الأربعاء، 3 أغسطس 2016

كهرباء الشارقة تكرم وزير البيئة والتغير المناخي لاختياره الشخصية المتميزة لشهر الترشيد.

الشارقة في 2 اغسطس/ وام 
 كرمت هيئة كهرباء ومياه الشارقة معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير التغير المناخي والبيئة لاختياره الشخصية المتميزة عن شهر يوليو الذي اطلقت عليه الهيئة شهر الترشيد وذلك تقديرا لجهوده المتميزة في دعم مبادرة ساعة الترشيد التي اطلقتها الهيئة بتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الاعلى حاكم الشارقة وتقديرا لجهوده في مجال الحفاظ على البيئة والحد من الاحتباس الحراري وتحقيق التنمية المستدامة ونشر الوعي باهمية الاستخدام الأمثل للطاقة والمياه.
وأشاد معالي الدكتور ثاني بن احمد الزيودي بالمبادرات التي تطلقها الهيئة في مجال التوعية بالحفاظ على البيئة وتخفيض نسبة الاستهلاك ..مشيدا بالتطور الذي تشهده الهيئة ويمثل نقلة نوعية في الخدمات التي تقدمها للمشتركين.. وثمن التعاون المستمر بين الوزارة والهيئة مما سيساهم في إعداد دراسات متخصصة ونظم لتطوير مشروعات تحافظ على البيئة وتحد من الانبعاثات الكربونية وإعداد التشريعات والقوانين التي تحافظ على حقوق الأجيال القادمة في الموارد الحيوية.
وأثنى معاليه على جهود الهيئة في مجال إعداد حملات التوعية بأهمية الاستخدام الأمثل للطاقة والمياه خاصة ساعة الترشيد ووثيقة الشارقة مدينة الترشيد وما تضمنته من أهداف واستراتيجيات ومبادئ وضعتها الهيئة بهدف تحقيق التنمية المستدامة بمستويات عالمية معتمدة على استراتيجية واضحة وأفكار مبتكرة لتحقيق التميز والريادة.
وأشار إلى أهمية تضافر الجهود وتطوير الآليات والبرامج المختلفة التي ترتقي بأداء العمل وتحقيق الإنجازات التي تسهم في ترجمة رؤية الإمارات 2021 الهادفة إلى تحقيق التنمية المستدامة وتعزيز دورها الريادي على مستوى العالم.
وأوضح معاليه أن الطاقة والمياه تعتبران ركيزة أساسية لتحقيق الانجازات والتطور في شتى المجالات لذلك لابد من الاستخدام الأمثل لهذه الموارد الحيوية وتحمل المسؤولية للحفاظ على حقوق الأجيال القادمة في هذه الموارد ..مؤكدا اعتزازه بتكريم هيئة كهرباء ومياه الشارقة له واختياره الشخصية المتميزة عن شهر الترشيد.
من جانبه قال سعادة الدكتور المهندس راشد الليم رئيس هيئة كهرباء ومياه الشارقة أن دعم معالي وزير التغير المناخي والبيئة وعدد من الوزراء ورؤساء ومدراء الجهات الحكومية والخاصة ورموز المجتمع على مستوى الدولة لمبادرة ساعة الترشيد وتوقيعهم على وثيقة الترشيد ساهم في نشر المبادرة وتحقيق أهدافها والتعريف بآليات تنفيذها.
وأشار إلى الدور الفعال لمعالي وزير التغير المناخي والبيئة في اعداد التشريعات والاستراتيجيات وتبني استراتيجيات ترشيد الاستهلاك في كافة مناطق الدولة وحرصه على التعاون والتنسيق مع مختلف الجهات الحكومية والخاصة المعنية بخفض الانبعاثات الكربونية وتطبيق أفضل وسائل وسلوكيات الترشيد وتحقيق التنمية المستدامة ورفاهية المجتمع وتقدمه الحضاري.
وأكد أن هيئة كهرباء ومياه الشارقة تحرص على تفعيل التعاون المشترك مع وزارة التغير المناخي والبيئة للمساهمة في إعداد دراسات متخصصة ونظم تشجع على الاستخدام الامثل للطاقة والمياه وإعداد التشريعات والقوانين التي تحافظ على حقوق الأجيال القادمة في الموارد الحيوية والحفاظ على البيئة ومواكبة الجهود العالمية في الحد من الاحتباس الحراري والتغير المناخي.
وقال سعادته إن الهيئة تطبق أحدث المواصفات الفنية العالمية في إنتاج وتوزيع الطاقة وتحرص على استخدام مواد صديقة للبيئة في مجالات عملها بهدف الوصول إلى أفضل المعايير والمواصفات العالمية وتخفيض الاستهلاك والانبعاثات الكربونية.
وأشار إلى أن النجاح الذي حققته مبادرة ساعة الترشيد على مستوى إمارة الشارقة والدولة شجع على نشر الفكرة على مستوى دول الخليج العربية وسيتم العام القادم الترويج للمبادرة على مستوى الوطن العربي وبعدها على مستوى العالم.
واضاف الليم أن الهيئة أطلقت العديد من المبادرات التي تهدف لتطوير مشروعات الطاقة في إمارة الشارقة ونشر التوعية بأهمية الاستخدام الأمثل .. وتعتبر مبادرة ساعة الترشيد بما تضمنته من أهداف واستراتيجيات ومبادئ منهجا وخطة عمل تسعى من خلالها لتحقيق التنمية المستدامة بالتعاون مع مختلف الوزارات والمؤسسات العلمية والهيئات والدوائر المحلية والاتحادية ولفت انتباه رموز المجتمع والقادة والسياسيين وكافة فئات وشرائح المجتمع الى خطورة الإسراف في استخدام الطاقة والمياه خاصة في أوقات الذروة.

محمد بن راشد يوجه بتخصيص مليار درهم للاستثمار في شركات ومشاريع "مسرعات دبي المستقبل".

دبي في 2 أغسطس/ وام 
وجه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي بتخصيص مبلغ مليار درهم للاستثمار في مشاريع وشركات " مسرعات دبي المستقبل "..وهو البرنامج العالمي الطموح لدفع عجلة البحث والتطوير وريادة الأعمال ضمن القطاعات ذات الاهتمام الاستراتيجي لدولة الإمارات.
ويأتي توجيه سموه خطوة جديدة لتحقيق مستهدفات برنامج مسرعات دبي المستقبل وزيادة جاذبيته للمشاريع والشركات الناشئة الأكثر ابتكارا على مستوى العالم.
وتتميز المبادرة ــ التي حظيت منذ اطلاقها باهتماما عالمي لافت ــ بوضوح التوجهات ضمن كل قطاع حيث تم من خلال المبادرة إطلاق التحدي العالمي لقطاعات الابتكار الاستراتيجية يفصل رؤية الجهات المؤسسة للمسرعات لمستقبل هذه القطاعات والفرص التي تود الجهات اغتنامها في مجالات التعليم المستقبلي والتشخيص الصحي والمباني المستدامة والتنقل الذكي .. وذلك بالاعتماد على ممكنات الثورة الصناعية الرابعة مثل : الروبوتات والذكاء الاصطناعي و الطباعة ثلاثية الأبعاد و تكنولوجيا النانو والتكنولوجيا الحيوية وعلوم الجينوم مما يشكل بشهادة الكثيرين نقلة نوعية في أسلوب عمل الحكومات لدفع عجلة البحث والتطوير والابتكار ضمن القطاعات من جهة وخلق بيئة ريادة أعمال حيوية وداعمة للاستراتيجيات الحكومية من جهة أخرى .
نهج استثماري جديد و مغذي رئيسي لصفقات رأس المال الجريء وأكد معالي محمد بن عبدالله القرقاوي نائب رئيس مجلس الأمناء العضو المنتدب لـ " مؤسسة دبي للمستقبل " رئيس دبي القابضة .. أن مبادرة مسرعات دبي المستقبل ــ التي تم إطلاقها بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم و متابعة سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس مجلس أمناء مؤسسة دبي للمستقبل ــ ستشكل رافدا هاما واستراتيجيا للسوق الاستثمارية في المنطقة .. وذلك من خلال جذب أفضل المشاريع الناشئة على مستوى العالم ضمن قطاعات الابتكار الاستراتيجية وتوفير الفرص المناسبة لها للنمو وفتح أسواق جديدة.
وأضاف معاليه أنه بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نعلن تخصيص مليار درهم للاستثمار في مشاريع وشركات مسرعات دبي للمستقبل خلال خمس سنوات مقبلة..وذلك بهدف إعطاء دفعة للبرنامج وزيادة جاذبيته للمشاريع والشركات الناشئة محليا و إقليميا وعالميا وإضافة إلى استغلال الفرص الاستثمارية التي ستتمخض عن البرنامج والذي يتوقع أن يشكل مغذيا رئيسيا لسوق استثمارات رأس المال الجريء ومصدرا هاما على مستوى العالم لصفقات الاستثمار في الابتكار ".
وشدد معالي القرقاوي على أن هذه الخطوة تأتي استكمالا لجهود المبادرة في خلق زخم عالمي لريادة الأعمال على أرض دولة الإمارات ودافعا لعجلة الابتكار والبحث والتطوير في المجالات والقطاعات الأكثر ارتباطا بحياة الإنسان.
وأكد أن دولة الإمارات و دبي نجحت في خلق مجمعات أعمال في مجالات التكنولوجيا الرقمية والانترنت و الإعلام والخدمات المالية واليوم ننظر ــ بتوجيهات القيادة الرشيدة ــ إلى مرحلة جديدة قائمة على خلق مجمعات للابتكار وتكنولوجيا المستقبل لتشكل رافدا هاما لاقتصادنا الوطني .
وأضاف معالي محمد بن عبدالله القرقاوي ..أن " مسرعات دبي المستقبل " تهدف إلى خلق نهج وثقافة استثمارية جديدة في المنطقة من خلال إعطاء فرصة للصناديق الاستثمارية ومستثمري رأس المال الجريء لتنويع محافظهم الاستثمارية من خلال توفير تدفق لصفقات ضمن قطاعات جديدة ومبتكرة ..
إضافة إلى القطاعات التقليدية كالبنوك والعقارات وغيرها من الأصول التي تتجه لها النسبة الأكبر من الأموال الاستثمارية في المنطقة ".
وأشار إلى أن كلا من مؤسسة دبي للمستقبل ودبي القابضة ستقوم بتخصيص مبلغ مليار درهم للاستثمار على مدى خمس سنوات في المشاريع والشركات التي ستتمكن من اجتياز برنامج مسرعات دبي المستقبل والتي ستنجح في حل التحديات القطاعية المطروحة من خلال مشاريع على أرض الواقع بالشراكة مع الجهات المؤسسة للمسرعات وهي ..هيئات الصحة في دبي والطرق والمواصلات و المعرفة والتنمية البشرية وكهرباء ومياه دبي .
بجانب بلدية دبي و شرطة دبي و دبي القابضة..مما يسهم في نمو أعمال هذه الشركات وتوفير فرص استثمارية مربحة للمستثمرين في الوقت نفسه، وسيتم خلال الفترة القادمة إعلان التفاصيل الفنية لآلية ومعايير الاستثمار ..
إضافة إلى نظام الحوكمة الخاص بالعملية الاستثمارية .
وتهدف مبادرة " مسرعات دبي المستقبل " إلى توفير برنامج متكامل لتسريع وتنمية أعمال الشركات الناشئة المحلية، الإقليمية والعالمية والعاملة في مجال التكنولوجيا المستقبلية ضمن قطاعات الابتكار الرئيسية .. بجانب اسهام المبادرة في توسيع وتسهيل أطر التعاون العالمي في مجال الابتكار..
وذلك من خلال توفير منصة متميزة الشركات الناشئة مع المؤسسات الحكومية ذات العلاقة لتقديم حلول لأصعب التحديات القطاعية.
كما أعلنت مؤسسة دبي للمستقبل مؤخرا التحدي العالمي لسبعة قطاعات ابتكارات رئيسية وذلك بهدف توحيد الجهود في التصدي لأكثر تحديات المدن في القرن الحادي والعشرين إلحاحا.

