الجمعة، 10 أكتوبر 2014

إفتتاحيات صحف الإمارات الصادرة اليوم

 

أبوظبي في 10 أكتوبر/ وام 
 في إفتتاحياتها إهتمت صحف الإمارات الصادرة اليوم بتطورات الأوضاع المتسارعة في اليمن وتأثيراتها إلى جانب إجتماع الحكومة الفلسطينية في غزة أمس. 

  صحيفة " البيان " 

 من جانبها قالت في افتتاحيتها تحت عنوان" مساعدة اليمن" ان اليمن يغرق في الفوضى الأمنية أكثر فأكثر وسط غموض سياسي يزيد من تعقيدات المشهد.. موضحة أن الحالة اليمنية التي ضرب بها المثل قبل بضعة أعوام على صعيد الانتقال السلس والسلمي للسلطة باتت في موضع خطير للغاية في ظل التوترات التي يشهدها اليمن منذ نحو شهرين وقد تصل إلى ما وصلت إليه أمثلة أخرى في بلدان ما يسمى الربيع العربي إن لم يسارع الجميع إلى تدارك الأمر.
وأكدت الصحيفة أن التفجيرات والهجمات والاعتصامات والتجاذبات لا تجدي أي طرف نفعا بل تصب الزيت على النار وتسهم من دون شك في قطع الطريق على الحلول السياسية..ولعل السلطات اليمنية فعلت ما بوسعها لتجنب مثل هذا السيناريو الأسود وقدمت العديد من المبادرات والحلول للوصول إلى تسويات ترضي الأطراف كافة.
وأعربت البيان عن اعتقادها بأن المطلوب اليوم هو التعقل والحكمة والنأي بالنفس عن التصعيد والإسراع في تعيين رئيس للحكومة تنطبق عليه المعايير المحددة في اتفاق السلم والشراكة ليتم استكمال تنفيذ الخطوات التالية في الاتفاقية والتي من ضمنها إزالة جميع نقاط التفتيش والمخيمات غير النظامية.. وإذ أكدت الدول الراعية للمبادرة الخليجية أن اتفاقية السلم والشراكة الوطنية تتوافق بشكل كامل مع المبادرة وآليتها التنفيذية فإنه من الضروري عدم تجاوز تلك المبادرة ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني وقرارات مجلس الأمن الهادفة جميعها إلى تحقيق السلم والأمن والاستقرار في اليمن وإلا فإنه سيتجه نحو مستقبل مجهول في ظروف حساسة تعيشها المنطقة التي لا تحتاج إلى بؤرة توتر إضافية بطبيعة الحال.
ودعت الصحيفة إلى تأكيد الدعم الخليجي الحاضر على الدوام سواء في الماضي أو حاضرا أو مستقبلا لأن دول الخليج تدرك أكثر من غيرها أن أمن اليمن جزء من أمنها ولا يمكن السماح بالعبث به على الإطلاق وستكون جاهزة للمساعدة في أي ترتيبات تسهم في رأب الصدع لكي يمضي اليمن قدما نحو إنهاء خريطة الطريق وتنفيذ استحقاقاته التي أرادها الشعب.

 صحيفة " الخليج " 

 أكدت من جانبها تحت عنوان " التوافق الفلسطيني " أن اجتماع الحكومة الفلسطينية في غزة خطوة جيدة ولو أنها شكلية ..
فالاجتماعات بين الفلسطينيين واجبة لبحث قضاياهم والتفاهم على مستقبلهم .. وإذا كان طبيعيا لهذه الأطراف أن تجتمع مع آخرين حتى أعدائها فمن الأولى بطبيعة الحال أن تكون اجتماعاتها مع بعضها بعضا متواصلة .
وقالت انه ينبغي ألا تصبح اللقاءات غاية فما يحيط بالفلسطينيين من أخطار يحتم التفاهم فضلا عن الاتصال .. وحتى هذه اللحظة فإن الطابع الشكلي ما زال هو الغالب .. فالحكومة التي وصلت أمس إلى غزة لن تمكث إلا يوما وكأنها ضيف عابر قدم ليقدم واجبا بالعزاء أو التهنئة.
وأوضحت أن ما يرشح من أخبار يبين أن التفاهمات لم تتبلور بعد حتى حول هموم الناس الآنية مثل تزويد غزة بالكهرباء أو إيواء الناس أو إعمار بعض ما تهدم .. فكيف يمكن توقع أن تكون هناك اتفاقات حول قضايا مصيرية مثل الحرب والسلام أو المفاوضات أو التنازلات .
وأضافت " الخليج " أن المشكلة ليست في عدم الاتفاق وإنما في جعله مبررا للاقتتال .. فالقوى السياسية في مختلف البلدان لا تتفق بالضرورة على برامج اقتصادية أو سياسية أو اجتماعية محددة ولكنها تتوحد في مواقفها حينما يتهدد البلد خطر خارجي .. والفلسطينيون منذ نشأة الكيان الصهيوني في خطر متواصل وقد ازدادت الخطورة حتى أصبحت تهدد الوجود الفلسطيني .. بل إن الكيان الصهيوني أصبح يستسيغ الاقتتال الفلسطيني ويحرض عليه ..ومع ذلك فإن التحريض "الإسرائيلي" وكذلك الاختلاف حول كيفية مقاربة الحل للقضية الفلسطينية لا يمكن أن يؤدي إلى التنازع إن ترفعت الأطراف الفلسطينية عن الحسابات الفئوية وعن مغريات السلطة.
ونوهت الصحيفة إلى أنه في غياب هذه المسائل سيكون من السهل على الفلسطينيين التفاهم حول القضايا الراهنة وكذلك لقضايا المستقبلية وسيكون التفاهم الحقيقي بينهم مسهلا للوصول إلى مطالبهم ..فالتفاهمات الشكلية المبنية على محاولة كل طرف إظهار نفسه أمام الجمهور الفلسطيني أنه ليس عائقا أمام المصالحة الحقيقية لن توصل الكهرباء إلى غزة ولن تؤوي المشردين ولن تعمر ما خرب .. وأسوأ من ذلك أنها لن تحرج الكيان الصهيوني الذي سيبقى يستغل التباعد من أجل تبرير سياساته المختلفة ..التفاهم الحقيقي لن يؤدي إلى قبول الكيان الصهيوني بالمطالب الفلسطينية الدنيا ولكنه سيرفع الغطاء تماما عنه.
ودعت " الخليج " في ختام افتتاحيتها إلى ضرورة عدم الاختباء وراء المطالب القصوى لاستمرار الخلاف .. فالكيان الصهيوني ليس عازما على تحقيق المطالب الدنيا كما أن الخلاف لن يحقق أيا منهما دنيا أم قصوى..فإذا كانت المطالب المصيرية لن تتحقق بوجود التنازع فإن الاختلاف سيكون عائقا أمام تحقيق حياة إنسانية كريمة للفلسطينيين الذين انتظروا ولن يكفوا عن الانتظار لتحقيق عودتهم.

العناوين الرئيسية بصحف الإمارات الصادرة صباح اليوم

أبوظبي في 10 أكتوبر/ وام 
طالعتنا صحف الإمارات  الصادرة صباح اليوم بالعناوين الرئيسية التالية.. 

خليفة أصدر مرسوما بتعيين أعضاء في مجلس إدارة غرفة أبوظبي. 

محمد بن راشد وحمدان بن محمد يتابعان مزاد نيو ماركت. 

تفقد معرض فرانكفورت وزار أجنحة خليجية وعربية.. 

سلطان: القراءة والاطلاع سبيل الأمم للرقي والازدهار. 

أكد أن جرائم الاحتلال البشعة بـ" الأقصى " تندرج تحت مخطط التهويد..

عبدالله بن زايد: نقف بقوة أمام تطرف إسرائيل كما نتصدى لـ داعش. 

67 قتيلا.. واليمن يبحث عن رئيس للوزراء بعد اعتذار بن مبارك.. 

الانتحاريون يلاحقون الحوثيين والجيش في صنعاء والأطراف . 

خبراء عسكريون مصريون لتدريب جيش ليبيا .. 

شكري يبحث سد النهضة والإرهاب مع نظيريه السوداني والليبي.

زيارته جاءت لإعادة الحياة الطبيعية للسكان وبناء ما دمرته الحرب .. 

الحمد الله يؤكد من غزة التزام حكومة الوفاق بإنهاء آثار الانقسام . 

مقتل 5 مدنيين في معارك شرقي أوكرانيا . 

داعش يسيطر على ثلث كوباني والقوات الكردية صامدة . 

مقتل جنديين لبنانيين في عكار واشتباكات ليلية بعرسال. 

مصادر تنفي لـ"الخليج" اعتزام زعيم المعارضة الموريتانية اعتزال السياسة. 

تحرير 45 قرية في العراق ومقتل عشرات "الدواعش". 

1000 جندي جزائري للبحث عن جثة الفرنسي المقتول. 

الأمم المتحدة تطلب 35 مليون دولار لإغاثة 331 ألف نازح ليبي.

الخميس، 9 أكتوبر 2014

نشرة الاخبار

برنامج مبادلة للتنس في المدارس يتواصل على مدار العام.

