الثلاثاء، 11 نوفمبر 2014

بحضور حاكم الشارقة ..نهيان بن مبارك يطلق مبادرة "القراءة ثقافة وابداع" على هامش معرض الشارقة الدولي للكتاب


الشارقة في 8 نوفمبر / وام
بحضور صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة ..أطلق معالي الشيخ نهيان بن مبارك ال نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع مساء أمس وعلى هامش فعاليات معرض الشارقة الدولي للكتاب مبادرة " القراءة ثقافة وأبداع "التي تهدف إلى تأكيد مكانة القراءة وأهمية الكتاب في عصر المعلومات و تعميق ثقافة القراءة لدى جميع أبناء الوطن بما يعود بالنفع على التأليف والترجمة والنشر بالوزارة وعلى نحو يوفر الكتب المفيدة للجميع .
حضر الحفل معالي محمد أحمد المر رئيس المجلس الوطني الاتحادي والشيخ سلطان بن أحمد القاسمي رئيس مؤسسة الشارقة للإعلام والشيخة بدور بنت سلطان القاسمي رئيس هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير - شروق المؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة كلمات للنشر وسعادة عفراء الصابري وكيل وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع وأحمد بن ركاض العامري مدير معرض الشارقة الدولي للكتاب وعدد كبير من القيادات العاملين بقطاع الثقافة والمثقفين في الدولة.
وفي بداية حفل الاطلاق تقدم معالي الشيخ نهيان بن مبارك ال نهيان بالشكر لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة على دوره البارز في المجال الثقافي ليس فقط على المستوى المحلي بل يتعداه إلى المستوى العربي والعالمي.
وقال معاليه " يشرفني أن أتقدم إليكم يا صاحب السمو بفائق التحية وعميق التقدير معبرا عن اعتزازنا جميعا بالمكانة البارزة لإمارة الشارقة في مسيرة الثقافة في العالم ويسرني ويسعدني أن أحييكم أطيب تحية وأرحب بكم في هذا اللقاء الذي تطلق فيه وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع مبادرة /القراءة ثقافة وإبداع / وهي مبادرة تهدف إلى تأكيد مكانة القراءة وأهمية الكتاب في عصر المعلومات باعتبار أن القراءة ستظل دائما وحتى في عصر الإنترنت والتقنيات المتسارعة وسيلة لتحريك الفكر المبدع وإثراء خيال القارئ وإكسابه المعرفة العميقة بل إنها تظل دائما وهي الطريق المهد إلى اكتشاف المعارف ومصدر الإبداع والابتكار ".
واضاف معاليه ان المبادرة تهدف إلى تعميق ثقافة القراءة لدى جميع أبناء وبنات الوطن خاصة وأن القراءة هي الوسيلة الباقية والصالحة دائما لتنمية قدرات الفرد الفكرية واللغوية وإعداده للحوار والتخاطب والتواصل للإسهام في مسيرة المجتمع ولأن القراءة هي الوسيلة الأساسية للتعلم المستمر مدى الحياة والمدخل الطبيعي والحقيقي للثقافة بما يؤثر بشكل مباشر في كل ما ينتجه الإنسان بيده وقلبه وعقله.
وأثنى معاليه على جهود كافة الجهات في الدولة لتشجيع القراءة في المجتمع وإطلاق بعضها لمبادرات هامة في هذا المجال ..وقال " أود أن أشير إلى أن المبادرة التي نعلنها تتسم بأنها تغطي كافة أنحاء الدولة و تستهدف جميع أبناء وبنات الإمارات من كافة الفئات والأعمار كما أنها مستمرة طوال العام بل ومستمرة أيضا في الأعوام المقبلة ونحن على ثقة كاملة من أن الجميع سوف يبادرون إلى المشاركة فيها والتسابق في إطارها نحو هدف واحد تتعدد محاوره وتتنوع أنشطته على النحو الذي سوف تجدون تفاصيله على موقع الوزارة على شبكة الإنترنت ".
وأكد معالي وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع ان المبادرة ستصبح مجالا لإطلاق فعاليات مهمة في وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع تتمثل في الاهتمام بأمور التأليف والترجمة والنشر وعلى نحو يوفر الكتب المفيدة لجميع السكان وبأسعار زهيدة كما انها مجالا خصبا لتعميق قدرات أبناء وبنات الوطن على المزج بين القراءة والتقنيات الحديثة واتخاذهما معا أساسا للإبداع والابتكار في كافة مجالات الحياة وتسهم في الوقت ذاته في تعزيز هذه الثقة لدى القراء أنفسهم وتنميتها نحو آفاق أعلى وأوسع كما سوف تفتح قنوات كثيرة للتعلم المتبادل بين الجميع بما يسهم في الارتقاء بمستويات الفكر والإبداع والمبادرة في مجتمع الإمارات كله.
وأوضح معاليه ان التركيز في عنوان المبادرة على القراءة لا يعني إغفال المهارات الأخرى من كتابة ومحادثة وانما هي أيضا جزء من هذه المبادرة ..وقال معاليه " يسعدني أن نعلن هذه المبادرة اليوم من هنا من رحاب معرض الكتاب بالشارقة فالقراءة هي التي تحيي ما في الكتاب كلتاهما تأخذ من الأخرى وكلتاهما لها دور حيوي في حياة الفرد وحياة المجتمع وكذلك فإن إمارة الشارقة قد أصبحت عاصمة حقيقية للثقافة ليس في الإمارات وحدها بل وفي المنطقة العربية كلها .. وإننا إذا كنا اليوم نطلق هذه المبادرة باسم وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع فإنها في حقيقة الأمر امتداد طبيعي لفكر قيادتنا الحكيمة ممثلة في صاحب السمو الوالد الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" ومتعه بموفور الصحة والعافية" ..مؤكدا معاليه ان سموه يؤكد لنا دائما أن التزود بالمعارف وتنمية قدرات الفرد بل وتعميق إسهاماته وعطائه في كافة جوانب الحياة و كل ذلك عامل أساسي في مجتمع المعرفة الذي نحاول قدر الجهد والطاقة أن نؤسس له وأن نعلي من شأنه في كافة ربوع الدولة .
كما رفع معالي الشيخ نهيان بن مبارك ال نهيان باسمه واسم جميع الحضور أسمى آيات الشكر والتقدير إلى صاحب السمو رئيس الدولة حفظه الله لرؤيته الحكيمة لما تكون عليه الإمارات دائما من ازدهار وتقدم ورخاء ..
داعيا الله أن يوفق قيادتنا الحكيمة إلى كل ما فيه خير ونماء إماراتنا الحبيبة وبصفة دائمة معتبر ان هذه المناسبة مناسبة وطنية بامتياز .
وأضاف معاليه قائلا " إننا حين نعلن " القراءة ثقافة وإبداع " فإنما نعني القراءة الواعية والفاهمة وهي الثقافة النامية والمتطورة ثم إنه الإبداع في أرقى صوره وأرفع مستوياته في ظل هدف واضح هو أن تتاح الفرصة أمام كل فرد من سكان الإمارات لأن يصبح قارئا واعيا ينفتح على ثقافة وطنه وثقافة الآخرين بما يكون له أكبر الأثر على تنمية مهاراته وتغذية عقله ونماء أفكاره وهنا يتطلب الأمر تعاون الجميع مع وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع وعلى رأسها أجهزة الإعلام المدارس والكليات والجامعات بل وأيضا الأسرة ودورها في تشجيع أبنائها وبناتها على القراءة ولا ننسى هنا دور المكتبات والمراكز الثقافية ومعارض الكتب لذا يجب أن يتعاون الجميع في سبيل إتاحة الفرص لإقبال الراغبين في القراءة وإعطائهم المجال الملائم للنبوغ والتفوق وصولا إلى أن يتحقق الإبداع وتنمو المهارات الفكرية والمبتكرة كي تنتشر ثقافة القراءة في المجتمع كله وأدعو الله سبحانه وتعالى أن تحقق هذه المبادرة كل ما نأمل فيه من أهداف وغايات".
وفي ختام كلمته تقدم معالي الشيخ نهيان بن مبارك ال نهيان بالشكر الجزيل للشيخة بدور بنت سلطان القاسمي و معالي محمد المر لتكرمهما بالإسهام الفاعل في إطلاق هذه المبادرة ..مؤكدا معاليه انهما من الرموز المرموقة للفكر والثقافة في الإمارات مقدرا لهما كثيرا جهودهما المتواصلة في سبيل دعم كل ما هو حق وخير وجمال في مسيرة هذا الوطن العزيز كما تقدم معاليه بالتحية إلى جميع أبناء وبنات الوطن داعيا الجميع للمشاركة في هذه الأنشطة المثمرة وصولا بإذن الله إلى تحقيق التقدم والنماء لكل فرد والتطور والنجاح لمجتمع الإمارات كله.
من جانبها ثمنت الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي رئيسة هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير "شروق" المؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة كلمات للنشر جهود معالي الشيخ نهيان بن مبارك وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع في دعم وتطوير العمل الثقافي بدولة الإمارات العربية المتحدة وإطلاق المبادرات التي تسهم في تعزيز ريادة الإمارات وحضورها البارز في هذا المجال.
وأكدت أن مبادرة "القراءة ثقافة وإبداع" ستلعب دورا مؤثرا في تشجيع أفراد المجتمع على القراءة إنسجاما مع رؤية الإمارات 2021 الهادفة إلى تعزيز ركائز الثقافة.
وقالت الشيخة بدور القاسمي إن اسم المبادرة يشجع على التفكير الإبداعي ويسهم في تنمية المهارات والقدرات وهو ما يستجيب لأسس وركائز مجتمع المعرفة ويدفعنا إلى تركيز جهودنا على الاهتمام بالطفل وثقافته لأنه الجيل الذي سيكون له الدور الأبرز في مستقبلنا ..مشيرة إلى أن الطفل كان الدافع الأساسي لها في تأسيس دار كلمات للنشرالتي أصدرت عشرات الكتب للأطفال واليافعين ونفذت العديد من المبادرات التي تشجع على القراءة.

