الأحد، 13 نوفمبر 2016

بتوجيهات رئيس الدولة .. افتتاح مستشفى خليفة بن زايد فى سوات بباكستان





اسلام اباد في 12 نوفمبر / وام 
 تنفيذا لتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة الدولة حفظه الله و صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بتقديم المساعدات الإنسانية والتنموية لجمهورية باكستان الإسلامية ودعم القطاع الصحي فيها وبمتابعة من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة - شهدت مدينة سيدو شريف بمنطقة سوات بإقليم خيبر بختونخوا الباكستاني افتتاح مستشفى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان الذى أنجز بتكلفة " 5 " ملايين و592 ألف دولار أمريكي.
وافتتح المستشفى الفريق أول راحيل شريف رئيس أركان الجيش الباكستاني بحضور سعادة عيسى عبدالله الباشه النعيمي سفير الدولة لدى جمهورية باكستان الإسلامية وسعادة عبدالله خليفة الغفلي مدير المشروع الإماراتي لمساعدة باكستان وعدد من أعضاء السلك الدبلوماسي وادارة المشروع الإماراتي لمساعدة باكستان وقادة الجيش الباكستاني وكبار المسؤولين بالحكومة المحلية بإقليم خيبر بختونخوا إلى جانب جمع من أهالي المنطقة وإدارة وإطباء المستشفى.
وبدأت مراسم الافتتاح بتقديم إيجاز عن مراحل إنجاز العمل في مشروع مستشفى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان مع استعراض تفاصيل المشاريع الإنسانية والتنموية التي قدمتها دولة الإمارات العربية المتحدة بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله للشعب الباكستاني.
بعد ذلك قام الفريق أول راحيل شريف يرافقه سعادة عيسى عبدالله الباشه النعيمي سفير الدولة وسعادة عبدالله خليفة الغفلي بجولة داخلية في أقسام ومرافق مستشفى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان اطلعوا خلالها على مستوى الإنجاز العام وتجهيزات العيادات الداخلية التخصصية إضافة إلى أقسام الحوادث والطوارئ والصيدلة والمختبرات وأقسام الأشعة والتشخيص كما شملت الجولة أقسام غسيل الكلى والنساء والولادة وغرف العمليات وقسم الاطفال الخدج والطب الوقائي .
وأعرب الفريق أول راحيل شريف خلال كلمة له في الافتتاح عن بالغ شكره وتقديره لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله و صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة على دعم سموهما المتواصل لباكستان وعلى مبادراتهم الإنسانية الكريمة لشعبها .
وقال إن القيادة السياسية وشعب دولة الإمارات العربية المتحدة قدما الدعم والمساندة ومساعدة عظيمة لسكان هذه المناطق من خلال اقامة العديد من المشاريع الإنسانية التنموية التي ساهمت في مساعدتنا في تطوير البنية التحتية في قطاعات التعليم والصحة والمياه والطرق والجسور ..مؤكدا على أن هذه المشاريع ستغير مصير سكان هذه المناطق ومستقبل أبنائهم وستساعدهم على مواجهة التحديات المختلفة في المستقبل .
وأشار رئيس أركان الجيش الباكستاني إلى أن مستشفى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان يعتبر من أهم المشاريع الصحية التي نفذت بإقليم خيبر بختونخوا .
من جانبه أشاد سعادة عيسى عبدالله الباشه النعيمي سفير الدولة لدى جمهورية باكستان الإسلامية بنهج دولة الإمارات الإنساني الداعم للدول الشقيقة والصديقة في ظل القيادة الحكيمة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله من خلال اقامة العديد من المشاريع الإنسانية التعليمية والصحية ومشاريع الطرق والجسور والمياه التي نفذها المشروع الإماراتي لمساعدة باكستان في جمهورية باكستان الإسلامية..
مشددا على دور هذه المشروعات في النهوض بالحياة الاقتصادية وخدمة أهالي المناطق المستفيدة في النواحي الصحية والتعليمية والاجتماعية والاقتصادية والبشرية بشكل عام والتي تركز على مجال التنمية المستدامة .
وقال عبدالله خليفه الغفلي مدير المشروع الإماراتي لمساعدة باكستان في تصريح بهذه المناسبة إن هذا المشروع يأتي ضمن مجال المشاريع الصحية التي ينفذها المشروع الإماراتي لمساعدة باكستان لدعم أبناء الشعب الباكستاني تنفيذا لتوجيهات ومبادرات القيادة الرشيد بالدولة .. مشيرا إلى أن إنشاء هذا الصرح الطبي الحديث يعكس الصورة المثالية الدائمة للنهج الإنساني والتنموي للقيادة السياسية لدولة الإمارات تجاه الشعوب النامية والفقيرة من خلال المساهمة في تطوير ودعم البنية التحتية للرعاية الصحية في جمهورية باكستان الإسلامية .
**********----------********** وأكد الغفلي أن المستشفى سيمثل إضافة جديدة ونقلة نوعية في مستوى الرعاية الصحية الحديثة لسكان إقليم خيبر بختونخوا وسيقدم الخدمات العلاجية لحوالي مليون شخص من سكان الإقليم وبخاصة فئات النساء والأطفال وكبار السن من خلال توفير الخدمات الاستشارية والعلاجية المتكاملة لهم .
ونوه إلى أن مستشفى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان تم تصميمه وتنفيذه وفق أرقى المواصفات والمعايير العالمية وقد تم تزويده بجميع الأجهزة والتجهيزات الطبية والفنية الحديثة التي تعزز قدرته على تقديم خدمات صحية متطورة وذات جودة عالية لأبناء وسكان الإقليم حيث تم تزويده بأحدث أجهزة التشخيص والعلاج والمختبرات والمعدات والأجهزة الطبية وتبلغ سعته 100 سرير ويحتوي على 3 غرف عمليات ، و3 أجنحة تنويم للمرضى وقسم للحوادث والطواري وقسم العيادات الخارجية وقسم النساء والولادة وجناح العناية بالأطفال الخدج بالإضافة إلى قسم الطب الوقائي وقسم العناية المركزة وبنك الدم ، كما يشتمل المستشفى على جميع مرافق الخدمات الإدارية التي تخدم المرضى ، ويعتبر المستشفى الوحيد في الإقليم المجهز بمهبط للطائرات للحالات الطارئة وقد بني على مساحة 5430 متر مربع .
من جانبهم ثمن حضور الحفل من الأهالي والمسؤولين دور دولة الإمارات العربية المتحدة بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله في دعم القطاع الصحي مؤكدين على ان مستشفى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان بمنطقة سيدو شريف يمثل خطوة مهمة على صعيد توفير الرعاية الصحية المتكاملة لسكان الإقليم .
وفي تصريح لوكالة أنباء الإمارات / وام / قال المدير الإداري للمستشفى الدكتور مقصود أحمد أن بناء هذا المستشفى من قبل دولة الإمارات العربية الصديقة دليل على محبتها للشعب الباكستاني معبرا عن بالغ شكره وتقديره للقيادة الوطنية والشعب الإماراتي على ما قدمته أياديهم البيضاء من مساعدات للشعب الباكستاني في جميع المجالات الإنسانية والتنموية .
ومن جانبها قالت الدكتورة جويرية أخصائية أمراض النساء أن سكان هذه المنطقة كانوا بحاجة إلى الخدمات التي يقدمها هذا المستشفى للرعاية الصحية حيث لا يوجد في المنطقة أي مستشفيات تتوفر فيها طبيبة أخصائية لأمراض النساء مضيفة أن هذا المستشفى يقدم خدمات علاجية ووقائية عديدة للنساء والأطفال .
وذكرت الممرضة روبينة العاملة ضمن طاقم المستشفى انهم يستقبلون جميع أصناف المرضي في هذا المستشفى ، حيث يأتون من جميع مناطق القريبة والبعيدة ، بسبب جاهزية المستشفى لتقديم خدمات التشخيص والعلاج بأجهزة حديثة ومتطورة حيث تتوفر فيه مختبرات التحليل وأجهزة الأشعة السينية وأجهزة الموجات الفوق الصوتية ، وغرف العمليات والولادة وأجنحة التنويم التي ينتفع منها الجميع تحت إشراف طاقم الأطباء والممرضين ، كما أن المستشفى يوفر وحدة كاملة لغسيل الكلى للمرضى ، وشكرت قيادة وشعب دولة الإمارات العربية المتحدة على هذه المبادرات الكريمة للشعب الباكستاني .
وقالت أحدى المراجعات من سكان المنطقة لتلقى العلاج بالمستشفى " ان هذا المستشفى وفر جميع خدمات الرعاية الصحية لأهالي المنطقة ، الذين كانوا يعانون من انعدام هذه الخدمات وصعوبة الوصول إليها في المدن البعيدة عنهم ، مما يؤدي إلى كثرة نسبة الوفيات بين النساء والأطفال وبخاصة أثناء الولادة أو بعدها بسبب عدم توفر غرف العمليات وبسبب عدم وجود وحدات الطب الوقائي في المنطقة والآن بفضل مبادرة دولة الإمارات العربية المتحدة بني هذا المستشفى الحديث وتوفرت جميع خدمات الرعاية الصحية وجميع الأطباء الأخصائيين والأدوية في مبنى واحد وعبرت عن شكرها لدولة الإمارات العربية المتحدة وقيادتها الكريمة على إنشاء وافتتاح هذا المستشفى ".

