الثلاثاء، 12 أبريل 2016

ولي عهد الشارقة يترأس اجتماع المجلس التنفيذي





الشارقة في 12 أبريل / وام
 ترأس سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي عهد ونائب حاكم الشارقة رئيس المجلس التنفيذي للإمارة اليوم بحضور سمو الشيخ عبدالله بن سالم بن سلطان القاسمي نائب حاكم الشارقة نائب رئيس المجلس التنفيذي.. اجتماع المجلس وذلك في مكتب سمو الحاكم.
ناقش الاجتماع عددا من الموضوعات الهامة المتعلقة بتقديم العديد من الخدمات للمواطنين والمقيمين على أرض الإمارة والاطلاع على سير العمل في المشروعات السكنية وتطوير البنى التحتية.
وبعد التصديق على محضر الجلسة السابقة اطلع المجلس على تقرير دائرة التخطيط والمساحة حول مركز الترخيص الإلكتروني والذي يأتي ضمن جهود الإمارة لتقديم أفضل الخدمات الحكومية باستخدام أفضل الممارسات الريادية.
وأكد سعادة المهندس صلاح بن بطي المهيري رئيس دائرة التخطيط والمساحة أن الدائرة وبالتعاون مع مختلف الجهات الحكومية تعمل وفق منظومة تنموية تنفيذا لتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة ومتابعة المجلس التنفيذي للإمارة .
وقدم المهندس خالد بن بطي المهيري مدير دائرة التخطيط والمساحة شرحا حول مركز الترخيص الإلكتروني وأهم مميزاته .. موضحا أن المركز يهدف إلى جمع كل الأنشطة والخدمات المعلوماتية في موقع الحكومة الإلكتروني والقدرة على تأمين جميع الاحتياجات الاستعلامية والخدمية وتحقيق سرعة التنسيق والانجاز بين كل الدوائر الحكومية. وأشاد المجلس بفكرة المركز وبجهود دائرة التخطيط والمساحة ووجه بالتنسيق مع الجهات المعنية تحت إشراف الأمانة العامة للمجلس التنفيذي.
وأصدر المجلس القرار رقم / 15 / لسنة 2016 بتعديل قرار المجلس التنفيذي رقم / 5 / لسنة 2013 بشأن الرسوم والمخالفات البلدية في إمارة الشارقة.
وينص القرار على استحداث رسوم خاصة بلجنة التحكيم وفض منازعات المقاولين والشكاوي والاقتراحات في المجالس البلدية تضاف للجداول المرافقة المضافة لقرار المجلس التنفيذي رقم /5/ لسنة 2013.
وناقش المجلس عددا من المقترحات المقدمة من هيئة الوقاية والسلامة والتي تهدف إلى تفعيل آليات الوقاية والسلامة لدى مختلف الجهات والقطاعات ووجه المجلس بدراسة المقترحات ورفعها إلى المجلس.
 وضمن ما استجد على جدول أعمال الجلسة اطلع المجلس على عدد من المراسيم والقرارات الصادرة من صاحب السمو حاكم الشارقة.
- مل - دنا.

مدينة مصدر تنال اعتماد مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني لخططها التطويرية

أبوظبي في 12 أبريل/ وام
 نالت مصدر ـ مبادرة أبوظبي متعددة الأوجه للطاقة المتجددة والتنمية المستدامة ــ اعتماد مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني للمخططات الرئيسية المفصلة للمرحلتين الثانية والخامسة من مدينة مصدر التي تعد من أكثر المشاريع العمرانية استدامة في العالم.
وتسعى مدينة مصدر للحصول على تصنيف 4 لآلئ من نظام "استدامة" لتصنيف المجمعات العمرانية وهو أول مشروع في دولة الإمارات يبادر لاتخاذ هذه الخطوة.
وتتزامن الموافقة على المخططات الرئيسية الجديدة مع الذكرى السنوية العاشرة لتأسيس "مصدر" وكذلك مع عمليات التطوير الطموحة التي تشهدها المدينة حاليا حيث من المقرر أن يتم إنجاز حوالي 35 بالمائة من المساحات المخططة لمدينة مصدر على مدى السنوات الخمس المقبلة بالمقارنة مع 5 بالمائة حاليا.
كما تم اعتماد مخططات تطوير نحو 30 بالمائة من المساحة والتي تشمل المنازل والمدارس والفنادق والمزيد من المساحات المكتبية.
وتتضمن المرحلة الثانية من مدينة مصدر منطقة مخصصة للأبحاث والتطوير ستقام حول العديد من مشاريع الأبحاث التجريبية الحالية كما ستضم مجمعا مكونا من 2000 شقة سكنية ومدرسة "جيمس" والعديد من المطاعم والمقاهي والحدائق في حين سيتم تخصيص المرحلة الخامسة للفلل ووحدات "التاونهاوس" المحاطة بالمرافق الترفيهية والمساحات الخضراء المفتوحة.
وقال أنتوني مالوس المدير التنفيذي لمدينة مصدر إن الحصول على اعتماد مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني للمخطط الرئيسي المفصل للمرحلة الثانية والخامسة يفتح المجال لمواصلة عمليات التطوير المستقبلية الطموحة في مدينة مصدر وهذا دليل آخر على التزامنا بإنشاء واحد من أكثر المجمعات العمرانية استدامة في العالم.
وأضاف ان مدينة مصدر تطمح لأن تكون نموذجا لمدن المستقبل من خلال وضع معايير جديدة لخفض مستويات استهلاك الطاقة والمياه والحد من النفايات وانبعاثات الكربون كما نتطلع في ظل تعاوننا مع مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني لأن تصبح مدينة مصدر أول مجمع في دولة الإمارات يحصل على تصنيف 4 لآلئ من نظام "استدامة" لتصنيف المجمعات العمرانية.
يشار إلى أن الخطط المستقبلية للمدينة تواكب بل وتتخطى في كثير من الحالات متطلبات ومعايير مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني مما يشكل دعما قويا للمشروع يضمن له المرونة الكافية لتحقيق المزيد من النمو في المستقبل.
وأثمر التعاون بين فريق التخطيط والتصميم في "مصدر" وقطاع التطوير العمراني واستدامة في مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني عن وضع إطار عمل مثالي للتنمية العمرانية يركز بشكل أساسي على الاستدامة والابتكار.
ومن ناحية أخرى تشكل هذه الخطط التنموية القابلة للتكرار أرضية صلبة تهيئ الظروف الملائمة لبناء مجتمع متكامل يشجع على تبادل المعرفة.
وقال السيد محمد الخضر المدير التنفيذي لقطاع التطوير العمراني واستدامة بمجلس أبوظبي للتخطيط العمراني "إن اعتماد المخطط الرئيسي التفصيلي للمرحلتين الثانية والخامسة يمثل خطوة مهمة في جهود تطوير مدينة مصدر التي تعد مكونا أساسيا في خطة أبوظبي 2030 ورؤية مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني بشأن إنشاء مجتمعات مستدامة وآمنة وجاذبة لجميع سكان أبوظبي.
يذكر أن "استدامة" هي مبادرة أطلقها مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني وترمي إلى تحويل أبوظبي إلى نموذج للتنمية العمرانية والبيئة والاقتصادية والاجتماعية والثقافية المستدامة.
ويشجع نظام استدامة لتصنيف المجمعات بدرجات اللؤلؤ على تطوير مجمعات مستدامة متكاملة في مسعى إلى تحسين جودة الحياة لجميع سكان أبوظبي.
ويتطلب نظام تقييم المجمعات بدرجات اللؤلؤ تحقيق التكامل بين الركائز الأربع للاستدامة - الاجتماعية والبيئية والاقتصادية والثقافية – وتطبيق نهج تعاوني متعدد التخصصات في وضع المخططات الرئيسية للمشاريع العمرانية.
وتأتي زيادة كفاءة استهلاك المياه والطاقة والحد من النفايات واستخدام مواد البناء المحلية في مقدمة الأولويات سواء للحد من الأثر البيئي للتنمية العمرانية أو لتحسين الأداء الشامل لسلاسل توريد المنتجات والخدمات المستدامة.
وأوضح الخضر أن إدارة برنامج استدامة في مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني سيواصل العمل بشكل وثيق مع فريق مدينة مصدر لاتخاذ كافة الخطوات التي تضمن حصولهم على اللآلئ الأربعة في نظام تصنيف المجمعات.
واضاف أن التصنيف سيكون الأول من نوعه في دولة الإمارات ونحن متحمسون للعمل على تحقيق هذا الهدف الريادي الذي سيضمن للمقيمين في مدينة مصدر مستقبلا العيش في واحدة من أكثر المجمعات المستدامة في أبوظبي - فالاستدامة هي مستقبل أبوظبي وتطوير مجمعات مستدامة يأتي في مقدمة أولوياتنا من خلال المراجعات التخطيطية لمختلف المشاريع التطويرية والعمرانية لمختلف استخداماتها.
وسوف تستعرض مدينة مصدر عمليات التطوير الجارية حاليا في مدينة مصدر خلال مشاركتها في معرض سيتي سكيب أبوظبي الذي يستمر حتى 14 أبريل من ابريل الجاري.

