الخميس، 28 يوليو 2016

الإمارات تعيد تأهيل شبكة الصرف الصحي في مدينة الشيخ عثمان اليمنية




عدن في 27 يوليو / وام 
 تعتزم هيئة الهلال الأحمر الإماراتية إعادة تأهيل شبكة الصرف الصحي في مدينة الشيخ عثمان بمحافظة عدن ضمن جهودها لدعم عمليات البنية التحتية والمرافق الخدمية في جمهورية اليمن الشقيقة.
وأوضحت الهيئة أن المشروع يشمل إعادة تأهيل 25 ممراً خلفيا من خلال تصفية الممرات وترميم غرف التفتيش وتركيب أغطية خرسانية مسلحة للغرف ..مشيرة الى ان المشروع كذلك إحلال واستبدال مجموعة من خطوط الصرف الصحي القديمة في مختلف شوارع المدينة ومنها حلب والأزهر ويافا والسلفي والمصعبين.
وأكدت الهيئة أهمية المشروع في تخفيف المعاناة من مستنقعات المجاري التي تمثل مصدرا لأمراض قاتلة للمواطنين والمقيمين في المدينة والأحياء القريبة منها.
ويتضمن المشروع في مرحلته الأولى تأهيل شبكة المجاري قسم /A/ إضافة لشارع المصعبين /D/ في مديرية الشيخ عثمان.
ومنذ مطلع التسعينات تضطلع هيئة الهلال الأحمر الإماراتي بدور إنساني وتنموي على الساحة اليمنية لتحسين حياة أشد الفئات ضعفا والحد من معاناتهم الإنسانية.
وتعززت جهود الهيئة في اليمن بفضل المبادرات الكريمة لقيادة الدولة الرشيدة التي لم تدخر وسعا في مساندة الأشقاء والوقوف بجانبهم في أحلك الظروف.
وأنشئ نظام شبكة الصرف الصحي في عدن مع المدن الرئيسة فيها فيما كان يتم التصريف من المنازل إلى الممرات الخلفية والتي كانت عبارة عن سواقي مفتوحة للمخلفات السائلة بينما كان يتم تجميع المخلفات الصلبة ونقلها إلى الأماكن المخصصة لإحراقها.
ولاحقا.. تم التوقف عن تجميع المخلفات الصلبة بحيث يتم التصريف مباشرة عبر السواقي المفتوحة ومنها إلى شبكة المجاري العامة.


ولم يجر على شبكة الصرف الصحي في مدينة الشيخ عثمان أي إحلال أو تجديد منذ العام 1997 الذي شهد استبدال نظام الصرف الصحي المفتوح في الممرات الخلفية إلى نظام صرف صحي مغلق غير أنه ومنذ عام 2000 وحتى الآن لم يتم تنفيذ أي أعمال تصفية أو صيانة للممرات ما جعلها عبارة عن مكب للقمامة والنفايات وبؤرة لانتشار الأمراض والأوبئة.

الإمارات تستعرض تجربتها في "الاستعلام المبكر عن المسافرين" أمام مؤتمر عربي في تونس

تونس في 27 يوليو / وام 
تعرض دولة الإمارات تجربتها في "الاستعلام المبكر عن المسافرين" أمام المؤتمر العربي الـ 13 لرؤساء أجهزة أمن الحدود والمطارات والموانيء الذي بدأ أعماله اليوم في تونس.
يمثل الدولة في المؤتمر وفد يرأسه سعادة محمد الرميثي رئيس اللجنة التنفيذية لمركز الاستعلام المبكر عن المسافرين ويضم العقيد حمود العامري والرائد عبد الله الكتبي و المقدم يوسف الزعابي من وزارة الداخلية إضافة لإسماعيل المازم عن مركز الاستعلام المبكر عن المسافرين.
واعتبر سعادة محمد الرميثي - في تصريح لوكالة أنباء الإمارات - المؤتمر فرصة بالنسبة لعرض تجربة مركز الاستعلام المبكر عن المسافرين على الوفود العربية والذي يعمل من أجل تجنب دخول الأشخاص غير المصرح لهم أو المشتبه بهم والمطلوبين دوليا الى الدولة.
ورغم أن الفكرة معمول بها في الدول العربية ..إلا أنه أشار إلى أن الدولة طورتها وتعمل على تحقيق استفادة كل المشاركين في المؤتمر منها بما يدعم العمل العربي المشترك وخاصة تبادل المعلومات عن المطلوبين والمشتبه بهم بما يمنعهم من التنقل بين المنافذ الحدودية بين الدول العربية.
وتشارك في المؤتمر وفود عن الدول العربية وجامعة الدول العربية وجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.
ويبحث المشاركون على مدى يومين جملة من المواضيع منها مشروع الاستراتيجية العربية الشاملة لمكافحة جرائم القرصنة البحرية والسطو المسلح على السفن ونشرة إحصائية عن جرائم القرصنة البحرية في المنطقة العربية.
كما يناقشون دور أجهزة أمن الحدود والمطارات في مكافحة الإرهاب والنظر في مشروع آلية للحيلولة دون انتقال المقاتلين إلى مناطق الصراع وبؤر التوتر في المنطقة العربية.
ولدى افتتاحه المؤتمر.. دعا الدكتور محمد بن علي كومان الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب إلى تكثيف التعاون العربي في هذا المجال ..مشددا على أهمية أجهزة أمن الحدود والمطارات والموانيء في حماية الأوطان ومواجهة عصابات الإرهاب والإجرام التي تترصد كل ثغرة لاختراق الحدود ونقل الأسلحة والمقاتلين وترويج المخدرات وتهريب الأشخاص والبضائع.




رئيس جمهورية الرأس الأخضر يتسلم أوراق اعتماد سفير الدولة غير المقيم

برايا في 27 يوليو / وام 
 تسلم فخامة الرئيس جورج كارلوس فونسيكا رئيس جمهورية الرأس الأخضر أوراق اعتماد سعادة محمد سالم الراشدي سفير الدولة لدى جمهورية السنغال كسفير غير مقيم للدولة لدى جمهورية الرأس الأخضر وذلك في القصر الرئاسي بالعاصمة برايا .
ونقل سعادة السفير الراشدي خلال اللقاء إلى رئيس جمهورية الرأس الأخضر تحيات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.
وأشاد فخامة الرئيس جورج فونسيكا بالعلاقات الثنائية المتميزة التي تربط البلدين وتحظى بالرعاية والاهتمام من قبل القيادتين الرشيدتين.
وحمل فخامة رئيس جمهورية الرأس الأخضر سعادة السفير أطيب تحياته إلى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة متمنيا لدولة الإمارات وشعبها دوام الرقي والإزدهار.
وأكد سعادة السفير الراشدي أنه سيبذل قصارى جهده من أجل تعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين.
وفي ختام اللقاء تمنى فخامة الرئيس للسفير التوفيق والنجاح في مهمته الدبلوماسية لدى جمهورية الرأس الأخضر.