السبت، 12 نوفمبر 2016

أكد على قوة ومتانة العلاقات التاريخية والاستراتيجية مع الولايات المتحدة الأمريكية..محمد بن زايد يهنئ هاتفيا دونالد ترامب بفوزه في انتخابات الرئاسة الأمريكية

أبوظبي في 11 نوفمبر / وام 
 هنأ صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة خلال اتصال هاتفي الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية متمنيا له التوفيق والنجاح في أداء مهامه ومسؤولياته في قيادة الولايات المتحدة.
وأكد سموه خلال الاتصال الهاتفي على قوة ومتانة العلاقات التاريخية والاستراتيجية مع الولايات المتحدة الأمريكية متطلعا سموه الى تعزيز هذه العلاقات على كل المستويات والعمل معا من اجل تحقيق السلم والاستقرار في المنطقة .
كما أعرب صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان عن تمنياته للشعب الامريكي المزيد من التقدم والازدهار.
من جانبه أعرب الرئيس الامريكي المنتخب عن شكره وتقديره لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان على تهنئته وعلى ما أبداه من مشاعر طيبة تجاه الولايات المتحدة الأمريكية والشعب الأمريكي

منصور بن زايد يترأس وفد الدولة في اجتماع أعمال هيئة الشؤون الاقتصادية والتنموية الخليجية في الرياض



