الاثنين، 30 مايو 2016

سكرتير الدولة لجمهورية كازاخستان تستقبل أمل القبيسي


أستانا في 30 مايو / وام
 استقبلت معالي السيدة غولشارا عبديخاليقوفا سكرتير الدولة لجمهورية كازاخستان في القصر الرئاسي اليوم معالي الدكتورة أمل عبدالله القبيسي رئيسة المجلس الوطني الاتحادي والوفد المرافق لها الذي يقوم بزيارة رسمية إلى جمهورية كازاخستان تستمر عدة أيام .
حضر اللقاء سعادة عبدالعزيز عبدالله الزعابي النائب الثاني لرئيسة المجلس وسعادة جمال محمد الحاي عضو المجلس الوطني الاتحادي والسيد حمد راشد الحبسي القائم بالأعمال بالإنابة في سفارة دولة الإمارات في كازاخستان.
كما حضر المقابلة سعادة كامالدينوف اقيلبيك أسخاتوفيتش نائب وزير خارجية كازخستان وسعادة خيرات لاما شريف سفير جمهورية كازاخستان لدى دولة الإمارات.
وجرى خلال اللقاء بحث سبل تعزيز علاقات التعاون القائمة بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية كازاخستان في جميع القطاعات والسبل الكفيلة بمنع انتشار الاسلحة النووية والجهود الرامية إلى تحقيق السلام والأمن في المنطقة والعالم وعدم الربط بين الإسلام والإرهاب وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول واحترام حسن الجوار والشرعية الدولية.
وتطرق اللقاء إلى أهمية المؤتمر الدولي الذي تستضيفه كازاخستان وتنطلق أعماله غدا بعنوان "الأديان ضد الإرهاب" والجهود التي يبذلها البلدان لمكافحة الإرهاب والتطرف .
ومن المقرر أن تلقي معالي الدكتورة القبيسي كلمة رئيسية في المؤتمر الدولي حيث ستعرض رؤية الدولة وتوجهاتها وخططها في مكافحة الإرهاب ومواجهة الفكر الضال واستراتيجياتها في استشراف المستقبل وتعزيز مسيرة التنمية الشاملة وجهود دولة الإمارات في نشر قيم التسامح ومكافحة التطرف وإبراز القيم الحضارية والثقافية والعيش المشترك.
وفي بداية اللقاء نقلت معالي رئيسة المجلس الوطني الاتحادي تحيات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة " حفظه الله " وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي " رعاه الله " وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وأصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات إلى فخامة نور سلطان نازارييف رئيس جمهورية كازاخستان .
وأكدت أن دولة الإمارات ترتبط بعلاقات قوية ومتينة مع جمهورية كازاخستان وهي تتطور من خلال المبادرات التجارية والتعاون الاقتصادي والاستثماري .. مشددة على أهمية الارتقاء بهذه العلاقات من خلال استثمار المجالات الواسعة المتاحة في ضوء الامكانيات الطبيعية والصناعية المتوفرة لدى البلدين وما يتميزان به من بيئة استثمارية جاذبة ومواقع جغرافية تسهل الانتقال إلى مختلف قارات العالم.
وقدمت معالي الدكتورة القبيسي دعوة رسمية لمعالي السيدة غولشارا عبديخاليقوفا سكرتير الدولة لجمهورية كازاخستان لزيارة دولة الإمارات العربية المتحدة والمجلس الوطني الاتحادي للاطلاع على النهضة الشاملة التي تشهدها دولة الإمارات.
وقالت إن دولة الإمارات وبتوجيهات من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة " حفظه الله " حريصة على بذل كل ما من شأنه تنمية وتطوير مختلف أشكال التعاون مع جميع الدول الشقيقة والصديقة ومد جسور التعاون التجاري والاقتصادي والاستثماري التي تعود بالنفع والخير على بلدنا وهذه البلدان.
وأكدت أهمية تكثيف الجهود الرامية لتوثيق علاقات التعاون بين القطاع الخاص والمستثمرين من الجانبين نظرا لأهمية الدور الذي يلعبه القطاع الخاص في دفع العلاقات الاقتصادية المشتركة والارتقاء بها إلى أفاق أكثر اتساعا وتنوعا .. مشيرة إلى أن الاستثمارات الإماراتية تشهد نموا ملحوظا في كازاخستان تحديدا في قطاعات الطاقة والعقارات والزراعة والقطاع المصرفي.
 وأعربت معالي الدكتورة القبيسي عن شكرها على دعوة دولة الإمارات ممثلة في المجلس الوطني الاتحادي للمشاركة في فعاليات المؤتمر الدولي بعنوان "الأديان ضد الإرهاب" .. وأكدت أن هذه المشاركة واجب ديني واخلاقي لمواجهة الإرهاب والتطرف .. مشيرة إلى أهمية مشاركة جمهورية كازاخستان في جهود دولة الإمارات في هذا المجال.
وقالت إن هذا المؤتمر يمثل فرصة مهمة لشرح مواقف دولة الإمارات الداعمة لجهود الدول العربية ومختلف دول العالم الواقفة بحزم في مواجهة ومكافحة التطرف والإرهاب في ظل ما تعيشه المنطقة من تطورات وأحداث متلاحقة وما ينتج عنها من اضرار تلقي بضلالها على شعوب المنطقة ودولها وعلى مقدراتها وتعيق مسيرة التنمية في عدد من الدول.
وأكدت على أهمية احترام حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدولة وعدم اثارة الفتنة الطائفية واحترام الشرعية من اجل احلال السلام والاستقرار .. مشيرة إلى أنه ومن هذا المبدأ تم تدشين التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية وبمشاركة دولة الإمارات لدعم الشرعية في اليمن حفاظا على أمن المنطقة والشرق الأوسط.
وتطرقت معاليها إلى الجزر الإماراتية الثلاث " طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى " المحتلة من قبل إيران وأهمية الاستجابة إلى مطالبات دولة الإمارات بحل سلمي لهذه القضية.
وأضافت " أن سياسة دولة الإمارات العربية المتحدة منذ تأسيسها هي الالتزام بالقرارات الدولية والحل السلمي في حالة النزاعات والعمل على اجتثاث الإرهاب .. وأشارت إلى أن هناك دولا مجاورة تؤجج الفتنة الطائفية وتدعم الحوثيين والمخلوع صالح في اليمن .
وأكدت أن دولة الإمارات تؤمن بالحل السلمي إلى جانب جهود التنمية من خلال مبادرات الإمارات التي تركز على القطاعات الأساسية مثل الصحة والتعليم والطاقة والبنية التحتية ..و بالنسبة للأزمة السورية أنشأت مخيما لللاجئين في الأردن كما أن دولة الإمارات من أول الدول التي تعمل على إنشاء مخيم للاجئين في اليونان حيث تجاوزت مساعدات دولة الإمارات للاجئين السوريين ملياري درهم .. مشيرة إلى أن هناك ظروفا صعبة تمر بها بعض الدول في منطقة الشرق الأوسط أدت إلى تشرد الملايين من النساء والأطفال.
وقالت معالي القبيسي إن كازاخستان تعد من الدول الرائدة في مجال الامن النووي حيث انها قامت بالتخلي عن ترسانتها النووية غداة الاستقلال كما تدعم مبادرات المنظمات الدولية ذات الصلة .. مشيرة إلى أن معرض اكسبو استانا 2017 سيكون تحت شعار "طاقة المستقبل" ليعكس تحديات الطاقة والفرص السائدة في القرن الحادي والعشرين فيما سيعزز الجهود الرامية إلى إيجاد حلول الطاقة المستدامة لتلبية الطلب العالمي المتزايد.
وأشادت معاليها بالجهود التي تقوم بها كازاخستان لتبني الحوار وتعزيز ثقافة قبول الأخر .. مؤكدة أهمية المؤتمر التي تستضيفه كازاخستان في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف وتعزيز الحوار بين الأديان والحضارات.
ولفتت معاليها الي ان دولة الإمارات دخلت بشكل رسمي السباق العالمي لاستكشاف الفضاء الخارجي عبر إنشاء وكالة الفضاء الإماراتية وبدء العمل على مشروع لإرسال أول مسبار عربي وإسلامي لكوكب المريخ بقيادة فريق عمل إماراتي في رحلة استكشافية علمية تصل للكوكب الأحمر خلال السبع سنوات المقبلة وتحديدا في العام 2021 .
 ونوهت إلى أن مشاركة دولة الإمارات في أعمال الدورة التاسعة لمنتدى أستانا الاقتصادي الذي اختتم اعماله الأسبوع الماضي تحت عنوان "المستجدات الاقتصادية الجديدة: التنويع والابتكار واقتصاد المعرفة" هو دليل واضح على وقوف دولة الإمارات إلى جانب كازاخستان على مختلف الصعد لا سيما وأن هذا المنتدى يعد منبرا مميزا للحوار الدولي في ظل تواجد نخبة مميزة من صناع القرار وممثلي القطاع الخاص بما يتيح مناقشة فاعلة للقضايا التنموية الاقتصادية سواء المتعلقة بمنطقة آسيا الوسطى أو التغييرات التي يشهدها الاقتصاد العالمي ككل.
وأشادت معالي الدكتورة القبيسي باستضافة كازاخستان وتنظيم المؤتمر الدولي بعنوان " الأديان ضد الإرهاب" والذي جاء بفكرة من فخامة نور سلطان نازارييف رئيس جمهورية كازاخستان التي طرحها في خطاب له في الأمم المتحدة وحظيت بالقبول الأمر الذي يدلل على أهمية الجهود التي تقودها كازاخستان في توضيح صورة الإسلام السمحة.
كما أعربت معاليها عن ثقتها بنجاح دولة كازاخستان في استضافة اكسبو 2017 مؤكدة أن إقامة هذا المعرض في منطقة آسيا الوسطى التي هي جسر بين الشرق والغرب وفي دولة عززت علاقاتها مع مختلف دول العالم تعتبر ميزة إضافية ستعزز موقف أستانا وسيوفر منصة قيمة من شأنها أن تساعد على تسليط الضوء على أحدث التطورات في مجالات الطاقة والتصميم التجريبي والتكنولوجيا البيئية والبنية التحتية والبناء والسياحة.
من جهتها رحبت معالي سكرتير الدولة لجمهورية كازخستان بوفد المجلس الوطني الاتحادي في كازخستان وهنأت معالي الدكتورة القبيسي بانتخابها لرئاسة المجلس الوطني الاتحادي كأول امرأة تترأس مؤسسة برلمانية على المستوى العربي ومنطقة الشرق الأوسط .. مشيدة بالتطور وبالدعم الذي تحظى به المرأة الإماراتية وما وصلت له من مشاركة حقيقة وفاعلة في جميع مجالات الحياة الأمر الذي عزز من مكانة دولة الإمارات وريادتها على المستوى العالمي.
وأكدت معاليها أهمية زيارة وفد المجلس الوطني الاتحادي والتي تدل على عمق العلاقات القائمة بين البلدين والتي تحظى بدعم وتوجيه من قبل صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة " حفظه الله " وأخيه فخامة نور سلطان نازارييف رئيس جمهورية كازاخستان .. معربة عن شكر وتقدير بلادها لدولة الإمارات على الدعم والتعاون القائم خاصة في تنفيذ عدد من المشاريع التي من أبرزها المشروع الإماراتي العقاري الضخم " أبوظبي بلازا " في قلب العاصمة الكازاخستانية أستانا الذي سيفتتح بالتزامن مع انطلاق فعاليات اكسبو استانا عام 2017م والذي سيكون من أجمل المعالم في العاصمة استانا والذي يعد معلما جديدا وشاهدا على ما يربط البلدين من علاقات متينة وايضا مدرسة الشيخ خليفة بن زايد التي يجري تنفيذها حاليا .
وأشادت معالي سكرتير الدولة لجمهورية كازخستان بما تشهده هذه العلاقات من تطور خاصة على صعيد التعاون الاقتصادي والتجاري والذي يشهد نموا ملحوظا بشكل سنوي ليتجاوز حجم التجارة الخارجية بين البلدين 270 مليون دولار خلال عام 2015.
وقالت إن جمهورية كازاخستان أكدت في بيان رسمي ألقي في الأمم المتحدة على رفض انتشار السلاح النووي وعدم الربط بين الإسلام والإرهاب .. مضيفة أنه من هنا تكمن أهمية المؤتمر الدولي الذي ستبدأ أعماله يوم غد لتوضيح دور الأديان في مكافحة الإرهاب.
وأعربت عن شكرها وتقديرها لمواقف دولة الإمارات ودعمها لبلادها خاصة في مشاريع التنمية والمساعدات الإنسانية .. مؤكدة أن البلدين يرتبطان بعلاقات تعاون ثنائية تعد نموذجا حقيقيا لطبيعة العلاقات الثنائية مضيفة أن هناك زيارات لوفود رسمية وتعاونا وحرصا على تطوير الاجراءات وتقديم التسهيلات المتعلقة بالاستثمار لتشجيع المستثمرين الإماراتيين على الدخول إلى أسواق كازاخستان.
وأكدت أن بلادها تحرص على الانفتاح الاقتصادي والتجاري والاستثماري والثقافي مع دولة الإمارات خاصة ودول المنطقة عموما مستعرضة فرص الاستثمار في بلادها والمشاريع ذات النفع المشترك بالإضافة إلى الامكانات والثروات الطبيعية التي تمتلكها كازاخستان مما يؤهلها الى ان تكون قاعدة مثلى للتعاون الاقتصادي والتجاري والسياحي الناجح .. مشيرة إلى الجهود التي تبذلها كازخستان لاستضافة معرض إكسبو الذي سيقام في استانة عام 2017.

