الأحد، 3 أبريل 2016

أنور قرقاش يستقبل وزير خارجية منغوليا


أبوظبي في 29 مارس / وام
 استقبل معالي الدكتور أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية بمكتبه بديوان عام الوزارة معالي بوريفسورين لونديغ وزير خارجية منغوليا.
جرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وبحث سبل تعزيزها وتطويرها بمختلف المجالات إضافة إلى مناقشة آخر المستجدات الإقليمية والدولية والقضايا ذات الاهتمام المشترك.
وعبر معالي الدكتور أنور قرقاش عن اهتمام دولة الإمارات بتطوير علاقاتها مع منغوليا مثمنا التعاون بين البلدين في المحافل الدولية.
من جانبه عرض الوزير المنغولي آفاق الاستثمار في بلاده .. وعبر عن شكره لدولة الإمارات على افتتاح سفارتها في العاصمة المنغولية أولان باتور ما يساهم في تعزيز العلاقات الثنائية.
حضر اللقاء الشيخ سلطان بن حمدان بن زايد آل نهيان مدير إدارة شرق آسيا والباسيفيك بوزارة الخارجية والتعاون الدولي.

بتوجيهات رئيس الدولة ومحمد بن زايد :خمسة الاف اسرة سورية ولبنانية تستفيد من مساعدات مؤسسة خليفة للاعمال الانسانية

 بيروت في 2 ابريل/وام
 بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان رئيس الدولة حفظه الله وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد ال نهيان ولي عهد ابوظبي نائب القائد الاعلى للقوات المسلحة بدات اليوم مؤسسة خليفة بن زايد ال نهيان للاعمال الانسانية وباشراف سفارة الامارات العربية المتحدة في بيروت بتوزيع مساعدات على خمسة الاف اسرة سورية نازحة ولبنانية في منطقة طرابلس شمال لبنان .
وقال مصدر مسؤول في المؤسسة ان هذه التوزيعات التي جاءت بتوجيهات القيادة الرشيدة هي جزء من حملة / الاستجابة الاماراتية للنازحين السوريين في لبنان خلال فصل الشتاء / والتي تستهدف 44 الفا و383 عائلة سورية نازحة ولبنانية في جميع مناطق لبنان .
واوضح ان الحملة تستهدف مساعدة النازحين السوريين والاسر اللبنانية الاخرى على تخطي محنة البرد القارس التي ضربت عددا من المناطق اللبنانية .
من جانبه قال مدير مكتب ملحقية الشؤ ون الانسانية والتنموية في سفارة الامارات في بيروت مسلم المنصوري انه بعد الزيارة الميدانية التي قام بها سعادة حمد سعيد الشامسي سفير الامارات لدى لبنان لمدينة طرابلس يرافقه رئيس الهيئة العليا للاغاثة اللواء محمد خير والاطلاع عن كثب على اوضاع اللبنانيين والنازحين السوريين في المدينة تقرر البدء بحملة اغاثة انسانية مقدمة من مؤسسة خليفة بن زايد ال نهيان للاعمال الانسانية وبالتعاون مع مؤسسة هيئة الاغاثة والمساعدات في دار الفتوى في لبنان على الاهالي المتضررين حيث ستستمر الحملة حتى السابع من ابريل الحالي .
وقال انه سيتم توزيع المساعدات على خمسة الاف اسرة سورية نازحة ولبنانية ايضا موزعة على مناطق دير دلوم بمقدار الف و250 اسرة سورية ومنقطة برج العرب بمقدار الف و450 اسرة ومنطقة العمارة بمقدار الف و350 اسرة ومنطقة الهدوم بمقدار 450 اسرة لبنانية ومنطقة باب التبانة بمقدار 500 اسرة لبنانية ايضا .وذكر ان الطرود الاغاثية الشتوية تحتوي على خمسة الاف قطعة ملابس وخمسة الاف بطانية .

العليا لرصد ومراجعة جداول المواد المخدرة والمؤثرات العقلية بالدولة تستعرض إنجازاتها

ابوظبي في 2 ابريل / وام
إستعرضت اللجنة العليا لرصد ومراجعة جدول المواد المخدرة والمؤثرات العقلية خلال اجتماعها الذي عقد في مقر وزارة الصحة ووقاية المجتمع بأبوظبي إنجازاتها في مجال رصد المواد المخدرة والتي أفضت إلى إدراج العديد من الأدوية والنباتات المخدرة في جداول قانون المخدرات بالدولة حيث كانت الإمارات من أوائل دول العالم المطبقة للإدراج الإحترازي لمثل هذه المواد ما يؤكد إلتزاماتها الدولية المترتبة على مصادقتها على كافة الإتفاقيات الدولية المعنية بالمخدرات والمؤثرات العقلية .
عقد الإجتماع برئاسة الدكتور أمين حسين الأميري وكيل وزارة الصحة ووقاية المجتمع المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص رئيس اللجنة العليا للمواد المخدرة والمؤثرات العقلية بالدولة بحضور ممثلين عن وزارة الداخلية والإدارة العامة لمكافحة المخدرات والقيادة العامة لشرطة دبي والقيادة العامة لشرطة الشارقة والهيئة الإتحادية للجمارك والنيابة العامة بدبي ووزارة العدل وهيئة المحاكم بدبي .
واستعرض المجتمعون ما ورد في تقرير الهيئة الدولية لمراقبة المخدرات" INCB " مطلع العام الجاري حول خطورة وضرورة إضافة بعض المؤثرات العقلية مثل "الكاثينون" و"الكيتامين" ومواد أخرى والتي أضيفت مسبقا بواسطة اللجنة ما يعد إنجازاً للجنة ولدولة الإمارات في هذا المجال .
ولفت الأميري إلى سعي الدولة للوفاء بإلتزاماتها الدولية المترتبة على مصادقتها على كافة الإتفاقيات الدولية المعنية بالمخدرات والمؤثرات العقلية حيث تعتبر دولة الإمارات من الدولة المتقدمة عالميا في مجال مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية.
و تم خلال الإجتماع الموافقة على التوصية المرفوعة من الإدارة العامة لمكافحة المخدرات من قبل اللجنة الفنية واللجنة العليا والتي أشارت الى تعديل وضع مادة "الميثامفيتامين" والعمل على ترفيعها من الجدول السادس الى الجدول الرابع في قانون المخدرات وكذلك تعديل مادة "التتراهيدروكنابينول "من الجدول السادس الى الجدول الأول حيث تم تجهيز مذكرة لمجلس الوزراء لتعديل وضع المواد المذكورة في الجداول .
وناقش الإجتماع ما قامت وزارة الصحة ووقاية المجتمع بالتعاون مع هيئة تنظيم الإتصالات الإتحادية بحجب عدة مواقع إلكترونية تروج للأدوية والمكملات الغذائية بناء على الرصد والمتابعة الدقيقة للمواقع الإلكترونية والمعلومات الواردة للوزارة من الشركة حيث تمنع قوانين الدولة إنشاء صيدليات عبر الانترنت منعا لظاهرة انتشار بيع المواد المغشوشة.
كما تم التأكيد على تشديد الضوابط على تسجيل الشركات والمصانع المتعاملة بالسلائف الكيماوية التي تدخل في صناعة المواد المخدرة وتشديد الإجراءات الخاصة بإستيراد أو تصدير الأدوية الطبية التي تحتوي على أي من مادتي "الإيفدرين" و"السيدوفدرين" حيث تم بناء على طلب دولة الإمارات ومن خلال الهيئة الدولية لمراقبة المخدرات التعميم دوليا لإشعار ما قبل التصدير للمركبات التي تحوي المواد المذكورة.
وتطرقت اللجنة خلال اجتماعها إلى ظاهرة إستخدام الأدوية الستيرويدية في المراكز الرياضية ومدى خطورتها على صحة المستخدمين مستقبلا.حيث أن معظم هذه المواد تدخل إلى الدولة عن طريق التهريب عبر شركات الشحن والمناطق الحرة بالدولة وبناء عليه وجه الأميري بضرورة مخاطبة الجهات المرخصة لهذه المراكز بالتنسيق مع الهيئات الصحية المحلية ورفع التقرير الخاص بذلك إلى اللجنة.