الرياض في 10 نوفمبر/ وام 
ترأس سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة وفد الدولة المشارك في الاجتماع الاول لاعمال هيئة الشؤون الاقتصادية والتنموية بمجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي عقد اليوم بمقر قصر المؤتمرات في الرياض.
وعقد الاجتماع برئاسة صاحب السمو الملكي الامير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي ولي العهد بالمملكة العربية السعودية وبحضور ممثلين رفيعين المستوى من الدول الاعضاء وهم سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس اللجنة العليا للتعاون والتنسيق المالية رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة بمملكة البحرين ومعالي السيد خالد بن هلال بن سعود البوسعيدي وزير ديوان البلاط السلطاني بسلطنة عمان ومعالي الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني وزير الخارجية بدولة قطر ومعالي الشيخ محمد عبدالله المبارك الصباح وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء بدولة الكويت.
وشارك في الاجتماع معالي الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية .
وتم خلال الاجتماع بحث ومناقشة المواضيع الاقتصادية والتنموية التي تهم الدول الأعضاء واتخاذ القرارات اللازمة حيالها والنظر في السياسات والتوصيات والدراسات والمشاريع التي من شأنها تطوير التعاون والتنسيق والتكامل بين الدول الأعضاء في هذه المجالات والتعامل الفعال مع المستجدات الاقتصادية والتنموية الإقليمية والعالمية ومتابعة تنفيذ وتسريع قرارات واتفاقيات وأنظمة مجلس التعاون المتعلقة بالجانب الاقتصادي والتنموي.
وكان قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية أقروا في اجتماع القمة الخليجية التشاورية السادسة عشرة في مدينة جدة تشكيل هيئة عالية المستوى من الدول الأعضاء تسمى "هيئة الشؤون الاقتصادية والتنموية".
ويهدف تشكيل هيئة عالية المستوى من الدول الأعضاء لمناقشة المواضيع الاقتصادية والتنموية واتخاذ قرارات اللازمة بشأنها وتسريع وتيرة العمل المشترك لتحقيق الأهداف التي نص عليها النظام الأساسي لمجلس التعاون وتعزيزا للترابط والتكامل والتنسيق بين دول المجلس في جميع المجالات الاقتصادية والتنموية.
وكان سمو الشيخ منصور بن زايد ال نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة قد وصل مساء اليوم الى الرياض على رأس وفد الدولة الذي ضم معالي محمد بن عبدالله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل ومعالي سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد ومعالي الدكتور أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية ومعالي عبيد بن حميد الطاير وزير الدولة للشؤون المالية ومعالي خلدون خليفه المبارك رئيس جهاز الشؤون التنفيذية وسعادة محمد سعيد الظاهري سفير الدولة لدى المملكة العربية السعودية.
**********----------********** من جانبه أكد صاحب السمو الملكي الامير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي ولي العهد بالمملكة العربية السعودية أن دول مجلس التعاون الخليجي أمامها فرصة كتكتل في أن تكون أكبر سادس اقتصاد في العالم إذا عملت بالشكل الصحيح في الأعوام القادمة.
وقال سموه في كلمته في بداية أعمال الاجتماع الأول لهيئة الشؤون الاقتصادية والتنموية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية .." اليوم نحن نحاول أن نستغل هذه الفرص خصوصا وأننا في عصر تشوبه الكثير من التقلبات الاقتصادية في العالم مما نحتاج إلى أن نتكتل في عصر التكتلات ".
واضاف سموه " نريد من خلال هذا الاجتماع أن ننطلق بهذه الهيئة نحو تحقيق الأهداف المرجوة لقادة دول مجلس التعاون وشعوبها لتحقيق النمو والازدهار".
الى ذلك اكد البيان الصادر عن الاجتماع الأول لهيئة الشؤون الاقتصادية والتنموية ان الوقت حان لإحداث نقلة نوعية بمسيرة التنمية الاقتصادية في دول مجلس التعاون إلى آفاق أرحب ترفع من جودة الحياة في مجملها وتعزز من فاعلية الاقتصاد الخليجي وقدرته التنافسية والتفاوضية ومن مكانة ودور دول المجلس في الاقتصاد العالمي.
وشدد البيان على الحاجة الملحة لمزيد من التطوير في القطاعات الاقتصادية القائمة بحيث تسهم بصورة أكبر في دفع عجلة النمو الاقتصادي قدما وتخلق لها روافد ومسارات متعددة إضافة الى المسار الخاص بالقطاع النفطي وذلك عبر مرونة عالية وقدرة فائقة على استقطاب الاستثمارات ورفع تنافسية قطاعاتها الاقتصادية.
وفيما يلي نص البيان..
بمبادرة كريمة من أصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون لــدول الخليــج العربية صدر في 31 مايو 2016م قرار المجلس الأعلى في لقائه التشاوري السادس عشر بتشكيل هيئة عالية المستوى من الدول الأعضاء تسمى " هيئة الشؤون الاقتصادية والتنموية وتهدف إلى بحث ومناقشة المواضيع الاقتصادية والتنموية التي تهم الدول الأعضاء واتخاذ القرارات اللازمة حيالها والنظر في السياسات والتوصيات والدراسات والمشاريع التي من شأنها تطوير التعاون والتنسيق والتكامل بين الدول الأعضاء في هذه المجالات والتعامل الفعال مع المستجدات الاقتصادية والتنموية الإقليمية والعالمية ومتابعة تنفيذ وتسريع قرارات واتفاقيات وأنظمة مجلس التعاون المتعلقة بالجانب الاقتصادي والتنموي والنظر في الموضوعات التي تحال إليها من قبل المجلس الأعلى وترفع لها من اللجان الوزارية في إطار المجلس.
