الثلاثاء، 9 فبراير 2016

حوار المستقبل والإعلان عن أكبر تغييرات هيكلية في تاريخ الحكومة الاتحادية..محمد بن راشد:في الحكومة الجديدة دور الوزراء استراتيجي وتنظيمي، وسيكون لدينا خارطة طريق لتعهيد أغلب خدمات الحكومة للقطاع الخاص


محمد بن راشد خلال حوار المستقبل والإعلان عن أكبر تغييرات هيكلية في تاريخ الحكومة الاتحادية. #القمة_العالمية_للحكومات
أعلن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، من خلال مجموعة من التغريدات عبر صفحة سموه الرسمية عبر موقع التواصل الإجتماعي "تويتر، عن تغييرات هيكلية في الحكومة الاتحادية، حيث قال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، عبر "تويتر، "أحب أن أعلن اليوم لشعب الإمارات بأن رئيس الدولة حفظه الله اعتمد أكبر تغييرات هيكلية في تاريخ الحكومة الاتحادية".
وأضاف سموه قائلاً "بعد التشاور مع أخي محمد بن زايد ... تم اعتماد هيكل تفصيلي جديد للحكومة الاتحادية بالدولة".
وتابع سموه قائلاً "في الحكومة الجديدة دور الوزراء استراتيجي وتنظيمي، وسيكون لدينا خارطة طريق لتعهيد أغلب خدمات الحكومة للقطاع الخاص".
وقال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي قائلاً "الحكومة الجديدة ستضم عدد أقل من الوزارات وعدد أكبر من الوزراء للتعامل مع ملفات وطنية واستراتيجية متغيرة وديناميكية".
وأوضح سموه قائلاً "التغييرات تشمل دمج وزراتي التربية والتعليم والتعليم العالي تحت وزير واحد ومعه وزيري دولة لدعمه في مهمته الوطنية".

مضيفاً سموه "وتيرة المتغيرات عالميا في قطاع التعليم متسارعة.. وهو منظومة واحدة بأدواته ومكوناته ونتائجه.. هكذا ننظر له".

وقال سموه "قررنا إنشاء مؤسسة الإمارات للمدارس لإدارة المدارس الحكومية وسنعطي صلاحيات واستقلالية شبه كاملة للمدارس الحكومية".

وتابع سموه "مؤسسة الإمارات للمدارس مستقلة وسيديرها مجلس إدارة وستكون مساءلة أمام الحكومة عن تحقيق المستهدفات الوطنية في التعليم".

وأضاف سموه "أقررنا أيضا مد صلاحيات وزارة التعليم للإشراف الاستراتيجي على قطاع التعليم من الحضانات وحتى الدارسات العليا".

وتابع صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي عبر حساب سموه الرسمي بـ"تويتر"، قائلاً "أقررنا تشكيل مجلس أعلى للتعليم والموارد البشرية للتخطيط والإشراف على قيادة تغيير كامل في كوادرنا الوطنية المستقبلية".
وأضاف صاحب السمو "كما أقررنا تغيير هيكلي في وزارة الصحة وإطلاق مؤسسة مستقلة لإدارة المستشفيات الحكومية بالدولة".
وأوضح سموه قائلاً "سيتغير دور وزارة الصحة نحو التركيز على وقاية وحماية المجتمع من الأمراض بالإضافة إلى  تنظيم القطاع الصحي بالدولة".
وقال سموه "كما أقررنا تغيير مسمى وزارة الصحة ليصبح وزارة الصحة ووقاية المجتمع".
مضيفاً سموه "أيضا أقررنا تغيير رئيسي في دور وزارة العمل نحو إدارة القوى العاملة بالدولة لمرحلة جديدة من التنمية واقتصاد المعرفة".

وأوضح صاحب السمو قائلاً "تم إقرار دمج هيئة تنمية في وزارة العمل واستحداث قطاع للتوطين فيها وتغيير المسمى ليصبح وزارة الموارد البشرية والتوطين".
وقال سموه "أقررنا دمج صندوق الزواج في وزارة الشؤون الاجتماعية ، ونقل صلاحيات الإشراف على الحضانات لوزارة التعليم".
وأضاف سموه "تغيير دور الوزارة نحو التركيز على الأسرة الإماراتية والمجتمع وتغيير مسمى الوزارة ليكون وزارة تنمية المجتمع".
وتابع سموه قائلاً "كما استحدثنا منصب وزير دولة للسعادة مهمته الأساسية مواءمة كافة خطط الدولة وبرامجها وسياساتها لتحقيق سعادة المجتمع".

وأوضح صاحب السمو عبر "تويتر"، كما أقررنا تغيير هيكلي في وزارة الثقافة نحو التركيز على المحتوى وحماية اللغة العربية وتنمية المعرفة".
وأشار سموه في تغريدة لاحقة "أقررنا نقل قطاع تنمية المجتمع من وزارة الثقافة لوزارة تنمية المجتمع وتغييرالمسمى ليصبح وزارة الثقافة وتنمية المعرفة".
وأضاف سموه "كما تتضمن التغييرات نقل ملف التغير المناخي إلى وزارة البيئة والمياه وتغيير المسمى لوزارة التغير المناخي والبيئة".
وتابع سموه "الهدف هو تطوير برامج وتشريعات وسياسات ورقابة للحفاظ على بيئة إماراتية نظيفة للأجيال القادمة".
وقال سموه "قررنا ضم المجلس الوطني للسياحة لوزارة الاقتصاد ووضع مستهدفات وطنية لمساهمة القطاع في الناتج المحلي الإجمالي".
وأضاف سموه "كما يشمل التغيير توسيع دور وزارة الخارجية ليشمل الإشراف على المساعدات الدولية الخارجية الإماراتية".
وقال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد عبر "تويتر"، "كما ستضم وزارة الخارجية وزيري دولة للإِشراف على المساعدات الخارجية وتعزيز علاقاتنا الدولية الخارجية".
وأضاف سموه "تم إقرار ضم وزارة التنمية والتعاون الدولي لوزارة الخارجية وتغيير مسمى الوزارة ليصبح وزارة الخارجية والتعاون الدولي". "تكليف وزارة شئون مجلس الوزراء بمهمة استشراف المستقبل ووضع استراتيجية للتأكد  من مواكبة كافة القطاعات لمتغيراته".
وقال صاحب السمو "تم إقرار استحداث منصب وزير دولة للتسامح، لترسيخ التسامح كقيمة أساسية في مجتمع الإمارات"
مضيفاً سموه "كما أقررنا إنشاء مجلس علماء الإمارات يضم نخبة من الباحثين والأكاديميين بهدف تقديم المشورة العلمية والمعرفية للحكومة".
وأوضح سموه قائلاً "سيقوم مجلس علماء الإمارات بمراجعة السياسة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا والابتكار وإطلاق برامج لتخريج جيل من العلماء".
وتابع سموه "كما أقررنا إنشاء مجلس شباب الإمارات.. ويضم نخبة من شبابنا وشاباتنا ليكونوا مستشارين للحكومة في قضايا الشباب".
وأكد سموه قائلاً "المجلس سترأسه وزيرة دولة للشباب لا يتجاوز عمرها 22 عاما.. طاقة الشباب هي ما سيحرك حكومة المستقبل".
واختتم سموه قائلاً "أختم معكم حوار المستقبل.. وهو بداية لرحلة جديدة من الإنجاز والعطاء لشعب وفيّ نسأل الله أن يعيننا على خدمته وإسعاده".  

