الجمعة، 2 سبتمبر 2016

الإماراتية محل فخر واعتزاز قادة العالم


    انطلق زايد الخير من قناعة ثابتة بأن المرأة نصف المجتمع، وأن المجتمع لا يمكن أن يصعد سلم التطور دون المشاركة الفاعلة للمرأة، وهكذا استطاع زايد الخير أن يتخطى رواسب التفكير التقليدي، الداعي لحبس المرأة، فقد انطلق زايد من قناعة فكرية بأن مجتمع دولة الاتحاد لا يمكن أن ينهض ونصفه معطل.

    وفي زمن كان الرجال فيه في «مجتمع الإمارات» يتغيبون لفترات طويلة في رحلات وأسفار الغوص، بحثاً عن مصادر الرزق والمعيشة لأسرهم. كانت المرأة الإماراتية تتولى إدارة شؤون الأسرة منفردة، في وقت لا وجود فيه لحضانات أو رياض أطفال أو حتى مدارس في بعض المناطق، وخاصة البعيدة والنائية.
    عندها كانت المرأة الأم تتولى مهام تربية الأبناء ذكوراً وإناثاً، وتدير زمام أمور أسرتها الكبيرة الممتدة، ويذكر من بقي من جيل الأجداد والآباء تلك الأيام التي اندثرت، وصارت من ذكرى «الزمن الجميل».
    وما إن تولى القائد الراحل زايد، طيب الله ثراه، شؤون الحكم حتى رأى أن نهضة وتطور المجتمع يتوقف أولاً وقبل كل شيء على توفير الرعاية الصحية والتعليم، فعمل على تأسيس أركان دولة الخدمات الأساسية، والتي استمرت حتى مطلع السبعينيات، وخلالها تم الاجتماع بالرعيل الأول من «نساء ناشطات»، من كل مناطق الدولة.
    حيث تم تأسيس «الاتحاد النسائي العام» ليقود الحراك النسوي على مستوى الدولة، عبر فروع له في إمارات الدولة كافة، ورأى أن ترأسه رفيقة دربه «أم الإمارات» سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، حفظها الله، والتي حملت بدورها لواء حركة نهضة وتطوير «المرأة الإماراتية».
    واستطاعت أن تسجل عن جدارة واستحقاق، اسمها في كتب التاريخ، بما قدمته لنهضة المرأة والأسرة والطفل، ليس في دولة الإمارات وحدها..! بل تجاوز دعمها وعطاؤها للمرأة، والمسنين والمعاقين خارج حدود الدولة وعم العالم أجمع..! وخاصة في البلدان المحتاجة فيها المرأة للأخذ بيدها والنهوض بها من مستنقع الفقر والقهر والتهميش.
    خير دليل على ذلك ما حصدته وحظيت به من تكريم وجوائز وشهادات من منظمات عدة من الأمم المتحدة ومن رؤساء دول وحكومات عربية وأجنبية.. وذلك تقديراً وعرفاناً بدورها وعطائها الإنساني اللامحدود، ومن هذا المنطلق جاءت مبادرة سموها للاحتفال بـ «يوم المرأة الإماراتية» في 28 من أغسطس، في ذكرى تأسيس الاتحاد النسائي العام في مثل هذا اليوم من عام 1975.
    وقد خصص للاحتفاء بالمرأة الإماراتية المنضوية في صفوف القوات المسلحة تقديراً وتثميناً لدورها البطولي وتضحياتها وعطاءاتها النبيلة والشجاعة في هذا الميدان، حين أكدت سموها «أن المرأة الإماراتية أثبتت بشكل عام جدارتها وكفاءتها وتميزها في كل ما تولت من مهام وأوكل إليها من مسؤوليات وأكدت حضورها القوي وعطاءها المتميز في خدمة الوطن في مختلف مجالات العمل الوطني بما في ذلك انخراطها في صفوف القوات المسلحة والخدمة الوطنية والشرطة والأمن».
    لقد شقت المرأة الإماراتية طريقها نحو النهضة والتقدم، في ظل نهضة الاتحاد وراعية نهضة وتقدم المرأة «أم الإمارات»، التي قادت الحراك النسائي العام، على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة، منذ أربعة عقود.
    فأصبحت المرأة الإماراتية بفضل من الله سبحانه وتعالى، وبفضل قيادتها الرشيدة شريكاً للرجل، تعمل في كل التخصصات والمهن، وتمثل دولتها في المحافل والمؤتمرات العالمية، الأمر الذي يدل على رغبتها وقوة عزيمتها في رفعة وعزة وطنها بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وذلك إيماناً منها بأنه لواجب يمليه عليها الضمير الوطني من أجل الاستمرار في سير دعم مسيرة التنمية الاجتماعية والاقتصادية والحضارية، التي تشهدها دولتها.
    إن دعم القيادة والمجتمع لها، وتقدير المنظمات الدولية والإقليمية زاد من حماسها، وأكسبها أبعاداً جديدة ومتطورة لا مثيل لها، وخاصة بعد أن استطاعت أن تحصد أخيراً المرتبة الأولى عالمياً في مؤشر «احترام المرأة»، وذلك في نتائج تقرير عالمي جديد مختص بقياس التطور الاجتماعي في مختلف دول العالم، يقوده فريق من الخبراء العالميين، والذي جاء بتوصية من مجلس الأجندة الدولي التابع للمنتدى الاقتصادي العالمي.
    وفي محاضرة بعنوان «بناء الدولة والتمكين الاقتصادي للمرأة»، ألقتها في مجلس صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، بقصر البطين في أبوظبي، بحضور سمو الشيخ حامد بن زايد رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي، أشادت دينا حبيب باول رئيسة برنامج الشراكة الدولية ورئيسة مؤسسة غولدمان ساكس، بدور دولة الإمارات في «تمكين المرأة» من تعزيز مكانتها، وإتاحة الفرصة لها تعليمياً واجتماعياً، مؤكدة أن ابنة الإمارات «محل اعتزاز وافتخار قادة العالم».
    وأضافت أن «الرئيس الأميركي، خلال لقاءاتنا معه، وفي خطاباته دائماً، كان يضرب المثل بابنة الإمارات، ويقول إن نساء الإمارات قويات، ونموذج جيد في مجال المشاركة الفاعلة في سوق العمل، وفي مسيرة التطوير ونهضة وتنمية وتقدم دولة الإمارات».
    إن المغفور له بإذن الله، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، كان دائماً يؤكد أهمية مكانة المرأة، وعمل بكل جد واجتهاد على أن تأخذ مكانتها في المجتمع، إلى أن أصبحت الإماراتية تشارك بفعالية في مسيرة التنمية والبناء، وها هي اليوم محل (اعتزاز وافتخار قادة العالم)، ويضرب بها المثل.. تحية تقدير وعرفان للإماراتية في يومها. ومزيداً من العطاء والتقدم والإنجاز بإذن الله.