تقرير/المنتدى الدولي للاتصال الحكومي بالشارقة يحقق بنجاح رسالته نحو تحقيق السعادة واستشراف المسقبل

 مصطفى بدر الدين..الشارقة في 2 ابريل / وام
 اذا كان لكل عصر مفرداته ولكل جيل لغته فان فهم الحكومات لكل منهما يمثل الخطوة الأولى في سعيها لتحقيق السعادة والتقدم في الحاضر وحسن استشراف المستقبل .
ولكي تتحقق هذه المعادلة على أرض الواقع لا بد من فهم ماهية وطبيعة الاتصال بين الحكومة والافراد ومدى قوته والاسس التي يتم عليها.
من خلال هذه الرؤية جاء المنتدى الدولي للاتصال الحكومي بالشارقة الذي حرص صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة على حضوره واختتم اعمال دورته الخامسة مؤخرا.
ولما كان حضور هذا المحفل - الذي اختتم اعماله اخيرا باكسبو الشارقة - مميزا ورفيع المستوى فقد جاءت توصياته معبرة عن اهمية الموضوعات التي نوقشت خلاله والتي لامست قضايا حيوية مثل ضرورة دمج التكنولوجيا في النظام التعليمي وتدريب الطلبة والاجيال الجديدة على فهم وتحليل المعارف وتطوير مهاراتهم في التفكير النقدي ومواجهة العنف بخطوات ملموسة مع ضرورة الاهتمام باللغة العربية السليمة واحترام الاتصال الحكومي لحقوق الانسان وضرورة ان يكون هناك خطاب ايجابي من القيادة الى الشعب في ما يتعلق بحقوق المرأة والتأكيد على ضرورة شفافية الاعلام وتحقيق الاستقرار للمجتمعات والاسهام في ارتقائها والخروج من الازمات التي انتشرت على الساحتين الاقليمية والدولية.
ولا شك ان المنتدى - الذي حمل شعار " نحو مجتمعات ترتقي " ومن خلال الحضور المميز لاعماله وما خرج به من توصيات - قد أضحى بمثابة المرجع الموثوق لدراسات الحالات المتنوعة في الاتصال الحكومي والتجارب من دول العالم من خلال مناقشته عدة موضوعات ركزت على العلاقة القائمة بين الاتصال الحكومي والمواطن والدور الذي يلعبه الاتصال الحكومي في خدمة الإنسان بشكل عام وتناوله المواضيع الحياتية والتركيز على القطاعات الحيوية وعرضه لدراسات حالة متخصصة في هذا المجال.
وقد أجمع كل من شارك في المنتدى على ان حضور صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة ورعاية سموه له وكلمته المؤثرة في افتتاحه - والتي مثلت نبراسا نستنير به في مسيرتنا نحو التقدم والتطور - قد أعطت الحدث قيمة و وزنا ووضعت النقاط على الحروف وكانت بمثابة خارطة طريق للأجيال الحالية والقادمة ..فقد أكد سموه ضرورة الاهتمام باللغة العربية السليمة واستخدام مصطلحاتها الغنية والقيمة والحرص على تسمية الأشياء بمسمياتها الصحيحة حيث تعكس هذه المصطلحات الهوية العربية وتسهم في حفظ اللغة من التشويه وادخال ما لا يليق بها ويناقض معانيها.
    وقال سموه " إن التقدم والتطور مطلب إنساني لكنه يجب أن يتم في إطار حماية المجتمعات والأخلاق على حد سواء وأنه علينا أن نسمي الأشياء بمسمياتها حتى لا ينقلب الفعل إلى نقيض المعنى" ..مؤكدا ان أحد مشاكلنا نحن كعرب أننا نسمي الأشياء بغير مسمياتها .
   وأضاف سموه " ان التقدم في نظرنا يحتاج إلى خطة علمية مدروسة ميدانها التقدم العلمي مرفودا من التقدم الأخلاقي والاجتماعي "..مشيرا الى ان التطور في سياق هذا التقدم العلمي سيكون بطيئاً حقاً لكنه مستدام .
 
وحذر سموه من أن نكون أمام تقدم يؤدي للانحطاط فالأمم التي تقدمت زادت من قدرتها على التدمير ..منبها الى ان التقدم اليوم على المحك ويجب أن يعاد النظر فيه ومحاكمته بمعايير التنمية الحقيقية والمستدامة فلا يعد تقدماً ما يجعل الإنسان اليوم سعيدا على حساب مستقبله.
   واختتم سموه كلمته قائلا " قد يقول البعض منكم أنني كل يوم آتي بجديد ولكنني بعد أن بلغت الثمانين من العمر لا زلت أفكر وأبحث عن سبل التقدم السليم ولكل من يتساءل منكم ماذا اكتشفت أقول غدا ستبحثون في مكتبتي وستجدون رسالتي الأخيرة فيها ما تبقى من فكر لإصلاح هذا المجتمع".
وفي هذا الصدد رفع الشيخ سلطان بن احمد القاسمي رئيس مركز الشارقة الاعلامي أسمى آيات الشكر والتقدير الى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة لتشريف ورعاية سموه الكريمة للدورة الخامسة من المنتدى الدولي للاتصال الحكومي ..لافتاً إلى أن الرؤى والتوجيهات الكريمة التي تضمنتها كلمة صاحب السمو حاكم الشارقة الافتتاحية لأعمال المنتدى شكلت مرتكزاً هاماً للتوصيات.
وقال الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي في تصريح خاص لوكالة أنباء الامارات إن التوصيات التي خرج بها المنتدى الدولي للاتصال الحكومي في دورته الخامسة تمثل وثيقةً هامة في إطار تخصص المنتدى والموضوعات التي جرى نقاشها وإضافةً جديدة لما سبق من توصيات قدمها المنتدى للعالم عبر دوراته الأربع الماضية ليكون مرجعاً موثوقاً وموثقاً لمفهوم الاتصال الحكومي.
وأضاف رئيس مركز الشارقة الإعلامي ان مخرجات المنتدى التي اشتملت على توصياتٍ دقيقة ومفصّلة وقابلة للتنفيذ تقدم دليلاً حقيقياً على أن المنتدى الدولي للاتصال الحكومي وانطلاقا من الشارقة أصبح محطةً عالمية وملتقىً سنوياً ثابتاً للمتخصصين في المجالات المختلفة ليجتمعوا ويقدموا خلاصة تجاربهم ليستفيد منها العالم بأجمعه.
وأشار الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي الى أن توجيهات صاحب السمو حاكم الشارقة في كلمته الرئيسة في افتتاح أعمال المنتدى بضرورة الاهتمام باللغة العربية السليمة واستخدام مصطلحاتها الغنية والقيّمة، والحرص على تسمية الأشياء بمسمياتها الصحيحة تمثل دعوةً هامة وأساسية انتظرها العالم العربي بأجمعه للاهتمام باللغة العربية الى جانب أنها تمثل تتويجاً لكافة الجهود السابقة في الاهتمام باللغة العربية وتعليمها للأجيال الجديدة، وأهمية تدريب الصغار على القراءة.
وأضاف الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي أن الاهتمام باللغة العربية يتوافق مع خطى إمارة الشارقة في بناء الثقافة والمعرفة والتعليم والتنشئة الصحيحة للإنسان التي تعتبر اللغة هي الوعاء الرئيس لهم جميعاً.
وأشار الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي إلى أن المنتدى الدولي للاتصال الحكومي تطرق إلى أهمية الشفافية في التعامل والتواصل بين الحكومات والجمهور لما تنطوي عليه من مظاهر الثقة والأمان بين الطرفين وهما أساس سعادة المجتمع كما دعا المنتدى الى بناء منصات حوار متقدمة لتعزيز التواصل وتقبل الآخر.
 
