السبت، 5 مارس 2016

ولي عهد ونائب حاكم عجمان يتقبلان تعازي أحمد خليفة السويدي والشيوخ بوفاة محمد بن ناصر النعيمي

 عجمان في 4 مارس / وام
 تقبل سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان وسمو الشيخ ناصر بن راشد النعيمي نائب حاكم عجمان مساء اليوم العزاء من معالي أحمد خليفة السويدي ممثل صاحب السمو رئيس الدولة بوفاة المغفور له باذن الله الشيخ محمد بن ناصر النعيمي نجل سمو نائب حاكم عجمان.
و أعرب معاليه عن صادق مواساته وتعازيه لسموهما و آل النعيمي الكرام .. سائلا المولى العلي القدير أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ورضوانه ويسكنه فسيح جناته.
كما تقبل سموهما التعازي من الشيخ فيصل بن خالد القاسمي والشيخ محمد بن صقر القاسمي والشيخ عصام بن صقر القاسمي ومعالي عبيد بن حميد الطاير وزير الدولة للشؤون المالية ومعالي حميد محمد القطامي رئيس مجلس الإدارة مدير عام هيئة الصحة في دبي ومعالي الدكتور علي راشد النعيمي مدير عام مجلس أبوظبي للتعليم والفريق سيف الشعفار وكيل وزارة الداخلية الذين أعربوا عن خالص عزائهم وصادق مواساتهم لسموهما وآل النعيمي الكرام .. داعين الله العلي القدير أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وأن يلهم ذويه وآل النعيمي الصبر والسلوان .
وتقبل سموهما العزاء أيضا من الشيوخ ووجهاء وأعيان البلاد وجموع المعزين من كبار رجالات الدولة والمسؤولين والمواطنين والمقيمين من أبناء الجاليات العربية والإسلامية الذين تقدموا بخالص عزائهم وصادق مواساتهم.
وتقبل التعازي إلى جانب سموهما الشيخ أحمد بن حميد النعيمي ممثل صاحب السمو حاكم عجمان للشؤون الادارية والمالية والشيخ عبدالعزيز بن حميد النعيمي رئيس دائرة التنمية السياحية والشيخ راشد بن حميد النعيمي رئيس دائرة البلدية والتخطيط وأشقاء الفقيد وشيوخ آل النعيمي .







عبدالله بن زايد يستقبل امين عام منظمة التعاون الإسلامي

ابوظبي في 3 مارس /وام
استقبل سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي بديوان عام الوزارة اليوم إياد مدني أمين عام منظمة التعاون الإسلامي.
واستعرض سموه والضيف عددا من القضايا والمواضيع ذات الصلة بدعم وتعزيز دور منظمة التعاون الإسلامي على المستويين الإقليمي والدولي.
وأكد سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان خلال اللقاء أهمية العمل الإسلامي المشترك ودعم دولة الإمارات لدور المنظمة في تعزيز التضامن الإسلامي بين الدول الإسلامية في جميع المجالات.
من ناحيته أطلع أمين عام منظمة التعاون الإسلامي سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان على نشاطات المنظمة وخطط تطويرها إضافة إلى الأوضاع الدولية الراهنة وانعكاساتها على العالم الإسلامي والدول الأعضاء..
مشيدا بدعم دولة الإمارات للمنظمة وأنشطتها.
حضر اللقاء سعادة الدكتور طارق الهيدان مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي لشؤون المنظمات الدولية.

الخميس، 3 مارس 2016

أبدي ترحيبه بالتوجه نحو إنتاج وتوليد الطاقة النظيفة لحماية البيئة..محمد بن راشد يزور معرض الشرق الاوسط للكهرباء ومنتدى الخليج لمستلزمات وحلول التعليم