سلطان القاسمي يصدر قانونا بشأن إنشاء وتنظيم هيئة الشارقة للوثائق والأرشيف

الشارقة في 27 يوليو/ وام
 أصدر صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة القانون رقم /4/ لسنة 2016 بشأن إنشاء وتنظيم هيئة الشارقة للوثائق والأرشيف.
ونص المرسوم على أن تنشأ في الإمارة هيئة تسمى " هيئة الشارقة للوثائق والأرشيف" وتتمتع بالشخصية الاعتبارية وبالأهمية القانونية الكاملة للتصرف في جميع شؤونها.
ويكون المقر الرئيس للهيئة في مدينة الشارقة ويجوز بقرار من المجلس التنفيذي إنشاء فروع أو مكاتب لها في باقي مدن ومناطق الإمارة.
وبمراعاة التشريعات الاتحادية تهدف الهيئة إلى تحقيق تطوير نظام الوثائق والأرشيف في الإمارة والإشراف على تنظيم الوثائق الجارية والوثائق الوسيطة لدى الجهات المعنية وتوفير الدعم الفني وتقديم الخبرات والخدامات الاستشارية الخاصة لها وجمع أرصدة الأرشيف العام لدى الجهات المعنية وترتيبها ووصفها وحفظها وتنظيم الاستفادة منها وجمع الأرشيف الخاص وتنظيم استغلاله و جمع وحفظ الوثائق المتعلقة بالإمارة أيا كان مصدرها وتمكين المستفيدين من الاطلاع عليها وتوثيق البحوث المتخصصة والمساهمة في نشرها وترسيخ الوعي الثقافي والتاريخي وتشجيع البحث العلمي والإبداع والفكري ونشر الوعي المعلوماتي الأرشيفي وتفعيل التعاون المؤسسي والأكاديمي المتخصص في العلوم الأرشيفية .
ومع مراعاة التشريعات الاتحادية ذات الصلة يكون للهيئة ممارسة الاختصاصات والصلاحيات التالية ..وهي اقتراح الخطط والاستراتيجيات واللوائح والأنظمة اللازمة لتنظيم الوثائق والأرشيف في الإمارة وعرضها على المجلس لاعتمادها .. و إبداء الرأي حول مشروعات التشريعات الاتحادية والمحلية المتعلقة بالوثائق والأرشيف .. و تقديم الدعم الفني في مجال إدارة الوثائق الجارية والوثائق الوسيطة بالجهات المعنية والموافقة على نظم تصنيف وثائقها وخطط مدد استقبالها وتقرير المصير النهائي الذي تؤول إليه وذلك وفقا لما تحدده اللائحة .. و إعداد نظم لإدارة الوثائق الالكترونية للجهات الحكومية وفق الأنظمة والسياسات المتبعة في الإمارة.
وتحدد الهيئة المواصفات الأساسية للمنظومات والبرمجيات التي تقتنيها الجهات الحكومية في هذا الصدد بالتنسيق معها .. واستلام الأرشيف العام من الجهات المعنية وإعداده فنيا وحفظه وتحديد مدد الاطلاع عليه وتنظيم الاستفادة منه ..والموافقة على اتلاف الوثائق العامة وفقا لما تحدده اللائحة .. وجمع الأرشيف الخاص والأرشيف الشفوي ومصادر تاريخ الإمارة ..
وإبرام الاتفاقيات ومذكرات التفاهم مع المؤسسات ذات الصلة داخل الدولة وخارجها بالتنسيق مع الجهات المختصة بعد موافقة المجلس .. و المحافظة على الوثائق وأرصدة الأرشيف بالهيئة وضمان صيانتها وحمايتها من كل المخاطر وعمل نسخ احتياطية لها بالتنسيق مع الجهات المختصة .. وإعداد ونشر أدوات البحث للأرشيف من فهارس وأدلة وقواعد بيانات وغيرها من الأدوات التي تمكن المستفيدين من الوصول إلى أصدته ومكوناته .. وتدريب وتأهيل المتعاملين في مجال الوثائق والأرشيف لدى الجهات المعنية والمساهمة في تأهيل الكفاءات المطلوبة لإدارة الوثائق والأرشيف ..
وإعداد ونشر البحوث والدراسات العلمية في كل المجالات المتعلقة بتاريخ الإمارة ..وتمثيل الإمارة وتنمية مجالات التعاون وتبادل التجارب والخبرات لدى المنظمات والهيئات الدولية ذات العلاقة داخل الدولة وخارجها وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة ..و أية اختصاصات أخرى تناط بالهيئة من الحاكم أو المجلس .
ويكون للهيئة مدير عام يصدر بتعيينه مرسوم أميري يعاونه عدد كاف من الموظفين والخبراء وفقا لهيكلها التنظيمي ويكون له السلطات والصلاحيات اللازمة لإدارة شؤون الهيئة واتخاذ القرارات اللازمة لتحقيق أهدافها وله بوجه خاص اقتراح الساسة العامة والاستراتيجية اللازمة لتحقيق أهداف الهيئة وعرضها على المجلس لاعتمادها أو اتخاذ اللازم بشأنها .. واقتراح مشروعات القوانين واللوائح التنفيذية والأنظمة المتعلقة بالهيئة وعرضها على المجلس ليقرر ما يراه مناسبا بشأنها .. و اقتراح الموازنة العامة وإعداد الحساب الختامي للهيئة لاعتمادها من الجهات المختصة .. و تمثيل الهيئة أمام القضاء وفي علاقتها بالجهات الحكومية والآخرين وفي تعاقداتها مع الجهات والشركات المختصة لتحقيق اختصاصاتها وأهدافها وتشكيل اللجان الدائمة والمؤقتة التابعة للهيئة وتحديد اختصاصاتها ونظام عملها و رفع التقارير اللازمة عن أعمال الهيئة للحاكم أو المجلس وتفويض بعض سلطاته أو اختصاصاته وفقا للتشريعات السارية في الإمارة وتمثيل الهيئة في إبرام العقود والاتفاقيات ومذكرات التفاهم والشراكات بعد اعتمادها من المجلس وأية مهام أو اختصاصات أخرى يوكلها إليه الحاكم أو المجلس .
وبناء على اقتراح المدير العام واعتماد المجلس التنفيذي يصدر الهيكل التنظيمي للهيئة بمرسوم أميري .
ويصدر بقرارات من المجلس التنفيذي بناء على عرض المدير العام ما يلي " اللائحة التنفيذية لهذا القانون والرسوم والغرامات التي تحصلها الهيئة وفقا لأحكام هذا القانون ولائحته التنفيذية و الموضوعات التي لم يرد بتنظيمها نص بهذا القانون بما لا يتعارض أو يخالف أحكامه".
وتعفى الهيئة من جميع الرسوم الحكومية أيا كان نوعها ويلغى المرسوم الأميري رقم /4/ لسنة 2010 بشأن انشاء مركز الشارقة للدراسات والبحوث في إمارة الشارقة على أن يستمر العمل بكافة الأنظمة واللوائح والقرارات التنفيذية الصادرة بموجبه وبما لا يتعارض مع أحكام هذا القانون.
ويعمل بهذا القانون بتاريخ صدوره ويلغى كل حكم يتعارض مع أحكامه وينشر في الجريدة الرسمية .

سلطان القاسمي يصدر مرسوما أميريا بإعادة تنظيم مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية

الشارقة في 27 يوليو/ وام 
 أصدر صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة المرسوم الأميري رقم 48 لسنة 2016 بإعادة تنظيم مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية.
ونص المرسوم على أن تنشأ في الإمارة مؤسسة أهلية لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة تسمى "مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية" تتمتع بالشخصية الاعتبارية والأهلية الكاملة لمباشرة التصرفات القانونية اللازمة لتحقيق أهدافها ويكون لها الاستقلال المالي والإداري وميزانية مستقلة عن ميزانية الحكومة ويكون المقر الرئيس للمؤسسة في مدينة الشارقة ويجوز بقرار من المدير العام إنشاء فروع أخرى لها في باقي مدن ومناطق الإمارة.
وتهدف المؤسسة إلى مناصرة الأشخاص ذوي الإعاقة والدفاع عن حقوقهم في العلاج والتأهيل والتعليم والتوظيف والحصول على فرص عمل ملائمة لهم حسب القوانين والتشريعات المعمول بها في الدولة و حماية وصيانة المجتمع من أسباب الإعاقة بالكشف والتدخل المبكرين اضافة الى توعية المجتمع بأسباب الإعاقة من خلال منابر المدينة الإعلامية ووسائل التواصل الاجتماعي والاستفادة في الوقت ذاته من المنابر الإعلامية التي تتيحها الحكومة وكذا دمج الطلبة ذوي الإعاقة في المدارس العامة والمعاهد والجامعات بالتنسيق مع الجهات المعنية وبعد توفير الأسس الضرورية لإنجاح عملية الدمج.
و يكون للمؤسسة في سبيل تحقيق أهدافها اختصاصات وضع الخطط والسياسات والأنظمة اللازمة لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة وتقديم الخدمات للأشخاص ذوي الإعاقة والعمل على تطويرها بشكل مستمر وإنشاء وإدارة المدارس والمراكز المتخصصة اللازمة لتقديم الخدمات المختلفة للأشخاص ذوي الإعاقة على أن تتبع للمؤسسة المدارس والمراكز القائمة قبل صدور هذا المرسوم اضافة الى حيازة وتملك واستئجار وإدارة المباني والعقارات وما في حكمها والمنقولات اللازمة لتحقيق أهدافها وتنفيذ البرامج والأنشطة المتخصصة في مجال التمكين التعليمي والثقافي والوقائي والعلاجي وكذلك الدعم النفسي للأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم.
وتختص المؤسسة باتخاذ جميع الوسائل اللازمة لتنمية قدرات الأشخاص ذوي الإعاقة وملكاتهم الإبداعية مما يساعد على إثراء مشاركتهم في المجتمع وإعداد الدراسات والبحوث المتعلقة بمجال الاختصاص لإثراء الخدمات التي تؤديها المؤسسة وتنظيم المؤتمرات والندوات واللقاءات العلمية التي من شأنها تنمية البرامج المنفذة اضافة الى إبرام الاتفاقيات الإقليمية والدولية مع المؤسسات المماثلة وغيرها والتي من شأنها تنمية التعاون في مجال الإعاقة وكذا الاستعانة بالخبراء أو بمنظمات محلية أو إقليمية أو دولية في مجال الاختصاص لأداء مهمتها والاستفادة من خبراتها وما يناط بها من الحاكم.
و يتولى إدارة المؤسسة مدير عام يعين بمرسوم أميري ويقوم بأعمال الإدارة والإشراف وتصريف أمور المؤسسة بما يكفل تحقيق أهدافها وله في سبيل ذلك ممارسة الاختصاصات والصلاحيات التالية وهي إقرار الخطط والسياسات والبرامج والمشروعات والاتفاقيات والعقود المتعلقة بالخدمات والأنشطة التي تقدمها المؤسسة ومتابعة تنفيذها واعتماد سياسة القبول في المدارس والمراكز التابعة للمؤسسة وإعداد المقبولين فيها سنويا وإقرار المناهج والنظم التعليمية والتدريبية التي تخدم مجال عمل المؤسسة وإقرار اللوائح المالية والإدارية والفنية اللازمة لتنظيم وتنفيذ عمل المؤسسة و إقرار الهيكل التنظيمي ونظم استخدام العاملين الدائمين والمؤقتين في المؤسسة اضافة الى تحديد الاحتياجات من الأموال و إقرار وسائل توفير التمويل اللازم واعتماد الشيكات وسندات الصرف اللازمة للإنفاق على البرامج والأنشطة وما في حكمها وكذا إقرار الموازنة السنوية والحسابات الختامية وتعيين مراقب للحسابات وتحديد أتعابه واعتماد التقرير السنوي لإنجازات المؤسسة ورفعه للحاكم وأي اختصاصات أخرى ترتبط بمجال عمل المؤسسة أو يناط بها من الحاكم.
ويعاون المدير العام هيئة إدارية تتشكل برئاسة مدير عام المؤسسة الذي يختار باقي أعضائها من العاملين في المؤسسة وفروعها والمدارس والمراكز التابعة لها ويصدر بتشكيل الهيئة الإدارية قرار من المدير العام.
و تجتمع الهيئة الإدارية بناء على دعوة من المدير العام أو من ينوب عنه مرة واحدة كل أسبوع أو كل ما دعت الحاجة الى ذلك.
وتباشر الهيئة الإدارية اختصاصات وضع مقترحات الخطط والبرامج والمشروعات والسياسات المتعلقة بعمل المؤسسة ودراسة وإعداد الموازنة السنوية المقترحة وفق احتياجات المؤسسة قبل إقرارها واقتراح اللوائح الإدارية والنظم التي تساعد على تحقيق كفاءة وفاعلية التنفيذ ودراسة المشكلات التي تعترض العمل التنفيذي واقتراح البدائل اللازمة للتغلب على تلك المشكلات ودراسة الموضوعات التي تحال من المدير العام وتنفيذ التعليمات الصادرة منه اضافة الى المعاونة في إدارة المؤسسة وفروعها ومدارسها ومراكزها وفق النظم الداخلية والمشاركة في متابعة تنفيذ البرامج المختلفة ورفع تقارير المتابعة للرئيس مشفوعة بمقترحات تطوير الأداء.
و تتكون الموارد المالية للمؤسسة من المنح التي تقدمها حكومة الإمارة سنويا والتبرعات والهبات المادية والعينية التي ترد إليها من الحكومات الأخرى والوزارات والشركات والمؤسسات والأفراد والرسوم الدراسية السنوية للمستفيدين بحسب ما تقرره الهيئة الإدارية وريع الأنشطة والفعاليات والحملات والمعارض التي تنظمها المؤسسة سنويا وكذا ريع الاستثمارات من أملاكها المنقولة وغير المنقولة.
وتعتبر أموال المؤسسة أموالا عامة وتعفى من جميع الضرائب والرسوم المحلية بجميع أشكالها وأنواعها.
ويلغى المرسوم الأميري رقم 4 لسنة 1995 م في شأن وضع مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية.. ويعمل بهذا المرسوم من تاريخ صدوره وعلى الجهات المعنية تنفيذه كل فيما يخصه وينشر في الجريدة الرسمية.

