الاثنين، 26 سبتمبر 2016

"محاكم دبي" تدشن الدورة السابعة لأسبوع إدارة المعرفة 2016.



دبي في 26 سبتمبر / وام 
 دشن سعادة القاضي عبدالقادر موسى نائب مدير عام محاكم دبي، اليوم، فعاليات الدورة السابعة لأسبوع إدارة المعرفة، والذي يستمر 5 أيام تحت شعار "اقرأ".
وافتتح سعادة نائب مدير عام محاكم دبي، يرافقه سعادة اللواء راشد ثاني المطروشي مدير الإدارة العامة للدفاع المدني بدبي والعميد محمد بطي الشامسي نائب مدير أكاديمية شرطة دبي.. معرض الكتاب القانوني الذي يعد الأول من نوعه في المجال القضائي ويعرض مجموعة من الكتب والمراجع القانونية والتشريعية والعديد من المراجع القانونية المهمة في الصالة المركزية للدائرة بمشاركة أهم دور النشر القانونية في الدولة.
وذكر سعادة القاضي عبدالقادر موسى أن محاكم دبي تولي أهمية بالغة لنشر المعرفة من خلال عدة فعاليات على رأسها أسبوع إدارة المعرفة، بما يتماشى مع طموحات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وإيمان سموه بأن القراءة مفتاح المعرفة التي هي مفتاح النهضة الحضارية.
وأكد سعادته أن محاكم دبي تقيم أسبوع إدارة المعرفة لتتيح لموظفيها اكتساب المزيد من المعارف والخبرات من خلال مختلف النشاطات التي تقام والندوات والمؤتمرات وذلك لتحقيق مسيرة التميز نحو العالمية.
كما تضمن افتتاح فعاليات أسبوع إدارة المعرفة، ندوة "تجربتي" التي تهدف إلى نقل الخبرات بين العاملين بالمحاكم بما يخدم أهدافها في الارتقاء بالعمل في محاكم دبي من خلال استضافة أصحاب الخبرات والإنجازات لسرد مسيرة نجاحهم.
واستضافت الندوة، سعادة اللواء راشد ثاني المطروشي مدير الإدارة العامة للدفاع المدني بدبي، الذي عرض تجربة إخماد حريق فندق العنوان، موضحا رؤية الإدارة في أن تكون دولة الإمارات العربية المتحدة من أفضل دول العالم أمناً وسلامة ورسالتها التي تتجلى في العمل بكفاءة وفاعلية لتعزيز جودة الحياة لمجتمع الامارات من خلال تقديم خدمات الأمن والمرور والاصلاح والإقامة وضمان سلامة الأرواح والممتلكات.
وذكر خليفة محمد المحرزي رئيس قسم إدارة المعرفة بمحاكم دبي أن المحاكم تهدف من وراء تنظيم "أسبوع المعرفة" بشكل سنوي إلى نشر وتعزيز مفهوم إدارة المعرفة لدى موظفي الدائرة والإسهام في خلق ثقافة مؤسسية داعمة للمشاركة المعرفية وصولا إلى مفهوم المؤسسة المتعلمة وتعزيز الشراكات الاستراتيجية الداعمة للمعرفة.
وأضاف أن تنظيم هذا الأسبوع يأتي في اطار الجهود التي تبذلها محاكم دبي لنشر ثقافة المعرفة وحصر وتعظيم الاستفادة من تجارب مجموعة من الخبراء في تطوير كفاءات الموظفين بهدف تحسين مستوى جودة الإنتاجية والاستفادة من الممارسات التي مارسها هؤلاء القادة في التطوير والتحسين المستدام.

حاكم الشارقة يشهد انطلاق الدورة "16 " من ملتقى الشارقة الدولي للراوي


الشارقة في 26 سبتمبر / وام 
 شهد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة صباح اليوم في قاعة المدينة الجامعية حفل انطلاق فعاليات الدورة 16 من ملتقى الشارقة الدولي للراوي والذي يقام بتنظيم من معهد الشارقة للتراث تحت شعار " جحا تراث إنساني مشترك ".
وقال سعادة عبد العزيز المسلم رئيس معهد الشارقة للتراث فى كلمة له ان ملتقى الراوي يعود في نسخته السادسة عشر ليؤكد مكانة الشارقة الثقافية ودورها الرائد في الثقافة العربية والعالمية فهي بيت المثقفين العرب و حاضنة التراث العربي التي لم تتخل عنه يوما فسلطان السند والمدد ضمير الاتحاد لا يتوانى عن تقديم الغالي والنفيس للثقافة والمثقفين وللتراث العربي فقد أصبحت الشارقة  في عهده مركزا للثقافة و العلم والفن.
وأشار إلى أن ملتقى الراوي الدولي لفتة شارقية مميزة تضاف لسجل حافل من الألق الشارقي الإماراتي .. فبعد أن كان هذا الملتقى إماراتيا خليجيا أصبح عربيا ثم دوليا أما الراوي هنا فلم يعد محليا مغمورا بل أصبح راويا واخباريا دوليا يجوب العالم ليحكي حكاياته ويبث رواياته.
وأضاف رئيس معهد الشارقة للتراث " في ملتقانا هذا العام اخترنا شعار "جحا تراث انساني مشترك" لما لهذه الشخصية من تأثير على الأطفال والكبار لذا فإن للأطفال نصيب كبير في هذه الدورة كما أن النهج العلمي لازال يحيط بالملتقى إضافة للكم الكبير من الإصدارات المهمة.
وأوضح سعادته إن المملكة العربية السعودية هي ضيف الشرف لهذا العام لما تحويه المملكة من إرث حضاري ومكانة مرموقة للراوي والرواة يمثلها الأستاذ الدكتور سعد الصويان الباحث المرموق وصاحب المراجع المهمة في التراث مشيرا الى تكريم الأستاذ ربيع عنبر الباحث العماني الفذ الذي رهن نفسه للتراث البحري لمدي نة صور العريقة والدكتور محمد رجب النجار "رحمه الله " الباحث الذي كان متميزا بعلمه وأخلاقه وأثرى المكتبة العربية بكتب قيمة منها جحا العربي والشطار والعيارين .
من جانبه قال الدكتور سعد الصويان من المملكة العربية السعودية خلال كلمة له " ما أحوجنا إلى إحياء فنوننا الشعبية وصقلها وتقديمها للعالم بأسلوب عصري حيث انها مظهر من مظاهر القوة الناعمة التي لو أحسنا توظيفها لتحولت إلى أداة بالغة التأثير من أدوات الصراع الحضاري ..
مشيرا إلى أن أدوات القوة الناعمة أدوات بناءة غير مدمرة فهي جزء من التراث الإنساني المشترك الذي يشكل جسرا للتواصل والتفاهم بين الشعوب والذي يسهل تقبله من الاخر لأنه يثري حياته ولا يهدد وجوده " .
وثمن الصويان دور الشارقة في حفظ وصون ودعم مختلف أشكال الفنون والآداب والتراث تحت ظل قيادة صاحب السمو حاكم الشارقة حيث أشاد بالدور الكبير الذي يقوم به سموه من خلال مؤلفاته العديدة التي تحفظ للمكان والزمان تاريخه ومكانته وحقائقه.
وتخلل حفل الافتتاح مجموعة من العروض الحركية والمسرحية والإنشادية بالإضافة إلى عرض فيلم تسجيلي حول حياة وسيرة جحا.
تفضل بعدها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي يرافقه سعادة عبد العزيز المسلم بتكريم الشخصيات المحتفى بها في هذه الدورة وهم الدكتور سعد الصويان والسيد ربيع عنبر والمغفور لهم الدكتور محمد رجب وسليمان الكابوري وعبد الله الأحبش.
شهد الحفل إلى جانب صاحب السمو حاكم الشارقة كل من سعادة عبد الله بن محمد العويس رئيس دائرة الثقافة والإعلام وسعادة سالم يوسف القصير رئيس هيئة تطوير معايير العمل وسعادة محمد عبيد الزعابي رئيس دائرة التشريفات والضيافة وكبار الشخصيات وعدد من أعضاء السلك الدبلوماسي العاملين لدى الدولة وممثلو المؤسسات الثقافية والتراثية من مختلف أقطار العالم وجمع من ممثلي وسائل الاعلام والمنشغلين بالتراث والفنون والآداب.
 - مل .