الثلاثاء، 2 فبراير 2016

دشن عام القراءة بإطلاق مشروع مكتبة تضم1.5مليون كتاب مطبوع و2مليون كتاب إلكتروني و1مليون كتاب سمعي..ستكون نواة للإبداع والمعرفة وملتقى للمهتمين بالثقافة والعلوم ومتحفا للتراث وتاريخ الحضارة الإنسانية..نائب رئيس الدولة يطلق مكتبة محمد بن راشد









نائب رئيس الدولة يطلق مكتبة محمد بن راشد.نائب رئيس الدولة مكتبة محمد بن راشد

محمد بن راشد يطلق حراكاً ثقافياً عربياً جديداً بمكتبة تضم 4,5 مليون كتاب وبتكلفة مليار درهم

محمد بن راشد : العالم العربي يواجه فجوة معرفية حضارية ولا بد من مشاريع بحجم هذا التحدي الثقافي التاريخي

 تكلفة مكتبة محمد بن راشد مليار درهم

 مساحاتها مليون قدم مربع

 عدد المستفيدين المتوقع سنويا 42 مليونا

 أعمال البناء بدأت والافتتاح 2017 

محمد بن راشد يدشن عام القراءة بإطلاق مشروع مكتبة تضم 1.5 مليون كتاب مطبوع ، و2 مليون كتاب إلكتروني، و1 مليون كتاب سمعي 

8 مكتبات تخصصية ضمن المكتبة، و100 فعالية ثقافية ومعرفية سنوية، وبرنامج لدعم المحتوى العربي بترجمة 25 ألف عنوان 

المكتبة ستكون حاضنا وداعما لتحدي القراءة العربي الذي يضم 2.5 مليون طالب من 20 ألف مدرسة في العالم العربي .المكتبة ستعمل على طباعة وتوزيع 10 ملايين  كتاب في العالم العربي خلال الأعوام القادمة، واحتضان جوائز محمد بن راشد للغة العربية بجوائز تبلغ 2.4 مليون درهم 

مركز خاص لترميم المخطوطات التاريخية، ومكتبة خاصة بمقتنيات آل مكتوم، واستضافة الناشرين وجمعيات اللغة العربية، ومعارض أدبية وفنية طوال العام

رؤية جديدة ومتفردة لدور المكتبة العالمية، بتوفير الكتب ونشرها وطباعتها ورفد المحتوى وحماية اللغة والتشجيع على القراءة وتوفير مقاهي ثقافية ومجالس أدبية حية ضمن المكتبة

مكتبة محمد بن راشد ستكون نواة للإبداع والمعرفة، وملتقى للمهتمين بالثقافة والعلوم، ومتحفا للتراث وتاريخ الحضارة الإنسانية

محمد بن راشد: أحببنا أن نبدأ عام القراءة بقوة لنبعث رسالة للجميع بأننا جادون في تحويل الإمارات عاصمة ثقافية ومعرفية وجعل القراءة عادة مجتمعية راسخة 

محمد بن راشد: عقل الإنسان هو محور التنمية، والكتاب هو أداة تجديد هذا العقل، ولا يمكن لأمة أن تنمو بدون عقل متجدد وروح معرفية حية

محمد بن راشد: نريدها مكتبة حية تصل إليك قبل أن تصل إليها وتزورك قبل أن تزورها

 وتشجعك على القراءة منذ الصغر .وتدعمك عالما وباحثا ومتخصصا عند الكبر .محمد بن راشد: المكتبة هي مجمع للكتب، ومجتمع للقراء والأدباء، وجمعية لأصحاب المحتوى والثقافة والفكر

محمد بن راشد: نحن أصحاب حضارة ورسالة وثقافة، ولا بد من إحياء روح المعرفة في شعوبنا عبر مبادرات تتجاوز الحدود


