الجمعة، 7 يوليو 2017

عبدالله بن زايد: تبقى حالة الانفصال عن قطر حتى تغير مسارها

القاهرة في 5 يوليو / وام 
 أكد سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي أن حالة الانفصال عن قطر ستبقى حتى تعدل عن مسارها.
وقال سموه - خلال مؤتمر صحفي مشترك مع معالي عادل الجبير وزير خارجية المملكة العربية السعودية ومعالي الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة وزير الخارجية البحريني ومعالي سامح شكري وزير خارجية جمهورية مصر العربية - إنه بالرغم من صبرنا الطويل على أشقائنا في قطر .. لم نجد حتى اليوم أي بوادر حقيقية منها حتى بعد ردها أمس.
وأضاف سموه " أن الدوحة ليست مهتمة بأشقائها ومحيطها كما هي مهتمة بالتطرف والتحريض والتخريب والإرهاب ".
ونوه سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان - خلال المؤتمر الذي عقد في قصر التحرير بالقاهرة في أعقاب اجتماع لوزراء خارجية الدول الأربع - إلى أن " هدف كل دولة في العالم هو أن توفر لشعبها أفضل فرص الحياة والازدهار والاستقرار والأمان .. معربا عن أسفه لانتهاج الدوحة - في العقدين الماضيين - نهج الدمار والفوضي " .. مضيفا " ورغم صبرنا الطويل على أشقائنا في قطر لم نجد حتى اليوم أي بوادر حقيقية منها فهي ليست مهتمة بأشقائها ومحيطها كما هي مهتمة بالتطرف والتحريض والتخريب والإرهاب ".
وقال سموه " هناك سؤال يجب على قطر أن تجيب عنه .. لماذا تريد هذه الفوضى والتخريب والتدمير.. ولاتسعد برسم الابتسامة على وجوه البشر "..
مضيفا سموه " مع الأسف .. أثبتت قطر في العقدين الماضيين أن هوايتها هي رسم الحزن على وجوه البشر وإن ساد الخراب ".
وشدد سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان على أن الدول الأربع ستكون في حالة انفصال عن قطر حتى تغيير مسارها من الدمار إلى الإعمار مضيفا " سنبقى في حالة انفصال عن قطر حتى تعدل عن مسارها ".
وأوضح سموه " أننا سنقوم بكل جهد ممكن لمواجهة الإرهاب في المنطقة ".. مشيرا إلى أن " المنطقة عانت كثيرا من الفوضى والتدمير ولدينا آمال لمستقبل أفضل لآبنائنا " .. مضيفا " إننا دول ذات سيادة وسنقوم بحماية أنفسنا ومواجهة الإرهاب والتطرف بما يتوافق مع القانون الدولي ".
من جانبه .. قال معالي سامح شكري وزير الخارجية المصري إن الدول الأربع أكدت مكافحة الإرهاب وتجفيف منابعه وأنه لا تسامح مع الدور القطري الداعم للتطرف والإرهاب .. مضيفا " نتطلع دائما للتنسيق والتشاور فيما يجمعنا من مصالح مشتركة في مواقف متطابقة في مواجهة الإرهاب ".
وأوضح أنه تم تناول خلال الاجتماع المستجدات الخاصة بالأزمة مع قطر والتعامل مع التطورات المرتبطة بالأزمة.
وحول رد الدوحة على المطالب التي تسلمتها الدول المقاطعة من دولة الكويت .. أوضح أنه " كما وصف البيان فإن الرد الذي تم موافاة الدول الأربع به في مجمله سلبي ويفتقر إلى أي مضمون ولا يضع الأساس لتراجع دولة قطر عن السياسات التي تنتهجها أو تلبية المشاغل التي تم طرحها".
وأضاف أنه حتى الآن نجد أن هذا الموقف ينم عن عدم الإدراك لخطورة الموقف وأهمية الالتزام بالمبادىء التي استقر عليها المجتمع الدولي والتي تم إقرارها عدة مرات في إطار المقررات الدولية ".. موضحا أن هذه المبادىء راسخة استقرت وتم تأكيدها بشكل واضح خلال القمة الأمريكية العربية الإسلامية بالرياض مؤخرا.
وشدد على أنه يجب احتضان هذه المبادىء من أعضاء المجتمع الدولي الذي دعاه إلى إظهار قدرته والتزامه.. محذرا من أن أي تهاون في هذا الشأن يثير تساؤلات عديدة حول الهدف من هذا النوع من التهاون والموائمة مع مثل هذه الأعمال التي يذهب ضحيتها الأبرياء.. حيث تظهر تداعياتها في الأزمات التي تجتاح المنطقة العربية في التدمير الذي نراه في اليمن وسوريا وليبيا والضغوط التي تفرض والساحة التي تترك لأطراف غير إقليمية وغير عربية بالنفاذ والتدخل في شئون الدول العربية والأمن القومي العربي.
وأوضح شكري أن " الوقت الذي استغرقه الاجتماع خلال الساعات الماضية كان لتداول هذه الأزمة من جميع الجوانب وتقدير التطور الخاص بوجود الرد السلبي من قبل قطر .. وماقد نتخذه من مواقف وإجراءات في المستقبل للحفاظ على مصالحنا للتأكيد على المبادىء التي تم تلاوتها والعمل المشترك مع شركائنا الدوليين للقضاء التام على الإرهاب وهذا هو الهدف ".
وأضاف أن " التضحيات والاستهداف والدماء التي سالت نظير الأعمال الإرهابية سواء في مصر أو في دول عربية شقيقة أو في العالم بصفة عامة لا يجب التهاون فيها .. فقد فاض الكيل ولابد من الحسم الآن في مواجهة هذا التحدي وكل من يرعاه وبالتأكيد فإن المواقف يتم دراستها بعناية بما يؤدي إلى نتائج محددة .. ومن هنا جاء التوافق على استمرار الاتصال والاجتماعات فيما بيننا لدراسة وبلورة كافة الإجراءات التي تتخذ لرعاية والحفاظ على مصالحنا وتحقيق هذا الهدف ".
وأشار إلى أن الرئيسين المصري عبدالفتاح السيسي والأمريكي دونالد ترامب تطرقا - خلال الاتصال الهاتفي الذي جرى بينهما اليوم - إلى الأزمة مع قطر وكان هناك وضوح بأنه لابد من القضاء على أشكال التمويل والدعم وأي نوع من التجاوز في إطار سياسات أي دولة .. موضحا أن هذا هو الأمر الوحيد الذي يؤكد القضاء على هذه الظاهرة حيث لا يمكن الاستمرار في هذه الأوضاع المغلوطة.
من جانبه .. قال معالي عادل الجبير وزير الخارجية السعودي " إننا اتخذنا هذه الإجراءات ضد الدوحة بسبب دعمها للإرهاب والتدخل في شئون المنطقة ونشر الكراهية " .. مشددا على ضرورة وقف مثل هذه الأمور من جانب قطر.
وأضاف أن المقاطعة مستمرة حتى تعدل الدوحة من موقفها.. مشيرا إلى أنه سيتم اتخاذ خطوات إضافية في الوقت المناسب بعد التشاور مع مصر والبحرين والإمارات.. مضيفا " لنا الحق السيادي لاتخاذ قرارات تتماشي مع القانون الدولي".
وقال معاليه " إنه ليس من المستغرب أن تحاول قطر التقرب من إيران لأن طهران هي الدولة الأولى الراعية للإرهاب كما أنها دول معزولة عن العالم وخارج القانون الدولي ".
أما بالنسبة للموقف التركي فأوضح الجبير أن " أنقرة أخبرتنا بأنها على الحياد ونأمل أن تستمر على هذا الموقف".. مشيرا إلى أن الأزمة تتعلق بدول مجلس التعاون الخليجي والأزمة تتعلق بموضوع يهم العالم كله وهو وقف تمويل الإرهاب وأن الدول الأربع اتخذت هذه الإجراءات بسبب المعاناة من سياسات قطر ".
وقال معاليه " تمكنا من كشف الكثير من مخططات الإرهاب ضد بعض الدول قبل حدوثها " .. مشيرا إلى وجود العديد من الجهود التي تبذل لمنع حدوث هجمات إرهابية وإحباطها" .
وأشار الجبير إلى أنه تم " وضع تدابير على المصارف والبنوك وتم منع الجمعيات الخيرية من إرسال أموال للخارج ومراقبة إلى كل التدفقات المالية التي تدخل وتخرج من السعودية عن كثب إضافة لقوانين وتشريعات صارمة تراقب كل أولئك الذين قد ذهبوا إلى بؤر للتوتر والقتال ".. مؤكدا الحرص على وقف كل الأموال التي يشتبه في ذهابها إلى إرهابيين.. منوها إلى اعتقال وسجن العديد من الأشخاص الذين تورطوا في تمويل الإرهاب والمتطرفين وأن المملكة في مقدمة الدول التي تعمل على وقف تدفق الأموال إلى الإرهابيين والمتطرفين.
و قال " علينا مواصلة العمل بهذا الحزم في إطار المجتمع الدولي وهو أن تكون لدينا قوانين تجرم الإرهاب والتطرف والدعم المالي لهما وتطبيق هذه القوانين من خلال إدانة هؤلاء الأشخاص المتورطين وتقديمهم للعدالة والعمل في تبادل المعلومات ".. مضيفا " وما نحرص على أن نفعله هو ندعوا الجميع إلى محاربة الإرهابيين".
وشدد على أنه لا تسامح مع قطر على ما تقوم به من دعم للإرهاب ..
معربا عن استغرابه لإيوائها الإرهابيين رغم أن لديها قاعدة أمريكية من بين عملياتها محاربة تنظيم القاعدة.. منوها إلى أن هذه التدابير التى اتخذت تهدف إلى مساعدة المنطقة والعالم.. إضافة إلى قطر نفسها.
بدوره.. قال معالي الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة وزير الخارجية البحريني إن هذا الاجتماع يؤكد أهمية العمل المشترك بين الدول الأربع في هذا الموضوع وفي أي موضوع آخر.. مشيرا إلى أن هذه المبادئ التى تم الاتفاق عليها اتفق عليها العالم أجمع وليس الدول الأربع فحسب.
وأضاف " إن دورنا هو مواجهة إرهاب / داعش/ والإرهاب الذى يأتينا من إيران.
ووصف وزير خارجية البحرين .. الإخوان بأنها جماعة ألحقت الضرر بمصر واستباحت دماء شعبها إلى جانب دولنا .. مضيفا " وعلى هذا الأساس نعتبرهم منظمة إرهابية ".. مشددا على أن كل من يبدي تعاطفه معهم أو ينتمي سيحاكم على هذا الأساس.
وحول إمكانية تجميد عضوية قطر في مجلس التعاون الخليجي قال " إن هذا الموضوع يبحثه مجلس التعاون.. واجتماع اليوم تنسيقي جاء بعد الرد القطري السلبي على المطالب التي قدمناها لصاحب السمو أمير دولة الكويت .. فنحن لا نأخذ قراراتنا بسرعة.. فقرارات مثل هذه هامة جدا وتؤثر في الموقف الراهن ".