حاكم عجمان يكرم الفائزين بجائزة راشد بن حميد للثقافة والعلوم بدورتها الـ 32 يوم 21 ابريل الجاري


عجمان في 12 ابريل / وام
يكرم صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان في الحادي والعشرين من ابريل الجاري في الديوان الأميري بعجمان 36 فائزا من دولة الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي تنافسوا على الفروع الستة لجائزة راشد بن حميد للثقافة والعلوم في دورتها الثانية والثلاثين التي تأسست في عام 1983م.
جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده مجلس الأمناء برئاسة الدكتور سعيد حارب المهيري نائب رئيس الجائزة في جمعية أم المؤمنين بحضور أعضاء المجلس الذي ضم الدكتور خليفة راشد الشعالي والدكتور عبدالله الشامسي والدكتورة آمنة خليفة والدكتور عبدالله عبدالرحمن السعيدي والدكتور خالد الخاجة والدكتور عبدالمجيد الخاجة وتم فيه مناقشة الاستعدادات لتنظيم حفل تكريم الفائزين بالجائزة في دورتها الثانية والثلاثين.
وتضمن جدول الأعمال اعتماد برنامج الحفل حيث سيلتقي الفائزون بصاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان وكلمة مجلس الأمناء وفقرة شعرية وفقرة التكريم.
وتأسست جائزة راشد بن حميد للثقافة والعلوم في عام 1983م برعاية صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم إمارة عجمان إحياء لذكرى والده الشيخ راشد بن حميد النعيمي ـ رحمه الله ـ الذي كان محبا للعلم وأهله وحريصا على إشاعة المعرفة والاعتزاز بقيم الإسلام الخالدة وحضارته المجيدة.
وتبنت جمعية أم المؤمنين بعجمان احتضان الجائزة منذ إعلان قيامها عام 1983م وما زالت تشرف على تنظيم الجائزة إيمانا منها بأهمية العلم والثقافة وحرصا على أن يتزود الشباب بزاد المعرفة النافعة والكشف عن المواهب العلمية وتشجيعها وإذكاء لروح البحث والاطلاع بين الشباب.

المجلس الوطني الاتحادي يطالب تنظيم قطاع الاتصالات بإعداد خطة استراتيجية محددة ببرامج وأنشطة ومبادرات بشأن توطين قطاع الاتصالات




أبوظبي في 12 ابريل /وام
 طالب المجلس الوطني الاتحادي خلال جلسته الثامنة من دور الانعقاد العادي الأول للفصل التشريعي السادس عشر التي عقدها اليوم في مقر المجلس بأبوظبي برئاسة معالي الدكتورة أمل عبدالله القبيسي رئيسة المجلس بإعداد خطة استراتيجية محددة ببرامج وأنشطة ومبادرات بشأن توطين قطاع الاتصالات على أن تراعي هذه الخطة تحديد الاحتياجات الحالية والمستقبلية للقطاع وتغيير السياسات والحوافز المالية والوظيفية الأخرى.
كما طالب المجلس في توصياته التي تبناها خلال مناقشة موضوع "سياسة الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات" بدراسة تخفيض تسعير خدمات الاتصالات بجميع فئاتها خاصة بعد الانتهاء من مشروع تبادل الشبكات الأرضية وفتح النطاق الجغرافي للشركات المرخص لهم.
وقرر المجلس إعادة التوصيات إلى لجنة الشؤون الإسلامية والأوقاف والمرافق العامة لإعادة صياغتها وفق مناقشات المجلس اليوم وما أبداه السادة الأعضاء من مناقشات ومقترحات وتوصيات.
وأكد المجلس في توصياته على أهمية بناء مؤشرات قياس ومعايير أداء محددة لقياس النتائج المتحققة من مبادرات وأنشطة الهيئة وإعداد برامج لتبني مفهوم " اقتصاد المعلومات المعرفي " في مستهدفات وخطط الهيئة المستقبلية وزيادة البرامج التدريبية التخصصية والفنية وتوفير الاعتمادات المالية اللازمة لها باعتبار أن ذلك يحقق التوطين المهني والمعرفي في قطاع الاتصالات والإسراع في إصدار اللوائح والقرارات المنظمة لتوزيع الأراضي العامة بين المرخص لهم بما يحقق عدالة التنافس للارتقاء بجودة الخدمات المقدمة وتوفير برامج مميزة لذوي الاحتياجات الخاصة تمكنهم من الحصول على خدمات الاتصالات بأسعار مخفضة وتشجعهم على التواصل والتفاعل مع الآخرين.
وشددت التوصيات على أهمية نشر مفاهيم وتطبيقات التجارة الإلكترونية وتشجيع الاستثمار في تقنياتها والوعي بأهميتها وإعداد برامج بشأن بناء الثقة مع تعاملات التجارة الإلكترونية والعمل على إنشاء فرق وطنية وتأهيلها وفق أحدث الممارسات العالمية للتعامل مع الحوادث المتعلقة بأمن تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ومواجهة الجرائم الإلكترونية.
حضر الجلسة معالي الدكتور عبدالله بن محمد بلحيف النعيمي وزير تطوير البنية التحتية ومعالي نورة بنت محمد الكعبي وزيرة دولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي.
وقالت معالي الدكتورة القبيسي في كلمة لها " فقدت دولة الإمارات العربية المتحدة يوم الأربعاء الموافق السادس من أبريل ابنا بارا من أبنائها وأحد رجال الوطن الأوفياء وقامة وطنية من الرعيل الأول الذين خدموا وطنهم بإخلاص المغفور له بإذن الله خلفان بن محمد الرومي الذي يعد من جيل المؤسسين في الدولة وأحد أبرز الشخصيات الوطنية التي شاركت في مسيرة نهضة دولة الإمارات فقد وجدت القيادة الرشيدة في الفقيد مثالا للعطاء وأهلا للمسؤولية والثقة وكان رحمه الله واحدا من الشخصيات الفاعلة والمؤثرة في الحياة الثقافية والتعليمية والإعلامية فقد أعطى للوطن سنوات طويلة من حياته ومن عطائه وطاقته واجتهاده وترك بصمات واضحة على مسيرة الإعلام والثقافة والعمل والشؤون الاجتماعية ومختلف مواقع المسؤولية التي تقلدها".
وأضافت معاليها.. يتقدم المجلس الوطني الاتحادي لأشقاء وأبناء وأسرة الفقيد بخالص التعازي والمواساة بفقيد الوطن سائلين الله العلي القدير أن يتغمده بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.
وأكدت أن دولة الإمارات دأبت في إطار سياستها الثابتة ورؤيتها الإنسانية الحضارية إلى تقديم مختلف أشكال العون لكل المحتاجين في المناطق الفقيرة والتي تتعرض لكوارث طبيعية وتشهد صراعات مسلحة والمتأثرين من الأزمات ومساعدتهم على تجاوز الأوضاع الإنسانية الصعبة التي يواجهونها الأمر الذي جعل دولة الإمارات العربية المتحدة بحق رائدة في العمل الإنساني لتمكنها من منحه مزيدا من الفاعلية وباتت في طليعة دول العالم التي تتحرك لتقديم مختلف المساعدات للمحتاجين إليها وعنصرا فاعلا في مواجهة التحديات الإنسانية على مستوى المنطقة والعالم.
وأضافت معاليها أن هذه المكانة الريادية الرفيعة لدولة الإمارات في ساحات العطاء الإنساني تأتي ثمرة لنهج أرساه القائد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه بتكريس مبدأ التضامن الإنساني كبعد أصيل في السياسة الخارجية لدولة الإمارات وجانبا مهما في التفاعل مع العالم ويواصل هذا النهج صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة " حفظه لله " الذي جعل من دولة الإمارات صرحا يجود بالخير والعطاء لكل محتاج ويغيث كل ملهوف دون تمييز بين لون أو عرق أو معتقد.
وشددت معاليها على أن المجلس الوطني الاتحادي وهو يتابع الصور الزاهية وبصمات دولة الإمارات الخيرة باعتبارها عنوانا للنجدة والتضامن الإنساني يثمن عاليا الجهود الخيرة للهيئات الإنسانية الخيرية الإماراتية وعلى رأسها مؤسسة خليفة للأعمال الإنسانية وهيئة الهلال الأحمر الإماراتي ومتطوعي العمل الخيري من أبناء الإمارات عبر تقديم المساعدات والأعمال والبرامج الإغاثية كان أقربها ما قدمته مؤخرا الهيئات الخيرية الإماراتية لمواجهة تفاقم التحديات الإنسانية التي باتت تلقي بظلالها السلبية على العديد من شعوب الدول الشقيقة في اليمن وسوريا والعراق وليبيا والصومال واللاجئين السوريين في لبنان والأردن إلى جانب جهودها المميزة في مختلف ساحات العطاء الإنساني وحرصها على التواجد بقوة في مختلف البرامج والمبادرات العالمية لسد الفجوة القائمة في المساعدات الإنمائية والإنسانية حيث كان لتحرك دولة الإمارات السريع بتقديم كل أشكال العون والمساعدة للمتضررين الأثر الكبير في تخفيف المعاناة الإنسانية للملايين من البشر في مختلف بقاع الأرض.
وأشاد المجلس الوطني الاتحادي باستجابة الحكومة السريعة لما تم طرحه ومناقشته خلال جلسة المجلس الوطني الاتحادي السابعة التي عقدت يوم الثلاثاء بتاريخ 29 مارس 2016م بحضور معالي حسين بن إبراهيم الحمادي وزير التربية والتعليم رئيس مجلس إدارة الهيئة الاتحادية للموارد البشرية بشأن الحفاظ على سلامة الموظفين في الوزارات والجهات الاتحادية خلال رحلتهم اليومية من وإلى مقار عملهم في الظروف والأحوال الجوية الطارئة.
وقالت معالي الدكتورة القبيسي " لقد جاءت دعوة الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الوزارات والجهات الاتحادية إلى الالتزام بتطبيق نظام العمل بالدوام المرن ومعايير الصحة والسلامة المهنية في الحكومة الاتحادية ووضع الآليات والإجراءات الداخلية الكفيلة بتأمين سلامة الموظفين خصوصا خلال قدومهم إلى مقار عملهم لا سيما خلال الأحوال الجوية الماطرة أو الأيام التي يتشكل فيها الضباب الكثيف وحالات الازدحام المروري التي تضطر الموظفين إلى التأخر عن دوامهم في الوقت المحدد لتشكل مثالا حيا على التعاون الإيجابي بين المجلس الوطني الاتحادي والحكومة حول كل ما يهم المواطنين والحفاظ على سلامتهم وتوفير بيئة عمل آمنة لهم من خلال توفير المرونة لساعات الدوام ونهايته بما يحقق التوازن بين ظروفهم ومصلحة العمل من دون تعارض والاستفادة من طاقاتهم وزيادة انتاجيتهم".