حاكم الشارقة يشهد ندوة أحمد أبو الغيط بمعرض الكتاب حول شهادته على فترة الحرب والسلام بمصر

الشارقة في 8 نوفمبر/ وام
 شهد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة مساء أمس "الجمعة"ندوة قدمها معالي أحمد أبوالغيط وزير الخارجية المصري الأسبق تحت عنوان "قراءة في في كتاب: شاهد على الحرب والسلام" وذلك ضمن فعاليات الدورة الثالثة والثلاثين من معرض الشارقة الدولي للكتاب في مركز إكسبو الشارقة.
حضر الندوة الى جانب سموه كل من معالي محمد أحمد المر رئيس المجلس الوطني الاتحادي والشيخ سلطان بن أحمد القاسمي رئيس مؤسسة الشارقة للإعلام والشيخة بدور بنت سلطان القاسمي رئيس هيئة الاستثمار والتطوير شروق والشيخ سالم بن عبد الرحمن القاسمي رئيس مكتب سمو الحاكم ومعالي أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية ومعالي الدكتور عبد العزيز بن عثمان التويجري مدير عام المنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة "الإيسيسكو" وسعادة عبد الله بن محمد العويس رئيس دائرة الثقافة والاعلام وسعادة الدكتور عبيد سيف الهاجري مدير مكتب الإيسيسكو الإقليمي في الشارقة وأحمد بن ركاض العامري مدير معرض الشارقة الدولي للكتاب وحشد كبير من الجمهور المهتمين وممثلي وسائل الاعلام المختلفة وزوار المعرض.
وتناول أحمد أبو الغيط في بداية الندوة الظروف التي واكبت تأليفه الكتاب وكذلك كتابه الآخر "شهادتي" وقال أنه ترك وزارة الخارجية في الخامس من مارس 2011 وقرر بعدها بثلاثة أشهر أن يتفرغ للعمل على هذين الكتابين معا مشيرا إلى أن كتاب "شاهد على الحرب والسلام" يتناول العملية الدبلوماسية وعلاقتها بالحرب وصولا إلى تحقيق الهدف السياسي وأضاف أنه يؤمن شخصيا بأن السياسة والدبلوماسية وجهان لعملة واحدة.
وقال: "الكتاب لا يؤرخ لحرب أكتوبر ولكن لما شاهدته وسمعته وعاصرته من خلال عملي وجاءت فكرته عندما تأكدت أن الحرب أصبحت أمرا واقعا فقررت أن أسجل تفاصيل ما يدور من جلسات واجتماعات واتصالات في دفاتر صغيرة على شكل ملاحظات كي تبقى في ذاكرة الأجيال القادمة".
وأشار إلى أنه قبل 41 عاما وتحديدا في السابع من نوفمبر 1973 التقى هنري كيسنجر وزير الخارجية الأمريكي الأسبق لأول مرة مع الرئيس المصري الراحل أنور السادات واتفقا على فض الاشتباك والبدء بحل الصراع تدريجيا مع إسرائيل.
وأضاف أنه قبل حرب 1973 كان هناك جهد مصري كبير لإقناع الولايات المتحدة بحل الصراع دون اللجوء إلى الخيار العسكري لكن إسرائيل واصلت تعنتها رغم صدور القرار 242 في نوفمبر 1967 بإنسحابها من "أراض احتلتها في النزاع الأخير" وجاء حذف "أل" التعريف متعمدا في صياغة القرار بنسخته الإنجليزية من أجل إفساح المجال أمام إسرائيل للتلاعب بالقرار وهذا ما كان.. موضحا أن مصر قررت استرداد حقها بالقوة فتجهزت واستعدت جيدا للحرب دون أن تغلق الباب أمام محاولات الحصول على دعم أمريكي حول ذلك القرار الشهير.
وأشار إلى أن الاجتماع السري الذي عقد بين كيسنجر ومحمد حافظ إسماعيل مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الأمن القومي آنذاك تضمن استعدادا أمريكيا لتحقيق الإنسحاب الإسرائيلي على مراحل لكن مصر كانت ترفض سياسة المراحل لأنها غير فعالة واشترطت إنسحابا كاملا وفي إطار زمني محدد..
وقال إن قرار الحرب اتخذ في 30 سبتمبر 1973 خلال الاجتماع الذي عقد في مجلس الأمن القومي بمشاركة عدد من القادة العسكريين وقادة المؤسسات الأمنية في مصر.
**********----------********** وواصل أحمد أبو الغيط رواية تفاصيل ملحمة الحرب والسلام قائلا إنه مع بدء الحرب في السادس من أكتوبر اتصل كيسنجر مع محمد حسن الزيات وزير الخارجية المصري آنذاك قبل ساعة واحدة من انطلاق أولى قذائف المعركة وأكد له أن إسرائيل ليست لديها نية لعمل عسكري وبعد أن بدأت الحرب أعاد كيسنجر الاتصال طالبا من مصر إعادة قواتها والعودة إلى مواقعها وإلا سيصيبها الدمار والخراب كما طالب الاتحاد السوفييتي مصر بضرورة إيقاف الحرب لتجتمع الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي ضد مصر.
ووصف أبو الغيط مشاعره آنذاك فقال إنه كان متوجسا من موقف سوريا وما إذا كانت ستشارك فعلا إلى جانب مصر في الحرب وأوضح أنه لم يشعر بالراحة إلا عندما رأى الطيران السوري يضرب القوات الإسرائيلية في الجولان.. ونفى أن تكون الحرب مدبرة كما يدعي البعض وقال : "لا يوجد أحد يدبر حربا والدم ليس رخيصا كما ليس صحيحا أيضا أن مصر أبلغت الولايات المتحدة وإسرائيل بالحرب فلا يوجد دولة تخبر عدوها بخططها".
وأكد وزير الخارجية المصري الأسبق أن الدول العربية وقفت إلى جانب مصر قولا وفعلا مشيدا بمواقف الملك فيصل والشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه مشيرا إلى أن مجريات الحرب فاجأت إسرائيل وأثبتت عجزها عن فعل أي شيء.
وأضاف أنه خلال الفترة من 1975-1977 حاول السادات الضغط على الولايات المتحدة بشأن التسوية خاصة أن السوفييت عملوا على منع تدفق السلاح إلى مصر لكن مع كل ذلك تمكنت القوات المصرية من فعل المستحيل ودمرت 1000 دبابة إسرائيلية على الجبهة المصرية.
وقال أبو الغيط إن اتفاقية السلام التي وقعتها مصر عام 1979 ونفذت على مدار ثلاث سنوات حتى عام 1982 نتج عنها تحرير سيناء بالكامل لتتحقق رؤية المشير محمد حافظ إسماعيل للعمل العسكري المصري والذي يتمثل في ضرورة المزاوجة بين العمل الدبلوماسي والعسكري في الحرب حيث كان الهدف من الحرب هو تحريك عملية السلام بما يؤدي إلى استعادة حقنا وهو ما تحقق فعلا على أرض الواقع.
وفي نهاية الندوة شكر صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي الوزير المصري الأسبق أحمد أبو الغيط على عرضه الواضح وسأل سموه عن الذي جرى للفريق الشاذلي في تلك الفترة.. فأقر أبو الغيط بوجود خلاف تاريخي بين سعد الدين الشاذلي ومحمد حافظ إسماعيل مؤكدا أن السادات قرر أن يحتفظ بالشخصين معا في نفس الأهمية خاصة أن الفريق الشاذلي يتمتع بعقلية عسكرية رائعة.
وكان أحمد أبو الغيط قد سبق الندوة بتوقيع كتابه: "شاهد على الحرب والسلام" في ركن التواقيع بالمعرض وبحضور عدد كبير من كبار الشخصيات والمهتمين من الزوار.
ويحكي أبو الغيط في الجزء الأول من الكتاب مشاهد عايشها بحكم مهام عمله مع المشير محمد حافظ إسماعيل لمدة عامين تابع خلالها كيفية إعداد مصر لحربها مع إسرائيل ثم فترة الحرب ذاتها وما تلاها من مفاوضات.
فيما يروي في الجزء الثاني من الكتاب كواليس صناعة عملية السلام مع إسرائيل حيث شاءت الأقدار أن ينضم عام 1977 إلى المجموعة المكلفة بمتابعة هذا الملف.