دبي في الاول من  فبراير/وام
أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله اليوم، بحضور سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد ال مكتوم نائب حاكم دبي المكتبة الأكبر عربيا باستثمار يبلغ المليار درهم وبمساحات تتجاوز المليون قدم مربع وبإجمالي كتب يبلغ 4,5 مليون كتاب بين كتب مطبوعة وإلكترونية ومسموعة، وبعدد مستفيدين متوقع سنويا يبلغ  42 مليون مستفيد، وتضم المكتبة التي بدأت أعمال البناء بها وسيكون افتتاحها في العام 2017، 8 مكتبات متخصصة و1.5 مليون كتاب مطبوع ، و2 مليون كتاب إلكتروني، و1 مليون كتاب سمعي.
 كما ستكون المكتبة ببنائها الضخم الذي يقع على خور دبي بمنطقة الجداف محطة لأكثر من 100 فعالية ثقافية ومعرفية سنوية، ومعرضا دائما للفنون وحاضنا لأهم المؤسسات المتخصصة بدعم المحتوى العربي.
 وستعمل المكتبة على طباعة وتوزيع 10 ملايين  كتاب في العالم العربي خلال الأعوام القادمة، واحتضان جوائز محمد بن راشد للغة العربية التي تبلغ قيمة جوائزها 2,4 مليون درهم، وإطلاق برنامج لدعم المحتوى العربي بترجمة 25 ألف عنوان. وبالإضافة لذلك ستكون حاضنا وداعما لتحدي القراءة العربي الذي يضم 2.5 مليون طالب من 20 ألف مدرسة في العالم العربي يعملون على قراءة 125 مليون كتاب سنويا. كما تضم المكتبة مركزا خاصا لترميم المخطوطات التاريخية ، ومكتبة خاصة بمقتنيات آل مكتوم ، ومعارض أدبية وفنية طوال العام لتكون نواة للإبداع والمعرفة، وملتقى للمهتمين بالثقافة والعلوم، ومتحفًا للتراث وتاريخ الحضارة الإنسانية.
وأكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في تصريح له بمناسبة إطلاق المشروع العربي المعرفي الأضخم أن العالم العربي يواجه فجوة معرفية حضارية ولا بد من مشاريع بحجم هذا التحدي الثقافي التاريخي.
وقال سموه: " نحن أصحاب حضارة ورسالة وثقافة، ولا بد من إحياء روح المعرفة في شعوبنا عبر مبادرات تتجاوز الحدود، فأحببنا أن نبدأ عام القراءة بقوة عبر إطلاق هذه المكتبة لنبعث رسالة للجميع بأننا جادون في تحويل الإمارات عاصمة ثقافية ومعرفية وجعل القراءة عادة مجتمعية راسخة، نريدها مكتبة حية تصل إليك قبل أن تصل إليها  وتزورك قبل أن تزورها وتشجعك على القراءة منذ الصغر وتدعمك عالما وباحثا ومتخصصا عند الكبر، المكتبة ستكون مجمعا للكتب، ومجتمعا للقراء والأدباء، وجمعية لأصحاب المحتوى والثقافة والفكر"
وختم سموه التصريح قائلاً: "عقل الإنسان هو محور التنمية ، والكتاب هو أداة تجديد هذا العقل ، ولا يمكن لأمة أن تنمو بدون عقل متجدد وروح معرفية حية".
ومن جهته، قال المهندس حسين ناصر لوتاه مدير عام بلدية دبي: "إن مكتبة محمد بن راشد تعتمد اعتمادا كبيرا على تسخير التقنية الحديثة في مجال البحث وايصال معارفها وعلومها، وستكون مرجعية عالمية في اللغة العربية ومقصدا في تتبع الأثر العلمي لكافة المختصين والعلماء والمثقفين والأدباء وأصحاب المواهب المختلفة، والشعراء وطلبة العلم وجعلها حاضنة للناشرين.
وأضاف قائلاً: "لقد تم دراسة مكونات المكتبة واقسامها وقُيمت على اساسٍ علميٍ سليم ومناسب للوقت الحالي وللمستقبل، حيث تبلغ مساحتها الاجمالية حوالي مليون قدم مربع، وتشمل اقساما متنوعة تخدم الكبار والصغار،الباحثين والمطلعين، وبالانظمة التقليدية والالكترونية، كما يوجد بها اماكن لاصحاب المواهب وقاعات للمعارض. وستضم اكثر من مليون ونصف عنوان،بالاضافة الى الاعداد الضخمة من الكتب المرئية والمسموعة، وستتعامل معاكثر من 42 مليون شخص في المنطقة والعالم."
 حضر حفل اطلاق مكتبة محمد بن راشد ، معالي الدكتورة  أمل عبدالله القبيسي رئيسة المجلس الوطني الاتحادي وسمو الشيخ أحمد بن سعيد ال مكتوم رئيس هيئة الطيران المدني بدبي رئيس طيران الامارات وسمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد ال مكتوم ومعالي الشيخ نهيان بن مبارك ال نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع ومعالي محمد عبدالله القرقاوي أمين عام مبادرات محمد بن راشد العالمية وعدد من كبار المسئولين ونخبة من الكتاب والادباء والمثقفين في الدولة.
 ...
أعمدة الحكمة .
وكما كانت أعمدة الحكمة في عصور الحكمة ستة أعمدة، فإن مكتبة محمد بن راشد أيضاً تستند وتقوم على ستة أعمدة تشكل رسالتها وترسخ تميزها، وتضاعف تأثيرها.
والأعمدةُ الستةُ هي: 
* المكتبة الرئيسية والمكتبات المتخصصة
* تشجيع القراءة 
* نشر المحتوى
* دعم التأليف والترجمة
* حماية اللغة العربية
* الحفاظ على الموروث الثقافي
العمود الأول: المكتبةُ الرئيسيةُ والمكتباتُ المتخصصةُ:
  تضمُّ المكتبةُ الرئيسيةُ مرافقَ وجلساتٍ تتسعُ لـ 2600 زائرٍ في أيِّ وقتٍ. وتحوي تطبيقاتٍ وتقنياتٍ حديثةٍ للغوصِ في (1.5 مليون) مليونٍ ونصفِ مليونِ عنوانٍ، كما تحوي المكتبةُ الرئيسيةُ ثماني (8) مكتباتٍ متخصصةٍ وهي:
  مكتبةُ الطفولة: وتضم ركنًا لقراءةِ القصصِ وكتبِ الأطفالِ، وساحةً معرفيةً للألعابِ، وغيرَها من الأنشطةِ التي تسهمُ في توسيعِ إدراكِ الأطفالِ وتحبيبِهم بالقراءةِ وغرسِها كعادةٍ تبقى معَهم مدى حياتِهم.
  مكتبةُ الشبابِ: وتضمُّ موادَّ للقراءةِ وتقنياتٍ وتطبيقاتٍ تناسبُ اهتماماتِ الشبابِ، ويراعي تصميمُها روحَ الشبابِ. 
  مكتبةُ العائلةِ: وتضمُّ مختاراتٍ من الكتبِ . تغطي الجوانبَ والمهاراتِ التي يحتاجُها أفرادُ العائلةِ لتحقيقِ التربيةِ السليمةِ للأطفالِ، وإنشاءِ جيلٍ واعدٍ، والتعاملِ مع التحدياتِ التي تواجهُ الأسرةَ، وتعزيزِ الترابطِ الأسريِّ.
  مكتبةُ الأعمالِ: وتوفرُ مورداً هائلاً من المعلوماتِ في مجالِ الأعمالِ، وأهمَّ المطبوعاتِ الدوريةِ، والدورياتِ المتخصصةَ، والمقالاتِ الفنيةِ في مجالِ الأعمالِ .
  المكتبةُ العربيةُ: وتضمُّ المعارفَ التي نُشرتْ في تفسيرِ الكتبِ والعلومِ التي كتبَها علماءُ العربِ القدماءُ، ومنها الكتبُ المتخصصةُ في دراسةِ اللغةِ العربيةِ وأسرارِها وقوّتِـها، كما ستضمُّ هذه المكتبةُ جلساتٍ نقاشيةً متخصصةً في اللغةِ العربيةِ لـمُحبِّيها وعاشِقيها ومجالسَ ثقافيةً إماراتيةً.
  المكتبةُ العالميةُ: وتضمُّ الكتبَ والمطبوعاتِ التي تُغطي الحضاراتِ والثقافاتِ حولَ العالـَمِ، وكذلك الإصداراتِ العالميةَ المتنوعةَ والجديدةَ، وتروّجُ لرسالةِ التسامحِ. 