الاثنين، 11 أبريل 2016

محمد بن راشد يزور معرض دبي الدولي للإنجازات الحكومية


دبي في 11 ابريل / وام
  زار صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" - يرافقه ولي عهده سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم والفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وسمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس هيئة دبي للطيران الرئيس الأعلى لمجموعة طيران الإمارات ومعالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة - اليوم معرض دبي الدولي للإنجازات الحكومية الذي ينظمه برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز تحت عنوان " حكومة محلية وإنجازات عالمية " . 
وتوقف صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في بداية جولته في المعرض عند منصة وزارة الدفاع والقوات المسلحة حيث اطلع على جديدها في مجال الخدمات الالكترونية ..ودشن سموه موقع بطاقة حماة الوطن على الشبكة العنكبوتية وبارك لقواتنا المسلحة هذه المبادرة الوطنية الطيبة التي تتيح لحامل بطاقة حماة الوطن فرصا عديدة من التسهيلات الحكومية والاجتماعية ..معتبرا سموه ان أهمية هذه البطاقة تكمن في الناحية المعنوية اذ تشكل مبعث فخر واعتزاز لحاملها كونه ساهم بطريقة أو بأخرى في تعزيز قوة وصمود أبطال قواتنا المسلحة في الميدان الى جانب مساهمة حامليها في تعزيز روح الانتماء الوطني لتراب هذا الوطن العزيز .
وفي المناسبة أهدى القائمون على المنصة بطاقة حماة الوطن الذهبية إلى سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد ال مكتوم ولي عهد دبي الذي أعرب عن اعتزازه بهذه البطاقة التي وصفها سموه بأنها وسام شرف على صدره وصدور حامليها.
وفي جناح وزارة الداخلية اطلع صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ومرافقوه على النظام الالكتروني الجديد الذي بدأت الوزارة بتطبيقه في مختلف منافذ الدولة البحرية والبرية والجوية وهو نظام البوابات الالكترونية خاصة في المطارات حيث تتيح للمسافر المشترك في هذا النظام إجراء معاملة سفره دون المرور بكاونترات مراقبي جوازات السفر حيث يتم أخذ بصمة العين واليد مباشرة عند عبوره من خلال البوابة الالكترونية خلال عشرين ثانية فقط.
وقد أشاد سموه بالخطوات التطويرية التي خطتها وزارة الداخلية ومختلف أجهزتها وكادرها البشري بفضل المتابعة الحثيثة للفريق سمو الشيخ سيف بن زايد ال نهيان لخطط الوزارة الهادفة إلى الارتقاء بالخدمات التي تقدمها لعملائها في شتى المواقع إلى مستويات راقية توفر السعادة والارتياح واستثمار الوقت لكل المتعاملين من مواطنين ومقيمين وزائرين ومستثمرين ولكل من تطأ قدمه أرض دولتنا الامنة المستقرة بفضل سهر وجهود كافة الاجهزة المعنية في الدولة.

سيف بن زايد يكرم مواطنا تقديرا لمواطنته الإيجابية

أبوظبي في 11 ابريل / وام
منح الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية في مبنى الوزارة أمس المواطن سعيد محمد حمد العويد المهيري ميدالية الإنقاذ من الطبقة الأولى تقديراً لشجاعته وقيامه بدور متميز واستثنائي جسد به مواطنته الإيجابية.
 وأثنى سموه على شجاعة المكرم واخلاصه وتصرفه المسؤول والذي أسهم في انقاذ حياة فتاة على شاطئ رأس الخيمة كانت في حالة اعياء شديد والأمواج عاتية ..مقدرا سموه هذا التصرف الشهم النبيل الذي يعكس اصالة الشعب الإماراتي وتفانينهم في تقديم يد العون والمساعدة لكل من يحتاج اليها داعياً لتعزيز هذه الروح الحضارية النبيلة لدى جميع أبناء وبنات الوطن.
   حضر التكريم اللواء الدكتور ناصر لخريباني النعيمي الأمين العام لمكتب سمو نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وعدد من كبار الضباط.

