الجمعة، 18 مايو 2018
محمد بن زايد يتبادل التهاني هاتفياً مع عبدالله الثاني..خليفة يتلقى تهاني القادة العرب برمضان
تلقى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله» برقيات تهنئة بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك من عدد من ملوك وأمراء ورؤساء الدول العربية والإسلامية.
فقد تلقى سموه برقيات من الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، و الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين، والسلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان، والرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، والرئيس الباجي قايد السبسي رئيس الجمهورية التونسية، والملك عبدالله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية، والرئيس عمر أحمد حسن البشير رئيس جمهورية السودان، والرئيس محمد ولد عبدالعزيز رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية، والرئيس إلهام علييف رئيس جمهورية أذربيجان، والرئيس إدريس ديبي إتنو رئيس جمهورية تشاد، والرئيس باتريس تالون رئيس جمهورية بنين، وعلي بونجو أونديمبا رئيس جمهورية الجابون.
كما تلقى سموه برقيتي تهنئة من الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح ولي عهد دولة الكويت، وفهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء في سلطنة عمان.
كما تلقى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، برقيات تهنئة مماثلة، وبرقيتي تهنئة من الفريق الركن بكري حسن صالح النائب الأول لرئيس جمهورية السودان رئيس الوزراء. (وام)
فقد تلقى سموه برقيات من الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، و الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين، والسلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان، والرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، والرئيس الباجي قايد السبسي رئيس الجمهورية التونسية، والملك عبدالله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية، والرئيس عمر أحمد حسن البشير رئيس جمهورية السودان، والرئيس محمد ولد عبدالعزيز رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية، والرئيس إلهام علييف رئيس جمهورية أذربيجان، والرئيس إدريس ديبي إتنو رئيس جمهورية تشاد، والرئيس باتريس تالون رئيس جمهورية بنين، وعلي بونجو أونديمبا رئيس جمهورية الجابون.
كما تلقى سموه برقيتي تهنئة من الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح ولي عهد دولة الكويت، وفهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء في سلطنة عمان.
الإمارات تطالب بتدخل أممي لحماية الفلسطينيين من الاحتلال الغاشم..العرب يتوحدون حول القدس.. وخطة لتحقيق دولي
اجتمع وزراء الخارجية العرب في جلسة طارئة، أمس، في القاهرة، لبحث نقل الولايات المتحدة سفارتها من «تل أبيب» إلى القدس المحتلة، والمجازر «الإسرائيلية» في غزة.
وبحث الاجتماع الذي ترأسه وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، وحضره الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط ووزراء الخارجية ورؤساء وفود الدول العربية الأعضاء في الجامعة، تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة ومواجهة قيام الولايات المتحدة الأمريكية بنقل سفارتها إلى مدينة القدس الشريف، واتخاذ موقف موحد للتعامل مع العدوان «الإسرائيلي» المتصاعد ضد أبناء الشعب الفلسطيني الأعزل.
وبحث وزراء الخارجية خطوات التحرك العربي للتعامل مع قرار الولايات المتحدة الأمريكية بشأن القدس وتداعيات هذا القرار، إضافة إلى وضع خطة عمل عربية للتعامل مع العدوان «الإسرائيلي» المتصاعد ضد الشعب الفلسطيني، بما فيها الطلب من الأمم المتحدة تشكيل لجنة تحقيق دولية بشأن العدوان «الإسرائيلي» على غزة.
وقال وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، إن السعودية تجدد رفضها نقل السفارة الأمريكية من «تل أبيب» إلى القدس. واعتبر الجبير أن نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، مخالف للقرارات الدولية والقانون الدولي.
وأكد أن قرار نقل السفارة يمثل انحيازاً ضد حقوق الشعب الفلسطيني وتحدياً لقرارات الشرعية الدولية. وحذر الجبير خلال الاجتماع، من التداعيات الخطيرة التي تترتب على هذا القرار، خاصة وأنه يمثل استفزازاً لمشاعر المسلمين، مؤكداً رفض المملكة للقرار الأمريكي.
وأكد أن السعودية لن تتوانى عن دعم الفلسطينيين وصولاً إلى تحقيق الشعب الفلسطيني لمطالبه وحقوقه المشروعة، وعلى رأسها إقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف.
وأدان الجبير بشدة استهداف المدنيين الفلسطينيين من قبل قوات الاحتلال، وأكد الثوابت تجاه القضية الفلسطينية واستعادة حقوقهم المشروعة، مشدداً على ضرورة تحمل المجتمع الدولي لمسؤولياته بهذا الشأن. وشدد على أن «القضية الفلسطينية هي قضية المملكة الأولى».
من جانبه، أدان الأمين العام للجامعة العربية، أحمد أبو الغيط نقل السفارة، مشدداً على أن الخطوة الأمريكية مرفوضة وتدخل المنطقة في حالة توتر.
وطالب الأمين العام للجامعة العربية بتحقيق دولي ذي مصداقية في جرائم الاحتلال في غزة.
وأضاف أبو الغيط: «نحن أمام حالة من العدوان السافر على القانون والشرعية الدولية، جسدها نقل السفارة الأمريكية لدى دولة الاحتلال إلى مدينة القدس، بالتوازي مع حالة من غطرسة القوة والإمعان في العنف من جانب القوات «الإسرائيلية» في مواجهة المدنيين الفلسطينيين العزل الأبطال، الذين انطلقت مسيراتهم السلمية من قطاع غزة».
وتابع: «إننا نُعاود تأكيد أن القرار الأمريكي باطل ومنعدم ولا أثر قانونياً له، وهو مرفوض دولياً وعربياً.. رسمياً وشعبياً.. الآن وفي المستقبل».
وشدد أبو الغيط على أن الجامعة العربية «تدين وتستنكر ما قامت به جواتيمالا من نقل سفارتها إلى القدس، ونؤكد أن العلاقات العربية معها ومع غيرها من الدول التي قد تُقدم على خطوة مماثلة، ينبغي أن تخضع للتدقيق والمراجعة».
وعبر الأمين العام عن تقديره للغالبية الكاسحة من دول العالم التي وقفت في الجانب الصحيح من التاريخ إلى جوار الحق، رافضة الخطوة الأمريكية المُجحفة، وضد العنف «الإسرائيلي» المُفرط والغاشم. وأكد أن نقل السفارات إلى القدس عمل يضر بالسلام.
من جهته، قال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، إن الموقف الأمريكي يعطي غطاء ل«إسرائيل» لمواصلة جرائمها بحق الشعب الفلسطيني. ودعا إلى حماية دولية للشعب الفلسطيني والتحقيق في الجرائم «الإسرائيلية» في قطاع غزة، وإلى تحرك عربي فاعل لمواجهة تداعيات نقل السفارة الأمريكية إلى القدس.
واقترح أن تستدعي الدول العربية سفراءها لدى واشنطن، رداً على قيام الولايات المتحدة بنقل سفارتها في «إسرائيل» إلى القدس، قائلاً: «ليس هناك من ضير أن يتم استدعاء جماعي لسفراء الدول العربية في واشنطن لعواصمهم للتشاور».
وأضاف أنه ينبغي أيضاً استدعاء سفراء الولايات المتحدة المعتمدين لدى العواصم العربية «لإبلاغهم مجدداً بالرفض العربي لنقل السفارة الأمريكية للقدس». وذكر أن الدول العربية كانت قد اتفقت في اجتماعات سابقة، على أنها ستقطع العلاقات مع أي دولة تنقل سفارتها إلى القدس. ووصف المالكي استشهاد الفلسطينيين على حدود غزة بأنه «مجزرة دموية عنصرية».
وطالب وزير الخارجية المصري سامح شكري بالتحرك العاجل مع المجتمع الدولي، لوقف ممارسات الاحتلال ضد المتظاهرين العزل في الأراضي الفلسطينية، والبدء في تحقيق دولي نزيه وشفاف حول واقعة استخدام الرصاص الحي ضد هؤلاء المتظاهرين في الأيام الماضية.
وأكد شكري أن نقل أي سفارة إلى القدس المحتلة، سيظل إجراء باطلاً لا محل له في القانون الدولي لا ينشئ حقوقاً قانونية لقوة الاحتلال، ولا يستطيع أن يسقط حق الشعب الفلسطيني الأصيل وغير القابل للتصرف في أراضيه.
وشدد على بطلان أية إجراءات ترمي لخلق وقائع جديدة على الأرض أو إضفاء الشرعية على وجود الاحتلال في الأراضي المحتلة، وفي القلب منها القدس الشرقية. وأكد وزير الخارجية المصري أن استمرار الاحتلال للأراضي الفلسطينية هو أصل الأزمة برمتها، وهو مصدر السلسلة المتعاقبة من المآسي التي يعيشها الشعب الفلسطيني.
أما وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي فقال إنه «لا سلام ولا أمن في المنطقة دون حقوق الشعب الفلسطيني». ودعا إلى الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة للدولة الفلسطينية على حدود 4 يونيو 1967. وقال إن قضية فلسطين قضيتنا الأولى، فلا سلام ولا أمن ولا استقرار في المنطقة دون التوصل إلى حل للقضية الفلسطينية، مؤكداً رفض كل محاولات تزييف التاريخ وطمس الحقائق. (وكالات)
الجمعة، 4 مايو 2018
نعمة البصر..خطبة الجمعة اليوم بجميع مساجد الدولة
الخطبة الأولى
الحمد لله الذي خلق الإنسان في أحسن تقويم، وأنعم عليه بالبصر، سبحانه يحب من حمد نعمه وشكر، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن سيدنا ونبينا محمدا عبد الله ورسوله، صلى الله وسلم وبارك عليه وعلى آله وصحبه أجمعين، وعلى من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
أما بعد: فأوصيكم عباد الله ونفسي بتقوى الله القادر على كل شيء، قال تعالى:( قل من يرزقكم من السماء والأرض أمن يملك السمع والأبصار ومن يخرج الحي من الميت ويخرج الميت من الحي ومن يدبر الأمر فسيقولون الله فقل أفلا تتقون).
أيها المسلمون: يقول الله عز وجل:( وإن تعدوا نعمت الله لا تحصوها). ونعم الله علينا كثيرة، يذكرنا بها سبحانه كي نشكره، ونعرف قدرها فنحمده، ونعمة البصر من أعظم النعم أثرا، امتن الله تعالى بها على الإنسان فقال عز وجل:( ألم نجعل له عينين). أي: ليبصر بهما. ويدرك عظيم تدبير الله تعالى في كونه، وتسييره لمخلوقاته في الليل والنهار، قال سبحانه:( يقلب الله الليل والنهار إن في ذلك لعبرة لأولي الأبصار).
وجعل الله تعالى النهار بضيائه وإشراقه لنبصر به معايشنا، وننظر في جمال هذا الكون، وتلك نعمة كريمة نبهنا الله عز وجل إليها، فقال سبحانه:( قل أرأيتم إن جعل الله عليكم الليل سرمدا إلى يوم القيامة من إله غير الله يأتيكم بضياء أفلا تسمعون). فنعمة البصر تستحق الشكر، قال عز وجل:( والله أخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئا وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة لعلكم تشكرون).
عباد الله: فكيف نشكر الله سبحانه وتعالى على نعمة البصر؟ نشكره بأن نستخدمها فيما أمرنا الله سبحانه به؛ فنعمل بقوله تعالى:( قل انظروا ماذا في السموات والأرض). أي: انظرواللآيات الدالة على عظمة الله، وبديع خلقه، وإتقان صنعه، قال سبحانه:( أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت).
وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يقع بصره على شيء إلا تأمل قدرة الله فيه، فكيف كان يوم رسول الله صلى الله عليه وسلم مع نعمة البصر؟ كان صلى الله عليه وسلم يبدأ يومه بذكر الله تعالى، فإذا رأى الفجر قال:« سمع سامع بحمد الله ونعمته، وحسن بلائه علينا، اللهم صاحبنا، فأفضل علينا». أي: ليسمع السامع، وليشهد الشاهد على حمدنا لربنا تعالى على نعمه وحسن إنعامه علينا، اللهم احفظنا، وأفضل علينا بجزيل نعمك.
وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحمد الله عز وجل إذا رأى في يومه ما يحب أو يكره، فإذا رأى ما يحب قال:« الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات». وإذا رأى ما يكره قال:« الحمد لله على كل حال». فإذا رأيت نعمة أنعم الله بها عليك، أو رأيت مبتلى فاحمد الله عز وجل، وذلك من هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقد قال:« من رأى مبتلى فقال: الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلا لم يصبه ذلك البلاء». وإذا رأيت أثر نعمة الله تعالى عليك أو على غيرك؛ فادع بالبركة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :« إذا رأى أحدكم من أخيه، أو من نفسه، أو من ماله ما يعجبه، فليبركه». وفي رواية:« فليدع له بالبركة». حتى يرد عليك ملك ويدعو لك بمثله.
وحين ترى خيرا فادع الله تعالى أن يبارك فيه، فإن الصحابة الكرام رضي الله عنهم كانوا إذا رأوا أول الثمر جاءوا به إلى النبي صلى الله عليه وسلم فإذا أخذه صلى الله عليه وسلم قال:« اللهم بارك لنا في ثمرنا». وما رأى صلى الله عليه وسلم شيئا إلا سأل الله تعالى خيره واستعاذ به من شره، فإذا رأى صلى الله عليه وسلم ناشئا -أي: سحابا- قال:« اللهم إني أعوذ بك من شر ما فيه، فإن كشفه الله حمد الله، وإن مطرت قال: اللهم صيبا نافعا». أي: اللهم اجعله غيثا نافعا لا ضرر فيه.
وكان صلى الله عليه وسلم إذا رأى الهلال دعا الله قائلا:« اللهم أهله علينا باليمن والإيمان والسلامة والإسلام، ربي وربك الله». وهكذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يستخدم نعمة البصر في طاعة الله سبحانه.
عباد الله: إن غض البصر من أعظم الشكر لهذه النعمة؛ طاعة لله سبحانه القائل:( قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم). قال أحد المفسرين: من حفظ بصره؛ أورثه الله نورا في بصيرته. لأنه راقب الله عز وجل في نظراته، وعلم أن نظر الله تعالى إليه أسرع من نظره إلى من يريد النظر إليه، فعمل بقوله سبحانه:( إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولا). وغسل الوجه في الوضوء طاعة تمحى بها سيئات العينين، قال صلى الله عليه وسلم :« إذا توضأ العبد المسلم -أو المؤمن - فغسل وجهه خرج من وجهه كل خطيئة نظر إليها بعينيه مع الماء -أو مع آخر قطر الماء». والمراد بخروجها مع الماء غفرانها، لتبقى هذه النعمة العظيمة طاهرة نقية، ويكون بصرك بابا إلى مرضاة الله وجناته. وعلى قدر النعمة يكون أجر فقدها، قال النبي صلى الله عليه وسلم :« إن الله قال: إذا ابتليت عبدي بحبيبتيه -أي: بعينيه- فصبر، عوضته منهما الجنة». فاللهم متعنا بأبصارنا، واجعلنا لك شاكرين طائعين، وبرسولك صلى الله عليه وسلم مقتدين، ووفقنا لطاعتك أجمعين، وطاعة رسولك صلى الله عليه وسلم وطاعة من أمرتنا بطاعته، عملا بقولك:( يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم).
