الجمعة، 24 فبراير 2017

محمد بن زايد يبحث مع رئيسة وزراء المملكة المتحدة علاقات الصداقة والتعاون والقضايا الإقليمية والدولية

 لندن في 23 فبراير / وام 
 بحث صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة مع دولة تيريزا ماي رئيسة وزراء المملكة المتحدة علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزها وتطويرها اضافة الى عدد من القضايا الإقليمية والدولية.
جاء ذلك خلال استقبال رئيسة وزراء المملكة المتحدة اليوم صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان والوفد المرافق الذي يقوم بزيارة عمل لبريطانيا وذلك في مقر رئاسة الوزراء بـ 10 داونينج ستريت في لندن.




الثلاثاء، 21 فبراير 2017

أول مركبة بريّة مُسلحة ذاتية القيادة معدة خصيصاً للسوق الإماراتية.."ميلريم" تعرض المركبة العسكرية البرية الغير مأهولة ذاتية القيادة "ثيميس" فى أيدكس 2017



أبوظبي في 21 فبراير /وام 
 عرضت شركة "ميلريم" الإستونية المزودة لحلول الدفاع نموذجها للمركبة العسكرية البرّية الغير مأهولة ذاتية القيادة "ثيميس" في معرض أيدكس 2017 وذلك بالتعاون مع كل من المجموعة الذهبية الدولية /IGG/ وشركة "رايثيون" في المملكة المتحدة وشركة الإلكترونيات المتقدمة AEC.
وقال كولدار فارسي الرئيس التنفيذي لشركة "ميلريم" ان الشركة تطرح تقنياتها المتقدمة فى ثلاثة أماكن للعرض مع ثلاث شركات مختلفة مؤكدا مدى تميز النموذج الأول الكامل للمركبة البرية المعدلة "ثيميس" مشيرا الى ان المركبة تُشكل منصة واحدة يمكن أن تُسلَح بسهولة بحمولات محددة طبقاً لاحتياجات الجيوش في المنطقة وستساعد على توسيع نطاق القدرة الروبوتية العسكرية.
وقد أسفر تعاون "ميلريم" مع الشركات الثلاث عن طرحها لثلاثة أشكال مختلفة لأول نموذج للمركبة البرية ذاتية القيادة المعدلة "ثيميس" وذلك في سياق عمل الشركة على برنامج التشغيل /"دي آي بي إس"/ وهو الاستخدام التكتيكي للنظم الذكية غير المأهولة، وعلى تقنيات أخرى تستهدف نشر وتوسيع نطاق قدرات الحرب الروبوتية.
وبتعاون شركة "ميلريم" مع المجموعة الذهبية الدولية /IGG/ يتم تقديم أول مركبة بريّة مُسلحة ذاتية القيادة معدة خصيصاً للسوق الإماراتية حيث تتميز المركبة المعروضة "ثيمس" بأنها مُزودة بمحطة أسلحة يتم التحكم فيها عن بعد مُقدمة من شركة /أسيلسان Aselsan/ التركية للصناعات العسكرية والإلكترونية فيما تتعاون الشركات مع القيادة العامة للقوات المسلحة الإماراتية فيما يخص المركبة.
و بتعاونها مع شركة الإلكترونيات المتقدمة تقوم شركة "ميلريم" بطرح مركبة "ثيميس" كوسيلة للنقل تستهدف المعدات الحربية الخفيفة حيث تملك المركبة القدرة على حمل ما يصل إلى 750 كيلو جراماً والعمل لمدة 10 ساعات متواصلة باستخدام التقنية المعدلة الجديدة وهي مجهزة بمنظار أرضي بالإضافة إلى معدات كشف العبوات الناسفة والتي قامت بإضافتها شركة "رايثيون" من المملكة المتحدة.
كما يمكن استخدام المركبة "ثيميس" في الإخلاء الطبي وتوجيه عمليات هبوط الطائرات ذاتية القيادة، وكمنصة للتزود بالطاقة وأداة للاستشعار وغيرها من الاستخدامات فيما تستخدِم المركبة منصة واحدة لعدة تطبيقات وتساهم في تخفيض تكاليف الصيانة والتدريب للمستخدمين النهائيين.

عبدالله بن زايد يلتقي رئيس مجلس النواب الأيرلندي


دبلن في 21 فبراير / وام 
 التقى سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي أمس معالي شون أوفاريغل رئيس مجلس النواب الأيرلندي.
وتم خلال اللقاء استعراض علاقات التعاون المشترك بين دولة الإمارات وجمهورية أيرلندا وأوجه تعزيزها وتطويرها إضافة إلى بحث عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
وأكد سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان خلال لقائه معالي شون أوفاريغل .. عمق العلاقات الثنائية التي تجمع بين دولة الإمارات وأيرلندا ..
معربا عن أمله أن تشهد العلاقات بين البلدين تطورا وازدهارا في شتى المجالات.
من جانبه رحب معالي شون أوفاريغل بزيارة سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان إلى إيرلندا .. مؤكدا على العلاقات الراسخة التي تربط البلدين.
حضر اللقاء .. معالي الدكتور أحمد بن عبد الله حميد بالهول الفلاسي وزير دولة لشؤون التعليم العالي وسعادة الدكتور سعيد محمد علي الشامسي سفير الدولة لدى جمهورية ايرلندا.

عبدالله بن زايد يلتقي وزير التعليم والمهارات الأيرلندي

دبلن في 21 فبراير / وام 
 التقى سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي أمس معالي ريتشارد بروتن وزير التعليم والمهارات الأيرلندي.
وتم خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين دولة الإمارات وجمهورية أيرلندا وسبل تعزيزها إضافة إلى بحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
وأشاد سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان - خلال اللقاء - بالعلاقات المتميزة بين دولة الإمارات وأيرلندا .. معربا عن أمله أن تشهد العلاقات تطورا وازدهارا في مختلف المجالات بما يسهم في رفاهية وخير الشعبين والبلدين الصديقين.
وأكد سموه حرص دولة الإمارات على تعزيز التعاون المشترك مع أيرلندا في شتى المجالات ومنها المجال التعليمي.
من جانبه رحب معالي ريتشارد بروتن بزيارة سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان إلى إيرلندا .. مشيدا بالمكانة التي تحتلها دولة الإمارات على الصعيدين الإقليمي والدولي.
حضر اللقاء .. معالي الدكتور أحمد بن عبد الله حميد بالهول الفلاسي وزير دولة لشؤون التعليم العالي وسعادة الدكتور سعيد محمد علي الشامسي سفير الدولة لدى جمهورية ايرلندا.

