الاثنين، 7 مارس 2016

سيف بن زايد يشرف على إطفاء حريق في "مارينا اليخوت" بأبوظبي

 سيف بن زايد يشرف على إطفاء حريق في "مارينا اليخوت" بأبو ظبي

المصدر: ابو ظبي البيان الألكتروني
أشرف الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، ميدانياً على أعمال الإطفاء لحريق شبّ في قوارب بمرسى "مارينا اليخوت" بكاسر الأمواج في أبو ظبي، فجر اليوم "الاثنين"، في حين لم تقع أية خسائر في الأرواح.
وتابع سموه عمل فرق الإطفاء التي سيطرت على النيران التي اشتعلت بثمانية قوارب، ومنع وصولها إلى اليخوت الأخرى، واطمأن سموه على سلامة الجميع والتأكد من إخماد النيران وعدم وقوع إصابات بشرية.
وقال اللواء جاسم محمد المرزوقي، قائد عام الدفاع المدني في وزارة الداخلية،: إن طواقم الدفاع المدني تعاملت على الفور مع الحريق على نحو مكنها من منع امتداده إلى أماكن أخرى ،والحيلولة دون وقوع خسائر بالأرواح ، والخروج بأقل الخسائر .
 وطالب المرزوقي، أصحاب اليخوت الراسية على ضفاف الموانئ، الالتزام بشروط ومعايير السلامة العامة، والاستفادة من نصائح وإرشادات الدفاع المدني بهذا الشأن ، لتجنب وقوع الحوادث بكافة أشكالها ، حفاظاً على السلامة العامة التي تعمل وزارة الداخلية على تعزيزها لدى الأفراد والمؤسسات .
وقال المقدم محمد عبد الجليل الانصاري، مدير عام الدفاع المدني في أبوظبي: إن الحريق تم الإبلاغ عنه فجر  اليوم " الاثنين " وعلى الفور تحركت إلى مكان الحادث تسعة فرق للدفاع المدني  تمكنت من إخماد الحريق الذي طال ثمانية قوارب ومنع انتشاره إلى القوارب الأخرى ، مشيراً إلى أن التعامل السريع للدفاع المدني والجهات الشرطية الأخرى مع الحادث أنقذ 211 قارباً و23 دراجة مائية وأخرى لم تصل إليها النيران، بعد عزلها عن موقع الحريق وتأمينها خارج نطاق الخطر ،في ما أكد أن التحقيقات لا تزال جارية لمعرفة ملابسات وأسباب الحادث.
وأوضح مدير عام الدفاع المدني، أنه وبحسب المعاينات الأولية ، فقد اشتعلت النيران في قاربين متوقفين في مرسى مارينا اليخوت بكاسر الأمواج أبوظبي، لتصل  إلى ستة قوارب أخرى ،تم إخلاؤها من  المكان وإبعادها عن  القوارب الأخرى،والتعامل معها بشكل منفصل ،مشيراً إلى مشاركة تسعة فرق للدفاع المدني من  مراكز "البطين" و"خليفة" و"القبيسات" و"الميناء" و"الشامخة" و"الشهامة" و" بني ياس شرق" و"مصفح 33" و"مصفح 14" تساندها فرقة من مركز التدخل السريع بالفلاح، وقارب إطفاء تابع لحرس السواحل، وسيارات الإسعاف، في إطفاء الحريق.
وكانت فرق "الدعم الأمني" اتخذت الإجراءات الوقائية عند وصولها إلى مكان الحادث حيث ضربت طوقاً وقائياً حول الموقع، وعملت على إخلائه من المركبات، وإغلاق الطرق المحيطة ،  ومنع الجمهور من الاقتراب  حفاظاً على السلامة العامة ، وتعزيزاً لأعمال الإطفاء وخطوط الإمداد والدعم.
كما شاركت إدارة "الدعم الجوي" بطائرتها اللاسلكية بنقل الصورة الحية لدعم متخذ القرار في الميدان،  و دوريات المرور في  تنظيم حركة السير في المنطقة المحيطة، فيما شاركت إدارة الإعلام الأمني عبر دورياتها بتقديم الدعم اللوجستي والفني.

السبت، 5 مارس 2016

"طبية عجمان" تطلق برنامج الوقاية قبل العلاج.

عجمان في 5 مارس / وام
أطلقت منطقة عجمان الطبية المشروع الصحي " الوقاية قبل العلاج " في عامه السادس تحت شعار " سفراء الصحة " بمشاركة 65 متدربا ومتدربة.
وأكد حمد تريم الشامسي مدير منطقة عجمان الطبية خلال حفل الإطلاق أن وقاية المجتمع من الأمراض باتت تحتل صدارة اهتمام الحكومة الرشيدة التي أصبحت تشكل نموذجا فريدا في الاهتمام بكل تطلعات شعب الإمارات كي يكون آسعد شعب.
وأوضح الشامسي أن المشروع الصحي - الذي انطلق عام 2011 - يهدف إلى تكوين نواة من المتدربين المؤهلين للمساهمة في نشر التوعية والتعليم الصحي بالمجتمع .
من جانبها أكدت الدكتورة لجين متعب اخصائي طب أسرة بمركز مشيرف الصحي والمنسق العلمي للمشروع أن البرنامج يشتمل على محاضرات للتعريف بالأمراض السارية وطرق الوقاية منها والغذاء الصحي والرياضة وترسيخ الاستقرار الأسري .. مشيرة إلى أن البرنامج سيستمر حتى نهاية العام الجاري.
بدورها قالت عائشة ابراهيم مديرة مركز مشيرف الصحي أن المشروع يهدف تأهيل عدد من المتدربين والمتدربات للمسـاهمـة في نشر الوعي الصحي لتعــزيـز مفهوم الصحة في المجتمع واتباع السلوك الصحي السليم" .
وذكرت أن المشروع يعمل على تزويد المشاركين بمبادىء صحة الأسرة والبيئة المحيطة بهم وتدريبهم ليصبحوا مانحين للرعاية ومعلمين للصحة ويكونوا في مواقع المسؤولية تجاه انفسهم وعائلاتهم والبيئة المحيطة بهم.
- يعع -