بيان اجتماع وزراء خارجية الإمارات والسعودية والبحرين ومصر في القاهرة

 القاهرة في 5 يوليو / وام 
 أصدر وزراء خارجية دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ومملكة البحرين وجمهورية مصر العربية بيانا مشتركا عقب اجتماعهم الذي عقد اليوم في القاهرة.. فيما يلي نصه..
// اجتمع وزراء خارجية دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ومملكة البحرين وجمهورية مصر العربية في القاهرة يوم 5 يوليو 2017 للتشاور حول الجهود الجارية لوقف دعم دولة قطر للتطرف والإرهاب وتدخلها في الشؤون الداخلية للدول العربية والتهديدات المترتبة على السياسات القطرية للأمن القومي العربي والسلم والأمن الدوليين.
وتم التأكيد على أن موقف الدول الأربع يقوم على أهمية الالتزام بالاتفاقيات والمواثيق والقرارات الدولية والمبادىء والمستقرة في مواثيق الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي واتفاقيات مكافحة الإرهاب الدولي مع التشديد على المبادىء التالية: - الالتزام بمكافحة التطرف والإرهاب بكافة صورهم ومنع تمويلهم أو توفير الملاذات الآمنة.
- إيقاف كافة أعمال التحريض وخطاب الحض على الكراهية أو العنف.
- الالتزام الكامل باتفاق الرياض لعام 2013 والاتفاق التكميلي واليته التنفيذية لعام 2014 في إطار مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
- الالتزام بكافة مخرجات القمة العربية الإسلامية الأمريكية التي عقدت في الرياض في مايو 2017.
- الامتناع عن التدخل في الشؤون الداخلية للدول ودعم الكيانات الخارجة عن القانون.
- مسؤولية كافة دول المجتمع الدولي عن مواجهة كل أشكال التطرف والارهاب بوصفها تمثل تهديدا للسلم والأمن الدوليين.
وأكدت الدول الأربع أن دعم التطرف والإرهاب والتدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية ليس قضية تحتمل المساومات والتسويف وأن المطالب التي قدمت لدولة قطر جاءت في إطار ضمان الإلتزام بالمبادىء الستة الموضحة أعلاه وحماية الأمن القومي العربي وحفظ السلم والأمن الدوليين ومكافحة التطرف والإرهاب وتوفير الظروف الملائمة للتوصل لتسوية سياسية لأزمات المنطقة والتي لم يعد ممكنا التسامح مع الدور التخريبي الذي تقوم به دولة قطر فيها.
وشددت الدول على أن التدابير المتخذة والمستمرة من قبلها هي نتيجة لمخالفة دولة قطر لالتزامتها بموجب القانون الدولي وتدخلاتها المستمرة في شؤون الدول العربية ودعمها للتطرف والارهاب وما ترتب على ذلك من تهديدات لأمن المنطقة.
وتقدمت الدول الأربع بجزيل الشكر والتقدير إلى صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت الشقيقة على مساعيه وجهوده لحل الأزمة مع دولة قطر.
وأعربت عن الأسف لما أظهره الرد السلبي الوارد من دولة قطر من تهاون وعدم جدية في التعاطي مع جذور المشكلة وإعادة النظر في السياسات والممارسات بما يعكس عدم استيعاب لحجم وخطورة الموقف.
وأكدت الدول الأربع حرصها الكامل على أهمية العلاقة بين الشعوب العربية والتقدير العميق للشعب القطري الشقيق .. معربة عن الأمل في أن تتغلب الحكمة وتتخذ دولة قطر القرار الصائب.
وشددت الدول الأربع على أن الوقت قد حان ليتحمل المجتمع الدولي مسؤوليته لوضع نهاية لدعم التطرف والإرهاب أو كشريك في جهود التسوية السلمية للأزمات السياسية في المنطقة.
وفي هذا السياق .. أعربت الدول الأربع عن تقديرها للموقف الحاسم الذي اتخذه فخامة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن ضرورة الإنهاء الفوري لدعم التطرف والأرهاب والقضاء عليه وعدم إمكانية التسامح مع أية انتهاكات من أي طرف في هذا الشأن.
واتفق الوزراء على متابعة الموقف وعقد اجتماعهم القادم في المنامة// .




قطر- إيران.. انكشف المستور.. حمد بن خليفة: أنا إيراني

لا تنفك المعطيات تتوالى عن درب الخيانة الذي انتهجه نظام الحكم القائم في قطر من خلال ازدواجية الوجوه والسياسات، والانقلابات المفاجئة على الأشقاء، في وقت تشهد فيه العلاقات بين نظام قطر وطهران نموذجاً ساطعاً، إذ لم يتورع الأمير السابق حمد بن خليفة عن التصريح «بأنه إيراني»، في حين لا يعدو أن يكون الخلاف المفتعل حول عدد من القضايا إلا ستاراً يخفي جانباً كبيراً من التحالف، والتخادم.
وكشف عبد الله سهرابي السفير الإيراني السابق في قطر، في حوار مطول مع صحيفة «مشرق نيوز» الإيرانية، أن التقارب القطري الإيراني متجذر في عقل وقلب الأمير السابق حمد، وابنه تميم. ووصف السفير التقرب القطري للنظام الإيراني، وعلى رأسه المرشد علي خامنئي، بالتودد الذي يخالطه الخنوع، موضحاً أن إيران استضافت مساعد وزير الخارجية القطري لمدة أسبوعين في طهران ليتابع من هناك تحرير 48 شخصاً من أعضاء الحرس الثوري الإيراني الذين وقعوا في قبضة جبهة «النصرة» الإرهابية في سوريا. وقال سهرابي «قدمنا المساعدة لقطر في تحرير القطريين المخطوفين في العراق، وقد دفعت الدوحة للجهة الخاطفة نحو مليار دولار مقابل إطلاق سراحهم، فعلاقة أمير قطر السابق الشيخ حمد بن خليفة بالمرشد خامنئي ودية وممتازة للغاية، وقد سبق أن التقى به، فالشيخ تميم يحمل مشاعر الود والتقدير للمرشد، ولما كان ولياً للعهد طلب ثلاث مرات أن يلتقي بالمرشد، لكن وزارة الخارجية في طهران لم تتعاون لتنظيم هذا اللقاء لأسباب بروتوكولية». وأضاف «كان رفض الخارجية الإيرانية لعقد لقاء بين تميم وخامنئي سبباً في حزن تميم، الذي تربطه علاقة ممتازة مع الإيرانيين، فقد كان ينوي إبرام صفقات تجارية مع طهران». وتابع أن تميم عندما كان ولياً للعهد أخبر وزير الدفاع الإيراني السابق بأن «نصف الشعب القطري من قبيلة بني تميم، وهم «شيعة» عراقيون». وتابع «أخبرني حمد بن خليفة أن 16 من أجداد بني تميم القطريين عاشوا في منطقة جنوب إيران، ومعظمهم من ذوي الأصول الإيرانية وهو أحدهم».
في غضون ذلك، قال الكاتب والمحلل السياسي الإيراني، رضا غبيشاوي، إن إيران تتخوف من وجود أي قوات عسكرية أجنبية في منطقة الخليج، وبالتالي تتخوف من وجود القوات المسلحة التركية في قطر. وأضاف غبيشاوي في تصريحات صحفية أن إيران وتركيا قوتان إقليميتان لديهما خلافات أساسية حول سوريا والعراق، لكنهما تتفقان حول قطر.
وبادرت إيران بتأييد الخط السياسي لقطر، وسارعت في اليوم التالي لاندلاع الأزمة إلى إرسال عدد كبير من البضائع المحمولة جواً من مطارات أصفهان وشيراز لإقناع قطر بالاستغناء عن محيطيها العربي، والخليجي.
وأوضح الكاتب الإيراني، أن أزمة قطر أدت إلى تقارب العلاقات بین إيران وتركيا، ويعد هذا التقارب تكتيكياً، على الرغم من منافسه إيران وتركيا اقتصادياً في الأسواق القطرية.

الأربعاء، 5 يوليو 2017

صباح الأحمد يتسلم الرد القطري والدول الأربع توافق على تمديد المهلة 48 ساعة.. الإمارات: الحكمة مطلوبة.. والبديل عسير


أكد الدكتور أنور قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية، أن التمديد فرصة لقطر للمراجعة، وحسن التدبير. وقال في تغريدة علي «تويتر»: «مع إشراقة هذا الصباح أدعو أن التمديد الذي سعى إليه الأمير الجليل فرصة للمراجعة، وحسن التدبير عند الشقيق، الحكمة مطلوبة، والبديل عسير علينا جميعاً»، وذلك بعد أن طلب أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح مهلة ب48 ساعة لدراسة الرد القطري على المطالب.

وفي تصريحات لمحرر «سي إن إن» الدبلوماسي الدولي نيك روبرتسون، قبل إعلان تمديد المهلة، أكد قرقاش أن الإمارات أكدت للسيناتور الجمهوري الأمريكي جون ماكين أن القاعدة الأمريكية في قطر لن تتأثر بهذه المواجهة، وستتمكن من الاستمرار في العمل من دون انقطاع. وقال قرقاش إنه لن يكون هناك «ضجة كبيرة» بعد انقضاء الموعد النهائي للمطالب، بل تصاعد تدريجي في الضغوط الاقتصادية، وانه يتوقع أن تستمر الأزمة مع قطر لشهور. وأضاف قرقاش أنه يتوقع دوراً للولايات المتحدة الأمريكية والدول الأوروبية في أي اتفاق مستقبلي مع قطر في ما يتعلق بتمويل، وإيواء، وتحريض، وتقديم الدعم السياسي للإرهابيين. وأوضح قرقاش أن «المراقبين سوف يتحققون من أن قطر تعمل على ضمان عدم وصول الأموال إلى الإرهابيين، واتخاذ إجراءات قانونية ضد الأشخاص المصنفين كإرهابيين ويعيشون في قطر، وعدم تحريض «الجزيرة» وغيرها للإرهاب والتطرف، وعدم حصول الجماعات الإرهابية على أي شكل من المساعدة من قطر». - See more at: http://www.alkhaleej.ae/alkhaleej/page/e24b1674-5546-474b-9048-b6102cd9ec38#sthash.ztxJKHO0.dpuf

المطالب كاملة .. وإلا..