محمد بن حمد الشرقي يشهد تخريج دفعة جديدة من طلبة أكاديمية الفجيرة الخاصة

 الفجيرة في 30 مايو / وام
شهد سمو الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي ولي عهد الفجيرة حفل تخريج دفعة جديدة من طلبة الثانوية في أكاديمية الفجيرة الخاصة.
وأكد سموه أن التعليم هو الركيزة الأساسية في مسيرة البناء والتطوير التي تنتهجها دولة الإمارات العربية المتحدة .. مشددا على أهمية الاستثمار في الأجيال لتكون قادرة على خدمة وطنها وملبية احتياجاته من خلال تزويدها بكل المصادر التعليمية اللازمة.
وأشاد سموه بمسيرة دولة الإمارات وقيادتها ومجتمعها في تحقيق خطوات متسارعة من التقدم والازدهار في المجال التعليمي حتى أصبحت مضرب مثل وتجربة يحتذى بها.
وهنأ سموه خريجي الدفعة الجديدة .. متمنيا لهم الانتقال إلى خطوة متقدمة من دراستهم الجامعية الأكاديمية والتزود بالمعرفة اللازمة لأخذ دورهم الفاعل في المجتمع.
وفي ختام الحفل قام سمو ولي عهد الفجيرة بتكريم المتفوقين وتوزيع الشهادات على الخريجين والخريجات.
حضر الحفل سعادة العميد محمد احمد بن غانم الكعبي قائد عام شرطة الفجيرة وسعادة سالم الزحمي مدير مكتب سمو ولي عهد الفجيرة وعدد من مسؤولي إمارة الفجيرة وأعضاء الهيئة التدريسية وأولياء أمور الطلبة.