نهيان بن مبارك يحضر أفراح المزروعي والسويدي بدبي

دبي في 26 سبتمبر/وام
 حضر معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة حفل الاستقبال الذي أقامه سعادة الدكتور محمد سالم المزروعي بمناسبة زفاف نجله " سالم" إلى كريمة سلطان محمد السويدي .
كما حضر الحفل الذي أقيم في مركز دبي التجاري العالمي مساء أمس الشيخ محمد بن نهيان بن مبارك آل نهيان والشيخ شخبوط بن نهيان بن مبارك آل نهيان ومعالي محمد بن عبدالله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل ومعالي سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد ومعالي صقر غباش سعيد غباش وزير الموارد البشرية والتوطين ومعالي الدكتور أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية ومعالي سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي وزير الطاقة ومعالي الفريق ضاحي خلفان تميم نائب رئيس الشرطة والأمن العام بدبي وسعادة الفريق سيف عبد الله الشعفار وكيل وزارة الداخلية ورؤساء المجلس الوطني السابقين معالي محمد أحمد المر ومعالي سعيد الكندي ومعالي محمد الحبتور إضافة إلى حضور عدد من الشيوخ ومعالي الوزراء وكبار الشخصيات والمسؤولين وجمع كبير من المدعوين والمهنئين ولفيف من الأهل والأصدقاء.
وتخلل الحفل مشاركة فرقة الحربية بعروض وأهازيج منوعة من التراث الوطني .

حاكم رأس الخيمة يشهد مناظرة للقادة الشباب العالميين



رأس الخيمة في 26 سبتمبر / وام 
 تحت رعاية وحضور صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة استضافت هيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة اليوم أول مناظرة للقادة الشباب العالميين في مركز الحمراء للمؤتمرات.
واشار صاحب السمو حاكم رأس الخيمة الى ما يحمله ماضي إمارة رأس الخيمة من نجاح وإنجازات إلى جانب رؤية الإمارة المستقبلية حول رحلة التطور والتنمية التي يشكل الاستثمار في الشباب والتعليم محورها الأساسي.
وأكد سموه أن إمارة رأس الخيمة لطالما مثلت مفترق طرق للبشرية والتجارة والأعمال وها هي السياحة تنضم لهذا الركب لا سيما في العقد الأخير.
ومن جانبه قال هيثم مطر الرئيس التنفيذي لهيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة ان الفعالية استقطبت أهم القيادات الشبابية في المنطقة للحديث حول بعض التحديات الملحة التي تواجه المجتمعات اليوم وفي المستقبل حيث تضمنت مناقشة حيوية ثاقبة وذلك لتميز البرنامج بمشاركة أهم القادة المحليين والإقليميين والدوليين المهتمين بمجال التفكير الإبداعي والذين طرحوا مجموعة من الموضوعات الهامة مثل العولمة والطاقة والنقل وتمكين المرأة والمشاريع الاجتماعية والمسؤولية الاجتماعية لدى الشركات.
واضاف ان هذه الفعالية تعكس رؤية صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة والتي تضع تطوير وتعليم الشباب على رأس أولوياتها باعتبارهم مكونا حيويا ضمن منظومة تطوير إمارة رأس الخيمة بالإضافة إلى تعزيز قدرة الإمارة على استضافة الملتقيات المحلية والإقليمية والدولية.
وذكر ان هدف إمارة رأس الخيمة الخاص بقطاع سياحة الأعمال على المدى القصير يرتكز على عقد الاجتماعات والفعاليات والحوافز المحتملة في الإمارة إذ تعتبر استضافة مناظرة القادة الشباب العالميين هذا الشهر بمثابة الخطوة الأولى لترسيخ حجر الأساس لخدمة قطاع الاجتماعات.
وقال الرئيس التنفيذي لهيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة "ينصب تركيزنا حاليا على سياحة الأعمال بقطاعاتها المختلفة من الاجتماعات والفعاليات والحوافز حيث نهدف من خلالها إلى معرفة الإمكانيات اللازمة لزيادة الإشغال الفندقي خلال منتصف الأسبوع وفي غير المواسم النشطة في حين تسهم الحوافز في تحقيق النجاح المستمر لقطاع الترفيه لدينا وتأتي المناظرة كخطوة أولى لتقديم العديد من الفعاليات المشابهة المدرجة على جدول أعمال الهيئة النشط والتي نتوقع أن تواصل النمو خلال الأشهر المقبلة".
يشار إلى أن إمارة رأس الخيمة تضم حاليا أكثر من 5 آلاف غرفة فندقية موزعة على 42 فندق ومنتجع ومن المتوقع أن ترتفع القدرة الاستيعابية بطرح أكثر من 3500 غرفة قيد الإنجاز في 12 فندقا بحلول عام 2019 من بينها منتجع أنانتارا في ميناء العرب الذي يضم 250 غرفة ومن المقرر افتتاحه عام 2018 بالإضافة إلى منتجع ماريوت الذي يضم 300 غرفة ومن المقرر دخوله الخدمة في عام 2019.
وتعتبر جزيرة المرجان التي تمتد على مساحة 2.7 مليون متر مربع من بين أضخم المشاريع السياحية في الإمارة وهي عبارة عن أرخبيل صناعي يضم أربع جزر حيث يتوقع أن تحتضن 20 فندقاً بحلول عام 2025 وتسعى هيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة استقطاب مليون سائح إلى رأس الخيمة بحلول نهاية عام 2018.
حضر المناظرة الشيخ خالد بن سعود بن صقر القاسمي والمهندس الشيخ سالم بن سلطان بن صقر القاسمي رئيس دائرة الطيران المدني في رأس الخيمة والشيخ محمد بن كايد القاسمي رئيس دائرة التنمية الاقتصادية برأس الخيمة والشيخ صقر بن محمد بن صقر القاسمي وعدد من الشيوخ والمسؤولين ومدراء الدوائر المحلية.
-ممش-

جهود مكثفة في الموانئ البحرية لمنع دخول الأمراض المعدية.

دبي في 25 سبتمبر / وام
 قام فريق من قطاع خدمات الرعاية الصحية الأولية بهيئة الصحة بدبي برئاسة الدكتورة منال محمد تريم المديرة التنفيذية لقطاع خدمات الرعاية الصحية الأولية بزيارة تفقدية إلى مكتب صحة الموانئ البحرية بميناء راشد للاطلاع على سير وآلية العمل والجهود التي يقوم بها المكتب لمنع دخول الأمراض المعدية عبر المنافذ البحرية.
واستمع الفريق خلال الزيارة إلى شرح من الدكتورة ناهد جعفر اليوسف مديرة مركز الخدمات الوقائية بقطاع خدمات الرعاية الصحية الأولية بهيئة الصحة بدبي حول المهام التي يقوم بها مكتب خدمة صحة الموانئ البحرية والمتمثلة في تطبيق الأنظمة والقوانين المحلية والدولية الخاصة بصحة الموانئ والقيام بفحص السفن القادمة إلى موانئ دبي وإصدار شهادة براءة الحجر الصحي والاستجابة السريعة لحالات الأوبئة والكوارث الصحية ومنع انتشارها بين ركاب السفينة ومنع انتقالها الي مدينه دبي.
وأوضحت الدكتورة اليوسف أن المكتب يقوم بالمراجعة والتدقيق على الوثائق الخاصة بالسفينة كلائحة المسافرين والشهادات الصحية وشهادات الاعفاء والحالة التطعيمية للمسافرين وطاقم السفينة وغيرها من المستندات المطلوبة والمحافظة على السجلات والوثائق الصحية المتعلقة بالسفن التي وصلت لموانئ دبي اضافة إلى التثقيف الصحي للمسافرين وطاقم السفينة حول الصحة العامة واللوائح والقوانين الصحية.
وقالت إن مكتب صحة الموانئ البحرية قام بتفتيش 21064 سفينة في موانيء راشد وجبل علي والحمرية منذ عام 2011وحتى نهاية العام الماضي ضمن الجهود التي تقوم بها الهيئة للوقاية من دخول أو خروج الأمراض المعدية التي تشكل خطرا على الصحة العامة.
وأشارت الدكتورة اليوسف إلى أن عدد السفن التي تم تفتيشها من قبل مفتشي الصحة عام 2011 بلغ 3898 سفينة بينما وصل عدد السفن التي تم تفتيشها العام الماضي 4395 سفينة.