دبلوماسيون إماراتيون يبحثون الشراكة الدبلوماسية الناجحة بين الإمارات وأمريكا







أبوظبي في 27 يوليو / وام 
 نظمت أكاديمية الإمارات الدبلوماسية خلال شهر يوليو الجاري برنامجا تدريبيا مكثفا بالتنسيق مع سفارة الإمارات العربية المتحدة في واشنطن وقنصلية الإمارات العربية المتحدة وبعثة الإمارات العربية المتحدة في الأمم المتحدة في نيويورك .
و يأتي ذلك في إطار جهودها المتواصلة لتوفير التدريب العملي لبناء الخبرات وتنمية المعارف والقدرات للدبلوماسيين الشباب في مجال الدبلوماسية والعلاقات الدولية .
ويهدف البرنامج إلى توسيع المعرفة الدبلوماسية للطلاب عن طريق تثقيفهم حول الشراكات البناءة بين دولة الإمارات والولايات المتحدة في كثير من المجالات وفي مقدمتها الشؤون الخارجية والأعمال التجارية والعلوم الطبية..
في القسم الأول من البرنامج التدريبي في واشنطن العاصمة تعرف الخريجيون على مختلف المجالات التي أسهمت فيها دولة الإمارات من أجل تحقيق التنمية العالمية فيما استكمل البرنامج القسم الثاني من فعالياته في مدينة نيويورك.
والتقى الوفد أثناء وجوده في واشنطن سعادة يوسف مانع العتيبة سفير الدولة لدى الولايات المتحدة الأمريكية حيث شارك سعادته بتجاربه وخبراته في العمل الدبلوماسي والصفات التي يجب على الدبلوماسي أن يتحلى بها لتحقيق النجاح في مجال عمله مع التركيز على الأهمية الكبيرة للدبلوماسية العامة والرقمية.. كما تعرفوا على سبل الاستفادة من التدريب الدبلوماسي وتوظيف المعارف والخبرات في المساهمة الفاعلة في تحقيق مصالح دولة الإمارات في المجالات الاستراتيجية والتجارية والثقافية.
وزار الوفد المركز الوطني لطب الأطفال في واشنطن العاصمة ومعهد الشيخ زايد لتطوير جراحة الأطفال وتعرفوا على المعدات والإجراءات الطبية المتطورة التي يجري تطويرها في المعهد والتي تمكن من إجراء العمليات الجراحية للأطفال بدقة أكبر وكفاءة عالية.. فيما شارك المتدربون في المبادرة نصف السنوية "السلام في السياسة الخارجية " التي تنظمها مجلة السياسة الخارجية بدعم من سفارة دولة الإمارات في واشنطن وذلك لتعزيز قدرات الدبلوماسيين في التعامل مع القضايا العالمية الملحة.
وأختتم البرنامج التدريبي في واشنطن العاصمة فعالياته في التدريب التفاعلي حول التعامل مع القضايا الملحة وكيفية إدارة الأزمات والذي قدمه خبراء مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية "CSIS ".
**********----------********** وتعرف الوفد خلال الجزء الثاني من البرنامج التدريبي الذي تضمن زيارة عدد من الجهات الدبلوماسية الرائدة على قنصلية دولة الإمارات وبعثة الإمارات العربية المتحدة لدى الأمم المتحدة وذلك بحضور سعادة السفيرة لانا نسيبة المندوبة الدائمة لدولة الإمارات لدى الأمم المتحدة في نيويورك وعضو مجلس أمناء أكاديمية الإمارات الدبلوماسية.
وتعليقا على البرنامج التدريبي للأكاديمية والمساهمات المقدمة من الخريجين الشباب، قالت سعادة لانا نسيبة: " الشباب هم جزء لا يتجزأ من بناء مجتمع مستدام ومتطور لذا كانت أكاديمية الإمارات الدبلوماسية البيئة المثالية لتدريب دبلوماسيي المستقبل للمساهمة في دعم السياسة الخارجية لدولة الإمارات بطريقة مبتكرة وفعالة ولا سيما في القضايا متعددة الأطراف.. مشيرة إلى أن التدريب الشامل لهؤلاء الدبلوماسيين الشباب على يد نخبة من الخبراء المتخصصين في الشؤون الخارجية تجلى بوضوح جدا في الطريقة التي قدموا فيها أنفسهم و في تعاملهم مع المواقف وتفاعلهم مع مسؤولي الأمم المتحدة".
وشارك الوفد في قنصلية دولة الإمارات مع سعادة ماجد السويدي القنصل العام في نيويورك خلال جلسة تفاعلية في مناقشة الاتفاقات متعددة الأطراف وأهميتها على المستوى العالمي ولاسيما تلك التي تتعلق بتغير المناخ حيث أشاد سعادته بالدور الكبير الذي تقوم به بعثة دولة الإمارات في نيويورك في هذا المجال.
وقال سعادته: "جميع الاتفاقات الناجحة تشكل محطات من شأنها أن تغير طريقة عمل الاقتصاد العالمي وعلينا أن نعمل دائما لتحقيق التنمية والتطور في الأداء الاقتصادي لدولة الإمارات لتكون جزءا مهما وفاعلا في عملية التطور الاقتصادي العالمي".
كما التقى الوفد سعادة موغنز ليكيتوفت رئيس الجمعية العامة وسعادة توماس كريستنسن مدير مكتب رئيس الجمعية العامة حيث تمت خلال الجلسة مناقشة طبيعة الدبلوماسية في القرن الـ21 كما استعرض تعريفه للدبلوماسي الجيد والدروس التي عليه الاستفادة منها.
وتحدث سعادة لاكشمي بوري مساعد الأمين العام ونائب المدير التنفيذي للأمم المتحدة للمرأة في جلسة تفاعلية أخرى عن التطورات الأخيرة متعددة الأطراف في مجالات المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة.. فيما تناولت عن الأهداف التنموية المستدامة في تحقيق المساوة كهدف رئيس من الأهداف التنموية مؤكدة على الدور المميز الذي تقوم به دولة الإمارات في تحقيق ذلك.
والتقى الوفد السيدة انتونيلا كاروسو مديرة قسم الشرق الأوسط وغرب آسيا في إدارة الأمم المتحدة للشؤون السياسية والسيد وارن هوج المستشار الأول للعلاقات الخارجية في معهد السلام الدولي.
وقال سعادة برناردينو ليون مدير عام أكاديمية الإمارات الدبلوماسية ان هذا البرنامج يمثل نجاحا كبيرا لأكاديمية الإمارات الدبلوماسية بما تقدمه من معرفة نظرية وعملية معمقة للدبلوماسيين الشباب الذين سوف يسهمون بالمستقبل القريب في تحقيق أهداف القيادة والسياسة الخارجية لدولة الإمارات".
وأضاف انه علينا اليوم أن نفخر بخريجي الدفعة الأولى من الأكاديمية الذين برزت مهاراتهم في التعامل وبثقة عالية مع مختلف الحالات والقضايا التي تمت مناقشتها ومعرفتهم في الدبلوماسية والشؤون الخارجية والعلاقات الدولية.. وما يؤكد على القدرات التي يتمتع بها الخريجون التقدير والإعجاب بالخبرات والمعارف التي يتمتعون بها وقدرتهم على التعبير عن آرائهم ووجهة نظرهم مستخدمين أرقى أساليب الحوار والتفاوض والذي ظهر واضحا من خلال النقاشات واللقاءات مع كبار الخبراء والمتخصصين في مجال الدبلوماسية".
الجدير بالذكر أن برنامج دبلوم الدراسات العليا ومنذ انطلاقته في العام الأكاديمي الأول قد اثبت قدرته على تحقيق نقلة نوعية في تزويد خريجيه بالخبرات العملية التي تساعدهم في مواصلة المساهمة في تحقيق أهداف قيادة دولة الإمارات.. حيث جمعت الأكاديمية التعليم الأكاديمي مع التطبيقات العملية لإعداد جيل من الدبلوماسيين القادرين على خدمة مصالح دولة الإمارات وفي جميع المحافل الدولية.
وتلعب أكاديمية الإمارات الدبلوماسية دورا محوريا في دعم أهداف السياسة الخارجية لدولة الإمارات وتعزيز العلاقات الدولية والدبلوماسية من خلال تزويد الدبلوماسيين الإماراتيين الحاليين والمستقبليين بالمعرفة المطلوبة والخبرات متعددة التخصصات التي تؤهلهم لخدمة مصالح دولة الإمارات.. كما تسهم الأكاديمية في بناء قاعدة دبلوماسية معرفية رائدة في مجال الدبلوماسية العامة والعلاقات الدولية وذلك من خلال تقديم برنامج تدريبية متخصصة للعاملين في المجال الدبلوماسي بالإضافة إلى إعداد الدراسات والأبحاث المعقمة التي تقوم بإعداها إدارة البحوث والتحليل المتعلقة بدولة الإمارات والمنطقة.