أبوظبي في 9 أكتوبر/ وام
 أعلنت شركة " فلاش للترفيه " - المختصة بتنظيم الفعاليات الحية في المنطقة - تمديد فترة برنامج مبادلة للتنس في المدارس ليتواصل على مدار العام الدراسي..وذلك بالتعاون مع شركتي المبادلة للتنمية " مبادلة " والاستثمار والتطوير الاستراتيجي التي تتخذ من أبوظبي مقرا لها.
09/10/2014 01:58:03 م

مستوطنون يقطعون / 238 / شجرة زيتون قرب بيت لحم.

القدس المحتلة في 9 أكتوبروام
 قطع المستوطنون فجر اليوم / 38 / شجرة زيتون معمرة و مثمرة في قرية حوسان قرب بيت لحم جنوب الضفة الغربية المحتلة.
09/10/2014 01:58:01 م

تدريب منتسبي " الدعم الاجتماعي " على التحقيق في قضايا الأطفال.

أبوظبي في 9 أكتوبر/ وام
 نفذت مراكز الدعم الاجتماعي في شرطة أبوظبي دورة تدريبية حول " التحقيق في قضايا الاعتداء على الأطفال "..بمشاركة / 14/ منتسبا من الضباط والاختصاصيين الاجتماعيين المعنيين .. وذلك بالتنسيق مع إدارة التدريب وشملت التعريف بآليات التحقيق وكيفية معالجة تلك القضايا.
09/10/2014 01:58:00 م

وزارة المالية وبنك أبوظبي الوطني يطلقان خلال جيتكس 2014 حزمة من التطبيقات الذكية.

أبوظبي في 9 أكتوبر/ وام
 تطلق وزارة المالية - بالتعاون مع بنك أبوظبي الوطني - حزمة جديدة من التطبيقات الذكية الخاصة بمنظومة الدرهم الالكتروني خلال مشاركتها في فعاليات أسبوع جيتكس للتقنية 2014 .
09/10/2014 01:54:01 م

الكويت تستضيف الاجتماع الـ/139/للمكتب التنفيذي لـ"أوابك"يوم/11/أكتوبر.

الكويت في 9 أكتوبر/ وام
تستضيف دولة الكويت ـ المقر الدائم للمنظمات العربية ـ الاجتماع الـ/ 139 / للمكتب التنفيذي لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول " أوابك " يومي / 11 / و/ 12 / من شهر أكتوبر الجاري.
09/10/2014 01:50:01 م

" اينوك " و"مواصلات الإمارات " توقعان عقدا بـ/ 50 / مليون درهم.

دبي في 9 أكتوبر / وام
وقعت شركة بترول الإمارات الوطنية " اينوك" ومؤسسة " مواصلات الإمارات " عقدا بقيمة / 50 / مليون درهم تنقل بموجبه المؤسسة موظفي " اينوك " لمدة خمس سنوات.
09/10/2014 01:48:01 م

جون كيري يبدأ زيارة إلى مصر الأحد المقبل.

القاهرة في 9 أكتوبر / وام
 يبدأ جون كيري وزير الخارجية الأميركي يوم الأحد المقبل زيارة إلى مصر للمشاركة في المؤتمر الدولي لإعادة إعمار غزة.
09/10/2014 01:44:01 م

المنتدى الإسلامي في الشارقة يستعرض يوم السبت المقبل كتاب " حجة الله البالغة ".

الشارقة في 9 أكتوبر/ وام
 يعقد المنتدى الإسلامي في الشارقة يوم السبت المقبل فعاليات الطاولة المستديرة
 الـ/ 21 / التي تقام حول كتاب " حجة الله البالغة " لمؤلفه يستع حكيم الإسلامي ولي الله الدهلوي ـ بمشاركة الدكتور عثمان جمعة ضميرية من كلية الشريعة والدراسات الإسلامية في جامعة الشارقة .
09/10/2014 01:38:00 م

سفارة الدولة في روما تشرف على توزيع أضاحي "الهلال الأحمر" على الأسر الفقيرة من المسلمين.

روما في 9 أكتوبر/ وام
أشرف سعادة صقر ناصر الريسي سفير الدولة لدى إيطاليا على تنفيذ برنامج هيئة الهلال الأحمر الإماراتي لتوزيع الأضاحي خلال عيد الأضحى المبارك على الأسر المسلمة في إيطاليا.
09/10/2014 01:30:01 م

مهرجان أبوظبي السينمائي يشهد العرض العالمي الأول لفيلم " كلنا معا ".

أبوظبي في 9 أكتوبر/ وام
 تقدم " إيمج نيشن " - التابعة لشركة أبوظبي للإعلام - العرض العالمي الأول للفيلم الوثائقي " كلنا معا " ضمن قائمة أفلامها المشاركة في مهرجان أبوظبي السينمائي.
09/10/2014 01:28:01 م

مصرع / 43 / شخصا في تفجير وسط صنعاء.

صنعاء في 9 أكتوبر/ وام
 قتل نحو/ 43 / شخصا بينهم أطفال وأصيب آخرون في تفجير انتجاري استهدف اليوم تجمعا للحوثيين في التحرير وسط العاصمة صنعاء.
09/10/2014 01:24:00 م

جواهر القاسمي تدعو إلى ضرورة إنهاء معاناة اللاجئين.

الشارقة في 9 أكتوبر/ وام
 دعت قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة رئيسة تحرير مجلة " مرامي " إلى ضرورة إنهاء معاناة اللاجئين الهاربين من جحيم الصراعات الدموية التي لم تبق لقيم التراحم والمودة مكانا في العلاقات بين البشر.
09/10/2014 01:20:01 م

أكاديمية الشارقة .. التكنولوجيا المضادة للتآكل.

أبوظبي في 9 أكتوبر/ وام
 دعا خبراء أكاديمية الشارقة للبحوث إلى إنشاء منصة عالمية موحدة للبحث في تأثيرات التآكل في المعدات والمنشآت التي تشكل قلقا إقتصاديا عالميا والبحث عن أفضل الممارسات اللازمة في هذا المجال..وذلك بما يكفل ديمومة النمو الإقتصادي وتأكيد حرص دولة الإمارات على التميز الاقتصادي بمعدلات ثابتة و متينة.. مضيفين أنها مدفوعة بأداء متوازن يعكس عمق النظر في إدارة وتوجيه السياسات الإقتصادية الحالية.
09/10/2014 01:04:01 م

تراجع أسعار خامات " أوبك " إلى / 88.32 / دولار للبرميل.

فيينا في 9 أكتوبر/ وام
 تراجعت أسعار سلة خامات منظمة الدول المصدرة للنفط " أوبك " الـ/ 12 / أمس إلى/ 88.32 / دولار للبرميل مقارنة بسعر اليوم الذي قبله والذي وصل/ 89.37 / دولار للبرميل.
09/10/2014 12:50:01 م

الإمارات تستضيف إجتماعات المكتب التنفيذي الـ/ 81 / لرؤساء اللجان الأولمبية.

دبي في 9 أكتوبر/ وام
تستضيف دولة الإمارات إجتماعات المكتب التنفيذي الـ/ 81 / لمجلس أصحاب السمو والمعالي رؤساء اللجان الأولمبية في مجلس التعاون لدول الخليج العربية والاجتماعات المصاحبة له خلال الفترة من / 12 / إلى / 14 / من شهر أكتوبر الجاري في دبي .
09/10/2014 12:48:00 م

