الأحد، 27 ديسمبر 2015

قرقاش يترأس الاجتماع غير العادي لوزراء الخارجية العرب لبحث التدخل العسكري التركي داخل العراق

القاهرة في 24 ديسمبر/وام
ترأس معالي الدكتور أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية أعمال الاجتماع غير العادي لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب الذي انطلق اليوم بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بحضور معالي الدكتور نبيل العربي الأمين العام للجامعة العربية.
ويناقش الاجتماع - الذي يعقد بناء على طلب من العراق - التدخل العسكري التركي داخل الأراضي العراقية.
وكان العراق قد طلب رسميا عقد دورة غير عادية لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية لبحث التحرك العربي إزاء دخول قوة عسكرية تركية إلى عمق أراضيه وتحديدا في محافظة الموصل وقد أيدت الطلب العراقي عدد من الدول العربية.
وضم وفد الدولة المشارك في الإجتماع .. معالي محمد بن نخيرة الظاهري سفير الدولة بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية وسعادة الدكتور جاسم الخلوفي مدير ادارة الشؤون العربية بوزارة الخارجية وسعادة شهاب الفهيم الوكيل المساعد لشؤون المراسم بالوزارة وعلى الشميلي مسؤول مندوبية الدولة لدى الجامعة العربية والدبلوماسي هاني بن هويدن عضو مندوبية الدولة لدى جامعة الدول العربية.
و قال معالي الدكتور أنور قرقاش - في كلمته خلال افتتاح اعمال الدورة الطارئة - إن هذا الاجتماع يأتي بناء على طلب جمهورية العرق لمناقشة دخول قوة عسكرية تركية إلى عمق الأراضي العراقية وبتأييد من كل من الكويت والأردن وتونس وموريتانيا ومصر ولبنان ..كما يناقش طلب دولة الامارات بإدراج التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية والطلب القطري بإدراج مسألة القطريين المختطفين في الاراضي العراقية.
وأضاف معاليه إنه لا يخفى علينا الظروف الدقيقة التي تمر بها منطقتنا العربية في هذه اللحظة التاريخية ومدى ما يدور بدولنا من اخطار تهدد عوامل الاستقرار فيها والمتمثلة على وجه الخصوص في محاولات المساس بالسيادة الاقليمية التي كانت ولا تزال اهم ضمانات الامن القومي العربي بوجه عام .
وتابع معاليه انه بالاضافة الى تفشي ظاهرة الارهاب متمسحا بالدين الاسلامي الحنيف نشهد محاولات حثيثة لاثارة الفتن في مكونات المجتمعات العربية بما يمس امننا القومي في الداخل والخارج وبث الدعايات المغرضة ..مشددا على ان كل ذلك يفرض علينا التمسك بكل ما تفرضه قواعد القانون الدولي وما تضمنته المواثيق الدولية من ضرورة الالتزام من جانب الكافة باحترام السيادة الاقليمية لكل الدول وحظر التدخل في شئونها الاقليمية.
وقال " لعلنا كدول عربية ضمن هذه الاسرة الكريمة نحرص الا نتدخل في الشؤون الداخلية للدول الاخرى وفي المقابل فإننا نأبى تدخل الآخرين في شؤوننا تحت اى ذريعة كانت وفي اى صورة يأتي عليها هذا التدخل".
واضاف معاليه " ونحن اذ نؤكد على ما سبق فذلك لانه يساورنا قلق عميق من محاولات التدخل في شؤون الدول العربية -كدول وطنية- من جانب بعض القوى الاقليمية الامر الذي يجعل من اجتماعنا اليوم لمناقشة التدخل التركي في العراق فرصة سانحة لنطرح على بساط البحث مظاهر التدخل الاخرى سواء من جانب تركيا او ايران وما يقتضيه ذلك من مناقشة سبل حماية امننا القومي والسيادة الاقليمية لدولنا -كدول وطنية - ضد مظاهر هذا التدخل وأخطاره.
ولفت معاليه الى ان ما يزيد من قلقنا ان التدخل السافر من جانب تركيا وإيران قد ترك اثاره السيئة على الاستقرار في العديد من الدول العربية باعتباره انتهاكا لسيادتها وسلامتها الاقليمية على نحو لا يمكن التغاضي عنه ولا التهاون فيه ولا المساومة عليه.
وقال معاليه انه لا ينبغي على هذه الدول الساعية الى المساس بأمننا القومي ان تغتر ببعض مظاهر الضعف المؤقت الذي يشهده النظام العربي حاليا ذلك ان سيادتنا وأمننا وسلامتها الاقليمية تمثل خطا احمر يستوجب الدفاع عنه بكل ما اوتينا من قوة ولنا في هذا الصدد ظهير قوى من نصوص ميثاق جامعة الدول العربية وميثاق الامم المتحدة اللذان يجعلان من احترام السيادة الاقليمية حجر الزاوية في العلاقات السليمة فيما بين الدول كما يجعل المساس بها صورة من صور العدوان .
واضاف معاليه " انه ووعيا منا بحقيقة كوننا نعيش في منطقة واحدة فانه من مصلحة الجميع خلق ارضية مشتركة للتعاون وارساء الثقة فيما بيننا قوامها الحفاظ على المصالح المشتركة لكافة الدول على أساس الاحترام المتبادل لسيادة دول المنطقة واتباع سياسة حسن الجوار فيما بينها".
وقال " لعلها فرصة طيبة ان يكون اجتماعنا اليوم على المستوى الوزاري لكي ندعو فيه للحرص على هذه المبادئ لاسيما ان ما يعاني منه العراق تعاني منه دول عربية اخرى فمبدأ احترام السيادة الاقليمية هو مبدأ عام لا يقبل التجزئة ومن ثم يجب احترامه من الكافة وعلى الكافة ".
وقال معاليه " نتطلع ان نخرج من هذا الاجتماع عاقدين العزم ومتوافقين على ان تكون علاقاتنا مع جيراننا قائمة على أساس الاحترام المتبادل لسيادتنا الوطنية مع التعبير على حرصنا الجازم على حمايتها بكل ما اوتينا من عزم وتصميم ".
وقدم معالي الدكتور أنور قرقاش تعازي دولة الإمارات قيادة وشعبا للرئيس الموريتاني محمد ولد عبدالعزيز في وفاة نجله الذي وافته المنية إثر حادث سير أليم وقع شرقي موريتانيا داعيا الله عز وجل أن يتغمد الفقيد برحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهم عائلته وذويه وكافة محبيه الصبر والسلوان.
كما هنأ معاليه الأمتين العربية والإسلامية بذكرى المولد النبوي الشريف ..وهنأ الكنائس الكاثوليكية والبروتستانتية والإنجيلية والأسقفية والمسيحيين جميعا في داخل الدول العربية وخارجها بمناسبة عيد الميلاد المجيد.
من جانبه اكد الدكتور نبيل العربي الامين العام لجامعة الدول العربية اهمية اعمال الدورة الطارئة لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية من اجل مناقشة الطلب العراقي للنظر في توغل القوات التركية في عمق الاراضي العراقية .. مشددا على ان هذا يشكل انتهاكا واضحا لقواعد القانون الدولي والسلامة والأمن الإقليميين ..ودعا القوات التركية للانسحاب فورا للحدود الدولية المعترف بها.
وقال العربي - في كلمته خلال افتتاح اعمال الدورة - ان التأييد العربي السريع والقوي لعقد الاجتماع يعكس حجم التضامن العربي الواضح مع العراق ..معربا عن دعم الجامعة للجهود الدبلوماسية التي تبذلها الحكومة العراقية من اجل إقناع تركيا لسحب قواتها ..آملا ان تستجيب الحكومة التركية لهذه المساعي.
وأكد العربي مساندة الجامعة العربية للحكومة العراقية وما تقوم به لمكافحة الارهاب خاصة وان القوات العراقية تشن حاليا حملة عسكرية واسعة ضد تنظيم داعش الارهابي .. كما أكد أن الطلب الإماراتي بإدراج التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية يشكل مدخلا مناسبا لبحث جميع المسائل المتعلقة بصيانة الامن القومي العربي.
واستعرض العربي في كلمته تطورات الاوضاع في فلسطين واليمن وليبيا وسوريا.
من جانبه استعرض ابراهيم الجعفري وزير الخارجية العراقي الجهود الدبلوماسية التي تبذلها بلاده لاقناع تركيا بسحب قواتها من العراق بإسلوب متحضر ودبلوماسي كون العراق يعتمد الان على قوة الدبلوماسية وليس دبلوماسية القوة .
وشدد الجعفري على ان الجانب التركي اصر على استخدام مصطلح اعادة نشر القوات وهى ما زالت باقية والعراق لن يسمح أبدا بذلك لانه يعد انتهاكا واضحا لسيادته .
وطالب الجعفري مجلس الجامعة العربية بإتخاذ موقف يرتقي لحجم الانتهاكات التى يتعرض لها العراق ..مؤكدا ان ما يبذله العراق من جهود دبلوماسية ليس من قبيل ضعفه ولكن من قبيل القوة والحرص على الحفاظ على العلاقات مع كافة الدول.
يرجى الضغط على الرابط التالي للاطلاع على كامل النص لكلمة معالي الدكتور أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية  : نص الكلمة (PDF)