فوز خمسة اماراتيين في مسابقة اتحاد المصورين الدوليين

 أبوظبي في 11 ابريل / وام
 أعلن اتحاد المصورين الدوليين اليوم فوز خمسة مصورين اماراتيين في المسابقة التي شاركت فيها 22 دولة من مختلف دول العالم.
وقال سعيد الشامسي رئيس رابطة مصوري الامارات - الذي زف النبأ لوكالة أنباء الامارات - ان الفائزين الخمسة هم منى الزعابي التي فازت بثلاث ميداليات ذهبية وفضية وشرفية وسمية الشعفوري التي فازت بميدالية شرفية / وبذهبية اختيار المحكمين /.
واضاف ان خليل الرحيمي فاز ببرونزية المسابقة وبجائزة شرفية من الجمعية الامريكية للتصوير ومحمد المشرفي الذي فاز ايضا بشرفية الجمعية كما فاز محمد ال علي ببرونزية المسابقة.
وأكد ان اكثر من خمسين اماراتيا واماراتية شاركوا في المسابقة التي بدأت قبل اكثر من ستة اشهر وانتهى تحكيمها يوم 17 مارس الماضي وفاز فيها 95 مصورا ومصورة كان افضلهم احد المصورين الاستراليين.
واوضح الشامسي وهو محكم دولي في التصوير - في حديثه لـ "وام" - ان موضوعات المسابقة اشتملت على خمسة محاور هي الرحلات والسعادة والماء وموضوعين مفتوحين بالنسبة للصور الملونة وصور الاسود والابيض ..وقال ان كلية تقنية الطالبات بابوظبي استضافت معرضا تحت اسم "انعكاسات عبقرية" للعديد من الصور الفائزة احتفاء بالاماراتيين الخمسة الذين رفعوا اسم الدولة عاليا بين الدول المشاركة ومعظمها دول اجنبية.
واشار الى ان اقامة المعرض هي فكرة رجل الاعمال الاماراتي عبدالله الدرمكي الذي هدف من ذلك الى التعريف بالمسابقة وبالفائزين الخمسة وتشجيع الهواة من الطلبة والطالبات على ممارسة هذا الفن الذي يوثق اللحظة المعيشة.
وتعريفا بالرابطة قال الشامسي انها تأسست قبل نحو عامين تحت مظلة جمعية "كلنا الامارات" التي لها فرع في ابوظبي وآخر في دبي.
واضاف ان عضويتها مفتوحة للجميع وتضم حاليا نحو مائتي عضو من المصورين والمصورات ولها مجلس ادارة من تسعة مصورين ..مشيرا الى انها تنسق العديد من المعارض والمسابقات المحلية والدولية بالتعاون مع جمعية مصوري الامارات واتحاد المصورين العرب اللذين يتخذان من الشارقة مقرا لهما.
واكد ان الرابطة ستكون ضيف شرف في مهرجان شفشاون الدولي للتصوير بالمغرب وانها ستشارك في بينالي الصين الدولي للتصوير في نوفمبر القادم.


محمد بن راشد يستقبل رئيس وزراء جورجيا



دبي في 11 ابريل / وام
 استقبل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله في مجلس مركز دبي التجاري العالمي صباح اليوم معالي جيورجي كفيركاشفيلي رئيس وزراء جمهورية جورجيا والوفد المرافق .
وقد رحب سموه بالضيف وتجاذب معه أطراف الحديث بحضور ولي عهده سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم والفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية حول عدد من المواضيع ذات الصلة بتعزيز علاقات البلدين والشعبين الصديقين في دولة الإمارات وجورجيا .
وأعرب رئيس الوزراء الجورجي عن رغبة بلاده رئيسا وحكومة وشعبا في مد جسور التواصل الحضاري والثقافي والسياحي والاستثماري بين بلاده ودولة الإمارات في ضوء الرغبة القائمة لتطوير هذه العلاقات في شتى المجالات وعلى مختلف الصعد بما يعود بالخير على شعبي البلدين .
وأكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أن دولة الإمارات منفتحة على جميع الدول والشعوب وتفتح أبوابها للقادمين على أراضيها من سياح ورجال أعمال ومستثمرين وشركات ومثقفين وما إلى ذلك من أجل بناء علاقات إنسانية بين شعبنا وشعوب العالم وإسعاد الناس وتحقيق المصالح المشتركة للجميع بعيدا عن التفرقة في العرق أو الدين أو الجغرافيا .
حضر اللقاء سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس هيئة دبي للطيران الرئيس الأعلى لمجموعة طيران الإمارات ومعالي سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد ومعالي ريم بنت إبراهيم الهاشمي وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي وسعادة خليفة سعيد سليمان مدير عام دائرة التشريفات والضيافة في دبي .

معهد مصدر يكشف عن نظام جديد يساعد خبراء التخطيط العمراني بأبوظبي في تصميم مدينة أكثر برودة واستدامة

أبوظبي في 11 أبريل / وام
كشف معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا - الجامعة البحثية المستقلة للدراسات العليا التي تركز على تقنيات الطاقة المتقدمة والتنمية المستدامة - عن تطوير نظام جديد بالتعاون مع معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا يمكن أن يلعب دوراً فاعلاً في دعم الجهود الرامية إلى تطوير بنية تحتية مستدامة في أبوظبي والتي تمثل أحد المواضيع المهمة التي سيتم تسليط الضوء عليها من قبل العديد من الخبراء والمطورين والمستثمرين والمسؤولين الحكوميين خلال انعقاد النسخة العاشرة من معرض سيتي سكيب أبوظبي.
وسعيا وراء تعزيز الاستدامة على مستوى مدينة أبوظبي قام فريق يضم باحثين من معهد مصدر ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بتطوير نموذج مناخي حضري دقيق وثلاثي الأبعاد يغطي منطقة وسط مدينة أبوظبي.
ويهدف هذا النموذج المبتكر إلى توفير معلومات قيّمة تساعد خبراء التخطيط العمراني على اتباع الطرق الأمثل المتعلقة بتخطيط الشوارع وتحديد ارتفاع واتجاه المباني وتصميم المنتزهات وحتى اختيار مواد البناء بما يسهم في خفض درجة حرارة المدينة.
وقال الدكتور ستيف غريفيث نائب الرئيس للأبحاث في معهد مصدر "سوف يساعد النموذج المناخي الدقيق الذي طوره باحثون من معهد مصدر ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا إلى جانب التقنيات الحديثة الخاصة بتصميم المباني الذكية في تطوير بيئة عمرانية عالية الكفاءة في أبوظبي ولا شك أن ذلك يسهم بشكل كبير في تعزيز صحة وإنتاجية الأشخاص داخل المباني وخارجها".
وأكد الدكتور غريفيث أن استخدام النموذج المناخي الجديد على نحو فعال من شأنه المساهمة في خفض درجة حرارة مدينة أبوظبي ما ينعكس إيجاباً على رفع مستويات الإنتاجية وتعزيز السلامة الصحية لسكان المدينة.
ويقوم النموذج المناخي ثلاثي الأبعاد بعرض العملية المعقدة لانتشار الحرارة بين المباني في منطقة وسط مدينة أبوظبي وذلك من خلال معالجة برمجية تعتمد على مجموعة من البيانات المتعلقة بمناخ أبوظبي وخصائص المباني والبنية الجغرافية. وتضمنت المعالجة دمج العديد من بيانات المتغيرات المناخية المهمة التي تشمل درجة الحرارة وسرعة الرياح والإشعاع الشمسي وحرارة واجهات المباني وحرارة الأرض المستمدة من محطات الأرصاد الجوية المحلية وعدد من شبكات نظم الاستشعار عن بعد مع بيانات خاصة بالبنية الجغرافية تم الحصول عليها من بلدية أبوظبي وبرنامج البيانات المكانية لإمارة أبوظبي.
واعتماداً على نماذج جغرافية منفصلة موجودة ضمن منطقة وسط مدينة أبوظبي تمكن الباحثون من تقدير حجم حاجة المباني للتبريد وكذلك كمية الحرارة التي تنتج عن أجهزة مكيفات الهواء.
تجدر الإشارة إلى أن دراسة البيانات المتعلقة بالمناخ والمباني وإلى حد ما الحركة المرورية قد أتاحت تكوين صورة أوضح حول طبيعة انتشار الحرارة ضمن المدينة.
ويعمل فريق باحثي معهد مصدر ومعهد ماساتشوستس على التحقق من جدوى النموذج المناخي من خلال تركيب العشرات من أجهزة استشعار الظروف الجوية ضمن منطقة وسط المدينة.
ويجري تطوير هذه الأجهزة حالياً في معهد مصدر وذلك بهدف جمع معلومات دقيقة حول مجمل منطقة وسط مدينة أبوظبي واستخدامها في معايرة النموذج المناخي.
وقال الدكتور ليسلي نورفورد أستاذ تكنولوجيا المباني في قسم الهندسة المعمارية في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وممثل المعهد كباحث رئيسي في المشروع "إن استخدام أجهزة استشعار الظروف الجوية لن يقتصر على مجرد عملية تحقق واحدة لإثبات جدوى النموذج المناخي وحسب إذ سيتم الاستفادة من بيانات الطقس وأداء المباني ضمن المدينة في تحسين كفاءة النماذج المناخية بشكل أوتوماتيكي وعلى نحو متواصل ما يجعل هذه النماذج قادرة على التكيف مع التطور الحضري المستمر".
من جانبه قال الدكتور براشانت ماربو أستاذ مساعد في قسم الهندسة الكيميائية والبيئية في معهد مصدر وممثل المعهد كباحث رئيسي في المشروع "سوف يُمكن النموذج المناخي الجديد خبراء ومسؤولي التخطيط العمراني من وضع تخطيط لمنطقة وسط مدينة أبوظبي وفق عملية محاكاة تُظهر مدى تأثير إنشاء مبانٍ ومنتزهات وشوارع وبنى تحتية إضافية على حرارة المنطقة وطبيعة انتشارها".
وتكون درجة حرارة المدن عموماً أعلى من درجة حرارة المناطق المحيطة بها لتتشكل بذلك ظاهرة "الجزر الحرارية الحضرية" التي يمكن أن ترفع المعدل السنوي لحرارة المدينة بمقدار درجتين إلى ثلاث درجات مئوية مقارنة بالمناطق الريفية المحيطة ومن 8 إلى 10 درجات مئوية خلال الساعات التي تبلغ فيها درجة الحرارة ذروتها.
وقد وجد الباحثون أن تأثير "الجزيرة الحرارية الحضرية" لأبوظبي مسؤول عن ما يصل إلى 15 بالمائة من حجم حمولة التبريد السنوية في المدينة وبناء على ذلك فإن خفض حرارة المدينة الزائدة يمكن أن يقود إلى إحداث خفض كبير في استهلاك الطاقة وكذلك البصمة الكربونية في أبوظبي.

