الاثنين، 27 أكتوبر 2014

خصص المراحل ،4 ،5 6 من مشروع البرشاء جنوب الأولى...محمد بن راشد يأمر بتنفيذ 626 مسكناً للمواطنين ب 680 مليوناً

أمر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بتخصيص المراحل الرابعة والخامسة والسادسة من "مشروع البرشاء جنوب الأولى" التي تشمل 626 مسكنا بتكلفة نحو680 مليون درهم . يأتي التوجيه ترجمة لحرص سموه في توفير مقومات العيش الكريم والحياة المستقرة لكل مواطن ومواطنة، وتوفير السكن الملائم لكل أسرة في إمارة دبي، ضمن بيئة أسرية سليمة ومستقرة، وانسجاماً مع رؤية سموه التي تضع راحة الإنسان وسعادته في صدارة أولويات التنمية .
وأكد سامي عبدالله قرقاش المدير التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد للإسكان . . حرص المؤسسة على تنفيذ أوامر صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وإنجاز المشروعات وبناء المساكن التي يوجه سموه بتشييدها وتخصيصها لمواطني دبي التي تسهم بصورة كبيرة في إيجاد المسكن اللائق والمناسب في إطار اهتمام سموه بتوفير الحياة الكريمة للمواطنين، مشير إلى أن هذه اللفتة الكريمة ليست غريبة على سموه الذي "عودنا دائماً على منحه العديدة الموجهة إلى أبنائه المواطنين" .
وأضاف أن سعادة المواطن تأتي في مقدمة أولويات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لذا كان توجيه سموه الدائم في توظيف كل الإمكانات المتاحة لخدمة المواطنين وتخفيف أعباء الحياة عن كاهلهم، موضحاً أن المؤسسة ماضية في الارتقاء بخدماتها الإسكانية ومستمرة في تقديم أفضل الخدمات للمواطنين، لتوفير الحياة الكريمة لهم ولأسرهم ولترسيخ مقومات أمنهم الاجتماعي من خلال ضمان المسكن الملائم الذي يتناسب مع بيئة ومتطلبات حياة الأسرة الإماراتية .
من جانبه قال المهندس برهان عبدالرحمن الحباي، مساعد المدير التنفيذي للقطاع الهندسي في مؤسسة محمد بن راشد للإسكان: إن المؤسسة انتهت من المراحل المتبقية من مشروع البرشاء جنوب الأولى "الرابعة والخامسة والسادسة"، وتشمل المرحلة الرابعة 160 مسكناً بقيمة 186 مليون درهم، والمرحلة الخامسة تبلغ تكلفتها نحو 9 .258 مليون درهم .
وأشار إلى أن المنطقة السادسة تتكون من نحو 208 مساكن بقيمة 7 .234 مليون درهم من مشروع "البرشاء جنوب الأولى" على مساحة إجمالية لأرض المشروع تصل إلى 47 .170 هكتاراً، فيما يضم المشروع ألفاً و240 مسكناً بواقع 11 نموذجاً للمساكن من فئة غرفتين وثلاث وأربع وخمس غرف نوم بطابق واحد أو طابقين .
وأضاف أن كل نموذج يتنوع بين ثلاث واجهات ذات طرز معمارية متميزة هي "الأندلسي" و"الإسلامي" و"المحلي" بمساحات أراض سكنية متنوعة ومتوسط المساحة يبلغ تسعة آلاف قدم مربعة لجميع النماذج باستثناء نموذج المساكن المتلاصقة، حيث متوسط مساحة الأرض يبلغ ثلاثة آلاف قدم مربعة ويصل عددها 68 مسكناً من فئة غرفتي نوم .
وأوضح أن نموذج المساكن فئة غرفتي نوم - نموذج المساكن المتلاصقة - يقع في المنطقة الخامسة حصراً، وهي المنطقة المخصصة لفئة المنح للأسر غير الممتدة والحالات الفردية والزوجية، وروعي في تصميم مساكن المشروع تلبية الشروط الصحية والترفيهية والجمالية والملائمة لنمط حياة الأسرة الإماراتية والوفاء بمتطلبات واحتياجات مختلف الفئات المستحقة، بينما يتوافر فيها جميع نماذج المساكن 11 نموذجاً، على أن يخصص جزء من المساكن كمنحة لفئات الدخل المحدود .
من جهته أفاد المهندس محمد أحمد بورحيمة مساعد المدير التنفيذي لقطاع الإسكان، أن المؤسسة ستخصص جميع المساكن في المراحل الثلاث منها 119 مسكناً من فئة المنح للأسر التي يصل عدد أفرادها إلى ثلاثة فأكثر، و68 مسكناً بنظام المنح للحالات الفردية والزوجية، أما بقية المساكن فستخصص لفئة القروض، مضيفاً أن مبادرة تخصيص المساكن لجميع المناطق تعد الأولى من نوعها التي يتم فيها حجز مسبق لمساكن للمواطنين قبل التسليم بفترة أو التخصيص على الخريطة . (وام)
معايير محددة
أوضح المهندس أحمد بورحيمة أن المشروع يعد جزءاً من مبادرات مشروعات إسكان المواطنين التي تنفذها المؤسسة، وتهدف إلى توفير خيارات سكن متنوعة للأسر الحالية والأجيال المقبلة من أجل توفير حياة مستقرة للمواطنين، حيث جاءت التوجيهات السامية في سرعة توزيعها على مستحقيها، ممن تمت الموافقة على طلباتهم واعتمادها وفق معايير محددة سواء كانوا من فئة المنح أو فئة القروض .
حياة مستقرة
قال المهندس أحمد بورحيمة إن إنجاز المساكن الجديدة يأتي في إطار متابعة صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي المستمرة، وتوجيهاته في إقامة المشروعات الإسكانية للمواطنين وفق أعلى المعايير، وتوفير بنية تحتية متقدمة تلبي احتياجات ومقومات الحياة العصرية الكريمة لهم، مؤكداً أن قيادتنا الرشيدة تحرص دائماً على توفير أقصى درجات الراحة والاستقرار لأبناء الوطن، وتأمين سبل العيش الكريم لهم وتلبية كافة احتياجاتهم ومتطلباتهم، بما يكفل لهم مقومات الحياة المستقرة .
الفعاليات تؤكد أن المكرمة تؤكد الحرص على إتمام عملية التنمية المستدامة
القيادة الرشيدة تدعم الأسرة المواطنة لبنة بناء المجتمع وعماد استقراره
ثمنت فعاليات رسمية ومجتمعية أمر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بتخصيص المراحل الرابعة والخامسة والسادسة من مشروع البرشاء جنوب الأولى التي تشمل 626 مسكناً بتكلفة 680 مليون درهم للمواطنين .
وأكدت الفعاليات أن مكرمة سموه تؤكد حرص القيادة الرشيدة على تأمين مقومات العيش الكريم والمستقر لكل أسرة مواطنة على مساحة أرض الوطن، ضمن بيئة صحية، تستهدف دعم الأسرة المواطنة، التي هي اللبنة الأولى لبناء مجتمع معطاء وقادر على مواجهة التحديات وعماد استقراره، ضمن منظومة طويلة من المنجزات التي تؤكد حرص القيادة على إتمام عملية التنمية المستدامة، والنهوض بالإمارات لتبلغ أعلى المراتب عالمياً، وتحقق الرقم واحد في كل المجالات .
توفير الاستقرار والسعادة
أشاد طيّب الريّس الأمين العام لمؤسسة الأوقاف وشؤون القصر في دبي، بالجهود المستمرة التي يبذلها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في توفير المساكن والاستقرار والسعادة لأبناء الوطن والحرص على رعاية المواطنين أينما كانوا في الدولة .
وأضاف: "حكومتنا الرشيدة تعمل جاهدة على تقديم وتوفير أفضل الخدمات للمواطنين وخصوصاً في موضوع السكن الذي يعتبر من أهم المتطلبات الأساسية للمواطن لينعم بالحياة الكريمة والاستقرار فنصل لما يطمح إليه قادتنا بأن نكون أسعد شعب" .
خيارات سكن للأسر
وثمنت المهندسة عزة سليمان مدير إدارة التصميم في وزارة الأشغال العامة أوامر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بتوزيع 626 مسكناً من مشروع البرشاء جنوب الذي يعد احد مشاريع إسكان المواطنين التي تنفذها مؤسسة محمد بن راشد للإسكان، والتي تهدف إلى توفير خيارات سكن متنوعة للأسر والأجيال القادمة من أجل الوصول إلى توفير حياة مستقرة للمواطنين .
وأوضحت أن القيادة الرشيدة وضعت محور الإسكان في أولوية اهتماماتها، تماشياً مع رؤية الإمارات والتي تسهم في بناء مواطن يطور الدولة، وبما يتناسب مع احتياجات ونمط حياة الأسر الإماراتية، وتفي بمتطلبات واحتياجات مختلف الفئات المستحقة .
الإنسان أغلى ما يملكه الوطن
أكد حسين البشر مدير إدارة الاتصال الحكومي في برنامج الشيخ زايد للإسكان، أن مكرمة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ببناء المساكن وفق أفضل المواصفات العالمية، وتسليمها للمواطنين بعد إنجازها، من شأنها أن تعزز الأمن والاستقرار في حياتهم، إضافة إلى أنها تهدف إلى استقرار الأسر ومواصلة الشباب في عطائهم لوطنهم، وما تقوم به القيادة الرشيدة يؤكد أن الإنسان في نظرها أغلى ما يملكه الوطن .
وأضاف أن مبادرات سموه تمس حاجات المواطنين من جميع الفئات وفي كل المجالات وخاصة السكن والتوظيف وتسديد قروض المتعثرين، مشيراً إلى أن ما يقدمه سموه من مبادرات مختلفة ومن خلال القرارات الصائبة والحكيمة، تمثل قمة العطاء لأبناء الوطن ومبادرات لا مثيل لها في كثير من دول العالم .
تحقق الاستقرار الاجتماعي
قالت يميمة الفلاسي رئيس مكتب التخطيط ببلدية دبي: "تأتي توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بتخصيص 626 مسكناً للمواطنين في البرشاء، ترجمة لحرص سموه على توفير مقومات الحياة الكريمة والعيش المستقر والآمن لأبناء الوطن، وتيسيراً على الأسر المواطنة لمواجهة أعباء المعيشة، وتخفيفاً لتكاليف ومتطلبات بناء وتشييد مساكن عصرية ملائمة للمواطنين، تواكب التطور العمراني والحضاري الذي تشهده البلاد، وتتوافر فيها الشروط الصحية والجمالية كافة، بما يسهم في تحقيق الاستقرار الاجتماعي لهم ولعائلاتهم .
وأضافت أن مثل هذه المبادرات من القيادة الرشيدة تؤكد أحقية دولة الإمارات في تصدر المؤشرات والتقارير العالمية التي تتناول مختلف مجالات التنمية متقدمة في أحيان كثيرة على العديد من الدول المتطورة، وتؤكد مكانة الدولة المرموقة على الخريطة العالمية .
الاستقرار المجتمعي
قال خالد آل ثاني، نائب الأمين العام لمؤسسة الأوقاف وشؤون القصّر: "توفير المسكن الملائم على قمّة سلم الأولويات الضرورية للإنسان في أي مجتمع، فهو لا يقل أهمية عن حاجة الإنسان للطعام أو الشراب، كما أنه ضروري لتحقيق الاستقرار المجتمعي الذي يميز إمارة دبي . وهذه المبادرة ليست الأولى من نوعها فلطالما أولت حكومتنا اهتماماً بتوفير المساكن لأبنائها المواطنين وتسخير سبب العيش الكريم" .
دعم إسعاد المواطنين
أشاد محمود يوسف رئيس قسم الإعلام في هيئة الصحة بدبي، بمبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بتخصيص 626 مسكناً للمواطنين في منطقة البرشاء، بالمراحل الرابعة والخامسة والسادسة، بتكلفة 680 مليون درهم، لافتاً إلى أن هذه المبادرة الطيبة تدل على مدى سعي القيادة الرشيدة لدعم وإسعاد المواطنين من خلال توفير المساكن الآمنة التي بنيت على أحدث طراز، بما تضمه من سبل الراحة، وما يؤكد الاستقرار النفسي والأسري في المجتمع .
واعتبر أن هذه المبادرة السامية من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حلقة في سلسلة مكارم يفاجئ بها سموه شعبه بين الحين والآخر، وأن القيادة الرشيدة تعمل جاهدة من أجل رفاه المواطن، فضلاً عن سعادته وسعادة كل من يعيش على أرض الدولة، موجهاً تبريكاته إلى من ستشملهم المبادرة بتوفير السكن العصري المناسب لهم . .