"الشارقة للفنون" توقع اتفاقية لإقامة معرض عالمي عن السريالية المصرية.

القاهرة في 2 اغسطس / وام 
وقعت الشيخة حور القاسمي رئيس مؤسسة الشارقة للفنون مع سعادة الدكتور حلمي النمنم وزير الثقافة المصري أمس في القاهرة اتفاقية تعاون مشترك لإقامة معرض "حين يصبح الفن حرية ..
السرياليون المصريون /1938 - 1965/" والذي سيقام بالتعاون بين قطاع الفنون التشكيلية في وزارة الثقافة المصرية ومؤسسة الشارقة للفنون .
يتضمن المعرض مجموعة مختارة من نتاج الفن السريالي المصري الذي ينتمي إلى مرحلة الثلاثينيات وحتى مطلع الستينيات من القرن الماضي ويشرف على تقييمه كل من الشيخة حور القاسمي رئيس مؤسسة الشارقة للفنون والبروفيسور صلاح حسن مدير معهد دراسات الحداثة المقارنة في جامعة كورنيل بالولايات المتحدة الأميركية والفنان إيهاب اللبان مدير قاعة أفق والدكتورة نجلاء سمير أستاذ مساعد بقسم الثقافة البصرية في الجامعة الأمريكية بالقاهرة بحيث يفتتح المعرض في القاهرة بتاريخ 28 سبتمبر القادم ومن ثم يجوب العديد من عواصم العالم قبل أن يحط رحاله للعرض في الشارقة العام المقبل.
وقالت حور القاسمي ان هذا الاتفاق الذي تم توقيعه يعد خطوة مهمة لمزيد من التعاون والنشاط الفني المشترك بين الشارقة والقاهرة ..مضيفة أن معرض السريالية المصرية مر بمراحل متعددة على مدار عامين من العمل سبقها فترة كبيرة من التحضير والبحث والزيارات الميدانية للمتاحف المصرية لاختيار الأعمال التي سيتم ضمها إلى المعرض الذي يعد بداية لانطلاقة جديدة.
وعبر معالي حلمي النمنم وزير الثقافة المصري عن سعادته بتوقيع الاتفاقية مع مؤسسة الشارقة للفنون ..مؤكدا عمق التعاون المستمر بين مصر والإمارات بشكل عام وحكومة الشارقة بشكل خاص ..مشيرا إلى أن هذا المعرض المزمع إقامته عن السريالية المصرية في القاهرة والشارقة وبعض العواصم العالمية يمثل انطلاقة جديدة لآفاق أرحب من التعاون الدائم .
وأكد أن مصر لا تنسى وقفات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الأخوية بجانب مصر في السراء والضراء وهو ما يجب ترجمته إلى مشاريع تشاركية وتنموية تفيد الشعبين وتظهر الفن العربي بالصورة اللائقة امام العالم.
ويأتي المعرض امتدادا لمؤتمر "السرياليون المصريون من منظور عالمي" الذي أقامته مؤسسة الشارقة للفنون في الجامعة الأميركية بالقاهرة بالتعاون مع معهد دراسات الحداثة المقارنة بجامعة كورنيل في ايثاكا و نيويورك وبرنامج الثقافات البصرية بشعبة الفنون في الجامعة الأميركية بالقاهرة والذي استمر على مدار ثلاثة أيام في الفترة ما بين 26 - 28 نوفمبر الماضي بمشاركة مجموعة متميزة من الباحثين والنقاد والفنانين المعنيين بالقضايا المتعلقة بالفن السريالي في مصر وارتباطها بقضايا الحداثه في الفن عالميا.

الامارات تحافظ على مكانتها كوجهة استثمارية لمواطني دول التعاون.

أبوظبي في 2 أغسطس / وام 
 حافظت دولة الإمارات على مكانتها كوجهة استثمارية لمواطني مجلس التعاون لدول الخليج العربية من خلال إصدار 1,899 رخصة عمل جديدة خلال عام 2015 ليصل مجموع عدد الرخص الصادرة في الدولة حتى نهاية العام الماضي إلى 19,803 رخصة.
وتصدرت الرخص التجارية قائمة النشاطات الاقتصادية بنسبة 78.1% في حين حازت الرخص المهنية على نسبة 15.6% من إجمالي الرخص الممنوحة لمواطني مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
جاء ذلك في التقرير السنوي السابع حول العمل الاقتصادي الخليجي المشترك الذي أصدرته وزارة المالية اليوم وأعدته إدارة شؤون مجلس التعاون لدول الخليج العربية في الوزارة حيث يظهر التقرير أداء دولة الإمارات العربية المتحدة على صعيد العمل الاقتصادي الخليجي المشترك.
واستعرض سعادة يونس حاجي الخوري وكيل وزارة المالية التقرير خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم في مقر الوزارة بأبوظبي لممثلي وسائل الإعلام المحلية والإقليمية وتناول أداء دولة الإمارات في 15 محورا لمجالات العمل الخليجي المشترك.
ويتضمن التقرير المؤشرات الإحصائية لأداء دولة الإمارات في المجالات الاقتصادية والتعليمية والاجتماعية للسوق الخليجية المشتركة وفي مقدمتها مجالات الصناعة والعقارات والشركات الاستثمارية البنوك والتعاملات المصرفية والأسهم والتبادل التجاري والتعليم والبحث العلمي والسياحة والخدمات الصحية.
وأكد معالي عبيد بن حميد الطاير وزير الدولة للشؤون المالية على المكانة الهامة التي تحظى بها دولة الإمارات العربية المتحدة على صعيد مجلس التعاون لدول الخليج العربية والسوق الخليجية المشتركة وذلك وفقا لما أظهرته البيانات الإحصائية الصادرة عن الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية والتي جاءت ثمرة للتوجيهات السامية للقيادة الرشيدة والقاضية بدعم منظومة العمل وتحقيق التكامل الاقتصادي الخليجي المشترك.
ونوه معاليه بأن وزارة المالية تلتزم بأداء المهمة المنوطة بها في تعزيز دور ومكانة دولة الإمارات على مستوى السوق الخليجية المشتركة ودعم السياسة العامة للدولة نحو تعزيز التكامل الاقتصادي الخليجي ..مشيرا الى ان الوزارة تضطلع بمهمة تنفيذ الاتفاقية الاقتصادية الموحدة بين مجلس التعاون لدول الخليج العربية والتي يندرج في نطاقها مواضيع التكامل المالي والاقتصادي الخليجي بهدف تعزيز العوائد الإيجابية للأفراد والشركات والمساهمة في تحقيق الرخاء والازدهار لمواطني ودول مجلس التعاون الخليجي على حد سواء.
وقال سعادة يونس حاجي الخوري وكيل وزارة المالية ان الوزارة تواصل جهودها في دعم وتعزيز التعاون الاقتصادي وتنشيط الحركة الاقتصادية في المنطقة ونحث جميع الجهات ذات العلاقة إلى تعزيز أطر التعاون والعمل المشترك مع مجلس التعاون لدول الخليج العربية لتذليل الصعوبات الاقتصادية وتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة في المنطقة.
وأشار التقرير إلى ان العام الماضي شهد نشاطا ملحوظا في تسجيل الحيازات العقارية المملوكة لمواطنين من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية حيث تم تسجيل 4,964 عقارا جديدا منها 3,290 عقارا سكنيا و1,484 عقارا تجاريا .. ووصلت نسبة العقار السكني المسجل في عام 2015 إلى 66.3% في حين وصلت نسبة العقارات التجارية المسجلة في العام نفسه إلى 29.9%.
وفي مجال البنوك والتعاملات المصرفية والأسهم ..نوه التقرير بان دولة الإمارات العربية المتحدة تحتضن فروعا لبنوك خليجية تستحوذ دولة الكويت منها على الحصة الأكبر بواقع 4 فروع .. فيما وصل عدد شركات المساهمة العامة المسجلة لدى هيئة الأوراق المالية والسلع والمسموح بتداولها لمواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في عام 2015 إلى 86 شركة أي ما نسبته 78.2% من إجمالي الشركات المسجلة.
وشهد إجمالي عدد المستثمرين الخليجيين تذبذبات عديدة خلال الأعوام السابقة فقد انخفض إلى 196,044 مستثمرا في عام 2015 متأثرا بالظروف الاقتصادية ولكن لم يؤثر هذا الانخفاض في أعداد المستثمرين الخليجيين على رؤوس الأموال المستثمرة حيث ارتفعت رؤوس أموال الشركات المساهمة العامة المسموح تداول أسهمها للخليجيين المسجلة في هيئة الأوراق المالية والسلع من 149 مليار درهم في عام 2014 إلى 167 مليار درهم في عام 2015 .
وفي مجال التبادل التجاري أوضح التقرير ان حجم الواردات المباشرة الى دولة الإمارات العربية المتحدة من بقية الدول الأعضاء في مجلس التعاون لدول الخليج العربية وصل إلى 12.4 مليار درهم في الأشهر التسعة الأولى من عام 2015 في حين وصلت الصادرات المباشرة من الدولة إلى دول المجلس الأخرى للفترة نفسها إلى 32.16 مليار درهم كما وصل حجم إعادة التصدير من الدولة إلى بقية دول المجلس في الأشهر التسعة الأولى من عام 2015 إلى 24.6 مليار درهم.
كما اوضح التقرير ان عدد المنشآت الصناعية الخليجية العاملة في الدولة وصل العام الماضي الى 89 منشأة وكان للمملكة العربية السعودية النصيب الأكبر منها بـ 46 منشأة أي ما نسبته 51.7% وسلطنة عمان بواقع 13 منشأة بنسبة 14.6% ومن ثم الكويت بنسبة 13.5% أما مملكة البحرين فحققت نسبة 11.2% لتليها دولة قطر بنسبة 9%.
وجاء في التقرير ان قيمة الاستثمارات الصناعية الخليجية في الدولة بنهاية عام 2015 وصلت إلى 4.31 مليار درهم موزعة على عدد من القطاعات أهمها صناعة الخامات التعدينية غير المعدنية بحجم 1.8 مليار درهم أي ما نسبته 41.8% لتليها صناعة المنتجات المعدنية بحجم 690 مليون درهم بنسبة 16.1% ومن ثم صناعة المواد الغذائية والمشروبات بحجم 410 مليون درهم بنسبة 9.4% وصناعة الكيماويات ومنتجاتها بنسبة 6.5% وصناعة الآلات والمعدات بنسبة 6.1% أما صناعة الورق والمنتجات الورقية فحققت نسبة 5.6%.
وذكر التقرير ان عدد مواطني دول مجلس التعاون الخليجي العربية العاملين في القطاع الحكومي الاتحادي بنهاية عام 2015 بلغ 964 موظفا في حين وصل العدد إلى 815 في القطاع الحكومي المحلي للعام نفسه أما القطاع الخاص فقد بلغ عدد الداخلين الجدد 1,286 موظفا من مواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في عام 2015.
وفي قطاع السياحة اشار التقرير الى ان أعداد السياح الخليجيين شهدت نموا ملحوظا خلال الفترة من 2010 الى 2015 حيث وصل عدد السياح في عام 2015 إلى 4,185,110 بمعدل نمو سنوي مركب بنسبة 66.2%. واستحوذ السياح السعوديين على نسبة 45.7% في حين وصلت نسبة السياح العمانيون إلى 32.9% أما الكويتيون فسجلوا 11.9% في حين سجل القطريون 5.6% والبحرينيون 3.9%.
وأوضح التقرير ان معدل المستفيدين من نظام التقاعد في القطاعين العام والخاص من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي العربية في الفترة من 2012 ولغاية 2015 بلغ نسبة 79.6% حيث شهدت هذه الفترة زيادة كبيرة في عدد المستفيدين والذي ارتفع من 5,698 مستفيدا إلى 10,289 مستفيدا ليحقق نموا بنسبة 80.6% حيث بلغ عدد المستفيدين من خدمات التأمين والتقاعد في القطاع الحكومي في عام 2015 إلى 7,232 مستفيدا في حين وصل العدد في القطاع الخاص إلى 3,057 مستفيدا للفترة نفسها.
وأشار التقرير الى ان عدد مواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية المستفيدين من نظام الخدمات الاجتماعية في دولة الإمارات العربية المتحدة بلغ 272 مستفيدا في عام 2015 منهم 245 في فئة المساعدة الاجتماعية و27 في فئة الرعاية الاجتماعية "الأحداث ".
أما في قطاع التعليم والبحث العلمي فقد أوضح التقرير ان عدد طلاب دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ضمن المدارس الحكومية في الإمارات في العام الماضي بلغ 12,824 طالبا في حين احتضنت المدارس الخاصة في الدولة 2,567 طالبا .. كما وصل عدد الطلبة من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ضمن مؤسسات التعليم العالي الإماراتية الحكومية إلى 971 طالبا في حين ضمت مؤسسات التعليم العالي في الدولة الخاصة 8,023 طالبا .. فيما بلغ عدد الأساتذة من مواطني مجلس التعاون لدول الخليج العربية العاملين في مؤسسات التعليم العالي الحكومية والخاصة في دولة الإمارات العربية المتحدة 30 أستاذا في عام 2015.
ونوه التقرير بان عدد مواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية المشتركين في نظام البطاقة الصحية والمستفيدين من الخدمات التي تقدمها وزارة الصحة في عام 2015 وصل إلى 5,569 مشتركا والذي شكل العمانيون النسبة الغالبة منهم بواقع 86.8% تلاهم السعوديون بنسبة 6.1% ثم البحرينيون بنسبة 5.4%.
وبلغ عدد المترددين من أبناء دول مجلس التعاون على المراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة في عام 2015 إلى 15,278 شخصا وعدد المترددين على العيادات التخصصية إلى 22,124 للعام نفسه أما المراجعين لأقسام الحوادث والطوارئ فوصل عددهم إلى 20,141 مراجعا في عام 2015 في حين وصل اجمالي عدد المترددين على مستشفيات المرضى الخارجين إلى 42,265 مريضا والمرضى الداخليين إلى 4,328 مريضا في عام 2015.

عبدالله بن سالم يترأس اجتماع تنفيذي الشارقة.

الشارقة في 2 أغسطس / وام 
 ترأس سمو الشيخ عبدالله بن سالم بن سلطان القاسمي نائب حاكم الشارقة نائب رئيس المجلس التنفيذي صباح اليوم في مكتب سمو الحاكم اجتماع المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة.
واطلع المجلس خلال الاجتماع على عدد من المشروعات المستقبلية في إمارة الشارقة والتي تسهم في تطوير البنى التحتية وترسية أفضل المرافق والخدمات في مدينة الشارقة والمنطقة الوسطى والمنطقة الشرقية.
واعتمد المجلس بعد التصديق على محضر الجلسة السابقة إبرام مذكرة تفاهم بين دائرة الخدمات الاجتماعية وجامعة الشارقة بشأن الدبلوم المهني في الخدمة الاجتماعية.
وأشارت سعادة عفاف المري رئيس دائرة الخدمات الاجتماعية إلى أن المذكرة تعمل على تفعيل الشراكة المجتمعية بين المؤسسات والهيئات الحكومية والإقليمية بما يحقق التكامل في تقديم الخدمات الحكومية في مختلف الجهات والمؤسسات ..منوهة إلى أنه بناء على المذكرة ولتقديم أفضل الخدمات في مجال الخدمة الاجتماعية سيتم تأهيل عدد من الموظفين سنويا عن طريق الدبلوم المهني في الخدمة الاجتماعية بالتعاون مع كلية المجتمع في جامعة الشارقة.
واطلع المجلس على المرسوم الاميري رقم /48/ لسنة 2016 الصادر من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة بإعادة تنظيم مدينة الشارقة للخدمات الانسانية والمرسوم الأميري رقم /49/ لسنة 2016 بإنشاء مركز الشارقة لصعوبات التعلم والقانون رقم /4/ لسنة 2016 بشأن إنشاء وتنظيم هيئة الشارقة للوثائق والأرشيف.
وضمن ما استجد على جدول أعمال الجلسة ناقش المجلس عددا من الموضوعات والمقترحات الخدمية التي من شأنها تحسين جودة الخدمات الحكومية ورفد الإمارة بالمبادرات المتنوعة في مختلف مدنها ومناطقها.