أعلنت السعودية والإمارات والبحرين ومصر، ليل الاثنين، الاستجابة لطلب أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، تمديد المهلة الممنوحة لقطر لمدة 48 ساعة، في وقت يؤكد فيه مراقبون أن هذا التمديد سيكون الفرصة الأخيرة لقطر، وبعدها ستكون هناك إجراءات اقتصادية ودبلوماسية من شأنها أن تضغط على الدوحة حتى تستجيب إلى المطالب الثلاثة عشر كاملة.
وقال بيان مشترك للدول الأربع، إن الاستجابة لطلب أمير الكويت، جاءت بسبب تأكيد الحكومة القطرية أنها قررت تسليم ردها الرسمي على قائمة المطالب الموجهة لها، أمس الاثنين. وأفاد البيان بأنه سيتم إرسال رد الدول الأربع، بعد دراسة رد الحكومة القطرية، وتقييم تجاوبها مع قائمة المطالب كاملة.
وبانقضاء الأحد، انتهت المهلة التي حددتها الدول الأربع لقطر للامتثال لقائمة المطالب التي وضعتها كشرط لإنهاء المقاطعة المفروضة عليها منذ الشهر الماضي.
وعاد وزير الخارجية القطري إلى الدوحة، حاملاً نسخة من «الصيغة التوافقية»، التي طرحتها الكويت لنزع فتيل التوتر، ودفع الطرفين إلى طاولة الحوار التي سيجري أيضاً تسليمها إلى الأطراف الخليجية، لدراستها، وتقوم الصيغة التوافقية على مبدأ نقطة التقاء ما بين أطراف الأزمة تقوم بها الوساطة الكويتية، وتعرض غداً الأربعاء، في اجتماع وزراء خارجية الدول الأربع في القاهرة.
وأكد الرد القطري على المطالب الخليجية على ضرورة استمرار الحوار بعيداً عن الضغط السياسي، وطالب تحديد الأشياء التي تزعج الدول الأربع من قناة الجزيرة على وجه الدقة. وفي ما يخص التعويضات المطلوبة أكد الرد القطري أن هناك اتفاقيات تم إبرامها بناء على تلك التعويضات وهناك ما هو منظور منها.
وأكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أنّ الهدف من الإجراءات التي اتخذتها بلاده إلى جانب الإمارات العربية المتحدة والبحرين، ضد قطر يكمن في تغيير سياسات الدوحة التي تضر بجيرانها في دول الخليج.
وقال الجبير، في مؤتمر صحفي عقده مع نظيره الألماني سيغمار جابرييل، أنّ المهلة التي منحتها الدول الأربع إلى قطر قد تمّ تمديدها إلى ثمان وأربعين ساعة بطلب من الكويت.
وأضاف أنّ دول المقاطعة ستعكف على دراسة الردّ القطري فور وصوله. وأكدت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، في مكالمة هاتفية مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، على ضرورة أن تعمل قطر مع جيرانها من الدول العربية لمواجهة خطر التطرف والإرهاب، بينما قال الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الاثنين، إن هناك أموراً مهمة تحصل في الشرق الأوسط، وذلك عقب اتصاله بالعاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.
وأضاف ترامب، في تغريدات على حسابه في تويتر «اتصلت بالملك سلمان أمس وتباحثنا حول السلام في الشرق الأوسط». 

الثلاثاء، 4 يوليو 2017

الهلال الاحمر يقدم 3 حافلات لجامعة اقليم سبأ ويوزع مساعدات على عدد من الاهالي باليمن


مأرب فى 4 يوليو / وام 
 قدمت هيئة الهلال الاماراتي امس 3 حافلات لدعم نقل الطلاب والطالبات فى جامعة اقليم سبأ بمحافظة مارب وذلك لتمكينهم من متابعة الدراسة بيسر وامان من خلال الانتقال من المناطق الريفية البعيدة الى الجامعة جيئة وذهابا.
حضر تسليم هذه الباصات التي تتسع الواحدة منها لازيد من 75 راكبا رئس الجامعة الدكتور محمد القدسي ووكيل المحافظة الدكتور عبدربه مفتاح واحمد حسن هادي ممثل الهلال الاحمر الاماراتي الذى اكد اهتمام الهلال الاحمر بدعم قطاع التعليمي وخاصة النقل المدرسي والجامعي.
من جهة اخرى دشن الهلال الاحمر الاماراتي اليوم الدفعة الخامسة من المساعدات الإنسانية للاسر المحتاجة وذلك بتوزيع 5500 سلة غذائية على أهالي المناطق التي عادت بعد نزوحها الى منازلها في مخدره والجدعان وهي المناطق التي تم تحريرها بدعم القوات الاماراتية.
حضر عمليات توزيع الهلال الاحمر بتلك المناطق وكيل محافظة مارب الدكتور عبدربه مفتاح واحمد حسن هادي ممثل الهلال الاحمر الاماراتي.
-مل-

الجمعة، 30 يونيو 2017

إنسانية محمد بن راشد تستجيب لنداء سكان قرية بريطانية

تداولت الصحف البريطانية والعالمية خبر مساهمة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، ومساعدته سكان قرية تقاطع جودولفين البريطانية في مقاطعة كورنوول، في شراء كنيسة قديمة في القرية، لتحويلها إلى مركز اجتماعي يجمعهم ببعضهم بعضاً.
وقال أعضاء في جمعية القرية إنهم قرروا أن يطلبوا المساعدة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، في رسالة بالبريد الإلكتروني ليقدم لهم منحة مالية لتكملة قيمة المبنى الذي يبلغ سعره نحو 90 ألف جنيه استرليني، وتفاجؤوا عندما وصلهم الرد إيجاباً من دبي.
حاول أبناء القرية جمع المبلغ أولاً، إلا أنهم لم يتمكنوا إلا من جمع نحو 25 ألفاً فقط. وكان المبنى سابقاً عبارة عن كنيسة أعلنت رئاستها في لندن إغلاقها في العام 2015 وعرضها للبيع، ما دعا الأهالي لجمع بعض المال لشراء المبنى.
وتقدم أحد أعضاء جمعية القرية بوافر الشكر والتقدير لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، على هذا العمل الإنساني النبيل، موجهاً دعوة لسموه لزيارة القرية وقتما يشاء، مؤكدين أنه سيلقى ترحيباً كبيراً حينها.
وتناولت العديد من الصحف البريطانية الخبر على نطاق واسع، مشيدة بالمنحة التي قدمها سموه، حيث قال موقع «بزنس انسايدر يو كيه» إن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، أنقذ عبر المساهمة التي قدمها، المبنى من الوقوع في أيدي مستثمرين، أو ملاك كانوا سيحولونه إلى أغراض أخرى، وهو المكان الذي يستغله الأهالي في القرية كمركز غير رسمي لجمعيتهم القروية.
فيما قالت شبكة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» على موقعها الإلكتروني إن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، قدم هذه المساهمة بعد أن فقد أهالي القرية الأمل في شرائها، وكان سموه الملاذ الأخير لهم، بسبب أن قريتهم تتشارك في اسمها جودولفين مع إسطبلات الخيول العالمية المشهورة التي يملكها.
ونقل موقع The Week UK البريطاني شكر القرويين لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وامتنانهم العميق لمساعدتهم في الحفاظ على المبنى في حوزتهم، بعد أن كانوا يأملون شراءه وتحويله إلى مركز لأنشطتهم الاجتماعية، داعين سموه إلى زيارة القرية في أي وقت يشاء، لكي يعبروا له عن وافر تقديرهم للخطوة التي قام بها بمساعدتهم على شراء المبنى وتحويله إلى مركز اجتماعي.
وتناول أيضاً موقع Cornwall البريطاني الخبر مستعرضاً بعضاً من أهم إنجازات وسمات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وقالت في تقريرها عن الخبر إن سموه يعتبر من أكثر القادة شعبية على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث يبلغ عدد متابعيه على «تويتر» أكثر من 8.14 مليون متابع، وهو من قال إن كلمة «مستحيل» لا وجود لها في قاموسه.
من جانبه تناول موقع صحيفة ال«تليجراف» الشهيرة الخبر، واصفة إياه بأنه عمل إنساني نبيل من شخصية طالما كانت عونا للناس في جميع أنحاء العالم عبر المؤسسات الخيرية التي تحمل اسمه. واستعرضت صحف ومواقع عالمية أيضاً الخبر، مشيدةً بما قام به سموه، حيث قال موقع Asian Image إن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد أنقذ أهالي القرية من فقدان أهم ما يجمعهم في القرية، وهو المبنى الذي كان في السابق كنيسة. 

أنور قرقاش: أمننا في الخليج واحد والتحدي معقّد ومركّب..قطر تهرول إلى تركيا عشية انتهاء «المهلة»

أكد الدكتور أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية، في تغريدة على «تويتر» أن: «عملية «الفأس» ضمن إجراءات البحرين للتصدي للإرهاب الموجه خارجياً، وقال: لا نعيش في دوائر مغلقة معزولة، أمننا في الخليج واحد والتحدي معقّد مركّب».
من جانب اخر وصل وزير الدفاع القطري خالد بن محمد العطية إلى أنقرة، للقاء نظيره التركي فكري اسيق، وذلك عشية انتهاء المهلة المحددة للدوحة، للاستجابة للمطالب العربية الثلاثة عشر، القاضية بالتوقف عن دعم الإرهاب. وبينما قال وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، في بيان رسمي، إن الدوحة «مستعدة للتفاوض بشأن قضايا مشروعة تهم جيرانها بالخليج»، اعتبر مراقبون أن هذا التصريح جاء من باب المناورة في الوقت الذي تهرول فيه قطر إلى تركيا وإيران، بحثاً عن الدعم في مواجهة أشقائها الذين يطالبونها بالتفاوض الجدي على المطالب الضامنة لاستقرار وأمن المنطقة.
ومع تبقي 72 ساعة على انتهاء المهلة، أكدّ سفير الإمارات لدى موسكو، عمر سيف غباش، أن الدول الأربع لن تتراجع عن مطالبها التي قدمتها لقطر، وعلى رأسها مطلب إغلاق قناة «الجزيرة». وأكد ل «سي إن أن» أنه لا نية لتدمير قطر أو إيذائها بأي شكل. وكل الأمل أن تأتي إلى طاولة المفاوضات، وتوافق على سلسلة من المبادئ التي تم تحديدها عام 2014.
بريطانيا والكويت تحثان أطراف الأزمة على ضرورة تفعيل الحوار
قطر ترفض قائمة المطالب العربية.. وتستقوي بتركيا
وصل وزير الدولة القطري لشؤون الدفاع، خالد بن محمد العطية، أمس، إلى العاصمة التركية أنقرة، في زيارة رسمية. ونقلت وكالة الأناضول الرسمية عن مصادر في وزارة الدفاع التركية، لم تسمها، قولها إن «العطية وصل العاصمة أنقرة لإجراء لقاءات رسمية». وحسب التقرير فمن المنتظر أن يلتقي العطية نظيره التركي، فكري إشيق، في مقر الوزارة بأنقرة، اليوم الجمعة.
وكشفت مصادر في المعارضة التركية عن أن قطر ستطلب من تركيا المزيد من القوات البرية، وتسريع وتيرة الانتهاء من القاعدة العسكرية التركية في الدوحة. وأكدت المصادر أن العطية سيطالب برفع عدد القوات الموجودة إلى ما يقرب من 2000 جندي لحماية الأسرة الحاكمة في الدوحة، بتعليمات من أمير قطر تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني، بعدما كانت القوات الموجودة لا تتخطى 1000 جندي، بحسب «اليوم السابع» المصرية.
واعتبر مساعد وزير الخارجية الأسبق، السفير عبد الرحمن صلاح، أن زيارة العطية إلى أنقرة محاولة جديدة لإنقاذ الدوحة، والاستقواء بها، قبل انتهاء المهلة المحددة من الدول التي قطعت العلاقات معها.
وقال السفير عبد الرحمن صلاح ل«موقع 24»، إن قطر مازالت تتمسك بالدعم التركي والإيراني ظناً منها أنها سوف تنتصر في النهاية، وتستمر في سياستها، لكنها ستؤدي إلى خسارتها في النهاية، حيث إن الرهان على تركيا وإيران سيكون خاسراً في نهاية المطاف، لأنهما لا تريدان إلا تحقيق مصالحهما فقط.
وأشار إلى أن كل الزيارات التي يقوم بها المسؤولون القطريون، كوزير الخارجية ووزير الدفاع إلى الدول الفاعلة، مثل واشنطن وأنقرة، لن تفيد بشيء في ظل تمسك الدول التي قطعت العلاقات مع الدوحة بالمطالب المعلنة، وضرورة تنفيذها لإعادة العلاقات إلى ما كانت عليه، وبدء حقبة جديدة من العلاقات المشتركة.
وقالت قطر إنها مستعدة لمناقشة «قضايا مشروعة» مع الدول المقاطعة لها لإنهاء الأزمة في المنطقة، لكنها قالت إن قائمة المطالب التي تلقتها الأسبوع الماضي تضمنت مطالب يستحيل تنفيذها لأنها «غير واقعية». ومن المتوقع أن تنتهي المهلة يوم الأحد المقبل.
وقال الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، وزير الخارجية القطري، إن الدوحة مستعدة للتفاوض بشأن قضايا مشروعة تهم جيرانها في الخليج، لكنه أضاف أن بعض المطالب تنافي المنطق. وزعم الوزير في بيان «لا يمكننا قطع العلاقات مع ما يسمى بتنظيم «داعش»، والقاعدة، وجماعة حزب الله اللبنانية، لعدم وجود مثل تلك العلاقات، ولا نستطيع طرد أي عضو في الحرس الثوري الإيراني لأنه لا يوجد أي عضو داخل قطر»، بحسب قوله.
وزعم الوزير أيضاً أنه نظراً لأن قطر لن يمكنها الكف عن أمور لم تفعلها قط «كان علينا أن نستنتج أن الغرض من المهلة ليس معالجة القضايا المدرجة وإنما الضغط على قطر للتنازل عن سيادتها. وهذا ما لن نفعله».
من جهة أخرى، حثت بريطانيا والكويت، أمس الخميس، أطراف الأزمة الخليجية على ضرورة تفعيل الحوار والعمل من أجل ضمان الوحدة بين دول مجلس التعاون الخليجي، في وقت قالت قطر إنها مستعدة لمناقشة «قضايا مشروعة» مع الدول المقاطعة لإنهاء الأزمة، مشددة على أن قائمة المطالب التي تلقتها الأسبوع الماضي تضمنت مطالب يستحيل تنفيذها لأنها غير واقعية.
جاء ذلك عقب اجتماع وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون مع وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير الإعلام الكويتي بالوكالة الشيخ محمد العبدالله المبارك.
وأكدت وزارة الخارجية البريطانية في بيان، دعم المملكة المتحدة الكامل للوساطة الكويتية لحل الأزمة الخليجية، مشددة على التزامها بالتعاون والتنسيق مع دولة الكويت لتخفيف حدة التوتر في منطقة الخليج العربي.
وأضاف البيان أن الجانبين حثا أيضاً كل الأطراف على تعزيز جهود محاربة الإرهاب والتطرف، والعمل على مكافحة تمويل الإرهاب، والوقوف ضد الدعم للجماعات المتطرفة، فضلاً عن مواصلة البناء على ما تم تحقيقه في هذا الشأن. (وكالات) 

