجامعة بجانب تزويد الجامعة بالمعدات و الأجهزه .
وأشاد بالدور الإنساني الذي تقوم به دولة الإمارات العربية المتحدة في الكثير من دول العالم الثالث من خلال مؤسساتها وجمعياتها الخيرية ولا سيما جميعة الشارقة الخيرية متوجها بأسمى آيات الشكر والعرفان إلى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة على عطائه السخي الذي قدمه للجامعة مؤكدا أن المكتبة القاسمية لها دور كبير في نشر المعرفة بين كافة الطلاب.
وذكر أن الجامعة تهدف إلى دعم لغة القرآن من خلال التركيز على تدريس المناهج باللغة العربية بجانب التركيز على تضمين علوم القرآن ضمن مناهجها على مدار العام حتى نتمكن من بناء كوادر تمثل أعمدة وسفراء للغتنا العربية خاصة في منطقة السواحل الأفريقية التي تتحدث الفرنسية ..ولفت أن الدراسة بالجامعة لا تقتصر على سكان النيجر فقط حيث يفد إليها طلاب من 19 دولة.
وأوضح المنصف الجزار أنه بالرغم من النجاح الذي حققته الجامعة حتى الآن حيث تخرج منها خلال العام الماضي فقط نحو 250 خريجا إلا أن الجامعة لا زالت تعاني جملة من المعوقات التي تحول دون وصولها إلى كافة أهدافها الرامية إليها ونحن على ثقة أن جمعية الشارقة الخيرية لن تتوانى عن تقديم المساعدة المناسبة كما عودتنا في دعم مسيرة العلم في كافة الأقطار ..ولفت الى الحاجة لتوفير مقاعد للطلبة نظرا لمحدودية المقاعدة المتوفرة حاليا والتي حرمت نحو 600 طالب من الدراسة في الجامعة من بين 1200 طالب تقدموا للدراسة هذا العام حيث أن أمكانيات الجامعة لا تتحمل أكثر من 600 طالب.


وقال نسعى إلى تزويد الجامعة بالأجهزة والوسائل التعليمية الحديثة التي تواكب تطورات العصر الحالي ونحن على علم أن دولة الإمارات من الدول السباقة في التحول من الحكومة الالكترونية إلى الذكية وخيرية الشارقة تسير على هذا النهج في مساعداتها.. و نسعى إلى إنشاء عدد من المشاريع الاستثمارية المتنوعة يعود ريعها إلى الجامعة لنتمكن من خلاله في تطوير مبان الجامعة وتوسيع رقعتها حتى يتمكن الكثيرون من الالتحاق بها.

وزير الخارجية المصري يستقبل سفير الدولة بالقاهرة

القاهرة في 26 مارس /وام
 استقبل معالي سامح شكري وزير الخارجية المصري اليوم معالي محمد بن نخيرة الظاهري سفير الدولة بجمهورية مصر العربية ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية بمناسبة انتهاء فترة عمله بالقاهرة.
وأكد سامح شكري خلال اللقاء متانة وصلابة العلاقات المصرية الإماراتية ووحدة الأهداف في كافة المجالات بين البلدين.. وأشاد بالجهود الدبلوماسية لمعالي محمد بن نخيرة الظاهري خلال فترة عمله في القاهرة والتي ساهمت بصورة كبيرة في تعزيز التعاون بين مصر والإمارات.


ومن جانبه أكد معالي محمد بن نخيرة الظاهري قوة العلاقات المتميزة بين الإمارات ومصر ومستوى التعاون الرفيع الذي يجمعهما في مختلف المجالات السياسية والاجتماعية والاقتصادية خصوصا ما يسهم منها في استقرار وتطور مصر ويحقق تطلعات شعبها الشقيق.

حفريات جديدة في جزيرة مروح تكشف آثار مجتمعات إنسانية ترجع إلى العصر الحجري المتأخر