دبي في 2 مارس / وام
 زار صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله اليوم معرض الشرق الاوسط للكهرباء في دورته الحادية والاربعين والذي يستضيفه مركز دبي التجاري العالمي بالفترة من الاول الى الثالث من مارس الحالي.
وتجول سموه في أرجاء المعرض - الذي تشارك فيه قرابة 1500 شركة من 56 دولة بما فيها دولة الامارات - واطلع على جديد الشركات والجهات المختصة في قطاع الطاقة والكهرباء والطاقة الشمسية حيث تعرض هذه الجهات أحدث النظم العالمية في مجال توليد واستغلال الطاقة لاسيما الطاقة النظيفة التي بدأت تستحوذ على اهتمام الدول والحكومات في توليد طاقة نظيفة وقليلة التكاليف.
وأبدى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم ترحيبه بتوجه معظم دول العالم بما فيها دولتنا العزيزة نحو إنتاج وتوليد الطاقة النظيفة لحماية البيئة من التلوث والحفاظ على صحة الانسان والتقليل من التكاليف الباهظة للكهرباء التقليدية خاصة في الدول التي تتوفر فيها مقومات إنشاء محطات شمسية كدولة الامارات ودول اخرى عديدة.
ونوه سموه بمشاريعنا العملاقة في هذا القطاع الحيوي لاسيما في أبوظبي ودبي حيث من المتوقع خلال الاعوام القليلة القادمة أن تزيد كميات الكهرباء في الدولة المولدة من المحطات الشمسية الواعدة.
كما عرج صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي على معرض ومنتدى الخليج لمستلزمات وحلول التعليم في دورته التاسعة والتقى سموه عددا من الوزراء والخبراء والباحثين والمخترعين المشاركين في المعرض الذي يتميز بايجاد الحلول الناجعة لتحديات تطوير التعليم ومهاراته خاصة في دول العالم الثالث.
واستمع سموه خلال الزيارة من معالي حسين بن إبراهيم الحمادي وزير التربية والتعليم إلى شرح حول وسائل التعليم الحديثة المتاحة لذوي الاختصاص للاطلاع عليها والاستفادة من النقاشات والحوارات بين الخبراء والمختصين من جهة والمدرسين والمدرسات والطلبة في دولتنا ودول الجوار معتبرا معاليه أن المعرض يتيح الفرصة للعاملين في قطاع التعليم في دولتنا والدارسين للتعرف عن قرب على أحدث برامج تطوير المهارات التعليمية والوسائل الحديثة المستخدمة لهذا الغرض.
وأعرب سموه عن ارتياحه لمثل هذه المعارض والمنتديات التي تستضيفها دولتنا الحبيبة ودعا كافة جهات الاختصاص والطلبة الاستفادة من مثل هذه المعارض والتعليم والتدرب على كل ما يفيد تطوير التعليم في دولتنا ومهاراته وتمكين المدرسين والمدرسات والطلبة من ذلك.
ثم توقف صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم في قاعة معرض عالم الورق للشرق الاوسط وتعرف إلى محتويات المعرض والشركات والجهات العارضة والتي يصل عددها إلى 280 شركة ومصنع من ست وثلاثين دولة تعرض أحدث منتجات الموردين والمصنعين لمادة الورق حول العالم.
وأشاد سموه بنوعية المعرض وحجم المشاركة الدولية فيه ..مؤكدا أن بلادنا ستظل محط أنظار العالم خاصة بالنسبة للمستثمرين ورجال المال والاعمال والشركات العالمية الكبرى التي تحرص على أن تكون جزءا من البيئة المثالية الحاضنة التي تتميز بها دولة الامارات للاستثمار والعيش والتسويق والامن والاستقرار والسلام الاجتماعي.
رافق سموه في الزيارة سعادة خليفة سعيد سليمان مدير عام دائرة التشريفات والضيافة في دبي وسعادة هلال سعيد المري الرئيس التنفيذي لمركز دبي التجاري العالمي وعدد من المسؤولين.












عبدالله بن زايد يستقبل وفدا من كلية الدفاع الوطني


 
أبوظبي في 2 مارس / وام
 استقبل سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي بديوان عام الوزارة اليوم وفدا من كلية الدفاع الوطني برئاسة سعادة اللواء ركن طيار رشاد محمد سالم السعدي قائد الكلية .
ورحب سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان خلال اللقاء بوفد الكلية وأكد حرص وزارة الخارجية والتعاون الدولي على مد جسور التواصل مع كافة المؤسسات بالدولة مثمنا قرار القيادة الرشيدة بإنشاء الكلية التي تمثل إمتدادا للصروح الأكاديمية والعلمية في دولة الإمارات وترجمة واقعية لاهتمام القيادة بتوفير كافة سبل العلم والمعرفة على أرض الدولة .
وتناول سموه ووفد الكلية التطورات في المنطقة وعلاقة دولة الإمارات بدول الجوار إلى جانب التطرق لعدد من الموضوعات على الصعيد العالمي .
وقال إن هناك دورا مأمولا للكلية في تحقيق المزيد من الإنجازات العلمية والأكاديمية في دولة الإمارات وفقا لمعايير معاصرة وأن تساهم مخرجاتها وكوادرها في دعم مسيرة التنمية في شتى المجالات .. متمنيا لها النجاح والتوفيق وتحقيق أهدافها ورسالتها العلمية .
بدوره قدم قائد كلية الدفاع الوطني إيجازا تضمن عرضا لمهمة كلية الدفاع الوطني ومنهاجها العام وأهدافها المتمثلة في إعداد وتأهيل القيادات العسكرية والمدنية ورفع قدراتها لتحديد وتقييم تحديات الأمن الوطني والإقليمي والدولي وفهم أسس ومتطلبات إدارة وتوظيف موارد الدولة من أجل حماية المصالح الوطنية .
وتم في ختام الزيارة إلتقاط الصور التذكارية للوفد مع سموه .

سيف بن زايد يلتقي الرئيس التونسي


تونس في 2 مارس / وام
أكد الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية خلال استقبال فخامة الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي له اليوم في العاصمة التونسية عمق العلاقات الطيبة التي تجمع دولة الإمارات العربية والجمهورية التونسية الشقيقة.
ونقل سمو نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية تحيات الامارات قيادة وحكومة وشعبا لفخامة الرئيس التونسي وتقديرها للشعب التونسي الشقيق وتمنياتها له بالتقدم والأمن والاستقرار.
كما عبر سموه عن خالص شكره وتقديره للحفاوة التي تلقاها والوفد المرافق له خلال مشاركتهم في اجتماعات الدورة الثالثة والثلاثين لمجلس وزراء الداخلية العرب.

سيف بن زايد يترأس وفد الدولة لاجتماعات الدورة الـ 33 لمجلس وزراء الداخلية العرب بتونس

تونس في 2 مارس / وام
وصل الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية إلى الجمهورية التونسية اليوم على رأس وفد الدولة للمشاركة في أعمال الدورة الثالثة والثلاثين لاجتماع مجلس وزراء الداخلية العرب الذي بدأ اعماله ظهر اليوم في تونس وافتتحه فخامة الرئيس محمد الباجي قايد السبسي رئيس الجمهورية التونسية.
وكان في استقبال سموه لدى وصوله مطار العاصمة التونسية معالي وزير الدولة ممثل رئيس الجمهورية الأزهر الشابي ومعالي الهادي مجدوب وزير الداخلية التونسي والأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب الدكتور محمد بن علي كومان وسعادة سالم عيسى القطام الزعابي سفير الدولة لدى تونس وعدد من كبار المسؤولين .
وتناقش الدورة عددا من الموضوعات المهمة منها تقارير حول ما نفذته الدول الأعضاء من الإستراتيجيات العربية المتعلقة بالأمن ومكافحة الإرهاب ومكافحة الاستعمال غير المشروع للمخدرات والمؤثرات العقلية والسلامة المرورية والحماية المدنية "الدفاع المدني" بالإضافة إلى التقرير السنوي الخامس عشر الخاص بمتابعة تنفيذ الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب .
يرافق سموه وفد يضم الدكتور راشد لخريباني النعيمي الأمين العام للمجلس الاتحادي للتركيبة السكانية والعميد جمعة هامل القبيسي والعميد الدكتور راشد سلطان الخضر نائب رئيس المجلس القانوني بوزارة الداخلية وعدد من الضباط .