     


    «مواردنا» يربط 12 دائرة حكومية ..خصم تلقائي من راتب الموظف غير الملتزم بالدوام في رأس الخيمة


    روّادها عاشوا ليلة استثنائية مع العرض العالمي «بلاسيدو دومينغو» ..«أوبرا دبي» أيقونة ثقافية تُضاف إلى معالم الإمارات

    أيقونة جديدة انضمت إلى الصروح الثقافية والفنية العالية، اعتباراً من الثامنة مساء أول من أمس، وقت رفع الستار عن أول عروض «أوبرا دبي»، التي شهدت إقبالاً استثنائياً من روّاد الفنون والجمهور، لحضور باكورة فعالياتها، عبر أجواء استمدت إبهارها من ألق العرض الافتتاحي، وفرادتها عبر خصوصية دبي، بإرثيها الحضاري والثقافي.
    تصميم المركب الشراعي التقليدي، وقارب «البوم» المرتبط بموروثي الغوص والصيد، تجاوز التصميم الخارجي للأوبرا، وصولاً إلى المقاعد العلوية التي بدا كل منها بمثابة مركب مبحر في فضاء القاعة الرحبة، ووقوع الأوبرا نفسها بجوار المعلم المعماري الأبرز في العالم، «برج خليفة»، ليقدما ثنائية أصالة ومعاصرة، هي بعض من مفردات بشّرت الحضور، بأن هنا سحراً خاصاً.
    ثلاثة أدوار تتميز ساحاتها الخارجية بالرحابة، وحفاوة استقبال أسهم تعدّد مداخلها إلى القاعة الرئيسة في انسيابية بالغة، فيما أسهم تصميم مواقف السيارات وسرعة التعامل مع خدمات صف السيارات، في استيعاب الأعداد الغفيرة لروّاد الحدث، الذين مرّوا جميعاً من مدخل واحد، عبر سجادة الحدث الحمراء.
    «لا نمتلك تذاكر دخول.. ولكن لا بأس من إلقاء نظرة تجعلنا جزءاً من هذه اللحظة التاريخيىة، انطلاق العروض بأوبرا دبي».. هكذا كان لسان حال الكثيرين ممن جذبهم ألق الحدث، خصوصاً من زوّار دبي، الذين يقيمون في فنادق مجاورة، أو تصادف مرورهم في جادة الشيخ محمد بن راشد، ومنطقة «برج خليفة».
    صورة تذكارية.. وفي الخلفية «برج خليفة» و«أوبرا دبي».. خيار يكاد يكون أساسياً للمارّين على السجادة الحمراء، وهي صور أصبح كثير منها - بعد ثوان - ضمن الصور الأكثر انتشاراً على وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بأصحابها.
    وفي مشهد مهيب حظي العرض الأول «بلاسيدو دومينغو» باستقطاب واسع للجمهور، الذي حرص على شراء تذاكر الحضور فور طرحها، ليصبح الحصول على مقعد في ليلة الافتتاح مطلباً ملحاً، من الصعوبة بمكان تلبيته، حسب الطاقم الإداري والتنظيمي للأوبرا، الذي أكد أن السعة الإجمالية للأوبرا، وهي 2000 مقعد كاملة العدد تماماً.
    وعلى الرغم من أن «أوبرا دبي» لم ترفع شعار العديد من دور الأوبرا في العالم، وهو الحضور بالملابس الرسمية، خصوصاً رابطة العنق، إلا أن الأناقة كانت عنوان روّاد «أوبرا دبي»، وكأن الجميع في حضرة عرس ثقافي فني، تم الاستعداد والاهتمام بتفاصيل الهندام، فيما قبل اللقاء.
    وبمفهوم العرس أيضاً، بدا الطريق إلى الأوبرا نفسه وكأنه يحتفي باستقبال جمهورها الأول، فكل الإشارات المؤقتة توضح كيفية الوصول الأيسر لمقرها، على الرغم من أن وجودها بجوار أشهر معالم العالم المعمارية، «برج خليفة»، وزهوها بمسمى «أوبرا دبي» يجعلانها حقيقة «غنية عن التعريف» والاستدلال.
    هنا «الأوبرا».. هنا تدخل الإمارة المفعمة بالنشاط الاقتصادي المزدهر، والتأنق العمراني، والألق السياحي، عالماً جديداً، يعضد مكانتها أيضاً في مجالات الثقافة والفنون، ولكن هذه المرة في العالم الذي يحلو للبعض باعتباره مخملياً أو نخبوياً، في حين أن مشهد اللحظة في دبي، يؤكد: «الأوبرا.. للجميع».
    هكذا تؤشر ثقافات الروّاد، فالقادمون للاستمتاع بـ«بلاسيدو دومينغو»، الذي طاف أكثر من 123 مدينة مقدماً إبداعاته لنحو مليار شخص، متبايني الثقافات والأصول، لكن الجميع هنا يتواصل بلغة الموسيقى والفنون في أوج عظمتها، فن الأوبرا الذي طالما اعتقد البعض أنه ربما يذوب مع إيقاعات المدنية الحديثة، ليبقى أشبه بالمورث العتيق، لتفاجئ دبي العالم باستحضارها له، جنباً الى جنب أعلى برج في العالم.
    كل شيء هنا مهيأ لاستمتاع الجمهور، بدءاً من اختيار أحد أشهر الفنانين الأوبراليين في العالم، «بلاسيدو دومينغو»، مروراً بقائد الأوركسترا الفذ جيناتو ريونيت، الذي يقود 70 عازفاً على آلات الكمان والتشيلو والهارب، وغيرها من الآلات الإيقاعية في إبداع منسجم مع الأداء الأوبرالي الفريد، بطابعه الرومانسي الحالم، وكأن العمل بمثابة اقتطاع مؤقت، عن صخب الإيقاع اليومي المتسارع، على نحو يحيل المتلقي إلى زمان آخر، أهدأ إيقاعاً، من خلال تلك الرومانسية الحالمة التي يزخر بها العرض.
    التواجد في دار أوبرا بحد ذاته، في انتظار العرض داخل قاعتها المهيبة، تجربة لها رونق خاص، والأمر الآن أصبح مختلفاً عن تواجد سابق مخصص لممثلي وسائل الإعلام، القاعة الممتلئة عن آخرها بروّادها تبث حياة، والمكان يبدو بمثابة تحفة فنية، لاسيما مع تأهب المسرح لبداية الحكاية.
    مقطوعة موسيقية قطعت صمت الانتظار لتعلن انطلاق أول العروض الحية على «أوبرا دبي»، لتكون الكلمة للموسيقى الأصيلة، والفن الراقي، عبر دقائق أتاحت للحضور إبحاراً استهلالياً، ليتضاعف التأكد أننا بصدد ليلة بهية وحالمة، يتقاطر فيها الحدث التاريخي ممثلاً بانطلاق أول عروض دار «أوبرا دبي» الفني، عبر الأسطورة بلاسيدو دومينغو، الذي لم يكن حتى اللحظة ولج إلى المسرح.
    ولم ينتظر روّاد الليلة الافتتاحية طويلاً فـ«دومينغو» كان موعده مع المقطوعة الثانية، التي شهدت انسجاماً يصل حد الثنائية بينه وبين قائد الأوركسترا، التي كانت تعزف وكأنها أصابع لرجل واحد، على الرغم من تجاوز عددهم لـ70 عازفاً، وبين صوت دومينغو، الذي ينوّع في طبقاته، فينقل حالة نفسية متناغمة مع كل هذا المشهد.
    صوت السوبرانا ماريا مارتينيز، الحائزة جائزة «غرامي» في نسختها الأخيرة، كان مفاجأة المقطوعة الثالثة، لتستعرض إمكانات استثنائية في الصوت الأوبرالي القادر دوماً على الإبهار، من خلال العمق والتنوّع الهائلين في طبقات الصوت، وفق إحساس عال، جعل نحو 2000 مشاهد تغص بهم القاعة، في حالة تعايش دقيق مع أداء مارتينيز.
    وما بين الأداء الفردي لمغني التنور العالمي فلامينغو تارة، ومارتينيز تارة أخرى، ثم الثنائي، عاش الحضور تفاصيل ليلة استثنائية امتدت لأكثر من ساعتين مع الموسيقى الراقية، ليخرج الجميع في حالة من الإشباع، عبر سهرة أوبرالية أولى، في دار «أوبرا دبي»، التي سيتواصل إشعاعها وفق برنامج ثري على مدار العام.
    200 فعالية
    كشف الرئيس التنفيذي لـ«أوبرا دبي»، جاسبر هوب، عن وجود ما يقارب 200 فعالية يتم توزيعها وفق جدول يراعي التنوّع الهائل، واختلاف أذواق روّاد الأوبرا، وذلك على مدار عام كامل، تكون بعدها «أوبرا دبي»، قد رسّخت موقعها كأحد أهم القلاع الثقافية المعنية بالفنون الراقية في كل المنطقة، وصولاً إلى العالمية، التي تعرفها دبي في شتى المجالات.
    لقطات للذكرى
    كل روّاد الليلة الافتتاحية للأوبرا بدوا في حالة تأهب لاكتشاف سحر «أوبرا دبي» في يومها الأول، لكن كثيرين أبوا ألا تمرّ هذه اللحظات من دون توثيق الكاميرا، خصوصاً «السيلفي»، لذلك نشطت وسائل التواصل الاجتماعي بشكل ملحوظ،
     من خلال تلك الصور التي نشرها 
    أصحابها على صفحاتهم الخاصة.
    استقبال بالورود
    استقبلت «دار أوبرا دبي»، روّاد عرضها الأول بالورود، فبمجرد الولوج من باب البهو الرئيس، كانت تقوم إحدى الفتيات بإهداء الزائر كوكبة من الورود الموصولة على شكل (أسورة)، يسهل تزيين معصمه بها.
    درّاجة وملابس رياضية
    ليس كل من توافد إلى ساحة الأوبرا الخارجية من حاملي تذاكر الدخول، بل جاء الكثير من أجل متابعة ومعايشة هذا الحدث الثقافي الفني المهم، مع ملابس الأوبرا الرسمية، والأزياء المخملية، ظهر البعض بملابس منها الرياضية، 
    خصوصاً بالنسبة لضيوف دبي 
    من القاطنين في الفنادق المحيطة
     بمنطقة برج خليفة، 
    وجادة محمد بن راشد.
    70 عازفاً على آلات «الكمان والتشيلو والهارب» شاركوا في الحفل.
    في مشهد مهيب حظي العرض الأول «بلاسيدو دومينغو» باستقطاب واسع للجمهور.