الاثنين، 26 يونيو 2017

الخطباء يبتهلون إلى الله أن يحفظ خليفة والإمارات ويحثون على التواصل..محمد بن راشد ومحمد بن زايد وسلطان والحكام يؤدون صلاة العيد




أدى صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، صلاة عيد الفطر السعيد في مسجد زعبيل في دبي صباح أمس.
وأدى الصلاة إلى جانب سموه ولي عهده سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم وسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية وسمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس هيئة دبي للطيران الرئيس الاعلى لمجموعة طيران الامارت وسمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة وسمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم وسمو الشيخ محمد بن خليفة آل مكتوم رئيس دائرة الأراضي والأملاك في دبي إلى جانب عدد من الشيوخ والمسؤولين وجمع من المسلمين من مواطنين ومقيمين.
وأمّ المصلين الشيخ الدكتور عمر الخطيب، من دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي، الذي هنأ قيادتنا الرشيدة وشعبنا والمسلمين بهذه المناسبة السعيدة، وتركزت خطبته على موضوع فعل الخير الذي يعدّ في ديننا الإسلامي الحنيف من أفضل الأعمال الصالحة وأسماها غاية وأنبلها مقصداً، لأن عمل الخير ينشر المحبة والألفة بين الناس ويعزز التقارب الاجتماعي والإنساني بين الشعوب، ويساعد في دفع عجلة التطور الاجتماعي والحضاري في المجتمعات.
وتوجه في ختام الصلاة والخطبة بالدعاء إلى الباري تبارك وتعالى، أن يحفظ دولة الإمارات ويديم عليها نعمة التلاحم الوطني والتكافل الاجتماعي والتسامح والسلام، في ظل قيادة رشيدة معطاءة فاعلة ومحبة للخير وفعله، تشجعه وتدعمه وتدل عليه، داخل الدولة وفي أصقاع الدنيا.

ودعا الله العلي القدير، أن يحفظ صاحب السموّ الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، وأخاه صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وصاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وإخوانهم أصحاب السموّ أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات، وأن يوفقهم لعمل الخير وخدمة الوطن والمواطن والإنسانية جمعاء.

كما دعا بالرحمة والمغفرة للراحل الكبير الشيخ زايد بن سلطان، طيب الله ثراه، والمغفور لهما، بإذن الله تعالى، الشيخ راشد بن سعيد، والشيخ مكتوم بن راشد، طيب الله ثراهما، وشهداء الوطن والتحالف العربي في اليمن الشقيق، الذين قضوا دفاعا عن الحق والشرعية رحمهم الله جميعا وأسكنهم فسيح جناته.
وأدى صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، صلاة عيد الفطر السعيد، صباح أمس، مع جموع المصلين بجامع الشيخ زايد الكبير في مدينة أبوظبي.
وأدى الصلاة إلى جانب سموّه، سموّ الشيخ سيف بن محمد آل نهيان، وسموّ الشيخ سرور بن محمد آل نهيان، وسموّ الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان، نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، وسموّ الشيخ سعيد بن زايد آل نهيان، ممثل حاكم أبوظبي، وسموّ الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان، رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية، والفريق سموّ الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وسموّ الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، مستشار الأمن الوطني، وسموّ الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، وسموّ الشيخ حامد بن زايد آل نهيان، رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي، وسموّ الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي، وسموّ الشيخ عمر بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية، وسموّ الشيخ خالد بن زايد آل نهيان، رئيس مجلس إدارة مؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية وذوي الاحتياجات الخاصة، وسموّ الشيخ الدكتور سلطان بن خليفة آل نهيان، مستشار صاحب السموّ رئيس الدولة، والشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير الثقافة وتنمية المعرفة، والشيخ أحمد بن سيف آل نهيان.
كما أدى الصلاة إلى جانب سموّه، عدد من الشيوخ وكبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين، ورجال السلك الدبلوماسي العربي والإسلامي لدى الدولة، وجموع المصلين مواطنين ومقيمين.
وألقى خطبة العيد التي حملت عنوان «عيدنا تواصل»، الدكتور محمد مطر الكعبي، رئيس الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، الذي اشار إلى أن العيد مناسبة لتعزيز التواصل مع الأرحام، فصلة الأرحام قربى إلى الله تعالى، وهي عز ومنعة، وفضل وبركة، ودليل على الإيمان. مضيفاً ان أبواب صلة الأرحام كثيرة، فالزيارات المتبادلة للأهل والأقارب صلة، والهدايا صلة، والولائم صلة، والصدقة على الأقارب صلة، والسؤال عنهم وتفقد أحوالهم صلة، ومشاركتهم في مناسباتهم صلة، فالمقصود بالصلة، كل ما يدخل السرور، وينشئ المحبة والود بينك وبين أقاربك، وإذا وصلت رحمك، وصلك الله تعالى في جميع أمرك.