وقال الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي إن توصيات المنتدى أكدت أهمية تمكين المرأة ومنحها حقوقها وهي من مرتكزات النهوض بالمجتمعات مشيراً الى أن أغلب المتحدثين في المنتدى أشادوا بتجربة دولة الإمارات في تمكين المرأة على أعلى المستويات وبتجربة إمارة الشارقة في الاهتمام بالأسرة والطفل والمرأة كأساس للحياة السليمة والمتوازنة والمستقرة لبناء مجتمع صالح.
وقال الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي إن هذه التوصيات هي نتيجة يومين من النقاشات والحوارات وحصيلة خبرات طويلة وتجارب عديدة لمئات المسؤولين والباحثين والخبراء والمهتمين بالاتصال الحكومي من المنطقة والعالم الذين شاركوا في الدورة الخامسة من المنتدى الدولي للاتصال الحكومي وتابعوا مخرجات الدورات السابقة وبنوا عليها في الخروج بتوصيات مهمة تعالج بعض التحديات القائمة، وتضع أسساً جديدة لاتصال حكومي شفاف ومسؤول وحيوي.
وأكد رئيس مركز الشارقة الإعلامي أن التوصيات جاءت منسجمة مع رؤية إمارة الشارقة في الاهتمام بالتعليم واللغة العربية وتشجيع تمكين المرأة  واحترام حقوق الإنسان وتعزيز مواجهة العنف والتطرف والكراهية وهي تقدم خريطة طريق لإعادة بناء منظومة الاتصال الحكومي كي تكون متوافقة مع تغيّرات العصر وملبية للتطلعات.
وبما ان التعليم يعتبر أحد أعمدة بناء الأمم وتقدمها والعنصر الأساسي في تنمية وتطور المجتمع وازدهاره فقد جاءت أولى توصيات المنتدى بضرورة دمج التكنولوجيا في النظام التعليمي بالتعاون مع الشركات الخاصة على أن تتولى الحكومات مسؤولية إدارة النظام التعليمي وإعادة تصميمه .
وقد أصبح التعليم الالكتروني يمثل أهمية كبيرة في النموذج المدرسي الجديد وذلك من خلال التعلم الذي تعززه التقنيات الرقمية والذي يتيح ويدعم التجارب التعليمية المتمركزة حول الطالب التي تتسم بالمرونة وتقوم على التعاون والتفاعل والمشاركة والابتكار.
كما ان استخدام الوسائل الإلكترونية في التعليم يمكن الطلبة من الاستفادة من أساليب التكنولوجيا الحديثة بطريقة فعالة وصحيحة لما فيه مصلحتهم إذ يكمن الهدف الرئيس من وراء تطبيق الوسائل المبتكرة لمصادر التعلم الرقمية في المدارس في جعل الطالب محورا للعملية التعليمية وتطوير مهارات العمل الجماعي والتعاون بين الطلبة والمعلمين وتنمية التفكير الإبتكاري.
كما أوصى المنتدى بتدريب الطلبة والأجيال الجديدة على فهم وتحليل المعارف وتطوير مهاراتهم في التفكير النقدي الى جانب بناء المعرفة للطلبة على أسس الفكر النقدي من خلال اهتمام المدارس والحكومات بجودة التعليم والابتعاد عن أسلوب التلقين فضلا عن مواكبة النظام التعليمي الجديد للمتغيرات وإتاحة الفرصة للطلبة لامتلاك مهارات جديدة لمواجهة تحديات المستقبل والتأقلم والقدرة على التكيف هما الأساس في النظام التعليمي الجديد.
ولم يغفل المنتدى التحديات التي تمر بها المنطقة نتيجة العنف والتطرف والكراهية ودعا في هذا الصدد الى مواجهة العنف بخطوات ملموسة واستراتيجيات تتخطى الإجراءات العسكرية والأمنية وتشمل معالجة الظروف المؤدية للإرهاب ومكافحة هذه الآفة الخطيرة بكافة الوسائل المتاحة وبناء القدرات بين الدول الأعضاء في الأمم المتحدة مع ضمان احترام حقوق الإنسان والمواثيق الدولية. 
كما أوصى في هذا الصدد ببناء منصات حوار متقدمة على غرار المنتدى الدولي للاتصال الحكومي تركز على نبذ خطاب الكراهية وتقبل الآخر وضرورة أن يغطي الاتصال الحكومي مختلف المجالات الحيوية المؤثرة وأولها شؤون العقيدة وأفكار الشباب..علاوة على منح الشباب الفرصة في التعلم والتعليم وتأسيس الأسرة وتمكين المرأة لتكون شريكاً حقيقياً للرجل مما يسهم بشكل مباشر في مكافحة ظاهرة التطرف.
وعلى مستوى العالم العربي شدد المنتدى على ضرورة الاهتمام باللغة العربية السليمة واستخدام مصطلحاتها الغنية والقيمة والحرص على تسمية الأشياء بمسمياتها الصحيحة حيث تعكس هذه المصطلحات الهوية العربية وتسهم في حفظ اللغة من التشويه وادخال ما لا يليق بها ويناقض معانيها.
ودعا المنتدى الى ضرورة العمل على تقدم وتطور الدول والشعوب في إطار حماية المجتمعات والأخلاق على حد سواء على أن يستند هذا التقدم إلى خطة علمية مدروسة ميدانها التقدم العلمي مرفودا من التقدم الأخلاقي والاجتماعي حيث سيكون هذا التقدم العلمي مستداماً.
وفي مجال حقوق الانسان والتنمية أكد المنتدى ضرورة احترام الاتصال الحكومي لحقوق الإنسان والتأكيد على ضرورة شفافية الإعلام وأن يكون الاتصال من جهتين من الحكومة للشعب والعكس ..داعيا الحكومات الى ان تكون أكثر صراحة وانخراطاً في أنشطة الاتصال مع المجتمع الدولي فيما يخص حقوق الإنسان ذلك كون السمعة العالمية لأي دولة تستند إلى سجلها في مجال حقوق الإنسان الذي تتداوله وسائل الإعلام والمنظمات غير الحكومية والأمم المتحدة وغيرها من الجهات والدول.
 
وشدد المنتدى على أهمية العمل على توجيه مشروع سياسي متكامل في افريقيا وتقليص أعداد اللاجئين عن طريق إيجاد فرص العمل المناسبة وبناء رعاية صحية متكاملة ووضع نظام تعليمي لتشجيع الناس على البقاء في بلادهم.
وفي مجال تمكين المرأة دعا المنتدى الى ضرورة أن يكون هناك خطاب إيجابي من القيادة إلى الشعب فيما يتعلق بحقوق المرأة فهو ما يحفظ للمرأة مكانتها ويعزز أهمية دورها في النهوض بالمجتمع الى جانب تمكين المرأة وتعليمها لتكون قادرة على صناعة أجيال متعلمة ومثقفة مما يساهم في تحقيق أهداف الألفية الجديدة فلا يمكن مكافحة الفقر والأمية والجوع والأمراض إذا لم يتم تمكين المرأة للحصول على حقوق متساوية مع الرجل في التعليم ..مؤكدا ان العلم والتفكير النقدي وثقافة الشك واليقين تؤهل المرأة لاكتساب الثقة بالنفس والقدرة على المقاومة للدفاع عن حقوقها والحفاظ على كرامتها والمساهمة في تطوير مجتمعاتها.
وحول الأزمات دعا المنتدى الحكومات الى اعتماد الشفافية في التواصل مع جمهورها من أجل بناء قاعدة متينة للمصداقية مع ضرورة عدم خلط الجانب السياسي مع الإنساني عند التعامل مع كارثة أو أزمة إنسانية حيث سيؤدي ذلك إلى أن يفقد الموضوع قيمته الإنسانية.
وأكد المنتدى الحاجة الى التركيز على تغطية تداعيات ما بعد الأزمة التي يتم عادةً تجاهلها حيث جرت العادة على أن يغطي الإعلام الأزمة أو الكارثة الإنسانية فور وقوعها فقط.. كما لا ينبغي أن يلعب الإعلام دوراً ينحصر في دفع الحكومات نحو إتجاه معين وإنما المهم أن يقوم الإعلام بوضع الحقائق أمام الجمهور وأمام الحكومات على حدٍ سواء.
وفي مجال الاتصال الحكومي أكد المنتدى على أهمية ان يكون الاتصال الحكومي فاعلا في خدمة المبادىء الإنسانية العامة ..ولكي ينتج ثقافة اجتماعية ذات مسؤولية تجاه القضايا المصيرية الكبرى مثل حقوق الإنسان والتغير المناخي والعدالة يجب أن يكون الاتصال الحكومي عصرياً يستخدم لغة الشباب وأدواتهم.
وأوصى المنتدى بتغيير مسمى إدارات الاتصال الحكومي إلى إدارات التفاعل الحكومي مع ضمان حماية قانونية لتدفق المعلومات والانتقال من الاتصال الحكومي الى التفاعل المتواصل مع الجمهور وإشراك الشباب عبر مختلف وسائل التواصل المباشر وغير المباشر وخاصة عند وضع سياسات خاص بهم.
 وباعتبار ان المرأة هي عنصر أساسي في هذا العالم تؤثر وتتأثر بفكر وآلية الاتصال الحكومي والمجتمعي فقد شهد المنتدى وللمرة الأولى في تاريخه مشاركة قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي رئيسة مؤسسة نماء للارتقاء بالمرأة في جلسة مخصصة للسيدات بعنوان "دور المرأة المجتمعي" حيث ألقت كلمة أكدت فيها أن دولة الإمارات وبفضل رؤية وحكمة قادتها وإيمانهم بالمرأة الإماراتية وقدراتها على الإنجاز والإبداع لم تشهد يوما تمييزا بين الرجل والمرأة ومع التطور الذي شهدته الدولة منذ قيامها ازدادت ثقة القيادة العليا بقدراتنا نحن الإماراتيات وبمساهماتنا في المسيرة التنموية للدولة.
وتحدثت سموها عن دور المرأة وتأثيرها الإيجابي في مسارات الأحداث عبر انخراطها في مجالات الحياة كافة والتزامها تجاه مجتمعها من أجل تحقيق التوازن والتواصل اللازمين للارتقاء بالبنية الاجتماعية والاقتصادية وتعزيز أسس التنمية المستدامة وحماية مستقبل الأجيال.
وقد استضافت الدورة الخامسة من المنتدى معالي الدكتور سلطان بن أحمد سلطان الجابر وزير دولة رئيس مجلس إدارة المجلس الوطني للإعلام ومعالي شمة بنت سهيل بن فارس المزروعي وزيرة دولة لشؤون الشباب أصغر وزيرة في العالم وفخامة ماري روبنسون رئيسة إيرلندا السابقة ومفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان السابقة وأمل علم الدين كلوني المتخصصة في القانون الدولي وحقوق الإنسان بالإضافة إلى المستثمر ورائد الأعمال كريستوفر جاردنر المؤسس والمدير التنفيذي لشركة جاردنر للأوراق المالية كضيوف شرف حيث ألقوا كلمات افتتاحية خلال اليوم الأول والثاني للمنتدى.
  وحرص معالي الدكتور سلطان بن أحمد سلطان الجابر وزير دولة رئيس مجلس إدارة المجلس الوطني للإعلام خلال كلمته امام المنتدى على توجيه  رسالة شكر وتقدير لكل القائمين والعاملين في مؤسساتنا الإعلامية لدورهم الكبير في دعم مفاهيم السلم والسلام والأمن والأمان والاستقرار في كل مكان ..موضحاً بأن هناك العديد من الأمثلة التي نجح من خلالها إعلامنا الوطني وأجهزة الاتصالِ الحكومي في تفويت الفرصة على بعض الأصوات الشاذة ومنعها من نقل صورة مغايرة للواقع وذلك من خلال قيام إعلامنا بنقل صورة شفافة وصادقةً للعالم جسّدت أسمى معاني الوحدة الوطنية والتلاحم الحقيقي بين القيادة والشعب.
وأكد على إدراك "المجلس الوطني للإعلام" لأهمية تعزيز الوعي الإعلامي ونشر المعرفة وتمكين الأفراد ليقوموا بدور إيجابي يسهم في الارتقاء بالمجتمع ..مشيرا الى ان دولة الإمارات تستعد للانطلاق نحو آفاق أوسع من التقدم والتطور في ظل قيادتها الرشيدة ..ولفت الى مجموعة من المحاور التي أوضح من خلالها دور الإعلام وأجهزة الاتصال الحكومي في دولة الإمارات خلال المرحلة الحالية التي تركز على عناوين السعادة والمستقبل والتسامح.
 