 أبوظبي في 27 مارس / وام
 كشفت حفريات أثرية جديدة في جزيرة مروح عن أقدم آثار للمجتمعات الإنسانية في أبوظبي والتي تقدم لمحة فريدة عن الحياة في العصر الحجري المتأخر في المنطقة الغربية من الإمارة.
وحدد برنامج " هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة " للأبحاث الأثرية ما يزيد على / 20 / موقعا رئيسيا للحفريات على الجزيرة منذ العام 2012 والتي ترجع إلى مراحل تاريخية متنوعة من العصر الحجري المتأخر "قبل حوالي 7500 سنة" إلى عصور تاريخية أحدث مع اكتشاف قريتين تعودان إلى العصر الحجري المتأخر على الطرف الغربي لجزيرة مروح وتضمان آثار مجتمعات سكنها الإنسان.
وأسفرت الحفريات التي قامت بها الهيئة عن جمع ما يزيد على /200/ من نصال الأسهم المصنوعة من الحجر الصوان من على سطح الأرض في الموقعين "أم آر 1" و"أم آر 11" بينما كشفت حفريات أخرى في الموقع "أم آر 11" عن مبنى حجري يحمل أهمية أثرية كبيرة.
وقال محمد عامر النيادي مدير إدارة البيئة التاريخية في "هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة" إن الحفريات الأخيرة في قرية العصر الحجري المتأخر في المنطقة "أم آر 11" في جزيرة مروح نتائج علمية وتاريخية استثنائية حيث قدمت فكرة واضحة عن تصميم وشكل البيت القديم قبل/7500/ سنة والتي تعد أحد أقدم الآثار المعروفة للعمارة الحجرية في منطقة الخليج العربي.
وأضاف أن الاكتشافات المهمة تضمنت هيكلا عظميا بشريا وتم العثور على الهيكل العظمي الجزئي مدفونا في إحدى الغرف شبه المنهارة في البيت وهو ما يشير إلى أن هذا المبنى قد تم استخدامه في الأصل كمنزل للأحياء ثم أصبح في وقت لاحق "مقرا أخيرا للموتى".. مشيرا إلى أنه تم العثور على هذا الهيكل العظمي داخل الغرفة المركزية مستقرا على أحد جانبيه في وضع الانحناء مع توجيه الرأس نحو الشرق.
وبين أن هذا الأسلوب في الدفن يتطابق مع مقابر العصر الحجري المتأخر الأخرى بما ذلك مدافن جبل البحيص في إمارة الشارقة والتي يمكن مشاهدة نماذج مطابقة لها في متحف الشارقة للآثار.
من جانبه أوضح الدكتور مارك بيتش رئيس قسم التراث الساحلي والحفريات في " هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة " مدير مشروع الحفريات الأثرية في جزيرة مروح إن المرحلة الأخيرة من العمل في جزيرة مروح ركزت على البحث عن أقدم المستوطنات الإنسانية المعروفة في أبوظبي وهي ترجع إلى العصر الحجري المتأخر في الموقعين "أم آر 1" و"أم آر 11".
وأضاف أنه تم إجراء عمليات مسح جيوفيزيائي خلال العام 2014 في الموقعين باستخدام القياس المغناطيسي والمسح الراداري الأرضي لتقييم الآثار الموجودة تحت الأرض .. مشيرا إلى أن هذه الدراسات ساعدت على تحديد الهياكل العمرانية ذات الأهمية الأثرية والتاريخية في الموقع وبدأت الحفريات بشكل جدي في الموقع "أم آر 11" خلال العام 2015 واكتملت خلال شهر فبراير 2016 مع اختتام أحدث برامج الأبحاث الميدانية.
وتقع جزيرة مروح على بعد / 100 / كيلومتر غرب العاصمة الإماراتية أبوظبي وتتميز ببيئة برية وبحرية نادرة.
وتشمل الاكتشافات الأخرى داخل المنزل قطع خرز جميلة من القواقع والحجر إضافة إلى عدد من الأدوات المصنوعة من الحجر وتم العثور على رمح كبير من الحجر الصوان والذي ربما تم استخدامه لصيد أبقار البحر أو السلاحف.
وتولى عبد الله خلفان الكعبي أخصائي آثار التراث الساحلي في إدارة البيئة التاريخية في "هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة" مسؤولية الاكتشافات الأثرية الأولى والتنقيب عن الهيكل العظمي.
وقال الكعبي إن المشاركة المباشرة في اكتشاف أقدم مستوطنة إنسانية معروفة في أبوظبي تعتبر تجربة مهمة ..موضحا أنه تم تنظيف المنطقة المحيطة بالعظام البشرية بدقة وحرص شديدين والتي كانت هشة للغاية عقب بقائها مدفونة لما يزيد على سبعة آلاف سنة وتحتم على الفريق معالجة العظام بمادة " البارالويد بي 72 " لزيادة صلابتها وقوتها قبل رفعها".
وستخضع بقايا الهياكل العظمية للفحص في المستقبل القريب من قبل خبراء متخصصين للحصول على مزيد من المعلومات حول أصحابها وعمرهم وجنسهم وحالتهم الصحية.
وتتضمن أهم المواقع الأخرى التي تم اكتشافها في جزيرة مروح مجمعا كبيرا من مواقد الطهي يرجع تاريخها إلى العصرين البرونزي والحديدي "بين 5000 - 3000 سنة مضت" وعددا من الأفران الجيرية تعود إلى أوائل العصر الإسلامي ومواقع مختلفة مرتبطة بالفترة التاريخية "250 سنة ماضية" عندما اعتمد السكان المحليون على صيد اللؤلؤ والأسماك كنشاط اقتصادي أساسي.
وتحتضن المنطقة مسجدا جدرانه من الحجر الجاف في قرية اللفة وسلسلة من الجدران الأثرية في قرية مروح ومقبرة إسلامية وفناء منزل خشبي قديم ومرفأ للسفن ومسجد في قرية قريبة إضافة إلى نظام تقليدي لتجميع المياه والآبار.
وأشار الدكتور بيتش إلى أن هناك مساحة كبيرة للتنقيب في قريتي العصر الحجري المتأخر في الموقعين "أم آر 1" و"أم آر 11".
وكشفت الأنشطة الأخيرة عن بيوت ذات تصاميم ثلاثية الأطراف تتميز بجودة بنائها باستخدام الحجر الجيري المحلي الذي تم جمعه من المنطقة المحيطة بها.
ويتراوح عرض الجدران السميكة لهياكل هذه البيوت من / 60 إلى 70 / سنتيمترا وهو ما يدل على أن الهيكل تم تشييده بجدران ذات دعامات خارجية ساعدت على خلق مظهر القبة الممتدة وبعد بناء الغرفة المركزية في اتجاه "الشمال- الجنوب" تمت إضافة غرفتين إلى الجانبين الشرقي والغربي.
وأظهرت الحفريات التي قامت بها هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة أن سكان قرية العصر الحجري اعتادوا على تربية الحيوانات الأليفة مع العثور على أجزاء من عظام الأغنام أو الماعز في الموقع.
كما قاموا بصيد الغزال إلى جانب استغلال الموارد البحرية الغنية المتوفرة حول جزيرة مروح وقد تم تحديد شظايا عظام أبقار البحر والسلاحف والتي تبين أنها شكلت جزءا دائما من نظامهم الغذائي.
ومارس سكان المنطقة أنشطة الصيد على نطاق واسع علاوة على جمع المحار سواء كمصدر للطعام أو مادة خام لصناعة المجوهرات.
وقد تم إعلان جزيرة مروح محمية طبيعية بحرية بموجب المرسوم الأميري رقم /18/ للعام 2001 وهو ما جعلها أحد أكبر المحميات البحرية في منطقة الخليج العربي. وأصبح الموقع والجزر المحيطة به والشريط الساحلي خلال العام 2007 "محمية مروح البحرية للمحيط الحيوي" ضمن برنامج الإنسان والمحيط الحيوي الخاص باليونسكو " ام ايه بي"/MAB/.
وتتميز المحمية بحياة طبيعية ذات أهمية وطنية وإقليمية وتشمل الأعشاب البحرية وأشجار القرم والشعاب المرجانية والسبخات الساحلية والشواطئ الصخرية والشواطئ الرملية والتلال الصخرية.. وتوفر هذه البيئة الموطن والغذاء لأحياء بحرية نادرة مثل أبقار البحر.

