الثلاثاء، 3 مايو 2016

رئيس الدولة : سياسات واستراتيجيات القراءة هي سياسات لبناء أمة وترسيخ شعب مثقف واع متمكن متسامح

رئيس الدولة : سياسات واستراتيجيات القراءة هي سياسات لبناء أمة وترسيخ شعب مثقف واع متمكن متسامح .
رئيس الدولة : هدفنا جعل التعلم مدى الحياة لكافة أفراد المجتمع ..
وتعزيز الأصول الذهنية والفكرية والثقافية لمواطنينا .
رئيس الدولة يوجه ببدء صياغة قانون للقراءة في الدولة ومحمد بن راشد يعتمد إستراتيجية للقراءة لـ10 أعوام ويطلق صندوقا بمائة مليون درهم لدعم أنشطة القراءة .
رئيس الدولة يوجه بالبدء بإعداد "قانون للقراءة" يحدد الأدوار والمسئوليات الوطنية وكافة الجهات الحكومية المعنية بالقراءة .
إعتماد الخطة الاستراتيجية للقراءة والتي تشمل 30 مبادرة إستراتيجية وطنية خلال العشر سنوات القادمة في 6 قطاعات أساسية .
إعتماد إنشاء الصندوق الوطني للقراءة برأسمال 100 مليون لدعم كافة أنشطة القراءة التطوعية في الدولة .
إعتماد تغييرات في الأنظمة التعليمية والمناهج وتقييم المدارس وأنظمة التعليم العالي لمعالجة الخلل في تراجع معدلات القراءة .
إعتماد برنامج وطني صحي للتشجيع على القراءة للمواليد الجدد و3 حقائب كتب لكل مولود مواطن خلال أول أربع سنوات من حياته .
تكليف المجلس الوطني للإعلام بإعداد سياسة إعلامية متكاملة لدعم القراءة وإلزام وسائل الإعلام بتخصيص موارد وساعات وبرامج لدعم التوجه الوطني في دعم القراءة .
إعادة النظر في كافة السياسات الحكومية في قطاع النشر وبرنامج وطني لدعم المحتوى القرائي لفئة الأطفال والشباب .
مجلس الوزراء يعتمد شهر مارس من كل عام شهرا للقراءة بدءا من 2017 وأكتوبر شهر القراءة في 2016 .
تطبيق معايير منظمة اليونسكو للمكتبات المدرسية على كافة المدارس الحكومية ورفع تصنيفها وفق المعايير الدولية .
المستهدفات الوطنية للقراءة حتى 2026 تشمل رفع نسبة عادة القراءة لـ80 بالمائة من الطلبة و50 بالمائة من البالغين ورفع المحتوى الوطني من 400 كتاب سنوي حاليا لـ4000 كتاب في 2026 .
رئيس الدولة : دولة الإمارات انتقلت خلال العقود السابقة من دولة تسعى لمحو الأمية لدولة تسعى للمنافسة العالمية في المجالات التقنية والعلمية .. والقراءة والمعرفة هي مفتاحنا للتفوق والمنافسة .
رئيس الدولة : هدفنا إعداد أجيال يحققون قفزات تنموية .. ويضمنون تفوق دولتنا .. وتعزيز تنافسيتنا .. وتحقيق رؤيتنا المستقبلية لدولة الإمارات .
رئيس الدولة : قانون القراءة سيعمل على مأسسة الجهود واستدامتها وجعل القراءة جزءا أساسيا من عمل وصلاحيات وواجبات مجموعة من الجهات الحكومية .
رئيس الدولة : قانون القراءة هدفه جعل التعلم مدى الحياة لكافة أفراد المجتمع .. وتعزيز الأصول الذهنية والفكرية والثقافية لمواطنينا .
محمد بن راشد : لا يوجد إقتصاد معرفة بدون مجتمعات المعرفة . ولا يمكن بناء إستراتيجيات بدون بناء أجيال .
محمد بن راشد : ترسيخ القراءة في الأجيال الجديدة عمل طويل المدى ونتائجه عميقة الأثر ولا يمكن للحكومة وحدها أن تصنع تغييرا بدون الأسر وكافة فعاليات المجتمع .
محمد بن راشد : دولة الإمارات سباقة بإصدار قانون حضاري على مستوى المنطقة لترسيخ القراءة .. والقانون سيبدأ دورته التشريعية خلال الأسابيع القادمة .
محمد بن راشد : لا يمكن تكوين مجتمع متسامح .. وأسر متماسكة .. ووعي مجتمعي حضاري .. وهوية وطنية راسخة .. بدون ثقافة وقراءة واطلاع ومعرفة .
محمد بن راشد : المجتمع القارئ هو مجتمع متحضر .. مواكب للمتغيرات ..
رائد في التنمية ومتقبل لكل الثقافات .
محمد بن راشد : لدينا إستراتيجيات للصناعة والسياحة وتطوير الخدمات الحكومية .. وإستراتيجية القراءة ضمن أهم الاستراتيجيات التي ستتابعها الحكومة لأنها معنية بشكل مباشر ببناء الإنسان .
محمد بن راشد : تفوق الدول والشعوب يكون بمواجهة تحدياتها بشجاعة ومعالجتها .. ولدينا معارض للكتاب ومهرجانات للثقافة وجوائز للأدباء والشعراء ومبادرات لحماية اللغة والتشجيع على القراءة ونحن في الطرق الصحيح للتفوق الحضاري .
محمد بن راشد: أجيالنا الحالية تعاني من أزمة قراءة ولن نجامل أنفسنا عندما يتعلق الأمر بتطوير مستقبل هذه الأجيال . 
أبوظبي في 3 مايو /وام
وجه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" ببدء الإجراءات التشريعية لإعداد قانون للقراءة في الدولة تحت مسمى "قانون القراءة" والذي يهدف لضمان إستدامة كافة الجهود الحكومية لترسيخ القراءة في دولة الإمارات وضمن كافة الفئات الأعمار وتحديد المسئوليات الرئيسية للجهات الحكومية في هذا المجال .
و تم الإعلان صباح اليوم عن السياسة الوطنية للقراءة في دولة الإمارات في معرض أبوظبي للكتاب وتم الإعلان أيضا عن اعتماد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" للاستراتيجية الوطنية للقراءة حتى العام 2016 والتي تتضمن 30 توجها وطنيا رئيسيا في قطاعات التعليم والصحة والثقافة وتنمية المجتمع والإعلام والمحتوى . وتم الإعلان أيضا خلال المؤتمر الصحفي الذي أداره خمسة وزراء من الحكومة الاتحادية عن اعتماد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لصندوق دعم القراءة بقيمة 100 مليون درهم لدعم كافة الأنشطة القرائية وخاصة لجمعيات النفع العام والجهات التطوعية وتم الإعلان أيضا خلال المؤتمر الصحفي عن تفاصيل مجموعة من المبادرات الوطنية ومنها تخصيص مجلس الوزراء شهرا في كل عام للقراءة وتوزيع حقيبة معرفية لكافة المواليد المواطنين في دولة الإمارات والتوجهات لإثراء المحتوى القرائي الوطني ومراجعة سياسات النشر في الدولة لتعزيز ودعم الناشرين المواطنين وتضمين القراءة الاختيارية ضمن المناهج التعليمية وضمن تقييم المؤسسات التعليمية وغيرها من المبادرات .
 