 وأكد أن قيم الانفتاح والتعاون ليست مجرد شعارات تنادي بها دولة الإمارات وإنما هي ممارسات يجري تطبيقها فعلياً على أرضِ الواقع حيث تستضيف الدولة ما يزيد على مائتي جنسية يقيمون ويعملون على أرضها لتجسد بذلك أجمل معاني التعايش. وشدد على أهمية قيام المؤسسات الإعلامية بتطوير أدائها على نحوٍ مستمر لتكون قادرة على مواكبة المستجدات ولتقوم بدور فاعل في تحقيق رؤية القيادة الحريصة دوماً على نشر وترسيخ قيم التسامح والتنمية والسلم وترسيخ مفاهيم الاعتدال والوسطية وإعلاءِ شأن الإنسان والإنسانية وبث الروح الإيجابية والمساهمة في الارتقاء بالمجتمع والمحافظة على الرسالة النبيلة للإعلام.
من جانبها شددت معالي شمة بنت سهيل بن فارس المزروعي وزيرة دولة لشؤون الشباب في كلمتها امام المنتدى على أهمية تفاعل إدارات الاتصال الحكومي مع الشباب والتواصل معم بلغتهم ومفرداتهم العصرية واقترحت تغيير مسمى إدارات الاتصال الحكومي إلى إدارات للتفاعل الحكومي وهو الاقتراح الذي تبناه المنتدى في توصياته .
     وقالت معاليها ان من أهم أهدافنا في مجلس الإمارات للشباب هو الاستماع إلى صوت الشباب حول القضايا التي تهمهم وإيصاله للحكومة حيث نسعى إلى إشراك الشباب في إيجاد الحلول المناسبة لهذه القضايا الأمر الذي يحتم أن يكون الخطاب الحكومي في اتجاهين من الشباب وإلى الشباب وأن يكون اتصالنا الحكومي عصريا يستخدم لغة الشباب وأدواتهم.
 وعلى هامش المنتدى احتفت جائزة الشارقة للاتصال الحكومي في دورتها الثالثة بالمؤسسات والأفراد الفائزين بفئاتها المختلفة وذلك خلال الحفل الختامي الذي أقيم في مركز اكسبو الشارقة بحضور سمو الشيخ عبدالله بن سالم القاسمي نائب حاكم الشارقة .
ومن بين فئات الجائزة فئة أفضل مشروع تخرج جامعي حول الاتصال الحكومي على مستوى دولة الامارات والتي نال جائزتها الطالب عمر حسن الجروان خريج جامعة الشارقة الذي اهدى الفوز بهذه الجائزة الى قيادة الدولة الرشيدة وعلى رأسها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة وأصحاب السمو الشيوخ حكام الامارات الذين ضربوا لنا أروع الأمثلة في دعم المبدعين والمبتكرين وهم قدوة لنا نتبع توجيهاتهم ونسير على خطاهم نحو تحقيق التنمية والتقدم لدولتنا العزيزة في المحافل كافة .
وحول طبيعة مشروع تخرجه الذي نال به الجائزة قال الجروان لوكالة أنباء الامارات انه عبارة عن دراسة بحثية حول استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في مجال الاتصال الحكومي لحكومة الشارقة أجريت على عينة من الجهات الحكومية ارتكزت على معرفة كيفية استخدام تلك الوسائل في الاتصال الحكومي للمؤسسات الحكومية في الامارة بما فيها ماهية هذه الوسائل التي يتم استخدامها واسباب اختيار مثل هذه الوسائل الى جانب الاهداف التي تطمح لها ادارات الاتصال الحكومي من خلال استخدامها لوسائل التواصل الاجتماعي وآلية استخدامها.
وأوضح عمر الجروان ان هناك العديد من الدراسات البحثية حول الاتصال الحكومي و وسائل التواصل الاجتماعي كل على حده لكن ما يميز هذه الدراسة انها تقوم على اساس الربط بين وسائل التواصل الاجتماعي والاتصال الحكومي وكيفية الاستفادة من ذلك في تحقيق أهداف المؤسسات الحكومية في ايصال رسالتها الى الجمهور .
وأكد ان دولة الامارات رائدة في مجال الاتصال الحكومي وهي تضرب اروع الامثلة اليوم وأصبحت قدوة في هذا المجال لأغلب الدول من خلال نجاحها في استخدام الاتصال الحكومي في الاتجاهين اي من الحكومة الى الجمهور وبالعكس ..مشيرا هذا الصدد الى اهمية مساهمة الجمهور الاتصال الحكومي من أجل تنمية مجتمعاتهم.
وحول التوصيات التي خرج بها المنتدى الدولي للاتصال الحكومي قال الجروان ان المنتدى عودنا في كل عام بالخروج بتوصيات مميزة وجديدة وذلك نتيجة طبيعة المتحدثين والمشاركين به من مسؤولين وخبراء ومفكرين يثرون الحدث بخبراتهم وتجاربهم الواسعة في هذا المجال ..مشيرا الى انه لمس من خلال مشاركته في احدى الجلسات الخاصة بالاتصال الحكومي حرص حكومة الشارقة على وضع هذه التوصيات موضع التنفيذ. 
وأكد ان التوصية الصادرة بتغيير مسمى ادارات التواصل الحكومي الى ادارات التفاعل الحكومي والتي طرحتها معالي شمة بنت سهيل بن فارس المزروعي وزيرة دولة لشؤون الشباب خلال المنتدى تعكس مدى حرص والاهتمام الذي توليه الحكومة الاتحادية لمفهوم الاتصال الحكومي من خلال التفاعل مع الجهمور ..مشيرا الى اهمية تطبيق هذا المقترح ولكن مع الاخذ في الاعتبار طبيعة اختلاف مهام واهداف ادارات الاتصال الحكومي في كل دائرة او مؤسسة .

القبيسي تتلقى رسالة من رئيس مجلس الشيوخ في كازاخستان.