في المجالين الأكاديمي والعلمي..سلطان يبحث تعاون جامعتي الشارقة وكامبردج البريطانية


استقبل صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة رئيس جامعة الشارقة، وبحضور الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي رئيسة هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير "شروق"، صباح أمس، وفد جامعة كامبردج البريطانية بمكتب سموه في جامعة الشارقة .
ورحب صاحب السمو حاكم الشارقة بوفد جامعة كامبردج، وتبادل سموه مع الوفد الأحاديث الودية حول عدد من الموضوعات العلمية والفكرية، كما بحث سموه مع الوفد سبل التعاون بين الجامعتين في المجالين الأكاديمي والبحث العلمي، وفي مجالات إدارة الأعمال وتنمية مهارات رواد الأعمال وبرامج الماجستير في إدارة الأعمال .
كما تطرق سموه خلال اللقاء إلى بحث سبل تنمية وتطوير مهارات طلبة الماجستير في تخصصات إدارة الأعمال بجامعة الشارقة، وتأهيلهم وتطوير تحصيلهم العلمي من خلال إرسالهم في دورات سنوية في مجالات الإدارة المختلفة بجامعة كامبردج البريطانية إضافة الى مناقشة إنشاء مركز الشرق الأوسط للبرامج الإدارية في جامعة كامبردج بهدف تطوير القيادات الإدارية ورواد الأعمال من طلبة جامعة الشارقة والدولة .
ويأتي هذا اللقاء في إطار حرص صاحب السمو حاكم الشارقة على توثيق علاقات التعاون في المجالات الأكاديمية والبحث العلمي بين جامعة الشارقة وأعرق جامعات العالم حيث تعد جامعة كامبردج البريطانية العالمية واحدة من أفضل جامعات العالم التي تعنى بالتميز في التعليم واحتلت المركز الأول على ترتيب جامعات العالم حسب تصنيف كيو إسQS لعام 2010 .
مثل جامعة كامبردج البريطانية خلال اللقاء الدكتور بيتر هيسكوك رئيس المجلس التنفيذي بالجامعة والدكتورة كاثي بتلير رئيس قسم العلاقات الخارجية بجامعة كامبردج .
حضراللقاء الدكتور عمرو عبدالحميد مستشار صاحب السمو حاكم الشارقة لشؤون التعليم العالي والدكتور حميد مجول النعيمي مدير جامعة الشارقة ونواب مدير الجامعة والدكتور أبوبكر إبراهيم عميد كلية إدارة الأعمال جامعة الشارقة . (وام)
استقبل صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة رئيس جامعة الشارقة، وبحضور الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي رئيسة هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير "شروق"، صباح أمس، وفد جامعة كامبردج البريطانية بمكتب سموه في جامعة الشارقة .
ورحب صاحب السمو حاكم الشارقة بوفد جامعة كامبردج، وتبادل سموه مع الوفد الأحاديث الودية حول عدد من الموضوعات العلمية والفكرية، كما بحث سموه مع الوفد سبل التعاون بين الجامعتين في المجالين الأكاديمي والبحث العلمي، وفي مجالات إدارة الأعمال وتنمية مهارات رواد الأعمال وبرامج الماجستير في إدارة الأعمال .
كما تطرق سموه خلال اللقاء إلى بحث سبل تنمية وتطوير مهارات طلبة الماجستير في تخصصات إدارة الأعمال بجامعة الشارقة، وتأهيلهم وتطوير تحصيلهم العلمي من خلال إرسالهم في دورات سنوية في مجالات الإدارة المختلفة بجامعة كامبردج البريطانية إضافة الى مناقشة إنشاء مركز الشرق الأوسط للبرامج الإدارية في جامعة كامبردج بهدف تطوير القيادات الإدارية ورواد الأعمال من طلبة جامعة الشارقة والدولة .
ويأتي هذا اللقاء في إطار حرص صاحب السمو حاكم الشارقة على توثيق علاقات التعاون في المجالات الأكاديمية والبحث العلمي بين جامعة الشارقة وأعرق جامعات العالم حيث تعد جامعة كامبردج البريطانية العالمية واحدة من أفضل جامعات العالم التي تعنى بالتميز في التعليم واحتلت المركز الأول على ترتيب جامعات العالم حسب تصنيف كيو إسQS لعام 2010 .
مثل جامعة كامبردج البريطانية خلال اللقاء الدكتور بيتر هيسكوك رئيس المجلس التنفيذي بالجامعة والدكتورة كاثي بتلير رئيس قسم العلاقات الخارجية بجامعة كامبردج .
حضراللقاء الدكتور عمرو عبدالحميد مستشار صاحب السمو حاكم الشارقة لشؤون التعليم العالي والدكتور حميد مجول النعيمي مدير جامعة الشارقة ونواب مدير الجامعة والدكتور أبوبكر إبراهيم عميد كلية إدارة الأعمال جامعة الشارقة .   

بحث علاقات الصداقة مع رئيس رواندا..محمد بن زايد: الإمارات بقيادة خليفة حريصة على التعاون مع إفريقيا

استقبل الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة أمس في أبوظبي، بول كاجامي رئيس جمهورية رواندا الصديقة . 
ورحب الفريق أول سمو ولي عهد أبوظبي بالرئيس الرواندي والوفد المرافق له، وبحث معه علاقات الصداقة والتعاون بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية رواندا، وسبل تعزيزها وتطويرها بما يخدم المصالح المشتركة بين البلدين والشعبين الصديقين . 
وجرى خلال اللقاء الذي حضره سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية تبادل الأحاديث حول عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، وأهم مجالات التعاون الثنائي بين البلدين . وأشار الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان خلال حديثه مع الرئيس الرواندي إلى اهتمام دولة الإمارات العربية المتحدة بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، بتعزيز تعاونها مع الدول الإفريقية الصديقة، خاصة فيما يتعلق بالجوانب التنموية وتنويع وتطوير المشروعات الاقتصادية معها . من جانبه أعرب بول كاجامي عن اهتمام بلاده بإقامة أفضل العلاقات مع دولة الإمارات العربية المتحدة، والاستفادة من الخبرات والإمكانات الاقتصادية والتنموية التي تتمتع بها دولة الإمارات .
حضر اللقاء محمد مبارك المزروعي وكيل ديوان ولي عهد أبوظبي والوفد المرافق للرئيس الرواندي . (وام)    

ناقش دور الإعلام في الاحتفالات الوطنية...نهيان بن مبارك يشيد بدعم القيادة للثقافة ومسيرة الصحافة والإعلام


 التقى الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، مسؤولي الجهات الإعلامية ومديري القنوات التلفزيونية والإذاعات في مقر ديوان عام الوزارة في أبوظبي، في إطار الجهود الهادفة إلى بحث التكامل بين الوزارة والمؤسسات الإعلامية بما يدعم دورها خلال المرحلة المقبلة في تنظيم احتفالات الدولة ب "حملة العلم" وذكرى الشيخ زايد واليوم الوطني ال43 بما يحقق أهداف هذه الفعاليات الوطنية .
حضر اللقاء إبراهيم العابد مدير عام المجلس الوطني للإعلام وعفراء الصابري وكيلة وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع والدكتور خالد المدفع مدير عام مؤسسة الشارقة للإعلام وسالم الغيثي مدير الخطة البرامجية في مؤسسة الشارقة للإعلام، وهند مانع العتيبة مديرة إدارة الاتصال الاستراتيجي وعبدالرحيم البطيح مدير إدارة شؤون الخدمة العامة في شركة أبوظبي للإعلام، وعبدالله النعيمي مدير إدارة الاتصال الحكومي في الوزارة .
ورحب في بداية اللقاء بالحضور مقدماً الشكر والعرفان لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، والفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، على دعمهم الكبير لقطاع الثقافة ولمسيرة الصحافة والإعلام في الدولة، مشيراً إلى أن ذلك يدل على إيمان قيادتنا الرشيدة بأهمية الإعلام والثقافة ودورهما البارز في تطوير المجتمع وازدهاره .
وأكد الشيخ نهيان أن الهدف من اللقاء هو التنسيق والتكامل بين الوزارة والجهات الإعلامية بما يحقق الأهداف السامية من تنظيم المناسبات الوطنية في الدولة وطرح أهم الجهود التي تضطلع بها الوزارة خلال تنظيمها احتفالات الدولة بحملة العلم، وذكرى الشيخ زايد واليوم الوطني وسبل تعزيز التعاون بينها وبين الإعلام في الدولة لمواجهة جميع التحديات .
وقال إن القيادة الرشيدة في الدولة أولت الإعلام اهتماماً كبيراً لخدمة المهتمين بالمجالات الفكرية، ولتكون هذه الجهات الإعلامية بمختلف أنواعها منارات يشع منها الإبداع والفكر الذي يجسد ما يعرف عن الإمارات من نهضة فكرية وإرث حضاري، مؤكداً حرصه على التواصل الدائم والمستمر بين الوزارة وجميع الجهات الإعلامية في الدولة .
ونوه بحرص الوزارة على الشراكة الاستراتيجية مع الجهات الإعلامية، بهدف تعزيز الجهود الهادفة إلى إنجاح الأنشطة والفعاليات الوطنية وتنمية المجتمع ثقافياً ومعرفياً وإبداعياً وقبل ذلك دعم الهوية الوطنية .
وثمّن وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع الجهود التي تبذلها الجهات الإعلامية في كل المجالات ودورها البارز في احتفالات الدولة بجميع مناسباتها الوطنية، موضحاً أن الوزارة حريصة على أن تخرج الاحتفالات الوطنية بالصورة التي تليق بدولة الإمارات، وخاصة أن جميع الاحتفالات خلال الفترة المقبلة تعد من أهم الاحتفالات الوطنية بالدولة .
ودعا وسائل الإعلام إلى التركيز على أن تشمل رسائلهم الإعلامية كل فئات المجتمع على أرض الدولة، ولإبراز الصورة الحقيقية للمجتمع الإماراتي الذي يتمتع جميع المقيمين على أرضه بالرفاهية والاحترام من واقع حرص قيادتنا الرشيدة على دعم قيم التسامح والتلاحم المجتمعي وهو ما جعل دولة الإمارات مثالاً يحتذى به في أنحاء العالم كافة .

كورنيش الجميرا يحيل شاطئ المنطقة إلى لوحة حيوية

دبي - محمد رباح:
حول مشروع كورنيش جميرا الممتد من المنطقة الواقعة خلف منتجع شاطئ (دبي مارين) وصولاً إلى فندق (برج العرب)، الذي افتتحته هيئة الطرق والمواصلات أمس، شاطئ جميرا الرملي على طول 14 كيلومتراً، إلى لوحة حيوية، بعد أن وفرت عناصر تجميلية وترفيهية وخدمات عامة لزوار الشاطئ من المقيمين والسياح الذين يتوافدون على شواطئ دبي للاستمتاع بالجلوس إلى البحر أو ممارسة رياضة الجري أو المشي .
واشتمل الكورنيش على ممشى بعرض 5 أمتار، ومضمار آخر للجري بعرض 4 أمتار، إضافة إلى استراحات تضم أكشاكاً تجارية وأماكن مظللة للجلوس مطلة على الشاطئ، ومرافق عامة وصحية .
وتميز المشروع بلمسة جمالية متميزة من خلال الاهتمام بأعمال الزراعة والتشجير التي تم تطويرها وتوزيعها بشكل متناسق، علاوة على الإضاءة التجميلية ذات التصميم الحديث والمبتكر .
ويعد الكورنيش إضافة جمالية في المنطقة للاسترخاء والراحة ويتيح مجالاً أرحب أمام الجمهور للاستمتاع وممارسة مجموعة متنوعة من الأنشطة، وتوفير أفضل سبل العناية لكل من يقصدها من المواطنين والمقيمين والسياح، للاستجمام والسباحة وممارسة الرياضة، وعلاوة على قيمته العملية فهو إضافة جمالية للاسترخاء والراحة .
كما يحمل المشروع أهمية خاصة لإسهامه في مجال تطوير البنية الأساسية الاجتماعية في الإمارة، لاسيما على صعيد نوعية الصحة العامة للمجتمع، بما يُتيحه من توسيع لفرص ممارسة رياضات الجري والمشي، إلى جانب الرياضات المائية المختلفة مثل السباحة والتجديف وغيرها من الأنشطة الشاطئية التي تلائم كل أفراد الأسرة، وتسهم في رفع مستوى لياقتهم البدنية بما لهذا من إسهام مباشر في الارتقاء بالصحة العامة للمجتمع عبر الاهتمام بالمرافق التي تتيح للجمهور ممارسة الرياضة بشتى صورها .  

“النظارة الذكية” ترصد مخالفي المرور في دبي

دبي - "الخليج":
أكد العقيد سيف مهيّر المزروعي، مدير الإدارة العامة للمرور في شرطة دبي، حرص شرطة دبي على مواكبة آخر المستجدات التقنية وإدخال التكنولوجيات الحديثة التي تسهم في تطوير العمل الشرطي، ما يعود بالنفع على المجتمع، وأمنه واستقراره .
قال المزروعي: إن شرطة دبي قامت بعدد من المبادرات التي تعزز هذا التوجه في مجال الخدمات الذكية المبتكرة لخدمة المجتمع والتحول إلى الحكومة الذكية عبر إنجاز المعاملات واستقبال الطلبات والملاحظات والشكاوى والاقتراحات بالإضافة إلى إدخال الأجهزة الذكية في مجال ضبط حالة الطريق . 
وأشار إلى أنه وفي إطار جهودها لضبط حركة السير والمرور على طرقات الإمارة للحد من المخالفات المرورية والحوادث، بدأت الإدارة العامة للمرور في شرطة دبي باستخدام النظارة الذكية "جوجل" في رصد السائقين غير الملتزمين بقواعد وآداب السير والمرور، كنوع جديد من الأجهزة الذكية تضاف إلى جانب أجهزتها المتعددة في مجال ضبط أمن الطريق في الإمارة، لافتاً إلى أن الإدارة تسعى دائماً إلى تحديث الأنظمة لديها لتتوافق مع الدول المتقدمة حفاظاً على أمن الطريق وسلامة مستخدميه . 
وأشار إلى أن النظارة الذكية "جوجل" التي أطلقتها شرطة دبي في الآونة الأخيرة وتستخدم للمرة الأولى في المنطقة، يتم من خلالها رصد أنواع مختلفة من المخالفات الخطرة والبسيطة، عن طريق تصوير السائقين المخالفين من خلال كاميرا مثبتة على النظارة، حيث يتيح لأفراد الشرطة التقاط صور عن المخالفات المرورية بحق السائق المخالف باستخدام النظارة لتقوم بدورها بنقلها فوراً إلى النظام الخاص بالشرطة، كما أنها تساعد أفراد الشرطة على التعرف إلى السيارات المطلوبة مرورياً وجنائياً .
وعن استخدام النظارة "جوجل" قال العقيد المزروعي: يتعين على أفراد الشرطة التقاط صور المركبة المخالفة، ثم تقوم النظارة بإرسالها مع تحديد الموقع والوقت والتاريخ إلى النظام المروري تلقائياً، أما بالنسبة إلى السيارات المطلوبة فيتعين على أفراد الشرطة النظر إلى لوحات السيارات لتقوم النظارة بمسحها ومطابقتها مع سجل نظام الشرطة للتعرف إلى السيارات المطلوبة .
ولفت أنّ نظارات "جوجل" هي نظارات ذكية بإمكانها التقاط الصور وتسجيل الفيديوهات واستخدام الإنترنت وغير ذلك من المميزات، وتتلاءم مع أنظمة (أندرويد وiOS) 

معرض “نجاح” للتعليم والوظائف ينطلق غداً في أبوظبي

أبوظبي - آلاء عبدالغني:
برعاية الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، تنطلق غداً الثلاثاء فعاليات معرض نجاح للتعليم والوظائف ،2014 والتي تستمر ثلاثة أيام، بمركز أبوظبي الوطني للمعارض .
ويعد المعرض الذي يحظى بدعم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ومجلس أبوظبي للتعليم، ومدينة دبي الأكاديمية العالمية، الأكثر شمولاً في الدولة، إذ وضع خصيصاً ليخدم ثلاثة مجالات مختلفة ضمن إطار واحد، هي التعليم والتدريب والتوظيف، كما يوفر حلولاً تتناسب مع الحاجات المختلفة الخاصة بكل زائر للمعرض، حيث يقدم هذا الحدث الهام مفهوماً جديداً بناءً على أبحاث مستفيضة تركز على الزوار .
تأتي مشاركة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، حرصاً منها على القيام بدورها الطليعي في قطاعات التعليم والتدريب والتوظيف، ورفد السوق الإماراتية بمتطلباتها واحتياجاتها من الكفاءات والمهارات اللازمة لتحقيق مستلزمات التنمية المستدامة، بما يتطلب إيصالاً للمعلومات الخاصة بالتعليم العالي والمؤسسات الأكاديمية المعتمدة لدى الوزارة إلى كافة المعنيين، ورغبة من إدارة الاتصال الحكومي في الوزارة بالتعاون مع مختلف الجهات ذات العلاقة .
ويوفر معرض نجاح حلولاً تتناسب مع الحاجات المختلفة الخاصة بكل زائر للمعرض، حيث يقدم هذا الحدث الهام مفهوماً جديداً بناءً على أبحاث مستفيضة تركز على الزوار، لذا ستقوم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بعرض جميع التطبيقات الذكية والخدمات الإلكترونية، إضافة إلى تقديم المعلومات الخاصة بالخدمات المقدمة من الوزارة، والرد على استفسارات زوار المعرض، الذي سيكون فرصة لالتقاء بطلبة الثانوية العامة لهذا العام، وطلبة الجامعات كونهم النسبة الأكبر من جمهور الزوار .
وكشفت هيئة البيئة في أبوظبي عن مشاركتها في معرض "نجاح" للتوظيف ،2014 لاستقطاب المواهب والكوادر الإماراتية الطموحة، وتحفيزهم على المساهمة في برامج التنظيم والمحافظة والحماية البيئية التي تتبناها الهيئة .
وتهدف هيئة البيئة في أبوظبي إلى استقطاب الكفاءات الوطنية التي تتمتع بقدرات ومهارات متميزة لتشارك في تنفيذ استراتيجيتها الرامية إلى حماية البيئة في إمارة أبوظبي براً وجواً وبحراً، وذلك ضمن استراتيجيتها الرامية إلى زيادة نسبة موظفيها الإماراتيين .
وقالت فاطمة محمد المرر، مدير إدارة الموارد البشرية في هيئة البيئة في أبوظبي، إن معرض "نجاح" للتوظيف يوفر فرصة مثالية لفتح قنوات التواصل بين الهيئة والمواهب والكفاءات الإماراتية الطموحة، حيث تحرص الهيئة على تعريفهم بمبادراتها البيئية المختلفة، وذلك تماشياً مع جهودها المكرسة لحماية البيئة والمحافظة على التنوع البيولوجي والموارد الطبيعية في إمارة أبوظبي، والطلب المتزايد على الأيدي العاملة، كما تسعى باستمرار لاستقطاب المزيد من الكوادر الوطنية الشغوفة بالعمل البيئي والراغبة بالانضمام إلى فريق عملها .
وستطرح جامعة أبوظبي خلال المعرض عدداً من المبادرات الأكاديمية الجديدة التي تعتزم الجامعة إطلاقها خلال العام الأكاديمي الجاري، وتشمل هذه المبادرات تنظيم نخبة من المؤتمرات العلمية في مجال العمارة، والهندسة، والاستدامة، والرياضيات، والتعليم، إضافة إلى الإعلان عن برامج أكاديمية جديدة في مجالات متعددة .
وأكد الدكتور نبيل إبراهيم مدير جامعة أبوظبي، اعتزاز الجامعة وحرصها على المشاركة في هذا المعرض السنوي الذي يعد منصة متميزة يلتقي من خلالها المعنيون بالشأن التعليمي في الدولة والمنطقة بالطلاب والطالبات وأولياء أمورهم للاطلاع على التجارب التعليمية الرائدة التي تقدمها كل مؤسسة من المؤسسات المشاركة .
وبدورها، تشارك كلية الامارات للتكنولوجيا في رعاية ركن الإنترنت في معرض "نجاح 2014" بجناح كبير في المعرض، وقال وائل الأنقر رئيس مجلس أمناء كلية الامارات للتكنولوجيا إن الكلية دأبت خلال مسيرتها العلمية والثقافية على رعاية هذا المعرض والمشاركة فيه سنوياً منذ انطلاقته بنجاح كبير، وذلك للمساهمة في تعريف المجتمع والزوار بمعالم النهضة التي يشهدها التعليم العالي في الإمارات، وفرص النمو والتطور التي يشهدها القطاع الخاص في التعليم العالي في ظل الإشراف المتميز والدعم اللامحدود من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وجهود لجنة الاعتماد الأكاديمي في الوزارة التي أسهمت في ارتقاء برامج الكليات والجامعة الخاصة وأصبحت تنافس كبرى الكليات والجامعات ومؤسسات التعليم العالي .
وأعلن معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا، الجامعة البحثية المستقلة للدراسات العليا التي تركز على تقنيات الطاقة المتقدمة والتنمية المستدامة، عن عزمه تسليط الضوء على برامجه البحثية والأكاديمية والتدريبية والمهنية لاستقطاب الشباب الإماراتي الموهوب خلال معرض "نجاح 2014"، إذ سيوفر جناح معهد مصدر في معرض "نجاح 2014" معلومات مفصلة حول برامجه الأكاديمية . 
وقالت الدكتورة لمياء نواف فواز، المديرة التنفيذية للعلاقات العامة في معهد مصدر: إن ارتفاع عدد الطلبة الإماراتيين الملتحقين ببرامج الماجستير والدكتوراه في المعهد يعكس مدى أهمية الجهود البحثية التي نقوم بها، ومساهمتها الفاعلة على مستوى الدولة والعالم، مؤكدة أهمية معرض "نجاح" كمنصة مثالية للتواصل مع الشباب الإماراتي الموهوب، وتشجيعهم على الانضمام إلى معهد مصدر ليصبحوا قادة المستقبل المؤهلين للعب دور رئيسي في تقدم الإمارات، وابتكار الحلول المنشودة في مجال الاستدامة محلياً وعالمياً .  

تشمل الإدارة المالية والقضايا القانونية والأسرية...“تنمية المجتمع” تُمكّن 50 مطلقة اجتماعياً

دبي - إبراهيم الصبح:
كشفت هيئة تنمية المجتمع، الجهة الحكومية المعنية بتطوير أطر التنمية المجتمعية في إمارة دبي، أمس عن مبادرة "بعدج ذخر"، وهي إحدى مبادرات إدارة التنمية الأسرية في الهيئة، تستهدف تمكين المطلقات والمهجورات في إمارة دبي، وتوعيتهن بحقوقهن القانونية والمالية والأسرية .
ستشمل المرحلة الأولى من البرنامج خمسين سيدة يشاركن في ثلاث دورات منفصلة، تغطي المحور القانوني والمالي والأسري، ويقدمها خبراء واستشاريون في هذه المجالات .
حيث أجرت الهيئة دراسة شملت عينة من المطلقات في إمارة دبي، قد أظهرت رغبة 65% من المشاركات في الدراسة، في حضور دورة تدريبية للتعرف إلى حقوقهن القانونية، بينما أبدت 63% منهن اهتمامهن بتلقي تدريبات حول مهارات الإدارة المالية، كما أعربت 49% عن رغبتهن بحضور تدريبات في فن القيادة الأسرية، تسهم في تعزيز قدراتهن على التعامل مع أبنائهن وتحسين استقرار أسرهن مع غياب المعيل .
من جانبه بيّن خالد الكمدة، مدير عام هيئة تنمية المجتمع، أهمية الالتفات إلى هذه الشريحة من سيدات المجتمع الإماراتي، لا سيما في ظل ارتفاع نسب الطلاق، وازدياد حالات الهجر والانفصال، وقال: "يسبب انفراط عقد الأسرة، مهما كانت مسمياته طلاقاً أو هجراناً، نوعاً من الخلل في التوازن الأسري ويضاعف أعباء ومسؤوليات الأم التي يترتب عليها لعب أدوار مختلفة في الأسرة لسد الفجوات التي يحدثها غياب المعيل، وفي الكثير من الأحيان تخفق الأم، بسبب نقص الخبرة، في التعامل مع الأبناء وفي الإدارة المالية للأسرة، كما أن جهلها بحقوقها وحقوق أبنائها القانونية يعرضها للمزيد من المتاعب" .
وبدأ "بعدج ذخر"، أمس بدورة تدريبية تناقش المحور القانوني قدمها المحامي يوسف الشريف، ومن المقرر أن تناقش الدورة الثانية محور الإدارة الأسرية، وتقدمها ناعمة الشامسي، المستشارة الأسرية بهيئة تنمية المجتمع، بينما ستناقش الدورة الثالثة مهارات الإدارة المالية، وسيقدمها المستشار المالي صلاح الحليان .
من جهتها أوضحت الدكتورة هدى السويدي، مديرة إدارة التنمية الأسرية في هيئة تنمية المجتمع أن مبادرة "بعدج ذخر"، ستواصل تقديم التدريبات للسيدات المطلقات والمهجورات بشكل دوري وبحسب الحاجة، حيث إن المرحلة الأولى ستغطي عينة البحث، بينما سيتم إطلاق مراحل متتالية من المبادرة لتلبية احتياجات هذه الشريحة المهمة من المجتمع .  