حمدان بن راشد يستقبل رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي

دبي في 2 مارس/ وام
 استقبل سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية في قصر سموه بزعبيل مساء اليوم معالي الدكتور عبدالرحمن الحميدي رئيس مجلس الإدارة مدير عام صندوق النقد العربي حيث تم استعراض سبل التعاون بين دولة الإمارات العربية المتحدة والصندوق وذلك في إطار الشراكة الاإستراتيجية ومن خلال البرامج والأنشطة التي يقوم بها الصندوق.
كما تم التطرق للعديد من القضايا المطروحة وسبل تعزيز النمو الاقتصادي دعما للعمل الإنساني وتعزيزا لمقومات التكامل الاقتصادي والاجتماعي العربي.
حضر الاجتماع سعادة يونس حاجي الخوري وكيل وزارة المالية وسعادة خالد علي البستاني وكيل الوزارة المساعد لشؤون العلاقات المالية الدولية والسيد علي حمدان أحمد مدير إدارة المنظمات المالية الدولية.
كما استعرض الدكتور الحميدي المواضيع المدرجة على أجندة الاجتماعات السنوية للهيئات المالية العربية المشتركة والتي ستعقد خلال الفترة من 5 إلى 6 ابرايل 2016 بالمنامة في مملكة البحرين والإنجازات وعمليات صندوق النقد العربي خلال عام 2015 .. وتطرق إلى الأهداف الاستراتيجية التي تتضمنها خطة الصندوق بهدف الارتقاء بالأنشطة والتوسع في البرامج والمبادرات وتعزيز دور الصندوق في دعم مشاريع التكامل الاقتصادي والمالي والنقدي في الدول العربية وكذلك تعزيز دوره كمركز المعرفة والخبرة والمشورة الفنية وبناء القدرات في الدول العربية الأعضاء.
من جهته أكد سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم على دور الصندوق في مساعدة البلدان العربية في تحقيق أهداف التنمية وتبني برامج اصلاحية اقتصادية ومالية ونقدية والمساعدة في القضاء على البطالة وتعزيز التبادل التجاري بين الدول العربية.
كما أشار سموه إلى أن دولة الإمارات لن تألو جهدا في دعم العمل العربي المشترك وتطوير عمليات الصندوق لتحقيق اهدافه ودعم سياسات الإصلاح الاقتصادي والمالي والنقدي في الدول العربية.
إلى ذلك أشار سعادة يونس حاجي الخوري وكيل وزارة المالية إلى أن دولة الإمارات تحظى بتقدير واحترام المنظمات التنموية ودعم التنمية في الدول العربية ودول العالم وتعتبر الدولة من المؤسسين والمساهمين الرئيسين في رؤوس أموال الهيئات المالية العربية المشتركة دعما للعمل الإنمائي وتعزيزا لمقومات التكامل الاقتصادي والاجتماعي العربي.
وأشار سعادته إلى أن الفعاليات الاقتصادية الهامة والتي استضافتها دولة المقر خلال الفترة السابقة من العام الجاري حيث استضافت اجتماع وكلاء وزارات المالية العربي خلال شهر يناير 2016 ومنتدى المالية العامة خلال شهر فبراير 2016 والذي حضرته السيدة كرستين لاجارد مدير عام صندوق النقد الدولي وعدد من وزراء المالية العربي إلى جانب عدد من كبار المسؤولين من المؤسسات المالية الدولية.
وتبادل سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم والدكتور الحميدي الحديث حول منتدى المالية العرب الذي تم خلاله مناقشة تحديات السياسة المالية والنمو الاقتصادي في المنطقة العربية في ضوء التطورات الاقتصادية والمالية الاقليمية والدولية ومن أهمها تدني أسعار النفط وضعف النمو العالمي واستعراض استراتيجيات وتحديات تعزيز الإيرادات المحتملة وسياسات الإصلاح الضريبي والعدالة الضريبية إضافة إلى قضايا تعزيز كفاءة الإنفاق العام وإصلاحات الدعم في الدول العربية فضلا عن متطلبات تحسين إدارة الإستثمارات العامة والتعامل مع المخاطر المالية المرتبطة بها وآليات التعامل مع التحديات المالية الكلية في ظل انخفاض اسعار النفط عالميا واخر التطورات المالية في المنطقة العربية في سياق التطوات العالمية الأوسع نطاقا.
الجدير بالذكر أن دولة الإمارات العربية المتحدة تستضيف المقر الرئيسي للصندوق بأبوظبي منذ تاسيسه في عام 1983 وتساهم بنسبة 88ر5 بالمائة في رأس ماله البالغ 900 مليون دينار عربي حسابي كما يعتبر أحد الهيئات المالية العربية المشتركة الخمسة والتي انشئت بمبادرة من الدول العربية الأعضاء في جامعة الدول العربية بهدف تقليص الفجوة الانمائية بين الدول العربية وتعزيز التضامن العربي والأفريقي وتأمين الأمن الغذائي العربي وتشجيع الاستثمارات والصادرات العربية البينية وتقديم المعونة الفنية بما يدعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الدول العربية وتحقيق التنمية الشاملة ودعم العمل العربي المشترك.