    الإمارات تعيد صياغة خارطة الثقافة العربية






    ورشة مفتوحة للعقل العربي ومحفز للمبدعين العرب .
    حراك ثقافي نشط نتيجة رؤية سياسية تترسم الفعل الثقافي كبنية أساسية في تقدم المجتمعات.
    تقرير زكريا محي الدين ابوظبي في اول سبتمبر/وام
    تعيد الامارات بحراكها الثقافي المتنوع ..صياغة خارطة الثقافة العربية ..بعد ان اصبحت الأنشطة الفكرية والثقافية التي تنظمها على مدار العام، ورشة مفتوحة للعقل العربي ومحفزا للمبدعين العرب .
    هذا الحراك الثقافي نتاج رؤية سياسية تترسم الفعل الثقافي كبنية أساسية في تقدم المجتمعات والشعوب اذ يقول صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله لدى تفقده /اوبرا دبي /امس "وفرنا البنية الأساسية الداعمة للتنمية الثقافية كونها محوراً رئيساً في خططنا التطويرية ورؤيتنا للمستقبل" .
    وجاء افتتاح /اوبرا دبي / هذا الصرح الثقافي البارز ليؤكد ان الاستثمار في الفكر والثقافة ليس ترفا بل ضرورة ضمن منظومة التنمية الشاملة التي تتبناها الامارات وتمضي بها قدما اذ اكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد ان " الثقافة دعامة رئيسة من دعائم الحياة... وحجر زاوية في بناء المجتمعات... ومرآة تعكس مدى رقي أفرادها وتقدمهم... وقوة دفع نحو الإبداع والتميز" وان "التنمية الثقافية كانت دائماً حاضرة في خططنا التطويرية ورؤيتنا للمستقبل... ووفرنا البنية الأساسية الداعمة لها...
    ونتطلع لإنجازات جديدة تسطر بها الإمارات فصولاً مميزة في سجل الإبداع العربي والعالمي".
    ...
    فضاء ثقافي رحب .....
    وتجاوزت الامارات المنظور التقليدي والضيق للثقافة الذي يحصره البعض عادة في الكتاب ..بالانتقال الى فضاء اوسع للتعريف بالفعل الثقافي العريض وجعله نمط عيش مشترك مشمولا به الجميع لتصبح الثقافة ..ثقافة الإنجاز والإبداع وقيم المساءلة والمسؤولية الاجتماعية والتسامح..والانفتاح على الأفكار الجديدة والاستجابة الإيجابية للتحديات والمتغيرات.
    ولايقتصر الحراك الثقافي الاماراتي على مبدعيها فقط بل وجد المبدعون العرب في الإمارات وفي أنشطتها الثقافية حاضنة للعطاء والابداع..اذ تزيد الأنشطة الثقافية في إمارات الدولة الفعل الثقافي الوطني والقومي ثراء.
    فهناك مؤسسات أصبحت رائدة تجاوز عطاؤها حدود الدولة ليستفيد منه المشروع الثقافي العربي والإنساني عامة مثل دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة، والهيئة العربية للمسرح التي هي بيت المسرحيين العرب، وهيئة التراث والثقافة في أبوظبي ودبي الثقافية، وعجمان الثقافية، وهذه كلها مؤسسات تشارك في صناعة هذا المشهد الثقافي .
    **********----------********** ...
    فعل ناضج.
    ...
    وبالنظر الى الفعل الثقافي الإماراتي نجد انه فرض نفسه كفعل ناضج، بفضل الكم الكبير والنوعي من النشاطات الإبداعية والتنظيمية التي روجت للثقافة العربية، وسعت لمد الجسور الثقافية البينية، كذلك مع الثقافات العالمية التي هي ثقافات إنسانية حيث يبقى التواصل والتبادل معها أمرا حيويا لكل ثقافة تسعى للتجديد والإبداع .
    وتضم قائمة الانجاز الثقافي امثلة يصعب حصرها في مقدمتها اهم فعالية للشعر العربي والمعروف بشاعر المليون وجائزة زايد للكتاب التي صارت واحدة من اهم الجوائز العالمية .
    ويكمل المشهد مبادرة الدولة بانشاء سلسلة متاحف ذات صبغة اقليمية وعالمية اذ شرعت أبوظبي على طريق أن تصبح مركزا للفن من العيار الدولي، بإنشاء منطقة الثقافة في جزيرة السعديات. والتي من المقرر ان تضم ستة مشاريع كبرى: متحف الشيخ زايد الوطني من قبل فوستر + بارتنرز، ومتحف الفن الحديث متحف جوجنهايم أبوظبي التي سيتم بناؤها من قبل فرانك جيري، والكلاسيكية متحف اللوفر أبو ظبي من قبل جان نوفيل، والمتحف البحري تاداو أندو، وهو مركز الفنون الأدائية من تصميم الراحلة زها حديد، وبارك بينالي مع 16 جناحا.
    ويعتز الكثيرون من العاملين في الحقل الثقافي العربي بالمجهود الكبير للإمارات عامة في تنظيم التظاهرات ذات البعد الثقافي مثل مهرجان أبو ظبي الدولي للسينما، ومعرض الكتاب الدولي في الشارقة، ومهرجان دبي الدولي للسينما وغيرها .
    ......
    بيئة جاذبة ...
    لعقود مضت كانت المقولة السائدة ان القاهرة تكتب وبيروت تطبع وبغداد او الخرطوم تقرأ .
    واليوم فان الامارات تكتب وتطبع وتقرأ معا عندما وفرت البيئة المحيطة التي تحتضن الابداع والمنتج الثقافي العام .
    ف/الإمارات تقرأ/ و/تحدي القراءة العربي/ ومنارة السعديات و/اوبرا دبي /وجائزة الشيخ زايد للكتاب وغيرها خير مثال لرؤية القيادة الرشيدة لدور الثقافة بمنظورها العام في التنمية الشاملة وبناء الانسان.