الأمم المتحدة قلقة إزاء النقص الحاد في المساعدات الغذائية فى افريقيا وتحذر من مخاطر المجاعة جنوب السودان

نيويورك في 20 فبراير/ وام
 أعربت الأمم المتحدة عن قلقها العميق إزاء النقص الحاد في المساعدات الغذائية التي تؤثر على نحو مليوني لاجئ في عشر دول في جميع أنحاء القارة الأفريقية.
وحذر بيان مشترك أصدره اليوم كل من المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي والمفوض السامي لشؤون اللاجئين، من أن النقص الحالي في المواد الغذائية الأساسية من شأنه أن يزداد سوءا في الأشهر المقبلة إذا لم تتوفر موارد جديدة لتلبية الاحتياجات الغذائية لسكان القارة الأفريقية.
ومن ناحية أخري اكدت ان مائة الف شخص يواجهون عمليا المجاعة فى اجزاء من دولة جنوب السودان نتيجة للحرب والانهيار الاقتصادى اللذين ضربا البلاد خاصة فى الاعوام الثلاثة الاخيرة فيما يوجد مليونان اخران على حافة المجاعة .
وتوقعت فى بيان صدر عن ثلاث منظمات اممية انسانية ارتفاع اعداد من يواجهون انعدام الامن الغذائى الى 5.5 مليون نسمه فى يوليو المقبل اذا لم يتم القيام بشيئ للحد من خطورة وانتشار الازمة واكدت ان مايصل الى 4.9 مليون جنوب سودانى / اكثر من 40 % من سكان الدولة / هم بحاجة عاجلة الى الغذاء والزراعة والمساعدة.

الأحد، 19 فبراير 2017

أكد أن المواطن العربي دفع ثمن هوس «الإخوان»..قرقاش: الإمارات دولة الحضارة شاء من شاء وأبى من أبى

قال الدكتور أنور محمد قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية، إن دولة الإمارات دولة الحضارة رغم أنف المعترضين، وكتب على «تويتر» أمس: «الإمارات هي دولة الحضارة والمدنية، شاء من شاء وأبى من أبى. وأما خطاب زعيم حزب الله الطائفي المتطرف، فقد تعرّى في سوريا وغيرها من ساحات إيران».
وفي تغريدات أخرى، أكد أن «دفاع الكاتب البريطاني ديفيد هيرست في «الميدل إيست»؛ عن الإخوان المسلمين، وهجومه على قيادات السعودية، ومصر، والإمارات، صدى للحملات التي مزقت عالمنا العربي». متابعاً: «الترويج الغربي للإخوان إبان «الربيع» آثاره كارثية، ودفاع هيرست عنهم وتطاوله على قياداتنا في سياق من يدعي أن له الحق أن يشكل عالمنا على هواه».
وأضاف: «يدفع المواطن العربي ثمن هوس الإخوان والمتطرفين بالسلطة، ولعبت دوائر إعلامية، وسياسية غربية، دوراً قذراً في العنف الذي نهش حياتنا واستقرارنا».  

الزياني يجتمع مع وزير خارجية كوسوفو

ميونخ في 18 فبراير / وام 
 اجتمع معالي الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية اليوم بمدينة ميونخ الألمانية مع معالي أنور هوجاي وزير خارجية جمهورية كوسوفو وذلك على هامش أعمال مؤتمر ميونخ للأمن.
تم خلال الاجتماع بحث علاقات التعاون المشترك بين مجلس التعاون وجمهورية كوسوفو والسبل الكفيلة بتعزيزها وتطويرها.

الجمعة، 17 فبراير 2017

الهلال الأحمر الإماراتي يدعم قطاع الصحة بعدن بثلاجات لحفظ الأدوية تعمل بالطاقة الشمسية



عدن في 16 فبراير / وام 
 تواصل هيئة الهلال الأحمر الإماراتي تقديم مساعداتها الإنسانية والإغاثية لسكان محافظة عدن في إطار جهودها المتواصلة لدعم الشعب اليمني بتوجيهات من القيادة الرشيدة.
فقد سلمت هيئة الهلال الأحمر الإماراتي اليوم مكتب الصحة بعدن ثلاجات تعمل بالطاقة الشمسية في إطار جهودها لتعزيز ودعم قطاع الخدمات الصحية في اليمن الذي يعد من أكثر المجالات تأثرا بالأوضاع التي تشهدها حاليا .
و أشاد عبدالناصر الوالي مدير مكتب الصحة بعدن بالدعم المتواصل لهيئة الهلال الأحمر الإماراتي لأهالي محافظة عدن في المجالات الخدمية والاغاثية كافة لمواجهة الظروف القاسية التي يمرون بها .. و لفت إلى أنه سيتم وضع هذه الثلاجات التي تحفظ بها الأدوية في مديريتين خارج مديرية خور مكسر ليسهل على المرضى الحصول على تلك الأدوية بيسر.
- مل -

القوات المسلحة تعلن استشهاد الرقيب نادر مبارك أحد البواسل المشاركين في عملية " إعادة الأمل " في اليمن

أبوظبي في 17 فبراير / وام 
 أعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة استشهاد الرقيب نادر مبارك عيسى سليمان أحد جنودها البواسل المشاركين ضمن قواتها في عملية " إعادة الأمل " مع قوات التحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية للوقوف مع الشرعية في اليمن .. وذلك إثر تعرضه لسكته قلبية.
وتتقدم القيادة العامة للقوات المسلحة بخالص تعازيها ومواساتها إلى ذوي الشهيد البطل .. سائلة الله عز وجل أن يسكنه فسيح جناته و يتغمده بواسع رحمته.
" انا لله وانا اليه راجعون " .

الاثنين، 6 فبراير 2017

الهلال الأحمر الإماراتي يقدم مساعدات إنسانية الى أسر الشهداء في وادي حضرموت

حضرموت في 6 فبراير/ وام 
 قدمت هيئة الهلال الأحمر الإماراتي اليوم مساعدات انسانية عاجلة الى أسر الشهداء في وادي حضرموت في بادرة انسانية جديدة اطلقتها الهيئة لمساندة تلك أسر وتخفيف عنهم حدة المعاناة.
وقام وفد الهيئة بزيارة الى عدد من أسر الشهداء في مديرية تريم بوادي حضرموت للتعرف على احتياجاتهم وتأمينها وذلك ضمن الجهود الخيرة التي تقوم بها الهيئة في مناطق حضرموت إسهاما منها في مساعدة هذه الاسر التي فقدت معيلها والوقوف الى جانبها في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يشهدها اليمن بسبب الحرب التي فرضها الانقلابيون.
ووزع وفد الهلال الادوية والبطانيات والمواد الغذائية المتنوعة على اسر الشهداء في المديرية.
وأكد عبدالله المسافري رئيس فريق الهلال الأحمر الإماراتي بحضرموت حرص الهيئة على الاستمرار بتوزيع هذا المساعدات الإغاثية التي تحمل الأمل لأسر الشهداء الذين يستحقون منا جميعا أن نتكاتف من اجلهم.. لافتا الى ان هذا الحملة تأتي في أطار تجسيد روح الأخوة والتضامن والوقوف معهم والمساهمة في تخفيف العبء الملقى على عاتق تلك الأسر.
وقال أن عملية التوزيع تأتي ضمن سلسة حملات لتقديم يد العون والمساعدة للمحتاجين بتوجيهات من القيادة الرشيدة للامارات وحرصها على تأمين احتياجات الشعب اليمني الشقيق.
من جانبهم عبرت أسر الشهداء عن شكرهم وتقديرهم لدولة الإمارات العربية المتحدة قيادة وشعبا للجهود التي تقوم بها في تنفيذ المشاريع الاغاثية لليمنيين المتضررين من الحرب وممارسات ميليشيا الحوثي والمخلوع.
وعبرت أسرة أم خالد عن فرحتها وامتنانها لدولة الامارات على هذه اللفتة الإنسانية التي خففت من معاناة أسرتها والظروف الصعبة التي يعيشونها..قائلة "شكراً عيال زايد ".
وأعربت أم زينب - زوجة أحد الشهداء الذين سقطوا دفاعا عن الأرض وتعاني من ضعف الدخل المادي الذي تتقاسمه مع ابنتيها في شراء المأكل والمشرب شهريا -.. عن امتنانها وتقديرها لجهود الهلال الأحمر الإماراتي الذي ساهم في رفع المعاناة وتخفيف الاعباء المعيشية والمدرسية عن أسرتها.
وتقدم والد الشهيد جلال بامزيود بالشكر الجزيل لفريق هيئة الهلال الأحمر الإماراتي على وقوفهم إلى جانب أسر الشهداء.. مؤكدا أن هذه اللفتة الإنسانية تمثل عرفانا ووفاء لأسر الشهداء الذين قدموا أرواحهم رخيصة في سبيل الدفاع عن حرمة الأرض والعقيدة.
يذكر أن حملة توزيع المساعدات الإنسانية على أسر الشهداء في حضرموت تهدف الى تلبية كافة الاحتياجات العاجلة والاساسية حيث تضم المواد الغذائية والمستلزمات الطبية والأغطية والملابس والأدوية.