 أبوظبي في 2 أبريل / وام
 تسلمت معالي الدكتورة أمل عبدالله القبيسي رئيس المجلس الوطني الاتحادي رسالة من معالي قاسم جومارت توكاييف رئيس مجلس الشيوخ في كازاخستان خلال لقائها بمقر المجلس بأبوظبي أول أمس " الخميس " سعادة خيرات لاما شريف سفير كازاخستان لدى الدولة.
تضمنت الرسالة دعوة معاليها للمشاركة في فعاليات المؤتمر الدولي " ديانات ضد الإرهاب" الذي تستضيفه كازاخستان 31 مايو المقبل وزيارة مجلسي الشيوخ والنواب في كازاخستان.
جرى خلال اللقاء بحث سبل تعزيز علاقات التعاون في مختلف المجالات مع التركيز على تنمية العلاقات البرلمانية بين المجلس الوطني الاتحادي والبرلمان الكازاخستاني بما يدفع العلاقات القائمة قدما إلى مزيد من التطور في ظل حرص قيادتي البلدين على تنميتها في القطاعات كافة.
وتطرق اللقاء إلى أهمية هذه الزيارة لعقد لقاءات مع رئيسي مجلسي الشيوخ والنواب والمشاركة في فعاليات هذا المؤتمر الذي تشارك فيه وفود من مختلف دول العالم .
وأكد الجانبان أهمية تأسيس لجنة صداقة برلمانية بين المجلسين بهدف تفعيل وتطوير العلاقات البرلمانية والاطلاع على تجارب البلدين من خلال تفعيل الزيارات الثنائية بما يسهم في تنسيق الرؤى ووجهات النظر حيال مختلف القضايا خلال المشاركة في الفعاليات البرلمانية الدولية.
و أكدت معالي الدكتورة القبيسي الحرص على المشاركة في فعاليات هذا المؤتمر لموضوعه الهام الذي يخص مختلف دول العالم.. موضحة أن " موضوع مكافحة الإرهاب ونشر التسامح والاعتدال والأمن في المنطقة والعالم أولوية لدى دولة الإمارات وقيادتها ونحن بحاجة الآن أكثر من أي وقت مضى إلى تعزيز علاقات التعاون بين مختلف الدول قيادات وحكومات وشعوبا في ظل ما نشهده من ظروف وما تمر به المنطقة وبعض دول العالم من أوضاع لا سيما انتشار الإرهاب والتطرف الذي يختطف الدين الإسلامي ويقتل باسم الإسلام ويرتكب أبشع الجرائم بحق الأطفال والنساء ".
ونبهت إلى خطورة ما ينتج عن مكافحة الإرهاب من انتشار المليشيات المسلحة التي أصبحت لها قوة مسلحة تهدد الأمن والسلم في المنطقة والعالم .. موضحة أن جميع الجهود التي تبذل في مختلف دول العالم لمحاربة ومكافحة الإرهاب والإرهاب الفكري هي على حساب جهود التنمية وأكدت أهمية العمل على اجتثاث التطرف الفكري والديني ومكافحة الإرهاب وتجفيف منابعة ووقف تمويله والعمل على ملاحقة من يقف وراءه ومايستوجب ذلك من مواجهات وسن تشريعات على الصعد الأمنية والسياسية والتربوية والعلمية والفكرية كافة وتعزيز الدبلوماسية البرلمانية على الساحة الدولية.
و أكدت أن دولة الإمارات هدفها الدائم الحوار بين اتباع مختلف الأديان والثقافات ومد جسور التواصل والتفاهم لتحقيق مصالح الشعوب وحل المشكلات التي تواجه البشرية جمعاء ليكون الحوار وسيلة للتعاون لتحقيق الحياة السعيدة للإنسانية .. و أثنت على توجه المؤتمر الدولي المقترح بخصوص أن يعمل البرلمانيون مع أصحاب الفكر والدين على اختلاف دياناتهم على هدف واحد هو الديانات ضد الارهاب الذي لا دين له ولا وطن.
و أعربت معالي رئيس المجلس عن شكرها لسعادة السفير ودوره في تعزيز علاقات التعاون بين البلدين و وجهت دعوة رسمية إلى رئيس مجلس الشيوخ الكازاخستاني لزيارة دولة الإمارات بهدف بحث سبل تعزيز وتطوير علاقات التعاون والصداقة التي تجمع بين البلدين في المجال البرلماني وفي مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية.
و أشادت معالي رئيس المجلس الوطني الاتحادي بالجهود التي تقوم بها كازاخستان في العديد من القضايا والتي من أبرزها فكرة تنظيم هذا المؤتمر الهام لتوقيته والمواضيع التي سيتم مناقشتها وطرحها والدول التي ستشارك فيه والتي تمثل مختلف قارات العالم .
وثمنت استضافة كازاخستان مؤتمر زعماء اتباع الأديان بشكل دوري لما له من أهمية في مناقشة العديد من القضايا التي تعزز من الحوار والانسجام والتعاون بين أتباع مختلف الديانات.
من جانبه أكد سعادة السفير الكازاخستاني أنه تم توجيه الدعوة لمعالي الدكتورة القبيسي للمشاركة في فعاليات هذا المؤتمر الدولي الهام الذي يهم المجتمع الدولي كله للاطلاع على الدور المهم الذي تقوم به دولة الإمارات والسياسة التي تتبناها في العديد من المجالات والقضايا التي من أبرزها التسامح والوسطية والاعتدال وما تتميز به من ريادة عالمية في استحداث وزارتين للسعادة والتسامح ومكافحة الكراهية والتمييز وتصدرها المنطقة في إصدارها لقانون مكافحة الكراهية والتمييز فضلا عن حرصها على الحفاظ على الأمن في المنطقة والعالم .
وأشار إلى أن فخامة نور سلطان نزارباييف رئيس جمهورية كازاخستان كان قد طرح فكرة هذا المؤتمر في كلمة له في الأمم المتحدة وتمت الموافقة على عقده في كازاخستان بمشاركة عالمية واسعة.
و قال :" حرصنا على مشاركة معالي الدكتورة القبيسي في المؤتمر لتميز نشاطات المجلس الوطني الاتحادي من خلال دبلوماسيته البرلمانية الناجحة وما يتم طرحه من قضايا خلال المشاركة في مختلف الفعاليات البرلمانية لا سيما الدولية ولما تقدمه معاليها من صورة إيجابية عن تمكين المرأة خاصة في مجال المشاركة السياسية وحضورها الفاعل وقدرتها على عكس ما تشهده بلدها من تطور وتقدم في جميع المجالات وطروحاتها في الحث على التسامح والاعتدال وفق تعاليم ديننا الحنيف علاوة على دعمها لقضايا المرأة والشباب والتنمية والمساواة وحقوق الإنسان ودعم اللاجئين ومكافحة الإرهاب والتطرف وغيرها من القضايا" .
و أكد أن الإمارات تقدم نموذجا للدولة العصرية التي تمتلك مقومات التطور والنمو والاهتمام بالإنسان وضمان التعايش بين الجنسيات المختلفة في وئام كامل والشعور بالأمن والإحساس العميق بالرضا والسعادة.
و أشار إلى أن عددا كبيرا من الدول سيشارك في هذا المؤتمر منها السعودية وتركيا والصين وباكستان وافغانستان وايطاليا والمانيا وجورجيا وأمريكيا واسبانيا والسويد وبريطانيا ورومانيا وفرنسا.
و أعرب سعادة السفير عن شكره وتقديره لمواقف دولة الإمارات ودعمها لبلاده خاصة في مشاريع التنمية والمساعدات الإنسانية.. مؤكدا أن البلدين يرتبطان بعلاقات تعاون ثنائية تعد نموذجا حقيقيا لطبيعة العلاقات الثنائية.
واستعرض سعادته طبيعة عمل البرلمان الكازاخستاني بغرفتيه " الشيوخ والنواب" ومشاركة المرأة كنائب أول لرئيس مجلس النواب مشيرا إلى أن الانتخابات البرلمانية جرت في بلاده في شهر مارس 2016م وأن اللقاءات التي سيعقدها مع وفد المجلس الوطني الاتحادي هي من أول اللقاءات التي سيجريها.
و أكد تطلع الوفد البرلماني الكازاخستاني للمشاركة في اجتماع الرئيسات البرلمانيات في شهر ديسمبر 2016 والذي وافق الاتحاد البرلماني الدولي على أن يستضيفه المجلس الوطني الاتحادي وأن يتم منح رئاسة المؤتمر للمجلس تقديرا لريادته بانتخاب أول امرأة لترؤس مؤسسة برلمانية على مستوى الوطن العربي ومنطقة الشرق الأوسط.
و قال سعادة السفير إن زيارة وفد المجلس الوطني الاتحادي فرصة للاطلاع على المعالم السياحية والثقافية في كازاخستان والنموذج الرائد في التعاون وهو المشروع الإماراتي العقاري الضخم " أبوظبي بلازا " في قلب العاصمة الكازاخستانية أستانا والذي يعد معلما جديدا وشاهدا على ما يربط البلدين من علاقات متينة وهو مشروع متكامل متعدد الاستخدامات سيتم الانتهاء من تشييده بحلول عام 2017م.