هطول أمطار الخير على أنحاء متفرقة من الدولة

أبوظبي في 26 ديسمبر / وام 
هطلت أمطار تراوحت بين الخفيفة و المتوسطة على أنحاء متفرقة من دولة الامارات اليوم .
فقد هطلت أمطار الخير على أبوظبي ودبي والشارقة وعجمان والفجيرة وأم القيوين ورأس الخيمة .
و مازالت السماء ملبدة بالغيوم مما يبشر بهطول مزيد من بشائر الخير ..
جعلها الله سقيا خير ورحمة.

السبت، 26 ديسمبر 2015

نهيان بن مبارك يفتتح أعمال الدورة الـ/ 26 / للمؤتمر العام لاتحاد الأدباء والكتاب العرب في أبوظبي


 أبوظبي في 24 ديسمبر/ وام
 افتتح معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع أعمال الدورة الـ/ 26 / للمؤتمر العام لاتحاد الأدباء والكتاب العرب الذي تستضيفه أبوظبي.
حضر افتتاح أعمال المؤتمر.. معالي حلمي النمنم وزير الثقافة المصري ومحمد سلماوي أمين عام الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب وحبيب الصايغ رئيس مجلس إدارة اتحاد كتاب وأدباء الإمارات وعدد من السفراء والشخصيات الرسمية الإماراتية والعربية.
يشارك في أعمال المؤتمر - الذي يستمر حتى يوم / 29 / من شهر ديسمبر الجاري في فندق الشاطئ روتانا في أبوظبي - / 16 / وفدا عربيا بجانب وفدي الأمانة العامة وأوغندا الذي يشارك بصفة مراقب

قرقاش يترأس الاجتماع غير العادي لوزراء الخارجية العرب لبحث التدخل العسكري التركي داخل العراق

القاهرة في 24 ديسمبر / وام
 ترأس معالي الدكتور أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية أعمال الاجتماع غير العادي لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب الذي انطلق اليوم بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بحضور معالي الدكتور نبيل العربي الأمين العام للجامعة العربية .
ويناقش الاجتماع - الذي يعقد بناء على طلب من العراق - التدخل العسكري التركي داخل الأراضي العراقية.
وكان العراق طلب رسميا عقد دورة غير عادية لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية لبحث التحرك العربي إزاء دخول قوة عسكرية تركية إلى عمق أراضيه وتحديدا في محافظة الموصل وقد أيدت الطلب العراقي عدد من الدول العربية.

عدالة الاخوان المسلمين!!