تنفيذا لتوجيهات حمدان بن زايد .. 145 مليون درهم مساعدات الهلال محليا عام 2015

 أبوظبي في 5 مارس / وام
 تنفيذا لتوجيهات سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الغربية رئيس هيئة الهلال الأحمر .. عملت الهيئة على تعزيز تواجدها داخل الدولة لتقديم يد العطاء الإنساني للشرائح المحتاجة على الساحة المحلية.
وبلغ إجمالي ما قدمته هيئة الهلال الأحمر من مساعدات محلية خلال عام 2015 /مبلغ 144 مليونا و926 ألفا و722 درهما تضمنت برامج مساعدات اجتماعية وموسمية استفاد منها مليون شخص من المواطنين والمقيمين المسجلين لدى فروع الهلال الأحمر العشرة ومكاتبها في إمارات الدولة.
جاء ذلك ضمن تقرير لإدارة المساعدات المحلية بالهلال الأحمر استعرضه أعضاء اللجنة العليا للمساعدات المحلية بالهلال الأحمر خلال الاجتماع الأول للجنة لعام 2016 بمقر فرع الهلال الأحمر في رأس الخيمة برئاسة سعادة راشد مبارك المنصوري نائب الأمين العام للشؤون المحلية بالهلال الأحمر وحضور سعادة محمد يوسف الفهيم نائب الأمين العام لقطاع الخدمات المساندة وسعادة حميد راشد الشامسي نائب الأمين العام لقطاع المساعدات الدولية وعدد من أعضاء اللجنة مدراء فروع الهلال الأحمر في أبوظبي ودبي والشارقة ورأس الخيمة وعجمان وأم القيوين والفجيرة والعين والمنطقة الغربية وبني ياس.
وأكد راشد المنصوري أن الهيئة تعمل وبناء على توجيهات القيادة العليا للهلال الأحمر على مواكبة المستجدات الإنسانية على الساحة المحلية من أجل مساعدة الفئات المحتاجة وتقديم يد العون الإنساني لهذه الشرائح وذلك عبر آليات العمل الإنساني والحملات الموسمية وغيرها من برامج المساعدات التي تطلقها الهيئة لمساندة الأسر والحالات المستهدفة لمواجهة الظروف الاقتصادية والمعيشية .
ودعا المنصوري مدراء الفروع الى بذل المزيد من الجهود للارتقاء بالخدمات الإنسانية المختلفة التي يقدمها الهلال الأحمر للشرائح المستفيدة من المساعدات الإنسانية المختلفة.
وأوضح نائب الأمين العام للشؤون المحلية أن الاجتماع بحث سبل ترقية وتعزيز برامج الهيئة على الساحة المحلية وآليات تفعيل الأنشطة وبرامج المساعدات الإنسانية لتوسيع مظلة المستفيدين داخل الدولة وتوفير حماية أكبر للشرائح والفئات المستهدفة من الأسر والمرضى وطلاب العلم وذوي الاحتياجات الخاصة والأيتام المحليين والأرامل والسجناء .. مشيراً إلى أن أعداد الجنسيات المختلفة المستفيدة من المساعدات الإنسانية بلغ حوالي 88 جنسية.
واطلع أعضاء اللجنة العليا للمساعدات المحلية على جهود إدارة جمع التبرعات بالهلال الأحمر في استقطاب الداعمين الاستراتيجيين من المحسنين من المواطنين والمقيمين للمساهمة في الحملات الإنسانية التي تنفذها الهيئة والسبل التي تمكن الهلال الأحمر من عقد شراكات إنسانية مع المحسنين من الأفراد والداعمين لجهود الهيئة الخيرية من المؤسسات والهيئات وتبني برامج ومشاريع مشتركة في عدد من المجالات التي تعمل على توفير خدمات إنسانية للشرائح المعوزة والمحتاجة.
وأقر اجتماع اللجنة العليا للمساعدات المحلية خلال استعراض ومناقشة المواضيع المقدمة من مدراء فروع الهيئة بضرورة تيسير الإجراءات الخاصة بطلبات الفروع بما يحقق صالح العمل وسرعة الاستجابة للمستفيدين من مساعدات الهلال الأحمر الإنسانية المختلفة والوسائل التي تمكن الهيئة من تحقيق تطلعاتها الإنسانية على الساحة المحلية.

عن عمر ناهز 84 عاما

توفي رئيس حزب المؤتمر الشعبي السوداني المعارض حسن الترابي مساء اليوم بعد أن تعرض صباحا لغيبوبة
 نقل إثرها إلى أحد مستشفيات الخرطوم وهو في حالة حرجة.
 كان يقوم بعمله المعتاد في مكتبه قبل أن يدخل في غيبوبة لينقل إلى مستشفى رويال كير وسط الخرطوم حيث عمل الأطباء لإسعافه.
 كان نبض قلب الترابي قد توقف صباح اليوم مرتين، قبل أن يعود للعناية المكثفة من قبل فريق من الأطباء. علما بانه كان يعاني في السنوات الخمس الماضية هبوطا في ضغط الدم ويراجع المستشفيات، سواء كانت في الداخل أو في الدوحة وباريس.
ويعد الدكتور حسن الترابي -الذي توفي عن عمر ناهز 84 عاما- من أبرز وجوه السياسة والفكر في السودان والعالم الإسلامي، درس الحقوق في جامعة الخرطوم، ثم حصل على الإجازة في جامعة أكسفورد البريطانية عام 1957، وعلى دكتوراه الدولة بجامعة السوربون بباريس عام 1964.
انضم الترابي -الذي يتقن الفرنسية والإنجليزية والألمانية- إلى جماعة الإخوان المسلمين  وأصبح من زعمائها في السودان سنة 1969، لكنه انفصل عنها فيما بعد واتخذ سبيله مستقلا.
انتخب 1996 رئيسا للبرلمان السوداني في عهد "ثورة الإنقاذ"، كما اختير أمينا عاما للمؤتمر الوطني الحاكم 1998.
نشب خلاف بينه وبين الرئيس البشير تطور حتى وقع انشقاق في كيان النظام 1999، فخلع الترابي من مناصبه الرسمية والحزبية، وأسس عام 2001 "المؤتمر الشعبي"، كما سجن مرات في عهد جعفر النميري.
تثار أقوال مختلفة حول الترابي، فيرى فيه أنصاره سياسيا محنكا بارعا في تحريك الإعلام وخطيبا مؤثرا وداعية ومفكرا. في حين يراه خصومه شخصا له طموح لا يحد وخبرة في "الدسائس والمؤامرات" وتعلق بالسلطة.
كما يتهم الترابي بإصدار فتاوى تخرج عن السياق العام للفتاوى الإسلامية، وتتعلق بمسائل في أبواب العقيدة، واستثمار نظرية المصلحة، واستخدام مصطلح القياس الواسع، والقول بشعبية الاجتهاد.

نجلاء العور : اطلاق مبادرة " نوصلكم " في جميع مناطق الدولة أبريل المقبل.

دبي في 5 مارس / وام
أعلنت معالي نجلاء بنت محمد العور وزيرة تنمية المجتمع عن إطلاق مبادرة " نوصلكم " التي تستهدف الوصول إلى المسنين في جميع مناطق الدولة ابتداء من أبريل القادم.
وتستهدف المبادرة المسنين في المناطق السكنية والمدن الكبرى بالإضافة إلى المسنين في دور المسنين والمستشفيات واستراحات الشواب وغيرها من المؤسسات التي تحتضنهم.
وتأتي المبادرة وفاء لهذه الفئة وعرفانا بالجميل للدور الريادي الذي لعبته في قيام الاتحاد ومشاركتهم في عملية التنمية التي شهدتها الدولة بعد ذلك لا سيما أن أغلب هؤلاء المسنين واكبوا مسيرة الاتحاد وشهدوا انطلاقته ورفدوه بالعمل الدؤوب.
كما تأتي مبادرة "نوصلكم" بالتزامن مع توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي " رعاه الله " للوزراء في اجتماعه الأخير بهم بالعمل الميداني والحرص على رضا الناس وتسهيل حياتهم والسعي إلى تغيير واقع العمل الحكومي بشكل حقيقي بما يضمن تحقيق سعادة المواطن ورفاهيته.
وقالت معالي نجلاء العور " نهدف من خلال مبادرة "نوصلكم" إلى تحويل خدمات وزارة تنمية المجتمع إلى خدمات متنقلة تصل للمواطنين والمستفيدين حيثما كانوا وتضمن تيسير إنجاز معاملات المواطنين وتذليل أي صعوبات قد يواجهونها وبما يتوافق مع رؤية الحكومة في توفير أجود الخدمات للمواطنين والمتعاملين مع الوزارات والهيئات الاتحادية".
وأضافت معاليها " سنصل لكبار السن حيثما كانوا فلا تقتصر رؤية وزارة تنمية المجتمع على تقديم الخدمات لفئة كبار السن بل تتعداها لتقديم الرعاية الكاملة والشاملة لهم والوقوف على احتياجاتهم والتحديات التي يواجهونها في حياتهم اليومية فكبار السن لهم مكانة مميزة في المجتمع والاهتمام بهم ورعايتهم واجبة".
ويشارك في المبادرة أكثر من 100 باحث وباحثة من وزارة تنمية المجتمع بالإضافة إلى باحثين من بعض الدوائر المحلية والجمعيات ذات النفع العام.
وستقوم فرق البحث ووفقا للمبادرة بزيارة المسنين والتعرف على احتياجاتهم بالإضافة إلى التعرف على علاقة المسنين بأسرهم ومدى قيام الأبناء والأحفاد بواجبهم تجاه آبائهم والتواصل معهم وسيقوم فريق البحث بالتعرف على علاقة المسن ببيئته الاجتماعية واندماجه في المجتمع.
ووفرت وزارة تنمية المجتمع كافة الإمكانيات لإنجاح المبادرة حيث ستعمل الوزارة على تأهيل فريق البحث على طريقة استيفاء الاستبيان المطلوب وضمان احترام المسنين وتوقيرهم وإشعارهم بأن الدولة حريصة على توفير الحياة الكريمة واللائقة لهم ومساعدتهم على ضمان الشيخوخة النشطة لهم وإدماجهم في المجتمع والاستفادة من خبراتهم ومهاراتهم ونقلها إلى الأجيال الصاعدة.
وسيتم توظيف النتائج التي ستسفر عنها المبادرة في إيصال المساعدة الاجتماعية إلى مستحقيها بطرق ميسرة وسهلة وفي أن تنفق تلك المساعدة على المسن وأسرته في حال وجودها كما أنها ستعمل على التنسيق مع جميع وزارات الدولة والدوائر المحلية ومؤسسات العمل الأهلي لتوفير احتياجات المسن الصحية والمشاركة في الأنشطة الاجتماعية وفي تقديم خدمات نوعية جديدة للمسن تتناسب وما أحرزه عالمنا المعاصر من تقدم علمي وتقني لا سيما في وسائل التواصل الاجتماعي.
وسترفع نتائج الدراسة إلى مجلس الوزراء مرفقة بالخطط والبرامج والمشاريع والمبادرات التي سيتم تنفيذها ضمن خطة الحكومة الاتحادية المقبلة للسنوات 2017-2021.
ووجهت الوزارة الدعوة إلى جميع المؤسسات الحكومية والأهلية ووسائل الإعلام للمساعدة في إنجاح هذه المبادرة لما لها من أهمية في تحقيق رؤية الإمارات 2021 في أن تكون الإمارات الأولى فيما تقدمه لمواطنيها.
- مل -

