الجمعة، 3 يونيو 2016

ملتقى "انتاج المعرفة" يختتم فعالياته بعدد من التوصيات الهامة لدعم حركة التأليف والنشر بالدولة

 دبي في 3 يونيو / وام
اختتمت وزارة الثقافة وتنمية المعرفة أمس فعاليات ملتقى انتاج المعرفة تحت شعار "مستقبل التأليف والنشر" الذي جاء ضمن فعاليات الموسم الثقافي والاحتفاء بـ / 2016 عاما للقراءة / تحت رعاية معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة بعدد من التوصيات الهامة لدعم حركة التأليف والنشر بالدولة .
وخرجت الجلسة الاولى للملتقى - التي جاءت تحت عنوان "الانتاج الفكري والمعرفي : الواقع والرؤى" وحضرها أكثر من 250 كاتبا ومفكرا واديبا وشارك فيها كل من الدكتور حبيب الصايغ الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب والكاتب جمال الشحي والدكتورة لطيفة النجار وادارتها الشاعرة والاعلامية بروين حبيب - بعدد من التوصيات منها ضرورة تفعيل النشر وإيلاء التوزيع الأهمية القصوى وبخاصة لإصدارات وزارة الثقافة وتنمية المعرفة وإطلاق آليات ومبادرات الحفاظ على اللغة العربية وتعزيز المحتوى العربية وترسيخ دور النقد وتشجيع الدراسات النقدية حول الإبداع الأدبي بجانب تفعيل دور المقيمين والمراجعين للإصدارات وبخاصة الشبابية منها وتفعيل الرقابة على المحتوى المنشور داخل الدولة أو المتداول عبر معارض الكتب .
كما أوصت الجلسة بالتركيز على مراجعة حقوق الملكية الفكرية والتوعية بأهميتها لدى المؤلفين والجمهور وتخصيص الرواية الإماراتية بتكريمها والاحتفاء بمنجزها نشرا وتوزيعا وترجمة والارتقاء بالكتاب الورقي وترسيخ اهمية الكتاب كناقل للمعرفة.
وخرجت الجلسة الثانية تحت عنوان " تجارب إبداعية ملهمة : اعداد المؤلفين الشباب " أدارها الإعلامي الإماراتي أحمد اليماحي وشارك فيها كل من الدكتور حمد الحمادي والكاتبة ايمان اليوسف والكاتب ياسر النيادي والكاتبة لولوة المنصوري بعدد اخر من التوصيات والذي تعد مكملة للتوصيات الاولى ومنها تشجيع فعاليات القراءة وترسيخ ثقافة القراءة في الأعوام القادمة عبر خطط خمسية وعشرية تتجاوز احتفالية العام الواحد .
وأوصى المشاركون بالجلسة على أهمية تفعيل العلاقة بين الكتاب الإماراتيين مجتمعيا وبخاصة مع طلبة المدارس في سبيل تنشئة جيل قارئ ومثقف بالاضافة إلى توصية بإطلاق حملات إعلامية تعريفية بمبادرة إبداعات شابة والنشر من قبل وزارة الثقافة وتنمية المعرفة وإيجاد مبادرات لخلق منصة مشتركة وتفاعلية بين أجيال الكتابة من المخضرمين والشباب والسعي لإطلاق مبادرات توعية لفئة مستهلكي الثقافة من جميع فئات المجتمع وبخاصة الأطفال والشباب.
كما اوصلت الجلسة بأهمية التوعية بتقنيات القراءة والتعلم الذاتي والارتقاء بتثقيف الذات بالتحولات والمستجدات في الأنماط والأساليب والأشكال وإطلاق محترفات الكتابة الإبداعية والتأليف وتقييم تجربة الإنتاج الأدبي للنشر وخلق آليات توجيه واختيار وانتقاء في سبيل الارتقاء بإنتاج المعرفة نوعا وكما عبر ضوابط للمراجعة لا المنع كما خرج المشاركون في الجلسة بأهمية وضع معايير للتقييم وسياسة وطنية أو مؤشر وطني يحكم جودة الإنتاج المعرفي.
من جانبها تقدمت سعادة عفراء الصابري وكيل وزارة الثقافة وتنمية المعرفة بالشكر لكافة الكتاب والمثقفين والمكرمين الحضور بالملتقى واشادت بجهود كافة الأدباء والنقاد المشاركين ومساهمتهم في نجاحه كما أكدت على أهمية السعي لتنفيذ جميع التوصيات التي خرجت بها الجلسات للارتقاء بحركة التأليف والنشر والثقافة.
كما ثمّن المكرمون والحضور جهود الوزارة في الارتقاء بالمشهد الثقافي والسعي نحو نهضة ثقافية حقيقة بالدولة بجميع المجالات ..وأشار الحضور إلى أهمية ما طرحه معالي الشيخ نهيان بن مبارك ال نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة من تساؤلات حول سبل تعزيز القراءة والتأليف والنشر.




هيئة الأعمال الخيرية الإماراتية تطلق حملة "بذور الخير" الرمضانية في الأراضي الفلسطينية بتكلفة 15 مليون درهم

نابلس في 3 يونيو / وام
 أطلقت هيئة الأعمال الخيرية الإماراتية حملة "بذور الخير" الرمضانية في الاراضي الفلسطينية وأعلنت عن صرف كفالات أيتام إضافية لأيتام فلسطين عشية حلول شهر رمضان المبارك لهذا العام.
وقال الشيخ يوسف ادعيس وزير الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطيني ان هيئة الأعمال الخيرية الاماراتية والهيئات الانسانية الاماراتية الاخرى اصبحت اسما لامعا في فعل الخير في فلسطين ولها بصمات لن يمحوها الزمن في تعزيز صمود هذا الشعب وإغاثة الفقراء والأيتام والمحتاجين وإحداث التنمية في المجالات الاجتماعية والتعليمية والصحية والإنسانية.
وأكد وزير الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطيني - في كلمة ألقاها في احتفال للاعلان عن الحملة - متانة العلاقات القائمة بين وزارة الأوقاف الفلسطينية والمؤسسات الإماراتية منها هيئة الأعمال الخيرية والهادفة إلى التخفيف من معاناة أبناء الشعب الفلسطيني وتعزيز صمود المرابطين في المسجد الأقصى المبارك والإسهام الفاعل في إحداث التنمية في كثير من مجالات الحياة.
وركز ادعيس على برنامج كفالة الأيتام والذي تنفذه هيئة الأعمال تحت إشراف وزارة الأوقاف ..مؤكدا أن الهيئة أصبحت تشكل أكبر كافل للأيتام في فلسطين.
من جهته قال ابراهيم راشد مفوض هيئة الاعمال الخيرية الاماراتية في الضفة الغربية إن الهيئة خصصت نحو 15 مليون درهم لإطلاق حملة "بذور الخير" وذلك في إطار تعزيز الدور العربي والإماراتي على وجه الخصوص في خدمة الشعب الفلسطيني وإبراز صورته والإسهام في تنميته وتعزيز صموده وذلك من خلال سلسلة برامج وأنشطة نوعية تنفذها وتوجت هذا العام بهذه الحملة الإنسانية النوعية.
وبين أن حملة "بذور الخير" تعتبر من الحملات الإنسانية الأضخم في فلسطين التي بدأت الهيئة نشاطها فيها عبر مكتبها قبل نحو 27 عاما بموازنة لا تزيد عن 150 ألف دولار واليوم أصبحت تصل الى 22مليون دولار وذلك على قاعدة أن عون أهل فلسطين واجب على كل إنسان عربي ومسلم.
وأضاف راشد ان هدف هيئة الأعمال هو تعزيز صمود الشعب الفلسطيني ليس من باب المنة وإنما من باب الانتماء والواجب وهو شعار يتجسد من جديد في حملة "بذور الخير" الرمضانية والتي تحرص الهيئة على أن تشمل جميع المحافظات الفلسطينية وذلك رغم اهتمامها الكبير لصالح مدينة القدس والمسجد الاقصى المبارك التي خصصت الهيئة لهما سلسلة من البرامج والمشاريع لتنفيذها خلال الشهر الفضيل.
وذكر ان الهيئة أولت القطاعات التعليمية والصحية والاجتماعية والاقتصادية والبيئية وإغاثة المتضررين جراء الكوارث الطبيعية والنكبات الاجتماعية وسد حاجات الأيتام وتحسين أحوالهم الصحية والنفسية والاجتماعية أهمية كبرى من أجل الإسهام في التنمية الوطنية الفلسطينية وذلك بالشراكة مع وكالات التنمية والمؤسسات المحلية والدولية العاملة في فلسطين وخارجها.
كما اشاد ماجد كتانة مدير عام وزارة الاعلام الفلسطينية في نابلس بالدور الاماراتي في دعم الفلسطينيين بكل السبل والوسائل .. وقال ان هيئة الأعمال الخيرية الاماراتية أصبحت بعد سبعة وعشرين عاما تشكل عنوانا بارزا في العمل الخيري والإنساني في فلسطين وذلك من خلال إسهامها الفاعل في تحسين ظروف وحياة الفقراء والأيتام والمحتاجين وتنفيذ المئات من المشاريع التنموية في كل ركن من أركان فلسطين.
وثمنت السيدة عنان الاتيرة نائب محافظ نابلس دور هيئة الاعمال الخيرية في مساعدة الفلسطينيين ..واكدت أن المشاريع والبرامج الخيرية النوعية التي تنفذها هيئة الأعمال تنسجم مع الجهود الحثيثة التي تبذلها الحكومة الفلسطينية في سبيل تحقيق تنمية مجتمعية مستدامة وشاملة في المجالات الصحية والتعليمية والاجتماعية.
وتتكون حملة بذور الخير الرمضانية لهيئة الاعمال الخيرية الاماراتية من برنامج يتم من خلاله اقامة موائد الرحمن للصائمين في الاراضي الفلسطينية خاصة المسجد الاقصى المبارك والقدس وتوزيع طرود غذائية ووجبات سحور وتقديم كسوة العيد وتوزيع مساعدات عينية على الايتام بالاضافة الى الكفالات النقدية التي تقدمها لهم بانتظام .