سيف بن زايد يوجه الداخلية بالتنسيق مع القوات المسلحة لنقل أسرة مواطنة تعرضت لحادث مروري في السعودية

أبوظبي في 2 أبريل / وام
 وجه الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية المعنيين بوزارة الداخلية بالتنسيق مع القوات المسلحة لإرسال طائرة لنقل جثامين المتوفين إضافة إلى المصابين من أسرة مواطنة تعرضت مركبتهم لحادث مروري في الأراضي السعودية.
  وتجري وزارة الداخلية والقوات المسلحة اتصالات مكثفة للتنسيق مع الجهات السعودية المختصة لـتأمين نقل أفراد العائلة بالطائرة التي أرسلت وعلى متنها طاقم طبي من قواتنا المسلحة الباسلة في أسرع وقت من المملكة العربية السعودية إلى أبوظبي.
كانت الأسرة الإماراتية المكونة من خمسة أشخاص قد تعرضت لحادث مؤسف في الديار المقدسة على طريق الرياض الدولي نتج عنه وفاة الأب والأم فيما أصيبت ثلاث شقيقات بإصابات تتراوح بين البسيطة والمتوسطة.

الجمعة، 1 أبريل 2016

نائب رئيس مجلس الوزراء البحريني يشيد بجهود حاكم الشارقة في الحفاظ على الموروث الحضاري والثقافي لمنطقة الخليج

 المنامة في 31 مارس / وام
 أشاد سمو الشيخ علي بن خليفة آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء البحريني برؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الساعية إلى دعم الثقافة والمثقفين وبإسهامات سموه الكبيرة في الحفاظ على الموروث الحضاري والثقافي الثري الذي تزخر به منطقة الخليج العربي .. مثمنا دور إمارة الشارقة في مد جسور التواصل والحوار بين الشرق والغرب.
جاء ذلك خلال زيارة نائب رئيس مجلس الوزراء البحريني لجناح هيئة الشارقة للكتاب المشارك في الدورة الـ17 من معرض البحرين الدولي للكتاب التي تقام فعالياتها خلال الفترة من 24 مارس الجاري حتى الثالث من أبريل المقبل.
رافق سموه خلال الزيارة الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة وزير الخارجية البحريني وكان في استقبالهما سعادة أحمد بن ركاض العامري رئيس هيئة الشارقة للكتاب الذي أهدى الشيخ علي بن خليفة آل خليفة كتاب "سيرة مدينة" لصاحب السمو حاكم الشارقة.
وأكد الشيخ علي بن خليفة أهمية إصدارات صاحب السمو حاكم الشارقة في رصد وتوثيق مظاهر الحياة في منطقة الخليج العربي وما مرت بها من أحداث تاريخية استنادا إلى كم كبير من المصادر المحكمة التي تتجلى في حزمة من المخطوطات التاريخية من مكتبة سموه الخاصة والتي دائما ما يحرص على إعادة ترتيبها وتنقيحها.
كما زارت الشيخة مي بنت محمد آل خليفة رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار جناح هيئة الشارقة للكتاب وأبدت اعتزازها بمشاركة إمارة الشارقة في الدورة الـ17من معرض البحرين الدولي للكتاب .. مشيدة بتوجهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي ودعمه للثقافة والمثقفين وتحويل إمارة الشارقة إلى عاصمة ثقافية ومعرفية رائدة في المنطقة.
من جانبه قال سعادة العامري إن مشاركة هيئة الشارقة للكتاب في معرض البحرين الدولي للكتاب تأتي ترجمة لرؤية صاحب السمو حاكم الشارقة التي أطلقها عام 1979 بثورته على الكونكريت وبناء الإنسان وتنفيذا لتوجهات سموه في الإمارة الساعية إلى تعزيز دور وأهمية الكتاب وتسعى من خلالها إلى إبراز جهودها في الاهتمام بصناعة النشر وإقامة المعارض والمؤتمرات الداعمة للناشرين والمؤلفين والمثقفين ولكل المهتمين بعالم الكتاب.
وأضاف العامري أن مشاركة الهيئة في المعرض ساهمت في تعريف مزيد من الناشرين على " صندوق منحة معرض الشارقة الدولي للكتاب للترجمة والحقوق " والفرص المتاحة لهم للمشاركة في الدورة المقبلة من معرض الشارقة الدولي للكتاب وفي مهرجان الشارقة القرائي للطفل في نسخته التاسعة بجانب التعريف بكل ما توفره الشارقة من خدمات متميزة لدعم الثقافة والكتاب والتعريف بالمثقف الإماراتي على المستوى المحلي والعربي والعالمي.
وعلى هامش هذه المشاركة .. نظمت هيئة الشارقة للكتاب وبالتعاون مع اتحاد كتاب وأدباء الإمارات أمسية شعرية تحت عنوان "أصوات من الإمارات" وذلك ضمن البرنامج الثقافي المصاحب للمعرض شاركت فيها الشاعرتان حمدة خميس والهنوف محمد .
وألقت الشاعرة حمدة خميس عضو أسرة الأدباء والكتاب البحرينية عضو اتحاد كتاب وأدباء الإمارات .. مجموعة من قصائدها الشعرية منها "اعتذار للطفولة" و"الترانيم" و"مسارات" و"أضداد" و"عزلة الرمان" و"مس من الماء".
بينما ألقت الشاعرة الهنوف محمد عضو مجلس إدارة والمسؤول الثقافي في اتحاد كتاب وأدباء الإمارات مجموعة من أعمالها ومنها "سماوات" و"جدران" و"ريح يوسف".
تأتي هذه الأمسيات الشعرية ضمن مبادرة هيئة الشارقة للكتاب التي أطلقتها خلال فعاليات الدورة الـ34 من معرض الشارقة الدولي للكتاب بالتعاون مع اتحاد كتاب وأدباء الإمارات والهادفة إلى دعم الكتاب الإماراتي والأدباء والمؤلفين الإماراتيين والوصول بهم إلى العالمية ونشر الثقافة الإماراتية فى مختلف دول العالم.

بتوجيهات رئيس الدولة ومحمد بن زايد .. مساعدات " خليفة الإنسانية " تصل المناطق الصومالية الجبلية الوعرة


 بربرة في 31 مارس / وام
 تنفيذا لتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة " حفظه الله " وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة .. بدأ فريق مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية اليوم توزيع مساعدات إغاثية عاجلة جديدة على الأسر الصومالية في قرى ومناطق مدينة بربرة.
وأكد مصدر مسؤول في المؤسسة حرص القيادة الرشيدة على سرعة إيصال المساعدات الغذائية إلى شعب الصومال الشقيق الذي فتك الجفاف بثروته الزراعية والحيوانية.
وقال المصدر إنه بتوجيهات من القيادة الرشيدة تم تسليم " ألف سلة غذائية " إلى سكان قريتي "دوحو جبن" و" كال قري" التابعتين إلى مدينة بربرة رغم وعورتهما وطبيعتهما الجبلية القاسية.
وأوضح أن هذه المساعدات هي جزء من خمسة آلاف سلة غذائية تحتوي على المواد الغذائية الأساسية ستوزع على بقية مناطق وقرى بربرة .
من جهتهم أشاد المستفيدون من المساعدات بمواقف دولة الإمارات الإنسانية المشهود لها عالميا ..مؤكدين أن شعب الصومال لن ينسى أن الإمارات هي أول دولة لبت النداء لتقديم المساعدات العاجلة إليه وتوفير احتياجاته الأساسية والتخفيف من عبء الجفاف.
وأكد المستفيدون أن مساعدات الإمارات جاءت في وقتها المناسب خاصة وأن الجفاف أتلف مزروعاتهم وقضى على عدد كبير من ماشيتهم ..داعين الله العلي القدير أن يحفظ الإمارات ويديم عليها نعمة الأمن والأمان في ظل قيادتها الرشيدة ..مشيدين بالدور الكبير الذي تقوم به مؤسسة خليفة الإنسانية تجاه الشعب الصومالي .