منافسات قوية في "الفرض"بمهرجان ليوا للرطب. تقرير.



المنطقة الغربية فى 27 يوليو / وام 
شهدت مسابقة مزاينة الفرض المقامة ضمن مهرجان ليوا للرطب منافسات قوية في اليوم السابع لانطلاقة المهرجان الذي يستمر حتى السبت المقبل.
وشهد عبيد خلفان المزروعي مدير المهرجان ليوا يرافقه مبارك علي المنصوري مدير مزاينة الرطب تتويج الفائزين بالمراكز الأولى في مسابقة الفرض بحضور أصحاب المزارع المشاركة في المزاينة وعدد كبير من عشاق النخيل وزوار المهرجان.
وأسفرت نتائج "الفرض" فوز مزرعة مطر علي مفتاح محمد الشامسي من محضر الظاهرة بالمركز الأول وفي المركز الثاني جاءت مزرعة سعيد سالم جابر سعيد المنصوري وإخوانه من محضر شيا والمركز الثالث ذهب إلى مزرعة بخيت سيف مرشد خميس المرر من محضر الحومانة والرابع مزرعة شيخة والعمل بنات المرحوم علي مرشد المرر من محضر لا طير والخامس مبارك سالم سعيد المنصوري من محضر كيه.
وقدمت فرقة موسيقى شرطة أبوظبي مجموعة من المقطوعات الموسيقية في أروقة مهرجان ليوا للرطب وذلك تأكيدا على حرصها في المشاركة بمختلف الفعاليات الوطنية والتراثية وسعيها الدؤوب في إحياء التراث والحفاظ عليه.
وتضمنت معزوفات "موسيقى الشرطة" وصلات مختلفة ما بين المارشات والأغاني الإماراتية والعربية والألحان الفولكلورية وأيضا روائع الموسيقى العالمية وشهدت وصلة الأغاني التراثية تفاعلا كبيرا ومبهرا من قبل الجمهور لما تعبر عنه من عراقة وأصالة التراث الإماراتي.
ونالت استعراضات الفرقة ومعزوفاتها إعجاب الجمهور الذين توافدوا على المهرجان للاستمتاع بالأجواء التراثية معبرين عن شكرهم وتقديرهم لشرطة أبوظبي لما قدمته للجمهور من برامج متنوعة من خلال جناحها المتميز وعروضات فرقتها الموسيقية التي ميزت اليوم السابع للمهرجان بألحانها العذبة واستعراضاتها المتقنة.
واستقبل المركز الإعلامي التابع لمهرجان ليوا للرطب وسائل الإعلام التي حرصت على تغطية المهرجان حيث وفرت اللجنة المنظمة العليا للمهرجان مركزا إعلاميا مجهزا بجميع الإمكانيات اللازمة لتسهيل عمل جميع وسائل الإعلام .
كما أتاحت منشورات وملصقات تحوي جميع المعلومات التي يمكن أن يحتاجها الإعلاميون الذين حرصوا على متابعة فعاليات المهرجان منذ اليوم الأول لانطلاقته وتوفير شبكة اتصالات حديثة ومتطورة بجانب أجهزة الحاسب الآلي اللازمة لأداء عملهم من أجل تغطية إعلامية ترتقي إلى مستوى الحدث.
كما كرمت اللجنة المنظمة لمهرجان ليوا للرطب في دورته الثانية عشرة الرعاة والداعمين والمشاركين حيث قدم عبيد خلفان المزروعي مدير المهرجان يرافقه خميس محمد المزروعي مدير الدعم اللوجستي في المهرجان الدروع التذكارية والشهادات التقديرية للرعاة والداعمين للمهرجان.
وثمن مدير المهرجان جهود الرعاة للنسخة الثانية عشرة وهم شركة بترول أبوظبي الوطنية /أدنوك ومجموعة شركاتها/ شركة الظاهرة الزراعية وشركة الفوعة.. والداعمين وهم هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة وديوان ممثل الحاكم في المنطقة الغربية ودائرة الشؤون البلدية ممثلة ببلدية المنطقة الغربية وشركة أبوظبي للتوزيع والقيادة العامة لشرطة أبوظبي- مديرية شرطة المنطقة الغربية ومركز خدمات المزارعين بأبوظبي وجهاز أبوظبي للرقابة الغذائية ومركز إدارة النفايات بأبوظبي /تدوير/ وجامعة الإمارات العربية المتحدة بالإضافة إلى قناة "بينونة" الفضائية الشريك الإعلامي للمهرجان.
وقال عبيد خلفان المزروعي إن إدارة المهرجان دأبت على مدار السنوات الماضية على تكريم الرعاة والداعمين والمشاركين وذلك تقديرا للجهود التي قدموها من أجل نجاح المهرجان وإظهاره بالصورة المتألقة مؤكدا أن لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي المنظمة للمهرجان وبفضل الجهود المشتركة استطاعت أن تحقق رؤيتها في جعل مهرجان ليوا للرطب مصدر جذب للزوار ومنصة تحفيز اقتصادي وصناعي وإحياء للتراث وتقاليده العريقة.
وأضاف عبيد خلفان المزروعي أن المهرجان حقق أهدافه ونتائجه الملموسة والمرئية للجميع حيث أن عدد الزوار الكبير عكس مدى النجاح الذي تحقق خصوصا أن اللجنة المنظمة حرصت على تطوير المهرجان هذا العام وكل عام وذلك ليسهم في تلبية طموحات أهالي المنطقة الغربية والمشاركين والمهتمين بزراعة الرطب وتحقيق الأهداف المنشودة الرامية إلى تحقيق تنمية زراعة النخيل والارتقاء بأصناف تمور الإمارات إلى مزيد من التميز والمنافسة محليا ودوليا.
من جهة اخرى شارك مجمع بينونة التعليمي في مدينة زايد التابع لمركز أبوظبي للتعليم والتدريب المهني ضمن فعاليات مهرجان ليوا للرطب حيث يقدم من خلال جناحه المعلومات الوافية عن دوره في تحفيز التنمية واستدامة التعليم المهني في المنطقة الغربية.
وأكد مشرفو الجناح أن المجمع يأتي ترجمة لجهود القيادة الرشيدة في دعم المسيرة التعليمية في الدولة مشيدين بتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ومتابعة سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الغربية وإسهامهم في إرساء جميع عناصر النهضة المتكاملة لأبناء الإمارات ومن يقيم عليها.
وأكدت هيئة البيئة بأبوظبي من خلال منصتها في مهرجان ليوا للرطب أن الإحصائيات تشير إلى وجود 495 موقعا من مواقع الغابات في الإمارة تديرها الهيئة بالإضافة إلى وجود 49 موقعا تحت مسؤولية بلدية المنطقة الغربية وبالتنسيق مع الهيئة ودائرة الشؤون البلدية.
وتأتي مشاركة الهيئة تأكيدا على التزامها بتوعية المجتمع المحلي تجاه مختلف القضايا البيئية وفي مقدمتها التنوع البيولوجي حيث ستعرض أبرز مبادراتها في مجال الحفاظ على التنوع البيولوجي البري والبحري والجوي .