   وأكد صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان أن "دولة الإمارات انتقلت خلال العقود السابقة من دولة تسعى لمحو الأمية لدولة تسعى للمنافسة العالمية في المجالات التقنية والعلمية .. والقراءة والمعرفة هي المفتاح للتفوق والمنافسة" . وأضاف سموه أن "كافة سياسات واستراتيجيات القراءة هي سياسات لبناء أمة وترسيخ شعب مثقف واع متمكن متسامح حيث نهدف لإعداد أجيال يحققون قفزات تنموية .. ويضمنون تفوق دولتنا .. وتعزيز تنافسيتنا .. وتحقيق رؤيتنا المستقبلية لدولة الإمارات" .
   وقال سموه  إن "قانون القراءة هدفه جعل التعلم مدى الحياة لكافة أفراد المجتمع .. وتعزيز الأصول الذهنية والفكرية والثقافية لمواطنينا " . وأضاف سموه أن "قانون القراءة سيعمل على مأسسة الجهود واستدامتها وجعل القراءة جزءا أساسيا من عمل وصلاحيات وواجبات مجموعة من الجهات الحكومية" .
   من جانبه أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أن "دولة الإمارات وبتوجيهات من صاحب السمو رئيس الدولة ستكون سباقة بإصدار قانون حضاري على مستوى المنطقة لترسيخ القراءة " مشيرا سموه إلى أن القانون سيبدأ دورته التشريعية خلال الأسابيع القليلة القادمة .
   وأضاف سموه "ترسيخ القراءة في الأجيال الجديدة عمل طويل المدى ونتائجه عميقة الأثر ولا يمكن للحكومة وحدها أن تصنع تغييرا بدون مساهمة الأسر ومساهمة كافة فعاليات المجتمع من مؤسسات حكومية وخاصة وجمعيات نفع عام وناشرين وأدباء ومثقفين ومتخصصين" . وأضاف أن "أجيالنا الحالية تعاني من أزمة قراءة ولن نجامل أنفسنا عندما يتعلق الأمر بتطوير مستقبل هذه الأجيال" .. مشيرا سموه إلى أن "تفوق الدول والشعوب يكون بمواجهة تحدياتها بشجاعة ومعالجتها .. ولدينا اليوم معارض للكتاب ومهرجانات للثقافة وجوائز للأدباء والشعراء ومبادرات لحماية اللغة والتشجيع على القراءة ونحن في الطرق الصحيح للتفوق الحضاري بإذن الله" .
   وقال "لا يوجد إقتصاد معرفة بدون مجتمعات المعرفة . ولا يمكن بناء إستراتيجيات بدون بناء أجيال .. لا يمكن تكوين مجتمع متسامح .. وأسر متماسكة .. ووعي مجتمعي حضاري.. وهوية وطنية راسخة .. بدون ثقافة وقراءة واطلاع ومعرفة" .. مؤكدا أن المجتمع القارئ هو مجتمع متحضر .. مواكب للمتغيرات .. رائد في التنمية ومتقبل لكل الثقافات .
   وتم خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد في معرض أبوظبي للكتاب بمشاركة معالي محمد بن عبدالله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل رئيس اللجنة العليا لعام القراءة ومعالي عبدالرحمن بن محمد العويس وزير الصحة ووقاية المجتمع ومعالي حسين بن إبراهيم الحمادي وزير التربية والتعليم ومعالي نجلاء بنت محمد العور وزيرة تنمية المجتمع ومعالي الدكتور سلطان بن أحمد سلطان الجابر وزير دولة وسعادة عفراء الصابري وكيل وزارة الثقافة وتنمية المعرفة وسعادة سعيد العطر مدير عام مكتب الدبلوماسية العامة بوزارة شئون مجلس الوزراء والمستقبل .. الإعلان عن التوجهات الاستراتيجية الرئيسية في السياسة الوطنية للقراءة في دولة الإمارات .
   وتتضمن أهم التوجهات اعتماد تغييرات في الأنظمة التعليمية والمناهج الدراسية وأنظمة تقييم المدارس ومؤسسات التعليم العالي لمعالجة الخلل في تراجع معدلات القراءة بالإضافة لاعتماد برنامج وطني صحي للتشجيع على القراءة للمواليد الجدد تتضمن توزيع 3
حقائب كتب لكل مولود مواطن خلال أول أربع سنوات من حياته . 
   كما تتضمن السياسة الوطنية للقراءة تكليف المجلس الوطني للإعلام بإعداد سياسة إعلامية متكاملة لدعم القراءة وإلزام وسائل الإعلام بتخصيص موارد وساعات وبرامج لدعم التوجه الوطني في دعم القراءة بالإضافة لإعادة النظر في كافة السياسات الحكومية في قطاع النشر وإطلاق برنامج وطني لدعم المحتوى القرائي لفئة الأطفال والشباب خلال الأعوام المقبلة نظرا للنقص في هذا المجال .
   وتم الإعلان أيضا عن اعتماد مجلس الوزراء شهر مارس من كل عام شهرا للقراءة بدءا من 2017 على أن يكون شهر أكتوبر هو شهر القراءة في 2016 .
   كما تم أيضا خلال المؤتمر الصحفي الإعلان عن تطبيق معايير منظمة اليونسكو للمكتبات المدرسية على كافة المدارس الحكومية ورفع تصنيفها وفق المعايير الدولية وتم الإعلان عن المستهدفات الوطنية للقراءة حتى 2026 والتي تشمل رفع نسبة عادة القراءة لـ80 بالمائة من الطلبة و50 بالمائة من البالغين ورفع المحتوى الوطني من 400 كتاب سنوي حاليا  لـ4000 كتاب في 2026 .
 
   وأكد معالي محمد عبدالله القرقاوي رئيس اللجنة العليا لعام القراءة خلال مشاركته في المؤتمر الصحفي أن إستراتيجية القراءة الوطنية أولوية حكومية ومتطلب تنموي أساسي لتحقيق قفزات حقيقية في كافة المجالات .
   وعن مدخلات إستراتيجية القراءة .. قال معاليه " قمنا في وزارة شئون مجلس الوزراء والمستقبل بتخصيص فريق للعمل على استراتيجية طويلة المدى للقراءة اطلع على أكثر من 100 دراسة عالمية حول القراءة واطلع أيضا على استراتيجيات القراءة في 7 دول وأجرى مقابلات داخلية مع 47 جهة محلية واتحادية معنية بهذا الموضوع وأشرف على إجراء مسح وطني للقراءة هو الأول من نوعه لنعرف أين نقف في مجال القراءة حاليا في دولة الإمارات" .  
   وأضاف أن خلوة المائة والتي شارك فيها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بالإضافة لأكثر من مائة شخصية وطنية ثقافية وحكومية شكلت مدخلا رئيسيا لصياغة السياسة الوطنية للقراءة حتى العام 2026 مشيرا معاليه إلى أن مشاركة المجتمع والأخذ بآراء المثقفين والمتخصصين في هذا المجال ومقارنة كل مع الدارسات العلمية الموثوقة شكل وثيقة وطنية مهمة لتحقيق رؤية القيادة الرشيدة بترسيخ القراءة في مجتمع الإمارات وفي الأجيال الجديدة .
   وكشف معاليه عن نتائج المسح الشامل للقراءة قائلا "شمل المسح 12 ألف شخص وبينت النتائج أن ما يقرأه الفرد لدينا في المنطقة 1.5 كتاب سنويا في حين أن 78 بالمائة من البالغين لا يقرأون بشكل اعتيادي واختياري . كما بين المسح بأن متوسط ما تضمه المكتبات المنزلية 20 كتابا فقط في المتوسط مقارنة ب200 كتاب في المملكة المتحدة مثلا .. كما أن متوسط ما يقرأة الطالب سنويا هو 4 كتب مقارنة بـ 40 كتابا في كوريا الجنوبية مثلا وبين المسح الوطني أن 50 بالمائة من طلبة المدارس والجامعات لا توجد عندهم عادة القراءة" .
   وعلق على النتائج بقوله "اليوم لدينا خطة واضحة واستراتيجية معتمدة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم  لترسيخ مجتمع قارئ مثقف واع وأجيال تقرأ .. وجميع المؤسسات الحكومية الاتحادية والمحلية ستكون شريكة في تحقيق رؤية القيادة الرشيدة" .
   وأوضح معاليه أن سياسة الدولة في ترسيخ القراءة ستكون مبنية على أساس علمي وتطبق مجموعة من النظريات المتخصصة في آليات تغيير سلوك المجتمعات التي أثبتت نجاحها في الدول المتقدمة وذلك لضمان التأثير الأسرع والأكبر وهي: التشريعات والسياسات والتحفيز والتقدير والقدوة القيادية والإقناع بالقيمة المضافة التي تحققها القراءة للفرد . 
   وأكد أن توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بتأسيس صندوق لدعم القراءة بقيمة 100 مليون سيعطي دفعة كبيرة لكافة أنشطة القراءة في المجتمع مشيرا معاليه إلى أن "الصندوق سيركز على الشباب وستشرف عليه وزيرة الشباب وسيستهدف دعم الفعاليات المعرفية الشبابية وتوجيهات صاحب السمو الدائمة بالتركيز على تطوير مهارات وقدرات الشباب لأنهم الأساس في جميع خطط التنمية الحكومية وهم من سيحقق رؤية دولة الإمارات المستقبلية في كافة المجالات" .
   كما تطرق معالي القرقاوي إلى تفاصيل الخطة الاستراتيجية للقراءة وأوضح أنها تتضمن برنامجا تعليميا وبرنامجا صحيا وبرنامجا إعلاميا وبرنامجا لصناعة المحتوى وبرنامجا للقراءة مدى الحياة تعمل بشكل متكامل ومتواز لتغيير واقع القراءة في مجتمع الإمارات بحلول عام 2026 وجعلها أسلوب حياة . وأضاف معاليه "تستهدف الاستراتيجية الوطنية أن تصبح القراءةة عادة لدى 50 بالمائة من البالغين الإماراتيين و80 بالمائة من طلبة المدارس وأون يكون متوسط ما يقرأه الطالب بشكل اختياري 20 كتابا سنويا على الأقل وأن يقرأ  50 بالمائة من أولياء الأمور المواطنين لأطفالهم .  
   وأوضح معاليه أنه سيتم إصدار دليل خاص بالاستراتيجية لكافة الجهات المعنية بتطبيق الخطة الاستراتيجية وستدخل مبادرات القراءة ضمن المؤشرات الاستراتيجية والتشغيلية لكافة الجهات المعنية وسيتم متابعتها عبر قطاع الأداء في مكتب رئاسة مجلس الوزراء وسيتم رفع تقارير دورية لمجلس الوزراء حول التقدم الذي يتم إحرازه . 
 