  المكتبةُ العصريةُ: وتضمُّ الصحفَ والمجلاتِ والإصداراتِ الدوريةَ المطبوعةَ والإلكترونيةَ المختصةَ بآخرِ الأحداثِ والمستجداتِ في العالمِ.
  مكتبةُ الوسائطِ المتعددةِ: وتضمُّ مركزاً إعلامياً وأماكنَ للواقعِ الافتراضيِّ ثلاثيِّ الأبعادِ وطابعاتٍ ثلاثيةَ الأبعادِ، وأماكنَ لتطويرِ المحتوى المرئيِّ والمسموعِ.
العمودُ الثاني: تشجيعُ القراءةِ .
...
هو مجهودٌ بدأَهُ صاحبُ السموِّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم قبلَ الإعلانِ عن المكتبةِ ، عبرَ إطلاق مشروع تحدي القراءةِ العربيّ، وعبرَ رعايَتهِ ومتابعتِه لإعلانِ صاحب السموِّ الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان رئيس الدولة حفظه الله عام 2016 عاماَ للقراءةِ، ويهدف مشروع تحدي القراءةِ العربي إلى تعليمَ القراءةِ مع بدايةِ تعلُّمِ الأطفالِ مهاراتِ الحياةِ في مدارِسِهم ، واليومَ وصلَ عددُ المنتسبينَ للتحدي إلى مليونينَ وستمائةِ ألفِ طالبٍ (2.6 مليون) على مستوى العالمِ العربيّ منهُم (145,000) مائةٌ وخمسةٌ وأربعونَ ألفَ طالبٍ في الإماراتِ . يتوزعونَ جميعُهم في 20 ألفَ مدرسةٍ وفي (15) خمسَ عشرةَ دولةً حولَ العالمِ العربيِّ. والهدفُ أنْ تشكلَ مكتبةُ محمد بن راشد حاضناً وداعماً لهذه المبادرةِ العربيةِ الرائدةِ .وتوفرَ محتوىً وكتباً لملايينِ الطلابِ العرب الذينَ سيقرأونَ مجتمعينَ ما يزيدُ على (125 مليون) مائةٍ وخمسةٍ وعشرينَ مليونَ كتابٍ في كلِّ عامٍ أكاديميّ. كما ستقومُ المكتبةُ باستضافةِ أكثرَ من (100) مائةِ فعاليةٍ معرفيةٍ سنويًا، ومهرجاناتٍ ثقافيةٍ وتعليميةٍ لتبقى القراءةُ عادةً وممارسةً ثابتةً في مجتمعاتِنا العربية.
 ...
العمودُ الثالثُ: نشرُ المحتوى.
...
لن تكتفيَ مكتبةُ محمد بن راشد بتوفيرِ المقرِ والمبنى والأنشطةِ. بل ستقومُ بحملِ المعارفِ وإيصالِها إلى حيثُ القراءُ، من الشبابِ والأطفالِ الذينَ يفضلونَ القراءةَ عبرَ أجهزَتِـهم المحمولةِ، ولكلِّ مـُحِبـّي القراءةِ الذينَ لا يجدونَ مكتبةً في متناولِ فضولِهم، ستوفرُ مكتبةُ محمد بن راشد مكتبةً إلكترونيةً فيها (2 مليون) مليونا كتابٍ في جميعِ المجالاتِ وتناسبُ جميعَ الأعمارِ. وستضم مكتبةُ محمد بن راشد أكبرَ مكتبةٍ إلكترونيةٍ عربية، وواحدةً من أكبرِ المكتباتِ الإلكترونيةِ على مستوى العالمِ، في مبادرةٍ لتوثيقِ المعرفةِ إلكترونياً ووضعِها في متناولِ القرّاءِ أينَما كانوا ووقتَما يريدونَ، وستقومُ المكتبةُ أيضاً بإطلاقِ أكبرِ مكتبةٍ صوتيةٍ للمحتوى العربيِّ والتي ستخدمُ القراءَ العصريينَ الذينَ تمنعُهم وتيرةُ يومِهم المتسارعةُ من الجلوسِ في مكانٍ ما للقراءةِ، فتوصلُ المعارفَ إليهم خلال تنقلاتهم اليومية سواء في المركبات أو عبر هواتِفهم. وستفيدُ أيضاً المكفوفينَ،والأُميينَ، وخاصةً كبارَ السنِ منهم الذينَ لم يعد بإمكانِهم تعلمُ القراءةِ كي يطّلِعوا على المعارفِ، كما ستقومُ مكتبةُ محمد بن راشد بإيصالِ المعارفِ إلى الأماكنِ الأكثرِ احتياجاً، حيثُ ستطلقُ مبادرةَ طباعةِ وتوزيعِ (10 ملايين ) عشرةِ ملايينَ كتابٍ على المدارسِ والجامعاتِ والمكتباتِ العامةِ في المناطقِ والدولِ التي تواجهُ تحدياتٍ في توافرِ الكتبِ وتجهيزِ المكتباتِ.  
 ...
العمودُ الرابعُ: دعمُ التأليفِ والترجمةِ.
...
ينتج العالمُ العربيُ مجتمعاً ما يقاربُ (15,000) خمسةَ عشرَ ألفِ عنوانٍ فقط سنوياً، بما يعادلُ ما تنشرُهُ دولةٌ مثلُ رومانيا بمُفردِها، أي أنَّ العالمَ العربيَّ يحتاجُ أن يُنتجَ (20) عشرينَ ضعفِا ما ينتجُه حالياً ليلحقَ بِـــرَكْبِ العالمِ المتقدمِ، وستلعبُ مكتبةُ محمد بن راشد دوراً في إثراءِ المحتوى العربيِّ في محاولةٍ لسدِّ الفجوةِ المعرفيةِ بين عالمِنا العربيّ ودولِ العالمِ المتقدم، وستستضيفُ المكتبةُ اتحاداتِ الناشرينَ، وتعقِدُ الفعالياتِ والاجتماعاتِ والورشَ بهدفِ رفعِ مستوى مهنةِ النشرِ في دُورِ النشرِ العربيةِ، وتعزيزِ مضمونِ الكتابِ العربيّ، وزيادةِ توافرِه وجودَتِه، واتساعِ موضوعاتِه وضمانِ مواءَمتِها لمتطلباتِ العصرِ، ورفعِ جاذبيتِه لتنهلَ منه الثقافاتُ الأخرى، كما ستقوم المكتبةِ بترجمةُ (25,000) خمسةٍ وعشرينَ ألفَ عنوانٍ من اللغاتِ الأخرى إلى اللغةِ العربيةِ، بهدف توسيعُ مداركِ القارئِ العربيِّ، وفتحُ عقلِهِ على معارفِ الثقافاتِ الأخرى وآدابِها وإبداعاتِها.  
 ...
العمودُ الخامسُ: حمايةُ اللغةِ العربيةِ"
وستعمل المكتبة على حماية اللغة العربية عبر استضافةَ المجلسِ الدَّولي للغةِ العربيةِ. بالإضافةِ إلى ذلكَ، يتضمنُ هذا العمودُ مشروعَ معجمِ محمد بن راشد للغةِ العربيةِ المعاصرةِ بهدفِ تعريبِ المصطلحاتِ الأجنبيةِ الجديدةِ لضمانِ استمرارِ استخدامِ اللغةِ العربيةِ كلغةٍ رئيسيةٍ متداولةٍ في حياتِنا المعاصرةِ، ودعمِ الأبحاثِ باللغةِ العربيةِ. وهذا سيكونُ أولَ معجمٍ للغةِ العربيةِ بعد (60) ستينَ عاماً من وضعِ آخرِ معجميْنِ عربييْنِ، وسيدعمُ بشكلٍ مباشرٍ مبادرةَ الترجمةِ في العمودِ السابق. كما ستؤدي مكتبةُ محمد بن راشد دوراً مهماً في تقديرِ العاملينَ في مجالِ النهوضِ باللغةِ العربيةِ بجوائزَ تصلُ قيمتُها إلى (2.4 مليون) مليوني درهمٍ وأربعمائةِ ألفٍ سنوياً، وذلكَ من خلالِ استضافةِ جائزةِ محمد بن راشد للغةِ العربيةِ، وستعملُ المكتبةُ على ترسيخِ مكانةِ دولةِ الإماراتِ كمركزٍ عالميٍ للامتيازِ في اللغةِ العربيةِ.   
 ...
العمودُ السادس: "الاحتفاءُ بالموروثِ الثقافي".
..
وتحتفي مكتبة محمد بن راشد بالموروث الثقافي عبر مركزٍ متخصص لترميمِ المخطوطاتِ التاريخيةِ والحفاظِ عليها. وفي هذا المركزِ سيتمكنُ الزوارُ من الاطلاعِ على الكتبِ النادرةِ من خلالِ شاشاتٍ كبيرةٍ في غرفٍ خاصةٍ، بما يضمنُ بقاءَها للأجيالِ القادمةِ، كما ستضمُّ المكتبةُ قسماً خاصاً يضمُّ مقتنياتِ آل مكتوم التاريخيةِ النادرةِ التي تضمُّ محتوىً ومعروضاتٍ مميزةً للأسرةِ الحاكمةِ في دبي. وتاريخِها ودورِها في نهضةِ دبي ودولةِ الإمارات. كما ستضمُ المكتبةُ أماكنَ لعرضِ الأعمالِ الفنيةِ والأدبيةِ احتفاءً بالثقافةِ المحليةِ والعربية.