    سفيرة سلوفينيا تشيد بالنهضة الثقافية في الشارقة


    الشارقة في الأول من سبتمبر / وام 
     استقبل الشيخ فاهم بن سلطان القاسمي رئيس دائرة العلاقات الحكومية بالشارقة سعادة تاتيانا مشكوفا القائم بأعمال سفيرة جمهورية سلوفينيا لدى الدولة والوفد المرافق لها ، وذلك خلال زيارتها عددا من المرافق الأكاديمية والتراثية بالشارقة.
    وأشادت مشكوفا، بالنهضة التي تشهدها إمارة الشارقة في جميع المجالات الثقافية والتعليمية والفنية.
    وأثنت على الاهتمام الذي يوليه صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة بالحراك الثقافي والتبادل الفني والأدبي والتراثي مع مختلف الثقافات العالمية.
    واستمعت مشكوفا إلى شرح مفصل من سعادة منال عطايا مدير عام متاحف الشارقة وناصر الدرمكي مدير إدارة تطوير المتاحف، حول محتويات متحف الشارقة من آثار ترجع إلى العصور المختلفة السابقة التي تعاقبت على المنطقة خصوصا لإمارة الشارقة مثل العصر الحديدي والعصر البرونزي إلى جانب المقتنيات الأثرية لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة.
    وتعرف الوفد على العديد من المجسمات والأواني المختلفة للعصر الصابوني وفن الصخور والكتابة والفنون وأنواع الفخار في عصوره المختلفة قبل وبعد الميلاد إلى جانب صناعة المعادن والمجوهرات والأسلحة والأبنية الحجرية وأبنية السعف ومحارق البخور والمدافن وغيرها والتي ترجع إلى عصور مختلفة.
    كما وقف الوفد على النهضة التعليمية في إمارة الشارقة خلال زيارته للجامعة الأميركية بالشارقة والتي استقبلهم فيها الدكتور بيورن شيرفيه مدير الجامعة.
    واستمع إلى شرح مفصل عن الدعم اللامحدود لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة رئيس الجامعة لتطوير التعليم بشكل عام، والجامعة الأميركية على وجه الخصوص.
    كما تعرف الوفد على تاريخ الجامعة وعدد الكليات والمرافق والتخصصات المتنوعة وأعداد الطلبة الذين تضمهم الجامعة من 99 جنسية ومقتنيات المكتبة ومجالات البحوث والدراسات التي يقوم بها الباحثون من الأساتذة والفعاليات المختلفة ورابطة الخريجين إلى جانب مشروعات الجامعة المستقبلية مثل مجمع البحوث والتكنولوجيا والابتكار.

    الإمارات تسلم سيارات خاصة لدعم القطاع البيئي والخدمي بمديريات ساحل حضرموت



    المكلا في اول سبتمبر/وام
    واصلت دولة الامارات دعمها للقطاع الخدمي والبيئي في ساحل حضرموت باليمن في اطار مساعيها الحثيثة لدعم مشاريع البنية التحتية وتحسينها في الساحل لاستعادة عافيته .
    وفي هذا الاطار سلّمت هيئة الهلال الأحمر الإماراتي صباح اليوم سيارات خاصة بجمع النفايات ونقل المياه لـ11 مديرية من مديريات الساحل بحضور محافظ حضرموت اللواء الركن أحمد سعيد بن بريك ورئيس فريق الإمارات الاغاثي السيد مطر الكتبي ومدراء مديريات الساحل .
    وأشاد المحافظ بجهود دولة الامارات العربية المتحدة في دعم حضرموت منذ لحظه تحريرها من قبضة العناصر الإرهابية نهاية ابريل الماضي وحتى هذه اللحظة، شاكراً الجهود التي تبدل في كافة المجالات وعلى راسها مشاريع البنية التحتية التي شملت جميع مديريات حضرموت .
    ونوه الى ان هذه الدفعة من السيارات ستسهم في تحسين العمل في هذا الجانب الحيوي.
    من جانبه أوضح رئيس فريق الإمارات الإغاثي بحضرموت السيد مطر الكتبي أن تسليم السيارات يأتي امتدادا لجهود الإمارات في دعم ملف مشاريع البنية التحتية وتحسينها في حضرموت ومواصلة للجهود التي بذلت من اجل تطوير هذا القطاع وتحسينه.
    واكد اهتمام دولة الامارات و الهلال بدعم وتحسين قطاع البيئة اضافة الى الاهتمام بالملفات الإغاثية والصحية والتعليمية ومشاريع البنى التحتية .
    واكد ان هذا الدعم سينعكس بصورة إيجابية على أداء المنظومة البيئة في المحافظة وسيمكنها من أداء مهامها على الوجه الأكمل 

    بتوجيهات سلطان بن زايد ..نادي تراث الإمارات والأوقاف يوقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون بينهما