 
   وأكد معالي حسين بن ابراهيم الحمادي أن توجهات الدولة النابعة من رؤية القيادة الرشيدة في جعل العام 2016 عاما للقراءة خطوة مهمة على الطريق الصحيح لدفع عجلة التعليم قدما لارتباط القراءة إرتباطا وثيقا بالتحصيل العلمي للطلبة وهو الأمر الذي دفع وزارة التربية والتعليم للعمل بوتيرة متسارعة ومدروسة عبر وضع خطة تعزز أهمية القراءة لدى الطلبة وتغرسها كمفهوم أصيل في نفوسهم .   
   وأوضح أن البرنامج التعليمي للخطة الاستراتيجية للقراءة يركز على أربعة توجهات رئيسية هي: تعزيز القدرات اللغوية للطلبة لاسيما لدى صغار السن وترسيخ القراءة كجزء أساسي في النظام التعليمي فضلا عن تأهيل الكوادر التعليمية فيما يتعلق بكيفية غرس حب القراءة في نفوس الطلبة وتوفير المحتوى الداعم وبيئة مصادر التعلم المناسبة .
   وقال إنه في هذا الصدد جرى إعتماد برنامج موسع لترسيخ ثقافة القراءة لدى الطلبة خاصة والحقل التربوي عامة ويتضمن حزمة من المبادرات الداعمة لتوجهات الحكومة الرشيدة ومنها تبني خطة مدرسية مبتكرة تربط المناهج والتقويم مع الأنشطة اللاصفية الداعمة لثقافة القراءة وتطوير المكتبات المدرسية لتصبح مكتبات مبتكرة بمختلف عناصرها عبر خطة تحسينية وفق معايير متقدمة إذ تم الانتهاء من تطوير المرحلة الأولى من المكتبات المدرسية الخاصة في التعليم الأساسي للحلقة الأولى بواقع 7 مكتبات والبدء في المرحلة الثانية بواقع 6 مدارس في مراحل "رياض الأطفال والحلقة الثانية والحلقة الثالثة" بحيث تكون بيئة محفزة وداعمة لنشر وترسيخ ثقافة القراءة بين الطلبة وأفراد المجتمع المحلي .
   وأضاف معاليه أن الوزارة رصدت ميزانية كبيرة لتزويد المكتبات المدرسة بالكتب والمراجع المنوعة وتم فعليا رفد مكتبات المدارس بجزء كبير منها فيما تعكف الوزارة على تزويد مكتبات مدارس إضافية عبر تخصيص مبالغ مالية لشراء الكتب الهادفة من معرض أبوظبي للكتاب وسيتم توريدها للمكتبات خلال الأيام القليلة المقبلة .
   وذكر أنه جرى أيضا في هذا السياق إطلاق منصة للقراءة التفاعلية "دارفة" المستندة إلى معايير "اقرأ -استمتع -استلهم -تحد-ابتكر-تميز" وتحوي كتبا وقصصا إلكترونية وتفاعلية ومسابقات وألعاب وتحديات يعايشها الطالب بجانب تخصيص حيز من اليوم الدراسي يتيح للطالب القراءة اليومية .
   وأشار إلى أنه تم إدراج معيار القراءة في الخطة التشغيلية السنوية للمدارس وربطها بمؤشرات محددة وتضمين معيار القراءة في تقييم أداء المدارس السنوي لقياس فعالية برامج ومبادرات المدارس وسيتم تنظيم مهرجان القراءة السنوي في أكتوبر 2016 حيث يتم عرض مبادرات وفعاليات قرائية مبتكرة وإيجاد أفكار جديدة للقراءة وتكريم المدارس المتميزة في مبادرة القراءة .  
   كما تم إطلاق سفراء القراءة بمشاركة طلبة وتربويين ونخبة من أفراد المجتمع من كافة الشرائح في كل مدرسة وعلى مستوى الوزارة وتخصيص ركن مبتكر للقراءة في كل مدرسة "نادي القراءة" وإطلاق مبادرة "اقدر للكتابة" بالتعاون مع برنامج اقدر للكتابة لتأهيل 50 كاتبا وكاتبة من الطلبة والمعلمين في كل عام ليكونوا كتابا لرفد الساحة المحلية الأدبية بشباب إماراتي متميز على صعيد التأليف والكتابة وإنشاء صفحة على موقع الوزارة "كشكول" تحتوي على كل ما هو مرتبط بعام القراءة وترسيخ ثقافة القراءة في أجندة فعاليات الوزارة السنوية للقراءة عبر إبراز فعاليات المدارس وعرض أفضل الممارسات العالمية في مجال القراءة .
   ولفت معاليه إلى أنه تم وضع تصور للارتقاء بمهارات المعلمين وأمناء المكتبات إختصاصي مصادر التعلم عبر تنفيذ ورش عمل ودورات تأهيلية واقتراح ساعات تطوعية للقراءة وربطها بالهدف الرابع في وثيقة الأداء السنوي للمعلمين علاوة على اقتراح دبلوم إدارة مكتبات للعاملين في المكتبات المدرسة لتأهيل إختصاصي المكتبات وعقد شراكات مجتمعية مع الجهات المختلفة لدعم مشاريع القراءة .
 
   وأوضح معالي عبد الرحمن العويس خلال كلمته أن القدرات الذهنية للطفل تتكون في المرحلة العمرية ما بين 0-3 سنوات حيث يتشكل 90 بالمائة من حجم الدماغ النهائي وأن التواصل مع الطفل في هذه المرحلة من خلال الكلام والقراءة له يعمل على تقوية القدرات الذهنية للطفل وصحته النفسية ولهذا تصنف القراءة في مرحلة الطفولة المبكرة كقضية صحة عامة في العديد من الدول حول العالم . 
   وأشار معاليه إلى أهمية القراءة في خفض التوتر بنسبة 60 بالمائة لكل 6 دقائق قراءة . كما لفت إلى أن فعالية التوعية عن طريق الأطباء أعلى بـ 4 مرات من فعالية أساليب التوعية الأخرى .   
   وعن المشاريع الرئيسية التي ستتولاها وزارة الصحة ووقاية المجتمع ضمن إستراتيجية القراءة .. أشار معاليه إلى مشروع الحقيبة المعرفية للمواليد المواطنين على مستوى الدولة التي تدرب أولياء الأمور على القراءة للأبناء في 3 مراحل عمرية: بعد الولادة وفي عمر السنتين عند التطعيم وفي عمر الأربع سنوات خلال الحضانة .  
   كما أعلن عن مشروع التوعية المعرفية للأسر والذي يركز على إقناع الأسر بقيمة القراءة إبتداء من فترة الحمل للزوجين المقبلين على تكوين أسرة وخلال الزيارات لأطباء العائلة وعند التطعيم وكذلك من خلال توعية زوار مراكز الصحة الأولية وتشجيع الأفراد على استخدام القراءة كوسيلة فاعلة للتمتع بحياة صحية أمثل خالية من الضغوط النفسية والتوترات . 
   أما المشروع الثالث فهو مشروع القراءة للمرضى عن طريق المتطوعين حيث أثبتت الدراسات أنها تحسن من حالتهم النفسية بشكل كبير وتحمي المقيمين في المستشفيات لفترات طويلة من اضمحلال قدراتهم الذهنية . 
 