نهيان بن مبارك يفتتح البرنامج الرئيسي لمهرجان أبوظبي 2016.



 أبوظبي في 11 أبريل / وام
افتتح معالي الشيخ نهيان مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة فعاليات البرنامج الرئيسي لمهرجان أبوظبي 2016 التي تقام تحت رعاية سمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي .
رافق معاليه خلال الافتتاح مساء أمس سعادة هدى الخميس كانو مؤسس مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون المؤسس والمدير الفني لمهرجان أبوظبي وسط حشد جماهيري وإعلامي كبيرين وبحضور كوكبة من رموز الساحة الفنية الإماراتية والعربية والعالمية وشخصيات عامة ودبلوماسية في مقدمتهم سعادة ميشال ميراييه سفير الجمهورية الفرنسية لدى الدولة باعتبارها الدولة ضيف شرف المهرجان لهذا العام.
وقبل انطلاق الأمسية الافتتاحية توجه معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان إلى غاليري قصر الإمارات حيث افتتح رسميا للجمهور معرض "إمارات الرؤى" الذي يقدم مجموعة متنوعة من الأعمال لرسامين وفنانين تشكيلين إماراتيين معاصرين.
وتوجه الحضور إلى مسرح قصر الإمارات حيث أقيمت الأمسية الأوبرالية التي دشّنت البرنامج الرئيس لمهرجان أبوظبي وأحيتها السوبرانو الفرنسية نتالي ديساي التي تعد واحدة من أشهر المغنين بين أبناء جيلها يرافقها الباريتون لوران ناعوري حيث قدما معا أداء مبهرا لمجموعة من كلاسيكيات الأوبرا الفرنسية.
ويجمع معرض "إمارات الرؤى" تحت مظلته 50 من الفنانين المعاصرين من دولة الإمارات للتعبير عن رؤيتهم لوطنهم.
ويقام المعرض بمناسبة مرور 20 عاما على تأسيس مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون ويقدم 20 عملا فنيا بتكليف حصري من المهرجان بالإضافة إلى 30 عملا بين مقتنى ومستعار.
ويشارك في المعرض الذي يستمر حتى 10 مايو القادم كوكبة من الفنانين الإماراتيين من بينهم أمل العقروبي ومحمد الأستاد وزينب الهاشمي من بين العديد من الفنانين الذين يستعرضون إبداعاتهم الفنية تحت سبعة مواضيع هي الأمة والوحدة والجغرافيا والطبيعة والعمارة والعمران والبورتريه والهوية والدين والروحانية واللغة والخط العربي والتقاليد والتراث.
ويبرز هذا المعرض الجانب المتجدد للفنون في دولة الإمارات اليوم وذلك من خلال مجموعة واسعة من المنحوتات الداخلية والخارجية واللوحات والصور الفوتوغرافية والكولاج والفيديو والأعمال الفنية التركيبية.
وشهدت الليلة الافتتاحية منح جائزة الإبداع 2016التي تقدمها مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون بالتعاون مع جلف كابيتال والتي حصلت عليها جمانة الهاشمي طالبة تصميم الغرافيك بجامعة زايد في دبي عن عملها الفني " Degree Typeface" المعروض ضمن أعمال التكليف الحصري في معرض "إمارات الرؤى" ويجمع هذا العمل الفني ملامح جريئة تمزج بين الجمالية والبساطة بطريقة تعكس الفن والتصميم الحركي العربي المعاصر.
وقالت سعادة هدى الخميس كانو مؤسس مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون المؤسس والمدير الفني لمهرجان أبوظبي ان هذه الدورة من مهرجان أبوظبي تكتسب خصوصيتها بتزامنها مع الذكرى العشرين لتأسيس مجموعة أبوظبي للثقافة الفنون والتي انطلقت نحو تحقيق هدف أساسي هو "الالتزام بالثقافة" وهو الشعار الذي تتبناه دورة هذا العام والذي عملوا من أجله طوال العشرين عاما الماضية وسيعملون من أجله لتقديم أمثلة حية على أهمية الثقافة التي تعتبر حاضنة للهوية الوطنية وهذا ما تقدمه المجموعة من خلال مبادراتها وفي مقدمتها مهرجان أبوظبي الذي يقدم سنويا نماذج ثقافية عربية وعالمية ملهمة ويسلط الضوء على ما لديهم من نوابغ فنية ندفع بها إلى دائرة التأمل في معارض فنية كمعرض إمارات الرؤى.
وقال سعادة ميشال ميرالييه ان مهرجان أبوظبي منذ أطلقته مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون عام 2004 لعب دورا أساسيا في المشهد الثقافي لدولة الإمارات مستضيفا في كل عام أفضل الفنانين وداعما لمشاريع التكليف الحصري ومساهما بقوة في الحراك الفني لافتا الى أن ما يقدمه مهرجان أبوظبي يعد سيمفونية ثقافية وإسهاما له قيمته الفاعلة في المجتمع.
وشهد الحفل الافتتاحي تألق السوبرانو نتالي ديساي والباريتون لوران ناعوري اللذين قدما معاً مجموعة من روائع كلاسيكيات الأوبرا الفرنسية و رافقهما على البيانو العازف الشهير ماتشيك بيكولسكي الذي قدم أروع الأنماط الموسيقية الفرنسية التقليدية.. وتضمنت الأمسية أغاني لنخبة من أشهر الموسيقيين الفرنسيين على مر السنين مثل فوريه وبولان ودليب وشارل ماري فيدور بالإضافة إلى عزف لأعذب الألحان الموسيقية الملهمة التي تزخر بتعابير عاطفية ساحرة وفريدة.
كما شهد بهو قاعة مسرح قصر الإمارات قبل الحفل الرئيسي افتتاح "منبر الإبداع من مهرجان أبوظبي" بالتعاون مع "مؤسسة التوثيق والبحث في الموسيقى العربية" .. ويقدم منبر الإبداع الدعم للموسيقيين والملحنين والمطربين العرب لإيجاد أعمال فنية إبداعية جديدة تتضمن الألبومات الموسيقية والتسجيلات.. ويسعى من خلال الأعمال التي يصدرها إلى تعزيز قيم الإبداع الموسيقي واحتضان الموسيقى العربية ورفع مستوى تقديرها مثل إطلاقه لأسطوانة موسيقية على مستوى العالم احتفاء بالذكرى الخمسين للموسيقي والملحن المصري محمد القصبجي.
وتستمر فعاليات البرنامج الرئيس لمهرجان أبوظبي 2016 حتى نهاية أبريل الجاري وتقدم أمسية بيانو مع لانغ لانغ يوم 14 أبريل وحفل أوركسترا باريس يومي 15 و17 أبريل ومسرحية "الأمير الصغير" التي تعد أضخم إنتاج فني يعرضه المهرجان هذا العام وتعرض يومي 21 و22 أبريل وحفل باليه "كارلوس أكوستا والأصدقاء" يومي 25 و26 أبريل.
وتشهد هذه الدورة عودة حفلات العزف المنفرد التي يفتتحها هذا العام حفل ثلاثي جوي ألكساندر يوم 27 أبريل يليه حفل ثلاثي ألفريدو رودريغيز يوم 28 أبريل في مركز الفنون بجامعة نيويورك أبوظبي.
وتنظم مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون مهرجان أبوظبي سنويا الذي يهدف إلى تعزيز أوجه الفنون والابداع والابتكار من أجل إعلاء القيم الثقافية في المجتمع وتحقيقا لرؤية أبوظبي الثقافية وتعد المجموعة جهة مستقلة غير ربحية.