"المؤسسات الإصلاحية الخليجية" توصي بالاستفادة من التجربة الإماراتية في معاملة النزلاء

الرياض في 3 يونيو / وام
أوصى الاجتماع الـ 21 لمسؤولي المؤسسات العقابية والإصلاحية ولجنة الإعلام الأمني بمجلس التعاون لدول الخليج العربية - الذي اختتم جدول أعماله أمس في مدينة الرياض - بعقد ورشة عمل للاستفادة من التجربة الإماراتية في صياغة القواعد الدنيا لمعاملة النزلاء في المؤسسات العقابية والإصلاحية بالدولة.
ترأس وفد الدولة في الاجتماع العميد الدكتور يوسف راشد الحميدي مدير إدارة السياسات والمعايير بالإدارة العامة للمؤسسات العقابية والإصلاحية في وزارة الداخلية .
وأوصى الاجتماع - الذي بدأت أعماله في 30 مايو الماضي بمقر الأمانة العامة لمجلس التعاون برئاسة اللواء إبراهيم بن محمد الحمزي مدير عام السجون في المملكة العربية السعودية - بالاستفادة من تجارب الدول الأعضاء في أسبوع النزيل /2014 - 2015/ وما تخللها من آليات وخطط وبرامج والاستفادة منها بصفة استرشادية عند إعداد مثل تلك البرامج والخطط مستقبلاً.
  كما أوصى المجتمعون بعد استعراض الشعارات المقدمة من الدول الأعضاء بأن يبدأ أسبوع النزيل الخليجي الموحد للعامين المقبلين يوم 24 ديسمبر 2017 ويوم 23 ديمسبر 2018 على ان يتم رفع شعارات أسبوع النزيل الموحد للعامين /2017 و2018/ إلى الاجتماع القادم لأصحاب السمو والمعالي وزراء الداخلية بدول المجلس لاعتماده تحت الشعار "نحو مستقبل مشرق".
  وأوصوا بأن يتم إنتاج فيلم خليجي توعوي مشترك عن طريق لجنة الإعلام الأمني الى جانب مشاركة اللجان الإعلامية الأمنية في المؤسسات العقابية والإصلاحية في الزيارات الميدانية للاطلاع على تجارب الدول في هذا المجال.
  ووافق المجتمعون بعد عرض مشروع دراسة القواعد النموذجية الدنيا لمعاملة النزلاء المقدمة من دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية بعقد ورشة عمل لصياغة القواعد الدنيا لمعاملة السجناء في دولة الإمارات وقواعد بانكوك لمعاملة السجنيات مع مراعاة توافقها مع مبادئ الشريعة الإسلامية والقيم الاجتماعية بمجلس التعاون لدول الخليج العربية .. كما وافقوا على اقتراح ممثل دولة الكويت بأن يكون مسمى المشروع "الميثاق الخليجي لمعاملة نزلاء المؤسسات العقابية والإصلاحية".
وأكدت توصيات الاجتماع على ضرورة تكرار زيارة المركز العلاجي التأهيلي في مجمع المؤسسات الإصلاحية في دولة الكويت لتعميق التجربة خاصة لدى الدول التي ليس لديها مثل هذا المركز فضلا عن كونها تجربة ثرية وإضافة للدول التي لها سابق تجربة في مجال العلاج التأهيلي.
وأوصى الحضور بتعزيز وتبادل الزيارات والخبرات بين الدول الأعضاء في حين قدم ممثل المملكة العربية السعودية دعوة لزيارة مركز تدريب السجون في جدة في الوقت الذي يحدده الأعضاء لاحقاً.
  واستعرض الاجتماع مراكز التدريب في الدول الأعضاء حيث اتضح أن معظمها أنشأت مراكز مستقلة لتدريب العاملين والعاملات مثل دولة الإمارات العربية والمتحدة والمملكة العربية السعودية ودولة الكويت وأن بعض دول الأعضاء تدرب عن طريق مراكز التدريب التابعة لوزارة الداخلية وتقيم برامج تدريبية داخل المؤسسات العقابية والإصلاحية.
  ضم وفد الدولة العقيد مبارك خلفان الرزي مدير إدارة المؤسسة العقابية والإصلاحية / عجمان والرائد الدكتور سيف سالم زيد مدير إدارة المؤسسة العقابية والإصلاحية / أم القيوين والنقيب عبدالمطلب أحمد الحمادي رئيس مركز إدارة السمعة المؤسسية في إدارة الإعلام الأمني في الأمانة العامة لمكتب سمو نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية.

وزير الطاقة : تقلص الفجوة بين الطلب والعرض في سوق النفط سيدعم حركة الأسعار نحو الارتفاع

فيينا في 3 يونيو / وام
 أكد معالي سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي وزير الطاقة التزام دولة الامارات الدائم بدعم وتوجهات "أوبك" لتحقيق التوازن في أسواق النفط العالمية.
وقال معاليه ان الامارات كانت ومازالت تلعب دوراً مؤثراً وفاعلاً في أي اتفاق تتوصل إليه الدول الأعضاء في المنظمة لتوفير الإمدادات الكافية للسوق وبما يسهم في تحقيق المصالح للمنتجين وللمستهلكين.
جاء ذلك خلال ترؤس معاليه وفد الدولة المشارك في الاجتماع الوزاري الـ"169" لمنظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" الذي عقد في فيينا في أمس حيث ضم الوفد سعادة حمد علي الكعبي المندوب الدائم للدولة لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا وسعادة أحمد الكعبي الوكيل المساعد للبترول والغاز والثروة المعدنية بوزارة الطاقة ومحافظ الدولة لدى منظمة أوبك وعدد من المسؤولين في الوزارة وشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك".
وصرح معالي الوزير المزروعي أن نمو الطلب على النفط للعام الجاري 2016 يتوقع أن يكون بواقع 1.2 مليون برميل يوميا ..مشيرا الى وجود تقلص في الفجوة ما بين الطلب والعرض ما يدعم حركة الأسعار نحو الارتفاع خاصة في النصف الثاني للعام الحالي ..وأكد أن السوق في حاجة لارتفاع أسعار النفط من أجل المحافظة على استدامة الاستثمارات في هذا القطاع.
وقال معاليه ان السياسة التي تبنتها المنظمة تعمل بشكل جيد مما أدى إلى محافظة المنظمة على حصتها السوقية وإتجاه السوق نحو الاتزان وتقليص الفجوة بين العرض والطلب ..متوقعا اتزان السوق قبل نهاية العام.
جدير بالذكر أن الاجتماع أسفر عن قرار الأعضاء إعطاء السوق فترة إضافية للوصول إلى التوازن وعدم الحاجة في هذا الوقت إلى تحديد أي سقف جديد للإنتاج الى جانب الاتفاق على تعيين المرشح النيجيري لمنصب الأمين العام الجديد للمنظمة.

رئيس الدولة يأمر بالإفراج عن 1010 سجناء بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك

ابوظبي في اول يونيو/وام
أمر صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله بالإفراج عن 1010 سجناء ممن صدرت بحقهم أحكام في قضايا مختلفة، ومن ثبتت أهليتهم وحسن سيرتهم وسلوكهم، وذلك بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك.
ويأتي أمر الإفراج عن السجناء في إطار حرص صاحب السمو رئيس الدولة "حفظه الله" على إعطاء المفرج عنهم الفرصة لبدء حياة جديدة، ولإدخال الفرحة على أسرهم.

حاكم عجمان يفتتح جامع مريم بنت ربيع في منطقة المنامة



عجمان في 2 يونيو / وام
 افتتح صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان مساء اليوم جامع مريم بنت ربيع في منطقة النسيم بالمنامة.
واشاد صاحب السمو حاكم عجمان بالرعاية التي تجدها بيوت الله من القيادة الرشيدة ممثلة في صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وإخوانهم اعضاء المجلس الاعلى أصحاب السمو حكام الامارات ..وأبدى تقديره للهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف على جهودها في رعاية وتطوير مساجد الدولة.
حضر مراسم الافتتاح طارق بن غليطة مدير مكتب صاحب السمو حاكم عجمان وعدد من مدراء الدوائر الحكومية وعبيد حمد الزعابي مدير فرع الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف بعجمان ولفيف من الأعيان والمسؤولين.
وثمن عبيد حمد الزعابي الدعم الكبير الذي تحظى به مساجد امارة عجمان من صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الاعلى حاكم عجمان ..مؤكدا أن الهيئة تولي عناية كبيرة بالمساجد من خلال المتابعة المستمرة لتشييدها وفق أحدث النماذج المعمارية المتوافقة مع البيئة المحلية مع تزويدها بأفضل أنظمة الاضاءة والتقنية الصوتية وفرشها بأجود أنواع السجاد مع مراعاة احتياجات المصلين من كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة سواء في مداخل الجامع أو في مناطق الخدمات.
وأضاف أن جامع مريم بنت ربيع يعد اضافة جديدة لمساجد منطقة المنامة ويمتاز بالفخامة والجمال المعماري اضافة الى خلوه من الأعمدة وسط قاعات الصلاة الأمر الذي ساعد في رحابة الجامع الذي يتسع لخمسمائة مصل الى جانب مصلى النساء الذي يتسع لمائة مصلية ولحق بالمسجد عدد من المباني كسكن الإمام والمؤذن ودورات المياه وأماكن الوضوء التي روعي فيها اختيارها أفضل المواصفات الفنية ..ويتوفر لمرتادي المسجد من أهل المنطقة عدد كاف من مواقف السيارات.