ولي عهد عجمان يستقبل قنصل عام كندا

عجمان في 27 مارس / وام
 استقبل سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان اليوم في مكتبه في ديوان الحاكم سعادة إمانويل كامارناكيس قنصل عام كندا لدى الدولة الذي قدم للسلام على سموه .
ورحب سمو ولي العهد بالقنصل العام الكندي .. متمنيا له التوفيق في أداء مهام عمله.
جرى خلال اللقاء استعراض علاقات التعاون وسبل توطيدها بين البلدين الصديقين وتبادل الأحاديث التي من شأنها أن تعزز تلك العلاقة بين الجانبين في العديد من المجالات وتطويرها لما فيه مصلحة الشعبين الصديقين إضافة إلى بحث فرص الاستثمار بين دولة الإمارات وكندا.
من جانبه أثنى القنصل الكندي على التعاون المشترك بين البلدين في المجالات كافة ..مشيدا بالتطور الحضاري الذي تشهده دولة الإمارات في مختلف الميادين.
حضر اللقاء سعادة سالم سيف المطروشي نائب مدير الديوان وسعادة يوسف النعيمي مدير عام إدارة التشريفات والضيافة وعدد من كبار المسؤولين.

وكيل وزارة الخارجية والتعاون الدولي : جواز الطوارئ الإماراتي الأول في العالم العربي بمعايير أمنية عالمية