4 سنوات على رحيل صقر بن محمد القاسمي

رأس الخيمة - عدنان عكاشة:
ترك المغفور له بإذن الله تعالى، الشيخ صقر بن محمد القاسمي، رحمه الله، الذي ولد عام 1920م، وحكم رأس الخيمة بين يوليو/ تموز عام 1948م إلى أكتوبر/ تشرين الأول ،2010 مساحة واسعة وسجلا حافلا في تاريخ رأس الخيمة الحديث والإمارات عامة، في ظل الدور الكبير، الذي اضطلع به والإنجازات العديدة، فيما يصفه أبناء الإمارة بأنه كان قائداً وأباً ومعلما .
دفعت حكمة الشيخ صقر عملية البناء والتطوير في رأس الخيمة خطوات واسعة نحو المستقبل، وأفضت إلى ترسيخ الاستقرار ودفع مسيرة البناء والتنمية في ربوعها، وهو النهج، الذي حافظ عليه صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة، الذي أخذت الإنجازات الاقتصادية والخدمية والاجتماعية تتوالى في عهد سموه تحت مظلة الاتحاد، مانحاً روحاً جديدة للتنمية الشاملة في الإمارة، بالاعتماد على القطاعات الإنتاجية، ممثلة بالقطاع الصناعي أولاً ثم القطاع السياحي .
الراحل الكبير باني رأس الخيمة الحديثة، وآخر شيوخ الإمارات مؤسسي الاتحاد، الذين فارقوا الحياة، إذ توفي في السابع والعشرين من أكتوبر/ تشرين الأول عام 2010 .
ارتبط اسم رأس الخيمة وتاريخها الحديث بشخصية فقيد الإمارة، الشيخ صقر بن محمد القاسمي، طيب الله ثراه، الذي عرف بسمات شخصية وقيادية واجتماعية بارزة، من أهمها قربه من الناس وتحطيمه الحواجز الوهمية بين القيادة والشعب، وهي من التقاليد والسياسات، التي طبقها ومارسها حكام الإمارات وشيوخها في حياتهم اليومية، إذ يستطيع أي من أبنائها أو المقيمين على أرضها المباركة أن يصل بسهولة ويسر إلى الشيخ صقر والمشاركة في مجلسه وعرض ملاحظاته أو مظلمته بعفوية وتلقائية وروح اجتماعية ووطنية آسرة، الأمر، الذي استحق من خلاله الشيخ صقر القاسمي وصفه بالقريب من الرعية، الذي يشاركهم حياتهم اليومية ومجالسهم وأفراحهم وأتراحهم، ما رسخ في ذاكرة أبناء الإمارة من أجيال متعاقبة .
يعد الشيخ صقر مساهماً رئيسياً في بناء الاتحاد، جنباً إلى جنب مع إخوانه من شيوخ الإمارات المؤسسين، واضطلع بدور مشهود في عهد "إمارات الساحل" ما قبل قيام الاتحاد ونشأة الدولة، وتولى منصب رئيس مجلس حكام إمارات الساحل عام ،1965 وظل في منصبه إلى قيام دولة الاتحاد حتى عام ،1971 وعمل على تعزيز دولة الاتحاد ودعم مؤسساتها وتقوية أركانها، إيماناً بقيمة الاتحاد وأهميته وبالوحدة الطبيعية والاجتماعية والنفسية والوطنية والتاريخية، التي تجمع أبناء الإمارات كافة .
تمثل البعد الثالث في سياسة الشيخ صقر، رحمه الله، في ترسيخ حضور التراث في الحياة المعاصرة والواقع الاجتماعي، لتوثيق صلة الأجيال بماضيها وتاريخ أجدادها، والحفاظ على العمق التاريخي الحضاري لأبناء رأس الخيمة، وتجذير الموروث الشعبي الوطني في حياة الأجيال ونفوسهم، وتوثيق قيم أبناء الإمارات وترسيخ أخلاقهم الأصيلة في السلوك والوعي الجماعي لأبناء الوطن .
يؤكد معاصرون ومقربون من "صقر القواسم" من رجالات رأس الخيمة، أن سيرة الفقيد ومواقفه تعكس حكمة القائد وبراعته في المواقف الصعبة، مساهماً مع إخوانه شيوخ الإمارات المؤسسين في بناء الدولة وتطورها وبلوغها المكانة، التي وصلت إليها اليوم إقليمياً ودولياً، ما شكل نموذجاً عالمياً في البناء والتنمية والتطوير .
وارتكز الفكر القيادي للشيخ صقر على تحقيق التنمية والتطوير عبر دعم التعليم وتشجيع أبناء الوطن على الإقبال عليه، مما شكل ملمحاً رئيسياً في فلسفة الحكم لدى فقيد رأس الخيمة، وهو ما يجمع عليه أبناء رأس الخيمة، لاسيما الكبار والمخضرمون والمقربون من القائد التاريخي لرأس الخيمة، حيث للأهالي ذكريات لا تمحى من الذاكرة حول اهتمام الشيخ صقر بالتعليم، الذي كان الشغل الشاغل له، ولم يكن يتردد في سنوات النشأة الأولى من حكمه وما لحقها من عهد الاتحاد عن متابعة حالات الغياب والحضور بين صفوف الطلبة بنفسه وبصورة مباشرة، بجانب حرصه على زيارة المدارس واستدعاء أولياء الأمور للوقوف على تقيد أبنائهم بالدراسة .
وحرص الشيخ صقر بن محمد القاسمي، رحمه الله، على التعليم وتشجيع الأهالي على تسجيل أبنائهم في المدارس، ذكوراً وإناثاً، عكس رؤية استراتيجية إبان تأسيس الدولة المدنية الحديثة، منطلقاً من قاعدة أن العلم ركيزة للبناء والتنمية والازدهار وقاطرة التنمية، وهو ما تمخض عن واقع الإمارة اليوم وما حصده أبناؤها من ثمار يانعة، وهم المشهود لهم بارتفاع معدلات التعليم وانتشار الثقافة بين صفوفهم وتحليهم بالمؤهلات العلمية والكفاءة والمهارات الإدارية والشخصية .
دفع اهتمام الشيخ صقر بالتعليم ومحبة أبناء الإمارة له إلى أن يقفز عدد المدارس في رأس الخيمة عام 1960 إلى 10 مدارس، نصفها للبنين والنصف الآخر للبنات . من تلك المدارس المدرسة الزراعية في منطقة الدقداقة عام ،1955 المدرسة الصناعية في مدينة رأس الخيمة ،1969 الذي ارتفع خلاله عدد مدارس الإمارة إلى 27 مدرسة، تحوي نحو 6 آلاف طالب .
واتسم الشيخ صقر بصفات حميدة عكست شخصيته حاكما وإنسانا، من أبرزها محبته للعلم والدين، وحضه المستمر لأبناء الإمارات والأهالي جميعاً على التمسك بقيم الإسلام الحنيف، وتشجيعه المتواصل على التعليم، إلى حد صبغ شخصيته القيادية والإنسانية والاجتماعية، وفرض طابعه على مراحل واسعة من حياته وسيرة حكمه .
واظب الشيخ صقر، رحمه الله، على التواجد في الديوان الأميري برأس الخيمة لتلبية احتياجات الناس وخدمتهم، وكان يقف أمام الحصن، مقر الحكم ومقر إقامته الأول، ثم في قصره لاحقا، ليستمع إلى كل من يسأله حاجة، من بعد صلاة العصر وصولاً إلى أذان العشاء، بحسب ما يروي أبناء رأس الخيمة من كبار ومقربين . وكان بعض الناس يحدثه عن حاجته داخل المسجد .
وتحفل سيرة الشيخ صقر رحمه الله، بالإنجازات والمواقف، لكن أبرزها أنه كان أحد مؤسسي دولة الاتحاد، التي نستظل اليوم مع أبنائنا بمظلتها الوارفة، بجانب دوره الكبير والموصول في ملف التعليم برأس الخيمة، حيث كان يحث منذ توليه مقاليد الحكم في الإمارة المواطنين على النهل من ينابيع العلم، التي لا تنضب، فيما خصص مبالغ مالية كمكافآت تشجيعية لمن يلتحقون بالمدارس ودور العلم .
وكان الفقيد من أصحاب الأيادي البيضاء في تأسيس الاتحاد والدولة، بجانب الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه، وأخيه المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، وإخوانهما شيوخ الإمارات المؤسسين، رحمهم الله . وتمثل دور الشيخ صقر في بناء الاتحاد ودعم مؤسساته في حرصه على الاستثمار في العنصر البشري الوطني، وبناء المؤسسات التعليمية، بهدف تعزيز معدلات التعليم بين أبناء رأس الخيمة وتثقيفهم، ومدهم بالمهارات المعاصرة، ودعم سوق العمل المحلي بطواقم وطنية مؤهلة، وهو ما أسفر عن تولي نخبة كبيرة من أبناء رأس الخيمة مناصب رفيعة ومواقع حساسة في مختلف قطاعات الدولة .
ويسجل للشيخ صقر، طيب الله ثراه، جهوده الكبيرة لحل المشكلات بين الفرقاء، عبر بث روح المحبة والإخاء والتسامح في المجتمع، فيما عمل على توحيد قبائل إمارة رأس الخيمة تحت راية الوطن، ليجمع شملها ويصهر جهودها تحت مظلة دولة الاتحاد .
صقر بن محمد القاسمي
ولد الشيخ صقر بن محمد القاسمي في حصن الحاكم برأس الخيمة القديمة عام ،1920 وهو ما يعرف اليوم ب (الحصن)، الذي تحول لاحقاً إلى متحف رأس الخيمة الوطني، ويحتل موقعاً حيوياً في قلب مدينة رأس الخيمة المعاصرة، كما يحتل مكانة خاصة في قلوب أبناء الإمارة وذاكرتهم التاريخية .
يرجع الشيخ صقر في نسبه إلى الشيخ رحمة بن مطر بن كايد، مؤسس حكم القواسم بعد انهيار دولة اليعاربة . نشأ برعاية والده الشيخ محمد بن سالم القاسمي، الذي تولى حكم الإمارة ما بين 1917 - 1919 . وتربى الشيخ صقر، رحمه الله، في طفولته، على حب العلم والمعرفة، لاسيما علوم الدين الإسلامي الحنيف، وتلقى علوم القرآن الكريم ومبادئ القراءة والكتابة والحساب .
درس في طفولته على يد المطوعة "فاطمة"، زوجة حمد الرجباني، المعروف باسم (المغربي)، وكان أشهر القضاة والعلماء في رأس الخيمة، ويرجع أصله إلى نجد . وحفظ آيات من القرآن الكريم وتلقى مبادىء الحساب والقراءة والكتابة وعمره لا يتجاوز عشرة أعوام .
تعلم المغفور له بإذن الله، تعالى، في مرحلة لاحقة، مبادئ العلوم على أيدي معلمين أحضرهم الحاكم في تلك الفترة من نجد، لتدريس أفراد العائلة الحاكمة في بيت الحاكم . وفي أوائل الثلاثينات من القرن الماضي درس في إحدى المدارس، التي أقيمت في بيت (سليمة بنت سلطان)، وكان يبلغ عدد الطلبة آنذاك نحو ثلاثين طالباً، منهم الشيخ حميد بن محمد والشيخ كايد بن محمد القاسمي .

 محطات

انتخب الشيخ صقر بن محمد القاسمي، رحمه الله، عام ،1965 قبل قيام الاتحاد ب 6 سنوات، رئيساً لمجلس الحكام، الذي ضم إمارات الساحل، وفق التسمية المتداولة في حينها، وتمكن خلال فترة ترؤسه للمجلس من تحقيق إنجازات اقتصادية واجتماعية، وظل في منصبه حتى قيام الاتحاد مطلع السبعينات من القرن الماضي، برئاسة المغفور له بإذن الله تعالى، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، رحمه الله . وانضمت رأس الخيمة للاتحاد في فبراير/ شباط ،1972 ليصبح الشيخ صقر بن محمد القاسمي عضواً في المجلس الأعلى للاتحاد .
بانضمام رأس الخيمة إلى الاتحاد في العاشر من فبراير/ شباط ،1972 اكتملت حبات العقد الوطني، فيما شارك الشيخ صقر، بجانب أشقائه شيوخ الإمارات المؤسسين بناة الاتحاد، في رسم خريطة النهضة والتقدم والتغيير، رغم ضخامة التحديات والمعوقات، التي واجهتهم، لتتحول الإمارات خلال فترة وجيزة إلى رمز عالمي للشعوب الباحثة عن حياة كريمة، وصولاً إلى التحول إلى مركز إقليمي ونموذج عالمي في التنمية والبناء .

إنجازات تنموية
شهدت رأس الخيمة في عهد الشيخ صقر، الذي امتد نحو 60 عاماً، إنجازات تنموية وقفزات حضارية مشهودة، تابع العمل فيها وافتتحها ودشنها بنفسه، من بينها:
- افتتاح الطريق المعبد بين رأس الخيمة والشارقة عام 1969 .
- تدشين مطار رأس الخيمة الدولي، بحضور الشيخ زايد، رحمه الله، عام 1976 .
- افتتاح ميناء صقر، الذي ظل حتى اليوم أكبر موانئ إمارة رأس الخيمة، عام 1977 .