فورين بوليسي: محمد بن زايد من أبرز القيادات الفذة

واشنطن في 3 مارس/وام
قالت مجلة فورين بوليسي في تقرير لها أن صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الاعلى للقوات المسلحة هو أحد القيادات العالمية صاحبة الأفكار الفذة عندما تحدث قبل عام : أن على الإمارات أن تتعلم العيش بدون النفط.
وقد قلصت الدولة بالفعل النفط المنتج كنسبة مئوية من الناتج المحلي الإجمالي إلى أقل من 30 في المئة وتهدف إلى الوصول بهذه النسبة إلى 20 في المئة بحلول 2020.واكدت المجلة ان هذا التزام اساسي بالتنوع الاقتصادي يظهر رؤية المغفور له الشيخ زايد الثاقبة التي تجلت عندما أنشأ اول صندوق ثروة سيادي في العالم قبل اكتشاف النفط بسنوات.
وقالت ان فكرة استحداث وزارة للتسامح كانت أقدم من الوزارة نفسها.. فقد أسست الدولة وفق رؤية مؤسسها الأول المرحوم الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان واضعا مبادئ التسامح نصب عينيه.
وفي مقاله بالمجلة كتب ديفيد روثكوبف تحت عنوان "دولة واحدة أصبحت رائدة في ابتكار أفكار جديدة حول مستقبل الحكم وسط فوضى الشرق الأوسط": لا يمكن لأحد زيارة دولة الإمارات دون أن تصيبه الدهشة مما تم إنجازه في فترة قصيرة للغاية من الزمن ودون أن يشعر بحاجة حكومات عدة _بما في ذلك الحكومة الأمريكية_ ان تحذو حذوها على صعيد الابتكار ناهيك عن التسامح والسعادة.
وركز الكاتب على تشكيلة الحكومة الاماراتية الجديدة وتعيين وزيرة لشؤون الشباب التي وصفها بالخطوة الجريئة يتعين على سائر الدول محاكاتها.
ويشير الكاتب إلى أن دولة الإمارات وصلت إلى المستوى الراهن من التقدم والازدهار بعد 44 عاما فقط من إنشائها في حين أنه بعد الفترة نفسها من توقيع وثيقة إعلان الاستقلال للولايات المتحدة .. لم تحصل النساء على الحق في التصويت فيها إلا بعد 90 عاما أخرى. واليوم بعد 240 عاما من إعلان الاستقلال ما تزال الولايات المتحدة تعاني من انعدام المساواة بينما تأتي في طليعة الدول التي تراقب سكانها..وانه وعلى النقيض من ذلك اشتملت الإصلاحات الأخيرة في دولة الإمارات على تعيين ثماني سيدات في مجلس الوزراء الذي يضم وزيرة الشباب شما المزروعي الحاصلة على درجات علمية من جامعة أكسفورد وجامعة نيويورك أبو ظبي. ويقول الكاتب إن تعيين وزيرة لشؤون الشباب تستطيع فهم أحوالهم ومشكلاتهم في عالم يتمثل أحد أبرز تحدياته في انعدام ثقة الشباب في مؤسسات الدولة يعد خطوة جريئة يتعين على سائر الدول محاكاتها.
ويتطرق الكاتب إلى لقاء أجراه مع معالي محمد بن عبدالله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل من داخل مكتبه بالطابق الحادي والخمسين من أبراج الإمارات في دبي. ويقول الكاتب إن التصميم المعماري البديع لهذه الأبراج الشاهقة يمنح شعورا بأنها تنتمي إلى المستقبل بطريقة من المستحيل إيجادها في أي من مدن "العالم الغربي" وإن مدينة دبي بأسرها تبعث على الأمل والإقدام والابتكار بحيويتها وإشراقها. ويقول الكاتب ان القرقاوي يعد مثالا على الكوادر المبدعة والمتميزة العاملة بالحكومة والتي تجعل الإمارات العربية المتحدة تنفرد عن غيرها من دول الشرق الأوسط وتضعها على قمة الحكومات الأكثر ابتكارا ونجاحا في العالم.
وأشار القرقاوي من مكتبه إلى طريق سريع من ستة مسارب يمتلئ بسيارات من أحدث الطرازات في مدينة تضم الآن أكثر المطارات ازدحاما على مستوى العالم والعديد من أشهر الشركات ونسيجا اجتماعيا متنوعا بشكل ملحوظ.
ويلفت الكاتب إلى الإصلاحات الأخيرة التي نفذتها الحكومة والتي قال انها أثارت تعليقات حادة في وسائل الإعلام. وتضمنت تلك الإصلاحات إنشاء وزارة جديدة للتسامح وأخرى للسعادة وتعيين وزيرة لشؤون الشباب لا يتجاوز عمرها 22 عاما. . ويرى الكاتب أنه من الغريب ألا ينظر المنتقدون إلى هذه الإصلاحات الأخيرة وسلسلة الابتكارات الطويلة التي قدمها الإماراتيون بوصفها تجارب هامة ترمي للوصول إلى دولة ناجحة في منطقة تملك سجلا مؤسفا للغاية على صعيد الحكم. ويوضح الكاتب أنه كان في زيارة إلى دولة الإمارات من أجل العمل على مشروع لعبة السلام الذي تستضيفه المجلة بدعم من الحكومة الإماراتية ورأى الحاجة إلى تسليط الضوء على قصة إبداع القادة الإماراتيين بحيادية . وقال انه في بلد لم تضم خلال فترة تأسيسها سوى القليل من السكان الحاصلين على شهادة جامعية أصبح التعليم أولوية هامة للغاية لدرجة أن معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا جامعة السوربون وجامعة نيويورك افتتحت جميعها فروعا في دولة الإمارات العربية وهذا من منطلق إيمانها بجودة التعليم وضرورة تدريب السكان الذين تعتمد عليهم. ويقول الكاتب ان الإمارات اليوم تتفوق على سائر بلدان الشرق الأوسط من ناحية التحصيل العلمي للطلاب وتحتل المرتبة 45 في العالم.
ويلفت الكاتب إلى أن هذا النجاح والتقدم يمتد إلى مجالات أخرى أيضا إذ تأتي الإمارات في المركز الثلاثين على مستوى العالم من حيث الناتج المحلي الإجمالي وفقا لبيانات البنك الدولي وتحتل المرتبة 17 في مؤشر التنافس العالمي لعام 2015-2016. ويضعها المنتدى الاقتصادي العالمي في المركز الرابع من حيث البنية التحتية والثاني من حيث النقل الجوي والأول من حيث الطرق. وتبين تقديرات مؤسسة ميرسر لمستوى المعيشة لعام 2016 لا تتفوق دبي وأبو ظبي على دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فحسب ولكن أيضا جميع مدن أمريكا اللاتينية وجنوب العالم. ويوضح الكاتب أن فكرة تركيز الحكومة على السعادة ليست بجديدة إذ إنها وردت في وثيقة إعلان الاستقلال الأمريكي بوصفها أحد أهداف تأسيس الدولة وقادت الأمم المتحدة مؤخرا مسعى للبحث عن أفضل المقاييس التي يمكن من خلالها تقييم مدى نجاح الحكومات في تلبية الاحتياجات الإنسانية بعيدة المنال لشعوبها.
ولا يعد ذلك أمرا جديدا أيضا بالنسبة لدولة الإمارات حيث كان قياس السعادة هدفا للحكومة منذ سنوات. كما كانت الإمارات هي أول حكومة في العالم تقيم أداء الوزراء بموجب مقاييس رئيسية تضعها كل عام. ومن ناحية التسامح أسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان الدولة برؤية تضع في الاعتبار مبادئ التسامح. وكان أول دليل على ذلك هو تعليم المرأة والتعامل معها بصورة أكثر إنصافا من أي بلد آخر في المنطقة. ويعزى تبني الإمارات لقيمة التسامح إلى دورها التاريخي كمركز تجاري وهو الدور الذي يجعل دبي حتى اليوم وجهة دائمة للإيرانيين ..رغم التوتر القائم بين البلدين.. والروس والصينيين وسكان جميع دول العالم. ويؤكد الكاتب إن النهج الحالي للإمارات من حيث تقديم الخدمات الحكومية للمواطنين عبر التطبيقات الإلكترونية وتقبل الفشل كجزء من عملية الابتكار لا يختلف كثيرا عن النهج المتبع في وادي السليكون.. وفي الوقت نفسه تبحث الإمارات عن أفضل أساليب الحكم التي يمكن أن تتبناها عن طريق عقد أهم مؤتمر في العالم يجتمع فيه كبار القادة لمناقشة قضايا الحكم الوطني.