جامعة جوميليوف الأوروآسيوية تمنح أمل القبيسي درجة الدكتوراة الفخرية

 كازاخستان في 30 مايو / وام
منحت جامعة جوميليوف الأوروآسيوية القومية معالي الدكتورة أمل عبدالله القبيسي رئيسة المجلس الوطني الاتحادي خلال احتفال أقيم في حرم الجامعة في العاصمة الكازاخستانية استانا اليوم درجة الدكتوراة الفخرية بناء على قرار مجلس الجامعة تكريما لجهودها الرائدة في المجالات السياسية والتعلمية والعلمية والثقافية والأكاديمية التي عملت بها ولدورها كأول امرأة على المستوى العربي ومنطقة الشرق الأوسط تترأس مؤسسة برلمانية ولجهودها في تمثيل المرأة في المحافل الإقليمية والدولية وطرحها عدد من القضايا التي تهم الشباب والتنمية وحقوق الإنسان والبيئة والطاقة .
وكان في استقبال معالي الدكتورة القبيسي والوفد المرافق لها لدى الوصول إلى حرم الجامعة الدكتور يرلان صاديكوف رئيس الجامعة وعدد من الاستاذة حيث اصطحب معاليها في جولة في الجامعة اطلعها خلالها على مراحل تأسيس الجامعة وعلى عدد من المخطوطات والصور التي تعكس تطور الثقافة والحضارة الكازاخستانية منذ القرن الخامس الميلادي وأبرز المدن في طريق الحرير إضافة إلى تاريخ كازاخستان منذ دخول الإسلام.
ضم الوفد سعادة كل من عبدالعزيز عبدالله الزعابي النائب الثاني لرئيسة المجلس والدكتور سعيد عبدالله المطوع وجمال محمد الحاي وخلفان عبدالله بن يوخه وعفراء راشد البسطي أعضاء المجلس والسيد حمد راشد الحبسي القائم بالأعمال بالإنابة في سفارة دولة الإمارات في كازاخستان .
ورحب رئيس الجامعة باسمه واسم أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة خلال الحفل بمعالي الدكتورة القبيسي والوفد المرافق لها .. وقال " إنه لشرف كبير أن نتعرف على شخصكم وأن نتبادل الآراء حول مختلف القضايا لا سيما التعليمية والعلمية والثقافية والأكاديمية كون معاليكم لكم خبرة أكاديمية وترأستم مؤسسة تعليمية وتترأسون مؤسسة برلمانية وتقدمون نموذجا متميزا لدور المرأة على المستوى العالمي " .
وأضاف " إنه ورغم أن العلاقات الدبلوماسية بين دولة الإمارات وجمهورية كازاخستان بدأت عام 1992م إلا أن هناك تعاونا وثيقا في المجالات السياسية والتعلمية والعلمية والثقافية .. مؤكدا سعي الجامعة إلى إقامة علاقات تعاون وشراكة مع الجامعات في مختلف دول العالم مع التركيز والاهتمام بالجامعات في دولة الإمارات لما تحظى به الإمارات ومؤسساتها المختلفة من سمة عالمية ومن ريادة واحترام وثقة على المستوى الدولي.
وأشار إلى أنه وبفضل التعاون الدولي فإن الجامعة تعد من بين أفضل 500 جامعة على مستوى العالم وتحتل المرتبة 32 بين الجامعات الحديثة ..
لافتا إلى أن هناك تعاونا مع دولة الإمارات في مجال التعليم العالي من خلال اتفاقية لترجمة كتاب " تاريخ القضاء الإماراتي" إلى اللغة الروسية .
وأشاد رئيس الجامعة بالتعاون القائم مع سفارة دولة الإمارات في استانا والذي يتمثل في افتتاح قاعة الدراسات العربية في الجامعة ..
مؤكدا أهمية هذا الدعم في تعزيز التواصل والتعاون مع دولة الإمارات.
وأعربت معالي رئيسة المجلس الوطني الاتحادي عن شكرها وتقديرها لدعوة الدكتور يرلان صاديكوف رئيس الجامعة لوفد المجلس لزيارة الجامعة في وقت يتزامن مع احتفال الجامعة بالذكرى العشرين لتأسيس هذا الصرح العريق الذي استطاع أن يحقق انجازات مبهرة أكاديمية وبحثية وتخصصية وعلمية خلال فترة قصيرة وتنوعت كلياتها بشكل سريع واعتمدت وشجعت الابتكار والإبداع والبحوث العلمية المتقدمة.
وأكدت أن هذه الانجازات التي تحققها الجامعة تتفق مع الرؤية الاستراتيجية الشاملة المستدامة 2050 لفخامة نور سلطان نازارييف رئيس جمهورية كازاخستان التي يتبناها لبناء نهضة حضارية تؤسس على التعليم والابتكار وهذا انجاز حضاري يجسد مدى تقدم الدولة وفاعلية مؤسساتها .
وثمنت معاليها تبني الجامعة بشكل مميز للبحث العلمي بحيث تضم ما يقارب من 28 إدارة علمية تقوم بالبحث العلمي في مجالات العلوم الطبيعية والتقنية والاجتماعية والإنسانية ومن أهم محاور نشاط الجامعة مشاركتها في حل قضايا العلوم التطبيقية ومحاور التنمية الاجتماعية في جمهورية كازاخستان.
وأشادت معالي الدكتورة القبيسي باهتمام رئيس الجامعة بمجالات البحث العلمي خاصة فيما يتعلق بقضايا التربية الوطنية والأخلاقية والعمل الإبداعي وبناء الشخصيات الإنسانية وهي مجالات ضرورية لتأهيل الشباب المعاصر والذي تتنازعه ثورات العلم والتكنولوجيا من جانب والتمسك بالتقاليد والقيم الوطنية .. مؤكدة أهمية ما توفره الجامعة من ظروف للعمل الإبداعي وبناء الشخصية من خلال مشاركة الطلبة سنويا في العديد من الفعاليات والمسابقات سواء في العاصمة أو المدن الأخرى.
واستذكرت معالي الدكتورة القبيسي جهود العالم "جوميليوف" الذي سميت الجامعة تيمنا باسمه وقالت " هو بحق لا ينتمي بفكره الى بلد واحد فأعماله تدل على أنه سعى لخير الانسانية ورفع راية التعاون المشترك بين أوروبا وآسيا وبين الشرق والغرب كما كان مخلصا في الدفاع عن حرية الإنسان ورؤية التاريخ في بعديه الزماني والمكاني فهو سيظل أحد المفكرين العظام في قارة آسيا " 

الاتحاد النسائي العام ينظم ندوة حول قانون حماية الطفل "وديمة".