حاكم ام القيوين يأمر بالافراج عن عدد من السجناء بمناسبة شهر رمضان المبارك

أم القيوين في 3 يونيو / وام
أمر صاحب السمو الشيخ سعود بن راشد المعلا عضو المجلس الاعلى حاكم أم القيوين بالافراج عن عدد من السجناء بالمنشآت الاصلاحية والعقابية في أم القيوين ممن صدرت ضدهم أحكام بالحبس والغرامة ويقضون عقوبات متفاوتة وابعاد غير المواطنين خارج البلاد تنفيذا للاحكام الصادرة بحقهم وذلك بمناسبة شهر رمضان المبارك.
ويأتي أمر الافراج في اطار حرص صاحب السمو حاكم أم القيوين على اعطاء السجناء المفرج عنهم فرصة اخرى لبدء حياة جديدة والتخفيف من معاناة اسرهم.

حاكم رأس الخيمة يستقبل الفريق العسكري ابطال تسلق جبل إيفرست

 رأس الخيمة في 2 يونيو / وام
 أشاد صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة باهتمام ودعم القيادة الرشيدة للدولة بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد ابوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة لمنتسبي القوات المسلحة وتشجيعهم على بذل المزيد من الجهد والعطاء لمواصلة النجاحات وتحقيق الإنجازات ورفع اسم الدولة عاليا في المحافل الإقليمية والدولية كافة .
وقال سموه ان دولة الإمارات العربية المتحدة هي دولة امن وامان وهي الأرض الطيبة والخير والنماء والتسامح والمحبة ومضرب الامثال والفخر والاعتزاز بما يقدمه يوم عن يوم ابناؤها في كل المحافل بفضل من الله وقيادتها الرشيدة ورجالها المخلصين فتجد في عيال زايد كل معاني الانتماء والولاء والوطنية والفداء .. وهذا نهج راسخ ومتوارث بين الأجيال الإماراتية .
جاء ذلك خلال استقبال صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي حاكم راس الخيمة في قصر سموه في مدينة صقر بن محمد وبحضور سمو الشيخ محمد بن سعود بن صقر القاسمي ولي عهد رأس الخيمة اليوم الفريق العسكري لتسلق جبل إيفرست بعد ان حقق إنجازا وطنيا وتمكن من الوصول إلى أعلى قمة في العالم والتي يبلغ ارتفاعها 8848 مترا عن سطح البحر.
وأشاد سموه بما قام به الفريق العسكري لتسلق جبل إيفرست وما حققه من نجاح في واحدة من أصعب وأخطر المهمات ..مشيدا سموه بروح التعاون والعمل كفريق واحد وما تحلوا به من عزيمة وإصرار لتخطي المصاعب مما كان له الفضل بعد الله سبحانه وتعالى في تحقيق هذا الإنجاز والوصول إلى أعلى قمة على وجه الأرض.
وتحدث سموه الى ابطال قمة افريست قائلا " انتم فخر بلادكم وان رفعكم راية البلاد عاليا على أعلى قمة في العالم لم تكن تتحقق الا بمثابرتكم وتفانيكم وحبكم للوطن وبذلكم الجهد وان ما حققتموه من انجاز وطني سيسطر لكم في سجلات الوطن الناصعة ويضاف الى الكثير من الإنجازات التي حققها شباب وبنات الدولة في العديد من المجالات " ..معربا سموه عن سعادته بهذه الكوكبة المتميزة من شباب وبنات الوطن والتي اسعدت قيادة وشعب الامارات بهذا الإنجاز الوطني المميز.
من جانبهم قدم أعضاء الفريق العسكري لتسلق جبل إيفرست الشكر والامتنان والعرفان لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد ابوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة على وقفته الكريمة بجانب الفريق ومتابعته المتواصلة منذ البدايات وحتى إكمال المهمة بنجاح فكانت بحق وقفة عزيزة ومؤثرة ساهمت بعد توفيق الله عز وجل في شحذ الهمم وحفز الطاقات للوصول الى الهدف المنشود وتحقيق هذا الإنجاز لوطننا الغالي ورفع اسم الدولة عاليا في مهمة من أكثر المهام صعوبة وخطورة وتحديا كما قدموا الشكر لصاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي على الاهتمام بشباب الوطن وحفاوة الاستقبال.
وعبر أعضاء الفريق عن سعادتهم وفرحتهم بتحقيق هذا الحلم ورسم البسمة والفرحة على وجوه المواطنين بهذا الإنجاز ..مؤكدين على استمرار سعيهم ومواصلة طريقهم نحو تقديم المزيد لأجل الوطن وقيادته.
يذكر أن هذه المغامرة هي الأولى لفريق عسكري بهدف الوصول إلى قمة الجبل البالغ إرتفاعه /8848/ مترا كأعلى جبل على وجه الأرض.
ويتألف الفريق من 16 عضوا منهم 13 متسلقا عسكريا من مختلف الرتب العسكرية وأفرع القوات المسلحة بينهم طبيب مختص بالطب الرياضي وفسيولوجيا طب المرتفعات و3 مدربين محترفين من ذوي الخبرة العالية في تسلق الجبال والتجهيزات الخاصة لتلك المغامرة.
ويتكون الفريق صاحب الإنجاز الوطني من .. حسن النقبي قائدا ومحمد الظهوري ومحمد آل علي وذياب خليفة حمدان آل نهيان والدكتور هاشل الطنيجي والمدرب جون آرثر جيرالد والمدرب جون دويل وعبدالعزيز التميمي والمدرب باول الكسندر ستيوارت وناصر البلوشي وطارق الزرعوني وأحمد المزروعي وغانم الضرس ومحمد النقبي وسعيد المعمري ومعاذ النقبي.
ورافق الفريق العسكري فريق نسائي عسكري تألف من 12 عضوة بينهن 9 عسكريات من مختلف الرتب العسكرية ومدربتين وطبيبة مرافقة حيث تمكن الفريق من بلوغ هدفه النهائي والوصول الى المعسكر الأساسي لجبل ايفرست لي وادي كامبوا والواقع على ارتفاع 5363 مترا فوق سطح البحر ضمن سلسلة جبال الهمالايا في جمهورية النيبال.
ويعد الفريق العسكري لتسلق جبل إيفرست من أكبر الفرق العسكرية من ناحية عدد المتسلقين لخوض مثل هذه المغامرة من الوطن العربي ومن أوائل الفرق العالمية التي تصل إلى نيبال هذا العام بعد أن أوقفت الحكومة النيبالية إصدار التصاريح اللازمة لتسلق الجبل بعد الزلزال المدمر الذي ضرب النيبال عام 2015 .
حضر اللقاء الشيخ أحمد بن سعود بن صقر القاسمي والشيخ صقر بن سعود بن صقر القاسمي والشيخ محمد بن كايد القاسمي رئيس دائرة التنمية الاقتصادية والشيخ صقر بن محمد بن صقر القاسمي وسعادة اللواء علي عبدالله بن علوان النعيمي قائد عام شرطة رأس الخيمة وسعادة محمد احمد الكيت المستشار في الديوان الاميري وعدد من المسؤولين والشخصيات .

