السبت، 27 فبراير 2016

سعود بن صقر يشهد سباق تيري فوكس الخيري برأس الخيمة

 

رأس الخيمة في 26 فبراير / وام
 شهد صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة صباح اليوم سباق تيري فوكس الخيري دعما لأبحاث السرطان للعام السابع على التوالي وذلك بكورنيش القواسم.
كما شهد السباق الشيخ محمد بن كايد القاسمي رئيس دائرة التنمية الاقتصادية برأس الخيمة والشيخ صقر بن محمد بن صقر القاسمي وعدد من كبار الشخصيات ومديري الدوائر الحكومية والأهالي وبمشاركة 3200 متسابق من مختلف الجنسيات من جميع امارات الدولة.
وقال عارف الهرنكي عضو اللجنة المنظمة أن السباق يسهم في تعزيز روح التكافل بين مختلف الجهات من مؤسسات وأفراد وتشجيعهم على جمع الأموال اللازمة لأبحاث أمراض السرطان بمختلف أنواعها وأن الأهداف التي وضعت لهذا السباق تحققت بفضل تضافر جهود كل أعضاء اللجنة المنظمة الذين بذلوا الجهد لتقديم صورة إيجابية للحدث وعبر عن شكره للجهات المساهمة التي لعبت دورا كبيرا في نجاح السباق.
واضاف الهرنكي ان العديد من الجهات قدمت تبرعات مادية سخية لمصلحة هذا الحدث الخيري الذي أصبح واحدا من الأحداث الأكثر شعبية على مستوى دولة الإمارات خاصة في ظل التفاعل والدعم الكبيرين من قبل الجهات الراعية التي تتسابق للمشاركة في دعمه منوها الى ريع السباق سيقدم الى جامعة الامارات لتطوير ابحاث السرطان.
وتأتي إقامة هذا السباق الذي شارك فيه الأطفال والأسر والرياضيون إحياء لذكرى الرياضي الكندي تيري فوكس الذي توفي عام 1981 بعد إصابته بمرض سرطان العظام وفقد أحدى ساقيه نتيجة لذلك إلا أنه انطلق برحلة ماراثونية طويلة بساق واحدة عبر كندا استمرت 143 يوما قطع خلالها مسافة 5300 كم بهدف دعم البحوث الخاصة بمرض السرطان إلا أن المرض تمكن منه قبل نهاية مشواره وتوفي عن عمر 23 سنة.

عبدالله بن زايد يرأس وفد الدولة بمنتدى التعاون العربي الروسي في موسكو

موسكو في 26 فبراير / وام
 بدأت في موسكو اليوم أعمال " منتدى التعاون العربي الروسي الثالث " على مستوى وزراء الخارجية .
وترأس سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي رئيس الدورة الحالية لمجلس جامعة الدول العربية وفد الدولة في المنتدى ومن الجانب الروسي معالي سيرجي لافروف وزير الخارجية الروسي بحضور معالي الدكتور نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية.
والقى سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان كلمة في المنتدى قدم فيها الشكر لجمهورية روسيا الاتحادية ولوزير الخارجية الروسي على استضافة أعمال منتدى التعاون العربي الروسي الثالث .. مشيدا سموه بحسن الإعداد والتحضير لإعمال المنتدى.
وأكد سموه على أن هناك اهتماما متبادلا في تقوية العلاقات بين الجانب العربي والروسي سواء كان على المستوى الجماعي أو المستوى الثنائي.
وعقد بعد ذلك مؤتمر صحفي بمشاركة سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي ومعالي سيرجي لافروف وزير الخارجية الروسي ومعالي نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية.
وقدم سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان في بداية كلمته الشكر والتقدير لروسيا الاتحادية ووزير الخارجية الروسي على حفاوة الاستقبال والضيافة والاهتمام برفع شأن العلاقة العربية الروسية.
وقال سموه " إن حضور العدد الكبير من زملائي وزراء الخارجية لهذا الاجتماع يؤكد حرص الدول العربية على تطوير هذه العلاقة " .
وأكد سموه على أن هذا المنتدى يوفر الفرصة والبيئة المناسبة للبحث والتطوير والانتقال في العلاقة إلى مراحل متقدمة ليس فقط في الجوانب السياسية والأمنية والعسكرية ولكن أيضا في الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والرياضية".
وقال سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان " إن هذا المنتدى يعطي إشارة مهمة لشعوبنا حول مدى رغبة حكومات الدول العربية مع حكومة روسيا الاتحادية لوضع هذه العلاقة في سلم الأولويات".
وأضاف سموه " رغم أننا لا نتفق دائما مع روسيا في جميع القضايا إلا أن موسكو تجمعنا معها مصلحة مشتركة في رؤية شرق أوسط يسوده الأمن والسلام والاستقرار".
وأشاد سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان بالموقف الروسي الداعم لإنهاء معاناة الشعب الفلسطيني والوصول إلى تحقيق الدولة الفلسطينية ودعم المبادرة العربية للسلام .
كما أشاد سموه بالدور الروسي الأمريكي في المسعى للوصول إلى إنهاء الصراع والأوضاع المأساوية في سوريا ..مشيرا إلى أن خطوة وقف الأعمال العدائية تعتبر خطوة في الطريق السليم نحو إنهاء هذا الوضع المأساوي".
وقال سموه " لا شك أن دولنا جميعا تعاني من خطر الإرهاب وعلينا جميعا مسؤولية هامة لنزع فتيل الإرهاب ومواجهته ومواجهة كل مسبباته " .
وأشار سموه إلى أنه كان هناك فرصة كبيرة اليوم مثل ما ذكر زميلي وزير الخارجية أن نبحث الكثير من الملفات العربية حول الصومال وليبيا واليمن والعراق وكل هذه الأوضاع الصعبة بما فيها الأوضاع التي تنعكس بسبب الوضع السوري في دول عربية مثل لبنان والأردن".
وقال سموه " بذلنا وقتا أيضا خلال لقاء اليوم حيث حرصت الدول العربية على التعبير عن القلق من استمرار تدخل إيران في الشأن العربي وذلك عن طريق دعم الجماعات الإرهابية ونشر التطرف وعدم احترام سيادة الدول".
وفي ختام كلمته في المؤتمر الصحفي قال سموه " كانت لنا أيضا فرصة ثمينة أن نبحث آفاق التعاون خاصة في الجوانب الثقافية والعلمية" ..
مشيرا إلى أن "هناك مقترحا عمليا اتفقنا عليه ألا وهو البحث في إمكانية إنشاء مركز ثقافي علمي عربي في موسكو حيث نعتقد أن مركزا مثل هذا سيعزز وينمي من هذه العلاقة بين الدول العربية وروسيا الاتحادية".
حضر المنتدى معالي محمد بن نخيرة الظاهري سفير الدولة لدى مصر ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية وسعادة عمر سيف غباش سفير الدولة لدى روسيا وسعادة أحمد عبدالرحمن الجرمن مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي للشؤون السياسية.

الجمعة، 26 فبراير 2016

امام محمد بن زايد .. أعضاء المجلس التنفيذي الجدد لإمارة أبوظبي يؤدون اليمين القانونية