أبوظبي في 30 مايو / وام
 بتوجيهات من سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة نظم الاتحاد النسائي العام بالتعاون مع المجلس الاعلى للأمومة والطفولة ندوة حول قانون حماية الطفل "وديمة" صباح اليوم في مقر الاتحاد بابوظبي.
وكان من ابرز اهداف الندوة تسليط الضوء على قانون وديمة لتعزيز الوعي القانوني ونشر الثقافة القانونية في المجتمع والتأكيد على اهمية تكامل الادوار بين المؤسسات المعنية في تفعيل القانون.
وتم افتتاح الندوة بكلمة ترحيبية ألقتها سعادة الريم الفلاسي الأمين العام للمجلس الاعلى للأمومة والطفولة عبرت من خلالها عن مدى اهتمام دولة الامارات بقيادتها الرشيدة بمثل هذه القضايا حيث أولت اهتماما كبيراً للطفولة باعتبارها واحدة من أهم القيم المتأصلة في المجتمع الإماراتي ولأنها تشكل أيضا أحد المرتكزات الأساسية التي تحرص الدولة على ضمانها بهدف إرساء مجتمع مستقر وآمن يتيح لجميع أفراده التمتع بحقوقهم الكاملة التي يكفلها القانون.
وبفضل الاهتمام والمتابعة والحرص الدائم من جانب قيادة الدولة الرشيدة ممثلة في صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله كانت دولة الإمارات من الدول السباقة على صعيد المنطقة والعالم في تشريع القوانين الوطنية وفي الالتزام بالقوانين والمواثيق الدولية الخاصة بحماية ورعاية الطفل وعملت من أجل ذلك على إنشاء العديد من المؤسسات والمجالس والمراكز التي تقدم الدعم والمساعدة والحماية للأطفال مثل خدمات الابلاغ والتدخل العاجل والاستجابة والاستشارات والتأهيل والتوعية.
كما ألقى عصام علي مسؤول السياسات الاجتماعية في دول الخليج العربية في منظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونيسيف كلمة اوضح من خلالها ان اتساق القانون مع اتفاقية حقوق الطفل ليس فقط في مواد الاتفاقية بل في دمج ديباجة الاتفاقية في صلب مواد القانون كالمادة رقم 4 البند الأول من القانون باعتبار الأسرة هي البيئة الفضلى لتنشئة الطفل مع التوصية بإجراء مشاورات واسعة حولها خاصة مع العاملين الميدانيين في المجالات المختلفة.
واوضح عصام علي ان اليونيسف على استعداد للمساهمة بخبرات افرادها في هذا المجال ..موضحا ان بعض الخبراء يرون أن القانون يجب أن يكون مجملاً تفصله اللوائح بينما يفضل البعض الآخر التفصيل وقد جمع المشرع في دولة الإمارات لقانون حماية الطفل بين التوجهين فأجمل في حقوق التعليم والصحة على أساس وجود قوانين خاصة بهما تفصل الحقوق في هذه المجالات لكنه في مجال الحماية فضل التفصيل وكأن المشرع لا يريد أن يضع مبادئ عامة قد تُأول أو تُفسر بطرق مختلفة فالمشرع يدرك أن الضرر الناتج عن الإساءة والعنف والاستغلال للطفل من الخطورة بحيث لا يحتمل مثل هذه التأويلات.
من جانبها قالت احلام اللمكي مديرة إدارة وحدة البحوث والتنمية في الاتحاد النسائي العام.. ان الاتحاد يأخذ على عاتقه مسؤولية توعية المرأة بالقوانين والتشريعات في الدولة وبالأخص تلك التي تستهدف الاسرة والطفل بشكل خاص حيث جمعت هذه الندوة نخبة من اصحاب الشأن والمعنيين بقانون الطفلة "وديمة" من هذا المنبر لطرح بنود القانون ومناقشته.
وشارك في الندوة كل من المستشار محمد أحمد الحمادي المستشار في وزارة العدل و العقيد الدكتور جمال سيف آل علي عضو اللجنة العليا لحماية الطفل ولجنة المتطلبات التشريعية في وزارة الداخلية والسيدة ايمان عبدالله حارب مديرة ادارة الحماية الاجتماعية في وزارة تنمية المجتمع والرائد دانة المرزوقي مدير مركز حماية الطفل بالإنابة في وزارة الداخلية.
حيث تم خلال الندوة تسليط الضوء على اهم بنود القانون وعلاقته بالقوانين الأخرى ذات العلاقة مع الاشارة الى العقوبات التي نص عليها القانون لمنتهكي حقوق الطفل بالإضافة الى بيان آليات التبليغ المتاحة للتبليغ عن حالات الاهمال والاستغلال وسوء المعاملة ..وقد اكد المشاركون اهمية تضافر الجهود بين الاسرة والمؤسسات في حماية الطفل.
يذكر ان قانون الطفل "وديمة" ينص على الحقوق الاساسية للطفل التي تتمثل في حقه في الحياة والأمان على نفسه والحق منذ ولادته في اسم لا يكون منطوياً على تحقير أو مهانة لكرامته أو منافياً للعقائد الدينية والعرف وأن يسجل الطفل بعد ولادته فوراً في سجل المواليد طبقاً للقانون الحق في الجنسية وفقاً لأحكام القوانين المعمول بها في الدولة والحق في النسب الى والديه الشرعيين طبقاً للقوانين السارية في الدولة ..وللطفل الحق في التعبير عن آرائه بحرية وفقاً لسنة ودرجة نضجه بما يتفق مع النظام العام والآداب العامة وتتاح له الفرصة اللازمة للإفصاح عن آرائه فيما يتخذ بشأنه من تدابير في حدود القوانين المعمول بها.

حميد النعيمي يشيد بدور وخطط ومشاريع وزارة التغير المناخي والبيئة لتعزيز الأمن الغذائي والمخزون السمكي