الاثنين، 30 يناير 2017

منصور بن زايد يحضر افتتاح دورة الألعاب الجامعية الشتوية في كازاخستان



ألماتي في 29 يناير / وام 
 حضر سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة حفل افتتاح الدورة الـ 28 للألعاب الجامعية الشتوية التي افتتحها اليوم فخامة نور سلطان نزار باييف رئيس جمهورية كازاخستان في مدينة ألماتي وسط حضور كبير من المسؤولين والجماهير.
وشهد سموه فقرات الحفل التي شملت العديد من العروض والمشاهد التي جسدت حضارة كازاخستان وتاريخها التراثي القديم.
حضر الافتتاح سعادة الدكتور محمد أحمد بن سلطان الجابر سفير الدولة لدى جمهورية كازاخستان وعدد من المسؤولين.

جناح الإمارات في " الجنادرية ".. 40 فعالية تستلهم الماضي وتروج للحاضر

الرياض في 29 يناير/ وام 
 تشارك دولة الإمارات بجناح كبير في المهرجان الوطني للتراث والثقافة " الجنادرية " الذي تنطق فعالياته بدورتها الـ31 في مدينة الرياض مطلع فبراير المقبل وتستمر لمدة 17 يوما تحت رعاية وحضور خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية الشقيقة.
ويشارك في الجناح - الذي تشرف عليه هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة - العديد من الجهات المعنية بالتراث والسياحة في الإمارات بأحدث المطبوعات التعريفية والترويجية.. فيما تحل جمهورية مصر العربية ضيف شرف لدورة هذا العام.. بينما كانت الإمارات ضيف شرف الدورة التاسعة والعشرين.
وتأتي مشاركة الإمارات في المهرجان نظرا لمكانته البارزة على خارطة الثقافة العربية والإسلامية ودوره الكبير الذي لعبه عبر دوراته المتعاقبة في إعلاء التراث العربي الإسلامي ومد الجسور بينه وبين التراث الإنساني بجميع أبعاده الحضارية والفكرية بما يساهم في تعزيز التواصل الثقافي العربي والإسلامي.
وأوضح سعيد حمد الكعبي رئيس قسم الحرف والمنتجات التقليدية في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة أن جناح دولة الإمارات يشتمل على العديد من الأنشطة والفعاليات التراثية والثقافية والترويجية حيث تتضمن المشاركة 40 فعالية ونشاطا متنوعا بين تراثي وثقافي وترويجي تفاعلي وجماهيري.
وقال إن الهيئة تسعى من خلال الجناح إلى إبراز عناصر التراث المعنوي العريق لدولة الإمارات والذي يظهر مدى التقارب الكبير من عادات وتقاليد موجودة في المملكة العربية السعودية.. كما يسلط الضوء على جانب مهم وحيوي من تاريخ الدولة مع التركيز على جوانب مختلفة من الحياة التراثية الغنية للدولة.
وأوضح الكعبي في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات "وام" بأن جناح الدولة المقام على مساحة 5 آلاف متر يجسد التراث الإماراتي الأصيل وعلاقته الوطيدة بالبيئة المحلية والالتزام باستدامتها الزراعية والبرية والبحرية بما تزخر به من مقتنيات تراثية وفنون شعبية ويعكس الموروث الثقافي لدولة الإمارات وحاضرها المشرق الذي تعيشه في المجالات كافة والذي يعبر عنه بصياغته المتميزة لأوجه الحياة المختلفة التي عايشتها الدولة على مدى السنوات الماضية حيث حياة البر والحرفة القديمة الأصيلة والصناعة الحديثة الناهضة.
واعتبر أن مشاركة الإمارات في مهرجان الجنادرية فرصة لتعزيز الوعي بإمارة أبوظبي ودولة الإمارات كوجهة سياحية مفضلة في السوق السعودية وجذب المزيد من الزوار.. خاصة مع التوقعات بزيارة مئات الآلاف للفعاليات.
وأشار إلى أن المشاركة تنطلق من أهداف رئيسية تعمل الهيئة وشركاؤها على تحقيقها بما يخدم جهود الترويج السياحي والثقافي للمحتوى التراثي الأصيل لدولة الإمارات العربية المتحدة مع تسليط الضوء على الدور الفاعل للتراث في تشكيل الهوية الوطنية والثقافية لمجتمع الإمارات بما يعزز تميز المجتمع وخصوصيته.
وأكد أن المشاركة ستسلط الضوء على جانب مهم وحيوي من تاريخ الدولة مع التركيز على البعد التراثي من خلال أركان الجناح التي تعبر تصاميمها عن جوانب مختلفة من الحياة التراثية الغنية للدولة.
وبين أن الجناح يضم الكثير من المعلومات التراثية والثقافية والسياحية عن دولة الإمارات ويلقي الضوء على كرم الضيافة الإماراتي الأصيل حيث يقدم لهم المشروبات والمأكولات التقليدية.. فيما يستطيع الزوار متابعة الفعاليات والأنشطة التراثية التي تدور في ساحة جناح الإمارات التي تحتضن العديد من الفنون الشعبية والأنشطة التراثية الأخرى المتنوعة.
وحول ما سيقدمه جناح الإمارات هذا العام.. أوضح الكعبي أنه سيقدم طيلة أيام المهرجان مجموعة متنوعة من الفعاليات تعكس ما تزخر به الدولة من مقتنيات تراثية وتنوع ثقافي ومورث شعبي وترسم صور حية من البيئة الإماراتية وما تتضمنه من حرف الصناعات التقليدية التي تعتمد أكثرها على منتجات النخيل.
وأضاف أن الفعاليات التي سيتم تقديمها هذا العام تشمل الاحتفاء بمدينة العين واستعراضات فلكلورية تبرز الموروث المحلي والتعريف بالبيئين البحرية والبدوية.. علاوة على ركن الصقارة وعرض المنتجات التراثية والأكلات الشعبية التقليدية وركن القهوة العربية.. إضافة لأركانه مثل البراجيل والركن الترويجي والمسرح الدائم وثلاثة معارض فنية هي معرض صور العلاقات الإماراتية السعودية وتاريخ دولة ومعرض صور متنوعة.
وبشأن الفعاليات الجديدة التي سيقدمها الجناح.. أكد الكعبي أن المشاركة هذا العام ستكون أكبر وحافلة بالتنوع والعطاء في التعاون الثقافي والمسؤولية.. مشيرا إلى التوافق التراثي الثقافي الملحوظ والمتقارب بين العادات والتقاليد الإماراتية والسعودية وانسجامهما التام.