دكتورعمر القراي
(الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمُنْكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمَعْرُوفِ وَيَقْبِضُونَ أَيْدِيَهُمْ نَسُوا اللَّهَ فَنَسِيَهُمْ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ هُمُ الْفَاسِقُونَ) صدق الله العظيم
حين يئن هذا الشعب السوداني، تحت وطأة الجوع والمرض، وتقطع منه الماء والكهرباء، التي دفع ثمنها مقدماً، وينعدم غاز الطهي، فلا يجد الناس ما يأكلون، فيضطرون إلى الخروج إلى الشارع، معبرين عن سخطهم، تقوم حكومة الإخوان المسلمين بضربهم، وإعتقالهم، وتعذيبهم !! وفي نفس الوقت، يعيش قادة الإخوان المسلمين، والنافذين في حكومتهم، حالة من الترف، والبذخ، والتخمة، والسفه، لا يحسون معها، بما يعاني منه الشعب، ولا يتعاطفون معه، حين تضربه شرطتهم، وجهاز أمنهم، لأنهم إنما يستمتعون بما نهبوا من أموال الدولة، التي هي في حقيقتها ملك للشعب، ولهؤلاء المعدمين من أبنائه الشرفاء.
ولغياب التربية، ولسوء الخلق، ولخطل الفكرة، لم يكتفوا بإستغلال أموال الشعب، لترقية حياتهم فحسب، بل إرتكبوا بها أسوأ المنكرات، ففسدوا وأفسدوا .. ولما كانت السلطة في أيديهم، حموا أنفسهم من المساءلة القانونية، فعفوا أتباعهم، وأبناءهم، من جرائمهم، وطبقوا القانون الجائر، على هذا الشعب المنكوب.
فقبل أيام قبضت الشرطة، على إبن السيدة وزيرة الدولة بوزارة العدل، وهو يحمل في عربة الدولة، المخصصة لوالدته، كمية من المخدرات، إعتبرتها الشرطة أكثر من الإستهلاك الفردي، وفتحت له بلاغاً بالإتجار بالمخدرات. فما كان من الوزيرة، راعية العدالة، وممثلة القانون، إلا أن ذهبت إلى مركز الشرطة، وأستغلت سلطتها، فغيرت البلاغ من الإتجار في المخدرات، إلى تعاطي المخدرات، وأطلقت سراح إبنها، كما إستلمت عربتها!! وحين تناول الناس هذه الفعلة المنكرة بالنقد، قامت السيدة الوزيرة بتقديم إستقالتها من منصبها، الأمر الذي حمده لها بعض المتابعين، ولكن السيد رئيس الجمهورية لم يقبل إستقالتها، وأصر على إبقائها في منصبها !! فقدجاء (رفض الرئيس السوداني، عمر البشير، استقالة وزيرة الدولة بوزارة العدل، تهاني علي أحمد تور الدبة، ونقلت "وكالة الأنباء السودانية الرسمية"، يوم الأربعاء، بأن الرئيس البشير قد وجّه الوزيرة بالاستمرار في منصبها وأداء مهامها.وكانت وسائل إعلام قد قالت إن ضغوطاً مورست على وزيرة الدولة بالعدل لتقديم استقالتها، بعد استغلال نفوذها وإخراج ابنها من إحدى حراسات الشرطة ببحري، بعد توقيفه متلبساً بحيازة حبوب وبودرة مخدرة في عربة والدته الوزيرة برفقة شخص آخر. وكانت صحيفة "السوداني" قد أوردت خبر القبض على ابن الوزيرة وشاب آخر، بحوزتهما كمية من المخدرات، قبل يومين، وجاءت الوزيرة إلى القسم بحضرة وكيل النيابة وأخرجت ابنها من الحبس وفكت حجز العربة)(شبكة الشروق 16/12/2015م).
إن ما فعلته السيدة الوزيرة، يدل على أنها غير مؤهلة أخلاقياً، لتولي أي منصب يتعلق بالقانون، دع عنك أن تكون المسؤولة عن جميع وكلاء النيابة، الذين يمثلون الإتهام في كافة القضايا. فإذا كانت وزيرة العدل تتدخل لتنحرف بمجريات القانون، وتتسبب في تعويق العدالة، فكيف يمكنها محاسبة أي وكيل نيابة يستغل سلطته ليتجاوز القانون ؟! ثم لماذا قدمت السيدة الوزيرة إستقالتها ؟! هل خجلت لأنها قيادية في تنظيم الإخوان المسلمين، وإبنها تاجر مخدرات ؟! أم أنها أحست بالندم، لأنها راعية القانون، ثم أنها قامت بذبح العدالة حتى يفلت إبنها من العقاب ؟! إن ما فعلته السيدة الوزيرة، من وجهة نظر القانون جريمة، وعليها عقوبة .. والإستقالة لا تعفي من العقوبة. ولذلك كان على السيدة الوزيرة، أن توجه أحد وكلاء النيابة، بتقديم طلب رفع حصانة عنها، وفتح بلاغ ضدها، وتتحمل نتيجة الحكم عليها، هذا إذا كانت تريد أن تحترم نفسها كممثلة للقانون. أما من حيث الإسلام، الذي تعتبر نفسها قيادية، ومجاهدة فيه، فإن توبتها لا تصح، إلا إذا أرجعت ولدها إلى السجن، وتركته يواجه تهمة الإتجار، ويتحمل نتائجها، ثم تحملت هي عقوبة محاولة عرقلة العدالة.
أما موقف السيد الرئيس، فإنه أسوأ من موقف السيدة الوزيرة بما لا يقاس .. فقد جاء عنه (وعلمت الراكوبة ان الرئيس البشير وجه باغلاق ملف عربة الوزيرة؛ وطي ملف قضية نجلها الذي القت الشرطة القبض عليه برفقة أحد أصدقائه؛ وقامت باقتيادهما الى قسم الشرطة في الخرطوم بحري بعد ان تم تحريز المخدرات التي تم ضبطها داخل العربة؛ قبل ان تحضر الوزيرة الى قسم الشرطة في رفقة وكيل نيابة حيث تم تغيير مواد الاتهام من الاتجار بالمخدرات الى التعاطي؛ في خطوة وجدت الرفض وجلبت للوزيرة حالة من السخط مما اضطرها لتقديم استقالتها؛ لكن الرئيس البشير رفض الاستقالة ووجه باغلاق ملف القضية)(الراكوبة 18/12/2015م). لماذا فعل الرئيس هذا ؟! وهل حكم الإخوان المسلمين أنه إذا باع المخدرات ابن الوزير تركوه وإذا باعها ابن الغفير اقاموا عليه الحد ؟! هذا أمر بالمنكر ونهي عن المعروف وهو ديدن المنافقين !!