رئيس وزراء روسيا الاتحادية يستقبل رئيسة المجلس الوطني الاتحادي والوفد المرافق

 أبوظبي في 2 يونيو/ وام
 استقبل دولة ديميتري ميدفيدف رئيس وزراء روسيا الاتحادية في مكتبه اليوم معالي الدكتورة أمل عبدالله القبيسي رئيسة المجلس الوطني الاتحادي والوفد المرافق الذي يقوم بزيارة رسمية لروسيا تستغرق عدة أيام.
حضر اللقاء معالي فالنتينا ماتفيينكو رئيسة مجلس الاتحاد للجمعية الفدرالية لروسيا الاتحادية وسعادة عبدالعزيز عبدالله الزعابي النائب الثاني لرئيس المجلس والدكتور سعيد عبدالله المطوع عضو المجلس الوطني الاتحادي وسعادة عمر سيف غباش سفير الدولة لدى روسيا الاتحادية.
وفي بداية اللقاء رحب دولة رئيس وزراء روسيا الاتحادية بوفد المجلس الوطني الاتحادي برئاسة معالي الدكتورة القبيسي.. وقال إن هذه الزيارة التي تترجم مدى ما يربط البلدين من تعاون تجسد العلاقات الوثيقة وهي علاقات متطورة وستشهد مستقبلا آفاقا ارحب للتعاون في ا لعديد من المجالات خاصة التجارية والاستثمارية ..فضلا عن تنسيق الدولتين في القضايا المهمة على الصعيد الوطني والدولي وحيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.
وحمل معالي رئيس المجلس الوطني الاتحادي نقل تحيات فخامة فلاديمير بوتين رئيس جمهورية روسيا الاتحادية وتحياته إلى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد ابوظبي نائب القائد الاعلى للقوات المسلحة ..مؤكدا أهمية التوافق الموجود بين قيادتي وحكومتي البلدين بشأن مختلف القضايا وعلى وجود فرص واسعة ومشتركة للتعاون معربا عن تمنياته بنجاح هذه الزيارة المهمة لما ستشهده من لقاءات ومباحثات.
بدورها نقلت معالي رئيسة المجلس الوطني تحيات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد ابوظبي نائب القائد الاعلى للقوات المسلحة إلى فخامة فلاديمير بوتين رئيس جمهورية روسيا الاتحادية وإلى دولة ديميتري ميدفيدف رئيس وزراء روسيا الاتحادية معربة باسمها وأعضاء المجلس عن شكرهم لقيادة وحكومة روسيا على حسن الضيافة وحفاوة الاستقبال.
وقالت معالي الدكتورة القبيسي إن هناك مواقف ووجهات نظر مشتركة بين فخامة فلاديمير بوتين رئيس جمهورية روسيا الاتحادية وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد ابوظبي نائب القائد الاعلى للقوات المسلحة الأمر الذي يعكسه الزيارات الأخيرة التي قام بها سموه إلى موسكو.
وأعربت معالي رئيسة المجلس الوطني الاتحادي عن شكرها لمعالي فالنتينا ماتفيينكو رئيسة مجلس الاتحاد للجمعية الفدرالية لروسيا الاتحادية على دعمها لتوطيد العلاقات البرلمانية ودعوتها لوفد المجلس لهذه الزيارة وتنظيم جدول أعمال حافل والتي جاءت ردا على زيارة معاليها الناجحة إلى دولة الإمارات والمجلس الوطني الاتحادي في شهر أبريل الماضي والتي التقت خلالها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وذلك لدفع العلاقات الثنائية إلى الأمام والتي تركت انطباعا كبيرا ومهما لدى سموهم.
وقالت معالي الدكتورة القبيسي إن دولة الإمارات قيادة وحكومة وشعبا تربطها علاقات استثنائية ومتميزة مع جمهورية روسيا الاتحادية مثمنة حرص قيادتي البلدين على الدعم الذي تحظى به العلاقات وجهود دولة رئيس وزراء روسيا الاتحادية في الدفع بها وتطويرها ..مؤكدة أن هذا اللقاء جاء لتعزيز ودعم علاقات الشراكة في مختلف المجالات.
وأضافت هناك مواقف ووجهات نظر مشتركة بين قيادتي البلدين ودعم للعلاقات السياسية بين الجانبين خاصة في القضايا ذات الأولوية ..مؤكدة أهمية الدعم الروسي لمساعي الحل السلمي في المنطقة خاصة على صعيد مفاوضات فيينا للحل السلمي في سوريا ودعمها القضية الفلسطينية.
وأشارت معالي الدكتورة القبيسي إلى أهمية نتائج الاجتماع الوزاري المشترك الرابع للحوار الاستراتيجي بين وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وروسيا الاتحادية الذي عقد الاسبوع الماضي وتأكيدهم في البيان الختامي أن العلاقات بين الدول يجب أن تكون مبنية على مبادئ حسن الجوار والاحترام الكامل لسيادة الدول واستقلالها وسلامة أراضيها وفقا للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة ومواجهة التحديات والأزمات من خلال الوسائل السلمية في إطار حوار وطني شامل.
وأعربت عن شكرها لحكومة روسيا الاتحادية على جهودها لإنجاح هذا الاجتماع وللحرص على تطوير وتقوية علاقات الصداقة والتعاون بين الجانبين في كافة المجالات وتأييد روسيا الاتحادية لمبادئ حسن الجوار ..وقالت اننا نتطلع إلى دور روسي أكبر فيما يخص القضية اليمينة ..مبينة أن الإمارات عضو في التحالفين العربي والإسلامي ومبدأ دولة الإمارات توفير الأمن والاستقرار وإعادة الشرعية ووقف التدخل الإيراني والعبث الحوثي في استقرار اليمن.
وأشارت الى أن دولة الإمارات الآن تقوم بجهود التنمية التي تركز خلالها على مشاريع الصحة والتعليم والبنية التحتية وتستقبل الجرحى لعلاجهم في الإمارات.
وتطرقت معالي القبيسي الى قضية الجزر الاماراتية الثلاث "طنب الكبري وطنب الصغري وابو موسي" المحتلة من قبل ايران والمطالب المشروعة لدولة الامارات بحل هذه القضية سواء بالمساعي السلمية أو اللجوء الي محكمة العدل الدولية.
وتناولت معالي رئيسة المجلس ما تشهده المنطقة من احداث وتطورات خاصة الإرهاب الذي بات يهدد شعوب المنطقة والعالم ..وقالت اننا نرفض اختطاف الإسلام من قبل جماعات ارهابية والإساءة إلى سماحة الدين الإسلامي الحنيف.
وأضافت معالي الدكتورة القبيسي اننا نتطلع إلى أن يزيد حجم التعاون في المجالات التعليمية والثقافية وتبادل المنح التعليمية للطلبة في البلدين مع أهمية تعزيز التعاون في تحصين الشباب من الفكر المتطرف الذي يدفعهم إلى الإرهاب.
وأكدت معاليها أهمية فكرة تأسيس صندوق استثماري مشترك وهناك 17 مشروعا مشتركة قيد التنفيذ وهناك مشروعات مهمة سترى النور قريبا ..مؤكدة أنه وفي ظل انخفاض اسعار النفط يتطلب هذا من الدول اتباع سياسة التنوع الاقتصادي ..مؤكدة أهمية تعزيز العلاقات في المجالات الصناعية والتكنولوجية والعلمية والتقنية فضلا عن تحقيق أفضل عائد من التنمية المستدامة.
وقالت إن دولة الإمارات ضمن 10 دول الأكثر استثمارا في روسيا ..مشيرة إلى أن التبادل التجاري يشهد نموا ملحوظا.
وأشارت إلى أن لقاءها مع معالي وزير الصناعة والتجارة الروسي تم خلاله مناقشة أهمية تعزيز علاقات التعاون التجارية والاقتصادية والاستثمارية وفي المجالات التعليمية والثقافية ونتطلع إلى زيادة حركة السياحة بين البلدين لما يزخران به من نهضة شاملة الأمر الذي يتطلب تعزيز حركة النقل بين الجانبين.
من جانبه أعرب دولة رئيس حكومة روسيا الاتحادية عن سعادته لما عرضته معالي الدكتورة القبيسي من وجهة نظر دولة الإمارات حيال عدد من الموضوعات المهمة لدى الجانبين ..مثمنا زيادة الاتصال بين قيادتي وحكومتي البلدين ورجال الأعمال والمستثمرين ..وقال انه يجب العمل من أجل هذه العلاقات الثنائية المتميزة في المجالات الاقتصادية والعلمية والثقافية وصندوق الاستثمار المشترك يعمل بنجاح وامامنا مشاريع جديدة.
وقال ان روسيا جاهزة للتعاون في المجالات التعليمية وتبادل البعثات التعلمية بين البلدين ..مؤكدا أهمية تعزيز العلاقات في مجال السياحة في ظل السمعة الكبيرة التي تحظى بها دولة الإمارات والفرص الكبيرة المتاحة في هذا المجال.
وأضاف أن العلاقات متينة بين البلدين وأمامنا تحديات مماثلة في مجال الأمن والتجارة الدولية ..موضحا أن المهمة المشتركة الآن منع نمو الإرهاب والتطرف ونأمل بعلاقات جيدة مع الجميع ونسعى إلى مساعدة العمل على الحل السلمي في المنطقة ..مؤكدا أن بلاده تؤيد السلطات الشرعية.
وقال اننا مع التنسيق مع دولة الإمارات وباقي دول العالم حيال مختلف القضايا ونأمل باستتباب الأوضاع في المنطقة وهذا ما نسعى إليه.
وكانت معالي الدكتورة القبيسي والوفد المرافق زارت اليوم النصب التذكاري للجندي المجهول في العاصمة الروسية موسكو ووضعت اكليلا من الزهور عليه.



وفد المجلس الوطني الاتحادي برئاسة أمل القبيسي يعقد جلسة مباحثات مع رئيسة مجلس الاتحاد للجمعية الفيدرالية الروسية