    أبوظبي في الأول من سبتمبر / وام
     بتوجيهات من سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة رئيس نادي تراث الإمارات وقع النادي مؤخرا مذكرة تفاهم مع الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف في إطار التعاون الاستراتيجي بين الطرفين في مجال النهوض بالمهام التعليمية والتثقيفية والشؤون الإسلامية وتبادل الخبرات بما يعزز خدمة المجتمع.
    وتركز المذكرة على التعاون في التحفيظ والتفسير الميسر للقرآن الكريم لكل من الرجال والنساء في المجتمع حيث يولي النادي هذا النشاط الديني أهمية خاصة وتشكل مسابقة أفضل مرتل للقرآن الكريم واحدة من فعاليات النادي السنوية التي يحرص على استمرارها لتكون حافزا للشباب على حفظ القرآن الكريم وتلاوته وضبط تجويده وأحكامه تنفيذا لتوجيهات سمو رئيس النادي في تشجيع الشباب ليكونوا حملة شعلة نور الإسلام والقرآن الكريم وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم وكل ما ينبع من ثوابت الحضارة العربية والإسلامية .
    وقع المذكرة عن النادي سعادة سنان أحمد محمد المهيري المدير التنفيذي للأنشطة والفعاليات.. فيما وقع عن الهيئة سعادة الدكتور محمد مطر سالم الكعبي رئيس الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف حيث توثق مذكرة التفاهم العلاقات بين الطرفين وتعزز سبل التعاون في مجالات عدة تخدم النهوض بالمهام التعليمية والتثقيفية والشؤون الإسلامية.
    ويحرص سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة رئيس نادي تراث الإمارات أن يكون النادي عنصرا فاعلا ومهما في مسيرة التنمية الشاملة التي تعيشها دولة الإمارات بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي " رعاه الله " وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وأصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد حكام الإمارات في كافة المجالات..
    و على ضرورة أن يكون للنادي دور حيوي وفاعل في تعزيز الهوية الثقافية والدينية في الدولة وتجسيد القيم النبيلة والمبادئ السامية التي حملها ديننا الحنيف واحتواها كتاب الله العزيز كي يساهم في تشكيل الوعي الصحيح بمشكلات مجتمعاتنا وقضاياها المستجدة ويرفد بناء الإنسان المواطن الصالح الذي يعكس جوهر قيمنا الأصيلة ومرتكزات ديننا الثابتة ويكون قادرا على العطاء وحفظ المنجزات الوطنية.
    وتدعو توجيهات سموه للعمل على ترسيخ قاعدة المسؤولية المجتمعية ومد جسور التعاون والتنسيق مع مختلف مؤسسات الدولة التي تخدم المجتمع في إطار من الثقافة وتنمية الفكر بما يحقق الأهداف المشتركة لكل طرف في خدمة حركة التنمية الشاملة إذ يمثل توقيع المذكرة تجسيدا لذلك فتتبوأ الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف مسؤولية نشر الثقافة الإسلامية وتنمية الوعي الديني وتعمل باقتدار على خدمة سياسة الدولة في ترسيخ قيم التسامح والتعاون ونشر ثقافة السلام .. فيما يركز النادي ضمن مساعيه على أهمية الاستثمار في الإنسان ثقافة وتعليما لتعزيز روح المواطنة في المجتمع على طريق بناء المجتمع الصالح المتطورحيث يعمل في جل أنشطته وبرامجه في تأهيل الشباب والناشئة ليكونوا أعضاء فاعلين في المجتمع في إطار من ثقافة وتراث الدولة وبما يتواكب مع طبيعة العصر ومتطلباته.