والرئيس البشير قد إشتهر بممالاة الإخوان المسلمين، وأعضاء المؤتمر الوطني، والتدخل في أحكام القضاء لاخلاء سبيلهم، بينما يعاقب أمثالهم من عامة الشعب على نفس الجرائم !! فقد جاء ( صادق رئيس الجمهورية على إعدام معلم في مرحلة الأساس إغتصب تلميذة داخل حرم المدرسة في منطقة مايو جنوب الخرطوم)(الحوش السوداني 12/1/2014م) هذا بينما نقرأ (أعفى المشير عمر البشير إمام مسجد أدين في جريمة إغتصاب طالبة وحكم عليه بالسجن 10 أعوام . واصدر أمراً رئاسياً بإعفاء المجرم عن العقوبة بموجب القرار الجمهورى رقم 206/2013. وكانت محكمة جنايات الدويم حكمت العام الماضي على / نور الهادى عباس نور الهادي بالسجن 10 سنوات والجلد 100 جلدة وذلك لإغتصابه الطالبة "ر.ح" . وتعود حيثيات القضية إلى أن المجني عليها حضرت اليه باعتباره "شيخا"ً لمساعدتها في النجاح بالإمتحانات ، وذلك بـ "العزيمة" على قلمها فقام بتخديرها ومن ثم إغتصابها. وتم القبض على المتهم ورفعت الأوراق إلى المحكمة التى استمعت إلى المجني عليها التى أفادت بأن المتهم قام بتخديرها ثم إغتصبها ، واثبتت البينات اتيانه الفعل المذكور بما في ذلك فحص الحامض النووى DNA ، وحكمت عليه المحكمة بالسجن والجلد وإستنفذ كافة مراحل التقاضي وقد أيدت المحكمة العليا الحكم. واوردت الناشطة الحقوقية المحامية آمال الزين في صفحتها في الفيسبوك ان جامعة بخت الرضا كانت قد فصلت المجني عليها من الدراسة تعسفا بعد ثبوت واقعة الاغتصاب، وعلقت قائلة : "الامر الذي لا ينطبق عليه الا قول الشاعر ايمن ابو شعر " يبرأ خنجر القاتل وتشنق جثة المقتول" واظن ان المقتول هنا هو قضاء السودان)(حريات 28/8/2013م).
وإذا كان رئيس الدولة يفرق بين مواطنيه، إلى حد قتل أحدهم وتبرئة الآخر، مع إرتكابهم لنفس الجريمة، لا لشئ إلا لأن ذلك من حزب الرئيس، فإن هذا الرجل لا يمكن أن يكون رئيساً لكل الشعب .. وإنما هو في الحقيقة يستغل المنصب، لخدمة أعضاء تنظيمه، ويضرب بالقانون والعدالة عرض الحائط. أما من حيث الإسلام، الذي أعلن الرئيس مراراً أنه جاء ليطبق شرعه، فإن ما يفعله ظلم، وهو من ظلمات يوم القيامة، بل إنه الأمر بالمنكر والنهي عنالمعروف !!
إن توجيه الرئيس بقفل ملف القضية، معناه أن لا يحاكم ابن الوزيرة حتى بتهمة التعاطي، أو توزيع المخدرات بعربة الحكومة .. كما ان معناه ان تعود السيدة الوزيرة إلى عملها، وكأن شيئاً لم يكن !! وهذه دعوة مفتوحة إلى كل أعضاء تنظيم الإخوان المسلمين، ومنسوبي المؤتمر الوطني، وأبناء الوزراء والوجهاء، ليرتكبوا ما شاءوا من نهب، وسلب، وسرقة، وتجارة مخدرات، وهم في مأمن من المساءلة والعقاب، ومن هنا قلنا أنه أمر بالمنكر ونهي عن المعروف !!
على أن بعض القريبين من دوائر أصحاب السلطة، تناقلوا أحاديث تفيد بأن قفل الرئيس لقضية ابن الوزيرة، ليس سببه مجرد المحاباة التي درج عليها السيد الرئيس للاخوان المسلمين، بل إن في الأمر ما هو أدهى من ذلك !! فقد جاء (علمت "الراكوبة" من مصادر واسعة الإطلاع ان اسباب رفض الرئيس عمر البشير؛ للإستقالة التي تقدمت بها وزيرة الدولة بوزارة العدل تهاني تور الدبة؛ تعود الى ان زوج الوزيرة وهو طبيب كان يعمل بمنظمة الدعوة الاسلامية بالعاصمة الأثيوبية أديس أبابا؛ كان قد استضاف عدداً من أفراد الخلية التي قامت بمحاولة اغتيال الرئيس المصري الاسبق محمد حسني مبارك؛ بالعاصمة الاثيوبية اديس ابابا؛ في العام 1995م. واشارت المصادر الى ان زوج الوزيرة استضاف المجموعة في منزله لبعض الوقت؛ قبل ان يتم ترحيلهم الى السكن في شارع واحد بصورة مفاجئة؛ مما جعله يشك في أمرهم ، قبل ا تتكشف له معلومات لاحقاً بأنهم وراء محاولة اغتيال الرئيس المصري الاسبق محمد حسني مبارك؛ بالعاصمة الاثيوبية اديس ابابا.
وأوضحت إن زوج الوزيرة لقى مصرعه ومعه طبيب آخر في ظروف غامضة حيث تم اطلاق النار عليه أمام منزله في الوقت الذي شرع فيه المرحوم في إجراءات مغادرة العاصمة الأثيوبية، وكان ذلك بعد فشل عملية محاولة إغتيال الرئيس مبارك مما يرحج سيناريو تصفيته؛ خاصة ان الحكومة قد قامت - حينها - بابعاد وتصفية بعض الشخصيات الامنية والسياسية التي خططت لعملية اغتيال محمد حسني مبارك. ورجحت المصادر ان يكون قد تمت تصفية زوج وزيرة الدولة بوزارة العدل تهاني تور الدبة؛ على نحو ما حدث مع كثيرين ممن لهم علاقة بمحاولة اغتيال حسني مبارك الفاشلة؛ واكدت المصادر أن زوج الوزيرة لم يكن من المشاركين في محاولة اغتيال حسني مبارك الفاشلة. لكنها لفتت الى ان قرارا حزبيا صدر من قادة المؤتمر الوطني بتقريب تهاني ومنحها مناصب على سبيل الاستمالة؛ حتى لا تقوم بفتح الملف الغامض؛ خاصة انها تحدثت لمقربين منها عن وجود ايادي خفية تسببت في مقتل زوجها؛ الامر الذي دفع قادة الحزب الحاكم الى تقريبها وترضيتها حتى لا تقوم باثارة الموضوع من حين لآخر .وتنحدر تهاني تور الدبة من اسرة ختمية بولاية سنار؛ رفضت الزواج من اي كادر بعد مقتل زوجها والد ابنها الذي تم ضبطه وهو يحمل المخدرات داخل عربة والدته الخاصة بوزارة العدل)(18/12/2015م).
إلى متى ستستمر حكومة الإخوان المسلمين في تغطية جرائمها بمزيد من الجرائم ؟! والذين يشاركون في هذه الجرائم ويتبجحون بها ويستفزون الشعب ويهددونهم وهم في غمرة نشوتهم بالسلطة والثروة ماذا يحدث لهم عندما يفقدون سلطتهم ؟! إقرءوا إن شئتم (حتى لا نظلم الرجل ، فربما هى حالة انسانية " نادرة" انتابت الدكتور نافع اثناء جلسة المؤتمر التنشيطي للحركة الاسلامية، سالت دموع الرجل غزيرة ، سارعت دكتورة سعاد الفاتح ومسحت الدموع براحة يدها من خديه وربتت على كتفيه مشجعة أو مواسية، من دون شك لا أحد غير الدكتور نافع يستطيع تفسير اسباب هذه الدموع)(الراكوبة 20/12/2015م)
نافع الذي كان يهدد الشعب السوداني و يطلب منه أن (يلحس كوعو) بكى في مؤتمر الحركة الإسلامية حين شعر بضآلتها وضياعه، فهل يعتبر البشير ؟! (لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِأُولِي الْأَلْبَابِ مَا كَانَ حَدِيثًا يُفْتَرَى وَلَكِنْ تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ) صدق الله العظيم وبلغ رسوله الكريم.
د. عمر القراي