 وسكو في 3 يونيو / وام
عقد وفد المجلس الوطني الاتحادي برئاسة معالي الدكتورة أمل عبدالله القبيسي رئيسة المجلس ومعالي فالنتينا ماتفيينكو رئيسة مجلس الاتحاد للجمعية الفدرالية لروسيا الاتحادية جلسة مباحثات رسمية في مبنى المجلس في الكرملين تركزت على أهمية انشاء لجنة صداقة برلمانية اماراتية روسية مع التأكيد على أهمية وضع ما تم الاتفاق عليه بين البلدين في مختلف المجالات كأولوية في تعزيز العلاقات البرلمانية لترجمة تطلعات قيادتي وحكومتي البلدين وحرصهم على تطوير هذه العلاقات في كافة المجالات.
حضر جلسة المباحثات وفد المجلس الوطني الاتحادي الذي يضم سعادة كل من عبدالعزيز عبدالله الزعابي النائب الثاني لرئيس المجلس والدكتور سعيد عبدالله المطوع وجمال محمد الحاي وخلفان عبدالله بن يوخه وعفراء راشد البسطي أعضاء المجلس وسعادة سعادة عمر سيف غباش سفير الدولة لدى روسيا الإتحادية .
كما حضرها من الجانب الروسي سعادة الياس اوماخانوف نائب رئيس المجلس الفيدرالي ومنسق المجموعة الخاصة بالتعاون مع برلمانات الدول العربية وسعادة أ.كانوكوف نائب رئيس لجنة العلاقات الدولية رئيس المجموعة الخاصة بتعاون المجلس الفيدرالي مع المجلس الوطني الاتحادي وعدد من السادة الأعضاء .
وأشادت معالي الدكتورة القبيسي ومعالي فالنتينا ماتفيينكو بما تشهده علاقات التعاون والشراكة بين دولة الإمارات العربية المتحدة ورسيا الاتحادية من تطور في مختلف القطاعات في ظل توجيهات قيادتي البلدين والحرص على تنميتها في العديد من المجالات الواعدة وبتبادل الزيارات بين مسؤولي البلدين الصديقين فضلا عن التأكيد على أهمية توحيد المواقف والرؤى حيال مختلف القضايا الوطنية والإقليمية والدولية.
وأكد الجانبان أنه ومن خلال هذه العلاقات المتميزة بين البرلمانين سيتم العمل على ترجمة هذه العلاقات في شتى الجوانب التي تهم البلدين لتطوير العلاقات المتميزة بين روسيا والإمارات إلى علاقات استراتيجية والعمل معا على مكافحة الإرهاب والتطرف والسعي من خلال العلاقات البرلمانية إلى العمل يدا بيد في ظل العلاقات الحكومية المتميزة في مجال دعم الأجندة السياسية المشتركة.
وفي بداية جلسة المباحثات رحبت معالي رئيسة مجلس الاتحادي للجمعية الفيدرالية الروسية بوفد المجلس الوطني الاتحادي معربة عن تقديرها لحرص معالي الدكتورة القبيسي على القيام بهذا الزيارة التي جاءت تلبية لدعوة رسمية تقدمت بها خلال زيارة معالي فالنتينا ماتفيينكو إلى دولة الإمارات والمجلس على رأس وفد برلماني روسي خلال شهر أبريل الماضي.
وقالت معاليها إن الالتزام بسرعة الاستجابة لهذه الدعوة هو خير دليل على رغبة المجلس الوطني الاتحادي في تطوير العلاقات القائمة بين الجانبين خاصة أنها ستساهم بشكل كبير في تنمية مختلف أوجه التعاون وفي المجالات البرلمانية التي تدعم توجهات البلدين وقيادتيهما ..مضيفة أن الوفد البرلماني الروسي خلال زيارته للإمارات اجرى مباحثات بناءة ومفيدة مع المجلس الوطني الاتحادي وأن اللقاءات التي جرت مع صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد ابوظبي نائب القائد الاعلى للقوات المسلحة تركت لديهم انطباعات طيبة لما تحظى به العلاقات القائمة بين البلدين من تقدير واهتمام ..معربة عن سرورها لتطور العلاقات خاصة بين رئيسي المجلسين والسادة الأعضاء في ظل التوافق حيال مختلف القضايا التي يتم طرحها على مختلف الصعد والتي تلقى شبه توافق بين المجلسين.
وقالت انه تم اعداد برنامج الزيارة وفق تطلعاتنا لتعزيز العمل البرلماني وبما يجسد أهمية الزيارات وما سيجري خلالها من مناقشات والتي شملت عددا من المسؤولين على رأس رئيس حكومة روسيا الاتحادية ووزيري الخارجية والصناعة والتجارة ورئيس مجلس النواب ونائب محافظ سان بطرسبورغ فضلا عن زيارة عدد من المعالم السياحية التراثية والتاريخية والدينية.
بدورها أعربت معالي الدكتورة القبيسي عن جزيل الشكر لمعالي فالنتينا ماتفيينكو على حفاوة الاستقبال والمجهود الكبير الذي بذل للإعداد لهذه الزيارة الناجحة بكل المقاييس لما شملته من شمول ومن مستوى اللقاءات التي تمت مع عدد من المسؤولين ولما تم بحثه من قضايا ذات أهمية كبيرة لدى البلدين.
وقالت إن زيارة معالي فالنتينا ماتفيينكو إلى دولة الإمارات تركت انطباعات مهمة واطلعت خلالها على رؤية دولة الإمارات وعاداتها وتقاليدها وتاريخها ونهضتها الحضارية التي تشهدها في جميع المجالات ونقل لها كل شكر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد ابوظبي نائب القائد الاعلى للقوات المسلحة وللسادة أعضاء المجلس على ما طرحته من رؤية خلالها هذه زيارتها للإمارات.
وقالت إن العلاقة بين فخامة فلاديمير بوتين رئيس جمهورية روسيا الاتحادية وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد ابوظبي نائب القائد الاعلى للقوات المسلحة الاستثنائية والمتميزة عززت من التوجه المشترك تجاه التعامل مع التحديات العالمية خاصة في منطقة الشرق الأوسط والعمل على تعزيزها هو ما تتطلع له دولة الإمارات وتعمل على تعزيزه وتسير به مع روسيا الاتحادية.
وأكدت أهمية مواصلة وتعزيز العلاقات على صعيد العمل البرلماني لمواكبة التطور الذي تشهده العلاقة بين قيادتي وحكومتي البلدين معربة عن تقديرها لدور معالي فالنتينا ماتفيينكو في الدفع بالعلاقات البرلمانية إلى مستويات أفضل والتي في ظل هذا الحرص ستحلق إلى الأمام ..مشددة بالاهتمام البالغ بإنشاء لجنة صداقة برلمانية إماراتية روسية لأهمية دورها في تفعيل عمل البرلمانات والبرلمانيين لدى الجانبين وفي العمل على تطوير وتنمية العلاقات القائمة بين الجانبين وتنسيق المواقف خلال المشاركة في الفعاليات البرلمانية لا سيما الدولية في دعم القضايا التي يتم طرحها.
وأشارت معالي الدكتورة القبيسي الى أنه تم اعداد مقترح لمذكرة تفاهم لإنشاء هذه اللجنة ليتم الاطلاع عليها وتقديم المقترحات اللازمة بهدف تحقيق المزيد من السرعة في التوقيع عليها لدعم البناء على هذا التعاون في تعزيز العلاقات الاقتصادية والثقافية والتجارية.
وأشارت إلى أهمية دور روسيا في احلال السلام وايجاد الحلول السلمية ودعمها على المستوى العالمي ومنطقة الشرق الأوسط والموقف الروسي العادل تجاه القضية الفلسطينية وتطرقت إلى الأوضاع في المنطقة وما تشهده من احداث وفقدان الأمن والاستقرار في عدد من الدول بسبب انتشار الإرهاب ..مشيدة بالبيان الذي صدر في ختام الاجتماع الوزاري المشترك الرابع للحوار الاستراتيجي بين وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وروسيا الاتحادية وما أكد عليه الطرفان من مواقف ثابتة تجاه مختلف القضايا مع اعطاء أولوية لمكافحة الإرهاب والتطرف جزء اساسي من التعاون.
واطلعت معالي الدكتورة القبيسي معالي فالنتينا ماتفيينكو على نتائج مشاركة وفد المجلس الوطني الاتحادي في فعاليات المؤتمر الدولي الذي عقد في العاصمة الكازاخستانية استانا هذا الأسبوع بعنوان "الاديان ضد الإرهاب" بمشاركة قادة سياسيين وزعماء أديان وبرلمانيين ..مؤكدة أنه تم عرض رؤية دولة الإمارات وتوجهها وسياستها فيما يخص موضوع بالمؤتمر كما أنه تمت الموافقة على عدد من المقترحات الإماراتية التي تم تضمينها في البيان الختامي والتي طالب فيها المجلس بتأييد اصدار قرار دولي يدين الإساءة إلى الأديان ورموزها وتمكين المرأة والأسرة وتعزيز دورهما في تنمية المجتمعات وتعزيز مشاركة الشباب في مختلف القطاعات والقضاء على مسببات الإرهاب الرئيسية من فقر وبطالة بالإضافة إلى تعزيز دور وسائل الإعلام في مواجهة الإرهاب ودحره وتمكين الشباب في المجالات المختلفة.
وقالت معالي رئيسة المجلس الوطني الاتحادي اننا كبرلمانيين سنضع ما تم الاتفاق عليه خلال مباحثاتنا اليوم والتي جرت في أبوظبي ولدى زيارة مختلف المسؤولين للبلدين أولوية في تعزيز العلاقات ..مؤكدة أن دولة الإمارات تعد بوابة الى دول الخليج والمنطقة على كافة العد.
واعربت عن دعم المجلس الوطني الاتحادي لكل الخطوات التي يتخذها مجلس الاتحاد للجمعية الفدرالية لروسيا الاتحادية وفي استضافة اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي في دورته "137" التي ستستضيفها روسيا في عام 2017 ومنتدى المرأة الأوراسي الدولي الذي سيعقد في عام 2018 في مدينة سانت بطرسبورغ ..مؤكدة أن المجلس سيشارك في هذا المنتدى بوفد كبير لأهميته زيادة مشاركة المرأة في الشؤون الاقتصادية والسياسية والاجتماعية.
وأضافت معالي الدكتورة القبيسي أن حضورها مع معالي فالنتينا ماتفيينكو للمشاركة في الاجتماع الحادي عشر لرئيسات برلمانات العالم الذي يستضيفه المجلس الوطني الاتحادي في شهر ديسمبر المقبل بالتعاون مع الاتحاد البرلماني الدولي عامل اساسي لإنجاح هذه الفعالية واتطلع للتشاور معها حول أفضل المحاور المتعلقة بالاجتماع للوصول إلى أفضل التوصيات التي نعمل من أجلها.
واستعرضت معاليها العلاقات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية بين البلدين وما تشهده من نمو مع التأكيد على أهمية التعاون ضمن صندوق الاستثمار المشترك إضافة الى التعاون في مجالات التنمية والاستدامة والطاقة والبحوث العلمية والتكنولوجيا والثقافة.
من جانبها أعربت معالي فالنتينا ماتفيينكو عن تقدير القيادة الروسية لديناميكية التطور الذي تشهده علاقات التطور في مختلف مجالات التعاون الواسعة ..مضيفة أن القيادة الروسية تثمن الزيارات التي قام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة إلى موسكو وللمباحثات التي اجراها سموه والتي أثمرت في كثير من العلاقات الثنائية وما تخللها من توقيع اتفاقيات ملموسة فضلا عن الزيارات التي يقوم بها وزيرا خارجية البلدين ومختلف المسؤولين اضافة إلى استضافة موسكو لأعمال اللجنة الرابعة للاجتماع الوزاري المشترك الرابع للحوار الاستراتيجي بين وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وروسيا الاتحادية وبحث التعاون الأمني وتحقيق السلام في المنطقة كما استضافت روسيا مؤتمر موسكو السنوي حول الأمن الدولي الذي عقد مؤخرا بمشاركة "80" دولة مشيرة إلى وجود العديد من المقومات الهامة للتعاون على مستوى البرلمانات.
وقالت اننا في وقت يشهد اضطرابات سياسية في بعض الدول على مستوى العالم والحوار على مستوى البرلمانات له أهمية لأنها تمثل شعوبها ومن هنا يتطور التعاون وهو المسار الذي يتفق مع توجه مختلف دول العالم لتفعيل العلاقات على مستوى المؤسسات البرلمانية ..مؤكدة أهمية استثمار ما يحظى به المجلس الوطني الاتحادي من دور مهم يحظى بالتقدير من مختلف ممثلي المؤسسات البرلمانية على صعيد الدبلوماسية البرلماني في ظل رئاسة لعدد من اللجان البرلمانية التابعة لمؤسسات برلمانية دولية.
وفي هذا السياق أكدت أن المجلس الاتحادي للجمعية الفيدرالية لروسيا الاتحادي سيبذل كل الجهود لإنجاح استضافة اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي في دورته "137" التي ستستضيفها روسيا في عام 2017 واستضافة منتدى المرأة الأوراسي الدولي الذي سيعقد في عام 2018 في مدينة سانت بطرسبورغ ..وقالت اننا ننتظر مشاركة واسعة من قبل المرأة الإماراتية والسادة عضوات المجلس الوطني الاتحادي ..مشيرة إلى المنتدى في أنسنه الاجندة السياسية ومناقشة العديد من مسائل المساواة بين الرجل والمرأة.
وبعد جلسة المباحثات اصطحبت معالي فالنتينا ماتفيينكو معالي الدكتورة القبيسي في زيارة داخل مبنى مجلس الاتحاد للجمعية الفيدرالية لروسيا الاتحادية والتمثيل النيابي في المجلس الذي يتكون من 185 عضوا يمثلون 85 اقليما بواقع نائبين لكل اقليم مع وجود نسبة 10 بالمائة من الأعضاء يعينهم رئيس الدولة.