عناوين صحف الإمارات


أبوظبي في 9 أكتوبر/ وام
 طالعتنا صحف الإمارات " الاتحاد والبيان والخليج والوحدة والفجر والرؤية والإمارات اليوم والوطن " الصادرة صباح اليوم بالعناوين الرئيسية التالية..
*** العناوين المحلية...
- صندوق النقد : الإمارات ثامن أكبر الاقتصادات المصدرة للرساميل..
و/ 387 / مليار درهم الرصيد التراكمي للاستثمارات الأجنبية في الدولة.
- خليفة يعيد تشكيل مجلس إدارة صندوق معاشات أبوظبي.
- بحث تدعيم التعاون وتطورات المنطقة مع عبدالله الثاني..
محمد بن زايد : خليفة حريص على الارتقاء بالعلاقات مع الأردن..
العاهل الأردني : علاقاتنا متميزة ونسعى إلى آفاق أوسع وأرحب.
- محمد بن زايد يشارك الزعابي أفراحهم.
- رحب بموافقتهما على تخصيص موارد عسكرية للتحالف..
عبدالله بن زايد : كندا والإمارات تقفان معا ضد التطرف..
سموه يؤكد الحاجة إلى فضح " إفلاس الفكر الإرهابي "..
والإمارات قادرة على مواجهة تحدي المتطرفين..
وطيارونا يشاركون في مهام قتالية ضد " داعش ".
- نهيان بن مبارك يفتتح بطولة العالم الجامعية للرماية.
- تسجيل المرضى في مستشفيات " صحة " بـ " الهوية ".
- ضبط إخواني خليجي يقدم الدعم " للتنظيم السري الإماراتي".
- الشهود يدينون مجرم المطرقة.
- إجراءات جديدة قريبا لمنع الغياب الجماعي لطلبة المدراس..
والتربية تغلق جميع وسائل التواصل بالإدارات والمناطق والمدارس وتعتمد موقعها الإلكتروني منفردا.
- مباحثات إماراتية فرنسية لتعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري.
- إصدار أدوات ائتمانية يحسن مستويات سيولتها..
بنوك الدولة مستعدة للتوافق مع " بازل 3 ".
- بنمو/ 47 / في المائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي..
/ 2.6 / مليار درهم أرباح نخيل في تسعة أشهر.
- / 34 / مليار درهم أصول الجهات الاتحادية في نهاية العام الماضي.
- ثلاثة صناديق سيادية إماراتية في قائمة الـ/ 20 / الأكبر عالميا.
- كأس الخليج العربي تطلق مرحلتها الأولى اليوم..
ثلاثية مثيرة في افتتاح النسخة السابعة لكأس الخليج العربي..
الأهلي يستهل رحلة الدفاع عن اللقب أمام الوحدة.
*** العناوين الدولية..
- / 29 / قتيلا في معارك اليمن..
حشد حوثي اليوم احتجاجا على ابن مبارك وهادي يهدد بالاستقالة.
- اعتداء إسرائيلي غير مسبوق على " الأقصى " يجدد مخاوف تقسيمه.
- الفحص المجهري بـ " النانو " يرى نوبل الكيمياء.
- مصر: مقتل أخطر قيادات " بيت المقدس " وتوقيف خلايا إرهابية " إخوانية ".
- تنظيمات إرهابية تستعرض قوتها في ليبيا تأييدا لـ " داعش ".
- بري يثير الخروقات الإسرائيلية و فاعور يدعو إلى مقايضة العسكريين..
الحريري ينتقد " حزب الله " و يطالب بصحوة توقف توريط لبنان في الحروب.
- / 14 / قتيلا بتظاهرات في تركيا..
الاتحاد الأوروبي يوبخ أنقرة لتدخلها في القضاء وحرية التعبير.
- أمريكا تستبعد إنقاذ " كوباني " من قبضة التنظيم الإرهابي. 

افتتاحيات صحف الإمارات


أبوظبي في 9 أكتوبر/ وام
 ركزت صحف الإمارات في افتتاحيتها اليوم على ظاهرة الإرهاب و ضرورة محاربتها من خلال معالجة العوامل والمسببات التي توفر أرضية خصبة لانتشارها .. مؤكدة أن المواجهة الفكرية للإرهاب لا تقل أهمية عن المواجهة العسكرية لأن النجاح فيها يعني اجتثاث جذور هذا الإرهاب و تجريد الجماعات التي تتبنى النهج الإرهابي من المبررات التي تعتمد عليها و من ثم حرمانها من القدرة على التلاعب بعقول الشباب أو استغلال الظروف الاقتصادية والاجتماعية الصعبة في بعض المجتمعات لنشر أفكارها الهدامة والخبيثة.
ودعت للشروع فورا برسم استراتيجيات ورؤى واضحة واتخاذ إجراءات حازمة ورادعة لمواجهة التنظيمات المتشددة الإرهابية خاصة مع اتساع حجم نشاطاتها الإرهابية و عملياتها الوحشية وارتكابها جرائم ضد الإنسانية بقتلها المدنيين العزل من الأطفال والنساء في العديد من البلدان العربية والإفريقية.
وتحت عنوان " وأد الإرهاب .. وصفة شاملة " قالت صحيفة " البيان ".. إن العالم يلهث وراء " داعش " من أقصاه إلى أقصاه أملا في القضاء عليه بعد أن نشر الرعب بين الناس إثر ظهور مفاجئ كما النبت الشيطاني لا تعرف له جذور أو مصدر تمويل وجد في المنطقة المضطربة سياسيا وأمنيا مرتعا خصبا ينفذ فيه أجندته القائمة على استحلال أرواح الناس و دمائهم باسم الإسلام.
وأكدت أن الاعتماد على القوة العسكرية منفردة للقضاء على ظاهرة الإرهاب التي أطلت كأخطر المهددات خلال القرن الحادي والعشرين قد يكون رؤية لا شمولية ناقصة تحتاج مكملات أخرى تعالج الظاهرة أبرزها معالجة العوامل والمسببات التي توفر أرضية خصبة لانتشار الأفكار الشاذة والمتطرفة وهي المبادئ التي أكدت عليها كلمة الشعبة البرلمانية الإماراتية في اجتماعات البرلمان الدولي في جنيف .
وأضافت .. لعل في نزع فتيل النزاعات الناشبة في عدة مناطق من دول العالم تمثل رأس الرمح في وأد الإرهاب والقضاء عليه..فمع استمرار النزاع في سوريا و ترك ليبيا فريسة الاقتتال الداخلي وتواصل التوتر في العراق يفتح الباب على مصراعيه لهذه الجماعات المتطرفة سواء داعش أو غيرها للتمدد والانتشار كالنار في الهشيم ".
وشددت في ختام إفتتاحيتها على ضرورة وجود رؤية شاملة لمحاربة الإرهاب وتطويقه تستصحب التعاون الوثيق بين الجهود الحكومية والبرلمانية داخل كل دولة و بين حكومات وبرلمانات الإقليم..ومن ثم توسيع الأمر إلى شراكة دولية فعالة والتوافق الدولي على عقد إتفاقية شاملة لمكافحته واعتبرتها أبرز معالم "خريطة الطريق" إلى نهاية عصر الإرهاب .
من جانبها قالت صحيفة " الخليج " في مقالها الافتتاحي تحت عنوان " عين العرب و ثمن الدم " .. إن مدينة " عين العرب " الكردية السورية المحاذية تماما للحدود التركية قد يكون مصيرها مثل مصير قرى وبلدات جبل سنجار وسهل نينوى في العراق عندما وقعت في أيدي تنظيم " داعش " الإرهابي حيث تعرض سكانها من الإيزيديين والمسيحيين وحتى المسلمين للإبادة والتنكيل والذبح وتعرضت النساء للسبي ومن تمكن من النجاة فقد هام على وجهه أو لجأ إلى المناطق التي يسيطر عليها الأكراد في شمال العراق.
ونبهت إلى أن " عين العرب " قد تتحول في أية لحظة إلى مأساة إنسانية فعلية إذا ما تمكن تنظيم " داعش " من احتلالها وذلك إذا ما حصل فإنه يتم تحت أعين المجتمع الدولي ودول الجوار خصوصا تركيا التي تراقب المذابح التي تجري فيها عن قرب حيث يترك سكان المدينة فريسة لهمجية " داعش ".
**********----------********** ولفتت إلى أن الغارات الجوية التي تستهدف " داعش " حول المدينة لم تؤثر في هذا التنظيم ولا في تصميمه على اقتحامها كما أن تركيا التي تقف قواتها على مقربة منها تكتفي بالمراقبة وتمنع وصول أي دعم أو إسناد لها من جانب الأكراد في الجهة الشمالية وكأن تركيا تريد بذلك أن يتحول أكراد المدينة إلى ضحايا مثلهم مثل غيرهم في سنجار وسهل نينوى والموصل.
وأشارت إلى أن شروط تركيا لإنقاذ أهل المدينة من مصير مأساوي يدل على أنها تريد ثمنا سياسيا لعمل إنساني وهو ثمن يتناقض مع كل القوانين والشرائع الدولية ويصب في مجرى تحقيق مصالح ومنافع من خلال استخدام الدم الكردي ورقة للابتزاز لإقامة منطقة عازلة على طول الحدود مع سوريا بما يحقق طموحات تركية تاريخية في الأرض العربية ولا علاقة له بعمل إنساني..إذ إن الموقف التركي منذ ثلاث سنوات تجاه سوريا والعراق من خلال فتح الحدود لآلاف المرتزقة وتوفير المأوى والدعم لهم لا ينم عن أي عمل إنساني بل عن نية مسبقة في تخريب وتدمير البلدين وبالتالي تنفيذ أحلام عثمانية تراود ذهن رجب طيب أردوغان منذ وصل حزبه " العدالة والتنمية " إلى السلطة.
وأكدت " الخليج " في ختام مقالها أنه من المعيب أن تلجأ دولة إلى أساليب أقل ما يقال فيها إنها تفتقد إلى الأخلاق السياسية في التعامل مع قضية إنسانية في هذا المستوى حيث مصير آلاف الأبرياء من نساء وأطفال ورجال بات في يد حفنة من المجرمين والسفاحين في حين يتم التفرج عليهم عن بعد أو يتم وضع شروط لإنقاذهم.
وحول الموضوع ذاته كتبت صحيفة " الوطن " أن كل التقارير التي تتحدث عن ظاهرة " تجنيد الشباب " لصالح التنظيمات المتطرفة مثل داعش والقاعدة وجبهة النصرة وفجر ليبيا وبيت المقدس..تؤكد أن الوسيلة الأكثر استخداما هي " الانترنت " و شبكات التواصل المختلفة ووسائل الاتصالات والاعلام التي أصبحت في متناول يد هذه الفئة التي تستخدمها بمهارة وفن ودأب.
وتحت عنوان " استعادة الشباب المضلل " أوضحت أن المحركات هي الأفكار والظروف الاقتصادية والاجتماعية التي يعيشها هؤلاء الشباب خاصة الذين تنقصهم الثقافة الدينية الحقيقية والرؤى المعتدلة للنظر في قضايا انسانية واجتماعية وسياسية أخذت تلح على الشباب أكثر فأكثر بعد أن أصبحت وسائل الشحن الفكري والمعنوي ووسائل التعبئة الدعائية والترويجية أكثر انتشارا واستخداما.
ونبهت إلى أن آفة الفراغ والضياع النفسي والمعنوي والفكري يدفع هؤلاء الشباب نحو تبني أوهام خادعة وسراب مضلل لن يكتشفوا حقيقته إلا بتسليط الضوء على أكاذيبه وضلاله وفجوره وجرائمه ولكن بعقلانية وموضوعية وفكر وكياسة ونضوج .. مؤكدة أن الشعارات لن تنفع في مثل هذه المعركة الفكرية لأن الدعاة الأدعياء وأصحاب الأوهام الخادعة لديهم من الشعارات البراقة ما استطاعوا به خداع الشباب وتضليله.
وخلصت الصحيفة إلى تأكيد أهمية الخطاب الواعي والموضوعي والمليء بالفكر والنظر والتأمل والحركة والانتماء لحماية الشباب من الوقوع في مستنقع تلك الجماعات المتطرفة على أن يكون منظما ومستمرا ودؤوبا لأن المعركة طويلة وعميقة ومتسعة. 

محمد بن زايد يلتقي ملك الأردن ويبحثان العلاقات الأخوية المتينة ومستجدات الأوضاع في المنطقة.

 أبوظبي في 8 أكتوبر/ وام
 التقى الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة مساء اليوم في أبوظبي جلالة الملك عبداللـه الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة الذي يقوم بزيارة أخوية للبلاد.
ورحب سمو ولي عهد أبوظبي في بداية اللقاء الذي حضره سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية بجلالة الملك عبداللـه الثاني وبحث معه العلاقات الأخوية المتينة بين دولة الامارات العربية المتحدة والمملكة الأردنية الهاشمية .
وأكد سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان أن العلاقات بين البلدين الشقيقين تحظى بمتابعة عالية من قبل صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله وحرص سموه على الارتقاء بهذه العلاقات ودفعها إلى مزيد من النمو والتطور.
من جانبه أعرب الملك عبداللـه الثاني بن الحسين عن اعتزازه بالعلاقات التاريخية الراسخة التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين والقيادة الحكيمة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله مؤكدا جلالته الحرص المتبادل على مواصلة مسيرة العلاقات المتميزة التي تجمع البلدين إلى آفاق أرحب واوسع.
كما جرى خلال اللقاء تبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية التي تهم البلدين وبحث مجمل المستجدات والتطورات الراهنةوأكدا في هذا الشأن على الرؤية المشتركة للبلدين لمواصلة التشاور والتنسيق لمواجهة مختلف التحديات بما يكفل استتباب الأمن و يحفظ استقرار وسلام بلدان المنطقة. 

عبدالله بن زايد يستنكر اقتحام قوات إسرائيلية خاصة المسجد الأقصى و يعتبره انتهاكا صارخا لمشاعر المسلمين في العالم.

 أبوظبي في 9 أكتوبر/ وام
 استنكر سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية الاقتحام الهمجي للقوات الإسرائيلية الخاصة للمسجد الأقصى صباح أمس والإعتداء على المصلين في تعد على حرمة و قدسية المكان و ذلك تمهيدا لادخال زوار يهود بمناسبة ما يسمى " عيد العرش اليهودي ".
وقال سموه في تصريح له اليوم إن اعتزام إسرائيل فتح باب القطانين أمام المتطرفين اليهود واعتزام جماعات منهم ادخال مجسما للهيكل ممارسات من شأنها تفجير الأوضاع.
واستنكر سموه تكرار شرطة الإحتلال جريمتها البشعة بإطلاق الرصاص والقنابل داخل المسجد الأقصى مما أدى إلى إصابة عشرات المصلين بجروح متفاوتة.
وأضاف أن دولة الإمارات تنظر بخطورة لهذا الإجراء الذي يندرج في إطار مخطط تهويد أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين عبر محاولات مستمرة و مرفوضة من الجميع لتقسيمه زمانيا ومكانيا كما حدث في الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل.
وحذر سموه من أن الإجراءات الحالية تعد بمثابة فتح باب إضافي للتوتر والعنف وتأجيج المشاعر الدينية واستفزاز مشاعر المسلمين ودعاة السلم والأمن في العالم ودليل واضح على طبيعة القيادة المتطرفة للحكومة الإسرائيلية والذي شهدناه من خلال تعطيلها وتسويفها في ايجاد تسوية سلمية للقضية الفلسطينية.
وقال إن " ما شهدناه خلال الأشهر والسنوات الماضية من ممارسات للحكومة الاسرائبلية وقوات الاحتلال لتغيير الطبيعة الاسلامية للمكان يمثل انتهاكا صارخا ومبرمجا لمشاعر ومبادىء ملايين المسلمين في العالم ".
وأوضح سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان أن هذه الممارسات من شأنها تفجير الأوضاع المحتقنة أصلا نتيجة لاستمرار الاحتلال الإسرائيلي وتطاوله على المقدسات في مدينة القدس العربية بمقدساتها الإسلامية والمسيحية.
وقال سموه في ختام تصريحه : " إننا اليوم كمجتمعات متحضرة نتصدى لتطرف " داعش " و خطرها علينا في الوقت ذاته نقف بقوة وحزم أمام التطرف الإسرائيلي الذي يستفز المسلمين و ينتهك حرمة مقدساتهم ". 

عبد الله بن زايد : كندا والامارات تقفان معا ضد التطرف.