محمد بن راشد ومحمد بن زايد يشهدان فعاليات اليوم الثاني من خلوة الامارات ما بعد النفط















دبي في 31 يناير/ وام
اختتمت اليوم أعمال خلوة الإمارات ما بعد النفط والتي استمرت على مدار يومين في فندق ومنتجع باب الشمس في دبي بحضور الحكومة الاتحادية والحكومات المحلية بهدف مناقشة الأفكار والمبادرات التي من شأنها تنويع الاقتصاد الوطني وتحقيق توازن بين قطاعاته وبما يضمن استدامته للأجيال القادمة.
وشهد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة أعمال اليوم الثاني من الخلوة وذلك بحضور سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي وسمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي.
وأكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد أن " تطوير العقول البشرية هي العملة العالمية لاقتصادات القرن الحادي والعشرين والسبيل الوحيد لتحقيق تنمية مستدامة نقود من خلالها دولتنا نحو المزيد من التقدم والرخاء" ..مضيفا " لدينا في دولة الإمارات الخبرات والموارد والإرادة والتصميم والأهم من ذلك الرؤية والقيادة الحكيمة لندفع باقتصادنا نحو الاستدامة".
وقال سموه " الإمارات دائما جاهزة وسباقة وتمتلك الحلول المبتكرة والأفكار الخلاقة لمختلف التحديات وهدفنا الريادة وتوثيق صورة تاريخية إيجابية للعالم عن منجزاتنا".
ووجه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في ختام الخلوة الوزارية بإطلاق استراتيجية متكاملة لإمارات ما بعد النفط والإسراع في الإعلان عنها خلال الفترة المقبلة حيث ستكون الاستراتيجية بمثابة إطار عام للأفكار والمبادرات التي خرجت بها الخلوة وتعمل على تطوير كفاءة وإنتاجية القطاعات الاقتصادية الحالية والتمهيد لإضافة قطاعات جديدة وبما يضمن تحقيق نقلة نوعية في الاقتصاد الوطني وتعزيز تنافسيته ونموه المستدام بالإضافة إلى الارتقاء بأدائه وفق أعلى المعايير العالمية.
من جانبه قال صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان خلال مشاركته في أعمال الخلوة " نسعى أن تكون الإمارات نموذجا لدولة نجحت في تحويل اقتصادها من الاعتماد على الموارد الطبيعية إلى الاعتماد على مهارات وعقول أبنائها وهم رهاننا لمستقبل زاهر".
وأضاف سموه " التحول إلى ما بعد النفط نقطة تحول في تاريخنا كإماراتيين والنجاح في هذا التحول هو الخيار الوحيد وسيتحقق ذلك بعون الله وستظل رؤية سيدي صاحب السمو رئيس الدولة حفظه الله هي المحفز الأول لمواصلة التميز والنجاح".
وأوضح سموه " سنواصل استشراف المستقبل والتخطيط له وسنمضي في اطلاق المبادرات الوطنية الفاعلة وسنتبنى نهجا غير تقليدي في ر فد مسيرة التنمية الشاملة نحو مزيد من الإنجاز وترسيخ مكانة دولة الامارات عالميا ".
وقال سموه " نريد ان تكون دولة الإمارات متقدمة علميا ونطمح الى اقتصاد إماراتي متين يعتمد على الصناعات المتقدمة والبحث العلمي ونتطلع الى ابتكارات إماراتية تغير حياة الأجيال القادمة للأفضل ونحن قادرون بحول الله وقوته وجهود أبناء هذا الوطن".
وتفصيلا شارك صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في اعمال اليوم الثاني من الخلوة والتي شهدت جلسات تفاعلية اتسمت بالشفافية في طرح الأفكار والتحديات وشهدت مشاركة فعالة من مختلف ممثلي الحكومة الاتحادية والحكومات المحلية.
وتم خلال اليوم الثاني استعراض نتائج الجلسات النقاشية التي عقدت خلال اليوم الأول ضمن أربعة محاور رئيسية حيث ترأس الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية مجموعة عمل "محور العقول البشرية" والهادفة إلى تنمية وجذب والحفاظ على أفضل العقول والمواهب المنتجة.. فيما ترأس مجموعة عمل "محور الاقتصاد" سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير شؤون الرئاسة والتي ناقشت بناء اقتصاد معرفي متين قائم على التكنولوجيا والابتكار.
وترأس سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية مجموعة عمل "محور السياسات الحكومية" والتي تهدف لضمان الاستدامة المالية الحكومية وتطوير الممكنات الحكومية بما يسهم في انتقال الدولة لاقتصاد ما بعد النفط.. فيما ترأس سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية مجموعة عمل "محور المجتمع" الهادفة إلى استمرار تعزيز الرفاهية الاجتماعية للأسر الإماراتية وتنويع مصادر الدخل.
وقام ممثل عن كل مجموعة عمل بتقديم عدد من المبادرات والأفكار ضمن كل محور والتي من شأنها تفعيل دور المحور في الاقتصاد الوطني وتعزيز كفاءته على أن يتم دراسة جميع هذه الأفكار والمبادرات وإدراجها في إطار الاستراتيجية التي سيعلن عنها.
وكان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم قد أعلن عن عقد خلوة الإمارات ما بعد النفط تماشيا مع توجهات الدولة في تنويع الاقتصاد وصولا لاستدامته وفي إطار كلمة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ضمن أعمال القمة الحكومية العام الماضي والتي ذكر فيها أننا سنحتفل بتصدير آخر برميل نفط حيث تهدف الخلوة إلى تحقيق هذه الرؤية والخروج ببرنامج وطني شامل لاقتصاد متنوع ومستدام.

محمد بن زايد يبحث مع الرئيس الأذربيجاني تعزيز العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية




أبوظبي في الأول من فبراير / وام
 بحث صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة مع فخامة إلهام علييف رئيس جمهورية أذربيجان علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
جاء ذلك خلال استقبال سموه اليوم في أبوظبي فخامة إلهام علييف والوفد المرافق له الذي يقوم حاليا بزيارة رسمية لدولة الإمارات العربية المتحدة.
ورحب صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بزيارة فخامة الرئيس الأذربيجاني للدولة التي تأتي في إطار العلاقات والتعاون المشترك بين البلدين الصديقين وفي تعزيز وتطوير الشراكة بينهما ..مشيرا سموه إلى ان العمل الثنائي في مختلف المجالات يحظى برعاية واهتمام من قبل صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله".
وأشار سموه خلال اللقاء الرسمي الى ان العلاقات التي تشمل العديد من المجالات تسير وفق مبادئ الاحترام المتبادل والصداقة والمصالح المشتركة ..مؤكدا ان هذه العلاقات ستشهد آفاقا أوسع من التعاون بفضل حرص واهتمام قيادتي البلدين لتطويرها وتقويتها والاستفادة من الإمكانيات والمقومات المتاحة في البلدين.
من جانبه أعرب فخامة الرئيس الأذربيجاني عن سعادته بزيارة دولة الإمارات العربية المتحدة ..مؤكدا اهتمام بلاده بتوثيق روابط الصداقة والتعاون مع دولة الإمارات.
وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والاستثمارية خاصة في قطاع الزراعة وبما يخدم مصالحهما المشتركة وإمكانية الاستفادة من الفرص العديدة التي يتمتع بها البلدان من خلال إقامة شراكات ناجحة ومثمرة تعود على البلدين والشعبين الصديقين بالمنفعة والخير.
كما جرى خلال اللقاء تناول مجمل الأحداث والتطورات على الساحتين الإقليمية والدولية وتبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.
حضر اللقاء معالي الدكتورة أمل عبدالله القبيسي رئيسة المجلس الوطني الاتحادي وسمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني نائب رئيس المجلس التنفيذي لامارة أبوظبي والفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة وسمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية ومعالي عبدالله بن محمد سعيد غباش وزير دولة رئيس بعثة الشرف المرافقة لرئيس أذربيجان وسعادة الدكتور محمد أحمد هامل القبيسي سفير الدولة لدى جمهورية أذربيجان وعدد من كبار المسؤولين في الدولة.
وحضر اللقاء من الجانب الأذربيجاني معالي المار ممدياروف وزير الخارجية ومعالي شاهين مصتفاييف وزير الاقتصاد والصناعة وسعادة نوروز ممدوف نائب رئيس جهاز رئيس الجمهورية رئيس قسم العلاقات الدولية وسعادة داشقين شيكاروف سفير جمهورية أذربيجان المعين في الدولة.

سلطان يشهد انطلاق الدورة 12 لمهرجان الشارقة للشعر الشعبي





الشارقة في الأول من فبراير / وام
 شهد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة مساء اليوم بحضور سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي عهد ونائب حاكم الشارقة انطلاق فعاليات الدورة 12 من مهرجان الشارقة للشعر الشعبي والذي ينظمه مركز الشارقة للشعر الشعبي التابع لدائرة الثقافة والإعلام وذلك بقصر الثقافة بالشارقة.
بدأت أولى فعاليات الافتتاح بكلمة لسعادة عبدالله محمد العويس رئيس دائرة الثقافة والاعلام رحب فيها بالشعراء والحضور .. وقال : " تجدد الشارقة ترحابها بشعراء الوطن العربي ترحابا نابعا من الحرص الذي تتبناه باحتضان رواد القلم والحرف".
وأضاف : " وما هذا اللقاء الذي يجمعنا في هذا المهرجان إلا تأكيد على أهمية التراث العربي وصونه وفي القلب منه الأدب الشعبي باعتباره مكنوز الأمة الشفهي والإبداعي " .. مشيرا إلى أن الشعر يأتي في مقدمة هذا الأدب الشعبي كون الشعر النبطي على وجه الخصوص قد حفظ لهذه الأمة الكثير من عادتها وتاريخها وعندما تحتضن الشارقة هذا اللقاء فإن ذلك ينم عن أهمية التكامل الثقافي من خلال مناشط متسقة فيما بينها ويكمل كل منهما الآخر" .
وأشار العويس إلى أهمية تكريم رواد الشعر ومبدعيه من خلال هذا المهرجان تقديرا لجهودهم وإثرائهم للساحة الشعرية والأدبية والذي يساهم في حفظ التراث الثقافي العربي.
و قال راشد شرار مدير مركز الشارقة للشعر الشعبي خلال كلمة له : " في إمارة الثقافة والمحبة للكلمة الشاعرة والمضيئة بالفكرة الأصيلة والراسخة والحاضنة لكل إبداع متفرد وفارق ورصين فإن مهرجان الشارقة للشعر الشعبي يتوهج في دورته الثانية عشرة مستنيرا برؤى حضرة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة وتوجيهاته السديدة الداعية لاحتضان الإبداع الجاد والرصين المعبر عن أصالة الإنسان العربي وبلاغته ومقدرته الفائقة على استنبات المعاني العميقة والدالة المعبرة عن حال المجتمع وراهن الشعوب والعاكسة لنبيل الأفكار وصائب الحكم وجميل الأحلام والتطلعات ".
وحول شعار المهرجان لهذا العام أشار مدير مركز الشارقة للشعر الشعبي الى أنه ومواكبة لعام القراءة يحمل المهرجان شعارا بليغا وهو القصيدة الشعبية ضمير ورسالة .. مؤكدا أن اهمية القصيدة لا تنحصر في قيمتها الفنية فحسب بل تشتمل أيضا على قيمة تاريخية وبعد فلسفي ومعرفي مما يجعل الشعر جزءا أساسيا من حضارات الشعوب.
وأضاف شرار إنه عرس الشعر الذي ينطلق من هنا من الشارقة بيت الحب ومفازات الجمال ليمر إلى دبي ليسكب جانب من إبداعاته على أمل في الاعوام القادمة يمتد لكل إمارات الدولة ويستمر العرس وتفتح نوافذ الابداع لتصل إلى مدن الذيد وكلباء وخورفكان ودبا الحصن .
من جانبهم قدم مجموعة طلاب مدارس الذيد لوحة فنية باستخدام فن العازي الإمارتي الأصيل ثم شاهد صاحب السمو حاكم الشارقة والحضور فيلما تسجيليا حول مركز الشارقة للشعر الشعبي وأهم منجزاته وأدواره منذ تأسيسه ومسيرة وانجازات الشخصيات المكرمة في المهرجان بدورته 12.
وتفضل صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي بتكريم الشخصيات المكرمة للمهرجان وهم الشاعر سالم بو جمهور والشاعر مصبح بن علي الكعبي والشاعرة شيخة الجابري.. بعدها ألقى الشاعر سالم بوجمهور قصيدة قال فيها ..
يا شارقة يا مشرقة بين الأكوان .
نورتي أطراف الديار ومدنها .
إن كان فوق الأرض للجنة أوطان .
فالشارقة فردوسها مع عدنها.
فيما ألقى الشاعر مصبح الكعبي قصيدة قال فيها ..
ممساك يا قصر الثقافة أعيادي .
قايدك متواجد وروادك حضور .
من نور علم ونور حاكم قيادي .
ازدان يا قصر الثقافة من النور.
كما ألقت الشاعرة شيخة الجابري قصيدة قالت فيها .. سيدي سيد المعاني والخصال الحميدة .
سلطان ويكنى في سما المجد سلطان .
والله لو يذبح قصيدي وريده .
ما طاولك في قامتك يا كحيلان.
و أحيا الأمسية الأولى للمهرجان الشاعران درويش المهيري ورعد الشلال واللذان أشادا بالوطن والأمة العربية وأهم منجزاتهما.
ويشارك في مهرجان الشعر الشعبي في دورته الثانية عشرة 42 شاعرا وشاعرة من دولة الإمارات العربية المتحدة ودول الخليج والدول العربية ليضيئوا سماء الإمارات بأمسيات شعرية تثري الساحة الشعرية.
شهد حفل الافتتاح إلى جانب صاحب السمو حاكم الشارقة وسمو ولي عهد الشارقة.. كل من الشيخ خالد بن عصام القاسمي رئيس دائرة الطيران المدني وسعادة عبدالله محمد العويس رئيس دائرة الثقافة والاعلام وسعادة أحمد بن ركاض العامري رئيس هيئة الشارقة للكتاب وسعادة محمد عبيد الزعابي رئيس دائرة التشريفات والضيافة إلى جانب كوكبة من الشعراء والأدباء الإماراتيين والعرب وراشد شرار مدير مركز الشارقة للشعر الشعبي وممثلي وسائل الإعلام المختلفة وجموع المهتمين والمعنيين بالشعر ومتذوقيه.

