الأحد، 1 يونيو 2014

تونس تلغي اجتماعا طارئا لاتحاد المغرب الغربي بشأن الأزمة في ليبيا

سحب الحرب الأهلية تخيم على ليبيا منذ أسابيع بسبب الصراع بين الميليشيات والعسكريين والمؤتمر الوطني العام.

ألغت تونس اجتماعا طارئا لاتحاد المغرب العربي كان مخصصا لبحث الأزمة المتفاقمة في لييبا.
وقال مختار الشواشي، المتحدث باسم وزارة الخارجية التونسية إن سبب قرار إلغاء الاجتماع هو "صعوبة العثور على أشخاص لهم صلاحية الحديث نيابة عن السلطات المتصارعة في ليبيا".
وتتصارع في ليبيا حكومتا عبد الله الثني وأحمد معيتيق على السلطة. وكلاهما يدعي الشرعية.
وقال الشواشي "ليس هناك محاورون واضحون مع وجود حكومتين في ليبيا".
وكان اجتماع الاتحاد المغرب العربي يهدف إلى بحث إمكانية حل الأزمة في ليبيا بالوسائل السياسية.

لقاء دولي

وكان من المقرر أن يلتقى ممثلو الدول الأعضاء في اتحاد المغرب العربي، الذي يضم تونس والجزائر والمغرب وموريتانيا إلى جانب ليبيا، الأحد لبحث الاضطرابات السياسية المتصاعدة.
وكان من المفترض أن يسبق هذا الاجتماع لقاء آخر يشارك فيه ممثلون عن ليبيا والمبعوثون الخاصون للامم المتحدة والولايات المتحدة وفرنسا والاتحاد الأوروبي بشأن الازمة الليبية.
وأدى الغاء اجتماع اتحاد المغرب العربي إلى تأجيل اللقاء الدولي.
ومن المقرر أن تجرى نتخابات برلمانية في ليبيا أواخر شهر يونيو/ حزيران.
وتشهد البلاد أزمة سياسية خطيرة حيث أعلن البرلمان تعيين معيتيق، وهو رجل أعمال، رئيسا للوزراء قبل ثلاثة أسابيع، ليصبح ثالث رئيس للوزراء في شهرين بعد اقتراع اتسم الفوضى، وذلك بدعم من الإسلاميين والمستقلين في البرلمان المنقسم على نفسه.
غير أن الثني رئيس الوزراء المؤقت رفض تسليم السلطة مبديا شكوكا بشأن شرعية انتخاب معيتيق.

شاهدة على الحراك السري في السعودية

صفاء الأحمد
صفاء الأحمد: "قد أكون سعودية لكن التجول بكاميرا كان أمرا شديد الصعوبة، إذ يعرضني ذلك للاعتقال"
تمكنت بي بي سي من الاتصال، و بشكل غير مسبوق، ببعض النشطاء المناهضين للحكومة السعودية في المنطقة الشرقية للمملكة، في الوقت الذي تسعى فيه الحكومة للقضاء على أي اضطرابات مدنية.
وقد شهدت المنطقة الشرقية من المملكة احتجاجات خلال الاعوام الثلاث الماضية. ومع التطورات التي صاحبت الربيع العربي منذ عام 2011، بدأ المحتجون يعبرون عن غضبهم تجاه الحكومة. إلا أن احتجاجاتهم لم تحظ الا بالقليل جدا من التغطية الاعلامية، فمن شبه المستحيل أن يتمكن الصحفيون من العمل بحرية في المنطقة الشرقية.
ولم تكن أخبار الاحتجاجات داخل القطيف على الساحل الشرقي للمملكة، تصل حتى للناس داخل المملكة الا بالكاد.
سافرت إلى المنطقة الشرقية عدة مرات خلال العامين الماضيين دون علم السلطات السعودية.
أردت أن أعرف المزيد عن هذا الصراع الذي يخاطر فيه أفراد من الأقلية الشيعية في البلاد بحياتهم في التظاهر ضد ما يعتبره كثيرون نظاما ملكيا قمعيا.
أنا أعرف هذه المنطقة جيدا لأنني ولدت ونشأت في مدينى قريبة منها.
اعرض الملف في مشغل آخر
المنطقة الشرقية موطن معظم المسلمين الشيعة في البلاد. وتشير تقديرات إلى أنهم يشكلون أقل من 15 بالمئة من تعداد السكان، ويقول كثيرون منهم إنهم يتعرضون للتمييز الطائفي.
كانت مهمة صعبة أن أعد تقريرا عن تلك الاحتجاجات.
قد أكون سعودية لكن التجول بكاميرا كان أمرا شديد الصعوبة، إذ يعرضني ذلك للاعتقال.
واعتمدت في تقريري بشكل جزئي على صور زودني بها نشطاء والتي تظهر كيف تطور هذا الصراع على مدى الأعوام الثلاث الماضية.
وثق المحتجون ما يقومون به بشكل كامل في محاولة لإيصال رسالتهم إلى العالم. فقد صوروا أنفسهم لدى قيامهم بأعمال تمثل استفزازا كبيرا للسلطات، مثل نزع وإحراق ملصق يحمل صورة الملك، وهو أمر لا يتصوره كثير من السعوديين.

حصار في العوامية

لقد حضرت أيضا اجتماعات سرية للمحتجين. وأتضح لي أنهم لا يتفقون على ذات المطالب، لكنهم جميعا ينشدون إصلاحات شاملة.
وعلى الرغم من أن المنطقة تضم أكبر حقول للنفط في العالم، يقول النشطاء الشيعة إن سكان المنطقة يتعرضون للتهميش الاقتصادي والسياسي منذ وقت طويل.
saudi_documentary
عملت صفاء الأحمد بشكل سري على الوثائقي لنحو عامين
وذات صباح في شهر فبراير/شباط من عام 2013، كنت أجلس في غرفتي عندما تلقيت رسالة مفادها أن قوات الأمن داهمت منزلين لاثنين من النشطاء المطلوبين، هما فاضل الصفواني ومرسي الربح، في منطقة العوامية إلا أنهما تمكنا من الهرب. وقد طوقت قوات الأمن المنطقة بنقاط تفتيش عقب المداهمة، لكني تمكنت من اختراق الحصار وأنا أحمل آلة تصوير.
لم يغامر أي من فاضل أو مرسي بالحديث إلى الإعلام من قبل، لكنهما قررا الآن أن يرويا لي قصتهما.
يقول فاضل: "عاملونا كإرهابيين. كان واضحا جدا أنهم يريدون قتلنا. أنتي تقفين الآن فوق آبار نفط تغذي العالم بأسره. لكننا لا نستفيد منها شيئا. الفقر والجوع وغياب الشرف وانعدام الحرية السياسية. ليس لدينا شيئ. ماذا بقي إذن؟ وبعد كل هذا يهاجموننا ويحاولون قتلنا."

اللجوء الى السلاح

وعلى مدى ثلاثة أعوام من الاضطرابات، قتل عشرون شخصا بينما سجن وأصيب المئات.
وتقول الحكومة السعودية إن النشطاء مسلحون. إلا أن النشطاء نفوا ذلك في حديثهم لي. لكن في الشهور التي قضيتها بين رحلاتي إلى المنطقة، دققت في مئات الساعات من المشاهد المصورة.

وفي أحد المقاطع فوجئت بناشط يطلق النار على الشرطة من سلاح يدوي.
  • اتخذت الحكومة السعودية خطوات للقضاء على المعارضة.
  • أنفقت الحكومة خلال الاعوام الثلاث الماضية مبالغ هائلة على المناطق الهامة، كما شجعت رجال الدين الذين تدعمهم الدولة على إدانة المعارضة بوصفها غير اسلامية، والتشكيك في المطالبة بالإصلاح وتشويه المحتجين ووصفهم بانهم تحت قيادة شيعية و طائفيون.
  • وتشمل المعارضة الشيعة في الشرق، والنساء في بريدة اللائي يحتججن على اعتقال اقاربهن من الذكور دون محاكمة، ورجال دين بارزين، ونشطاء في مجال حقوق الانسان يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي.
ويبدو أن الأمور تغيرت. فقد سألت أحد القياديين من النشطاء ما إذا كانوا يستخدمون الأسلحة. رد قائلا: "طبعا إذا هاجمت قوات الأمن السعودية أي بيت فنحن نرى أن من المقبول استخدام أي طريقة للدفاع عن النفس." وعندما سألته بوضوح: "حتى السلاح؟" كان رده: "نعم حتى بالسلاح".
في أواخر العام الماضي اكتشفت أن مرسي الربح، الناشط الذي التقيت به في زيارتي الأولى، قد قتل. ويقول أصدقائه إن الشرطة أردته قتيلا خلال استعدادات لإحياء مناسبة دينية في شوارع العوامية. وخلال العام الحالي قتل رجلا شرطة في أعمال العنف.
ودخلت قوات الأمن والمحتجون في حلقة من المواجهات العنيفة. وأصبحت القطيف منطقة عسكرية تحيط بها نقاط التفتيش والعربات المدرعة.
وطلبت بي بي سي إجراء مقابلات مع السلطات السعودية للتعليق على الموقف إلا أنها لم تتلق ردا.
وبعد عامين من الزيارات المتكررة تبين لي أن من الخطورة بمكان متابعة التحقيق في هذه القضية، واضطررت إلى مغادرة وطني.
اعترى الخوف والشك الناس من حولي، وعاد كفاحهم سرا لا يعلم عنه الناس شيئا.
يمكنكم مشاهدة البرنامج الوثائقي السعودية: الحراك السري ، على قناة بي بي سي العربية في الساعة 1710 بتوقيت غرينتش يوم الجمعة، 30 مايو/أيار ، وتعاد إذاعته أيام 2، 3، 4 يونيو/حزيران.

حلم الهجرة: الموت على سواحل ليبيا

مهاجرون أفارقة متكدسين داخل غرفة
انفتح باب الغرفة على حالة من الوجوم والبؤس. وبالكاد توجد مساحة للوقوف، ناهيك عن الجلوس.
يصر باب حديدي أسود عند فتحه، كاشفا عن عتمة وبؤس إنساني في أحد المجمعات السكنية الليبية المعزولة.
ويقيم داخل هذا المجمع ما يقرب من 400 مهاجر، يعيشون في ظروف مزرية. فهم بالكاد يحصلون على مساحة للجلوس، ناهيك عن النوم.
إن الرجال المقيمين في الداخل مرضى، ويجلس معظمهم ساكنا لا حول له ولا قوة على الأرض. لقد انتقل بعضهم للعيش على سطح المبنى المعدني. ووفد أغلبهم من دول أفريقية كالنيجر وإريتريا وغامبيا ومصر.
سالت أحد المقيمين يُدعى مالك كافاسيم، من إريتريا. عما إذا كان قد دفع لمهربين كي يصل إلى ليبيا، أجاب: "بالطبع. دفعنا أكثر من 1600 دولار للوصول من الخرطوم إلى ليبيا. لكن للأسف، أُلقي القبض علينا في مكان ما".
ويغطي القمل المقيمين في المكان. ويقول مالك إن بعضهم قضى أكثر من ثلاثة أشهر في السجن.
ويجلس بجانب أحمد شباب أصغر في السن، تتراوح أعمارهم بين 15 و16 عاما. وثمة رجال من بلاد بعيدة مثل باكستان وبنغلاديش أيضا.
ويرى المهاجرون والمهربون وحرس الحدود الليبي أن ليبيا "باب مفتوح على أوروبا".
وفي ركن مظلم في السجن، يرقد رجل مصاب وفي جسده جرح ناجم عن إطلاق نار. وهو من غامبيا، لكنه لم يقل من أطلق الرصاص عليه.

مشرحة مزدحمة

تبعد إيطاليا عن سواحل ليبيا حوالي 320 كيلومتر. وعُثر على أربعين من المهاجرين غير الشرعيين قرب ساحل مسراطة الشهر الماضي.
توقف محرك مركبهم عن العمل بعد أربع ساعات من الرحلة وجرفتهم المياه ليومين. وانتهى ما بحوزتهم من ماء وطعام.
ومن حسن طالعهم أن عثر عليهم خفر السواحل. ويقول العقيد رضا عيسى، رئيس عملية الإنقاذ، إن الهجرة تمثل مشكلة لكل من أوروبا وليبيا على السواء.
ويقول: "تقدمنا للاتحاد الأوروبي بطلب لشراء قوارب وطائرات عمودية لعمليات البحث والإنقاذ، لكننا لم نتلق أي شيئ. أعتقد أن دول الاتحاد الأوروبي، خاصة إيطاليا، غير جادة في مواجهة الهجرة غير الشرعية."
وفي البحر المفتوح، تكون الظروف في مصلحة المهربين وليس خفر السواحل.
العقيد رضا عيسى، من خفر السواحل الليبي
يرى العقيد رضا عيسى، من خفر السواحل الليبي، أن دول الاتحاد الأوروبي "غير جادة" في مواجهة الهجرة غير الشرعية.
فمشكلة ليبيا أن لديها ثمانية قوارب فقط لحراسة شريط ساحلي يبلغ طوله حوالي 1930 كيلومترا. وهذا عدد غير متكافئ.كما يقول عيسى.
فخفر السواحل بحاجة إلى المزيد من كاشفات الرؤية الليلية والمزيد من سترات النجاة لأعداد المهاجرين الذين تنقذهم هذه القوات من مياه البحر المتوسط.
ويقول الحاج رمضان، من مشرحة مسراطة، إن ثلاجات الموتي تكتظ بجثث المهاجرين، حتى أنه اضطر إلى تكديس الجثث لإغلاق الثلاجات.
ويضيف : "سابقا ، كانت ترد إلى المشرحة ثلاث جثث في العام، والآن يصل عددهم إلى ثمان في الأسبوع.
وأضاف: إن "المهربين البشريين يستغلونهم ببشاعة. استطعنا إنقاذ بعضهم عندما وفدوا، إذ اعتقدوا أنهم في إيطاليا. ولم يموتوا كلهم، فبعضهم استطاع الوصول".
وتمتلئ المشرحة بالجثث، حتى أن بعضها وضع على الأرض.

بلد منهك

ليبيا دولة قائمة بالكاد. ودوريات حرس الحدود تعمل بجهود المتطوعين والعاملين المؤقتين، مثل أحمد البلاع.
ويقول البلاع إن المهاجرين يظهرون ليلا في الصحراء، عندما تنخفض درجات الحرارة. ويتبعون خطوط الكهرباء سيرا على الأقدام حتى يصلوا إلى المدن.
وأضاف: "نكتشف أن بعضهم مات في الطريق، فهناك مقابر على جانبي الطريق. بينما نستدعي سيارات الإسعاف للآخرين."
وفي إحدى نقاط التفتيش على حدود مسراطة، يقول الحرس أنهم يعثرون على العشرات من المهاجرين كل بضعة أيام. بينما يمر الكثيرون دون اكتشاف أمرهم.
وفي إحدى الليالي، اكتشف الحرس شاحنة بها حاوية بضائع مزيفة. وداخل الحاوية، وجدوا ما يزيد عن عشرين رجلا، بالكاد يستطيعون التنفس. أحدهم لم يكن لديه سوى إنجيل. وساعدهم حرس الحدود، إذ كانوا بالكاد قادرين على الوقوف.
لقد كانوا على علم بأنهم غير مرغوب بهم، لكن حلم وجود فرص العمل والحصول على المال في أوروبا كان أفضل مما خلفوه في بلادهم.
وخاطر هؤلاء الرجال بكل شيئ ليصلوا إلى وجهتهم. وتحذر ليبيا من استمرار تدفق المزيد والمزيد منهم إن لم يُتخذ موقف حيال هذا الأمر.

منظمة العفو تطالب إيران بوقف إعدام المنشق السياسي غلامرضا خسروي سودجاني

إيران تواجه اتهامات بأن بها أعلى معدلات إعدام في العالم.
طالبت منظمة العفو الدولية إيران بعدم تنفيذ حكم الإعدام في المنشق السياسي غلامرضا خسروي سودجاني.
وكان عائلة سودجاني قد أبلغت بأنه سوف يعدم شنقا الأحد.
وحكم القضاء الإيراني منذ أربع سنوات على الناشط السياسي بالإعدام بعد إدانته بالارتباط بجماعة تسعى للإطاحة بنظام الحكم في إيران، هى جماعة مجاهدي خلق المعارضة.
وتقول الجماعة، ومقرها باريس، إن محاكمة سودجاني لم تكن عادلة.
" السلطات الإيرانية على وشك أن تعدم رجلا آخر لم يلق محاكمة عادلة في تجاهل تام للقانونين الدولي والإيراني"
حسيب حاج، من منظمة العفو الدولية
وكان من بين التهم الموجهة له "محاربة الله".
وأكدت مجاهدي خلق أن أسرة سودجاني استدعيت إلى السجن وأبلغت إنه سوف يعدم صباح الأحد.
وقال حسيب حاج، من منظمة العفو الدولية السبت إن "السلطات الإيرانية على وشك أن تعدم رجلا آخر لم يلق محاكمة عادلة في تجاهل تام للقانونين الدولي والإيراني".
وتقول إيران إن نظامها القضائي عادل وتتهم الدول الغربية الكبرى باستغلال الاتهامات الموجهة لها بانتهاك حقوق الإنسان كوسيلة لتقويض نظام حكمها.

"إعدام سري"

وتقول الأمم المتحدة إن معدلات الإعدام في إيران أعلى من أي دولة أخرى لو قورنت بعدد السكان.
وتشير المنظمة إلى أن هذه المعدلات ارتفعت منذ انتخاب الشيخ المعتدل حسن روحاني رئيسا لإيران العام الماضي.
وكانت منظمة العفو قد قالت إن العام الماضي شهد ارتفاعا حادا في عدد حالات تنفيذ عقوبة الإعدام حول العالم.
وقالت في تقريرها السنوي إن العدد بلغ 778 حالة في 2013، بزيادة قدرها 15 في المئة مقارنة بعام 2012 الذي شهد إعدام 682 شخصا.
وأوضحت أن السبب في هذه الزيادة يرجع إلى ارتفاع عدد حالات الإعدام في كل من إيران والعراق.
وأقرت السلطات الإيرانية بتنفيذ العقوبة بحق 369 شخصا، لكن المنظمة تقول إن هناك حالات أخرى تم تنفيذ العقوبة بحقها بشكل سري.

طالبان تسلم جنديا أمريكيا مقابل إطلاق 5 من قادتها في غوانتانامو

قضى برغدال في الأسر لدى طالبان خمس سنوات.

أطلق سراح جندي أمريكي كان مختطفا لدى حركة طالبان الافغانية منذ ما يقارب خمس سنوات في مقابل الإفراج عن خمسة معتقلين من قادة حركة طالبان من معتقل غوانتانامو.

وقال الرئيس الأمريكي باراك أوباما إن قطر أعطت واشنطن ضمانات بألا يهدد قادة طالبان المفرج عنهم أمن الولايات المتحدة.
وقد سلم الجندي الأمريكي، الرقيب باو برغدال البالغ من العمر 28 عاما إلى الجيش الأمريكي، حسب مسؤولين.
وأضاف المسؤولون أن العسكري الأمريكي في صحة جيدة.
وأطلق سراح السجناء الأفغان الخمسة من معتقل غوانتانامو في خليج كوبا وسلموا إلى قطر التي توسطت في إتمام الصفقة.
وأعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما إن قطر قدمت ضمانات بألا يهدد قادة طالبان الخمسة المفرج عنهم الامن القومي الأمريكي.
وقال، في كلمة بحضور والدي برغدال في حديقة البيت الأبيض، إنه لم ينسى الجندي الامريكي طوال بقائه في الأسر.
وأضاف أن "الحكومة القطرية أعطتنا ضمانات بأنها سوف تتخذ تدابير لحماية أمننا القومي".
وأشار الرئيس الأمريكي إلى أن الولايات المتحدة " لا تهمل أبدا رجالها ونساءها العسكريين".
وكان الرقيب برغدال العسكري الأمريكي الوحيد المحتجز لدى طالبان في أفغانستان.
وقال مسؤولون إن الرقيب برغدال في صحة جيدة ويستطيع المشي بشكل عادي.
ويتوقع أن ينقل الرقيب برغدال إلى قاعدة بغرام الجوية وهي القاعدة الرئيسية الأمريكية في أفغانستان على أن ينقل من هناك إلى الولايات المتحدة.

"خطوط المعركة"


الرقيب باو برغدال
كان الرقيب باو برغدال العسكري الأمريكي الوحيد الذي كان محتجزا عند طالبان
وقال أوباما، في بيان إن استعادة الرقيب برغدال "يذكرنا بالتزام الولايات المتحدة الثابت بعدم ترك أي جندي أو جندية أمريكية خلف خطوط المعركة".

قادة طالبان المفرج عنهم

* محمد فضل: عمل نائبا لوزير دفاع طالبان خلال الحملة العسكرية الأمريكية عام 2011. واتهم بارتكاب جرائم حرب محتملة، تشمل قتل آلاف المسلمين الشيعة.

* خير الله خيرخوا: أحد كبار مسؤولي طالبان ووزير داخلية ومحافظ هيرات، ثالثة كبريات المدن الأفغانية. ويقال إنه كان على صلات مباشرة بأسامة بن لادن.


* عبد الحق وثيق: كان نائب وزير الاستخبارات في طالبان. ويقال إنه لعب دورا مركزيا في تشكيل تحالفات مع الجماعات الإسلامية الأصولية الأخرى للقتال ضد قوات أمريكا والتحالف.


* ملا نورالله نوري: كان قائدا عسكريا بارزا في طالبان وحاكم إحدى الولايات. واتهم أيضا بالضلوع في أعمال قتل جماعي للمسلمين الشيعة.


* محمد نبي عمري: أدى أدوارا متعددة في قيادة طالبان بما فيها مسؤول الامن في الحركة. ويقال إنه ضالع في هجمات على قوات أمريكا والتحالف في أفغانستان.
وقال مسؤولون إن طالبان سلمت الجندي مساء السبت بالتوقيت المحلي شرقي أفغانستان.
وشاركت عدة وحدات من القوات الأمريكية الخاصة في عملية التبادل التي تمت بالقرب من الحدود الباكستانية.
وقال مسؤول أمريكي رفيع لبي بي سي إن الرقيب برغدال كتب " هل هذه قوات خاصة؟" على ورقة وسلمها إلى الطيارين الذين أجابوا قائلين "نعم، لقد ظللنا نبحث عنك لمدة طويلة".

"انهيار"

وأضاف المسؤول "آنذاك، انهار الرقيب الأمريكي".
وكان الرقيب برغدال قد احتجز في 30 يونيو/حزيران 2009 بعد نحو شهرين من وصوله إلى أفغانستان.
وقال وزير الدفاع الأمريكي، تشاك هاغل، "إن الرقيب برغدال سيتلقى الدعم الذي يحتاجه لمساعدته في التعافي من هذه المحنة، ونحن ممتنون لأنه سيلم شمله مع أسرته".
وشكر وزير الدفاع الأمريكي أمير قطر على دوره في إتمام الصفقة.

الأمن القومي


والد برغدال تابع بلا كلل حملة لطلاق سراح ابنه.
وبخصوص المعتقلين الخمسية الذين أطلق سراحهم، قال وزير الدفاع الأمريكي "نسقت الولايات المتحدة بشكل وثيق مع قطر لضمان مراعاة الإجراءات الأمنية وعدم الإضرار بالأمن القومي الأمريكي".
وكان الجيش الأمريكي حصل في شهر يناير/كانون الثاني الماضي على مقطع فيديو جديد للرقيب برغدال، الأمر الذي منح أسرته الأمل مرة أخرى بأنه قد يطلق سراحه في نهاية المطاف.
وأحيت البلدة التي ينحدر منها في الولايات المتحدة فعاليات خاصة للمطالبة بالإفراج عنه وعودته إلى أسرته

كأس العالم 2022 : مزاعم فساد جديدة ضد قطر

قطر تنفي إساءتها التصرف.
يواجه الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) مزاعم فساد جديدة بخصوص منح تنظيم كأس العالم 2022 لقطر.
فقد نشرت صحيفة صاندي تايمز البريطانية تقريرا تقول فيه إنها حصلت على عدد كبير من الوثائق، تتضمن رسائل إلكترونية وخطابات وتحويلات مصرفية، تزعم أنها دليل على دفع القطري محمد بن همام، المفصول من فيفا، مبالغ مالية قيمتها 5 ملايين دولار لمسؤولين مقابل دعمهم ترشح قطر لاحتضان نهائيات كأس العالم.
وتنفي لجنة ترشح قطر لتنظيم نهائيات كأس العالم 2022 أن يكون بن همام نائب رئيس فيفا السابق قد سعى، بتكليف منها لأن تفوز بلاده في الانتخابات في شهر ديسمبر/كانون الأول 2010.
ولكن الرسائل الالكترونية التي حصلت عليها صاندي تايمز واطلعت عليها بي بي سي تبين أن بن همام، البالغ من العمر 65 عاما، كان يسعى لكي تفوز بلاده بالمنافسة على التنظيم على الأقل عاما قبل إجراء التصويت لاختيار الدولة الفائزة.
وتبين الوثائق كيف كان بن همام يدفع مبالغ مالية لمسؤولين في كرة القدم في أفريقيا، بزعم شراء دعمهم لملف قطر في المنافسة.
وتنفي قطر إساءة التصرف، وتلح على أن بن همام لم يقم باي دور رسمي لدعم ملف قطر، وكان تصرفه منفصلا عن حملة قطر 2022.
واتصلت الصحيفة ببن همام للرد على هذه المزاعم، لكن ابنه حمد العبد الله رفض الإدلاء باي تعليق.
وتقول صاندي تايمز إن استراتيجية بن همام كانت الحصول على دعم المسؤولين الأفارقة في الاتحاد الذين يشاركون في التصويت.
وتضيف أنها حصلت على وثائق تثبت أن بن همام دفع 305 آلاف يورو لتغطية مصاريف قضائية لمسؤول سابق في الاتحاد الدولي عن أقيانوسيا، اسمه رينالد تيماري.
وكان تيماري، وهو من تاهيتي، ممنوعا من التصويت لأنه أوقف بسبب قضية رشوة، ولكن الصحيفة تقول إن بن همام وفر له الدعم المالي لتقديم استئناف قضائي لإلغاء قرار إيقافه حتى لا يصوت نائبه ديفيد تشانغ بدلا منه.
وتقول الصحيفة أن تشانغ كان سيمنح صوته لأستراليا، منافسة قطر، وكان غياب ممثل أقيانوسيا لصالح قطر في الانتخابات.

السبت، 31 مايو 2014

لقاء بين الرئيس الكيني ورياك مشار بنيروبي

مشار متحدثا في ندوة صحفية منتصف الشهر الجاري بأديس أبابا التي ستستأنف بها المفاوضات الأسبوع القادم (غيتي/الفرنسية)

مشار متحدثا في ندوة صحفية منتصف الشهر الجاري بأديس أبابا التي ستستأنف بها المفاوضات الأسبوع القادم (غيتي/الفرنسية)

ذكر متحدث باسم رياك مشار النائب السابق لرئيس دولة جنوب السودان أن خصم الرئيس سلفاكير ميارديت موجود بكينيا، والتقى الرئيس أوهورو كينياتا.
وأجرى مشار محادثات مساء الأربعاء مع الرئيس كينياتا ولم يتضح مضمون اللقاء، ويفترض أن يكون الطرفان قد عقدا لقاء ثانيا الجمعة، لكن لم يتأكد ذلك بعد.
وتعد كينيا عضوا بالهيئة الحكومية للتنمية في شرق أفريقيا (إيغاد)، وهي الهيئة التي تقوم بدور الوسيط في النزاع الدامي في جنوب السودان الذي نال استقلاله في يوليو/تموز 2011.
وعُلقت المفاوضات في 19 مايو/أيار الجاري، وستستأنف في 4 يونيو/حزيران القادم في العاصمة الإثيوبية.
وكان مجلس الأمن الدولي قد أقر الثلاثاء الماضي جعل حماية المدنيين المهمة الرئيسية لقوة الأمم المتحدة في جنوب السودان، وأعلنت الدول الـ15 تمديد مهمة البعثة الأممية ستة أشهر أخرى بالبلاد.
وأجاز المجلس للقوة الأممية "استخدام كل الوسائل الضرورية" لحماية المدنيين ومراقبة انتهاكات حقوق الإنسان والتحقيق بشأنها، والمساعدة على إيصال المساعدات الإنسانية، ودعم اتفاق لوقف العمليات العسكرية.
وأعلن مسؤولون بالأمم المتحدة أن الصين ستساهم في غضون أشهر بكتيبة مشاة لتعزيز القوات الأممية بجنوب السودان، وهي المرة الأولى التي تشارك فيها الصين بوحدة مقاتلة في عملية لحفظ السلام، وستصل القوات الصينية في سبتمبر/أيلول القادم على أبعد حد.
واندلعت الحرب في جنوب السودان منتصف ديسمبر/كانون الأول الماضي إثر اتهام الرئيس سلفاكير ميارديت نائبه المعزول رياك مشار بالتخطيط لمحاولة انقلابية، وشهد النزاع مواجهات بين قبيلتي الدينكا التي ينتمي إليها الأول، والنوير قبيلة الثاني.
واتفق طرفا الصراع مرتين على وقف إطلاق النار في يناير/كانون الثاني الماضي وبداية مايو/أيار الجاري، غير أن بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام اتهمت الحكومة والمتمردين بارتكاب جرائم ضد الإنسانية، بما في ذلك القتل والاغتصاب.
وقرر مجلس الأمن في ديسمبر/كانون الأول الماضي إرسال 5500 جندي إضافي إلى جنوب السودان، رافعا بذلك عدد الجنود إلى 12 ألفا وخمسمائة.
ويشرف مراقبو مجموعة الهيئة الحكومية للتنمية في شرق أفريقيا (إيغاد) على احترام اتفاق وقف إطلاق النار الذي وقعه الجانبان.
وأسفر النزاع -الذي شهد مجازر وتجاوزات ذات طابع قبلي ضد المدنيين- حتى الآن عن مقتل الآلاف وتهجير أكثر من 1.3 مليون شخص من منازلهم.

65 قتيلا بالبراميل في حلب واشتباكات بريف دمشق

 


قتل 65 شخصا جراء قصف طيران قوات النظام في حلب وريفها، بينما تتواصل اشتباكات في محيط المدينة الصناعية بالشيخ نجار قرب حلب وعلى أطراف المتحلق الجنوبي في دمشق.

وأفاد مراسل الجزيرة في حلب بأن الطيران الحربي شن غارات جوية على بلدات تل رفعت وعندان وإعزاز وكفر ناصح وكفر حمرة في ريف حلب، مما أدى إلى مقتل وإصابة العشرات.
وسقط قتلى جراء قصف قوات النظام لمسجد ثوبان في حي الميدان بمدينة حلب بعد صلاة الجمعة بحسب ناشطين. كما ذكرت شبكة مسار برس مقتل خمسة أشخاص وإصابة عدد آخر إثر غارة استهدفت حي طريق الباب.
يأتي هذا في وقت تتواصل فيه اشتباكات منذ مساء الخميس بين قوات النظام والمعارضة المسلحة في محيط المدينة الصناعية بالشيخ نجار قرب حلب.


وتحدثت شبكة مسار برس عن سقوط قتلى من الجانبين في الاشتباكات بالشيخ نجار، بينما أفادت شبكة سوريا مباشر بأن مسلحي المعارضة دمروا عربة عسكرية تابعة لقوات النظام.
وقد وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل أكثر من 2800 جراء القصف الجوي بالبراميل المتفجرة منذ مطلع العام الجاري في حلب وريفها فقط. وتتهم المعارضة النظام باستخدام هذا السلاح بهدف التدمير على أوسع نطاق وتهجير السكان من المدن.
قصف بحماة
وفي مدينة اللطامنة بريف حماة سقط عدد من الجرحى إثر قصف لمروحيات النظام بالبراميل المتفجرة.

وقال مركز حماة الإعلامي إن القصف بالبراميل طال مدينة مورك ولحايا وزور الحيصة ومعركبة ومسجد كفرزيتا، في حين استهدف الجيش الحر بصواريخ غراد مطار حماة العسكري. ووثق مركز صدى الإعلامي مقتل سبعة عناصر من قوات النظام في حاجز سرحة.

وفي درعا أفادت شبكة سوريا مباشر بأن طيران النظام شن غارة بالبراميل المتفجرة في مدينة بصرى الشام بريف درعا.

وتحدث ناشطون عن مقتل امرأة وطفل في غارة جوية على بلدة تلمنس بريف إدلب وعن مقتل القيادي في الجبهة الإسلامية محمد حسن معراتي جراء سقوط برميل على حاجز السلام في مدينة خان شيخون.
وشن الطيران الحربي غارات على بلدة المليحة بريف دمشق وقصف بالبراميل المتفجرة بلدتي الديرخبية وخان الشيح. وسقط قتيلان وعدد من الجرحى إثر سقوط قذيفة على مخيم خان دنون، حسب اتحاد التنسيقيات.
معارك ومظاهرات
في غضون ذلك تدور اشتباكات بين مسلحي المعارضة وقوات الأسد على أطراف المتحلق الجنوبي من جهة حي جوبر ومدينة زملكا بدمشق.


ودار قتال عنيف بين الجيش الحر وقوات النظام على الجهة الشمالية لمدينة داريا بريف دمشق أعقبها قصف بالبراميل المتفجرة على المنطقة. كما استعاد الثوار السيطرة على بلدة الثورة ودمروا ثلاث آليات لقوات النظام.
وتواصلت المعارك أيضا في محيط قرية أم شرشوح بريف حمص بحسب شبكة سوريا مباشر، مشيرة إلى أن الجيش الحر استهدف بالهاون قوات النظام المتمركزة ببلدة عتمان في درعا.

من جهتها، أكدت شبكة مسار برس مقتل ستة عناصر من قوات النظام في غابات الفرلق بريف اللاذقية أثناء المعارك، وذلك تزامنا مع معارك في جبل تشالما أسفرت عن مقتل أربعة من الشبيحة.

في هذه الأثناء، خرجت مظاهرات تحت اسم "درعا بوابة النصر القادم" في كل من مدينتي سقبا بريف دمشق وكفرنبل بإدلب وحي المشهد بحلب، ورفع المتظاهرون فيها شعارات تطالب بالحرية وإسقاط نظام بشار الأسد، كما نددوا بما سموه القصف الكثيف الذي يستهدف مدينتي درعا وحلب, وطالبوا بدعم قوات المعارضة.

مؤتمر إسطنبول بحث هواجس المسلمين


متحدثون في مؤتمر العالم الإسلامي والتهديدات الدولية (الجزيرة)
متحدثون في مؤتمر العالم الإسلامي والتهديدات الدولية
التقت في مدينة إسطنبول التركية وفود من قادة المنظمات الأهلية والسياسية وشخصيات حكومية واقتصادية في المؤتمر الدولي الثالث والعشرين لاتحاد المجتمعات الإسلامية يوم 29 مايو/أيار الجاري لتوحيد رؤيتها بشأن ما تعتبرها تهديدات خارجية، ومحاولة بناء إستراتيجية شاملة تقوم على مجمل تجارب مجتمعاتها.


عن المؤتمر -الذي انطلق بمبادرة من رئيس حزب السعادة الراحل نجم الدين أربكان وعقد أمس  تحت شعار "العالم الإسلامي والتهديدات الدولية"- يقول المشرف على أعماله أحمد رجائي تيكين إن هذا اللقاء يخصص كل عام لعرض التهديدات التي يتعرض لها العالم الإسلامي عبر الاستماع المباشر لأبناء كل مجتمع.
ويوضح تيكين للجزيرة نت أن المشاركة الكثيفة للأحزاب والقوى والمؤسسات الإسلامية تكشف حجم الحاجة التي تعيشها المجتمعات المسلمة للتحاور والتباحث في كيفية التعامل مع التحديات الخارجية والتهديدات التي يتعرض لها المسلمون، خاصة وأن النظام الدولي الحالي لا يستطيع إنتاج حلول للمجتمعات بشكل عام، وهو ما يجعل المسلمين في حاجةٍ حقيقية لإستراتيجية للتعامل مع التحديات التي تواجههم، على حد تعبيره.
ويقول تيكين إن المجتمعات الإسلامية وقعت ضحية لبعض المفاهيم العالمية كالخوف من الإسلام (الإسلاموفوبيا)، وإن الفهم الغربي الخاطئ للإسلام قد أضر ضررا كبيرا بالمسلمين وبصورة الإسلام بشكلٍ عام.
وبينما تشد حالة التمزق العرقي والطائفي الذي تعاني منه كثير من الدول الإسلامية انتباه المشاركين في المؤتمر، يؤكد تيكين أن هناك الكثير من القوى المحلية والدولية التي تسعى إلى خلق فتن واضطرابات، مشيراً إلى بعض النماذج التي نجحت هذه القوى فيها بتحقيق مبتغاها.
بدوره قال المشارك في المؤتمر عن دولة جيبوتي محمد طاهر للجزيرة نت إن بلاده تواجه ثلاثة تهديدات أساسية، يتمثل أولها في الوجود المتزايد للقواعد العسكرية الغربية في بلاده منذ العام 2001، والتي بلغ عددها إلى اليوم خمس قواعد تمثل تحدياً كبيراً للمنطقة.

انغلاق النظام




ويؤكد أن التحدي الثاني يكمن في انغلاق النظام السياسي الذي لا يعطي أي مساحة للتعددية السياسية في البلاد، ويستخدم القمع الأمني والسياسي بدلاً من الانتخابات الديمقراطية وتداول السلطات.
أما التحدي الثالث الذي تواجهه جيبوتي فهو عدم استقرار دول الجوار، الذي ينعكس سلباً على الدولة الصغيرة ذات الموارد المحدودة، والتي تعتمد بالأساس على خدمات النقل البري والجوي والبحري لدول الجوار، كما يقول طاهر.
وبحسب طاهر فإن المؤتمر تناول بنظرة تكاملية التحديات الخارجية والداخلية، مشيراً إلى ارتباط التحديات الخارجية بالاستعمار السابق الذي ما زال يمارس ضغوطا سياسيةً على الدول التي كانت تخضع لحكمه.
أما بخصوص التحديات الداخلية، فقال طاهر إنها تتمثل في الأنظمة نفسها التي ترفض إلى اليوم تحقيق أي انفتاحٍ سياسي رغم فشلها في تحقيق التنمية الاقتصادية والمجتمعية بعد الاستقلال.
 
هموم ماليزيا

من جهته ينطلق السكرتير العام لمؤسسة "أمال ماليزيا" نصر أمير عبد الله من رؤية تلخص هموم بلاده وهو يستعرض التحديات التي يواجهها المسلمون في ماليزيا، قائلاً إن من أبرزها وجود نسبة تفوق 45% من سكان البلاد من غير المسلمين.

ويشير عبد الله في حديثه للجزيرة نت إلى أن التحدي الحقيقي الذي يواجه المسلمين في ماليزيا هو كيفية نقل الصورة الحضارية الحقيقية عن الإسلام لغير المسلمين في بلاده، وكيفية بناء القدوة الحسنة لهم، مؤكداً أهمية تبادل الخبرات بين المجتمعات المسلمة حول العالم لتحقيق هذا الهدف.
ويؤكد عبد الله أن تلاقي التجارب من مواقع جغرافية متنوعة ومختلفة الأحداث يثري الآراء ويزيد من عمق النظرة إلى التحديات الخارجية، ويعزز بالتالي قدرة المسلمين على التعامل مع تلك التحديات، على حد قوله.

التايمز البريطانية في افتتاحيتها أمس الجمعة..مريم ادينت بالاعدام والجلد لتغييرها دينها الي المسيحية .

                              مريم ادينت بالاعدام والجلد لتغييرها دينها الي المسيحية 

الأربعاء، 28 مايو 2014

بالصور.. «بوكس» حرس السيسي في وجه المذيع.. والمشير يعيد له نظارته

السيسي يعيد نظارة المذيع علي بيجامة
تصوير : رويترز
قام حرس المشير عبدالفتاح السيسي، المرشح لرئاسة الجمهورية، الإثنين، بالاعتداء على المذيع الشهير باسم «علي بيجامة» خلال محاولته الاقتراب من السيسي وتسجيل حديث معه.
واقترب «بيجامة» الذي كان يرتدي «بيجامته المقطعة» ويمسك بيده ميكروفون قناة «دريم 2»، إلا أن حرس السيسي أوقفوه وقام أحدهم بلكمه في وجهه وإبعاده عن السيسي.
وكان السيسي قد أدلى بصوته في انتخابات الرئاسة التي يتنافس فيها مع المرشح حمدين صباحي، في مدرسة الخلفاء الراشدين بمصر الجديدة، حينما وقعت هذه الواقعة، التي قام على إثرها بإرجاع نظارة «بيجامة» عن طريق أحد المصوتين إليه بعد أن سقطت عنه عقب اعتداء الحراس عليه.
حرس السيسي يعتدون على المذيع علي بيجامة
حرس السيسي يعتدون على المذيع علي بيجامة
حرس السيسي يعتدون على المذيع علي بيجامة

مقتل ستة في إنهيار منجم ذهب في غانا..


أكرا في 27 مايو / وام 
لقي ستة عمال مصرعهم و أصيب ثلاثة آخرون بجراح لدى إنهيار منجم ذهب في منطقة أشانتي الغنية بالمعدن الأصفر في وسط غانا .

وقال فرنسيس دودوفي المتحدث بإسم وزير المنطقة المسؤول عن الأمن أن العمال توغلوا قليلا وإنهار كل شيء.

كان العمال الستة يحفرون بطريقة غير قانونية في أرض تملكها شركة للمناجم في مدينة كيكويري عندما وقع الحادث.

ويعتبر هذا ثاني حادث من نوعه في غانا خلال أكثر من سنة حيث لقي 17 شخصا مصرعهم في أبريل 2013 بينما كانوا يحفرون بطريقة غير قانونية في منجم تملكه شركة آخرى.

- خلا -

العربي : قضايا المياه أصبحت من الأولويات خلال العقدين الأخيرين ..



 الدوحة في 27 مايو / وام 
 قال الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي إن قضايا المياه أصبحت في العقدين الأخيرين من الأولويات على الأجندة الدولية والإقليمية والوطنية .. وعزا ذلك إلى أن الموارد المائية باتت محددا رئيسا لتطوير أداء كل القطاعات التنموية.

وأضاف العربي في كلمة ألقاها بالنيابة عنه الوزير المفوض بالامانة العامة لجامعة الدول العربية جمال الدين جاب الله خلال اليوم الأول للمؤتمر العربي الثاني للمياه الذي بدأ في الدوحة اليوم "إن ذلك يأتي نظرا للتزايد المضطرد للطلب وإرتفاع كلفة تنمية وتطوير الخدمات المائية علاوة على تحديات المياه الأساسية في المنطقة العربية".

وأشار إلى أن الدول العربية "بذلت جهودا استثنائية لابد من الاشادة بها حيث حققت العديد منها انجازات في قطاع المياه خصوصا في مجال الامداد والاصحاح في إطار أهداف الألفية ورفع كفاءة استخدام المياه في الزراعة وتوسيع وتطوير تكنولوجيا التحلية".

وأضاف أن الدول العربية إستطاعت اعادة استخدام مياه الصرف وابتكار أدوات اقتصادية تحفيزية لترشيد الاستهلاك بادارة العرض والطلب على المياه وسن تشريعات وقوانين لتحسين حوكمة واستدامة المياه الجوفية.

ونوه إلى أن الدول العربية اعتمدت كذلك الطاقات المتجددة وبناء شراكات ناجحة مع القطاع الخاص في قطاع المياه واقامة محطات للتحلية والتحويلات الكبيرة بين الأحواض المائية وبناء السدود وغيرها من المشاريع الكبرى".

وذكر أن المجلس الوزاري العربي للمياه عمل منذ إنشائه على إعداد استراتيجية الأمن المائي العربي لمواجهة التحديات المستقبلية للتنمية المستدامة.

ويشارك في المؤتمر الذي يستمر يومين صناع القرار والمسؤولون وكبار خبراء المياه والباحثون من جميع أنحاء الدول العربية لمناقشة قضايا المياه في البلاد العربية للوصول الى فهم مشترك لما هو مطلوب لمعالجة ندرة المياه واساليب الادارة المستدامة للموارد المائية في المنطقة العربية.

- خلا -

أوباما .. جعل أفغانستان مكانا مثاليا ليس مسؤولية أمريكا..


واشنطن في 27 مايو / وام 
أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما اليوم عن خطة لإبقاء 9800 جندي في أفغانستان في عام 2015 وقال إن أفغانستان لن تكون مكانا مثاليا وإن جعلها مكانا مثاليا ليس مسؤولية بلاده.

وتوقعا لإنتقادات لقرار الانسحاب شبه الكامل للقوات الأمريكية بنهاية 2016 قال أوباما إن قوات الأمن الأفغانية أظهرت قدرتها على الدفاع عن بلادها.

وقال أوباما في تصريحات لهع في واشنطن " يجب أن نسلم بأن أفغانستان لن تكون مكانا مثاليا وأن جعلها كذلك ليست مسؤولية الولايات المتحدة." - خلا -

زعماء الإتحاد الأوروبي يجتمعون في بروكسل لتقييم نتائج البرلمان الأخيرة..

بروكسل في 27 مايو / وام 
 إفتتح رئيس المجلس الأوروبي هيرمان فان رومبوي في بروكسل الليلة عشاء غير رسمي لرؤساء الدول والحكومات الاعضاء بالاتحاد الأوروبي في أول اجتماع لهم بعد الانتخابات الأوروبية التي جرت الأسبوع الماضي.

وقال رومبوي في كلمته الافتتاحية "دعوتكم الى بروكسل الليلة حتى نتمكن من تقييم نتائج يوم الأحد الماضي ".. ودعا الى إجراء مناقشة حول أولويات الاتحاد الأوروبي للسنوات المقبلة وأضاف أنه "مع استمرارنا على طريق الانتعاش نحن بحاجة إلى خطة إيجابية للاتحاد".

وأوضح رومبوي في هذا الصدد أن المجلس الأوروبي الذي يمثل زعماء الاتحاد الـ 28 مسؤول عن طرح مرشح أمام البرلمان الأوروبي لمنصب رئيس المفوضية الاوروبية المقبلة .. داعيا إلى " الأخذ بعين الإعتبار نتائج الانتخابات الأخيرة والتشاور مع البرلمان ".

- خلا -

رئيس جمهورية طاجيكستان يصل إلى المنامة..

المنامة في 27 مايو/ وام 
 وصل إلى المنامة مساء اليوم إمام علي رحمان رئيس جمهورية طاجيكستان في زيارة رسمية للبحرين.
وذكرت وكالة أنباء البحرين أن الرئيس الطاجيكي سيجري خلال الزيارة مباحثات مع الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البحرين تتناول سبل دعم وتعزيز العلاقات بين البلدين والإرتقاء بالتعاون الثنائي بينهما.

- خلا -

زيادة الضرائب المفروضة على التبغ.. شعار اليوم العالمي للامتناع عن التدخين..

الرياض فى 27 مايو/ وام
دعت منظمة الصحة العالمية دول العالم لرفع الضرائب المفروضة على التبغ بغية الحد من تعاطي التدخين والوصول لمجتمعات أكثر صحة فزيادة الضرائب تؤدي إلى جمع المزيد من الإيرادات للحكومات والبرامج الصحية.

جاء ذلك في بيان اصدرته المنظمة اليوم بمناسبة اليوم العالمي للامتناع عن التبغ والذي يصادف 31 مايو الجاري تحت شعار"زيادة الضرائب المفروضة على التبغ".

وبهذه المناسبة أوضح البروفيسور توفيق بن أحمد خوجة المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي أن اليوم العالمي للامتناع عن التدخين 2014م جاء بهذا الشعار ليؤكد ضرورة الحد من إستهلاك التبغ بجميع السبل المتاحة لإنقاذ الأرواح موضحا أن تعاطي التبغ يمثل أحد أهم أسباب الوفاة التي يمكن الوقاية منها.

وقال إن وباء التبغ العالمي يودي بحياة نحو 6 ملايين شخص كل عام منهم أكثر من 600 الف من غير المدخنين ممن يقضون نحبهم من جراء التعرض لدخان التبغ غير المباشر وسيحصد هذا الوباء إذا لم نتخذ أية إجراءات لوقفه أرواح 8 ملايين شخص سنويا بحلول عام 2030م منهم أكثر من 80 فى المائة من سكان البلدان المنخفضة الدخل والبلدان المتوسطة الدخل.

وبموجب اتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية بشأن مكافحة التبغ يتوجب على البلدان تنفيذ سياسات الضرائب والأسعار على منتجات التبغ كوسيلة للحد من استهلاك التبغ حيث تظهر البحوث أن رفع الضرائب من أنجع الوسائل في الحد من تعاطي التبغ في صفوف الفئات المتدنية الدخل وفي درء الشباب عن الشروع في التدخين اذ أن زيادة الضرائب التي من شأنها زيادة أسعار التبغ بنسبة 10فى المائة تقلل استهلاك التبغ بنسبة 4 فى المائة في البلدان المرتفعة الدخل وبنسبة تصل إلى 8 فى المائة في معظم البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.

وأشار الدكتور خوجة إلى أن الهدف النهائي لليوم العالمي للامتناع عن التدخين يتمثل في المساهمة في حماية أجيال الحاضر والمستقبل ليس فقط من العواقب الصحية المدمرة الناجمة عن التبغ بل أيضا من الآفات الاجتماعية والبيئية والاقتصادية لتعاطي التبغ والتعرض لدخان التبغ وتتمثل الأهداف المحددة لحملة عام 2014م في رفع الحكومات للضرائب المفروضة على التبغ لتصل إلى مستويات تحد من استهلاكه وتشجيع الأفراد ومنظمات المجتمع المدني لحكوماتهم على رفع الضرائب المفروضة على التبغ إلى مستويات تحد من استهلاكه.

 
وذكر أن من أبرز إنجازات المجلس في مجال مكافحة التدخين صدور توصيات عن لجنة الحد من تنامي مشكلة استهلاك التبغ ومشتقاته في دول المجلس المشكلة من قبل الأمانة العامة لمجلس التعاون وبمشاركة ممثلين عن المكتب التنفيذي والتي عقدت ثلاثة اجتماعات بمقر الأمانة العامة لمجلس التعاون وعرضت توصياتها على لجنة التعاون المالي والاقتصادي والتي قررت في اجتماعها يوم 6 أكتوبر 2012م التأكيد على قرار لجنة التعاون المالي والاقتصادي في اجتماعها فى 5 مايو 2012 بالموافقة على فرض ضريبة انتقائية على التبغ ومشتقاته المستورد والمنتج محليا في دول المجلس معادلة للرسوم الجمركية "القيمية أو النوعية" التي يتم تحصيلها على التبغ ومشتقاته الواردة في الفصل 24 من التعرفة الجمركية الموحدة لدول المجلس بعد استكمال الآليات اللازمة لتنفيذها .

كما قررت أن يتم تحصيل الضريبة الانتقائية على التبغ ومشتقاته المحلي والمستورد إلى دول المجلس من قبل المنافذ الجمركية أو بالأسلوب الذي تراه الدولة مناسبا لحساب وزارات المالية بالدول الأعضاء وتكليف هيئة الاتحاد الجمركي واللجان والجهات المختصة في إطار المجلس بما في ذلك فريق عمل النظام الضريبي الموحد بوضع الآليات المناسبة لاستيفاء ضريبة التبغ وتحديد المسمى المناسب لها ووضع الآليات اللازمة لتحصيلها وانتقال التبغ ومشتقاته بين دول المجلس.

وقررت وضع الآليات اللازمة لاستيفاء ضريبة التبغ على التبغ الخام الذي يتم زراعته في بعض دول المجلس وأن ترفع الآليات اللازمة لاستيفاء ضريبة التبغ بدول المجلس وانتقاله بين الدول الأعضاء بعد استكمالها إلى لجنة التعاون المالي والاقتصادي للاتفاق عليها وعلى موعد موحد للبدء في تحصيل ضريبة التبغ في جميع دول المجلس ومن ثم رفع الموضوع إلى المجلس الأعلى لاعتماده.

ومن الإنجازات أيضا اللائحة الفنية لبطاقات منتجات التبغ وتم البدء في التطبيق الفعلي اعتبارا من 9 أغسطس 2012م وتم وضع الصور التحذيرية المختارة على عبوات منتجات التبغ وإزاء ما ظهر من بعض السلبيات والصعوبات في التطبيق إجتمعت اللجنة الخليجية لمكافحة التبغ وأبدت ملاحظاتها على اللائحة المطبقة وتم تعديلها على ضوء تلك الملاحظات.

كما تم اختيار بعض الصور الجديدة الأخرى ليتم استخدامها في المرحلة القادمة والتأكيد على جميع القرارات الصادرة بحظر استخدام السيجارة الإلكترونية والشيشة الإلكترونية والكهربائية وما شابهها من أجهزة أخرى لخطرها الشديد على الصحة.

جدير بالذكر أنه كان قد صدر عن مجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون ما يزيد عن "40" قرارا لمكافحة التدخين تضمنت إجراءات لمكافحة هذا الوباء اعتمدها معالي الوزراء في مؤتمراتهم المتعاقبة وذلك إيمانا بأهمية هذه القضية وتحقيقا للريادة في هذا المجال وأن جميع دول المجلس قد صدقت وانضمت للاتفاقية الإطارية لمكافحة التبغ وأصبحت هذه الاتفاقية جزءا من قانونها الوطني.

كما صدق مجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون في مؤتمره الثاني والستين على الخطة الخليجية لمكافحة التبغ واستراتيجية تنفيذها وذلك بعد مواءمة كافة بنودها مع ما جاء في الاتفاقية الإطارية وتم تحديث هذه الخطة الاستراتيجية.

من ناحية أخرى وقعت ثلاث دول خليجية على بروتوكول القضاء على الاتجار غير المشروع بمنتجات التبغ و أكد القرار رقم 4 الصادر عن المؤتمر ال77 لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون في جنيف في 21 مايو الجاري هذه القضايا ولاسيما مواصلة الجهود الحثيثة والمكثفة لوزارات الإعلام والصحة وكافة الجهات المعنية بالإعلام للمنع الكامل لكل أشكال الرعاية والإعلام والدعاية والترويج لمنتجات التبغ والتركيز على منع الإعلانات عن التبغ في الدراما التلفزيونية وذلك وفقا لمواد الاتفاقية الإطارية لمكافحة التبغ وأدلتها الإرشادية وذلك بالتنسيق مع وزارات الإعلام.

و تم عقد 15 ندوة خليجية لمكافحة التبغ تناولت شتى الموضوعات التي تهم مكافحة هذا الوباء الداهم ونتيجة لكل هذه الجهود فقد حصل المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون على ثلاث جوائز من منظمة الصحة العالمية لمكافحة هذا الداء.

وفي هذا السياق قام المكتب التنفيذي من جانبه بعمل تصميم ملصق توعوي بهذه المناسبة للتوعية بخطورة ممارسة التدخين ومشتقاته وأهمية زيادة الضرائب المفروضة على التبغ.

-مل-

رئيس الدولة يامر بتخصيص ارض تجارية في ابوظبي يقام عليها مبنى يخصص ريعه للمشروعات التي تديرها مؤسسة خليفة للاعمال الانسانية .


ابوظبي في 27 مايو/وام
أمر صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان رئيس الدولة حفظه الله بتخصيص ارض تجارية في مدينة ابوظبي باسم مؤسسة خليفة بن زايد ال نهيان للاعمال الانسانية ليقام عليها مبنى يخصص ريعه للاعمال الانسانية التي تديرها المؤسسة .

وسيتم اقامة هذا المبنى الذي امر به صاحب السمو رئيس الدولة من ريع مزاد مؤسسة الامارات للاتصالات للرقم 777 .

وتاتي هذه المكرمة في اطار المبادرات الانسانية التي يوجه بها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان رئيس الدولة حفظه الله وتقديرا من سموه للنجاح الكبير الذي حققته مؤسسة خليفة للاعمال الانسانية في مجال تنفيذ المشاريع الخيرية والانسانية داخل الدولة وخارجها والتي وصلت الى اكثر من 60 دولة في مختلف دول العالم .

وقد عبر معالي احمد جمعة الزعابي نائب وزير شؤون الرئاسة نائب رئيس مؤسسة خليفة بن زايد ال نهيان للاعمال الانسانية عن اعتزازه وتقديره لهذه المكرمة من جانب صاحب السمو رئيس الدولة ومن الدعم الذي تلقاه مؤسسة خليفة للاعمال الانسانية من الفريق اول سمو الشيخ محمد بن زايد ال نهيان ولي عهد ابوظبي نائب القائد الاعلى للقوات المسلحة وسمو الشيخ منصور بن زايد ال نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس مؤسسة خليفة بن زايد ال نهيان للاعمال الانسانية .

وقال ان هذه المبادرة تعبر عن نهج اماراتي انساني سليم مما يدفع مؤسسة خليفة الى تكثيف جهودها لتنفيذ توجيهات صاحب السمو رئيس الدولة في اقامة المزيد من المشاريع الانسانية والتقدم بمبادرات تفيد المواطنين داخل الدولة والشعوب المحتاجة خارج البلاد .

وذكر ان مشاريع مؤسسة خليفة بن زايد ال نهيان للاعمال الانسانية توسعت داخل الدولة بشكل مكثف وباتت تعطي نتائج طيبة تجاه المواطنين مثل مشروع الاسر المنتجة ومشروع دعم الطلبة ومشروع المقاصف المدرسية وغيرها من المشاريع التي اوجدت مصادر دخل لمئات الاسر المواطنة .

من جانبه اكد سعادة محمد حاجي الخوري المدير العام لمؤسسة خليفة بن زايد ال نهيان للاعمال الانسانية ان هذه المبادرة من جانب صاحب السمورئيس الدولة تعبر عن الدعم اللامحدود من جانب سموه للمشروعات التي تنفذها مؤسسة خليفة للاعمال الانسانية داخل الدولة وخارجها .

وقال في مؤتمر صحفي عقد بفندق دوست ثاني في ابوظبي ظهر اليوم للاعلان عن هذه المبادرة الكريمة ان مشروعات مؤسسة خليفة داخل الدولة باتت تركز على افادة المواطنين وذلك بدعم من الفريق اول سمو الشيخ محمد بن زايد ال نهيان ولي عهد ابوظبي نائب القائد الاعلى للقوات المسلحة وسمو الشيخ منصور بن زايد ال نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس مؤسسة خليفة .

وذكر في رده على سؤال لوكالة انباء الامارات حول موعد البدء باقامة المبنى الذي امر به صاحب السمو رئيس الدولة فقال انه عبارة عن برج تجاري سيقام في شارع زايد الثاني في ابوظبي وسيتم قريبا تعيين استشاري لوضع مخططات المشروع وسيخصص ريعه عند الانتهاء من بنائه لصالح المشروعات الانسانية التي تنفذها مؤسسة خليفة .

كما قدم سعادة يونس عبدالعزيز النمر الرئيس التنفيذي للموارد البشرية في مؤسسة الامارات للاتصالات الشكر والعرفان إلى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله على هذه المكرمة الانسانية والمنحة الكريمة التي قدمها سموه لمؤسسة خليفة للأعمال الإنسانية ، ضمن آليات الدعم اللا محدود الذي يقدمه سموه للاعمال الخيرية والانسانية .

وقال ان مؤسسة اتصالات سعيدة جدا بان تكون جزءاً من هذه المبادرة الكريمة إذ كانت "اتصالات" قد قدمت صافي أرباح مزاد الارقام الاول دعما لبرامج مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للاعمال الانسانية .

وأشار النمر إلى أن "اتصالات ترى في ذلك واجباً والتزاماً وطنياً تجاه الدولة ومؤسسات وجمعيات النفع العام، مؤكداً أن اختيار مؤسسة خليفة بن زايد للاعمال الانسانية شريكا استراتيجياً لمزاد الارقام الاول كان انسجاماً مع نهج المؤسسة في قطاع المسئولية الاجتماعية.

وام/ح

محمد بن راشد يصدر قانونا بتعديل قانون مركز دبي المالي العالمي ..

دبي في 27 مايو/وام
أصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء "رعاه الله"، بصفته حاكما لإمارة دبي القانون رقم 7 لسنة 2014 بتعديل بعض أحكام القانون رقم 9 لسنة 2004 بشأن مركز دبي المالي العالمي.

وتضمن القانون إنشاء "سلطة تسوية المنازعات" وتتألف من ثلاث هيئات هي "محاكم المركز"، و"مؤسسة التحكيم"، و"أية لجان أو مؤسسات فرعية أخرى" يتم إنشاؤها بموجب قوانين وأنظمة مركز دبي المالي العالمي، على أن تتمتع سلطة تسوية المنازعات بشخصية اعتبارية مستقلة، وتمارس مهامها وصلاحياتها دون أي تدخل من هيئات المركز الأخرى، وذلك وفقا لقوانين وأنظمة المركز، ويرأس السلطة رئيس محاكم المركز.

  وشمل القانون الجديد أحكاما تفصيلية بشأن "مؤسسة التحكيم" حيث منحها الشخصية الاعتبارية، وميزانية مستقلة عن هيئات المركز، على أن تمارس المؤسسة اختصاصاتها وفقا لقوانين مركز دبي المالي العالمي ونظامها الداخلي الذي يتم اعتماده بقرار من رئيس المركز، ويكون لمؤسسة التحكيم مجلس أمناء يتكون من أعضاء مستقلين عن محاكم المركز، ويتم تعيينهم بقرار من رئيس سلطة تسوية المنازعات، على أن يكون من بينهم الرئيس التنفيذي للمؤسسة.

  ويأتي القانون رقم 7 لسنة 2014 تماشيا مع "رؤية الإمارات 2021" التي تدعو إلى توفير نظام فعال ومتطور لتسوية المنازعات بحيث تكون دولة الإمارات العربية المتحدة الوجهة الأولى عالميا لاستقطاب رجال الأعمال والمال، وامتثالا لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله نحو مواكبة التطورات واستباق المستجدات عبر التطوير المستمر للبيئة التشريعية في الدولة والسعي الدائم للتميز في كل ما يتم تقديمه من خدمات آخذين بعين الاعتبار أفضل المعايير الدولية.

  ويبين القانون ذاته كذلك التزام حكومة دبي بتوفير الخيارات الأكثر ملاءمة للمستثمرين ليس فقط من ناحية استخدام اللغة الانجليزية للتقاضي، وإنما أيضا من حيث إمكانية الاختيار بين التقاضي والتحكيم المتخصصين، إضافة إلى توفير عدالة سريعة ومستقلة لتسوية المنازعات المحلية والدولية التجارية والمدنية بما يضمن وصول الجميع في إمارة دبي ودولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة بشكل عام إلى العدالة الكاملة وبمستوى عالمي.

حاكم الفجيرة يستقبل فريق عمل برنامج البيت الشعري


الفجيرة في 27 مايو /وام 
 استقبل صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الاعلي حاكم الفجيرة في قصر سموه بالرميله ظهر اليوم فريق عمل برنامج البيت الشعري من لجنة التحكيم والفرز والصورة والمسؤولين في مركز حمدان بن محمد لاحياء التراث وذلك بعد نجاح البرنامج في ليلة الشعر امس حيث أُسدل الستار عن الحلقة الأخيرة من برنامج البيت الذي يعتبر أول برنامج تلفزيوني من نوعه يعنى بالشعر النبطي، وينتجه مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، المركز المعتمد والموثوق لحفظ ونشر التراث الوطني في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وأشاد صاحب السمو حاكم الفجيرة بالجهود الكبيرة التي بذلها مركز حمدان بن محمد لاحياء التراث في الحفاظ على التراث الشعبي للدولة وترسيخه للعادات والتقاليد الأصيلة وسعيه الدائم إلى إحياء الموروث الشعري والثقافي والشعبي والمحافظة عليها.

واثني سموه على لجنة الشعراء وحثهم على الكتابة في الامور الاجتماعية والتي تصب في الحفاظ على العادات التقاليد والتي تسلط الضوء على تأسيس النشء على اللهجة والثقافة الإماراتية والحفاظ عليها من الاندثار.

من جهته قال عبدالله حمدان بن دلموك الرئيس التنفيذي لمركز حمدان بن محمد لاحياء التراث اننا نفخر بما حصلنا عليه من حفاوة وتشجيع من اصحاب السمو الشيوخ وذلك يدل على مدى ترابط شعب الامارات وترابطهم بالقيادة الرشيدة كما يبين مدى السياسة الحكيمة لأصحاب السمو الشيوخ التي تحظى باحترام العالم وهو شرف لنا كفريق عمل برنامج البيت ان نصافح الأيادي التي كانت وراء بناء هذه الدولة المعطاءة.

واطلع صاحب السمو حاكم الفجيرة خلال اللقاء من سعادة عبدالله حمدان بن دلموك الرئيس التنفيذي لمركز حمدان بن محمد لاحياء التراث على اهداف وخطط برنامج "البيت" وما يمكن ان يقدمه لأبناء الدولة بشكل عام ولأبناء دول مجلس التعاون الخليجي بشكل خاص وكافة الدول العربية من خطط تسهم فى تعزيز روح التراث الشعري العربي في نفوسهم .

وألقى احد الشعراء قصيدة أمام صاحب السمو حاكم الفجيرة.

وفي نهاية اللقاء قدم سعادة عبدالله بن دلموك نسخة من اصدارات المركز وحلقات البرنامج هدية الى صاحب السمو حاكم الفجيرة بعدها تم التقاط الصور التذكارية.

حضر اللقاء سعادة محمد سعيد الظنحاني مدير الديوان الاميري بالفجيرة وعدد من المسؤولين .

ف ع ع