وجاء هذا القرار من منطلق الرؤية السامية لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بشأن تعزيز العمل الخليجي المشترك والتي تم اعتمادها من قبل المجلس الأعلى بموجب القرار رقم 1/955 /2015/ الصادر في الدورة السادسة والثلاثين المنعقدة خلال المدة 9-10 ديسمبر 2015م وتحقيقا للأهداف التي نص عليها النظام الأساسي لمجلس التعاون بشأن تعزيز الترابط والتكامل والتنسيق بين دول المجلس في المجالات كافة وحرصا على تسريع وتيرة العمل المشترك لتحقيق هذه الأهداف.
وفي هذا السياق عقد اليوم الخميس الموافق 10 نوفمبر 2016م الاجتماع الأول للهيئة برئاسة صاحب السمو الملكي الامير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ورئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية بالمملكة العربية السعودية وبمشاركة رفيعة المستوى من الدول الأعضاء : سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة بالإمارات العربية المتحدة , وسمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس اللجنة العليا للتعاون والتنسيق المالية رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة بمملكة البحرين ومعالي السيد خالد بن هلال بن سعود البوسعيدي وزير ديوان البلاط السلطاني بسلطنة عمان ومعالي الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني وزير الخارجية بدولة قطر ومعالي الشيخ محمد عبدالله المبارك الصباح وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء بدولة الكويت.. وشارك في الاجتماع معالي الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.
واستهل أصحاب السمو والمعالي ممثلو الدول الأعضاء اجتماعهم برفع خالص الشكر والامتنان لأصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون لتفضلهم بإصدار القرار الخاص بإنشاء الهيئة المذكورة منوهين بالدور الحيوي المتوقع أن تقوم به والآمال المعقودة عليها بأن تكون بمثابة قوة دافعة للجوانب الاقتصادية والتنموية للعمل الخليجي المشترك.
وأكدوا أنه مع الأخذ بعين الاعتبار الخطوات الكبيرة التي قطعتها مسيرة التنمية الاقتصادية في دول مجلس التعاون والتي كان من ثـمارها تحقيق مستويات معيشية لمواطني هذه الدول تمثل بكل المقاييس نموذجا يحتذى به فإن الوقت قد حان لإحداث نقلة نوعية لهذه المسيرة إلى آفاق أرحب ترفع من جودة الحياة في مجملها وتعزز من فاعلية الاقتصاد الخليجي وقدرته التنافسية والتفاوضية ومن مكانة ودور دول المجلس في الاقتصاد العالمي.
كما أكدوا كذلك على الحاجة الملحة لمزيد من التطوير في القطاعات الاقتصادية القائمة بحيث تسهم بصورة أكبر في دفع عجلة النمو الاقتصادي قدما وتخلق لها روافد ومسارات متعددة إضافة الى المسار الخاص بالقطاع النفطي وذلك عبر مرونة عالية وقدرة فائقة على استقطاب الاستثمارات ورفع تنافسية قطاعاتها الاقتصادية.
وتم تحديد عدد من الخطوات التي يجب أن تصاحب هذا التوجه الطموح وفي مقدمتها مضاعفة كفاءة البنى الأساسية التحتية والمعلوماتية والمعرفية الحالية والاستمرار في تطوير النظام التعليمي عبر مراحله المختلفة وتعزيز قدرته على تخريج كوادر بشرية مؤهلة وتحديث بنية الإطار التشريعي على نحو محفز لنمو الاستثمار ومواكب للمستجدات الراهنة إضافة إلى إيجاد المزيد من قنوات وأدوات التمويل المبتكرة التي توفر الدعم اللازم للأفكار والمبادرات الابتكارية وذلك على صعيد المشاريع الكبيرة والصغيرة على حد سواء.
وبناء عليه فقد حدد أصحاب السمو والمعالي والسعادة ممثلو الدول الأعضاء خمسة أولويات أساسية تحظى بالاهتمام والمتابعة الفورية وهي ..
- أولا: اتخاذ جميع القرارات والخطوات التنفيذية التي من شأنها الارتقاء بالعمل الاقتصادي الخليجي المشترك وتحقيق نقلة نوعية في هذا المجال.
- ثانيا: وضع جميع القرارات الاقتصادية التي سبق اتخاذها ولم تنفذ أو نفذت بشكل جزئي موضع التنفيذ الكامل والسريع واعتماد الآليات اللازمة لذلك.
- ثالثا: إجراء مراجعة شاملة للسياسات والبرامج والمبادرات الاقتصادية والتنموية لمجلس التعاون بهدف تطويرها وضمان كفاءتها وفاعليتها وفقا لأفضل الممارسات الدولية المتبعة.
- رابعا: تهيئة جميع العوامل القانونية والهيكلية والمالية والبشرية اللازمة لتطوير البعد الاقتصادي للعمل الخليجي المشترك والوصول به إلى المستويات المتقدمة التي تم إحرازها في العديد من الميادين والمجالات الأخرى.
- خامسا: الاهتمام بجميع المواضيع والأمور ذات الصلة بالشأن الشبابي وتوفير جميع أوجه الدعم والمساندة للابتكار ولرواد الأعمال من الشباب على النحو الذي يكرس دورهم كرافد أساسي من روافد الاقتصاد الخليجي ومعين لا ينضب للأفكار الجديدة والمبدعة في الأنشطة الاقتصادية كافة.
وتم خلال الاجتماع اعتماد النظام الداخلي للهيئة الجديدة وآلية عملها والاتفاق على النواحي التنظيمية والإدارية المتعلقة بإنشائها وبرنامج العمل الخاص بها خلال الفترة المقبلة.