بدء اعمال الاجتماع الـ 31 للمديرين العامين للتحقيقات الجنائية بدول التعاون


أبوظبي في 11 ابريل / وام
 بدأت صباح اليوم في أبوظبي أعمال الاجتماع الـ 31 للمديرين العامين للتحقيقات والمباحث الجنائية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لتبادل الخبرات والمعلومات والتجارب والمعارف وتوحيد الخطط والجهود لتعزيز أمن واستقرار دول المجلس.
ويتصدى الاجتماع الذي يرأسه اللواء علي بن حسين آل هادي رئيس وفد المملكة العربية السعودية للجريمة بكافة اشكالها وصورها ومواجهتها لتحقيق الأمن والاستقرار.
وأعرب العميد حمد عجلان العميمي مدير عام الشرطة الجنائية الاتحادية بوزارة الداخلية رئيس وفد الدولة - في كلمة الافتتاح - عن أمله بأن يسهم الاجتماع بشكل فعال في تعزيز مسيرة التعاون والتنسيق الأمني بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لما فيه صالح شعوب دول المجلس، في إطار ما يجمع بين دولنا وشعوبنا من وحدة الهدف والمصير.
  وقال إن هذا الاجتماع يأتي استمراراً واستكمالاً لمسيرة التعاون الأمني الخليجي المشترك وتنفيذاً لقرارات أصحاب السمو والمعالي وزراء الداخلية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، الحريصين على دعم وتعزيز التعاون الأمني بين دول المجلس تحقيقاً لأمن واستقرار المنطقة ..لافتاً إلى أن هذا الاجتماع يعد ضمن سلسلة الاجتماعات الامنية بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
كما أعرب عن أمله بأن تكلل أعمال الاجتماع بالنجاح والخروح بتوصيات، تساهم في دعم وتعزيز الأمن والاستقرار لدول مجلس التعاون، حتى نصل إلى المستوى المنشود من التعاون والتكامل الذي يطمح إليه قادة وشعوب دول المجلس.
وتوجه بالشكر والتقدير للأمانة العامة في مجلـس التعــاون لـدول الخليـج العربية، لما بذلته من جهود متميـزة لإثراء مثل هـذه الاجتماعات في أطـار مـن الجهـد الأمني المشتـرك.
وشكر اللواء علي بن حسين آل هادي رئيس وفد المملكة العربية السعودية، رئيس الاجتماع، المسؤولين في دولة الإمارات العربية المتحدة على كرم الضيافة وحفاوة الاستقبال، وحرصها على توفير كل ما من شأنه تعزيز التعاون الأمني الخليجي.
وتوجه العقيد سيف الخيرين الهاجري نائب الأمين العام المساعد للشؤون الأمنية في مجلس التعاون الخليجي، للشؤون بالشكر والتقدير إلى دولة الامارات العربية المتحدة، على استضافة هذا الاجتماع، وحسن الاعداد والتنظيم له، ونقل لهم تحيات العميد هزاع بن مبارك الهاجري، الأمين العام المساعد للشؤون الأمنية في المجلس وتمنياته للجميع بالتوفيق والنجاح.
بعد ذلك بدأت أعمال الاجتماع،حيث عقدت جلسة العمل الأولى، وتم خلالها مناقشة قرارات الاجتماع الرابع والثلاثين لأصحاب السمو والمعالي وزراء الداخلية بدول المجلس، في مجال التحقيقات والمباحث الجنائية.
كما ناقش المجتمعون عددا من الموضوعات المتعلقة بتفعيل جهاز الشرطة الخليجية من خلال تأسيس قواعد البيانات والمعلومات الجنائية التابعة للجهاز اضافة إلى عدد من الموضوعات الأمنية المدرجة على جدول الأعمال الرامية إلى تعزيز مسيرة التنسيق والتعاون الأمني المشترك بين دول مجلس التعاون الخليجي.

أمل القبيسي خلال لقائها البابا تواضروس : نشر روح التسامح من أولويات القيادة الحكيمة لدولة الامارات