جواهر القاسمي تطلق أول خط إنتاج عالمي للتلي الإماراتية في لندن مع "آسبري" .

 الشارقة في 27 يوليو / وام 

قالت قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي رئيسة مؤسسة "نماء" للارتقاء بالمرأة المؤسس الرئيس الفخري لمجلس "إرثي" للحرف التقليدية المعاصرة ان تطوير قدرات ومهارات السيدات الحرفيات ودعمهن وتذليل العقبات التي تعتري طريقهن هي مهمة شخصية تقوم بها في إطار دعمها للمرأة بشكل عام والمرأة الإماراتية بشكل خاص وتشجيعها على تعزيز حضورها في قطاعات الأعمال وتأكيدا على أن الاستثمار في طاقات النساء ومواهبهن في أي مكان من العالم يعد من أساسيات التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي تنهض بها المجتمعات وتصبح أكثر تطورا.

جاء ذلك خلال الحفل الذي شهدته سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي أمس بالعاصمة البريطانية - لندن لأطلاق أول خط إنتاج عالمي لحرفة التلي الإماراتية في إطار الشراكة القائمة بين مجلس "إرثي" للحرف التقليدية المعاصرة التابع لمؤسسة "نماء" للارتقاء بالمرأة و"آسبري لندن" العلامة البريطانية التجارية التي تأسست منذ عام 1781.
وشهد الحفل الذي أقيم في مقر "آسبري لندن" إطلاق مجموعة من حقائب "آسبري" المزينة بتطريزات "التلي" الإماراتية والتي أبدعتها مجموعة من السيدات الإمارتيات العاملات ضمن برنامج "بدوة" للتطوير المهني والاجتماعي التابع لمجلس "إرثي" للحرف التقليدية المعاصرة وسيذهب ريع هذه المجموعة بالكامل لصالح البرامج والمشاريع التي يتم تنفيذها ضمن برنامج "بدوة" والرامية إلى دعم وتمكين السيدات المهنيات الإماراتيات.
وقالت سمو الشيخة جواهر القاسمي " اليوم نرى إنجازا جديدا للمرأة الإماراتية تسطره بجهدها وسواعدها وإبداعاتها إنجازا يسجل لتراث وحاضر دولتنا وأصالتها ولمستقبل أكثر إشراقا ..اليوم تؤكد المرأة الإماراتية أنها قا درة على الإبداع والتميز في مختلف المجالات فكما أبدعن في القطاعات الحكومية والإدارية والأكاديمية ها هن الآن يصلن بحرفهن التقليدية إلى العالمية لتمتزج مع كبرى العلامات التجارية " .
وأضافت سموها "إن العمل الحرفي للسيدات في دولة الإمارات العربية المتحدة يشكل تاريخ وأصالة الشعب الإماراتي وما نسعى إليه ليس فقط الحفاظ عليه بل تطويره وتسويقه ودعم كافة العاملات به لمواصلة الإبداع وبفضل دعم قادة الدولة والجهود المتواصلة لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة " أم الإمارات " وما يقوم به مجلس "إرثي" بدأنا نشهد خلال الفترة الماضية تطورا ملحوظا وكبيرا في هذا الصدد حيث باتت الحرف التقليدية تأتي بمردود اقتصادي جيد على الحرفيات وتسهم في تطوير جودة أعمالهن ودعم مشاريعهن الصغيرة".
و أشارت سموها إلى أن مجلس "إرثي" قام مؤخرا بإطلاق العديد من المبادرات الرامية إلى دعم الحرفيات والارتقاء بالمنتجات التراثية الإماراتية والمساهمة في تسويقها داخل الدولة وخارجها وذلك من خلال مد العاملات في هذا القطاع الحيوي بأفكار تسويقية وأساليب جديدة تواكب التطورات المعاصرة.
وثمنت سموها تدشين الشراكة الاستراتيجية ما بين مجلس "إرثي" و"آسبري لندن" والتي أثمرت عن إطلاق مجموعة محدودة من الحقائب المرصعة بـ"التلي" الإماراتية الأنيقة التي طرزتها مجموعة من الحرفيات المبدعات تحت مظلة برنامج "بدوة" .. مؤكدة سموها أنها ستواصل جهودها المبذولة لتمكين السيدات الإماراتيات العاملات في مجال الحرف التقليدية ومساعدتهن على إحياء هذه الحرف اليدوية والمحافظة عليها وتوريثها للأجيال القادمة ونشرها على المستوى الإقليمي والعالمي.
حضر فعاليات الحفل الذي أقيم في"آسبري فلاغ شيبستور" بلندن كل من الشيخة حور بنت سلطان القاسمي رئيسة مؤسسة الشارقة للفنون وسعادة أميرة بن كرم نائب رئيس مؤسسة نماء للارتقاء بالمرأة رئيس مجلس سيدات أعمال الشارقة وسعادة نورة خليفة السويدي مديرة الاتحاد النسائي العام وعلياء المزروعي حرم سفير دولة الإمارات في المملكة المتحدة وسعادة هيفاء الكيلاني مؤسسة ورئيسة المنتدى العربي للمرأة وسوسن جعفر عضو مجلس إدارة جمعية أصدقاء مرضى السرطان ونورة النومان رئيسة المكتب التنفيذي لسمو الشيخة جواهر القاسمي وسعادة ريم الفلاسي الأمين العام للمجلس الأعلى للأمومة والطفولة بجانب مجموعة كبيرة من سيدات الأعمال والمجتمع من الإمارات وبريطانيا والوطن العربي.
وقالت هيلاري لويس مدير عام شركة آسبري لندن للمنتجات الجلدية " لقد مثلت مجموعة "غرزة تلو الأخرى" التي أطلقها مشروع "بدوة" للتنمية الاجتماعية تحديا لدمج حرفة "التلي" التقليدية التراثية مع الحرف العصرية بطريقة مبتكرة وتوظيفها بإبداع واستطعنا استخدام حرفة "التلي" الإماراتية في تزيين منتجات "آسبري" التي تمتاز بالتصاميم المبتكرة والأسلوب الفريد من خلال استخدام مقدرات شركة"آسبري" العلامة البريطانية الفاخرة في التصاميم الجميلة .. ونحن مسرورون بنتائج هذا التعاون وعرض حفل إطلاق المجموعة الحصرية من الحقائب اليدوية لهذه الشراكة بالشكل الأمثل ونحن سعداء بالنجاح الذي حققناه وبالتجاوب الإيجابي الذي تلقيناه كما نتطلع إلى مواصلة الشراكة مع حرفيات "دبا الحصن" ومجلس إرثي للحرف المعاصرة لمناصرة القضايا الخيرية النبيلة ".
ومن ضمن مجموعة الحقائب المحدودة التي تم تقديمها للجمهور كانت حقيبة اليد موديل "1781" المزينة بتطريزات "التلي" المحاكة يدويا والتي تتميز باستخدام نمط من تطريزات "التلي" يعرف تقليديا باسم "الفتول" حاكتها بإتقان الحرفية أمينة محمد شرف الدين وحقيبة الكتف موديل "مورغان ميني ساند ديون بول سكل" التي تم من خلالها دمج قطع جديدة من "التلي" المحاكة بإتقان من قبل الحرفية الخبيرة زهرة شيخ أحمد والحرفية شيخة راشد اليماحي.
فيما تميزت حقيبة اليد موديل "1781 ميني بيتش هت بلو ليزارد" باستخدام مجموعة مختارة من تطريزات "التلي" المحاكة يدويا من قبل الحرفية الرئيسة فاطمة فريد بالتعاون مع الحرفيات الخبيرات مريم عزيز الرحمن وسينديا علي اماهي وفاطمة محمد الصاوي.
ولاقت حقيبة اليد موديل "بيل بوتهاوس بلو سكين سي بلو نوبوك" المرصعة بتطريزات فريدة إعجاب السيدات أيضا حيث استخدمت فيها الخطوط القطرية التقليدية من تطريزات "التلي" المحاكة بدقة وإتقان من قبل مريم عزيز الرحمن.
كما لاقت حقيبة اليد موديل "دارسي 30 سم بوت هاوس بلو بيبيل كروكودايل" اهتمام الحضور نظرا لتصاميم "التلي" الرائعة التي تزينها وهي من إبداع حرفية الجيل الثالث باينة السريدي حيث تطلب إنتاجها تضافر جهود أربع حرفيات ماهرات هن عائشة علي أحمد وسيدة حسين ومريم اليماحي وفاطمة الصاوي وهناك حقيبة اليد موديل "دارسي سكوير ساند ديون ليزارد" المزينة بقطع "التلي" المعروفة تقليديا بـ"ساير ياي" و"بوخوصة" التي حاكتها الحرفيات الإماراتيات رابعة سالم علي وفاطمة صلاح عبدالرحمن وماهاريلنسا حيدر عبد الخالق.