شقة بالكويت يزرع بها الحشيش

قصيدة فزاع ، المستحيل يحبني يوم رمته

بلجيكا.. سجن إمرأة 18 شهرا بعد رفضها نزع النقاب

بروكسل - " وكالة أخبار المرأة "
 أصدرت المحكمة الجنائية في بروكسل الثلاثاء 22 ديسمبر/كانون الأول حكما بالسجن 18 شهرا على مواطنة رفضت نزع النقاب خلال تفتيش وثائقها وألحقت أذى جسديا بعناصر الشرطة.
وكانت المواطنة ستيفاني جاتو المقربة من منظمة "الشريعة من أجل بلجيكا" المتطرفة قد أثارت عام 2012 بتصرفاتها تمردا احتجاجيا بين الشباب المسلمين في بلدية مولينبيك-سين-جان في بروكسل.
وقد رفضت المرأة كشف وجهها عند التثبت من هويتها وكسرت أنف شرطي وأسقطت اثنتين من أسنانه بعدما وجهت له ضربة برأسها على الوجه، كما استمرت داخل مركز الشرطة بسبهم وتوبيخهم.
وغرمت المحكمة أيضا المرأة بدفع تعويض لرجال الشرطة يتراوح بين 2500 و 7200 يورو.

جود عطري سورية تحرك سيولة العمل التطوعي في الإمارات بمشروع رائد " فكرتي "


 محمد كريزم - دبي - " وكالة أخبار المرأة "

للعمل التطوعي مهام كثيرة ومجالات فسيحة وغايات متنوعة وساحات شاسعة وأهداف متعددة، وضمن هذه المفاهيم الشامخة والمنطلقات الأصيلة، جاءت " فكرتي " للسورية جود عطري الرائدة في مجال العمل التطوعي التي تطمح لتثبيتها وترسيخها كغطاء عريض للفن الحرفي والعمل الإبداعي والأشغال اليدوية النسوية الخلاقة.
جود قالت لـ " وكالة أخبار المرأة " خلال حوار صحفي أجرته معها، أنها نفذت وطبقت فكرتها على أرض دولة الإمارات العربية التي إحتضنت مشروعها وتسعى لنقل تجربتها إلى بلدها سوريا في حال سنحت لها الظروف ذلك.
ما هي " فكرتي " وما أهدافها وأغراضها ورسالتها الإنسانية، في الحوار التالي مع السيدة عود عطري:
* حدثينا عن شخصيتك؟ وكيف كانت بدايتك مع العمل التطوعي والمجتمعي؟
-جود عطري من مدينة الثقافة و الحضارة مدينة الحب و الفن حلب في وطني سوريا، كبرت و ترعرعت بأحضان مدينتي التي تعلمت من كل شارع فيها عادات و تقاليد أكسبتني قدرة على التحدي و الصمود، عرفتني ما معنى الانسانية و ما معنى التساوي ..ساعدتني على إكتساب الموهبة  وتطوير إمكاناتي على جميع الاصعده و على رأسها كيف يكون لي دور تنموي ونهوضي  بدور المراة العربية,
دائماً أؤمن بأن المرأة هي انسانة مبدعة خلاقة  ولديها طاقة ايجابية اذا فتحت الأبواب أمامها ستبدع ، لهذا كان لي دور كبير بعدة جمعيات تطوعية وخيرية و اجتماعية ساهمت بتحقيق اهداف انسانية عديدة، وهذا ماشجعني أن أبدأ مشروع (فكرتي) مشروع  تطوعي غير ربحي اهدافه نبيلة وكثيرة و رؤيته واسعة  وهو ايصال صوت و ابداع المرأة العربية لكل الأنحاء واظهار ابداعاتها و تعريفها على الاسواق المحلية و فتح الفرص لها لتشارك بدورها كإمراة عربية مبدعة صاحبة فكر خلاق و طموح واسع.
* من وجهة نظرك ما هي أنسب مجالات العمل التطوعي للمرأة؟ وهل هناك إقبال كاف من النساء على هذا العمل؟
العمل التطوعي هو رمز للعمل الإنساني الذي يعبر عن التقدم و الرقي، و هو مطلب من متطلبات الحياة المعاصرة، فتطور الظروف المعيشية و التغيرات الاجتماعية و الاقتصادية و غيرها يملي علينا أوضاعا و ظروفا مما يستدعي تضافر جهودنا لمواجهة هذا الواقع وهنا يأتي دور العمل التطوعي الفاعل.
أصبحنا نجد دور المراة في المجتمع كدور الرجل حيث شغلت المرأة عدة أدوار و إعتلت العديد من المناصب الحكومية و الاجتماعية و غيرها و لا شك كانت المراة هي السباقة دائماً في الاعمال التطوعيه و إدارة الجمعيات الخيرية و غيرها.
* ما هي دوافعك لإطلاق مشروعك " فكرتي " ؟ وهل حظي بالإنتشار  والتفاعل مع الجمهور المستهدف؟
- اهم اسباب انطلاق المشروع كان هو انتقالي  من وطني سوريا إلى وطني الجديد الإمارات..فانه من الصعب التأقلم مباشرة مع مجتمع جديد و التعرف على عاداته و تقاليده ولأنني واحدة من هذه السيدات التي واجهت صعوبات صغيرة كان دافعي الأول أن أبادر وأجتهد وقررت إطلاق هذا المشروع ليكون المشجع  الأساسي لكل إمرأة على البدء بمشروعها لتستطيع اثبات وجودها ودورها الفاعل في المجتمع.
كذلك كان لتشيجع الاصدقاء دور كبير في تحفيزي لاطلق فكرتي و من ثم تقبل الناس له و تشجيعهم لي كان هو شعلة نجاحنا..فحين نلتقي بأشخاص متابعين لنا خطوة بخطوة ان كانوا اصحاب مهن عالية او اشخاص ما زالو ببداية تحقيق مشروعهم هو الحافز الاساسي لنكمل رسالتنا.
* طالما انك امرأة سورية ناشطة في عدة مجالات السؤال ماذا قدمتي من أعمال للتخفيف من معاناة اللاجئات السوريات؟
- بالنسبة لي كسورية الجنسية و حلبية الروح لا ننكر اننا دائماً مقصرين تجاه الوطن و أبناء وطنا في هذه الظروف الصعبه بالرغم من قوة و صمود شعبنا ..حيث ان كل فعالية يطلقوها في هذه الظروف الغامضة تثبت لنا قوة إيمانهم و تحيي فينا أمل العودة يوما لحضن الوطن و أمنيتنا ان يكون لنا فعالية قريبة بسوريا بالتعاون مع سيدات سوريات واجهن الظروف و تحدوا الصعاب و تأقلمن مع  قسوة الظروف ليبقين في الوطن ونحن نأمل ان نجتمع بهن بمشروع يستقطب كل السيدات العربيات لفعالية لصالح الوطن السوري. 
شاركنا بمشاركة صغيرة ب فعالية عشتار السنوية الداعمة للمراة السورية العاملة و استطعنا ان نروج ونسوق  أعمال لخمسة  سيدات مغتربات عن الوطن ليشاركن باعمالهن بفعالية ناجحة ضمن هذه الأوقات الحرجة. 
فوجود سيدات يحاربن الظروف القاهرة يكفي ان يبعث الأمل لكل متغربة سورية.
* هل تواجهك مصاعب أو تحديات كريادية في العمل المجتمعي؟ وكيف تقيمين الصدى الإيجابي لمبادراتك؟
- التحدي هو دائماً المحفز الأساسي لي لأعبر خطوة في مشواري فمن دون الصعوبات لما استطعنا ان نفهم معنى للنجاح
*هل تواجهك مصاعب أو تحديات كريادية في العمل المجتمعي؟ وكيف تقيمين الصدى الإيجابي لمبادراتك؟
ان أساس نجاح اي مشروع هو ان نؤمن بالمشروع الذي ننجزه و نحبه بكل معاييره و صعابه و نصبر و نثابر حتى يبدأ النجاح يكلله، و لا نصاب باليأس في بداية تاسيسه فان كل مشروع يحتاج لوقت و صبر حتى ينهض و ينجح.
ان دعم المشاريع الصغيرة في الدول العربية بمبادرة من جهات حكومية و شركات خاصة يزيح  عن كاهل المراة الطموحة صعوبات كثيرة.
* من وجهة نظرك كيف يمكن للمرأة الإستفادة من امكاناتها وقدراتها وتوجيهها لصالح مجتمعها؟
- بحكم عضويتي في نادي الامارات لسيدات الاعمال و المهن الحرة التابع للشيخة الدكتورة هند القاسمي فأنا على إطلاع دائم على نشاطات سيدات الاعمال في دولة الامارات العربية المتحدة وأرى ان دور المراة العربية اصبح يشغل جميع الدوائر و أصبحت تترأس العديد من النشاطات الاجتماعية ايضا.
* ما هي تطلعاتك وطموحاتك للمستقبل على ضوء انجازاتك الحالية؟
- طموحي لا ينتهي حيث ان كل يوم لي هو ولادة طموح جديد لي ،عندما نجد الطموح تتسع رؤيتنا و عندما نواجه الصعاب يزيد من همتنا
فلا شي يأتي من فراغ او من دون جهد و تعب و أملي ان يكون مشروعي هو محطة لكل مشروع امرأة عربية يحكي قصة نجاحها و يزيدها قوة و تحدي لتنشر أعمالها و لتكون منارة لمراة أخرى لتساعدها تبدأ مشروع مشوارها.
* بماذا تنصحي المرأة العربية عبر فضاء وكالة أخبار المرأة  لتكون اكثر فاعلية وانتاجا؟
- أنا في بداية مشواري فأنا لا أستطيع ان اقدم نصيحة بل انا بمرحلة اريد الاستماع للنصائح ولكن بخبرتي و معرفتي أنصح كل امرأة عربية لديها حلم بالتجرؤ و القيام بالخطوة الاولى و الأقدام و المثابرة لانه حتما سيحقق نقله نوعيه في المجتمع .
ما انجزته حتى الأن انني تعلمت كيف أبني جسور بين إبداع المراة مع المجتمع العربي و كما ذكرت ما زلت ببداية تحقيق نجاحي و إيماني به انشاء الله و تمسكي بأهدافه هو مفتاح شغفي لتكملة مشواري و لا شك تشجيع الأصدقاء و الأهل و إيمان المراة العربية بمشروعي هو اهم مفتانيح نجاحي.