وأضاف أن ديننا الحنيف رغب في حسن التواصل مع الناس جميعا بالفعل النبيل، والقول الجميل، ولين الخطاب فكيف إذا اقترن التواصل بهدية، فللهدية أبلغ الأثر في جذب النفوس، واستمالة القلوب.
ودوى مدفع العيد في أرجاء جامع الشيخ زايد الكبير، إيذاناً وابتهاجاً بحلول عيد الفطر السعيد، حيث أطلق فريق الوحدات المساندة التابعة للقوات المسلحة، ثلاث طلقات مدفعية بهذه المناسبة السعيدة.
وعقب صلاة العيد، تبادل صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، التهاني مع جموع المصلين، بعدها قام سموّه والشيوخ، بقراءة الفاتحة على روح المغفور له الشيخ زايد بن سلطان، داعين العلي القدير أن يتغمده بواسع رحمته، ويسكنه فسيح جناته.
وأدى صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، صباح أمس، صلاة عيد الفطر السعيد، في مصلى البديع بمدينة الشارقة.
وأدى الصلاة إلى جانب سموّه، سموّ الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي، ولي عهد ونائب حاكم الشارقة، وسموّ الشيخ عبدالله بن سالم بن سلطان القاسمي، نائب حاكم الشارقة.
كما أدى الصلاة إلى جانب سموّه، الشيخ خالد بن عبدالله القاسمي، رئيس دائرة الموانئ البحرية والجمارك، والشيخ سلطان بن أحمد القاسمي، رئيس مجلس الشارقة للإعلام، والشيخ صقر بن محمد القاسمي، رئيس مجلس الشارقة الرياضي، والشيخ خالد بن عصام القاسمي، رئيس دائرة الطيران المدني، والشيخ محمد بن عبدالله آل ثاني، رئيس دائرة الإحصاء والتنمية المجتمعية، والشيخ محمد بن حميد القاسمي، مدير دائرة الإحصاء والتنمية المجتمعية، والشيخ سلطان بن عبدالله آل ثاني، مدير دائرة الطيران المدني، والشيخ محمد بن صقر القاسمي، وعبدالرحمن بن محمد العويس، وزير الصحة ووقاية المجتمع، وعدد من أعضاء المجلسين التنفيذي والاستشاري لإمارة الشارقة، وكبار المسؤولين في الشارقة ووجهاء البلاد وأعيانها، وجمع غفير من المصلين، من أبناء الدولة والجاليات العربية والإسلامية.
واستمع صاحب السموّ حاكم الشارقة والمصلون إلى خطبة عيد الفطر التي جاءت بعنوان «عيدنا تواصل»، وألقاها الشيخ الدكتور سالم الدوبي، حيث دعا المصلين إلى لزوم تقوى الله والاقتداء بسنة النبي صلى الله عليه وسلم، في مد جسور التواصل مع الآخرين، ببث روح التسامح والمحبة بين الناس، عن طريق إفشاء السلام وإطعام الطعام، مشيرا إلى أن تعاليم الدين رغبت في التواصل المثمر مع الناس على ركائز تقوم على حسن المعاملة، بالفعل النبيل والقول الجميل، ليتم التواصل بين البشر بأرقى أسلوب.
وعقب الصلاة تبادل صاحب السموّ حاكم الشارقة، التهاني بهذه المناسبة المباركة، مع مهنئيه من الشيوخ وكبار المسؤولين، ووجهاء البلاد وأعيانها، والمواطنين والمقيمين.
وأدى صاحب السموّ الشيخ حميد بن راشد النعيمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم عجمان، وسموّ الشيخ عمار بن حميد النعيمي، ولي عهد عجمان، صلاة عيد الفطر المبارك في جامع الشيخ راشد بن حميد النعيمي.
كما أدى الصلاة إلى جانب سموّهما، الشيخ أحمد بن حميد النعيمي، ممثل صاحب السموّ حاكم عجمان للشؤون الإدارية والمالية، والشيخ عبدالعزيز بن حميد النعيمي، رئيس دائرة التنمية السياحية، والشيخ راشد بن حميد النعيمي، رئيس دائرة البلدية والتخطيط، والشيخ الدكتور ماجد بن سعيد النعيمي، رئيس ديوان حاكم عجمان، وعدد من الشيوخ والأعيان والوجهاء والمسؤولين، وجموع من المواطنين والمقيمين.
وأمّ المصلين، الشيخ حسين الحوسني، مدير المعهد العلمي الإسلامي في عجمان، الذي أكد عظمة هذا اليوم، وما ينبغي فيه من تزاور وتراحم وتسامح، حيث حثّ ديننا الحنيف على حسن التواصل وتقوية العلاقات الإنسانية وتوطيد الروابط البشرية.
وبعد الانتهاء من الصلاة تبادل صاحب السموّ حاكم عجمان، وسموّ ولي عهده، التهاني بمناسبة العيد، مع الشيوخ وكبار المسؤولين، كما تقبل سموّهما التهاني من أعيان البلاد ووجهائها، والمسؤولين، والمصلين مواطنين ومقيمين.
واستقبل صاحب السموّ الشيخ حميد بن راشد النعيمي، بحضور سموّ الشيخ عمار بن حميد النعيمي، جموع المهنئين الذين توافدوا إلى قصر الزاهر لتقديم أسمى آيات التهاني وأطيب التبريكات بمناسبة عيد الفطر المبارك، متمنين لسموّهما موفور الصحة والسعادة، داعين الله العلي القدير أن يعيد هذه المناسبة عليهما وعلى شعب دولة الإمارات، وقد تحقق لها ما تصبو إليه من عزة وتقدم ورقي، في ظل القيادة الحكيمة لصاحب السموّ الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.
كما أدى صاحب السموّ الشيخ حمد بن محمد الشرقي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الفجيرة، صلاة عيد الفطر المبارك في جامع الشيخ زايد الكبير بالفجيرة.
وأدى الصلاة إلى جانب سموّه، سموّ الشيخ محمد بن حمد الشرقي، ولي عهد الفجيرة، والشيخ صالح بن محمد الشرقي، رئيس دائرة الصناعة والاقتصاد، والشيخ الدكتور راشد بن حمد الشرقي، رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام، والشيخ مكتوم بن حمد الشرقي، والشيخ سيف بن حمد بن سيف الشرقي، رئيس هيئة المنطقة الحرة بالفجيرة، والشيخ محمد بن حمد بن سيف الشرقي، رئيس الحكومة الإلكترونية، والشيخ عبدالله بن حمد بن سيف الشرقي، رئيس الاتحادين الآسيوي والإماراتي لبناء الأجسام، والشيخ أحمد بن حمد بن سيف الشرقي، وعدد من الشيوخ ومديري المؤسسات الحكومية وجموع من المواطنين والمقيمين في الفجيرة.
وأدى صاحب السموّ الشيخ سعود بن راشد المعلا، عضو المجلس الأعلى، حاكم أم القيوين، وسموّ الشيخ راشد بن سعود بن راشد المعلا، ولي عهد أم القيوين، صلاة عيد الفطر السعيد بمسجد الشيخ زايد بمدينة أم القيوين.
كما أدى الصلاة إلى جانب سموّهما، الشيخ حميد بن أحمد المعلا، والشيخ خالد بن راشد المعلا، رئيس الديوان الأميري، والشيخ محمد بن راشد المعلا، رئيس دائرة المتاحف، والشيخ سيف بن راشد المعلا، رئيس دائرة التنمية الاقتصادية، والشيخ مروان بن راشد المعلا، رئيس دائرة الأراضي والأملاك، والشيخ أحمد بن سعود بن راشد المعلا، نائب رئيس المجلس التنفيذى لإمارة أم القيوين، والشيخ محمد بن سعود بن راشد المعلا، رئيس مجلس أمناء جائزة راشد بن أحمد المعلا للقرآن الكريم والثقافة الإسلامية، والشيخ ماجد بن سعود بن راشد المعلا، رئيس مجلس أمناء مؤسسة سعود بن راشد المعلا للأعمال الخيرية والإنسانية، والشيخ علي بن سعود بن راشد المعلا، رئيس دائرة البلدية، والشيخ عبدالله بن سعود بن راشد المعلا، والشيخ صقر بن سعود بن راشد المعلا، والشيخ حميد بن سعود بن راشد المعلا، والمهندس الشيخ أحمد بن خالد المعلا، رئيس دائرة التخطيط والمساحة، وعدد من الشيوخ، وناصر سعيد التلاي، مدير الديوان الأميري، وراشد محمد أحمد، مدير التشريفات، وكبار المسؤولين وجموع غفيرة من المواطنين وأبناء القبائل وأبناء الجاليات العربية والإسلامية في أم القيوين.
وأمّ المصلين الشيخ محمد إبراهيم حميد الذي أكد أهمية هذا اليوم فى زيارة الأقارب والأرحام، لما فيه من تواد وتراحم وخلق المحبة والاحترام بين الناس، داعياً المصلين إلى تجديد أواصر الحب بين الأصدقاء والتراحم بين الأقرباء والتعاون بين الناس جميعا داعيا الله عز وجل، أن يوفق قيادتنا الرشيدة إلى ما فيه خدمة الإسلام وخير البلاد والعباد، ويحفظ الله دولتنا، بقيادة صاحب السموّ الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.
وعقب الصلاة، تبادل صاحب السموّ الشيخ سعود بن راشد المعلا، وسموّ الشيخ راشد بن سعود بن راشد المعلا، التهاني مع الشيوخ وكبار المسؤولين والمواطنين بهذه المناسبة السعيدة.
وأدى صاحب السموّ الشيخ سعود بن صقر القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم رأس الخيمة، وسموّ الشيخ محمد بن سعود بن صقر القاسمي، ولي عهد رأس الخيمة، صباح أمس، صلاة عيد الفطر المبارك، في مصلى العيد الكبير في خزام، برأس الخيمة.
وأدى الصلاة إلى جانب سموّهما، الشيخ عمر بن صقر القاسمي، والشيخ أحمد بن صقر القاسمي، رئيس دائرة الجمارك، رئيس مجلس إدارة هيئة مناطق رأس الخيمة الاقتصادية «راكز»، والشيخ أحمد بن سعود بن صقر القاسمي، والشيخ خالد بن سعود بن صقر القاسمي، والشيخ صقر بن سعود بن صقر القاسمي، والمهندس الشيخ سالم بن سلطان بن صقر القاسمي، رئيس دائرة الطيران المدني، والشيخ حميد بن عبدالله القاسمي، والشيخ عمر بن عبدالله القاسمي، والشيخ صقر بن خالد بن حميد القاسمي، رئيس مجلس إدارة مؤسسة رأس الخيمة للقرآن الكريم وعلومه، والشيخ جمال بن صقر بن سلطان القاسمي، والشيخ صقر بن محمد بن صقر القاسمي، والشيخ عبدالله بن محمد بن صقر القاسمي، نائب رئيس دائرة الجمارك، والشيخ سلطان بن جمال بن صقر القاسمي، مدير شؤون المواطنين بالديوان الأميري، وعدد من الشيوخ والمسؤولين وجموع المواطنين وأبناء الجاليات العربية والإسلامية.
وأمّ المصلين الشيخ أحمد إبراهيم الطنيجي، الأمين العام لمؤسسة رأس الخيمة للقرآن الكريم وعلومه، الذي تناول في خطبة العيد المعاني الجميلة التي يحملها الشهر الكريم، وأهمية هذا اليوم في زيارة الأقارب والأرحام؛ لما فيها من تواد وتراحم وخلق المحبة والاحترام بين الناس وحسن المعاملة.

وتوجه في ختام الخطبة بالدعاء إلى المولى عز وجل، أن يمنّ على صاحب السموّ الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، بموفور الصحة والعافية وعلى اخوانه اصحاب السموّ اعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات، وأولياء العهود وشعب الإمارات والأمتين العربية والإسلامية بالخير واليمن والبركات، مترحماً على روح المؤسس المغفور له الشيخ زايد، والشيوخ المؤسسين رحمهم الله.
وبعد الانتهاء من أداء الصلاة والخطبة، تبادل صاحب السموّ حاكم رأس الخيمة، وسموّ ولي عهده، التهاني بالعيد السعيد مع الشيوخ وكبار المسؤولين وجموع المصلين.
كما أدى سموّ الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، صباح أمس، صلاة عيد الفطر السعيد بمسجد قصر ليوا في منطقة الظفرة.
وأدى الصلاة إلى جانب سموّه، الشيخ زايد بن حمدان بن زايد آل نهيان، والشيخ ياس بن حمدان بن زايد آل نهيان، وعدد من كبار المسؤولين وأعيان منطقة الظفرة، وجمع من المصلين مواطنين ومقيمين.
وأمّ المصلين الشيخ بطي محمد المزروعي، الذي أكد أن العيد مناسبة لتعزيز التواصل الإنساني نتزاور فيه ونتراحم، فديننا الحنيف يسع الجميع برعايته ويشملهم بعنايته.
وقال إنه من فضل الله تعالى علينا في دولة الإمارات، أن وهبنا قيادة رشيدة تحمل رسالة التواصل الحضاري بين الشعوب وترسم السياسات وتطلق المبادرات لاستئناف الحضارة لتعيد إلى الإسلام جوهره الأصيل ورسالته الرحيمة وصورته الحضارية اللامعة.
ودعا الخطيب، الله العلي القدير، أن يحفظ دولة الإمارات وصاحب السموّ الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، ويديم عليه موفور الصحة والعافية، ويحفظ صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وصاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وإخوانهم أصحاب السموّ أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات.
كما توجه إلى الله تعالى، أن يرحم المغفور له الشيخ زايد بن سلطان، طيب الله ثراه، ويديم على دولة الإمارات نعمة الأمن والأمان.
بعد ذلك استقبل سموّ الشيخ حمدان بن زايد، في قصر ليوا، جموع المهنئين الذين قدموا لسموّه التهاني والتبريكات بهذه المناسبة السعيدة.
وأدى سمو الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة العين صباح أمس صلاة عيد الفطر المبارك في مسجد المعترض الكبير بمدينة العين.
و أم المصلين وخطب بهم فضيلة الشيخ ناصر سعيد الشبلي الواعظ في مكتب الشؤون الإسلامية والأوقاف بمدينة العين.