رئيسة المجلس الوطني الاتحادي تبحث تعزيز التعاون السياسي والبرلماني مع السفير اليوناني

أبوظبي في 1 فبراير / وام
 استقبلت معالي الدكتورة أمل عبدالله القبيسي رئيسة المجلس الوطني الاتحادي في مقر المجلس بأبوظبي سعادة ديونيزيوس زويس سفير الجمهورية اليونانية لدى الدولة.
وجرى خلال اللقاء بحث سبل تعزيز وتطوير علاقات الصداقة والتعاون بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية اليونان في مختلف القطاعات بما يعود بالفائدة على البلدين والشعبين الصديقين كما تم التأكيد على أهمية تعزيز علاقات التعاون البرلمانية وتبادل الزيارات بين المجلس الوطني الاتحادي والبرلمان اليوناني .ووجهت معالي القبيسي دعوة لرئيس البرلمان اليوناني لزيارة دولة الإمارات العربية المتحدة في الوقت الذي يراه مناسبا لتدعيم أواصر التعاون البرلماني بين الجانبين والبلدين الصديقين.
وأشادت القبيسي بعمق علاقات الصداقة والتعاون التي تربط دولة الإمارات والجمهورية اليونانية وحرص قيادة البلدين على دعم وتعزيز علاقاتهما في مختلف المجالات لاسيما السياسية والاقتصادية والثقافية والسياحية ودعت إلى استثمار ما وصلت إليه مستوى العلاقات الثنائية وتعزيزها لتشمل القطاعات كافة بما فيه خير وصالح البلدين وشعبيهما.
وأكدت معالي القبيسي أن المستوى المتطور الذي وصلت إليه العلاقات بين البلدين الصديقين يتطلب تطوير العلاقات بين المجلس الوطني الاتحادي والبرلمان اليوناني بهدف تبادل الخبرات البرلمانية والاتفاق حول الموضوعات والقضايا التي تطرح في الفعاليات البرلمانية المختلفة ..فضلا عن تعزيز العلاقات الإماراتية اليونانية في القطاعات كافة بما يعود بالنفع على شعبي البلدين.
وأشارت معالي رئيس المجلس الوطني الاتحادي إلى أن الفضل في التطور الذي تشهده دولة الإمارات في جميع القطاعات يعود إلى القيادة الرشيدة التي سخرت جميع الإمكانيات لبناء دولة حديثة تؤمن بأهمية الاستثمار البشري والعلم والتنمية وتطبيق أفضل الممارسات العالمية لما فيه رخاء الشعب حيث تمكنت الدولة بفضل هذه الرؤية والحكمة وما تتميز به من أمن واستقرار أن تحتل مكانة مرموقة بين الدول المتقدمة وأن تكون من أكثر الدول جذبا للاستثمار على مستوى المنطقة.
من جانبه قدم السفير اليوناني التهنئة لمعالي القبيسي بمناسبة انتخابها لرئاسة المجلس الوطني الاتحادي في الفصل التشريعي السادس عشر وتمنى لها ولأعضاء المجلس التوفيق والنجاح في عملهم البرلماني وسلم معاليها رسالة رسمية تتضمن أسماء مجموعة لجنة الصداقة البرلمانية اليونانية التي تم تشكيلها لتعزيز علاقات التعاون البرلمانية مع المجلس الوطني الاتحادي.
وأعرب السفير اليوناني عن تقديره واعجابه بالتطور الحضاري الذي تشهده دولة الإمارات في القطاعات كافة وتمنى لها دوام الاستمرار والنماء.

لمسافة سبعة كيلومترات وبمشاركة عدد من قيادات وموظفي الوزارة..عبدالله بن زايد يشارك موظفي وزارة الخارجية فعالية المشي ضمن برنامج الرعاية الصحية






أبوظبي في الأول من فبراير/ وام
 شارك سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية اليوم موظفي وزارة الخارجية فعالية المشي على كورنيش أبوظبي ضمن برنامج الرعاية الصحية الذي أطلقته الوزارة العام الماضي.
إنطلقت الفعالية في الساعة الرابعة والنصف من أمام فندق سانت ريجيس الكورنيش إلى فندق الشيراتون ولمسافة سبعة كيلومترات وبمشاركة عدد من قيادات وموظفي الوزارة وأسرهم.
وأكد سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان أن برنامج الرعاية الصحية الذي أطلقته الوزارة يأتي في إطار تنفيذ الأجندة الوطنية لحكومة دولة الإمارات وتماشيا مع رؤيتها 2021 وتبني نمط حياة صحي قادر على تقليل خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة كالسكري وأمراض القلب والشرايين موضحا أن هذا البرنامج ما هو إلا دلالة على حرص وزارة الخارجية على صحة موظفيها وضرورة تبنيهم أنماط حياة صحية داخل الدولة وخارجها.
ولفت سموه إلى أن رياضة المشي تعد واحدة من أهم الرياضات التي تساهم في المحافظة على أجسامنا فهي تقي من أمراض كثيرة ومفيدة أيضا للمحافظة على جسم الإنسان وتكسبه لياقة عالية.. مثمنا سموه المشاركة الفاعلة من قبل موظفي الوزارة في البرنامج وتنفيذ أنشطة البرنامج.
وقام سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان في ختام الفعالية بتكريم محمد الغافري الفائز بمسابقة تصميم شعار برنامج الرعاية الصحية واللياقة البدنية والتي أطلقتها الوزارة في نوفمبر 2015 على حسابها الرسمي على تويتر @MOFAUAE إلى جانب تكريم عدد موظفي الوزارة الذين أكملوا فعالية المشي.
جدير بالذكر أن برنامج الرعاية الصحية لموظفي وزارة الخارجية يسعي إلى توفير أرقى أنواع الرعاية الصحية للموظفين كافة في مقر ديوان الوزارة وبعثات الدولة في الخارج وتشجيعهم على إتباع الممارسات الصحية حسب أرقى المعايير الصحية العالمية من خلال اعتيادهم على تبني الأنماط السلوكية السليمة في الغذاء والممارسات الحياتية وزيادة الثقافة الصحية لدى الموظفين وذلك بتبني استراتيجيات التثقيف والتعزيز الصحي لرفع مستوى الوعي الصحي لدى الموظفين.
ويشتمل البرنامج الصحي على مبادرات متعددة والتي تم تبنيها بالتعاون مع شركائها الإستراتيجيين بهدف تحفيزهم على الممارسات الصحية للتغلب على ضغط العمل اليومي وذلك من خلال توفير ناد رياضي صحي متكامل للموظفين في وزارة الخارجية وتنظيم الأنشطة والورش الصحية التثقيفية والرياضية على المستويين الفردي والجماعي لفريق عمل وزارة الخارجية.