أبوظبي في 27 مارس / وام
 أكد سعادة السفير محمد مير الرئيسي وكيل وزارة الخارجية والتعاون الدولي أن الوزارة وضعت استراتيجيتها بناء على رؤية حكومة دولة الإمارات والتي تسعى لأن تكون من أفضل دول العالم بحلول عام 2021 وهي تسعى من خلال الهدف الإستراتيجي لها إلى ضمان رعاية المواطنين في الخارج وتقديم خدمات قنصلية ذات جودة عالية ويتم ذلك عبر الإدارات القنصلية والمكاتب الفرعية.
وقال إن رؤية الوزارة تتلخص في أن نكون نموذجا رائدا في الدبلوماسية النشطة لتعزيز مكانة الدولة ورعاية مواطنيها وفي ظل اتحاد قوي وآمن سيخطو الإمارتيون بثقة وطموح متسلحين بالمعرفة والإبداع لبناء اقتصاد تنافسي منيع في مجتمع متلاحم متمسك بهويته ينعم بأفضل مستويات العيش في بيئة معطاءة مستدامة.
جاء ذلك في محاضرة استضافها مجلس البطين في أبوظبي حول دور " وزارة الخارجية والتعاون الدولي " والخدمات التي تقدمها للمواطنين حضرها معالي حمد الحر السويدي وسعادة جبر محمد غانم السويدي مدير عام ديوان ولي عهد أبوظبي وسعادة يونس حاجي الخوري وكيل وزارة المالية وسعادة محمد ثاني مرشد الرميثي رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة أبوظبي وسعادة الدكتور محمد مطر سالم الكعبي رئيس الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف والدكتور فاروق حمادة المستشار في ديوان سمو ولي عهد أبوظبي وسعادة محمد عبيد المزروعي المدير التنفيذي للشؤون الإسلامية في الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف وعدد من المسؤولين وأهالي منطقة البطين.
وقال وكيل وزارة الخارجية والتعاون الدولي إن المهام تتلخص في المحافظة على مواقف سياسية واضحة تدعم علاقة الدولة مع شركائها الإقليميين والدوليين والمساهمة في دعم السياسات الاقتصادية الاستراتيجية وتسهيل نمو العلاقات الاقتصادية واستثمارات الدولة في الخارج وتعزيز والترويج لمكانة الإمارات كقائد إقليمي في المجالات المتخصصة مثل حقوق الإنسان والطاقة والتغير المناخي والتعاون الأمني الدولي والمساعدات الخارجية وضمان رعاية المواطنين في الخارج وتقديم خدمات قنصلية ذات جودة عالية وضمان تقديم كل الخدمات الإدارية وفق معايير الجودة والكفاءة والشفافية وجعل وزارة الخارجية نموذجا في بناء القدرات المؤسسية.
وأضاف الرئيسي أن رسالة الوزارة تتمثل في تعزيز المصالح الاستراتجية السياسية والاقتصادية للدولة من خلال دبلوماسية فعالة تعزز الأمن والاستقرار والتنمية المستدامة والتميز في تقديم الخدمات ورعاية المواطنين في الخارج.
وأشار الى أن عدد البعثات التمثيلية للدولة في الخارج بلغ / 102 / بعثة منها / 80 / سفارة و/ 18 / قنصلية وأربع بعثات قائمة .. فيما بلغ عدد بعثات الدول الأجنبية المعتمدة في الدولة / 110 / سفارات و /73 /قنصلية و/16/ منظمة دولية إضافة إلى مقر الوكالة الدولية للطاقة المتجدة " آيرينا " في العاصمة أبوظبي.
واستعرض وكيل وزارة الخارجية والتعاون الدولي مهام الوزارة ومن أبرزها ... التعامل مع الحالات الطارئة للمواطنين وخاصة الحالات الطبية وتقديم الدعم في حالات التوقيف أو الوفاة وتحديث إرشادات ونصائح السفر إضافة إلى جدول تحذيرات السفر والصيد ومتابعة أحوال وشؤون المواطنين وقضاياهم في الخارج مع بعثات الدولة التمثيلية ومحامي البعثة ومتابعة أوضاع المواطنين الموقوفين في الخارج مع بعثة الدولة المعنية والتنسيق مع وزارة الداخلية من أجل استخراج وثائق عودة للمواطنين واستخراج وثائق عودة لأبناء المواطنين المولودين في الخارج.
وقال إن مهام الوزارة تتمثل كذلك في متابعة شؤون الطلبة في الخارج بالتنسيق مع بعثات الدولة والجهات المعنية في الدولة والتواصل مع المواطنين والإجابة عن استفساراتهم لتسهيل إنجاز احتياجاتهم في الخارج وتجديد جوازات سفر المواطنين المقيمين في الخارج وتسهيل استخراج وتصديق شهادات مرافقي العلاج واستلام مفقودات المواطنين في الخارج وتسليمها لوزارة الداخلية لإعادتها لأصحابها وتسهيل استخراج شهادات لمن يهمه الأمر للمواطنين في الخارج ومتابعة مواضيع السلف المالية المقدمة للمواطنين في الخارج من قبل بعثات الدولة وتحصيلها حسب النظم وإعداد الكتب الخاصة بطلبات تصريح زواج المواطنين في الخارج وبالتنسيق مع وزارة الداخلية.