حميد النعيمي يتقبل تعازي حاكم الفجيرة وولي عهده وعبدالله بن زايد والمعزين في وفاة محمد بن ناصر






عجمان في 2 مارس / وام
 تقبل صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان مساء اليوم العزاء من صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الاعلى حاكم الفجيرة في وفاة المغفور له باذن الله الشيخ محمد بن ناصر النعيمي نجل نائب حاكم عجمان..وذلك بحضور سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان وسمو الشيخ ناصر بن راشد النعيمي نائب حاكم عجمان.
أعرب صاحب السمو حاكم الفجيرة عن صادق مواساته وتعازيه الى سموه والى آل النعيمي الكرام.. سائلا المولى العلي القدير أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ورضوانه ويسكنه فسيح جناته.
كما تقبل سموه التعازي من سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد الفجيرة وسمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي والشيخ الدكتور راشد بن حمد الشرقي رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والاعلام والشيخ مكتوم بن حمد الشرقي.
وتقبل سموه التعازي من سفراء كل من سعادة الدكتور محمد بن عبد الرحمن البشر سفير المملكة العربية السعودية وسعادة هادي بن ناصر منصور الهاجري سفير دولة قطر وسعادة محمد بن حمد صقر المعاودة سفير مملكة البحرين والشيخ محمد بن عبدالله بن علي القتبي سفير سلطنة عمان وسعادة صلاح محمد البعيجان سفير دولة الكويت وسعادة باربارا أ ليف سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية لدى الدولة..الذين اعربوا عن خالص عزائهم وصادق مواساتهم لسموه والى آل النعيمي الكرام.. داعين الله العلي القدير أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وأن يلهم ذويه وآل النعيمي الصبر والسلوان.
وتقبل سموه ايضا العزاء من الشيوخ ووجهاء وأعيان البلاد وجموع المعزين من كبار المسؤولين ورجال الأعمال واصحاب المؤسسات والهيئات المجتمعية وأبناء القبائل والمواطنين والمقيمين من ابناء الجاليات العربية والإسلامية والأجنبية الذين تقدموا بخالص عزائهم وصادق مواساتهم.. داعين الله العلي القدير أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وأن يلهم آل النعيمي الكرام الصبر والسلوان.
تقبل التعازي إلى جانب صاحب السمو حاكم عجمان الشيخ أحمد بن حميد النعيمي ممثل صاحب السمو حاكم عجمان للشؤون المالية والإدارية والشيخ عبدالعزيز بن حميد النعيمي رئيس دائرة التنمية السياحية والشيخ راشد بن حميد النعيمي رئيس دائرة البلدية والتخطيط واشقاء الفقيد وشيوخ ال النعيمي.
من جانب اخر تلقى صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الاعلى حاكم عجمان مساء اليوم اتصالا هاتفيا من الشيخ ناصر المحمد الصباح رئيس الوزراء السابق لدولة الكويت أعرب فيه عن صادق تعازيه ومواساته لسموه ووالد الفقيد والى آل النعيمي.. داعيا من المولى عز وجل ان يتغمد الفقيد بواسع رحمته وان يسكنه فسيح جناته وأن يلهم ذويه وآل النعيمي الكرام الصبر والسلوان.

محمد بن زايد يقدم واجب العزاء في وفاة علي راشد العبار





دبي في 2 مارس / وام
 قدم صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة واجب العزاء في وفاة علي راشد العبار خلال زيارة سموه اليوم لمجلس العزاء في منطقة ند الشبا بدبي.
وأعرب سموه عن خالص تعازيه ومواساته لسعادة محمد علي العبار رئيس شركة إعمار نجل الفقيد ولإخوانه وذويه ..سائلا المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.
كما قدم واجب العزاء الى جانب سموه ..سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية ومعالي الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان وعدد من المسؤولين.