أبوظبي في 24 فبراير/ وام
أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي أن دولة الإمارات العربية المتحدة وبتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله وفي هذه المرحلة الجديدة من مراحل نهضتها وتطورها ستواصل مسيرتها التنموية نحو آفاق جديدة من التقدم والازدهار وفق رؤى خلاقة ومبدعة ونظرة استشرافية عميقة للمستقبل ومتغيراته المتسارعة لتصبح رقما فاعلا في هذا العالم.
جاء ذلك خلال أداء أعضاء المجلس التنفيذي الجدد لإمارة أبوظبي اليمين القانونية أمام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان اليوم بقصر الرئاسة بحضور سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي.
وقال صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.. إن التنمية الشاملة في دولة الإمارات العربية المتحدة هي عملية مستمرة ومتطورة ومتجددة بسواعد أبناء الوطن وفكرهم وإخلاصهم بما يجعل الإمارات قادرة دائما على استيعاب المتغيرات الإقليمية والعالمية والتعامل معها بثقة لأنها تقف على أرضية صلبة من الإنجازات والنجاحات التي تحققت خلال السنوات الماضية وتمثل منطلقاً للعمل والتخطيط للمستقبل.
وشدد سموه على المسؤولية الكبيرة الملقاة على عاتق الأعضاء في تنفيذ الرؤى التنموية الطموحة للحاضر والمستقبل وفي مقدمتها الرؤية الاقتصادية 2030 لإمارة أبوظبي التي تهدف إلى بناء اقتصاد مستدام قائم على المعرفة واقتراح السياسات والخطط التي ترفع من مستوى ونوعية حياة المواطن في مجالات التعليم والصحة والإسكان وغيرها من المجالات بما ينسجم مع فلسفة التنمية لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله والتي تجعل من المواطن الإماراتي صانعا للتنمية وهدفها الأول في الوقت نفسه.
وحث صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان أعضاء المجلس على مضاعفة العمل والجهد خلال المرحلة القادمة والبناء على ما تحقق من إنجازات من أجل خدمة مجتمع دولة الإمارات العربية المتحدة وتحقيق رفاهية المواطنين وسعادتهم باعتباره الهدف الأهم والغاية الأسمى وعلى أن يبقى الوطن والمواطن هما العنوان الأبرز والأولوية الرئيسية لكافة الخطط والاستراتيجيات.. معبرا عن ثقته في قدرة المجلس على مواصلة مسيرة التقدم والإنجاز ومواجهة أي تحديات قائمة أو مستقبلية يمكن أن تعترض مسيرة التنمية الوطنية متسلحا بقيم العزيمة والإخلاص والعمل بروح الفريق الواحد وهي القيم التي زرعها المغفور له الوالد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه والتي حققت دولة الإمارات العربية المتحدة في ظلها وبفضلها كل ما حققته من نهضة وريادة.
وأعرب سموه عن تمنياته بالتوفيق والنجاح لأعضاء المجلس التنفيذي في خدمة الوطن والمواطنين والمضي قدما بمسيرة التقدم والبناء.. مؤكدا ثقته بتحملهم المسؤولية المناطة بهم لتطوير الأداء والعمل الحكومي ونقلهما إلى آفاق تواكب المكانة المتميزة لأبوظبي.. وقدم سموه الشكر للأعضاء السابقين على جهودهم الكبيرة خلال فترة عضويتهم في المجلس ومساهماتهم البارزة التي كان لها دورها المهم في الارتقاء ببرامج التنمية الشاملة ومشروعاتها في إمارة أبوظبي.
حضر مراسم أداء اليمين الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة وسمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي وسمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي وسمو الشيخ محمد بن خليفة آل نهيان عضو المجلس التنفيذي وعدد من الشيوخ ومعالي الوزراء وأعضاء المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي ورؤساء الدوائر وكبار المسؤولين في أبوظبي.
فقد أدى اليمين القانونية أمام سموه معالي رياض عبدالرحمن المبارك رئيس دائرة المالية ومعالي الشيخ عبدالله بن محمد آل حامد رئيس هيئة الطاقة ومعالي الدكتور علي راشد النعيمي مدير عام مجلس أبوظبي للتعليم ومعالي عويضة مرشد المرر رئيس دائرة الشؤون البلدية والنقل.

محمد بن زايد يزور جهاز أبوظبي للاستثمار



 أبوظبي في 24 فبراير / وام

قام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بزيارة إلى مقر جهاز أبوظبي للاستثمار التقى خلالها أعضاء مجلس الإدارة والمدراء العامين وكبار المسؤولين في الجهاز.

وكان في استقبال سموه لدى وصوله إلى مقر الجهاز .. سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة وسمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي العضو المنتدب لجهاز أبوظبي للاستثمار وسمو الشيخ محمد بن خليفة آل نهيان عضو المجلس التنفيذي وعدد من المسؤولين في جهاز أبوظبي للاستثمار.
 واطلع سموه من المسؤولين على أهم المشاريع والبرامج الاستثمارية التي يقوم بها الجهاز والخطط والاستراتيجيات المزمع تنفيذها خلال الفترة القادمة والتي تهدف إلى تعزيز مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة على خارطة الاقتصاد والاستثمار العالمي.

سلطان القاسمي يزور فعاليات أسابيع التراث الثقافي العالمي



 الشارقة في 25 فبراير / وام
 زار صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة مساء اليوم فعاليات أسابيع التراث الثقافي العالمي في البيت الغربي " مركز فعاليات التراث الثقافي " وذلك بمنطقة التراث في قلب الشارقة .
  وتحل المملكة المغربية ضيفا لهذا الشهر في فعاليات التراث الثقافي حيث انطلقت الفعاليات المغربية في 24 فبراير الجاري وتستمر حتى 29 من الشهر نفسه .
وتفقد سموه مشاركة المملكة المغربية والتي تمثلت في عروض الفرق الشعبية والمشغولات والحرف اليدوية التراثية والألعاب الشعبية ومعارض فنية حول التراث المغربي وركن للمأكولات الشعبية.
واطلع سموه على اللوحات الفنية المعروضة والتي تمثل الكثير من الفنون الثقافية والتراثية للمملكة المغربية الشقيقة واستمع سموه إلى شرح حول الأواني والأدوات المعروضة واستخداماتها في التراث المغربي العريق.
كما تضمنت المعروضات الأزياء التقليدية المغربية من خلال سوق تراثي في الساحة الخارجية للبيت الغربي.
ويصاحب الفعالية عدد من الورش حول تعليم الطبخ التقليدي المغربي واستعمال مواد التجميل الطبيعية وحلقات ترفيهية خاصة للأطفال كما تقام العديد من الندوات الثقافية والتراثية واستضافة المثقفين والكتاب.
ومن المقرر أن تحل جمهورية مصر العربية ضيفا لأسابيع التراث الثقافي العالمي في الشارقة في شهر مارس القادم .
رافق صاحب السمو حاكم الشارقة خلال زيارته سعادة عبدالعزيز المسلم رئيس معهد الشارقة للتراث وسعادة محمد عبيد الزعابي رئيس دائرة التشريفات والضيافة وسعادة محمد البرنوصي قنصل عام المملكة المغربية بالإمارات .

الرئيس المصري يبدأ جولة آسيوية تشمل كازاخستان واليابان وكوريا الجنوبية غدا

القاهرة في 25 فبراير / وام
يبدأ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي غدا " الجمعة " جولة آسيوية تشمل كازاخستان واليابان وكوريا الجنوبية.
وقال السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المصرية إن زيارة السيسي لتلك الدول ستشهد لقاءات مع قياداتها للتباحث بشأن مجمل أوضاع العلاقات الثنائية وسبل تنميتها وتطويرها وتبادل وجهات النظر بشأن القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وفي مقدمتها مكافحة الإرهاب والتطرف.
وأضاف إنه من المقرر أن يتم خلال زيارة السيسي لكوريا التوقيع على إعلان الارتقاء بالعلاقات إلى مستوى الشراكة الشاملة والتعاون بين البلدين ما يعكس إرادة سياسية قوية لإحداث نقلة نوعية في التعاون والشراكة تتناسب وإمكانيات البلدين وعلاقاتهما المتميزة.

مؤتمر رؤساء البرلمانات العربية يتبنى مقترحات إماراتية لمواجهة تحديات الأمة العربية