وعقب صلاة العيد استقبل سموه بقصرغريبة جموع المواطنين والمقيمين الذين قدموا التهاني بهذه المناسبة السعيدة.
حضر الصلاة والمقابلات الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان عضو المجلس التنفيذي والشيخ هزاع بن طحنون آل نهيان وكيل ديوان ممثل الحاكم بمنطقة العين والشيخ محمد بن طحنون آل نهيان مدير عام شؤون الأمن والمنافذ بشرطة أبوظبي والشيخ ذياب بن طحنون آل نهيان والشيخ خليفة بن طحنون آل نهيان مدير مكتب شؤون أسر الشهداء في ديوان ولي عهد أبوظبي والشيخ زايد بن طحنون آل نهيان وعدد من الشيوخ وكبار المسؤولين. (وام) 

فريق الهلال الأحمر الإماراتي يعايد مرضى مستشفى المكلا

 المكلا في 25 يونيو / وام 
 زار فريق الهلال الأحمر الإماراتي اليوم مستشفى المكلا للأمومة والطفولة حيث تفقد أحوال المرضى وقدم لهم الهدايا العينية انطلاقا من الحرص على إدخال السرور عليهم وتخفيف أوجاعهم ومعاناتهم الإنسانية خاصة في أول أيام عيد الفطر السعيد .. في جولة شملت أقسام وعيادات المستشفى جميعها.
وأكد أحمد النيادي نائب فريق الهلال الأحمر الإماراتي بحضرموت أهمية الزيارة خاصة وأنها تحمل في طياتها الابتسامة والأمل للمرضى في يوم العيد.. منوها إلى الحماسة التي أظهرها أعضاء الفريق خلال الزيارة والتي انعكست في حرصهم على إدخال الفرحة والبسمة على المحتاجين والمرضى إضافة إلى ذويهم.
وشدد النيادي على حرص الهيئة على إيصال المساعدات الإنسانية لمستحقيها خاصة الذين يعيشون أوضاعا صعبة سواء في المستشفيات أو في أي من أنحاء اليمن الشقيق.
بالمقابل عبر المرضى وذويهم عن تقديرهم لجهود دولة الإمارات وما تقدمه هيئة الهلال الأحمر الإماراتي من مساعدات تعكس مدى تلمس حاجات ومعاناة اليمنيين .. منوهين إلى أن هذه المساعدات جاءت في الوقت المناسب خاصة أنها تأتي في ظل الحاجة والمرض.
وتوجهوا بالشكر للإمارات قيادة وشعبا .. لافتين إلى أن وقوف الدولة إلى جانب أهالي حضرموت ليس وليد الساعة بل يعود إلى زمن المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان " طيب الله ثراه " .. فيما استمرت هذه المواقف الإنسانية النبيلة تجاه اليمن وشعبه في ظل القيادة الرشيدة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي " رعاه الله " وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.



الخميس، 15 يونيو 2017

محمد بن راشد ومحمد بن زايد: الخير والعطاء غرس زايد ونهج خليفة

أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، وأخوه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، بمناسبة يوم زايد للعمل الإنساني، أن دولة الإمارات هي دولة الخير الذي غرسه زايد، وأن العطاء الإماراتي سيظل شرياناً نابضاً بالخير والإنسانية بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله.
وقال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، على «تويتر»: ارتبط العمل الإنساني بزايد، رحمه الله، لسبب واحد، هو أنه كان جزءاً من طبيعته، وفطرته، وحقيقته، هكذا عرفته وصحبته، وتعلمنا جميعاً منه.
وأضاف سموه: «أقول لشعب الإمارات، نحن جميعاً أبناء زايد الخير، ودولة الإمارات هي دولة الخير، نريد الخير ثقافة وعادة وموروثاً وغرساً للأجيال القادمة.

وقال صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد على «تويتر»: في يوم زايد للعطاء الإنساني، نستحضر قامة كبيرة بحجم زايد، فيها تجسدت معاني الإنسانية وألهمتنا زرع الخير في بقاع العالم.
وأضاف سموه: العطاء قيمة إنسانية عظيمة.. نستشعر قدرها وأهميتها عندما نراها تغير وجه المعاناة، وتحوله إلى أثر طيب في حياة المحتاجين.
من جهة أخرى، التقى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، في قصر سموه في زعبيل، أمس، أعضاء مجلس علماء الإمارات والمجمع العلمي الإماراتي، وتبادل معهم التهاني بشهر رمضان المبارك، فيما شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في مجلس سموه في البطين محاضرة بعنوان "التراث والتطرف والخطاب الديني في الوطن العربي" ألقاها الدكتور عبدالإله بلقزيز أستاذ الفلسفة في جامعة الملك الحسن الثاني». 

أكدت أن دعم الشقيق للإرهاب يعزله..الإمارات: «التعاون» يمنع التآمر والتحريض

شدد الدكتور أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية على أن مجلس التعاون لدول الخليج العربية هو تجمع سياسي اقتصادي يحترم الاختلاف والاستقلالية، ولكنه يمنع التآمر والتحريض، مشدداً على أن الشقيق عليه أن يدرك أن دعمه للتطرف والإرهاب سيعزله ويجعله مطالباً بالمراجعة.
وقال قرقاش على «تويتر»: إذا كان الشقيق يصرخ بضرورة احترام «سيادته واستقلاليته»، المنطق ذاته أن للأشقاء «سيادة واستقلالية» في إجراءاتهم رداً على دعمه للتطرف والإرهاب، ولكن أبعد من هذه الرؤية الضيقة المجلس الذي يجمع الشقيق بأشقائه، تجمع سياسي اقتصادي يحترم الاختلاف والاستقلالية ولكنه قطعاً يمنع التآمر والتحريض، وهنا بيت القصيد، هل توقع الشقيق أن تدخله وتحريضه المتكرر سيمر مرور الكرام؟ ألم يدرك أن دعمه للتطرف والإرهاب سيعزله وسيجعله مطالباً بالمراجعة؟
واختتم قائلاً: ونكرر أن «بطولات الحصار» الوهمي، وعبارات التأييد الحزبية المدفوعة الثمن مسبقاً لن تعفيه من معالجة سجل من التدخل والتآمر وتبني أجندة التطرف.

من جهة أخرى، دعا سفير دولة الإمارات لدى الولايات المتحدة إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى النظر في نقل قاعدة واشنطن الجوية الرئيسية من قطر. وقال السفير يوسف العتيبة إن نقل قاعدة القاعدة الجوية ينبغي أن يستخدم كأداة سياسية لزيادة الضغط على الدوحة. وقال للصحفيين في واشنطن «القاعدة الجوية هي بوليصة تأمين لطيفة جداً ضد أي ضغوط إضافية، من الممكن أن ينهض أحد ما في الكونغرس أثناء جلسات الاستماع ويقول ببساطة، أتعلمون، ربما يجدر بنا النظر في مسألة نقلها». 
وتستضيف قطر قاعدة «العديد» الجوية التي تعد مركزاً للعمليات الجوية الأمريكية في الشرق الأوسط وأفغانستان على مقربة من العاصمة الدوحة. وهذا مرفق حيوي بالنسبة لهجوم واشنطن الجوي، ليس فقط ضد «داعش» في سوريا والعراق، ولكن أيضاً ضد مقاتلين آخرين في دول مثل اليمن وأفغانستان. وأضاف عتيبة «إذا أردت أن أكون صادقاً، اعتقد أن السبب وراء عدم اتخاذ إجراء ضد قطر هو القاعدة الجوية، والقاعدة الجوية هي وثيقة تأمين لطيفة جداً ضد أي ضغط إضافي»، موضحاً «ليس هناك أي عنصر عسكري على أي شيء نقوم به».  

إصابة /50/ شخصا جراء حريق كبير شب في برج سكني في لندن

لندن في 14 يونيو / وام 
 شب اليوم حريق كبير في برج سكني مكون من حوالي / 27 / طابقا في غرب لندن مما أدى إلى إصابة /50/ شخصا على الأقل نقلوا إلى المستشفيات .
وقالت الشرطة البريطانية إنه تم استدعاء 40 سيارة إطفاء و200 إطفائي للسيطرة على حريق في برج جرينفيل غرب العاصمة لندن.

الجمعة، 9 يونيو 2017

محمد بن زايد يتلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس الأمريكي

أبوظبي في 7 يونيو / وام 
 تلقى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الليلة اتصالا هاتفيا من فخامة الرئيس دونالد ترامب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية جرى خلاله بحث تعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين والسبل الكفيلة بتطويرها وتنميتها.
وتم خلال الاتصال استعراض عدد من القضايا والمستجدات ذات الاهتمام المشترك وتبادل وجهات النظر حولها، كما جرى بحث الجهود المشتركة في التصدي للتطرف والارهاب ومواجهة التحديات الأمنية في المنطقة ، حيث أعرب الجانبان عن حرصهما المشترك على دعم أسس السلام والاستقرار في المنطقة

في بيان مشترك للسعودية ومصر والإمارات والبحرين 59 فرداً و12 كياناً مرتبطون بقطر.. إرهابيون

أصدرت كل من المملكة العربية السعودية، وجمهورية مصر العربية، ودولة الإمارات العربية المتحدة، ومملكة البحرين، البيان المشترك التالي:
«تعلن كل من المملكة العربية السعودية، وجمهورية مصر العربية، ودولة الإمارات العربية المتحدة، ومملكة البحرين، أنها في ضوء التزامها بمحاربة الإرهاب، وتجفيف مصادر تمويله، ومكافحة الفكر المتطرف وأدوات نشره، وترويجه، والعمل المشترك للقضاء عليه وتحصين المجتمعات منه، ونتيجة لاستمرار انتهاك السلطات في الدوحة للالتزامات والاتفاقات الموقعة منها المتضمنة التعهد بعدم دعم، أو إيواء عناصر، أو منظمات تهدد أمن الدول، وتجاهلها الاتصالات المتكررة التي دعتها للوفاء بما وقعت عليه في اتفاق الرياض عام 2013 وآليته التنفيذية، والاتفاق التكميلي عام 2014 ما عرض الأمن الوطني لهذه الدول الأربع للاستهداف بالتخريب ونشر الفوضى من قبل أفراد وتنظيمات إرهابية مقرها في قطر، أو مدعومة من قبلها.. فقد اتفقت الدول الأربع على تصنيف (59) فرداً، و(12) كياناً في قوائم الإرهاب المحظورة لديها التي سيتم تحديثها تباعاً والإعلان عنها.
وهذه القائمة المدرجة مرتبطة بقطر، وتخدم أجندات مشبوهة، في مؤشر على ازدواجية السياسة القطرية التي تعلن محاربة الإرهاب من جهة، وتمويل ودعم وإيواء مختلف التنظيمات الإرهابية من جهة أخرى.
وتجدد الدول الأربع التزامها بدورها في تعزيز الجهود كافة، لمكافحة الإرهاب وإرساء دعائم الأمن والاستقرار في المنطقة، وتؤكد أنها لن تتهاون في ملاحقة الأفراد والجماعات، وستدعم السبل كافة في هذا الإطار على الصعيدين الإقليمي والدولي.. وستواصل مكافحة الأنشطة الإرهابية واستهداف تمويل الإرهاب أياً كان مصدره، كما ستستمر في العمل مع الشركاء في جميع أنحاء العالم بشكل فعال للحد من أنشطة المنظمات والتنظيمات الإرهابية والمتطرفة التي لا ينبغي السكوت من أي دولة عن أنشطتها.
وتؤكد الدول المعلنة لهذا البيان شكرها للدول الداعمة لها في إجراءاتها في مكافحة الإرهاب، والتطرف، والعنف، وتعتمد عليها في مواصلة الجهود والتعاون للقضاء على هذه الظاهرة التي طالت العالم، وأضرت بالإنسانية.  (وام)