قرقاش : الامارات تفي بتعهداتها الطوعية فيما يخص تعزيز حقوق الانسان

جنيف في الاول من مارس / وام
أكد معالي الدكتور أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية ان دولة الامارات ماضية في تنفيذ التعهدات الطوعية التي قطعتها على نفسها عندما ترشحت لعضوية مجلس حقوق الانسان ..مشيرا الى ان العمل على تعزيز حماية حقوق الإنسان على الصعيد الوطني مستمر في العديد من المجالات .
وشدد معاليه على ان تعزيز قيم التسامح والتماسك الاجتماعي وحقوق الإنسان هي ركائز أساسية لتحقيق الاستقرار في منطقتنا إلى جانب مواجهة التطرف وتعزيز الازدهار.
وسلط معاليه - في كلمة الدولة امام الاجتماع رفيع المستوى للدورة الـ 31 لمجلس حقوق الانسان في جنيف اليوم - الضوء على أوجه التقدم التي احرزتها الامارات في عدة مجالات ..وأعلن في هذا الصدد أن دولة الإمارات العربية المتحدة ستؤدي دورا قياديا في استصدار قرار في دورة يونيو للمجلس من شأنه دعم الجهود المبذولة لتحقيق تمتع جميع الفتيات على قدم المساواة بالحق في التعليم.
كما أكد ان اعلان دولة الامارات عن تعيين وزيرة للتسامح في مجلس الوزراء الجديد يأتي لدفع عملية مكافحة جميع أشكال التمييز قدما وتأكيدا على التزام الدولة بهذا الموضوع الهام وتعزيزه ولحماية بيئة التسامح والانفتاح والقبول المميزة القائمة في دولة الإمارات العربية المتحدة .
وفيما يلي نص الكلمة ..
// أصحاب السعادة .. السيد المفوض السامي .. السيد الرئيس: يسرني أن أتقدم إليكم السيد الرئيس باسم دولة الإمارات العربية المتحدة بتهانينا بمناسبة انتخابكم .. وأشكر سلفكم السفير يوهاكيم روكر على عمله.
كما أود أن أعبر عن فخرنا واعتزازنا بانتخاب دولة الإمارات العربية المتحدة لولاية ثانية في مجلس حقوق الإنسان ونحن عازمون على مواصلة جهودنا لتعزيز حماية حقوق الإنسان في داخل الدولة والعمل بصورة بناءة في إطار المجلس لمعالجة قضايا حقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم .. إن تعزيز قيم التسامح والتماسك الاجتماعي وحقوق الإنسان هي ركائز أساسية لتحقيق الاستقرار في منطقتنا إلى جانب مواجهة التطرف وتعزيز الازدهار.
إن التعهدات الطوعية التي قطعناها على أنفسنا عندما أعلنا عن ترشيحنا لعضوية المجلس هي بالفعل قيد التنفيذ ونحن نتطلع إلى العمل بشكل وثيق مع مكتب المفوض السامي على مدى السنوات الثلاث المقبلة نحو تحقيق هذه الأهداف المشتركة.
إن عملنا لتعزيز حماية حقوق الإنسان على الصعيد الوطني مستمر في العديد من المجالات واليوم أود أن أسلط الضوء على أوجه تقدم محددة تم إحرازها في مجال المساواة بين الجنسين ولصالح الأطفال بمن فيهم الفتيات فضلا عن صون إجراءات حماية العمال.
وفي هذا الصدد تواصل دولة الإمارات العربية المتحدة سعيها لتحقيق هدفها المتمثل في المساواة بين الجنسين حيث تتمتع المرأة الإماراتية بتمثيل جيد في مختلف مؤسسات الدولة السياسية والدستورية وتستمر في إثبات جدارتها في الاضطلاع بمسؤوليتها ومن خلال الفرص المتاحة تشارك المرأة الإماراتية على قدم المساواة مع الرجل في بناء مجتمع عربي وإسلامي مُميّز وعصري والأهم من ذلك أن الدور الحاسم للمرأة الذي تقوم به في هذه المؤسسات يحظى بقبول واسع لدى الجميع باعتباره عاملاً أساسيًا في نجاحنا كدولة وهذا ما يضمن أن ارتفاع مشاركة المرأة في المجتمع ليس مجرد تطورات سطحية وإنما هو مسار أكثر أهميةً ودوامًا.
وتقوم أسس هذا التقدم على وجود عزم قوي على تنفيذ التزاماتنا الدولية .. وتحقيقًا لهذه الغاية قدمنا في شهر نوفمبر التقريرين الدوريين الثاني والثالث في تقرير موحد بشأن الخطوات التي اتخذناها لتنفيذ اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة .. ويسرني أن أعلن أن التقدم الوطني بشأن معدلات مستويات المرأة في مجالات التحصيل العلمي والصحة والمشاركة السياسية لدى السيدات لا تزال تمثل نموذجًا في منطقتنا وفي العالم.
بالإضافة إلى ذلك فقد وضعنا بعض الأهداف الاستراتيجية على المدى الطويل لتحقيق التمكين والمساواة في أماكن العمل وتشمل هذه الأهداف إطلاق استراتيجية وطنية طويلة المدى لتمكين المرأة الإماراتية في الدولة للفترة 2015-2021 وذلك من قِبل سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام وهي المنظمة الوطنية المعنية بالمرأة.
واستنادًا إلى تجربتنا الوطنية نعتقد اعتقادا راسخًا أن المساواة بين الجنسين تقع في صميم المجتمعات السلمية والمزدهرة ولهذا ينعكس النهوض بتمكين المرأة على دورنا على المستوى الدولي وشراكتنا مع الأمم المتحدة.