الجمعة، 11 نوفمبر 2016

العفو والتسامح..خطبة الجمعة اليوم بجميع مساجد الدولة

الخطبة الأولى
الحمد لله الذي أمرنا بالعفو والإحسان، والصفح والغفران، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن سيدنا ونبينا محمدا عبد الله ورسوله، أكثر الناس عفوا، فاللهم صل وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وعلى من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.  
أما بعد: فأوصيكم عباد الله ونفسي بتقوى الله، قال سبحانه وتعالى:( وأن تعفوا أقرب للتقوى).
أيها المسلمون: إن العفو والتسامح من المبادئ الأصيلة، والأخلاق النبيلة، والقيم الراقية، وقد أمر الله عز وجل بها، فقال سبحانه:( فاعفوا واصفحوا حتى يأتي الله بأمره). وقال تعالى:( فاعف عنهم واستغفر لهم). والعفو هو: ترك المؤاخذة بالذنب، والصفح هو: إزالة أثره من النفس. ووعد الله تعالى العافين عن الناس بجنة النعيم فقال سبحانه:( وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السموات والأرض أعدت للمتقين* الذين ينفقون في السراء والضراء والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين). فيا له من جزاء عظيم، وعطاء كريم، لمن عفا وسامح، قال سبحانه:( فمن عفا وأصلح فأجره على الله). أي: لا يضيع أجر ذلك عند الله في الآخرة، ويكرمه الله تعالى بالعزة في الدنيا، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :« ما زاد الله عبدا بعفو إلا عزا».
وما كان هذا الثواب الكبير للعفو والتسامح إلا لعظم أثرهما في المجتمع، فبهما تصفو النفوس، وتتآلف القلوب، وتنتهي الخلافات، فكم أذاب التسامح من جفاء، وجدد من مودة، وأجرى من محبة، بعد قطيعة امتدت لسنوات، فانتهت في لحظة تسامح، لأن الشيطان قد يدخل بين إخوة متحابين متآلفين، فيفسد بينهم، ويوقع العداوة والبغضاء في نفوسهم.
عباد الله: إن مواضع التسامح بين الناس متعددة، ومن أهمها ما قد يقع بين الإخوة، وقد ذكر لنا القرآن الكريم قصة نبي الله يوسف عليه السلام مع إخوته إذ سول لهم الشيطان الكيد لأخيهم، فألقوه في البئر، ثم بيع بدراهم معدودة، ووصفوه بعد ذلك بالسرقة، وهو الصديق العليم، والحفيظ الأمين، وامتد الفراق بين يوسف وأسرته عشرات السنين، وانتهى كل ذلك بمسامحته إخوته حين قال عليه السلام:( لا تثريب عليكم اليوم). أي: لا عتاب ولا لوم، ولا ذكر لذنبكم في حقي بعد ذلك، ثم زادهم وأحسن إليهم، فدعا لهم بقوله:( يغفر الله لكم وهو أرحم الراحمين). ولنا في الأنبياء والمرسلين أسوة حسنة، فيمد الأخ يده إلى أخيه أو أخته بالعفو والتصافح، فإذا تسامح أبناء البيت الواحد؛ نشأ أبناؤهم على التراحم، مقتدين بآبائهم، فما أجمل أن يسود التسامح بين الإخوة والأهل والأقارب والأرحام.
أيها المصلون: إن الزوجين من أولى الناس بالتسامح، والمبادرة إلى التصالح، فالعفو فيما بينهما مطلوب ومرغوب، فربما أخطأ أحدهما بغير قصد فأغضب الآخر، وقد دعا الله تعالى الأزواج للعفو عن زوجاتهم، فقال سبحانه:( وإن تعفوا وتصفحوا وتغفروا فإن الله غفور رحيم). كما حث الله تعالى الزوجة على تذكر ما كان بينهما من مودة ورحمة، ومحبة وألفة، فتحسن المعاملة، فقال عز وجل:( ولا تنسوا الفضل بينكم إن الله بما تعملون بصير). وفي الآية دعوة إلى تذكر المزايا والفضائل، والتجاوز عن الأخطاء، حتى تلين القلوب، وتتآلف النفوس، وتتماسك الأسر، ويتلاحم المجتمع.
أيها المسلمون: قد يقع الخلاف بين الإنسان وأصدقائه أو جيرانه أو شركائه أو غيرهم من أبناء مجتمعه، فيكتمه المرء في نفسه، ويزين له الشيطان قطيعتهم، والبعد عنهم، وأولى به أن يسامحهم، اقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم الذي وصفته السيدة عائشة رضي الله عنها بقولها: لا يجزي بالسيئة السيئة، ولكن يعفو ويصفح. فقد أساء إليه قومه فسبوه وآذوه في نفسه وأهل بيته وأصحابه رضي الله عنهم، وأخرجوه من وطنه الذي تربى فيه وأحبه، فلما دخل صلى الله عليه وسلم مكة يوم الفتح منتصرا وقد لاذ الناس بالبيت الحرام؛ صفح عنهم وسامحهم، وعاملهم معاملة الأخ الكريم، فنطقوا بألسنتهم وقلوبهم: أخ كريم وابن أخ كريم، وأحبوه وتآلفوا معه، وصدق الله إذ يقول:( ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم).
وهذه دعوة للعفو والصفح عمن بدرت منهم الإساءة والأذى، فمن أحب أن يسامحه الله عز وجل فليسامح من أخطأ في حقه، فإن الجزاء من جنس العمل، فكما تعفو عن المذنب إليك؛ يغفر الله لك، وكما تصفح؛ يصفح عنك، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :« ارحموا ترحموا، واغفروا يغفر الله لكم».
والعفو لا يعني الضعف، ولكنه ثقة في النفس، وتحكم في غلبة الهوى. فاللهم ألف بين قلوبنا، واجعل التسامح محببا إلى نفوسنا، ووفقنا لطاعتك أجمعين، وطاعة رسولك محمد صلى الله عليه وسلم الأمين وطاعة من أمرتنا بطاعته، عملا بقولك:( يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم).
نفعني الله وإياكم بالقرآن العظيم،
وبسنة نبيه الكريم صلى الله عليه وسلم.
أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم،
فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم.
الخطبة الثانية
الحمد لله رب العالمين، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن سيدنا محمدا عبد الله ورسوله، اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين، وعلى التابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين.
أما بعد: فيا أيها المصلون، إن أول ما نتواصى به تقوى الله عز وجل، والتحلي بالتسامح مع الناس كافة، فننبذ كل ألوان الخلاف ونقطع أسبابها؛ ونعزز روابط التلاحم فيما بيننا، فإن الله عز وجل أرسل رسوله محمدا صلى الله عليه وسلم رحمة للعالمين، فكان يعاملهم بالمسامحة واللين، فيعفو عمن ظلمه، ويعطي من حرمه، ويصل من قطعه، فشرح الله تعالى له الصدور، وأحبته القلوب، وقد سارت دولة الإمارات العربية المتحدة على هذا الهدي القويم، فكان لها دورها الرائد في ترسيخ قيم التسامح والتعايش على المستوى الوطني والإقليمي والدولي، فأنشأت وزارة دولة للتسامح، لتدعيم أسسه في المجتمع الإماراتي مستندة إلى الدين الإسلامي والدستور الإماراتي والعادات والتقاليد الموروثة عن الآباء المؤسسين، محترمة المواثيق الدولية، وأنشأت "المعهد الدولي للتسامح" الذي يعمل على تعزيز قيم التسامح بين الشعوب والأجيال الجديدة؛ انطلاقا من قوله تعالى:( يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير). فأصبح كل من يعيش على أرض دولة الإمارات ينعم بالعيش الكريم والمعاملة الحسنة.
ولنسأل أنفسنا: هل نطبق خلق التسامح والعفو فيما بيننا؟
وهل نعامل الناس كافة بهذا الخلق الكريم؟
هذا وصلوا وسلموا على من أمرتم بالصلاة والسلام عليه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :« من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا». اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
اللهم وفقنا إلى التسامح والعفو يا رب العالمين.
اللهم ارحم شهداء الوطن وقوات التحالف الأبرار، وأنزلهم منازل الأخيار، وارفع درجاتهم في عليين مع النبيين والصديقين، يا عزيز يا كريم. اللهم اجز خير الجزاء أمهات الشهداء وآباءهم وزوجاتهم وأهليهم جميعا، اللهم انصر قوات التحالف العربي، الذين تحالفوا على رد الحق إلى أصحابه، اللهم كن معهم وأيدهم، اللهم وفق أهل اليمن إلى كل خير، واجمعهم على كلمة الحق والشرعية، وارزقهم الرخاء يا أكرم الأكرمين.
اللهم انشر الاستقرار والسلام في بلدان المسلمين والعالم أجمعين. اللهم ارض عن الخلفاء الراشدين: أبي بكر وعمر وعثمان وعلي، وعن سائر الصحابة الأكرمين.
اللهم إنا نسألك من الخير كله، عاجله وآجله، ونسألك الجنة لنا ولوالدينا، ولمن له حق علينا، وللمسلمين أجمعين.
اللهم وفق رئيس الدولة، الشيخ خليفة بن زايد، وأدم عليه موفور الصحة والعافية، واجعله يا ربنا في حفظك وعنايتك، ووفق اللهم نائبه وولي عهده الأمين لما تحبه وترضاه، وأيد إخوانه حكام الإمارات.
اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات، اللهم ارحم الشيخ زايد، والشيخ مكتوم، وشيوخ الإمارات الذين انتقلوا إلى رحمتك،وأدخل اللهم في عفوك وغفرانك ورحمتك آباءنا وأمهاتنا وجميع أرحامنا ومن له حق علينا.
اللهم إنا نسألك المغفرة والثواب لمن بنى هذا المسجد ولوالديه، ولكل من عمل فيه صالحا وإحسانا، واغفر اللهم لكل من بنى لك مسجدا يذكر فيه اسمك، أو وقف وقفا يعود بالخير على عبادك، أو تنتفع به ذريته من بعده.
اللهم اجعل جمعنا هذا جمعا مرحوما، واجعل تفرقنا من بعده تفرقا معصوما، ولا تدع فينا ولا معنا شقيا ولا محروما.
اللهم احفظ دولة الإمارات من الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأدم عليها الأمن والأمان يا رب العالمين.
ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار. اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين، اللهم أغثنا، اللهم أغثنا، اللهم أغثنا، اللهم اسقنا من بركات السماء، وأنبت لنا من بركات الأرض.
عباد الله:( إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون).
اذكروا الله العظيم يذكركم، واشكروه على نعمه يزدكم ( وأقم الصلاة إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ولذكر الله أكبر والله يعلم ما تصنعون).