السبت، 28 يناير 2017

الإمارات تستضيف مبادرة الدول السبع الرائدة في التحول إلى التعلم الذكي

لندن في 28 يناير / وام 
تستضيف دولة الإمارات مبادرة الدول السبع الرائدة في التحول إلى التعلم الذكي.. بحسب ما أعلنه أنتوني سالسيتو نائب رئيس قطاع التعليم في "مايكروسوفت" خلال منتدى التعليم العالمي الذي أقيم في لندن على هامش معرض بريطانيا لتكنولوجيا التعليم والتدريب.

وأعرب سعادة المهندس محمد غياث المدير العام لبرنامج محمد بن راشد للتعلم الذكي عن الفخر باستضافة هذه المبادرة الهامة خاصة وأن الإمارات من بين الدول السبع المؤسسة لها إضافة لكونها الأولى والوحيدة عربيا التي تدعم وتعنى بها.. في الوقت الذي تبذل فيه أقصى الجهود للارتقاء بالتعليم إلى أعلى المستويات.

وقال إن مشاركة برنامج محمد بن راشد للتعلم الذكي في المعرض الذي يعد التجربة الرائدة على مستوى العالم تأتي في إطار التحول إلى المدارس الذكية لتبادل الأفكار والتجارب في مجال تكنولوجيا المعلومات وتسخيرها في خدمة التعليم.

وأوضح أن المشاركة تأتي تكملة لمسيرة الإنجازات التي حققتها الدولة في القطاع الذي تعتبره أهم مرتكزات المستقبل التي تقود شبابها للإبداع ويخدم رؤية الدولة 2021.

وقال إن المعرض عبارة عن منصة تفاعلية لتبادل أفكار وتجارب عالمية في مجال تسخير تكنولوجيا المعلومات في خدمة أهداف التنمية الإنسانية وأهمها الثقافة والتعليم.

وتأسس معرض بريطانيا لتكنولوجيا التعليم والتدريب المقام في لندن في المملكة المتحدة ويستضيفه إكسل لندن للمعارض في عام 1985 ويستقطب أكثر من 35000 زائر سنويا من 138 دولة.

وحققت دولة الامارات إنجازات كبرى وخطت خطوات عظيمة في مجال تقنيات التعليم ما جعلها على رأس قائمة دول العالم في هذا المجال فكانت المرشح الأبرز عالميا لاستضافة مبادرة الدول السبع الرائدة في التحول للتعلم الذكي.

وقطعت الدولة شوطا كبيرا في حقل تطوير العملية التعليمية والتحول للمدارس الذكية خلال مدة زمنية قصيرة وبنتائج مذهلة جعلتها تتصدر دول العالم بل متفوقة على الدول الأبرز في تقنية المعلومات.

في السياق ذاته.. التقى سعادة محمد غياث خلال فعاليات المعرض سعادة أكسيل ليمير وزير الدولة لشؤون التكنولوجية في فرنسا وسعادة ناجي جلول وزير التعليم في تونس وبافلو كوزي نائب وزير التعليم الأوكراني وسعادة فلورنس روبين المدير العام لشؤون التعليم في فرنسا ووفدين من وزارتي التربية والتعليم البولندية والرومانية واستعرض معهم التجربة الرائدة لدولة الإمارات في مجال التعلم الذكي واطلع على أحدث تجاربهم في هذا المجال.

كما قام أعضاء الوفد الاماراتي بجولة في أرجاء المعرض للاطلاع على أبرز التطورات العالمية في هذا المجال.

تقرير : الإمارات تشارك في أعمال قمة الشراكة الاقتصادية بولاية أندرا براديش بالهند