طحنون وسيف وسرور بن محمد يؤدون صلاة الجنازة على والدة مانع سعيد العتيبه

 العين في 2 يونيو/ وام
 أدى سمو الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الشرقية مساء اليوم وسمو الشيخ سيف بن محمد آل نهيان وسمو الشيخ سرور بن محمد آل نهيان صلاة الجنازة على المغفور لها بإذن الله عائشه يوسف المهيري زوجة سعيد بن أحمد العتيبه ووالده معالي الدكتور مانع سعيد العتيبه وذلك في مسجد شهداء القوات المسلحة في منطقة الجاهلي في مدينة العين.
كما أدى الصلاة إلى جانبهم معالي أحمد خليفة السويدي ممثل صاحب السمو رئيس الدولة ومعالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة والشيخ هزاع بن طحنون ال نهيان وكيل ديوان ممثل الحاكم في المنطقة الشرقية والشيخ زايد بن طحنون آل نهيان وجمع من المصلين.
وعقب الصلاة ووري جثمان الفقيدة الثرى في مقبرة المعترض العين.

سيف بن زايد يشهد تخريج 92 من الطلبة المنتسبين لمبادرة "حلمي حياتي" .


دبي في 2 يونيو / وام
 شهد الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية اليوم في مقر كلية التقنية العليا بنين -دبي حفل تخريج 92 من الطلبة المنتسبين لمبادرة "حلمي حياتي" في مرحلتها الأولى والتي تم تنفيذها بالتعاون والشراكة مع وزارة التربية والتعليم وعدد من المؤسسات الوطنية .
وأشاد سموه بجهود الجهات الراعية وحيا الطلبة المشاركين في المبادرة وحثهم على مواصلة التفوق والتحصيل العلمي . وكرم سموه الجهات الداعمة لمبادرة "حلمي حياتي" وفريق العمل وكليات التقنية العليا لجهودهم في دعم الحفل والمبادرة .
حضر الحفل معالي جميلة بنت سالم مصبح المهيري وزيرة دولة لشؤون التعليم العام والفريق سيف عبدالله الشعفار وكيل وزارة الداخلية وعدد من وكلاء الوزارات واللواء جاسم محمد المرزوقي قائد عام الدفاع المدني في الوزارة وعدد من كبار ضباط وزارة الداخلية والمسؤولين والهيئة التدريسية بمدرسة النخبة النموذجية وأولياء أمور الطلبة .
وقال اللواء خميس مطر المزينة القائد العام لشرطة دبي رئيس اللجنة التنفيذية لبرنامج خليفة لتمكين الطلاب في كلمة ألقاها خلال الحفل "نحتفل اليوم بإنجاز غير مسبوق وهو "المستقبل الواعد" الذي رسمته لنا قيادتنا السياسية الرشيدة والتي استحدثت وزارة تعنى بالإعداد للمستقبل والعمل لأجيال المستقبل لنحجز مكاننا بين الأمم المتقدمة وفق منهجية علمية واضحة ولتحقيق تلك الرؤية الثاقبة لحكومتنا الرشيدة ونحتفي بكوكبة من أبنائنا الذي تشرئب أعناقهم نحو المستقبل وهم مفعمون بالحب والولاء لدولتهم وقادتهم معاهدينهم على خدمة وطنهم كل وفق أحلامه ومقدرته فهم عماد المستقبل والثروة الحقيقية التي يجب أن نستثمر فيها كل طاقاتنا ومواردنا لأنهم من سيستلم الراية منا ومن سيحافظ عليها وهم وصية والدنا المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه ومحل اهتمام ورعاية قيادتنا العليا" .
وأضاف "منذ خمس سنوات انطلقت فكرة مبادرة حلمي حياتي بتوجيهات الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الذي كلفنا بإعداد برنامج وطني توعوي طموح لأبنائنا الطلاب وأن يكون هذا البرنامج رائدا ومبتكرا وقادرا على التعامل الفعال مع التحديات المحيطة بأبنائنا وأن يرتكز على محاور تعمل على بناء المواطن الصالح القادر على مواجهة تحديات الحاضر والمستقبل ولذلك جاءت مبادرة "حلمي حياتي" كرؤية جديدة لبناء أجيال لديها الوعي الكافي بكيفية التخطيط الصحيح لمستقبلها من خلال كم معرفي كبير لمختلف المهن الوظيفية وخصائص هذه المهن واحتياجاتها والمهارات المطلوبة منها وقد وقع الاختيار على مدرسة النخبة النموذجية كمحطة أولى تجريبية لتطبيق هذا التوجه من سموه" .
وأكد المزينة الحرص على  التأكد من مدى كفاءة المبادرة وكفاءة القائمين عليها من خلال تأسيس فريق لإدارة المبادرة من المعلمين والمرشدين المهنيين الذي عملوا تطوعا حيث تم إجراء دراستين منفصلتين من جهتين مختلفتين للتأكد من صحة النتائج وأظهرت النتائج الحاجة الملحة إلى مثل هذه المبادرات .. منوها بأن من تلك النتائج أن رضا أولياء الأمور عن المبادرة بلغ حوالي /97 بالمائة/ في حين أن سعادة أبنائنا في الانتساب إلى هذه المبادرة بلغت /100/ بالمائة ما يدل على ضرورة إيجاد برامج وطنية شاملة وقادرة على الاستجابة لتطلعات أبنائنا وأفراد مجتمعنا .
وأشار إلى أن المبادرة حققت الأهداف ومن أبرز النتائج المحققة ارتفاع مستوى التحاور والتشاور بين أفراد الأسرة الواحدة حول اختيار المهنة أو كيفية تهيئة غرفة الطالب لتتماشى مع طبيعة المهنة التي اختارها وذلك كهدف ضمني للبرنامج من خلال إيجاد آليات فعالة للتواصل الأسري حول اختيار المهنة المناسبة مع ملاحظة ارتفاع مستوى اتخاذ القرار لدى الطلاب بمنطقية وتعقل فبعض المهن تتطلب سمات وخصائص قد لا تتوفر في الطالب لذا يفكر الطالب كثيرا قبل اختيار المهنة التي تناسبه وهذا يتوافق مع أهداف البرنامج في تعزيز التنمية الذاتية للطلاب .
وأوضح أنه تم التواصل مع أولياء الأمور والمعلمين مع ملاحظة تعديل توجهات وسلوكيات الطلاب إيجابيا من حيث الالتزام والانضباط ومراعاة قيم المهنة التي اختاروها وارتفاع مستوى تحصيلهم العلمي حيث شجعتهم الدافعية الذاتية على مزيد من التحصيل الدراسي الأفضل للاستمرار في تحقيق أحلامهم فقد بلغ معدل المستوى الدراسي العام لطلاب المبادرة /91 بالمائة/ .
وقال المزينة "قد يعتقد البعض أن مشوار حلم أبنائنا الطلبة قد توقف عند هذه المرحلة الدراسية دون أن يكون للبرنامج خطة عمل منظمة ومنهج واضح واستراتيجية طويلة المدى ولتحقيق ذلك فقد تم تصميم هذه المبادرة بحيث نضمن لها نتائج دقيقة يمكن من خلالها تطوير نموذج إماراتي رائد فمن حيث الامتداد الزمني تم تصميم هذه المبادرة بحيث تستمر حتى العام 2021 وهو العام الذي تأمل الإمارات فيه تحقيق رؤيتها 2021 والذي يصادف وصول مسبار الأمل الإماراتي إلى كوكب المريخ وكذلك حرصنا على توفير القيادات التربوية الواعية بأهداف المبادرة وللدلالة على ذلك فقد شارك معنا مدير مدرسة عمر بن الخطاب النموذجية وعدد من قيادات المدرسة في إعداد وتصميم المبادرة بحيث يكونوا واعيين ومدركين للمهام والمسؤوليات والالتزامات التي يجب عليهم القيام بها عند تسلمهم هؤلاء الطلاب في محطتهم الدراسية الثانية" .
ودعا مدراء المدارس وكافة القيادات التربوية والتعليمية تحديدا للاطلاع على هذه التجربة الوطنية الرائدة والتعرف على أهدافها وغايتها لأنهم المعنيون باحتضان هذه المبادرة كل في موقعه مؤكدا الالتزام بالعمل وفقا لتوجيهات سمو نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية لتطوير برنامج وطني للإرشاد المهني للطلاب يحقق تطلعات دولتنا وأحلام أبنائنا وآمال أولياء أمورهم .
وأشاد بالشراكة الوثيقة مع كافة المؤسسات التعليمية بالدولة وفي مقدمتها وزارة التربية والتعليم التي فتحت كل الأبواب - بناء على توجيهات معالي وزير التربية والتعليم وصولا لأهداف برنامج خليفة لتمكين الطلاب في تحقيق الريادة بإعداد أجيال طلابية وطنية واعية تفخر بهم الدولة ويفخرون بها وتوحيد الجهود الوطنية ومختلف مؤسسات الدولة لبناء المستقبل المهني والوظيفي لأبنائنا كما شكر فريق عمل المبادرة برئاسة مروان الصوالح وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون الأكاديمية الذي عمل بجد واجتهاد خلال الفترة .
وكان الخريجون قد أنشدوا في بداية الحفل "حلمي" من كلمات الشاعر الدكتور عارف الشيخ كما تم عرض فيلم وثائقي عن مبادرة "حلمي حياتي" .
واشتملت الفعاليات أيضا على تسلم جمال الشيبة مدير مدرسة عمر بن الخطاب النموذجية المرحلة الثانية من المبادرة من بشرى سالم مديرة مدرسة النخبة النموذجية .
وقال العقيد الدكتور إبراهيم الدبل المنسق العام لبرنامج خليفة لتمكين الطلاب في تصريح إن المبادرة تعد إحدى المبادرات التنفيذية التي أطلقها البرنامج تنفيذا لتوجيهات سمو نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية كما تعد من المبادرات النوعية والرائدة محليا بمعايير عالمية متميزة .
وأوضح أن المبادرة تعد من مبادرات برنامج خليفة لتمكين الطلاب -"أقدر" الذي شارك في إعداده /50/ جهة اتحادية ومحلية ويعالج المشكلات التي يعاني منها الطلاب وتشارك في تنفيذه مؤسسات الدولة الحكومية والأهلية والخاصة من خلال التنسيق مع برامجها التوعوية القائمة حاليا بهدف توحيد الجهود الوطنية لبناء أجيال طلابية تتمتع بالوعي الشامل والتحصين الذاتي والتمكين والقدرة على مواجهة تحديات الحاضر والمستقبل .
وذكر أن مراحل تنفيذ مبادرة "حلمي حياتي" شملت ثلاث مراحل بدأت في العام الدراسي 2010/2011 وتستغرق /12/ عاما تنتهي عام 2021 حيث تمثل أول برنامج من نوعه عالميا يتم دراسة أهدافه ونتائجه خلال هذه الفترة الزمنية وأيضا من حيث فكرته ومضمونه مشيرا إلى أن المرحلة الأولى: تنفذ في المرحلة الابتدائية وتستغرق /5/ سنوات تنتهي قريبا والثانية: تنفذ في المرحلة الإعدادية وتستغرق /4/ سنوات والثالثة: تنفذ في المرحلة الثانوية وتستغرق /3/ سنوات وينتسب للمبادرة في دورتها الأولى حاليا /92/ طالبا من طلاب مدرسة النخبة النموذجية بدبي وتم اختيارها لكونها أفضل مدرسة حكومية حصلت على تقييم امتياز لعدة سنوات .