حاكم رأس الخيمة يضع حجر الأساس لمركز التصميم وخدمات التدريب بمصنع آشوك ليلاند

 رأس الخيمة في 4 مارس / وام
 أكد صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الاعلى حاكم رأس الخيمة على الاهمية الكبرى التي توليها دولة الامارات لرعاية وتعزيز القطاع الصناعي بجميع أشكاله في الدولة لما لها من مساهمه فعالة في تحقيق التنمية الاقتصادية.
وقال سموه ان هذا القطاع أثبت قدرته وصلابته وامكاناته الكبيرة لتعزيز الاداء الاقتصادي وقيادة مكونات الاقتصاد الوطني في اطار المناخ الاقتصادي في ظل تسهيل الاجراءات وتذليل العقبات التي تنتهجها الدولة في هذا المجال.
جاء ذلك خلال قيام صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة مساء امس بوضع حجر الأساس لمركز زيادة الطاقة الإنتاجية والتصميم وخدمات التدريب لمنشاًة أشوك ليلاند للسيارات الثقيلة بمجمع الغيل الصناعي في رأس الخيمة مما يعزز التزام العلامة التجارية مجموعة هندوجا في دولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة.
واكد صاحب السمو حاكم رأس الخيمة أن الامارات اصبحت رائدة في الصناعة والتجارة والسياحة بفضل القيادة الرشيدة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاة الله وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد ال نهيان ولي عهد ابوظبي نائب القائد الاعلى للقوات المسلحة التي تولي أهمية كبيرة لتعزيز وتكامل البنية التحتية في الامارات لتصبح جسرا لتحقيق التنمية في شتى المجالات.
وأشار سموه إلى أن رأس الخيمة تملك من المقومات السياحية التي يعتمد جزء كبير منها على تاريخ الإمارة والحضارة التي تعكس وجه المنطقة وتضع القطاع الصناعي دائما في مقدمة أولوياتها كونه مفصلا رئيسيا من مفاصل الاقتصاد إلى جانب التجارة وغيرها ولهذا فقد نجحت الإمارة في أن تكون بيئة استثمارية ناجحة عن طريق تسهيل الإجراءات وتذليل العقبات وتوفير البنى التحتية المناسبة وإيجاد التشريعات المطلوبة.
ورحب صاحب السمو حاكم رأس الخيمة بالشركاء من الهند مشيدا بالعلاقات الاقتصادية التاريخية بين الامارات والهند ايمانا بدور الشراكات الاقتصادية والتواصل مع الاخر للوصول للنجاح وتحقيق القوة الاقتصادية.
وأقيم حفل وضع حجر الاساس بحضور معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة والشيخ محمد بن كايد القاسمي رئيس دائرة التنمية الاقتصادية والشيخ صقر بن محمد بن صقر القاسمي والسيد جي بي هندوجا والعديد من كبار المسؤولين بشركة أشوك ليلاند وفينوك كا داساري العضو المنتدب بشركة أشوك ليلاند وعدد من المسؤولين ورجال الاعمال ومدراء الدوائر المحلية.
وقام الحضور بجولة داخل المصنع اطلعوا خلالها على خطوط الانتاج, وقد شهد الحفل الإعلان عن زيادة الطاقة الإنتاجية لمصنع أشوك ليلاند رأس الخيمة.
ومن جانبه قال فينوك كا داساري العضو المنتدب بشركة أشوك ليلاند :يشرفنا حضور صاحب السمو حاكم رأس الخيمة لحفل وضع حجر الأساس لتوسيع مرافق التصنيع لدينا في رأس الخيمة وهذه المنشأة هي العنصر الرئيسي لتوريد الحافلات لتلبية احتياجات دول مجلس التعاون الخليجي ومع خططنا الطموحة لقارة أفريقيا فنحن نتوقع المزيد من التوسع للمنشاًة.
وأشوك ليلاند هي ثاني أكبر صانع للسيارات التجارية في الهند ورابع أكبر صانع للحافلات في العالم ومصنع أشوك ليلاند في رأس الخيمة هو مشروع مشترك بين أشوك ليلاند وهيئة رأس الخيمة للاستثمار وهو مصنع الحافلات المحلي الوحيد في دولة الإمارات العربية المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي.
وأضاف داساري أن المحور الرائد لصناعة السيارات عمقت الروابط الاقتصادية والتجارية بين الهند ودولة الإمارات العربية المتحدة وساعد على استمرار النمو الاقتصادي لرأس الخيمة وبسبب الزيادة في القدرة الإنتاجية ارتفعت نسبة التعيين وفرص العمل المباشرة وغير المباشرة.
واكد العضو المنتدب بشركة أشوك ليلاند سنبذل ما في وسعنا ليصبح مصنع رأس الخيمة مركزا للتميز وللتوسع في الخارج وإنشاء مركز للتصميم و خدمات التدريب كان خطوة في هذا الاتجاه كجزء من مساعي الشركة لإضافة قيمة إلى قدرات التصنيع المحلية وهذا بدوره يؤثر على الاقتصاد حيث قامت أشوك ليلاند بأنشاء مركز للمبيعات في رأس الخيمة والإمارات المجاورة.
وقال داساري :نسعى في الوقت الحاضر لزيادة مستويات التوطين لدينا في وقت قريب ونحن نعمل على ذلك بشكل وثيق مع هيئة رأس الخيمة للاستثمار لخلق سوق للسيارات في رأس الخيمة حيث سنقوم بأفتتاح مراكز بيع تجارية وسنقوم بالتوسع في قطاع سوق السيارات في دولة الإمارات العربية المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي هذا العام لتعزيز حافظة منتجاتنا هذا بالإضافة إلى سيطرتنا السائدة في قطاع الحافلات المدرسية لدولة الإمارات مع أمتلاكنا لحصة في السوق تبلغ أكثر من 70 بالمائة وهذا بسبب تصميم حافلاتنا القوي وزيادة مستوى الأمان والسلامة.
وستقوم أشوك ليلاند المحدودة باستثمارات جديدة بقيمة 10 ملايين دولار في مصنع رأس الخيمة لزيادة إنتاج النماذج الحالية وإدخال نماذج جديدة في السوق الإقليمية وستشمل النماذج الجديدة الحافلات المتوسطة والشاحنات, وينتج مصنع رأس الخيمة حاليا 12 حافلة يوميا ومن شان الاستثمارات الجديدة زيادة الإنتاج إلى 20 حافلة يوميا.ومصنع رأس الخيمة كان تم افتتاحه في ديسمبر 2010 وستصل نسبة الإنتاج إلى 6000 حافلة سنويا.