    "مركز نموذج دبي" ينظم الملتقى الأول لتوقعات المتعاملين



    دبي في الأول من سبتمبر / وام 
     نظم مركز نموذج دبي التابع للأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة دبي اليوم الملتقى الأول لتوقعات المتعاملين تحت شعار " منصة إبداعية لخدمات ريادية " .
    حضر الملتقى - الذي عقد فندق بلازو فيرساتشي في دبي - سعادة عبدالله الشيباني الأمين العام للمجلس التنفيذي لإمارة دبي وسعادة سعيد محمد الطاير العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي وسعادة الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر مدير عام مكتب دبي الذكية والسيدة إيمان السويدي مدير مركز نموذج دبي وعدد من المسؤولين من الدوائر والجهات الحكومية في دبي إضافة إلى متحدثين من القطاعين الحكومي والخاص وأكثر من 250 موظفا .
    وقال سعادة عبدالله الشيباني " تلقينا من خلال نظام شكاوى حكومة دبي الى شهر يونيو 2016 ما يقارب 113300 شكوى وملاحظة تخص 37 جهة حكومية مشاركة في النظام حيث نسعى وبإستمرار إلى قياس سعادة المتعاملين وفهم احتياجاتهم وتوقعاتهم في مجالات تقديم الخدمات وتطويرها بما يتناسب مع ما تشهده حكومة دبي من تحول إلى حكومة ذكية من خلال حلول تكنولوجية منافسة على المستوى الاقليمي والعالمي تعزز من مستوى رضا المتعاملين تنفيذا لرؤية وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" وسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي الرامية إلى التركيز على المتعاملين وتلبية متطلباتهم وفقا لأفضل الممارسات العالمية ".
    وأضاف سعادة الشيباني : " نحرص على أن تقوم الجهات الحكومية بدراسة شكاوى وملاحظات المتعاملين التي نرصدها والاستفادة منها في تطوير وتحسين مستوى الخدمات وذلك من خلال دراسة وتحليل هذه الشكاوى والملاحظات وتحويلها إلى فرص لتحسين الخدمات " .
    وفي كلمته أمام الملتقى قال سعادة سعيد الطاير " إن هيئة كهرباء ومياه دبي ترعى هذا الملتقى إيمانا منها بأهمية ملاحظات وآراء المتعاملين في تحسين جودة الخدمات الحكومية حيث أثبتت الأبحاث أن المؤسسات ذات الأداء المتميز والرائد في مجال خدمة المتعاملين هي التي تعمل على إعادة تصميم نموذج وفقا لفهما لاحتياجات وتوقعات المتعاملين وإدارة العلاقات مع المتعاملين بأسلوب استباقي بما في ذلك إدارة أنظمة الشكاوى والاقتراحات " .
    وأضاف " إننا في هيئة كهرباء ومياه دبي نعتبر ملاحظات المتعاملين أدوات ضرورية وركائز مهمة نستند إليها في عملية التطوير والتحسين المستمر لخدماتنا وتحقيق أعلى مستويات الجودة والتميز في جميع مجالات عملنا في إطار جهودنا لتحقيق خطة دبي 2021 التي تهدف إلى أن تكون حكومة دبي رائدة ومتميزة وسباقة ومبدعة في تلبية احتياجات وتوقعات المتعاملين والمجتمع وتحقيق رؤية الهيئة في أن تكون مؤسسة مستدامة مبتكرة على مستوى عالمي".
    وأشار الطاير إلى أن هيئة كهرباء ومياه دبي تعتمد منهجية لتحديد وفهم احتياجات وتوقعات المتعاملين وتعتمد عدة قنوات ووسائل للتواصل بهدف الاستماع  إلى آراء وأفكار المتعاملين والجمهور بما في ذلك نظام شكاوى المتعاملين الموحد ونظام الاقتراحات الموحد لحكومة دبي والموقع الإلكتروني والتطبيق الذكي للهيئة والندوات واللقاءات المفتوحة ووسائل التواصل الاجتماعي والزيارات الميدانية واستطلاعات الـرأي ومجموعات التركيز وجلسات العصف الذهني ومختبرات الإبداع وغيرها حرصا منها على تعزيز الشفافية والاستفادة من الملاحظات الفردية والجماعية لتحقيق أفضل النتائج وإسعاد المتعاملين.
    **********----------********** من جانبها قالت إيمان السويدي مدير مركز نموذج دبي " نحرص على متابعة آراء وملاحظات المتعاملين مع حكومة دبي وتحويلها لأفكار ايجابية ومبادرات مبتكرة للتحسين ضمن دورة تحسين الخدمات السنوية التي يديرها مركز نموذج دبي مع كافة الجهات الحكومية بدبي تماشيا مع توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" الرامية إلى أهمية التميز والإبتكار في كافة المجالات والقطاعات بما يشمل الخدمات الحكومية".
    وأضافت السويدي " إن شكاوى وملاحظات المتعاملين تسهم بفعالية في تطوير الخدمات المقدمة لهم في حال تم التعامل معها بكفاءة وجدية وتسهم في المحافظة وتعزيز الصورة المتميزة لحكومة دبي والتي نسعى جميعا لأن تكون الحكومة الاولى عالميا على كافة الأصعدة والمجالات ".
    ويهدف نظام شكاوى المتعاملين الموحد لحكومة دبي الى وضع آلية موثقة وموحدة مستندة إلى أفضل الممارسات العالمية للتعامل معها بفاعلية وكفاءة والاستفادة منها في تحسين الأداء المؤسسي وزيادة رضا المتعاملين عن الجهات الحكومية.
    وشاركت في الملتقى الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر مدير عام مكتب مدينة دبي الذكية بجلسة حول عنوان : " التقدم نحو المدينة الأسعد على وجه الأرض".
    وفي إشارة لاستخدام مؤشر السعادة كأحد الطرق لجمع المعلومات عن احتياجات وتوقعات المتعاملين قالت الدكتورة عائشة بن بشر " إن نجاح مؤشر السعادة خير دليل على أن مكتب دبي الذكية يضع سعادة الناس ورضاهم في المقام الأول ومن خلال استحداث المزيد من الابتكارات التكنولوجية نعمل على تطوير برامج جديدة سوف يتم طرحها تحت مظلة مؤشر السعادة بهدف التعرف على توجهات الناس ومدى عمق مشاعرهم، مما يزودنا بمعلومات أكثر دقة والتي ستساعدنا على الارتقاء بمنتجات المدينة وخدماتها".
    كما قدم سعادة اللواء عبد القدوس العبيدلي مساعد القائد العام لشؤون الجودة والتميز بالقيادة العامة لشرطة دبي جلسة ناقشت تحقيق الخدمة والجودة في تقديم الخدمات الحكومية وتجربة القيادة العامة لشرطة دبي إضافة إلى إنعقاد جلسة ركزت على أهمية التحليل المعلوماتي وإدارة الإبداع والابتكار قدمها السيد رامز دندن المدير الإقليمي للتكنولوجيا لشركة "مايكروسوفت" وجلسة قدمها السيد ادريس بهزاد  مدير إدارة علاقات المتعاملين من جمارك دبي وتناولت أهمية استغلال الفرصة وبناء وتحسين الخدمات.
    من جانبه قدم أحمد البدواوي مدير مشاريع مركز نموذج دبي جلسة نقاشية سلطت الضوء على سؤال " إلى أين سنذهب بدليل الخدمات؟" حول دليل الخدمات بمركز نموذج دبي، تلاها بعد ذلك جلسة نقاشية أدارها المقدم الدكتور عبدالرحمن المعيني مدير مركز الابتكار بالوكالة من القيادة العامة لشرطة دبي تم خلالها مناقشة المحاور الأربعة.
    كما تم عقد جلسة ناقشت الانعكاسات الإيجابية على الخدمات التي يمكن تحقيقها من شكاوى وملاحظات المتعاملين قدمتها السيدة منال بن يعروف رئيس قسم العناية بالمتعاملين من بلدية دبي .. وناقشت جلسة أخرى أهمية الشكاوى والملاحظات ودورها في خلق الشراكات مع المتعاملين أدارها السيد احمد الزعابي مدير اول توعية المستهلك في دائرة التنمية الاقتصادية.
    وفي محاولة لفهم احتياجات وتوقعات المتعاملين والشركاء ورغباتهم تم تقديم جلسة حول تصور وملامح لمنظور المتعامل قدمها السيد الهادي ابراهيم مدير مشاريع بمركز نموذج دبي وسلط الضوء على مرتكزات منظور المتعامل ومفاهيم على الخيارات الذكية التي يمكن العمل عليها لتلبي رغبات الموظفين والجمهور المتطورة باستمرار.
    وكان الختام مع حلقة نقاش أدارتها شيخة الرحومي مدير إدارة علاقات المتعاملين بهيئة الصحة بدبي.
    ويهدف مركز نموذج دبي بالتعاون مع كافة الجهات الحكومية إلى التعامل مع اقتراحات وشكاوي المتعاملين بكفاءة من خلال الاستفادة منها في تحسين الأداء المؤسسي وزيادة رضا المتعاملين.

    شجعان في قلب اليابان..زلزال الأبيض يهز طوكيو..منتخبنا الوطني يفوز على نظيره الياباني في مستهل مشواره للمونديال



    طوكيو في الأول من سبتمبر / وام
    فاز منتخبنا الوطني لكرة القدم على مضيفه اليابان بهدفين مقابل هدف في افتتاح مباريات الفريقين بالمجموعة الثانية بالدور النهائي للتصفيات الآسيوية المؤهلة لبطولة كأس العالم 2018 .
    وحصد المنتخب الإماراتي ثلاث نقاط غالية ليحتل المركز الثاني في المجموعة بفارق الأهداف فقط خلف نظيره الأسترالي قبل مباراة الفريقين يوم الثلاثاء المقبل بالإمارات في الجولة الثانية من مباريات المجموعة .

    الخميس، 1 سبتمبر 2016

    رئيس الدولة ونائبه ومحمد بن زايد يهنئون رئيس قيرغيزستان بعيد الاستقلال وملك ماليزيا باليوم الوطني

    الخميس 01 سبتمبر 2016
    أبوظبي (وام)
    بعث صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، برقية تهنئة إلى فخامة ألمازبيك أتامباييف رئيس جمهورية قيرغيزستان بمناسبة عيد استقلال بلاده.
    كما بعث صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، برقيتي تهنئة مماثلتين إلى رئيس جمهورية قيرغيزستان. وبعث صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، برقية تهنئة إلى جلالة المعتصم بالله محب الدين توانكو الحاج عبد الحليم معظم شاه ابن المرحوم سلطان بادلي شاه ملك ماليزيا بمناسبة اليوم الوطني لبلاده.