صوته صدع في المسجد الحرام على مدى 34 عاماً .."مكبرية الحرم" تودِّع المؤذن محمد سراج معروف

 توفي مساء امس أحد أعلام مكبرية المسجد الحرام، وأحد أعلام الأذان، المؤذن محمد سراج معروف، الذي مكث أكثر من 34 سنة وصوته يصدع بالأذان في المسجد الحرام.
 
وأعلن أحمد بن محمد المنصوري مدير العلاقات العامة والإعلام بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي انتقال الشيخ محمد سراج معروف إلى رحمة الله، بعد معاناة مع المرض، وقد وافته المنية مساء اليوم في مستشفى النور التخصصي تمام التاسعة مساءً.
 
ورفعت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام عزاءها للقيادة الرشيدة في وفاة الفقيد رحمه الله ولأهله وذويه ومحبيه سائلة الله عز وجل له المغفرة والمثوبة وأن يسكنه فسيح جناته.
 
الجدير بالذكر أن الشيخ محمد سراج معروف قد تعين مؤذناً بالمسجد الحرام عام ١٤٠٣هـ واستمر مؤذناً فيه إلى أن وافته المنية رحمه الله.

Message to Mr. Donald Trump بالفيديو.. طفلة سورية ترد على "ترامب" بقصيدة مميزة

بالفيديو.. طفلة سورية ترد على "ترامب" بقصيدة مميزة
 لاقت قصيدة الطفلة السورية "طيبة عامر" إعجاب النشطاء على وسائل التواصل الاجتماعي في المملكة العربية السعودية، واهتمام القنوات الإخبارية، بعدما ردّت على المرشح الأمريكي المعادي للإسلام والمسلمين دونالد ترامب، وهي متوشحة بالشعار السعودي.
 والد الطفلة "عامر الضيف" تحدث لـ"سبق" قائلاً: عندما قَدِمنا إلى مملكة الحب والخير كانت "طيبة" تبلغ من العمر سنة واحدة، وعاشت بين ربوعها عشر سنوات من الحب والاحترام والخير، واليوم تقف مملكتنا الحبيبة كجدار عالٍ في وجه المؤامرات التي تحاك ضد العرب والمسلمين؛ لترد بعاصفة من الحزم والعزم، وقبلها بعاصفة الحب والحنان، على أهلنا في بلدنا سوريا الجريحة عندما اشتد عليهم الكرب.
 وأضاف: لم تستطِع "طيبة" الوقوف والمراقبة فقط وإخوانها يخوضون المعارك في ساحات الشرف والكرامة، وأصرت على أن تكون مع إخوانها جنود السعودية الشجعان وهم يسطرون أسمى آيات التضحية والوفاء على جبهات القتال؛ فألقت القصائد فخراً بالسعودية وملكها وجنودها الشجعان.
 وعن أعمالها القادمة يقول والدها: سبق أن ألقت ابنتي "طيبة" قصيدة فخر بملك الحزم خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان - حفظه الله -. والعمل القادم لطيبة سيكون إهداء خاصاً جدًّا لأمير الدبلوماسية، الأمير سعود الفيصل - رحمه الله -، ذلك الرجل الذي صال وجال في ساحات الحرب الدبلوماسية بكل شجاعة وذكاء، وشهد به العدو قبل الصديق.
  وتابع: كما أن "طيبة" ستلقي قصيدة لصاحب القلب الطيب الملك عبد الله، الذي لن ننساه بدعائنا كما أوصانا قبل أن يرحل. وهناك عمل نضع عليه اللمسات الأخيرة؛ لنقول له "أنت في القلب، والله لم ولن ننساك أبا متعب". 