سلطان بن زايد يشهد فعاليات اليوم الثاني من البطولة الدولية الخامسة لقفز الحواجز

 أبوظبي في 4 مارس / وام
شهد سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة رئيس نادي تراث الإمارات اليوم في صالة سموه الكبرى للفروسية في مدينة الختم فعاليات ومنافسات اليوم الثاني من بطولة سموه الدولية للقفز على الحواجز في دورتها الخامسة التي ينظمها نادي تراث الإمارات بالتعاون مع اتحاد الإمارات للفروسية وتختتم مساء غد " السبت " .
حضر فعاليات ومنافسات اليوم الثاني - الذي شهد مشاركة ما يزيد على 100 فارس وفارسة من الإمارات وعدد من الدول العربية والأجنبية - عبد الله فاضل المحيربي رئيس اللجنة العليا المنظمة للمهرجان واحمد عادل عبد الرازق رئيس جمعية مربي الخيول العربية المصرية ومستشار سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان لشؤون الخيول العربية وعدد من أعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين لدى الدولة وعدد من ضيوف المهرجان من الشخصيات الخليجية والعربية والدولية وجمهور كبير من المواطنين والمقيمين والسياح الأجانب.
وقام سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان بتتويج الفائزين بفئات البطولة التي استهلت بشوط مستوى الأطفال والمبتدئين والخيول الصغيرة من 4 إلى 5 سنوات ومنافسة من جولتين ضد الزمن حيث انتزع صدارة الجولة الأولى الفارس الإماراتي " عيسى عمران العويس " من اسطبلات الصافنات على صهوة الجواد " جود أوف أونر " وحل في المركز الثاني الفارسة دومينيك بشارة من إسطبلات الإمارات للفروسية على صهوة الجواد " كاندو تو " ونال المركز الثالث الفارس " عمر الحاج " من اسطبلات نادي الشارقة للفروسية والسباق على صهوة الفرس " إستيلا 514 " .
كما توج سموه الفائزين بشوط المبتدئين حيث تم تقسيم الجائزة الأولى على 6 فرسان وفارسات سجلوا تقاربا في السرعة والوقت محققين فوزا متعادلا في المركز الأول وهم أحمد شافي الشامسي وعبد الله المرزوقي وشين أنايس ولورا جين وعبد الله الجنيني وخليفة الخليلي .
وتوج سموه الفائزين بشوط الخيول الصغيرة من أعمار 4 – 5 سنوات حيث خطف المركز الأول الفارس الاماراتي حمد الكربي من إسطبلات نادي الشارقة للفروسية والسباقات على صهوة الجواد شيخ الشباب وحل ثانيا الفارس ماجويل برافو على صهوة الجواد زد سفن آسكوت وثالثا الفارسة جين راندوكس على صهوة الجواد فابينو وحقق المركز الرابع الفارس الاماراتي سالم أحمد السويدي على صهوة الفرس لافياتا وحصل على المركز الخامس الفارس أسامة أكرم من اسطبلات العين على صهوة الجواد فورس جان .
كما توج سموه الفائزين بشوط الناشئين ونال المركز الأول الفارس رامي غريب من إسطبلات 971 على صهوة الجواد واترو 3 وحصل على المركز الثاني الفارس أحمد عبد الله الكاظم من إسطبلات نادي الشارقة للفروسية والسباق على صهوة الفرس كارلا فيما حل ثالثا الفارس عدنان أحمد من إسطبلات الباهية على صهوة الفرس ديليسا .
وعقب تتويجه للفائزين في أشوط اليوم الثاني أشاد سمو راعي المهرجان بأداء الفرسان وجماليات وفعالية أدائهم وحسن التزامهم بشروط ومواصفات وقوانين اللعبة تحت مظلة شعار بوذيب " أخلاق الفرسان أولا " والذي تحقق خلال المناسبة بصورة مشرفة وجماليات واحترافية لافتة تعكس ريادة ومكانة فروسية الإمارات محليا وعربيا ودوليا .
وعبرت اللجنة العليا المنظمة للمهرجان عن تقديرها للحضور القوي لفارسات الامارات والذي زادت نسبته عن 40 في المائة من إجمالي المشاركين في منافسات اليوم الثاني للبطولة .
وأرجعت اللجنة ذلك إلى توجيهات ودعم ورعاية سمو راعي المهرجان للرياضة النسائية التي تحتل مساحة ممتازة من خريطة بطولات وسباقات " بوذيب " .
واثنت اللجنة على هذا الحضور المتميز للفارسات اللواتي أكدن حرصهن على إنجاح البطولة والمهرجان وعلى ريادة فروسية الإمارات النسائية بوجه خاص .
من جهتها أكدت لجنة التحكيم للمسابقة المحلية برئاسة الحكم الدولي الايرلندي ديد فيل كامبول أن منافسات اليوم الثاني من الحدث اتسمت بالقوة وجمال الحركة والعرض بسبب مشاركة خبرات متنوعة في مجال رياضة قفز الحواجز من قبل نخبة من الفرسان والفارسات من كافة أرجاء الدولة ممن يتمتعون بلياقة وتنويعات من المهارات الفردية بالإضافة إلى جمال الحركة من جملة من الخيول القوية حيث حرص أصحاب الاسطبلات والمربون والملاك على الدفع بأجمل وأقوى الخيول التي حققت العديد من البطولات والمراكز المتقدمة .
وأشرف على تصميم المضمار وحواجز منافسات البطولة الألماني كريستوف جوهن من الاتحاد الدولي للفروسية الذي أشار إلى أهمية مرافق ومواصفات اسطبلات الفروسية .. منوها إلى أهمية تصميم المضمار بمواصفات عالمية بما يخدم جميع المتنافسين في بطولة رائعة.
وأكد الفارس أحمد شافي الشامسي الفائز بالمركز الأول لشوط المبتدئين من اسطبلات نادي الشارقة للفروسية والسباق أن فوزه كان صعبا وشاقا لكن الإستراتيجية الهادئة ولباقة جواده ساعداه على تحقيق حلمه .
وأهدى المرزوقي فوزه إلى سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان .. وقال " لقد جهزت نفسي قبل شهرين من انطلاقة البطولة ولهذا السبب كان التدريب منسقا ومنظما والجواد في أفضل حالاته " .
وأشارت الفارسة لورا جين من إسطبلات جبل علي بدبي والتي شاركت في منافسات مستوى المبتدئين إلى أهمية البطولة على مستوى التنظيم والاعداد والجوائز والأجواء التنافسية المشجعة .
وأكدت أن مشاركتها أسهمت في منحها المزيد من الخبرات والمهارات نظرا للخبرات المتنوعة في المشاركة ونظرا للتقنيات التي تمتلكها صالة سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان الكبرى للفروسية من حيث إتاحة المجال للاقتراب من فنيات هذه الرياضة وحرفياتها وقوانينها .
وأثنت الفارسة الإماراتية آمنة بني هاشم من نادي الشارقة للفروسية والسباق والمشاركة في شوط جولتان بدون زمن على صهوة الجواد فيكتورياس على جمال حسن الإعداد والتنظيم للبطولة .. معبرة عن سعادتها بالمشاركة في منافسات إسطبلات بوذيب .
من جانبه أكد الفارس الإماراتي عبد الله علي الشعيبي أن البطولة متميزة والتنظيم رائع منوها بالتغطية الإعلامية الكبيرة التي يشهدها مهرجان هذا العام .
وقال إن الدعم والتشجيع الكبير من سمو راعي المهرجان للفرسان وأبناء الإمارات يشكل دافعا قويا لتطورهم ووصولهم للعالمية .. وأضاف " أن المهرجان يشكل له فرصة خاصة أن رياضة الفروسية في الإمارات تتقدم بخطوات متسارعة وأن ذلك مصدر فخر واعتزاز لكل مشارك ".
وأشاد المدرب والفارس الإماراتي حمد الكربي من إسطبلات الشارقة للفروسية والفائز بشط الخيول الصغيرة بعمر 4-5 سنوات بدعم سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان للفرسان المواطنين .
وقال إن الحضور اليومي والمتابع الحثيثة لسموه للمهرجان شكلت دافعا كبيرا لنا للمشاركة الدائمة بالمهرجان المتميز .. وأضاف أن المهرجان يعتبر الأفضل بين مهرجانات الفروسية وان بطولة القفز على الحواجز من أجمل البطولات وأكثرها تنظيما وانه لشرف لكل فارس المشاركة في مثل هذه البطولة النوعية بمحتواها ونجومها " .
وصفت الفارسة السورية هزار الصابوني من إسطبلات مندرة والمشاركة في شوط الفئة الصغيرة على صهوة الجواد كونتدر البطولة بالرائعة وملتقى الشباب العربي من فرسان وفارسات .
وأعربت الصابوني عن سعادتها بالمشاركة وزوجها الفارس أسامة زبيبي حيث إعتدنا على التواجد في هذه البطولة المتميزة التي تكسبنا المزيد من الخبرة والشهرة ووجهت الشكر لسمو راعي المهرجان على دعمه ورعايته واهتمامه بفروسية الامارات والفروسية العربية .
ووصف مدير أكاديمية الفروسية في بوذيب كيران تريجي مهرجان سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان للفروسية بالناجح والنوعي بكل المقاييس وقال " إنه يشكل فرصة للفرسان للتعلم والتطور والاحتكاك واكتساب الخبرات .
ونوه بأهمية الحضور والمتابعة اليومية لسمو راعي المهرجان ما أعطى زخما للمنافسات وحماسة المشاركين .. وقال " إن المهرجان شامل ومتميز وحافل بالبرامج والفعاليات والأهداف التي تكسب فروسية الإمارات زيادة دائمة وان الأكاديمة تحرص على إشراك طلابها فرسانها في جميع الفعاليات لاكتساب الخبرة والتدرب ".
ويشهد مهرجان سلطان بن زايد الدولي العاشر للفروسية تغطية إعلامية متميزة بفضل دعم ورعاية واهتمام سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان حيث يستقطب الحدث ومنافساته نحو سبع قنوات فضائية محلية وخليجية وعربية تبث النشاطات بشكل مباشر او من خلال ساعات معينة وبرامج خاصة إضافة الى مركز إخباري يوفر للصحف ووكالات الأنباء الأخبار والمعلومات والنتائج بمهنية وحرفية عالية .
كما تم هذا العام تسخير التكنولوجيا لخدمة المهرجان حيث يتم البث بشكل مباشر على قناة يوتويب ليتمكن المتابع من خلال أجهزة التواصل الحديثة بكل أنوعها في أي مكان في العالم من متابعة الحدث لحظة بلحظة .
وأكد حميد المهري رئيس اللجنة الإعلامية بالمهرجان أن سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان يرى في الإعلام والتعليم سبيلا للتطور والنجاح والتقدم وعليهما مسئولية أولى في توعية وتنوير المجتمع وأفراده .
وأوضح أن تغطية المهرجان هذا العام تركزت على جانبين الأول تغطية البطولات المتعددة في مهرجان الفروسية العاشر وتقديم كل أنشطته وفعالياته والثاني هو التعريف بالفروسية ومهرجان سمو الشيخ سلطان بن زايد وقرية وإسطبلات بوذيب وما تقدمه للفروسية والفرسان والخيول العربية الأصيلة ورياضة الفروسية بشكل عام إضافة إلى تعريف المجتمع والعالم اجمع بما وصلت اليه دولة الإمارات من تطور وتقدم في عالم الفروسية حيث أصبحت بوذيب بحسب قول حكم دولي بارز محطة سنوية للفرسان ومحط أنظار جميع عشاق رياضة الفروسية إضافة إلى تعريف المجتمع والجيل الجديد خاصة بالمصطلحات التراثية المرتبطة بالخيل لا سيما أن برنامج الحدث يستقبل يوميا عدد كبير من الوفود المدرسية .
وتختتم يوم غد السبت فعاليات ومنافسات اليوم الثالث والأخير للبطولة بأشواط مستوى الأطفال المبتدئين والخيول الصغيرة من 4 إلى 5 سنوات وشوط مستوى الخيول العربية ومنافسة من جولة واحدة مع جولة تمايز " دولية ".