   وأكد معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر وزير دولة ورئيس المجلس الوطني للإعلام أنه تماشيا مع توجيهات القيادة بإطلاق عام القراءة يجري العمل على خطة وطنية متكاملة بمشاركة مختلف الجهات المعنية لتحقيق النتائج المنشودة وأن دولة الإمارات مقبلة على مرحلة جديدة ستعزز معها مكانتها منارة للمحتوى والنشر والفكر والمعرفة وأن الإعلام سيكون شريكا إستراتيجيا في ترسيخ ثقافة القراءة كسمة بارزة لمجتمع دولة الإمارات . 
   وأوضح معاليه أن البرنامج الإعلامي ضمن إستراتيجية القراءة يتضمن تشجيع وسائل الإعلام على الترويج للمحتوى الذي يعزز ثقافة القراءة . وأشار إلى أنه تجري دراسة عدة مبادرات تشمل تحديد سفراء للقراءة من الشخصيات الوطنية المثقفة والمؤثرة للترويج للقراءة في المجتمع .. وقال إن المجلس الوطني للإعلام سيتعاون مع الجهات المعنية لإعداد برنامج لتعزيز صناعة النشر والمحتوى في دولة الإمارات بهدف دعم القطاع وزيادة المحتوى الفكري والمعرفي كما سيجري العمل على مبادرة لتصنيف كتب الأطفال العربية حسب العمر والمحتوى لتسهيل إيجاد الكتب الملائمة للأطفال بالنسبة لأولياء الأمور . 
   وأكد أن الهدف الأساسي هو زيادة المحتوى المعرفي وتوفيره بما يخدم الأهداف الوطنية لدولة الإمارات ويرسخ مكانتها كأحد أهم المراكز الثقافية في المنطقة . 
رئيس الدولة : سياسات واستراتيجيات القراءة هي سياسات لبناء أمة وترسيخ شعب مثقف واع متمكن متسامح .. إضافة ثالثة وأخيرة 
 
   وأكدت معالي نجلاء العور خلال مشاركتها في إطلاق السياسة الوطنية للقراءة .. أن ترسيخ القراءة غاية سامية وإحدى القيم الإيجابية التي تهدف وزارة تنمية المجتمع لترسيخها في نسيج مجتمع دولة الإمارات وأن ذلك يتطلب إشراك جميع فئاته بحيث تعزز بعضها بعضا . 
   وقالت معاليها "القراءة لا بد أن تكون مدى الحياة ولكافة فئات المجتمع هذه رسالتنا قراءة وتعلم مدى الحياة" .  
   وأشارت إلى أن الوزارة ستشرف على مشروع القراءة التطوعية وستعمل على إنشاء قاعدة للمتطوعين سواء من خريجي النظام التعليمي وربات المنازل والمتقاعدين وحتى العاملين الراغبين في خدمة المجتمع في أوقات فراغهم وذلك ليقوموا بدور حقيقي في نشر القراءة للجميع .
   كما أوضحت أن الوزارة ستعمل على التنسيق مع المؤسسات والشركات الراغبة في تعزيز مسئولياتها المجتمعية للمشاركة في تنظيم مبادرات رئيسية مستمرة للقراءة التطوعية من ضمنها القراءة في الحاضنات ورياض الأطفال لزيادة المخزون اللغوي للأطفال والقراءة للمرضى في المستشفيات لتحسين حالتهم النفسية والقراءة الجماعية والفردية لكبار السن في مجالس الأحياء والمراكز المخصصة لهم وأيضا التركيز على فئة ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال توفير المزيد من الكتب بطريقة برايل وتعزيز أنشطة القراءة لهم لتحسين مهاراتهم في التواصل الاجتماعي وصحتهم النفسية وإدماجهم في المجتمع . 
 
   وأكدت سعادة عفراء الصابري أن وزارة الثقافة وتنمية المعرفة ستلعب دورا مهما في تنمية المحتوى الوطني ونشره ودعم المكتبات به وتوفير محتوى مميز لكافة المبادرات الكبرى لدى الوزارات الأخرى أيضا. كما ستركز الوزارة على تنمية القراءة في أماكن العمل الحكومية وتوفير المحتوى الرقمي للموظفين وتعزيز القراءة ومهارات البحث في أماكن العمل . 
   وقالت سعادتها "تعتبر المكتبات العامة من أركان أية سياسة أو استراتيجية وطنية لترسيخ القراءة وتلبية إحتياجات الفئات المختلفة خارج النظام التعليمي وبعد أوقات العمل ولهذا وضعنا نصب أعيننا في الاستراتيجية الوطنية للقراءة أن نجعل من المكتبات العامة والمراكز الثقافية أماكن ترفيهية نستطيع من خلالها استقطاب الفئات العمرية المختلفة بما توفره من أجواء وأنشطة ممتعة ومحتوى قرائي متنوع ومتجدد" .
   وأوضحت أن تحقيق هذه الرؤية سيكون من خلال ثلاثة توجهات إستراتيجية أولها تطوير برامج وخدمات المكتبات العامة ووضع مفهوم جديد للمكتبات العامة كمراكز خدمية وترفيهية من خلال تطوير أنظمتها وتعديل ساعات عملها لتتناسب مع فترات الراحة والفراغ للأفراد والأسر في الدولة إضافة إلى تحديث وتنويع المحتوى ليناسب جميع فئات المجتمع وتوفير أنشطة وبرامج تستهدف الصغار والشباب والبالغين وتتضمن القراءة والابتكار والمنافسة والتكريم والتشويق إلى جانب الإعلان عن أنشطة المكتبات وإطلاع المجتمع عليها . 
   أما التوجه الثاني فهو إنشاء ونشر مقاهي المكتبات عن طريق إنشاء فروع للمكتبات العامة في مراكز التسوق التي تعتبر الوجهة الرئيسية لمجتمع دولة الإمارات بحيث تحوي قسما للأطفال يتضمن كتبا شيقة وألعابا وركنا للقراءة الجماعية ومقهى لقراءة الكتب بالإضافة إلى العمل على إلزام المقاهي في المراكز التجارية بوضع مكتبة كمتطلب أساسي وذلك بالتنسيق مع مجلس الوزراء ووزارة الاقتصاد والدوائر المحلية . 
   ويعنى التوجه الثالث بتوفير المواد القرائية التي تتطلبها المشاريع الاستراتيجية التي تنظمها الجهات الأخرى لدعم القراءة خصوصا التي تستهدف فئات معينة كالأطفال في المراحل العمرية ما بين 0-3 سنوات وكبار السن والقراء الذين يواجهون تحديات في القراءة.    وبهذا الشأن قالت سعادتها "تم بالأمس إطلاق المكتبة الرقمية كي توفر لجميع أفراد المجتمع كتبا رقمية متنوعة. وسيكون لدينا خطة لإطلاق المكتبة المتنقلة والتي ستضمن وصول الكتب لمن لا يستطيعون زيارة المكتبات العامة من ذوي الاحتياجات الخاصة والأمهات الجديدات وربات البيوت" . 
   وستلعب وزارة الثقافة وتنمية المعرفة كذلك دورا رئيسيا مع المجلس الوطني للإعلام في مراجعة سياسات المحتوى والنشر في الدولة نحو إثراء الإنتاج الفكري في دولة الإمارات والوصول بعدد الكتب التي يتم إصدارها في الدولة مما يقارب الـ 400 إلى 4000 كتاب بحلول العام 2026. كما ستطلق الوزارة "مشروع إعداد المؤلفين الشباب" بالتعاون مع الجهات المختصة حيث سيتم عقد دورات تدريبية لهم في الكتابة وإطلاق مسابقات للكتابة ونشر أفضل الكتب الفائزة .

الاثنين، 2 مايو 2016

محمد بن راشد يصدر قرارا بتشكيل مجلس إدارة نادي دبي للفروسية برئاسة الأميرة هيا

دبي في 2 مايو/ وام
 أصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء رعاه الله بصفته حاكما لإمارة دبي القرار رقم "3" لسنة 2016 بتشكيل مجلس إدارة نادي دبي للفروسية.
ونص القرار على أن يشكل المجلس برئاسة حرم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي سمو الأميرة هيا بنت الحسين.
ويضم مجلس الإدارة وفقا للقرار كلا من سعيد بن حميد مطر الطاير نائبا للرئيس والأعضاء مليح لاحج البسطي ومحمد أحمد بن عبدالعزيز الشحي وحمد مبارك محمد بوعميم وذلك لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد.
ويعمل بهذا القرار اعتبارا من 28 أبريل 2016 وينشر في الجريدة الرسمية.