وشدد الرئيسي على أهمية التسجيل في خدمة " تواجدي " المقدمة لمواطني الدولة أثناء تواجدهم في الخارج والتي تسهل عملية التواصل بين بعثات الدولة في الخارج مع المواطنين المسجلين في الخدمة لتسهيل إجلائهم في حالات الأزمات والطوارئ.
ولفت إلى أن الجواز الإماراتي يعتبر من جوازات السفر الأقوى عالميا حيث حصد المركز الأول عربيا وشرق أوسطيا وذلك بدخول الجواز إلى / 116 / دولة حول العالم بدون تأشيرة.
وبشأن " جواز الطوارئ " .. قال وكيل وزارة الخارجية والتعاون الدولي إن هذا الجواز يصدر من بعثات الدولة في الخارج لفاقدي جوازات سفرهم الأصلية في خارج الدولة وفاقدي بطاقات الهوية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والجواز التالف وجوازات السفر منتهية الصلاحية وحالات الإجلاء في الأزمات والطوارئ والمواليد خارج الدولة من أم مواطنة أو أجنبية أو حسب قرار لجنة إعادة أبناء المواطنين المقيمين في الخارج من أم أجنبية.
وأضاف أنه أول جواز طوارئ في العالم العربي يصدر بمعايير أمنية عالمية تتوافق مع متطلبات وتوصيات المنظمة الدولية للطيران المدني.
وأوضح أن مدة صلاحية الجواز ستة أشهر من تاريخ إصداره وهو معتمد حاليا لغرض الدخول للدولة بناء على مذكرات تفاهم بهذا الشأن.
وأشار سعادته إلى أن الوزارة حصلت على " جائزة أول وزارة خارجية في العالم " تطبق نظام التصديق الإلكتروني وأطلقت خدمة العملاء لفئة ذوي الإعاقة في التصديقات كما حققت الوزارة خلال عام 2014 نسبة رضا المتعاملين بلغت / 65 / في المائة حيث يعتبر أعلى عن المتوسط في دولة الإمارات والتي نتج عنها حصول خدمة التصديقات على ثاني أعلى نسبة رضا بين خدمات الوزارات الحكومية و التي قام مكتب رئاسة مجلس الوزراء بإجراء دراسة عليها.
وقال الرئيسي أن وزارة الخارجية والتعاون الدولي شاركت في تنظيم انتخابات المجلس الوطني الاتحادي للعام 2015 من خلال /94 / مركزا في مقار البعثات الدبلوماسية للدولة في الخارج في تجربة هي الأولى في دولة الإمارات وتمت بنجاح في الفترة ما بين 20 و21 سبتمبر من العام الماضي.
ونوه بالإتفاق التاريخي الذي تحقق في السادس من مايو 2015 عندما وقعت دولة الإمارات العربية المتحدة والاتحاد الأوروبي في مجلس الإتحاد الأوروبي في بروكسل على اتفاقية ثنائية يعفى بموجبها مواطني الدولة من تأشيرة " الشنغن".
وأشار إلى أن دولة الإمارات تعد بذلك أول دولة عربية تحظى بالإعفاء من تأشيرة الدخول الى دول منطقة " الشنغن" حيث سيكون بإمكان مواطني الدولة حملة الجوازات الدبلوماسية والخاصة والمهمة والعادية السفر إلى / 34 / دولة أوروبية لقضاء مدة ستة أشهر في كل سنة على أن لا تزيد مدة البقاء عن / 90 / يوما في الزيارة الواحدة .
وحول مشروع إنشاء مراكز خدمة إصدار التأشيرات في الخارج .. أوضح الرئيسي أن العملية الجديدة تقلل المخاطر التي قد تتعرض لها الدولة والناتجة عن الزيادة في أعداد التأشيرات وأذونات الدخول للعمالة الوافدة من بعض الدول.
وأضاف أن من الفوائد الرئيسية للمشروع هو التأكد من صحة جواز السفر الأصلي والوثائق الأخرى المتعلقة وتثبيت التأشيرة الإلكترونية على جواز السفر الأصلي قبل القدوم للدولة وتخفيض التكاليف المتعلقة بالإبعاد والترحيل من خلال مسح البيانات البيومترية " بصمة العين والبصمة العشرية لليد" ورفض التأشيرة للأشخاص سبق وأن تم إبعادهم من الدولة.
وبين أن المشروع يهدف إلى تخفيض المخاطر الصحية والتكاليف المتعلقة بالحجر والإبعاد الصحي من خلال إجراء الفحص الطبي المسبق في مراكز طبية معتمدة خارج الدولة وتحسين مستوى خدمة العملاء من خلال تقديم جودة عالية للخدمات في المراكز وتخفيف التزاحم في منافذ الدولة من خلال الربط مع البوابة الإلكترونية.
وأشار الرئيسي في ختام محاضرته إلى أن المرحلة الأولى من المشروع اكتملت عام 2014 في سيريلانكا وإندونيسيا وكينيا .. فيما تشمل المرحلة الثانية والثالثة عددا من الدول الآسيوية والأفريقية .