نفعني الله وإياكم بالقرآن العظيم،
وبسنة نبيه الكريم صلى الله عليه وسلم.
أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم،
فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم.
الخطبة الثانية
الحمد لله كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن سيدنا ونبينا محمدا عبد الله ورسوله، الذي جاء بالصدق والهدى والبينات، صلى الله وسلم وبارك عليه وعلى آله وصحبه أجمعين، وعلى من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين
أوصيكم عباد الله ونفسي بتقوى الله عز وجل.
أيها المصلون: إن من شكر نعمة البصر استخدامها فيما يعود على الوطن بالاستقرار والسكينة والاطمئنان، وهذا من أعظم القربات وأفضلها عند الله تعالى، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:«عينان لا تمسهما النار: عين بكت من خشية الله، وعين باتت تحرس في سبيل الله». فبشر النبيصلى الله عليه وسلم حراس الوطن وحماته بالفوز بالجنة، والنجاة من النار.
وإن العز والفخر ليتحقق بالقوات المسلحة الإماراتية التي تسهر لحماية الوطن والمحافظة على استقراره، ورد عادية الأعداء، فندعو الله تعالى لها في ذكرى توحيد القوات المسلحة الإماراتية أن يبارك في رجالها الأبطال، ويجزيهم خير الجزاء على جهودهم المباركة في ميدان القتال، فهو نعم المولى ونعم النصير.
هذا وصلوا وسلموا على من أمرتم بالصلاة والسلام عليه، قال تعالى:( إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما). وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:« من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا».
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. وارض اللهم عن الخلفاء الراشدين: أبي بكر وعمر وعثمان وعلي، وعن سائر الصحابة الأكرمين.
اللهم ارحم شهداء الوطن الأوفياء، وارفع درجاتهم في عليين مع الأنبياء، واجز أمهاتهم وآباءهم وزوجاتهم وأهليهم جميعا جزاء الصابرين يا سميع الدعاء.
اللهم انصر قوات التحالف العربي، الذين تحالفوا على رد الحق إلى أصحابه، اللهم كن معهم وأيدهم، اللهم وفق أهل اليمن إلى كل خير، واجمعهم على كلمة الحق والشرعية، وارزقهم الرخاء يا أكرم الأكرمين. اللهم انشر الاستقرار والسلام في بلدان المسلمين والعالم أجمعين.
اللهم وفق رئيس الدولة، الشيخ خليفة بن زايد لكل خير، واحفظه بحفظك وعنايتك، ووفق اللهم نائبه وولي عهده الأمين لما تحبه وترضاه، وأيد إخوانه حكام الإمارات.
اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات، اللهم ارحم الشيخ زايد، والشيخ مكتوم، وشيوخ الإمارات الذين انتقلوا إلى رحمتك، اللهم ارحمهم رحمة واسعة من عندك، وأفض عليهم من خيرك ورضوانك. وأدخل اللهم في عفوك وغفرانك ورحمتك آباءنا وأمهاتنا وجميع أرحامنا ومن له حق علينا.
اللهم احفظ لدولة الإمارات استقرارها ورخاءها، وبارك في خيراتها، وأدم عليها الأمن والأمان يا رب العالمين.
اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين، اللهم أغثنا، اللهم أغثنا، اللهم أغثنا غيثا مغيثا هنيئا واسعا شاملا، اللهم اسقنا من بركات السماء، وأنبت لنا من بركات الأرض.
اذكروا الله العظيم يذكركم، واشكروه على نعمه يزدكم.
وأقم الصلاة.
الجمعة، 23 فبراير 2018
بسم الله الرحمن الرحيم..خطبة الجمعة اليوم بجميع مساجد الدولة
الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ، الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ، سُبْحَانَكَ نَحْمَدُكَ يَا مَالِكَ يَوْمِ الدِّينِ، وَنَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ وَحْدَكَ لَا شَرِيكَ لَكَ، إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ، يَا مَنْ أَكْرَمْتَنَا وَهَدَيْتَنَا إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ، وَنَشْهَدُ أَنَّ سَيِّدَنَا وَنَبِيَّنَا مُحَمَّدًا عَبْدُ اللَّهِ وَرَسُولُهُ، اخْتَارَهُ اللَّهُ تَعَالَى لِرِسَالَتِهِ، وَخَتَمَ بِهِ نُبُوَّتَهُ، فَاللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا وَنَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ، وَعَلَى مَنْ تَبِعَهُمْ بِإِحْسَانٍ إِلَى يَوْمِ الدِّينِ. أَمَّا بَعْدُ: فَأُوصِيكُمْ عِبَادَ اللَّهِ وَنَفْسِي بِتَقْوَى اللَّهِ، قَالَ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى:( فَاتَّقُوا اللَّهَ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ الَّذِينَ آمَنُوا قَدْ أَنْزَلَ اللَّهُ إِلَيْكُمْ ذِكْرًا).
أَيُّهَا الْمُصَلُّونَ: إِنَّ اسْمَ اللَّهِ تَعَالَى تُعَظِّمُهُ الْقُلُوبُ، وَلَهُ فِي النُّفُوسِ هَيْبَةٌ وَجَلَالٌ، قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ:( تَبَارَكَ اسْمُ رَبِّكَ ذِي الْجَلَالِ وَالْإكْرَامِ). أَيْ: تَقَدَّسَ اسْمُ رَبِّكَ ذِي الْعَظَمَةِ وَالْكِبْرِيَاءِ، فَهُوَ أَهْلٌ أَنْ يُطَاعَ فَلَا يُعْصَى، وَأَنْ يُذْكَرَ فَلَا يُنْسَى. وَمِنْ تَعْظِيمِ اللَّهِ سُبْحَانَهُ أَنْ نَبْدَأَ بِذِكْرِ اسْمِهِ قَبْلَ كُلِّ شَيْءٍ، وَنَسْتَفْتِحَ بِهِ كُلَّ عَمَلٍ؛ وَهَذَا مِنْ هَدْيِ الْأَنْبِيَاءِ عَلَيْهِمُ السَّلَامُ، قَالَ نُوحٌ عَلَيْهِ السَّلَامُ لِلَّذِينِ حَمَلَهُمْ مَعَهُ فِي السَّفِينَةِ:( ارْكَبُوا فِيهَا بِسْمِ اللَّهِ وَمُرْسَاهَا إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَحِيمٌ). أَيْ: بِسْمِ اللَّهِ يَكُونُ جَرْيُهَا عَلَى وَجْهِ الْمَاءِ، وَبِسْمِ اللَّهِ يَكُونُ رُسُوُّهَا. وَلَمَّا أَرْسَلَ سَيِّدُنَا سُلَيْمَانُ عَلَيْهِ السَّلَامُ كِتَابًا إِلَى مَلِكَةِ سَبَإٍ كَتَبَ فِيهِ:( بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ* أَلَّا تَعْلُوا عَلَيَّ وَأْتُونِي مُسْلِمِينَ). قَالَ الْعُلَمَاءُ: وَلَمْ يَكْتُبْ أَحَدٌ (بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ) قَبْلَ سُلَيْمَانَ عَلَيْهِ السَّلَامُ . وَعَلَّمَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ رَسُولَنَا مُحَمَّدًا أَنْ يُقَدِّمَ ذِكْرَ اسْمِ اللَّهِ سُبْحَانَهُ أَمَامَ جَمِيعِ أَفْعَالِهِ، وَقَبْلَ جَمِيعِ مُهِمَّاتِهِ. فَقَالَ تَعَالَى فِي أَوَّلِ آيَةٍ نَزَلَتْ مِنَ الْقُرْآنِ:( اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ). أَيِ اقْرَأْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنَ الْقُرْآنِ مُفْتَتِحًا بِاسْمِ رَبِّكَ( ). فَكَانَ يَأْمُرُ بِكِتَابَةِ بِسْمِ اللَّهِ فِي كُلِّ رِسَالَةٍ أَوْ عَهْدٍ. فَمَا مَعْنَى بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ؟ مَعْنَاهَا أَنْ يَبْدَأَ الْمُسْلِمُ عَمَلَهُ مُسْتَعِينًا بِاللَّهِ تَعَالَى عَلَيْهِ، وَقَدِ اشْتَمَلَتِ الْبَسْمَلَةُ عَلَى ثَلَاثَةِ أَسْمَاءٍ مِنَ الْأَسْمَاءِ الْحُسْنَى؛ هِيَ اللَّهُ وَالرَّحْمَنُ وَالرَّحِيمُ، وَقَدْ جَمَعَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ بَيْنَهَا فَقَالَ تَبَارَكَ اسْمُهُ:( هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ). وَلَفْظُ الْجَلَالَةِ اللَّهُ هُوَ أَكْثَرُ الْأَسْمَاءِ الْحُسْنَى وُرُودًا فِي الْقُرْآنِ الْكَرِيمِ، وَهُوَ الاِسْمُ الْجَامِعُ لِكُلِّ أَسْمَاءِ اللَّهِ وَصِفَاتِهِ، وَذَهَبَ بَعْضُ الْعُلَمَاءِ إِلَى أَنَّهُ اسْمُ اللَّهِ الْأَعْظَمُ الَّذِي إِذَا سُئِلَ بِهِ أَعْطَى، وَإِذَا دُعِيَ بِهِ أَجَابَ، وَلَمْ يُسَمِّ أَحَدٌ نَفْسَهُ بِهَذَا الاِسْمِ، وَلَا يُطْلَقُ عَلَى أَحَدٍ إِلَّا اللَّهَ، قَالَ اللَّهُ سُبْحَانَهُ:( هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيًّا). وَكَذَلِكَ اسْمُهُ سُبْحَانَهُ (الرَّحْمَنُ) اسْمٌ خَاصٌّ لِلَّهِ، لَا يُسَمَّى بِهِ غَيْرُهُ، وَلَا يُوصَفُ بِهِ سِوَاهُ. وَقَدْ جَمَعَ اللَّهُ سُبْحَانَهُ بَيْنَ هَذَيْنِ الاِسْمَيْنِ الْكَرِيمَيْنِ فِي آيَةٍ وَاحِدَةٍ فَقَالَ تَعَالَى:( قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمنَ أَيًّا ما تَدْعُوا فَلَهُ الْأَسْماءُ الْحُسْنى). وَمَعْنَى الرَّحْمَنِ: ذُو الرَّحْمَةِ الْعَامَّةِ الَّتِي لَا نَظِيرَ لَهُ فِيهَا، وَالرَّحِيمُ ذُو رَحْمَةٍ خَاصَّةٍ بِعِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ، قَالَ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى:( وَكانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيمًا). يَا مَنْ تُحِبُّونَ الْإِكْثَارَ مِنْ ذِكْرِ اسْمِ اللَّهِ: يَقُولُ اللَّهُ تَعَالَى :(وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ بُكْرَةً وَأَصِيلًا). وَقَدْ عَلَّمَنَا النَّبِيُّ أَنْ نَبْدَأَ يَوْمَنَا بِبِسْمِ اللَّهِ فَقَالَ:« مَنْ قَالَ حِينَ يُصْبِحُ: بِسْمِ اللَّهِ الَّذِي لَا يَضُرُّ مَعَ اسْمِهِ شَيْءٌ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ، ثَلَاثَ مَرَّاتٍ، لَمْ تَفْجَأْهُ فَاجِئَةُ بَلَاءٍ حَتَّى يُمْسِيَ، وَإِنْ قَالَهَا حِينَ يُمْسِي لَمْ تَفْجَأْهُ فَاجِئَةُ بَلَاءٍ حَتَّى يُصْبِحَ». فَبِذِكْرِ اسْمِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ تَحْصُلُ لَكَ الرِّعَايَةُ الرَّبَّانِيَّةُ، وَتَشْمَلُكَ الْعِنَايَةُ الْإِلَهِيَّةُ، فَإِذَا خَرَجْتَ مِنْ بَيْتِكَ فَقُلْ: بِسْمِ اللَّهِ لِيَحْفَظَكَ اللَّهُ تَعَالَى، قَالَ :« إِذَا خَرَجَ الرَّجُلُ مِنْ بَيْتِهِ فَقَالَ بِسْمِ اللَّهِ، تَوَكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ، لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ. فَيُقَالُ لَهُ: حَسْبُكَ، هُدِيتَ وَوُقِيتَ وَكُفِيتَ»( ). وَإِذَا رَكِبْتَ السَّيَّارَةَ فَقُلْ: بِسْمِ اللَّهِ ثَلَاثًا، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ، وَقُلْ :(سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ* وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنْقَلِبُونَ). وَبِذَلِكَ تَكُونُ فِي حِفْظِ اللَّهِ وَرِعَايَتِهِ. وَحِينَ تَرْجِعُ إِلَى بَيْتِكَ وَأَهْلِكَ فَقُلْ: بِسْمِ اللَّهِ، قَالَ :« إِذَا دَخَلَ الرَّجُلُ بَيْتَهُ فَذَكَرَ اسْمَ اللَّهِ حِينَ يَدْخُلُ وَحِينَ يَطْعَمُ قَالَ الشَّيْطَانُ: لَا مَبِيتَ لَكُمْ وَلَا عَشَاءَ هَا هُنَا. وَإِنْ دَخَلَ فَلَمْ يَذْكُرِ اسْمَ اللَّهِ عِنْدَ دُخُولِهِ قَالَ: أَدْرَكْتُمُ الْمَبِيتَ. وَإِنْ لَمْ يَذْكُرِ اسْمَ اللَّهِ عِنْدَ مَطْعَمِهِ قَالَ: أَدْرَكْتُمُ الْمَبِيتَ وَالْعَشَاءَ». نَعَمْ يَا عِبَادَ اللَّهِ: إِنَّ قَوْلَكُمْ :"بِسْمِ اللَّهِ" عَلَى الطَّعَامِ هُوَ مِنْ هَدْيِ النَّبِيِّ وَمَنْ نَسِيَ فِي أَوَّلِ الطَّعَامِ أَنْ يَقُولَ:" بِسْمِ اللَّهِ" فَلْيَقُلْهَا مَتَى تَذَكَّرَهَا، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ :« إِذَا أَكَلَ أَحَدُكُمْ فَلْيَذْكُرِ اسْمَ اللَّهِ، فَإِنْ نَسِيَ اسْمَ اللَّهِ فِي أَوَّلِهِ فَلْيَقُلْ: بِسْمِ اللَّهِ أَوَّلَهُ وَآخِرَهُ». فَاللَّهُمَّ اجْعَلْنَا لاِسْمِكَ ذَاكِرِينَ، وَلِأَنْعُمِكَ شَاكِرِينَ، وَوَفِّقْنَا لِطَاعَتِكَ أَجْمَعِينَ، وَطَاعَةِ رَسُولِكَ مُحَمَّدٍ الْأَمِينِ وَطَاعَةِ مَنْ أَمَرْتَنَا بِطَاعَتِهِ، عَمَلًا بِقَوْلِكَ:( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الأَمْرِ مِنْكُمْ).