محمد بن زايد يستقبل نائبة رئيس جمهورية بنما

ابوظبي في 10 نوفمبر /وام
 استقبل الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة اليوم في مجلس سموه في قصر البحر معالي إيزابيل سانت مالو نائبة الرئيس وزيرة خارجية جمهورية بنما التي تزور البلاد حاليا.
ورحب سموه بمعالي إيزابيل سانت مالو وبحث معها علاقات الصداقة والتعاون بين دولة الامارات العربية المتحدة وجمهورية بنما في مختلف المجالات .
وجرى خلال اللقاء تناول أوجه التعاون القائم بين البلدين خاصة فيما يتعلق بتنمية وتطوير المجالات الاقتصادية والتجارية والسياحية والتأكيد على تكثيف الزيارات المتبادلة للمسؤولين في البلدين وفق رؤية واهتمام قيادتي البلدين على تعزيز العلاقات الثنائية وتوثيق روابط الصداقة بينهما .
وقال سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ان دولة الامارات مهتمة بمد جسور التعاون مع جمهورية بنما والعمل معا لبناء علاقات متنامية تحقق المصالح المشتركة والمنافع المتبادلة للشعبين والبلدين الصديقين.
من جانبها أعربت معالي إيزابيل سانت مالو عن سعادتها بزيارة دولة الامارات العربية المتحدة والاطلاع على تجربتها التنموية المتقدمة مؤكدة حرص بلادها على التعاون وتوسيع جوانب العمل المشترك مع دولة الإمارات.
حضر اللقاء سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية والفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وسمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية وسمو الشيخ عمر بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية وسمو الشيخ خالد بن زايد آل نهيان رئيس مجلس إدارة مؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية وذوي الاحتياجات الخاصة ومعالي الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي وعدد من الشيوخ وكبار المسؤولين.
-مع-

خادمة تضحي بحياتها لإنقاذ 4 أطفال إماراتيين من الغرق (فيديو).

ضحت خادمة آسيوية بحياتها يوم الجمعة الماضي، لتنقذ 4 أطفال إماراتيين من الغرق، خلال رحلة بحرية للأسرة التي تعمل معها الخادمة، في منطقة شاطئ الضبيعة بأبوظبي.  وأظهر تقرير تلفزيوني بثته قناة “دبي ميديا”، حجم التضحية التي قدمتها الخادمة الإندويسية وتدعى “صفية”، وجهودها في إنقاذ الأطفال من الغرق بعدما جرفهم تيار مائي.  وأشار التقرير إلى كيفية علاقة الخادمة مع الأسرة الإماراتية، وتأكيد الأخيرة أنها ستخصص راتباً شهرياً مدى الحياة لأبناء الخادمة الأيتام، تعبيراً عن تقديرهم لدورها البطولي في إنقاذ حياة أطفالهم .
.

حمدان بن محمد يأمر بدعم مكتبات دبي العامة بأحدث الكتب بقيمة مليون درهم

دبي في 9 نوفمبر /وام
 أمر سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي بتزويد مكتبات دبي العامة بمجموعة من أحدث إصدارات الكتب ضمن طيف واسع من المعارف وبقيمة مليون درهم وذلك بهدف التشجيع على القراءة وإتاحة المعرفة لجمهور القراء ووضعها في متناولهم عبر المكتبات العامة المنتشرة في أنحاء دبي.
جاء ذلك خلال حضور سموه أمسية شعرية نظمها "مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث" و"مبادرة حمدان بن محمد للإبداع الأدبي" بمشاركة أعضاء لجنة تحكيم برنامج "البيت" على هامش أعمال الدورة 33 لمعرض الشارقة الدولي للكتاب.
وتأتي توجيهات سموه بسرعة تزويد المكتبات العامة في دبي بجديد الإصدارات في مختلف مجالات الآداب والثقافة والعلوم من أجل تحفيز القراءة وإيجاد المقومات اللازمة بذلك وفي مقدمتها دعم المكتبات العامة نظرا لدورها المهم في توفير الكتب والموسوعات العلمية والتراجم المختلفة وغيرها من أشكال المعرفة للقراء والباحثين.
ومن المنتظر أن تتيح هذه اللفتة الكريمة من سمو ولي عهد دبي فرصة لمكتبات الإمارة لإمداد فروعها المختلفة بأحدث الإصدارات لدور النشر المحلية والعربية والعالمية في مختلف صنوف المعرفة بما لهذا من أثر في إثراء المناخ الثقافي في دبي وتيسير سبل الوصول إلى المعارف المفيدة لكل من ينشدها.

تحت رعاية رئيس الدولة.. هـزاع بن زايد يفتتح أديبك 2014




ابوظبي في 10 نوفمبر/وام
تحت رعاية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة /حفظه الله/ افتتح سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي وبحضور سمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان رئيس ديوان سمو ولي عهد أبوظبي الدورة السابعة عشرة لمؤتمر ومعرض أبوظبي الدولي للبترول "أديبك 2014" والذي يقام بمركز أبوظبي الوطني للمعارض خلال الفترة بين10-13  نوفمبر تحت شعار "التحديات والفرص في الثلاثين عاما القادمة".
وكان في استقبال سموه معالي عبدالله ناصر السويدي مدير عام شركة بترول أبوظبي الوطنية /أدنوك/ وعدد من أعضاء المجلس التنفيذي وكبار مسؤولي أدنوك كما شهد الافتتاح عدد من وزراء النفط وكبار المسؤولين في صناعة النفط المحلية والعالمية.
وعقب الافتتاح قام سمو الشيخ هزاع بن زايد بجولة في أنحاء المعرض زار خلالها شركة أدنوك وعددا من أجنحة شركات النفط والغاز الخليجية والعالمية. واطلع سموه على خطط وبرامج ومشاريع أدنوك التي يتم تنفيذها في دولة الإمارات.
كما شملت جولة سموه التي اطلع خلالها على آخر التطورات التكنولوجية في مجال صناعة النفط والغاز وأحدث المعدات التي تعرضها شركات النفط المحلية والعالمية كافة أجنحة المعرض حيث زار جناح الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وأجنحة الدول الأوربية وتوقف سموه عند أجنحة الصين وكوريا الجنوبية.
وبمناسبة افتتاح  الدورة السابعة عشرة  لأديبك والذي تنظ مه شركة "دي إم جي إيفنتس" بدعم من شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" ووزارة الطاقة .. أشاد  معالي عبدالله ناصر السويدي مدير عام أدنوك  بالدعم اللامحدود  والرعاية التي يحظى بها معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول "أديبك" من القيادة الحكيمة منذ انطلاقته في العام 1984 .
واكد ان أديبك وبفضل الدعم والرعاية الكريمة من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله حقق نموا كبيرا خلال الثلاثين عاما الماضية وتطور ليصبح واحدا من أكبر ثلاث فعاليات في قطاع الطاقة العالمي وواحدا من أهم معارض قطاع النفط والغاز في العالم ونجح في ترسيخ مكانته كمنصة عالمية  تتيح لمسؤولي وقادة وخبراء  قطاع النفط والغاز التواصل والتعاون وتبادل الخبرة والمعرفة.
وأوضح أن أديبك يتيح مجالات متعددة لبلورة التعاون مع شركاء أدنوك بما يخدم أهداف ومساعي دولة الإمارات الرامية إلى زيادة قدراتها في  إنتاج النفط الخام إلى ثلاثة ملايين ونصف المليون برميل / 3.5 مليون برميل يوميا / في السنوات المقبلة وي سهم في تعزيز التزام الدولة ببناء نموذج مستدام لإنتاج الطاقة مع تحقيق الكفاءة والاستدامة في جميع الممارسات كما يعزز من الالتزام بضمان استقرار السوق الطاقة العالمية وتلبية الطلب العالمي المتنامي على الطاقة.
وشهد اليوم الاول سلسلة من الجلسات الوزارية ولقاءات الرؤساء التنفيذيين والمسؤولين من دول عدة بالإضافة إلى ورش العمل والجلسات المتخصصة لتبادل وجهات النظر والآراء بشأن تعزيز القيمة المحلية في قطاع الطاقة عن طريق الاستثمار في إعداد مهنيين تقنيين مؤهلين من أصحاب الكفاءات.
وشارك في الجلسة الوزارية كل من معالي سهيل بن محمد المزروعي وزير الطاقة وعلي صالح العمير وزير النفط ووزير الدولة لشؤون مجلس الأمة في الكويت وعبدالله سالم البدري الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط /أوبك/واللورد ديفيد هويل  وزير الدولة السابق لشؤون سياسة الطاقة الدولية بوزارة الخارجية البريطانية كما تتناول الجلسات فرص العمل للشباب وتعزيز النمو في الاقتصادات الناشئة.
وبهذه المناسبة أك د علي خليفة الشامسي رئيس مؤتمر "أديبك 2014" ومدير إدارة الاستراتيجية والتنسيق لدى "أدنوك" أن "أديبك" معرض للإبداع في قطاع الطاقة على الصعيدين الإقليمي والعالمي مشيرا إلى "التغي رات المتسارعة التي يشهدها القطاع في التقنيات والاستراتيجيات والتطورات الملموسة في المنتجات والخدمات". وقال إن الحدث يقد م "منبرا لتجسيد التعاون والمشاركة وتحقيق علاقات شراكة مثمرة في وقت نواصل العمل فيه على تعظيم مواردنا وخبراتنا المشتركة".
وتضمنت فعاليات اليوم الاول عددا من الجلسات الرئيسية لكل من معالي الدكتور سلطان بن أحمد سلطان الجابر وزير دولة الرئيس التنفيذي لقطاع الطاقة في مبادلة ومعالي عبدالله ناصر السويدي المدير العام لشركة "أدنوك" والسيد علي خليفة الشامسي رئيس مؤتمر اديبيك 2014 والبروفيسور ميتشيو كاكو عالم الفيزياء النظرية والمرجع في علوم البيئة.
ويجمع مؤتمر "أديبك 2014" ما يزيد على 600 متحدث من 111 شركة ومؤسسة ضمن برنامج يشتمل على جلسات تنفيذية وحوارية و81 جلسة تقنية متخصصة وأربع جلسات أكاديمية وثلاث جلسات في تقنية المعلومات. كما يستضيف برنامجا لكبار الشخصيات موجها لقادة القطاع وصانعي القرار يسل ط الضوء على بعض من أهم القضايا في قطاع الطاقة.
وتضم قائمة المتحدثين في مؤتمر "أديبك 2014" ممثلين عن شركات "أدنوك" و"أرامكو السعودية" ومجموعة "بي بي" و"توتال" و"جنرال إلكتريك للنفط والغاز" و"شل".
وتشارك في "اديبك 2014" 16 شركة نفط وطنية من عدة دول و17 شركة نفط عالمية من أنحاء العالم الأمر الذي يمثل أعلى مشاركة من شركات النفط الوطنية والعالمية في تاريخ الحدث.
وبلغ عدد الأجنحة الوطنية المشاركة هذا العام 20 جناحا وطنيا من كافة أنحاء العالم بزيادة قدرها 25 بالمائة عن دورة العام الماضي في ضوء مشاركة عدد من أهم الدول المنتجة للنفط كالولايات المتحدة والصين وكندا والمكسيك.
وتضم قائمة الأجنحة الوطنية المشاركة لأول مرة في "أديبك" ماليزيا والهند ونيجيريا وإندونيسيا.
وتأتي هذه المشاركة العالمية الواسعة لتعز ز مكانة الحدث كمنصة دولية للتعرف على أفضل الممارسات في قطاع الطاقة. كما شهدت "اديبك 2014" مشاركة عدد من الشركات العالمية والوطنية لأول مرة  شملت كلا من شركة شيفرون الامريكية و مجموعة جي اس للطاقة الكورية واي ان اي الايطالية وشركة ولوك اويل الروسية فيما تشارك شركة النفط التونسية وشركة سي ان بي سي الصينية وشركة بترامينا الاندونيسية وبيميكس المكسيكية واسكيم غاز الاندونيسية  حيث تم زيادة المساحة التي يقام عليها المعرض  في دورته الحالية من 35 ألف متر مربع العام الماضي إلى 40 ألف متر مربع.
ومن المتوقع أن يستقطب "أديبيك" ما يزيد على 1800 جهة عارضة وأكثر من 60 ألف زائر من بينهم  قادة قطاع الطاقة العالمي وكبار صانعي سياسات الطاقة الدولية والخبراء  والمختصين والتقنيين والمبدعين من أصحاب الابتكار والباحثين من مختلف أنحاء العالم  لبحث ومناقشة تحديات وفرص قطاع الطاقة خلال الثلاثين عاما القادمة وتسليط الضوء عليها وإبراز قضايا القطاع الرئيسية.