الأفراد
- خليفة محمد تركي السبيعي - قطري
- عبدالملك محمد يوسف عبدالسلام - أردني
- أشرف محمد يوسف عبدالسلام - أردني
- إبراهيم عيسى الحجي محمد الباكر - قطري
- عبدالعزيز بن خليفة العطية - قطري
- سالم حسن خليفة راشد الكواري - قطري
- عبدالله غانم مسلم الخوار - قطري
- سعد بن سعد محمد الكعبي - قطري
- عبداللطيف بن عبدالله الكواري - قطري
- محمد سعيد بن حلوان السقطري - قطري
- عبدالرحمن بن عمير النعيمي - قطري.
- عبدالوهاب محمد الحميقاني - يمني
- خليفة بن محمد الربان - قطري
- عبدالله بن خالد آل ثاني - قطري
- عبدالرحيم أحمد الحرام - قطري
- حجاج بن فهد حجاج محمد العجمي - كويتي
- مبارك محمد العجي - قطري
- جابر بن ناصر المري - قطري
- يوسف عبدالله القرضاوي - مصري
- محمد جاسم السليطي - قطري
- علي بن عبدالله السويدي - قطري
- هاشم صالح عبدالله العوضي - قطري
- علي محمد محمد الصلابي - ليبي
- عبدالحكيم بلحاج - ليبي
- المهدي حاراتي - ليبي
- إسماعيل محمد محمد الصلابي - ليبي
- الصادق عبدالرحمن علي الغرياني - ليبي
- حمد عبدالله الفطيس المري - قطري
- محمد أحمد شوقي الإسلامبولي - مصري
- طارق عبدالموجود إبراهيم الزمر - مصري
- محمد عبدالمقصود محمد عفيفي - مصري
- محمد الصغير عبدالرحيم محمد - مصري
- وجدي عبدالحميد محمد غنيم - مصري
- حسن أحمد حسن محمد الهوتي - إماراتي
- حاكم عبيسان المطيري - سعودي/ كويتي
- عبدالله محمد سليمان المحيسني - سعودي
- حامد عبدالله أحمد العلي - كويتي
- أيمن أحمد عبدالغني حسنين - مصري
- عاصم عبدالماجد محمد ماضي - مصري
- يحيى عقيل سالمان عقيل - مصري
- محمد حمادة السيد إبراهيم - مصري
- عبدالرحمن محمد عبدالرحمن - مصري
- حسين محمد رضا إبراهيم يوسف - مصري.
- أحمد عبدالحافظ محمود عبدالهدى - مصري
- مسلم فؤاد طرفان - مصري.
- أيمن محمود صادق رفعت - مصري
- محمد سعد عبدالنعيم أحمد - مصري.
- محمد سعد عبدالمطلب عبده الرازقي - مصري
- أحمد فؤاد أحمد جاد بلتاجي - مصري
- أحمد رجب رجب سليمان - مصري
- كريم محمد محمد عبدالعزيز - مصري
- علي زكي محمد علي - مصري
- ناجي إبراهيم العزولي - مصري
- شحاتة فتحي حافظ محمد سليمان - مصري
- محمد محرم فهمي أبو زيد - مصري.
- عمرو عبدالناصر عبدالحق عبدالباري - مصري
- علي حسن إبراهيم عبدالظاهر - مصري
- مرتضى مجيد السندي - بحريني
- أحمد الحسن الدعسكي - بحريني
الكيانات
- مركز قطر للعمل التطوعي - قطر
- شركة دوحة أبل (شركة إنترنت ودعم تكنولوجي) - قطر
- قطر الخيرية - قطر
- مؤسسة الشيخ عيد آل ثاني الخيرية - قطر
- مؤسسة الشيخ ثاني بن عبدالله للخدمات الإنسانية - قطر
- سرايا الدفاع عن بنغازي
- سرايا الأشتر- البحرين
- ائتلاف 14 فبراير - البحرين
- سرايا المقاومة - البحرين
- حزب الله البحريني - البحرين
- سرايا المختار - البحرين
- حركة أحرار البحرين - البحرين (وام) 

الاثنين، 5 يونيو 2017

أكدت شفافية الدبلوماسية الإماراتية..«ديلي بيست»: خَدَعَنا القراصنة..«رسائل العتيبة» ترتد صفعة مدوية على قطر

إعداد: عمار عوض
مع الساعات الأولى من صباح يوم السبت، انطلقت فقاعة مملوءة بالهواء في دهاليز المواقع الأمريكية، مضمونها أن مجموعة «قراصنة» قالت إن لديها قائمة رسائل تمت قرصنتها من البريد الإلكتروني لسفير الدولة في واشنطن، يوسف العتيبة، ولكن المفاجأة أن كبريات الصحف الأمريكية لم تتعامل مع هذه الفقاعة، بينما سارعت صحف ومواقع قطرية أو مدعومة منها في اتخاذ هذه المسرحية مطية للإساءة إلى الإمارات وعلاقاتها الدولية وخصوصا مع المملكة السعودية، وقد حاول الإعلام القطري الوقيعة بين البلدين لكن النتيجة كانت عكسية تماما.وفي الولايات المتحدة رفضت كبريات الصحف الأمريكية ذات الوزن الثقيل الانصياع لإغراء الجماعة المقرصنة، ما عدا صحيفة «هافنغتون بوست» التي تدير قطر النسخة العربية منها، إلى جانب موقع صحيفة «ديلي بيست» التي سرعان ما عادت ونشرت، امس، ما يشبه الاعتذار، وقالت إن الجهة التي قامت ب«قرصنة البريد الإلكتروني» للسفير العتيبة خدعتها، وأوهمتها بأن التسريبات تحوي أسراراً من الوزن الثقيل، ولكنها أي «ديلي بيست»، عندما قامت باستلام ال55 رسالة التي جرى تصويرها بكاميرا رقمية بعد «سرقتها» من حساب السفير، وجدت أنها ليست بمستوى الضجة التي أثيرت حولها.
تعود تفاصيل القضية التهكير إلى أن مجموعة من القراصنة تطلق على نفسها اسم «جلوبال ليكس»، وربطوا أنفسهم ب«دكليكس»، الذي يصفه
مجتمع الاستخبارات الأمريكي بأنه موقع إلكتروني تديره روسيا، وهو ما يعني أن قراصنة بريد العتيبة يحاولون إعطاء الانطباع بأنهم من روسيا، في وقت نفى فيه موقع «سبوتينج» الروسي أن تكون لموسكو علاقة بالبريد المهكر، فيما نقل عن صحيفة «ديلي بيست» الأمريكية اكتشافها لتعرضها لخدعة حاول بها مسربو الرسائل الإلكترونية للسفير الإماراتي في واشنطن يوسف العتيبة، إيهام عدد من وسائل الإعلام بأن ما حصلوا عليه من تسريبات يحوي أسراراً ذات أهمية أكبر من حجمها الحقيقي، لتحقيق أغراض سياسية.

وقالت الصحيفة إن العينة التي قدمها لهم المسربون مكونة من 55 صفحة، يبدو أنها صورت بواسطة كاميرا ذكية، وادعى المسربون أنهم حصلوا على هذه التسريبات من جماعة لوبي أمريكي، متهم بعلاقته مع قطر من عدة دوائر ، اخترقت حساب البريد الإلكتروني «هوتميل» الخاص بالسفير، وحاول المسربون إقناع أكثر من وسيلة إعلام أمريكية بأهمية الرسائل التي حصلوا عليها من عملية القرصنة، لشن حملة تشويه ملفقة.
وشددت «ديلي بيست» على أن الرسالة التي أرفقها مجهولون بالتسريبات جاءت بطريقة تختلف عن فحوى الرسائل في الرسائل المسربة، حيث ادعى المسربون المجهولون أن تسريباتهم تحتوي على أسرار خطرة، ونقلت الصحيفة الأمريكية عن لمياء جباري، المتحدثة باسم السفارة الإماراتية في واشنطن، قولها: أنا على يقين بأن الديلي بيست ليست الجهة الوحيدة التي تلقت مثل هذه الرسالة.
واختتمت الصحيفة الأمريكية قولها بأنه مهما كان المقصود تحقيقه من وراء هذه التسريبات فإن محتواها لا يصل إلى مستوى الأسرار الهائلة الذي تشير إليه الرسالة المرفقة مع التسريبات، وبالتالي فقد خاب مسعى من كان ينتظر نشر هذه التسريبات مع هذا التهويل الإعلامي.
وبالنظر إلى محتوى ال55 رسالة التي تعود ما بين العام 2014 والشهر الماضي، فليس فيها ما يشين علاقة الإمارات العربية بمحورها الطبيعي في الخليج، أو الوطن العربي، ويكفي سفير الدولة أنه في كل التعريفات التي تسبق اسمه في الصحافة الأمريكية وصفة بأنه أقوى الشخصيات العربية في واشنطن، بحسب ما أشارت إليه صحيفة «واشنطن بوست» في يوم الخميس الماضي.
وقالت إن السفير مؤثر جداً في سياسة الولايات المتحدة في ظل إدارة ترامب، وكان موقع «انترسبت» الذي نشر جزءاً من التسريبات وصف يوسف العتيبة بأنه «واحد من أقوى الشخصيات في واشنطن»، وهذا إنجاز للإمارات أن يكون سفيرها من الشخصيات القوية في عاصمة القرار في العالم.
وعطفاً على الرسالة التي جاء فيها أنه قال «يجب علينا أن ندعم محمد بن سلمان بكل الوسائل المتاحة»، نجد أنه ليس هناك منقصة في ذلك، خاصة في ظل العلاقة الاستراتيجية التي تربط الشقيقتين المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة، فنجاح ولي ولي العهد وزير الدفاع السعودي هو من نجاح الدولة، خاصة أن السياسة المعلنة للإمارات هي الحفاظ على استقرار وأمن كل الدول الخليجية والعربية، وأن السعي لنجاح ابن سلمان أفضل من السعي لتبييض وجه الجولاني في سوريا، أو أبوسياف في الفلبين، وجماعات التطرف المختلفة، مثلما تفعل الدعايات القطرية.
وبالعودة إلى محتويات الرسائل، نجد أنها ربطت بين السفير العتيبة وصهر ترامب، ومستشارة الشرق الأوسط جارنيد كوشنير، وهنا قمة جبل ضعف هذه التسريبات، إذ إن من الطبيعي أن تكون علاقة السفير «متينة» بمستشار شؤون الشرق الأوسط، وإذا تقدمنا قليلاً في تصفح هذه الرسائل نجد أنها في واحدة منها رسائل متبادلة مع الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدفاع عن الديمقراطية، وهي علاقة طبيعية ما بين الدبلوماسية الرسمية ومؤسسات الفكر والديمقراطية، وليس في ذلك ما يشين.
وبالنظر لمحتوى الرسائل مع الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدفاع عن الديمقراطية مارك دوبويتز، والسفير العتيبة، نجد أنها تحوي قائمة مستهدفة للشركات التي تستثمر في إيران، والإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية. وتضمنت المذكرة المرفقة قائمة بالشركات غير الأمريكية التي لها عمليات في المملكة العربية السعودية، أو الإمارات العربية المتحدة التي تتطلع إلى الاستثمار في إيران بغرض تخيير هذه الشركات ما بين العمل في الإمارات، أو العمل في ايران، وهو عمل يصب في صميم الدبلوماسية الاقتصادية، إذ ليس من المعقول أن تستثمر شركة في البلد المعين، وعدوه في الوقت نفسه.
كما أن موقف الإمارات العربية من دولة مثل إيران تحتل 3 من جزرها، وتناصبها العداء في المحاور العربية، وتتدخل في شؤون دول الخليج والعالم العربي، هو موقف إماراتي معلن ولا يحتاج لكشف أسرار، أو تهكير بريد إلكتروني، كما تفعل قطر وحليفتها إيران اللتان تعلنان غير ما تبطنان، وتنفذان عكس ما يتم الاتفاق عليه.
وحوت رسائل متبادلة من أقطاب المركز لمقابلة شخصيات إماراتية رفيعة المستوى من قبل كل من مدير البحوث جوناثان شانزر، وجون هانا مستشار الرئيس بوش الأسبق، ويحتوي جدول الأعمال بحسب الرسالة «قناة (الجزيرة)» كأداة لعدم الاستقرار الإقليمي والتطرف والسياسات الأمريكية أو الإماراتية المحتملة للتأثير إيجابياً في الوضع الداخلي الإيراني و»احتواء العدوان الإيراني وهزيمته».
وتشمل الردود السياسية التي ستناقشها أدوات سياسية واقتصادية وعسكرية واستخباراتية، وهو كله عمل مشروع ومعلن ضمن سياسات الإمارات العربية، وليس في قول هانا: «إن علاقتي مع السفير عتيبة تعود إلى سنوات، بما في ذلك وقتي في الحكومة وخارجها»، ليس فيه ما يحتاج إلى قراصنة لكشفه إذ إن الرجل تزامن عمله في مجلس الأمن القومي مع وجود السفير في سفارة الدولة في واشنطن.
* الإعلام القطري يفشل في إحداث الوقيعة بين الإمارات والسعودية وانعكس السحر على الساحر 