عجمان في 30 مايو/ وام
 اشاد صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان بدور وزارة التغير المناخي والبيئة في تعزيز المخزون السمكي من خلال برنامج الكهوف الصناعية وتوفير ملاذات آمنة لزيادة الانتاج السمكي.
وأكد سموه أن القيادة الرشيدة للدولة تولي قطاع الثروة السمكية اهتماما كبيرا وأن صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله يسخر الإمكانات المادية والمعنوية كافة من أجل راحة المواطن ورفع مستوى الخدمات المقدمة له.
وثمن الجهود التي تبذلها وزارة التغير المناخي والبيئة في مجال المحافظة على الأمن الغذائي خاصة في مجال زيادة الثروة السمكية في الدولة داعيا إلى ضرورة التعاون المشترك بين جميع الجهات والتوجه إلى استخدام الطرق الحديثة في زيادة تلك الثروة.
جاء ذلك خلال استقبال سموه في مكتبه بالديوان اليوم بحضور سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان والشيخ راشد بن حميد النعيمي رئيس دائرة البلدية والتخطيط لمعالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير وزارة التغير المناخي والبيئة والذي اطلعهم على اخر المستجدات والخطط والبرامج والمشاريع الاستراتيجية التي تنفذها وزارة التغير المناخي والبيئة على مستوى الدولة عامة وعجمان خاصة.
واستمع سموه من الشيخ راشد ومعالي الوزير على مشروع السيارات الهجينة الصديقة للبيئة والتي تسلمت بلدية عجمان خمسة سيارات منها من شركة الفطيم للسيارات بعجمان بهدف تمهيد الطريق لوسائل النقل الهجينة في الإمارات والتي ستستخدم في عمل المفتشين ومراقبي البلدية.
كما اطلع صاحب السمو حاكم عجمان وولي عهده والحضور على سياسة واستراتيجية الوزارة والمشاريع التي ستنفذها خلال المرحلة المقبلة لتطوير استدامة الثروة السمكية ومنها برنامج الكهوف الصناعية الذي يخدم الإمارات كافة ويسهم بشكل إيجابي في استدامة الثروة السمكية.
واطلع سموه من معالي الوزير على مشروع إنشاء مشدات للصيد المستدام في مناطق قريبة من سواحل الدولة لرفع نسبة المخزون السمكي في تلك المناطق حيث جاء تنفيذ المشروع في إطار جهود الوزارة المستمرة للبحث عن حلول مجدية ومستدامة لمواجهة الضغوط والتحديات التي تواجهها الثروة السمكية في الدولة وستقوم الوزارة بإنزال 900 كهف أسمنتي في المناطق البحرية المحمية قانونا.
وأكد معالي الوزير لسموه أن هذه الكهوف المصممة بطريقة خاصة صديقة للبيئة توفر ملاذات آمنة ومناسبة لتكاثر ونمو الأسماك إضافة إلى أنها تشكل فرصة لتكاثر ملايين الأصبعيات السمكية التي تنتجها مراكز أبحاث البيئة البحرية بالدولة ويتم إنزالها في تلك المواقع.
بعد ذلك قام سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي بتدشين السيارات الهجينة صديقة البيئة حيث اطلع سموه من الشيخ راشد ومعالي الوزير على اهمية المشروع والذي يعتبر الاول من نوعه على مستوى دولة الامارات حيث تعمل هذه السيارات بالكهرباء او البترول وتحافظ على البيئة بما يتوافق مع الجهود المتواصلة للمؤسسات الحكومية ووزارة التغير المناخي والبيئة والأجندة الخاصة بالاستدامة البيئية.
**********----------********** وقال الشيخ راشد بن حميد النعيمي رئيس دائرة البلدية والتخطيط ان تدشين هذا المشروع يأتي ترجمة لتوجيهات القيادية وتطبيقا لما جاء في الأجندة الوطنية للاستدامة مشيرا الى ان البلدية قررت إعفاء السيارات الصديقة للبيئة من رسوم المواقف مدفوعة الأجر في الإمارة وتعد خطوة للأمام ضمن الجهود الرامية إلى اعتماد المركبات الهجينة في دولة الإمارات.
واضاف ان الدائرة تسلمت خمس سيارات /بريوس / هجينة صديقة للبيئة من الفطيم للسيارات الموزع الحصري لسيارات تويوتا على هامش الاتفاقية المبرمة بين الجانبين التي عقدت مؤخرا والتي تم فيها تسمية الفطيم للسيارات راعيا لمؤتمر عجمان الدولي الرابع للبيئة الذي أقيم في شهر مارس من العام الحالي والذي يتوافق مع أجندة الجانبين المتعلقة بتعزيز استدامة قطاع النقل.
وأكد الشيخ راشد بن حميد النعيمي ان الدائرة تحرص على حماية البيئة والحفاظ عليها من التلوث وتواصل جهودها باستخدام التقنيات الحديثة والابتكارات التي ترسخ مفهوم الثقافة البيئية ترجمة لرؤى القيادات العليا في الدولة التي وضعت استراتيجية متكاملة لتحقيق التنمية المستدامة في كافة مجالات الحياة ضمن استراتيجياتها في التوجه الأخضر الذكي .
وأوضح سموه أن إصدار الدائرة لقرار اعفاء السيارات الصديقة للبيئة يهدف إلى تشجيع استخدام هذه التقنيات العصرية والاعتماد على السيارات الحديثة ذات الحلول التقنية التي تخدم التكنولوجيا الخضراء المستدامة مبينا أن هذه السيارات تحافظ على البيئة وتسهم في حياة نوعية لمجتمع صحي تنخفض فيه انبعاثات الكربون من خلال استخدامها للطاقة البديلة النظيفة فضلا على تميز السيارات الهجينة منها توفير نسبة كبيرة من الوقود وخاصة في الشوارع التي تزدحم بالحركة المرورية ذات السرعة المنخفضة لتخفيض نسبة الانبعاثات الضارة بالبيئة والغازات السامة الصادرة عن عوادم السيارات المستهلكة للوقود.
وبين سموه أن السيارات الصديقة للبيئة هي من أفضل الحلول التي يتوجب تشجيعها ودعم مستخدميها لمزاياها التي تحافظ على البيئة وتحميها من التلوث الذي ينتشر في الهواء مباشرة مثل أول وثاني أكسيد الكربون وأكاسيد الكبريت وأكاسيد النيتروجين والهيدروكربونات مع تزايد اعداد السيارات التي تسير في كافة شوارع الامارة.
من جانبه أشاد معالي الدكتور ثاني الزيودي وزير التغير المناخي والبيئة بالخطوات التي تتخذها بلدية عجمان بالتعاون مع الشركات الخاصة للمساهمة في تسريع نشر حلول مستدامة وصديقة للبيئة في مجال النقل مؤكدا أهمية تعزيز سبل التعاون بين القطاعين العام والخاص لتحقيق رؤية الدولة في مجال الاقتصاد الأخضر والتنمية المستدامة وضمان الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا النظيفة.
وقال معاليه إن وزارة التغير المناخي والبيئة تحرص على تعزيز ممارسات الاستدامة في كافة نواحي الحياة من خلال تطبيق أحدث الحلول الصديقة للبيئة والتقنيات المتطورة التي من شأنها أن تؤدي إلى رفع مستويات الكفاءة والحفاظ على البيئة بالإضافة إلى المساهمة في دعم توجهات المؤسسات الحكومية الاتحادية والمحلية والرامية إلى نشر ثقافة الاستدامة وتعزيز الاقتصاد الأخضر.
وأكد ان القطاعين العام والخاص يتقاسمان مسؤولية عقد شراكات بناءة واتخاذ الإجراءات اللازمة لتطبيق التقنيات الخضراء وخفض معدلات الكربون وضمان مستقبل زاهر ومستدام للأجيال القادمة.
**********----------********** من جانبه أكد يوسف الرئيسي مدير عام العلاقات الحكومية والصحة والأمن والسلامة والبيئة في الفطيم للسيارات بأن سيارات /تويوتا بريوس/ تعتبر رائدة في مجال النقل المستدام الصديق للبيئة وقد أرست مكانتها المميزة باعتبارها السيارة الهجينة الأفضل مبيعا في العالم وتشكل الثقة الكبيرة التي تضعها بلدية عجمان في سيارة بريوس لدعم أجندتها للاستدامة البيئية والمساعدة على تحقيق أهدافها البيئية دليلا على الإمكانيات الشهيرة لبريوس في الحد من الانبعاثات الضارة بالبيئة وتقليل الاعتماد على الوقود الاحفوري.
وأوضح أنه سيتم استخدام سيارات /بريوس/ الهجينة الجديدة من قبل دائرة البلدية والتخطيط في عجمان في مجال الرقابة البيئية في الإمارة خلال القيام بالجولات التفتيشية وزيارة المواقع الصحية والأماكن العامة التي تعنى بالإشراف ومتابعة المصانع العاملة ضمن إمارة عجمان لضمان التزامها بالقوانين والتشريعات البيئية في الإمارة خاصة وفي الدولة بشكل عام.
وتعد /تويوتا بريوس/ المركبة الأولى في العالم التي تم إنتاجها على نطاق واسع بـمحرك وقود و كهرباء عندما جرى طرحها في عام 1997 ومنذ ذلك الوقت تم بيع أكثر من 3.7 مليون سيارة في كافة أرجاء العالم.
وقد تم تزويدها بمحرك بنزين ومحرك كهربائي ويمكن تشغيلها بمحرك البنزين أو بمحرك الكهرباء أو بالاثنين معا حيث يتم تلقائيا اختيار نمط القيادة الأكثر كفاءة للحصول على أفضل مسافة مقطوعة لكل لتر وتقليل كمية الانبعاثات الضارة بيئيا كما تم تجهيزها بمزايا سلامة متطورة ضمن حزمة مدمجة بدرجة أكبر حيث تأتي أخف وزنا مع انسيابية هوائية عالمية المستوى إلى جانب ما تتميز به من كفاءة محسنة في توفير استهلاك الوقود.
حضر اللقاء الشيخ محمد علي النعيمي رئيس محاكم عجمان وسعادة سالم بن احمد النعيمي مستشار صاحب السمو حاكم عجمان للشؤون التعليمية والخيرية وسعادة عبدالله امين الشرفا المستشار بديوان الحاكم وسعادة حمد راشد النعيمي مدير الديوان وسعادة سالم سيف المطروشي نائب مدير الديوان وسعادة طارق بن غليطه مدير مكتب صاحب السمو حاكم عجمان وعدد من كبار المسؤولين .