انطلاق مؤتمر أفضل الممارسات في مجال الجودة والصحة والبيئة


دبي في 25 سبتمبر/ وام
 افتتح سعادة سعيد محمد الطاير العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي اليوم المؤتمر السنوي الثامن لأفضل الممارسات في مجال الجودة والصحة والسلامة والبيئة، الذي نظمته الهيئة.
حضر المؤتمر سعادة أحمد بطي المحيربي الأمين العام للمجلس الأعلى للطاقة في دبي، ومن الهيئة كل من المهندس وليد سلمان النائب التنفيذي للرئيس لقطاع الاستراتيجية وتطوير الأعمال، والمهندس راشد بن حميدان النائب التنفيذي للرئيس بقطاع توزيع الطاقة، والدكتور يوسف الأكرف النائب التنفيذي للرئيس لقطاع دعم الأعمال والموارد البشرية.
ويجمع المؤتمر قادة وخبراء قطاعي السلامة والصحة المهنية لمناقشة الرؤية الحالية وأفضل ممارسات الجودة والصحة والسلامة والبيئة في مكان العمل ويشكل قيمة مضافة كبيرة للمشاركين والمعنيين الذين ستتاح لهم فرصة فريدة للتحاور وتبادل النقاشات والأفكار والتجارب حول الآليات والسياسات العالمية المطبقة في هذه المجالات ومن ثم مواجهة التحديات المتزايدة وإيجاد الحلول الاستباقية المبتكرة.
وأكد سعادة سعيد محمد الطاير في كلمته الافتتاحية حرص الهيئة على مواكبة التطورات في مجالات الجودة والصحة والسلامة والبيئة لا سيما وأن قضايا البيئة تأتي على رأس أولوياتها التي تولي قضية استدامة الموارد البيئية أهمية كبرى تحقيقا لرؤية الإمارات 2021 في محورها الخاص بالاستدامة من حيث جودة الهواء والمحافظة على الموارد المائية وزيادة الاعتماد على الطاقة النظيفة وتطبيق التنمية الخضراء وكذلك خطة دبي 2021 الهادفة إلى أن تكون دبي مدينة ذكية ومتكاملة ومتصلة ومستدامة في مواردها.
ونوه إلى حرص الهيئة على ترسيخ مفهوم الإبداع والابتكار بين المشاركين في المؤتمر باعتباره ركيزة أساسية ينطلقون منها نحو آفاق رحبة من الابتكارات والأفكار الجديدة التي تضمن الارتقاء بالإجراءات والعمليات في هذه المجالات التي تهم جميع المؤسسات من القطاعين العام والخاص حول العالم تنفيذا لتوجيهات القيادة الرشيدة باعتماد الإبداع والابتكار في جميع نواحي العمل وإطلاق صاحب السمو الشيح محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" الاستراتيجية الوطنية للابتكار الهادفة لأن تصبح دولة الإمارات ضمن الدول الاكثر ابتكارا على مستوى العالم خلال السنوات السبع القادمة.
وقال سعادته: يعكس المؤتمر حرص الهيئة على تطوير نظم عملها، وتعزيز التعاون مع شركائها من أجل دعم الأعمال والوصول بها إلى أفضل مستويات التميز والجودة من أجل ضمان سعادة المجتمع تحقيقا لرؤية القيادة الرشيدة بأنه لا بد أن تسهم جميع السياسات والبرامج والخدمات الحكومية في صناعة مجتمع إيجابي وسعيد. .
من جانبه، قال الدكتور يوسف إبراهيم الأكرف النائب التنفيذي للرئيس لقطاع دعم الأعمال والموارد البشرية في الهيئة أن تعزيز معايير الصحة والسلامة في الهيئة جزء من عملية التحسين المستمر وتعزيز مؤهلات الموظفين ورفع معدلات أدائهم.

أنور قرقاش: التعرض الإيراني لكلمة سمو الشيخ عبدالله بن زايد لا يغير الحقائق

ابوظبي فى 25 سبتمبر/ وام
 اكد معالي الدكتور أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية ان التعرض الإيراني لكلمة سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي في الأمم المتحدة لا يغير الحقائق.
وقال فى حسابه على موقع التواصل الاجتماعي " تويتر" ان نظام الشاه احتل جزر الإمارات الثلاث، والإحتلال مازال قائما مضيفا ان دول المنطقة مجمعة على أن السياسة الإقليمية الإيرانية أحد أهم عوامل عدم الإستقرار في العالم العربي فيما طهران يتيمة ووحيدة في الإعتقاد بغير ذلك.
وشدد معاليه على ان النفي الروتيني وغير المقنع من متحدثي الخارجية الإيرانية لهذه الوقائع غدى مسخا، فجيران طهران يعانون من تدخلاتها و الإعتراف بذلك نصف الحل.

تعاون بين معهدي مصدر و الكوري المتقدم للعلوم والتكنولوجيا

أبوظبي في 25 سبتمبر / وام 
 أعلن اليوم كل من معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا الجامعة البحثية المستقلة للدراسات العليا التي تركز على تقنيات الطاقة المتقدمة والتنمية المستدامة والمعهد الكوري المتقدم للعلوم والتكنولوجيا "KAIST " عن تنظيم ورشة عمل مشتركة في أبوظبي يتم خلالها استعراض أحدث التطورات في مجالات الهندسة الميكانيكية وعلوم المواد وتقنيات النظم الدقيقة.
وستقام ورشة العمل تحت عنوان "الطاقة المتقدمة والتقنيات المستدامة" يومي 28 و29 سبتمبر في مركز الابتكار ضمن الحرم الجامعي لمعهد مصدر.
وسيستعرض خمسة أساتذة من قسم علوم وهندسة المواد والهندسة الكهربائية في المعهد الكوري المتقدم للعلوم والتكنولوجيا مشاريعهم البحثية إلى جانب مناقشة فرص التعاون ما بين المعهدين.. في حين يستعرض10 أساتذة من أقسام علوم وهندسة المواد وهندسة النظم الدقيقة في معهد مصدر أبحاثهم التي تركز على تطوير مواد وأجهزة ذات صلة بقطاع الطاقة.
وقال الدكتور سونغ مو كانغ رئيس المعهد الكوري المتقدم للعلوم والتكنولوجيا /KAIST / " إنني سعيد بالجهود التي يبذلها أساتذة المعهد الكوري المتقدم للعلوم والتكنولوجيا لتوسيع نطاق التعاون الدولي بحيث يشمل دولة الإمارات وأرى في ورشة العمل هذه فرصة قيمة لكلا المعهدين لبناء علاقة وثيقة يمكن أن تقود إلى تعاون مثمر في المستقبل".
يذكر أن المعهد الكوري المتقدم قد حل في المرتبة الأولى ضمن تصنيف رويترز لأفضل 75 جامعة في مجال الابتكار بآسيا والمرتبة 12 ضمن تصنيف طومسون رويترز للجامعات الأفضل ابتكارا في العالم لعام 2015.
من جانبها قالت الدكتورة بهجت اليوسف المدير المكلف في معهد مصدر: "يعكس تنظيم ورشة العمل هذه دور المعهد الرائد في استقطاب رواد الابتكار حول العالم إلى دولة الإمارات بهدف الاستفادة من خبراتهم والتأسيس لعلاقات تعاون جديدة في العديد من المجالات البحثية".
وسوف تشهد ورشة العمل تقديم أساتذة معهد "KAIST " عروضا توضيحية تتناول العديد من المواضيع المهمة من ضمنها إنتاج الهيدروجين من خلال نظم كهروكيميائية ضوئية لتفكيك جزيئات المياه وتطوير خلايا وقود وخلايا التحليل الكهربائي من أجل إنتاج الطاقة الهيدروجينية وتطوير إلكترونيات غير عضوية وذات طاقة ذاتية وتطوير أجهزة خلايا ضوئية عضوية تعتمد على الكربون بالإضافة إلى تنظيم جلسة خاصة لإلقاء الضوء على الجهود الحالية والآفاق المستقبلية لقسم هندسة وعلوم المواد في معهد "KAIST ".
ويقدم الدكتور دانييل شوي أستاذ مشارك في قسم هندسة وعلوم المواد وعضو اللجنة المنظمة في معهد مصدر لمحة حول معهد مصدر والأنشطة التي يقوم بها فريقه البحثي في مجال الطباعة ثلاثية الأبعاد.. حيث تضم اللجنة المنظمة في معهد مصدر الدكتور إبراهيم الفاضل أستاذ في قسم الهندسة الكهربائية وعلوم الحوسبة والدكتور راشد أبو الروب أستاذ مشارك ورئيس قسم الهندسة الميكانيكية وهندسة المواد والدكتور حاتم زين الدين أستاذ ورئيس قسم الهندسة الكهربائية وعلوم الحوسبة والدكتور جيرالد يو أستاذ مشارك في قسم الهندسة الكهربائية وعلوم الحوسبة والدكتور إبراهيم المنصوري أستاذ مساعد في قسم الهندسة الكهربائية وعلوم الحوسبة.
فيما يركز أساتذة آخرون من معهد مصدر على مجموعة من المجالات والتي تشمل تقنيات تحلية المياه وتخزين الطاقة وأجهزة استشعار خاصة بالمناخات القاسية ودارات ونظم يمكن ارتداؤها من أجل إجراء مراقبة صحية وقائية شاملة واستباقية والوظائف الإلكتروميكانيكية لرقاقات الأنابيب النانوية الكربونية متعددة الطبقات وتقنية تفكيك جزيئات المياه باستخدام كامل الطيف الضوئي وإنتاج الهيدروجين باستخدام عملية التصحيح الكيميائية والخلايا الشمسية المصنوعة من البوليمر.
وتعد هذه المشاريع جزءا من مجموعة واسعة من أبحاث الطاقة المتقدمة والتقنيات المستدامة في معهد مصدر والتي تهدف إلى دعم جهود دولة الإمارات الرامية إلى التحول نحو اقتصاد قائم على المعرفة والابتكار.
ويضم قسم علوم وهندسة المواد في المعهد الكوري المتقدم للعلوم والتكنولوجيا 28 أستاذا جامعيا ممن يمتلكون خبرة واسعة في هذا المجال..
حيث ساهم المعهد في تأسيس صناعات جديدة ودفع عجلة النمو في كوريا الجنوبية من خلال إجراء أبحاث متعددة التخصصات في مجال الطاقة المتقدمة والتقنيات المستدامة وتعزيز الميزة التنافسية لكوريا الجنوبية من خلال التعاون البحثي مع العديد من المؤسسات في القطاعات الصغيرة وصولا إلى الكبيرة.

حضره عدد من رؤساء الدول والحكومات ووزراء الخارجية ..عبد الله بن زايد يقيم حفل استقبال رسمي على هامش الدورة الـ/ 71 / للجمعية العامة




نيويورك في 25 سبتمبر/ وام 
أقام سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي حفل استقبال رسمي على هامش أعمال الدورة الـ/ 71 / للجمعية العامة للأمم المتحدة.
حضر الحفل عدد من رؤساء الدول والحكومات ووزراء الخارجية وفي مقدمتهم أصحاب المعالي وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والدول العربية الأخرى بجانب وزراء خارجية بعض الدول الأجنبية وكبار المسؤولين الدوليين العاملين في المنظمة الدولية..إضافة إلى أعضاء وفد الدولة المشارك في الدورة الـ/ 71 / للجمعية العامة للأمم المتحدة.
ويضم الوفد معالي الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي وزيرة دولة للتسامح ومعالي ريم بنت إبراهيم الهاشمي وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي ومعالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير التغير المناخي والبيئة ومعالي الدكتور سلطان بن أحمد سلطان الجابر وزير دولة و سعادة فارس محمد المزروعي مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي للشؤون الأمنية والعسكرية وسعادة أحمد عبدالرحمن الجرمن مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي للشؤون السياسية وسعادة سلطان محمد الشامسي مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي لشؤون التنمية الدولية ..فضلا عن سعادة السفيرة لانا زكي نسيبة مندوبة الدولة الدائمة لدى الأمم المتحدة وأعضاء السلك الدبلوماسي الإماراتي والخليجي لدى الأمم المتحدة والعاملين في بعثة الدولة لدى الأمم المتحدة.
وشكرت معالي ريم بنت إبراهيم الهاشمي خلال كلمة ترحيبية لها في الحفل الحضور متمنية لهم التوفيق والنجاح في مشاركتهم في أعمال الدورة الـ/ 71 / للجمعية العامة.


وقالت الهاشمي إن اللقاء السنوي في الجمعية العمومية للأمم المتحدة فرصة لتجديد التزام جميع الدول بالعمل معا بروح الشراكة لمعالجة التحديات العالمية الملحة .. مشيرة إلى أن " إكسبو 2020 " منصة تضعها دولة الإمارات في خدمة العمل الدولي المشترك لدعم الأهداف التنموية المستدامة.

الأحد، 25 سبتمبر 2016

برعاية حمدان بن محمد .. انطلاق أولى جلسات برنامج 100 موجه للشباب غد

تنطلق أولى جلساته غدا لتوجيه الشباب في مختلف القطاعات ..
حمدان بن محمد بن راشد يرعى برنامج 100 موجه للشباب .
حمدان بن محمد : تاريخ الإمارات مليء بالبطولات ونريد أن يمتلئ المستقبل من اليوم ببطولات الشباب وإنجازاتهم وابتكاراتهم.
دبي في 25 سبتمبر / وام 
تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي تنطلق غدا أولى جلسات برنامج 100 موجه للشباب إحدى مبادرات مجلس الإمارات للشباب والتي تهدف لصقل خبرات الشباب وتعزيز مهاراتهم لتمكينهم من القيام بدور فاعل وأساسي في مسيرة التنمية المستدامة وصناعة المستقبل.
ويعد إطلاق برنامج 100 موجه للشباب أولى ثمار مبادرة الحلقات الشبابية التي أفرزت عددا من المخرجات الإيجابية استنادا إلى المداخلة الملهمة لسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم التي تضمنت عدة توصيات أبرزها تأكيد سموه على ضرورة الاستعانة بالخبرات والكفاءات لتوجيه الشباب وتفعيل منصة تفاعلية ذكية للتواصل والعصف الذهني قبل عقد الحلقات الشبابية وتنظيم الحلقات في المراكز والجهات المعنية بالشباب.
وأكد سمو الشيخ حمدان بن محمد بهذه المناسبة " أن التوجيه ونقل التجارب عادة مؤثرة لمسناها في الآباء المؤسسين ونرى ثمارها اليوم فقد حرصوا على نقل حكمتهم وخبرتهم التي سبقت زمانهم ولهذا نرى الإمارات كما هي عليه الآن وعلينا اليوم أن نواصل على المنهج ذاته لتكون لدينا أجيال من الأبطال في مختلف الميادين ".
وقال سموه : " إن الشباب الإماراتي قادر على تطوير مهاراته باستمرار تحقيق المراكز الأولى في كل الميادين وأن الريادة في المستقبل بيد الشباب ودور ذوي الخبرة اليوم هو إعداد جيل من الشباب يتحلى بمهارات عالية وبث روح التنافسية فيهم للالتزام بالمركز الأول" .. وأضاف سموه " أن تاريخ الإمارات مليء بالبطولات ونريد أن يمتلئ المستقبل من اليوم ببطولات الشباب وإنجازاتهم وابتكاراتهم ".
وتفتتح معالي نورة بنت محمد الكعبي وزيرة دولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي أولى جلسات 100 موجه للشباب والتي تعقد في كلية دبي للطلاب – كليات التقنية العليا تحت عنوان "التفكير الإبداعي" .
وتسلط معاليها الضوء على أبرز المحطات في تجربتها الشخصية وخبراتها في مجال الإبداع ومسيرتها المهنية التي تضمنت شغل العديد من المناصب القيادية في عدة مؤسسات حكومية وخاصة.
جدير بالذكر أن "برنامج 100 موجه للشباب" قد اختار100 شخصية من الكفاءات والخبرات المتميزة لتوجيه الشباب في مختلف المجالات مثل الابتكار والإدارة والتسويق وريادة الأعمال والتواصل والاستراتيجية والقيادة والتخطيط والاستثمار وغيرها وتطوير جوانب حيوية لديهم مثل المرونة والقدرة على التأقلم والتفاعل مع التحديات وتعزيز إمكاناتهم في البحث العلمي وإدارة المشاريع وسيتم خلال الفترة المقبلة تنظيم عدد من الجلسات واللقاءات الحوارية مع الشخصيات المختارة في عدد من إمارات الدولة.

سلطان القاسمي يلتقي أعضاء الهيئة التدريسية الجدد في جامعة الشارقة


الشارقة في 25 سبتمبر / وام 
 أكد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة رئيس جامعة الشارقة أن الجامعة تحرص على التميز وتطوير أدائها في كافة المجالات العلمية من خلال استقطاب نخبة من المعلمين المؤهلين ليكونوا ضمن أسرة جامعة الشارقة.
جاء ذلك خلال اللقاء الذي جمع سموه بأعضاء الهيئة التدريسية الجدد في جامعة الشارقة ظهر اليوم في عمادة شؤون الطلاب بالجامعة.
وأوصى سموه الأساتذة الجدد إلى تقديم العلوم النافعة للأبناء الطلاب والطالبات وتأهيلهم بالشكل العلمي والعملي بكل ما هو لازم للخوض في مهامهم الوظيفية وحياتهم المستقبلية .. مشيراً سموه إلى أن الجامعة تحرص على توفير البيئة المستقرة والآمنة للأساتذة بما يساعدهم على تأدية عملهم على أكمل وجه .
وأقام صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي مأدبة غداء على شرف أعضاء هيئة التدريس الجدد بحضور الدكتور حميد مجول النعيمي مدير جامعة الشارقة وعدد من أعضاء مجلس الأمناء ونواب مدير جامعة الشارقة.

لجنة بالوطني الاتحادي تناقش خطتها الرقابية للفصل التشريعي السادس عشر.

دبي في 25 سبتمبر / وام 
 ناقشت لجنة شؤون التقنية والطاقة والثروة المعدنية للمجلس الوطني الاتحادي خلال اجتماعها اليوم في مقر الأمانة العامة بدبي برئاسة سعادة خالد علي بن زايد رئيس اللجنة خطتها الرقابية للفصل التشريعي السادس عشر.
وقال سعادة خالد بن زايد إن اللجنة اطلعت خلال اجتماعها على عدة مواضيع ضمن خطتها الرقابية من أهمها موضوع سياسة الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء وخدمات الاتصالات المقدمة للجمهور في الدولة وسياسة وزارة البترول والثروة المعدنية.
وأشار إلى أن اللجنة تبحث موضوع سياسة الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء من حيث الخدمات المقدمة في المناطق التي تعمل فيها الهيئة حيث تم الاتفاق على المحاور الرئيسية لمناقشة الموضع في اجتماعات اللجنة القادمة من ضمنها الخطة الاستراتيجية للهيئة وتطوير الخدمات المقدمة ورسوم تلك الخدمات.
حضر الاجتماع أعضاء اللجنة سعادة كل من أحمد يوسف النعيمي مقرر اللجنة وفيصل حارب الذباحي وأحمد محمد الجروان.

دبي العطاء تخصص 10 ملايين دولار للبحث في مجال التعليم في حالات الطوارئ

دبي في 24 سبتمبر / وام 
 أعلنت دبي العطاء ــ جزء من مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية ــ رسميا عن تخصيص 10 ملايين دولار كمبلغ مالي جديد موجه للبحث سيُعرف بـ "الدليل للتعليم في حالات الطوارئ" خلال فعالية خاصة في نيويورك ضمن أسبوع انعقاد الدورة الـ 71 للجمعية العامة للأمم المتحدة.
وتمت استضافة مؤتمر الإطلاق بالتعاون مع الشبكة المشتركة لوكالات التعليم في حالات الطوارئ مع التركيز على تطوير أفكار حول كيفية تقديم المعلومات للبحوث ذات الحاجة الماسة والتي بدورها تساعد صانعي القرارات السياسية على وضع سياسات فعّالة.
وحضر المؤتمر ما يقارب من 90 من الخبراء وصنعي السياسة في مجال التعليم بما في ذلك ممثلون رفيعو المستوى عن وكالات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية الدولية والمنظمات والحكومات المانحة بالاضافة الى ممثلين عن الأوساط الأكاديمية والقطاع الخاص.
وباتت أهمية التعليم للوقاية من جيل ضائع من الأطفال والشباب تكتسب اعترافاً متزايداً في السنوات الأخيرة وذلك بفضل جهود مجموعة من المؤيدين من أقطاب السياسة العالمية ..في الوقت نفسه فإن الحالة الحرجة لمسألة النزوح والهجرة وضعت ضغوطات على المجتمع الإنساني الدولي وشركائه الذين يواجهون نقصاً كبيراً في التمويل في جميع القطاعات.
وشهدت السنة الماضية ظروفاً صعبة حيث وصل حجم التهجير القسري إلى أعلى مستوى له منذ نهاية الحرب العالمية الثانية.
ويوجد اليوم واحد من بين 113 شخصا هو إما أن يكون لاجئا أو نازحا أو من طالبي اللجوء وأكثر من نصف اللاجئين في العالم هم من الأطفال ..وفي الوقت الحالي يصل متوسط مدة النزوح إلى 17 عاما ومتوسط طول الصراع إلى 37 عاما وفي ظل هذه الظروف فإن جهود الإغاثة في حالات الطوارئ في جميع القطاعات تتحول إلى دعم إنساني طويل الأمد.
وقال طارق القرق الرئيس التنفيذي لدبي العطاء خلال المؤتمر الذي شارك في استضافته كل من دبي العطاء والشبكة العالمية لوكالات التعليم في حالات الطوارئ انه من الواضح أن هناك مشاكل متفاقمة في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وخارجها فالأطفال هم الأكثر عرضة لهذه المشاكل حيث يتأثر تعليمهم في كثير من الأحيان أو يُحرمون منه ووفقاً لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسف" يُعد أطفال اللاجئون أكثر عرضة بمقدار خمس مرات ليكونوا غير ملتحقين بالمدرسة مقارنةً بغير اللاجئين.
واضاف القرق ان دبي العطاء تعلن اليوم عن تخصيص مبلغ مالي موجه للبحث بقيمة 36,735,000 درهم "10 ملايين دولار" بهدف توفير أدلة أكثر وأفضل لإطلاع صانعي القرار والسياسة حول الأساليب الأكثر فعالية وأفضل النماذج المتبعة لتوفير التعليم في حالات الطوارئ والتي يمكن أن يكون لها تأثير كبير.
وأوضح أننا نقف شاهدين على مليارات الدولارات التي تُنفق على المساعدات الإنسانية حيث يخصص 1 في المائة منها فقط للتعليم ومن أجل زيادة تلك النسبة ومعالجة العجز الكبير في التعليم الذي نشهده حاليا نحن بحاجة ملحة للمزيد من الأدلة حول تأثير التدخلات المختلفة في مجال التعليم في حالات الطوارئ على الإنجازات التعليمية والسعادة الاجتماعية والعاطفية للأطفال والشباب المتضررين من عدم الاستقرار والأزمات وهذا ما نسعى إليه من خلال إطلاقنا لـ "الدليل للتعليم في حالات الطوارئ" ..مشيرا إلى أن هذا الغطاء المالي لن ينتج سلعا عالمية من أجل التعليم في حالات الطوارئ فقط بل سيسمح أيضا للمؤسسات الإنسانية مثل دبي العطاء في اتخاذ القرارات المبنية على الأدلة عند تخصيص الموارد المالية لدعم البرامج.
**********----------********** وأضاف القرق أن إطلاق الدليل للتعليم في حالات الطوارئ ينسجم مع التزام دبي العطاء الذي أعلنت عنه خلال القمة العالمية الإنسانية في اسطنبول بتركيا حيث قمنا في اسطنبول بالإعلان عن تخصيصنا 10 في المائة على الأقل من مجموع تمويلنا من أجل التعليم في حالات الطوارئ للأبحاث ونعمل الآن من أجل الإيفاء بهذا الوعد الذي ينسجم مع هدف دبي العطاء بضمان إحداث تأثير طويل الأمد ومستدام من خلال نظم التعليم.
وأشار إلى أن ضمان جودة التعليم العادل والتعلم للجميع يتطلب تحديد الأطفال الأكثر حرماناً من التعليم وهناك أكثر من 124 مليون طفل ومراهق حاليا خارج المدرسة والعديد من الملايين في المدرسة ولكن لا يتعلمون بسبب النزاعات المسلحة والأزمات وبالرغم من ذلك تتفق منظمات المجتمع المدني ووكالات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية الدولية والحكومات والمجتمعات المحلية والجهات المانحة على وجود نقص هائل في الأدلة حول الأساليب الناجحة في تعزيز تعلم الأطفال في حالات الطوارئ.
قال دين بروكس مدير الشبكة المشتركة لوكالات التعليم في حالات الطوارئ إنه خلال المشاورات الدولية التي عقدت ما بين عام 2015 و 2016 جدد أعضاء الشبكة المشتركة لوكالات التعليم في حالات الطوارئ في أنحاء العالم طلبهم لتوفير أدلة ثابتة يتم وضع السياسات والبرامج على أساسها وبرنامج دبي العطاء "الدليل للتعليم في حالات الطوارئ" هو استجابة مباشرة وموضع ترحيب لهذا الطلب.
واختتم القرق بالقول اننا لسنا وحدنا في هذا المجال حيث تقوم دبي العطاء حالياً بدعم بحوث مهمة في كل من لبنان والنيجر وسيراليون بالشراكة مع لجنة الإنقاذ الدولية وجامعة نيويورك ونعمل بشكل جيّد للغاية ونريد أن نشجع بقوة هذه الممارسة من خلال عقد شراكات بين المؤسسات الأكاديمية والوكالات المنفذة.
وعلى هامش الجمعية العامة للامم المتحدة وقعت دبي العطاء ايضا اتفاقية شراكة بقيمة 11,020,500 درهم اماراتي "3 ملايين دولار" مع منظمة الامم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" بهدف دعم البلدان النامية في سعيها لتحقيق الهدف الرابع من اهداف التنمية المستدامة وذلك لضمان تعليم سليم وشامل وعادل بالإضافة إلى تعزيز فرص التعلم مدى الحياة للجميع ..ووقع الاتفاقية كل من طارق القرق وايرينا بوكوفا المديرة العامة لليونسكو.
يشار إلى أن وفد دبي العطاء برئاسة طارق القرق حضر أيضاً عدداً من الاجتماعات الثنائية المهمة على هامش الدورة الـ 71 للجمعية العامة للأمم المتحدة بما في ذلك إطلاق تقرير وجدول أعمال اللجنة الدولية لتمويل فرص التعليم العالمي برئاسة جوردون براون مبعوث الأمم المتحدة الخاص بالتعليم العالمي بالإضافة الى فعالية اجتماع الفريق التوجيهي رفيع المستوى لمبادرة "التعليم لا يمكن أن ينتظر" والاجتماع الرفيع المستوى الأممي بشأن اللاجئين والمهاجرين وقمة القادة بشأن اللاجئين واجتماع الإفطار رفيع المستوى حول تحالف الأعمال العالمي للتعليم.

الإمارات تتسلم رئاسة حوار التعاون الآسيوي من تايلاند

نيويورك في 24 سبتمبر / وام 
 تسلمت دولة الإمارات العربية المتحدة رئاسة حوار التعاون الآسيوي من مملكة تايلاند وذلك للمرة الأولى منذ تأسيسه في عام 2002 .
جاء ذلك خلال ترؤس معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير التغير المناخي والبيئة الاجتماع الوزاري السنوي لحوار التعاون الآسيوي الذي عقد على هامش اجتماع الجمعية العمومية للأمم المتحدة بنيورك .
وثمن معالي الزيودي خلال كلمته الافتتاحية الدور الفريد الذي يلعبه حوار التعاون الآسيوي كمنصة وحيدة في آسيا لتعزيز التعاون بين الدول الأعضاء والمنظمات الإقليمية.
ودعا معاليه إلى تأسيس شراكات مع المنظمات والمنتديات الآسيوية الأخرى بهدف التعاون في مواجهة التحديات الإقليمية والعالمية المستمرة التي تواجه دول حوار التعاون الآسيوي.
وقال إن دولة الإمارات تتطلع إلى العمل جنبا إلى جنب مع أعضاء حوار التعاون الآسيوي لاستكشاف فرص للتعاون وتحقيق نمو قوي ومستمر في السوق الآسيوية وحماية البيئة في الوقت ذاته.
وأكد معالي الدكتور الزيودي على أهمية العمل على تحقيق الأهداف الشاملة لخطة التنمية 2030 واتفاقية باريس بشأن تغير المناخ .. مشددا على التزام دولة الإمارات خلال فترة رئاستها حوار التعاون الآسيوي بتحقيق تطلعات المجتمع الدولي من خلال تحويل تلك الرؤى إلى واقع ملموس.
ونوه الدكتور الزيودي إلى الدور الحيوي للتكنولوجيا والابتكار وقال " تم تحقيق الكثير من التقدم في مجال البحث والتطوير ونود أن نرى زيادة في الاستثمارات من أجل تعزيز أسس الازدهار في آسيا " .
ودعا معاليه في ختام كلمته جميع أعضاء حوار التعاون الآسيوي لحضور الاجتماع الوزاري الـ 15 المقرر عقده في يناير 2017 تحت شعار الطاقة المستدامة حيث سيتزامن مع أسبوع أبوظبي للاستدامة.
واستعرض معاليه الأجندة المقترحة للاجتماع الوزاري والتي ستركز خلال هذا الحدث السنوي الذي يستقطب أكثر من 30 ألف مندوب من جميع أنحاء العالم على الطاقة والمياه والقطاعات المرتبطة بهما بالإضافة إلى استعراض أحدث التقنيات المتطورة.
تجدر الإشارة إلى أن حوار التعاون الآسيوي تأسس في عام 2002 بهدف تعزيز التعاون بين الدول الأعضاء الـ 34 وزيادة الأفضلية التنافسية لقارة آسيا من خلال الحوار والمشاريع المشتركة.

حاكم رأس الخيمة يقدم واجب العزاء في وفاة محمد بن سيف.

رأس الخيمة في 24 سبتمبر / وام 
 قدم صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة واجب العزاء إلى العقيد طارق محمد بن سيف مدير مكتب القائد العام لشرطة رأس الخيمة في وفاة المغفور له والده .
وأعرب سموه خلال زيارته ظهر اليوم مجلس العزاء بمنزل أسرة الفقيد في منطقة الظيت برأس الخيمة يرافقه الشيخ صقر بن محمد بن صقر القاسمي عن خالص تعازيه لأنجال وذوي وأسرة الفقيد .. سائلا الله تعالى أن يتغمده بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

خالد بن زايد ونهيان بن مبارك يحضران أفراح النيادي والعرياني


العين في 24 سبتمبر / وام 
 حضر سمو الشيخ خالد بن زايد آل نهيان رئيس مجلس إدارة مؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية وذوي الإحتياجات الخاصة ومعالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة الحفل الذي اقامه حمد راشد سعيد بن عبيد النيادي بمناسبة زفاف نجله سيف إلى كريمة عبدالله ربيع عبدالله نهيل العرياني وذلك في قاعة الاحتفالات بالظاهر.
كما حضر الحفل عدد من المسؤولين وكبار الشخصيات وكبار ضباط الشرطة والقوات المسلحة ولفيف من الأهل والاصدقاء .
وتخللت الحفل عروض فنية متنوعة من وحي التراث الإماراتي.

تقرير: الامارات في مرتبة متقدمة بتمكين المرأة

باريس في 24 سبتمبر / وام 
 قال التقرير السنوي عن واقع مشاركة المرأة العربية في هيئات صنع القرار لعام 2015 م الصادر عن مركز دراسات مشاركة المرأة العربية التابع لمؤسسة المرأة العربية.. إن النسب التي احرزتها نساء الإمارات في المواقع الحكومية وهيئات صنع القرار تفوقت على كل نسب المنطقة والاقليم بشكل يبعث على التفاؤل والنجاح.
وأضاف التقرير الذي أعلن عنه اليوم من باريس أن تلك النسب باتت تقترب من معدلات الدول الأسكندنافية المتطورة في المساهمة والتأثير الفعال ..مشيرا إلى أن الحكومة الحالية للإمارات ضمت 8 وزيرات من 29 وزيرا وتوجد 9 عضوات في المجلس الوطني الاتحادي اضافة الى تبوؤ اول سيدة في المنطقة منصب رئاسة مجلس تشريعي وبرلماني هي معالي الدكتورة أمل عبدالله القبيسي رئيسة المجلس الوطني الاتحادي.
وقال محمد الدليمي الأمين العام لمؤسسة المرأة العربية إن التقرير الذي يوزع سنويا بثلاث لغات "العربية والانجليزية والفرنسية" على جميع الحكومات ومنظمات الامم المتحدة ومراكز الابحاث والجامعات في العالم يُعد مرصدا سنويا ومرجعا معتمدا منذ عام 2004م لمدى تطور مشاركة المرأة العربية في الهيئات والمراكز القيادية وعبر عن تلمس حقيقي لدى المتابعين للدعم والمساندة التي تقدمها القيادة السياسية للدولة لموضوعة تمكين المرأة.
ونوه بحضور المرأة الإماراتية الفاعل على الساحة الدولية وعبر عن التقدير العالي لتوسع مساهمة المرأة في الإمارات في التمثيل الدبلوماسي الخارجي في وزارة الخارجية اذ توجد حاليا اربع سفيرات من ضمنهن المندوب الدائم للدولة لدى مقر الامم المتحدة في نييورك ..اضافة الى 42 دبلوماسية في البعثات الخارجية و175 امرأة في مقر الوزارة ..إلى جانب تولي عدد من الإماراتيات مواقع قيادية في المؤتمرات والمنظمات الدولية وولوج المرأة جميع مفاصل الدولة بما فيها سلك القضاء حيث يعتبر ذلك قفزة حقيقية في حجم المشاركة الايجابية.
وأشار إلى إشادة التقرير بقرار الحكومة الإماراتية بألزامية تمثيل النساء في مجالس ادارات الشركات والهيئات الحكومية وتشكيل مجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين.
وأوضح الدليمي أن التقرير عبر عن التقدير العالي لمبادرات سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة بإطلاق الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة للأعوام 2015 -2021م بما يؤكد على اعتبار المرأة شريكا اساسيا وفاعلا في عملية التنمية الشاملة ..مشيدا بدور سموها الريادي في السعي بأصرار وارادة لتحقيق هذا الكم من المنجزات للمرأة الإماراتية.
وعبر التقرير السنوي عن اعتزازه بحصول المرأة في الإمارات على المركز الاول في مؤشر احترام المرأة بحسب ما قرره المنتدى الاقتصادي العالمي.

مصر والتأمر الممنهج

السبت، 24 سبتمبر 2016

«مساندة» تنجز 87 بالمئة من مدينة الشيخ شخبوط الطبية

أنجزت شركة أبوظبي للخدمات العامة "مساندة" 87 بالمائة من أعمال إنشاء مدينة الشيخ شخبوط الطبية وفق الخطة المتبعة تمهيدا لتسليمها لشركة أبوظبي للخدمات الصحية "صحة" بداية الربع الرابع من العام المقبل.
يأتي ذلك في إطار حرص"مساندة" على تجسيد رؤى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله وتنفيذ توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة نحو توفير خدمات الرعاية الصحية ضمن إطار أهداف خطة أبوظبي ووفق جودة عالية تلبي حاجات الفرد والمجتمع وتتماشى مع أفضل المعايير الصحية الدولية.
وقال المهندس علي الحاج المحيربي المدير التنفيذي لقطاع إدارة إنشاء المباني بالإنابة في شركة "مساندة" إن هذا الصرح الرائد يترجم اهتمام حكومة أبوظبي بصحة الإنسان باعتباره المحور الأساسي لعملية التنمية .
وذكر المحيربي في بيان صحفي صدر اليوم ان المدينة الطبية التي بلغت تكلفتها نحو 4 مليارات درهم تشتمل على 732 سريرا منها جناحين رئاسيين و36 جناحا لكبار الشخصيات بالإضافة إلى 424 سريرا في غرف المرضى المقيمين بعد الجراحة و120 سريرا في جناح صحة الأم والطفل و32 سريرا في وحدة العناية المركزة للقسم الطبي و30 سريرا في وحدة العناية المركزة لأمراض القلب و24 سريرا في وحدة العناية المركزة للقسم الجراحي و20 سريرا في قسم علاج الحروق و26 سريرا في وحدة العناية المركزة للأطفال الخدج و18 سريرا في قسم الولادة.
وتضم المدينة الطبية العديد من أقسام الجراحات المتخصصة كجراحة الشرايين والحروق والصدمات والصدر وجراحة العظام والجراحات الترميمية، إضافة إلى الجراحات العامة وجراحة الأطفال.
وستصبح  المدينة بعد اكتمال أعمال البناء فيها والتحاق كادرها الطبي المركز الأول في الإمارات ضمن تخصص علاج الحروق المتقدمة وسيعمل في المدينة الطبية نحو 440 شخص ضمن الكادر الطبي و1800 في كادر التمريض لتلبية احتياجات المرضى من الرعاية المتخصصة كأمراض الغدد الصماء وأمراض الرأس والعنق والأورام وأمراض الدم والعظام والروماتيزم، والأمراض الصدرية والمسالك البولية والكلى
وأمراض الجهاز الهضمي والقلب والأوعية الدموية وغيرها من التخصصات التي غالبا ما كان يتم إرسال مرضاها لتلقي العلاج في الخارج.
وأضاف المحيربي أن مدينة الشيخ شخبوط الطبية تحتل موقعا استراتيجيا في العاصمة أبوظبي وتمتد المدينة التي تقع في منطقة المفرق في أبوظبي  على مساحة 300 ألف متر مربع وتتضمن مواقف للسيارات تتسع لـنحو 1660 سيارة معظمها مواقف مغطاة.
وتشمل عدة مباني من بينها المبنى الرئيسي للمستشفى الذى ينقسم الى أربع أبراج ومبنى العيادات الخارجية ومباني الخدمات ومحطات الكهرباء والتكييف وتضم مهبطين للطائرات العمودية ومساحات خضراء واسعة مصممة بإتقان وفق دراسة وافية بحيث تؤمن الراحة والهدوء وتوفر بيئة مناسبة للاستشفاء.
ولفت المحيربي إلى أن المشروع الذي بدأت أعماله في 2011 صمم وفق أرقى المقاييس والمعاير العالمية و يضم أحدث الأجهزة الطبية بحيث يفي بمتطلبات المنطقة الصحية والاستدامة البيئية إذ أن المبنى بأبراجه الأربعة ومرافقه المختلفة مصمم ومجهز بمعدات وأنظمة صديقة للبيئة تتماشى مع توجه حكومة أبوظبي الداعي إلى الاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية.

الإمارات تعرب عن قلقها إزاء استمرار إسرائيل في مصادرة الأراضي الفلسطينية

أعربت دولة الإمارات العربية المتحدة عن قلقها الشديد إزاء استمرار إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال في مصادرة الأراضي الفلسطينية المحتلة وتشجيع الاستيطان غير القانوني بشكل منهجي ومتعمد مما يتسبب في تقويض وإجهاض أية مبادرة سلمية في المستقبل .
جاء ذلك في كلمة الدولة أمام الدورة الـ 33 لمجلس حقوق الإنسان التي ألقاها سعادة عبيد سالم الزعابي المندوب الدائم لدولة الامارات لدى للأمم المتحدة والمنظمات الأخرى في جنيف في إطار الحوار العام بشأن حالة حقوق الانسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967 .
 وقال السفير الزعابي إن دولة الإمارات تنضم إلى بيان كل من المجموعة الإسلامية والعربية ودول مجلس التعاون لتعرب بدورها عن قلقها الشديد إزاء استمرار إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال بمصادرة الأراضي الفلسطينية المحتلة وتشجيع الاستيطان غير القانوني بشكل منهجي ومتعمد مما يتسبب في تقويض وإجهاض أية مبادرة سلمية في المستقبل.
   وأشار سعادته إلى أن عمليات الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة مازالت متواصلة حيث يشير التقرير الأخير للجنة الرباعية بأنه في شهر يونيو 2016 أعلنت السلطة القائمة بالاحتلال بخطط لبناء أكثر من 1000 وحدة سكنية في القدس الشرقية المحتلة و735 وحدة في الضفة الغربية المحتلة هي الأخرى كما طرحت القوة القائمة بالاحتلال عدة مخططات لبناء وتوسيع مستوطنات بالقدس الشرقية بالرغم مما يمثله الاستيطان من جريمة حرب وفقا للقانون الدولي.
 وحسب التقرير مازالت جرافات القوة القائمة بالاحتلال تواصل عملياتها حيث تمّ هدم 79 منزلا و22 منشأة في الضفة الغربية المحتلة خلال شهري يونيو وأغسطس من هذه السنة مما يجعل من العام 2016 أكثر عام يشهد هدم منازل منذ 2006 بإجمالي 188 منزلا.
 وفي هذا الصدد شدد سعادة السفير الزعابي على أن التقرير اغفل أن يضيف بأن المنازل الفلسطينية التي تم هدمها قد بُنيت على أنقاضها مستوطنات لفائدة عائلات بكاملها تم جلبها من بلدان وقارات أخرى بهدف تعمير الأراضي المُغتصبة.
وفي هذا المجال أكد سعادته أن كل بيت يُهدم وكل شبر من الأراضي الفلسطينية يٌغتصب يعتبر جريمة إنسانية في حق الشعب الفلسطيني وانتهاكا صارخا للحظر المفروض على القوة المستعمرة وفقا للقانون الدولي.
 وجدد سعادته موقف دولة الإمارات الذي يعتبر بأن المستوطنات الإسرائيلية على الأراضي العربية المحتلة غير شرعية وتشكل عقبة أساسية في طريق تحقيق سلام دائم وشامل في المنطقة .. داعيا كافة الدول إلى المطالبة بضرورة إنهاء سياسة الاستيطان الحالية للأراضي الفلسطينية مع إدانة الأعمال الإرهابية التي تُنفّذ باستمرار ودون أية مساءلة من قِبل جماعات المستوطنين ضد السكان الفلسطينيين مثل "برايس تاغ" و "هلتوب يوث" .
   واشار  سعادته الى تقرير  بعثة التحقيق الأممية المستقلة في عام 2013   حول الآثار المترتبة على بناء المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي  الفلسطينية المحتلة حيث أكّدت أن إسرائيل بوصفها السلطة القائمة بالاحتلال ملزمة بموجب القانون الإنساني الدولي بقواعد لاهاي لعام 1907 المرفقة بالاتفاقية المتعلقة بقوانين وأعراف الحرب البرية وباتفاقية جنيف الرابعة المتعلقة بحماية الأشخاص المدنيين في وقت الحرب لعام 1949 خاصة المادة 49 منها والتي تحظر على السلطة القائمة بالاحتلال نقل أجزاء من سكّانها المدنيين إلى الأراضي التي تحتلها ".
   ولفتت اللجنة الأممية إلى أنه بموجب اتفاقية جنيف الرابعة فإن الفلسطينيين الذين يعيشون في ظل الاحتلال هم "أشخاص محميون " بمعنى أن هذه الحماية تشمل السلامة الجسدية  والممتلكات والأراضي والموارد الطبيعية إلاّ أن رد القوة القائمة بالاحتلال تمثّل في زيادة وتيرة وحجم الأنشطة الاستيطانية واستمرارها في التعامل مع المجتمع الدولي وكأنها فوق القانون وفوق المحاسبة.
 وفي ختام كلمة الدولة أمام المجلس جدد  السفير الزعابي التأكيد على أن السلام الشامل والعادل والدائم لا يتحقق إلا بانتهاء احتلال الأراضي الفلسطينية وانسحاب إسرائيل الكامل من كافة الأراضي العربية المحتلة منذ عام 1967م والعودة إلى المفاوضات الجدية دون شروط مسبقة كونها السبيل الوحيد لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القـدس الشرقية طبقا لقرارات الشرعية الدولية ذات الصـلة ومبادرة السلام العربية التي تدعمها دولة الإمارات وتعتبرها جديرة بالدعم والتشجيع من قبل كافة الدول المحبة للسلام.
          
جدير بالذكر أن مجلس حقوق الإنسان يعقد دورته الثالثة والثلاثين في جنيف في الفترة من 13 إلى 30 سبتمبر 2016.