الجمعة، 2 يونيو 2017

الإمارات تسير جسرا جويا صحيا لاحتواء الكوليرا في اليمن

 أبوظبي في الأول من يونيو/ وام 
 أعلنت هيئة الهلال الأحمر الإماراتي عن تسيير جسر جوي إلى اليمن لنقل الأدوية والمحاليل والمستلزمات الطبية الخاصة بمكافحة وباء الكوليرا بهدف الحد من تداعياته الصحية والإنسانية على الأشقاء في اليمن.
وقال سعادة محمد عتيق الفلاحي أمين عام هيئة الهلال الأحمر ــ خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم في مقر الهيئة في أبوظبي ــ أنه تم إرسال / 100 / الف لتر من السوائل الوريدية المضادة للوباء ــ أي ما يعادل / 56 / طنا باعتبارها مرحلة أولى حيث تعد هذه الكمية كامل المحاليل المتوفرة في السوق المحلي الإماراتي .. إضافة الى / 150 / ألف علبة من المحاليل المخبرية لتشخيص المرض .. مشيرا إلى أن المساعدات الإماراتية لاحتواء الكوليرا تشمل المحافظات اليمنية كافة بما فيها الخاضعة لسيطرة المليشيات الانقلابية.
وأوضح أن دولة الإمارات استجابت بشكل فوري إلى متطلبات منظمة الصحة العالمية لاحتواء مرض الكوليرا منذ شهر سبتمبر عام 2016 حيث قدمت محاليل مضادة لمرض الكوليرا ومخبرية لفحص حالات الاشتباه بالمرض .. إضافة إلى توفير مادة الكلور لتعقيم المياه .. مبينا أن حملة المساعدات تهدف الى تخفيف معاناة الأطفال والنساء الحوامل كونهم الفئة الأكثر تأثرا بالوباء.
وأضاف أن المساعدات الطبية تكفي لأكثر من / 300 / ألف شخص مشيرا إلى أن المساعدات الإماراتية لم تقتصر على الأدوية الخاصة بمرض الكوليرا بل شملت العديد من الأدوية والعلاجات الأخرى.
وبين أن هذه جهود تجسد توجيهات سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة رئيس هيئة الهلال الأحمر بالاهتمام بالشأن اليمني وتأتي هذه المبادرة في إطار حرص الإمارات على الحد من انتشار الأوبئة واحتوائها حيث شملت العديد من مناطق العالم حيث كان للدولة مساهمات كبيرة لدعم منظمة الصحة العالمية والمنظمات الصحية والأخرى..كما وضعت المساعدات الإنسانية محورا رئيسيا من محاور الشأن اليمني كون حياة الناس وتحسين معيشتهم تعد هدفا رئيسيا ينسجم مع أهداف الدولة السامية والمتمثلة في الوقوف مع الشعوب الشقيقة والصديقة والتخفيف من معاناتها.
وأوضح أن المساعدات الصحية إلى اليمن لم تقتصر على احتواء مرض الكوليرا فقد قدمت الدولة خلال الفترة من عام 2015 حتى عام 2017 مساعدات بقيمة / 502 / مليون درهم ــ نحو / 137 / مليون دولارــ لدعم الخدمات الطبية والصحية إضافة الى المساهمة في مكافحة الأمراض المعدية وتوفير الرعاية الصحية الأساسية وتدريب وتأهيل العاملين في الحقل الصحي اليمني.
وأشار أمين عام هيئة الهلال الأحمر الإماراتي إلى أن حملة المساعدات الإماراتية تتضمن عددا من المحاور والبرامج الصحية و الاجتماعية و الإنسانية خلال شهر رمضان المبارك تراعي المتطلبات الأساسية و الأوضاع الراهنة على الساحة اليمنية .. موضحا أنه مع انتشار وباء الكوليرا وتردي الظروف الصحية في عدد من المحافظات تنفذ هيئة الهلال الأحمر حملة لمكافحة مرض الكوليرا تحت شعار " قلوبنا وياكم " التي توفر من خلالها مختلف مستلزمات المكافحة و الوقاية بجانب حملة المساعدات الغذائية تحت شعار " الإمارات سندكم " وفي محور آخر يتم تنفيذ حملة كسوة العيد تحت شعار " عيالكم عيالنا ".
ولفت إلى أن الهيئة عززت ــ في المحور الإغاثي ــ برامجها خلال شهر رمضان المبارك وقدمت كميات من المواد الغذائية للأشقاء في اليمن تضمنت / 75 / ألفا و/ 600 / سلة غذائية و/ 110 / أطنان تمور وغيرها بتكلفة بلغت حوالي / 18 / مليونا و/ 265 / ألف درهم واستفادت من هذه المساعدات محافظات تعز وأبين ولحج والظالع وحضرموت وعدن بجانب شبوة ومأرب و سقطري.
وأكد الفلاحي أن هذه المساعدات تأتي في إطار بدء مرحلة جديدة من المبادرات النوعية وتعزيز استجابتها الإنسانية تجاه المتأثرين من الأحداث في اليمن .
من جانبه أكد الدكتور مامو نور رحمن ممثل منظمة الصحة العالمية خلال المؤتمر الصحفي ..أن دولة الإمارات تضطلع بدور محوري في تخفيف المعاناة الإنسانية في اليمن .
وقال " لمسنا عن قرب من خلال التواجد الميداني على الساحة اليمنية كيف أثمرت جهود الدولة في تعزيز الخدمات التي يحتاجها الشعب اليمني في ظروفه الراهنة " ..مشددا على أن مبادرات الإمارات في هذا الصدد تجد التقدير والإشادة من المجتمع الدولي ومنظماته الإنسانية التي تسعى لتعزيز شراكتها مع الدولة في واحدة من أهم القضايا الإنسانية التي تؤرق الجميع .
وثمن دور الإمارات الريادي في تلبية الاحتياجات الإنسانية في اليمن التي تعاني ضعفا شديدا في الخدمات الإنسانية الضرورية وعلى وجه الخصوص في المجال الصحي .
وأعرب عن تقدير منظمة الصحة العالمية لمساهمات الدولة في دعم التوجهات الإنسانية للمنظمة ومساندتها لمواجهة التحديات ودرء المخاطر المحدقة بالنساء والأطفال و المدنيين في اليمن.
وأكد أن الشراكة القائمة بين هيئة الهلال الأحمر الإماراتي والصحة العالمية في المجال الإنساني تحقق تطلعات الجانبين في توفير الحماية و الرعاية اللازمتين للمتأثرين من الأزمة الراهنة في اليمن وتعمل على تحسين الأوضاع الصحية هناك .
وقال إن التعاون بين الجانبين يعد من أقوى الشراكات التي عقدتها المنظمة الدولية مع نظيراتها في المجال الإنساني لأنه يتعلق بإنقاذ الحياة ودرء المخاطر الصحية عن آلاف النساء و الأطفال الذين تزداد معاناتهم كلما زادت حدة الأزمة في اليمن وتوسعت رقعتها .. مؤكدا خطورة الأوضاع الصحية في اليمن بعد انتشار وباء الكوليرا في العديد من المحافظات الشمالية لليمن .. وقال إن التعاون بين الهلال الأحمر الإماراتي ومنظمة الصحة العالمية من شأنه أن يخفف وطأة الوباء وانتشاره بصورة أكبر من خلال البرامج التي يتم تنفذيها في هذا الصدد بين الجانبين .
وأكد أن الوضع الصحي في اليمن لم يعد يقتصر على مجرد الحاجة إلى المساعدات الإنسانية وإنما إلى إعادة تأهيل البنية التحتية الصحية في البلاد.
ونوه بأن الهلال الأحمر الإماراتي يجسر الهوة المترتبة على غياب الخدمات الصحية الأساسية في المحافظات اليمنية .. مؤكدا دعم المنظمة لدور وجهود الهلال الأحمرالاماراتي واستمراره بشكل مستدام من أجل مساعدة الشعب اليمني.
يذكر أن هيئة الهلال الأحمر أرسلت مؤخرا كميات من الأدوية والمحاليل الوريدية والمواد المخبرية وسوائل الكلور لتعقيم المياه ضمن جهودها للوقاية من وباء الكوليرا..بجانب إرسالها شحنة أدوية متنوعة عبر سفينة الإغاثة التي وصلت اليمن مؤخرا تضمنت / 170 / صنفا من الأدوية بقيمة سبعة ملايين درهم يستفيد منها حوالي/ 15 / ألف شخص.