يعقوب على اندرا براديش الهند في 27 يناير / وام
تشارك دولة الإمارات العربية المتحدة في أعمال قمة الشراكة الاقتصادية التي انطلقت اليوم في ولاية أندرا براديش بالهند وتستمر يومين تحت عنوان " شراكة لنمو مستدام للاقتصادات الناشئة عالميا".
و ترأس معالي سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد وفد الدولة المشارك في القمة وضم سعادة عبد الله آل صالح وكيل وزارة الاقتصاد لشؤون التجارة الخارجية والصناعة وعددا من كبار المسؤولين والمدراء التنفيذيين.
و ألقى معاليه كلمة في الجلسة الافتتاحية للقمة - التي تعني بسبل إقامة شراكات عالمية لتعزيز ممكنات النمو الاقتصادي المستدام - وشارك إلى جانب نيرمالا سيتارامن وزيرة الدولة للتجارة والصناعة الهندية في جلسة حوارية وزارية ضمت وزراء الاقتصاد والتجارة والصناعة بأوكرانيا وسريلانكا وزامبيا ونيبال وبنجلاديش وزيمبابوي.
ركزت الجلسة على استعراض الفرص والتحديات الاقتصادية الدولية الراهنة وآفاق النمو المتوقع والإمكانيات الاقتصادية والتجارية التي تتمتع بها الهند وفرص قيادتها عجلة النمو الاقتصادي العالمي المرحلة المقبلة.
وأكد معالي المنصوري الأهمية التي تكتسبها أعمال قمة الشراكة كونها تسعى لتعزيز الحوار الدولي حول تطوير علاقات التعاون الإقليمية والدولية بما يعزز من ممكنات النمو المستدام و تتيح منصة متميزة للتباحث حول أبرز الفرص الاستثمارية الواعدة والتي تقود بدورها المصالح المشتركة بين الدول المشاركة.
وقال إن " دولة الإمارات العربية وجمهورية الهند يطرحان نموذجا متميزا في إقامة علاقات شراكة استراتيجية متنامية مدفوعة برغبة متبادلة في مواصلة تطوير آفاق التعاون بما يحقق الاستفادة من الإمكانيات والقدرات المتاحة ويخدم المصالح المشتركة للجانبين" .
وأضاف إن أرقام التجارة الخارجية بين البلدين تعكس قوة العلاقات المشتركة من خلال تصدر الهند قائمة الشركاء التجاريين للدولة فيما تأتي الإمارات ثالث أكبر شريك تجاري للهند بحجم تبادل تجاري غير نفطي يقدر ب ـ34 مليار دولار خلال عام 2015 وأكثر من 17 مليار دولار خلال النصف الأول من 2016.
وأوضح أن حجم الاستثمارات المتبادلة شهد تطورا ملحوظا بين البلدين إذ تعد الإمارات أكبر مستثمر عربي بالهند وتحتل المركز العاشر على صعيد حجم الاستثمارات الأجنبية في الهند فيما تمثل الهند ثالث أكبر مستثمر أجنبي بالدولة بحجم استثمارات تتجاوز 6 مليارات دولار.
وأكد معاليه أن تلك الأرقام مرشحة للتطور الفترة المقبلة خاصة في ظل الزخم الذي تتمتع به العلاقات الثنائية والتي ترجمتها زيارة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بصفته ضيف الشرف الرئيسي في احتفالية يوم الجمهورية الهندي وما أسفرت عنه الزيارة من اتفاقيات تعاون نوعية في مختلف المجالات الحيوية خاصة على الصعيد الاقتصادي والتجاري في إطار رؤية مشتركة لقيادات البلدين في إقامة شراكة استراتيجية شاملة.
و أشار المنصوري إلى أن أبرز ما يميز العلاقات الإماراتية الهندية تنوع وتشعب الاستثمارات المشتركة في مختلف الجوانب الاقتصادية الحيوية في مجالات التشييد والبناء والطاقة والصناعات المعدنية وتكنولوجيا المعلومات وقطاعات الخدمات والاتصالات وقطاع الخدمات المالية وتجارة الجملة.
وقال إن هناك عددا من القطاعات المستهدف التركيز عليها المرحلة المقبلة وهي قطاعات مؤهلة لقيادة العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين إلى مستويات قياسية تخدم الأهداف التنموية وتحديدا في مجالات الابتكار والبحث العلمي والمشاريع الصغيرة والمتوسطة والصناعات غير التقليدية القائمة على التقنيات التكنولوجية الحديثة.
ونوه معالي المنصوري - خلال الجلسة الحوارية الخاصة ببحث تحديات النمو الاقتصادي والتجاري المستدام وسبل تعزيز الشراكات الإقليمية في هذا الصدد والدور الذي تلعبه الاقتصادات الصاعدة في آسيا - إن الاقتصاد الهندي يعد سادس أكبر اقتصاد على مستوى العالم من حيث الناتج المحلي الإجمالي فضلا عن تصنيفه ضمن الاقتصادات الأسرع نموا بتسجيله معدلات نمو بلغت 7.6 % خلال عام 2015 مع توقعات بمواصلة اتجاهه الصاعد السنوات المقبلة خاصة في ظل السياسات الجديدة للإصلاح الاقتصادي التي أطلقتها الحكومة الهندية مؤخرا لتعزيز بيئة الأعمال وأيضا إطلاق العديد من المبادرات الاقتصادية الرائدة لاستقطاب للاستثمار الأجنبي المباشر وذلك فضلا عن الموقع الاستراتيجي المميز والسوق الاستهلاكي الضخم ووفرة الأيدي العاملة الماهرة والمدربة بتكلفة منافسة مشيرا إلى ما يشهده القطاع الصناعي الهندي من تطور ملحوظ يغطي جميع الأنشطة والمجالات الصناعية تقريبا إلى جانب بيئة تجارية مرنة مع المستثمرين في عمليتي الاستيراد والتصدير وهو ما يجعل الهند إحدى الوجهات العالمية المفضلة للاستثمار.
وشهدت الجلسة مداخلات لكل من نيرمالا سيتارامن وزيرة الدولة للتجارة والصناعة الهندية و باثيدين وزير الصناعة والتجارة السريلانكي و رومي غوشان تكالي وزير التجارة بجمهورية نيبال وطفيل أحمد وزير التجارة في حكومة بنجلاديش و مارجريت مواناكاتيو" وزيرة التجارة والصناعة في زامبيا و ستيبان كوبيف نائب رئيس وزراء أوكرانيا وزير التنمية الاقتصادية والتجارة.
و تشهد أعمال القمة عددا من الجلسات الحوارية تناقش سبل تطوير شراكات عالمية لتعزيز ممكنات النمو المستدام في مجالات الابتكار والقطاع المالي والصناعي وفرص الاستثمارات في عدد من الدول المشاركة.

الخميس، 26 يناير 2017

نقل تحيات رئيس الدولة ونائبه إلى مودي وعقد معه جلسة مباحثات..محمد بن زايد : علاقاتنا مع الهند مؤهلة لتكون الأقوى في العالم

جرت لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة صباح أمس، مراسم استقبال رسمية في القصر الرئاسي «راشترابتي بهافان» بنيودلهي بمناسبة حضور سموه ضيفاً رئيسياً في احتفالات الهند بيوم الجمهورية الـ 68.
ووصل سموه والوفد المرافق إلى القصر حيث كان في استقباله برناب مكرجي، رئيس جمهورية الهند وناريندرا مودي، رئيس الوزراء وعدد من كبار المسؤولين في الحكومة الهندية.
وعقد سموه جلسة مباحثات رسمية مع ناريندرا مودي، تناولت سبل تعزيز علاقات التعاون، ونقل سموه تحيات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، إلى مودي وتمنيات سموهما له بدوام الصحة وللشعب الهندي دوام التقدم والازدهار.

وقال سموه، إنه من خلال اللقاءات المتبادلة بين قيادتي البلدين يزيد من ثقتنا بقدرتنا على بناء شراكة استراتيجية حقيقية لصالح الأجيال الحالية والمستقبلية من منطلق القناعة الكاملة بأن العلاقات الإماراتية ــ الهندية تمتلك من المقومات ما يؤهلها لكي تكون من أهم وأقوى العلاقات الثنائية في المنطقة والعالم وأكثرها نمواً وتطوراً.
وأكد الجانبان في ختام المباحثات أن العلاقات بين البلدين تشهد تطوراً مهماً، وأكدا أن دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية الهند تشتركان معاً في العمل من أجل السلام والاستقرار في المنطقة والعالم.
وقام سموه بزيارة لضريح الزعيم الهندي الراحل المهاتما غاندي في منطقة راج غات في العاصمة الهندية نيودلهي، وتوجه إلى ساحة الحديقة حيث قام سموه بسقي شجرتي الصداقة الأولى التي غرسها الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، في ساحة راج غات خلال زيارته الرسمية للهند عام 1992 والثانية التي غرسها سموه خلال زيارته للهند في فبراير/ ‏شباط عام 2016 حيث تضم الحديقة عدداً من الأشجار التي غرسها زعماء العالم.
وتعتبر العلاقات الإماراتية الهندية جسراً لتعاون البلدين منذ عهد الآباء والأجداد، وتعمل على خلق بيئة مستقرة تدعم التنمية لمصلحة الشعوب ومستقبلها. 