    القاهرة في 25 فبراير/ وام
 وافق رؤساء البرلمانات العربية اليوم في ختام أعمال مؤتمرهم البرلماني الأول المنعقد في القاهرة تحت عنوان "رؤية برلمانية لمواجهة التحديات الراهنة للأمة العربية" على مقترحات الشعبة البرلمانية الإماراتية التي طرحتها أمس في اليوم الأول للمؤتمر.
      وأدان رؤساء البرلمانات العربية استمرار احتلال إيران للجزر الإماراتية الثلاث " طنب الكبرى وطنب الصغرى و أبوموسى " مؤكدين سيادة دولة الإمارات الكاملة عليها وتأييد كافة الإجراءات والوسائل السلمية التي تتخذها لاستعادة سيادتها على جزرها المحتلة طبقا للقانون الدولي .. وأصدر أيضا بيانا خاصا حول القضية الفلسطينية.
    شارك في أعمال المؤتمر علي مدي يومين وفد الشعبة البرلمانية للمجلس الوطني الاتحادي  برئاسة معالي الدكتورة أمل عبدالله القبيسي رئيسة المجلس و سعادة كل من جاسم النقبي وعائشة بن سمنوه والدكتور محمد سالم المزروعي الأمين العام للمجلس .
     وتتضمن المقترحات الإماراتية المدرجة في البيان الختامي .. أولا صياغة رؤية برلمانية عربية مشتركة تحت مسمى "الميثاق البرلماني العربي لمكافحة الإرهاب والتطرف" وأن يتم تشكيل لجنة مصغرة من رؤساء البرلمانات العربية للإشراف على إعداد هذا الميثاق.
    ثانيا:  العمل على سن التشريعات الضرورية التي تكفل التصدي للتهديدات الأمنية الجديدة ومكافحة الجريمة المنظمة المرتبطة بالاتجار غير المشروع بالبشر والأسلحة وعمليات الاختطاف والابتزاز وما يرتبط بها من جرائم الفساد وغسل الأموال وتجريم كافة النشاطات التي تهدد أمن واستقرار المجتمع.
    ثالثا : بذل كافة الجهود لتوفير المساعدات الإنسانية وتقديم الدعم والتسهيلات اللازمة للاجئين ومساعدة الدول العربية المضيفة للاجئين بجميع أشكال الدعم بما يمكنها من توفير الخدمات اللازمة لهم.
   رابعا : الدعوة لعقد مؤتمر برلماني متخصص لمكافحة الإرهاب والتطرف تحت رعاية الجامعة العربية تدعى إليه المؤسسات الدينية العربية وخبراء التعليم والإعلام والثقافة وبعض ممثلي منظمات المجتمع المدني لتدارس كيفية حماية شباب الأمة من الفكر المتطرف الذي يختطفهم من أسرهم وأوطانهم ونشر ثقافة وقيم التسامح والاعتدال والوسطية.
   خامسا : تنفيذ متطلبات إنشاء مجلس السلم والأمن العربي ومحكمة العدل العربية والمحكمة العربية لحقوق الإنسان باعتبارها خطوات أساسية لتعزيز المفهوم المشترك للأمن القومي العربي.
   سادسا : تفعيل دور الاتحاد البرلماني العربي والبرلمان العربي وتمكينهما من القيام بدورهما في إطار منظومة العمل العربي المشترك بحيث يكون البرلمان العربي هو الحاضن الأساسي للتشريعات العربية المشتركة وبوتقة لتجميع وتنسيق صوت المواطن في تعزيز العمل والتعاون العربي داخل منظومة جامعة الدول العربية.
   سابعا : وضع بند دائم على جدول أعمال القمة الاقتصادية العربية التي تعقد كل عامين بشأن مراجعة وتنفيذ كل الاتفاقيات الاقتصادية العربية لـ 25 وأن يتم وضع آليات عمل لتنفيذها خلال مدة زمنية محددة وأهمية تعديل النصوص الواردة في الاتفاقيات العربية بما يتوافق مع الأنظمة العربية.
   ثامنا : التمسك بثوابت الأمة العربية في اعتبار الحوار هو الطريق الأمثل لحل التحديات التي تواجه الأمة والدعوة لدورية انعقاد مؤتمر رؤساء البرلمانات العربية وتشكيل لجنة مصغرة من عدد من رؤساء البرلمانات العربية وبمشاركة رئيس البرلمان العربي ورئيس الاتحاد البرلماني العربي لإعداد لائحة تنظم أعمال مؤتمر رؤساء البرلمانات العربية.
    كانت أعمال المؤتمر التى بدأت أمس بمشاركة 19 برلمانا ومجلسا عربيا يمثلون 17 دولة عربية قد كرست لبحث التحديات الراهنة التي تواجه الأمة العربية التي تحتاج إلى اتخاذ التدابير اللازمة للتصدي لها وسبل معالجة الأزمات التي تعصف ببعض الدول العربية.
    وألقى معالي الدكتور نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية كلمة فى الجلسة الافتتاحية للمؤتمر أكد فيها ضرورة تنسيق الجهود بين الحكومات والبرلمانات العربية من أجل إعلاء المصلحة العليا للأمة العربية فيما ألقى معالي مرزوق علي الغانم رئيس الاتحاد البرلماني العربي كلمة أكد فيها ضرورة تفعيل العمل العربي المشترك كأحد سبل مواجهة التحديات الراهنة .
     وفى ختام الجلسة ألقى معالى أحمد بن محمد الجروان رئيس البرلمان العربي كلمة أشار فيها إلى الهدف من مبادرة البرلمان العربي لعقد المؤتمر الأول وتضمنت عرضا لرؤية البرلمان حول سبل مواجهة التحديات التي تواجه الأمة العربية.
     و بدأت جلسة العمل الأولى بتقديم عرض حول رؤية الجامعة العربية للتحديات الراهنة وسبل مواجهتها قدمه السفير أحمد بن حلي نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية وعرضت السيدة سامية حسن سيد أحمد النائب الأول لرئيس البرلمان العربي رؤية وجهود ونتائج أعمال البرلمان العربي ومقترحاته لمواجهة هذه التحديات.
     وبعد انتهاء العرضين قام رؤساء البرلمانات والمجالس العربية بتقديم مداخلات أشادوا فيها بمبادرة البرلمان العربي بالدعوة لعقد هذا المؤتمر الهام وتوقيته في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها الأمة العربية وأكدوا أهمية التضامن العربي قولا وعملا لتجاوز الأزمات الراهنة والسعي الدؤوب لصياغة مواقف برلمانية عربية مشتركة في مواجهتها منطلقين من أن ما يجمع الدول العربية هو أكبر بكثير مما يفرقها.
    وتبادل رؤساء البرلمانات العربية الآراء حول دور المجالس والبرلمانات العربية والاتحاد البرلماني العربي والبرلمان العربي في تطوير منهجيات العمل العربي المشترك وتفعيل هياكله وآلياته ومؤسساته وقدموا رؤاهم وتوصياتهم بشأن التمسك بثوابت الأمة العربية في اعتبار الحوار هو الطريق الأمثل لحل التحديات التي تواجه الأمة والدعوة لدورية انعقاد مؤتمر رؤساء البرلمانات العربية والذي يمثل نقلة نوعية في تجديد منهاج العمل العربي المشترك على أن تسبق اجتماعات مجلس الجامعة العربية على مستوى القمة بحيث يقدمون تصورا للمجالات ذات الأولوية وتشكيل لجنة مصغرة من عدد من رؤساء البرلمانات العربية وبمشاركة رئيس الاتحاد البرلماني ورئيس البرلمان العربي لإعداد لائحة تنظم أعمال مؤتمر رؤساء البرلمانات العربية.
     وأكدوا أن القضية الفلسطينية هي القضية المركزية الأولى للأمة العربية وأن الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية والعربية المحتلة لا يزال هو التحدي الأول لأمتنا العربية والمصدر الأول الذي يهدد الأمن القومي العربي وإنه لا يمكن الحديث عن عناصر التهديد الأخرى دون مناقشة ما يمثله هذا التهديد واتخاذ الاجراءات والتدابير الفورية والعاجلة لإنقاذ القدس والمسجد الاقصى وكنيسة القيامة وكافة المقدسات المسيحية والإسلامية وحمايتها مما تتعرض له من أخطار وسياسات بهدف تهويدها وتوفير الدعم اللازم لإنجاح الجهود الفلسطينية الساعية لعقد مؤتمر دولي للسلام لإيجاد آليات ملزمة لتنفيذ قرارات الشرعية الدولية الخاصة بالقضية الفلسطينية.
       ودعوا إلى توثيق ونشر الانتهاكات والجرائم التي ترتكبها قوات الاحتلال وقطعان المستوطنين بالصوت والصورة وإرسالها لكافة برلمانات العالم بهدف فضح الجرائم الإسرائيلية من خلال اللجنة التي شكلها البرلمان العربي لهذا الغرض وبالتعاون والتنسيق مع الاتحاد البرلماني العربي والمجلس الوطني الفلسطيني مؤكدا ضرورة أن تكون الدول العربية متضامنة ومتآزرة لمواجهة العنف والارهاب لحماية الوطن العربي والعيش بسلام وصياغة رؤية برلمانية عربية مشتركة تحت مسمى "الميثاق البرلماني العربي لمكافحة الإرهاب والتطرف" وأن يتم تشكيل لجنة مصغرة من رؤساء البرلمانات العربية للإشراف على إعداد هذا الميثاق.
 كما دعا رؤساء البرلمانات العربية إلى العمل على سن التشريعات الضرورية التي تكفل التصدي للتهديدات الأمنية الجديدة ومكافحة الجريمة المنظمة المرتبطة بالاتجار غير المشروع بالبشر والأسلحة وعمليات الاختطاف والابتزاز وما يرتبط بها من جرائم الفساد وغسل الأموال وتجريم كافة النشاطات التي تهدد أمن واستقرار المجتمع  وبذل كافة الجهود لتوفير المساعدات الإنسانية وتقديم الدعم والتسهيلات اللازمة للاجئين ومساعدة الدول العربية المضيفة للاجئين بجميع أشكال الدعم بما يمكنها من توفير الخدمات اللازمة لهم .
     وطالبوا بعقد مؤتمر برلماني متخصص لمكافحة الإرهاب والتطرف تحت رعاية الجامعة العربية تدعى إليه المؤسسات الدينية العربية وخبراء التعليم والإعلام والثقافة وبعض ممثلي منظمات المجتمع المدني لتدارس كيفية حماية شباب الأمة من الفكر المتطرف الذي يختطفهم من أسرهم وأوطانهم ونشر ثقافة وقيم التسامح والاعتدال والوسطية اضافة الى الدعوة لتنفيذ متطلبات إنشاء مجلس السلم والأمن العربي ومحكمة العدل العربية والمحكمة العربية لحقوق الإنسان باعتبارها خطوات أساسية لتعزيز المفهوم المشترك للأمن القومي العربي.
    وأكد رؤساء البرلمانات العربية ضرورة تفعيل دور الاتحاد البرلماني العربي والبرلمان العربي وتمكينهما من القيام بدورهما في إطار منظومة العمل العربي المشترك بحيث يكون البرلمان العربي الحاضن الأساسي للتشريعات العربية المشتركة وبوتقة لتجميع وتنسيق صوت المواطن في تعزيز العمل والتعاون العربي داخل منظومة جامعة الدول العربية اضافة إلى وضع بند دائم على جدول أعمال القمة الاقتصادية العربية التي تعقد كل عامين بشأن مراجعة وتنفيذ كل الاتفاقيات الاقتصادية العربية ال25 وأن يتم وضع آليات عمل لتنفيذها خلال مدة زمنية محددة وأهمية تعديل النصوص الواردة في الاتفاقيات العربية بما يتوافق مع الأنظمة العربية.
    ودعوا إلى وضع خطة استراتيجية مشتركة للبرلمانات العربية تهدف إلى نبذ العنف والتطرف الفكري والثقافي والإعلامي وترسيخ ثقافة التسامح والاعتدال والوسطية وتفعيل لغة الحوار لتجنب الاستقطابات الطائفية والعرقية ودعم المؤسسات الدينية والثقافية والاعلامية لمعالجة الازمات ذات الطابع الطائفي والعرقي وتفعيل دور البرلمانات العربية لضمان تنفيذ أهداف التنمية المستدامة في إطارها العالمي وإطارها الاستراتيجي العربي المحدث والنظر في إنشاء مركز للدراسات والبحوث داخل جامعة الدول العربية يختص بهذا الموضوع ومايتعلق بالتغيرات المناخية ويكون ذلك بمتابعة من مؤتمر رؤساء البرلمانات العربية والبرلمان العربي.
   كما طالبوا بتشجيع الاستثمار العربي وتعزيز دور القطاع الخاص في تنمية الموارد الطبيعية والارتقاء بمؤسسات الإنتاج الصناعي والزراعي والقطاعات الخدمية وتقديم الدعم اللازم للدول العربية الأقل نموا وتوفير المساعدات اللازمة لها لتمكينها من إحراز التقدم الاقتصادي والاجتماعي وتطوير المناهج في كافة المجالات العلمية والفنية والتقنية وإيلاء العناية اللازمة بتعليم اللغة العربية.
  و أدان رؤساء البرلمانات ما تقوم به التنظيمات الإرهابية .. كما أدانوا استمرار احتلال إيران للجزر الإماراتية الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبوموسى وأكدوا سيادة دولة الإمارات الكاملة عليها وتأييد كافة الإجراءات والوسائل السلمية التي تتخذها دولة الإمارات لاستعادة سيادتها على جزرها المحتلة طبقا للقانون الدولي.
   وأدان رؤساء البرلمانات والمجالس العربية ما تقوم به التنظيمات الإرهابية وكافة المجموعات التي تتخذ نفس الوسائل لتهديد السلم والأمن داخل الدول العربية .. مؤكدين دعم جمهورية العراق في الجهود التي تبذلها لمكافحة الإرهاب وتقديم المساندة والدعم لدولة ليبيا فيما تبذله من جهود في مكافحة الإرهاب مستنكرين اختطاف المواطنين القطريين الأبرياء الذي دخلوا الأراضي العراقية بصورة قانونية ومشروعة والاعراب عن التضامن التام مع حكومة دولة قطر ومساندتها في جميع الإجراءات التي تتخذها لضمان اطلاق سراح مواطنيها واستعادتهم لحريتهم وعودتهم آمنين لوطنهم وأسرهم.
   و أعرب رؤساء البرلمانات والمجالس العربية عن شكرهم العميق لفخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية على رعايته الكريمة ولكل من الأمانة العامة لجامعة الدول العربية والاتحاد البرلماني العربي والبرلمان العربي على دقة التحضير للمؤتمر الأول والتنظيم المحكم والإدارة الجيدة لأعماله وعلى ما أبدوه من حرص وما بذلوه من جهد لإنجاح أعمال هذا المؤتمر.
 وتلا معالي أحمد محمد الجروان رئيس البرلمان العربي إعلان القاهرة حول المؤتمر الذى كرست أعماله لبحث التحديات الراهنة التي تواجه الأمة العربية والوقوف على الإجراءات والتدابير اللازمة للحفاظ على وحدة الصف العربي الأمر الذي يتطلب تضافر الجهود الرسمية والبرلمانية واستنفار الإمكانيات السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية .
   وقال إنه "وعيا منا بأهمية تعزيز العلاقة بين المؤسسات الحكومية والبرلمانية والشعبية وتجديد مناهج العمل العربي المشترك وتمكين البرلمانات العربية الوطنية والبرلمان العربي من تجسيد البعد الشعبي في تطوير منظومة العمل العربي المشترك من خلال تكريس دور ممثلي الأمة العربية وإسهامهم ومشاركتهم في مواجهة التحديات الراهنة التي تعيشها المنطقة العربية وعلى نحو خاص في مجالات تحقيق التنمية الشاملة والعدالة الاجتماعية في إطار التكامل العربي وإذ ندرك ما تعيشه المنطقة العربية من أوضاع استثنائية تتطلب تضافر الجهود الحكومية والبرلمانية والشعبية لمعالجة القضايا الشائكة والتهديدات الماثلة للأمن والسلم وتنامي ظاهرة الإرهاب الذي تواجهه الدول العربية الذي يؤدي إلى تمزيق النسيج الإجتماعي وتأجيج الفتنة الطائفية.
  وإذ نتابع بقلق كبير تعثر العملية التفاوضية لإحلال السلام الدائم والشامل في الشرق الأوسط والذي لن يتحقق دون إقرار حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته الوطنية المستقلة ذات السيادة على ترابه الوطني وعاصمتها القدس.
  وإذ ندرك أهمية أن تعكس البرلمانات العربية الوطنية والبرلمان العربي تطلعات المواطن العربي ولتأكيد دورها فى رسم السياسات الوطنية اجتمعنا للتعبير عن آمال المواطن العربي وللأعراب عن عزمنا على تفعيل دورنا فى مواجهة التحديات الراهنة وبحث أثارها وتداعياتها بهدف التوصل إلى وحدة موقف الأمة بما يكفل الحفاظ على استقلال دولها وسيادتها ووحدة ترابها الوطني ودرء المخاطر الحقيقية على الأمن القومى العربي والتي أصبحت ذريعة لمزيد من التدخل للأطراف الدولية والإقليمية في الشأن العربي واتخاذ المنطقة مسرحا لصراعاتها.
نعلن التزامنا بما يلي:   تعزيز التعاون الفعال بشأن تنفيذ قرارات القمة العربية في مختلف دوراتها والاتفاقيات العربية لاسيما تلك التى تتعلق بالتكامل الاقتصادي والتعاون العسكري لصيانة الأمن القومي ومكافحة الإرهاب.
  العمل على تحقيق التكامل الاقتصادي العربي باعتباره جزءا لا يتجزأ من منظومة الأمن القومي العربي بما في ذلك استكمال منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وتحقيق الامن الغذائي عبر رصد الموارد اللازمة لمبادرة السودان في هذا الشأن وكذلك تحقيق التنمية المستدامة والاستغلال الامثل للموارد وتضييق الفجوة الغذائية العربية والادارة المستقبلية للموارد المائية تحقيقا للأمن المائي العربي.
  العمل على تكييف الآليات والهياكل المؤسسية القائمة في فضاء العمل العربي المشترك على نحو مستمر لتتلاءم مع مختلف الأوضاع وتواكب التطورات التي تستجد في دول المنطقة أو تواجه إحدى الدول العربية.
  تحقيق التقارب بين الحكومات والبرلمانات والشعوب العربية قطريا وعربيا لتقوم الدول بأداء دورها المناط بها والنهوض بالمجتمعات العربية لتتمكن من أخذ موقعها الذي يليق بمكانتها في المجتمع الدولي والتواصل مع نظيراتها فى دول العالم لبلوغ أهداف الأمة وغاياتها.
  تكريس مفهوم المواطنة بوصفه حقا طبيعيا للشعوب وذلك من خلال تمكين المواطن العربي من كافة حقوقه الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية بما يكفل سلامة البنى الاجتماعية ووحدة النسيج الاجتماعي في الدول العربية.
العمل على التعايش البناء بين جميع مكونات المجتمع والفئات والطوائف دون إقصاء أو تهميش وضمان التعايش البناء بين كافة هذه المكونات.
  بحث كافة القضايا مثار الخلاف بين الدول العربية وطرحها في إطار من الصراحة والشفافية وإيجاد الحلول السلمية للأزمات السائدة في عدد من دول المنطقة والالتزام بالمبادئ السامية المسيرة للعلاقات الدولية لاسيما مبدأ تسوية النزاعات بالطرق السلمية وعدم التدخل فى الشؤون الداخلية للدول وتغليب الحوار والتوافق للوصول إلى تحقيق الحلول السياسية للأزمات فى المنطقة العربية.
  مراجعة وإعادة تقييم الموقف العربي الجماعى فى تعامله مع دول الجوار الأقليمى وكذلك فى علاقاته مع الدول الكبري المؤثرة فى مجريات النزاعات القائمة فى المنطقة واستعادة الدول العربية للمبادرة السياسية في حل أزمات المنطقة ومنع تطورها إلى نزاعات مسلحة ذلك أن الخبرة التاريخية لدول المنطقة أثبتت أنها أكثر قدرة ونجاحا في إيجاد حلول للأزمات الأكثر إستعصاء.
  إقرار النظام الأساسي لمجلس السلم والأمن العربي وتمكينه من أداء دوره بما يسمح بتفعيل عمله وندعو إلى إنشاء هيئة الحكماء بمشاركة برلمانية عربية لتقوم بالنظر في معالجة الخلافات العربية العربية واقتراح الحلول الناجعة لها.
تعزيز التشريعات الضرورية التي تكفل التصدي للتهديدات الأمنية الجديدة ومكافحة الجريمة المنظمة المرتبطة بالاتجار غير المشروع للأسلحة وعمليات الاختطاف والابتزاز وما يرتبط بها من جرائم الفساد وغسل الأموال وتجريم دفع الفدية وكافة النشاطات التي تهدد أمن واستقرار المجتمع.
  التأكيد على مواصلة العمل وبذل الجهود اللازمة لتمكين المرأة العربية وتعزيز مكانتها ودورها في المجتمع وحقها في المشاركة الفاعلة في العمل العام.
  إدماج الشباب العربي في العمل العام من خلال الانفتاح والشفافية والمساءلة والفعالية على الساحة السياسية وتحصينه من تأثير الأفكار التكفيرية  ومعالجة الأسباب التي أدت إلى عزوف الشباب عن الانخراط الفاعل فى المجتمع والمؤسسات الديمقراطية.
  تعزيز دور مؤسسات المجتمع المدني العربي وتمكينها من المشاركة في إيجاد وتنفيذ السياسات والبرامج الرامية إلى تحقيق التقدم في المجتمعات العربية.
  تفعيل معاهدة الدفاع العربي المشترك وبروتوكولاتها الإضافية واتفاقية التعاون الأمني والقضائي والعمل على إنشاء مركز عربي لمراقبة ومكافحة الإرهاب بأشكاله المختلفة والاستفادة من خبرات الدول في هذا المجال.
  اعتماد مبدأ إنشاء القوة العسكرية العربية المشتركة المنصوص عليها في القرار الصادر عن القمة العربية السادسة والعشرين المنعقدة بشرم الشيخ والالتزام بالأطر المنهجية المنصوص عليها في القرار.
  العمل على إخلاء منطقة الشرق الأوسط من الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل وعلى انضمام إسرائيل إلى معاهدة منع الانتشار النووي في الشرق الأوسط وإخضاع كافة المرافق النووية لدول منطقة الشرق الأوسط لنظام الضمانات الشامل للوكالة الدولية للطاقة الذرية.
  نحن رؤساء البرلمانات والمجالس العربية إذ نعتمد هذا الإعلان ندرك المسؤوليات والأدوار والمهام الدستورية لبرلماناتنا ومجالسنا القائمة على المصارحة والشفافية ضمن سياق تطوير الآليات والهياكل لمنظومة العمل العربي المشترك ونقر أن تكون اجتماعات رؤساء البرلمانات العربية منتظمة دوريا تعقد مرة في العام تسبق انعقاد مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.
   وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قد استقبل اليوم وفدا من رؤساء البرلمانات العربية بحضور معالي أحمد الجروان رئيس البرلمان العربي.
   وقال السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المصرية ان معالي أحمد الجروان قدم في بداية اللقاء الشكر للرئيس المصري على رعايته للمؤتمر الأول لرؤساء البرلمانات العربية الذي بدأ أعماله أمس مشيرا إلى حرص المؤتمر على المساهمة في تعزيز العمل العربي المشترك وبلورة رؤية برلمانية موحدة لمواجهة التحديات الراهنة التي تواجه الأمة العربية.
     وأشاد رئيس البرلمان العربي في هذا الإطار بالمشاركة المصرية الفعالة بالمؤتمر التي تأتي عقب تشكيل مجلس النواب المصري الجديد وبدء انعقاد جلساته مؤكدا أهمية دور مصر باعتبارها بيت العرب والركيزة الأساسية لأمن واستقرار العالم العربي.
   وأضاف إن الرئيس المصري أكد أهمية تدعيم التواصل البرلماني بين الدول العربية خلال المرحلة الحالية في ضوء ما يساهم به ذلك في تبادل الخبرات وتعزيز وحدة الصف والتكاتف العربي .. مشيرا إلى الدور الهام الذي تقوم به البرلمانات العربية بصفتها تجسد ضمير الشعوب وصوتها الحر فضلا عن اسهامها من خلال البحث والتشريع في تناول القضايا التي تشغل الدول العربية لاسيما في مجال تعزيز التعاون من أجل مكافحة الفكر المتطرف والإرهاب وبذل مزيد من الجهود في هذا الإطار على صعيد الجوانب الفكرية والثقافية والاجتماعية وعدم الاكتفاء بالأبعاد الأمنية والعسكرية فقط.

هزاع بن زايد يستقبل وفدا من الأوقاف وجامعة محمد الخامس



أبوظبي في 25 فبراير / وام
استقبل سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي في مكتبه بديوان ولي عهد أبوظبي وفدا ضم سعادة الدكتور محمد مطر الكعبي رئيس الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف رئيس مجلس أمناء جامعة محمد الخامس أكدال أبوظبي ومحمد عبيد المزروعي المدير التنفيذي للشؤون الإسلامية والأوقاف بالهيئة والمستشار د. فاروق حمادة مدير جامعة محمد الخامس أكدال أبوظبي والمدراء التنفيذيين والإدارات ومدراء فروع إمارة أبوظبي بالهيئة.
  و قدم د. محمد مطر الكعبي خلال اللقاء عرضا عن استراتيجية الهيئة في إمارة أبوظبي تضمن البرامج والمشاريع الرئيسة فيها وتوقف عند إنجازات الهيئة في الإمارة ونتائج الرضا العام عن دورها المجتمعي والثقافي وإسهاماتها في تنمية الوعي الديني والثقافة الإسلامية وغرس قيم الاعتدال والتسامح وترسيخ الدور الحضاري للمساجد وتطوير العاملين بها وكفاءة الافتاء واستدامة التمويل الوقفي والتطوير العقاري وخدمات الحج والعمرة، وغيرها من الأمور ذات الصلة.
  وناقش الاجتماع بعد ذلك رؤية الهيئة وأهدافها والتحديات التي تواجهها وتطرق إلى أبرز المشاريع الاستراتيجية للهيئة في إمارة أبوظبي ويأتي على رأسها مشروع وقف الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيب الله ثراه" ومراكز تحفيظ القرآن الكريم التي بلغ عدد الدارسين بها 27  ألفا في إمارة أبوظبي.
و تناول الاجتماع مشروع مذكرة التفاهم الاستراتيجية بين الهيئة والأزهر الشريف لتبادل الخبرات والعلماء والبحوث والإصدارت، ثم توقف عند مستجدات مشروع إمام الجامع وآلية تطويره وما تم تحقيقه حتى الآن.
  كما استقبل سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان في مكتبه بديوان ولي العهد طلبة الدكتوراة والماجستير والبكالوريوس في جامعة محمد الخامس أكدال أبوظبي واطلع سموه على نظام الجامعة وبرامجها وآفاقها ثم تبادل مع الطلبة الحديث حول مكانة العلم وما ينبغي أن يتحلى به الطلبة والباحثون في الدراسات الإسلامية وحجم المسؤولية الملقاة على عاتقهم في خدمة وطنهم.
و وجه سموه كلمة للطلبة حثهم فيها على المثابرة في تحصيل العلم وأن يكونوا قدوة حسنة في المجتمع .
وتقدم الطلبة من جانبهم بالشكر والتقدير لسموه لحرصه ومتابعته لهم مؤكدين أنهم سيكونون مثالا للولاء والإخلاص لقيادتهم الحكيمة ووطنهم وسيبذلون غاية جهدهم حتى يكون تحصيلهم العلمي والمعرفي جزءا من مسيرة التنمية والبناء وقيم الوسطية والتسامح والفكر المستنير.
ثم اختتم اللقاء بالتقاط الصورة الجماعية مع الطلبة.
  حضر اللقاءين كل من معالي الدكتور أحمد مبارك المزروعي الأمين العام للمجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي ومعالي سعيد عيد الغفلي رئيس المكتب التنفيذي ومعالي عويضة مرشد المرر رئيس دائرة الشؤون البلدية والنقل وسعادة الدكتور حمدان مسلم المزروعي المستشار بديوان ولي العهد.

الأربعاء، 24 فبراير 2016

خلال اللقاء الذي تم فيه بحث سبل تعزيز وتوطيد العلاقات الإماراتية المصرية..أمل القبيسي تؤكد وحدة البيت الإماراتي المصري قيادةً وشعباً


 القاهرة في 24 فبراير/ وام

التقت معالي الدكتورة أمل عبدالله القبيسي رئيسة المجلس الوطني الاتحادي مساء أمس معالي الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب المصري في مقر مجلس النواب في العاصمة المصرية القاهرة.
حضر اللقاء أعضاء وفد المجلس الوطني سعادة كل من جاسم عبدالله النقبي وعائشة سالم بن سمنوه والدكتور محمد سالم المزروعي الأمين العام بجانب خليفة الطنيجي نائب سفير الدولة لدى مصر وعدد من أعضاء البرلمان المصري وأمانته العامة.
وأكدت معاليها وحدة البيت الإماراتي المصري وتلاحمه قيادة وشعبا على جميع المستويات انطلاقا من العلاقات الأخوية التاريخية بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية مصر العربية والتي ترسخت عند تأسيس دولة الإمارات عام 1971 بقيادة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان " طيب الله ثراه " الذي غرس بذرة هذه العلاقات لقناعته الراسخة ويقينه بأن مصر هي القلب النابض للأمة العربية وركيزتها الأساسية.
وأشارت القبيسي - خلال اللقاء الذي تم فيه بحث سبل تعزيز وتوطيد العلاقات الإماراتية المصرية وخاصة البرلمانية - إلى أن زيارة المجلس الوطني الاتحادي لمصر كأول زيارة رسمية له منذ انطلاق أعمال فصله التشريعي السادس عشر خلال نوفمبر الماضي تعبر عن رغبته الصادقة في تعزيز وتفعيل أواصر علاقات التعاون مع البرلمان المصري العريق .
وأوضحت أن المجلس قدم إلى مصر لتجديد هذه العلاقات وبحث سبل دفعها قدما وتجديد الدعوة أيضا لمجلس النواب المصري بأن تكون أولى محطات زيارته الرسمية هي زيارة شقيقته دولة الإمارات.
وقالت " إننا اليوم نزور بلدنا مصر التي تسكن حنايا قلوبنا فذكريات عطائها للمواطن الإماراتي ووقوفها قولا وفعلا جنبا إلى جنب مع قيادتنا مؤرخة في جميع زوايا وإنجازات وطننا الإمارات وخاصة في قطاعات التعليم والصحة والهندسة والاقتصاد والإعمار وحتى التشريع".
وأكدت معالي القبيسي أن سعي قيادة وشعب البلدين برئاسة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله وفخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية إلى توطيد علاقات الأخوة بينهما في شتى المراحل والمواقف هو انعكاس لتلاحم البلدين الشقيقين في سبيل تحقيق العزة والرفعة والتنمية.
وجددت معالي رئيسة المجلس الوطني الاتحادي التهنئة باسمها وباسم أعضاء المجلس الوطني الاتحادي وشعب دولة الإمارات لمعالي الدكتور علي عبدالعال بمناسبة انتخابه رئيسا لمجلس النواب ولجميع أعضائه لبدء أعمال الفصل التشريعي للبرلمان.
وأوضحت معاليها أن البرلمان المصري صرح دستوري وتشريعي عريق يعكس عظمة الحضارة المصرية وتاريخ ورهبة صوت الشعب المصري وأن البرلمان المصري الحالي الذي تم انتخابه بعد توقف دام ثلاث سنوات يحمل أمانة ومسؤوليته مضاعفة لتمثيل ونقل صوت الشعب المصري والشعب العربي جميعه فالكل يعقد عليه الآمال والعزم لأنه صمام الأمان والقلب النابض لصوت العروبة والأخوة.
وأعربت معالي القبيسي عن أمنيتها لهم بالتوفيق والنجاح وبأن يكون مجلس النواب منبرا للتوجيه الرشيد وأن يساهم في عودة مصر إلى دورها الريادي في المنطقة والعالم.. وأكدت معاليها تطلع المجلس الوطني الاتحادي إلى أن تواكب العلاقات البرلمانية التطور الذي تشهده العلاقة السياسية بين البلدين بتسريع تشكيل لجنة الصداقة البرلمانية الإماراتية المصرية.
وشددت معاليها على الاستعداد الكامل للمجلس الوطني بكل ما يملك من إمكانيات وخبرات في العمل يدا بيد مع البرلمان المصري وتقديم جميع أنواع الدعم وتبادل الخبرات معه وخاصة على صعيد التشريع والاستخدام التقني في العمل البرلماني وتوحيد المواقف والرؤى في الاتحادات البرلمانية العربية والإقليمية والدولية لتصل هذه العلاقات إلى مستوى الطموح المأمول منها وتلبية رغبات ومصلحة شعبي البلدين.
وذكرت معاليها أن المجلس الوطني الاتحادي يؤكد أن مد يد العون لأشقائه في مصر الحبيبة هو جزء من رد الجميل لها وتأكيدا على العلاقة الصادقة التي تجمع قيادتي وشعبي البلدين ووقوفهما وتوحدهما معا في الشدة والرخاء.
من جانبه رحب معالي الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب المصري باسمه وباسم أعضاء البرلمان المصري بزيارة وفد المجلس الوطني الاتحادي إلى جمهورية مصر العربية.
واكد اهمية زيارة الأشقاء من دولة الإمارات وأن القيادة والشعب المصري لن ينسى وقفة الأخوة الصادقة للإمارات بجانب شقيقتها مصر في ثورة 30 يونيو 2013 وتقديم الدعم اللازم لها للتنمية والإعمار.. مضيفا أن هذا الموقف سيظل خالدا في ذاكرة الأجيال .. فالمواقف رجال .. ومواقف دولة الإمارات مع مصر دائما وأبدا مشرفة.
وأضاف " أن وجود وفد المجلس الوطني الاتحادي اليوم في مقر البرلمان المصري هو احتفال بزيارة شقيق عزيز ولو طال الحديث بيننا فلن نستطيع التعبير عن مشاعر المحبة التي في قلوبنا تجاهكم ولن نوف قيادة وشعب الإمارات حقه".
وثمن معالي الدكتور علي عبدالعال مواقف المجلس الوطني الاتحادي ووقوفه ودعمه للبرلمان المصري في فترة غيابه عن الساحة البرلمانية من خلال موقفه في الاتحاد البرلماني الدولي وتأكيده أهمية الإبقاء على عضوية البرلمان المصري لحين بناء الدولة وإنجاز خارطة المستقبل وتشكيل البرلمان.
وقال إن الإمارات موجودة في قلب كل مصري وشعبها عريق لديه آصالة أخلاق المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان " رحمه الله ".. إنه يحتل مكانة خاصة في قلوب جميع المصريين.
ونوه بفيض مشروعات التعاون التنموية والحيوية التي تستهدف الإنسان المصري البسيط التي تنفذها الإمارات في مصر والتي تمثل نقطة مضيئة في حياة كل إنسان وتحية لروح المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان لأنه علم أبناء الإمارات وأبناءه أن لا تتركوا مصر في أزمة.
ووجه معاليه الشكر للإمارات وإلى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله وأبناء زايد وأبناء الإمارات وهذا ما عودتنا عليه الإمارات رمز العروبة الحقيقية.
كما أكد على سعادته بتلبية دعوة المجلس الوطني الاتحادي وأن أولى زيارات مجلس النواب المصري ستكون إلى دولة الإمارات وسيتم بعد الانتهاء من إقرار اللائحة الداخلية للمجلس التي تخضع حاليا للمراجعة تشكيل لجنة الصداقة مع البرلمان الإماراتي لتفعيل التعاون بينهما.
من جانبهم عبر عدد من النواب المصريين الحاضرين اللقاء عن سعادتهم بزيارة وفد المجلس الوطني الاتحادي واستذكروا مواقف الأخوة بين البلدين في شتى المجالات.
يذكر أن وفد المجلس الوطني الاتحادي وصل مساء أمس إلى جمهورية مصر برئاسة معالي الدكتورة أمل القبيسي رئيسة المجلس لبحث سبل تعزيز وتوثيق علاقات الأخوة والتعاون بين دولة الإمارات ومصر بشكل عام والعلاقات البرلمانية بين المجلس الوطني الاتحادي ومجلس النواب المصري على وجه الخصوص والمشاركة في المؤتمر الأول لرؤساء البرلمانات العربية الذي ينطلق اليوم ويستمر يومين تحت شعار "رؤية برلمانية لمواجهة التحديات الراهنة للأمة العربية" والذي ينظمه البرلمان العربي تحت رعاية فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي .
ويهدف المؤتمر إلى التأسيس لدورية انعقاد رؤساء البرلمانات العربية وتطوير أطر التنسيق والتشاور ضمن منظومة العمل العربي المشترك وخلق علاقة تفاعلية بين الدبلوماسية الرسمية والدبلوماسية البرلمانية لبلورة رؤية مشتركة بخصوص أولويات العمل العربي المشترك لتحقيق التكامل الاقتصادي والتنمية المستدامة كما رسمها الإطار الاستراتيجي العربي وصولا إلى تحقيق الوحدة العربية.



سعود بن صقر يشهد الخلوة الاولى لحكومة رأس الخيمة

رأس الخيمة في 24 فبراير/ وام
 أكد صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة أن المجلس التنفيذي لإمارة رأس الخيمة يعمل جاهدا على تطوير أعمال وخدمات جميع الدوائر والمؤسسات الحكومية في الامارة والارتقاء بمستوياتها الإدارية مما جعلها تتبوأ مراكز مرموقة من خلال مؤشرات وتقييم مؤسسات ومنظمات دولية عدة ومما انعكس إيجابا على الارتقاء بالأفراد فيها وذلك وفق تطلعات وطموحات القيادة الرشيدة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان رئيس الدولة حفظة الله وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد ال نهيان ولي عهد ابوظبي نائب القائد الاعلى للقوات المسلحة لجعل دولة الامارات من مصاف الدول المتقدمة والمتطورة .
جاء ذلك بمناسبة حضور صاحب السمو حاكم رأس الخيمة " الخلوة الحكومية الاولى " التي ينظمها المجلس التنفيذي في رأس الخيمة تحت عنوان " نحو خدمات حكومية متميزة " وذلك بفندق بانيان تري الوادي برأس الخيمة بحضور رؤساء وقيادات الجهات الاتحادية في الامارة والمختصين في شؤون التميز وتحسين الخدمات الحكومية .
وأكد صاحب السمو حاكم رأس الخيمة أن دولة الإمارات تشهد مرحلة جديدة من التنمية والتطوير على المستوى الحكومي تمثلت في التغيرات الكبيرة التي باشرتها حكومة الدولة ضمن محاور تتعلق بالمستقبل والشباب والسعادة والحفاظ على البيئة ورفد قطاع العمل بالمواطنين القادرين على البذل والعطاء والالتزام الراسخ لقيادة دولة الإمارات مما يحفزنا في حكومة رأس الخيمة للمزيد من البذل آخذين بعين الاعتبار منهج حكومة رأس الخيمة في التوافق والتوائم الكامل مع خطط ومشاريع وبرامج الحكومة الاتحادية والتي ستكون جزءا من عمل دوائرنا المحلية.
وأشاد سموه بدور الحكومة الاتحادية برئاسة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في جعل شعب الإمارات من أسعد الشعوب في العالم وانجازاتها الكبيرة في تطوير القطاع الحكومي في الدولة وتعزيز دورها الريادي في تبني استراتيجية التنمية البشرية والتحول للحكومة الذكية لتواصل مساعيها بخطى ثابته نحو تحقيق رؤية الإمارات 2021 الهادفة الى جعل الإمارات من أفضل دول العالم في مختلف القطاعات .. مشيرا سموه أن القمة الحكومية التي تعقد سنويا في الدولة.
كما تطرق صاحب السمو حاكم رأس الخيمة في حديثه الى أهمية الارتقاء بمستوى الأداء الحكومي للدوائر والمؤسسات الاتحادية في الإمارة وتعزيز التنسيق والتواصل بين المؤسسات الحكومة من خلال آلية موحدة لعمل مشترك بروح الفريق الواحد وصولا للنهوض بإمارة رأس الخيمة وخلق بيئة عمل مثالية لدعم الكفاءات الوطنية وتطبيق معايير التميز المؤسسي .. مؤكدا سموه أهمية تسريع الاجراءات الحكومية أمام المتعاملين وتطبيق افضل الممارسات في مجال العمل الحكومي بعيدا عن المركزية .. مشددا سموه على ضرورة تبني الكفاءات الوطنية المبدعة ورعاية المواهب وتشجيع الابداع فضلا عن اعداد وتنمية القيادات في الإدارة العليا لتأهيل الشباب المواطن وتجهيزهم لاستلام الادوار القيادية في المؤسسات المحلية.
من جانبه قال الدكتور محمد عبد اللطيف خليفة أمين عام المجلس التنفيذي بحكومة رأس الخيمة ان الحكومة تضع على سلم اهتماماتها تقديم خدمات حكومية متميزة ترتكز على محورين رئيسيين يتمثل الأول في إسعاد المتعاملين من خلال تعاملهم مع مختلف الجهات الحكومية وتعزيز الشراكة بين المؤسسات والدوائر الحكومية في القطاعين الاتحادي والمحلي بما يؤدي لتطوير الخدمات في الإمارة ويعزز من التنافسية في الأداء .
وأضاف أن قيادة دولة الإمارات تبنت فكرة الخلوة الحكومية بغية الوصول لمقترحات وأفكار وآراء بعيدا عن أجواء العمل الرسمية للنظر بعمق في العقبات والتحديات التي تواجه عمل الجهات الحكومية والخروج بتوصيات من شأنها الارتقاء بمستوى الخدمة المقدمة لجمهور المتعاملين والخروج بتصورات تسهم في صياغة وبلورة نموذجا فريدا في التعاون الحكومي بما يجسد حرص القيادة على استشراف المستقبل .
وفي نهاية الخلوة الحكومية تم الاعلان عن عدد من التوصيات في اطار تطوير الهوية التنافسية للإمارة وتعزيز مكون الخدمة المتميزة وتطوير التشريعات والانظمة المرتبطة بالخدمات استنادا الى افضل الانظمة وتفعيل التواصل مع المتعاملين والاستفادة من افكارهم وايجاد صيغ اطر هيكلية تعزز التنسيق وتضمن الاستدامة لضمان تحقيق النتائج المرجوة.
كما ركزت التوصيات على اسعاد الموظفين وتوفير البيئة المحفزة للإبداع في تقديم الخدمات المتميزة وتمكين الموظفين وتعزيز دور الصفوف الاولى في الدوائر ومن الجانب التقني السعي الى تسريع عملية الربط الالكتروني بين الجهات الحكومية وايجاد خطة مرحلية للتحول الذكي وتقديم الخدمات عبر المراكز الخدمية الافتراضية.
كما اكدت التوصيات الاسترشاد بتصنيف النجوم وتطبيقه في تطوير عمل مراكز الخدمة لإتاحة الشفافية للمتعاملين وايجاد نظام للتبادل المعرفي ومشاركة الخبرات المتميزة بين الجهات الحكومية والقيادات التنفيذية والاستفادة من الخبرات المتاحة.

شمة المزروعي..لا شيء مستحيلا في الحياة..لا شيء مستحيلا في الإمارات

دبي في 24 فبراير / وام
أكدت معالي شمة بنت سهيل بن فارس المزروعي وزيرة دولة لشؤون الشباب أن كلمة "المستحيل" لا توجد في قاموس دولة الإمارات ..وأن وصولها إلى المنصب الوزاري هو برهان واضح على مدى الدعم الذي توفره دولتنا لشبابها في ضوء التشجيع اللامحدود الذي تحيط به قيادتنا الرشيدة الأجيال الشابة لإطلاق العنان لطموحاتهم وأفكارهم وتحفيزهم على التطلع دائما للأمام بعيون ملؤها الأمل وعزيمة وقودها الطموح وعقول تضيئها المعرفة وحرص على التطوير للأفضل.
وأشارت معاليها إلى أن ما تحققه اليوم المرأة الإماراتية من انجازات هو ثمار غرس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه ونتيجة مباشرة للدعم الكبير الذي يوليه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله للمرأة وحرص سموه على تهيئة كافة الظروف التي تمنحها مساحة وافرة للمشاركة في مسيرة البناء والعناية الكاملة والشاملة التي يمنحها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله للمرأة وما يوفره سموه لها من المقومات التي تكفل لها زيادة مساحة مشاركتها ضمن مختلف الميادين للاضطلاع بمسؤولياتها كاملة تجاه الوطن التي تتشارك فيه مع الرجل مسؤولية تطويره وتنميته وتعزيز مكانته بين شعوب العالم الأكثر تقدما.
جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقتها معاليها في جلسة خصصها لها "منتدى المرأة العالمي في دبي" ضمن اليوم الثاني من أعماله التي انطلقت أمس برعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي حيث حرصت إدارة المنتدى على إفراد مساحة لأصغر وزيرة في العالم للتحدث عن تجربة الوصول إلى أرقى مراتب المسؤولية الحكومية بما تمليه من واجبات تجاه خدمة الوطن وكذلك الحديث عن قيمة ودلالة تأسيس مجلس استشاري من الشباب لتقديم الأفكار المبتكرة المتعلقة بهذه الشريحة المهمة من المجتمع التي حرصت قيادتنا الرشيدة أن يكون لها تمثيل فعال في دائرة صنع القرار.
ونوهت معالي وزيرة الدولة لشؤون الشباب بالمتابعة المستمرة والتحفيز الدائم من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة إلى جيل الشباب ليكون ضمن المواقع القيادية تعزيزا لإسهامه في خدمة الوطن وإشراكه بصورة أكبر في رسم صورة مستقبله في الوقت الذي أشادت فيه معاليها أيضا بالدعم الكبير والرعاية الكاملة التي تلقاها المرأة والشباب على وجه العموم من سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة.
وقالت معالي المزروعي إن وقوفها أمام هذا التجمع العالمي الكبير هو أكبر دليل على أن دولة الإمارات هي المنصة الأفضل لعقد منتدى عالمي يناقش الموضوعات المتعلقة بمستقبل المرأة في العالم ودورها في الارتقاء بالمجتمعات وبحث سبل تعزيز هذا الدور وتعظيم أثره في دعم مسيرة التنمية العالمية.
وأكدت معاليها إدراكها الكامل حجم المسؤولية التي تشرفت بها ..وقالت إنها تعي ما تتطلبه من واجبات والتزامات ستعمل جاهدة على الوفاء بها بما يرقى إلى تطلعات قيادتنا الرشيدة ووطنا الغالي وشعبنا الكريم خاصة الشباب ..مشيرة إلى قناعتها بأن قصة وصولها إلى المنصب الوزاري تمثل حافزا لكل شاب وشابة ورسالة مؤداها أن "أحلامهم يمكن أن تلامس عنان السماء... وطموحاتهم يمكن أن تتخطى حدود المعقول".
وشاركت أصغر وزراء العالم معالي شمة المزروعي الحضور في ثاني أيام منتدى المرأة العالمي في دبي تفاصيل الفترة التي واكبت ترشيحها للانضمام إلى مجلس الوزراء وكيف أثر هذا التكليف السامي في حياتها لاسيما عقب ما نشره صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي على صفحة سموه الرسمية على موقع "تويتر" معلنا نية الحكومة تعيين وزراء من الشباب حديثي التخرج ومطالبة سموه الجامعات الوطنية بترشيح شاب أو شابة ليكون وزيرا حيث كان لذلك الإعلان أثر بالغ عليها وعلى جيل كامل يمثل أكثر من خمسين في المائة من المجتمع الاماراتي.
وعن هذا الأثر أوضحت قائلة: "شعرت بالفخر والاعتزاز ..شعرت أني محظوظة لأني إماراتية ..لم أكن أعرف أنه تم ترشيحي من قبل جامعتي ..ولكنني كنت سعيدة حقا لفكرة أن شابا أو شابة من جيلي سيمثلونني في الحكومة".
 وأكدت معالي شمة المزروعي أن توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم كانت واضحة حيث طلب سموه منها تشكيل مجلس للشباب يمثل صوتهم وطموحاتهم ويعبر عن آرائهم وأفكارهم ويطرح الحلول والمقترحات على الحكومة ويعمل مع الحكومة على بناء أفضل بيئة لتحقيق أحلام الشباب وطموحاتهم.
حصلت معالي شمة المزروعي وزيرة الدولة لشؤون الشباب على شهادة الماجستير في السياسات العامة مع مرتبة الشرف من جامعة أكسفورد في المملكة المتحدة وكانت أول طالبة من دولة الإمارات تفوز بمنحة رودز للقيادات الشابة في العمل الحكومي وهي حاصلة أيضا على دبلوم متقدم في الشراكات متعددة القطاعات من جامعة نيويورك في حين نالت شهادة البكالوريوس في الاقتصاد مع مرتبة الشرف العليا من جامعة نيويورك.
وعملت أيضا في أحد صناديق الثروة السيادية في أبوظبي وكانت قد عملت قبل ذلك محللا للسياسات العامة ضمن بعثة الإمارات للأمم المتحدة في نيويورك وقد عملت محلل سياسات وزارية وشاركت في مجموعة بحث مختبر الابتكار للشباب في مكتب رئاسة مجلس الوزراء.
وحصلت على جائزة سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للتميز وجائزة كوتوس لقائد المستقبل وكانت عضوا مشاركا في كلية الإنجازات المرموقة بمؤتمر سان فرانسيسكو ..كما أنها مسؤولة الاتصال والعلاقات الخارجية في منتدى دراسات أوكسفورد للخليج وشبه الجزيرة العربية بالمملكة المتحدة وكانت كذلك مندوبة علاقات الخريجين في كلية بلافتنك للدراسات الحكومية في المملكة المتحدة كما كانت شريكا مؤسسا وعضوا في معهد النهضة بجامعة نيويورك في أبوظبي.
يذكر أن منتدى المرأة العالمي في دبي 2016 تنظمه "مؤسسة دبي للمرأة" بالتعاون مع "منتدى المرأة للاقتصاد والمجتمع" فرنسا حيث ناقش المنتدى اليوم وأمس مجموعة كبيرة من الموضوعات ضمن خمسة محاور رئيسية هي الإنجاز والإبداع والعطاء والطاقة والاستدامة والتي سيتم من خلالها وضمن سلسلة مكثفة من الجلسات وورشات العمل والحلقات النقاشية وتناول دور المرأة المستدام في الابتكار وبحث إيجاد شبكة واسعة تهدف إلى تمكين المجتمعات من خلال رفع مستوى مساهمة المرأة واستحداث أفكار ومبادرات وحلول جديدة ومبتكرة لإتاحة الفرصة للمرأة لتعظيم مشاركتها وأثرها في المجتمع عالميا.