في الأمم المتحدة تُناصر الإمارات العربية المتحدة المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة في شراكة وثيقة مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة وذلك على مختلف المستويات بحيث تضطلع دولة الإمارات العربية المتحدة حاليًا بولاية ثانية في المجلس التنفيذي لهيئة الأمم المتحدة للمرأة من 2016 إلى 2018 كما تُعد الدولة أحد المانحين الرئيسيين لهذه الهيئة منذ عام 2012 ويسعدنا بصفة خاصة استضافة مكتب اتصال هيئة الأمم المتحدة للمرأة في أبوظبي الذي سيتم افتتاحه هذا العام وسيعمل هذا المكتب على إضفاء الطابع المؤسسي للشراكات مع الأمم المتحدة في مجال مشاركة المرأة ودورها القيادي وتعزيزها.
وعلاوة على ذلك تقود بعثتنا في نيويورك شراكات في مجال ابتكارات السياسة العامة لدعم برنامج "المرأة والسلام والأمن" – وهي منصة بالغة الأهمية لإدماج المرأة في كل جانب من جوانب المشاركة السياسية وصنع السلام وبناء السلام – حيث أننا نؤمن بأن ذلك سيزيد من قدرة المجتمعات ما بعد النزاع على الصمود والتعافي.
تشير الأدلة إلى أن الانخراط المبكر والوقاية يُعدّان أكثر فعالية ولهذا السبب تدعم دولة الإمارات العربية المتحدة بقوة الجهود الدولية لتحقيق المساواة في الحق في التعليم للفتيات باعتبارها منطلقا بالغ الأهمية لتمكين المرأة بالإضافة إلى ذلك يسرني أن أعلن أن دولة الإمارات العربية المتحدة ستؤدي دورًا قياديًا في استصدار قرار في دورة يونيو للمجلس من شأنه دعم الجهود المبذولة لتحقيق تمتع جميع الفتيات على قدم المساواة بالحق في التعليم.
في حين أننا نؤيد التركيز بشكل خاص على تعليم الفتيات ..تقوم التزامات الدولة إزاء جميع الأطفال على أحكام اتفاقية حقوق الطفل ففي شهر سبتمبر الماضي قدمنا تقريرنا الدوري الثاني بشأن هذا الموضوع ونحن منخرطون في حوار بناء مع اللجنة المعنية بتحسين حماية الأطفال بالإضافة إلى ذلك فقد اعتمدنا استراتيجية وطنية للأمومة والطفولة تشمل أربعة جوانب متكاملة لحقوق الطفل: البقاء والنماء والحماية والمشاركة وفيما يتعلق بما وراء حدودنا ومن خلال منظمات مثل مؤسسة دبي العطاء تساعد الإمارات العربية المتحدة أيضًا على أن يُصبح الحق في التعليم واقعًا حقيقيًا في جميع أنحاء العالم وبالشراكة مع منظمات مثل اليونيسيف ساعدت مؤسسة دبي العطاء الملايين من الأطفال في أكثر من 30 دولة للالتحاق بالمدارس.
وأود الآن أن أبلغ المجلس بعنصر هام آخر من عناصر النهج القائم على حقوق الإنسان في دولة الإمارات العربية المتحدة والمتمثل في الجهود المستمرة لتحسين ظروف العمل ..إن دولة الإمارات العربية المتحدة تُدرك مساهمة ومكونات العمال الأجانب في تنمية الدولة الاقتصادية ونتيجة لذلك تم اتخاذ تدابير إضافية لتحسين عقود العمل وتسجيل رُخص العمل وتوسيع نطاق المنافع لجميع العمال وتضع هذه الإصلاحات دولة الإمارات العربية المتحدة في صدارة الجهود الإقليمية لحماية العمال والاستفادة من التحسينات الهيكلية الكبيرة، ونعتقد أن ذلك دليل على نهج دولة الإمارات العربية المتحدة التدريجي نحو تحسين حقوق العمال، على أساس المبادئ العالمية.
وإذا تطرقنا إلى تطورات معينة حدثت مؤخرًا في منطقتنا تشعر دولة الإمارات العربية المتحدة بقلق بالغ اتجاه التحديات التي تواجه التماسك الاجتماعي والديني التي قسمت العالم العربي على أسس طائفية وروجّت لأفكار شوَّهت الدِّين وهذا ما يُهدّد تاريخنا الطويل الذي نعتز به في إرساء قِيم ومبادئ التماسك الاجتماعي والتعايش وتؤمن دولة الإمارات العربية المتحدة إيمانًا راسخًا بأن مكونات مجتمعات الشرق الأوسط على اختلافها هي نموذج فريد من نوعه ويتعين علينا حمايتها واحترامها..هذه هي الرؤية التي نعتز بها ونحن نعتقد أنها النموذج الأنسب القابل للتطبيق على المجتمعات لكي تزدهر وتنمو في عالم مترابط بشكل متزايد.
لهذا السبب قُمنا في شهر يوليو 2015 بإصدار قانون جديد بشأن مكافحة التمييز وذلك لحماية بيئة التسامح والانفتاح والقبول المميزة القائمة في دولة الإمارات العربية المتحدة ويُجرِّم هذا القانون جميع أشكال التمييز على أساس الدين أو الطائفة أو العقيدة أو المذهب أو العرق أو اللون أو الأصل الاثني وكذلك التحريض على الكراهية الدينية ولدفع هذه العملية قُدمًا أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة في مجلس الوزراء الجديد تعيين وزيرة للتسامح لنؤكد على التزامنا بهذا الموضوع الهام وتعزيزه.