"اتصالات لكتاب الطفل" مسيرة حافلة بالإنجازات في دعم أدب الطفل في العالم العربي.

من / بتول كشواني الشارقة في 2 أغسطس / وام 
 تتفرد إمارة الشارقة باهتمامها برفع الشأن الثقافي والفكري في دولة الإمارات العربية المتحدة بشكل خاص وفي العالم العربي بشكل عام و نتج عن هذا التوجه المدروس والمخطط له مسبقاً إطلاق العديد من المبادرات الساعية إلى الارتقاء بوعي الإنسان وتعزيز ثقافة القراءة لدى كافة فئات المجتمع .. ومن هذه المبادرات تأتي "جائزة اتصالات لكتاب الطفل" التي جاءت بمبادرة كريمة من الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي المؤسس والرئيس الفخري للمجلس الإماراتي لكتب اليافعين وبرعاية من شركة الإمارات للاتصالات "اتصالات".
وتعتبر جائزة اتصالات لكتاب الطفل التي انطلقت في العام 2009 إحدى أرفع جوائز أدب الطفل وأشهرها في العالم العربي وذلك لتكامل رؤيتها ووضوح أهدافها الساعية إلى الارتقاء بصناعة كتاب الطفل في الوطن العربي، والارتقاء بثقافة الطفل العربي ورفدها بما هو مميز ومواكب للعصر إلى جانب تعزيز مكانة كتاب الطفل في مواجهة البدائل التقنية وتحفيز الناشرين والكتاب والرسامين على الإبداع في مجال نشر كتب الأطفال.
وقد مرت الجائزة خلال مسيرتها الحافلة بالإنجازات بعدة مراحل فمنذ انطلاقتها الأولى في العام 2009 وحتى نسختها الرابعة كانت الجائزة تمنح كاملة لكتاب واحد فائز من بين كافة الكتب المترشحة وتوزع قيمة الجائزة بين دار النشر والكاتب والرسام إلى أن جاءت النسخة الخامسة في العام 2013 والتي شهدت إطلاق الجائزة بنسختها الجديدة والتي ضمت خمس فئات هي فئة كتاب العام للطفل وفئة كتاب العام لليافعين وفئة أفضل نص وفئة أفضل رسوم وفئة أفضل إخراج مما أضاف إليها مزيداً من التألق والبريق.
وجاء تقسيم الجائزة إلى هذه الفئات الخمس بعد سلسلة من الدراسات التي أجراها المجلس الإماراتي لكتب اليافعين والتي أثبتت نتائجها النهائية أن الكتابة للطفل لها خصوصيتها فتتعدد المستويات فيها من حيث المحتوى و وفق السن حيث تكثر الرسوم وتقل الكلمات في السنوات الأولى وتقل الرسوم وتكثر الكلمات في السنوات المتقدمة كما تختلف مواد الطفل من حيث المضمون والأسلوب والصياغة وحتى العرض الفني باختلاف العمر والبيئة التي يعيش فيها الطفل.
وتنبع أهمية جائزة اتصالات لكتاب الطفل في كونها تسعى إلى تشجيع العاملين في صناعة كتاب الطفل على تقديم الأفضل والمساهمة في الارتقاء بأدب الطفل لتحقيق المزيد من الإبداع والتطوير حيث يعتبر الكتاب الوسيلة الأبرز والأهم وسط تعدد الوسائط الثقافية المعاصرة فهو سيد أدوات المعرفة ضمن ما تقدمه التكنولوجيا المتقدمة من برامج موجهة لشريحة الأطفال.
وتدرك الجائزة أهمية توفير أدب الأطفال باللغة العربية بجودة عالية لذا نجدها تسعى دائماً إلى تشجيع إنتاج كتب الأطفال الجيدة وضمان توفر إمكانية الوصول إلى نطاق واسع في أدب الطفل باللغة العربية لأطفال الوطن العربي والتحفيز على المناقشة الناقدة حول جودة أدب الطفل من خلال البحث والمناظرة إلى جانب الترويج للقراءة من خلال توفير فرص الاتصال وتعزيز العمل المشترك مع الشركاء.
وقالت مروة العقروبي رئيس مجلس إدارة المجلس الإماراتي لكتب اليافعين لوكالة أنباء الامارات " لقد عملت جائزة اتصالات لكتاب الطفل طيلة السبع سنوات الماضية على تحفيز صناعة كتاب الطفل في العالم العربي وتشجيع الناشرين والمؤلفين والرسامين للمساهمة في تقديم كتاب راق في شكله ومواكب في مضمونه وعصري في تناوله وتنظيمه وقد أسهمت الجائزة في ظهور نمط جديد من كتب الأطفال القادرة على جذب الطفل وتحفيزه على القراءة والمطالعة والتحليق به بعيداً في فضاء المعرفة والثقافة".
واضافت العقروبي " لم تتوقف الجائزة عند تحفيز دور النشر والكتاب والرسامين الفائزين فيها بل تجاوزت ذلك وعملت على تطوير مهارات الموهوبين وذلك من خلال تنظيم برنامج "ورشة" التابع للجائزة والذي يرمي إلى تطوير وصقل مهارات الشباب ويستهدف البرنامج المواهب الشابة التي سبقت لها المشاركة في الجائزة ولم تحظى بالفوز لتقدم لهم مزيد من التأهيل والتدريب حتى يتسنى لهم الفوز في الدورات القادمة حيث يقدم برنامج "ورشة" حزم متكاملة من ورش العمل في مجالات الرسم والكتابة والإنتاج لتحفيز المواهب الشابة والمساهمة في بناء قدرات الشباب العربي وتعزيز مهاراتهم ورعايتها من أجل النهوض بواقع كتاب الطفل في الوطن العربي".
وكانت آخر إنجازات البرنامج في أبريل الماضي عندما دعم مشاركة مجموعة من الرسامين العرب في مقهى الرسامين الذي يعد أبرز فعاليات الحوار الإبداعي الفعّال بين رسامي كتب الأطفال حول العالم والذي أقيم ضمن فعاليات الدورة 53 من معرض بولونيا لكتاب الطفل كما أتاح بعدها لمجموعة من الناشرين الإماراتيين والعرب العاملين في مجال أدب الطفل واليافعين فرصة المشاركة في فعاليات الدورة الـ31 من مؤتمر الناشرين الدولي الذي عُقد في العاصمة البريطانية لندن في أبريل الماضي والذي يعتبر من أهم المنابر التي تناقش التحديات والفرص في صناعة النشر حول العالم.
وبالتزامن مع مبادرة 2016 عاماً للقراءة في دولة الإمارات قامت جائزة اتصالات لكتاب الطفل بتوزيع مجموعة من الإصدارات الفائزة بالجائزة في الدورات السابقة على عدد من مدارس الدولة لتتحول بذلك شركة الإمارات للاتصالات "اتصالات" من مرحلة رعاية الجائزة وتحفيز الكتاب والرسامين ودور النشر في مجال أدب الطفل إلى مرحلة توفير الكتب والإصدارات الفائزة بالجائزة كإضافة جديدة إليها ولتصبح هذه الكتب في متناول يد جميع الطلاب بالمدارس لتنمية خيالهم ودعم أحلامهم.
وفيما يتعلق بدورة هذا العام فقد بدأت الجائزة في استقبال الطلبات الخاصة بالنسخة الثامنة من الجائزة في شهر أبريل الماضي وسيكون تاريخ 31 أغسطس الجاري هو آخر موعد لقبول طلبات الترشيح وسيتم الإعلان عن الفائزين في حفل افتتاح الدورة 35 من معرض الشارقة الدولي للكتاب في الثاني من نوفمبر 2016.
والترشح لفئات الجائزة المختلفة مفتوح أمام جميع دور النشر التي تصدر كتباً للأطفال باللغة العربية من مختلف أنحاء العالم مع مراعاة معايير محددة من قبل إدارة الجائزة وتندرج هذه المعايير ضمن 17 شرطا أهمها أن لا يكون الكتاب قد سبق له الفوز بجائزة محلية أو عربية أو عالمية، وأن يكون عملاً أصيلا إذ تُستبعد الأعمال المترجمة والمقتبسة مع ضرورة مراعاة أن الجائزة تشمل كتب الأطفال الخاصة بالفئة العمرية منذ الولادة وحتى 12 عاماً وكتب اليافعين المخصصة للفئة العمرية بين 13 الى 18 عاماً.
وتتوزع قيمة الجائزة على فئة جائزة كتاب العام للطفل وقيمتها 300 ألف درهم يتم توزيعها على الناشر والمؤلف والرسام بواقع 100 ألف درهم لكل منهم وفئة جائزة كتاب العام لليافعين وقيمتها 200 ألف درهم توزع مناصفة بين المؤلف والناشر وفئة جائزة أفضل نص وقيمتها 100 ألف درهم وفئة جائزة أفضل رسوم وقيمتها 100 ألف درهم وفئة جائزة أفضل إخراج وقيمتها 100 ألف درهم كما تخصص الجائزة 200 ألف درهم لتنظيم سلسلة ورش عمل لبناء قدرات الشباب العربي في الكتابة والرسم والنشر.