وأشار إلى آليات عمل البرنامج والتي شملت عدة محاور هي تدريب وتأهيل أولياء الأمور في كيفية التعامل الصحيح مع تطلعات وأحلام أبنائهم وتدريب وتعريف الطلاب بالمهن وخصائص كل مهنة وتدريب وتأهيل المعلمين في كيفية إعطاء المعلومات الصحيحة عن المهنة والقيام بزيارات ميدانية من أصحاب المهن المتخصصة لتعريف الطلاب بها وخامسها: القيام بزيارات للمؤسسات والجهات التي لها ارتباط بالمهن .
وأكد الدبل أن المبادرة حققت عددا من النتائج التي تم اجراؤها على ثلاثة محاور رئيسية وهي أولياء الأمور والطلاب المنتسبين إلى المبادرة والمحاضرين والمدربين القائمين على تنفيذها وارتفاع مستوى التحاور والتشاور بين الأسرة الواحدة حول اختيار المهنة أو كيفية تهيئة غرفة الطالب لتتماشى مع طبيعة المهنة التي اختارها كهدف ضمني للبرنامج من خلال إيجاد آليات فعالة للتواصل الأسري وارتفاع مستوى اتخاذ القرار لدى الطلاب بمنطقية وعقل حيث أن بعض المهن تتطلب سمات وخصائص قد لا تتوفر بالطالب .
وأضاف أنه لتأكيد مدى نجاح المبادرة تم الاتفاق مع أحد الشركات الوطنية المتخصصة في مجال الارشاد الإداري والمهني للقيام بدراسة معمقة حول نتائج تنفيذ المبادرة في المرحلة الأولى ودعم جهود المبادرة وجمع وتحليل وتطوير العناصر الضرورية لتمكين الاستفادة منها في تصميم النموذج الشامل لها والوسائل والأدلة الإرشادية ضمانا لتعميمها على بقية مدارس الدولة والاستفادة من جهود الأربع سنوات من عمر المبادرة بتتويجها بنموذج وخارطة طريق للتطبيق الشامل والفعال مشيرا إلى أنه أجريت عدد من اللقاءات بين فريق العمل وشركة ياس للتطوير الإداري وهي إحدى الشركات الاستشارية الوطنية المتخصصة في مجال دراسات الإرشاد المهني وتطوير الموارد البشرية لتحديد الإطار العام والخطوات التنفيذية التفصيلية لإعداد هذه الدراسة .
وذكر أنه وفي سياق المشاورات أوضحت الإدارة التنفيذية للمبادرة أن أسس وغايات الدراسة تشمل في المرحلة الأولى: دراسة ميدانية ومكتبية  Desktop Study حول أفضل الممارسات العالمية لتمكين الطلاب ودراسة ميدانية تحليلية متكاملة لسير مبادرة حلمي حياتي خلال الخمس سنوات منذ إطلاقها ودراسة مكتبة تحليلية متكاملة لأفضل الممارسات العالمية في مجال تمكين الطلاب وإرشادهم مهنيا الوقوف على آراء المرشدين في المدرسة والإدارة المدرسية بشأن المبادرة والوقوف على آراء الطلاب وأولياء الأمور وآراء الجهات الداعمة وذات العلاقة في سوق العمل .
أما المرحلة الثانية فتتضمن تطوير وتخطيط وتصميم نموذج إطار المبادرة  Framework وتطوير نموذجها وإطار تعميمها على بقية مدارس الدولة على ضوء النتائج المحصلة من الدراسة الميدانية والمكتبية وتطوير الأدلة الإرشادية المساعدة في التطبيق وتطوير المواد التدريبية اللازمة لتأهيل المرشدين على كيفية التعامل مع نموذجها وتطوير النماذج والوسائل الضرورية لتطبيق المبادرة على الطلاب المستفيدين من عمليات الإرشاد والتوجيه المهني. في حين تشمل المرحلة الثالثة: محاولة تطبيق نموذج وإطار مبادرة حلمي حياتي المعتمد من خلال إجراء التقييمات الضرورية لمعرفة الذات لدى الطلاب والميول المهنية وطريقة التفكير والسمات الشخصية وتعريف الطلاب بمفهوم "الفرص الدراسية والمهنية" وكيفية إسهام هذه المعرفة في الاختيارات الدراسية والمهنية التي سيقوم بها الطلاب واستكشاف مختلف مجالات العمل والمهن والمسارات الوظيفية وتعريف الطلاب بمفهوم "خطة التنمية الشخصية" وكيفية تحقيق الأهداف الشخصية وتعد المرحلة الرابعة المخرج الأساسي متضمنا المراجعة النهائية للنموذج واستخلاص الملاحظات النهائية على النموذج وإجراء التعديلات النهائية وعرض النموذج بشكله النهائي والشامل على الجهات المختصة وشركاء برنامج خليفة لتمكين الطلاب لاعتماده وتعميمه .
وأكد الدبل أن المبادرة بشكل عام تعمل على تحقيق أهداف عدة في مقدمتها: العمل على تأسيس منهجية متكاملة لربط جهود فريق مبادرة حلمي حياتي بتطلعات القيادة العليا في تمكين الطلاب من تحقيق أحلامهم الوظيفية المستقبلية وإبراز جهود مبادرة حلمي حياتي في إطار مؤسسي ونموذج فعال قابل للتعميم والتطبيق تتويجا لجهود الخمس سنوات من العمل والجهد المميز وتنمية وتعزيز قدرات الإدارة المدرسية والمرشدين وأولياء الأمور بأهمية الإرشاد المهني الممنهج والمدروس المبني على الميول المهنية الفعلية للطلبة وبما يحقق العائد المنشود من الاستثمار في العملية التربوية وخدمة تطلعات الدولة ويلبي إحتياجات سوق العمل والتأسيس بشكل علمي ممنهج .
وأوضح أنه حرصا من برنامج خليفة لتمكين الطلاب على التعرف المستمر على مدى كفاءة المبادرة في تحقيق الأهداف وقياس آثارها سواء على مستوى الطلاب أو أولياء الأمور أو المعلمين والمحاضرين أجرى البرنامج دراستين منفصلتين تشمل أهداف تم تحديدها بالاتفاق مع القائمين عليها الأولى: أجراها فريق علمي مشكل من قبل البرنامج لقياس أثر العلاقة بين أولياء الأمور وأبنائهم وتأثير ذلك على اختيار المهنة المستقبلية بعد مرور ثلاث سنوات من الانتساب إلى مبادرة حلمي حياتي. أما الدراسة الثانية: فقامت بها شركة ياس للتطوير الإداري بإعداد دراسة موسعة حول مدى كفاءة الإرشاد المهني الذي قامت به مبادرة حلمي حياتي وأثر ذلك على إمكانية بناء وتطوير نموذج وطني للتوعية والإرشاد المهني يرتكز على العلاقة البناءة بين المدرسة والأسرة .
وكشفت النتائج على مستوى التماسك الأسري وفقا  للإحصائيات .. عن ارتفاع مستوى التحاور والتشاور بين الوالدين وأبنائهم لتبادل وجهات النظر في اختيار مهنة المستقبل المتوقعة إذ أشار حوالي /95 بالمائة/ من أولياء الأمور إلى أن مهنهم الحالية لم يكن لها تأثير في اختيارات أبنائهم لمهنهم المستقبلية مما يدل على انخفاض مستوى الضغوط الأسرية حول اختيار مهنة الطالب المستقبلية بما يتوافق مع مهنة أحد الوالدين ويؤكد ذلك ارتفاع مستوى التدريب والتأهيل للوالدين أو أحدهما في كيفية التعامل الصحيح مع أبنائهم بما يحقق الغاية من المبادرة في تمكين الطلاب من اتخاذ القرار المناسب النابع من فهمهم لمستقبلهم حيث أشار حوالي /93.4 بالمائة/ إلى تلقيهم تدريبا كافيا من القائمين على برنامج خليفة لتمكين الطلاب .
كما أشار الطلاب المنتسبون إلى مبادرة حلمي حياتي إلى أن دور أولياء أمورهم تجاه اختيار مهنهم كان استشاريا فقط بنسبة /61.1 بالمائة/ في حين أن /38.9 بالمائة/ من الطلاب تلقوا دعما مباشرا من الوالدين لتطوير قدراتهم ومهاراتهم تجاه المهن التي اختاروها وهذا ما توصلت إليه الدراسة الأولى من ارتفاع معدلات التحاور والتشاور الأسري في اختيار المهنة ومناقشة الأبناء نحو اختيار مهن تناسب أحلامهم وقدراتهم . أما على مستوى تطوير الطلاب لقدراتهم ومهاراتهم الشخصية والاجتماعية فقد لاحظ /86.6 بالمائة/ من أولياء الأمور أن أبناءهم أصبحوا أكثر مهارة وقدرة على اتخاذ القرار المتعلق بالمهن التي تم اختيارها فقد أشار /95 بالمائة/ منهم إلى أن وظائفهم لم يكن لها تأثير في اختيارات أبنائهم لوظائفهم المستقبلية في ما أكد /61 بالمائة/ من الطلاب إلى أنهم لم يتلقوا ضغوطا  من أولياء أمورهم تجاه اختيارهم لوظائفهم إضافة إلى أن /77.7 بالمائة/ منهم لم يستجيبوا لضغوط أصدقائهم أو أقربائهم ويعزز ذلك أن الطلاب أصبح لديهم القدرة على اختيار وتغيير المهنة مستقبلا بنسبة /38.8 بالمائة/ .
وبينت الدراسة الأولى تزايد نسبة استقلال الطلاب في اتخاذ قرارهم المتعلق باختيار المهنة وعدم الرضوخ إلى ضغوط الوالدين أو أحدهما، أو الاستجابة لضغوط الأقران والأصدقاء أو التوافق مع وظيفة أحد الوالدين .
 وبالنسبة  للرضا عن اختيار مهنة المستقبل أظهر /00 بالمائة/ من الطلاب رضا وتقديرا لذاتهم واعتزازا باختيار مهنة المستقبل وبينت الدراسة أن /75.9 بالمائة/ من الطلاب كانوا يمارسون نشاطا إضافيا بهدف تعزيز قدراتهم ومهاراتهم الذاتية المرتبطة بالمهنة التي اختاروها أما بالنسبة للرضا العام عن المبادرة فقد اشار /98.1 بالمائة/ من الطلاب المنتسبين إلى مبادرة حلمي حياتي إلى رضاهم وسعادتهم في المشاركة في المبادرة بعد مرور خمس سنوات مما يدلل على مدى النجاح الذي حققته المبادرة خلال هذه الفترة ويعزز ذلك أن نسبة الرضا عن المبادرة بلغت /96.6 بالمائة/ بين أولياء الأمور مما يوضح مدى العلاقة الإيجابية التي تعززت لدى كل من أولياء الأمور والطلاب من خلال مبادرة حلمي حياتي .
وقالت بشرى سالم مدير مدرسة النخبة النموذجية إن مبادرة "حلمي حياتي" تهدف إلى تنمية الروح القيادية لدى الطلبة وإعداد جيل يمتلك الثقة والقدرة على تحمل المسؤولية، وتشجيعهم على المساهمة في إعمار الوطن وتدريبهم على التخطيط للمستقبل. وذكرت أن المبادرة متكاملة وتشمل لقاءات تعريفية مع شخصيات البرنامج، إلى جانب تنظيم ورش عمل للطلبة داخل المدرسة وزيارات ميدانية لمواقع المهن وإعداد جيل متكامل من الطلبة الاستثنائيين ووجهت الشكر للمعلمات المشاركات بالمشروع ولأولياء امور الطلبة .