مجلس سيف راشد الشميلي في وادي حقيل:
زايد وصقر وإخوانهما رسموا مستقبل الإمارات وسعادة أبنائها
احتضن سيف راشد بني شميلي مجلساً خاصاً في منزله بوادي حقيل في منطقة شمل، أكد المشاركون فيه أن المغفور له، بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، مؤسس الدولة وباني الاتحاد، رسم مستقبل الإمارات وسعادة أبنائها بحكمة ورؤية استراتيجية ثاقبة، ما أفضى إلى ما نعيشه اليوم من ازدهار اقتصادي وتنمية شاملة ورفاه اجتماعي، ومكاسب وإنجازات حضارية وتنموية متلاحقة تحققها الدولة، في حين قدم الشيخ صقر بن محمد القاسمي نموذجاً أصيلاً للحاكم والإنسان، الغيور على وطنه والحريص على مصلحة أبنائه وتجسيد التنمية في ربوعه الطيبة .
اعتبر المجلس، الذي حضره حشد من مختلف الأعمار من أبناء قبيلة بني شميلي، وأداره عبد الله الصرومي، أن الوفاء لنهج "زايد" القائد المؤسس وتسليط الضوء على سيرة "صقر القواسم"، بإنجازاتهما ودورهما الكبير في ماضينا وحاضرنا واجب وطني .
نجيب الشامسي، مدير عام الهيئة الاستشارية لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، ضيف المجلس والمتحدث الرئيسي فيه، رأى أن قيادتنا الرشيدة تخطو نحو الأفضل، الذي يصب في مصلحة أبناء الوطن ودولة الإمارات، لافتاً إلى أن المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله امتلك شخصية تاريخية استثنائية على مستوى الإمارات والمنطقة والعالم، ليحفر اسمه في سجل القيادات التاريخية على نطاق العالم، وساهم المغفور له بإذن الله الشيخ صقر في نقلة نوعية تاريخية في إمارة رأس الخيمة، داعيا إلى تنظيم سلسلة ندوات متخصصة على مدار أيام تشمل جميع إمارات الدولة .
سيف راشد بني شميلي، صاحب المجلس، قال: إن أيادي "الشيخ زايد" البيضاء امتدت إلى أصقاع الأرض، فيما كان حريصاً على مد يد العون والمساعدة إلى مختلف شعوب العالم، على اختلاف أديانها وأجناسها، معتبراً أن الله، سبحانه وتعالى، منح القائد التاريخي للإمارات القبول في الأرض والحب بين شعوب العالم، فيما نال شهرة وتقديراً على نطاق واسع في العالم .
وأكد أن رأس الخيمة لن تنسى على اختلاف أجيالها ومراحلها 60 عاماً من حكم الشيخ صقر، عرفت خلالها تحولات إيجابية كبرى في التنمية والاقتصاد والخدمات والنهضة والعمران، وانضمت فيها إلى عقد الاتحاد الفريد، وأسهمت بقيادة صقر في بناء الاتحاد وتعزيز مؤسساته .
وأكد عبدالله الصرومي أهمية إحياء ذكرى المغفور لهما الشيخ زايد والشيخ صقر، رحمهما الله، ورد الفضل لأصحابه من شيوخ الإمارات المؤسسين جميعاً والوفاء لهم، وترسيخ القيم والمفاهيم، التي غرسوها بين أبناء الوطن، مضيفاً أن الشيخ زايد هو مؤسس الدولة، ورجل الصحراء، الذي يقف أمامه اللسان والقلم عاجزين عن حصر إنجازاته، فيما جعل الشيخ صقر من رأس الخيمة واحة للعلم والثقافة ومرجعاً للتراث والأصالة، حتى ذاع صيت أبنائها كنخبة من المتعلمين والمثقفين وأصحاب المؤهلات العالية .
د . سيف بن غانم بني شميلي، الباحث في الاقتصاد، قال: إن قيادتنا الرشيدة جمعت الشمل تحت راية الاتحاد، ونجحت في تشييد دولة قوية معاصرة، فيما هي تشكل امتداداً طبيعياً وفكرياً للشيخ زايد، رحمه الله، الذي نقل، بدوره، حياة آبائنا في عصره من قبائل متفرقة إلى مجتمع واحد متكافل في إطار الوطن الواحد .
محمد بلهون بني شميلي، من وجهاء منطقة شمل، قال: إن الحاضر المزدهر، الذي نعيشه ومكتسباته على هذه الأرض الطيبة خير شاهد على إنجازات ودور الشيخ زايد، الذي غرس حبه في قلوب الكبار والصغار، حتى ممن لم يعايشوه أو يشهدوا حقبته المزدهرة من عمر الإمارات، التي يتوارث أبناؤها حب وقيم مؤسس الدولة، رحمه الله، مؤكداً أن الشيخ صقر كان أحد أقطاب دولة الاتحاد مع "الشيخ زايد" و"الشيخ راشد" وبقية إخوانهما من شيوخ الإمارات المؤسسين، طيب الله ثراهم .
محمد سعيد محيمر، من أبناء قبيلة بني شميلي، أكد أن العطاء الكبير، الذي قدمه الشيخ زايد، في خدمة الإمارات وبناء الدولة وتعزيز مؤسساتها يستحق الشكر والتقدير من أبناء الإمارات جيلاً بعد جيل .
عبد الحكيم بلهون، من أبناء المنطقة، قال: إن "الشيخ زايد" رجل الوحدة وصاحب المشروع الوحدوي الوحيد الناجح عربياً، الذي صمد أمام الأعاصير الإقليمية والدولية، واستمر بنجاح باهر، ورجل التحديات، الذي حول الصحراء إلى دولة عصرية مزدهرة، في حين أن الحقبة الطويلة، التي حكم خلالها الشيخ صقر رأس الخيمة استحقت وصفها ب "ستون من ذهب" .

الأحد، 26 أكتوبر 2014

تنفيذا لتوجيهات رئيس الدولة ..تطعيم 13 مليون طفل باكستاني ضد شلل الأطفال ضمن حملة الامارات للتطعيم

  إسلام آباد في 25 أكتوبر / وام
 تنفيذا للتوجيهات الكريمة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة " حفظه الله " بدعم القطاع الصحي وتعزيز برامجه الوقائية بجمهورية باكستان الإسلامية وضمن مبادرة الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة لاستئصال مرض شلل الأطفال في العالم ..أعلنت إدارة المشروع الإماراتي لمساعدة باكستان عن النتائج النهائية لتنفيذ حملة الإمارات للتطعيم والتي تكللت بالنجاح في تطعيم 13 مليونا و283 ألفا و701 طفل باكستاني ضد مرض شلل الأطفال .
وكشف عبدالله خليفة الغفلي مدير المشروع الإماراتي لمساعدة باكستان عن النتائج التفصيلية لحملة الإمارات للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال بجمهورية باكستان الإسلامية والتي تمكنت خلال يونيو ويوليو وأغسطس وسبتمبر الماضية من ايصال اللقاحات وتطعيم 13 مليونا و 283 ألفا و 701 طفل منهم 10 ملايين و 235 ألفا و 995 طفلا تم تطعيمهم في منطقة بإقليم خيبر بختونخوا و 3 ملايين و 477 ألفا و 706 أطفال تم تطعيمهم في إقليم المناطق القبلية فتح وهي الأقاليم التي تعاني من وجود أكبر عدد من حالات الأطفال المصابين بمرض شلل الأطفال على مستوى العالم كما سجلت خلال الأشهر الماضية من عام 2014 حوالي 95 بالمائة من نسبة عدد الإصابات بشلل الأطفال التي حدثت بجمهورية باكستان الإسلامية والتي بلغت 206 حالات إصابة بالمرض .
وأشار مدير المشروع الإماراتي لمساعدة باكستان إلى أن حملة الإمارات للتطعيم واصلت وللشهر الرابع على التوالي نجاحها الكبير والاستثنائي في تنفيذ حملات التطعيم للأطفال الذين تقل أعمارهم عن الخمس سنوات في 25 منطقة بإقليم خيبر بختونخوا وإقليم المناطق القبلية فتح واستطاعت أن تتجاوز أعداد الأطفال المستهدفين بنسبة عالية حيث نجحت حملة شهر سبتمبر الماضي في تطعيم 5 ملايين و 216 ألفا و 405 أطفال منهم 3 ملايين و 822 ألفا و 27 طفلا في 11 منطقة بإقليم خيبر بختونخوا و مليونا و 394 ألفا و 378 طفلا تم تطعيمهم في 12 منطقة بإقليم المناطق القبلية فتح .
وأوضح انه وبفضل الله وتوجيهات قيادتنا الرشيدة تم تنفيذ حملات التطعيم المخطط لها بصورة مثالية ومطابقة للبرنامج الزمني والتوزيع الجغرافي في جميع المناطق والمدن والقرى المستهدفة حيث نجحت هذه الحملات على مدى أربعة اشهر من تطعيم عدد 3 ملايين و 48 ألفا و 669 طفلا خلال شهر يونيو وعدد 2 مليون و38 ألفا و 831 طفلا خلال شهر يوليو وعدد 2 مليون و 979 ألفا و 796 طفلا خلال شهر أغسطس وعدد 5 ملايين و 216 ألفا و 405 أطفال خلال تنفيذ حملات شهر سبتمبر الماضي .
وأكد الغفلي أن النجاح الكبير لحملة الإمارات للتطعيم في ايصال اللقاحات وتطعيم أكثر من 13 مليون طفل باكستاني ضد مرض شلل الأطفال يبرهن للعالم بأن الجهود والمبادرات الإنسانية لدولة الإمارات العربية المتحدة بتوجيهات القيادة الحكيمة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة " حفظه الله " فعالة ومتميزة في تحقيق أهدافها الإنسانية النبيلة وتعزيز تنمية صحة الإنسان وحمايته من الأمراض والأوبئة كما يؤكد على الدور القيادي لدولة الإمارات في مساعدة أبناء الشعوب الفقيرة والمحتاجة ودعم الجهود الدولية وبرامج هيئة الأمم المتحدة لوقاية المجتمعات من الأمراض والأوبئة والأزمات والكوارث وتأمين الحياة الكريمة للإنسان .
وأكد مدير المشروع الإماراتي لمساعدة باكستان على أهمية مبادرة الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة لاستئصال مرض شلل الأطفال في أصعب وأكبر المناطق الحاضنة له في العالم ..مشيرا الى ان مؤشرات النجاح الاستثنائي التي بدأت منذ اليوم الأول لإطلاقها تدل على مدى تقدير ومحبة أبناء الشعب الباكستاني وثقتهم الكبيرة في ما تقدمه الأيادي البيضاء للقيادة الإماراتية الرشيدة لهم حيث تميزت حملة الإمارات للتطعيم بنسبة نجاح عالية واقبال كثيف من قبل أهالي المناطق المستهدفة للاستجابة للحملة والمبادرة إلى تطعيم أطفالهم من خلالها مؤكدين ثقتهم بأن دولة الإمارات العربية المتحدة وقيادتها الرشيدة لا تقدم لهم إلا عطاء الخير ولا تساهم بجهد إنساني إلا بما فيه منفعتهم ومنفعة أبنائهم .
وأوضح أن التنفيذ الميداني لحملات التطعيم تم بتنسيق وتعاون مشترك بين إدارة المشروع الإماراتي وقيادة الجيش الباكستاني وبمشاركة أطباء وممثلين عن منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة الباكستانية ووزارات الصحة في حكومات الأقاليم حيث حرصت جميع الجهات المشاركة على تعزيز نجاح الحملة ودعم جهود فرق التطعيم والتأمين وتخطيط وتنظيم عمليات إعطاء اللقاحات للأطفال المستهدفين ..مشيرا إلى أن تنفيذ حملة الإمارات للتطعيم تم وفق الخطة المحددة لها بالتزامن مع تنفيذ حملة اعلامية واسعة لتوعوية وتنبيه السكان بخطورة وباء شلل الأطفال وتشجيعهم وحثهم على المبادرة بتطعيم أبنائهم ووقايتهم من شلل الأطفال تحت شعار " الصحة للجميع .. مستقبل أفضل " .
وقد نفذت الحملة بمشاركة مئات الآلاف من فرق التطعيم الثابتة والمتنقلة وفرق التدقيق والمتابعة والإشراف وتم خلالها استخدام خيارين لإيصال اللقاحات وتطعيم الأطفال الأول من خلال فرق التطعيم الثابتة في المراكز الصحية والثاني من خلال فرق التطعيم المتنقلة التي خصصت لتغطية المناطق والقرى التي لا يستطيع سكانها الوصول إلى مراكز التطعيم الرئيسية .
 وبهذه المناسبة صرح المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في شرق المتوسط الدكتور علاء علوان بأن "دعم دولة الإمارات العربية المتحدة لحملة التطعيم ضد شلل الأطفال في باكستان وبتوجيهات وحرص شخصي من قيادتها الرشيدة وخاصة مبادرة الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة هو مثال بارز ونموذجي للتضامن والمؤازرة والعون الذي ينبغي أن يسود بين كل أعضاء مجتمعنا الدولي ولاسيما في مجال مكافحة أوبئة وأمراض لا تعرف حدودا جغرافية ولا تفرق بين شعب وآخر " ..معربا عن الامتنان لهذه المبادرة الإماراتية الكريمة والتطلع إلى المزيد من التوسع فيها لتغطي مناطق أخرى متضررة وإلى إمكانية انضمام المزيد من الدول الأخرى القادرة إلى هذه الجهود الإنسانية النبيلة والمشرفة من أجل تحسين مستقبل الأطفال وحماية صحتهم الغالية.
وتستمد حملة الإمارات للتطعيم أهميتها من خلال دورها في دعم المبادرة العالمية التي أقرتها الجمعية العامة للصحة العالمية لاستئصال شلل الأطفال بنهاية عام 2018 ودعم خطة الطوارئ الوطنية التي أطلقتها الحكومة الباكستانية للقضاء على فيروس مرض شلل الأطفال .
وتحظى حملة الإمارات للتطعيم بدور استثنائي وأهمية خاصة في جهود القضاء نهائيا على وباء شلل الأطفال حيث تترقب منظمة الصحة العالمية وجميع المنظمات العالمية الأخرى نجاح حملة الإمارات كمؤشر ايجابي للحد من انتشار فيروس شلل الأطفال ليس على مستوى جمهورية باكستان الإسلامية ولكن على مستوى جميع دول العالم .
وكان الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة قد قدم مبلغ 440 مليون درهم "120 مليون دولار أميركي" مساهمة من سموه في دعم الجهود العالمية لاستئصال مرض شلل الأطفال بحلول عام 2018 مع التركيز بشكل خاص على باكستان وأفغانستان حيث أكد سمو ولي عهد أبوظبي أن إنقاذ الأطفال من أمراض يمكن الوقاية منها هو عمل إنساني عظيم لا يتحقق إلا بتكاتف وتعاون الجميع مشيرا سموه إلى أنه بقيادة وتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله فإن دولة الإمارات العربية المتحدة تسعى دائما لإقامة شراكات عالمية لحل هذه القضايا الدولية المهمة.
وقال سموه ان الفرصة التاريخية لا تزال أمام العالم للقضاء كليا على مرض شلل الأطفال خلال السنوات الست المقبلة في ظل الانخفاض الكبير في حالات الإصابة بهذا المرض الموهن عالميا ..مضيفا أن المجتمع الدولي قادر في هذه اللحظة الحاسمة على مواجهة هذا التحدي للقضاء على مرض شلل الأطفال وتحقيق منفعة دائمة للأجيال المقبلة.
وتعد هذه المساهمة ثاني المساهمات الكبرى التي يقدمها الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان لإيصال اللقاحات المنقذة للحياة إلى الأطفال في جميع أنحاء العالم.
ففي عام 2011 أعلن كل من الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان و مؤسسة بيل ومليندا جيتس عن شراكة استراتيجية تم خلالها تقديم مبلغ إجمالي قدره 100 مليون دولار أميركي مناصفة بين الطرفين لشراء وإيصال اللقاحات الحيوية للأطفال في أفغانستان وباكستان.
وأعرب سكان المناطق التي شملتها حملة الإمارات للتطعيم عن شكرهم وتقديرهم لدولة الإمارات العربية المتحدة وقيادتها الرشيدة على هذه المبادرة الإنسانية للقضاء على شلل الأطفال في باكستان ..وأشاروا إلى أهمية المشاريع التنموية التي نفذتها دولة الإمارات العربية المتحدة في المناطق التي تأثرت بكارثة الفيضانات وخاصة في مجال الصحة مؤكدين إلى أن ارتباط مبادرة التطعيم باسم دولة الإمارات العربية المتحدة قد عزز من نجاح الحملة وكثف من نسبة إقبال السكان عليها لأخذ جرعات التطعيم لأبنائهم .
وأكد الأطباء والمسؤولون المشاركون في الحملة ان حملة الإمارات للتطعيم مؤثرة في المجتمع المحلي بسبب دعمها من قبل دولة الإمارات العربية المتحدة وارتباطها بها مما جعل الإقبال عليها والتجاوب معها كبيرا جدا لم تشهده أي حملات سابقة ..وأشاروا إلى أهمية مبادرة الإمارات بإطلاق هذه الحملة الإنسانية لحماية الأطفال الباكستانيين من الأوبئة والأمراض الخطرة التي تهدد صحتهم وسلامتهم وعافيتهم والتي تعتبر إضافة جديدة في سجل المبادرات الإنسانية الدائمة والمتواصلة للقيادة الرشيدة لدولة الإمارات العربية المتحدة لمساعدة أطفال العالم وحمايتهم من الأمراض وتأمين المستقبل المشرق لهم .
ويصيب هذا المرض الأطفال دون سن الخامسة بالدرجة الأولى ..وتؤدي حالة واحدة من أصل 200 حالة عدوى بالمرض إلى شلل عضال .
وانخفض عدد حالات شلل الأطفال منذ عام 1988 بنسبة تفوق 99% إذ تشير التقديرات إلى انخفاض ذلك العدد من نحو 350 ألف حالة س ج لت في ذلك العام إلى 223 حالة أبلغ عنها في عام 2012 ويأتي هذا الانخفاض نتيجة ما ي بذل من جهود على الصعيد العالمي من أجل استئصال المرض .
وفي عام 2013 لم يعد شلل الأطفال يتوطن إلا ثلاثة بلدان في العالم "أفغانستان ونيجيريا وباكستان" بعدما كان يتوطن أكثر من 125 بلدا في عام 1988.
وطالما يوجد طفل واحد مصاب بعدوى فيروس الشلل فإن الأطفال في جميع البلدان معرضون لخطر الإصابة بالمرض وقد يسفر الفشل في استئصال شلل الأطفال من هذه المعاقل العتيدة التي لا تزال موبوءة به عن الإصابة بنحو 200 ألف حالة جديدة تعم أرجاء العالم في غضون عشر سنوات .
وفي معظم البلدان أتاحت الجهود العالمية لاستئصال شلل الأطفال المجال لزيادة القدرة على التصدي لأمراض معدية أخرى من خلال بناء ن ظم فعالة في مجالي الترصد والتمنيع .
وتفيد تقارير الحكومة والمنظمات الدولية بأن غياب الوعي الصحي حول أخطار المرض والمعتقدات الخاطئة تعيق حملات القضاء عليه بصورة نهائية .
وأكدت منظمة الصحة العالمية خطورة وباء شلل الأطفال حيث أوضحت أن جمهورية باكستان الإسلامية سجلت في عام 2011 أعلى عدد من حالات شلل الأطفال في عشر سنوات ما مجموعه 198 حالة وسجلت في عام 2012 ما مجموعه 58 حالة وسجلت في عام 2013 ما مجموعه 93 حالة كما سجلت في أول عشرة أشهر من هذا العام 206 حالات حيث تعد باكستان واحدة من ثلاث دول فقط في العالم لا يزال شلل الأطفال متوطنا فيها .
وأشارت منظمة الصحة العالمية إلى أن عدد حالات شلل الاطفال المسجلة في باكستان خلال الشهور العشرة الماضية هو الأعلى عالميا ..كما تشير تقارير المنظمة إلى ان حالات الاصابة بشلل الأطفال المكتشفة في دول الشرق الأوسط يعود مصدر أغلبها إلى الفيروس الموجود بباكستان .
وفي عام 1988 اعتمدت جمعية الصحة العالمية الـ 41 قرارا باستئصال شلل الأطفال في جميع أنحاء العالم حيث أدى ذلك إلى إطلاق المبادرة العالمية لاستئصال شلل الأطفال برعاية كل من الحكومات الوطنية ومنظمة الصحة العالمية ومنظمة الروتاري الدولية ومراكز الولايات المتحدة الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها واليونيسيف ..وجاء إطلاق المبادرة عقب الإشهاد الرسمي على استئصال الجدري في عام 1980 والتقدم المحرز خلال الثمانينات صوب التخل ص من فيروس شلل الأطفال في الأمريكيتين .
وشهدت القمة العالمية للقاحات في أبوظبي 2013 الإعلان عن الخطة الاستراتيجية 2013 - 2018 للقضاء على شلل الأطفال واستئصاله والتي ستكلف للقضاء على المرض واستئصاله المجتمع الدولي 5.5 مليار دولار حيث قدرت دراسة علمية أن جهود المبادرة العالمية للقضاء على شلل الأطفال يمكن أن توفر 40 الى 50 مليار دولار .
وحالما يتم القضاء على شلل الأطفال يمكن للعالم الاحتفال بالنجاح في إيصال منفعة عالمية عامة كبرى يستفيد منها جميع الناس على قدم المساواة بغض النظر عن المكان الذي يعيشون فيه وقد اكتشفت الدراسات الاقتصادية أن القضاء على شلل الأطفال سيوفر على الأقل 40 الى 50 مليار دولار أمريكي على مدى السنوات العشرين المقبلة معظمها في البلدان المنخفضة الدخل والأهم من ذلك أن هذا النجاح يعني عدم معاناة أي طفل مرة أخرى من الآثار الرهيبة لإصابته بالشلل مدى الحياة نتيجة لفيروس شلل الأطفال .

وأكد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون خلال كلمته في القمة العالمية للقاحات في أبوظبي عام 2013 ان أفضل هبة في الحياة بدايتها بصحة جيدة وحماية الأطفال من الأمراض وأنه مع الاحتفال بأن 80% من أطفال العالم محصنون نأسف على الملايين من الأطفال المنسيين فقط لانهم يعيشون في مجتمعات معزولة تشهد نزاعات أو تعاني عدم توافر الخدمات .. كما أشار بان كي مون إلى ضرورة الحد من حرمان ملايين الأطفال من حقهم في حياة صحية لأنهم يفتقدون التحصين حيث يجب الوصول إلى هؤلاء الأطفال للحفاظ على مستقبلهم ومستقبل مجتمعاتنا .

محمد بن زايد يهاتف محمد بن سعود ويشيد بخطوته المسؤولة في الالتحاق بالخدمة الوطنية

  أبوظبي في 25 اكتوبر /وام
 أكد الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ان دولة الامارات العربية المتحدة فخورة بأبنائها المخلصين المدركين لحجم المسؤوليات الوطنية الملقاة على عاتقهم والملبين لنداء الواجب بحب صادق ووفاء معهود.
جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه سمو ولي عهد ابوظبي مع سمو الشيخ محمد بن سعود بن صقر القاسمي ولي عهد راس الخيمة الذي انهى إجراءات التسجيل في الخدمة الوطنية ويستعد للدخول مع افواج المواطنين لميادين الرفعة والكرامة.
وحيا سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان هذه الاستجابة التي ابداها سمو ولي عهد راس الخيمة في الالتحاق بالخدمة الوطنية جنبا الى جنب مع باقي أبناء الوطن في تأدية الواجب في صورة تعكس مقدار ما يحمله أبناء الامارات قيادة وشعبا من حب وإخلاص ووفاء لخدمة هذا الوطن الغالي وبذل كافة الجهود لإعلاء شانه ورفعته مشيرا سموه ان ما يجمع القيادة الحكيمة وابناء الوطن مزيج من الوفاء والمحبة والود والعطاء والتفاني والانتماء الراسخ بعمق تاريخنا واصالة تراثنا .
وقال سموه " ان انضمامكم مع باقي شباب الوطن هو مثال رائع يقتدى به ويعكس ما يكنه شباب الامارات بكافة فئاته ومستوياته ومن مختلف مواقع المسؤولية من وفاء صادق لرد ولو جزء بسيط من جميل هذا الوطن".
وأكد سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ان القيادة الحكيمة برئاسة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان رئيس الدولة حفظه الله تنظر بعين الاعتزاز الى ما يسطره ابناء الامارات من مواقف وطنية مشرفة وتميز وكفاءه عاليتين في مختلف الميادين والمجالات المدنية والعسكرية يتشاركون في هدف واحد ويعملون لغاية واحدة وهي ان يبقى اسم الامارات عاليا خفاقا شامخا كما عهدناه بتضحيات الرعيل الاول من المؤسسين من الاباء والاجداد وبجهود ابنائه اليوم الذين يثبتون في كل لحظة ان دماءهم وارواحهم رخيصة في خدمة الامارات .
وقال سمو ولي عهد ابوظبي "في سبيل الوطن تتصاغر المناصب وتتوارى الألقاب وتتعاظم المهام والمسؤوليات ويزداد البذل والعطاء لأجل وطن أراد له مؤسسوه ان يكون دوما حصينا منيعا بسواعد ابنائه الاوفياء".
وختم سموه حديث مع سمو ولي عهد راس الخيمة عبر الهاتف "أوجه لكم ولأبناء الوطن التحية والتقدير لما ابديتموه من حس وطني ومسؤولية عالية لتأدية واجب العز والشرف مدركين جميعا حجم التحديات وما تتطلبه من جاهزية واستعداد لمواجهتها.

من جانبه أعرب سمو الشيخ محمد بن سعود القاسمي عن سعادته بتواجده مع ابناء الوطن في تأدية الواجب في الخدمة الوطنية " وقال نحن نلبي نداء الوطن وتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله لنكون كل في موقعه جنودا مخلصين وفي كل الاوقات فداء لوطننا الغالي والحفاظ على مكتسباته وعزته وأمنه ومواصلة نهضته الشاملة".

حمدان بن زايد يوجه الهلال الأحمر بتقديم دعم مالي لمؤسسة الحسين للسرطان لعلاج المرضى الفلسطينيين والسوريين

 أبوظبي في 25 اكتوبر / وام
 بتوجيهات سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الغربية رئيس هيئة الهلال الأحمر ..قدمت الهيئة دعما ماليا لمؤسسة الحسين للسرطان في الأردن بقيمة ثلاثة ملايين و675 الف درهم يخصص لعلاج مرضى السرطان من الفلسطينيين والسوريين .
وبموجب الاتفاقية التي تم توقيعها بين الجانبين في هذا الصدد بمقر الهلال الأحمر في ابوظبي أمس يخصص نصف المبلغ لعلاج المرضى الفلسطينيين الذين لا يستطيعون توفير تكلفة العلاج داخل مركز الحسين للسرطان التابع للمؤسسة في العاصمة عمان والنصف الآخر لمرضى السرطان من اللاجئين السوريين الموجودين حاليا في الأردن .
وقع الاتفاقية من جانب الهلال الأحمر سعادة الدكتور محمد عتيق الفلاحي الأمين العام فيما وقعها من جانب المؤسسة سمو الأميرة دينا مرعد المدير العام لمؤسسة الحسين للسرطان بحضور سعادة الدكتور حمدان مسلم المزروعي رئيس مجلس إدارة هيئة الهلال الأحمر وعدد من المسؤولين في الهيئة .
وحددت بنود الاتفاقية أطر وآليات التنسيق بين الجانبين لتحقيق أهداف الاتفاقية في تخفيف المعاناة الصحية للمرضى الفلسطينيين و السوريين .
وجاءت الاتفاقية تتويجا للتعاون السابق بين الطرفين و تعزيزا لمجالات الشراكة القائمة بينهما في المجال الصحي والتي أسفرت حتى الآن عن توفير الرعاية الصحية لعشرات المرضى من الأطفال الفلسطينيين.
وأكد الجانبان خلال مراسم توقيع الاتفاقية عزمهما على تبني المزيد من المبادرات المشتركة التي تعزز جهودهما في توفير الرعاية الصحية اللازمة لمرضى السرطان في المنطقة العربية التي تشهد انتشارا واسعا للمرض ..وتم الاتفاق على تعزيز الأسس و الآليات التي تمكن الطرفين من تحقيق تطلعاتهما تجاه المرضى وتعمل على حشد الدعم لتعزيز قدرات المركز وتمكينه من القيام بدوره في ظل تزايد الإقبال على خدمات المركز الطبية .
وقال سعادة الدكتور حمدان مسلم المزروعي ان هذا التعاون البناء يأتي تجسيدا لتوجيهات سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان بتبني المبادرات النوعية التي تخفف المعاناة الإنسانية خاصة في المجال الصحي ونسج شراكات هادفة وبناءة مع المؤسسات الصحية الإقليمية والدولية التي تقدم خدماتها الطبية للمرضى المعوزين في إطار إنساني و غير ربحي ..مشيرا إلى ان اتفاقية التعاون مع مؤسسة الحسين للسرطان تلبي جانبا حيويا من جهود الهيئة لتحسين حياة الفلسطينيين ورعاية اللاجئين السوريين المتأثرين من الأحداث في بلادهم ..وأكد حرص الهيئة على دعم قدرات المؤسسة لتوفير المزيد من الرعاية الصحية للمستفيدين من خدماتها .
من جانبه أكد سعادة الدكتور محمد عتيق الفلاحي سعي الهلال الاحمر الدائم واهتمامها بالمبادرات التي تعنى بتحسين مستوى الرعاية الصحية للفئات الأشد ضعفا والشرائح الأقل حظا في الحصول على الخدمات الطبية الضرورية ..مشددا على استعداد هيئة الهلال الأحمر لتعزيز الشراكة مع مؤسسة الحسين للسرطان باعتبارها من المؤسسات الرائدة في هذا المجال والتي تقدم خدمات متكاملة وشاملة للمرضى في واحدة من أهم التخصصات الطبية .
وقال إن الهيئة ترحب بمثل هذه المبادرات الحيوية التي تهتم بالأوضاع الصحية للشرائح والفئات الضعيفة وتعمل على تحسين ظروفها وتخفف من شدة الاستضعاف بينها ..وأثنى على الجهود التي تضطلع بها مؤسسة الحسين للسرطان في مكافحة هذا المرض العضال وتوفير فرص العلاج للمصابين .
وأعرب عن تقديره للدور الذي تقوم به سمو الأميرة دينا مرعد المدير العام لمؤسسة الحسين للسرطان لترقية الخدمات بالمؤسسة وتوسيع مظلة المستفيدين من خدماتها واستقطاب الدعم والتأييد لبرامجها ..مشددا على أن توافق الرؤى والأهداف بين الهلال و المؤسسة تؤهلهما لإقامة شراكات إستراتيجية تخدم قطاعات واسعة من مرضى السرطان.
إلى ذلك أكدت سمو الأميرة دينا مرعد أن هيئة الهلال الأحمر الإماراتي تعتبر من أهم المانحين لمؤسسة الحسين للسرطان و الداعمين لبرامجها والمعززين لخدماتها الطبية ..مشيدة بالدور الإنساني الذي تضطلع به الهيئة في جميع الساحات والمناطق التي تعاني من النزاعات و الكوارث ..وأكدت على أهمية وحيوية برامج الهيئة في مجال توفير الرعاية الصحية للفئات و الشرائح التي تعاني من وطأة الظروف.
وقالت إن جهود الهيئة الطبية تجسد حرصها على تحسين الأوضاع الصحية للضعفاء وصون كرامتهم الإنسانية ..مؤكدة على رغبة المؤسسة في تعزيز الصلات واستمرار التعاون مع هيئة الهلال الأحمر باعتبارها واحدة من المنظمات الإنسانية الرائدة و المشهود لها في ساحات العطاء الإنساني الرحبة .
وأوضحت ان مرض السرطان يعتبر من أمراض العصر الفتاكة و الأكثر انتشارا في الوقت الراهن مما يتطلب توحيد الجهود وتضافرها بين المؤسسات الإنسانية و الصحية لمكافحته و الحد من أخطاره وتقليل نسبة الإصابة به .
واستعرضت جهود مؤسسة الحسين للسرطان التي أسست في العام 1997 مركز الحسين للسرطان الذي يعمل تحت مظلة المؤسسة لتوفير أفضل العلاج لمرضى السرطان في الأردن والمنطقة العربية ونشر التوعية والتثقيف من خلال البرامج التعليمية الهادفة للكشف المبكر والوقاية من المرض لتقليل الوفيات الناتجة عن الإصابة بالسرطان وتخفيف المعاناة عن المصابين من خلال الالتزام بأعلى مستويات الجودة.
وشددت على أن المركز أصبح في غضون سنوات قليلة من أبرز الصروح الطبية الإقليمية في الشرق الأوسط الذي يقدم الخدمات الشاملة في معالجة السرطان للمرضى البالغين والأطفال ..مشيرة إلى أنه يستقبل سنويا حوالي ثلاثة آلاف حالة مرضية يوفر لها العلاج اللازم .
وقالت إن المركز تمكن من نسج شراكات قوية مع أكبر المؤسسات العالمية المختصة في هذا الشأن كالمركز الأمريكي للسرطان وعدد من المستشفيات العالمية الرائدة في هذا المجال ..كما استقطب مركز الحسين للسرطان الكثير من الكفاءات الطبية لخدمة برامجه. 

عقب افتتاح مقر "الإمارات لقيادة السيارات" بمدينة العين ..سيف بن زايد : فخورون بأبناء وبنات الوطن


أبوظبي في 25 اكتوبر / وام
 أعرب الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية عن اعتزازه بالكوادر الوطنية وجهودها في مسيرة النهضة والتطوير قائلا " ان ما يثلج صدورنا اليوم أن أبناء وبنات الوطن هم القائمون على كل مرافق شركة الإمارات لتعليم قيادة السيارات ويقومون بتدريب الطلاب بإستخدام أحدث التقنيات الموجودة".
جاء ذلك عقب افتتاح سمو الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الشرقية المقر الجديد لشركة الإمارات لتعليم قيادة السيارات الواقع في منطقة الخرير في مدينة العين بحضور سمو الشيخ سرور بن محمد آل نهيان.
ووجه سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان شركة الإمارات لتعليم قيادة السيارات بمتابعة تحديث وتطوير برامج التدريب في مجال تأهيل وتعليم الأفراد قيادة المركبات على نحو يتوافق مع القيادة الآمنة على الطرق.
وأكد سموه حرص حكومة دولة الإمارات على الاهتمام بجودة الحياة في مجتمعنا عبر تقديم خدمات متميزة لتعزيز ثقة الجمهور وزيادة رضا المتعاملين عن الخدمات المقدمة لهم وفق أفضل المعايير العالمية ..مشيرا إلى ارتباط المدن الاقتصادية وعجلة التنمية بحركة تنقل المركبات ومستوى السائقين ماينعكس على الوجه الحضاري للدول المتقدمة وبما يعزز من جهود تعزيز السلامة المرورية وفق افضل المعايير المعتمدة عالميا .
كما حضر الحفل الشيخ هزاع بن طحنون آل نهيان وكيل ديوان ممثل الحاكم في المنطقة الشرقية واللواء ناصر لخريباني النعيمي الأمين العام لمكتب سمو نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية واللواء خليل داوود بدران مدير عام المالية والخدمات بشرطة أبوظبي وعضو مجلس إدارة شركة الإمارات لتعليم  قيادة السيارات والدكتور طيب كمالي رئيس مجلس الإدارة وراشد  سالم  لخريباني النعيمي نائب رئيس  مجلس الإدارة وخالد خليفة المنصوري الرئيس التنفيذي  للشركة وعدد من الضباط .
وقال خالد خليفة المنصوري إن " الإمارات لتعليم القيادة" باشرت تقديم خدماتها في مدينة العين من خلال مقرها الجديد الذي تم تشييده بمنطقة الخرير على مساحة 321 ألفا و549 مترا مربعا والمزود بقاعات التدريب النظري المجهزة بأحدث التقنيات ومجموعة كبيرة من الأقسام والمرافق الخدماتية  وميدان التدريب العملي والتي توفر بيئة ملائمة للطلبة أثناء  تلقي التدريبات في المجالين النظري والعملي .
وتتميز شركة الإمارات لتعليم قيادة السيارات بالتدريب من خلال برج المراقبة لإتاحة الفرصة للمتدربين المؤهلين للقيادة الحرة والمتابعة المستمرة من خلال نظام دقيق لضمان سلامة المتدربين وتوفير قاعات مزودة بأفضل التجهيزات التقنية مثل أجهزة المحاكاة التي تتيح للطالب المستجد تجربة القيادة في العالم الافتراضي ضمن سيناريوهات القيادة في الحالات الجوية السيئة مثل: الأمطار والضباب للتعرف على ردة الفعل لدى الطالب في مثل هذه الظروف وتدعم هذه الأجهزة عملية الشرح والتوضيح من خلال المدربين المختصين والمؤهلين والمناهج التدريبية القائمة على أهم الخبرات العالمية والمحلية في مجال السلامة المرورية .
وتوفر الشركة "قاعة السلامة" لتمكين الطلاب من  خوض  تجربة فريدة من نوعها في أجهزة السلامة المختلفة ومنها السيارة المنقلبة والتي تساعد على التعرف إلى فهم أهمية استخدام حزام الأمان ..كما تتوافر قاعات مخصصة لتعليمهم  أجزاء المركبة وهي مزودة بسيارة شفافة كاملة الحجم في ما خصصت الشركة  دورات تدريبية لإعادة تأهيل سائقي الحافلات المدرسية وذلك حفاظا على سلامة أطفالنا وأخرى للتدريب على القيادة الدفاعية والقيادة الصحراوية.
وتقوم رسالة الشركة على تقديم خدمات تعليم وتدريب القيادة والمعايير ذات الصلة وفقا لأعلى مستويات الجودة بما يتخطى توقعات المتعاملين  و زيادة  الوعي بسلامة الطرق لدى أفراد المجتمع ورؤيتها أن تكون المؤسسة الأولى في تقديم خدمات تعليم القيادة بما يسهم في جعل الطرق أكثر سلامة للمجتمع في ما حددت القيم بالمسؤولية الاجتماعية والتركيز على المتعاملين وبناء الشراكات والإبداع  والأخلاق الحميدة والعمل بروح الفريق الواحد.
ووفقا لرؤى الشركة في تدريب الطلبة فإنها توفر في مجال التدريب على قيادة المركبات الخفيفة والثقيلة والحافلات الثقيلة والدراجات النارية للمتدربين معلومات أساسية عن المركبات ولمحة عامة عن قوانين المرور وسبل الحد من خطر الوفيات والإصابات على الطرق ..كما تعرف الطلبة بمهارات القيادة الآمنة وتصقل مهاراتهم في موضوعات أنظمة المرور والقيادة داخل المدن وخارجها وتحديد المخاطر المحتملة وتقييم المخاطر . 

رئيسة وزراء بنجلاديش تصل الى الإمارات

 أبوظبي في 25 أكتوبر / وام
 وصلت الى البلاد قبل ظهر اليوم دولة شيخة حسينة واجد رئيسة وزراء بنجلاديش في زيارة عمل للدولة تلتقي خلالها بعدد من كبار المسؤولين .
كان في استقبال رئيسة وزراء بنجلاديش والوفد المرافق لها ..معالي مريم بنت محمد خلفان الرومي وزيرة الشؤون الاجتماعية وسعادة سعيد بن حجر الشحي سفير الدولة لدى جمهورية بنجلاديش وسعادة محمد عمران سفير جمهورية بنجلاديش الشعبية لدى الدولة وعدد من المسؤولين 

السبت، 25 أكتوبر 2014

الامارات تدين بشدة العملية الارهابية في سيناء

ابوظبي في 24 اكتوبر /وام
 ادانت وزارة الخارجية الليلة بشدة العملية الارهابية الغادرة التي ارتكبتها عناصر اجرامية اليوم في سيناء واكدت دعم دولة الامارات العربية المتحدة الكامل لجمهورية مصر العربية الشقيقة ووقوفها الى جانبها ودعمها التام للقوات المسلحة المصرية.
وقال بيان وزارة الخارجية ان هذا العمل الجبان والجريمة النكراء يؤكدان ضرورة العمل المشترك والجاد وتضامن كل الجهود على كل المستويات لمواجهة آفة الارهاب على الصعيدين الاقليمي والدولي.
واضاف البيان ان هذه الجريمة تؤكد مجددا ان هدف الارهاب واحد وان نهج الجماعات الارهابية مهما تعددت اشكالها يستهدف استباحة القيم الانسانية ويتعارض مع كل المفاهيم والمبادئ الوطنية والدينية ولا يسعى الا الى زرع الفوضى ونشر الدمار .

دولة الإمارات تؤكد التزامها بمواصلة جهودها لتحسين الحماية للعمال الأجانب وتعزيز حقوقهم

أبوظبي في 24 أكتوبر / وام
 ردت دولة الإمارات العربية المتحدة اليوم علي البيان الحديث الصادر عن منظمة " هيومن رايتس ووتش " فيما يخص العمالة المنزلية الأجنبية في البلاد ووصفته بأنه " استخلاص لاستنتاجات شاملة على أساس عينة صغيرة ".
وقالت سعادة آمنة المهيري مديرة إدارة حقوق الإنسان في وزارة الخارجية في بيان لها إن تقرير " هيومان رايتس ووتش " يفتقد الصورة الأشمل فالإمارات تقدم الفرص الاقتصادية للناس من 200 جنسية مختلفة وبناء على ذلك فإن الدولة تؤكد التزامها بالتحسين المتواصل حماية للعمالة الأجنبية".
وأضافت المهيري أنه" ونظرا لوجود هذا العدد من العمال الأجانب في الإمارات فلا بد أن تكون هناك بعض الفرص لوجود حالات فردية من الإساءة لا تعكس الوضع العام الذي هو فى صالح الغالبية العظمى من أرباب العمل والعمال " .. مؤكدة أن دولة الإمارات العربية المتحدة ستواصل جهودها لتحسين الحماية للعمال الأجانب والدخول في حوار مع بلدانهم لحل القضايا التي تطرأ ".
وفيما يلي نص بيان وزارة الخارجية..
يستند التقرير الأخير لمنظمة هيومن رايتس واتش حول العمالة المساندة في دولة الإمارات على استنتاجات عامة اعتمدت على عينة صغيرة لا تمثل الواقع و يغفل عن الصورة العامة.. حيث توفر دولة الإمارات فرص عمل لـ 200 جنسية مختلفة وهي ملتزمة بمواصلة تعزيز حقوق العمالة الأجنبية .. فقد حققت الدولة مكانة مرموقة بين الدول في جذب الباحثين عن فرص العمل من جميع أنحاء العالم و باعتبارها أحد أكبر متلقي العمالة الأجنبية و الذي يعود بطبيعة الحال بالفائدة على العمالة و دعم اقتصاد دولهم و دولة الإمارات على حد سواء.
وصادقت الدولة على تسع اتفاقيات لمنظمة العمل الدولية الرئيسية المتعلقة بحقوق العمال وتبنت العديد من القوانين لحماية حقوق العمالة بما في ذلك مجالات التوظيف والأجور والسكن و الضمان الصحي.. ونحن ندرك بأن هذا الملف لا يزال بحاجة للمزيد من العمل ولذلك فإن الدولة ملتزمة بتعزيز الحماية للعمال الأجنبية وعلى وجه الخصوص العمالة المساندة كأولوية وطنية.
أصدرت منظمة هيومن رايتس واتش يوم الخميس بتاريخ 23 أكتوبر 2014 تقريرا عن حالة العمالة المساندة في دولة الإمارات وباعتراف المنظمة ذاتها بأن التقرير اعتمد على عينه صغيرة ولا تمثل الواقع و استخلص العديد من استنتاجاته منها .
إن مثل هذه التقارير قد تلقى صدى إعلاميا إلا أنها لا تساهم في احراز تقدم بناء و للأسف فإن منظمة هيومن رايتس واتش لديها تاريخ في المبالغة في تقاريرها بغاية إثارة المشاعر وهو ليس الأسلوب الأمثل لإحراز التقدم.
و نظرا لعدد العمالة الأجنبية في الدولة ليس من الغريب أن تكون هناك حالات فردية من الإساءة التي لا تمثل الوضع العام في الدولة الذي يعود بالفائدة على العمال و أرباب العمل.. وستواصل دولة الإمارات جهودها في تعزيز حقوق العمالة بما في ذلك تعاونها مع الدول المصدرة للعمالة لمعالجة القضايا المستجدة.
واتخذت دولة الإمارات عددا من التدابير لحماية العمالة المساندة و توفير المساعدة في حالات الإساءة وهي كالتالي ..
- وجود العقد الموحد الذي ينظم العلاقة بين العامل ورب العمل ويحدد حقوق والتزامات كل طرف في المجالات التالية: نوع وطبيعة العمل والراتب وتنظيم العمل والاجازات وتذاكر السفر وسبل العيش وحسن المعاملة والاتصالات والمراسلات والرعاية الصحية والأحكام في الوفاة والدفن ومدة العقد والنزاعات التي قد تحدث بين الطرفين .
- استحداث نظام لنقل الكفالة المؤقتة للفئة المساعدة للأعمال المنزلية بناء على موافقة العامل من هذه الفئة بما يحقق درجة أكبر من المرونة لدوران العمالة والإرادة الحرة في إبرام عقد العمل.
- تتمتع عمال الخدمة المساندة بالحماية القانونية بموجب قانون الاجراءات المدنية وقانون العقوبات الاتحادي وقانون مكافحة الاتجار بالبشر.
- نفذت وزارة الداخلية عددا من المبادرات لتوعية عمال الخدمة المساندة بحقوقهم ونشر الثقافة القانونية لرفع المستوى الثقافي لهم واشراكهم في عملية التطوير والتنمية الدائمة التي تشهدها الدولة.
- تنظيم عمل مكاتب استقدام العمالة المنزلية حيث شكلت وزارة الداخلية لجنة لدراسة أوضاع مكاتب استقدام العمالة المنزلية والبحث في تجاوزات هذه المكاتب واقتراح التدابير والحلول لما توصلت إليه من نتائج لحماية ورعاية فئة العمالة المنزلية.
- قامت وزارة الداخلية بالتعاون مع المؤسسات الحكومية وغير الحكومية بزيارة للسفارات والقنصليات الأجنبية بالدولة من أجل إيجاد أفضل الحلول لمشاكل العمالة المنزلية وارشاد مكاتب توريد العمالة الوافدة بضرورة التنبيه على أرباب العمل عند جلب العمالة بضرورة مراعاة قواعد حقوق الانسان في التعامل معهم.
- تلقي شكاوى العمالة المنزلية من خلال استحداث وحدات تنظيمية في الادارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب على المستوى الجغرافي للدولة للنظر في المنازعات التي تثور بين طرفي العلاقة وتتولى دراسة الحالات التي تعرض عليها من خلال قناة اتصال دائمة ومفتوحة.
- استحداث برنامج الخط العمالي الساخن وهو برنامج يرصد حالات ويعالج الانتهاكات الواقعة على فئة العمال وذلك من خلال تلقي الشكاوى عبر الرقم المجاني "8005005 ".
- تقديم الحماية والرعاية والإيواء للضحايا المتعرضين للعنف من الفئة المساعدة في الأعمال المنزلية حيث يتم إحالتهم من قبل النيابة العامة إلى مراكز الدعم الاجتماعي التابعة لوزارة الداخلية لإيوائهم وتقديم مختلف سبل الرعاية لهم.. كما أنه بمقدورهم اللجوء الى دور الرعاية التي تقدمها منظمات المجتمع المدني كمؤسسة دبي لرعاية النساء و الاطفال.
- استحداث مركز تخصصي للتدريب أطلق عليه "معهد الإمارات للجنسية والإقامة" من أجل تدريب موظفي الجنسية والإقامة والمنافذ وإكسابهم المهارات وتزويدهم بالمعرفة اللازمة للتعامل مع المواضيع الخاصة بالجنسية والإقامة والمنافذ ويدخل من ضمن البرامج التدريبية لهذا المركز التعامل مع قضايا الفئة المساعدة في الأعمال المنزلية ومن في حكمهم.
- تلتزم دولة الإمارات بمكافحة الاتجار بالبشر وقد كانت أول دولة في المنطقة تطبق القانون الشامل لمكافحة الاتجار بالبشر القانون الاتحادي رقم 51 لسنة 2006 وتم في عام 2007 تأسيس اللجنة الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر.
- دولة الإمارات عضو في عملية بالي ووقعت اتفاقيات عديدة مع البلدان المصدرة للعمالة لمنع الاتجار بالبشر.
- أقر مجلس الوزراء في يناير عام 2013 تعديلات على أحكام القانون الاتحادي رقم 51 لسنة 2006 الذي يختص بمكافحة جرائم الاتجار بالبشر تضمنت عددا من الأحكام الجديدة التي تضمن حقوق ضحايا هذه الجرائم مثل العلاج النفسي أو العضوي وتوفير مراكز التأهيل الطبي أو النفسي و توفير محام للضحية وفق إجراءات المحاكم في الدولة.
- في عام 2013 تم تسجيل 19 حالة تحت القانون الاتحادي رقم 51 وبلغ عدد الضحايا 24 ضحية وعدد المتهمين 50 متهما تمت الإدانة في 12 قضية و بالنظر إلى عدد الادانات فإنه يوضح صلابة النظام القضائي في الدولة للتصدي لهذه الجريمة و تتفاوت أنواع العقوبات في مثل هذه الجرائم بين السجن من سنة الى المؤبد و الغرامة المالية.
- أنشأت اللجنة الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر صندوقا لدعم ضحايا الاتجار بالبشر.
- قامت دولة الامارات باستضافة مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بالإتجار بالأشخاص في أبريل عام 2013 الذي أقر بالتقدم الذي حققته الحملة الوطنية في الدولة.
- استعرضت الدولة تقريرها الثاني الخاص بالاستعراض الدوري الشامل لحقوق الانسان أمام مجلس حقوق الانسان بجنيف في يناير 2013 و سوف تواصل جهودها في تنفيذ هذه التوصيات و تولي الدولة اهتماما بالغا بعملية الاستعراض حيث يعد فرصة الى تبادل الآراء و التجارب و أفضل الممارسات من أجل تعزيز و حماية حقوق الإنسان في ظل حوار تفاعلي بناء.. وستواصل الدولة الإمارات بالتعاون مع المجتمع الدولي جهودها في تعزيز و حماية حقوق الانسان.