بالإضافة إلى ذلك ولأننا نؤمن بأن نموذجنا هو نموذج إيجابي يمكن أن تستفيد منه المنطقة تضطلع دولة الإمارات العربية المتحدة بدورها على الصعيد العالمي من أجل تعزيز التسامح واحترام حقوق الإنسان ومواجهة التطرف وخلق فرص اقتصادية وتنمية مستدامة وعلى سبيل المثال لا الحصر استضافت أبو ظبي في شهر أبريل 2015 الدورة الثانية لـ "منتدى تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة" الذي يسعى إلى تعزيز رسالة الإسلام باعتباره دين سلامٍ يقوم على أساس قيم التسامح وحقوق الإنسان .. وفي شهر يوليو 2015 أطلقت دولة الإمارات العربية المتحدة مركز صواب في أبو ظبي لإعطاء صوت لملايين من المسلمين وغيرهم في جميع أنحاء العالم الذين يقفون صفًا واحدًا ضد الإرهاب وهي مبادرة مشتركة بين حكومتي دولة الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية لمكافحة الدعايات التي يروجها تنظيم داعش وعمليات التجنيد التي يقوم بها.
السيد الرئيس .. تواجه منطقتنا صراعات متعددة ومطولة ترتبط بمسألة انتهاك الحقوق الأساسية لقد رأينا الضعفاء والأطفال والمسنين يعانون بشكل كبير بسبب انهيار الحكم والتحيز الطائفي والآراء المتطرفة ..إن عزمنا على غرار المجتمع الدولي على الوقوف في وجه التهديد المتزايد للتطرف والإرهاب، هو أمر ضروري بالنسبة لنا ..ولذلك فإن للحل السياسي للأزمات أهمية قصوى في سوريا وليبيا واليمن.. وبما أننا نعمل من أجل الاستقرار في الشرق الأوسط، يجب علينا أن نبحث في نفس الوقت عن رؤية تدريجية للمستقبل.
وتعتقد الإمارات العربية المتحدة أنه يجب علينا أن نقف معًا للتصدي لهذه التحديات المشتركة ونحن نعمل مع الأصدقاء والحلفاء لبذل المزيد من الجهد للتخفيف من حدة الأزمة الإنسانية وانتهاكات حقوق الإنسان المرتبطة بالصراع في منطقتنا.
في اليمن تدخلت دولة الإمارات العربية المتحدة ودول التحالف لاستعادة الحكومة الشرعية وإعادة العملية السياسية إلى مسارها الصحيح..
وقد تحققت هذه الأهداف إلاّ أن التحديات ما زالت قائمة .. وسوف تواصل دولة الإمارات العربية المتحدة دعم المساعدة الإنسانية وتقديمها، فضلا عن ضمان الاندماج الاقتصادي لليمن على المدى الطويل في المنطقة وترى الإمارات العربية المتحدة أن عملية سياسية يشارك فيها جميع اليمنيين هي الطريق إلى المضي قُدُمًا.
فيما يتعلق بسوريا نرحب بقرار مجلس الأمن الأخير والجهود الرامية إلى وقف الأعمال العدائية ونأمل أن يساعد ذلك على إتاحة وصول المساعدات الإنسانية لإنقاذ حياة الشعب في سوريا .. وتواصل دولة الإمارات العربية المتحدة تنفيذ التزامها بالتخفيف من معاناة اللاجئين السوريين فمنذ بداية الأزمة السورية في عام 2011 استقبلت دولة الإمارات العربية المتحدة أكثر من/ 100 /ألف سوري ليُضاف هذا العدد إلى الـ 140 ألف سوري الذين يعيشون في الدولة مع حصولهم على فرص عمل والرعاية الصحية والتعليم.
وما يحظى بأهمية بالغة بالنسبة للعديد من الأزمات في المنطقة هو الحاجة إلى معالجة عملية السلام وتحريكها بما يضمن حقوق الشعب الفلسطيني في إقامة دولة مستقلة على أساس قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة ضمن حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.
ونحن نرى أن الجمود المأساوي الحالي يساهم في عدم الاستقرار في المنطقة بأسرها ويرسل رسالة إلى المنطقة والعالم الأوسع بأنه من المقبول أن تبق الجروح المفتوحة غير مندملة، وأن حياة الأفراد ليس لها أهمية - وأن وضع اللاجئ الدائم مقبول في منطقة الشرق الأوسط.
هذا لا يمكن أن يستمر لا سيما بالنظر إلى العواقب الكارثية للأزمة السورية على الحالة الإنسانية واللاجئين والاستمرار المتواصل لحالات النزوح اليوم.
اسمحوا لي أن أختم بهذه الحقيقة : من وجهة نظر دولة الإمارات العربية المتحدة إن منطقتنا غير محكوم عليها بأن تعيش في صراع وعنف إلى الأبد فنحن نعتقد أنه من خلال العمل معًا يمكننا أن نقدم جماعيًا بدائل حيوية وعصرية للتصدي للظلم والإقصاء والتطرف التي تُميز المعتدين والمتطرفين بما يسمح بمواجهة التهديدات للنظام الإقليمي وبناء مؤسسات قوية وتعزيز الحكم الرشيد وحقوق الإنسان كل ذلك مبني على مبادئ مشتركة لسيادة القانون والشرعية والتسامح.. نحن نعلم ذلك لأننا حققنا هذه الرؤية في مجتمعنا ونحن عازمون على العمل مع شركائنا هنا في المجلس وفي إطار النظام المتعدد الأطراف من أجل تحقيق هذا الهدف الهام // .