رئيس الأركان يحضر افتتاح معرض كاديكس 2016.

استانا في 2 يونيو/ وام
 شهد الفريق الركن حمد محمد ثاني الرميثي رئيس أركان القوات المسلحة اليوم فعاليات افتتاح المعرض الدولي الرابع كاديكس 2016 المتخصص للمنظومات الأسلحة والمعدات العسكرية الذي افتتحه معالي إبمانغلي تاسمغتنميتوف وزير الدفاع الكازاخستاني.
كما شهد افتتاح المعرض ــ الذي أقيم في العاصمة الكازاخستانية أستانا - عدد من رؤساء الوفود المشاركة ورؤساء الأركان وكبار القادة ومديري الأجهزة الأمنية في مختلف دول العالم.
وقام رئيس أركان القوات المسلحة والوفد المرافق له بجولة في أجنحة المعرض الذي يشارك فيه مئات الشركات العالمية والإقليمية من مختلف دول العالم والتي تعرض أحدث أنواع الأسلحة وآخر التقنيات في مجال الصناعات العسكرية.
وأعرب الفريق الركن حمد محمد ثاني الرميثي عن بالغ شكره لما لمسه من حفاوة وحسن ضيافة خلال زيارته جمهورية كازاخستان التي تعبر عن عمق العلاقة القائمة بين البلدين الصديقين في جميع المجالات لاسيما العسكرية.
وأشاد بما شاهده في المعرض خاصة حسن التنظيم والتطور النوعي والكمي سواء في عدد الشركات العارضة أو نوعية وحداثة المعدات المعروضة.

نافذة الصباح..العمل حين يكون مسئولية إنسانية



جمال جادو
للصباح نافذته المفتوحة علي الناس والكون والأشياء من حولنا، وعبر نافذة الصباح هذه كلمة للتأمل.. قبل أيام سمعنا بأن أحد الأطباء كان قد تبرع بدمه لإحدي مريضاته نظراً لإنعدام نوع الدم الذي تحتاجه، ونحن نحييه علي موقفه هذا ونشكره، وهو أمر طبيعي جداً، وهو ان طبيبا تبرع بدمه، والتبرع بالدم موقف إنساني لا أكثر ولا أقل، وبالأمس شاهدت عن طريق الصدفة مايقوم به مسئول العلاقات العامة بأحد المطارات، إذ كان قد أخذ علي عاتقه الإهتمام بسيدة مسنة تبلغ الثمانين من عمرها متكفلاً بها منذ نزولها من الطائرة حتي سلمها في الخارج مع أمتعتها إلي ذويها الذين لاتربطهم به أي سابق معرفة. تصرف أخر طبيعي جداً، فرجل العلاقات العامة يقوم بدوره علي الوجه الأكمل، متخذاً بذلك موقفا إنسانياً وهو الإهتمام بإمرأة مسنة لايخدمها نظرها الضعيف علي تدبير شئونها، الموقفان هذان طبيعيان جداً، إلا إن الذي يدعو للتأمل فعلاً هو السؤال التالي: ماذا لو أدرك كل واحد منا المعني الإنساني الذي تحمله وظيفته أو مسئوليته في مواقع العمل ؟ ماذا لو أننا حولنا المسئولية العملية إلي مسئولية إنسانية في كل مواقفنا وحيث كانت مواقعنا؟ إننا بهذا سنصل ولا شك بمجتمعنا إلي المستوي الأرقي والأسمي والمنشود، إليهم.. إلي كل من حولوا الوظيفة إلي عمل والعمل إلي مسئولية، و المسئولية إلي مواقف إنسانية تهدف أولا وآخرا إلي رفعة الإنسان، إلي كل هؤلاء.. تحية نابعة من أعماق القلب.