ميرفت التلاوي مديرا عاما لمنظمة المرأة العربية

القاهرة في 10 نوفمبر/وام
 أكدت د.ميرفت التلاوي المدير العام الجديد لمنظمة المرأة العربية أنها ستعمل خلال رئاستها لهذه المنظمة على تقديم شكوى إلى المحكمة الجنائية الدولية  لملاحقة ومحاسبة المسؤولين عن الجرائم الخاصة بسبي النساء التي ترتكبها التنظيمات الارهابية في المنطقة وفي مقدمتها تنظيم داعش الارهابي.
وقالت إن هذا الملف سيكون في قائمة أولويات عملي خلال المرحلة المقبلة .. كما سأسعى إلى ترسيخ دور المنظمة في النهوض بأوضاع المرأة في كل دول المنطقة ومواجهة التحديات التي تحول دون مشاركتها المجتمعية.
وأضافت التلاوي في تصريحات صحفية عقب أدائها اليمين القانونية اليوم بالجامعة العربية أمام الأمين العام للجامعة د. نبيل العربي بمناسبة توليها منصبها الجديد " أن ما يشغلني في الوقت الراهن ما يقوم به تنظيم داعش من ممارسات وجرائم من خلال الاعلان على شبكة الانترنت عن بيع النساء كسبايا والرجوع الى القرون الوسطى والتعامل مع النساء كعبيد وسبايا " .. معتبرة أن هذه الجرائم مرفوضة وتعتبر اهانة بحق الدول العربية رجالا ونساء ان يتم نشر مثل هذه الاعلانات بأسماء السبايا وأسعار بيعهن الأـمر الذي يشكل انتهاكا للدين الاسلامي والهوية العربية حتى وإن صدرت هذه الافعال عن جماعات شاذة ومتطرفة ومرفوضة من المجتمع العربي وحضارته وثقافته التي انارت العالم.
 من جانبه إعتبر الامين العام للجامعة العربية د. نبيل العربي في تصريح له عقب مراسم حلف اليمين أن التلاوي تشكل مكسبا كبيرا للدول العربية بتولي رئاسة هذه المنظمة مشيدا بخبرتها في مجال المرأة ورؤيتها حول النهوض بأوضاعها في المنطقة ومواجهة التحديات الراهنة خاصة وأن المجتمعات الغربية تقيس مدى تقدم الدول الآخرى بدور المرأة فيها .
من جانبها هنأت السفيرة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد لشؤون الاعلام والاتصال بالجامعة العربية التلاوي بمناسبة تولي المنصب الجديد معتبرة أنها ستضفي عليه المزيد من النشاط للنهوض بأوضاع المرأة وتحفيف معاناة المرأة في مناطق النزاع وما تواجهه على أيدي المنظمات الارهابية وأبرزها تنظيم داعش الارهابي .
واعتبرت أن تولي التلاوي هذا المنصب سيحدث نقلة نوعية في عمل المنظمة وتحسين صورة المرأة العربية في الخارج .. مؤكدة أهمية التعاون الوثيق بين المنظمة والجامعة العربية.

أوباما يعيّن امرأة «سوداء» وزيرة للعدل وأحد مستشاريه نائباً لوزير الخارجية

واشنطن - أ ف ب 
عين الرئيس الأميركي باراك أوباما المدعية العامة في نيويورك لوريتا لينش وزيرة للعدل لتصبح بذلك أول امرأة «سوداء» في تاريخ الولايات المتحدة تتبوأ هذا المنصب، كما أعلن البيت الأبيض أمس الأول الجمعة (7 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014).
وسيعلن أوباما عن قراره هذا في خطاب سيلقيه في البيت الأبيض بحضور كل من لينش وسلفها أريك هولدر الذي كان أوباما عينه في هذا المنصب في 2008 وأصبح أول رجل أسود يتولى مقاليد وزارة العدل التي استقال منها في نهاية سبتمبر.
ولينش التي لا تزال بحاجة لمصادقة مجلس الشيوخ على قرار تعيينها كي تتولى منصبها الجديد هي مدعية عامة «قوية ومستقلة»، بحسب ما وصفها البيت الأبيض.
وولدت لوريتا اليزابيث لينش في 1959 في غرينسبورو بولاية كارولاينا الشمالية (جنوب شرق) لأم كانت تعمل أمينة مكتبة وأب كان قساً معمدانياً.
كما عين أوباما أحد أقرب مستشاريه مساعداً أول لوزير الخارجية جون كيري ليضع بذلك حداً لمعركة دارت خلف الكواليس بين البيت الأبيض ووزارة الخارجية.
وقالت الرئاسة الأميركية في بيان إن أوباما اختار نائب مستشارته لشئون الأمن القومي انتوني بلينكن ليتولى منصب المسئول الثاني في الخارجية، خلفاُ لوليام بيرنز، الدبلوماسي المخضرم الذي تقاعد.
وتعيين بلينكن لا يزال بحاجة لمصادقة مجلس الشيوخ كي يصبح ساري التنفيذ شأنه في ذلك شأن سائر المناصب الرفيعة في الإدارة الفيدرالية.
ونقل بيان البيت الأبيض عن أوباما قوله إن بلينكن هو «بالتحديد نوع الشخص الذي نريد رؤيته يمثل الولايات المتحدة في الخارج».