الخميس، 10 نوفمبر 2016

رئيس الدولة ونائبه ومحمد بن زايد يهنئون ترامب بفوزه في الانتخابات الرئاسية الأمريكية

أبوظبي في 9 نوفمبر / وام 
 هنأ صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله .. السيد دونالد ترامب لانتخابه رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية .. معربا عن تمنياته له بالتوفيق في مهامه القادمة.
وثمن صاحب السمو رئيس الدولة - في برقية تهنئة - العلاقات الاستراتيجية التي تجمع بين البلدين والشعبين الصديقين.
وأكد سموه حرص دولة الإمارات العربية المتحدة على تعزيز هذه العلاقات في مختلف المجالات.
كما هنأ صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في برقيتين مماثلتين .. الرئيس الأمريكي المنتخب.

الثلاثاء، 8 نوفمبر 2016

يقام ضمن فعاليات اليوم الوطني 45 لدولة الإمارات العربية المتحدة..بازار أذن للمنتوجات المحلية بمركز سيف بن على الخاطري الصحي


ياأمي سفي وأطبخي..وأطعمي الحاضرين من طبخة يمينج...يا أختي أرسمي وأصنعي. .وخلي الحاضرين يشوفوا صنعة يدينج. .
تتشرف سمو الشيخه بسمه خالد صقر القاسمي..بدعوتكم لحضور بازار أذن. .للمنتوجات المحلية. .المقام في مركز سيف بن على الخاطري الصحي ، ضمن فعاليات اليوم الوطني 45 لدولة الإمارات العربية المتحدة. .وذلك يوم الثلاثاء الموافق 2016/11/22 من الساعة التاسعة صباحا حتى الواحدة ظهراً. والدعوة عامه للجميع (فحياكم الله على تشجيع أمهاتنا وأخواتنا. .المنتجات ) ولا تنسون تكون مخابيكم مليئة بالدراهم. .وإن شاء الله ما بتطلعون من المركز إلا وأنتم مشترين. .من روعة وجمال منتوجاتنا. .وتسلم يمين أمهات وبنات شما. ..حياكم الله وبياكم.










































الاثنين، 7 نوفمبر 2016

بوركت الأيادي التى ترفع علمنا شامخاً والأجمل أن يرافق احتفالاتنا الحيطة والحذر وأسباب السلامة..محمد بن زايد : حب أبناء الشعب لوطنهم ورايته مبعث فخرنا ونأسف لنبأ سقوط الفقيد "سعيد" .

بوظبي في 4 نوفمبر / وام 
 حيا صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الحب العارم الذي يختلج في قلوب أبناء الشعب كبارا وصغارا تجاه وطنهم ورايته الغالية وأكد أن ذلك محل اعتزازنا ومبعث فخرنا.
و قال صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد في حساب أخبار سموه بموقع التواصل الاجتماعي " تويتر" : " جميل أن نتفاعل ونبادر برفع العلم ..
بوركت الأيادي التى ترفعه شامخا والأجمل أن يرافق احتفالاتنا أخذ الحيطة والحذر وأسباب السلامة ".
و أضاف سموه : " في غمرة احتفالنا برفع علم دولتنا عاليا تلقينا بتأثر وأسف ممزوج بمشاعر الفخر نبأ سقوط أحد أبنائنا البررة الفقيد "سعيد" وهو يرفع علمنا.. ونعزي أنفسنا بفقده ونحتسبه عند الله " .. وأهاب بأولياء الأمور والجميع مراعاة السلامة وتجنيب الأبناء المحاذير والمخاطر.

أشاد بالتطور الذي يشهده قطاع النفط والغاز في الإمارات والدور الذي تلعبه شركات البترول الوطنية..حاكم الفجيرة : الامارات منصة رئيسية للشركات العالمية في مجال الطاقة