حاكم الشارقة يشهد ختام منشد الشارقة الصغير في دورته الثانية


 الشارقة في 31 مارس / وام
 أكد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة أن المتسابقين الثمانية المتأهلين للمرحلة الأخيرة من برنامج منشد الشارقة الصغير جميعهم فائزون باللقب نظراً لما قدموه من مستويات متقاربة وأداء نال استحسان الجميع.
وقال سموه "لولا وجود لجنة للتحكيم عملت على الفرز والاختيار لتوجت جميع المشاركين البالغ عددهم 450 متسابقا بهذا اللقب".
جاء ذلك في كلمة لسموه ألقاها الليلة ضمن الحفل الختامي لبرنامج منشد الشارقة الصغير في دورته الثانية وذلك في قاعة مسرح المدينة الجامعية والذي تنظمه وتنتجه مؤسسة الشارقة للإعلام.
وأضاف سموه "هنيئاً للشارقة وجود هذه النخبة من الأطفال وجميل أن نراهم يتغنون بحب المولى وبحب الرسول وبالأخلاق الحميدة فإنني أتمنى لهم السلامة والعمر المديد وإن شاء الله نراهم غداً من المنشدين الكبار".
وأردف سموه قائلاً "في هذه القاعة يحضر معنا أطفالنا أطفال العرب ضيوف الشارقة حيوهم معي فلكم مني كل التمنيات بالسلامة وأرجو ان يكون كل واحد منهم شعلة بناءة في عالم يضطرب في هذه الأيام".
وكان في استقبال سموه لدى وصوله لمقر إقامة الحفل كل من الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي رئيس مؤسسة الشارقة للإعلام والشيخ سالم بن عبد الرحمن القاسمي رئيس مكتب سمو الحاكم والشيخ فيصل بن سعود القاسمي مدير هيئة مطار الشارقة الدولي وسعادة خولة المُلا رئيس المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة وسعادة خميس سالم السويدي رئيس دائرة شؤون الضواحي والقرى وسعادة عبدالله محمد العويس رئيس دائرة الثقافة والإعلام وسعادة علي سالم المدفع رئيس هيئة مطار الشارقة الدولي وسعادة الدكتور سعيد مصبح الكعبي رئيس مجلس الشارقة للتعليم وسعادة محمد عبيد الزعابي رئيس دائرة التشريفات والضيافة وسعادة الدكتور خالد عمر المدفع مدير عام مؤسسة الشارقة للإعلام ومحمد حسن خلف مدير إذاعة وتلفزيون الشارقة.
وبدأ الحفل بأنشودة جماعية للمتسابقين الثمانية المتأهلين للتصفيات النهائية من برنامج منشد الشارقة الصغير في دورته الثانية والتي كانت بعنوان "سلطان والدنا" من كلمات وألحان الفنان سيف فاضل.
بعدها توالى المتسابقون الثمانية بتقديم وصلاتهم الإنشادية وهم سارة جبور من مدرسة الوردية بالشارقة وخالد راشد المغني من مدرسة عبدالله بن ناصر بخورفكان وردينة هشام سالم من مدرسة الأهلية الخيرية بالشارقة ونهيان محمد علي من مدرسة عبدالرحمن الناصر بكلباء وشهد سعيد عبدالله من مدرسة الطلاع بالشارقة وأيمن تحسين عويدات من مدرسة الثميد بالمنطقة الوسطى وموناكشي موشا كومار من مدرسة جون ميللينيوم بالشارقة ومريم عبدالعزيز سيف من مدرسة الهجرة النموذجية بكلباء.
وتم خلال الحفل عرض فيلم تسجيلي قصير عن مراحل المسابقة المختلفة وبداية التصفيات التي بدأت بمشاركة 450 متسابقاً وصولاً لآخر مرحلة والتي أبقت المنافسة بين 8 متسابقين.
وتفضل بعدها صاحب السمو حاكم الشارقة بالصعود إلى المنصة يرافقه الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي وسعادة الدكتور خالد عمر المدفع لبدء مراسم تكريم الرعاة والداعمين وأعضاء لجنة التحكيم عقب ذلك تم الإعلان عن الفائزين باللقب والذين تشرفوا بتكريم صاحب السمو حاكم الشارقة لهم حيث جاءت في المركز الأول وفازت بلقب منشد الشارقة الصغير في دورته الثانية موناكشي موشا كومار من مدرسة جون ميللينيوم بالشارقة وحازت على المركز الثاني شهد سعيد عبدالله من مدرسة الطلاع بالشارقة بينما حل في المركز الثالث نهيان محمد علي من مدرسة عبد الرحمن الناصر بكلباء.
وحرص صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي في ختام الحفل بتهنئة المتسابقين والتقاط صورة جماعية معهم.
وبهذه المناسبة أكد الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي رئيس مؤسسة الشارقة للإعلام أن المؤسسة تستمر على نهجها في تحقيق رؤى وتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة بتعزيز وإبراز الفن الهادف وإعلاء قيمه ..الأمر الذي يعكس صورة جميلة عن إمارة الشارقة التي أصبحت عاصمة للعلم والمعرفة والثقافة والفن بفضل اهتمامها بكل ما هو أصيل ومميز.
وأوضح أن برنامج "منشد الشارقة الصغير" استطاع أن يثبت وجوده على الساحة سريعاً وهو ما يؤكد مدى أهمية فن الإنشاد وما يحظى به من جماهيرية واهتمام من قبل فئات واسعة من المتابعين والمشاهدين داخل وخارج دولة الإمارات كونه يعد واحداً من الفنون المميزة التي من شأنها الارتقاء بالإنسان.







حاكم رأس الخيمة يشهد حفل تكريم الفائزين بجائزة التميز الحكومي في دورتها العاشرة

 رأس الخيمة في 31 مارس / وام
شهد صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة مساء أمس حفل تكريم الفائزين بجائزة التميز الحكومي في دورتها العاشرة والتي ينظمها سنويا " برنامج الشيخ صقر للتميز الحكومي " وذلك على خشبة مسرح جامعة رأس الخيمة للطب والعلوم الصحية.
حضر الاحتفال .. الشيخ خالد بن سعود بن صقر القاسمي والشيخ محمد بن كايد القاسمي رئيس دائرة التنمية الاقتصادية في رأس الخيمة والشيخ صقر بن محمد بن صقر القاسمي وعدد من الشيوخ والمسؤولين ورؤساء ومدراء الدوائر المحلية.
وقال الدكتور محمد عبد اللطيف خليفة مدير برنامج الشيخ صقر للتميز الحكومي في رأس الخيمة إن الحفل يصادف الذكرى العاشرة لانطلاق جائزة التميز الحكومي والتي تأسست برؤية ثاقبة من الراحل المغفور له الشيخ صقر بن محمد القاسمي " طيب الله ثراه " وتوجيهات من صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي لتدشين عهد جديد في العمل الحكومي يرتكز على منظومة راقية من المعايير العالمية في القيادة والتخطيط والتنفيذ وإدارة الموارد وصناعة النتائج المتوافقة مع متطلبات الحاضر وتحديات المستقبل.
وأضاف إن الجائزة حققت منذ انطلاقتها العديد من الإنجازات الهامة حيث ساهمت في ترسيخ مبادئ الجودة وتوطيد دعائم تطوير العمل الحكومي في القطاعات والمجالات كافة ونشر ثقافة الابتكار والإبداع والارتقاء بمستوى الخدمات الحكومية وتأصيل الفكر الاستراتيجي وروح الشراكة وتطوير القيادات والقدرات وتهيئة المناخ المثالي لاستدامة ممارسات التميز.
وأوضح أن كل هذا بفضل الدعم الكبير لصاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي ومتابعة وتوجيهات سمو الشيخ محمد بن سعود بن صقر القاسمي ولي عهد رأس الخيمة رئيس المجلس التنفيذي وتعاون وتضافر جهود جميع الجهات المحلية والتي استجابت وتفاعلت مع متطلبات التميز بشكل يعكس المسؤولية تجاه تحقيق الرؤية المنشودة.
وأكد مدير برنامج الشيخ صقر للتميز الحكومي أن الجائزة وهي تحتفل بالذكرى العاشرة لتأسيسها لتنتقل بالعمل الحكومي المتميز من مرحلة التأسيس وبناء القدرات إلى مرحلة صناعة المستقبل وحصد النتائج الملموسة وتعظيم القيمة والأثر الايجابي في حياة الناس واستدامة الإنجازات الإستراتيجية حيث شهدت هذه الدورة مشاركة /14/ جهة حكومية في سبع فئات رئيسية وهى .. الجهة الحكومية المتميزة في التحسين المؤسسي والدائرة الحكومية المبدعة والمبادرة الخدمية المتميزة وأفضل خدمة حكومية ذكية والمشروع الحكومي المشترك المتميز والوحدة التنظيمية المتميزة وفئات التفوق الوظيفي إضافة إلى الفئات التطبيقية في مشروع المتسوق السري ونظام إدارة الأداء.
وكر صاحب السمو حاكم رأس الخيمة يرافقه مدير برنامج الشيخ صقر للتميز الحكومي .. الفائزين بالجوائز على مستوى الأفراد والإدارة الحكومية والمؤسسات المحلية والاتحادية .. حيث كرم سموه القيادة العامة لشرطة رأس الخيمة ومكتب وزارة الموارد البشرية والتوطين في رأس الخيمة عن الجهات الاتحادية المشاركة في الجائزة إضافة إلى الدوائر المحلية وموظفيها المشاركين في الجائزة.
وفي ختام الحفل قدم الدكتور محمد عبداللطيف خليفة هدية تذكارية لراعي الحفل صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي.