الجمعة، 25 ديسمبر 2015

محمد بن زايد يترأس اجتماع "تنفيذي أبوظبي" ويستعرض المشاريع المستقبلية






أبوظبي في 23 ديسمبر / وام
 ترأس صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي اجتماع المجلس الذي عقد اليوم في ديوان ولي عهد أبوظبي.
استعرض الاجتماع مستجدات سير العمل الحكومي والمشاريع المستقبلية في إمارة أبوظبي وأبرز المنجزات المتحققة والمشاريع الخدمية المقدمة للمواطنين والمقيمين وسبل الارتقاء بها بما يتماشى مع الأهداف والخطط الحكومية.
واعتمد المجلس التنفيذي 17.5 مليار درهم مخصصات للمشاريع الرأسمالية خلال عام 2016 في مختلف قطاعات العمل الحكومي تحقيقاً لرؤية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله في بذل وتسخير كل ما من شأنه دعم المواطنين بما يكفل استقرارهم وتوفير الحياة الكريمة لهم منها تخصيص 5.9 مليار درهم للإسكان و4.3 مليار درهم للبنية التحتية و1.8 مليار درهم لقطاع التعليم علاوة على 614 مليون درهم للمرافق الحكومية و 644 مليون درهم للمرافق الاجتماعية ومخصصات أخرى في عدد من القطاعات الحيوية.
ويعزز هذا الاعتماد مسيرة أبوظبي في تنفيذ خططها الشاملة لتطوير منظومة العمل في كافة القطاعات الحكومية بالإمارة وسعيها الحثيث إلى الريادة والتميز بما يدعم تحقيق أهداف رؤية أبوظبي 2030.
ووافق المجلس التنفيذي مواكبةً لما تشهده أبوظبي من تقدم في مناحي الحياة كافة على ترسية مناقصات أعمال إنشاء البنية التحتية لمشروع "الحي الإماراتي" والذي يقع في مدينة زايد بين مدينة محمد بن زايد ومطار أبوظبي الدولي وينقسم إلى ثلاثة عقود تشتمل على تجهيز البنية التحتية وشبكة الطرق ومسارات الخدمات بالإضافة إلى 2755 قطعة أرض سكنية و37 مسجدا و47 حديقة و13 مدرسة لمختلف المراحل الدراسية.
وتبلغ قيمة المشروع مليارين و367 مليون درهم وسيخدم 370 ألف مواطن ضمن مجتمع سكني على مساحة 4500 هكتار بمرافق خدمية ومواصفات إنشائية وفق أحدث المعايير العالمية.
وبهدف تطوير البنية التحتية وشبكة الطرق والمواصلات في المنطقة الغربية لإمارة أبوظبي ..اعتمد المجلس التنفيذي مشروع إنشاء طريق مزدوج بطول 50 كم من مدينة زايد إلى مدينة المرفأ بقيمة إجمالية بلغت نحو 664 مليون درهم.
ويأتي المشروع في إطار الجهود الرامية إلى تطوير مشاريع البنية التحتية التي تسهم في تعزيز الحراك الاقتصادي والاجتماعي في المنطقة الغربية وتلبي احتياجات السكان من خدمات ومرافق وفق أعلى معايير السلامة والأمان إضافة إلى توفير حلول متكاملة لنقل الخدمات واعتماده تقنيات وحلولاً صديقة للبيئة.
واطلع المجلس التنفيذي أيضا على مستجدات تطور العمل في عدد من المشاريع الحكومية الجاري العمل عليها في مختلف قطاعات ومجالات العمل في الإمارة مستعرضا سير العمل في مشروع بوابة المقطع الإلكترونية والذي يهدف إلى تطوير نظام بيئة الموانئ في إمارة أبوظبي بتصميم متقدّم متوافق مع المعايير الدولية للأنظمة المعمول بها في هذا المجال وستكون "بوابة المقطع" بمثابة وسيلة للربط بين الجهات ذات العلاقة وبين المتعاملين لتسهيل حركة تداول البضائع عبر موانئ الإمارة.
كما استعرض المجلس تطورات العمل في مشروع طريق أبوظبي – دبي الذي يمتد بين منطقتي سيح شعيب وتقاطع سويحان ويتألف من 4 حارات بكل اتجاه وبطول 62 كيلومترا وتصل تكلفته الإجمالية إلى 2.1 مليار درهم.
وتناول المجلس مراحل إنجاز مشروع جبل حفيت السكني في مدينة العين والذي يشمل 3000 وحدة سكنية و8 مساجد وعددا من المرافق المجتمعية والخدمية على مساحة 453.8 هكتار ومشروع عين الفايضة السكني الممتد على مساحة 375 هكتار والمتضمن 2000 وحدة سكنية ومدارس ومساجد وعيادات صحية ورياض أطفال ومحال تجارية ومركز رياضي.
واطلع المجلس أيضاً على مشروع نادي العين للسيدات والذي يتم إنشاؤه في مدينة العين على مساحة 17322 متراً مربعاً بتصميم صديق للبيئة مجهّز وفقاً لأرقى المعايير ليقدم خدمات متميزة للسيدات في مدينة العين تجمع بين الرياضة والثقافة والترفيه.
واستمع المجلس إلى عرض حول آلية عمل قاعة المقطع للمظاريف الحكومية والتي دخلت مرحلة التشغيل الفعلي ببدء تقديم جميع الخدمات اللوجستية المتعلقة بطرح مناقصات المشاريع الرأسمالية تزيد قيمتها عن 100 مليون درهم وفتح مظاريفها للجهات الحكومية المحلية بإمارة أبوظبي بما يضمن تحقيق الشفافية والمنافسة بين جميع الموردين والمقاولين واستقطاب الاستثمارات الخارجية علاوة على تعزيز التنسيق والتعاون مع مختلف الجهات الحكومية في الإمارة وفق أفضل ممارسات الحوكمة في مجال إدارة مناقصات الجهات الحكومية.
واطلع المجلس على تطورات إنشاء مشروع مدينة الشيخ شخبوط الطبية في مدينة أبوظبي والذي يقام على مساحة 245 ألف متر مربع وطاقة استيعابية تشمل 732 سريرا علاوة على غرف عمليات وأقسام للطوارئ والرعاية الفائقة والولادة ومركز للأبحاث الطبية إضافة إلى مواقف للسيارات تحت المبنى تتسع لما يزيد عن 1350 سيارة.