محمد بن زايد يلتقي الرئيس الهندي بقصر الرئاسة في نيودلهي

نيودلهي في 25 يناير / وام 
التقى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة اليوم فخامة الرئيس براناب موخرجي رئيس جمهورية الهند بقصر الرئاسة راشرابتي بهافان في نيودلهي ضمن زيارة الدولة التي يقوم بها سموه لجمهورية الهند.
ورحب فخامة الرئيس الهندي في بداية اللقاء بصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان والوفد المرافق .. متمنيا لهذه الزيارة أن تعزز علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين والشعبين الصديقين وأن تدفع بها إلى مزيد من التقدم والتطور في المجالات كافة.
من جانبه أعرب صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان عن سعادته بلقاء الرئيس الهندي وزيارة جمهورية الهند الصديقة ومشاركة شعبها احتفالاته الوطنية .. وقدم التهنئة بهذه المناسبة متمنيا للشعب الهندي المزيد من الرقي والتطور والازدهار.
و عبر سموه عن شكره للدعوة الكريمة التي تلقاها من الرئيس الهندي لحضور احتفالات الهند بـ " يوم الجمهورية " مقدرا سموه هذه البادرة التي تجسد عمق العلاقات بين البلدين.
ونقل صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان خلال اللقاء تحيات وتهاني صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله إلى فخامة رئيس جمهورية الهند وتمنياته للشعب الهندي المزيد من التقدم والازدهار.
من جانبه حمل الرئيس الهندي خلال اللقاء صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان تحياته لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله وتمنياته لدولة الإمارات العربية المتحدة وشعبها الصديق المزيد من التنمية والرفعة والتقدم.
و أكد سموه خلال اللقاء أن دولة الإمارات العربية المتحدة بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله تولي عناية خاصة لعلاقاتها مع جمهورية الهند وشعبها الصديق وما تحمله هذه العلاقات من منافع متبادلة وتعاون وثيق في القضايا التي تهم الجانبين.
و جرى خلال اللقاء استعراض علاقات الصداقة والتعاون القائمة بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزها وتطويرها و مجمل الأحداث والتطورات على الساحتين الإقليمية والدولية وتبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.
حضر اللقاء.. سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة وسمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي وسمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي وسمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان نائب مستشار الأمن الوطني وسمو الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان ومعالي سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد ومعالي الدكتور أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية ومعالي ريم بنت إبراهيم الهاشمي وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي ومعالي محمد بن أحمد البواردي وزير دولة لشؤون الدفاع ومعالي الدكتور سلطان بن أحمد سلطان الجابر وزير دولة ومعالي خلدون خليفة المبارك رئيس جهاز الشؤون التنفيذية ومعالي محمد أحمد المر رئيس المجلس الاستشاري لمتحف الاتحاد وسعادة محمد مبارك المزروعي وكيل ديوان ولي عهد أبوظبي وسعادة الفريق الركن حمد محمد ثاني الرميثي رئيس أركان القوات المسلحة وسعادة الدكتور أحمد عبد الرحمن البنا سفير الدولة لدى جمهورية الهند وسعادة الدكتور محمد مطر الكعبي رئيس الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف وحضرها من الجانب الهندي عدد من الوزراء وكبار المسؤولين .

محمد بن زايد يستقبل نائب الرئيس الهندي

نيودلهي في 25 يناير/ وام 
 استقبل صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة اليوم في مقر إقامته في نيودلهي معالي محمد حميد أنصاري نائب رئيس جمهورية الهند.
واستعرض الجانبان خلال اللقاء العلاقات القائمة بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية الهند في مختلف المجالات والسبل الكفيلة بتطويرها وتنميتها بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الصديقين.. إلى جانب بحث القضايا الإقليمية والدولية والتطورات الراهنة و القضايا ذات الاهتمام المشترك.
وقدم صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان التهنئة لنائب رئيس الجمهورية الهندية بمناسبة يوم الجمهورية ال 68 لبلاده معربا عن اعتزازه بما تحظى به العلاقات الثنائية من دعم ورعاية قيادتي البلدين.
من جانبه أعرب معالي محمد حميد أنصاري عن تقديره للمشاعر الطيبة لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان منوها بالعلاقات المتميزة والعميقة التي تجمع البلدين والشعبين الصديقين.
وأكد الطرفان أهمية تعزيز العلاقات الثنائية وتوسيع نطاق التعاون والعمل المشترك بما يفتح آفاقا جديدة لمزيد من التطور والنمو في علاقات البلدين.
حضر اللقاء .. سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة وسمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي وسمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي وسمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان نائب مستشار الأمن الوطني ومعالي الدكتور أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية ومعالي محمد بن أحمد البواردي وزير دولة لشؤون الدفاع ومعالي خلدون خليفة المبارك رئيس جهاز الشؤون التنفيذية وسعادة محمد مبارك المزروعي وكيل ديوان ولي عهد أبوظبي وسعادة الدكتور أحمد عبد الرحمن البنا سفير الدولة لدى جمهورية الهند .

محمد بن زايد يعقد جلسة مباحثات رسمية مع رئيس الوزراء الهندي في نيودلهي .