عمار النعيمي يفتتح الدورة الثالثة من معرض التوظيف 2016

 عجمان في 2 مايو/ وام
افتتح سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان رئيس المجلس التنفيذي فعاليات الدورة الثالثة من معرض "عجمان للتوظيف" تحت شعار "الانطلاقة لمستقبل مهني ناجح" بتنظيم من الإدارة المركزية لتنمية الموارد البشرية بعجمان ويستمر يومين.
ويشارك في المعرض الذي يقام في قاعة مركز الإمارات للضيافة عجمان أكثر من 47 جهة من مختلف الدوائر والمؤسسات الاتحادية والمحلية والعسكرية والقطاع الخاص في الدولة والتي تعرض فرص عمل متنوعة في إطار جهودها لتعزيز التوطين كما يعتبر منصة استراتيجية لتسهيل التواصل والتفاعل الناجح بين مؤسسات القطاعين الحكومي والخاص من جهة والمواطنين الباحثين عن عمل من جهة أخرى.
ويستهدف المعرض مختلف فئات المجتمع من خريجي الثانوية العامة والجامعات الباحثين عن فرص عمل ومسار وظيفي جديد وتعزيز التواصل المهني بين موظفي ومدراء الموارد البشرية المشاركين في المعرض.
ويأتي المعرض تماشيا مع الخطة الاستراتيجية ورؤية عجمان 2021 التي تحمل مجموعة من العناصر التي تعزز دور المواطنين داخل الإمارة من خلال التوظيف والتدريب والتعليم.
وبدأت فعاليات الافتتاح بوصول سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي الذي قام بجولة ومرافقوه في أرجاء واجنحة المعرض المختلفة اطلع من خلالها على الفرص الوظيفية المتاحة لدى المشاركين في المعرض واستمع إلى شرح واف ومفصل من المسؤولين بالأجنحة عن جهود التوطين في دوائرهم ومؤسساتهم.
واشاد سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي عقب جولته في المعرض بما توليه القيادة الحكيمة برئاسة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وإخوانهم أصحاب السمو اعضاء المجلس الاعلى حكام الإمارات لتوفير فرص العمل للمواطنين ومتابعة ملف التوطين والنسب والمعدلات التي حققتها مؤسسات الدولة المختلفة ..مؤكدا أن دولة الامارات حريصة على توفير الوظيفة المناسبة لكل مواطن وتمكينه من الإسهام في خدمة مجتمعه وتأدية دوره لأنه الثروة الحقيقية للوطن.
وثمن سموه جهود المسؤولين عن تنظيم المعرض وبالمستوى المتميز الذي وصل اليه ..مشيرا إلى أن ذلك يدل على نجاح المواطنين في مجال تنظيم المعارض الهادفة مما يسهم في تعزيز المواطنة ورد الجميل للوطن المعطاء ويعكس جهود ونجاح الكوادر الوطنية في هذا الجانب.
وأعرب سموه عن سعادته بما شاهده خلال جولته في المعرض الذي يطرح مجموعة من الوظائف والبرامج الأكاديمية والتدريبية تقدمها الجهات المشاركة ويعكس رغبتها الصادقة في توفير فرص العمل للمواطنين ووضع خطط مستقبلية لزيادة استثمارها في جميع المجالات لتوظيف المواطنين لتمكينهم من خدمة وطنهم بعد تسليحهم بالعلم والمعرفة.
وكرم سمو ولي عهد عجمان في ختام جولته التفقدية الجهات المتميزة في مجال التوطين على مستوى المشاركين في المعرض وهم دائرة الميناء والجمارك والتي حازت على اعلى نسبة للتوطين في حكومة عجمان ..كما كرم سموه الشركاء الأساسيين الذين أسهموا في إنجاح المعرض وهم شبكة رؤية عجمان الإعلامية ومركز الامارات للضيافة وصحيفة الرؤية.
وشهد المعرض إقبالا من المواطنين والخريجين منذ اللحظات الأولى وقدمت المصارف والمؤسسات المشاركة تسهيلات كبيرة للمتقدمين والذين توافدوا على أجنحة المعرض.
حضر الافتتاح الشيخ أحمد بن حميد النعيمي ممثل صاحب السمو حاكم عجمان للشؤون الإدارية والمالية ومعالي الشيخ الدكتور ماجد بن سعيد النعيمي رئيس ديوان الحاكم وسعادة سالم بن أحمد النعيمي مستشار صاحب السمو حاكم عجمان للشؤون التعليمة والخيرية وسعادة عبدالله امين الشرفا المستشار بديوان الحاكم وسعادة العميد الشيخ سلطان بن عبدالله النعيمي قائد عام الإدارة العامة لشرطة عجمان وسعادة الشيخ محمد بن عبدالله النعيمي رئيس دائرة ميناء وجمارك عجمان وعدد من رؤساء ومدراء المؤسسات الحكومية والاتحادية والمؤسسات الخاصة في الدولة وكبار المسؤولين.
وتقدم سعادة راشد عبدالرحمن بن جبران السويدي المدير التنفيذي للإدارة المركزية لتنمية الموارد البشرية في عجمان الشكر والتقدير والامتنان الى سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان على دعمه ومساندته لمثل هذه المبادرات والمعارض التي تعطي الفرصة للراغبين في الالتحاق بسوق العمل وعلى رعايته وتشريفه للمعرض الذي يأتي تماشيا مع رؤية القيادة الحكيمة في دعم التوطين في المؤسسات الحكومية والخاصة وتقديم أفضل الممارسات والخطط والبرامج في خدمة الكوادر المواطنة وصقلها بالخبرات من خلال التدريب والتأهيل ضمن برامج محددة وهادفة.
وأكد أن المعرض يشكل إضافة نوعية على مستوى عجمان حيث يتماشى مع طرح الخطة الاستراتيجية التي ركزت على تنمية الكادر البشري كأولوية إلى جانب توفير الوظائف المناسبة للمواطنين بما يخدم تقدم الامارة ورفعتها ..مشيرا الى ان هذه الدورة شهدت اقبالا من قبل الدوائر والمؤسسات والهيئات الحكومية والخاصة للمشاركة في المعرض وبلغ مجموع المشاركين فيها أكثر من 47 جهة.
وقال السويدي إن احد اهداف رؤية عجمان 2021 الاهتمام بالعنصر البشري للمواطنين وتوفير الفرص الوظيفية اللازمة وان هذا المعرض ما هو الا مبادرة من مبادرات الإدارة المركزية للموارد البشرية لتحقيق هذه التوجهات الحكومية ..مؤكدا أن تفاعل الجهات الحكومية والخاصة في المعرض أسهم في إثرائه ونجاحه بشكل كبير ..مشيرا إلى أن هدف الإمارة اليوم متمثل في تعزيز الكوادر المواطنة وتضمينها في المؤسسات الحكومية والخاصة بحيث تكون إسهاماتهم شاملة لقطاعات المجتمع كافة.
وأضاف ان هذه الدورة أيضا تستهدف طلبة المدارس والكليات والجامعات لتعريفهم بمتطلبات سوق العمل وبمختلف الجهات الحكومية والشركات الخاصة في دولة الإمارات وتوفير الوقت والجهد عن طريق إجراء مقابلات مباشرة واستقطاب الكفاءات وأصحاب الخبرات المواطنة.



راشد بن سعود بن راشد المعلا يدشن بوابة حكومة ام القيوين الالكترونية



ام القيوين فى 2 مايو/ وام
 أطلقت حكومة ام القيوين اليوم بوابتها الالكترونية فى حلتها الجديدة بتوجيهات صاحب السمو الشيخ سعود بن راشد المعلا عضو المجلس الأعلى حاكم أم القيوين .
وقام سمو الشيخ راشد بن سعود بن راشد المعلا ولي عهد أم القيوين رئيس المجلس التنفيذي بتدشين البوابة الالكترونية لحكومة ام القيوين بحلتها الجديدة واطلاق تطبيق " ام القيوين الذكية " / smart uaq /.
ووجه سمو ولي عهد ام القيوين المسؤولين بالبدء بالاجراءات اللازمة لتنفيذ الخدمات الذكية التي سيتم تفعيلها للجمهور.. واطلع على دليل الخدمات الحكومية للامارة وهو دليل موحد يحتوي جميع الخدمات المقدمة من قبل الدوائر الحكومية المحلية فى الامارة.
وقدم سعادة المهندس خالد الشامسي مدير عام حكومة ام القيوين الالكترونية شرحا مفصلا عن الخدمات التي ستقدمها البوابة الالكترونية لجميع الدوائر المحلية بالامارة مشيرا الى ان البوابة الالكترونية تمتاز بتصميمها المبتكر والبسيط وتوفيرها للمعلومات التي تهم المواطن والمقيم والزائر والمستثمر كما توفر البوابة الخدمات الالكترونية للدوائر المحلية بالامارة.
وقال الشامسي .. لان رضى المتعامل من اولوياتنا فقد أضفنا خدمة تقييم الموقع والتي تمكننا من معرفة اراء المستخدمين ومقترحاتهم وتساعدنا في تطوير الموقع.
وبالنسبة لتطبيق " ام القيوين الذكية " /smart uaq / اوضح الشامسي ان حكومة ام القيوين تسعى الى تسهيل الخدمات على المواطنين والمقيمين من خلال تطوير النظم الداخلية فى الدوائر والارتقاء بالخدمات التي تقدمها من خلال البوابة .. مضيفا ان اطلاق تطبيق " ام القيوين الذكية " /smart uaq / يأتي ليؤكد هذا التوجه حيث يعتبر بوابة لخدمات جميع الدوائر المحلية ويمكن لمستخدمي التطبيق دفع الرسوم المستحقة للخدمات التي توفرها الدوائر المحلية من خلال منصة واحدة وسيتم الاعلان عن الخدمات التي سيتم تفعيلها لاحقا.
وشكر الشامسى سمو ولي عهد ام القيوين على دعمه وتوجيهه الدائم لحكومة ام القيوين الالكترونية.. كما شكر الامين العام للمجلس التنفيذي لامارة ام القيوين ومدراء الدوائر المحلية واطقم العمل على تعاونهم التام في توفير البيانات وتذليل الصعاب.
حضر تدشين الموقع الشيخ احمد بن سعود بن راشد المعلا نائب رئيس المجلس التنفيذي لامارة ام القيوين وسعادة حميد راشد الشامسي الامين العام للمجلس التنفيذي لامارة ام القيوين ومدراء الدوائر المحلية.