الأرشيف الوطني يعزز منظومته التعليمية بالتربية الأخلاقية

أبوظبي في 2 أغسطس / وام 
 أطلق الأرشيف الوطني برنامجا جديدا يتضمن محاضرات وأنشطة تعليمية وتربوية تسهم في ترسيخ القيم والأخلاق النبيلة في سلوك الطلبة تكمل دوره في التنشئة الوطنية التي يسهم بها وهو يدعم العملية التعليمية في الدولة بالقيم الوطنية التي تعزز الولاء والانتماء وترسخ الهوية الوطنية وذلك استجابة للمبادرة التي أطلقها ديوان ولي عهد أبوظبي بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة والتي تقتضي دعم العملية التعليمية بمادة "التربية الأخلاقية" .
وأكد الدكتور عبد الله الريسي مدير عام الأرشيف الوطني أن مشاركة الأرشيف الوطني بهذه المبادرة الفاعلة سيكون لها أثرها الكبير على ترسيخ القيم الأخلاقية النبيلة في سلوك أجيال الطلبة ما يعزز الهوية الوطنية والأخلاق الفاضلة لديهم حيث ستكون القيم الأصيلة والأخلاق الرفيعة رديفا للتحصيل العلمي والمعرفي للطلبة.
وقال " نحن في الأرشيف الوطني نثمن عالياً هذه المبادرة الكريمة ونؤمن بأن المجتمعات الراقية هي التي تبني تقدمها العلمي ورفعتها وازدهارها على قاعدة راسخة من الأخلاق الفاضلة ونحن في دولة الإمارات العربية وفي ظل قيادتنا الحكيمة حريصون كل الحرص على ذلك ويتضاعف حرصنا على منظومة الأخلاق الحميدة في الأرشيف الوطني ونحن نؤدي دورا وطنيا إذ نشارك في تنشئة الأجيال الفاعلة والواعية ونعمل على تعزيز الولاء والانتماء للوطن وعلى ترسيخ الهوية الوطنية لدى أبنائه ونسعى من أجل تمتين أواصر التلاحم بين أبناء المجتمع وقد استلهمنا هذا التوجّه الوطني من فكر سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس مجلس إدارة الأرشيف الوطني".
وأوضح ان الأرشيف الوطني بدأ في إعداد منظومة تعليمية وتدريبية متكاملة تعزز التربية الأخلاقية كجانب أساسي في تعزيز مبادئ الأخلاق الفاضلة التي تنمي القدرات الذاتية لدى أجيال الطلبة من أجل بناء مجتمعهم ..منوهاً إلى أن الأرشيف الوطني يعتمد في بناء منظومته التي تعزز التربية الأخلاقية على موروث القيم النابع من تعاليم الدين الحنيف وقيم المواطنة الصالحة وعلى ميثاق المواطن الإماراتي التي تفضي إلى الاحترام والتعاون وحب الخير والانتماء والبذل والتضحية والعطاء اللامحدود للوطن.
وأضاف " نضع في مقدمة الأسس التي نستند إليها في إعداد المنظومة التعليمية والتدريبية التي نتطلع من خلالها إلى تعزيز التربية الأخلاقية القيم والمبادئ التي غرسها القائد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان – طيب الله ثراه - في نفوس أبناء المجتمع الإماراتي الذين عاشوا وعايشوا تجربة قيام الاتحاد وتشييد دولة الإمارات العربية المتحدة التي صارت تضاهي أكثر دول العالم تقدماً وازدهارا وكثيراً ما كانت كلماته الحكيمة تنادي بتأصيل الأخلاق الفاضلة والقيم الحميدة في نفوس جميع أبناء المجتمع بمختلف شرائحه وعقولهم لكي تبلغ الإمارات بشعبها وقيادتها المنزلة التي بلغتها اليوم".
وقال الدكتور الريسي ان مبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان لاقت استجابة مباشرة من الخبراء والمختصين وجميع العاملين في الأرشيف الوطني حيث شرع قسم البرامج التعليمية في الأرشيف الوطني بالعمل على التخطيط والتحضير لمحاضرات وأنشطة وفعاليات جعلت للتربية الأخلاقية برنامجاً تعليمياً يضاف إلى 21 برنامجاً تعليمياً أعدها الأرشيف الوطني للطلبة وسيجعلها الأرشيف الوطني في صميم ما يحضره للعام الدراسي القادم لا سيما وأنه يعد شريكاً لوزارة التربية والتعليم في إعداد وثائق المناهج الوطنية في مادتي التربية الوطنية والتاريخ ..مشيرا الى وجود لجان مشتركة بين الجانبين ومذكرة تفاهم تنظم التعاون بينهما كما يتعاون الأرشيف الوطني مع مجلس أبوظبي للتعليم والمدارس الخاصة في إطار تدعيم العملية التعليمية وتعزيز الولاء والانتماء للوطن.
وأوضح أن الأرشيف الوطني وهو ينطلق إلى رحاب أكبر مستفيداً من كنوز الوثائق التاريخية التي يقتنيها يعمل على تحقيق قيم مضافة جعلته يزيد من قاعدة المستفيدين من برامجه التعليمية ليصل إلى حوالي 45 ألف مستفيد في النصف الأول من العام الجاري

الثلاثاء، 2 أغسطس 2016

أكد ان توجيهات خليفة ومحمد بن زايد تعزز المبادرات المبتكرة..محمد بن راشد: «مصدر» مدينة العلماء وأيقونة الابتكار..كوادرنا أثبتت للعالم أن شبابنا قادرون على الإبداع واستيعاب جديد التكنولوجيا



زار صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، مقر شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر» في العاصمة أبوظبي قبل ظهر أمس.
وقد استهل سموه زيارته، بالتوقف عند مجسم ضخم للمدينة ومرفقاتها، التي تبلغ مساحة الأرض المقامة عليها، نحو ستة كيلومترات مربعة، عقب بلوغ بنيانها التمام.
واطلع سموه، وإلى جانبه سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، على مكونات المدينة الواعدة التي تضم مقار شركات عالمية ومراكز دراسات وبحوث، تُعنى بالبحث والدراسة والتطوير التقني في قطاع الطاقة المتجددة المولدة من الطاقة الشمسية والرياح، إلى جانب «معهد مصدر»، الذي أسس في المدينة لتخريج كوادر بشرية مؤهلة تأهيلاً عالياً في البحث والتكنولوجيا المتطورة والابتكار الذي وصل عدد خريجيه منذ إنشائه في عام 2008، نحو 450 طالباً وطالبة من دولة الإمارات ودول شقيقة وصديقة، يحملون درجتي الدكتوراه والماجستير في الطاقة المتجددة، بوصفها مصدراً مستداماً وذا جدوى اقتصادية، وهي تعزز برامج التنمية المستدامة، وتسهم في ترسيخ مفهوم أمن الطاقة في بلادنا والعالم. 

محمد بن زايد يستقبل أسرة الشهيد الشحي

صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، في حديث مع أسرة الشهيد راشد علي لمشورب الشحي، خلال استقبال سموه ضيوف مجلس قصر البحر، أمس. 

أعربت عن قلقها للوضع المأساوي في مدينة حلب..الإمارات: لا حل عسكرياً في سوريا

أعربت دولة الإمارات، عن قلقها البالغ إزاء الوضع الإنساني المأساوي في مدينة حلب، واستهجانها لاستهداف المدنيين، في ظل التقارير التي تتحدث عن منع وصول المواد الإنسانية الضرورية إلى مئات الآلاف من السكان المحاصرين خاصة شرقي المدينة.
وأكدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي، في بيان لها، تأييد دولة الإمارات لمقترح الأمم المتحدة، وقف الأعمال العسكرية لمدة ثمان وأربعين ساعة، لإيصال المساعدات الإنسانية للمدنيين المحاصرين، وطالبت المجتمع الدولي بأن يكون الوضع الإنساني في المدينة في مقدمة اهتماماته.
وأوضحت، أن دولة الإمارات تتابع عن كثب الاتصالات الأمريكية - الروسية الجارية بشأن سوريا، وتأمل بنجاحها لإنهاء معاناة الشعب السوري التي تعددت فصولها، وطال أمدها.
وقالت الوزارة، في ختام بيانها «إن دولة الإمارات، إذ تدين حصار النظام السوري للمدينة، 

قنصلية الامارات تحذر مواطني الدولة المتواجدين في غوانغزو من اعصار "نيدا".