نيودلهي في 25 يناير / وام 
 عقد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة جلسة مباحثات رسمية مع دولة ناريندرا مودي رئيس وزراء جمهورية الهند تناولت سبل تعزيز علاقات التعاون إضافة إلى بحث عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك .
ورحب دولة ناريندرا مودي بصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان والوفد المرافق له في بداية المباحثات التي عقدت اليوم في حيدر آباد هاوس مقر رئاسة الوزراء في نيودلهي معربا عن سعادته بهذه الزيارة الهامة التي تصب في صالح البلدين .
وأشاد بالعلاقات الثنائية المتميزة وحرص البلدين على تنمية وتطوير التعاون الثنائي بما يخدم مصالح الشعبين الصديقين .
وقدم صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان الشكر والتقدير للحكومة الهندية وعلى رأسها معالي ناريندرا مودي على ما لقيه من حفاوة بالغة وحسن استقبال وكرم ضيافة كما قدم سموه التهاني لحكومة الهند وشعبها بمناسبة احتفالاتها بيوم الجمهورية الـ 68 .
ونقل سموه تحيات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله إلى معالي ناريندرا مودي وتمنيات سموهما له بدوام الصحة وللشعب الهندي دوام التقدم والازدهار .
من ناحيته ثمن رئيس الوزراء الهندي هذه المشاعر وحمل صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان خلال اللقاء تحياته إلى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله وإلى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وتمنياته لسموهما بموفور الصحة والعافية ولشعب الإمارات مزيدا من النمو والتطور .
وأعرب صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان عن سعادته بزيارة جمهورية الهند التي تجمعها بدولة الإمارات العربية المتحدة علاقة متميزة مشيرا إلى أن هذه العلاقة تمثل جسرا للتعاون والصداقة منذ عهد الآباء والأجداد .
وأشار سموه إلى أن دولة الإمارات العربية المتحدة بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله حريصة على دفع علاقاتها بجمهورية الهند الصديقة قدما على أسس ثابتة من التفاهم والاحترام المتبادل والمصالح المشتركة .
وقال إنه من خلال اللقاءات المتبادلة بين قيادتي البلدين نلمس حرصا بالغا من الجانبين على تقوية العلاقات الثنائية وتوسيعها ودفعها إلى الأمام بخطوات متسارعة وهو ما يزيد من ثقتنا بقدرتنا على بناء شراكة إستراتيجية حقيقية لصالح الأجيال الحالية والمستقبلية من منطلق القناعة الكاملة بأن العلاقات الإماراتية-الهندية تمتلك من المقومات ما يؤهلها لكي تكون من أهم وأقوى العلاقات الثنائية في المنطقة والعالم وأكثرها نموا وتطورا .
وجرى خلال الجلسة بحث العلاقات القائمة بين البلدين بمختلف جوانبها والسبل الكفيلة بتطويرها بما يواكب حرص الجانبين وسعيهما لتنميتها على كافة الصعد .
وبحث الجانبان القضايا الإقليمية والدولية والتطورات الراهنة التي تشهدها المنطقة وفي مقدمتها الإرهاب والعنف وغيرها من القضايا ذات الاهتمام المشترك .
وأكد الجانبان في ختام المباحثات أن العلاقات بين البلدين تشهد تطورا مهما على مسار العلاقات الاستراتيجية والحرص المشترك على توفير كل ما من شأنه دفعها إلى الأمام والاعتزاز بما يربط البلدين من علاقات قوية ومتينة وتاريخية .
كما أكدا أن دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية الهند تشتركان معا في العمل من أجل السلام والاستقرار في المنطقة والعالم وحل النزاعات والصراعات بالطرق السلمية والتصدي الحازم لقوى التطرف والإرهاب والعمل على خلق بيئة إقليمية وعالمية آمنة ومستقرة بما يدعم التنمية لمصلحة حاضر الشعوب ومستقبلها في العالم كله .
وسجل سموه كلمة في سجل الشرف في حيدر آباد هاوس مقر رئاسة الوزراء هنا فيها قيادة وحكومة شعب الهند الصديق باحتفالات يوم الجمهورية الـ 68 الذي مهد للانطلاقة الكبرى لمسيرة النهضة والتنمية الشاملة في الهند وأعرب عن اعتزازه بما وصلت اليه العلاقات الثنائية من مستوى متقدم متطلعا إلى المزيد من التطور والنمو لكافة أوجه التعاون في ظل الحرص المشترك على الدفع بها الى آفاق رحبة وواعدة .
وأقام رئيس الوزراء الهندي مأدبة غداء تكريما لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان والوفد المرافق لسموه .
وقد صافح سموه القادة وكبار المسؤلين في الحكومة الهندية فيما صافح رئيس الوزراء الهندي الوفد الموافق لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان .
حضر جلسة المباحثات والمأدبة .. سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة وسمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي وسمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي وسمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان نائب مستشار الأمن الوطني وسمو الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان ومعالي سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد ومعالي الدكتور أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية ومعالي ريم بنت إبراهيم الهاشمي وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي ومعالي محمد بن أحمد البواردي وزير دولة لشؤون الدفاع ومعالي الدكتور سلطان بن أحمد سلطان الجابر وزير دولة ومعالي خلدون خليفة المبارك رئيس جهاز الشؤون التنفيذية وسعادة محمد مبارك المزروعي وكيل ديوان ولي عهد أبوظبي وسعادة الفريق الركن حمد محمد ثاني الرميثي رئيس أركان القوات المسلحة وسعادة الدكتور أحمد عبد الرحمن البنا سفير الدولة لدى جمهورية الهند .

محمد بن زايد ورئيس الوزراء الهندي يشهدان توقيع اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الشاملة