عمار النعيمي يفتتح فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان ليوا عجمان للرطب 2016 .









عجمان في 27 يوليو / وام 
 تحت رعاية صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان افتتح سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان رئيس المجلس التنفيذي اليوم فعاليات الدورة الثالثة من مهرجان ليوا عجمان للرطب 2016 التي تقام في مركز الإمارات للضيافة.
ويسلط المهرجان الضوء على أجود وأفضل أصناف الرطب المحلية وأنواع متعددة من الحمضيات والتي قام المشاركون في المعرض من المزارعين المحليين بزراعتها وجني ثمارها.
بدأت فعاليات افتتاح المهرجان بوصول ولي عهد عجمان إلى مركز الإمارات للضيافة حيث كان في استقبال سموه عدد من الشيوخ وسعادة فيصل النعيمي مدير دائرة التنمية السياحية وسعود الجسمي رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان ليوا عجمان للرطب وكبار المسؤولين وقام سموه بجولة تفقدية في أرجاء وأجنحة وأقسام المعرض المختلفة والالتقاء مع المزارعين والمشاركين العارضين لأجود أنواع الرطب والحمضيات.
واطلع سموه ومرافقوه خلال الجولة على محتويات المهرجان والتي تتنوع منتجاته من الرطب والحمضيات واستمع إلى شرح واف من المسؤولين عن المزارع المشاركة حول كيفية الاهتمام بالنخلة وعن عملية زراعة الشتلات وفحص التربة والتأكد من عدم وجود طبقة صلبة صماء او حجارة كبيرة تحت التربة السطحية ومعالجة هذه التربة وتحديد مواقع الشتلات حسب المسافات الموجودة ونظام الري وتسميد التربة.
وتوقف سموه خلال الجولة في الجناح الخاص بمركز جمعة الماجد للثقافة والتراث وجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي والذي يضم أبرزاللوحات والمخطوطات عن أنواع أشجار النخيل في الإمارات العربية المتحدة .. كما اطلع على الأقسام الأخرى كسوق الرطب والحمضيات والسوق التراثي.
وأكد سمو الشيخ عمار بن حميد عقب الجولة أن الدعم والمساندة المتواصلة من قبل القيادة الرشيدة برئاسة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" وإخوانه أصحاب السمو حكام الإمارات للفعاليات والمهرجانات الخاصة بالنخلة وثمارها ساهمت بشكل ايجابي بتسلط الضوء على التراث الإماراتي وشجعت على إحيائه في نفوس الأجيال .. مشيدا بدعم صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة المتواصل لإنجاح فعاليات المهرجان سواء كانت في أبوظبي أو في عجمان أو في الإمارات الأخرى.
وقال إن الاحتفاء بالعادات العريقة والتقاليد كان أحد الدوافع المهمة التي حفزت على استضافة مهرجان ليوا عجمان حيث جاءت فكرة المهرجان تنفيذا لتوجيهات صاحب السمو حاكم عجمان .. مشيدا بمبادرة تنظيم مهرجان ليوا عجمان للرطب والتي تدل على تفهم القائمين عليه لأهمية النخلة والتي تعتبر أحد أهم ركائز التراث الإماراتي الأصيل والذاكرة الإنسانية في حياة المجتمع الإماراتي الذي يسعى جاهدا لتحسين أنواعها والارتقاء بإنتاجها .
ودعا سموه إلى الاستمرار في إقامة هذا المهرجان في عجمان كل عام بهدف تقديم عروض متنوعة تركز على أهمية النخلة في حياة أهل المنطقة حيث أصبح المهرجان بمثابة ملتقى للالتقاء والتعارف بين المهتمين بزراعة النخيل وعرض آرائهم وأفكارهم للاستثمار في المجال الزراعي والتصنيع خاصة أن دولة الإمارات العربية المتحدة تشتهر بأنواع مختلفة من التمور المتميزة بجودتها .
وشدد سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي على ضرورة استمرار التعاون والانسجام والتواصل بين الجهات المشرفة والمشاركة حتى يستمر نجاح المهرجان والذي حققه في الاعوام الماضية وكان له أبلغ الأثر في ظهور المهرجان بهذا المستوى الراقي وفي ترسيخ فعالياته والوصول به إلى التميز والتطور والتجدد.
وأكد سموه أن مثل هذه المهرجانات تشجع على زيادة السياحة في الإمارات من قبل الأجانب والمقيمين والذين يسعون للتعرف والاطلاع على اهتمام أبناء الإمارات بإنتاجهم الزراعي والسعي إلى الاحتفاء به من خلال زيارتهم لتلك المهرجانات ونقل انطباعاتهم إلى أهليهم في بلدانهم مما يشجعهم على زيارة دولة الإمارات للتعرف على عاداتها وتقاليدها وشواطئها وصحرائها وأسواقها ومنتجعاتها السياحية المختلفة.
وتوجه سموه بالشكر الجزيل إلى أعضاء اللجنة العليا المنظمة ورعاة المهرجان الرئيسيين على جهودهم ودعمهم لمهرجان ليوا عجمان للرطب 2016 ومنهم لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبو ظبي والرعاة الرسميين شركة الفوعة وتمور ليوا وأستوديو زعبيل وجمعية عجمان للفنون الشعبية والمسرح وكرجي للعطور وقناة سبيس تون ومستشفيات ثومبي بالإضافة إلى الجهات الداعمة والمشاركة مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث وهيئة البيئة والمحميات الطبيعية وإدارة متاحف الشارقة ومفوضية مرشدات الشارقة وجائزة خليفة الدولية للتمور والابتكار الزراعي مراكز أطفال الشارقة مراكز فتيات عجمان ومجموعة عمل الإمارات للبيئة اولاتحاد النسائي العام ومنطقة عجمان التعليمية ومركز خدمات المزارعين وجامعة الإمارات والراعي الإعلامي رؤية عجمان.
وفي نهاية حفل الافتتاح قام سموه بتكريم الرعاة والمؤسسات الداعمة .
وأعرب سعادة فيصل النعيمي مدير عام دائرة التنمية السياحية المنظمة للمهرجان عن سعادته والمشاركين في المهرجان .. مشيرا الى أن نسخة المهرجان لهذا العام استقطبت مجموعة مختارة من الحمضيات إلى الفئات المشاركة وستعتمد معايير التحكيم على طعم وشكل وحجم ووزن ولون الرطب ".
وقال النعيمي " سنستقبل في اليوم الاول المشاركات الخاصة عن فئة النخبة وفي نهاية المسابقة سوف يحصل الفائز على جوائز نقدية كما سيقام في كل مساء مزاد لبيع الرطب والحمضيات المشاركة في المسابقة وسيتم التبرع بجميع أرباحها إلى مؤسسة حميد بن راشد النعيمي الخيرية " ..
وأضاف " لقد قمنا بإضافة فئة الحمضيات لكونه موسم حصادها ودعما منا للمحصول المحلي ولمزارعينا كما قمنا أيضا بزيادة أنواع الرطب الذي يصلح تقديمه في المهرجان".
وأكد سعادته على أهمية هذا المهرجان الذي يعد امتدادا لمهرجان ليوا أبوظبي حيث يقدمان مفهوما جديدا للسياحة التراثية والتى تهدف الى تعريف الزوار والأجانب بأهم الموروثات الإماراتية كما يساهم في الحفاظ على الهوية الإماراتية الأصيلة ومقومات وجود الإنسان الإماراتي وعلاقته التاريخية ببيئته ومكانه.
وأضاف أن الإقبال على هذه الدورة من المهرجان فاقت التوقعات سواء من الزوار او الرعاة ونسعى لجعل المهرجان محطة رئيسة في جدول الفعاليات الرسمية .. مشيرا إلى أن المهرجان تحول الى موعد سنوي يجمع عشاق الأصالة والتراث والمهتمين بهذا الارث الحضاري وذلك من خلال باقة مميزة من الفعاليات التى تستهدف الزوار وعائلاتهم.
وقال سعود الجسمي رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان " إن اليوم الأول من افتتاح المهرجان شهد نجاحا باهرا ونتوقع استقبال أعداد كبيرة من الزوار طيلة أيام المهرجان .. مشيرا إلى أن أفضل ما يميز مهرجان ليوا عجمان للرطب 2016 العروض المختلفة والتي تناسب جميع أفراد الأسرة والخاصة للأطفال وسنقوم بتنظيم برامج مختلفة يوميا لكي يستمتع الجمهور بالفعاليات المشوقة خلال أيام المهرجان الثلاثة ".
حضر مراسم حفل الافتتاح معالي الشيخ الدكتور ماجد بن سعيد النعيمي رئيس ديوان الحاكم وسعادة سالم بن احمد النعيمي مستشار صاحب السمو حاكم عجمان لشؤون التعليم والاعمال الخيرية وسعادة عبدالله امين الشرفا المستشار بديوان الحاكم عدد من الشيوخ ورؤساء ومدراء الدوائر الحكومية والمشاركين واصحاب المزارع وكبار المسؤولين وتوافد مئات من الزوار والمقيمين إلى المهرجان حيث شاركوا بالأنشطة التعليمية والترفيهية المخصصة للعائلة والأطفال مثل ركن الأطفال الذي يقدم فعاليات وأنشطة مختلفة مشوقة للأطفال ومنها كيفية صنع علامات الكتب وورشة تزيين الجمال وورشة صنع الحلوى من الرطب وورشة إعادة التدوير كما شارك عدد من كبار الطهاه لفنادق عجمان في المهرجان بتقديمهم عروضا حية.
وأعرب القائمون على المهرجان عن أملهم في ان يساهم الحدث في توعية المزارعين بطرق الزراعة الحديثة والعناية بأشجار النخيل حتى تكون مصدر دخل جيد لهم وتحفيزهم على الارتقاء بأصناف تمور الإمارات لتكون من أجود التمور على مستوى العالم علما أن المهرجان حقق في ليوا بالمنطقة الغربية التابعة لإمارة أبوظبي نجاحا باهرا على مدى الأعوام الماضية من خلال الإقبال الكبير للزوار وتسجيل نسبة مبيعات عالية " .
ويفتح المهرجان أبوابه ابتداء من الساعة العاشرة صباحًا حتى الساعة العاشرة مساء يوم الخميس في الـ 28 من يوليو ومن الساعة الرابعة مساء حتى منتصف الليل يوم الجمعة في الـ 29 من يوليو والدخول بالمجان.