تورنتو في 8 أكتوبر/ وام  

 أكد سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية أن الامارات العربية المتحدة شأنها شأن كندا تسعى إلى بناء مجتمع متسامح يرحب بالبشر من كل أنحاء العالم ويكون نسيجا متنوعا من الثقافات والمعتقدات.
وقال سموه في مقال نشرته صحيفة " غلوب آند ميل" إحدى أهم الصحف الكندية باللغة الانجليزية اليوم إن الامارات - خلافا لكندا - تسعى إلى فعل ذلك في جزء من العالم لا يمكن فيه الاستخفاف بقيم كهذه تتعرض الآن لهجوم يشنه متطرفون تدنس رؤيتهم الضيقة معتقداتنا المقدسة وليس لهم مكان في هذا العصر الحديث.
وحول مشاركة الامارات الفاعلة في التحالف الدولي المتنامي ضد " داعش " رحب سمو الشيخ عبدلله بن زايد بموافقة كندا على تخصيص موارد عسكرية للتحالف.. وأكد الحاجة إلى فضح " افلاس الفكر الارهابي" ..
وقال إن المبادىء التي ندافع عنها مبادىء عالمية شاملة وأكثر قوة بكثير من قوى التعصب وعدم التسامح.
وفي ما يلي نص مقال سمو الشيخ عبدالله بن زايد..
" في شهر يوليو الماضي سعدت بالسفر إلى أنحاء متعددة من كندا برفقة زميلي ومضيفي وصديقي السيد جون بيرد وزير الخارجية وذلك بالتزامن مع احتفالنا بمرور أربعين سنة على اقامة العلاقات الدبلوماسية بين كندا والامارات العربية المتحدة.
ولقد قضيت زهاء الأسبوع بعيدا عن هموم السياسة في رحلة صيفية ممتعة امتدت من سواحل فانكوفر إلى سهول ألبرتا ثم إلى تورنتو التي تتمتع ببيئة نابضة من التنوع الثقافي الذي يعبر عن ثراء تاريخ وتراث كندا وشعبها المضياف الذي يرحب بالشعوب الأخرى مما يجعل من كندا صديقا وشريكا استراتيجيا لدولتنا.
وفي ظل ما تتمتع به كندا من غنى ونجاح يغري المرء هنا بأن ينسى بقية العالم - وعلى وجه الخصوص منطقة الشرق الأوسط التي تشكل الامارات العربية المتحدة جزءا منها - وهو الجزء الذي يبدو في الغالب زاخرا بالصراع هذه الأيام.. ورغم ذلك يرفض الكنديون أن يكونوا قانعين بهذا الوضع.
وإن هذه المقاومة لاتباع المسار السهل وتفضيل المسار الصحيح عليه هي ما يجعل كندا شريكا مهما ومحل تقدير على المسرح العالمي في وقت صار فيه من المهم أكثر من أي وقت مضى أن تتكاتف الدول ذات الأفكار المتشابهة وتحرص على حماية قيم التسامج والتنوع المشتركة فيما بينها وأن تتم صيانة الفئة الأكثر ضعفا بيننا من الارهاب.
لقد قضينا السنوات الثلاث والأربعين بعد استقلالنا في بناء مجتمع يسعى على غرار سعي كندا إلى أن يكون متسامحا ومضيافا لكل البشر من كل أنحاء العالم وأن يكون نسيجا متنوعا ومتعددا من الثقافات والمعتقدات.
ونفخر بأننا قد حققنا ذلك في هذا الجزء من العالم والذي لا يمكن فيه الاستخفاف بقيم كهذه تتعرض الآن لهجوم ناشط يشنه متطرفون تدنس رؤيتهم الضيقة معتقداتنا المقدسة وليس لهم مكان في هذا العصر الحديث.. إن دولة الامارات العربية المتحدة قادرة على مواجهة التحدي الذي يشكله هؤلاء المتطرفون.
ونحن في هذه المنطقة لا نتوارى خجلا من الحقيقة التي مفادها أن هذا القتال هو قتالنا نحن وأننا يجب أن نكون أول من يهب دفاعا عن أسلوب حياتنا.
إن الامارات العربية المتحدة تشارك بفاعلية في التحالف الدولي المتنامي ضد " داعش " حيث أن طيارينا يشاركون في مهام قتالية فاعلة ..
على أنه من الخطأ الاعتقاد بأن هذا القتال يخص بلدان الشرق الأوسط وحدها.. فالأيديولوجيات المتطرفة لا تحترم الحدود ولذا تتطلب منهجا عالميا موحدا و شاملا.
كما أن إستعداد كندا للمساهمة بموارد عسكرية في التحالف بحسب ما بينه بوضوح رئيس الوزراء ستيفن هاربر هو محل ترحيب وتقدير ويعبر عن القيادة القوية ويمثل رصيدا وشرفا لكل الكنديين.
وبالتأكيد وكما قال السيد بيرد في البرلمان الكندي يوم الاثنين: "يجب أن نفكر على نطاق واسع حيال ما نحن عليه وما يحمله المسستقبل لشعبنا ".
ورغم هذا نعلم أن هذه المهمة العسكرية - رغم أهميتها - لا يمكن لها بحد ذاتها أن تستأصل الخطر الذي يشكله المتطرفون إذ أن فضح إفلاس الأيديولوجيا الارهابية يشكل مهمة أطول بكثير وأكثر تعقيدا.
ومن الضروري بالدرجة ذاتها في هذه المعركة من أجل الوسطية أن يكون هناك عمل نشط عبر السياسة والدبلوماسية لتقليل المساحة العالمية للنزاع المفتوح إلى أدنى حد ممكن أي لا بد لنا من أن نقلص ميدان المعركة من خلال تحقيق الاستقرار في المناطق المضطربة.. ففي سوريا يعني هذا مواصلة دعم المعتدلين والسعي إلى حل سياسي ينسجم مع مطالب الشعب السوري المشروعة.. وفي مصر يعني هذا تحقيق استقرار الاقتصاد وضمان أن كل واحد من الناس لديه الفرصة لكسب العيش الآمن لنفسه ولعائلته.. وفي فلسطين وإسرائيل يعني هذا مواصلة العمل نحو حل الدولتين الذي يضمن تحقيق الكرامة والأمن باجراءات متساوية.
ومن المؤكد أن تفاصيل هذه القضايا تكون على الدوام معقدة أكثر من الخطوط العريضة بل وحتى الحلفاء المقربين يمكن أن تكون لديهم اختلافات عملية في الطريق نحو الأمام.
وهذا أمر مفهوم في كل من أوتاوا وأبوظبي.. غير أن الخطوة الأكثر أهمية وجوهرية والأكثر صعوبة من نواح كثيرة تتمثل في اتخاذ قرار باعلان موقف محدد .
فالامارات العربية المتحدة وكندا وشركاؤنا وحلفاؤنا قد أعلنوا ذلك الموقف ورغم أن القتال لن يكون سهلا أو قصيرا فإن عزمنا المشترك يبرهن على أن المبادىء التي ندافع عنها هي مبادئ عالمية شاملة وأقوى بكثير من قوى التعصب .

إن هذه الحقيقة هي ما يعزز ويدفع الشراكة الاماراتية - الكندية للأمام .. وإن هذه هي الحقيقة التي تبرهن أن قيم التعاون والتقدم المشتركة - وبوجود المقدار الملائم من الجهد - ستكون لها الغلبة على قوى التدمير والأفق الضيقة ".

الأربعاء، 8 أكتوبر 2014

محمد بن راشد يلتقي محمد بن زايد .

دبي في 5 أكتوبر/ وام
التقى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي " رعاه الله " في دبي اليوم أخاه الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وذلك في إطار التشاور المستمر بين سموهما حول الشؤون والقضايا الوطنية ذات الصلة بمستقبل أجيالنا وتوفير كل مقومات الحياة الآمنة والكريمة لمختلف أبناء وبنات شعبنا على مساحة الوطن.
و قد تجاذب صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم والفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان أطراف الحديث في كل ما من شأنه تحصين وطننا الغالي ومسيرتنا التنموية بمزيد من الانجازات الحضارية والانسانية التي تحفظ لدولتنا كينونتها الوطنية والعربية والاسلامية في ظل القيادة الحكيمة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله وتمد يدها بالخير والسلام إلى مختلف دول وشعوب العالم.
حضر اللقاء سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي وسمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وسمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني وسمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والانسانية والفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وسمو الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان نائب مستشار الأمن الوطني وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة والشيخ سعيد بن مكتوم بن جمعة آل مكتوم ومعالي محمد أحمد البواردي وكيل وزارة الدفاع ومعالي الدكتور أحمد بن مبارك المزروعي أمين عام المجلس التنفيذي لامارة أبوظبي وسعادة خليفة سعيد سليمان مدير عام دائرة التشريفات والضيافة في دبي وعدد من المرافقين.

حاكم أم القيوين يصدر مرسوما بتعيين مدير دائرة الأراضي والأملاك.

أم القيوين في 7 أكتوبر/ وام
 أصدر صاحب السمو الشيخ سعود بن راشد المعلا عضو المجلس الأعلى حاكم أم القيوين مرسوما أميريا بشأن تعيين السيد علي أحمد خلفان مسفر مديرا لدائرة الأراضي والأملاك في أم القيوين.
ونص المرسوم رقم / 5 / لسنة 2014 على إلغاء كل نص يخالف أو يتعارض معه على أن يعمل به اعتبارا من تاريخ إصداره و ينشر في الجريدة الرسمية.

محمد بن زايد يتلقى اتصالا هاتفيا من نائب الرئيس الامريكي

ابوظبي في 5 اكتوبر/وام
تلقى الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة مساء اليوم اتصالا هاتفيا من جوزيف بايدن نائب رئيس الولايات المتحدة الامريكية .
وقدم جوزيف بايدن خلال الاتصال اعتذاره لدولة الامارات العربية المتحدة على اية ايحاءات فهمت من تصريحات له سابقة بان تكون الامارات قد قامت بدعم نمو بعض التنظيمات الارهابية في المنطقة .
واضاف بايدن ان الولايات المتحدة تقدر دور دولة الامارات العربية المتحدة التاريخي في مكافحة التطرف والارهاب وموقعها المتقدم في هذا الشأن.
واشاد نائب الرئيس الامريكي بتعاون دولة الامارات الوثيق مع المجتمع الدولي في دعم اسس الاستقرار والامان في المنطقة .
وتناول سمو ولي عهد أبوظبي ونائب الرئيس الامريكي -خلال الاتصال- العلاقات الثنائية بين دولة الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة الامريكية وسبل دعم وتعزيز التعاون الاستراتيجي القائم بين البلدين الصديقين.
واكد الجانبان الرؤية المشتركة للبلدين فيما يتعلق بمحاربة والتصدي للتنظيمات الارهابية وافكارها المتشددة والمنحرفة الامر الذي يستدعي جهدا اقليميا ودوليا لمكافحتها ومحاصرتها واجتثاثها وتجفيف منابع تمويلها.
وشددا على اهمية التعاون الدولي وبذل كافة الجهود التي من شانها ان تضع حدا لهذه التنظيمات وممارساتها الارهابية وفي مقدمة هذا التعاون التحالف الدولي الحالي الذي يقوم بالتصدي لها وافشال اهدافها في بث الفوضى في المنطقة.
وتبادل الجانبان كذلك وجهات النظر بشأن تطورات ومستجدات الأوضاع الراهنة الاخرى في المنطقة ومواقف البلدين تجاهها .

طارق القاسمي يحقق المركز الثاني في بطولة العالم لرياضة الجيوجيستو في أميركا.

لوس انجلوس في 7 أكتوبر/ وام
حقق الشيخ طارق بن فيصل القاسمي أحد أبطال لعبة الجيوجيستو الإماراتيين على المستوى الإقليمي والعالمي ..
المركز الثاني في منافسات بطولة العالم الدولية لرياضة الجيوجيستو التي جرت في مدينة لوس انجلوس في الولايات المتحدة الأميركية - فئة فوق الثقيل بدون بدلة - بمشاركة أكثر من ألف لاعب من أنحاء العالم كافة.
وأهدى البطل الإماراتي إنجازه الرياضي الجديد للفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة .
وقال الشيخ طارق القاسمي إن هذا الفوز أكبر من مجرد إنجاز رياضي شخصي حيث يعد إنجازا وطنيا يسلط الضوء على دعم دولتنا للرياضة ودفعها باتجاه تحقيق ألقاب عالمية لاسيما الدعم الكبير الذي تشهده هذه الرياضة على يد الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان .
وأعرب عن تفاؤله بمستقبل واعد لشباب الإمارات في هذه اللعبة وتحقيقهم نتائج كبيرة على مستوى العالم في المستقبل القريب منوها باهتمام الاتحاد الإماراتي باللعبة مما سيثمر عن نتائج كبيرة على المستوى العالمي قريبا .
يشار إلى أن الشيخ طارق بن فيصل القاسمي سبق له تحقيق العديد من الإنجازات الرياضية للإمارات في الجيوجيستو فئة الوزن الثقيل كان آخرها المركز الأول لهذه الفئة في بطولة أوروبا التي أقيمت في مدينة لشبونة البرتغالية مطلع العام الحالي.

ممثلو منظمات أممية ووسائل إعلام دولية يشيدون بمبادرات رئيس الدولة لمساعدة النازحين في باكستان.

إسلام آباد في الأول من يوليو/ وام
 أشاد ممثلو منظمات الأمم المتحدة بمبادرات و توجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة " حفظه الله ".. بتقديم المساعدات الإنسانية والمعونات الغذائية العاجلة لـ/ 50 / ألف أسرة في مخيمات النازحين في منطقة بنو في جمهورية باكستان الإسلامية..والتي تعتبر أول مبادرة عالمية لمساعدة النازحين من العمليات العسكرية في منطقة شمال وزيرستان بتكلفة مليونين و/ 500 / ألف دولار أميركي.
وأكد المسؤولون الأمميون خلال زيارة وفد منظمتي الأغذية والزراعة للأمم المتحدة " الفاو " والصحة العالمية بجانب ممثلي وسائل الإعلام الدولية والباكستانية إلى مركز تجهيز المساعدات الغذائية التابع لإدارة " المشروع الإماراتي لمساعدة باكستان " في العاصمة إسلام آباد .. أن الجهود والمبادرات الإنسانية لدولة الإمارات وقيادتها الرشيدة أصبحت من الركائز الأساسية التي تدعم جهود منظمات الأمم المتحدة في مواجهة الكوارث والتحديات التي يتعرض لها الإنسان في مختلف بقاع العالم.
وأشادوا بنجاح تنفيذ حملة الإمارات للتطعيم ضمن مبادرة الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة لاستئصال مرض شلل الأطفال في العالم والتي من خلالها تم تحقيق إنجاز هام واستثنائي بالنجاح في تطعيم/ 5 ر2 / مليون طفل باكستاني.
وكان في استقبال الوفد عبدالله خليفة الغفلي مدير المشروع الإماراتي الذي قدم له إيجازا عن الجهود والمساعدات التنمية والإنسانية التي تقدمها دولة الإمارات العربية المتحدة وقيادتها الرشيدة لمساعدة الشعب الباكستاني والتخفيف عنه من تداعيات الكوارث الطبيعية والمحن التي يتعرض لها والتي بلغت / 158 / مشروعا في مختلف المجالات بتكلفة إجمالية تبلغ حوالي/ 315 / مليون دولار.
وأشار الغفلي خلال لقائه أعضاء وفد منظمات الأمم المتحدة وممثلي وسائل الإعلام الباكستانية..إلى التقدم المتميز الذي حققته دولة الإمارات بتوجيهات صاحب السمو رئيس الدولة في التخطيط والتنفيذ والإدارة للمشاريع التنموية والإنسانية التي تقدمها للدول والشعوب الفقيرة والمحتاجة وهو ما جعلها تتصدر قائمة الدول المانحة للمساعدات التنموية عالميا .
وأكد أهمية مبادرة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان بتقديم المساعدات الإنسانية والمعونات الغذائية العاجلة لعدد / 50 / ألف أسرة نازحة في مخيمات النازحين وفي هذه الظروف العصيبة عليهم وخاصة أنهم مقبلون على صيام شهر رمضان الفضيل .. وقدم لهم شرحا مفصلا عن الأنواع التي تتكون منها السلة الغذائية وقيمتها الصحة وأهميتها في تحقيق الأمن الغذائي للنازحين ووقايتهم من سوء التغذية..موضحا لهم المعايير العالية التي تطبقها إدارة المشروع في اختيار المواد الغذائية وتجهيزها ومن ثم نقلها وتسليمها للمستفيدين في مخيماتهم .
من جانبها أشادت لولا كاسترو مديرة مكتب منظمة الأغذية العالمية التابع لمنظمة الأمم المتحدة في باكستان في ختام الزيارة .. بتوجيهات ومبادرات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان بتقديم المساعدات الإنسانية والمعونات الغذائية العاجلة للأسر النازحة في المخيمات.
وأكدت أن الجهود والمبادرات الإنسانية لدولة الإمارات وقيادتها الرشيدة أصبحت من الركائز الأساسية التي تدعم جهود منظمات الأمم المتحدة في مواجهة الكوارث والتحديات والأزمات التي يتعرض لها الإنسان في مختلف بقاع العالم .
وأعربت عن إعجابها بالتنسيق والتعاون الذي تقوم به إدارة المشروع الإماراتي مع المنظمات الدولية والحكومة الباكستانية والجيش الباكستاني لإيصال المساعدات الإنسانية الغذائية بصورة عاجلة ومنظمة للمستحقين ..
مشيدة بطريقة اختيار مكونات السلة الغذائية ومعايير تجهيزها وقيمتها الصحية للأسر النازحة وبخاصة للأطفال والنساء وكبار السن .
من جهته أشاد الدكتور نعمة سعد مدير مكتب منظمة الصحة العالمية التابع لمنظمة الأمم المتحدة في باكستان .. بالجهود التنموية والإنسانية التي تقدمها دولة الإمارات لأبناء الشعب الباكستاني.
وقال إن مساعدات الإمارات وقيادتها الرشيدة لم تقتصر على مجال معين بل شملت جميع المجالات التنموية والإنسانية .. فبالإضافة إلى المساعدات الغذائية كان لمكتب منظمة الصحة العالمية تعاون مع إدارة المشروع الإماراتي لتنفيذ حملة الإمارات للتطعيم ضمن مبادرة الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان لاستئصال مرض شلل الأطفال في العالم حيث تم تطعيم / 5 ر2 / مليون طفل باكستاني خلال الأسبوع الثاني لبدء الحملة و حققت النجاح في مناطق صعبة لم تنفذ فيها حملات منذ عدة أعوام مثل منطقة " بارا ".
وأكد أن المنظمة مستمرة في تعاونها مع إدارة المشروع الإماراتي في تنفيذ خطة استئصال شلل الأطفال الذي سجل حتى اليوم رقما خطيرا في عدد الإصابات التي بلغت حتى تاريخه / 88 / إصابة بشلل الأطفال في جمهورية باكستان الإسلامية.
من جهة أخرى تواصل وسائل الإعلام الباكستانية الإهتمام بأخبار مبادرة صاحب السمو رئيس الدولة لمساعدة النازحين..حيث ركزت مختلف وسائل الإعلام خلال الأسبوع الماضي على الإشارة إلى المبادرة الإنسانية باعتبارها أول مبادرة عالمية لمساعدة النازحين كما أنها تعتبر المبادرة الأهم في المرحلة الحالية التي يتم تنفيذها فعليا للتخفيف من معاناتهم .
وحرصت وسائل الإعلام على متابعة حركة قوافل المساعدات الغذائية إلى مناطق النازحين ..مشيرة إلى الدعم الإنساني الكبيرة الذي قدمته دولة الإمارات العربية المتحدة وقيادتها الرشيدة لهم.
يذكر أن إدارة المشروع الإماراتي لمساعدة باكستان..أعلنت مبادرة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان بتقديم ثلاثة آلاف و/ 550 / طنا من المساعدات الغذائية العاجلة لـ/ 50 / ألف أسرة نازحة في مخيمات النازحين في منطقة بنو والمناطق المحيطة بها في باكستان والتي شهدت وصول حوالي/ 450 / ألف شخص من سكان منطقة شمال وزيرستان هربا من العمليات العسكرية التي تشهدها منطقتهم.
ويبلغ وزن كل سلة غذائية / 71 / كيلو جراما وتحتوي على مواد تموينية متعددة تشمل الطحين والأرز والتمر والسكر والملح والعدس والزيت والشاي بكميات توفر الإكتفاء الذاتي من الغذاء للأسر النازحة خلال الفترة المقبلة وتسهم في وقايتها من الجوع وسوء التغذية واللذين يعتبران الخطر الأول الذي يهدد صحة الإنسان في مثل هذه الظروف.

الشيخة فاطمة : خليفة يواصل نهج زايد في دعم تمكين المرأة محليا وعالميا..إضافة خامسة.

بعد كل ما حققته المرأة الإماراتية من مكاسب وما حصلت عليه من حقوق بفضل جهود سموكم ما هي الأهداف المستقبلية التي ترون سموكم أنه يجب تحقيقيها؟ وما أبرز طموحاتكم المستقبلية على صعيد المرأة والطفل محليا وعربيا وعالميا ؟ إن طموحاتي لتحقيق المزيد من المكاسب والإنجازات النوعية للمرأة في الميادين كافة لا حدود لها. وتطلعاتنا في الاتحاد النسائي العام التي نسعى جاهدين إلى تحقيقها هي أن يكون لها دوما السبق والريادة في مختلف أوجه الحياة وتفعيل دورها وتعظيم مسؤولياتها في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتعليمية والصحية والإعلامية والثقافية و البيئية وغيرها من المجالات بحيث تصبح المرأة الإماراتية شريكا حقيقيا فاعلا وليس مشاركا فقط في إنجاز برامج وخطط التنمية المستدامة وتحقيق تقد م وازدهار الوطن وإعلاء شأنه ومكانته.
وعلى الرغم من هذه الإنجازات والمكاسب التي حققتها فتاة الإمارات وتفو قت بها على نظيرتها من النساء في العديد من دول العالم إضافة إلى حضورها القوي المؤثر في ساحات العمل النسوي العربي والإقليمي والدولي إلا أن ذلك ينبغي أن لا يكون مدعاة للاسترخاء وإنما حافز لمزيد من العمل الدؤوب والعطاء المتواصل.
إننا في هذا السياق ندعو أخواتي وبناتي في الوطن إلى شحذ هممهن وإمكانياتهن وطاقاتهن وتسخير علمهن وخبراتهن لخدمة الوطن وليبقين كما عهدناهن في المركز الأول في الإنجاز والعطاء والتميز.
إن المنجزات الوطنية الهائلة التي تحققت وتفوق كل توقع وتصور تفرض علينا جميعا المزيد من الجهد والعطاء للوطن والالتفاف والتلاحم مع قيادتنا الرشيدة للحفاظ عليها وإعلاء صروحها.
وعلى الصعيد العربي والعالمي فإن طموحاتي أن تحقق المرأة المزيد من المكاسب الجوهرية خاصة فيما يتصل بتمكينها وتحقيق حقوقها في المساواة وتعزيز مشاركتها في الحياة السياسية والاقتصادية وكافة مجالات التشريعات والإجراءات الواجب اتخاذها للقضاء على جميع أشكال العنف والتمييز ضد المرأة والطفل وحماية حقوقهما.
إننا في هذا الخصوص نجدد تأكيدنا وحرصنا على دعم مختلف أوجه العمل النسوي عربيا وإقليميا ودوليا بما ي علي من شأن المرأة ومكانتها ويعزز دورها في خدمة مجتمعاتها وتحقيق أحلامها وتطلعاتها في حياة آمنة ومستقرة.
إن دولة الإمارات كانت سباقة منذ قيامها في الانضمام إلى الاتفاقيات والمعاهدات الإقليمية والدولية والمواثيق والبروتوكولات التي تتصل بقضايا نهضة المرأة وتقدمها وحمايتها وصون كرامتها والعمل والتعاون مع هذه المنظمات ومساندتها لتحقيق أهدافها في مجال تمكين المرأة وتفعيل دورها ومشاركتها في التنمية المستدامة. وأشير هنا إلى انضمامنا أخيرا إلى هيئة الأمم المتحدة للنساء ودعمنا لهذه المنظمة الوليدة بمبلغ 5 ملايين دولار أمريكي.

دبي تستضيف مؤتمر دوليا حول الرعاية الصحية في مجلس التعاون .

دبي في 8 أكتوبر / وام
 تستضيف دبي مؤتمرا دوليا حول الرعاية الصحية في دول مجلس التعاون الخليجي في 14 أكتوبر الجاري بحضور عدد من وزراء الصحة في دول المجلس ونحو 150 مسؤولا وخبيرا صحيا ومختصين في مركز "دي إن ايه " للطب التكاملي في أبوظبي .
ويناقش المؤتمر الذي سيقام في مدينة جميرا بدبي ويحمل عنوان "الرعاية الصحية في الشرق الأوسط..التطور والإصلاح" عددا من الموضوعات المتعلقة بتطوير القطاع الطبي في المنطقة حيث ستغطي المناقشات التي ستدور خلاله أثر التأمين الصحي الإلزامي على القطاع وتشجيع القطاع الخاص على القيام بدور أكبر في مجال الرعاية الصحية وسبل تطوير الخدمات الصحية الأساسية بهدف تلبية زيادة الطلب والتقنيات التي يمكن إستخدامها لتوسيع وتحسين الخدمات الصحية.
كما سيسلط المؤتمر الضوء على وسائل تطوير القوى العاملة الطبية في المنازل وتأثير توحيد نظام إستيراد الدواء على السوق في المنطقة وآثار تطور القطاع الصحي على المرضى وأرباب العمل ومقدمي الرعاية وشركات التأمين.
وقال فيفيك موثو مدير الرعاية الصحية في وحدة المعلومات الإقتصادية لمجموعة الإيكونومست الجهة المنظمة للحدث - انه مع التطوير السريع في قطاع الصحة في المنطقة سيتم التركيز في المؤتمر على التغيرات التي حدثت في هذا القطاع وعمليات الإصلاح التي تجري بهدف تحقيق مزيد من التطوير.
من جانبه أكد الدكتور نسيم أشرف الرئيس التنفيذي لمركز "دي إن إيه " للطب التكاملي أهمية هذا المؤتمر الذي يركز على تطوير القطاع الصحي في منطقة الخليج

وزارة الشؤون الاجتماعية تستضيف الملتقى التعاوني الخليجي الثاني 21 اكتوبر الجاري .

 
 اللجنة العليا برئاسة ناجي الحاي وكيل الوزارة بالإنابة
دبي في 8 اكتوبر / وام


 تستضيف وزارة الشؤون الاجتماعية الملتقى التعاوني الخليجي الثاني المزمع عقده في أبوظبي في الفترة من 21 الى 23 أكتوبر الجاري بمشاركة وفود من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية .
وقد شكلت لهذا الغرض عدة لجان للإعداد لهذا الملتقى على رأسها اللجنة العليا برئاسة ناجي الحاي وكيل الوزارة بالإنابة التي كلفت بموجب قرار صادر عن معالي مريم محمد خلفان الرومي وزيرة الشؤون الاجتماعية بالاشراف العام على فعاليات الملتقى واعتماد فعاليات وبرنامج الملتقى واعتماد الميزانية العامة له .
وعقدت اللجنة العليا عدة اجتماعات وأقرت أن يتضمن الملتقى تقديم عدد من أوراق العمل كلف بإعدادها خبراء مختصون من الدول العربية تتناول مقومات نجاح التعاونيات وفلسفة الأرباح واشترطاتها الدولية.
كما يقدم الملتقى ورقة عمل حول تجربة التعاونيات المدرسية بدولة الامارات وأخرى حول التعاونيات المدرسية في التجارب الدولية كما يتضمن تكريم رواد العمل التعاوني الخليجي وعقد لقاء معهم للاستفادة من خبراتهم وتجاربهم الثرية وسيتم الإطلاع على أفضل الممارسات العالمية في المجال التعاوني.
ويتضمن الملتقى معرضا مصاحبا تشارك فيه الجمعيات التعاونية في الامارات تقدم فيه أفضل منتجاتها لإتاحة الفرصة أمام الجمهور للاطلاع على منتجات تلك الجمعيات ودورها التنموي .
وصرح سعادة ناجي الحاي مبارك وكيل الوزارة بالانابة أن الحركة التعاونية في دول مجلس التعاون عامة ودولة الامارات خاصة حققت نجاحات كبيرة وتطورت إمكانياتها لتقدم أفضل الخدمات للمجتمع بحيث توفر تلك الجمعيات السلعة الجيدة وبأسعار مناسبة كما أن تلك الجمعيات تلتزم بأسس العمل التعاوني التي تقوم على ديمقراطية الادارة والعضوية المفتوحة .
وقال ان هذا الملتقى أولى أهمية لتعاونيات المدارس لما لذلك من أهمية في نشر الوعي التعاوني لدى الأجيال الناشئة الذين سيقع على عاتقهم عبء تطوير العمل التعاوني والارتقاء به إلى أفضل المستويات ..مشيرا الى ان الوزارة تعول أهمية خاصة على عقد هذا الملتقى وما يصاحبه من فعاليات لأنه سيعزز العلاقات بين مكونات التعاونيات على مستوى دول مجلس التعاون وتعزيز تبادل الخبرات والتنسيق في مجال الاستيراد للحصول على أسعار منافسة مما سيسهم في تخفيض الكلفة على المستهلك وبالنفع على المجتمع .

غرفة عجمان تشارك بمعرض حقوق الإمتياز التجاري "فرنشايز" في برمنغهام .

عجمان في 8 أكتوبر / وام
شاركت غرفة تجارة وصناعة عجمان على رأس وفد من رواد الاعمال بمعرض حقوق الإمتياز التجاري "فرنشايز" في برمنغهام ـ إنجلترا والذي انطلقت فعالياته يومي 3 و4 اكتوبر الجاري بمشاركة نخبة من اصحاب العلامات التجارية العالمية سعيا منها لدعم الاقتصاد المحلي على خارطة الامتياز التجاري اقليميا ودوليا .
وأكد محمد الجناحي المدير التنفيذي بقطاع تنمية الاستثمار والاعمال بالغرفة رئيس الوفد المشارك بالمعرض ان مشاركة وفد الغرفة تأتي ضمن مساعيها لابراز قطاع حقوق الامتياز التجاري وتنميته بما يبرز شريحة من رواد الاعمال بقطاع التجزئة ويوفر فرصا وظيفية ومشاريع ناجحة اضافة الى الترويج عن العلامات المحلية في منصات عرض عالمية لاسيما ان الامارات شهدت في الفترة الأخيرة مشاريع رائدة وافكارا مبدعة بدأت تنطلق في دول كثيرة حول العالم لرواد أعمال مواطنين.
وقال ان الغرفة من خلال هذه المشاركة العالمية تهدف الى تعزيز مكانة وجهود الامارة في قطاع حقوق الامتياز "فرنشايز" واستفادة رواد الاعمال من المعارض العالمية سواء باستقطاب علامات جديدة او تصدير علامتهم للخارج بما يدعم الاقتصاد المحلي ويضع عجمان على خارطة الامتياز التجاري اقليميا ودوليا.
واوضح ان جهود الغرفة واضحة بقطاع حقوق الامتياز وذلك من خلال تنظيمها معرض عجمان لحقوق الامتياز وكذلك المشاركة في المعارض العالمية لحقوق الامتياز ومنها معرضا نيويورك و برمنغهام اللذين يضمان نخبة من اصحاب العلامات التجارية العالمية والمشاريع المميزة الابداعية.
وأشارت جميلة كاجور ـ مدير إدارة دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة بغرفة عجمان الى أن المشاركة تخللتها اجتماعات مع عدد من ممثلي الدول المشاركة لبحث سبل التعاون والمشاركة في المعارض المستقبلية وامكانية تبادل الزيارات والوفود بهدف تنمية هذا القطاع التجاري .
وقالت ان اهتمام وحرص غرفة عجمان بقطاع حقوق الامتياز يهدف الى تنظيم قطاع "فرنشايز" وإدراجه ضمن لوائح و قوانين في المستقبل للنهوض بهذا القطاع الحيوي وابرازه لشباب الاعمال المواطنين وفتح آفاق مشاريع جديدة ومضمونة لهم مع إمكانية الوصول مستقبلا لمستوى التصدير وإعادة تصدير قطاع "فرنشايز" بما يخدم الاقتصاد العام للدولة عموما وعجمان خصوصا.
ضم المعرض عددا من ورش العمل استهدفت كافة الزوار من رواد الاعمال وأصحاب العلامات التجارية والمصرفيين والقانونيين ..اضافة الى ان المعرض ضم عددا كبيرا من أقسام حقوق الامتياز كالاطعمة والمشروبات .

أمن المطارات في شرطة دبي يحبط محاولة تهريب 16 قطعة من ناب الفيل الأفريقي.

دبي في 8 اكتوبر / وام 
ضبط أفراد الإدارة العامة لأمن المطارات في شرطة دبي 16 قطعة من ناب الفيل الأفريقي المدرج في لوائح القوانين والأنظمة الدولية التي تحرم المتاجرة به وفق اتفاقية السايتس التي تنظم التجارة الدولية بالحيوانات والنباتات البرية المهددة بالانقراض مع مسافرين آسيويين قادمين من إحدى الدول الأفريقية ومتجهين إلى بلدهم عبر مطار دبي الدولي بمبنى3.
واشتبه رجال الأمن في حقيبتي المسافرين اللتين تم تفتيشهما والعثور على تلك المواد الممنوعة فيهما ..وباستجواب المسافرين اعترفا بأن شخصا من الجنسية الأفريقية أعطاهما الحقيبتان لتوصيلهما لشخص آخر في بلدهما مقابل مبلغ /500/ دولار لكل حقيبة وأنهما لا يعرفان ما بداخل الحقائب حيث أخبرهما الشخص بأنه ليس هناك أي ممنوعات وإنما يريد توصيل هذه الحقائب بالسرعة القصوى وهو لا يستطيع السفر لظروف خاصة ..وبناء عليه تم مصادرة العاج واتخاذ الإجراءات اللازمة من قبل إدارة أمن المبنى حسب القانون المعمول به في الدولة.
وأكد العقيد طيار سعيد أحمد سلطان الرحومي المهيري مدير الإدارة العامة لأمن المطارات بالوكالة أن شرطة دبي ممثلة بالإدارة حريصة على العمل وفق منظومة المجتمع الدولي بمحاربة التجارة غير المشروعة في الحيوانات والنباتات المهددة بالانقراض بهدف الحفاظ على التوازن البيئي والاستخدام المستدام لها كموارد طبيعية.
كما أكد أن هناك تعاونا دائما بين شرطة دبي وكل من وزارة البيئة والمياه والصندوق الدولي للرفق بالحيوان بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للتنسيق في مكافحة التجارة غير المشروعة بالأنواع المهددة بالانقراض وخاصة عاج الفيل وتوصيل رسائل واضحة تساهم في نشر وتوعية المسافرين بخطر هذه التجارة التي يذهب ضحيتها الآلاف من الأفيال سنويا حيث تشير الدراسات والإحصائيات أن استمرار قتل الأفيال بالقدر القائم الآن سيؤدي إلى انقراضها نهائيا خلال العشر السنوات المقبلة.
تجدر الإشارة إلى أن اتفاقية السايتس التي تم توقيعها في واشنطن في 3 مارس 1973 وبدأ العمل بها العام 1975 تعتبر من أهم المعاهدات الدولية الخاصة بالحفاظ على الأنواع البرية من خطر الانقراض لربطها بين الحياة الفطرية والتجارة بأحكام ملزمة لتحقيق الأهداف المتعلقة بالحفاظ على تلك الأنواع وذلك من خلال وضع إجراءات تحد من الاتجار الدولي المفرط بها ..وتضع الاتفاقية نظما عالمية فعالة ومتكاملة للتجارة في الحياة الفطرية بهدف الحفاظ على الطبيعة والاستخدام المستدام للموارد.
وتسعى دولة الامارات جاهدة منذ توقيع الاتفاقية للمحافظة على الأنواع الحيوانية والنباتية المهددة بالانقراض إضافة إلى التعاون الدولي من خلال تطبيق التزامات اتفاقية "سايتس" وذلك وفقا للقانون الاتحادي رقم/11/ لسنة 2002 الذي صدر بشأنها والخاص بتنظيم ومراقبة الإتجار الدولي بالحيوانات والنباتات البرية المهددة بالانقراض ولائحته التنفيذية رقم /22/ لسنة2003 ..وهذا القانون يكفل تطبيق أحكام الاتفاقية.

"طرق دبي" تطلق خدمة "طائرة بلا طيار" لرصد مراحل إنجاز وصيانة مشاريعها الحيوية.

دبي في 6 أكتوبر/ وام
دشنت هيئة الطرق والمواصلات خدمة " طائرة بلا طيار" للعمل على تسهيل رصد المراحل المنجـزة في مشاريعها الحيوية دون المرور بالخطوات التقليدية لتنفيذ تلك المهمة وذلك في استجابة عملية واتساقا مع توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي- رعاه الله- بتحويل دبي إلى أذكى مدينة بالعالم خلال ثلاث سنوات وتزامنا مع أهداف برنامج حمدان بن محمد للحكومة الذكية.
وقال عبد الله المدني المدير التنفيذي لقطاع خدمات الدعم الفني المؤسسي بالهيئة إن إطلاق خدمة " طائرة بلا طيار" تأتي في إطار الاستجابة الفعالة لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بخدمة الإنسان منوها الى انه ورغم إن " إسعاد الناس" تمثل إحدى غاياتنا الاستراتيجية إلا أن مبادرة سموه فتحت لنا أفقا أوسع وأرحب لخدمة الإنسان.
وأضاف المدني انهم اجروا مؤخرا تجربة حية من خلال إطلاق "طائرة بلا طيار" لرصد مراحل تنفيذ مشروع ممشى كورنيش جميرا بيتش وكذلك وحدات الإنارة بالشوارع والمراحل المـنفذة في مشروع قناة دبي المائية موضحا أن هذه التجارب حققت عدة فوائد منها انها منحتنا نظرة شمولية للمواقع والمشاريع لمعرفة مراحل الإنجاز كما يمكن استخدامها في حالات الأزمات والطوارئ في الشوارع لرصد مدى تأثيرها على النطاق الواسع التي هي في نهاية الأمر لخدمة سكان دبي.
وأشار إلى أن من ضمن الإيجابيات التي تنتج عن " طائرة بلا طيار" هو قدرتها على الوصول لأماكن يصعب الوصول إليها بالوسائل التقليدية مثل فرق العمل البشرية نذكر منها الأجزاء العليا من محطات المترو والأجزاء السفلية للجسور التي تمر فوق المياه سواء للتفتيش أو رصد معرفة الأجزاء التي تحتاج للصيانة فضلا عن إمكانها التصوير في أكثر من موقع عن طريق برمجة الطائرة مرة واحدة لكل الأماكن المطلوب تصويرها مؤكدا أن خدمة "طائرة بلا طيار" تصب أيضا في الغايتين الاستراتيجيتين حيث تتمثل الأولى "دبي الذكية" والثانية "تميز هيئة الطرق والمواصلات" ما يعني حرص الهيئة الدائم على مواكبة جميع التطورات اللازمة للحفاظ على مكانة إمارة دبي.