بدورها أشادت مستشارة الأمن القومي سوزان رايس بمساعدها السابق الذي عرف كيف «يصوغ توافقاً في الآراء بشأن مجموعة واسعة من الملفات الحساسة». 

مسئول أمني بحريني : القبض على عدد من المشتبه بانتمائهم للعناصر الإرهابية وضبط أسلحة نارية

المنامة في 10 نوفمبر/ وام
قال مدير عام الإدارة العامة للمباحث والأدلة الجنائية في البحرين إنه في إطار الجهود المستمرة لحفظ الأمن والنظام وحماية السلامة العامة ونتيجة لأعمال المراقبة والرصد لمن يشتبه في انتمائهم للعناصر الإرهابية تمكنت شرطة المباحث الجنائية من القبض على عدد من المشتبه بهم ولدى تفتيش مكان سكنهم بعد أن تم استصدار الأذن من النيابة العامة ضبطت الشرطة عددا من الأسلحة النارية وكميات من الذخائر والمواد الداخلة في صناعة المتفجرات وعددا من الأسلحة البيضاء في منزل أحدهم.
وأشار إلى أنه تم تحريز المضبوطات وإرسالها للفحص والاختبار لدى مختبرات إدارة الأدلة الجنائية كما قامت إدارة المباحث الجنائية باتخاذ اللازم تمهيدا لإحالة القضية إلى النيابة العامة فيما لا تزال أعمال البحث والتحري مستمرة للكشف عن أية معلومات خاصة بالواقعة أو وجود أسلحة أخرى أو شركاء مع المقبوض عليه ومعرفة كيفية إدخال الأسلحة إلى البلاد.
و ذكرت وكالة أنباء البحرين أن الإدارة العامة لمكافحة الفساد والأمن الاقتصادي والالكتروني بدأت فحص ومعاينة الأجهزة الالكترونية والهواتف النقالة التي تم تحريزها والتحقق من أي تحويلات مالية أو حسابات بنكية باسم المتهم أو لها علاقة به.

اجتماع مكافحة تمويل الارهاب يصدر اعلان المنامة في ختام أعماله


 أصدر اجتماع مكافحة تمويل الارهاب الذي استضافته البحرين " اعلان المنامة " في ختام أعماله بإتفاق الدول المشاركة .
وذكرت وكالة أنباء البحرين أن ذلك جاء اليوم في ختام الاجتماع الذي استضافته مملكة البحرين للقيام بدورها في مكافحة الإرهاب في المنطقة بتنظيم مشترك بين وزارتي الخارجية والمالية على مستوى كبار المسئولين والخبراء والدول المعنية المشاركة والتي فاق عددها ثلاثين دولة بالإضافة إلى المشاركة الواسعة من المنظمات الإقليمية والدولية المعنية ومنها الأمم المتحدة صندوق النقد الدولي المفوضية الأوروبية مجموعة العمل المالي والمنظمة الإقليمية التي تعمل على غرارها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والكائنة في مملكة البحرين بهدف مواجهات التحديات المرتبطة بمكافحة تمويل الجماعات والأنشطة الإرهابية بكافة صورها وأشكالها.
وتوصل الاجتماع إلى توصيات تتماشى مع أحكام القانون الدولي والاستراتيجية الدولية للأمم المتحدة بشأن مكافحة الإرهاب وشملت أهمية تعزيز المنظومة الدولية لمكافحة تمويل الإرهاب من خلال التطبيق الكامل والفاعل لتوصيات مجموعة العمل المالي " FATF" وقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ذات العلاقة الخاصة بمكافحة تمويل الارهاب وذلك من خلال عدة وسائل ومنها تحري وملاحقة تمويل الإرهاب على مستوى الجماعات أو الأفراد و التطبيق الكامل للعقوبات المالية المقررة على مستوى الأفراد أو الجهات طبقا لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ذات العلاقة والتعريف بصورة علنية بممولي الإرهاب والمساعدين عليه وإشراك القطاع الخاص بصورة إيجابية في جهود مكافحة تمويل الارهاب وضمان أن خدمات تحويل الأموال أو الأصول مرخصة وتحت الرقابة وعرضة للعقوبة في حالة المخالفة و حماية المنظمات غير الهادفة للربح وأنشطة جمع التبرعات الخيرية من إساءة استغلالها من قبل الجماعات الإرهابية في جمع أو نقل أو استخدام الأموال مع عدم إعاقة الأنشطة الخيرية المشروعة أو التشجيع على تجنبها و تطبيق أنظمة للإفصاح عن السيولة والحفاظ على صلاحية مصادرة الأموال ذات الصلة بتمويل الإرهاب و تطبيق الأنظمة الاحترازية الملائمة بما في ذلك تلك ذات العلاقة بالتحويلات المصرفية وضرورة منع تمويل المشاركين في أعمال إرهابية خارجية بما في ذلك السفر والأنشطة ذات العلاقة .
وأوصى الاجتماع بالمشاركة الكاملة في الإطار الدولي لمكافحة تمويل الإرهاب وذلك من خلال عدة وسائل ومنها الانضمام إلى الشبكة الدولية للمنظمات الاقليمية التي تعمل على غرار الـ " FATF " والقيام بعمليات دورية للتقييم المتبادل و الانضمام إلى مجموعة "إجمونت" وتوفير التأهيل المهني المستمر للعاملين في مجال مكافحة تمويل الارهاب بما في ذلك تبادل أفضل الممارسات وضمان المشاركة الجادة والفاعلة من كل دولة في الجهود الدولية ذات العلاقة بما في ذلك من خلال المساعدة القانونية المتبادلة تجاه الدول الأخرى التي تسعى إلى التحري عن أنشطة مرتبطة بتمويل الارهاب .
ودعا إلى مواصلة الجهد التحليلي لتقييم وتحديد مصادر وآليات تمويل الإرهاب ودراسة كيف يمكن تطبيق توصيات مجموعة العمل المالي لمكافحة أنشطة مثل جمع الأموال للجماعات الإرهابية من خلال شبكة المعلومات الدولية "الانترنت" ووسائل التواصل الاجتماعي و استخدام أنظمة الدفع الإلكتروني والعملات الافتراضية من قبل العناصر الإرهابية سواء على مستوى الأفراد أو الجماعات واستخدام دور العبادة والمؤسسات التعليمية في جمع أموال لتمويل الإرهاب و توفير الموارد الذاتية من خلال استغلال النطاقات الخارجة عن سيادة القانون والموارد الطبيعية والانتاج والتجارة غير المشروعة للعقاقير المخدرة و جمع التبرعات الخيرية بغرض تمويل جماعات ارهابية.
وطالب الاجتماع بالتعاون مع مجموعة "إجمونت" ومجموعة العمل ألمالي والمنظمات الإقليمية التي تعمل على غرارها مثل مجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من أجل مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وصندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي والأمم المتحدة لتقديم الدعم الفني الفاعل للدول وتمكينها من مكافحة تمويل الإرهاب وتعزيز أجهزتها المختصة بهذا المجال ويشمل ذلك الموارد المالية والبشرية والفنية.
وأوصى بإظهار الدعم والالتزام على أعلى المستويات الرسمية بالتطبيق الفاعل لنظم مكافحة تمويل الإرهاب محليا ودوليا بما في ذلك من خلال النظر في إمكانية عقد مؤتمر وزاري لترويج أفكار هذا الاعلان .
كما طالب بدعم المبادرات الوطنية والإقليمية ومتعددة الأطراف التي من شأنها تعزيز المنظومة الدولية لمكافحة تمويل الإرهاب بما في ذلك ورش العمل والمؤتمرات والدورات التدريبية الرامية إلى تطوير الخبرات في هذا المجال على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا أو على المستوى الدولي بوجه عام .
ورحب بعمل مركز مكافحة الارهاب التابع للأمم المتحدة الذي تم تأسيسه بمبادرة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية ودعوة الصندوق إلى مواصلة وتعزيز جهوده في مجال مكافحة تمويل الارهاب.

أحمد الشريف: رؤية محمد بن راشد ما زالت تنير طريق العمل لتطوير الحركة الرياضية بدبي

دبى فى 10 نوفمبر/ وام
 أعرب د. أحمد الشريف عن شكره وعرفانه لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي وسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي على ثقتهما ودعمهما السخي واهتمامهما الكبير خلال فترة عمله كأمين عام لمجلس دبي الرياضي.
وقال الشريف بمناسبة انتهاء عمله كأمين عام للمجلس إن رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ما زالت تنير طريق العمل لتطوير الحركة الرياضية في إمارة دبي مؤكدا انه وجد دعما كاملا من قيادتنا الرشيدة وتعاون منقطع النظير بلا استثناء من جميع مدراء الدوائر الحكومية والمؤسسات الاتحادية وجميع العاملين في قطاعات العمل الرياضي من جهات واتحادات رياضية ومؤسسات إعلامية عريقة ساهمت في إنجاح مسيرة العمل والبناء التي سعى إليها المجلس.
وتمنى أحمد الشريف لمجلس إدارة مجلس دبي الرياضي المكلف بالدورة الثالثة وأمينه العام الجديد سعادة سعيد حارب استمرارية التوفيق والتميز الدائم معبرا عن شكره لأعضاء مجلس الإدارة والمكتب التنفيذي للمجلس في دورتيه الأولى والثانية .