الامارات تؤكد التزامها ومساهمتها في التوصل إلى حل لقضية اللاجئين السوريين

جنيف في 31 مارس / وام
 أكدت دولة الامارات التزامها ومساهمتها من خلال علاقات الشراكة المجدية في التوصل إلى حلول لقضية اللاجئين السوريين ..مبدية تطلعها إلى النتائج التي سيتم التوصل إليها خلال مؤتمر القمة العالمي للعمل الإنساني المزمع عقده بتركيا في شهر مايو المقبل ومؤتمر القمة المعني باللاجئين المقرر أن تعقده الأمم المتحدة في شهر سبتمبر القادم والاستفادة التي ستعود من تلك المبادرات لوضع حلول لهذه التحديات.
وقالت معالي الدكتورة ميثاء بنت سالم الشامسي وزيرة دولة - في الكلمة التي ألقتها أمام الاجتماع رفيع المستوى الذي عقدته المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في مقر الأمم المتحدة في جنيف أمس لبحث أحوال اللاجئين السوريين والدعوة إلى ايجاد حلول لأزمتهم من خلال توسيع عمليات إعادة التوطين لهم وايجاد حلول ومبادرات مبتكرة ومستدامه توفر سبلا لقبول اللاجئين لتخفيف الضغط عل? البلدان المستضيفة وخاصة دول الجوار - ان الوضع الحالي لسوريا يعتبر مشكلة إنسانية تؤرق العالم بأسره ..مشيرة الى وجود ما يزيد عن 4.8 مليون لاجئ سوري و6.5 مليون شخص نازح داخلي في سوريا.
وشددت معاليها على انه لا يمكن السماح بأن تتفاقم أزمة اللاجئين السوريين لتصبح شبيهة بأزمة اللاجئين الفلسطينيين حيث أصبحت الدول المضيفة موطنا لهؤلاء اللاجئين على مدى عقود وأصبحوا مجبرين على مواصلة العيش للأبد على هذا النحو .
واكدت معاليها في هذا الصدد التزام دولة الامارات بشدة بدعم الشعب السوري ..وقالت انه في عام 2012 كانت الإمارات من أوائل الدول التي قدمت مساعدات إنسانية للاجئين السوريين والأشخاص النازحين فيها ومع استمرار الحرب استمر دعمنا .. مشيرة الى ان دولة الامارات قدمت على مدى السنوات الخمس الأخيرة ما يزيد عن 600 مليون دولار كما تعهدت بتقديم 137 مليون دولار آخرين خلال آخر مؤتمر في لندن الذي عقد في شهر فبراير الماضي فيما تمتد المساعدات الإنسانية الاماراتية للاجئين السوريين لتشمل الموجودين في كل من الأردن ولبنان والعراق ومصر بالإضافة إلى الأشخاص النازحين داخلياً في سوريا.
وأوضحت ان المساعدات الاماراتية شملت توفير الغذاء والمواد غير الغذائية وخدمات الصحة والمياه والصرف الصحي والتعليم والإيواء بما في ذلك بناء وإدارة المخيمات .. مشيرة الى تأسيس الامارات لمخيم للاجئين في الأردن يتسع لـ 10 آلاف لاجئ بالاضافة الى مستشفى ميداني في منطقة المفرق ودعم تقديم الخدمات الصحية الاجتماعية المتنقلة لمساعدة الأشخاص الذين يعيشون خارج المخيمات في شمالي الأردن بالإضافة إلى اللاجئين الآخرين الذين يعيشون في المجتمعات المضيفة داخل الأردن حيث يخدم هذا المستشفى الميداني في المتوسط نحو 800 مريض يوميا الى جانب تأسيس مخيم في شمالي العراق يسع لنحو أربعة آلاف لاجئ سوري ويقدم خدمات دعم مشابهة.
وقالت معاليها انه وبالإضافة إلى الدعم المباشر المقدم للاجئين السوريين في الدول العربية المضيفة وداخل سوريا نفسها رحبت حكومة دولة الإمارات بما يزيد عن 100 ألف مواطن سوري من جميع قطاعات المجتمع السوري ومختلف الطوائف وقدمت لهم أذون الإقامة للتمكن من العيش في الإمارات ليصبح بذلك العدد الإجمالي للسوريين المقيمين في الدولة حوالي 250 ألف شخص منهم ما يزيد عن 17 ألف طفل انتسبوا حديثا للمدارس الإماراتية منذ اندلاع الحرب.
وأكدت ان الامارات وتقديراً منها لصعوبة الظروف والأوضاع الحالية أظهرت حكومتها تعاطفا كبيرا مع المتضررين من الأزمة من خلال السماح لآلاف السوريين ممن انتهت تأشيراتهم أو صلاحية أوراق هوياتهم وجوازات السفر بتعديل أوضاعهم لتمكينهم من استمرار إقامتهم في الدولة حيث يحدث هذا الأمر تبعاً لوضع كل حالة ومن خلال القنوات الشرعية المعتادة.
وأعربت معالي الدكتورة ميثاء بنت سالم الشامسي وزيرة دولة عن تثمين وتقدير دولة الامارات للجهود التي تبذلها كل من الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية والشركاء الدوليين وكذلك المبعوث الخاص السيد ستيفان دي ميستورا لدعم الشعب السوري ..مؤكدة ايمان دولة الامارات بأن معالجة الأسباب الجذرية للصراع العنيف الدائر هو الحل الأمثل الى جانب الثقة التامة بأن كافة الحاضرين يرحبون بالإيقاف الجزئي للقتال وتجمعهم رغبة مشتركة في حث كافة الأطراف المعنية لاحترام هذا الاتفاق.
وقالت معاليها " ندرك ونتفهم وجود العديد من التحديات الكبيرة فيما يتعلق بإتاحة دخول المساعدات والمنتمين للعمل الإنساني داخل سوريا ونرحب بالتقدم المحقق حتى الآن في هذا الشأن في أعقاب توقف القتال .. وبمجرد إرساء دعائم السلام في سوريا فإننا سندعم عمليات العودة الطوعية والآمنة والكريمة للاجئين والنازحين السوريين إلى وطنهم متى أمكن وحتى يأتي هذا اليوم ستواصل دولة الإمارات التأكيد على أهمية تلبية احتياجات اللاجئين وكذلك المجتمعات المضيفة من خلال المساهمة بمساعداتها" ..مؤكدة معاليها على ضرورة توجيه الاهتمام الواجب ومراعاة الخطط الإنسانية والتنموية لحكومات الدول المضيفة عند التنسيق فيما بين المانحين والأطراف الفاعلة المختلفة.
ضم وفد الدولة المشارك في الاجتماع سعادة عبيد سالم الزعابي المندوب الدائم لدولة الامارات لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف والسيد راشد الشامسي سكرتير أول في البعثة والسيد خليفة الكتبي رئيس قسم التنسيق والاستجابة بإدارة تنسيق المساعدات في وزارة الخارجية والتعاون الدولي.
ويأتي هذا الاجتماع المهم - الذي شارك فيه ممثلون عن 92 دولة و6 منظمات حكومية دولية بالإضافة إلى وكالات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية - لمتابعة اعمال مؤتمر لندن الذي عقد في فبراير 2016 وكخطوة تسبق انعقاد القمة العالمية للعمل الإنساني والمزمع عقدها في مايو 2016 في اسطنبول .
وعقب الجلسة الافتتاحية تحدث ممثلو الدول المستضيفة للاجئين السوريين "الاردن وتركيا ولبنان والعراق ومصر" عن انجازاتهم وسعيهم لتخفيف معاناة اللاجئين بعدها عقدت جلسة تم خلالها استعراض وتبادل الخبرات التي قدمتها بعض الدول لمواجهة التحديات التي تواجه اللاجئين السوريين ثم عقدت جلسة نقاش لممثلي الدول المشاركة.
وكان سعاده فيليبو غراندي المفوض السامي للامم المتحدة لشؤون اللاجئين قد افتتح الاجتماع بكلمة بين فيها الوضع الراهن للاجئين السوريين وزيادة الاعداد النازحة الى دول اوروبا ..معربا عن قلقه ازاء ارتفاع اعدادهم وضرورة استكمال الجهود التي بذلتها دول عديدة استجابة للنداءات التي تم اطلاقها خلال اجتماعات سابقة رفيعة المستو?.
واشار ال? مؤتمر المانحين الذي عقد في لندن حول دعم سوريا في فبراير 2016 والتعهدات المالية التي قدمتها الدول ..معربا عن أمله في ان تقوم بالايفاء بتعهداتها حيث ان نصف تعهدات لندن لم يتم تحصيلها بعد ..كما اشار ال? ان 90% من اللاجئين السوريين يعيشون تحت خط الفقر وعليه يجب تكاتف الجهود من اجل إيجاد حل للازمة.
كما ألقى الامين العام للامم المتحده بان كي مون كلمة اشار فيها ال? زيارته الأخيرة لعدد من الدول المستضيفة للاجئين للاطلاع على عل? احوالهم ..معرباً عن امله في ان يثمر هذا المؤتمر في تعزيز الامل لديهم بحياه افضل ولم شمل الاسر السورية ودعم تعليم الأطفال.
واكد على أهمية اعاده توطين 10% من النازحين في بلدان ثالثة وفتح مسارات آمنة وقانونية لقبولهم مع مراعاة ان لا تأتي الحلول التي ستثمر عن الاجتماع عل? حساب اللاجئين الاخرين.