    ناقشا في اتصال هاتفي دعم علاقات الصداقة بين الإمارات وأميركا..محمد بن زايـد وكـيري يبحثان أوضـاع المنطقة وجهود مكافحة الإرهاب

    الخميس 01 سبتمبر 2016
    أبوظبي (وام)
    تلقى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة أمس، اتصالاً هاتفياً من جون كيري وزير خارجية الولايات المتحدة الأميركية.
    وجرى خلال الاتصال بحث علاقات الصداقة والتعاون بين دولة الإمارات العربية المتحدة، والولايات المتحدة الأميركية، وسبل تعزيزها وتطويرها بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين الصديقين.
    استعرض الجانبان، خلال الاتصال، الأوضاع الراهنة في المنطقة وبشكل خاص الأزمة السورية وتداعياتها الأمنية والإنسانية، والقضية اليمنية وسبل معالجتها، وجهود المجتمع الدولي في مكافحة العنف والتطرف والإرهاب، ومحاربة التنظيمات الإرهابية.
    وتطرق الجانبان إلى عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك إلى جانب تعاون البلدين من أجل إرساء دعائم الأمن، والاستقرار على الصعيدين الإقليمي والدولي.

    دعم اماراتي جديد للدفاع المدني في عدن والبيئة في ابين




    عدن في 31 اغسطس/وام
     واصلت دولة الامارات دعم القطاع الخدمي والبيئي في اليمن بتزويد محافظتي عدن بسيارتي اطفاء حديثتين وابين بشاحنتي نقل كبيرتين.
    فقد تسلم الدفاع المدني بعدن سيارتي اطفاء لتنضم الى مجموعة سيارات سبق تسليمها .كما تم تأهيل وترميم مبنى الدفاع المدني بالمدينة ويجري العمل على تأهيل وتدريب فريق يمني لجهاز الدفاع المدني .
    وكانت الإمارات سلمت المدينة ست سيارات إطفاء ومواد خاصة بالإطفاء و خمسين بدلة لرجال الاطفاء .
    وتزامن ذلك مع تسليم الهلال الاحمر الاماراتي صباح اليوم شاحنتي نقل كبيرتين لصندوق النظافة بمحافظة أبين دعما لقطاع البيئة في المدينة .
    وكان الهلال الاحمر الاماراتي سير خلال الايام الماضية عددا من القوافل الاغاثية والايوائية للمحافظة.
    واعرب مسئولون في المدينتين عن خالص تقديرهم وامتنانهم للامارات قيادة وحكومة وشعبا على جهودها الخيرة واياديها البيضاء على الساحة اليمنية .

    مدير عام مجلس ابوظبي للتعليم يؤكد حرص القيادة الرشيدة على تطوير التعليم

    المنطقة الغربية في 31 أغسطس / وام 
    اكد معالي الدكتور علي راشد النعيمي مدير عام مجلس ابوظبي للتعليم حرص ومتابعة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ..سير العملية التعليمية في امارة ابوظبي لتحقيق شعار سموه " التعليم أولا " رمزا لاستراتيجية التطوير .
    جاء ذلك في كلمة لمعاليه خلال الاجتماع الذي عقده مع مدراء ومديرات مدارس المنطقة الغربية في مجلس مدينة زايد بحضور عدد من اولياء الامور وسعادة صالح جذلان المزروعي المدير الاقليمي لمجلس ابوظبي للتعليم بالمنطقة الغربية وعدد من مدراء ادارات المجلس والشرطة المجتمعية بالمنطقة الغربية.
    ونقل معاليه تحيات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان مؤكدا ان الحكومة تبنت بناء مجتمع متعلم ومنتج وهذا ياتي من خلال المدارس.
    وقال مدير عام مجلس ابوظبي للتعليم " نحن نريد ان نعمل كفريق عمل واحد للتغلب على التحديات التي تواجه بداية العام الدراسي الجديد / 2016 - 2017 " من خلال معالجة النواقص والسلبيات بما يحقق استقرار الدراسة ونعد ابناءنا للمستقبل ونطمح ان نقدم للعالم نموذجا مميزا لابوظبي وهذا لا يتحقق الا بكم ..لذلك علينا جميعا ادارات ومدراء مدارس ان نعمل لصياغة مجتمع ناجح وان يمتلك ابناؤنا في المدارس زمام المبادرات ويصيغون نتاجات متميزة في كافة المجالات ".
    وشكر معاليه المدارس المتميزة مثمنا دور اولياء الامور في العملية التربوية والتحصيل الدراسي ودورهم في البيئة المدرسية من خلال التواصل والتفاعل مع المدرسة .
    وأشار إلى نموذج أبوظبي الذي يحتل المرتبة الرابعة بعد النموذج الفنلندي والسنغافوري والجنوب افريقي مؤكدا ان النموذج لا يتحقق الا عن طريق الادارة المدرسية المتميزة .
    وأكد مدير الشرطة المجتمعية بالمنطقة وعدد من أولياء الامور خلال الاجتماع على التعاون مع الإدارات المدرسية لتحقيق النجاح و تحقيق أهداف العملية التربوية والتعليمية .

    سفير الدولة يقدم أوراق اعتماده للرئيس المصري

    القاهرة في 31 اغسطس/وام
     قدم سعادة جمعة مبارك الجنيبي أوراق اعتماده إلى فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، الشقيقة كسفير لدولة الإمارات العربية المتحدة في القاهرة.
    ونقل سعادة السفير الجنيبي خلال اللقاء إلى فخامة الرئيس المصري تحيات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" ، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله "، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.
    وأكد سعادة السفير حرص دولة الإمارات على تعزيز أواصر الصداقة والتعاون مع جمهورية مصر العربية الشقيقة وتمنيات القيادة الحكيمة في الدولة لمصر وشعبها بمزيد من الاستقرار والرخاء والازدهار.
    من جانبه حمل فخامة الرئيس المصري سعادة السفير تحياته إلى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" ، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله "، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وإلى دولة وشعب الإمارات.


    وأثنى فخامة الرئيس المصري على تطور العلاقات بين البلدين متمنياً لدولة الإمارات وشعبها المزيد من الرقي والتطور والازدهار، ورحب فخامته بسعادة السفير جمعة مبارك الجنيبي متمنياً له التوفيق فى مهام عمله .