بتوجيهات رئيس الدولة ..بدء تنفيذ مشروع توفير المياه الصالحة للشرب في عدد من الولايات الأفغانية بتمويل من مؤسسة خليفة الانسانية






كابول في 30 مايو/ وام
 تنفيذا لتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ومتابعة سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للاعمال الإنسانية.. بدأت مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية بتنفيذ مشروع توفير المياه الصالحة للشرب في عدد من الولايات التابعة لجمهورية افغانستان الاسلامية وتم البدء في تنفيد هذا المشروع قبل اربعة أشهر تحت إشراف مباشر من قبل سفارة دولة الامارات العربية المتحدة في كابول وبالتنسيق مع وزير إحياء وتنمية القرى الافغاني معالي المهندس نصير أحمد دوراني الذي لم يدخر جهد في تذليل العقبات وتقدم الدعم لتسيل تنفيذ المشروع في الولايات المختلفة.
وخلال الفترة الماضية تم انجاز وتسليم ما نسبته 80% من المشروع وبدأ الاهالي الاستفادة في الحصول على المياه النقية الصالحة للشرب في كل من ولاية كابول وولاية ننجرها وولاية بروان وولاية نيمروز وولاية نوراستان حيث سيتم بعد انتهاء المشروع حفر ما يزيد عن 150 بئرا لكل ولاية باستثناء ولاية نوراستان.
وتسعى المؤسسة الى ان تضفي صبغة الاستدامة على مشاريعها فقد تضمن مشروع توفير المياه الصالحة للشرب حفر الآبار وتزويدها بالمضخات وتهيئة منطقة جوار البئر بحيث تكون منطقة نظيفة تتوفر بها اشتراطات الصحة والسلامة العامة بحيث لا تسهم في انتقال الامراض ونمو وتكاثر الآفات الصحية.. كما أن واحد من أهم مرتكزات استدامة هذا المشروع هو رفع المستوى التوعوي والتعليمي للأهالي في القرى.
وعند تسليم الموقع في القرية يتم دعوة الأهالي وعقد دورات توعوية صحية للمستفيدين في جميع القرى.. وتم التعاقد مع مختصين لتقديم هذه المحاضرات والمعلومات المطلوبة وتوزيع الوسائل التوضيحية باللغة المحلية والتركيز على الصور التوضيحية والاجابة على أسئلة المشاركين بشكل علمي وعملي بسيط.
ولاقى المشروع صدى إيجابيا كبيرا في المجتمع الريفي الافغاني لاهتمام دولة الامارات العربية المتحدة في توفير مورد الحياة الأول والمساهمة في رفع المستوى التوعوي للمحافظة على الصحة الشخصية والصحة المجتمعية.
وأكد سعادة السفير جمعة محمد الكعبي أن دولة الامارات تسعى لمساندة ودعم الدول الصديقة في المجالات الإنسانية والتنموية.. واستحقاق دولة الامارات العربية المتحدة ان تكون الدولة رقم واحد على مستوى العالم في مد يد العون وتقديم المساعدات الإنسانية والتنموية لم يأت من فراغ ..
وأن مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية واحدة من أهم المؤسسات العاملة في دولة الامارات في هذا المجال.. وتستمر الايادي الإماراتية البيضاء تحت القيادة الحكيمة لدولة الامارات في المحافظة على كرامة الانسان وتخفيف معاناة البائسين في مواقع مختلفة من الأرض.