محمد بن راشد يزور موقع " متحف الإتحاد " على شاطئ جميرا في دبي

  دبي في 4 مارس / وام
زار صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي " رعاه الله " عصر اليوم موقع " متحف الإتحاد " على شاطئ جميرا في دبي وتفقد سموه الأعمال الإنشائية الجارية في الموقع البالغة مساحته نحو خمسة وعشرين ألف متر مربع من الأرض المحيطة بدار الإتحاد وسارية العلم العملاقة وبتكلفة تصل إلى 600 مليون درهم.
وقد شاهد سموه يرافقه سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي في بداية الجولة عرضا مرئيا لمراحل العمل في المشروع الحضاري الثقافي الواعد ومكوناته والصورة النهائية التي سيكون عليها متحف الاتحاد بعد بلوغ البنيان تمامه في شهر سبتمبر المقبل على أن يتم الافتتاح الرسمي في شهر ديسمبر تزامنا مع احتفالات الدولة باليوم الوطني الخالد.
كما اطلع صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم على تصميم الهوية المؤسسية للمتحف التي وضعتها هيئة دبي للثقافة والفنون واعتمدها سموه وباركها وهي مستلهمة من ألوان العلم الوطني والهوية الإتحادية وعدد الإمارات السبع .
وتتضمن الهوية المؤسسية للمتحف " الإطار" الذي يعتبر أحد العناصر الرئيسية للهوية وفيه أربعة عناصر مرتبطة بالإتحاد وهي العام 1971 - قيام الإتحاد - والثاني من ديسمبر اليوم الوطني و" أ ع م " اختصار دولة الإمارات العربية المتحدة والرقم" 7 " عدد إمارات الدولة والخط الذي اعتمد فيه تصميم شعار الهوية باللغة العربية مستوحى تماما من ذات الخط الذي كتب به دستور الدولة في النسخة الأصلية.
وقد تفقد صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الأعمال الإنشائية الجارية في المشروع وتجول سموه يرافقه سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم ومعالي محمد أحمد المر رئيس اللجنة الاستشارية للمتحف ومعالي محمد بن عبدالله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل و معالي عبدالرحمن بن محمد العويس وزير الصحة ووقاية المجتمع رئيس مجلس إدارة هيئة دبي للثقافة والفنون ومعالي الدكتور أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية وسعادة المهندس مطر محمد الطاير رئيس مجلس المديرين المدير التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات منفذة المشروع وسعادة خليفة سعيد سليمان مدير عام دائرة التشريفات والضيافة في دبي وسعادة هلال سعيد المري مدير عام دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي في أرجاء المشروع واطلع سموه على أقسامه التي تضم صالات لعرض المقتنيات التاريخية والوطنية للمتحف وصالة صياغة قصة المحتويات وتاريخ العائلات الحاكمة في الإمارات السبع والخيمة التي احتضنت إجتماع الشيخ زايد والشيخ راشد طيب الله ثراهما للاتفاق على تأسيس دولة الإتحاد إضافة إلى صالة إنجازات دولة الإتحاد والمكتبة والمسرح والحدائق الداخلية والخارجية والمرافق الخدمية والترفيهية لزوار المتحف.
صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أبدى مباركته لخطوات تنفيذ المشروع الذي اعتبره سموه مشروعا حضاريا ثقافيا وطنيا بامتياز ومشروعا سياحيا كذلك .. مؤكدا سموه أن المتحف سيكون بعد إنجازه أيقونة للمعلومات التاريخية والوطنية والوثائق والصور والمقتنيات الخاصة والتراثية تفيد الأجيال المتعاقبة من أبناء وبنات شعبنا في حياتهم الدراسية والعملية والاجتماعية وتشكل كذلك مصدرا موثقا للباحثين والمؤرخين ذوي الاختصاص الذين وصفهم سموه ب" أهل التاريخ الكبيرة أحلامهم على عكس أهل السياسة الكبيرة مصالحهم " فالتاريخ هو فن المستحيل الذي لا يمكن التلاعب بحقائقه وأحداثه لأنه يشكل بالنسبة لنا كما هو ديننا الإسلامي الحنيف وعروبتنا وثقافتنا " الكينونة " التي نعتز بها ونتشبث بها جيلا بعد جيل فبدون كينونتنا نفقد هويتنا ووجودنا كشعب له جذور تاريخية راسخة في رحم أرضنا كجذور نخلة لا تموت ولا تنتهي.
جدير بالذكر أن متحف الإتحاد الذي يقام تحت سطح الأرض ويرتبط بجناح لدخول قصر الضيافة ودار الإتحاد يضم ثمانية معارض دائمة ومعارض مؤقتة تستخدم لعرض مقتنيات من متاحف عالمية لجعل المتحف مزارا ومعلما تاريخيا يجذب الزوار والسياح ويكون وجهة محببة لكل الباحثين عن التاريخ وأهله والتعرف إلى حضارة شعب دولة الإمارات وتراثه العريق .