    شورى أطفال الشارقة ينطلق غدا

    الشارقة في 31 أغسطس /وام
     تنطلق مساء غد "الخميس " الجلسة الثانية لدورة الانعقاد الرابعة عشرة "2015-2016 " لمجلس شورى أطفال الشارقة تحت شعار "نبتكر لنبدع ..هذه إماراتنا" التي تنظمها مراكز أطفال الشارقة التابعة للمجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة والتي ستنعقد في مقر الديوان الأميري لإمارة الشارقة بمشاركة 69 نائبا.
    وستستضيف الجلسة كلا من الكاتبة والروائية الإماراتية نورة النومان المؤسس والرئيس التنفيذي لدار مخطوطة 5229 للنشر والمستشار الثقافي وعلي سلوم مؤسس موقع "اسأك علي - AskAli.com " والطفلة ناعمة الزرعوني إحدى المنتسبات لمراكز أطفال الشارقة - حيث سيتناقشون مع النواب الأطفال عن أهمية الوسائل الإبداعية والمبتكرة في مجال تشجيع القراءة والأثر الإيجابي للقراءة على تنمية الإبداع عند الأطفال إلى جانب تعريف الأطفال بالمهارات القرائية المختلفة.
    وقالت ريم بن كرم مديرة مراكز أطفال الشارقة انه انطلاقا من إيماننا الراسخ في مجلس شورى أطفال الشارقة بأهمية بناء جيل مثقف وواع ومدرك لواقعه وقضاياه وتماشيا مع توجيهات القيادة الرشيدة بجعل 2016 عاما للقراءة ..حرصنا في هذه الجلسة على دعم تلك التوجهات من خلال التركيز على مناقشة الارتقاء بوسائل وأفكار إبداعية ومبتكرة لتعزيز ثقافة القراءة بين أطفال الشارقة والإستماع إلى أفكار ومقترحات النواب الأطفال في هذا الصدد ورفعها إلى المعنيين وبحث إمكانيات تطبيقها لما في ذلك من دور هام وفعال في بناء شخصية الطفل وتعزيز ثقته بنفسه وأفكاره ومجتمعه".
    ويهدف مجلس شورى أطفال الشارقة - إحدى مبادرات مراكز أطفال الشارقة - إلى توعية أطفال الشارقة بالحياة النيابية في الدولة وتحقيق رؤية القيادة في صنع قادة المستقبل من خلال تثقيفهم وإشراكهم في الحياة النيابية وترسيخ مبادئ السلوك القائم على احترام آراء الآخرين لدى الأطفال وتقدير شخصياتهم واحترام حرية الآخرين وترسيخ المبادئ الإسلامية والقيم الرفيعة كمبدأ الإيثار وتقديم المصلحة العامة.

    رئيس كازاخستان يفتتح مدرسة خليفة بن زايد في أستانا


    أستانا في 31 أغسطس / وام 
    افتتح فخامة نور سلطان نزار باييف رئيس جمهورية كازاخستان في العاصمة أستانا اليوم مدرسة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان في احتفال رسمي مهيب ووسط حضور جماهيري كبير من أهالي العاصمة الكازاخستانية.
    شهد الاحتفال سعادة محمد حاجي الخوري المدير العام لمؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الانسانية وعدد من المسؤولين في المؤسسة ومعالي ييرلان كنجي كاليبييتش وزير التعليم والعلم بكازاخستان واسييت ايسيكيشوف حاكم مدينة أستانا والقائمون على المشروع وعدد من كبار الشخصيات الكازاخستانية.
    كان سعادة محمد حاجي الخوري ووفد مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية في استقبال فخامة الرئيس نزارباييف لدى وصوله إلى المدرسة حيث رافقوا فخامته في جولة شملت فصول وقاعات المدرسة اطلع خلالها على كافة التجهيزات التي زودت بها.
    وأعرب فخامة نزارباييف في ختام الجولة عن شكره وتقديره لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة " حفظه الله " على توجيهات سموه وتبرعه السخي لإنشاء هذه المدرسة التي اعتبرها مفخرة لابناء كازاخستان لما تتميز به من روعة في التصميم وتطور في المرافق والوسائل التعليمية .
    وأكد فخامة الرئيس الكازاخستاني أن هذه المدرسة هدية غالية من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان " حفظه الله " خاصة أنها تتزامن مع مناسبة غاليه وهي ذكرى استقلال كازاخستان .. موضحا أن ذلك يدل على قوة وعمق العلاقات بين البلدين الصديقين .
    من جانبه قدم سعادة محمد حاجي الخوري الشكر إلى فخامة الرئيس الكازاخستاني على حضوره الشخصي وتفضله بافتتاح المدرسة .. مشيرا الى أن مدرسة الشيخ خليفة بن زايد في أستانا والتي بلغت تكلفتها 40 مليون درهم تأتي ضمن مشاريع خيرية وإنسانية نفذتها مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الانسانية في كافة أنحاء كازاخستان.
    وقال إن المؤسسة وبتوجيهات من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة " حفظه الله " وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة دأبت على مد يد العون للمحتاجين داخل الدولة وخارجها ويشمل هذا العون كافة الدول والشعوب التي تكافح من أجل النهوض باقتصادها وسد حاجتها .. مؤكدا أن هذا منهج إنساني ثابت لدولة الامارات انتهجته منذ تأسيسها ولا فرق في هذا بين دولة وأخرى ولا بين شعب وآخر من حيث الجنس أو اللون أو الدين .
    وأوضح سعادته أنه من هذا المنطلق تنفذ المؤسسة الكثير من المشاريع الإنسانية الكبيرة في جمهورية كازاخستان فضلا عن المعونات الاغاثية إلى شعوب الدول الشقيقة والصديقة إذ تغطي هذه المعونات أكثر من 82 دولة نفذت فيها المؤسسة مشاريع تعليمية وصحية تستفيد منها شعوب هذه الدول وتوجد من خلالها روابط قوية بين شعب دولة الإمارات العربية المتحدة والشعوب الشقيقة والصديقة.
    وحول تفاصيل المشروع أوضح الخوري أن بناء هذه المدرسة هو عمل إنساني كبير تم الانتهاء من بنائه في وقت قياسي لم يبلغ سنة واحدة وقد بني على احدث الطرز العلمية ووفق أصول هندسية معمارية حديثة.
    ولفت إلى أن مساحة ارض المشروع تبلغ 37 ألف متر مربع أي ما يقارب أربعة هكتارات فيما تبلغ مساحة البناء 14313مترا مربعا أقيمت علي 4 طوابق بحيث تصل الطاقة الاستيعابية للمدرسة الي 1,200 طالب .
    ونوه إلى أنه نظرا لأن كازاخستان تعتمد نظام الدراسة على فترتين فمن المتوقع أن ينضوي تحت لواء المدرسة حوالي 2400 طالب وطالبة وتشمل جميع المراحل الدراسية " الابتدائية - الإعدادية - الثانوية " يوزعون على 58 فصلا دراسيا ومهنيا مثل الخياطة والنجارة والطبخ ويستفيدون من مرافق رياضية ضخمة تشتمل علي صالتين لممارسة الرياضة وملاعب داخلية واخرى خارجية لكل من كرة القدم والسلة والطائرة واليد والتنس اضافة الى منطقة للتدريب البدني.
    وأشار إلى أن المدرسة تشمل مرافق خدمية منها قاعة طعام بسعة 300 مقعد توفر وجبتي الافطار والغداء مجانا إضافة إلى قاعة مؤتمرات ومسرح بسعة 300 مقعد ومركز المعلومات ومركز القراءة ومكتبة عامة وعيادة طبية جميعها مزودة باحدث الأجهزة والمتطلبات التي ستساهم في تحقيق أعلى واحدث مستويات التحصيل العلمي إضافة إلى نظام تدفئة مركزي خاصة أن درجة الحرارة في الشتاء تصل أحيانا إلى 45 درجة تحت الصفر كما زودت ممرات المدرسة بأرضيات مضادة للبكتيريا وبطبقة مقاومة للانزلاق حفاظا على سلامة الطلبة.
    وأوضح الخوري أن المدرسة تحتوي على ثلاثة أقسام .. قسم مخصص للمطعم والمكتبة والمسرح والصالات الرياضية والإدارة بينما القسم الثاني فهو للمرحلة الدراسية الابتدائية في حين أن القسم الأخير لطلاب الإعدادية والثانوية.