نَفَعَنِي اللَّهُ وَإِيَّاكُمْ بِالْقُرْآنِ الْعَظِيمِ، وَبِسُنَّةِ نَبِيِّهِ الْكَرِيمِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. أَقُولُ قَوْلِي هَذَا وَأَسْتَغْفِرُ اللَّهَ لِي وَلَكُمْ، فَاسْتَغْفِرُوهُ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ.
الْخُطْبَةُ الثَّانِيَةُ
الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ، وَأَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، وَأَشْهَدُ أَنَّ سَيِّدَنَا وَنَبِيَّنَا مُحَمَّدًا عَبْدُ اللَّهِ وَرَسُولُهُ، اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا وَنَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَأَصْحَابِهِ أَجْمَعِينَ، وَعَلَى التَّابِعِينَ لَهُمْ بِإِحْسَانٍ إِلَى يَوْمِ الدِّينِ. أُوصِيكُمْ عِبَادَ اللَّهِ وَنَفْسِي بِتَقْوَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ. أَيُّهَا الْمُصَلُّونَ: احْرِصُوا عَلَى ذِكْرِ اسْمِ اللَّهِ تَعَالَى فِي كُلِّ شُؤُونِ حَيَاتِكُمْ، وَعَلِّمُوهَا أَوْلَادَكُمْ، وَابْدَأُوا بِهَا عِبَادَاتِكُمْ، فَقَدْ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ يَبْدَأُ الْوُضُوءَ بِـبِسْمِ اللَّهِ، وَيَقُولُهَا عِنْدَ نَحْرِ هَدْيِهِ وَأَضَاحِيهِ، وَعَلَّمَنَا أَنْ نَخْتِمَ يَوْمَنَا بـِبِسْمِ اللَّهِ كَمَا بَدَأْنَاهُ بِهَا فَقَالَ :«إِذَا جَاءَ أَحَدُكُمْ فِرَاشَهُ فَلْيَنْفُضْهُ بِصَنِفَةِ ثَوْبِهِ -أَيْ بِطَرَفِ ثَوْبِهِ- ثَلَاثَ مَرَّاتٍ، وَلْيَقُلْ: بِاسْمِكَ رَبِّ وَضَعْتُ جَنْبِي، وَبِكَ أَرْفَعُهُ، إِنْ أَمْسَكْتَ نَفْسِي فَاغْفِرْ لَهَا، وَإِنْ أَرْسَلْتَهَا فَاحْفَظْهَا بِمَا تَحْفَظُ بِهِ عِبَادَكَ الصَّالِحِينَ». فَهَلْ نَحْرِصُ عَلَى أَنْ نَقُولَ بِسْمِ اللَّهِ فِي شُؤُونِ حَيَاتِنَا الْيَوْمِيَّةِ؟ هَذَا وَصَلُّوا وَسَلِّمُوا عَلَى مَنْ أُمِرْتُمْ بِالصَّلاَةِ وَالسَّلاَمِ عَلَيْهِ، قَالَ تَعَالَى: (إِنَّ اللَّهَ وَمَلاَئِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا). وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ :« مَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلاَةً صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ بِهَا عَشْرًا». اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا وَنَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ. وَارْضَ اللَّهُمَّ عَنِ الْخُلَفَاءِ الرَّاشِدِينَ: أَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ وَعُثْمَانَ وَعَلِيٍّ، وَعَنْ سَائِرِ الصَّحَابَةِ الأَكْرَمِينَ. اللَّهُمَّ ارْحَمْ شُهَدَاءَ الْوَطَنِ الأَوْفِيَاءَ، وَارْفَعْ دَرَجَاتِهِمْ فِي عِلِّيِّينَ مَعَ الأَنْبِيَاءِ، وَاجْزِ أُمَّهَاتِهِمْ وَآبَاءَهُمْ وَزَوْجَاتِهِمْ وَأَهْلِيهِمْ جَمِيعًا جَزَاءَ الصَّابِرِينَ يَا سَمِيعَ الدُّعَاءِ. اللَّهُمَّ انْصُرْ قُوَّاتِ التَّحَالُفِ الْعَرَبِيِّ، الَّذِينَ تَحَالَفُوا عَلَى رَدِّ الْحَقِّ إِلَى أَصْحَابِهِ، اللَّهُمَّ كُنْ مَعَهُمْ وَأَيِّدْهُمْ، اللَّهُمَّ وَفِّقْ أَهْلَ الْيَمَنِ إِلَى كُلِّ خَيْرٍ، وَاجْمَعْهُمْ عَلَى كَلِمَةِ الْحَقِّ وَالشَّرْعِيَّةِ، وَارْزُقْهُمُ الرَّخَاءَ يَا أَكْرَمَ الأَكْرَمِينَ. اللَّهُمَّ انْشُرِ الاِسْتِقْرَارَ وَالسَّلاَمَ فِي بُلْدَانِ الْمُسْلِمِينَ وَالْعَالَمِ أَجْمَعِينَ. اللَّهُمَّ زِدِ الإِمَارَاتِ بَهْجَةً وَجَمَالاً، وَاكْتُبْ لِمَنْ غَرَسَ فِيهَا هَذِهِ الْخَيْرَاتِ الأَجْرَ وَالْحَسَنَاتِ يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ. اللَّهُمَّ وَفِّقْ رَئِيسَ الدَّوْلَةِ، الشَّيْخ خليفة بن زايد، وَأَدِمْ عَلَيْهِ مَوْفُورَ الصِّحَّةِ وَالْعَافِيَةِ، وَاجْعَلْهُ يَا رَبَّنَا فِي حِفْظِكَ وَعِنَايَتِكَ، وَوَفِّقِ اللَّهُمَّ نَائِبَهُ الشَّيْخ محمد بن راشد لِمَا تُحِبُّهُ وَتَرْضَاهُ، وَأَيِّدْ إِخْوَانَهُ حُكَّامَ الإِمَارَاتِ وأولياءَ عُهُودِهِمْ أَجْمَعِينَ. اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِلْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ الأَحْيَاءِ مِنْهُمْ وَالأَمْوَاتِ، اللَّهُمَّ ارْحَمِ الشَّيْخ زَايِد، وَالشَّيْخ رَاشِد، وَالشَّيْخ مَكْتُوم، وَشُيُوخَ الإِمَارَاتِ الَّذِينَ انْتَقَلُوا إِلَى رَحْمَتِكَ، اللَّهُمَّ ارْحَمْهُمْ رَحْمَةً وَاسِعَةً مِنْ عِنْدِكَ، وَأَفِضْ عَلَيْهِمْ مِنْ خَيْرِكَ وَرِضْوَانِكَ. وَأَدْخِلِ اللَّهُمَّ فِي عَفْوِكَ وَغُفْرَانِكَ وَرَحْمَتِكَ آبَاءَنَا وَأُمَّهَاتِنَا وَجَمِيعَ أَرْحَامِنَا وَمَنْ لَهُ حَقٌّ عَلَيْنَا. اللَّهُمَّ احْفَظْ لِدَوْلَةِ الإِمَارَاتِ اسْتِقْرَارَهَا وَرَخَاءَهَا، وَبَارِكْ فِي خَيْرَاتِهَا، وَأَدِمْ عَلَيْهَا الأَمْنَ وَالأَمَانَ يَا رَبَّ الْعَالَمِينَ. اللَّهُمَّ اسْقِنَا الْغَيْثَ وَلَا تَجْعَلْنَا مِنَ الْقَانِطِينَ، اللَّهُمَّ أَغِثْنَا، اللَّهُمَّ أَغِثْنَا، اللَّهُمَّ أَغِثْنَا غَيْثًا مُغِيثًا هَنِيئًا وَاسِعًا شَامِلًا، اللَّهُمَّ اسْقِنَا مِنْ بَرَكَاتِ السَّمَاءِ، وَأَنْبِتْ لَنَا مِنْ بَرَكَاتِ الأَرْضِ. اذْكُرُوا اللَّهَ الْعَظِيمَ يَذْكُرْكُمْ، وَاشْكرُوهُ علَى نِعَمِهِ يَزِدْكُمْ. وَأَقِمِ الصَّلاَةَ.
الجمعة، 9 فبراير 2018
السيطرة على وادي أملح في صعدة وبدء المرحلة الثانية من تحرير تعز..القوات الإماراتية تساند تقدم الشرعية باتجاه الحديدة
تعز: «الخليج»
انتقلت المعارك التي يخوضها الجيش اليمني، بإسناد ومشاركة القوات الإماراتية في إطار التحالف العربي، من حيس المحررة إلى الصحراء المؤدية إلى مديرية الجراحي في محافظة الحديدة على الساحل الغربي لليمن، وشنت مقاتلات التحالف غارات عدة على مواقع الميليشيات الانقلابية في المديرية، في وقت استمرت المواجهات في جبهات القتال بمحافظة تعز، في حين واصلت مقاتلات التحالف التحليق وقصف مواقع الميليشيا في مديرية دمنه خدير، واسفل نقيل الصلو، عصر أمس الخميس.
فقد انتقلت المعارك التي تخوضها قوات الشرعية المؤلفة من الجيش الوطني اليمني، والمقاومة الشعبية، والقوات الإماراتية العاملة ضمن التحالف العربي، من مديرية حيس المحررة، إلى المناطق الصحراوية الرابطة بين حيس والجراحي.
وشنت مقاتلات التحالف العربي، امس الخميس، غارات جوية عدة على مواقع الميليشيات الحوثية في مديرية الجراحي بمحافظة الحديدة. وذكرت مصادر محلية ل«سبتمبرنت» أن طيران التحالف العربي شن 6 غارات جوية استهدف بها تعزيزات وجيوب للميليشيات الانقلابية في مناطق متفرقة على الخط الرابط بين مديرتي حيس والجراحي. وأكدت المصادر أن الغارات أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف الحوثيين، إضافة إلى تدمير عدد من الآليات القتالية التابعة لها.
فقد انتقلت المعارك التي تخوضها قوات الشرعية المؤلفة من الجيش الوطني اليمني، والمقاومة الشعبية، والقوات الإماراتية العاملة ضمن التحالف العربي، من مديرية حيس المحررة، إلى المناطق الصحراوية الرابطة بين حيس والجراحي.
وشنت مقاتلات التحالف العربي، امس الخميس، غارات جوية عدة على مواقع الميليشيات الحوثية في مديرية الجراحي بمحافظة الحديدة. وذكرت مصادر محلية ل«سبتمبرنت» أن طيران التحالف العربي شن 6 غارات جوية استهدف بها تعزيزات وجيوب للميليشيات الانقلابية في مناطق متفرقة على الخط الرابط بين مديرتي حيس والجراحي. وأكدت المصادر أن الغارات أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف الحوثيين، إضافة إلى تدمير عدد من الآليات القتالية التابعة لها.
إلى جانب ذلك استمرت المواجهات في جبهات القتال بمحافظة تعز، في حين واصلت مقاتلات التحالف التحليق وقصف مواقع الميليشيا في مديرية دمنه خدير واسفل نقيل الصلو، عصر امس.
وأكد قيادي ميداني في الجيش اليمني، أن معركة استكمال تحرير محافظة تعز التي انطلقت قبل أيام، مستمرة وفقاً للخطط المرسومة، وحتى تحقيق أهدافها.
ولفت قائد اللواء 22 ميكا العميد صادق سرحان، الذي تقاتل قواته في الجبهة الشرقية لتعز، إلى انطلاق المرحلة الثانية من العملية العسكرية لتحرير تلال السلال والجعشا والمقرمي وجولة القصر، وصولاً إلى الحوبان، وكامل محافظة تعز. وأضاف أن «قوات الجيش الوطني في قطاعات اللواء 22 ميكا تمكنت من تحرير أجزاء كبيرة من المواقع شرق وشمال مدينة تعز، في إطار المرحلة الأولى من العملية العسكرية»، مؤكداً سيطرة الجيش على مناطق ابعر العليا والسفلى والصرمين والكريفات، وصولاً إلى قلعة لوزم المطلة على تباب ومواقع هامة كالمقرمي والجعشة والسلال وكذا خط الحوبان.
الجمعة، 2 فبراير 2018
نعمة العافية..خطبة الجمعة اليوم بجميع مساجد الدولة
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَكْرَمَنَا بِنِعَمِهِ الْوَافِيَةِ، وَمَتَّعَنَا بِنِعْمَةِ الْعَافِيَةِ، وَأَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، وَأَشْهَدُ أَنَّ سَيِّدَنَا وَنَبِيَّنَا مُحَمَّدًا عَبْدُ اللَّهِ وَرَسُولُهُ، أَرْسَلَهُ رَبُّهُ بِخَيْرَيِ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ، صَلَّى اللَّهُ وَسَلَّمَ وَبَارَكَ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِيْنَ، وَعَلَى مَنْ تَبِعَهُمْ بِإِحْسَانٍ إِلَى يَوْمِ الدِّينِ. أَمَّا بَعْدُ: فَأُوصِيكُمْ عِبَادَ اللَّهِ وَنَفْسِي بِتَقْوَى اللَّهِ، قَالَ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى:( فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ* وَاتَّقُوا الَّذِي أَمَدَّكُمْ بِمَا تَعْلَمُونَ).
أَيُّهَا الْمُسْلِمُونَ: إِنَّ نِعْمَةَ الْعَافِيَةِ مِنْ أَعْظَمِ النِّعَمِ، وَأَكْرَمِ الْمِنَنِ، ومِنْ أَفضَل مَا يَهَبُهُ اللَّهُ تَعَالَى لِلإِنْسَانِ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ :« إِنَّ النَّاسَ لَمْ يُعْطَوْا بَعْدَ الْيَقِينِ خَيْرًا مِنَ الْعَافِيَةِ». وَفِي رِوَايَةٍ قَالَ :« لَمْ تُؤْتَوْا شَيْئًا بَعْدَ كَلِمَةِ الْإِخْلَاصِ مِثْلَ الْعَافِيَةِ». فَنِعْمَةُ الْعَافِيَةِ مِنْ خَيْرِ مَا يُعْطَى الْمَرْءُ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ.