محمد بن راشد يتوج نادي الجزيرة بطلا لكأس صاحب السمو رئيس الدولة لكرة القدم









ابوظبي في 29 مايو/ وام
 توج صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله نادي الجزيرة بطلا لكأس صاحب السمو رئيس الدولة لكرة القدم بعد فوزه على نادي العين بركلات الترجيح بعد أن انتهى الوقت الرسمي بالتعادل 1-1 في المباراة التي أقيمت اليوم على ستاد مدينة زايد الرياضية ليتوج بطلا لمسابقة كأس صاحب السمو رئيس الدولة لكرة القدم للمرة الثالثة في تاريخه.
شهد المباراة سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة وعدد من الشيوخ ومعالي الوزراء والمسؤولين وجمهور غفير.
وكانت المباراة انتهت في وقتها الأصلي بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق وسجل للجزيرة علي مبخوت من ركلة جزاء في الدقيقة 44 وعادل النتيجة للعين دوغلاس في الدقيقة 65 ليحتكم الفريقان لركلات الترجيحية التي منحت اللقب الغالي لنادي الجزيرة الذي تغلب على فريق العين بركلات الترجيح بنتيجة /7/6/.
وبدأت المباراة بحذر من الطرفين في الدقائق الأولى وبادر الجزيرة بتهديد مرمي العين بتسديدة يسارية من المحترف الاسباني لافيتا تصدي لها خالد عيسى ورد الكوري لي ميونج بتسديدة قوية التقطها علي خصيف وكثف بعدها الزعيم محاولاته الهجومية عن طريق عموري وعجب ودوغلاس وفي المقابل تراجع الجزيرة لحماية مرماه واعتمد على المرتدات السريعة.
وفي النصف الساعة الأولى من زمن المباراة كثف الزعيم العيناوي محاولاته الهجومية بشكل كبير لإحراز هدف يريح الأعصاب.
واطلق عموري قذيفة زاحفة في الدقيقة 34 صدها القائم وأنقذ علي خصيف مرمي الجزيرة من تسديدة مماثلة لمحمد عبدالرحمن في الدقيقة 36 وحرم القائم الجزيرة من هدف محقق بعد مجهود فردي رائع من الاسباني لافيتا الذي هيأ الكرة لعلي مبخوت وسددها الأخير بقوة ولكن الكرة ارتدت من القائم في الدقيقة 39.
وأفتتح علي مبخوت التسجيل للجزيرة بالهدف الاول في الدقيقة 44 من ركلة جزاء ارتكبت معه بعد أن قام بعملية اختراق ناجحة وسط مدافعي العين ليضع فخر أبوظبي في المقدمة قبل نهاية الشوط الاول.
وشهدت بداية الشوط الثاني انتفاضة العين في محاولة لإدراك التعادل حيث شكلت هجماته خطورة كبيرة على مرمى فخر أبوظبي بهجمات متواصلة أبرزها تسديدة عموري التي صدها علي خصيف.
وفي المقابل اعتمد الجزيرة على دفاع المنطقة الكامل واجاد عبدالله موسي ومسلم فائز وأجرى زلاتكو تبديل في صفوف الزعيم بخروج أحمد برمان ودخول ابراهيما دياكيه.
وعادل للزعيم دوغلاس في الدقيقة 65 من هجمة مرتدة قادها اسبريلا على الجهة اليمنى للملعب وحولها دوغلاس لداخل الشباك معلنا عن هدف التعادل معيداً آمال الزعيم إلى المباراة.
ومع نهاية الشوط الثاني بالتعادل الإيجابي لجأ الفريقين لركلات الترجيح التي ابتسمت للجزيرة لتجري بعدها مراسم التتويج بالكأس الغالية التي احتفلت بها جماهير فخر أبوظبي وترفع الدرع مع لاعبيها للمرة الثالثة.
أدار المباراة طاقم تحكيم بقيادة الدولي محمد عبد الله حسن وزايد دواود مساعد أول وجاسم عبد الله مساعد ثان ويعقوب قاسم حكم رابع وعادل النقبي حكم إضافي أول ويسن المنصوري حكم إضافي ثان وخالد الدوخي مقيم حكام.
 

محمد بن زايد يستقبل الفريق العسكري لتسلق جبل إيفرست


أبوظبي في 30 مايو/وام

عبر صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة عن فخره واعتزازه بشباب الوطن الذين يسعون إلى التميز والإبداع وتحقيق الإنجازات في العديد من المجالات التي تعزز مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة إقليميا وعالميا ورفع رايتها في مختلف الميادين .

جاء ذلك خلال استقبال صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان اليوم في مجلس سموه بقصر البحر الفريق العسكري لتسلق جبل إيفرست بعد ان حقق انجازا وطنيا وتمكن من الوصول إلى أعلى قمة في العالم والتي يبلغ ارتفاعها 8848 مترا عن سطح البحر.
وأشاد سموه بما قام به الفريق العسكري لتسلق جبل أيفرست وما حققه من نجاح في واحدة من أصعب وأخطر المهمات، مشيدا سموه بروح التعاون والعمل كفريق واحد وما تحلوا به من عزيمة وإصرار لتخطي المصاعب مما كان له الفضل بعد الله سبحانه وتعالى في تحقيق هذا الإنجاز والوصول إلى أعلى قمة على وجه الأرض.
وتحدث سموه خلال لقائه بأبطال الفريق العسكري لتسلق جبل ايفرست قائلا" أحس بفخر لكن هذه المرة المشاعر جدا جياشة.... عيالنا عيال الامارات عيال زايد بنات زايد .... وصلوا الى مكان جعلونا نتفخر بهم وهو اعلى قمة جبل في العالم /.
وواصل سموه حديثه :... مبروكين أنتم علينا وعلى بلادكم وعلى اهلكم حقيقة... أنتم فعلا عيال زايد أنتم وأمثالكم قدوة .. أنا اعلم ان المشوار كان صعبا.. كثير منا تابع الرحلة مجموعة كبيرة من مجتمع الامارات شاهدوا برامج تسلق هذا الجبل...نسبة المخاطرة كانت عالية..... كنّا خايفين عليكم اكثر من خوفكم على اعماركم.... صارت معكم احداث وإصابات بليغة وبسؤالنا ياتينا الرد ان اعيالنا مصرين على مواصلة الدرب/. واردف سموه " أنتم يا أبطال الإمارات تقدمون نموذجا للشباب المثابر والساعي للتغلب على التحديات ووضع بصمة خاصة ومميزة في مسيرتكم العملية ..تابعناكم منذ اللحظة الأولى وأنتم تضعون الخطط إلى ان وصلتم إلى هدفكم../ مشيرا سموه ان امثالكم من شباب وشابات أبناء هذا الوطن كل في مجاله يسعون ويخططوون لتحقيق النجاح والتميز والتفوق وهذا هو سر نجاح دولة الإمارات في التنمية والازدهار والتقدم وبلوغ المراكز الأولى في مختلف المجالات".
من جانبهم قدم أعضاء الفريق العسكري لتسلق جبل إيفرست الشكر والامتنان والعرفان لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان على وقفته الكريمة بجانب الفريق ومتابعته المتواصلة منذ البدايات وحتى إكمال المهمة بنجاح فكانت بحق وقفة عزيزة ومؤثرة ساهمت بعد توفيق الله عز وجل في شحذ الهمم وحفز الطاقات للوصول الى الهدف المنشود وتحقيق هذا الإنجاز لوطننا الغالي ورفع اسم الدولة عاليا في مهمة من أكثر المهام صعوبة وخطورة وتحديا.
وعبر الفريق عن سعادتهم وفرحتهم بتحقيق هذا الحلم ورسم البسمة والفرحة على وجوه المواطنين بهذا الإنجاز مؤكدين على استمرار سعيهم ومواصلة طريقهم نحو تقديم المزيد لأجل الوطن وقيادته.
يذكر أن هذه المغامرة هي الأولى لفريق عسكري بهدف الوصول إلى قمة الجبل البالغ إرتفاعه /8848/ مترا كأعلى جبل على وجه الأرض.
ويتألف الفريق من 16 عضوا منهم 13 متسلقا عسكريا من مختلف الرتب العسكرية وأفرع القوات المسلحة بينهم طبيب مختص بالطب الرياضي وفسيولوجيا طب المرتفعات و3 مدربين محترفين من ذوي الخبرة العالية في تسلق الجبال والتجهيزات الخاصة لتلك المغامرة.
ويتكون الفريق صاحب الإنجاز الوطني من .. حسن النقبي قائدا ومحمد الظهوري ومحمد آل علي وذياب خليفة حمدان آل نهيان والدكتور هاشل الطنيجي والمدرب جون آرثر جيرالد والمدرب جون دويل وعبدالعزيز التميمي والمدرب باول الكسندر ستيوارت وناصر البلوشي وطارق الزرعوني وأحمد المزروعي وغانم الضرس ومحمد النقبي وسعيد المعمري ومعاذ النقبي.
ورافق الفريق العسكري ، فريق نسائي عسكري تالف من 12 عضوة بينهن 9 عسكريات من مختلف الرتب العسكرية ومدربتان وطبيبة مرافقة حيث تمكن الفريق من بلوغ هدفه النهائي والوصول الى المعسكر الأساسي لجبل ايفرست لي وادي كامبوا والواقع على ارتفاع 5363 مترا فوق سطح البحر ضمن سلسلة جبال الهمالايا في جمهورية النيبال.
ويعد الفريق العسكري لتسلق جبل إيفرست من أكبر الفرق العسكرية من ناحية عدد المتسلقين لخوض مثل هذه المغامرة من الوطن العربي ومن أوائل الفرق العالمية التي تصل إلى نيبال هذا العام بعد أن أوقفت الحكومة النيبالية إصدار التصاريح اللازمة لتسلق الجبل بعد الزلزال المدمر الذي ضرب النيبال عام 2015 .
حضر مجلس سموه سمو الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الشرقية وسمو الشيخ سرور بن محمد آل نهيان وسمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية والفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية ومعالي الشيخ نهيان بن مبارك ال نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة وعدد من الشيوخ وكبار المسؤولين وجمع من المواطنين .
وكان جمع من طلبة مدارس ابوظبي قد احتفى بقدوم الفريق العسكري لتسلق جبل ايفرست فور وصوله قصر البحر  حيث عبروا عن سعادتهم وفرحتهم بلقاء ابطال الامارات وقلدوهم أكاليل الزهور ابتهاجا وتثمينا لهذا الإنجاز غير المسبوق .
وبادلهم اعضاء الفريق التحية والتقدير لهذه اللفته ، وقدموا لهم صورا فوتغرافية خاصة بهذه المغامرة وتحدثوا معهم عن مراحل هذا الإنجاز والتحديات التي واجهوها بكل عزيمة وارادة واصرار .
يذكر أن هذه المغامرة هي الأولى لفريق عسكري بهدف الوصول إلى قمة الجبل البالغ إرتفاعه /8848/ مترا كأعلى جبل على وجه الأرض.