غوانغزو في الاول من اغسطس / وام 
 دعت قنصلية الدولة لدى غوانغزو في جمهورية الصين الشعبية مواطني الدولة المتواجدين هناك الى توخي الحذر والحيطة من اعصار " نيدا".
كما دعت القنصلية عبر خدمة " تواجدي " المواطنين الى البقاء في اماكن آمنة والتواصل معها في الحالات الطارئة على الرقم 008618818394939 .

حاكم عجمان يلتقي طحنون بن محمد في جنيف

جنيف في الأول من أغسطس/ وام 
 التقى صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان مساء اليوم سمو الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الشرقية وذلك في مقر إقامة سموه بالعاصمة السويسرية جنيف.
وجرى خلال اللقاء تبادل الأحاديث الودية بحضور عدد من الشيوخ والمسؤولين المرافقين لسموهما.

ولي عهد الفجيرة يستقبل بطل الترايثلون محسن آل علي

الفجيرة في الاول من اغسطس/ وام
 استقبل سمو الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي ولي عهد الفجيرة في مكتبه بالديوان الأميري بطل لعبة الترايثلون اللاعب محسن آل علي بمناسبة تحقيقه نجاحات عديدة داخل الدولة وخارجها في هذه اللعبة.
وتمنى سموه للاعب النجاح والتوفيق في تحقيق المزيد من الإنجازات في المسابقات الرياضية الدولية.
من جانبه شكر آل علي سمو ولي عهد الفجيرة على دعمه للرياضة والرياضيين في الفجيرة والإمارات.. مؤكدا حرصه على تمثيل الدولة في معظم السباقات للحصول على نتائج مشرفة ترفع علم الإمارات في معظم المحافل العالمية.


حضر اللقاء سعادة سالم الزحمي مدير مكتب سمو ولي عهد الفجيرة.

الإمارات تعرب عن قلقها البالغ إزاء الوضع الانساني المأساوي بمدينة حلب

أبوظبي في الأول من أغسطس / وام 
 أعربت دولة الإمارات العربية المتحدة عن قلقها البالغ إزاء الوضع الانساني المأساوي في مدينة حلب ..
واستهجانها لإستهداف المدنيين في ظل التقارير التي تتحدث عن منع وصول المواد الانسانية الضرورية إلى مئات الآلاف من السكان المحاصرين خاصة شرق المدينة.
وأكدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي في بيان لها تأييد دولة الإمارات لمقترح الأمم المتحدة وقف الأعمال العسكرية لمدة ثمان وأربعين ساعة لإيصال المساعدات الانسانية للمدنيين المحاصرين .. وطالبت المجتمع الدولي بأن يكون الوضع الإنساني في المدينة في مقدمة اهتماماته.
وأوضحت الوزارة أن دولة الإمارات تتابع عن كثب الاتصالات الأمريكية - الروسية الجارية بشأن سوريا وتأمل بنجاحها لإنهاء معاناة الشعب السوري التي تعددت فصولها و طال أمدها.
وقالت وزارة الخارجية والتعاون الدولي في ختام بيانها " إن دولة الإمارات إذ تدين حصار النظام السوري للمدينة وما خلفه من مآس لسكانها .. تؤكد مجددا أهمية الحل السياسي في سوريا وفق " مرجعية جنيف 1 " وتشدد على أنه لا حل عسكريا في سوريا وأن غياب هذه القناعة لدى الأطراف كافة سيطيل أمد مأساة سوريا ويزيد معاناة شعبها ".

وزارة الصحة تطلق حملة تطعيمات وتوعية لضمان صحة وسلامة الحجاج

دبي في الأول من أغسطس / وام 
 أطلقت وزارة الصحة ووقاية المجتمع حملة تطعيمات وتوعية صحية واسعة النطاق لضمان سلامة حجاج الدولة خلال موسم الحج هذا العام بالتعاون مع هيئتي الصحة في أبوظبي ودبي شملت توفير التطعيمات الأساسية والاختيارية كالسحايا والمكورات الرئوية والانفلونزا الموسمية وتقديم المشورة الوقائية من الإنهاك الحراري والتوعية بالتغذية الصحية والتزود بأدوية الطوارئ والنظافة الشخصية لضمان صحة وسلامة حجاج بيت الله الحرام بما يقيهم من المشاكل الصحية أثناء أداء مناسك الحج نتيجة الازدحام الشديد وكثرة الحشود المتوافدة من دول العالم المختلفة لاسيما المصابين بالأمراض المزمنة وأمراض القلب وكبار السن.
وأكدت الدكتورة فاطمة العطار مديرة مكتب اللوائح الدولية بوزارة الصحة ووقاية المجتمع - خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم في فندق رافلز بدبي بحضور ممثلين عن هيئة الصحة أبوظبي وهيئة الصحة - أن الوزارة أعدت فريق عمل مشترك من الجهات الصحية بالدولة يضم مدراء إدارات وفرق من الأطباء الأخصائيين وكوادر تمريضية وفنية متخصصة بالطب الوقائي والتحصين وطب الحشود ..مشيرة إلى أن التطعيمات الموصى بها للحجيج متوافرة ويفضل الإسراع في الحصول عليها.
ولفتت إلى تكاتف جهود مؤسسات الدولة المعنية لتنظيم ورعاية شؤون قوافل الحجيج المتوافدة إلى الأراضي المقدسة بما يضمن لهم الصحة والسلامة وتأدية مناسك الحج على أكمل وجه دون التعرض لأية مشاكل صحية ..منوهة إلى أن هذه الحملة تأتي لتحقيق هدف الوزارة الاستراتيجي بتطوير النظام الصحي لوقاية مجتمع دولة الإمارات من الأمراض السارية والسيطرة عليها.
وأكدت الدكتورة فاطمة العطار على أهمية تقديم المشورة قبل السفر بفترة كافية من أطباء الرعاية الصحية الأولية الذين سيستقبلون المسافرين لأداء فريضة الحج والرد على استفساراتهم وإرشادهم لاتخاذ التدابير الوقائية لتفادي الإصابة بالمشاكل الصحية أثناء أداء فريضة الحج لتجنب الإنهاك الحراري والإجهاد البدني أثناء التنقل الأمر الذي يزيد من فرص الإصابة ببعض الأمراض والمشاكل الصحية فضلا عن تقديم إرشادات عن التوعية بالتغذية الصحية والتوجيهات الخاصة بالمصابين بالأمراض المزمنة مثل السكري وأمراض القلب وغيرها ..مشيرة إلى أن الوزارة قامت بالتعاون مع الجهات الصحية بإعداد كتيب تثقيفي للحجاج يتضمن النصائح والإرشادات الخاصة بموسم الحج وتقديم المشورة الوقائية من الإنهاك الحراري والتوعية بالتغذية الصحية والتزود بأدوية الطوارئ والنظافة الشخصية لتفادي الاصابة بالأمراض المختلفة وليستفيد منها الحاج أثناء تأديته لمناسك الحج.
وأكدت الدكتورة ليلى الجسمي رئيسة قسم التحصين بالوزارة الأهمية القصوى للتطعيمات كونها تعتبر أنجح التدابير الوقائية وأكثرها فعالية حيث تشترط وزارة الصحة ووقاية المجتمع أخذ لقاح ضد التهاب السحايا وتقديم بطاقة التطعيمات الدولية التي تثبت أخذ التطعيم ضد هذا المرض أو أي أمراض أخرى ..منوهة إلى أنه ينصح بأخذ اللقاح قبل فترة لا تقل عن 15 يوما قبل السفر لأن مفعوله يحتاج هذه المدة على الأقل.
وقالت الدكتورة فريدة الحوسني مديرة إدارة الامراض السارية بهيئة الصحة في أبوظبي انه من منطلق حرصها على سلامة الحجاج ووقايتهم من الأمراض المعدية المحتملة والحد من انتشارها في المجتمع تشدد هيئة الصحة بأبوظبي على أهمية الحصول على تطعيمات الحج للفئات الأكثر عرضة لخطر الإصابة بالأمراض المعدية كون التطعيمات من أنجح وسائل الوقاية وأكثرها فاعلية وجدوى اقتصاديا حيث تتضمن قائمة تطعيمات الحج لقاح المكورات الرئوية للفئات البالغين من العمر 65 عاما فما فوق وكذلك للأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة كالسكري وأمراض القلب وأمراض الرئة - بما فيها الربو- وأمراض الكبد وأمراض الكلى والأنيميا المنجلية والأشخاص الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة والذين يعانون من تلف الطحال أو انعدامه والذين تم إجراء زراعة قوقعة الأذن لهم .. مؤكدة أن لقاح المكورات السحائية يعد لقاحا إلزاميا من المملكة العربية السعودية على كافة المتوجهين لأداء الحج قبل دخول السعودية.
وقالت الدكتورة ناهد اليوسف مديرة مركز الخدمات الوقائية في هيئة الصحة بدبي أنه عند التخطيط لرحلة الحج يجب على الحاج القيام ببعض الإجراءات الصحية والوقائية التي تعينه على تأدية المناسك دون التعرض لمشاكل صحية ..مشددة على ضرورة التزام حجاج بيت الله الحرام بالحصول على التطعيمات اللازمة وذلك قبل سفرهم بـ 15 يوم على الأقل بإعتبارها من أهم طرق الوقاية من الأمراض المعدية.
وأوضحت أنه في حال عدم الحصول على التطعيمات المناسبة الموصى بها بالإضافة إلى تفشي المرض المرتبط بموسم الحج محليا قد يحمل الحجاج المرض معهم إلى بلدانهم الأصلية ما يؤدي إلى نشوء احتمالات تفشي المرض على المستوى العالمي في المستقبل.
كما تم التنويه خلال المؤتمر الصحفي إلى أهمية أخذ التطعيمات الاختيارية ضد الأمراض المعدية الأخرى لما لها من أثر في تسهيل أداء مناسك الحج بكامل اللياقة الصحية كالتطعيم ضد الانفلونزا الموسمية والتطعيم ضد التهاب المكورات الرئوية خاصة للفئات الأكثر عرضة للإصابة بهذه الأمراض مثل المرضى المصابين بفقر الدم أو الأنيميا المنجلية أو نقص المناعة أو كبار السن أو الذين يعانون من أمراض مزمنة.
وشددت وزارة الصحة ووقاية المجتمع والجهات الصحية في الدولة على الحجاج أهمية زيارة الطبيب قبل السفر لعمل مراجعة واستشارة طبيب الرعاية الصحية الأولية للتأكد من أهليته الحاج للسفر والحركة وضرورة أخذ التطعيمات المطلوبة واتباع نمط الغذاء الصحي والتأكد من سلامة و نظافة الوجبات الغذائية والبعد ما أمكن عن الوجبات الدسمة والمملحة تجنبا لاضطرابات المعدة وزيارة الطبيب عند ظهور أي اعراض مرضية .
كما وجهت الوزارة عددا من الإرشادات الصحية للحجاج وأهمها أنه إذا كان الحاج ممن يعانون من دوار السفر و الاحساس بالدوخة والغثيان فيجب عليه أخذ قسط من الراحة متى ظهرت هذه الأعراض .. كما نصحت الوزارة بعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس لفترة طويلة خاصة عند ساعات الذروة وان استدعى الأمر ذلك يجب استخدام مظلة لحماية الرأس مع تبليل الوجه من وقت لآخر بالماء و شرب كميات وفيرة من السوائل تتناسب مع الحركة المستمرة للطواف والسعي.
ونصحت الوزارة المرضى المصابين بأمراض مزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم والسكرى بضرورة أخذ كميات وفيرة من أدويتهم قبل السفر بالإضافة الى جهاز فحص ذاتي لقياس نسبة السكر بالدم وضغط الدم فيما يفضل للمرضى الكبار في السن وجود مرافق معهم لديه خبرة في طريقة التصرف عند المواقف الطارئة وفق طبيعة المرض المزمن للمسن بالإضافة إلى الحرص على التزود بأدوية الطوارئ وبعض المستحضرات المهمة مثل مسكنات الصداع ومطهرات الجروح والمراهم الخاصة بالحروق البسيطة وأدوات النظافة الشخصية .