محمد بن راشد : الإبداع ركيزة رئيسية للبنية الفكرية والثقافية للشعوب ومرآة تقدمها ورقيها

 
دبي فى 4 مارس / وام
أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله اهتمام دولة الإمارات بدعم الإبداع بجميع صوره وأشكاله كمحرك مهم ذي أثر واضح في تطوير حياة الناس وإسعادهم بما في ذلك الإبداع الفني الذي يعد ركيزة رئيسية للبنية الفكرية والثقافية للشعوب ومرآة تعكس مدى تقدمها ورقي مجتمعاتها ووسيلة فعالة لتحقيق التقارب والوئام بين أفرادها بنشر قيم الجمال والخير والتفاهم لقدرة هذا الشكل من أشكال الإبداع على تخطي حواجز اللغات وتباين الثقافات.
وأشار سموه إلى أن نهج الإمارات في تشجيع الإبداع جعلها محطة يحرص المبدعون في شتى التخصصات على التوقف فيها للقاء وتبادل الأفكار ومقاربة الرؤى ومناقشة التجارب لما يجدونه في رحاب الإمارات من بيئة تسمح لهم بإطلاق العنان لأفكارهم المبتكرة وطاقاتهم الخلاقة وتمكنهم من الوصول إلى مستويات أرقى من الإجادة لتقديم الجديد كل في تخصصه مؤكدا سموه أن دولتنا لا تدخر جهدا في تعزيز تلك البيئة ورفدها بالمقومات التي تضمن لها مزيدا من الازدهار ترسيخا لدور الإمارات الرائد في دعم الإبداع على جميع الأصعدة محليا وإقليميا وعالميا سعيا وراء هدف مهم وهو تحقيق سعادة الناس وتوفير الحياة الكريمة لهم وللأجيال القادمة.
جاء ذلك خلال زيارة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم يرافقه سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وسعادة خليفة سعيد سليمان مدير عام دائرة التشريفات والضيافة في دبي وسعادة منى غانم المري المدير العام للمكتب الاعلامي لحكومة دبي إلى مقر مهرجان " دبي كانفس 2016 "الذي ينظمه "براند دبي" الذراع الإبداعي للمكتب الإعلامي لحكومة دبي بالشراكة مع دبي للعقارات وتستمر أعماله حتى 14 مارس الجاري.
و تعرف صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي خلال الزيارة من سعادة منى غانم المري على أهداف المهرجان الفني السنوي ومستجداته في ثاني انعقاد له حيث كانت الدورة الأولى قد عقدت في شهر مارس 2015 بمشاركة نخبة من كبار فناني الرسم ثلاثي الأبعاد في العالم والذين عاد جانب كبير منهم للمشاركة في المهرجان هذا العام تقديرا لما وجدوه في دبي من حفاوة وترحيب واهتمام كبير بدعم الإبداع الفني لاسيما وأن هذا الشكل من أشكال التعبير الفني لم ينتشر بعد بصورة كبيرة في المنطقة.
وتجول سموه في أنحاء المهرجان وشاهد جانبا من اللوحات الفنية ثلاثية الأبعاد الموزعة على امتداد كيلومترين كاملين في منطقة "جي. بي. آر" الوجهة التابعة لدبي للعقارات التي وقع عليها الاختيار لاستضافة فعاليات الدورة الثانية للمهرجان كونها من مناطق الجذب المهمة في دبي ويرتادها يوميا آلاف الزوار من مواطنين ومقيمين وسائحين بما يخدم أهداف المهرجان في تقريب مفاهيم الإبداع إلى الناس في أجواء عائلية تشجع الجمهور على التعرف عن قرب على تلك الفنون خاصة وأن المهرجان يتيح للجمهور مشاهدة أهم فناني الرسم ثلاثي الأبعاد في العالم وهم ينفذون أعمالهم ويمنحهم فرصة نقاشهم والاطلاع منهم على أسرار هذا الفن الفريد.
و أعرب صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عن ترحيب دولة الإمارات بكل الضيوف المشاركين في المهرجان متمنيا لهم دوام التوفيق ومزيدا من النجاح والتميز في أعمالهم حيث توقف سموه عند بعض اللوحات والتقى مبدعيها من الفنانين الذين جاءوا إلى دبي من مختلف أنحاء العالم للمشاركة في هذا الحدث الذي اعتبروه منصة مهمة لانطلاق فن الرسم ثلاثي الأبعاد في منطقة الشرق الأوسط مثمنين إطلاق المهرجان لجائزة عالمية لتشجيع هذا الفن نظرا لأنها الأولى من نوعها في العالم وأبدوا امتنانهم وتقديرهم لهذه اللفتة الكريمة والمبادرة الطيبة.
و أوضحت سعادة منى المري خلال الزيارة أن مهرجان "دبي كانفس" يستضيف هذا العام 30 فنانا من 14 دولة من شرق العالم وغربه يشاركون بنحو 60 عملا فنيا متميزا تم تصميم وتنفيذ جانب كبير منها للمرة الأولى في دبي حيث جاء بعض الأعمال مستلهما للبيئة المحلية وعناصرها المختلفة مشيرة سعادتها إلى أن المهرجان تم تمديد فترة إقامته هذا العام إلى اسبوعين بدلا من أسبوع واحد في دورته الماضية لإتاحة الفرصة لشريحة أكبر من الجمهور لزيارة المهرجان ومشاهدة ما يضمه من أعمال ربما لم يشاهدوا مثلها من قبل على الواقع.
جدير بالذكر أن مهرجان "دبي كانفس" لا يقتصر على عرض اللوحات الفنية ثلاثية الأبعاد لكنه يتضمن طيفا منوعا من الفعاليات المصاحبة التي تجعل منه تجربة متكاملة تستهدف مختلف الفئات العمرية من جميع الجنسيات إذ يتضمن المهرجان ورش عمل متخصصة تتيح لعامة الجمهور التعرف على أساسيات هذا الفن ونشأته وتطوره علاوة على ورش التدريب للأطفال التي ترحب بالمواهب الصغيرة لتعريفهم بقواعد الرسم من مجموعة من كبار الرسامين العالميين وغيرها من الفعاليات التي تناسب مختلف أفراد العائلة.