محمد بن زايد يستقبل نائب رئيس الوزراء الكوري

 أبوظبي في 30 مايو / وام
 استقبل صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة اليوم في مجلس سموه بقصر البحر معالي يويل هو نائب رئيس الوزراء وزير الاستراتيجية والمالية بجمهورية كوريا الذي يزور البلاد حاليا.
ورحب سموه بالوزير الكوري وبحث معه العلاقات الثنائية بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية كوريا وسبل دعمها وتطويرها في ظل ما يربط البلدين من روابط استراتيجية قوية وصداقة متميزة.
وتناول اللقاء استعراض أوجه التعاون الثنائي في القطاعات الاقتصادية والمالية والاستثمارية في ضوء حرص البلدين على توسيع آفاق التعاون في مختلف المجالات وتقوية أواصر الصداقة بينهما.
وتبادل الجانبان وجهات النظر حول القضايا ذات الاهتمام المشترك.
حضر مجلس سموه .. سمو الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الشرقية وسمو الشيخ سرور بن محمد آل نهيان وسمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية والفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية ومعالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة وعدد من الشيوخ وكبار المسؤولين وجمع من المواطنين.

حاكم الشارقة يتفقد المشاريع الحيوية في مدينة الذيد




الشارقة في 30 مايو/ وام
 أكد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة أن السياحة البيئية في امارة الشارقة تمثل قيمة نوعية من حيث الفائدة والمتعة للمقيمين والزائرين من خلال المحميات الطبيعية ومختلف الأماكن السياحية من حدائق ومتنزهات.
جاء ذلك في كلمة سموه صباح اليوم خلال زيارته التفقدية للمشاريع الحيوية في مدينة الذيد حيث أوضح سموه خلالها أن السائح يريد أن يأتي لما يستحق ويقدم الفائدة من الأماكن السياحية وهذا ما تركز عليه المشروعات السياحية في الإمارة سواء البيئية أو العلمية أو الترفيهية.
وحول أهم المشروعات السياحية في مدينة الذيد لفت سموه إلى أن مدينة الذيد تحتوي على متنزه البردي الذي جاري العمل عليه ليكون وجهة سياحية بيئية مميزة بما سيحتويه من الكثير من أنواع الحيوانات والمرافق بالتعاون مع مؤسسات ومراكز مختصة.
وأوضح سموه أن مشروع متنزه البردي كبير من نوعه وفي محتواه ..مشيرا إلى أنه سيفتتح بإذن الله بعد عام ونصف لجميع الزوار والسياح كما يتم العمل على عدد من المشاريع العلمية والسياحية الأخرى كذلك.
وأعلن صاحب السمو حاكم الشارقة أن انطلاق بث قناة الوسطى من الذيد سيكون في صباح أول أيام عيد الأضحى المبارك القادم لتكون وسيلة لنشر تراث المنطقة وتاريخها العريق ببرامج متنوعة ومنها نقل سباقات الهجن التي تقام في مدينة الذيد.
وأشاد سموه بالجهود المبذولة في قناة الشرقية من كلباء والتطور والتنوع الذي يعرض عليها ..مشيرا سموه إلى أن قناة الوسطى من الذيد سينبع منها العطاء وستعمل على التنوع والحرص على خدمة المجتمع في المنطقة الوسطى.
ووجه صاحب السمو حاكم الشارقة بتغيير مسمى ميدان سيح المهب في مدينة الذيد إلى اسم ميدان الشهيد سلطان بن محمد بن علي بن هويدن الكتبي تخليدا لذكرى الشهيد الذي استشهد خلال أدائه الواجب ضمن قوات التحالف العربي المشاركة في اليمن ..كما وجه سموه بتطوير المسجد المقابل للميدان إلى جامع ويسمى باسم الشهيد سلطان بن هويدن.
كما اعتمد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي مشروع تطوير الصرف الصحي لمدينة الذيد بتكلفة تبلغ 180 مليون درهم ..ووجه سموه بتوسعة جامعة الشارقة فرع الذيد واضافة ناد للطلاب وآخر للطالبات ليخدم الطلبة في فرع الذيد بما يسهم في توفير بيئة محفزة للطلاب والطالبات كما وجه سموه بإنشاء مجمع للخدمات الحكومية في حرم الجامعة بفرع الذيد.
وخلال تفقد سموه متنزه البردي اطلع سموه على سير انجاز المرحلة الأولى للمتنزه واستمع إلى شرح من القائمين على المشروع حول سير العمل في مختلف الأعمال لمرافق المتنزه.
واعتمد سموه المرحلة الثانية من مشروع متنزه البردي والذي تبلغ مساحته 14 كم وسيضم أكبر حديقة سفاري في العالم خارج أفريقيا حيث ستضم ما يقارب 50 ألف حيوان.
 وتجول سموه في المتنزه واطلع على المرافق والأقفاص المجهزة للحيوانات ومراحل تشجير المتنزه بمختلف النباتات والأشجار ..كما عرج سموه إلى مشاهدة أول حيوان يصل إلى المتنزه وهو وحيد القرن على أن تصل الحيوانات المتبقية على مراحل متفرقة.
رافق صاحب السمو حاكم الشارقة خلال الزيارة كل من سعادة محمد معضد بن هويدن الكتبي رئيس المجلس البلدي لمدينة الذيد وسعادة علي بن شاهين السويدي رئيس دائرة الأشغال العامة وسعادة هنا سيف السويدي رئيس هيئة البيئة والمحميات الطبيعية.