المحكمة العليا في باكستان تنظر في قضايا تتعلق بعدم الأهلية السياسية لرئيس الوزراء

اسلام أباد في 10 نوفمبر/ وام
 أحالت هيئة من ثلاثة قضاة في اسلام أباد ثلاثة التماسات تطالب بعدم أهلية رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف إلى رئيس المحكمة العليا الاتحادية .
وقال القاضي جواد خواجه الذي ترأس الهيئة إن رئيس المحكمة مخول دستوريا بإتخاذ القرار وان الالتماسات أثارت قضية هامة وهي تفسير المادتين 62 و63 من الدستور حيث تنص الاولى على أن أي نائب يدلي ببيان كاذب غير مؤهل للترشح للانتخابات العامة .
وأوضح خواجه أن المحكمة العليا ستلتزم بأحكام الدستور ولا يهمها تنحية رئيس الوزراء واعلان عدم الأهلية السياسية لنواب حزبه الخمسين.

مقتل مجندة اسرائيلية واصابة مستوطنين اثنين في عملية طعن قرب بيت لحم

القدس المحتلة في 10 نوفمبر/ وام
 قالت صحيفة " معاريف " العبرية إن مجندة اسرائيلية قتلت وأصيب مستوطنان إثنان بجراح خطيرة بعد تعرضهم لطعن قرب مستوطنة غوش عتصيون القريبة من مدينة بيت لحم جنوب الضفة الغربية المحتلة مساء اليوم .
وأشارت الصحيفة إلى أن المصابين تعرضوا لعدة طعنات .
من جهة أخرى قالت صحيفة " يديعوت أحرونوت " إن منفذ العملية وهو ماهر الهشلمون من الخليل استشهد في المكان بعد إطلاق الجيش الاسرائيلي النار عليه.. فيما قالت نجمة داود الحمراء إن المنفذ أصيب بجراح خطيرة.
من ناحيتها قالت القناة العبرية الثانية إن الهشلمون ترجل من السيارة واقترب من المستوطنين الثلاثة وبدأ بطعنهم تباعا.. مشيرة إلى أنه حاول الهرب بعد طعنهم إلا أن أحد الجنود لاحقه وأطلق عليه النار ما أدى لاستشهاده.

مديرة الإقليم العربي بالجمعية العالمية للمرشدات وفتيات الكشافة تزور مفوضية مرشدات رأس الخيمة

رأس الخيمة في 10 نوفمبر / وام
 زارت القائدة الدولية ميشلين انطونيان مديرة الإقليم العربي بالجمعية العالمية للمرشدات وفتيات الكشافة اليوم مفوضية مرشدات رأس الخيمة التابعة لجمعية مرشدات الامارات ترافقها القائدة الدولية نجاة بخيت حديد عضوة اللجنة العربية بالجمعية العالمية للمرشدات وفتيات الكشافة والدكتورة نورة عبدالرحمن المدفع نائبة رئيس جمعية مرشدات الإمارات والقائدة يسر زايد مسئولة التدريب والبرامج بالجمعية .
وكان في استقبالهم القائدة مريم عبدالله سعيد الشحي رئيسة مجلس إدارة مفوضية مرشدات رأس الخيمة حالتي أطلتعهن على سير العمل و الخطط والمشاريع بالمفوضية لاعداد وتأهيل الزهرات والمرشدات والشابات اللواتي انضممن الى المفوضية وأشادت القائدة مريم عبدالله سعيد الشحي بالاهتمام والدعم الذي توليه " أم الإمارات " سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الاعلى لمؤسسة التنمية الاسرية رئيسة المجلس الاعلى للأمومة والطفولة القائدة الأعلى والرئيسة الفخرية لجمعية مرشدات الامارات للحركة الارشادية وشكرت حرم صاحب السمو حاكم الشارقة سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي رئيسة جمعية مرشدات الإمارات على دعمها للحركة الارشادية الكشفية وتوجيه سموها بعقد دورات ارشادية كشفية متقدمة لصقل القيادات الارشادية الكشفية على مستوى الدولة وعلى الدعم الذي تقدمه سموها للنهوض بالحركة قدما.
وأكدت القائدة مريم الشحي التزام المفوضية وتطبيقها لرؤية الجمعية التي تسعى لتنشئة جيل من الفتيات والشابات الواعدات في مجال العمل التطوعي وخدمة المجتمع لبناء عالم أفضل ورسالة الجمعية لتكون مؤسسة أهلية تطوعية تساهم في التنمية المجتمعية بأساليب متطورة وخطوات عملية لنشر الوعي بفكر وثقافة الأنشطة الإرشادية وعلى قيم الجمعية الرئيسة الخمس " الوعد القانون التطوع التنمية السلام".
وقالت القائدة مريم الشحي : تعتبر جمعية مرشدات الإمارات من الجمعيات التطوعية الرائدة بدولة الإمارات والتي تهتم بشئون بنت الإمارات وإعدادها الإعداد المطلوب من كافة الجوانب الدينية والثقافية و الاجتماعية والجسمانية والعلمية والسلوكية من خلال برامجها المتطورة والتي تواكب مع عادات وتقاليد مجتمع الإمارات وتتمشى مع التطور العلمي والتكنولوجي لمتطلبات الحياة .
من جانبها قالت القائدة الدولية ميشلين انطونيان مديرة الإقليم العربي بالجمعية العالمية للمرشدات وفتيات الكشافة : " يهدف الإقليم العربي إلى تعزيز حركة المرشدات في الدول الأعضاء بالإقليم وتعزيز وحدة الهدف و التفاهم المشترك المبني علي المبادئ الأساسية ويعمل على ضمان التنسيق بين المنظمات الأعضاء.. كما يهدف الى الإمداد بالتعليم من أجل السلام و التفاهم وتعزيز تقدم الفتيات والشابات ويقدم الإقليم العربي للفتيات و الشابات فرص للتعلم والتطور كأفراد و للمشاركة الكاملة في ازدهار مجتمعاتهن ".
وقدمت " مرشدات رأس الخيمة" الهدايا التذكارية من المفوضية لضيوفها اللواتي تفقدن مرافق المفوضية واطلعن على البيئات التي أوجدت لخدمة الحركة برعاية من شركه الخليج الصناعات الدوائية "جلفار".

توازن لادارة الكوارث " جاهزية " تشارك في أديبك 2014

أبوظبي في 10 نوفمبر /وام
 تشارك " توازن لادارة الكوارث - جاهزية " في معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول "أديبك 2014" .
وتعتبر" مدينة توازن لادارة الكوارث جاهزية - " التابعة لمجموعة " توازن القابضة " الأولي من نوعها في دولة الامارات والمنطقة الخليجية والعالم وهي بمثابة مرفق للتدريب على كيفية التعاطي مع الطوارئ وإعداد المهنيين المختصين وتزويدهم بالكفاءات اللازمة للتصدي للأحداث الجسيمة في مجالات الأمن والسلامة وإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث.
وتتوقع " توازن لادارة الكوارث جاهزية " ابرام عقود مع عدد من الشركات الوطنية خلال مشاركتها في اديبك 2014 وذلك في مجالات الامن والسلامة والاستعدادات لمواجهة الطوارئ المحتملة.