الشارقة تعلن عن فعاليات وبرامج أيامها الثقافية في بيروجيا الايطالية

بيروجيا في 2 مايو/ وام
 عقد وفد إمارة الشارقة صباح اليوم في قلعة باولينا التاريخية في بيروجيا برئاسة عبد الله محمد العويس رئيس دائرة الثقافة والإعلام مؤتمرا صحفيا للإعلان عن تفاصيل فعاليات وبرامج أيام الشارقة الثقافية التي يحظى برعاية واهتمام كريمين من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة وتستضيفها مقاطعة بيروجيا في جمهورية ايطاليا خلال الفترة من 3 مايو إلى 5 يونيو من العام الجاري.
ونقل رئيس دائرة الثقافة والإعلام في مستهل انطلاقة المؤتمر الصحفي تحيات صاحب السمو حاكم الشارقة لجميع المسؤولين في بيروجيا شاكرا لهم حفاوة الاستقبال وطيب اللقاء والترحيب.. مؤكدا ان سموه حريص كل الحرص على متابعة مجريات الاستعدادات لانطلاقة هذه التظاهرة الثقافية.
وكشف العويس عن تفاصيل المشاركة مستعرضا اهم البرامج الثقافية التي ستشهدها ايام الشارقة الثقافية في بيروجيا من معارض فنية للوحات تشكيلية ولوحات الخط العربي إلى جانب معارض إصدارات ومؤلفات صاحب السمو حاكم الشارقة والخرائط التاريخية والمقتنيات النادرة فضلا عن العروض التراثية التي تضم أدوات الزينة والحلي والملابس التقليدية والأطعمة والفنون الشعبية والحرف اليدوية ومعارض مجسمات السفن والمباني الأثرية.
من جانبهم اثنى المسؤولون الايطاليون على هذه المشاركة وعلى اهتمام وحرص الشارقة بالتواجد على أراض إيطاليا وللمرة الثانية وبالتحديد في بيروجيا بعد مدينة منتوفا لتنقل ثقافتها وحضارتها وعلومها ولتعرف الآخرين بمخزونها الثقافي والتاريخي والأدبي والفني.. كما أشادوا بالتميز النوعي للثقافة في الشارقة والتي تتبناها وفق أسس رصينه ساهمت في ان تجد شهرتها قد عمت ارجاء العالم وكونت لها سمعة في هذا المجال لا تكاد تخفى على أحد.
حضر وقائع المؤتمر الصحفي عبد العزيز عبد الرحمن المسلم رئيس معهد الشارقة للتراث وعلي إبراهيم المري رئيس دارة الدكتور سلطان القاسمي للدراسات الخليجية والبروفيسور ميكل فيوروني مفوض مقاطعة بيروجيا نائب عمدة المدينة ومحمد حسن خلف مدير إذاعة وتلفزيون الشارقة وعدد من كبار المسؤولين وممثلي وسائل الإعلام الإيطالية المختلفة.

أمير قطر يستقبل عبدالله بن زايد



الدوحة في 2 مايو/ وام
 استقبل صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر الشقيقة في مكتبه بالديوان الأميري بالدوحة صباح اليوم سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي والوفد المرافق له بمناسبة مشاركة وترأس سموه لوفد الدولة في اجتماعات اللجنة العليا الإماراتية القطرية المشتركة في دورتها السادسة والتي عقدت بالدوحة اليوم.
وفي بداية اللقاء نقل سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان تحيات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وتمنياتهم لسمو أمير قطر موفور الصحة والسعادة وللشعب القطري الشقيق دوام التقدم والازدهار.
فيما حمل صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان تحياته وتقديره لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وتمنياته لهم بموفور الصحة والعافية ولشعب دولة الإمارات المزيد من التقدم والنماء .
وأعرب سمو أمير قطر عن تمنياته لاجتماعات اللجنة الإماراتية القطرية المشتركة بالتوفيق والنجاح والخروج بنتائج تعزز التعاون وترسخ الروابط الوثيقة التي تجمع البلدين في مختلف المجالات بما يحقق المصالح المشتركة للشعبين الشقيقين.
وتم خلال اللقاء استعراض العلاقات الأخوية وسبل دعمها وتطويرها إضافة إلى بحث عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
حضر اللقاء سعادة خالد غانم الغيث مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي للشؤون الاقتصادية وسعادة صالح محمد بن نصره العامري سفير الدولة لدى قطر.

صندوق خليفة يوقع اتفاقية لنقل تجربته الريادية إلى الشيشان

أبوظبي في 2 مايو/وام
 أبرم صندوق خليفة لتطوير المشاريع اليوم مع الحكومة الشيشانية اتفاقية لوضع إطار عمل للاستثمار في تنمية وتطوير قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة في جمهورية الشيشان وذلك من خلال تأسيس مؤسسة لدعم وتطوير المشاريع متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة تحاكي صندوق خليفة لتطوير المشاريع في أبوظبي.
وقع الاتفاقية في مقر صندوق خليفة في ابوظبي سعادة حسين جاسم النويس رئيس مجلس إدارة الصندوق ومعالي خازان خاكيموف نائب رئيس وزراء جمهورية الشيشان بحضور سعادة عمر سيف غباش سفير الدولة لدى روسيا الإتحادية و سعادة الكسندر يفيموف سفير جمهورية روسيا الإتحادية لدى الدولة وعدد من المسؤولين في كلا البلدين.
تأتي هذه الاتفاقية تنفيذا لتوجيهات القيادة الرشيدة وفي إطار مساعي الطرفين المشتركة لتعزيز التعاون وتدعيم العلاقات القوية التي تربط دولة الامارات العربية المتحدة بجمهورية الشيشان الصديقة في مختلف المجالات.
وقال النويس عقب توقيع الاتفاقية إن هذه الاتفاقية تهدف إلى وضع الإطار التنظيمي للتعاون المستقبلي بين الطرفين بشكل يضمن تحقيق المصالح المشتركة عبر الاستثمار في تنمية وتطوير المشاريع الصغيرة والمتناهية الصغر في جمهورية الشيشان وبما يساعد في تمكين الشباب والنساء وتحفيز قدراتهم وتطوير مهاراتهم الريادية للمساهمة في عملية تنمية وتطوير الاقتصاد الشيشاني.
وأضاف أن فكرة التعاون بين الطرفين تقوم على نقل التجربة الناجحة لصندوق خليفة بما يضمن المساهمة في دعم الاقتصاد الشيشاني والمساهمة في تحقيق الرفاه والتمكين الاجتماعي وذلك من خلال انشاء مؤسسة تحاكي صندوق خليفة من حيث الأهداف والمهام وآليات العمل.
وأوضح النويس أن صندوق خليفة سيقوم باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لضمان تمكين الأصدقاء في الشيشان من تهيئة البيئة القانونية والإدارية والتشريعية اللازمة لإنشاء مثل هذه المؤسسة التي من شانها ان تساهم في تعزيز أداء الاقتصاد الشيشاني وتزيد من تنوعه واستقراره واستدامته.
وقال سنعمل عن كثب مع الحكومة الشيشانية لتحديد اهداف المؤسسة وأولوياتها والياتها وبرامج عملها فضلا عن تحديد الفئات المستهدفة ونوعية الخدمات التي يمكن توفيرها سواء كانت مالية أو غير مالية.
وتوقع النويس أن تستغرق مرحلة إعداد الدراسات واعتماد الشكل القانوني والهيكل التنظيمي للمؤسسة في الربع الثالث من العام الحالي قبل الوصول الى الاتفاق النهائي والذي يتضمن إنشاء مؤسسة مستقلة تهدف إلى دعم وتنمية وتطوير قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة وبث روح الريادة والابداع والابتكار في مختلف شرائح المجتمع الشيشاني بالإضافة الى تحديد حجم الدعم المالي وكيفية استثماره.
وأشار إلى أن صندوق خليفة سينظم غدا ورشة عمل تضم عددا من المسؤولين الشيشان على رأسهم نائب رئيس الوزراء الشيشاني خازان خاكيموف وذلك لاستعراض الأفكار والاستراتيجيات المقترحة للمضي قدما في وضع هذه الاتفاقية موضع التنفيذ على أرض الواقع، قائلا إن ورشة العمل التي تأتي في إطار سلسلة من ورش العمل المتخصصة لتبادل الآراء والمقترحات والاتفاق على كيفية تنفيذ الاتفاق.
وأكد النويس أن صندوق خليفة سيكون ملتزما بتقديم الدعم والخبرة اللازمة لحكومة الشيشان مباشرة أو للجهات الحكومية الأخرى المكلفة بالإشراف على انشاء المؤسسة التنموية المعنية بقطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة وقال إن صندوق خليفة لديه تجربة رائدة وثرية ونحن على أتم الاستعداد لدعم الأصدقاء في جمهورية الشيشان بهذا المجال مبديا استعداده لتدريب كوادر شيشانية في مجال ريادة الاعمال.
وكان وفد من صندوق خليفة قد قام بزيارة الى جمهورية الشيشان في سبتمبر الماضي واطلع عن كثب على واقع الاقتصاد الشيشاني وذلك لتكوين صورة واضحة ورؤية استراتيجية متكاملة لتنفيذ هذا المشروع الحيوي والمهم لدعم الاقتصاد الشيشاني من جهته أشاد معالي خازان خاكيموف نائب رئيس وزراء جمهورية الشيشان بمواقف القيادة الحكيمة لدولة الإمارات العربية المتحدة وما تقدمه من دعم ومساعدة لشعب الشيشان، معربا عن إعجابه بالتطور والتقدم الذي تشهده الإمارات في كافة المجالات مؤكداً أن جمهورية الشيشان تولي أهمية كبيرة لتطوير علاقاتها مع دولة الإمارات العربية المتحدة لما فيه خير ومصلحة البلدين والشعبين الصديقين.
وقال خاكيموف ان الاتفاقية تشكل خطوة مهمة نحو مزيد من التعاون مع الاصدقاء في الإمارات العربية المتحدة عبر صندوق خليفة لتطوير المشاريع الذي يعد إحدى المؤسسات الرائدة إقليميا وعربيا في مجال نشر وتعزيز ثقافة ريادة الأعمال وتهيئة المناخ لقطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة.
وأضاف إننا ننظر الى صندوق خليفة لتطوير المشاريع الذي يعمل في أبوظبي منذ 8 سنوات على أنه شريكا استراتيجيا مميزا لديه المؤهلات والخبرات الواسعة التي يمكن الاستعانة بها لتأسيس مؤسسة تنموية مسؤولة عن تطوير ونشر ثقافة ريادة الأعمال وخلق مشاريع متناهية الصغر وصغيرة ومتوسطة تساهم في بناء الاقتصاد الشيشاني.
وأوضح خاكيموف ان المؤسسة المنشودة ستعنى بدعم انشاء المشاريع بالإضافة الى المساهمة في توفير فرص عمل للشباب والنساء والفئات الأقل حظا والحد من معدلات الفقر البطالة فضلا عن تركيزها على بناء قدرات رواد الأعمال.