فَمَا مَعْنَى الْعَافِيَةِ؟ هِيَ مِنَ الإِعْفَاءِ وَالْمُعَافَاةِ. وَتَعْنِي: دِفَاعَ اللَّهِ عَنِ الْمَرْءِ... فَيَمْحُو اللَّهُ تَعَالَى ذُنوبَهُ عَنْهُ، فَيَكُونُ مُعَافًى فِي دِينِهِ، وَيُعَافِيهُ فِي بَدَنِهِ فَيَصْرِفُ عَنْهُ السَّقَمَ وَيَهَبُ لَهُ الْعَافِيَةَ. فَبِالْعَافِيَةِ تَكُونُ سَلَامَةُ الدِّينِ مِنَ الْوُقُوعِ فِي الْمُحَرَّمَاتِ أَوِ الشُّبُهَاتِ، وَبِهَا تَتَحَقَّقُ صِحَّةُ الْبَدَنِ وَالسَّمْعِ وَالْبَصَرِ، وَتلْكَ مِنْ أَعْظَمِ النِّعَمِ، قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا: النَّعِيمُ: صِحَّةُ الأَبْدَانِ وَالأَسْمَاعِ وَالأَبْصَارِ، يَسْأَلُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ الْعِبَادَ فِيمَا اسْتَعْمَلُوهَا. قَالَ تَعَالَى:( ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ). وَكَانَ النَّبِيُّ يَدْعُو اللَّهَ تَعَالَى أَنْ يُعَافِيَهُ فَيَقُولَ:« اللَّهُمَّ عَافِنِي فِي سَمْعِي، اللَّهُمَّ عَافِنِي ِفِي بَصَرِي، اللَّهُمَّ عَافِنِي فِي بَدَنِي».
وَيَبْدَأُ يَوْمَهُ بِسُؤَالِ الْعَافِيَةِ، فَيَقُولَ :«اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَافِيَةَ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَفْوَ وَالْعَافِيَةَ فِي دِينِي وَدُنْيَايَ وَأَهْلِي وَمَالِي». وَيُعَلِّمُنَا قِيمَةَ الْعَافِيَةِ فَيُوصِي أَصْحَابَهُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ أَنْ يَخْتِمُوا يَوْمَهُمْ بِسُؤَالِ الْعَافِيَةِ، فعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا: أَنَّهُ أَمَرَ رَجُلًا إِذَا أَخَذَ مَضْجَعَهُ أَنْ يَقُولَ:« اللهُمَّ خَلَقْتَ نَفْسِي وَأَنْتَ تَوَفَّاهَا، لَكَ مَمَاتُهَا وَمَحْيَاهَا، إِنْ أَحْيَيْتَهَا فَاحْفَظْهَا، وَإِنْ أَمَتَّهَا فَاغْفِرْ لَهَا، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَافِيَةَ». فَبِالعَافِيَةِ تَطِيبُ حَيَاةُ الإِنْسَانِ، وَبِهَا يَبْلُغُ أَسْبَابَ عَيْشِهِ، وَيَتَمَكَّنُ مِنْ طَاعَةِ رَبِّهِ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ :« مَنْ أَصْبَحَ مِنْكُمْ آمِنًا فِي سِرْبِهِ، مُعَافًى فِي جَسَدِهِ، عِنْدَهُ قُوتُ يَوْمِهِ، فَكَأَنَّمَا حِيزَتْ لَهُ الدُّنْيَا». أَيْ: مَنْ جَمَعَ اللَّهُ تَعَالَى لَهُ بَيْنَ عَافِيَةِ بَدَنِهِ وَطُمَأْنِينَةِ قَلْبِهِ وَكَفَافِ عَيْشِهِ وَسَلَامَةِ أَهْلِهِ، فَقَدْ جَمَعَ لَهُ جَمِيعَ النِّعَمِ.
أَيُّهَا الْمُسْلِمُونَ: كَيْفَ نُحَافِظُ عَلَى نِعْمَةِ الْعَافِيَةِ؟ إِنَّ مُحَافَظَةَ الإِنْسَانِ عَلَى سَلَامَةِ دِينِهِ تَكُونُ بِفِعْلِ مَا أَمَرَ اللَّهُ تَعَالَى بِهِ، وَاجْتِنَابِ مَا نَهَى عَنْهُ، وَالْبُعْدِ عَنِ الْمُشْتَبِهَاتِ، يَقُولُ رَسُولُ اللَّهِ :« مَا أَحَلَّ اللَّهُ فِي كِتَابِهِ فَهُوَ حَلَالٌ، وَمَا حَرَّمَ فَهُوَ حَرَامٌ، وَمَا سَكَتَ عَنْهُ فَهُوَ عَافِيَةٌ، فَاقْبَلُوا مِنَ اللَّهِ الْعَافِيَةَ، فَإِنَّ اللَّهَ لَمْ يَكُنْ نَسِيًّا». ثُمَّ تَلَا هَذِهِ الْآيَةَ ( وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيًّا)». كَمَا يَكُونُ الْمُسْلِمُ فِي عَافِيَةٍ مِنْ دِينِهِ مَادَامَ يَسْأَلُ أَهْلَ الْعِلْمِ الْمَوْثُوقِ بِهِ فِيمَا أُشْكِلَ عَلَيْهِ، عَمَلًا بِقَوْلِ اللَّهِ تَعَالَى:( فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ). وَيلْتزِمُ الْمَرْءُ بِالاِعْتِدَالِ فِي دِينِهِ بِفَهْمِ مَبَادِئِهِ السَّمْحَةِ وَتَشْرِيعَاتِهِ الْحَنِيفَةِ، وَالتَّوَرُّعِ عَنِ الْخَوْضِ فِي الشُّبُهَاتِ فيكون في مأمن مِنْ مَفَاهِيمِ الْفِكْرِ الْمُتَطَرِّفِ. وَمِنْ أَسْبَابِ الْعَافِيَةِ فِي الدِّينِ أَنْ يُحَافِظَ الإِنْسَانُ عَلَى سِتْرِ اللَّهِ تَعَالَى عَلَيْهِ، يَقُولُ :« كُلُّ أُمَّتِي مُعَافًى إِلَّا المُجَاهِرِينَ، وَإِنَّ مِنَ الْمُجَاهَرَةِ أَنْ يَعْمَلَ الرَّجُلُ بِاللَّيْلِ عَمَلًا، ثُمَّ يُصْبِحَ وَقَدْ سَتَرَهُ اللَّهُ عَلَيْهِ، فَيَقُولَ: يَا فُلَانُ، عَمِلْتُ الْبَارِحَةَ كَذَا وَكَذَا، وَقَدْ بَاتَ يَسْتُرُهُ رَبُّهُ، وَيُصْبِحُ يَكْشِفُ سِتْرَ اللَّهِ عَنْهُ». وَتَكُونُ عَافِيَةُ الْبَدَنِ بِاتِّبَاعِ الأَنْمَاطِ الصِّحِّيَّةِ، يَقُولُ رَسُولُ اللَّهِ: «مَا مَلَأَ آدَمِيٌّ وِعَاءً شَرًّا مِنْ بَطْنٍ، بِحَسْبِ ابْنِ آدَمَ أُكُلاَتٌ يُقِمْنَ صُلْبَهُ، فَإِنْ كَانَ لَا مَحَالَةَ فَثُلُثٌ لِطَعَامِهِ، وَثُلُثٌ لِشَرَابِهِ وَثُلُثٌ لِنَفَسِهِ». وَالأَخْذُ بِأَسْبَابِ الْوِقَايَةِ وَالتَّدَاوِي، فَقَدْ جَاءَتِ الْأَعْرَابُ إلى النبي فَسَأَلُوهُ وقَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ نَتَدَاوَى؟ قَالَ :«نَعَمْ، تَدَاوَوْا، فَإِنَّ اللَّهَ لَمْ يَضَعْ دَاءً إِلَّا وَضَعَ لَهُ دَوَاءً غَيْرَ دَاءٍ وَاحِدٍ الْهَرَمُ». وَمُعَافَاةُ الأَوْلَادِ تَتَحَقَّقُ بِحُسْنِ رِعَايَتِهِمْ، وَجَمِيلِ تَرْبِيَتِهِمْ وَتَوْجِيهِهِمْ. وَالْعَافِيَةُ فِي الْمَالِ تَقْتَضِي تَحَرِّيَ الْحَلَالِ، وَإِخْرَاجَ الزَّكَاةِ، وَالإِكْثَارَ مِنَ الصَّدَقَاتِ. يَا مَنْ تَرْجُونَ مِنَ اللَّهِ الْعَافِيَةَ: اشْكُرُوا اللَّهَ تَعَالَى عَلَى نِعَمِهِ يُدِمْ عَلَيْكُمْ عَافِيَتَهُ، فَإِنَّ الشُّكْرَ يَزِيدُ النِّعَمَ، وَيَحْفَظُ الْعَافِيَةَ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ:« فَإِذَا اسْتَيْقَظَ -أَيْ أَحَدُكُمْ - فَلْيَقُلِ: الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي عَافَانِي فِي جَسَدِي، وَرَدَّ عَلَيَّ رُوحِي وَأَذِنَ لِي بِذِكْرِهِ». لِيَبْدَأَ يَوْمَهُ بِشُكْرِ اللَّهِ تَعَالَى عَلَى الْعَافِيَةِ. فَيَا مَنْ أَلْبَسَكَ اللَّهُ تَعَالَى ثَوْبَ الْعَافِيَةِ، وَمَنَّ عَلَيْكَ بِصِحَّةِ الْبَدَنِ، وَسَلَامَةِ الأَوْلَادِ وَالأَهْلِ، وَرَغَدِ الْعَيْشِ، وَسَعَةِ الرِّزْقِ، وَطُمَأْنِينَةِ النَّفْسِ، وَالاِسْتِقْرَارِ فِي الْوَطَنِ؛ عَلَيْكَ أَنْ تَغْتَنِمَ أَوْقَاتَكَ بِالْعِبَادَةِ وَالطَّاعَةِ، وَفِعْلِ الْخَيْرِ، وَبَذْلِ الْمَعْرُوفِ لِلنَّاسِ، وَكُلِّ مَا يُقَرِّبُكَ مِنْ رَبِّكَ، وَيُضَاعِفُ لَكَ حَسَنَاتِكَ، وَيَرْفَعُ لَكَ دَرَجَاتِكَ، فَتَكُونَ مِنَ الشَّاكِرِينَ؛ لِتَدُومَ لَكَ الْعَافِيَةُ فَلَا تَنْقَطِعُ، وَتَزْدَادَ فَلَا تَنْقُصُ. فَاللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ الْعَفْوَ وَالْعَافِيَةَ وَالْمُعَافَاةَ الدَّائِمَةَ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، وَوَفِّقْنَا جَمِيْعًا لِطَاعَتِكَ وَطَاعَةِ رَسُولِكَ مُحَمَّدٍ وَطَاعَةِ مَنْ أَمَرْتَنَا بِطَاعَتِهِ، عَمَلًا بِقَوْلِكَ: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الأَمْرِ مِنْكُمْ). نَفَعَنِي اللَّهُ وَإِيَّاكُمْ بِالْقُرْآنِ الْعَظِيمِ وَبِسُنَّةِ نَبِيِّهِ الْكَرِيمِ صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ. أَقُولُ قَوْلِي هَذَا وَأَسْتَغْفِرُ اللَّهَ لِي وَلَكُمْ، فَاسْتَغْفِرُوهُ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ.
الْخُطْبَةُ الثَّانِيَةُ
الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ، وَأَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، وَأَشْهَدُ أَنَّ سَيِّدَنَا مُحَمَّدًا عَبْدُ اللَّهِ وَرَسُولُهُ، اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَأَصْحَابِهِ أَجْمَعِينَ، وَعَلَى التَّابِعِينَ لَهُمْ بِإِحْسَانٍ إِلَى يَوْمِ الدِّينِ. أُوصِيكُمْ عِبَادَ اللَّهِ وَنَفْسِي بِتَقْوَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ.
أَيُّهَا الْمُصَلُّونَ: إِنَّ سُؤَالَ العَافِيَةِ تَقْدِيرٌ لِنِعَمِ اللَّهِ تَعَالَى الْعَظِيمَةِ، وَاعْتِرَافٌ بِحَاجَتِكَ إِلَى دَوَامِ لُطْفِهِ وَعَافِيَتِه، وَهَذَا مِمَّا يُحِبُّهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ، فَلْنُكْثِرْ مِنْ دُعَاءِ اللَّهِ تَعَالَى، فَإِنَّ ذلك مِنْ أَسْبَابِ حُصُولِ الْعَافِيَةِ، قَالَ النَّبِيُّ ? :« مَا مِنْ دَعْوَةٍ يَدْعُو بِهَا الْعَبْدُ أَفْضَلَ مِنَ: اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْمُعَافَاةَ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ». وَكَانَ ? يَسْتَعِيذُ مِنْ زَوَالِ النِّعْمَةِ وَتَحَوُّلِ الْعَافِيَةِ فَيَقُولُ:« اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ زَوَالِ نِعْمَتِكَ وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ». وَجَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ ? فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ كَيْفَ أَقُولُ حِينَ أَسْأَلُ رَبِّي؟ قَالَ:« قُلِ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي، وَارْحَمْنِي، وَعَافِنِي، وَارْزُقْنِي». وَقَالَ :« فَإِنَّ هَؤُلَاءِ تَجْمَعُ لَكَ دُنْيَاكَ وَآخِرَتَكَ». وَكَانَ النَّبِيُّ يَدْعُو بِهَذَا الدُّعَاءِ بَيْنَ السَّجْدَتَيْنِ، ويَفْتَتِحُ بِهِ قِيَامَ اللَّيْلِ. وَكَانَ يَدْعُو فِي الْوِتْرِ قَائِلًا:« اللَّهُمَّ اهْدِنِي فِيمَنْ هَدَيْتَ، وَعَافِنِي فِيمَنْ عَافَيْتَ». وَعَنِ الْعَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ عَلِّمْنِي شَيْئًا أَسْأَلُ اللَّهَ بِهِ. فَقَالَ :« يَا عَبَّاسُ سَلِ اللَّهَ الْعَافِيَةَ». ثُمَّ مَكَثْتُ قَلِيلًا، ثُمَّ جِئْتُ فَقُلْتُ: عَلِّمْنِي شَيْئًا أَسْأَلُ اللَّهَ بِهِ يَا رَسُولَ اللَّهِ. فَقَالَ:« يَا عَبَّاسُ يَا عَمَّ رَسُولِ اللَّهِ سَلِ اللَّهَ الْعَافِيَةَ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ». هَذَا وَصَلُّوا وَسَلِّمُوا عَلَى مَنْ أُمِرْتُمْ بِالصَّلاَةِ وَالسَّلاَمِ عَلَيْهِ، قَالَ تَعَالَى:( إِنَّ اللَّهَ وَمَلاَئِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا). وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ:« مَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلاَةً صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ بِهَا عَشْرًا». اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا وَنَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ. وَارْضَ اللَّهُمَّ عَنِ الْخُلَفَاءِ الرَّاشِدِينَ: أَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ وَعُثْمَانَ وَعَلِيٍّ، وَعَنْ سَائِرِ الصَّحَابَةِ الأَكْرَمِينَ. اللَّهُمَّ ارْحَمْ شُهَدَاءَ الْوَطَنِ الأَوْفِيَاءَ، وَارْفَعْ دَرَجَاتِهِمْ فِي عِلِّيِّينَ مَعَ الأَنْبِيَاءِ، وَاجْزِ أُمَّهَاتِهِمْ وَآبَاءَهُمْ وَزَوْجَاتِهِمْ وَأَهْلِيهِمْ جَمِيعًا جَزَاءَ الصَّابِرِينَ يَا سَمِيعَ الدُّعَاءِ. اللَّهُمَّ انْصُرْ قُوَّاتِ التَّحَالُفِ الْعَرَبِيِّ، الَّذِينَ تَحَالَفُوا عَلَى رَدِّ الْحَقِّ إِلَى أَصْحَابِهِ، اللَّهُمَّ كُنْ مَعَهُمْ وَأَيِّدْهُمْ، اللَّهُمَّ وَفِّقْ أَهْلَ الْيَمَنِ إِلَى كُلِّ خَيْرٍ، وَاجْمَعْهُمْ عَلَى كَلِمَةِ الْحَقِّ وَالشَّرْعِيَّةِ، وَارْزُقْهُمُ الرَّخَاءَ يَا أَكْرَمَ الأَكْرَمِينَ. اللَّهُمَّ انْشُرِ الاِسْتِقْرَارَ وَالسَّلاَمَ فِي بُلْدَانِ الْمُسْلِمِينَ وَالْعَالَمِ أَجْمَعِينَ. اللَّهُمَّ زِدِ الإِمَارَاتِ بَهْجَةً وَجَمَالاً، وَاكْتُبْ لِمَنْ غَرَسَ فِيهَا هَذِهِ الْخَيْرَاتِ الأَجْرَ وَالْحَسَنَاتِ يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ. اللَّهُمَّ وَفِّقْ رَئِيسَ الدَّوْلَةِ، الشَّيْخ خليفة بن زايد، وَأَدِمْ عَلَيْهِ مَوْفُورَ الصِّحَّةِ وَالْعَافِيَةِ، وَاجْعَلْهُ يَا رَبَّنَا فِي حِفْظِكَ وَعِنَايَتِكَ، وَوَفِّقِ اللَّهُمَّ نَائِبَهُ الشَّيْخ محمد بن راشد لِمَا تُحِبُّهُ وَتَرْضَاهُ، وَأَيِّدْ إِخْوَانَهُ حُكَّامَ الإِمَارَاتِ وأولياءَ عُهُودِهِمْ أَجْمَعِينَ. اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِلْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ الأَحْيَاءِ مِنْهُمْ وَالأَمْوَاتِ، اللَّهُمَّ ارْحَمِ الشَّيْخ زَايِد، وَالشَّيْخ رَاشِد، وَالشَّيْخ مَكْتُوم، وَشُيُوخَ الإِمَارَاتِ الَّذِينَ انْتَقَلُوا إِلَى رَحْمَتِكَ، اللَّهُمَّ ارْحَمْهُمْ رَحْمَةً وَاسِعَةً مِنْ عِنْدِكَ، وَأَفِضْ عَلَيْهِمْ مِنْ خَيْرِكَ وَرِضْوَانِكَ. وَأَدْخِلِ اللَّهُمَّ فِي عَفْوِكَ وَغُفْرَانِكَ وَرَحْمَتِكَ آبَاءَنَا وَأُمَّهَاتِنَا وَجَمِيعَ أَرْحَامِنَا وَمَنْ لَهُ حَقٌّ عَلَيْنَا. اللَّهُمَّ احْفَظْ لِدَوْلَةِ الإِمَارَاتِ اسْتِقْرَارَهَا وَرَخَاءَهَا، وَبَارِكْ فِي خَيْرَاتِهَا، وَأَدِمْ عَلَيْهَا الأَمْنَ وَالأَمَانَ يَا رَبَّ الْعَالَمِينَ. اللَّهُمَّ اسْقِنَا الْغَيْثَ وَلَا تَجْعَلْنَا مِنَ الْقَانِطِينَ، اللَّهُمَّ أَغِثْنَا، اللَّهُمَّ أَغِثْنَا، اللَّهُمَّ أَغِثْنَا غَيْثًا مُغِيثًا هَنِيئًا وَاسِعًا شَامِلًا، اللَّهُمَّ اسْقِنَا مِنْ بَرَكَاتِ السَّمَاءِ، وَأَنْبِتْ لَنَا مِنْ بَرَكَاتِ الأَرْضِ. اذْكُرُوا اللَّهَ الْعَظِيمَ يَذْكُرْكُمْ، وَاشْكرُوهُ علَى نِعَمِهِ يَزِدْكُمْ. وَأَقِمِ الصَّلاَةَ.
أَيُّهَا الْمُسْلِمُونَ: إِنَّ نِعْمَةَ الْعَافِيَةِ مِنْ أَعْظَمِ النِّعَمِ، وَأَكْرَمِ الْمِنَنِ، ومِنْ أَفضَل مَا يَهَبُهُ اللَّهُ تَعَالَى لِلإِنْسَانِ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ :« إِنَّ النَّاسَ لَمْ يُعْطَوْا بَعْدَ الْيَقِينِ خَيْرًا مِنَ الْعَافِيَةِ». وَفِي رِوَايَةٍ قَالَ :« لَمْ تُؤْتَوْا شَيْئًا بَعْدَ كَلِمَةِ الْإِخْلَاصِ مِثْلَ الْعَافِيَةِ». فَنِعْمَةُ الْعَافِيَةِ مِنْ خَيْرِ مَا يُعْطَى الْمَرْءُ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ.
فَمَا مَعْنَى الْعَافِيَةِ؟ هِيَ مِنَ الإِعْفَاءِ وَالْمُعَافَاةِ. وَتَعْنِي: دِفَاعَ اللَّهِ عَنِ الْمَرْءِ... فَيَمْحُو اللَّهُ تَعَالَى ذُنوبَهُ عَنْهُ، فَيَكُونُ مُعَافًى فِي دِينِهِ، وَيُعَافِيهُ فِي بَدَنِهِ فَيَصْرِفُ عَنْهُ السَّقَمَ وَيَهَبُ لَهُ الْعَافِيَةَ. فَبِالْعَافِيَةِ تَكُونُ سَلَامَةُ الدِّينِ مِنَ الْوُقُوعِ فِي الْمُحَرَّمَاتِ أَوِ الشُّبُهَاتِ، وَبِهَا تَتَحَقَّقُ صِحَّةُ الْبَدَنِ وَالسَّمْعِ وَالْبَصَرِ، وَتلْكَ مِنْ أَعْظَمِ النِّعَمِ، قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا: النَّعِيمُ: صِحَّةُ الأَبْدَانِ وَالأَسْمَاعِ وَالأَبْصَارِ، يَسْأَلُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ الْعِبَادَ فِيمَا اسْتَعْمَلُوهَا. قَالَ تَعَالَى:( ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ). وَكَانَ النَّبِيُّ يَدْعُو اللَّهَ تَعَالَى أَنْ يُعَافِيَهُ فَيَقُولَ:« اللَّهُمَّ عَافِنِي فِي سَمْعِي، اللَّهُمَّ عَافِنِي ِفِي بَصَرِي، اللَّهُمَّ عَافِنِي فِي بَدَنِي».
وَيَبْدَأُ يَوْمَهُ بِسُؤَالِ الْعَافِيَةِ، فَيَقُولَ :«اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَافِيَةَ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَفْوَ وَالْعَافِيَةَ فِي دِينِي وَدُنْيَايَ وَأَهْلِي وَمَالِي». وَيُعَلِّمُنَا قِيمَةَ الْعَافِيَةِ فَيُوصِي أَصْحَابَهُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ أَنْ يَخْتِمُوا يَوْمَهُمْ بِسُؤَالِ الْعَافِيَةِ، فعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا: أَنَّهُ أَمَرَ رَجُلًا إِذَا أَخَذَ مَضْجَعَهُ أَنْ يَقُولَ:« اللهُمَّ خَلَقْتَ نَفْسِي وَأَنْتَ تَوَفَّاهَا، لَكَ مَمَاتُهَا وَمَحْيَاهَا، إِنْ أَحْيَيْتَهَا فَاحْفَظْهَا، وَإِنْ أَمَتَّهَا فَاغْفِرْ لَهَا، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَافِيَةَ». فَبِالعَافِيَةِ تَطِيبُ حَيَاةُ الإِنْسَانِ، وَبِهَا يَبْلُغُ أَسْبَابَ عَيْشِهِ، وَيَتَمَكَّنُ مِنْ طَاعَةِ رَبِّهِ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ :« مَنْ أَصْبَحَ مِنْكُمْ آمِنًا فِي سِرْبِهِ، مُعَافًى فِي جَسَدِهِ، عِنْدَهُ قُوتُ يَوْمِهِ، فَكَأَنَّمَا حِيزَتْ لَهُ الدُّنْيَا». أَيْ: مَنْ جَمَعَ اللَّهُ تَعَالَى لَهُ بَيْنَ عَافِيَةِ بَدَنِهِ وَطُمَأْنِينَةِ قَلْبِهِ وَكَفَافِ عَيْشِهِ وَسَلَامَةِ أَهْلِهِ، فَقَدْ جَمَعَ لَهُ جَمِيعَ النِّعَمِ.
أَيُّهَا الْمُسْلِمُونَ: كَيْفَ نُحَافِظُ عَلَى نِعْمَةِ الْعَافِيَةِ؟ إِنَّ مُحَافَظَةَ الإِنْسَانِ عَلَى سَلَامَةِ دِينِهِ تَكُونُ بِفِعْلِ مَا أَمَرَ اللَّهُ تَعَالَى بِهِ، وَاجْتِنَابِ مَا نَهَى عَنْهُ، وَالْبُعْدِ عَنِ الْمُشْتَبِهَاتِ، يَقُولُ رَسُولُ اللَّهِ :« مَا أَحَلَّ اللَّهُ فِي كِتَابِهِ فَهُوَ حَلَالٌ، وَمَا حَرَّمَ فَهُوَ حَرَامٌ، وَمَا سَكَتَ عَنْهُ فَهُوَ عَافِيَةٌ، فَاقْبَلُوا مِنَ اللَّهِ الْعَافِيَةَ، فَإِنَّ اللَّهَ لَمْ يَكُنْ نَسِيًّا». ثُمَّ تَلَا هَذِهِ الْآيَةَ ( وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيًّا)». كَمَا يَكُونُ الْمُسْلِمُ فِي عَافِيَةٍ مِنْ دِينِهِ مَادَامَ يَسْأَلُ أَهْلَ الْعِلْمِ الْمَوْثُوقِ بِهِ فِيمَا أُشْكِلَ عَلَيْهِ، عَمَلًا بِقَوْلِ اللَّهِ تَعَالَى:( فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ). وَيلْتزِمُ الْمَرْءُ بِالاِعْتِدَالِ فِي دِينِهِ بِفَهْمِ مَبَادِئِهِ السَّمْحَةِ وَتَشْرِيعَاتِهِ الْحَنِيفَةِ، وَالتَّوَرُّعِ عَنِ الْخَوْضِ فِي الشُّبُهَاتِ فيكون في مأمن مِنْ مَفَاهِيمِ الْفِكْرِ الْمُتَطَرِّفِ. وَمِنْ أَسْبَابِ الْعَافِيَةِ فِي الدِّينِ أَنْ يُحَافِظَ الإِنْسَانُ عَلَى سِتْرِ اللَّهِ تَعَالَى عَلَيْهِ، يَقُولُ :« كُلُّ أُمَّتِي مُعَافًى إِلَّا المُجَاهِرِينَ، وَإِنَّ مِنَ الْمُجَاهَرَةِ أَنْ يَعْمَلَ الرَّجُلُ بِاللَّيْلِ عَمَلًا، ثُمَّ يُصْبِحَ وَقَدْ سَتَرَهُ اللَّهُ عَلَيْهِ، فَيَقُولَ: يَا فُلَانُ، عَمِلْتُ الْبَارِحَةَ كَذَا وَكَذَا، وَقَدْ بَاتَ يَسْتُرُهُ رَبُّهُ، وَيُصْبِحُ يَكْشِفُ سِتْرَ اللَّهِ عَنْهُ». وَتَكُونُ عَافِيَةُ الْبَدَنِ بِاتِّبَاعِ الأَنْمَاطِ الصِّحِّيَّةِ، يَقُولُ رَسُولُ اللَّهِ: «مَا مَلَأَ آدَمِيٌّ وِعَاءً شَرًّا مِنْ بَطْنٍ، بِحَسْبِ ابْنِ آدَمَ أُكُلاَتٌ يُقِمْنَ صُلْبَهُ، فَإِنْ كَانَ لَا مَحَالَةَ فَثُلُثٌ لِطَعَامِهِ، وَثُلُثٌ لِشَرَابِهِ وَثُلُثٌ لِنَفَسِهِ». وَالأَخْذُ بِأَسْبَابِ الْوِقَايَةِ وَالتَّدَاوِي، فَقَدْ جَاءَتِ الْأَعْرَابُ إلى النبي فَسَأَلُوهُ وقَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ نَتَدَاوَى؟ قَالَ :«نَعَمْ، تَدَاوَوْا، فَإِنَّ اللَّهَ لَمْ يَضَعْ دَاءً إِلَّا وَضَعَ لَهُ دَوَاءً غَيْرَ دَاءٍ وَاحِدٍ الْهَرَمُ». وَمُعَافَاةُ الأَوْلَادِ تَتَحَقَّقُ بِحُسْنِ رِعَايَتِهِمْ، وَجَمِيلِ تَرْبِيَتِهِمْ وَتَوْجِيهِهِمْ. وَالْعَافِيَةُ فِي الْمَالِ تَقْتَضِي تَحَرِّيَ الْحَلَالِ، وَإِخْرَاجَ الزَّكَاةِ، وَالإِكْثَارَ مِنَ الصَّدَقَاتِ. يَا مَنْ تَرْجُونَ مِنَ اللَّهِ الْعَافِيَةَ: اشْكُرُوا اللَّهَ تَعَالَى عَلَى نِعَمِهِ يُدِمْ عَلَيْكُمْ عَافِيَتَهُ، فَإِنَّ الشُّكْرَ يَزِيدُ النِّعَمَ، وَيَحْفَظُ الْعَافِيَةَ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ:« فَإِذَا اسْتَيْقَظَ -أَيْ أَحَدُكُمْ - فَلْيَقُلِ: الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي عَافَانِي فِي جَسَدِي، وَرَدَّ عَلَيَّ رُوحِي وَأَذِنَ لِي بِذِكْرِهِ». لِيَبْدَأَ يَوْمَهُ بِشُكْرِ اللَّهِ تَعَالَى عَلَى الْعَافِيَةِ. فَيَا مَنْ أَلْبَسَكَ اللَّهُ تَعَالَى ثَوْبَ الْعَافِيَةِ، وَمَنَّ عَلَيْكَ بِصِحَّةِ الْبَدَنِ، وَسَلَامَةِ الأَوْلَادِ وَالأَهْلِ، وَرَغَدِ الْعَيْشِ، وَسَعَةِ الرِّزْقِ، وَطُمَأْنِينَةِ النَّفْسِ، وَالاِسْتِقْرَارِ فِي الْوَطَنِ؛ عَلَيْكَ أَنْ تَغْتَنِمَ أَوْقَاتَكَ بِالْعِبَادَةِ وَالطَّاعَةِ، وَفِعْلِ الْخَيْرِ، وَبَذْلِ الْمَعْرُوفِ لِلنَّاسِ، وَكُلِّ مَا يُقَرِّبُكَ مِنْ رَبِّكَ، وَيُضَاعِفُ لَكَ حَسَنَاتِكَ، وَيَرْفَعُ لَكَ دَرَجَاتِكَ، فَتَكُونَ مِنَ الشَّاكِرِينَ؛ لِتَدُومَ لَكَ الْعَافِيَةُ فَلَا تَنْقَطِعُ، وَتَزْدَادَ فَلَا تَنْقُصُ. فَاللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ الْعَفْوَ وَالْعَافِيَةَ وَالْمُعَافَاةَ الدَّائِمَةَ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، وَوَفِّقْنَا جَمِيْعًا لِطَاعَتِكَ وَطَاعَةِ رَسُولِكَ مُحَمَّدٍ وَطَاعَةِ مَنْ أَمَرْتَنَا بِطَاعَتِهِ، عَمَلًا بِقَوْلِكَ: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الأَمْرِ مِنْكُمْ). نَفَعَنِي اللَّهُ وَإِيَّاكُمْ بِالْقُرْآنِ الْعَظِيمِ وَبِسُنَّةِ نَبِيِّهِ الْكَرِيمِ صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ. أَقُولُ قَوْلِي هَذَا وَأَسْتَغْفِرُ اللَّهَ لِي وَلَكُمْ، فَاسْتَغْفِرُوهُ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ.
الْخُطْبَةُ الثَّانِيَةُ
الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ، وَأَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، وَأَشْهَدُ أَنَّ سَيِّدَنَا مُحَمَّدًا عَبْدُ اللَّهِ وَرَسُولُهُ، اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَأَصْحَابِهِ أَجْمَعِينَ، وَعَلَى التَّابِعِينَ لَهُمْ بِإِحْسَانٍ إِلَى يَوْمِ الدِّينِ. أُوصِيكُمْ عِبَادَ اللَّهِ وَنَفْسِي بِتَقْوَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ.
أَيُّهَا الْمُصَلُّونَ: إِنَّ سُؤَالَ العَافِيَةِ تَقْدِيرٌ لِنِعَمِ اللَّهِ تَعَالَى الْعَظِيمَةِ، وَاعْتِرَافٌ بِحَاجَتِكَ إِلَى دَوَامِ لُطْفِهِ وَعَافِيَتِه، وَهَذَا مِمَّا يُحِبُّهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ، فَلْنُكْثِرْ مِنْ دُعَاءِ اللَّهِ تَعَالَى، فَإِنَّ ذلك مِنْ أَسْبَابِ حُصُولِ الْعَافِيَةِ، قَالَ النَّبِيُّ ? :« مَا مِنْ دَعْوَةٍ يَدْعُو بِهَا الْعَبْدُ أَفْضَلَ مِنَ: اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْمُعَافَاةَ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ». وَكَانَ ? يَسْتَعِيذُ مِنْ زَوَالِ النِّعْمَةِ وَتَحَوُّلِ الْعَافِيَةِ فَيَقُولُ:« اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ زَوَالِ نِعْمَتِكَ وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ». وَجَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ ? فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ كَيْفَ أَقُولُ حِينَ أَسْأَلُ رَبِّي؟ قَالَ:« قُلِ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي، وَارْحَمْنِي، وَعَافِنِي، وَارْزُقْنِي». وَقَالَ :« فَإِنَّ هَؤُلَاءِ تَجْمَعُ لَكَ دُنْيَاكَ وَآخِرَتَكَ». وَكَانَ النَّبِيُّ يَدْعُو بِهَذَا الدُّعَاءِ بَيْنَ السَّجْدَتَيْنِ، ويَفْتَتِحُ بِهِ قِيَامَ اللَّيْلِ. وَكَانَ يَدْعُو فِي الْوِتْرِ قَائِلًا:« اللَّهُمَّ اهْدِنِي فِيمَنْ هَدَيْتَ، وَعَافِنِي فِيمَنْ عَافَيْتَ». وَعَنِ الْعَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ عَلِّمْنِي شَيْئًا أَسْأَلُ اللَّهَ بِهِ. فَقَالَ :« يَا عَبَّاسُ سَلِ اللَّهَ الْعَافِيَةَ». ثُمَّ مَكَثْتُ قَلِيلًا، ثُمَّ جِئْتُ فَقُلْتُ: عَلِّمْنِي شَيْئًا أَسْأَلُ اللَّهَ بِهِ يَا رَسُولَ اللَّهِ. فَقَالَ:« يَا عَبَّاسُ يَا عَمَّ رَسُولِ اللَّهِ سَلِ اللَّهَ الْعَافِيَةَ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ». هَذَا وَصَلُّوا وَسَلِّمُوا عَلَى مَنْ أُمِرْتُمْ بِالصَّلاَةِ وَالسَّلاَمِ عَلَيْهِ، قَالَ تَعَالَى:( إِنَّ اللَّهَ وَمَلاَئِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا). وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ:« مَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلاَةً صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ بِهَا عَشْرًا». اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا وَنَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ. وَارْضَ اللَّهُمَّ عَنِ الْخُلَفَاءِ الرَّاشِدِينَ: أَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ وَعُثْمَانَ وَعَلِيٍّ، وَعَنْ سَائِرِ الصَّحَابَةِ الأَكْرَمِينَ. اللَّهُمَّ ارْحَمْ شُهَدَاءَ الْوَطَنِ الأَوْفِيَاءَ، وَارْفَعْ دَرَجَاتِهِمْ فِي عِلِّيِّينَ مَعَ الأَنْبِيَاءِ، وَاجْزِ أُمَّهَاتِهِمْ وَآبَاءَهُمْ وَزَوْجَاتِهِمْ وَأَهْلِيهِمْ جَمِيعًا جَزَاءَ الصَّابِرِينَ يَا سَمِيعَ الدُّعَاءِ. اللَّهُمَّ انْصُرْ قُوَّاتِ التَّحَالُفِ الْعَرَبِيِّ، الَّذِينَ تَحَالَفُوا عَلَى رَدِّ الْحَقِّ إِلَى أَصْحَابِهِ، اللَّهُمَّ كُنْ مَعَهُمْ وَأَيِّدْهُمْ، اللَّهُمَّ وَفِّقْ أَهْلَ الْيَمَنِ إِلَى كُلِّ خَيْرٍ، وَاجْمَعْهُمْ عَلَى كَلِمَةِ الْحَقِّ وَالشَّرْعِيَّةِ، وَارْزُقْهُمُ الرَّخَاءَ يَا أَكْرَمَ الأَكْرَمِينَ. اللَّهُمَّ انْشُرِ الاِسْتِقْرَارَ وَالسَّلاَمَ فِي بُلْدَانِ الْمُسْلِمِينَ وَالْعَالَمِ أَجْمَعِينَ. اللَّهُمَّ زِدِ الإِمَارَاتِ بَهْجَةً وَجَمَالاً، وَاكْتُبْ لِمَنْ غَرَسَ فِيهَا هَذِهِ الْخَيْرَاتِ الأَجْرَ وَالْحَسَنَاتِ يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ. اللَّهُمَّ وَفِّقْ رَئِيسَ الدَّوْلَةِ، الشَّيْخ خليفة بن زايد، وَأَدِمْ عَلَيْهِ مَوْفُورَ الصِّحَّةِ وَالْعَافِيَةِ، وَاجْعَلْهُ يَا رَبَّنَا فِي حِفْظِكَ وَعِنَايَتِكَ، وَوَفِّقِ اللَّهُمَّ نَائِبَهُ الشَّيْخ محمد بن راشد لِمَا تُحِبُّهُ وَتَرْضَاهُ، وَأَيِّدْ إِخْوَانَهُ حُكَّامَ الإِمَارَاتِ وأولياءَ عُهُودِهِمْ أَجْمَعِينَ. اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِلْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ الأَحْيَاءِ مِنْهُمْ وَالأَمْوَاتِ، اللَّهُمَّ ارْحَمِ الشَّيْخ زَايِد، وَالشَّيْخ رَاشِد، وَالشَّيْخ مَكْتُوم، وَشُيُوخَ الإِمَارَاتِ الَّذِينَ انْتَقَلُوا إِلَى رَحْمَتِكَ، اللَّهُمَّ ارْحَمْهُمْ رَحْمَةً وَاسِعَةً مِنْ عِنْدِكَ، وَأَفِضْ عَلَيْهِمْ مِنْ خَيْرِكَ وَرِضْوَانِكَ. وَأَدْخِلِ اللَّهُمَّ فِي عَفْوِكَ وَغُفْرَانِكَ وَرَحْمَتِكَ آبَاءَنَا وَأُمَّهَاتِنَا وَجَمِيعَ أَرْحَامِنَا وَمَنْ لَهُ حَقٌّ عَلَيْنَا. اللَّهُمَّ احْفَظْ لِدَوْلَةِ الإِمَارَاتِ اسْتِقْرَارَهَا وَرَخَاءَهَا، وَبَارِكْ فِي خَيْرَاتِهَا، وَأَدِمْ عَلَيْهَا الأَمْنَ وَالأَمَانَ يَا رَبَّ الْعَالَمِينَ. اللَّهُمَّ اسْقِنَا الْغَيْثَ وَلَا تَجْعَلْنَا مِنَ الْقَانِطِينَ، اللَّهُمَّ أَغِثْنَا، اللَّهُمَّ أَغِثْنَا، اللَّهُمَّ أَغِثْنَا غَيْثًا مُغِيثًا هَنِيئًا وَاسِعًا شَامِلًا، اللَّهُمَّ اسْقِنَا مِنْ بَرَكَاتِ السَّمَاءِ، وَأَنْبِتْ لَنَا مِنْ بَرَكَاتِ الأَرْضِ. اذْكُرُوا اللَّهَ الْعَظِيمَ يَذْكُرْكُمْ، وَاشْكرُوهُ علَى نِعَمِهِ يَزِدْكُمْ. وَأَقِمِ الصَّلاَةَ.
«الوزاري العربي» يتبنّى تأسيس آلية دولية لرعاية عملية السلام..الإمارات: القضية الفلسطينية والقدس من أهم مشاغلنا
أكّد معالي د. أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية، خلال ترؤسه وفد الدولة في الاجتماع الوزاري العربي في القاهرة، أنّ القضية الفلسطينية والقدس الشريف من أهم مشاغلنا، مشدّداً على أنّ قدرة العرب على التصدي لهذا التحدي سرّها في وحدة موقفهم.
ولفت معالي د. قرقاش إلى أنّ جهود منظمة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا»، الإنسانية وسعي مفوضها العام بيير كرينوبل للمحافظة على جهود دعم ورعاية اللاجئين، تعتبر نقطة مضيئة في ملف صعب مليء بالإحباطات.
والتقى معالي الدكتور أنور قرقاش بيير كرينبول. وناقش الجانبان خلال اللقاء الإحتياجات الحالية والطارئة للوكالة.
وأشاد معالي الوزير بالعمل الإنساني الكبير الذي تقوم به الأونروا، مؤكدا التزام الإمارات المبدئي بالدعم السياسي والإنساني للشعب الفلسطيني. وشدد على أن وقوف دولة الإمارات مع الأونروا جزء من توجهها الإنساني ودورها العربي لضمان السلام والإستقرار في المنطقة.
وعبر كرينبول عن تقديره للدعم المتواصل الذي تقدمه الإمارات لعمليات الأونروا. وأشاد بالعلاقة البناءة التي تربط الإمارات بالوكالة.
ضم وفد الدولة المشارك في الاجتماع، سعادة جمعة مبارك الجنيبي سفير الدولة لدى جمهورية مصر العربية مندوبها الدائم لدى الجامعة العربية، وسعادة عبدالله مطر المزروعي مدير إدارة الشؤون العربية بوزارة الخارجية والتعاون الدولي، وعلي مطر المناعي مدير مكتب معالي وزير الدولة للشؤون الخارجية.
وقرّر مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب، العمل مع الأطراف الدولية الفاعلة لتأسيس آلية دولية متعددة الأطراف تحت مظلة الأمم المتحدة، لرعاية عملية السلام، بما في ذلك الدعوة إلى عقد مؤتمر دولي لإعادة إطلاق عملية سلام ذات مصداقية ومحددة بإطار زمني، وعلى أساس قرارات الشرعية الدولية ومبدأ الأرض مقابل السلام، وحل الدولتين على خطوط الرابع من يونيو 1967.
وقرّر وزراء الخارجية العرب، إبقاء مجلس الجامعة العربية في حالة انعقاد للتحرك على ضوء التطورات والمستجدات في قضية القدس الشريف والدفاع عنها وحمايتها.
وأكّد وزراء الخارجية العرب تبني ودعم توجه دولة فلسطين للحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، والعمل على حشد التأييد الدولي لهذا التوجه وتكليف المجموعة العربية في نيويورك بعمل ما يلزم بهذا الشأن.
ورحب المجلس بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة في إطار دورتها الاستثنائية الطارئة العاشرة الذي أكد أنّ أي قرارات أو إجراءات تهدف إلى تغيير طابع القدس الشريف أو مركزها أو تركيبتها الديموغرافية، ليس لها أي أثر قانوني وأنها لاغية وباطلة، ويجب إلغاؤها امتثالاً لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.
ودعا جميع الدول للامتناع عن إنشاء بعثات دبلوماسية في القدس الشريف عملاً بقرار مجلس الأمن 478، والذي أكد أن مسألة القدس هي إحدى قضايا الوضع النهائي التي يجب حلها عن طريق المفاوضات وفقاً لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.
جاء ذلك في قرار أصدره مجلس الجامعة تحت عنوان «التحرك العربي لمواجهة قرار الإدارة الأميركية بشأن القدس»، وذلك في ختام اجتماعه المستأنف، أمس.
وأعاد وزراء الخارجية العرب تأكيد رفض أي قرار يعترف بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال، ونقل البعثات الدبلوماسية إليها لمخالفته قواعد القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية، واتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لمواجهته والحيلولة دون اتخاذ قرارات مماثلة.
وأكّد المجلس تأييده ودعمه لقرارات الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وكافة قرارات الأطر القيادية لمنظمة التحرير، في مواجهة اعتراف الإدارة الأميركية بالقدس عاصمة لإسرائيل، والعمل مع دولة فلسطين على تحقيق الهدف من تلك القرارات على كافة الصعد.
خيار استراتيجي
وأعاد وزراء الخارجية العرب التأكيد على التمسك بالسلام كخيار استراتيجي، وحل الصراع العربي الإسرائيلي وفق مبادرة السلام العربية لعام 2002 بكافة عناصرها التي نصت على أن السلام مع إسرائيل وتطبيع العلاقات معها يجب أن يسبقه إنهاء احتلالها للأراضي الفلسطينية والعربية المحتلة منذ عام 1967، واعترافها بدولة فلسطين وحقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف بما فيها حق تقرير المصير وحق العودة والتعويض للاجئين الفلسطينيين، وحل قضيتهم بشكل عادل وفق قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 194، ورفض أي صفقة أو مبادرة لحل الصراع لا تنسجم مع المرجعيات الدولية لعملية السلام.
وأكد مجلس الوزراء العرب على حق الشعب الفلسطيني في ممارسة كافة أشكال النضال ضد الاحتلال وفقاً لأحكام القانون الدولي، بما في ذلك المقاومة الشعبية وتسخير الطاقات العربية الممكنة لدعمها.
وأكد تبني ودعم حق دولة فلسطين الانضمام للمنظمات والمواثيق الدولية، بهدف تعزيز مكانتها القانونية والدولية، وتجسيد استقلالها وسيادتها على أرضها المحتلة، مشدّدين على دعم الجهود والمساعي الفلسطينية الهادفة إلى مساءلة إسرائيل عن جرائمها بحق الشعب الفلسطيني، بما في ذلك الإجراءات والتشريعات العنصرية التي تتخذها لتقنين نظامها الاستعماري وإدامته، وتقديم المساندة الفنية والمالية اللازمة.
مقاطعة احتلال
وأكد وزراء الخارجية العرب، على أن مقاطعة الاحتلال ونظامه الاستعماري، هي إحدى الوسائل الناجعة والمشروعة لمقاومته وإنهائه وإنقاذ حل الدولتين وعملية السلام، ودعوة جميع الدول والمؤسسات والشركات والأفراد إلى مقاطعة ووقف جميع أشكال التعامل مع منظومة الاحتلال.
كما أكدوا رفضهم وإدانتهم لمحاولات إنهاء أو تقليص دور وولاية وكالة «أونروا» من خلال الحملات الإسرائيلية الممنهجة ضدها، والتحذير من خطورة أي قرار من أي دولة ينقص أو يخفض من الدعم المالي للوكالة، ودعوة المجتمع الدولي إلى الالتزام بتفويض الوكالة وتأمين الموارد والمساهمات المالية اللازمة لموازنتها وأنشطتها على نحو مستدام.
من جهته، أكّد رياض المالكي وزير الخارجية الفلسطيني، أن القدس تمثل جزءاً مهماً من كرامتنا وهويتنا وديننا، مطالباً بضرورة العمل مع الأطراف الدولية لإيجاد إطار دولي جدي وذي مصداقية مبني على المرجعيات الدولية المعروفة، يفضي إلى حل ينهي الاحتلال ويرسخ السيادة الفلسطينية على جميع الأرض المحتلة عام 1967، وعلى رأسها القدس الشرقية.
لعب بالنار
بدوره، اعتبر الأمين العام للجامعة أحمد أبوالغيط، أنّ العبث بملف القدس لعب بالنار ودعوة لانزلاق المنطقة إلى هاوية الصراع الديني والعنف والإرهاب، وأنّ المساس بمستقبل القدس أمر لا يقبله أي عربي مسلم أو مسيحي.
وأضاف: «التئام شملنا اليوم، بعد أسابيع قليلة من اجتماعنا السابق، هو رسالةٌ ستصل لمن يهمه الأمر، من المناوئين للمواقف العربية قبل الداعمين والأصدقاء، بأننا نقف صفاً واحداً متراصاً في مواجهة أي محاولة لتصفية القضية الفلسطينية أو الافتئات عليها، أو تمييعها عبر المصادرة المُسبقة على قضايا الحل النهائي». وقال أبوالغيط، إن الأمر لا يتعلق بملف القدس وحده، وإنما بموقف الجانب الأميركي من كل قضايا الوضع النهائي، ومدى التزامه من الأساس بحل الدولتين كصيغة لإنهاء الصراع.
وأضاف أبوالغيط: «تابعنا قرار الولايات المتحدة خفض مشاركتها السنوية في ميزانية الأونروا بواقع 65 مليون دولار، علماً أن الحصة الأميركية تُمثل ثُلث ميزانية الوكالة، ولا يخفى ما يُمثله هذا التوجه من تهديد لقضية اللاجئين»، مشيراً إلى أنّ قضية اللاجئين هي واحدة من قضايا الحل النهائي الأساسية، فضلاً عما ينطوي عليه من تبعات سلبية لن تطال الدول المستقبلة للاجئين الفلسطينيين فحسب، وإنما ستنال من الاستقرار والأمن في الإقليم.
أكد عودة الهدوء في عدن..التحالف: الإمارات والسعودية هدف واحد
عادت الأوضاع في عدن إلى الاستقرار بعد جهود بذلتها دولة الإمارات والسعودية، توّجها التزام الأطراف بالبيان الصادر عن قيادة التحالف العربي لدعم الشرعية .
والذي دعا فيه إلى وقف فوري لإطلاق النار. وأكد بيان التحالف أمس عقب اجتماع وفد عسكري أمني رفيع المستوى من الإمارات والسعودية مع الأطراف اليمنية أن الهدف الآن هو ضمان أمن واستقرار اليمن وتجنب كل أشكال الفوضى وحل كل الخلافات بين الفرقاء من أبناء الشعب اليمني والحفاظ على كيان الدولة اليمنية.
وأوضح البيان أن السعودية والإمارات هدفهما واحد ورؤيتهما مشتركة وليس لديهما أطماع سوى أن يكون يمن العروبة آمناً ومستقراً وقادراً على التنمية والازدهار. إلى ذلك تمكن الجيش الوطني اليمني من تحرير مواقع استراتيجية جديدة في مديرية الصلو بمحافظة تعز بمساندة قوات التحالف العربي.
الخميس، 1 فبراير 2018
قرقاش: الإمارات واضحة في توجهاتها وصادقة في تحالفاتها ووفيّة لأشقائها
أكد معالي الدكتور أنور بن محمد قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية، أن دولة الإمارات واضحة في توجهاتها وصادقة في تحالفاتها.
وقال معاليه، في تدوينة له أمس عبر «تويتر»: «الإمارات واضحة في توجهاتها، صادقة في تحالفاتها، وفيّة لأشقائها، منهج كرّس لها الاحترام والمودّة، رصيد خيّر نبني ونزيد عليه». وتابع معالي الدكتور أنور قرقاش في تدوينة أخرى قوله: «موقعك من مصداقيتك ووقوفك مع شقيقك وجارك سند يُعتمد عليه قولاً وفعلاً، موقعك في نجاحك وازدهار محيطك واستقراره، هذه قناعاتنا في الإمارات».
يذكر أن هذا النهج الذي اعتمدته الدولة منذ قيامها عزز مكانتها على المستويين الإقليمي والدولي.
الإمارات الأولى عربياً في غياب الفساد وإنفاذ القانون والعدالة 2017-2018
حلّت الإمارات في المركز الأول على المستوى الإقليمي في مؤشر إنفاذ القانون والعدالة لعام 2017 / 2018 الصادر عن مؤسسة وورلد جستيس بروجت.كما حصلت الإمارات على المركز الأول في المؤشرات الفرعية، غياب الفساد والنظام والأمن وتطبيق اللوائح والعدالة المدنية والجنائية. وسجلت الإمارات 0.65 نقطة من أصل واحد صحيح.
وعلى المستوى العالمي، احتلت الإمارات المركز 32 من بين 113 دولة شملها المؤشر، بارتفاع مرتبة واحدة مقارنة بالتقرير السابق. واحتلت المراكز الخمسة الأولى عالمياً الدنمارك والنرويج وفنلندا والسويد وهولندا، بينما كانت أسوأ الدول والواقعة في ذيل القائمة أفغانستان وكمبوديا وفنزويلا.
الأربعاء، 31 يناير 2018
قواتنا تواصل تطهير الساحل الغربي من الألغام والصواريخ والقذائف والعبوات الناسفة..مقاتلات إماراتية تدمر آليتين للحوثيين وسقوط عشرات القتلى
عدن: «الخليج» و وام
واصلت الفرق الهندسية التابعة للقوات المسلحة الإماراتية العاملة ضمن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن بقيادة السعودية تمشيط مناطق الساحل الغربي اليمني، وذلك في إطار العمليات المستمرة التي يتم تنفيذها لنزع الألغام من المناطق المختلفة لحماية أرواح الشعب اليمني. كما قصفت طائرات القوات المسلحة الإماراتية آليتين عسكريتين محملتين بالأسلحة والذخائر تابعة للميليشيات، مما أدى إلى مصرع العشرات من الحوثيين، بينما قامت قوات الشرعية بتمشيط عدد من المناطق بمديرية حيس وتعثر على كمية من الأسلحة.
وعملت الفرق الهندسية التابعة للقوات المسلحة الإماراتية وقوات دعم الشرعية في اليمن، على تجميع كميات من الألغام والصواريخ والقذائف والعبوات الناسفة وتفجيرها في منطقة آمنة. وتتنوع أشكال الألغام التي يقوم الحوثيون بزرعها فمنها ما هو صناعة يدوية على شكل صخور إذا كانت المنطقة جبلية، وعلى شكل كتل رملية بالإضافة إلى الألغام المعروفة الأخرى بكافة أنواعها.
وتتعمد ميليشيات الحوثي الإيرانية زرع الألغام والعبوات الناسفة بشكل عشوائي، في الطرقات والمنازل والمزارع من المناطق التي يتم طردها منها دون مراعاة للمدنيين من أطفال وشباب ونساء وكبار السن.
وتسببت ألغام ميليشيات الحوثي الإيرانية في سقوط مئات الضحايا من الشعب اليمني من شباب ونساء وأطفال وشيوخ، كما تسببت أيضاً في إعاقات أبدية، فالعديد من الأطفال تعرضوا لبتر أيديهم وأقدامهم بسبب الألغام وخسر العديد منهم عوائلهم أيضاً بسبب ألغام ميليشيات الشر الحوثية الإيرانية.
وتوجه أهالي الساحل الغربي اليمني بالشكر إلى دولة الإمارات وقوات التحالف العربي الذين أخذوا على عاتقهم القيام بهذه المهمة الصعبة والمحفوفة بالمخاطر، وكل ذلك في سبيل توفير الأمن والأمان للشعب اليمني والتخفيف من أوجاعه وآلامه، فهم خير مثال للتضحية والوفاء والعطاء. وقالوا «إن ألغام ميليشيات الحوثي الإيرانية تسببت في معاناة كبيرة للعديد من الأسر اليمنية التي خسرت عوائلها وفقدت أبناءها وخسرت مصدر رزقها بسبب التعرض لإعاقات أبدية.. معربين عن أملهم أن يتم تطهير كامل ربوع الأراضي اليمنية من ميليشيات الحوثي الإيرانية.
وتواصل القوات المسلحة الإماراتية العاملة ضمن قوات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن بقيادة المملكة العربية السعودية تنفيذ عملية الإسناد الناري واللوجستي والاستطلاع الذي توفره لقوات دعم الشرعية في اليمن، خلال تقدمها نحو مديرية حيس. وقصفت طائرات القوات المسلحة الإماراتية آليتين عسكريتين لميليشيات الحوثي الإيرانية في غرب مديرية حيس باليمن. وأسفر القصف، الذي نفذته المقاتلات الإماراتية، عن تدمير الآلية الأولى التي كانت تضم كمية من الأسلحة والذخائر. كما أسفر تدمير الآلية الثانية عن سقوط عشرات القتلى في صفوف الميليشيات الحوثية. وكانت الآليتان متجهتان لتعزيز إمدادات ميليشيات الحوثي الإيرانية.
من جهتها، أعلنت قوات الشرعية في محافظة الحديدة العثور، أمس، على كمية من الأسلحة و الأجهزة المتطورة وصاروخ قصير المدى تتبع الميليشيا الانقلابية، في مناطق سيطرت عليها بمديرية حيس.
وكانت قوات الجيش الوطني والمقاومة تمشط عدداً من المواقع، التي حررتها خلال الأيام الماضية في مديرية حيس وعثرت على حقل من العبوات الناسفة شرقي منطقة الزهاري وأجهزة تحكم عن بعد كانت موجودة في مخزن تستخدمه الميليشيا بالقرب من ذلك الحقل.
ونقل موقع «سبتمبر نت» عن ركن التوجيه المعنوي في المقاومة التهامية أيمن جرمش إشارته إلى «أن الأسلحة عثر عليها خلال عملية نزع الألغام التي ينفذها فريق مختص في نزع تلك العبوات التي زرعتها الميليشيا الحوثية». كما أوضح أن الصاروخ قصير المدى والذي تطلق عليه الميليشيا «قاهر1» عثر عليه في أحد مزارع الزهاري، بعد تلقي معلومات تفيد بمكان وجوده، لافتاً إلى أنه ستسلم كافة الأسلحة التي عثر عليها لقيادة الجيش الوطني والتحالف العربي.
وعملت الفرق الهندسية التابعة للقوات المسلحة الإماراتية وقوات دعم الشرعية في اليمن، على تجميع كميات من الألغام والصواريخ والقذائف والعبوات الناسفة وتفجيرها في منطقة آمنة. وتتنوع أشكال الألغام التي يقوم الحوثيون بزرعها فمنها ما هو صناعة يدوية على شكل صخور إذا كانت المنطقة جبلية، وعلى شكل كتل رملية بالإضافة إلى الألغام المعروفة الأخرى بكافة أنواعها.
وتسببت ألغام ميليشيات الحوثي الإيرانية في سقوط مئات الضحايا من الشعب اليمني من شباب ونساء وأطفال وشيوخ، كما تسببت أيضاً في إعاقات أبدية، فالعديد من الأطفال تعرضوا لبتر أيديهم وأقدامهم بسبب الألغام وخسر العديد منهم عوائلهم أيضاً بسبب ألغام ميليشيات الشر الحوثية الإيرانية.
وتوجه أهالي الساحل الغربي اليمني بالشكر إلى دولة الإمارات وقوات التحالف العربي الذين أخذوا على عاتقهم القيام بهذه المهمة الصعبة والمحفوفة بالمخاطر، وكل ذلك في سبيل توفير الأمن والأمان للشعب اليمني والتخفيف من أوجاعه وآلامه، فهم خير مثال للتضحية والوفاء والعطاء. وقالوا «إن ألغام ميليشيات الحوثي الإيرانية تسببت في معاناة كبيرة للعديد من الأسر اليمنية التي خسرت عوائلها وفقدت أبناءها وخسرت مصدر رزقها بسبب التعرض لإعاقات أبدية.. معربين عن أملهم أن يتم تطهير كامل ربوع الأراضي اليمنية من ميليشيات الحوثي الإيرانية.
وتواصل القوات المسلحة الإماراتية العاملة ضمن قوات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن بقيادة المملكة العربية السعودية تنفيذ عملية الإسناد الناري واللوجستي والاستطلاع الذي توفره لقوات دعم الشرعية في اليمن، خلال تقدمها نحو مديرية حيس. وقصفت طائرات القوات المسلحة الإماراتية آليتين عسكريتين لميليشيات الحوثي الإيرانية في غرب مديرية حيس باليمن. وأسفر القصف، الذي نفذته المقاتلات الإماراتية، عن تدمير الآلية الأولى التي كانت تضم كمية من الأسلحة والذخائر. كما أسفر تدمير الآلية الثانية عن سقوط عشرات القتلى في صفوف الميليشيات الحوثية. وكانت الآليتان متجهتان لتعزيز إمدادات ميليشيات الحوثي الإيرانية.
من جهتها، أعلنت قوات الشرعية في محافظة الحديدة العثور، أمس، على كمية من الأسلحة و الأجهزة المتطورة وصاروخ قصير المدى تتبع الميليشيا الانقلابية، في مناطق سيطرت عليها بمديرية حيس.
وكانت قوات الجيش الوطني والمقاومة تمشط عدداً من المواقع، التي حررتها خلال الأيام الماضية في مديرية حيس وعثرت على حقل من العبوات الناسفة شرقي منطقة الزهاري وأجهزة تحكم عن بعد كانت موجودة في مخزن تستخدمه الميليشيا بالقرب من ذلك الحقل.
ونقل موقع «سبتمبر نت» عن ركن التوجيه المعنوي في المقاومة التهامية أيمن جرمش إشارته إلى «أن الأسلحة عثر عليها خلال عملية نزع الألغام التي ينفذها فريق مختص في نزع تلك العبوات التي زرعتها الميليشيا الحوثية». كما أوضح أن الصاروخ قصير المدى والذي تطلق عليه الميليشيا «قاهر1» عثر عليه في أحد مزارع الزهاري، بعد تلقي معلومات تفيد بمكان وجوده، لافتاً إلى أنه ستسلم كافة الأسلحة التي عثر عليها لقيادة الجيش الوطني والتحالف العربي.
الخميس، 25 يناير 2018
السعودية تؤكد أنها تمثل النظرة الظلامية في المنطقة والبحرين تتحدث عن فقدان الثقة بطهران..الإمارات: على إيران التركيز على مصالح شعبها بدل دعم الميليشيات
دعا الدكتور أنور بن محمد قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية، النظام الإيراني إلى التركيز على مصالح شعبه بدلاً من دعم الميليشيات في المنطقة.
وعُقدت على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي، المقام في دافوس السويسرية، أمس الأربعاء، ندوة بعنوان: «تحقيق التوازن في الشرق الأوسط»، بحضور الدكتور أنور قرقاش، ووزير الخارجية السعودي عادل الجبير، ووزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة.
وقال قرقاش، في الندوة التي أدارها الصحفي الأمريكي توماس فريدمان، إن «على إيران التركيز على مصالح شعبها بدلاً من دعم الميليشيات»، داعياً إياها إلى أن «تفهم أن إثارة القلاقل في الخارج، أصبحت تنتقل لها في الداخل». وأضاف أنه «كما ربحنا الحرب ضد الإرهاب؛ فعلينا أن نربحها أيضاً ضد التشدد».
وأوضح أن مواجهة التشدد تعد أولوية المرحلة، مشيراً إلى أن استطلاع الشباب العربي في 2017، حدد قضيتين رئيسيتين هما البطالة والتطرف.
من جهته، ذكر الجبير، أن إيران تمثل النظرة الظلامية، وأشعلت الطائفية في منطقة الشرق الأوسط، مؤكداً أنها تسعى إلى محاولة إحياء إمبراطورية دمرت منذ مئات السنين.
وقال إن الثورة الإيرانية عام 1979 غيّرت منطقة الشرق الأوسط إلى الأسوأ، وإن النظام الإيراني عمل طوال تاريخه على نشر الطائفية وتصدير ثورته.
وأضاف أن الثورة الإيرانية لا تعترف بالمواطنة، والدستور الإيراني ينص على مبدأ تصدير الثورة، مستطرداً أنه ينبغي على إيران والدول التي تتبعها، أن تدرك أنه مهما كانت أهداف طهران التوسعية، إلا أن ذلك لن ينفعها أبداً.
أما وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد آل خليفة، فقال: «هناك فقدان للثقة مع إيران، فهناك إيران الشعب والثقافة والتاريخ التي نعرفها، وفي جانب آخر هناك الوضع القائم منذ عام 1979».
وأضاف: «على إيران أن تغير تصرفاتها وتكون جزءاً من التحالف الدولي لحماية المنطقة».
وعُقدت على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي، المقام في دافوس السويسرية، أمس الأربعاء، ندوة بعنوان: «تحقيق التوازن في الشرق الأوسط»، بحضور الدكتور أنور قرقاش، ووزير الخارجية السعودي عادل الجبير، ووزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة.
وأوضح أن مواجهة التشدد تعد أولوية المرحلة، مشيراً إلى أن استطلاع الشباب العربي في 2017، حدد قضيتين رئيسيتين هما البطالة والتطرف.
من جهته، ذكر الجبير، أن إيران تمثل النظرة الظلامية، وأشعلت الطائفية في منطقة الشرق الأوسط، مؤكداً أنها تسعى إلى محاولة إحياء إمبراطورية دمرت منذ مئات السنين.
وقال إن الثورة الإيرانية عام 1979 غيّرت منطقة الشرق الأوسط إلى الأسوأ، وإن النظام الإيراني عمل طوال تاريخه على نشر الطائفية وتصدير ثورته.
وأضاف أن الثورة الإيرانية لا تعترف بالمواطنة، والدستور الإيراني ينص على مبدأ تصدير الثورة، مستطرداً أنه ينبغي على إيران والدول التي تتبعها، أن تدرك أنه مهما كانت أهداف طهران التوسعية، إلا أن ذلك لن ينفعها أبداً.
أما وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد آل خليفة، فقال: «هناك فقدان للثقة مع إيران، فهناك إيران الشعب والثقافة والتاريخ التي نعرفها، وفي جانب آخر هناك الوضع القائم منذ عام 1979».
وأضاف: «على إيران أن تغير تصرفاتها وتكون جزءاً من التحالف الدولي لحماية المنطقة».
الأربعاء، 24 يناير 2018
عبدالله بن زايد يشارك في الاجتماع التشاوري..الدول الأربع توجه صفعة جديدة إلى قطر من الرياض
القاهرة «الخليج»، (وام):
شارك سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي أمس الأول الاثنين في الاجتماع التشاوري لوزراء خارجية الدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب - الإمارات العربية المتحدة والسعودية والبحرين ومصر - على هامش اجتماع وزراء خارجية دول التحالف لدعم الشرعية في اليمن الذي عقد في الرياض للإعلان عن خطة للعمليات الإنسانية الشاملة في اليمن ولدعم أعمال المنظمات الإنسانية التابعة للأمم المتحدة.
جاء الاجتماع ضمن التشاور المستمر بين الدول الأربع حول أزمة قطر والتنسيق المتواصل حيالها، حيث تم استعراض آخر التطورات فيها والتأكيد على مواصلة التنسيق المشترك والتضامن الوثيق بين هذه الدول الأربع حفاظا على الأمن القومي العربي وصونا للسلم والأمن الإقليمي والدولي وتعزيزا للجهود الرامية للقضاء على الإرهاب بكل صوره وأشكاله والتصدي لكل من يدعمه أو يموله والتباحث حول عدد من قضايا المنطقة ذات الاهتمام المشترك.
ووجهت الدول الأربع صفعة جديدة إلى قطر، لعلها تصحو من وهمها الذي يسيطر عليها ويحرك تصرفاتها، ففي اجتماع الرياض، الذي عقده أمس الأول، وزراء خارجية الدول الأربع، أكد الوزراء تمسكهم بالشروط ال13، التي حددوها للدوحة، كي تعود إلى جادة الصواب العربي، كما وجهوا رسالة تحذير إليها بمناقشة تصرفاتها الاستفزازية، مجددين تضامن الدول العربية الداعية إلى مكافحة الإرهاب مع بعضها بعضا.
جاء الاجتماع ضمن التشاور المستمر بين الدول الأربع حول أزمة قطر والتنسيق المتواصل حيالها، حيث تم استعراض آخر التطورات فيها والتأكيد على مواصلة التنسيق المشترك والتضامن الوثيق بين هذه الدول الأربع حفاظا على الأمن القومي العربي وصونا للسلم والأمن الإقليمي والدولي وتعزيزا للجهود الرامية للقضاء على الإرهاب بكل صوره وأشكاله والتصدي لكل من يدعمه أو يموله والتباحث حول عدد من قضايا المنطقة ذات الاهتمام المشترك.
ووجهت الدول الأربع صفعة جديدة إلى قطر، لعلها تصحو من وهمها الذي يسيطر عليها ويحرك تصرفاتها، ففي اجتماع الرياض، الذي عقده أمس الأول، وزراء خارجية الدول الأربع، أكد الوزراء تمسكهم بالشروط ال13، التي حددوها للدوحة، كي تعود إلى جادة الصواب العربي، كما وجهوا رسالة تحذير إليها بمناقشة تصرفاتها الاستفزازية، مجددين تضامن الدول العربية الداعية إلى مكافحة الإرهاب مع بعضها بعضا.
وتشير التطورات التي شهدتها الشهور الماضية أن قطر أساءت فهم التطورات في المنطقة العربية، عندما قررت الدول العربية الداعية إلى محاربة الإرهاب، ترك أزمة قطر، بما وصلت إليه جانبا، والتفرغ للقضايا العربية الأهم، ومنها القضية الفلسطينية والقدس، والأزمة الليبية والسورية، والحرب في اليمن، بأن ذلك نوع من العجز العربي في التعامل القوي مع الدوحة، التي حاولت فرض نفسها على الأحداث، عملا بقاعدة «أنا هنا»، فارتكبت حماقات متعددة بالتعاون مع تركيا وإيران، وتصورت أنه بذلك يمكن أن تحدث شرخا في تماسك تحالف الدول العربية الداعية إلى محاربة الإرهاب، وذلك انطلاقا من حساباتها الخاطئة، التي حكمت، ولا تزال تحكم القرار القطري.
واستطاع اجتماع الرياض، الذي لم يكن مخططا له، أن يعيد الأمور إلى نصابها، حيث أكد في المقام الأول تماسك وتضامن الدول الأربع الداعية إلى مكافحة الإرهاب، وأن قطر لن تستطيع بأي حال أن تنال من هذا التماسك، كما لن تستطيع أن تتطاول على أي دولة من الدول الأربع، ظنا منها أنها قادرة على دق إسفين بين العواصم العربية الأربع.
كما أكد أن قطر لا تزال تسير في درب التوهم، وأنها لا تزال غارقة في مستنقع الحسابات الخاطئة، وأنها وحدها ستظل الخاسر في الأزمة القائمة، مهما فعلت، ولذا كان البيان الصادر عن الاجتماع قصيراً للغاية بما يتناسب مع حجم قطر، ومع وزنها الضئيل على المستوى العربي، فالكبير يستحق تعامل الكبار والصغير ليس له سوى ما يستحقه.
لقد منحت أبوظبي والرياض والمنامة والقاهرة، قطر فرصاً متعددة كي تصلح من شأنها، ومن علاقاتها، وعبر التوقف عن دعم الإرهاب، وعن التدخل في شؤون الدول العربية، لكن قطر لم تفعل، لأنها لم تفهم، فصغير العقل، لن يكبر، إلا إذا امتلك الوعي والقدرة على الفهم الصحيح، لكن قطر لم تفهم، ولا تريد أن تفهم، ولذا ظلت على حالها الأعوج، وأهدرت مختلف الفرص التي منحتها لها الدول العربية الداعية إلى محاربة الإرهاب.
ومن هنا، تمثل النتائج المترتبة على اجتماع الرياض فرصة جديدة أمام الدوحة، لعلها تعقلها وتستفيد منها، بالتوقف عن استفزازاتها ضد الإمارات والبحرين ومصر والسعودية، وتستجيب لتحقيق المطالب العربية ال13، كما حدد الاجتماع، فالاستجابة للمطالب العربية هو السبيل الوحيد المتاح أمام الدوحة، لأنها هي التي عقدت الموقف، وصعدت من الأزمة، ونقلتها من موقعها العربي إلى التدويل، دون أن تكسب أي شيء على الإطلاق، على الرغم من المليارات التي أنفقتها عبثا على أنقرة وطهران، والعواصم الغربية لشراء منتجاتها وأسلحتها، كوسيلة لشراء مواقفها السياسية، إلا أن هذه العواصم احتفت بأموال قطر، ووضعتها في خزائنها، ولم تقدم لقطر سوى عبارات التعاطف، التي لا تسمن ولا تغني من جوع.
وتكشف تطورات الأزمة، التي تمضي في شهرها التاسع، أنه كلما طال الأمد، عانت قطر أكثر على مستوى الابتزاز الإقليمي والدولي، وطال استنزاف ثرواتها وخيراتها، وعاش أهلها وشعبها وسط صنوف من المعاناة المعيشية، ومن القهر السياسي والأمني، خاصة في ظل وجود القوات التركية والإيرانية على أرضها، حيث تتولى هذه القوات حماية النظام.
ومن الممكن أن تنتهي كل هذه المعاناة، إذا ما أقدمت السياسة القطرية على العودة إلى جادة الحق، كفضيلة أخلاقية عربية وإسلامية، وراجعت نهجها، بما يجعلها عنصرا عربيا فاعلا، مشاركا في حماية الأمن القومي العربي، من أي عبث شاركت أو تورطت فيه، أما أن تستمر على هذا الحال، فذلك غير مسموح به عربيا، على أي نحو، وسيكون هذا النهج هو الخسران المبين لقطر في المقام الأول.
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)

