لبنى القاسمي تفتتح الدورة الأولى لمعرض جلفود لصناعة الأغذية 2014

دبي في 9 نوفمبر / وام
 افتتحت معالي الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي وزيرة التنمية والتعاون الدولي الدورة الأولى من معرض جلفود لصناعة الأغذية والذي يقام في مركز دبي التجاري العالمي خلال الفترة ما بين 9 إلى 11 نوفمبر الجاري.
حضر الافتتاح سعادة هلال سعيد المري مدير عام دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي والرئيس التنفيذي لمركز دبي التجاري العالمي وسعادة عبد الرحمن سيف الغرير رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة دبي ومجموعة من كبار الشخصيات وأبرز رجال الأعمال من دولة الامارات.
ويعتبر معرض جلفود لصناعة الأغذية الحدث التجاري الوحيد المختص بصناعة الأغذية في الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب شرق آسيا.. حيث تتضمن فعاليات المعرض برامج حافلة من بينها معرض مخصص لقطاع الأغذية والمشروبات ومنتديات وزارية عالية الأهمية إضافة إلى مؤتمرات تغطي كل جوانب قطاع الأغذية العالمي.
ويغطي المعرض الذي يشهد مشاركة أكثر من ألف و100 شركة دولية في مجال صناعة أجهزة ومعدات ومنتجات الأغذية وموردي الخدمات من 52 دولة - ثلاثة قطاعات متخصصة هي فوود لوجستيك ميدل ايست وبروباك ميدل ايست وانجريديينتس ميدل ايست.
ويمثل معرض جلفود لصناعة الأغذية منصة فريدة لمنتجي الأغذية من الشركات متعددة الجنسية لاستشراف فرص التوسع في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا. وفي المقابل يتيح هذا الحدث لمصنعي الأغذية من المنطقة بوابة متكاملة للحصول على أحدث المكونات ومكائن الانتاج وأجهزة التعبئة والتغليف والخدمات اللوجستية وحلول التخزين والنقل البارد فضلا عن استبدال وتحديث أجهزة خطوط الانتاج للحصول على انتاج أسرع وأكثر كفاءة وأقل تكلفة.
ويشهد المعرض أيضا إقامة "برنامج استضافة المشترين" الذي يعتبر أكبر برنامج لقطاع الأغذية في العالم حيث تهدف هذه المبادرة إلى تسليط الضوء على بنية صناعة وانتاج الأغذية والمشروبات سريعة النمو في المنطقة وعرضها أمام مشترين مؤثرين من دول مثل المملكة العربية السعودية وكينيا ومصر وتركيا وجنوب أفريقيا والجزائر وتونس والمغرب وليبيا وإيران ونيجيريا.
وتستقطب قمة الاستثمار في قطاع الأغذية والمشروبات مشاركة بعض أبرز المختصين والخبراء وصناع القرار في قطاع الأغذية والمشروبات من المنطقة والعالم لمناقشة واستعراض بعض المواضيع الحيوية من بينها تحديات الأمن الغذائي في المنطقة.
كما تهدف القمة التي تقام خلال اليومين الأول والثاني للمعرض إلى منح الحضور قدر أكبر من المعرفة لما يتعلق بالمنافع المالية والقانونية واللوجستية وتلك المتعلقة بالسلسلة الباردة والتكنولوجيا بهدف إرساء حضور لها في المنطقة أو تعزيزه.
وتحتضن أرضية معرض جلفود لصناعة الأغذية قمة الابتكار للمخابز التي تقدم من قبل الشريك المعرفي باكري انيشيتفز من هولندا بجانب "مصنع أغذية المستقبل" الذي تقدمه شركة يونايتيد فوود تكنولوجي الألمانية والذي يعرض أحدث التقنيات في صناعة الأغذية بما فيها الابتكار في استخدام المساحات والتحكم بالنظافة وإدارة النفايات التي تساعد في توفير آلية مصنع أسرع وأكثر كفاءة وأنظف وصديقا للبيئة بنحو أكبر.
وشهد اليوم أيضا افتتاح المعارض الثلاثة المتخصصة التي تقام على هامش جلفود لصناعة الأغذية وهي مهرجان الأغذية المتخصصة ومعرض الشرق الأوسط للحلويات والوجبات الخفيفة ومعرض الشرق الأوسط للمأكولات البحرية بالإضافة إلى وورلد بيريشبل دبي 2014 ومؤتمر سلامة الأغذية الدولي الذي تنظمه بلدية دبي.
وقالت تريكسي لوه ميرماند النائب الأول للرئيس مركز دبي التجاري العالمي إن اليوم الافتتاحي لمعرض جلفود لصناعة الأغذية سلط الضوء على الحاجة الدولية البارزة لمعرض مخصص يخدم قطاع صناعة الأغذية المتطور في المنطقة.
وأشارت إلى أن المعرض والفعاليات والمؤتمرات والمعارض الأخرى التي تقام على هامشه في مركز دبي التجاري العالمي هذا الأسبوع يتيح الفرصة للزوار من مختلف أنحاء العالم المعنيين بتجارة الأغذية لمعرفة وتجربة والاستثمار في أحد المعدات والأجهزة والحلول وأدوات تطوير الأعمال التي يحتاجونها لتعزيز الانتاجية المستدامة والربحية وتحقيق نمو الأعمال.

احمد جمعه الزعابي يفتتح مسجد الشيخ خليفة بن زايد في القدس



اطلق عليه اسم مسجد الشيخ خليفة بن زايد .

العطاء الاماراتي مستمر تجاه الشعوب المحتاجة خاصة في فلسطين .

اقامته تؤكد ان القدس في وجدان الامارات واهتمامها على الدوام .

بني على احدث طراز حيث يتسع لآلاف المصلين من الرجال والنساء .

صرح ديني كبير شاهد على عطاء الامارات الكبيرومعلم اماراتي بارز .

القدس المحتلة في 9 نوفمبر /وام
 افتتح معالي احمد جمعة الزعابي نائب وزير شؤون الرئاسة نائب رئيس مؤسسة خليفة بن زايد ال نهيان للاعمال الانسانية ظهر اليوم مسجد الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان في بلدة العيزرية شرقي القدس.
ونقل معاليه في كلمة افتتح بها حفلا اقيم بهذه المناسبة تحيات القيادة الرشيدة للدولة برئاسة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة / حفظه الله / وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله والفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الى القيادة الفلسطينية برئاسة الرئيس محمود عباس والشعب الفلسطيني .
كما نقل في كلمته تهنئة سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس مؤسسة خليفة بن زايد ال نهيان للاعمال الانسانية للشعب الفلسطيني بانجاز هذا الصرح الكبير والذي بني على احدث طراز حيث يتسع لآلاف المصلين من الرجال والنساء ومزود بكافة المرافق اللازمة لتأدية المصلين شعائرهم الدينية بكل يسر وسهولة .
واكد في كلمته ان فلسطين واهلها وقضيتها هي في القلب وفي الوجدان الاماراتي قيادة وحكومة وشعبا وان مدينة القدس تحتل حيزا كبيرا من اهتمام دولة الامارات العربية المتحدة حيث لم تتوان يوما عن نصرة شعب فلسطين وتقديم كافة اشكال الدعم له .
واكد ان فلسطين حظيت بالمركز الاول من بين الدول التي وصلت اليها مساعدات دولة الامارات العربية المتحدة لما لهذه البلاد من حظوة لدى قيادة وشعب الامارات .
وقال ان دولة الامارات ومؤسسات العمل الخيري فيها دابت على التواجد في الساحة الفلسطينية منذ سنين طويلة وهي تقدم العون تلو العون لشعبها خاصة الفئات المحتاجة منها فبنت المدارس والمستشفيات والمساجد ودورالعبادة ومراكز رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة وهذا ما يشهد به الشعب الفلسطيني نفسه المستفيد الاول من هذا العون الاماراتي المستمر.
واشار معالي احمد جمعة الزعابي ان مؤسسة خليفة بن زايد ال نهيان للاعمال الانسانية ومؤسسات العمل الخيري الاماراتي الاخرى تركز دائما في مساعداتها على اقامة المشاريع التنموية التي تفيد اكبر قطاع من الاسر والفئات المحتاجة ولذلك فان مشاريع المؤسسة تعددت في فلسطين خاصة القدس فهي تشمل قطاعات التعليم والصحة والمراكز التي ترعى ذوي الاحتياجات الخاصة بالاضافة الى المساعدات الموسمية التي تقدمها على مدار العام للفئات المحتاجة مثل الطرود الغذائية وموائد الرحمن التي تقيمها طوال شهر رمضان من كل عام في مواقع متعددة من المدن والقرى والمخيمات الفلسطينية .
وقال ان مؤسسة خليفة بن زايد ال نهيان للاعمال الانسانية مولت هذا الصرح الديني الكبير فهو شاهد على العطاء الاماراتي الكبيرومعلم اماراتي بارز له اهميته الكبيرة في التاكيد على ان دولة الامارات تقف الى جانب الشعب الفلسطيني ودعم اقتصاده .
من جانبه ألقى معالي يوسف دعيس وزير الاوقاف الفلسطيني كلمة شكر فيها دولة الامارات العربية المتحدة قيادة وحكومة وشعبا على هذا المشروع الحيوي الذي مولته مؤسسة خليفة للاعمال الانسانية .
وقال ان هذا المسجد هو جزء من مشاريع كثيرة نفذتها دولة الامارات في الاراضي الفلسطينية .. مؤكدا ان هذا المسجد الذي اطلق عليه اسم مسجد الشيخ خليفة بن زايد ما هو الا تاكيد على ان العطاء الاماراتي مستمر تجاه الشعوب المحتاجة خاصة في فلسطين كما ان اقامة هذا المسجد يؤكد ان القدس في وجدان الامارات واهتمامها على الدوام .
بعدها القى حسين الاعرج مدير ديوان الرئاسة الفلسطينية كلمة نيابة عن الرئيس الفلسطيني محمود عباس نقل فيها تحيات الرئاسة الفلسطينية الى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة / حفظه الله / وقيادة وشعب الامارات على هذا العطاء المتواصل الذي يشهد له كل شعب فلسطين .
بعد ذلك قام معالي احمد جمعة الزعابي والوفد المرافق له بقص الشريط التقليدي ايذانا بافتتاح المسجد للصلاة ثم ادى والوفد المرافق له صلاة الظهر في المسجد الذي أم المصلين الشيخ محمد حسين مفتي الديار الفلسطينية .
كما قام معاليه والوفد المرافق بجولة في اركان المسجد واطلع على اروقته ومحرابه الذي تشع حجارته نورا طبيعيا واطلع كذلك على بعض من قباب المسجد التسعة وشاهد مئذنتيه العاليتين اللتين يبلغ طول الواحدة منهما 75 مترا وزار كذلك المكتبة التي يضمها المسجد وتحتوي على آلاف من امهات كتب الفقه والسيرة بالاضافة الى مركز تحفيظ القران الكريم الذي اقيم ايضا في المسجد.
وفي تصريح لمعالي احمد جمعة الزعابي لوكالة انباء الامارات بعد الافتتاح اكد فيه انه والوفد المرافق سعداء بافتتاح هذا المشروع المبارك في منطقة قريبة جدا من القدس وهو ما يعني ان الامارات تقف وما تزال الى جانب الاخوة الفلسطينيين في جميع المجالات وفي دعم القدس واهلها لتثبيتهم على ارضهم .
وقال ان المسجد الذي تم افتتاحه اليوم ليس الهدف منه الصلاة فحسب بل هو ايضا مركز اشعاع حضاري وديني حيث يتم فيه تحفيظ القرآن واعطاء الدروس الدينية التي تنور القلوب .
واكد ان مؤسسة خليفة بن زايد ال نهيان للاعمال الانسانية ستعمل مستقبلا على تقديم كل العون للفلسطينيين من خلال المشاريع التي تفيد الفئات المحتاجة من الشعب الفلسطيني .
كما أدلى وزير الاوقاف الفلسطيني بتصريح لوكالة انباء الامارات اكد فيها ان القيادة الفلسطينية ممتنة جدا لهذا المشروع الهام الذي اقامته مؤسسة خليفة للاعمال الانسانية في بلدة العيزرية التي لا تبعد ثلاثة كيلو مترات عن القدس وهو ما يعني ان هذا المشروع يشكل دعما اماراتيا للقدس وعروبتها .
ويضم الوفد المرافق لمعالي احمد جمعة الزعابي سعادة محمد حاجي خوري المدير العام لمؤسسة خليفة بن زايد ال نهيان للاعمال الانسانية وسعادة السفير عبدالله ناصر سلطان العامري سفير الدولة لدى المملكة الأردنية الهاشمية " سفير غير مقيم لدى دولة فلسطين " وسعادة احمد الطنيجي رئيس المكتب التمثيلي لدولة الامارات لدى السلطة الفلسطينية وسعادة جمعة الرميثي وكيل وزارة لقطاع المراسم وسعادة خالد بن بشر مدير مكتب معالي احمد جمعة الزعابي وسعادة احمد بن حنيفة من المراسم وسعادة عبدالعزيز خوري من المراسم والمهندس سلطان يوسف رئيس قسم الهندسة بمؤسسة خليفة للاعمال الانسانية .
وحضر الافتتاح من الجانب الفلسطيني معالي الشيخ يوسف دعيس وزير الاوقاف الشيخ عكرمة صبري رئيس المجلس الاسلامي الاعلى والشيخ محمد حسين مفتي الديار الفلسطينية وحسين الاعرج رئيس ديوان الرئاسة .