نهيان بن مبارك يفتتح الدورة العاشرة من معرض توظيف




أبوظبي في الاول من فبراير / وام
 افتتح معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع اليوم الدورة العاشرة من معرض توظيف وذلك في مركز أبوظبي الوطني للمعارض .
ويهدف المعرض الذي يستمر لثلاثة أيام إلى صقل مواهب الباحثين عن عمل والخريجين الجدد من المدارس والجامعات ويوفر لهم فرص التعليم العالي والتوظيف ليتمكنوا من بناء مستقبلهم المهني في شركات رائدة تتطلع بدورها إلى استقطاب الكفاءات الشابة في قطاعات مختلفة .
{وقال معالي الشيخ نهيان بن مبارك ال نهيان في تصريح خاص لوكالة انباء الامارات /وام/ ان الدولة وضعت ضمن أولويات استراتيجيتها التنمية البشرية وعلى رأسها توفير الوظائف للخريجين من أبناء وبنات الدولة وإعطائهم الفرصة للإطلاع على فرص التدريب التي تعمل على تهيئتهم للانخراط في سوق العمل .. مضيفا نحن بحاجة إلى كل عنصر بشري للمساهمة في عملية التنمية بالدولة والمشاركة في بناء وطنهم .
واكد معالية أهمية معارض التوظيف كونها تجمع بين الباحثين عن عمل وشركات القطاع الخاص والقطاع العام ليتعرفوا على قدرات الطلبة من خلالها ولتتعرف المؤسسات التعليمية على احتياجات هذه المؤسسات من الكوادر الوطنية المتخصصة الأمر الذي يترجم توجيهات القيادة الرشيدة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله " وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وإخوانهم أصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات واهتمام سموهم بالتنمية والنهوض بالقوى البشرية العاملة .
وقال معاليه ان الدولة حريصة على توفير الوظيفة المناسبة لكل مواطن وتمكينه من الإسهام في خدمة مجتمعه وتأدية دوره فهو الثروة الحقيقية للوطن وأفضل استثمار يكون في الإنسان .
وتفقد معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان عقب الافتتاح أجنحة المعرض واطلع على أهم ما تقدمه الشركات وفرص العمل المطروحة من قبلها للمواطنين وأثنى على المشاركات في دورة المعرض هذا العام والتطور الذي شهدته .
كما تفقد معالية جناح اتصالات و قدم يونس عبدالعزيز النمر الرئيس التنفيذي للموارد البشرية في "اتصالات" شرحا عن مشاركة اتصالات على مدار السنوات على بناء الكوادر المواطنة من خلال مشاركتها الدائمة في المعارض السنوية التي تقام عبر إمارات الدولة لتوظيف الإماراتيين وقد باتت اليوم من أهم الروافد للكوادر المواطنة المؤهلة والمتخصصة في قطاع الاتصالات مع اعتماد منهجية توظيف تقوم على انتقاء الكوادر وفق ما تحتاجه الشركة من خبرات علمية وعملية وذلك لمواصلة دورها الفاعل في دفع مسيرة التحول الرقمي وبناء المستقبل الذكي المنشود في الدولة .
وأضاف النمر :نعمل في اتصالات على تفعيل العديد من المبادرات والبرامج التدريبية بالتعاون مع كبرى المؤسسات البحثية والأكاديمية العالمية حيث ننتهج الاستثمار المدروس والمتجدد في مواردنا البشرية وبخاصة العنصر المواطن إيماناً برؤية القيادة الحكيمة التي أوصت ببناء الإنسان وإعداده وتأهيله ليأخذ مكانه ويساهم في بناء الوطن والوصول به إلى مصاف الدول المتقدمة .
ويشارك في المعرض العديد من المنظمات الرائدة في دولة الإمارات العربية المتحدة في القطاعين العام والخاص التي ستطرح مجتمعة أكثر من ستة الاف فرصة عمل خلال فترة المعرض التي تمتد لثلاثة ايام تغطي قطاعات حكومية وقطاعات الصناعات الدفاعية الأمن والسلامة و النفط والغاز والخدمات المصرفية والسياحة و الضيافة بالإضافة إلى العديد من القطاعات الأخرى .
وقالت حياة جماعي مديرة معرض توظيف :حضر معرض توظيف العام الماضي ما يقرب من / 12 / ألف من الباحثين عن عمل الإماراتيين وتلقينا ردود فعل من أرباب العمل في المعرض تفيد بأنهم يريدون اغتنام هذه الفرصة الفريدة في الاستفادة بشكل أكبر من الوقت المتاح خلال المعرض في تقييم الشباب الإماراتيين الباحثين عن عمل في موقع المعرض وذلك ليتمكنوا من اتخاذ أفضل القرارات المتعلقة بالتوظيف تماشياً مع سياسات التوطين الحكومية .
وأضافت انه يتم إطلاق ميزة جديدة في توظيف وهي إتاحة التقاط مقطع فيديو قصير لزوار المعرض الراغبين من الباحثين عن عمل يقدمها موقع "انترنس مي" المنصة الإلكترونية التي تربط الباحثين عن عمل مع الوظائف في المستوى الأول وفسح المجال للشركات المشاركة في المعرض للاطلاع على تلك المقاطع في وقتهم الخاص ومن ثم التواصل مع المرشحين الأفضل بالنسبة لمؤسساتهم .
ومن ضمن المبادرات التي ستقدم في المعرض مبادرة "جوب توظيف" التي تحفّز الشركات بتقديم أكبر عدد ممكن من الفرص الوظيفية وبالتالي دعم فرص عثور أكبر عدد ممكن من المواطنين على وظيفة مناسبة لهم خلال تواجدهم في المعرض .. وتشمل هذه المبادرة تقديم جائزة خلال المعرض لثلاث شركات قامت بإجراء أكبر عدد من المقابلات خلال هذا الحدث.
وللمرة الأولى في توظيف سيتم طرح برنامج ندوات متخصصة يستضيفها الممثل الإماراتي إبراهيم استاذي والتي تم تصميمها لتثقيف المواطنين والباحثين عن عمل حول كيفية التخطيط للخيارات الوظيفية من أجل تحقيق أهدافهم الشخصية على المدى الطويل .
وتتناول ندوات اليوم الأول مواضيع حول مهارات القيادة وورش عمل حول التطوير الوظيفي ونصائح حول الحفاظ على النظرة الإيجابية وتحقيق الرفاه في العمل .. وستقدم الورشات مؤسسات عالمية رائدة في الدولة مثل "لينكد إن و بنك باركليز و توازن وكلية آشريدج للأعمال ".
ويدعم المعرض كل من الراعي التيتانيوم القيادة العامة للقوات المسلحة والراعي البلاتيني بنك أبوظبي الوطني والقيادة العامة لشرطة أبوظبي ومصرف أبوظبي الإسلامي والرعاة الذهبيون شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"ودائرة الشؤون البلدية وهيئة أبوظبي للسياحة والثقافة والرعاة الفضيون شركة مرافئ أبوظبي.
وتوفر جميع الجهات الراعية فرص عمل حالية بالإضافة إلى فرص وظيفية على المدى الطويل للشباب الإماراتي .