اختتام العمل الميداني لدراسة تجربة المتعاملين وآراء موظفي حكومة أبوظبي

أبوظبي في 27 مارس /وام
 أعلنت الأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي عن انتهاء العمل الميداني لدراسة تجربة المتعاملين واستبيان آراء موظفي الجهات التابعة لحكومة أبوظبي لعام 2015 والذي يستهدف تحسين تجربة المتعاملين ورفع مستوى تقديم الخدمات المقدمة لهم من قبل الجهات والشركات الحكومية بجانب تعزيز رضا موظفي الجهات الحكومية تحقيقا لأحد الأهداف الرئيسية لخطة أبوظبي نحو تقديم الخدمات والتجربة المتميزة للمتعاملين.
وتأتي الدراسة التي بدء تنفيذها في نوفمبر الفائت وتم من خلالها استطلاع آراء 46 ألف موظف يعملون في 80 جهة حكومية وقياس رضا 26 ألف من المتعاملين حول أهم الخدمات التي تقدمها الجهات الحكومية في أبوظبي بهدف رفع مستوى تقديمها.
وقال الدكتور ياسر أحمد النقبي مدير مكتب برنامج أبوظبي للتميز التابع للأمانة العامة للمجلس التنفيذي: تأتي دراسة تجربة المتعاملين وآراء موظفي حكومة أبوظبي بهدف الارتقاء بمنظومة تقديم الخدمات الحكومية ومواكبة لما وصلت إليه دولة الإمارات العربية المتحدة من مكانة دولية في التميز المؤسسي وتأكيدا على سعي حكومة أبوظبي الحثيث في رفع مستوى الأداء المؤسسي في مجال خدمة المتعاملين.
وأوضح النقبي أن مخرجات المشروع تسهم في تطوير الخدمات المقدمة للجمهور من خلال جميع منصات التواصل وتحسين الخدمات والإجراءات كما ستساهم في تعزيز الجهود الهادفة إلى تحقيق التميز في مجال أنظمة العمل والخدمات وتحديد فرص التحسين وتمكينها من تعزيز منظومة العمل الحكومي.
وأشار إلى انتهاء مرحلة التواصل مع المتعاملين وموظفي الجهات الحكومية والتي اشتملت على الاستبيانات عبر الهاتف والمقابلات الشخصية في مراكز تقديم الخدمة لدى الجهات الحكومية مثمنا دورهم المهم في الحصول على آراء تعكس واقع العمل في الجهات الحكومية.