خليفة للتميز الحكومي يعقد سلسلة لقاءات حول آلية الترشح لجائزة محمد بن راشد للأداء الحكومي المتميز

دبي في 27 يوليو / وام 
 أطلق برنامج الشيخ خليفة للتميز الحكومي سلسلة من اللقاءات المفتوحة والندوات المتخصصة حول أفضل السبل لتطبيق محاور الجيل الرابع لمنظومة التميز الحكومي وآلية الترشح الجديدة لجائزة محمد بن راشد للأداء الحكومي المتميز وأوسمة رئيس مجلس الوزراء التي يمنحها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" للموظفين الأكثر تميزا في الحكومة الاتحادية.
وجاءت هذه اللقاءات التي حضرها نحو 300 من وكلاء الوزارات ومدراء العموم وسفراء التميز في الجهات الحكومية في إطار استكمال تلقي الترشيحات للجائزة ولأوسمة رئيس مجلس الوزراء التي تستمر حتى أواخر سبتمبر القادم واستعدادا للبدء بتقييمها اعتبارا من أكتوبر المقبل.
وأكدت مريم الحمادي مساعد المدير العام للأداء الحكومي والتميز في مكتب رئاسة مجلس الوزراء بوزارة شؤون مجلس الوزراء والمستقبل على أهمية اللقاءات والاجتماعات في دعم الجهات لتحقيق أفضل النتائج عبر التطبيق الأمثل لمنظومة التميز الحكومي في جيلها الرابع والتي تهدف إلى الارتقاء بالعمل الحكومي على أسس ومعايير مبتكرة، ترتكز على النتائج المحققة كأساس للتميز في الخدمات الحكومية بما يحقق إسعاد المتعاملين.
وقالت الحمادي إن برنامج الشيخ خليفة للتميز الحكومي يعمل بالتعاون مع كافة الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية لتعميم مبادئ التميز ومحاور المنظومة ومعايير التقييم في الجائزة ما يعزز عمل الجهات وينسجم مع أهداف المنظومة في إيجاد بيئة سعيدة محفزة للابتكار الأمر الذي يشكل أحد الأهداف الرئيسية في عمل الحكومة.
وأشارت إلى أن سلسلة اللقاءات عقدت بهدف دعم الجهات الاتحادية لضمان التطبيق الأمثل لمنظومة التميز الحكومي وللإجابة على الاستفسارات التي وردت إلى البرنامج حول محاور المنظومة وأدوات التقييم والفئات الجديدة لجائزة محمد بن راشد للأداء الحكومي المتميز.
ونظم برنامج الشيخ خليفة للتميز الحكومي لقاء مع وكلاء الوزارات ومدراء العموم في الجهات الحكومية الاتحادية في إطار سعيه إلى تقديم الدعم الكامل للجهات نحو التطبيق الأمثل لمنظومة التميز الحكومي وتحقيق أهداف الحكومة من إطلاقها.
وناقش الوكلاء ومدراء العموم أهم محاور المنظومة فيما قدم فريق برنامج الشيخ خليفة للتميز الحكومي شرحا حول آليات التقدم لطلب المشاركة في جائزة محمد بن راشد للأداء الحكومي المتميز في دورتها الرابعة 2016 وكيفية استخدام النظام الالكتروني الخاص بالجائزة لفئة القيادات العليا في الحكومة الاتحادية.
وعرض فريق برنامج الشيخ خليفة للتميز الحكومي أهم المستجدات الخاصة بطلبات الترشح للجهات الاتحادية المشاركة في الدورة الرابعة لجائزة محمد بن راشد للأداء الحكومي المتميز وقدم شرحا حول آلية تقييم الترشيحات لوسام رئيس مجلس الوزراء لفئة أفضل وكيل وزارة / مدير عام بشكل خاص كون هذه الفئة من أهم الفئات المستحدثة في الجائزة إضافة إلى الفئات الجديدة الأخرى للجائزة في دورتها الرابعة.
وتنقسم معايير التقييم لوسام رئيس مجلس الوزراء لفئة وكلاء الوزارات والمدراء العموم إلى معيارين أساسيين هما الأداء والإنجاز والمهارات القيادية ويضم كل منهما معايير فرعية تساهم في رفع مستوى دقة التقييم عبر اعتماد مجموعة عوامل من ضمنها إنجاز الجهة الحكومية وتقييم الإنجاز والأداء الشخصي وتقييم الوزراء وزملاء العمل من نفس الدرجة الوظيفية للمهارات القيادية للمرشح للجائزة إضافة إلى نتيجة مركز تقييم الكفاءات.
وأجاب فريق البرنامج على استفسارات القيادات الحكومية العليا حول معايير وأداة التقييم المرتبطة بمنظومة التميز الحكومي وتدارس معهم مجموعة من الملاحظات الأساسية حول الترشيحات التي تم تقديمها حتى الآن عبر النظام الالكتروني لجائزة محمد بن راشد للأداء الحكومي المتميز.
واستكمالا للقاء المفتوح الأول الذي عقده برنامج الشيخ خليفة للتميز الحكومي لسفراء التميز في الجهات الاتحادية في يونيو الماضي عقد البرنامج اللقاء المفتوح الثاني الذي ركز على عرض أهم التحديثات على نظام جائزة محمد بن راشد للأداء الحكومي المتميز وناقش تجربة تقديم طلبات الترشح، وأجاب على أسئلة المشاركين المتعلقة بمنظومة التميز الحكومي وفئات الجائزة وآلية التقدم بطلبات الترشح.
وكان برنامج الشيخ خليفة للتميز الحكومي ناقش مع سفراء التميز في اللقاء المفتوح الأول سبل التطبيق الأمثل لمنظومة التميز الحكومي وآليات المشاركة في الدورة الرابعة لجائزة محمد بن راشد للأداء الحكومي المتميز.
وقدم فريق برنامج الشيخ خليفة للتميز الحكومي شرحا عن المنظومة ومعاييرها ومحاورها وأشار إلى أنها تراعي الاختلاف والخصوصية في عمل كل جهة حكومية من حيث تطبيق معايير التقييم والنتائج التي تحققها وفقا للمهام المنوطة بها ودورها في تحقيق الأجندة الوطنية.
كما ركز اللقاء على شرح أهم تفاصيل آليات التقدم بطلبات المشاركة في جائزة محمد بن راشد للأداء الحكومي المتميز في دورتها الرابعة وعلى شرح كيفية استخدام نظام جائزة محمد بن راشد للأداء الحكومي المتميز.
وشهد اللقاء نقاشا مفتوحا تناول جوانب تفصيلية وإجرائية فيما عرض برنامج الشيخ خليفة للتميز الحكومي ملاحظات مهمة حول عدد من المشاركات التي أدرجت في النظام الألكتروني لجائزة محمد بن راشد للأداء الحكومي المتميز والتي تستدعي مراجعة من الجهات التي قدمتها.
جدير بالذكر أن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أطلق العام الماضي الجيل الرابع لمنظومة التميز الحكومي الأولى من نوعها في العالم التي تركز على النتائج والتي تم تصميمها حكوميا.
وتهدف المنظومة إلى الارتقاء بالعمل الحكومي على أسس ومعايير مبتكرة ترتكز على النتائج المحققة كأساس للتميز في الخدمات الحكومية ضمن ثلاثة محاور رئيسية هي: تحقيق الرؤية والابتكار والممكنات بما يحقق أعلى معدلات سعادة الناس.