الفجيره في 5 نوفمبر / وام
أكد صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة أن دولة الإمارات بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله أرست قواعد عمل وأنظمة تعزز مكانتها كمنصة رئيسية للشركات المحلية والإقليمية والعالمية في مجالات إمدادات الطاقة وتخزينها عالميا .
جاء ذلك خلال الاستقبال صاحب السمو حاكم الفجيرة في قصر سموه سعادة كل من سيف حميد الفلاسي الرئيس التنفيذي لشركة "إينوك" والكو هولكسترا الرئيس التنفيذي لـ"رويال فوباك".
وأشادة سموه خلال اللقاء بالتطور الذي يشهده قطاع النفط والغاز في دولة الإمارات والدور الذي تلعبه شركات البترول الوطنية في دعم الاقتصاد والمشاريع المستقبلية.
وتطرق اللقاء الى المشاريع النفطية التي تحتضنها الفحيرة وسبل زيادة سعة تخزين النفط تلبية للاسواق العالمية الى جانب استعراض الحضور الفاعل الذي حققته الفجيرة على الساحة الدولية في مجال استيراد وتصدير النفط.
من جانبه تقدم سيف حميد الفلاسي الرئيس التنفيذي لمجموعة شركة إينوك بالشكر والتقدير إلى صاحب السمو حاكم الفجيرة على حفاوة الاستقبال والدعم الكبير للمشاريع التوسعية.
حضر اللقاء سعادة سيف سلطان السماحي مستشار صاحب السمو حاكم الفجيرة وسلطان الجنيدي المدير التنفيذي للتخزين بشركة "اينوك" واسماعيل عبدالله باقر المدير العام للشؤون الادارية والتنظيمية باينوك وعدد من الشخصيات الاقتصادية والمدراء في شركات البترول العاملة في الدولة.


- وب -

الجمعة، 4 نوفمبر 2016

أخلاق الموظف..خطبة الجمعة اليوم بجميع مساجد الدولة

 الخطبة الأولى
الحمد لله رب العالمين، أمر بالخلق الكريم، والعمل القويم، أحمده سبحانه حمدا يليق بجلال وجهه وعظيم سلطانه، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن سيدنا ونبينا محمدا عبد الله ورسوله، صاحب الخلق العظيم، وصفه ربه سبحانه فقال:( وإنك لعلى خلق عظيم). فاللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وعلى من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
أما بعد: فأوصيكم عباد الله ونفسي بتقوى الله وطاعته، قال سبحانه:( ومن يتق الله يجعل له من أمره يسرا).
أيها المسلمون: إن الأخلاق الفاضلة هي الركيزة الأولى لقيمة الإنسان، فهي تعطي صاحبها قدرا عظيما، ومكانة سامية في الدنيا، ومنزلة عالية في الجنة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :«أنا زعيم ببيت في... أعلى الجنة لمن حسن خلقه». وإن الموظف من أكثر الناس حاجة لحسن الخلق، حتى يسمو بأخلاقه، ويتميز بإنتاجه وعطائه، ويقدم النفع لأهله ومجتمعه، ومن أهم الأخلاق التي يجب أن يتحلى بها الموظف: الصدق، الذي يبعث في النفس السكينة والطمأنينة، قال صلى الله عليه وسلم :« إن الصدق طمأنينة، وإن الكذب ريبة».
فالموظف يكون صادقا في كلامه إذا حدث، وفيا إذا وعد، مخلصا إذا عمل وأنجز، قال صلى الله عليه وسلم :« اصدقوا إذا حدثتم، وأوفوا إذا وعدتم، وأدوا إذا ائتمنتم». فالأمانة مقرونة بالصدق، مرافقة له، ومتلازمة معه، وقد وعد الله سبحانه المؤدين لأماناتهم بالفلاح حين مدح المؤمنين بقوله تعالى:( والذين هم لأماناتهم وعهدهم راعون)فرعاية الأمانة قيمة عظيمة أكد ديننا الحنيف على التحلي بها في جميع شئون حياتنا ومعاملاتنا, وإن الموظف الذي يتخلق بالأخلاق الوظيفية يزداد إتقانا لعمله، وانضباطا في أدائه؛ تحقيقا لسعادة المجتمع، وأداء للأمانة التي ائتمنته جهة عمله عليها، امتثالا لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم :« أد الأمانة إلى من ائتمنك».
عباد الله: إن العدالة والمساواة من القيم الأساسية للسلوك المهني والأخلاق الوظيفية، وقد أشاد القرآن الكريم بهذه القيمة النبيلة، فقال سبحانه:) إن الله يأمر بالعدل والإحسان). وتقتضي قيمة العدالة من الموظف التسوية بين المراجعين، وإنجاز معاملاتهم دون تمييز ولا تفريق، ملتزما بتوفير فرص مهنية متكافئة وآمنة ومحفزة، مدركا أن جميع الأفراد يتساوون أمام القانون، راجيا ثواب قضاء حوائجهم، عملا بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم:« من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته».
وإن من العدالة في أخلاق الموظف أن يكون منصفا في تعامله مع زملائه وفريق عمله، بعيدا عن المحاباة، ملتزما الحيادية، متسما بالإيجابية حتى تسود روح التفاؤل والتآلف في بيئة العمل، فيرتقي بالأداء الوظيفي.
يا أصحاب الأخلاق الفاضلة: إن الموظف الخلوق يلتزم الاحترام واللباقة تجاه رؤسائه وزملائه والآخرين أثناء مخاطبتهم، مراعيا العادات الاجتماعية والأعراف المهنية، ومهذبا مع الناس جميعا، متسما باللطف والمرونة، فيرفق بهم في أقواله وأعماله، ويخفف عنهم الأعباء والإجراءات، وييسر لهم الأمور، ما وجد إلى ذلك سبيلا، عملا بقوله صلى الله عليه وسلم :« يسروا ولا تعسروا، وبشروا ولا تنفروا».
ومن اللطف أن يتغاضى الموظف ويصفح عن أخطاء الآخرين، ويقابلها بأخلاقه الحميدة، وكلماته الطيبة، وسلوكه الحكيم؛ وصدره الواسع، فيكسب محبة الناس برفقه وحلمه ونبل تصرفه، وينال رضا الله تعالى ومحبته؛ قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم:« إن الله رفيق يحب الرفق في الأمر كله».
ومن اللباقة أن يكون الموظف بشوشا، فيلقى الناس جميعا بوجه طلق، وذلك معروف يؤجر عليه، قال النبي صلى الله عليه وسلم :« لا تحقرن من المعروف شيئا، ولو أن تلقى أخاك بوجه طلق».
أيها المسلمون: إن الوظيفة مسؤولية كبيرة، ولها حقوق وواجبات, يجب على الموظف أن يقوم بها كما طلبت منه، وأن يؤديها على الوجه الأكمل، ويفي بالشروط والعهود التي التزم بها في عقد العمل، قال تعالى:( يا أيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود) وقال صلى الله عليه وسلم :« المسلمون عند شروطهم».
ومن شروط عقد العمل الالتزام بوثيقة مبادئ السلوك المهني وأخلاقيات الوظيفة، التي تنص على النزاهة وتقديم المصلحة العامة على المصلحة الشخصية، وعدم هدر الموارد أو سوء استعمالها، فيحافظ الموظف على ممتلكات مؤسسته، ولا يستخدمها في أغراض شخصية، ويجتهد في تحقيق أهدافها، فإن الموظف يستحق راتبه أو أجره مقابل ما ينجزه من أعمال ويكلف به من مهام, ولا يحل له أن يأخذ ما ليس له، قال النبي صلى الله عليه وسلم :« من استعملناه على عمل فرزقناه رزقا- أي أعطيناه راتبا- فما أخذ بعد ذلك فهو غلول». أي سرقة.
كما يلتزم الموظف بالشفافية بصورها المختلفة، ويحافظ على السمعة الوظيفية للجهة التي يعمل بها، ليكون مؤديا لميثاق عمله، وأمانة وظيفته، والتزام بنود عقده.
فاللهم اهدنا لأحسن الأخلاق، لا يهدي لأحسنها إلا أنت، ووفقنا جميعا لطاعتك وطاعة رسولك محمد صلى الله عليه وسلم وطاعة من أمرتنا بطاعته, عملا بقولك:( يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم).
نفعني الله وإياكم بالقرآن العظيم،
وبسنة نبيه الكريم صلى الله عليه وسلم.
أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم،
فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم.