جواهر القاسمي تدعو إلى الاستثمار في البحوث العلمية لعلاج الأمراض غير المعدية

 لندن في الاول من أغسطس / وام 
دعت قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي الرئيس المؤسس لجمعية أصدقاء مرضى السرطان سفيرة الاتحاد الدولي لمكافحة السرطان للإعلان العالمي للسرطان وسرطانات الأطفال راعية المنتدى العالمي لتحالف الأمراض غير المعدية إلى الاستثمار في الدراسات والبحوث الطبية المتعلقة بالسرطان والأمراض غير المعدية من خلال توفير الدعم المادي اللازم للمؤسسات البحثية والعلمية وتطوير وتدريب الكوادر البشرية للإنتقال نحو حقبة جديدة في علاج تلك الأمراض.
جاء ذلك خلال زيارة سموها إلى مستشفى رويال مارسدن في لندن والذي أسسه وليام مارسدن في عام 1851 وأيضا الجمعية البريطانية لأبحاث السرطان والتي تم تأسيسها في عام 1905 حيث يعتبر مستشفى رويال مارسدن أحد أشهر وأكبر المراكز العالمية المتخصصة في علاج السرطان ويتخصص في التشخيص والعلاج والبحث في الأمراض السرطانية ويتمتع طاقمه الطبي بالخبرة في علاج جميع أنواع السرطان ويصنف كأكبر المراكز الشاملة لعلاجات السرطانات في أوروبا وواحد من أقدم وأفضل مراكز السرطان في العالم ويستقبل في كل عام أكثر من 50 ألف شخص يعانون من السرطان ويضم قسما خاصا بعلاج الأطفال والشباب.
وقالت سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي ان الأمراض غير المعدية وعلى رأسها السرطان بمختلف أنواعه تمثل تحديا كبيرا أمام المجتمعات والحكومات على حد سواء في جميع أنحاء العالم ما يحتم ضرورة تمويل البحوث التي تقوم بها المؤسسات والمراكز العلمية والبحثية للوقاية من هذه الأمراض ومكافحتها ..مشيرة إلى أن هذا التمويل يمكن أن يكون بالاستثمار أو بالدعم المادي والبشري لأن الحد من هذه الأمراض التي تهدد حياة الناس سيكون لها مردود اقتصادي ومنافع إنسانية كبيرة تفوق المبالغ المستثمرة أو المقدمة على شكل هبات وتبرعات لهذه الجهود البحثية.
وأكدت سموها أن عملية دعم الدراسات العلمية البحثية هي مسؤولية دولية مشتركة وتحتاج إلى إرادة حقيقية وعمل متواصل فعبء الأمراض غير المعدية كبير وخطير ومخاطره تنعكس على المجالات الصحية والاجتماعية والاقتصادية ، وقالت سموها " علينا أن نعمل سويا لتعزيز سبل مواجهة هذا التحدي والانتقال به إلى حقبة أكثر إيجابية وخاصة من خلال دعم السياسات والنظم الصحية الوطنية والتعاون الدولي إلى جانب البحث والتطوير والرصد والتقييم".
وأشادت سموها بكافة العلماء والأطباء والباحثين في مختلف أنحاء العالم اللذين يجتهدون ويقدمون وقتهم وعلمهم لخدمة البشرية من خلال البحوث والدراسات التي تساهم في تطوير آليات وتقنيات الكشف والعلاج عن السرطان الأمراض غير المعدية ،واصفة إياهم بـ "فرسان الإنسانية" للعالم أجمع حيث طالبت سموها صناع القرار ورجال الأعمال والشركات وأفراد المجتمع إلى تقديم الدعم لهم لتمكينهم من توظيف عقولهم لحماية حاضرنا ومستقبلنا من تلك الأمراض.
واستقبل سموها لدى وصولها مبنى المستشفى الدكتور نيكولاس فان أز المدير الطبي واستشاري الأورام السريرية في مستشفى رويال مارسدن والدكتور جيمس لاركن استشاري الأورام الطبية و البروفيسور ميتش داوست رئيس مركز لورين رالف لأبحاث سرطان الثدي والدكتور نيكولاس تيرنر استشاري الأورام الطبية والبروفيسور كريس نوتنغ استشاري الأورام السريرية والسيدة أنطونيا نيومان رئيس قسم التبرعات والسيد شمس مالادوالا مسؤول وحدة العناية الخاصة والدكتور قصي اللطيف رئيس مركز الخدمات الدولية.
ورافق سموها خلال الزيارة سعادة أميرة بن كرم رئيس مجلس الإدارة والعضو المؤسس لجمعية أصدقاء مرضى السرطان وسوسن جعفر عضو مجلس إدارة مؤسس في جمعية أصدقاء مرضى السرطان ونورة النومان رئيسة المكتب التنفيذي لسمو الشيخة جواهر القاسمي وسعادة نورة خليفة السويدي مديرة الاتحاد النسائي العام وسعادة ريم الفلاسي الأمين العام للمجلس الأعلى للأمومة والطفولة والدكتورة سوسن الماضي مدير عام جمعية أصدقاء مرضى السرطان وسعادة علياء عبدالله المزروعي عضو مجلس سيدات أبوظبي.
واستمعت سمو الشيخة جواهر القاسمي خلال جولتها في المستشفى بحضور أعضاء الطاقم الطبي من الطاقم الإداري والفريق الطبي للمستشفى - إلى شرح عن الخدمات المقدمة للمرضى لا سيما الأطفال حيث اطلعت على المرافق التابعة للمستشفى والتقنيات المستخدمة في علاج مرضى السرطان وتعرفت على تقنية "CyberKnife" وهي أحدث التقنيات العالمية في العلاج الإشعاعي في علاج السرطان والتي يتم توفيرها من خلال التبرعات المجتمعية عبر جمعية رويال مارسدن الخيرية.
وتعرفت سموها على إمكانيات المستشفى وقدراته البحثية خلال زيارتها مركز رالف لورين لأبحاث سرطان الثدي واطلعت على آخر البحوث المتعلقة بالمرض .. فيما زارت بنك أنسجة سرطان الثدي المتواجد في المركز واستمعت إلى شرح مفصل من البروفسور ميتش دوست رئيس مركز رالف لورين لأبحاث سرطان الثدي عن آلية عمل الأبحاث والدراسات والخطط المستقبلية التي من المتوقع أن تساهم في عملية الكشف المبكر عن المرض.
وجرى على هامش هذه الزيارة بحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين مستشفى رويال مارسن وجمعية أصدقاء مرضى السرطان في مجالي التدريب والعلاج .. كما كرمت سمو الشيخة جواهر القاسمي إدارة مستشفى رويال مارسدن ومركز رالف لورين لأبحاث سرطان الثدي.
كما زارت سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي الجمعية البريطانية لأبحاث السرطان أحد أعرق المراكز البحثية في أوروبا والعالم و التقت خلالها إدارة الجمعية الذين قدموا لها شرحا مفصلا عن مركز كريك لأبحاث الأمراض غير المعدية الذي يجري تشييده الآن في لندن وسيتم افتتاحه نهاية العام الجاري حيث يعتبر أكبر مركز لأبحاث الأمراض غير المعدية في العالم وتعرفت سموها على الأقسام التي سيتضمنها المركز .
وشددت سموها خلال اللقاء على ضرورة الاستثمار في تطوير الآليات الطبية والتقنيات اللازمة للكشف المبكر عن السرطان ونشر الوعي بين كافة فئات المجتمع والأهمية القصوى للتعاون الدولي بين مختلف المراكز والمؤسسات البحثية لتبادل الخبرات والدراسات وتطويرها لحماية الإنسانية من التداعيات السلبية لمرض السرطان ومختلف الأمراض غير المعدية.
وأشادت إدارة الجمعية بالجهود المتميزة لإمارة الشارقة ودولة الإمارات في مجال التوعية المتعلقة بأمراض السرطان وتوفير الفحوصات المجانية للكشف عنها وما حققته إمارة الشارقة من تميز عالمي بحصولها على لقب أول مدينة صحية في المنطقة وأول مدينة صديقة للطفل والتشريعات والقوانيين التي أوصلت الإمارة إلى ما هي عليه الآن.
من جهته قال نك غرانت المدير التنفيذي للشراكات الدولية في الجمعية البريطانية لأبحاث السرطان : " يسعدنا أن نرحب بسمو الشيخة جواهر في مكتبنا الرئيس بالعاصمة البريطانية لندن ما أتاح لنا الفرصة لشكرها والإعراب عن امتناننا لها شخصيا لجهودها المتواصلة في مكافحة السرطان في دولة الإمارات ودول العالم كافة.. مشيرا إلى أن مركز أبحاث السرطان في المملكة المتحدة يعتبر من أبرز المراكز الخيرية الرائدة المتخصصة بأبحاث السرطان في العالم وقد استثمر قرابة 500 مليون دولار أمريكي في السنة المالية 2015-2016 للوقاية من 200 نوع مختلف من السرطان ومتابعتها وعلاجها " .
واستقبل سموها لدى وصولها المركز كل من نك غرانت المدير التنفيذي للشراكات الدولية وفرانسيس ميلنير المدير التنفيذي للشراكات والأعمال الإنسانية وديفيد ايفنس مدير الشراكات الدولية والدكتورة فيفيان لي رئيس إحدى المجموعات البحثية في مركز كريك حيث سلمت سموها أسرة المركز درعا تكريما وتقديرا لجهودهم.