افتتح مدرسة الخدمة الوطنية في معسكر سيح حفير..محمد بن زايد: الدول ليست بتعداد سكانها بل بإرادة شعوبها والتاريخ يشهد




أبوظبي(وام)
أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة أن دولة الإمارات العربية المتحدة بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، تؤمن إيماناً راسخاً بمحورية مواردها البشرية العاملة في كافة المواقع والميادين لتعزيز مكانة دولة الإمارات وإعلاء موقعها ورفع شأنها بين بلدان العالم.
وقال سموه: إن حرص قيادة الدولة واهتمامها برفع وتطوير قدرات القوات المسلحة لا يقتصر على امتلاك أحدث المعدات ومواكبة تكنولوجيا السلاح فقط بل يرتكز في جوهره على إعداد العنصر البشري القادر على التعامل مع أحدث الأسلحة وتقنيات الدفاع في مختلف الظروف بكل جدارة وكفاءة.
جاء ذلك خلال افتتاح سموه أمس مدرسة الخدمة الوطنية لحرس الرئاسة في معسكر سيح حفير للتدريب التخصصي والتي تم إنشاؤها خصيصا للمجندين المنتسبين للخدمة الوطنية والمجهزة وفق أحدث أنظمة التدريب والتأهيل.
وقال صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان: إن نهج دولة الإمارات العربية المتحدة نهج ثابت وراسخ في الاستثمار بالإنسان الإماراتي باعتباره أهم الثروات، حيث وصف سموه أبناء الوطن بأنهم هم الاستثمار الحقيقي.
رافق سموه خلال الافتتاح سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان نائب رئيس المجلس التنفيذي في أبوظبي وسمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية وسمو الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني.
وكان في استقبال سموه لدى وصوله المعسكر الفريق الركن حمد محمد ثاني الرميثي رئيس أركان القوات المسلحة واللواء الركن صالح محمد صالح مجرن العامري قائد القوات البرية واللواء الركن بحري إبراهيم سالم محمد المشرخ قائد القوات البحرية واللواء الركن طيار إبراهيم ناصر محمد العلوي قائد القوات الجوية والدفاع الجوي والعقيد أحمد علي البلوشي قائد معهد حرس الرئاسة والمقدم فهد سلطان بن سليمان قائد مدرسة الخدمة الوطنية لحرس الرئاسة وعدد من كبار ضباط القوات المسلحة.
وتفقد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان فصول الدراسة النظرية وقاعات التدريب ومنها قاعات التدريب على المشبهات حيث تابع سموه تطبيقات عملية أداها المجندون باستخدام السلاح مع مختلف المهام والعمليات بما يعكس القدرات والمهارات التي اكتسبوها، واستمع سموه إلى شرح حول المناهج وأساليب التدريس والتدريب التي تعتمد على أحدث الطرق والنظم في هذا المجال والتي تستهدف إعداد المجند علميا وفكريا وجسديا ليسهم إسهاما فاعلا في شتى المواقع والمسؤوليات.
شملت جولة سموه ميادين التدريب الخارجية حيث أدى فيها مجندو الخدمة الوطنية مهارات الميدان والمشاة وفك وتركيب الأسلحة إضافة إلى حصص اللياقة البدنية لرفع القدرات الجسدية ومنها رياضة الجوجيتسو.
واطلع صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان على المرافق التي يتضمنها المعسكر والتي تضم السكن الداخلي بتجهيزاته ومرافقه من الاستراحات والمطاعم والمسبح الأولمبي والصالات الرياضية المجهزة بكافة معدات التدريب والإعداد البدني.
بعدها قام سموه بإزاحة الستار عن اللوحة التذكارية لمدرسة الخدمة الوطنية إيذانا بافتتاحها.
والتقى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان المجندين في الخدمة الوطنية والذين أوشكوا على إتمام فترة التدريب الخاص بهم، معربا سموه عن سعادته بتواجد هذه الكوكبة من شباب الوطن في الخدمة الوطنية وهي تؤدي دورها بكل مهنية وجدية وروح معنوية عالية.
ووجه سموه كلمة للمجندين بدأها بالدعاء للشهداء الأبرار راجيا الله عز وجل أن يتغمد أرواحهم بواسع رحمته ويسكنهم فسيح جناته ثم قرأ والحضور الفاتحة على أرواح الشهداء كما دعا سموه أن يحفظ الله الإمارات ويكلأها دائما بالعزة والخير والأمان.
وحيا صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان الروح الوطنية التي تحلى بها المجندون مخاطبا إياهم: «إن وجودكم هنا اليوم أنتم وزملاؤكم في معسكرات التدريب هو صمام أمان واستقرار لبلادكم».
وأضاف سموه «إن إخلاصكم وتفانيكم في ميادين العز والشرف هو دليل قوي على ما تحملونه من حب وانتماء لهذه الأرض الطيبة».
وذكر صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان أن الدول تبنى وتتطور بسواعد الرجال الذين يضحون لأجل سمعتهم وسمعة بلادهم مثل إخوانكم المتواجدين اليوم في اليمن، مشيرا سموه إلى أن الدول ليست بحجمها وتعداد سكانها بل تقاس بإرادة شعوبها، فلا يستهين أحد بإرادة الرجال في أوقات الشدائد فالتاريخ شاهد على قصص وأحداث أثبتت كيف كانت الإرادة والتضحية من أجل الوطن تصنع المعجزات.
وأشار سموه إلى أننا نعيش في منطقة مضطربة منذ عقود تشهد توترات وأزمات ولسنا بمنأى عنها ولكن بفضل الله وبفضل يقظة ووعي أجهزتنا الأمنية حافظنا على أمننا واستقرارنا، كما بادرنا في الوقوف مع أشقائنا في الخليج وباقي الدول الشقيقة لدرء المخاطر والتهديدات عن المنطقة قبل استفحالها وخروجها عن السيطرة.
وقال صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان: إن تسليح وتطوير قواتنا المسلحة في دولة الإمارات وتعزيز قدراتها هو نابع عن رغبتنا في السلام والاستقرار وردع كل من تسول له نفسه المساس بأمن الوطن والمواطن.
وشدد سموه على أن حماية الوطن والذود عن حياضه واجب مقدس قائلا: «إن حماية الوطن والدفاع عنه فرض على كل أبناء الوطن، وهو لم يبدأ مع قيام دولة الاتحاد بل منذ وجد الإنسان على هذه الأرض ومن خلال تضحيات الآباء والأجداد الذين دافعوا عن أرضهم وعرضهم وتركوا لنا السمعة الطيبة والقيم النبيلة وعلينا واجب ومسؤولية في مواصلة مسيرتهم ورفع الراية وتسليمها للأجيال المقبلة، فمثلما نفتخر اليوم بالأولين وبتضحياتهم وكيف دافعوا عن أرضهم وعرضهم نريد من أجيالنا القادمة أن تفتخر بأعمالنا ومنجزاتنا وتضحياتنا لتكون مصدر اعتزاز وفخر لهم».
وقال صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان: إن شعب الإمارات ماض في الوفاء للآباء والأجداد على ما قدموه من جهد وتضحية وعناء لبناء هذا الوطن الغالي حتى ننعم اليوم بالخير والأمان لذلك لابد من الجد والاجتهاد والتضحية والتفاني حتى يبقى الوطن عزيزا قويا للأجيال المقبلة.