القاهرة في 11 ابريل / وام
أشاد البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية بدور دولة الإمارات بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" في ترسيخ مفاهيم سياسة التسامح الديني والتآخي بين الأديان والعمل على نشر قيم المحبة والسلام في ربوع المنطقة العربية والعالم ..مؤكدا على أن مساندة الإمارات لمصر تأتي استمرارا للعلاقات التاريخية المتينة التي تجمع البلدين حيث تستكمل قيادة دولة الامارات الرشيدة المشوار الذي بدأه المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مع مصر.
جاء ذلك خلال استقباله معالي الدكتورة أمل عبدالله القبيسي رئيسة المجلس الوطني الاتحادي والوفد المرافق لها اليوم بالمقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية في جمهورية مصر العربية .
حضر المقابلة وفد الشعبة البرلمانية الإماراتية المشارك في المؤتمر الـ/23/ للاتحاد البرلماني العربي سعادة كل من أحمد يوسف النعيمي وعائشة راشد ليتيـم وأحمــد محمـد الحمودي وخلفان عبدالله بن يوخه وناعمة عبدالله الشرهان أعضاء المجلس والدكتور محمد سالم المزروعي الأمين العام للمجلس.
ونقلت معالي الدكتورة أمل القبيسي الى البابا تواضروس الثاني في بداية اللقاء تحيات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" وشعب الامارات.
وتقدم البابا تواضروس الثاني بأسمى آيات الشكر والعرفان إلى مقام صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة للجهود الحثيثة التي تبذلها دولة الإمارات لتحقيق المساواة والتآخي بين أبناء الأديان كافة.
وأكد أن سياسة التسامح الديني بين الأديان ونشر قيم المحبة والسلام التي تنتهجها الإمارات والتي أرسى قواعدها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه إنما تستند في الأساس إلى الفهم العميق لمبادئ الدين الإسلامي الحنيف والتمسك بمنهج الوسطية والعمل من أجل أن تكون الأديان أساسا للوفاق ونبذ العنف.
وتناول اللقاء سبل وآليات تعزيز الحوار بين الأديان ونشر التسامح لاسيما في ضوء دقة المرحلة الحالية وما تستوجبه من تكاتف لترسيخ قيم قبول الآخر والبناء على القواسم المشتركة التي تنطلق منها الديانات السماوية فضلا عن تدعيم جهود مواجهة الأفكار المتطرفة.. كما تناول الجانبان سبل تفعيل التعاون المشترك وكيفية المشاركة فى نشر ثقافة التسامح والسلام.
واكدت معالي الدكتورة أمل القبيسي على عمق العلاقة بين دولة الامارات والكنيسة القبطية في مصر ..مشيرة الى ان الدين الإسلامي تتميز تعاليمه بالسماحة والعدالة والاتزان.
ونوهت معاليها خلال اللقاء إلى أن من أكثر الموضوعات المقلقة في العالم انتشار الإرهاب والتطرف وأن منطقة الشرق الأوسط تعاني تحديدا من هذا الخطر الذي اختطف الشباب العربي من أحضان أهلهم واختطف الأمل والتنمية ما يهدد مستقبل الشعوب والأجيال ويبث الرعب في الكثير من مناطق العالم علاوة على الخسائر الهائلة التي خلفها في اقتصاديات الدول والأمن والسلم الوطني والإقليمي والعالمي.
وشددت على أنه على الجميع العمل على اجتثاث جذور الإرهاب ومحاربته للحد من انتشاره ..مشيرة الى اهمية الحفاظ على المكتسبات ونشر مفاهيم السلام من خلال التأكيد على أهمية الحوار والتفاهم.
وأوضحت القبيسي أن دولة الإمارات تنظر إلى المستقبل بروح يغلفها الثقة بين الشعب والقيادة والابتكار والرؤية المستقبلية الواضحة التي تحمل رسالة التسامح والسلام وتهدف إلى إسعاد شعب الإمارات والدول الشقيقة والصديقة فحكومة الإمارات هي حكومة مستقبل تنظر إلى التحديات التي تواجهها المنطقة وتسعى لأن تكون منارة للعمل والمستقبل والأمل.
وقالت معاليها ان الأمن والسلام لن يتم مالم يكن هناك حوار بين الاديان وروح التسامح والاعتدال مابين كل افراد المجتمع فأرض الامارات حاضنة لكل الجنسيات دون تفرقة بينهم من حيث اللون او الجنس اوالدين ..
مؤكدة ان ارض الكنانة مصر خير مثال على روح التسامح والعيش في سلام ومحبة بين الاقباط والمسلمين .
وأضافت معاليها ان قيم التسامح والاعتدال تاخذها دولة الامارات كمنهجية ..مؤكدة على ان نشر روح التسامح من أهم مقومات السلام ومن اولويات القيادة الحكيمة وشعب دولة الامارات .
وأعربت معاليها عن أملها بأن تسهم مشاريع دعم الكنيسة المصرية في تحقيق تأثير إيجابي لما في مصلحة المواطنين المصريين المستفيدين من خدماتها وتلبية طموحاتهم في الحصول على رعاية صحية واجتماعية وتعليمية وتثقيفية عالية المستوى و التي تضمنت إنشاء مركز لتراث الفن المصري القبطي وتجهيز وتشطيب مستشفى الشفاء بمدينة السلام بالقاهرة وإنشاء مدرسة الأقباط الأرثوذكس بالمنيا إضافة إلى تشطيب ورفع كفاءة وتجهيز دار مار مينا لرعاية الأيتام بمدينة فايد بالإسماعيلية.
واشارت معاليها الى أن التغييرات الوزارية الجديدة التي شهدتها دولة الإمارات مؤخراً واستحداث منصب وزيرة للتسامح للمرة الأولى في العالم يؤكد علي النظرة المستقبلية لحكومتنا بانه لا يمكن تحقيق قفزات تنموية كبيرة بدون التفكير بطريقة جديدة في شكل الحكومة وضرورة أن تكون الحكومة ذات بصيرة تستطيع استشراف المستقبل وأن تكون مرنة شابة قادرة على خلق بيئة للشباب لتحقيق أحلامهم ومستعدة للعمل بشكل سريع لتحقيق طموحات شعبنا.
وقال بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة " وجدت خلال زياراتي لدولة الامارات روح السماحة الدينية وهي بلاد حاضنة لكل جنسيات العالم " ..
مشيرا إلى أن هذا شيء نموذجي يقدم مثالا رائعا لبلاد كثيرة على مستوى العالم ..وأشاد بالنهضة الكبيرة التي تتمتع بها الإمارات.
وأضاف قداسته " تشكل الحالة الإماراتية حالة متميزة على صعيد التعايش السلمي بين المقيمين على أرضها ليس فقط على صعيد عربي بل على صعيد عالمي أيضا وهي في تجربتها هذه تقدم نموذجا يلاقي احتراماً عالياً في الأوساط العالمية".
كما اشاد قداسته بمشاريع دولة الإمارات بمصر من خلال تركيزها على الأهداف الاجتماعية والاقتصادية والحياتية التي تحولت في أسرع وقت إلى واقع ملموس يتجلى اليوم في تقديم صورة ناصعة للعطاء من أجل أهداف نبيلة منها توفير سبل تخفيف الآلام والشفاء لمرضى هم بأمس الحاجة للرعاية الصحية وإتاحة التعليم للمحرومين من خدماته المتميزة والحفاظ على التراث وأيضا رعاية الأطفال .. مشيرا الى ان أهم ما يميز مساندة الأشقاء في الإمارات أن ما يقدمونه للمصريين يشمل المجتمع كله بمختلف فئاته وأطيافه وهنا لابد من التأكيد على الرسالة التي تلتزم بها الإمارات قيادة وشعباً تجاه مصر وهي دعم المؤسسات الأكاديمية والاجتماعية الفاعلة ومنها مؤسسات تديرها الكنيسة المصرية وتقدم خدمات اجتماعية وتعليمية وصحية وتثقيفية لمختلف فئات الشعب المصري وأطيافه.
واشار الى ان موقف المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله في إقامة ودعم كاتدرائية الأنبا أنطونيوس بأبوظبي كان حدثا فارقا وموقفا تاريخيا قدم من خلاله الدليل العملي الصادق على سماحة الدين الاسلامي الحنيف وعلى النموذج الانساني الملهم للانسانية جمعاء ..نموذج للسماحة والمساواة بين كافة بني البشر حتى صارت الامارات اليوم في ظل قيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله منهجا ملهما لاحترام وتقدير الاخر ومثلا نبيلا يحتذى به للتعايش بين الانسان وأخيه الانسان بلا تفرقة ولا تمييز في اللون او الجنس او الدين أو العرق.
وفي نهاية اللقاء قدمت معالي الدكتورة امل القبيسي دعوة لقداسة البابا لزيارة دولة الامارات كما تم تبادل الهدايا التذكارية .

الاتحاد البرلماني العربي يجدد دعمه لسيادة وحق الإمارات على جزرها الثلاث المحتلة من قبل إيران