رئيس الدولة ونائبه ومحمد بن زايد يهنئون رئيس بنين بالعيد الوطني لبلاده

أبوظبي في الأول من أغسطس / وام 
 بعث صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" برقية تهنئة إلى فخامة الرئيس باتريس تالون ـ رئيس جمهورية بنين وذلك بمناسبة العيد الوطني لبلاده.
كما بعث صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي " رعاه الله" وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة برقيتي تهنئة مماثلتين إلى فخامة الرئيس باتريس تالون.

رئيس الدولة ونائبه ومحمد بن زايد يهنئون الرئيس السويسري بالعيد الوطني لبلاده

أبوظبي في الأول من أغسطس / وام
 بعث صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" برقية تهنئة إلى فخامة الرئيس يوهان شنايدر رئيس الاتحاد السويسري وذلك بمناسبة العيد الوطني لبلاده .
   كما بعث صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" و صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة برقيتي تهنئة مماثلتين إلى فخامة الرئيس يوهان شنايدر.

مدير كليات التقنية العليا يزور عددا من جامعات بيلاروسيا للاطلاع على برامجها التعليمية


مينسك فى الأول من أغسطس/ وام 
أشاد الدكتور عبد اللطيف الشامسي مدير مجمع كليات التقنية العليا بتعاون مؤسسات التعليم العالي في بيلاروسيا وحرصهم على تعزيز علاقات التعاون والشراكة مع كليات التقنية.
جاء ذلك عقب لقاء الشامسي رؤساء عدد من الجامعات في بيلاروسيا " كل على حده " وذلك ضمن جولة ميدانية قام بها بمرافق تلك الجامعات للإطلاع على مختبراتها وابتكاراتها البحثية وتبادل الآراء مع عمداء الكليات حول المجالات العلمية المشتركة والبرامج المطبقة لديها خاصة في المجالات التقنية والعلمية الحديثة والتعرف على أحدث الخبرات المطبقة على مستوى مهارات وتقنيات التعليم الجديدة .
وتعرف الشامسي خلال الجولة على البرامج المطروحة هناك وكيفية تطويرها بما يتماشى مع المتغيرات الاقتصادية.
وذكر الدكتور عبد اللطيف الشامسي أن كليات التقنية تحرص دائما على الاطلاع على تجارب وخبرات الدول الأخرى خاصة على مستوى مؤسسات التعليم المتخصصة في المجالات التي تركز عليها الكليات والتي تتعلق بالتخصصات العلمية والتكنولوجية المستقبلية والتي تخدم الاقتصاد الوطني بالدولة خاصة وأن تلك الكليات تضع خططها التطويرية دائما في ضوء الرؤى والطموحات الوطنية لدولة الامارات وفي اطار وعي بمتغيرات العصر وذلك بما يمكنها من طرح برامج تتوافق مع متطلبات التنمية وتخريج طلبة قادرين بمهاراتهم العلمية والمعرفية والتطبيقة على تلبية احتياجات سوق العمل ومواجهة تحدياته.
ونوه الدكتورعبد اللطيف الشامسي بالاتفاقية التي وقعتها الكليات مع الأكاديمية الوطنية للعلوم في جمهورية بيلاروسيا لتعزيز تعليم العلوم وتوسيع فرص النشاط البحثي المشترك.

حاكم أم القيوين يطلع على استراتيجية اتحاد الامارات لكرة القدم

أم القيوين فى الأول من أغسطس / وام 

 اطلع صاحب السمو الشيخ سعود بن راشد المعلا عضو المجلس الأعلى حاكم أم القيوين على استراتيجية اتحاد الامارات لكرة القدم واستعداداته للاستحقاقات الإقليمية والدولية المقبلة.
جاء ذلك خلال استقبال صاحب السمو حاكم أم القيوين بالديوان الأميرى اليوم سعادة مروان بن غليطة رئيس اتحاد الامارات لكرة القدم الذى أطلع سموه على استراتيجية الاتحاد.
وأشاد صاحب السمو حاكم أم القيوين بالجهود التى يبذلها اتحاد الامارات لكرة القدم وسمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان نائب رئيس المجلس التنفيذى لإمارة أبوظبى الرئيس الفخرى لاتحاد الكرة والتى يحرص من خلالها على النهوض بكرة القدم والوصول بها إلى العالمية.
وثمن سموه مشروع استدامة النشاط الكروى لأندية الدولة والذى تم مباركته من قبل سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان والذى تبناه مجلس ادارة اتحاد الكرة ويهدف إلى رعاية واستمرارية الأندية فى تأدية أنشطتها المتنوعة وحث سموه اتحاد الكرة على الاهتمام بجميع الفئات العمرية.
وقال سعادة مروان بن غليطة رئيس اتحاد الكرة إنه أطلع صاحب السمو حاكم أم القيوين على استحقاقات منتخباتنا الوطنية القادمة وبرامجها الحالية وتمنى سموه لمجلس ادارة كرة القدم تحقيق مزيد من الانجازات المشرفة للاتحاد.
وقدم رئيس اتحاد كرة القدم الشكر لصاحب السمو حاكم أم القيوين مشيرا الى أن اتحاد كرة القدم سيواصل جهوده بعد أن حظى بثقة وتقدير سموه ورعايته واهتمام القيادة الرشيدة الذى سيكون دافعا لتحقيق كل الطموحات المرجوة فى المرحلة المقبلة والتى ستشهد الكثير من التحديات التى تتطلب العمل بإخلاص لتخطيها للارتقاء باللعبة وزيادة قاعدتها وتطوير المنتخبات الوطنية لتحقيق مزيد من البطولات.
حضر اللقاء الشيخ أحمد بن سعود بن راشد المعلا نائب رئيس المجلس التنفيذى لامارة أم القيوين وسعادة ناصر سعيد التلاى مدير الديوان الأميرى وسعادة على جاسم أحمد عضو المجلس الوطنى الاتحادى وسعادة راشد محمد أحمد مدير التشريفات بالديوان الأميرى بأم القيوين.