نيودلهي في 25 يناير / وام 
 وقعت دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية الهند اليوم في العاصمة نيودلهي اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الشاملة وعددا من مذكرات التفاهم بين البلدين وجرى تبادل وثائق الاتفاقيات بين الجانبين.
شهد مراسم التوقيع وتبادل وثائق الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في حيدر آباد هاوس مقر رئاسة الوزراء في نيودلهي صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ودولة ناريندرا مودي رئيس وزراء جمهورية الهند حيث تبادل سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي مذكرة الشراكة مع معالي مانوهار باريكار وزير الدفاع الهندي.
وتم تبادل مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الصناعات الدفاعية بين معالي محمد أحمد البواردي وزير الدولة لشؤون الدفاع ومعالي مانوهار باريكار وزير الدفاع الهندي ، في حين تبادل معالي الدكتور أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية ثلاث مذكرات تفاهم معالي نتنجاد كاري وزير النقل البري والخطوط السريعة حول التعاون المؤسسي في مجال النقل البحري والتعاون في قطاع النقل البري والطرق السريعة وبشأن الاعتراف المتبادل بشهادات الأهلية للعاملين في البحر وفقا لاحكام معايير التدريب وإصدار الشهادات وميثاق الحفظ STCW 78 والتعديل عليها .
كما تبادل معالي الدكتور أنور قرقاش ثلاث مذكرات تفاهم مع معالي ا م جي أكبر وزير الشؤون الخارجية الهندي حول مكافحة الاتجار بالبشر وتعزيز التعاون الزراعي وحول الإعفاء المتبادل من تأشيرة الحصول المسبقة لحملة الجوازات السفر الدبلوماسية والخاصة .
وتبادل معالي سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد ومعالي نيرمالا سيتارامن وزيرة الدولة للتجارة والصناعة الهندية مذكرتي تفاهم الأولى حول تعزيز التدابير العلاجية التجارية والثانية تتعلق بمجال شؤون الشركات الصغير والمتوسطة والابتكار .
كما تبادل معالي الدكتور سلطان الجابر وزير دولة رئيس مجلس إدارة المجلس الوطني للإعلام ومعالي ام جي أكبر وزير الشؤون الخارجية الهندي مذكرة التفاهم بين وكالة أنباء الإمارات "وام" بالمجلس الوطني للإعلام وهيئة خدمات الإذاعة العامة الهندية .. فيما تبادل معالي الدكتور سلطان الجابر وزير دولة الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" ومجموعة شركاتها ومعالي دارمينرا برادان وزير الدولة للبترول والغاز الطبيعي إتفاقية حول إدارة وتخزين النفط الخام في الهند.
وألقى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان كلمة بمناسبة توقيع اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الشاملة قال فيها "انتهز هذه الفرصة لأجدد التعبير عن سعادتي بزيارة جمهورية الهند، خاصة وانها تأتي في هذه الأيام التي نشارك فيها الشعب الهندي الصديق احتفالاته بيوم الجمهورية".
وأضاف سموه انه لا شك أننا اليوم نعيش لحظة تاريخية مهمة في العلاقات بين بلدينا، حيث تفتح اتفاقية الشراكة الاستراتيجية وجملة الاتفاقيات الاخرى الموقعة اليوم آفاقاً رحبة وغير مسبوقة للتعاون والترابط والعمل المشترك وتمثل نقلة نوعية كبرى في حاضر هذه العلاقات ومستقبلها.
واكد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ان دولة الإمارات العربية المتحدة بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، ترى في تطوير علاقاتنا الثنائية على صعيد استراتيجي مكسبا مشتركا ومهما.
وقال سموه " أنا على ثقة تامة بأن العلاقات الإماراتية - الهندية سوف تشهد تحولات إيجابية كبرى خلال السنوات القادمة بفضل اتفاقية الشراكة الاستراتيجية، ولعل ما يعزز هذه الثقة ويقويها ما لمسته خلال لقاءاتي مع المسوؤلين في جمهورية الهند الصديقة، وعلى رأسهم رئيس الوزراء الصديق معالي ناريندرا مودي، من حرص كبير على تعزيز العلاقات مع دولة الإمارات العربية المتحدة وتقدير لتجربتها التنموية والإنسانية الرائدة، وتصميم على جعل هذه الاتفاقية الجسر الذي تعبر عليه علاقاتنا نحو المستقبل المشرق، بإذن الله تعالى".
من جانبه القى رئيس وزراء الهند كلمة قال فيها " يسرني أن أرحب بالصديق العزيز صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، كما يسرني أن أعبر عن سعادتي بمشاركة سموه بصفته الضيف الرئيسي الكريم في احتفالات يوم الجمهورية غداً واعتبر هذه الزيارة ذات أهمية خاصة".
وأضاف "انه من خلال لقاءاتنا المتكررة قمنا بمناقشة كافة القضايا ذات الاهتمام المشترك ولقد استفدت شخصياً من رؤيتكم فيما يتعلق بشراكتنا ومن تقديركم لأهمية منطقتنا ووجهات نظرنا، كما أننا قمنا بقيادتكم يا صاحب السمو بالوصول إلى أبعاد جديدة للعلاقات بين بلدينا، بالإضافة إلى وضع خارطة طريق طموحة تهدف إلى جعل اتفاق الشراكة الاستراتيجية الشامل قابل للتنفيذ والتطبيق".
وقال إن دولة الإمارات العربية المتحدة هي أحد أهم وأقرب شركائنا في منطقة ذات أهمية كبرى للعالم .. وأود الإشارة هنا إلى أن محادثاتي مع صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ركزت على تطبيق القرارات المختلقة التي اتخذناها خلال اللقاءين السابقين، وكان مما اتفقنا عليه خلال هذه المباحثات هو الحفاظ على زخم علاقاتنا في مجالات مهمة، لاسيما الطاقة والاستثمار.
وأشار دولة رئيس الوزراء إلى أن الإمارات تعتبر شريكاً رئيساً في قصة نمو الهند، وأثنى على اهتمام الإمارات بالاستثمار في الهند، خاصة في قطاع البنية التحية، مضيفاً أنه يجري العمل على ربط المؤسسات الاستثمارية في الإمارات مع صندوق الاستثمار الوطني والبنية التحتية في الهند .. وقال انه يشارك صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد اهتمامه بأن تشارك الشركات الهندية في مشاريع البنية التحتية المتعلقة بإكسبو دبي 2020.
وقال ان الاتفاقية التي وُقعت اليوم بين الإمارات والهند تسهم في تقوية العلاقات بين البلدين عموما ..مشيرا الى ان الاتفاقية في مجال الطاقة تمثل جسراً للترابط بين البلدين حيث تساهم في تعزيز أمن الطاقة للهند.
وأوضح انه ناقش مع صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان سبل رفع العلاقات في مجال الطاقة إلى مستوى استراتيجي، مشيرا الى أن العقود طويلة الأمد لتزويد الطاقة وإنشاء المشاريع المشتركة في قطاع الطاقة تفيد البلدين.
حضر مراسم التوقيع على الاتفاقية ومذكرات التفاهم سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة وسمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي وسمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي وسمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان نائب مستشار الأمن الوطني وسمو الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان ومعالي سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد ومعالي الدكتور أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية ومعالي ريم بنت إبراهيم الهاشمي وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي ومعالي محمد بن أحمد البواردي وزير دولة لشؤون الدفاع ومعالي الدكتور سلطان بن أحمد سلطان الجابر وزير دولة ومعالي خلدون خليفة المبارك رئيس جهاز الشؤون التنفيذية وسعادة محمد مبارك المزروعي وكيل ديوان ولي عهد أبوظبي وسعادة الفريق الركن حمد محمد ثاني الرميثي رئيس اركان القوات المسلحة وسعادة الدكتور أحمد عبد الرحمن البنا سفير الدولة لدى جمهورية الهند.

محمد بن زايد يزور ضريح المهاتما غاندي






نيودلهي في 25 يناير / وام 
 قام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة اليوم بزيارة لضريح الزعيم الهندي الراحل المهاتما غاندي في منطقة راج غات في العاصمة الهندية نيودلهي .
   وكان في استقبال سموه لدى وصوله إلى الضريح أمين الضريح وعدد من المسؤولين .
   ووقف صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان دقيقة صمت ووضع إكليلا من الزهور على ضريح المهاتما غاندي .
   وسجل سموه كلمة في سجل الزوار جاء فيها "في تاريخ الأمم وذاكرة الشعوب شخصيات ورموز خالدة أحدثت تحولات كبرى في مسيرة بلادها ولم تثنها التحديات والعقبات عن بلوغ أهدافها الوطنية من أجل تحقيق حياة أفضل لشعوبها .. وفي تاريخنا المعاصر ستظل القيم السامية والمبادئ الإنسانية التي حملها الراحلان الكبيران "غاندي" و"زايد" مصدر إلهام للأجيال المتعاقبة لنشر المحبة والسلام والوئام بين الشعوب وبث روح الطموح والأمل بمستقبل أكثر إشراقا" .
   واطلع سموه على لوحة تظهر مرحلة من مراحل حكم الراحل المهاتما غاندي ..فيما قدم أمين الضريح هدايا تذكارية ومجموعة من الإصدارات الخاصة بسيرة غاندي .
   وتوجه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان إلى ساحة الحديقة حيث قام سموه بسقي شجرتي الصداقة الأولى التي غرسها الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيب الله ثراه" في ساحة راج غات خلال زيارته الرسمية للهند عام 1992 والثانية التي غرسها سموه خلال زيارته للهند في فبراير عام 2016 حيث تضم الحديقة عددا من الأشجار التي غرسها زعماء العالم .
   رافق سموه خلال زيارة الضريح سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة وسمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي وسمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي وسمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان نائب مستشار الأمن الوطني وسمو الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان ومعالي سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد ومعالي الدكتور أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية ومعالي ريم بنت إبراهيم الهاشمي وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي ومعالي محمد بن أحمد البواردي وزير دولة لشؤون الدفاع ومعالي الدكتور سلطان بن أحمد سلطان الجابر وزير دولة ومعالي خلدون خليفة المبارك رئيس جهاز الشؤون التنفيذية وسعادة محمد مبارك المزروعي وكيل ديوان ولي عهد أبوظبي وسعادة الفريق الركن حمد محمد ثاني الرميثي رئيس أركان القوات المسلحة وسعادة الدكتور أحمد عبد الرحمن البنا سفير الدولة لدى جمهورية الهند.