محمد بن راشد يزور موقع " متحف الإتحاد " على شاطئ جميرا في دبي

 دبي في 4 مارس / وام
زار صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي " رعاه الله " عصر اليوم موقع " متحف الإتحاد " على شاطئ جميرا في دبي وتفقد سموه الأعمال الإنشائية الجارية في الموقع البالغة مساحته نحو خمسة وعشرين ألف متر مربع من الأرض المحيطة بدار الإتحاد وسارية العلم العملاقة وبتكلفة تصل إلى 600 مليون درهم.
وقد شاهد سموه يرافقه سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي في بداية الجولة عرضا مرئيا لمراحل العمل في المشروع الحضاري الثقافي الواعد ومكوناته والصورة النهائية التي سيكون عليها متحف الاتحاد بعد بلوغ البنيان تمامه في شهر سبتمبر المقبل على أن يتم الافتتاح الرسمي في شهر ديسمبر تزامنا مع احتفالات الدولة باليوم الوطني الخالد.
كما اطلع صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم على تصميم الهوية المؤسسية للمتحف التي وضعتها هيئة دبي للثقافة والفنون واعتمدها سموه وباركها وهي مستلهمة من ألوان العلم الوطني والهوية الإتحادية وعدد الإمارات السبع .
وتتضمن الهوية المؤسسية للمتحف " الإطار" الذي يعتبر أحد العناصر الرئيسية للهوية وفيه أربعة عناصر مرتبطة بالإتحاد وهي العام 1971 - قيام الإتحاد - والثاني من ديسمبر اليوم الوطني و" أ ع م " اختصار دولة الإمارات العربية المتحدة والرقم" 7 " عدد إمارات الدولة والخط الذي اعتمد فيه تصميم شعار الهوية باللغة العربية مستوحى تماما من ذات الخط الذي كتب به دستور الدولة في النسخة الأصلية.
وقد تفقد صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الأعمال الإنشائية الجارية في المشروع وتجول سموه يرافقه سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم ومعالي محمد أحمد المر رئيس اللجنة الاستشارية للمتحف ومعالي محمد بن عبدالله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل و معالي عبدالرحمن بن محمد العويس وزير الصحة ووقاية المجتمع رئيس مجلس إدارة هيئة دبي للثقافة والفنون ومعالي الدكتور أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية وسعادة المهندس مطر محمد الطاير رئيس مجلس المديرين المدير التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات منفذة المشروع وسعادة خليفة سعيد سليمان مدير عام دائرة التشريفات والضيافة في دبي وسعادة هلال سعيد المري مدير عام دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي في أرجاء المشروع واطلع سموه على أقسامه التي تضم صالات لعرض المقتنيات التاريخية والوطنية للمتحف وصالة صياغة قصة المحتويات وتاريخ العائلات الحاكمة في الإمارات السبع والخيمة التي احتضنت إجتماع الشيخ زايد والشيخ راشد طيب الله ثراهما للاتفاق على تأسيس دولة الإتحاد إضافة إلى صالة إنجازات دولة الإتحاد والمكتبة والمسرح والحدائق الداخلية والخارجية والمرافق الخدمية والترفيهية لزوار المتحف.
صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أبدى مباركته لخطوات تنفيذ المشروع الذي اعتبره سموه مشروعا حضاريا ثقافيا وطنيا بامتياز ومشروعا سياحيا كذلك .. مؤكدا سموه أن المتحف سيكون بعد إنجازه أيقونة للمعلومات التاريخية والوطنية والوثائق والصور والمقتنيات الخاصة والتراثية تفيد الأجيال المتعاقبة من أبناء وبنات شعبنا في حياتهم الدراسية والعملية والاجتماعية وتشكل كذلك مصدرا موثقا للباحثين والمؤرخين ذوي الاختصاص الذين وصفهم سموه ب" أهل التاريخ الكبيرة أحلامهم على عكس أهل السياسة الكبيرة مصالحهم " فالتاريخ هو فن المستحيل الذي لا يمكن التلاعب بحقائقه وأحداثه لأنه يشكل بالنسبة لنا كما هو ديننا الإسلامي الحنيف وعروبتنا وثقافتنا " الكينونة " التي نعتز بها ونتشبث بها جيلا بعد جيل فبدون كينونتنا نفقد هويتنا ووجودنا كشعب له جذور تاريخية راسخة في رحم أرضنا كجذور نخلة لا تموت ولا تنتهي.
جدير بالذكر أن متحف الإتحاد الذي يقام تحت سطح الأرض ويرتبط بجناح لدخول قصر الضيافة ودار الإتحاد يضم ثمانية معارض دائمة ومعارض مؤقتة تستخدم لعرض مقتنيات من متاحف عالمية لجعل المتحف مزارا ومعلما تاريخيا يجذب الزوار والسياح ويكون وجهة محببة لكل الباحثين عن التاريخ وأهله والتعرف إلى حضارة شعب دولة الإمارات وتراثه العريق .




محمد بن راشد يشهد الكشف عن مخطط لبناء مرسى لليخوت الفاخرة بميناء راشد

 

دبي في 4 مارس / وام
 بحضور صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي " رعاه الله " كشف سعادة محمد المناعي مدير مراسي اليخوت في موانئ العالمية اليوم عن مخطط لبناء مرسى لليخوت الفاخرة في ميناء راشد .
وتم الإعلان عن مشروع "مارينا ميناء راشد" الجديد خلال زيارة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لمنصة مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة في دبي حيث قدم محمد المناعي شرحا حول تفاصيل المشروع واستعرض أمام سموه نموذجا مصغرا للمرسى الذي جذب عددا كبيرا من زوار منصة موانئ دبي العالمية في المعرض .
ويأتي المشروع استجابة لزيادة الطلب على مواقف اليخوت الفاخرة من جميع أنحاء العالم إضافة إلى مساحات التخزين وغيرها من الخدمات التابعة .. وقد بدأت مؤسسة الموانئ العمل على إنجاز البنية التحتية للمرسى فيما سيتم الدعوة لتقديم عطاءات بناء المباني ومرافق الدعم قريبا.
ويوفر المشروع المقرر افتتاحه في عام 2018 ضمن المرحلة الأولى مراس تتسع لأكثر من 400 من القوارب ذات المحركات واليخوت الشراعية التي يتراوح طولها بين 15 و35 مترا .. فيما تضم المرحلة الثانية مرسى اليخوت الفارهة بطول 100 متر وأكثر .
و قال سعادة سلطان أحمد بن سليم رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة رئيس موانئ دبي العالمية إنه تجسيدا لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي تقوم مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة بتطوير مارينا ميناء راشد كجزء لا يتجزأ من التزام المؤسسة بدعم تنويع اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة كما يتكامل المشروع مع خطة دبي 2021 ويعتبر إضافة نوعية تعزز من مكانة دبي كوجهة رئيسية للعطلات والسياحة البحرية الفاخرة .
وأجرت شركة " فابمار" الشرق الأوسط ـ وهي شركة استشارية مقرها دبي ـ دراسة جدوى أظهرت طلبا متناميا في السوق على مساحات ومرافق رسو اليخوت الفاخرة بما في ذلك تلك العملاقة التي تبحر في المحيطات .
وأشارت دراسة الجدوى إلى أن فئة اليخوت الفاخرة تمثل النسبة الأكبر من الطلب على المرافق مع توقعات بجذب الملاك من مناطق الخليج العربي وأفريقيا وأوروبا وآسيا.