القاهرة في 11 إبريل / وام
 جدد المؤتمر الثالث والعشرون للاتحاد البرلماني العربي دعمه لسيادة وحق دولة الإمارات العربية المتحدة الكامل والمشروع على جزرها الثلاث المحتلة طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى وتأييده لكافة الإجراءات والوسائل السلمية التي تتخذها الدولة لاستعادة سيادتها على الجزر .
كما طالب إيران بترجمة ما تعلنه عن رغبتها في تحسين العلاقات مع الدول العربية إلى خطوات عملية وملموسة قولا وفعلا من خلال الاستجابة إلى الدعوات الصادقة والجادة من دولة الإمارات الداعية إلى حل النزاع حول الجزر الإماراتية الثلاث المحتلة بالطرق السلمية سواء بالمفاوضات المباشرة الجادة أو اللجوء إلى محكمة العدل الدولية .
وحث الاتحاد البرلماني العربي البرلمانات العربية على الالتزام في اتصالاتها مع إيران بإثارة قضية إحتلالها للجزر الإماراتية الثلاث والتأكيد على ضرورة إنهائه إنطلاقا من أن الجزر هي أرض عربية محتلة مع تأكيدها على ذلك أثناء مشاركتها في المحافل البرلمانية المختلفة .
جاء ذلك في البيان الختامي الذي أصدره الاتحاد البرلماني العربي اليوم في ختام مشاركة الشعبة البرلمانية للمجلس الوطني الاتحادي برئاسة معالي الدكتورة أمل عبدالله القبيسي رئيسة المجلس في المؤتمر الـ23 للاتحاد في القاهرة .
يضم وفد الشعبة البرلمانية المشارك في المؤتمر أعضاء مجموعة الاتحاد البرلماني العربي سعادة كل من أحمد يوسف النعيمي وعائشة راشد ليتيم وأحمد محمد الحمودي وخلفان عبدالله بن يوخه وناعمة عبدالله الشرهان أعضاء المجلس الوطني الاتحادي وسعادة الدكتور محمد سالم المزروعي الأمين العام .
وشارك أعضاء الشعبة البرلمانية في اجتماعات اللجان الدائمة للاتحاد حيث شاركت سعادة كل من ناعمة الشرهان وعائشة ليتيم في اجتماع لجنة شؤون المرأة والطفولة وتم انتخاب سعادة الشرهان لرئاسة اللجنة بالإجماع كما تم تشكيل لجنة مصغرة بمشاركة سعادة ليتيم لوضع خطة عمل اللجنة الدائمة خلال الفترة القادمة تمهيدا لاستئناف نشاطها بعد انقطاع دام خمس سنوات والتحضير لانعقاد المؤتمر البرلماني العربي الخاص حول تفعيل دور المرأة العربية .
كما شارك سعادة كل من أحمد الحمودي وخلفان بن يوخه في اجتماع لجنة الشؤون السياسة والعلاقات البرلمانية وتم انتخاب بن يوخه مقررا للجنة ودرست اللجنة البيان الختامي والقرارات الخاصة بالمؤتمر .
وشارك سعادة أحمد يوسف النعيمي في اجتماع لجنة الشؤون المالية والاقتصادية وتم خلال مناقشة خطة عمل الاتحاد البرلماني العربي وميزانيته لعام 2016 .
وأعرب المؤتمر الثالث والعشرون للاتحاد البرلماني العربي عن أسفه لما آلت إليه أوضاع بعض الدول العربية الأمر الذي يستدعي إعادة الروح إلى التضامن والعمل العربي المشترك .. مؤكدا أهمية تبني دبلوماسية برلمانية تعمل على تشجيع الحوار بين الأقطار العربية والمكونات الداخلية لكل بلد عربي توصلا لحلول للمشكلات القائمة والصراعات الداخلية .
وأكد المؤتمر في البيان الختامي حول القضية الفلسطينية على أنها هي القضية المركزية الأولى للأمة العربية وطالب بتنفيذ جميع القرارات الصادرة عن مؤتمراته ومجالسه السابقة حول القضية .
وشدد على أنه لا سلام ولا استقرار في منطقة الشرق الأوسط بدون حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية على أساس قرارات الشرعية الدولية ينهي الاحتلال الإسرائيلي لكافة الأراضي العربية المحتلة عام 1967 ويؤدي الى قيام دولة فلسطينية مستقلة على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس ويؤكد على القرار الأممي رقم 194 الخاص بحق العودة .
كما طالب المؤتمر البرلمانات العربية باتخاذ الإجراءات والتدابير المالية والسياسية العاجلة والفعالة والملموسة وتفعيل الصناديق المالية العربية التي أنشئت من أجل حماية القدس في وجه الأخطار وسياسات التهويد التي تتعرض لها المقدسات المسيحية والإسلامية ورفض كافة المشاريع الإسرائيلية الهادفة لتهويد المدينة ومحاولات التقسيم الزماني والمكاني للمسجد الأقصى والتصدي لسياسات التطهير العرقي للمقدسيين في مدينتهم .
ودعا البرلمانات العربية للتحرك لتوفير الدعم اللازم لإنجاح الجهود الفلسطينية والعربية الساعية لعقد مؤتمر دولي للسلام لتنفيذ قرارات الشرعية الدولية الخاصة بالقضية الفلسطينية لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتجسيد الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس على حدود الرابع من يونيو عام 1967 والعمل على توفير الدعم للمساعي الفلسطينية والعربية لحماية الشعب الفلسطيني من خلال مجلس الأمن الدولي وإدانة الاستيطان ووقفه تماما .
وتوجه المؤتمر بالتحية والاعتزاز لصمود الشعب الفلسطيني وهبة جماهيره الشجاعة وممارسة حقه المشروع في تقرير مصيره والتصدي لجرائم الاحتلال الإسرائيلي وغلاة المستوطنون .
وأيد المجتمعون إقتراح رئيس الاتحاد البرلماني العربي السيد نبيه بري بتشكيل لجنة برلمانية خاصة لدعم صمود الشعب الفلسطيني برئاسة السيد مرزوق الغانم رئيس مجلس الأمة الكويتي رئيس الدورة السابقة للاتحاد البرلماني العربي وعضوية رئيس المجلس الوطني الفلسطيني ومن يرغب من رؤساء البرلمانات العربية .
وأكد المؤتمر أن من أشكال الدعم العملية والملموسة من قبل البرلمانات العربية للقضية الفلسطينية وللهبة الشعبية الجماهيرية الالتزام بتنفيذ عدد من الآليات وأولها إدانة ما تقوم به "الكنيست الاسرائيلية" من إقرار عدد كبير من القوانين العنصرية ترمي إلى تهجير الشعب الفلسطيني قسرا من وطنه من خلال مصادرة أراضيه والتوسع الاستيطاني وهدم المنازل وخطف الأطفال وإيقاع العقوبات التي تنال من الأطفال وتصل لحد الإعدام بدم بارد .. وأكد المؤتمر رفضه لهذه القوانين التي تتعارض مع القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة والتصدي لها في المحافل البرلمانية والدولية .
كما تشمل الآليات توثيق ونشر الانتهاكات والجرائم التي ترتكبها قوات الاحتلال وقطعان المستوطنين بالصوت والصورة وإرسالها لكافة برلمانات العالم بهدف فضح الجرائم الإسرائيلية من خلال لجنة متخصصة بين الاتحاد البرلماني العربي والمجلس الوطني الفلسطيني ومن يرغب من البرلمانات العربية .. وتكليف اللجنة القانونية في الاتحاد البرلماني لعربي لإعداد ملف شامل حول القوانين العنصرية التي أقرتها الكنيست الإسرائيلية أو تلك التي في طور الإقرار وبيان مخالفاتها الخطيرة والدائمة لميثاق وأنظمة الاتحاد البرلماني الدولي وانتهاكاتها الجسيمة للقانون والمعاهدات الدولية ولمبادئ حقوق الإنسان والمطالبة باتخاذ إجراءات عملية بحق الكنيست .. وأيضا العمل على تفعيل المقاطعة العربية للاحتلال الإسرائيلي ومساندة حركة المقاطعة العالمية "B.D.S" للتصدي لسياسة الاحتلال العنصرية .
كما دعا المؤتمر إلى العمل مع الحكومات العربية ومنظمات المجتمع المدني لتأمين الدعم المادي لأسر شهداء الهبة الشعبية ومن هدمت بيوتهم والعمل على شرح عدالة قضية الأسرى والمعتقلين في المؤتمرات البرلمانية وبشكل خاص البرلمانيين منهم والعمل على إلزام إسرائيل للإفراج عن العديد من جثامين الشهداء الذين تحتجزهم .. وكذلك التواصل مع رؤساء البرلمانات في الدول الغربية وفي العالم ومع الاتحادات البرلمانية ودعوة وفود برلمانية لزيارة المنطقة لتوضيح ما يتعرض له الشعب الفلسطيني من إرهاب ومن أجل تأمين مزيد من اعترافات البرلمانات بالدولة الفلسطينية إلى جانب التأكيد على استمرار الجهود الفلسطينية والعربية لإنهاء الانقسام وإزالة أسبابه وتشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية تعمل على إجراء إنتخابات شاملة تنهي الانقسام الفلسطيني .