وكيل وزارة الخارجية والتعاون الدولي يحضر حفل سفارة جنوب افريقيا

أبوظبي في 2 مايو/ وام
 حضر سعادة محمد مير عبد الله الرئيسي وكيل وزارة الخارجية والتعاون الدولي حفل الاستقبال الذي أقامه سعادة أمبياجاني خاوقلو ليخورو سفير جمهورية جنوب افريقيا لدى الدولة بمناسبة اليوم الوطني لبلاده.
كما حضر الحفل - الذي أقيم في فندق ابراج الاتحاد بأبوظبي - سعادة سعيد عبدالله القمزي مدير شؤون الزيارات في وزارة الخارجية والتعاون الدولي وعدد من المسؤولين بوزارة الخارجية والتعاون الدولي وأعضاء السلك الدبلوماسي العربي والاجنبي المعتمدين لدى الدولة وعدد من أبناء جالية جنوب افريقيا المقيمة بالدولة.
وأشاد سعادة سفير جنوب افريقيا في كلمة له ألقاها بهذه المناسبة بالسياسة الحكيمة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله وبعلاقات التعاون بين البلدين في كافة المجالات ووصفها بأنها علاقات متميزة وتشهد تطورا مستمرا على كافة الصعد.

عبدالله بن زايد يترأس وفد الدولة في أعمال الدورة السادسة للجنة العليا المشتركة بين الإمارات وقطر

 الدوحة في 2 مايو/ وام
 أكد سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي أن دولة الإمارات وقطر ترتبطان بعلاقات تاريخية قوية متميزة وودية مبنية على روح التفاهم والاحترام المتبادل والرغبة المشتركة في تطوير هذه العلاقات والارتقاء بها.
جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها سموه اليوم في ختام أعمال الدورة السادسة للجنة العليا المشتركة للتعاون بين دولة الإمارات ودولة قطر في دورتها السادسة في الدوحة اليوم وترأس الجانب القطري سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني وزير خارجية دولة قطر الشقيقة.
ووجه سموه في بداية كلمته الشكر والثناء والتقدير والامتنان لسعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني على حسن الاستقبال وباستضافة الدوحة لأعمال اللجنة المشتركة بين البلدين.
وقال سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان "يعكس هذا الاجتماع طموحات وتوجيهات القيادة العليا في كلا البلدين كما أنه فرصة طيبة للتواصل وتعميق التفاهم وتدارس ما تم تحقيقه من إنجازات في إطار علاقات بلدينا والتخطيط لبلوغ آفاق جديدة من التعاون المشترك كما أننا نتطلع للمزيد من التعاون مع دولة قطر الشقيقة في مجالات التجارة والاستثمار والطاقة والطاقة المتجددة والثقافة والسياحة والإنشاءات والأمن والدفاع وغيرها من المجالات الأخرى".
وأضاف سموه "نحن فخورون للغاية بتنمية هذه العلاقة بين البلدين ونتطلع إلى مضاعفة هذه الجهود ".
وأكد سموه أن التعاون بين مسؤولي البلدين في تطور مستمر ودعا في هذا الشأن إلى زيادة التنسيق في العمل المشترك في المنظمات الدولية والمؤتمرات وغيرها من الأمور المهمة على المحافل الدولية موجها الشكر لدولة قطر على دعمها لمرشحي دولة الإمارات.
وأكد سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان أن دولة قطر تعد شريكا مهما لدولة الإمارات فقد بلغ إجمالي حجم التبادل التجاري عام 2015 ما يعادل من 6 إلى 7 مليارات دولار .. ولعل ذلك يرجع إلى تدني معدل أسعار النفط ولكنها نسبة تدعونا إلى إيجاد المزيد من الطرق والوسائل لرفع مستوى التبادل التجاري.
وأشاد سموه بحجم الاستثمارات القائمة بين البلدين حيث تجاوز عدد الشركات الإماراتية في دولة قطر الشقيقة ما يقارب الـ 1074 شركة ..وقال إن عدد الشركات القطرية التي تعمل في الدولة بلغ  4200 شركة.
ونوه سموه بالعمل المشترك القائم بين البلدين والشراكة الاستراتيجية كشركة دولفين للطاقة المحدودة حيث بلغ الإنتاج الإجمالي للمشروع 6.1 تريليون قدم مكعبة من الغاز حتى تاريخ 31 مارس 2016.
وفيما يتعلق بقطاع الطيران بين البلدين قال سموه "بلغ عدد الرحلات الجوية لناقلاتنا الوطنية 175رحلة أسبوعيا الأمر الذي يعد عنصرا مهما في صقل العلاقات بين بلدينا كما زاد عدد الزوار الإماراتيين إلى قطر عن117 ألف زائر في عام 2015 وفي المقابل بلغ عدد الزوار القطرين إلى دولة الإمارات خلال الفترة من يناير 2015 إلى مارس 2016 نحو 231 ألف زائر قطري".
وأشاد سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان  بكافة الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي تم التوقيع عليها بين البلدين في مختلف المجالات والتي تؤكد مدى حرص وجدية الجانبين في تطويرها.




أمل القبيسي تطلع البرلمان الأوروبي على استراتيجيات دولة الأمارات في مجال تمكين المرأة


