السبت، 26 ديسمبر 2015

عدالة الاخوان المسلمين!!


دكتورعمر القراي
(الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمُنْكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمَعْرُوفِ وَيَقْبِضُونَ أَيْدِيَهُمْ نَسُوا اللَّهَ فَنَسِيَهُمْ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ هُمُ الْفَاسِقُونَ) صدق الله العظيم
حين يئن هذا الشعب السوداني، تحت وطأة الجوع والمرض، وتقطع منه الماء والكهرباء، التي دفع ثمنها مقدماً، وينعدم غاز الطهي، فلا يجد الناس ما يأكلون، فيضطرون إلى الخروج إلى الشارع، معبرين عن سخطهم، تقوم حكومة الإخوان المسلمين بضربهم، وإعتقالهم، وتعذيبهم !! وفي نفس الوقت، يعيش قادة الإخوان المسلمين، والنافذين في حكومتهم، حالة من الترف، والبذخ، والتخمة، والسفه، لا يحسون معها، بما يعاني منه الشعب، ولا يتعاطفون معه، حين تضربه شرطتهم، وجهاز أمنهم، لأنهم إنما يستمتعون بما نهبوا من أموال الدولة، التي هي في حقيقتها ملك للشعب، ولهؤلاء المعدمين من أبنائه الشرفاء.
ولغياب التربية، ولسوء الخلق، ولخطل الفكرة، لم يكتفوا بإستغلال أموال الشعب، لترقية حياتهم فحسب، بل إرتكبوا بها أسوأ المنكرات، ففسدوا وأفسدوا .. ولما كانت السلطة في أيديهم، حموا أنفسهم من المساءلة القانونية، فعفوا أتباعهم، وأبناءهم، من جرائمهم، وطبقوا القانون الجائر، على هذا الشعب المنكوب.
فقبل أيام قبضت الشرطة، على إبن السيدة وزيرة الدولة بوزارة العدل، وهو يحمل في عربة الدولة، المخصصة لوالدته، كمية من المخدرات، إعتبرتها الشرطة أكثر من الإستهلاك الفردي، وفتحت له بلاغاً بالإتجار بالمخدرات. فما كان من الوزيرة، راعية العدالة، وممثلة القانون، إلا أن ذهبت إلى مركز الشرطة، وأستغلت سلطتها، فغيرت البلاغ من الإتجار في المخدرات، إلى تعاطي المخدرات، وأطلقت سراح إبنها، كما إستلمت عربتها!! وحين تناول الناس هذه الفعلة المنكرة بالنقد، قامت السيدة الوزيرة بتقديم إستقالتها من منصبها، الأمر الذي حمده لها بعض المتابعين، ولكن السيد رئيس الجمهورية لم يقبل إستقالتها، وأصر على إبقائها في منصبها !! فقدجاء (رفض الرئيس السوداني، عمر البشير، استقالة وزيرة الدولة بوزارة العدل، تهاني علي أحمد تور الدبة، ونقلت "وكالة الأنباء السودانية الرسمية"، يوم الأربعاء، بأن الرئيس البشير قد وجّه الوزيرة بالاستمرار في منصبها وأداء مهامها.وكانت وسائل إعلام قد قالت إن ضغوطاً مورست على وزيرة الدولة بالعدل لتقديم استقالتها، بعد استغلال نفوذها وإخراج ابنها من إحدى حراسات الشرطة ببحري، بعد توقيفه متلبساً بحيازة حبوب وبودرة مخدرة في عربة والدته الوزيرة برفقة شخص آخر. وكانت صحيفة "السوداني" قد أوردت خبر القبض على ابن الوزيرة وشاب آخر، بحوزتهما كمية من المخدرات، قبل يومين، وجاءت الوزيرة إلى القسم بحضرة وكيل النيابة وأخرجت ابنها من الحبس وفكت حجز العربة)(شبكة الشروق 16/12/2015م).
إن ما فعلته السيدة الوزيرة، يدل على أنها غير مؤهلة أخلاقياً، لتولي أي منصب يتعلق بالقانون، دع عنك أن تكون المسؤولة عن جميع وكلاء النيابة، الذين يمثلون الإتهام في كافة القضايا. فإذا كانت وزيرة العدل تتدخل لتنحرف بمجريات القانون، وتتسبب في تعويق العدالة، فكيف يمكنها محاسبة أي وكيل نيابة يستغل سلطته ليتجاوز القانون ؟! ثم لماذا قدمت السيدة الوزيرة إستقالتها ؟! هل خجلت لأنها قيادية في تنظيم الإخوان المسلمين، وإبنها تاجر مخدرات ؟! أم أنها أحست بالندم، لأنها راعية القانون، ثم أنها قامت بذبح العدالة حتى يفلت إبنها من العقاب ؟! إن ما فعلته السيدة الوزيرة، من وجهة نظر القانون جريمة، وعليها عقوبة .. والإستقالة لا تعفي من العقوبة. ولذلك كان على السيدة الوزيرة، أن توجه أحد وكلاء النيابة، بتقديم طلب رفع حصانة عنها، وفتح بلاغ ضدها، وتتحمل نتيجة الحكم عليها، هذا إذا كانت تريد أن تحترم نفسها كممثلة للقانون. أما من حيث الإسلام، الذي تعتبر نفسها قيادية، ومجاهدة فيه، فإن توبتها لا تصح، إلا إذا أرجعت ولدها إلى السجن، وتركته يواجه تهمة الإتجار، ويتحمل نتائجها، ثم تحملت هي عقوبة محاولة عرقلة العدالة.
أما موقف السيد الرئيس، فإنه أسوأ من موقف السيدة الوزيرة بما لا يقاس .. فقد جاء عنه (وعلمت الراكوبة ان الرئيس البشير وجه باغلاق ملف عربة الوزيرة؛ وطي ملف قضية نجلها الذي القت الشرطة القبض عليه برفقة أحد أصدقائه؛ وقامت باقتيادهما الى قسم الشرطة في الخرطوم بحري بعد ان تم تحريز المخدرات التي تم ضبطها داخل العربة؛ قبل ان تحضر الوزيرة الى قسم الشرطة في رفقة وكيل نيابة حيث تم تغيير مواد الاتهام من الاتجار بالمخدرات الى التعاطي؛ في خطوة وجدت الرفض وجلبت للوزيرة حالة من السخط مما اضطرها لتقديم استقالتها؛ لكن الرئيس البشير رفض الاستقالة ووجه باغلاق ملف القضية)(الراكوبة 18/12/2015م). لماذا فعل الرئيس هذا ؟! وهل حكم الإخوان المسلمين أنه إذا باع المخدرات ابن الوزير تركوه وإذا باعها ابن الغفير اقاموا عليه الحد ؟! هذا أمر بالمنكر ونهي عن المعروف وهو ديدن المنافقين !!
والرئيس البشير قد إشتهر بممالاة الإخوان المسلمين، وأعضاء المؤتمر الوطني، والتدخل في أحكام القضاء لاخلاء سبيلهم، بينما يعاقب أمثالهم من عامة الشعب على نفس الجرائم !! فقد جاء ( صادق رئيس الجمهورية على إعدام معلم في مرحلة الأساس إغتصب تلميذة داخل حرم المدرسة في منطقة مايو جنوب الخرطوم)(الحوش السوداني 12/1/2014م) هذا بينما نقرأ (أعفى المشير عمر البشير إمام مسجد أدين في جريمة إغتصاب طالبة وحكم عليه بالسجن 10 أعوام . واصدر أمراً رئاسياً بإعفاء المجرم عن العقوبة بموجب القرار الجمهورى رقم 206/2013. وكانت محكمة جنايات الدويم حكمت العام الماضي على / نور الهادى عباس نور الهادي بالسجن 10 سنوات والجلد 100 جلدة وذلك لإغتصابه الطالبة "ر.ح" . وتعود حيثيات القضية إلى أن المجني عليها حضرت اليه باعتباره "شيخا"ً لمساعدتها في النجاح بالإمتحانات ، وذلك بـ "العزيمة" على قلمها فقام بتخديرها ومن ثم إغتصابها. وتم القبض على المتهم ورفعت الأوراق إلى المحكمة التى استمعت إلى المجني عليها التى أفادت بأن المتهم قام بتخديرها ثم إغتصبها ، واثبتت البينات اتيانه الفعل المذكور بما في ذلك فحص الحامض النووى DNA ، وحكمت عليه المحكمة بالسجن والجلد وإستنفذ كافة مراحل التقاضي وقد أيدت المحكمة العليا الحكم. واوردت الناشطة الحقوقية المحامية آمال الزين في صفحتها في الفيسبوك ان جامعة بخت الرضا كانت قد فصلت المجني عليها من الدراسة تعسفا بعد ثبوت واقعة الاغتصاب، وعلقت قائلة : "الامر الذي لا ينطبق عليه الا قول الشاعر ايمن ابو شعر " يبرأ خنجر القاتل وتشنق جثة المقتول" واظن ان المقتول هنا هو قضاء السودان)(حريات 28/8/2013م).
وإذا كان رئيس الدولة يفرق بين مواطنيه، إلى حد قتل أحدهم وتبرئة الآخر، مع إرتكابهم لنفس الجريمة، لا لشئ إلا لأن ذلك من حزب الرئيس، فإن هذا الرجل لا يمكن أن يكون رئيساً لكل الشعب .. وإنما هو في الحقيقة يستغل المنصب، لخدمة أعضاء تنظيمه، ويضرب بالقانون والعدالة عرض الحائط. أما من حيث الإسلام، الذي أعلن الرئيس مراراً أنه جاء ليطبق شرعه، فإن ما يفعله ظلم، وهو من ظلمات يوم القيامة، بل إنه الأمر بالمنكر والنهي عنالمعروف !!
إن توجيه الرئيس بقفل ملف القضية، معناه أن لا يحاكم ابن الوزيرة حتى بتهمة التعاطي، أو توزيع المخدرات بعربة الحكومة .. كما ان معناه ان تعود السيدة الوزيرة إلى عملها، وكأن شيئاً لم يكن !! وهذه دعوة مفتوحة إلى كل أعضاء تنظيم الإخوان المسلمين، ومنسوبي المؤتمر الوطني، وأبناء الوزراء والوجهاء، ليرتكبوا ما شاءوا من نهب، وسلب، وسرقة، وتجارة مخدرات، وهم في مأمن من المساءلة والعقاب، ومن هنا قلنا أنه أمر بالمنكر ونهي عن المعروف !!
على أن بعض القريبين من دوائر أصحاب السلطة، تناقلوا أحاديث تفيد بأن قفل الرئيس لقضية ابن الوزيرة، ليس سببه مجرد المحاباة التي درج عليها السيد الرئيس للاخوان المسلمين، بل إن في الأمر ما هو أدهى من ذلك !! فقد جاء (علمت "الراكوبة" من مصادر واسعة الإطلاع ان اسباب رفض الرئيس عمر البشير؛ للإستقالة التي تقدمت بها وزيرة الدولة بوزارة العدل تهاني تور الدبة؛ تعود الى ان زوج الوزيرة وهو طبيب كان يعمل بمنظمة الدعوة الاسلامية بالعاصمة الأثيوبية أديس أبابا؛ كان قد استضاف عدداً من أفراد الخلية التي قامت بمحاولة اغتيال الرئيس المصري الاسبق محمد حسني مبارك؛ بالعاصمة الاثيوبية اديس ابابا؛ في العام 1995م. واشارت المصادر الى ان زوج الوزيرة استضاف المجموعة في منزله لبعض الوقت؛ قبل ان يتم ترحيلهم الى السكن في شارع واحد بصورة مفاجئة؛ مما جعله يشك في أمرهم ، قبل ا تتكشف له معلومات لاحقاً بأنهم وراء محاولة اغتيال الرئيس المصري الاسبق محمد حسني مبارك؛ بالعاصمة الاثيوبية اديس ابابا.
وأوضحت إن زوج الوزيرة لقى مصرعه ومعه طبيب آخر في ظروف غامضة حيث تم اطلاق النار عليه أمام منزله في الوقت الذي شرع فيه المرحوم في إجراءات مغادرة العاصمة الأثيوبية، وكان ذلك بعد فشل عملية محاولة إغتيال الرئيس مبارك مما يرحج سيناريو تصفيته؛ خاصة ان الحكومة قد قامت - حينها - بابعاد وتصفية بعض الشخصيات الامنية والسياسية التي خططت لعملية اغتيال محمد حسني مبارك. ورجحت المصادر ان يكون قد تمت تصفية زوج وزيرة الدولة بوزارة العدل تهاني تور الدبة؛ على نحو ما حدث مع كثيرين ممن لهم علاقة بمحاولة اغتيال حسني مبارك الفاشلة؛ واكدت المصادر أن زوج الوزيرة لم يكن من المشاركين في محاولة اغتيال حسني مبارك الفاشلة. لكنها لفتت الى ان قرارا حزبيا صدر من قادة المؤتمر الوطني بتقريب تهاني ومنحها مناصب على سبيل الاستمالة؛ حتى لا تقوم بفتح الملف الغامض؛ خاصة انها تحدثت لمقربين منها عن وجود ايادي خفية تسببت في مقتل زوجها؛ الامر الذي دفع قادة الحزب الحاكم الى تقريبها وترضيتها حتى لا تقوم باثارة الموضوع من حين لآخر .وتنحدر تهاني تور الدبة من اسرة ختمية بولاية سنار؛ رفضت الزواج من اي كادر بعد مقتل زوجها والد ابنها الذي تم ضبطه وهو يحمل المخدرات داخل عربة والدته الخاصة بوزارة العدل)(18/12/2015م).
إلى متى ستستمر حكومة الإخوان المسلمين في تغطية جرائمها بمزيد من الجرائم ؟! والذين يشاركون في هذه الجرائم ويتبجحون بها ويستفزون الشعب ويهددونهم وهم في غمرة نشوتهم بالسلطة والثروة ماذا يحدث لهم عندما يفقدون سلطتهم ؟! إقرءوا إن شئتم (حتى لا نظلم الرجل ، فربما هى حالة انسانية " نادرة" انتابت الدكتور نافع اثناء جلسة المؤتمر التنشيطي للحركة الاسلامية، سالت دموع الرجل غزيرة ، سارعت دكتورة سعاد الفاتح ومسحت الدموع براحة يدها من خديه وربتت على كتفيه مشجعة أو مواسية، من دون شك لا أحد غير الدكتور نافع يستطيع تفسير اسباب هذه الدموع)(الراكوبة 20/12/2015م)
نافع الذي كان يهدد الشعب السوداني و يطلب منه أن (يلحس كوعو) بكى في مؤتمر الحركة الإسلامية حين شعر بضآلتها وضياعه، فهل يعتبر البشير ؟! (لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِأُولِي الْأَلْبَابِ مَا كَانَ حَدِيثًا يُفْتَرَى وَلَكِنْ تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ) صدق الله العظيم وبلغ رسوله الكريم.
د. عمر القراي

شقة بالكويت يزرع بها الحشيش

قصيدة فزاع ، المستحيل يحبني يوم رمته

بلجيكا.. سجن إمرأة 18 شهرا بعد رفضها نزع النقاب

بروكسل - " وكالة أخبار المرأة "
 أصدرت المحكمة الجنائية في بروكسل الثلاثاء 22 ديسمبر/كانون الأول حكما بالسجن 18 شهرا على مواطنة رفضت نزع النقاب خلال تفتيش وثائقها وألحقت أذى جسديا بعناصر الشرطة.
وكانت المواطنة ستيفاني جاتو المقربة من منظمة "الشريعة من أجل بلجيكا" المتطرفة قد أثارت عام 2012 بتصرفاتها تمردا احتجاجيا بين الشباب المسلمين في بلدية مولينبيك-سين-جان في بروكسل.
وقد رفضت المرأة كشف وجهها عند التثبت من هويتها وكسرت أنف شرطي وأسقطت اثنتين من أسنانه بعدما وجهت له ضربة برأسها على الوجه، كما استمرت داخل مركز الشرطة بسبهم وتوبيخهم.
وغرمت المحكمة أيضا المرأة بدفع تعويض لرجال الشرطة يتراوح بين 2500 و 7200 يورو.

جود عطري سورية تحرك سيولة العمل التطوعي في الإمارات بمشروع رائد " فكرتي "


 محمد كريزم - دبي - " وكالة أخبار المرأة "

للعمل التطوعي مهام كثيرة ومجالات فسيحة وغايات متنوعة وساحات شاسعة وأهداف متعددة، وضمن هذه المفاهيم الشامخة والمنطلقات الأصيلة، جاءت " فكرتي " للسورية جود عطري الرائدة في مجال العمل التطوعي التي تطمح لتثبيتها وترسيخها كغطاء عريض للفن الحرفي والعمل الإبداعي والأشغال اليدوية النسوية الخلاقة.
جود قالت لـ " وكالة أخبار المرأة " خلال حوار صحفي أجرته معها، أنها نفذت وطبقت فكرتها على أرض دولة الإمارات العربية التي إحتضنت مشروعها وتسعى لنقل تجربتها إلى بلدها سوريا في حال سنحت لها الظروف ذلك.
ما هي " فكرتي " وما أهدافها وأغراضها ورسالتها الإنسانية، في الحوار التالي مع السيدة عود عطري:
* حدثينا عن شخصيتك؟ وكيف كانت بدايتك مع العمل التطوعي والمجتمعي؟
-جود عطري من مدينة الثقافة و الحضارة مدينة الحب و الفن حلب في وطني سوريا، كبرت و ترعرعت بأحضان مدينتي التي تعلمت من كل شارع فيها عادات و تقاليد أكسبتني قدرة على التحدي و الصمود، عرفتني ما معنى الانسانية و ما معنى التساوي ..ساعدتني على إكتساب الموهبة  وتطوير إمكاناتي على جميع الاصعده و على رأسها كيف يكون لي دور تنموي ونهوضي  بدور المراة العربية,
دائماً أؤمن بأن المرأة هي انسانة مبدعة خلاقة  ولديها طاقة ايجابية اذا فتحت الأبواب أمامها ستبدع ، لهذا كان لي دور كبير بعدة جمعيات تطوعية وخيرية و اجتماعية ساهمت بتحقيق اهداف انسانية عديدة، وهذا ماشجعني أن أبدأ مشروع (فكرتي) مشروع  تطوعي غير ربحي اهدافه نبيلة وكثيرة و رؤيته واسعة  وهو ايصال صوت و ابداع المرأة العربية لكل الأنحاء واظهار ابداعاتها و تعريفها على الاسواق المحلية و فتح الفرص لها لتشارك بدورها كإمراة عربية مبدعة صاحبة فكر خلاق و طموح واسع.
* من وجهة نظرك ما هي أنسب مجالات العمل التطوعي للمرأة؟ وهل هناك إقبال كاف من النساء على هذا العمل؟
العمل التطوعي هو رمز للعمل الإنساني الذي يعبر عن التقدم و الرقي، و هو مطلب من متطلبات الحياة المعاصرة، فتطور الظروف المعيشية و التغيرات الاجتماعية و الاقتصادية و غيرها يملي علينا أوضاعا و ظروفا مما يستدعي تضافر جهودنا لمواجهة هذا الواقع وهنا يأتي دور العمل التطوعي الفاعل.
أصبحنا نجد دور المراة في المجتمع كدور الرجل حيث شغلت المرأة عدة أدوار و إعتلت العديد من المناصب الحكومية و الاجتماعية و غيرها و لا شك كانت المراة هي السباقة دائماً في الاعمال التطوعيه و إدارة الجمعيات الخيرية و غيرها.
* ما هي دوافعك لإطلاق مشروعك " فكرتي " ؟ وهل حظي بالإنتشار  والتفاعل مع الجمهور المستهدف؟
- اهم اسباب انطلاق المشروع كان هو انتقالي  من وطني سوريا إلى وطني الجديد الإمارات..فانه من الصعب التأقلم مباشرة مع مجتمع جديد و التعرف على عاداته و تقاليده ولأنني واحدة من هذه السيدات التي واجهت صعوبات صغيرة كان دافعي الأول أن أبادر وأجتهد وقررت إطلاق هذا المشروع ليكون المشجع  الأساسي لكل إمرأة على البدء بمشروعها لتستطيع اثبات وجودها ودورها الفاعل في المجتمع.
كذلك كان لتشيجع الاصدقاء دور كبير في تحفيزي لاطلق فكرتي و من ثم تقبل الناس له و تشجيعهم لي كان هو شعلة نجاحنا..فحين نلتقي بأشخاص متابعين لنا خطوة بخطوة ان كانوا اصحاب مهن عالية او اشخاص ما زالو ببداية تحقيق مشروعهم هو الحافز الاساسي لنكمل رسالتنا.
* طالما انك امرأة سورية ناشطة في عدة مجالات السؤال ماذا قدمتي من أعمال للتخفيف من معاناة اللاجئات السوريات؟
- بالنسبة لي كسورية الجنسية و حلبية الروح لا ننكر اننا دائماً مقصرين تجاه الوطن و أبناء وطنا في هذه الظروف الصعبه بالرغم من قوة و صمود شعبنا ..حيث ان كل فعالية يطلقوها في هذه الظروف الغامضة تثبت لنا قوة إيمانهم و تحيي فينا أمل العودة يوما لحضن الوطن و أمنيتنا ان يكون لنا فعالية قريبة بسوريا بالتعاون مع سيدات سوريات واجهن الظروف و تحدوا الصعاب و تأقلمن مع  قسوة الظروف ليبقين في الوطن ونحن نأمل ان نجتمع بهن بمشروع يستقطب كل السيدات العربيات لفعالية لصالح الوطن السوري. 
شاركنا بمشاركة صغيرة ب فعالية عشتار السنوية الداعمة للمراة السورية العاملة و استطعنا ان نروج ونسوق  أعمال لخمسة  سيدات مغتربات عن الوطن ليشاركن باعمالهن بفعالية ناجحة ضمن هذه الأوقات الحرجة. 
فوجود سيدات يحاربن الظروف القاهرة يكفي ان يبعث الأمل لكل متغربة سورية.
* هل تواجهك مصاعب أو تحديات كريادية في العمل المجتمعي؟ وكيف تقيمين الصدى الإيجابي لمبادراتك؟
- التحدي هو دائماً المحفز الأساسي لي لأعبر خطوة في مشواري فمن دون الصعوبات لما استطعنا ان نفهم معنى للنجاح
*هل تواجهك مصاعب أو تحديات كريادية في العمل المجتمعي؟ وكيف تقيمين الصدى الإيجابي لمبادراتك؟
ان أساس نجاح اي مشروع هو ان نؤمن بالمشروع الذي ننجزه و نحبه بكل معاييره و صعابه و نصبر و نثابر حتى يبدأ النجاح يكلله، و لا نصاب باليأس في بداية تاسيسه فان كل مشروع يحتاج لوقت و صبر حتى ينهض و ينجح.
ان دعم المشاريع الصغيرة في الدول العربية بمبادرة من جهات حكومية و شركات خاصة يزيح  عن كاهل المراة الطموحة صعوبات كثيرة.
* من وجهة نظرك كيف يمكن للمرأة الإستفادة من امكاناتها وقدراتها وتوجيهها لصالح مجتمعها؟
- بحكم عضويتي في نادي الامارات لسيدات الاعمال و المهن الحرة التابع للشيخة الدكتورة هند القاسمي فأنا على إطلاع دائم على نشاطات سيدات الاعمال في دولة الامارات العربية المتحدة وأرى ان دور المراة العربية اصبح يشغل جميع الدوائر و أصبحت تترأس العديد من النشاطات الاجتماعية ايضا.
* ما هي تطلعاتك وطموحاتك للمستقبل على ضوء انجازاتك الحالية؟
- طموحي لا ينتهي حيث ان كل يوم لي هو ولادة طموح جديد لي ،عندما نجد الطموح تتسع رؤيتنا و عندما نواجه الصعاب يزيد من همتنا
فلا شي يأتي من فراغ او من دون جهد و تعب و أملي ان يكون مشروعي هو محطة لكل مشروع امرأة عربية يحكي قصة نجاحها و يزيدها قوة و تحدي لتنشر أعمالها و لتكون منارة لمراة أخرى لتساعدها تبدأ مشروع مشوارها.
* بماذا تنصحي المرأة العربية عبر فضاء وكالة أخبار المرأة  لتكون اكثر فاعلية وانتاجا؟
- أنا في بداية مشواري فأنا لا أستطيع ان اقدم نصيحة بل انا بمرحلة اريد الاستماع للنصائح ولكن بخبرتي و معرفتي أنصح كل امرأة عربية لديها حلم بالتجرؤ و القيام بالخطوة الاولى و الأقدام و المثابرة لانه حتما سيحقق نقله نوعيه في المجتمع .
ما انجزته حتى الأن انني تعلمت كيف أبني جسور بين إبداع المراة مع المجتمع العربي و كما ذكرت ما زلت ببداية تحقيق نجاحي و إيماني به انشاء الله و تمسكي بأهدافه هو مفتاح شغفي لتكملة مشواري و لا شك تشجيع الأصدقاء و الأهل و إيمان المراة العربية بمشروعي هو اهم مفتانيح نجاحي.

صوته صدع في المسجد الحرام على مدى 34 عاماً .."مكبرية الحرم" تودِّع المؤذن محمد سراج معروف

 توفي مساء امس أحد أعلام مكبرية المسجد الحرام، وأحد أعلام الأذان، المؤذن محمد سراج معروف، الذي مكث أكثر من 34 سنة وصوته يصدع بالأذان في المسجد الحرام.
 
وأعلن أحمد بن محمد المنصوري مدير العلاقات العامة والإعلام بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي انتقال الشيخ محمد سراج معروف إلى رحمة الله، بعد معاناة مع المرض، وقد وافته المنية مساء اليوم في مستشفى النور التخصصي تمام التاسعة مساءً.
 
ورفعت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام عزاءها للقيادة الرشيدة في وفاة الفقيد رحمه الله ولأهله وذويه ومحبيه سائلة الله عز وجل له المغفرة والمثوبة وأن يسكنه فسيح جناته.
 
الجدير بالذكر أن الشيخ محمد سراج معروف قد تعين مؤذناً بالمسجد الحرام عام ١٤٠٣هـ واستمر مؤذناً فيه إلى أن وافته المنية رحمه الله.

Message to Mr. Donald Trump بالفيديو.. طفلة سورية ترد على "ترامب" بقصيدة مميزة

بالفيديو.. طفلة سورية ترد على "ترامب" بقصيدة مميزة
 لاقت قصيدة الطفلة السورية "طيبة عامر" إعجاب النشطاء على وسائل التواصل الاجتماعي في المملكة العربية السعودية، واهتمام القنوات الإخبارية، بعدما ردّت على المرشح الأمريكي المعادي للإسلام والمسلمين دونالد ترامب، وهي متوشحة بالشعار السعودي.
 والد الطفلة "عامر الضيف" تحدث لـ"سبق" قائلاً: عندما قَدِمنا إلى مملكة الحب والخير كانت "طيبة" تبلغ من العمر سنة واحدة، وعاشت بين ربوعها عشر سنوات من الحب والاحترام والخير، واليوم تقف مملكتنا الحبيبة كجدار عالٍ في وجه المؤامرات التي تحاك ضد العرب والمسلمين؛ لترد بعاصفة من الحزم والعزم، وقبلها بعاصفة الحب والحنان، على أهلنا في بلدنا سوريا الجريحة عندما اشتد عليهم الكرب.
 وأضاف: لم تستطِع "طيبة" الوقوف والمراقبة فقط وإخوانها يخوضون المعارك في ساحات الشرف والكرامة، وأصرت على أن تكون مع إخوانها جنود السعودية الشجعان وهم يسطرون أسمى آيات التضحية والوفاء على جبهات القتال؛ فألقت القصائد فخراً بالسعودية وملكها وجنودها الشجعان.
 وعن أعمالها القادمة يقول والدها: سبق أن ألقت ابنتي "طيبة" قصيدة فخر بملك الحزم خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان - حفظه الله -. والعمل القادم لطيبة سيكون إهداء خاصاً جدًّا لأمير الدبلوماسية، الأمير سعود الفيصل - رحمه الله -، ذلك الرجل الذي صال وجال في ساحات الحرب الدبلوماسية بكل شجاعة وذكاء، وشهد به العدو قبل الصديق.
  وتابع: كما أن "طيبة" ستلقي قصيدة لصاحب القلب الطيب الملك عبد الله، الذي لن ننساه بدعائنا كما أوصانا قبل أن يرحل. وهناك عمل نضع عليه اللمسات الأخيرة؛ لنقول له "أنت في القلب، والله لم ولن ننساك أبا متعب". 

الجمعة، 25 ديسمبر 2015

محمد بن زايد يترأس اجتماع "تنفيذي أبوظبي" ويستعرض المشاريع المستقبلية






أبوظبي في 23 ديسمبر / وام
 ترأس صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي اجتماع المجلس الذي عقد اليوم في ديوان ولي عهد أبوظبي.
استعرض الاجتماع مستجدات سير العمل الحكومي والمشاريع المستقبلية في إمارة أبوظبي وأبرز المنجزات المتحققة والمشاريع الخدمية المقدمة للمواطنين والمقيمين وسبل الارتقاء بها بما يتماشى مع الأهداف والخطط الحكومية.
واعتمد المجلس التنفيذي 17.5 مليار درهم مخصصات للمشاريع الرأسمالية خلال عام 2016 في مختلف قطاعات العمل الحكومي تحقيقاً لرؤية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله في بذل وتسخير كل ما من شأنه دعم المواطنين بما يكفل استقرارهم وتوفير الحياة الكريمة لهم منها تخصيص 5.9 مليار درهم للإسكان و4.3 مليار درهم للبنية التحتية و1.8 مليار درهم لقطاع التعليم علاوة على 614 مليون درهم للمرافق الحكومية و 644 مليون درهم للمرافق الاجتماعية ومخصصات أخرى في عدد من القطاعات الحيوية.
ويعزز هذا الاعتماد مسيرة أبوظبي في تنفيذ خططها الشاملة لتطوير منظومة العمل في كافة القطاعات الحكومية بالإمارة وسعيها الحثيث إلى الريادة والتميز بما يدعم تحقيق أهداف رؤية أبوظبي 2030.
ووافق المجلس التنفيذي مواكبةً لما تشهده أبوظبي من تقدم في مناحي الحياة كافة على ترسية مناقصات أعمال إنشاء البنية التحتية لمشروع "الحي الإماراتي" والذي يقع في مدينة زايد بين مدينة محمد بن زايد ومطار أبوظبي الدولي وينقسم إلى ثلاثة عقود تشتمل على تجهيز البنية التحتية وشبكة الطرق ومسارات الخدمات بالإضافة إلى 2755 قطعة أرض سكنية و37 مسجدا و47 حديقة و13 مدرسة لمختلف المراحل الدراسية.
وتبلغ قيمة المشروع مليارين و367 مليون درهم وسيخدم 370 ألف مواطن ضمن مجتمع سكني على مساحة 4500 هكتار بمرافق خدمية ومواصفات إنشائية وفق أحدث المعايير العالمية.
وبهدف تطوير البنية التحتية وشبكة الطرق والمواصلات في المنطقة الغربية لإمارة أبوظبي ..اعتمد المجلس التنفيذي مشروع إنشاء طريق مزدوج بطول 50 كم من مدينة زايد إلى مدينة المرفأ بقيمة إجمالية بلغت نحو 664 مليون درهم.
ويأتي المشروع في إطار الجهود الرامية إلى تطوير مشاريع البنية التحتية التي تسهم في تعزيز الحراك الاقتصادي والاجتماعي في المنطقة الغربية وتلبي احتياجات السكان من خدمات ومرافق وفق أعلى معايير السلامة والأمان إضافة إلى توفير حلول متكاملة لنقل الخدمات واعتماده تقنيات وحلولاً صديقة للبيئة.
واطلع المجلس التنفيذي أيضا على مستجدات تطور العمل في عدد من المشاريع الحكومية الجاري العمل عليها في مختلف قطاعات ومجالات العمل في الإمارة مستعرضا سير العمل في مشروع بوابة المقطع الإلكترونية والذي يهدف إلى تطوير نظام بيئة الموانئ في إمارة أبوظبي بتصميم متقدّم متوافق مع المعايير الدولية للأنظمة المعمول بها في هذا المجال وستكون "بوابة المقطع" بمثابة وسيلة للربط بين الجهات ذات العلاقة وبين المتعاملين لتسهيل حركة تداول البضائع عبر موانئ الإمارة.
كما استعرض المجلس تطورات العمل في مشروع طريق أبوظبي – دبي الذي يمتد بين منطقتي سيح شعيب وتقاطع سويحان ويتألف من 4 حارات بكل اتجاه وبطول 62 كيلومترا وتصل تكلفته الإجمالية إلى 2.1 مليار درهم.
وتناول المجلس مراحل إنجاز مشروع جبل حفيت السكني في مدينة العين والذي يشمل 3000 وحدة سكنية و8 مساجد وعددا من المرافق المجتمعية والخدمية على مساحة 453.8 هكتار ومشروع عين الفايضة السكني الممتد على مساحة 375 هكتار والمتضمن 2000 وحدة سكنية ومدارس ومساجد وعيادات صحية ورياض أطفال ومحال تجارية ومركز رياضي.
واطلع المجلس أيضاً على مشروع نادي العين للسيدات والذي يتم إنشاؤه في مدينة العين على مساحة 17322 متراً مربعاً بتصميم صديق للبيئة مجهّز وفقاً لأرقى المعايير ليقدم خدمات متميزة للسيدات في مدينة العين تجمع بين الرياضة والثقافة والترفيه.
واستمع المجلس إلى عرض حول آلية عمل قاعة المقطع للمظاريف الحكومية والتي دخلت مرحلة التشغيل الفعلي ببدء تقديم جميع الخدمات اللوجستية المتعلقة بطرح مناقصات المشاريع الرأسمالية تزيد قيمتها عن 100 مليون درهم وفتح مظاريفها للجهات الحكومية المحلية بإمارة أبوظبي بما يضمن تحقيق الشفافية والمنافسة بين جميع الموردين والمقاولين واستقطاب الاستثمارات الخارجية علاوة على تعزيز التنسيق والتعاون مع مختلف الجهات الحكومية في الإمارة وفق أفضل ممارسات الحوكمة في مجال إدارة مناقصات الجهات الحكومية.
واطلع المجلس على تطورات إنشاء مشروع مدينة الشيخ شخبوط الطبية في مدينة أبوظبي والذي يقام على مساحة 245 ألف متر مربع وطاقة استيعابية تشمل 732 سريرا علاوة على غرف عمليات وأقسام للطوارئ والرعاية الفائقة والولادة ومركز للأبحاث الطبية إضافة إلى مواقف للسيارات تحت المبنى تتسع لما يزيد عن 1350 سيارة.

ولي عهد عجمان يستقبل قنصل عام الصين

عجمان في 23 ديسمبر/ وام
استقبل سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان اليوم في مكتبه في ديوان الحاكم .. السيدة لي لينغ بينغ قنصل عام جمهورية الصين الشعبية التي قدمت للسلام على سموه بمناسبة تسلمها مهام عملها لدى الدولة.
ورحب سمو ولي العهد في مستهل اللقاء بـ" لي لينغ بينغ " .. متمنيا لها طيب الإقامة والتوفيق والسداد في تعزيز أواصر التعاون المشترك بين البلدين الصديقين على مختلف المستويات .. مؤكدا أنها ستجد من المسؤولين كل التعاون لتسهيل مهمتها ومساعدتها في أداء عملها.
واستعرض سموه مع السيدة قنصل عام الصين عددا من المواضيع ذات الاهتمام المشترك في المجالات الاقتصادية والاستثمارية وغيرها .
وأشاد سموه بعمق العلاقات التاريخية بين البلدين الصديقين .. مثنيا على ما تقوم به الصين من جهود لتوثيق العلاقات الاقتصادية بين البلدين .
من جانبها أشادت القنصل العام الصيني بالتطور الحضاري الذي تشهده دولة الإمارات في مختلف القطاعات والميادين .
وأكدت أهمية تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين الصديقين بما يعكس العلاقة المتميز بين البلدين..مؤكدة اهتمام الشركات الصينية بالعمل في دولة الإمارات عامة وفي إمارة عجمان خاصة في مختلف القطاعات.
حضر اللقاء .. سعادة حمد راشد النعيمي مدير الديوان وسعادة سالم سيف المطروشي نائب مدير الديوان وسعادة يوسف النعيمي مدير عام إدارة التشريفات والضيافة وعدد من كبار المسؤولين.

حمدان بن زايد يزور مهرجان الظفرة ويلتقى عددا من المشاركين فيه










المنطقة الغربية في 23 ديسمبر/ وام
زار سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الغربية فعاليات مهرجان الظفرة التاسع الذي يقام تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وتنظمه لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي في مدينة زايد بالمنطقة الغربية .
واستهل سموه الجولة بزيارة السوق الشعبي الذي يعرض أنواعا من المشغولات والحرف اليدوية التي تجسد عراقة التقاليد والصناعات اليدوية الإماراتية مثل صناعة الفخار وحياكة سعف النخيل والسدو والحياكة والغزل والتلي وصناعة المجوهرات والصناعات الجلدية والنجارة والصناعات الخشبية .
ويسلط السوق الضوء على دور كل من المرأة والرجل في تشكيل حياته الاقتصادية والاجتماعية في البيئتين البحرية والصحراوية حيث يضم محالا تجارية قاربت الـ/ 195 / محلا لمواطنات إماراتيات يقدمن المصنوعات التقليدية التي أبهرت كل الزوار والمشاركين في الدورات السابقة بما يعكس روح الصحراء والثقافة العربية .
ويأتي إنشاء السوق في إطار الاتفاقية التي تم التوقيع عليها في سبتمبر الماضي بين شركة أبوظبي للعمليات البترولية البرية المحدودة " أدكو " ولجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية تقوم بموجبها " أدكو " بتمويل تكاليف مشروع السوق الشعبي التراثي لمهرجان الظفرة 2015 وانشاء سوق شعبي تراثي دائم في مهرجان الظفرة يتكون من / 195 / محلا وذلك في موقع المهرجان وتتولى لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية مسؤولية الإشراف على تنفيذ المشروع ومراقبة تنفيذ الأعمال الخاصة ذات الصلة .
كما شملت جولة سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان مشروع الغدير إحدى مبادرات هيئة الهلال الأحمر الرائدة لدعم سيدات الدولة من الشرائح المعنية ببرامج ومشاريع الهيئة .
وفي جناح لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي ..
اطلع سموه على الفعاليات الثقافية والتراثية المتنوعة التي تقدمها اللجنة والتي تعزز قيم الاعتزاز بالتاريخ والأصالة وذلك استكمالا للمشاركات الناجحة في الدورات الماضية وبما يخدم رؤية واستراتيجية اللجنة في تعزيز قيم الولاء والانتماء ومشاعر الفخر عبر ممارسة التراث الإماراتي الأصيل .
وزار سموه جناح شركة بترول ابوظبي الوطنية " ادنوك " والذي يستقطب يوميا العديد من زوار المهرجان من مختلف الجنسيات والأعمار ويعرض مجموعة من الصور التاريخية تعبر عن تاريخ المنطقة الغربية من ضمنها صور تروي تاريخ اكتشافات النفط بمراحله المتنوعة.
كما زار سموه جناح شركة أبوظبي للعمليات البترولية البرية المحدودة " أدكو " وتعرف على مبادراتها المستمرة ومساهماتها الفاعلة في دعم جهود صون التراث والحفاظ على التقاليد الأصيلة .
وأشاد سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان في ختام الزيارة بالنجاح الكبير والتطور اللافت الذي يشهده مهرجان الظفرة .. مؤكدا سموه ان تنظيم المهرجان سنويا ينسجم مع توجهات قيادة دولة الإمارات والاهتمام الكبير الذي يوليه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة " حفظه الله " وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد ابوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بالمحافظة على تراث الامارات الاصيل وصون مكتسباته .
كما أشاد سموه بالمسؤولية المجتمعية لشركة " أدكو " من خلال رعايتها لإنشاء السوق الشعبي التراثي لمهرجان الظفرة .
ووصف سموه الجهود الحثيثة التي بذلتها الجهات المشرفة والمشاركة بالمهرجان هذا العام أنها اتسمت بالتعاون والانسجام والابتكار مما كان له أبلغ الأثر في ظهور المهرجان بهذا المستوى الراقي وفي ترسيخ فعالياته والوصول به إلى هذه الدرجة من التطور والتجدد والتميز .
من جانب آخر زار سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان عزبة كل من سيف مايد المزروعي ومحمد بن فهيد الغيثاني المري من المملكة العربية السعودية الشقيقة .
وتبادل سموه مع الحضور الأحاديث حول المهرجان وإستمع إلى آرائهم ومقترحاتهم والفعاليات والأنشطة التي يتضمنها المهرجان في دورته الحالية .. مشيدا بالمشاركة الواسعة في مهرجان الظفرة .
واكد سموه أن المهرجان جمع أبناء دول مجلس التعاون الخليجي وأبناء الامارات في صعيد واحد لإحياء تراث الآباء والأجداد .. مشيرا سموه الى أهمية المهرجان في الترويج للمقومات السياحية التي تتمتع بها المنطقة الغربية .
من جهتهم ثمن المشاركون في المهرجان زيارات سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان الدائمة والتي تسهم في الارتقاء بمستوى المهرجان والمكانة الكبيرة التي وصل إليها .
رافق سموه خلال الجولة معالي فارس خلف المزروعي رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي وسعادة سلطان بن خلفان الرميثي مدير مكتب سمو ممثل الحاكم في المنطقة الغربية وعبيد خلفان المزروعي مدير الفعاليات التراثية في اللجنة .

نهيان بن مبارك يفتتح أعمال الدورة الـ/ 26 / للمؤتمر العام لاتحاد الأدباء والكتاب العرب في أبوظبي



بوظبي في 24 ديسمبر/ وام 
افتتح معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع أعمال الدورة الـ/ 26 / للمؤتمر العام لاتحاد الأدباء والكتاب العرب الذي تستضيفه أبوظبي.
حضر افتتاح أعمال المؤتمر.. معالي حلمي النمنم وزير الثقافة المصري ومحمد سلماوي أمين عام الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب وحبيب الصايغ رئيس مجلس إدارة اتحاد كتاب وأدباء الإمارات وعدد من السفراء والشخصيات الرسمية الإماراتية والعربية.
يشارك في أعمال المؤتمر - الذي يستمر حتى يوم / 29 / من شهر ديسمبر الجاري في فندق الشاطئ روتانا في أبوظبي - / 16 / وفدا عربيا بجانب وفدي الأمانة العامة وأوغندا الذي يشارك بصفة مراقب

نهيان بن مبارك يشيد بدعم القيادة لبرنامج ذخر للقيادات الشابة



ابوظبي في 23 ديسمبر / وام
اشاد معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع الرئيس الاعلى للهيئة العامة للشباب والرياضة بالقيادة الحكيمة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله لدعمه برنامج ذخر للقيادات الشابة.
واكد ان الشباب هم ثروة الوطن وعماد المستقبل وان الدولة جعلت الاستثمار فيهم من ضمن اولوياتها الاكثر اهمية لانهم السواعد التي تبني المجتمع وتعمل من اجل رفعته وتقدمه.
جاء ذلك خلال استقبال معاليه في قصره عصر اليوم نحو عشرين شابا وفتاة من ابناء الدولة المنتسبين للبرنامج الذي تدربوا فيه لمدة اسبوع على المهارات القيادية في مختلف المجالات.
ورافق الوفد الذي ضم بعض الشباب من مملكة البحرين وسلطنة عمان سعادة ابراهيم عبدالملك امين عام الهيئة العامة للشباب والرياضة وبعض الأمناء المساعدين ..كما رافقه ايضا هند البدواوي المستشارة النفسية للبرنامج والمستشارة صالحة آل علي في قطاع النساء والبيئة وادارة الشباب بالامانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.
واضاف معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان ان للشباب اهتماما خاصا لدى القيادة منذ زمن المغفور له الشيخ زايد الذي كان يؤكد باستمرار على ان الانسان هو اغلى ما تملكه الدولة.
وقال ان القيادة الحكيمة لصاحب السمو رئيس الدولة تسخر كل الامكانات لبناء المستقبل من خلال اعداد هؤلاء الشباب الاعداد الامثل.
واشار في هذا الصدد الى مقولة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة التي اكد فيها ان الشباب هم فخر الوطن وانهم هم حماته وثروته الحقيقية وليس النفط.
وخاطب معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان الشباب مجددا التأكيد انهم يمثلون روح الولاء والانتماء للوطن وانهم اساس الدولة ومستقبلها ..مشددا على ان البرنامج الذي انتسبوا اليه سيأخذ اهتماما اكبر لدى القيادة والحكومة التي لن تبخل بتوفير كل ما يلزم لاستمراريته وتطويره.
من جهتهم اعرب الشباب والفتيات عن شكرهم وتقديرهم لمعالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان على استقباله لهم مؤكدين انهم مهما قالوا وفعلوا فلن يستطيعوا رد الجميل للقيادة والحكومة على ماقدمتاه لهم من دعم من خلال برنامج ذخر.
واكدوا امام معاليه انهم لن ينسوا ما قدمته لهم الدولة فهم ابناء زايد وسيظلون على العهد والوفاء للوطن انتماء وولاء وحصنا حصينا لحمايته وحماية قيادته.
من جانبه قال سعادة ابراهيم عبدالملك ان وفد الشباب قدم لمعالي الشيخ نهيان درع البرنامج بمناسبة مرور خمس سنوات على انشائه.
واضاف ان البرنامج يهدف الى تمكين القيادات الشابة وتعزيز دورها في المسؤولية المجتمعية والهوية الوطنية ورفع كفاءتهم في مجال خدمة المجتمع في كل التخصصات التي تمثل استراتيجية الدولة.
-سال-

الرومي تكرم الشيخة بدور القاسمي والفائزين بجائزة الإمارات الاجتماعية

دبي في 23 ديسمبر / وام
أكدت معالي مريم بنت محمد خلفان الرومي وزيرة الشؤون الاجتماعية أن دولة الإمارات العربية المتحدة تقوم على الاستثمار في الانسان ورعايته والارتقاء به من خلال السياسات الاجتماعية المختلفة والتي تعتمد نهجا متكاملا يهدف في كل جوانبه لتمكين الإنسان ويستهدف في بعض جوانبه إدماج الفئات الضعيفة وتلبية إحتياجاتها وبناء قدراتها وتنمية إمكاناتها وبما يحقق العدالة الاجتماعية والحماية الاجتماعية .
جاء ذلك خلال حفل جائزة الإمارات الاجتماعية التي أطلقتها الوزارة منذ عدة سنوات كأداة تكرم بها الجهود المباركة والمساعي الحميدة والأعمال الخيرة التي تؤثر بشكل مباشر في حياة الناس وتحدث نقله نوعيه في طريقة معيشتهم وتضيف معنى لحياتهم

واوضحت الرومي خلال حفل التكريم الذي أقيم اليوم في فندق حياة جراند بدبي أن الوزارة هي أحد أهم الوسائل في تنفيذ السياسة الاجتماعية للدولة وهي تقوم بدور حيوي بحكم إختصاصاتها ومن خلال رؤيتها المتمثلة في " مجتمع متلاحم مسؤول مشارك في التنمية الاجتماعية " وتعمل على تحقيق الرفاه الاجتماعي للفئات الغير قادرة على الاعتماد على نفسها كالمعاقين والمسنين والأيتام والأرامل والأحداث وتدعم الوزارة الجمعيات ذات النفع العام وترعى التعاونيات وتعمل على نشر مفهوم المسؤولية الاجتماعية وتحفز الأفراد والقطاعات الأخرى للقيام بمسؤوليتها الاجتماعية وممارسة تلك المسؤولية من خلال عمل تنموي إجتماعي أو رعائي .

وأوضحت أن المسؤولية الاجتماعية باتت تشكل محورا أساسيا في إستراتيجيات وأهداف التنمية المستدامة وهي ليست سياسة بديلة بل هي في عمق السياسات الاجتماعية وعنصر من مكوناتها كما أن مفهوم المسؤولية الاجتماعية أصبح مفهوما مركبا وشاملا يحمل في عمقه المبادئ التنموية ورسالة الدمج والاندماج في ذات الوقت ولم يعد محصورا لفئة محددة أو لمناسبة وقتيه .
وقالت إن التنمية المستدامة تتطلب مضاعفة الأدوار و تنوعها وهذا ما ساعد على زيادة حجم ونوع المشاركة المجتمعية من الأفراد والمؤسسات والتي أتخذت إطارا منظما وإستراتيجيا ومؤشرات أداء وقياس للأثر ومن ثم تحسين وتطوير العمل بما يحقق أقصى درجات الاستفادة والإفادة وبما أن المشاركة المجتمعية تأتي بمبادرة طوعية من الأفراد والمؤسسات إستلزم ذلك تكريم من بادر وقدم من وقته وماله وجهده وساهم في إحداث تحول إيجابي في المجتمع .
وكرمت الرومي خلال الحفل الفائزين من فئة الأفراد من الدرجة الأولى ..
اذ تم تكريم الشيخة بدور بنت سلطان بن محمد القاسمي رئيس هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير "شروق" رئيس حملة "الشارقة إمارة صديقة للطفل" لدورها الرائد في مجال التنمية الإجتماعية التي أسهمت خلال السنوات الماضية في إطلاق وتنفيذ العديد من المبادرات والحملات الإجتماعية وكان آخرها إعلان إمارة الشارقة أول مدينة صديقة للطفل على مستوى العالم .
ومن فئة الأفراد من الدرجة الثانية كرمت معاليها عيسى بن ناصربن عبداللطيف السركال رجل اعمال له من خلال مواقفه الخيرية ومشاركته الفعالة في المؤسسات الخيرية داخل وخارج الدولة وهو يدعم هيئة الهلال الاحمر ومركز راشد لذوي الاحتياجات الخاصة .. ونادية خليل الصايغ مؤسس مركز المشاعر الانسانية "سينس" لرعاية وتأهيل المعاقين رئيسة رابطة الامارات للسيدات الصم عضو بمجموعة أولياء المعاقين لديها مساهمات تطوعية في كفالة الايتام ومساعدة الأرامل والأسر المحتاجة .
ومن الفائزين من فئه القطاع الاهلي من الدرجة الاولى الاتحاد النسائي العام الذي تأسس بمبادرة كريمة من سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة بهدف النهوض بالمرأة في دولة الامارات وتنميتها وتمكينها من أداء دورها الحيوي في المجتمع .. وتم تكريم جمعية بيت الخير أيضا التي تعتبر من الجمعيات الرائدة في العمل الاهلي ولها دور فعال في خدمة المجتمع حيث لديها العديد من المبادرات التي تسهم في رعاية الاطفال الايتام وأطفال الاسر المفككة والاطفال مجهولي الوالدين الارامل والمطلقات ذوات الدخل المحدود .
وكرمت الرومي أيضا الفائزين من فئه القطاع الاهلي من الدرجة الثانية وهم جمعية دلما التي تعتبر الجمعية من الجمعيات الرائدة في العمل الاهلي التعاوني ولها دور فعال في خدمة المجتمع كما تقوم جاهدة بتوفير ودعم السلع والخدمات لجميع اهالي دلما والمنطقة .. و جمعية العين التعاونية التي تعد جمعية العين التعاونية من الجمعيات الرائدة في قطاع الاستهلاك التعاوني منذ عام 1981 وتقوم بخدمة مجتمعية داعمه للعمل الاجتماعي .
كما كرمت الرومي الفائزين من فئه القطاع الخاص من الدرجة الاولى وكانت من نصيب بنك دبي الاسلامي لدوره في توفير خدمات مساندة لمراكز المعاقين المتخصصة ودعم علاج الإعاقة البصرية ومؤسسة شرف دي جي والتي تعتبر من المؤسسات الرائدة في العمل الخيري وذلك من خلال رعايتها للعديد من الفعاليات المجتمعية الخيرية القيام بتوفير فرص عمل لمستحقي الضمان الاجتماعي .
والفائزون من فئه القطاع الخاص من الدرجة الثانية مجموعة الصحراء بدبي .. والفائزون من فئه المؤسسات الحكومية من الدرجة الأولى القيادة العامة لشرطة دبي .
كما كرمت الرومي المؤسسات التي كان لها حضور وتميز في تنمية المجتمع والمساهمة في مجالات الرعاية والتنمية الاجتماعية والالتزام بالمسؤولية الاجتماعية منهجا واضحا في سياساتها وهي مؤسسة خليفة بن زايد للاعمال الخيرية الانسانية ومؤسسة زايد للاعمال الخيرية والانسانية وجمعية الشارقة للاعمال الخيرية ومؤسسة حميد بن راشد النعيمي الخيرية وشركة أدنوك ودائرة النقل بأبوظبي ومجلس أبوظبي للتوطين وهيئة الطرق والمواصلات والمنطقة الحرة لجبل علي "جافزا" ووزارة التربية والتعليم ودائرة الشؤون الاسلامية والعمل الخيري وجمارك دبي وهيئة الامارات للهوية وهيئة الهلال الاحمر غرفة تجارة وصناعة رأس الخيمة .
منيس - سما

افتتاح ميناء المرفأ بعد استكمال مراحل تطويره

أبوظبي في 23 ديسمبر / وام

 تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الغربية افتتح معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر وزير دولة رئيس مجلس إدارة "موانئ أبوظبي" ميناء المرفأ في المنطقة الغربية بعد أن تم إنجاز جميع مراحل التطوير.
وفي إطار التزامها بالدور المؤسسي الريادي لخدمة المجتمعات المحلية ودعم التنويع الاقتصادي لإمارة أبوظبي وبالتعاون مع شركائها الاستراتيجيين أشرفت "موانئ أبوظبي" على تنفيذ خطة تطوير شاملة لتعزيز مقومات البنية التحتية في الميناء ورفعت معايير جودة الخدمات ليكون بذلك أول ميناء متخصص بدعم الصيد والصيادين في المنطقة الغربية لإمارة أبوظبي وليقوم بدور مهم في السياحة الداخلية خاصة في شواطئ المنطقة الغربية واجتذاب الاستثمارات الداعمة للاقتصاد المحلي بشكل عام.
وأشاد معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر بتنوّع الخدمات والمرافق المستحدثة في ميناء المرفأ الجديد والتي تشكل علامة فارقة ومعلماً متميزاً في المنطقة الغربية التي تشهد تنفيذ مخطط التطوير الشامل للموانئ بحسب الخطة التنفيذية لموانئ أبوظبي.
وقال معاليه "أتقدم بخالص الشكر والتقدير إلى سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الغربية حيث كان لدعم ومتابعة سموه دور كبير في تنفيذ هذا المشروع حسب الخطة المحددة ..ويأتي تطوير موانئ المنطقة الغربية تنفيذاً لتوجيهات القيادة بتطوير المنطقة وتعزيز مواردها الاقتصادية وذلك ضمن الخطة الشاملة للتنويع الاقتصادي لإمارة أبوظبي". وأضاف أننا كلنا ثقة بأن هذه المشاريع الحيوية ستقوم بدور رئيسي في تنمية المنطقة وذلك بدعمٍ من جميع شركاء موانئ أبوظبي ..وسنستمر بالعمل لتحقيق الأهداف الموضوعة ضمن مخطط التطوير الذي يشمل موانئ المرفأ ومغرق ودلما والشاطئ السياحي في صير بني ياس والذي يتوقع له أن يقوم بدور مهم في تعزيز مكانة إمارة أبوظبي كوجهة سياحية جاذبة.
وركزت موانئ أبوظبي بالتنسيق مع مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني ودائرة النقل وبلدية المنطقة الغربية وعدد من الجهات الحكومية جهودها على تطوير موانئ الغربية وحرصت على استيفاء جميع المتطلبات والمطابقة لأفضل معايير الاستدامة المعتمدة.
واشتمل تطوير ميناء المرفأ الجديد كلياً على أعمال التكسية الصخرية لحماية أرصفة الميناء وإقامة كاسر للأمواج لتأمين وحماية حوض الميناء من التيارات المائية وإنشاء مراس عائمة مزودة بخدمات الماء والكهرباء تتسع لنحو 140 قارباً للصيد والنزهات البحرية.
وتضمنت الأعمال البحرية أيضاً إقامة مرسى عائم متخصص لتفريغ حصيلة الصيد من الأسماك التي يجلبها الصيادون وتم تجهيز مناطق مظللة لتجمع الصيادين وإقامة المزاد قبل الوصول إلى السوق المركزي ..كما تم تطوير المباني والمرافق الخدماتية المساندة والتي تضم مبنى إدارياً جديداً متعدد الأغراض وسوقاً مركزياً للأسماك يضم العديد من محلات بيع التجزئة ..كما تمت إقامة مطعم حديث وممشى ترفيهي بعرض 6 أمتار وبطول 273 مترا ومواقف مظللة أيضاً للسيارات مطابقة للمواصفات التي تعتمدها دائرة النقل في أبوظبي.
وتقوم شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" حالياً بتجهيز محطة بحرية لتزويد الوقود للقوارب والتي تشمل مركزاً مصغراً للخدمات على غرار واحات أدنوك المنتشرة في محطاتها في حين أقامت "موانئ أبوظبي" محطة فرعية لتوليد الطاقة الكهربائية لتغذية مرافق المشروع.
وبهدف تشجيع الاستثمار المباشر لتنويع خدمات الميناء واستقطاب شركات الصيانة ومزودي قطع الغيار الخاصة بالقوارب تم تخصيص قطعتي أرض مزودتين بالخدمات اللازمة كما تم تخصيص قطعة أرض ثالثة لمشاريع الأعمال الصغيرة التي تتضمن بناء وتشغيل معمل للثلج يلبي متطلبات المتنزهين والصيادين.
وبالإضافة إلى ميناء مرفأ تقوم "موانئ أبوظبي" بإدارة وتشغيل موانئ المغرق ودلما والسلع باعتبارها المطور الرئيسي للأصول البحرية التجارية والخدمية في الإمارة ..وتقود "موانئ أبوظبي" برنامج الاستثمار في هذه الموانئ بداية من ميناء المغرق الذي يخضع حالياً لمخطط تطوير شامل قيد الدراسة.
وفي ميناء دلما تقوم موانئ أبوظبي بتطوير البنية التحتية وبناء محطة ركاب ومرسى يتسع لنحو 160 قارباً بهدف تحسين معايير الخدمات للمجتمع المحلي وتشجيع الرياضات المائية وتحفيز السياحة المحلية والإقليمية في الجزيرة.
وتعمل موانئ أبوظبي بالتعاون مع هيئة التطوير السياحي والاستثمار على تطوير محطة لتوقف سفن الركاب السياحية في جزيرة صير بني ياس على الشاطئ السياحي الجديد الذي يتوقع أن يتم افتتاحه رسمياً في الربع الثالث من العام 2016.
وجدير بالذكر أن شاطئ جزيرة صير بني ياس قد بدأ باستقبال الركاب في مرافق مؤقته أعدتها هيئة التطوير السياحي والاستثمار تفتح المجال أمام السياح لزيارة الجزيرة وما تحويه من نقاط الجذب السياحي.
وسيسهم شاطئ الجزيرة الفريد من نوعه على مستوى المنطقة في تعزيز مكانة إمارة أبوظبي كوجهة سياحية تضم مزيجاً متميزاً من المواقع المتميزة التي تجتذب السائحين.