سيف بن زايد يلتقي سفير بلجيكا

أبوظبي في 27 مارس/وام
 التقى الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية اليوم في مكتبه سعادة السيدة دومنيك مينور سفير المملكة البلجيكية لدى الدولة.
وتم خلال اللقاء بحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وسبل تعزيز التعاون والتنسيق بين دولة الإمارات العربية المتحدة وبلجيكا في مختلف المجالات الشرطية والأمنية.
حضر اللقاء الفريق سيف عبدالله الشعفار وكيل وزارة الداخلية واللواء الدكتور ناصر لخريباني النعيمي الأمين العام لمكتب سمو نائب رئيس  مجلس الوزراء وزير  الداخلية.

حمدان بن زايد يطلع على الإطار الاستراتيجي لإدارة الغابات

أبوظبي في 27 مارس/ وام
إستقبل سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الغربية رئيس هيئة البيئة - ابوظبي بقصر النخيل معالي محمد أحمد البواردي الفلاسي وزير الدولة لشؤون الدفاع العضو المنتدب لهيئة البيئة أبوظبي بحضور سعادة رزان خليفة المبارك أمين عام الهيئة.
وإطلع سموه خلال اللقاء على آليات ومحاور تطبيق استراتيجية الغابات والتي تم اعتمادها في عام 2014 وتهدف إلى رفع فعالية ادارة الغابات من خلال التركيز على عدة محاور أهمها الاستغلال الأمثل للمياه بجميع مصادرها.
كما تم خلال اللقاء مناقشة تعزيز دور الغابات في حماية البنية التحتية وتنويع استخدامات الغابات مثل الأنشطة الترفيهية وتحويلها إلى غابات إنتاجية لتعزيز دورها في الأمن الغذائي والبحث العلمي.
يذكر أن هيئة البيئة أبوظبي تتولى إدارة 540 غابة تشكل ما نسبته 98 بالمائة من الغابات في الإمارة وتغطي هذه الغابات مساحة إجمالية قدرها 3.5 بالمائة من المساحة الاجمالية لإمارة أبوظبي.

محمد بن راشد يحضر بطولة كأس دبي العالمي لسباق الخيل.

 دبي في 26 مارس / وام
 حضر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله وصاحب السمو الشيخ سعود بن راشد المعلا عضو المجلس الأعلى حاكم أم القيوين والى جانبهما سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي وسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية وسمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وسمو الشيخ راشد بن سعود بن راشد المعلا ولي عهد أم القيوين وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة وحرم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم سمو الأميرة هيا بنت الحسين وسمو الشيخ الدكتور سلطان بن خليفة آل نهيان مستشار صاحب السمو رئيس الدولة وسمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس هيئة دبي للطيران الرئيس الأعلى لمجموعة طيران الإمارات ومعالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة والشيخ جوعان بن حمد آل ثاني رئيس اللجنة الأولمبية القطرية الى جانب عدد من الشيوخ وكبار المسؤولين وملاك الخيل من دولة الإمارات ومختلف دول العالم وأكثر من 60 ألف متفرج غصت بهم مدرجات وساحات مضمار سباقات الخيل بمنطقة ند الشبا في دبي - بطولة كأس دبي العالمي لسباق الخيل في دورته الحادية والعشرين.
 هذا وقد افتتح سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي فعالية بطولة كأس دبي العالمي للخيل .. مرحبا بالضيوف ومتمنيا التوفيق لجميع المشاركين في البطولة الأغلى والأشهر على مستوى سباقات الخيل العالمية.
- و -.