ولي عهد عجمان يستقبل قنصل عام الصين

عجمان في 23 ديسمبر/ وام
استقبل سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان اليوم في مكتبه في ديوان الحاكم .. السيدة لي لينغ بينغ قنصل عام جمهورية الصين الشعبية التي قدمت للسلام على سموه بمناسبة تسلمها مهام عملها لدى الدولة.
ورحب سمو ولي العهد في مستهل اللقاء بـ" لي لينغ بينغ " .. متمنيا لها طيب الإقامة والتوفيق والسداد في تعزيز أواصر التعاون المشترك بين البلدين الصديقين على مختلف المستويات .. مؤكدا أنها ستجد من المسؤولين كل التعاون لتسهيل مهمتها ومساعدتها في أداء عملها.
واستعرض سموه مع السيدة قنصل عام الصين عددا من المواضيع ذات الاهتمام المشترك في المجالات الاقتصادية والاستثمارية وغيرها .
وأشاد سموه بعمق العلاقات التاريخية بين البلدين الصديقين .. مثنيا على ما تقوم به الصين من جهود لتوثيق العلاقات الاقتصادية بين البلدين .
من جانبها أشادت القنصل العام الصيني بالتطور الحضاري الذي تشهده دولة الإمارات في مختلف القطاعات والميادين .
وأكدت أهمية تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين الصديقين بما يعكس العلاقة المتميز بين البلدين..مؤكدة اهتمام الشركات الصينية بالعمل في دولة الإمارات عامة وفي إمارة عجمان خاصة في مختلف القطاعات.
حضر اللقاء .. سعادة حمد راشد النعيمي مدير الديوان وسعادة سالم سيف المطروشي نائب مدير الديوان وسعادة يوسف النعيمي مدير عام إدارة التشريفات والضيافة وعدد من كبار المسؤولين.

حمدان بن زايد يزور مهرجان الظفرة ويلتقى عددا من المشاركين فيه










المنطقة الغربية في 23 ديسمبر/ وام
زار سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الغربية فعاليات مهرجان الظفرة التاسع الذي يقام تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وتنظمه لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي في مدينة زايد بالمنطقة الغربية .
واستهل سموه الجولة بزيارة السوق الشعبي الذي يعرض أنواعا من المشغولات والحرف اليدوية التي تجسد عراقة التقاليد والصناعات اليدوية الإماراتية مثل صناعة الفخار وحياكة سعف النخيل والسدو والحياكة والغزل والتلي وصناعة المجوهرات والصناعات الجلدية والنجارة والصناعات الخشبية .
ويسلط السوق الضوء على دور كل من المرأة والرجل في تشكيل حياته الاقتصادية والاجتماعية في البيئتين البحرية والصحراوية حيث يضم محالا تجارية قاربت الـ/ 195 / محلا لمواطنات إماراتيات يقدمن المصنوعات التقليدية التي أبهرت كل الزوار والمشاركين في الدورات السابقة بما يعكس روح الصحراء والثقافة العربية .
ويأتي إنشاء السوق في إطار الاتفاقية التي تم التوقيع عليها في سبتمبر الماضي بين شركة أبوظبي للعمليات البترولية البرية المحدودة " أدكو " ولجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية تقوم بموجبها " أدكو " بتمويل تكاليف مشروع السوق الشعبي التراثي لمهرجان الظفرة 2015 وانشاء سوق شعبي تراثي دائم في مهرجان الظفرة يتكون من / 195 / محلا وذلك في موقع المهرجان وتتولى لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية مسؤولية الإشراف على تنفيذ المشروع ومراقبة تنفيذ الأعمال الخاصة ذات الصلة .
كما شملت جولة سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان مشروع الغدير إحدى مبادرات هيئة الهلال الأحمر الرائدة لدعم سيدات الدولة من الشرائح المعنية ببرامج ومشاريع الهيئة .
وفي جناح لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي ..
اطلع سموه على الفعاليات الثقافية والتراثية المتنوعة التي تقدمها اللجنة والتي تعزز قيم الاعتزاز بالتاريخ والأصالة وذلك استكمالا للمشاركات الناجحة في الدورات الماضية وبما يخدم رؤية واستراتيجية اللجنة في تعزيز قيم الولاء والانتماء ومشاعر الفخر عبر ممارسة التراث الإماراتي الأصيل .
وزار سموه جناح شركة بترول ابوظبي الوطنية " ادنوك " والذي يستقطب يوميا العديد من زوار المهرجان من مختلف الجنسيات والأعمار ويعرض مجموعة من الصور التاريخية تعبر عن تاريخ المنطقة الغربية من ضمنها صور تروي تاريخ اكتشافات النفط بمراحله المتنوعة.
كما زار سموه جناح شركة أبوظبي للعمليات البترولية البرية المحدودة " أدكو " وتعرف على مبادراتها المستمرة ومساهماتها الفاعلة في دعم جهود صون التراث والحفاظ على التقاليد الأصيلة .
وأشاد سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان في ختام الزيارة بالنجاح الكبير والتطور اللافت الذي يشهده مهرجان الظفرة .. مؤكدا سموه ان تنظيم المهرجان سنويا ينسجم مع توجهات قيادة دولة الإمارات والاهتمام الكبير الذي يوليه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة " حفظه الله " وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد ابوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بالمحافظة على تراث الامارات الاصيل وصون مكتسباته .
كما أشاد سموه بالمسؤولية المجتمعية لشركة " أدكو " من خلال رعايتها لإنشاء السوق الشعبي التراثي لمهرجان الظفرة .
ووصف سموه الجهود الحثيثة التي بذلتها الجهات المشرفة والمشاركة بالمهرجان هذا العام أنها اتسمت بالتعاون والانسجام والابتكار مما كان له أبلغ الأثر في ظهور المهرجان بهذا المستوى الراقي وفي ترسيخ فعالياته والوصول به إلى هذه الدرجة من التطور والتجدد والتميز .
من جانب آخر زار سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان عزبة كل من سيف مايد المزروعي ومحمد بن فهيد الغيثاني المري من المملكة العربية السعودية الشقيقة .
وتبادل سموه مع الحضور الأحاديث حول المهرجان وإستمع إلى آرائهم ومقترحاتهم والفعاليات والأنشطة التي يتضمنها المهرجان في دورته الحالية .. مشيدا بالمشاركة الواسعة في مهرجان الظفرة .
واكد سموه أن المهرجان جمع أبناء دول مجلس التعاون الخليجي وأبناء الامارات في صعيد واحد لإحياء تراث الآباء والأجداد .. مشيرا سموه الى أهمية المهرجان في الترويج للمقومات السياحية التي تتمتع بها المنطقة الغربية .
من جهتهم ثمن المشاركون في المهرجان زيارات سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان الدائمة والتي تسهم في الارتقاء بمستوى المهرجان والمكانة الكبيرة التي وصل إليها .
رافق سموه خلال الجولة معالي فارس خلف المزروعي رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي وسعادة سلطان بن خلفان الرميثي مدير مكتب سمو ممثل الحاكم في المنطقة الغربية وعبيد خلفان المزروعي مدير الفعاليات التراثية في اللجنة .