خبراء يؤكدون ريادة الإمارات في حماية الأطفال من الأخطار الإلكترونية

الشارقة في 8 نوفمبر/ وام 
 إتفق متخصصون بالشؤون التقنية الأمنية والإستشارات التربوية الإجتماعية على ان ثلاثية الوازع الديني والتقاليد الأصيلة السائدة والقوانين الحامية للأطفال في دولة الإمارات العربية المتحدة جعلت منها احدى أبرز الدول التي تقل فيها نسبة التحرش الإلكتروني بالأطفال على المستوى الخليجي والإقليمي والعالمي اذ جاءت هذه النتيجة في ضوء الإحصاءات المستمرة والمتعلقة بهذا الجانب من التي رصدتها الأقسام الأمنية المتخصصة التابعة لوزارة الداخلية.
وجاءت هذه المعلومات خلال ندوة قانونية نفسية بعنوان / التحرش الجنسي الألكتروني للأطفال / أقيمت بقاعة ملتقى الكتاب ضمن الفعاليات الثقافية للدورة الـ 33 من معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي تستمر فعالياته لغاية 15 نوفمبر الجاري بمركز اكسبو الشارقة وذلك بحضور الرائد القانوني عبد الله الذباحي من وزارة الداخلية وفاطمة المرزوقي المستشارة بدائرة الخدمات الإجتماعية في الشارقة وأدارها المقدم راشد المنصوري وشهدت حضورا لافتا .
واستهل الذباحي حديثه خلال الندوة بتعريف الطفل في القانون الدولي والإماراتي لتكوين صورة مقربة عن طبيعة موضوع الندوة .. مشيرا الى أن العوامل الأساسية وراء انتشار جريمة التحرش الإلكتروني بالأطفال تعود الى 4 عوامل هي أنها جريمة عابرة للحدود وأنها تقام في جو من السرية الخالي من الرقابة العامة ومنها محدودية ثقافة الطفل وحبه الكبير والمعروف للإستطلاع وقلة القوانين التي تجرم فعل التحرش حول العالم.
واكد ان القوانين الصارمة والنادرة المتخذة للتعامل الحازم في دولة الإمارات سجلت نسبا نادرة من الشكاوى المتعلقة بالتحرش الإلكتروني بالأطفال.
واستعرض الذباحي الجهود المبذولة من قبل وزارة الداخلية لتطويق هذه الجريمة والتي تمثلت في عدة خطوات مهمة ابرزها الإنضمام للشرطة الجناية الدولية - الأنتربول والإنضمام للقوة الإفتراضية العالمية واستحداث اللجنة العاليا لحماية الأطفال بالوزارة وانشاء مركز وزارة الداخلية لمكافحة الجرائم الألكترونية واطلاق تطبيق حمايتي على الهواتف الذكية لاستغاثة الأطفال عند التعرض للخطر ومنها أيضا اطلاق 3 خدمات فورية عاجلة هي / أمان و ونجيد والأمين / .
وتناول الرائد الذباحي في ختام حديثه بعض التوصيات أبرزها أهمية توعية الأطفال وتثقيفهم بعدم إعطاء معلومات أو إرسال صور عبر الشبكة العنكبوتية حتى لايتم استغلالهم والتحرش بهم وتفعيل أوضاع الضبط الآمنة بشكل دائم على أجهزة الأطفال بالإضافة إلى وضع برامج لتنقية محتوى الشبكة من المواقع غير اللائقة وتنمية الحوار بين الأبناء وذويهم بما يكفل تعديل السلوكيات والإرشاد السليم والتواصل مع الوزارة في حال تعرض الأطفال الى اي شكل من أشكال التحرش الالكتروني كما دعا الى أهمية تعليم الأهل لأبنائهم استعمال غرف الدردشة بشكل آمن وعدم التحدث مع الغرباء مطلقا.
من جانبها قدمت المستشارة فاطمة المرزوقي تعريفات عدة حول الوصف القانوني للتحرش الجنسي الإلكتروني بالأطفال ووسائله والتطبيقات والمواقع التي تكثر فيها هذه الجريمة .. موضحة أنها مشكلة عالمية عامة وليس متخصصة ببلد معين وأن العالمين العربي والإسلامي لايزالان يحتفظان بتماسك في العادات والتقاليد التي تحد من انتشار هذه الجريمة .. مؤكدة أن الشبكات الإجتماعية أسهمت في دخول الكثير من العادات الدخيلة بحكم الإحتكاك و الحاجة الملحة لثقافة تعامل جديدة معها.
وعززت فاطمة المرزوقي أهمية الحماية المشتركة التي تقع على عاتق الدولة والأسرة حيث قدمت الدولة الكثير من المبادرات التي تكفل حماية الطفل وتستمر بوضع مبادرات جديدة تنسج مع جميع المراحل والتحديات التي تحد من جريمة التحرش الألكتروني بالطفل ودعت إلى وضع ضوابط أسرية في إدارة المواقع الإلكترونية التي يمكن للابناء مشاهدتها على الشبكة العنكبوتية وغرس الوازع الديني المنطلق من مفهوم القدوة التي يراها الطفل في البيت من خلال الأبوين.
وشهدت الندوة مداخلات عدة من الحاضرين بين متخصصين وأرباب الأسر تحدثوا في عن تجاربهم مع أطفالهم في الدخول الى الشبكة العنكبوتية واتفقت الآراء على أن المنع التام والإباحة التامة للطفل هي صلب المشكلة أحيانا وأن جميع الإجراءات المتخذة في البيت ان لم تكن مسبوقة بتربية متميزة فلا يمكن أن يؤدي المنع الأبوي الصارم إلى نتيجة معنية طالما اصبح الإنترنت متاحا بسهولة ويستطيع الجميع ولوج الشبكة بأي جهاز إتصال متاح ومتوفر في الاسواق بأقل الأثمان.