بروكسل في 2 مايو /وام
 أكدت معالي الدكتورة أمل عبد الله القبيسي رئيسة المجلس الوطني الاتحادي علي الدور الذي قامت به القيادة الحكيمة للدولة في تمكين المرأة على المستوى الوطني لإدراكها الدور الرئيسي للمرأة باعتبارها شريكة في عملية بناء الدولة مما ساهم إسهاما كبيرا في وصول المرأة إلى مراكز قيادية هامة وفي تعزيز التنمية الشاملة لمجتمع الإمارات بأكمله.
جاء ذلك خلال ندوة نظمها المجلس الوطني الاتحادي برئاسة معالي الدكتورة أمل القبيسي بالتعاون مع مجموعة أصدقاء الإمارات في البرلمان الأوروبي تحت بعنوان " تمكين المرأة في عالم متغير سياسيا " وذلك في المقر الرئيسي للبرلمان الأوروبي في بروكسل لتسليط الضوء على التجربة الإماراتية في مجال تمكين المرأة وتعريف أعضاء البرلمان الأوروبي بالمراحل والأشواط التي قطعتها المرأة الإماراتية حتى تبوأت مكانة مرموقة على الصعيدين الإقليمي والدولي.
وأدار الندوة سعادة لوبيز استوري وايت رئيس مجموعة الصداقة الأوروبية الإماراتية في البرلمان الأوروبي وشارك فيها بجانب معالي الدكتورة أمل القبيسي سعادة إلمار بروك رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الأوروبي ورئيس حزب الفيدراليين الأوروبيين في ألمانيا والعضو البرلماني الأوروبي ورئيس الحكومة البلغارية السابق سعادة سيرجي ستانيشف الذي يتولى أيضا رئاسة الحزب الاشتراكي الأوروبي في بلغاريا وسعادة سليمان حامد سالم المزروعي رئيس بعثة الدولة لدى الاتحاد الأوروبي سفير الدولة لدى المملكة البلجيكية.
وتناولت معالي أمل القبيسي قصة نجاح دولة الإمارات في مجال تمكين المرأة والخطوات التي اتخذتها الدولة من أجل تحقيق التكافؤ بين الجنسين. وقالت إن دولة الامارات أرست أسس مشاركة المرأة في المؤسستين التشريعية والقضائية باعتبار ذلك أحد الشروط الأساسية لخلق مجتمعات فاعلة وعادلة.
وأبرزت معالي القبيسي رؤية ودور قيادة دولة الإمارات في تقدم وتطور المرأة.. مشيرة إلى أن القيادة الحكيمة بادرت منذ تأسيس الدولة في إشراك المرأة بصورة كاملة وفاعلة في العمل الوطني واعتبرت هذا الأمر خطة عمل وطنية استراتيجية وثبتته كمبدأ راسخ في كل جانب من جوانب المجتمع الإماراتي اعترافا منها بأن المرأة شريك أساسي في تنمية وتطوير البلد وبناء حاضره ومستقبله.
وقالت معالي القبيسي في الندوة أن المرأة الإماراتية حظيت باهتمام خاص في الإمارات قبل قيام الدولة وحازت على دورها الطبيعي في المشاركة في عملية البناء والتنمية..مشيرة الى أن الفضل في تميز المرأة بدولة الإمارات وإنجازاتها يعود إلى السياسات الواعية والشاملة التي انتهجها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه منذ قيام الاتحاد ويؤكد هذا الأمر دستور دولة الامارات والتشريعات والقوانين التي سنتها الدولة والتي تضمن الحماية القانونية للمرأة وحقوقها فضلا عن مصادقة الدولة على الاتفاقيات الدولية التي تخص المرأة فالمبادرات والإنجازات المتحققة على كافة الأصعدة تؤكد مدى اهتمام الدولة بالمرأة وإيمانها بأهمية تمكينها حتى أصبحت في قدم المساواة مع الرجل .
وأضافت أن صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله هو قائد مسيرة تمكين المرأة مستكملا بذلك الخطة الوطنية الاستراتيجية التي استهدفت المرأة في بدايات تأسيس الدولة وركزت على توفير التعليم العام والعالي لها في مختلف التخصصات باعتبارها محور تنمية المجتمع والشريك الفاعل في عملية بناء المستقبل حيث أطلق سموه سياسة التمكين للمرأة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا.
وقالت معالي القبيسي أن ابنة الإمارات أثبتت ثقة القيادة والحكومة والشعب بتفوقها في مختلف المجالات وغدت المرأة اليوم شريك فاعل في عملية التنمية المستدامة للدولة وفق سياسات راسخة وداعمة لها وهو تميز أصبح قاعدة ثابته ضمن خطط وبرامج الدولة المتجددة.
كما أطلعت معالي الدكتورة أمل القبيسي ضيوف الفعالية من كبار أعضاء البرلمان الأوروبي على الدور الرائد والمهم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة "أم الإمارات" من خلال مجموعة قرارات وتوجيهات حكيمة لسموها طوال مسيرة التنمية في الدولة..مثنية على جهودها في الدفع باتجاه ووجود تمثيل قوي للمرأة على الأصعدة كافة وتعزيز المكانة المرموقة للمرأة الإماراتية على مختلف الأصعدة محليا وإقليميا وعالميا من خلال وقوفها ومساندتها دائما للمرأة الإماراتية ودعمها لها لتحقيق الإنجازات والمكتسبات التي تساهم في تنمية ونهضة المجتمع.

سيف بن زايد يزور معرض أبوظبي الدولي للكتاب ويشهد إطلاق ما يزيد عن 50 كتابا




أبوظبي في 2 مايو/وام
 زار الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية اليوم معرض أبوظبي الدولي للكتاب وشهد حفل إطلاق ما يزيد عن 50 كتابا من تأليف الطلاب والمعلمين بالدولة في اطار مبادرة اقدر للكتابة و توقيع مذكرة تفاهم بين برنامج خليفة لتمكين الطلاب واتحاد كتاب وأدباء الامارات لتفعيل مبادرة اقدر للكتابة وتشجيع الأعمال المبدعة للمؤلفين من الطلبة .
  وقع المذكرة عن برنامج خليفة لتمكين الطلاب المقدم أحمد محمد المرر من ديوان سمو نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وعن اتحاد كتاب وأدباء الامارات الاستاذ حبيب الصايغ الامين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب .
 وشهد سموه توقيع عدد من مؤلفات الطلاب والمعلمين تضمنت روايات وقصص واعمال أدبية متنوعة تتناول قضايا وطنية في إطار مبادرة أقدر للكتابة التي تأتي ضمن المبادرات الرئيسية التي أطلقتها دولة الامارات الداعمة للأبداع والتميز لإعداد جيل معرفي متمكن أدبيا بما يعزز حركة الثقافة والآداب والفنون والتعليم في الدولة.
  وأهدى معالي حسين بن إبراهيم الحمادي وزير التربية والتعليم لسموه كافة مؤلفات الطلاب والمعلمين نيابة عنهم فيما أهدت معالي الدكتورة ميثاء بنت سالم الشامسي وزيرة دولة كتابها بعنوان "أحبك وطني" إلى سموه مشيدة بدعم سموه لمبادرة أقدر للكتابة وأهدى الشاعر علي بن سالم الكعبي لسموه كتابه "سيف الإمارات" تقديرا لدعم سموه للمبدعين من الشعراء والأدباء.
  ثم كرم سمو نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية فريق عمل مبادرة أقدر للكتابة مشيدا بإنجاز الطلاب والمعلمين المتميزين مؤلفات تخدم المجتمع وحث ابنائه الطلاب على الاستمرار في نهج التأليف مشيرا إلى أن القلم يمثل مسؤولية وطنية تفرض على المؤلف ان يشغله في قضايا وطنه والسعي إلى رفد المؤسسات الوطنية بمنتجات ابنائها كما كرم سموه جمال الشحي مدير دار "كتاب للنشر " والأمين العام  لجائزة الإمارات  للرواية  على تعاونه في تنفيذ البرنامج التدريبي  للطلاب والمعلمين على فنون الكتابة.
 وحضر توقيع المذكرة وحفل إطلاق كتب الطلاب والمعلمين معالي الدكتور أحمد بن عبد الله حميد بالهول الفلاسي وزير دولة لشؤون التعليم العالي ومعالي جميلة بنت سالم مصبح المهيري وزيرة دولة لشؤون التعليم العام والشيخة بدور بنت سلطان القاسمي المؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة كلمات والمستشار راشد لخريباني النعيمي الأمين العام لمجلس التركيبة السكانية والدكتور علي بن تميم الأمين العام لجائزة الشيخ زايد للكتاب وعدد من المسؤولين وكبار الضباط وأولياء امور الطلبة.
  وبعد ذلك قام سموه بجولة في المعرض وتفقد عدد من الاجنحة التي تمثل مؤسسات وطنية وتعرض جانبا من الابداع الفكري الحضاري الإماراتي من بينها جناح معرض الشارقة الدولي للكتاب واستمع لجانب من الحوارات الأدبية التي تجرى في أروقة مؤسسة بحر الثقافة ورواق " الملتقى".
  كما زار اجنحة دول عربية ودولية من بينها الجناح الالماني والايطالي ضيف هذا العام و ركن النشر الرقمي واستمع إلى شرح مفصل من الناشرين وتناقش معهم حول الترجمة وابرز المشاريع التي تخدم النشء وتطوير ادائهم و حثهم على رعاية كتاب الامارات الناشئين.
 و قالت معالي الدكتورة ميثاء بنت سالم الشامسي وزيرة دولة إن كتابها " أحبك وطني " يتضمن عددا من المحاور الإرشادية والتوجيهية والتي تهدف إلى الارتقاء بسلوكيات النشء في المجتمع الإماراتي سواء في محيط الأسرة أو في المدرسة أو في مراكز التسوق بالإضافة إلى كيفية تعامله مع بعض النواحي الهامة في حياته مثل كيفية المحافظة على الصحة والبيئة وكيفية تنظيم الوقت وإنفاق المصروف والحفاظ على مقتنياته وأدواته وكيفية تعامله مع احتياجاته من المشتريات وتعليمه بعض الخطوات اللازمة من أجل الارتقاء بمستوى ثقافته وتكوين شخصيته.