الخطبة الثانية
الحمد لله رب العالمين، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن سيدنا محمدا عبد الله ورسوله، اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين، وعلى التابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين.
أما بعد: فيا أيها المصلونإن أهم ما نتواصى به تقوى الله عز وجل، وأن نعلم أن نجاح الموظف في عمله, وتميزه فيه يتوقف على تقوى الله عز وجل، والتحلي بالأخلاق الوظيفية، سواء كان موظفا في قطاع عام أو خاص، وقد حث عليها ديننا الحنيف، ونص عليها القانون، كي يقوم الموظف بأداء واجبات العمل بأمانة ونزاهة؛ مجتهدا في تحقيق أهداف الجهة التي يعمل فيها، متجردا من سوء القصد أو الإهمال، وبذلك يفوز الموظف برضا ربه عز وجل، واحترام رؤسائه، وحب زملائه، وتقدير المتعاملين معه من أفراد المجتمع، وكل فرد منا مطالب شرعا بالالتزام بهذه الأخلاقيات والسلوكيات الكريمة في مختلف مجالات حياته، سواء كان موظفا أم لا.
فهل نتحلى بهذه الأخلاقيات في تعاملاتنا ووظائفنا؟
هذا وصلوا وسلموا على من أمرتم بالصلاة والسلام عليه، قال تعالى:( إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما). اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
اللهم ارحم شهداء الوطن وقوات التحالف الأبرار، وأنزلهم منازل الأخيار، وارفع درجاتهم في عليين مع النبيين والصديقين، يا عزيز يا كريم. اللهم اجز خير الجزاء أمهات الشهداء وآباءهم وزوجاتهم وأهليهم جميعا، اللهم انصر قوات التحالف العربي، الذين تحالفوا على رد الحق إلى أصحابه، اللهم كن معهم وأيدهم، اللهم وفق أهل اليمن إلى كل خير، واجمعهم على كلمة الحق والشرعية، وارزقهم الرخاء يا أكرم الأكرمين.
اللهم انشر الاستقرار والسلام في بلدان المسلمين والعالم أجمعين. اللهم ارض عن الخلفاء الراشدين: أبي بكر وعمر وعثمان وعلي، وعن سائر الصحابة الأكرمين.
اللهم إنا نسألك من الخير كله، عاجله وآجله، ونسألك الجنة لنا ولوالدينا، ولمن له حق علينا، وللمسلمين أجمعين.
اللهم وفق رئيس الدولة، الشيخ خليفة بن زايد، وأدم عليه موفور الصحة والعافية، واجعله يا ربنا في حفظك وعنايتك، ووفق اللهم نائبه وولي عهده الأمين لما تحبه وترضاه، وأيد إخوانه حكام الإمارات.
اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات، اللهم ارحم الشيخ زايد، والشيخ مكتوم، وشيوخ الإمارات الذين انتقلوا إلى رحمتك،وأدخل اللهم في عفوك وغفرانك ورحمتك آباءنا وأمهاتنا وجميع أرحامنا ومن له حق علينا.
اللهم إنا نسألك المغفرة والثواب لمن بنى هذا المسجد ولوالديه، ولكل من عمل فيه صالحا وإحسانا، واغفر اللهم لكل من بنى لك مسجدا يذكر فيه اسمك، أو وقف وقفا يعود بالخير على عبادك، أو تنتفع به ذريته من بعده.
اللهم اجعل جمعنا هذا جمعا مرحوما، واجعل تفرقنا من بعده تفرقا معصوما، ولا تدع فينا ولا معنا شقيا ولا محروما.
اللهم احفظ دولة الإمارات من الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأدم عليها الأمن والأمان يا رب العالمين.
ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار. اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين، اللهم أغثنا، اللهم أغثنا، اللهم أغثنا، اللهم اسقنا من بركات السماء، وأنبت لنا من بركات الأرض.
عباد الله:( إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون).
اذكروا الله العظيم يذكركم، واشكروه على نعمه يزدكم ( وأقم الصلاة إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ولذكر الله أكبر والله يعلم ما تصنعون).
-------------------

تنبيه رسمي وارد من الهيئة العامة
للشؤون الإسلامية والأوقاف
عباد الله: في إطار رعاية دولة الإمارات العربية المتحدة للقرآن الكريم، وحرصها على ربط الأجيال به، فإن اللجنة المنظمة لجائزة دبي الدولية للقرآن الكريم تدعوكم لحضور فعاليات مسابقة الشيخة/ فاطمة بنت مبارك الدولية للقرآن الكريم للإناث في الفترة من 6 إلى 11 نوفمبر بمشاركة 70 دولة وجالية إسلامية، والدعوة عامة لجميع الأعمار.

وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.