الأربعاء، 27 يوليو 2016

محمد بن راشد يشهد سباق جودوود

 شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، يوم أمس، انطلاقة مهرجان جودوود لسباقات الخيول، الذي يستمر حتى يوم السبت المقبل بمشاركة نخبة الخيول العالمية وخيول الإمارات.
وشهد السباق سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية وعدد من الشيوخ والمسؤولين.
ويتضمن المهرجان أشواطاً مهمة ومثيرة من الفئة الأولى، أبرزها «كأس جودوود» و«ناسو ستيكس» للمهرات و"سوسكس ستيكس" لمسافة الميل.
وخطفت خيول جودلفين الأضواء، حيث سجلت الفوز في شوطين مثيرين. ونال «دتش كونكشن» بطولة الشوط الثالث «قطر لينوكس ستيكس» بقيادة الفارس جيمس ماكدونالد، فيما توج «بست سوليوشن» بلقب الشوط السادس «آيريش ثوروبريد ماركيتينغ ستاليونز ميدن ستيكس» وذلك بقيادة الفارس جيمس دويل وإشراف المدرب سعيد بن سرور.

تألق «دتش كونكشن» لجودلفين
شهد شوط «قطر لينوكس ستيكس» لمسافة 1400 متر تألق خيول جودلفين باحتلالها المركزين الأول والثاني، حيث انتزع «دتش كونكشن» اللقب بقيادة جيمس ماكدونالد وإشراف شارلس هيلز مسجلاً زمناً قدره 1.24.48 دقيقة بفارق طول وربع طول عن زميله «هوم اوف ذا بريف» لجودلفين بقيادة جيمس دويل وإشراف هوغو بالمر،
«فاير فايتينغ» نجم الافتتاح
توج «فاير فايتنيغ» بلقب الشوط الأول الافتتاحي «ماتش بوك بيتينغ اكسانجي ستيكس» لمسافة الميل وربع الميل بقيادة الفارس آدام كيربي وإشراف المدرب مارك جونستون، مسجلاً زمناً قدره 2.3.60 دقيقة بفارق رقبة عن "اوسيس فانتسي" بقيادة سيلفستر دي سوزا.
«ثندر سنو» يحل وصيفاً
احتل «ثندر سنو» لجودلفين المركز الثاني في شوط «قطر فينتاج ستيكس» لمسافة 1400متر جروب «2» للخيول عمر سنتين، بقيادة جيمس ماكدونالد وإشراف المدرب سعيد بن سرور، فيما توج المرشح الأول «وارديكري» بطلاً للشوط بقيادة ريان مور وإشراف إيدن أوبرين، فيما حل «بوينتون» لجودلفين في المركز الثالث بقيادة جيمس دويل وإشراف شارلي أبلبي.


 
«قوي» في المركز الثاني
وحل «قوي» لجودلفين في المركز الثاني للشوط الرابع «بيتر اودس ويذ ماتش بوك صمر ستيكس» لمسافة 2100 متر «هانديكاب» بقيادة الفارس جيمس ماكدونالدو وإشراف المدرب شارلي أبلبي، فيما توج «إيلدور» بقيادة الفارس سيلفستر دي سوزا، بطلاً للشوط بإشراف المدرب ميك شانون.
«بوم ذا غروم» بطل الخامس
توج «بوم ذا غروم» بطلاً للشوط الخامس «ويذر بايز برايفت بانك ستيكس» لمسافة ألف متر بقيادة الفارس آدام كيربي وإشراف المدرب توني كارول، مسجلاً زمناً قدره 57.11 ثانية بفارق نصف طول عن «ذيسمي» بقيادة فرانكي ديتوري وإشراف المدرب نيجيل تنكلر.
«بست سوليوشن» يحقق الثنائية
أضاف «بست سوليوشن» الفوز الثاني لفريق جودلفين بانتزاعه لقب الشوط السادس «آيريش فوروبريد ماركتينغ ستاليونز ميدن ستيكس» لمسافة 1200 متر والمخصص للخيول عمر سنتين.
وقاد الفارس جيمس دويل البطل لانتزاع اللقب بإشراف المدرب سعيد بن سرور، مسجلاً زمناً قدره 1.11.76 دقيقة بفارق طول عن «ريتش أند فيمص» لسمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم بقيادة جيمس ماكدونالد وإشراف المدرب مارك جونستون.
«أوتاد» وخيول جودلفين تواجه الأقوياء في «سوسكس ستيكس»
تتجه الأنظار اليوم نحو مضمار جودوود في اليوم الثاني للمهرجان، حيث ينطلق سباق «قطر سوسكس ستيكس» لمسافة الميل جروب «1»، بمشاركة 10 خيول قوية أبرزها «أوتاد» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، إلى جانب ثلاثة خيول لجودلفين، وهي «ريشيستر» بقيادة جيمس دويل، «ثورمور» بقيادة جيمس ماكدونالد، و«ريتشارد بانكهورست» بقيادة أندريا أتزيني.
ويعتبر «أوتاد» ضمن المرشحين للقب باعتباره بطل الجينيز الأيرلندي، وكذلك «غاليليوغولد» للشقب ريسينغ، باعتباره بطل الجينيز الإنجليزي وسباق «سانت جيمس بالاس ستيكس» يوم 14 يونيو الماضي، بمضمار أسكوت، ويقوده الفارس فرانكي ديتوري بإشراف هوجو بالمر.
ومن أقوى المرشحين «ذا جورخا» بقيادة ريان مور، وإشراف إيدن أوبرين، «لايتيننغ سبير» لقطر ريسينغ، بقيادة أويسين مورفي وإشراف ديفيد سيمكوك.
ويتنافس للفوز باللقب كل من «غابريال» للدكتور مروان كوكاش بإشراف ريتشارد فاهي، «كودي بير» بقيادة آدم كيربي وإشراف كلايف كوكس، «سوبيلوفد» بقيادة دانيل تود هوب وإشراف ديفيد أوميرا.
الشوط الافتتاحي
تبدأ انطلاقة الشوط الأول الافتتاحي «ماتش بوك بيتر إكسشينج جودوود ستيكس» في الخامسة مساء بتوقيت الإمارات، ومسافته 4200 متر «هانديكاب»، ويتنافس خلاله 20 خيلاً من أبرزها «ذا كاشل مان» بقيادة جامي سبنسر وإشراف ديفيد سيمكوك، «موسكاتو» بقيادة لوك موريس، و«أوشاني» بقيادة فيرجوس سويني.
مشاركة «برايز موني»
يشهد الشوط الثاني «بيرينجيس غوردون ستيكس» لمسافة الميل ونصف الميل «جروب 3»، مشاركة 9 خيول بالشوط، يتصدرها «غولد ممبر» بقيادة أوسن مورفي وإشراف ديفيد سيمكوك، وقد حقق الفوز مرة من 3 مشاركات. وينافس على اللقب «برايز موني» لجودلفين بقيادة جيمس دويل وإشراف سعيد بن سرور، وقد احتل 3 مرات المركز الثاني هذا الموسم. وأبرز المرشحين للقب «بلاتيتيود» للأمير خالد بن عبدالله، بقيادة فرانكي ديتوري وإشراف السير مايكل ستاوت، إلى جانب «قطر هنتر» بقيادة كيفن مانينغ وإشراف جيم بولجر، و«شجون» بقيادة ريان مور وإشراف إيدن أوبرين، و«ذا ميجر جنرال» بقيادة سيمي هيفرنان، و«ستيل أوف مدريد» بقيادة باث دوبس وإشراف ريتشارد هانون، و«أوليسيس» بقيادة أندريا أتزيني وإشراف السير مايكل ستاوت.
شوط «فيكتوريا ستيكس»
ينطلق الشوط الثالث «فيكتوريا ريسينغ كلوب ميلوكومب ستيكس» لمسافة ألف متر جروب «3»، بمشاركة 12 خيلاً يتقدمها «يالطة» لسمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم، بقيادة جيمس دويل وإشراف مارك جونستون، «كيلانغ روك» للشيخ جمعة بن دلموك آل مكتوم، بقيادة أندريا أتزيني، و«شمسية» لمالكها سعيد بن حميد الطاير، بإشراف سايمون كريسفورد.
شوط المهرات
خصص الشوط الخامس للمهرات المبتدئة لمسافة 1200 متر بمشاركة 20 مهرة من أبرزها: «بوكيت دي فلوريس» لجودلفين بقيادة جيمس دويل وإشراف شارلي أبلبي، إلى جانب «سكاي باليرينا» لسعيد الطاير، بقيادة روبرت هافلين وإشراف سايمون كريسفورد.