محمد بن زايد يبحث مع بوتين تعزيز العلاقات الثنائية وقضايا الشرق الأوسط




موسكو في 24 مارس / وام
 بحث صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة مع فخامة فلاديمير بوتين رئيس روسيا الاتحادية علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين ومجمل القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
جاء ذلك خلال استقبال الرئيس الروسي لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان والوفد المرافق اليوم في الكرملين .
و أعرب فخامة فلاديمير بوتين في بداية اللقاء - الذي حضره سمو الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني وسمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي - عن ترحيبه بصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في موسكو وسعادته بتجدد اللقاء بسموه لبحث العلاقات الثنائية وقضايا الشرق الأوسط.
وقال فخامته : " أرحب بكم في موسكو .. هناك علاقة مهمة تجمع بلدينا ونحن نبذل جهدا لتعزيزها لأعلى المستويات" .. وأضاف إن " هناك لجنة مشتركة تعمل على تعزيز العلاقات الاقتصادية في كل الاتجاهات وأنا أؤمن بأنها ستقوم بمساهمات إيجابية .. بطبيعة الحال من المهم جدا لنا التعاون الاستثماري وأنا أعلم بوجود العديد من المخططات الواعدة في هذا المجال ".
و أكد فخامة الرئيس الروسي أن هذه الزيارة تأتي في وقت مهم لمناقشة التطورات في المنطقة وقال "" أنا سعيد باستقبال أصدقائنا في موسكو".
من جانبه أعرب صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان عن سعادته بتواجده في موسكو والبحث مع الرئيس الروسي في اتجاه تعزيز العلاقات الثنائية والتشاور في القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك ونقل إليه تحيات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله وتمنياته للشعب الروسي الصديق المزيد من التقدم والازدهار في المجالات كافة.
وقال سموه : " أنا سعيد بوجودي في موسكو ونحن نأمل في تطوير التبادل التجاري وسنناقش أفضل الطرق لتعزيز هذا التوجه.. كما يسعدنا أن نناقش قضايا الشرق الأوسط بما لروسيا من دور قوي ومهم في المنطقة ونأمل بتطوير علاقاتنا بما يساهم في جعل منطقة الشرق الأوسط أكثر استقرارا وأمانا ".
وحمل الرئيس فلاديمير بوتين خلال اللقاء صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان تحياته لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، وتمنياته لدولة الإمارات العربية المتحدة وشعبها الصديق المزيد من التنمية والتقدم والازدهار.
وأعرب صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان عن حزنه لحادث تحطم طائرة فلاي دبي أثناء هبوطها في مطار مدينة روستوف أون دون السبت الماضي وقدم تعازيه للرئيس بوتين والشعب الروسي الصديق ولأسر الضحايا في الحادث الأليم.
وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية في المجالات كافة وسبل تنميتها ودعمها في ظل روابط الصداقة المتميزة والتعاون المتنامي بين البلدين.
و تناول اللقاء أيضا تعزيز التعاون القائم بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية روسيا في القطاعات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الصديقين ويحقق تطلعات قيادتي البلدين في فتح آفاق أوسع من العلاقات والشراكات الاقتصادية في المستقبل.
كما بحث الجانبان القضايا والمستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية وعلى رأسها الأزمة السورية ومكافحة التنظيمات الإرهابية وتطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط .
و أكد الجانبان الحرص المشترك على التشاور المستمر بشأن قضايا المنطقة إضافة إلى القضايا العالمية ذات الاهتمام المشترك وأهمية مضاعفة الجهود الدولية لمواجهة خطر الإرهاب وعدم التهاون معه أو منحه فرصة للتمدد والتوسع باعتباره تهديدا عالميا يستهدف الجميع من دون استثناء وأشارا في هذا الصدد إلى التفجيرات الإرهابية التي وقعت الثلاثاء الماضي في بروكسل وأدت إلى سقوط ضحايا بين المدنيين الأبرياء وأعربا عن استنكارهما للعمل الإرهابي وشددا على أهمية تعاون وتكاتف الجميع وبذل المزيد من الجهود الرامية لمواجهة الإرهاب والقضاء عليه وقدما تعازيهما لحكومة بلجيكا وشعبها وتمنيا للمصابين الشفاء العاجل.
حضر اللقاء معالي علي بن حماد الشامسي نائب الأمين العام لمجلس الأمن الوطني ومعالي خلدون خليفة المبارك رئيس جهاز الشؤون التنفيذية وسعادة عمر سيف غباش سفير الدولة لدى روسيا الاتحادية وسعادة محمد مبارك المزروعي وكيل ديوان ولي عهد أبوظبي.
كما حضر اللقاء من الجانب الروسي معالي سيرغي لافروف وزير الخارجية ومعالي يوري فيكتوروفيتش أوشاكوف مستشار فخامة الرئيس الروسي ومعالي دينيس فالنتينوفيتش مانتوروف وزير الصناعة والتجارة ومعالي الكسندر فالنتينوفيتش نوفاك وزير الطاقة وسعادة ديميتري سيرغييفتش بيسكوف الناطق الرسمي باسم الرئيس الروسي وسعادة أندري أرتوروفيتش بويتسوف النائب الأول لرئيس الهيئة الفيدرالية الروسية للتعاون العسكري الفني وسعادة كيريل ألكسندروفيتش ديميترييف رئيس الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة.