أعلنت شركة بوينغ، كبرى مصنعي الطائرات في العالم، أنها ستخفض إنتاج طائراتها الجامبو من طراز 747-8 إلى النصف.
وستخفض الشركة إنتاج ذلك الطراز إلى 6 طائرات سنويا اعتبارا من سبتمبر / ايلول المقبل.
وفقدت الطائرة من طراز الجامبو، ذات المحركات الأربعة، شعبيتها بعد إنتاج طائرة أخرى بمحركين فقط توفر في استهلاك الوقود.
ولكن الطائرة الجامبو 747 ستظل الطائرة الأساسية في أسطول الرئاسة الأمريكية "اير فورس1" ولكن مع إضافة تحديثات عليها.
ويقول خبير شؤون الطيران ريتشارد أبولافيا إن "خط إنتاج الطائرة 747 يحتضر ببطء".
وأضاف " بوينغ لا يمكنها إنهاء خط إنتاج 747 مباشرة، لأنها بحاجة لعام أو عامين حتى تستبدلها بطائرات أخرى لأسطول الرئاسة الأمريكية".
وتستخدم طائرات الجامبو 747 خلال المرحلة الماضية لأغراض شحن أكثر من استخدامها لنقل الركاب.
ويقول راي كونور الرئيس التنفيذي للطائرات التجارية في بوينغ إن "سوق الشحن الذي تعافى منذ عام 2013 دخل في مرحلة جمود وانخفض الطلب على إنتاج الطائرة 747".
وشهدت أسواق المال ارتفاعا في أسهم بوينغ في تعاملات الجمعة بقيمة 0.98 في المئة.
وحققت بوينغ ومنافستها الأوروبية ايرباص أرباحا جيدة في العام الماضي بعد زيادة مبيعات كلا الشركتين.
وزادت بوينغ من إنتاج طائرتها من طراز 787 دريملاينر الموفرة في استهلاك الوقود.
وتتوقع بوينغ زيادة إنتاج الطائرة 787 من 10 إلى 14 طائرة شهريا بحلول 2020.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق