الجمعة، 17 نوفمبر 2017

الإمارات تشارك بمؤتمر التعاون الاقتصادي الإقليمي السابع حول افغانستان



 عشق آباد في 15 نوفمبر /وام

شارك وفد الدولة برئاسة معالي الدكتور أنور محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية اليوم في مؤتمر التعاون الاقتصادي الاقليمي السابع حول أفغانستان الذي تستضيفه العاصمة التركمانية عشق آباد .

افتتح المؤتمر معالي رشيد ميردوف نائب رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية تركمانستان ومعالي ساروار دانيش نائب رئيس جمهورية أفغانستان بمشاركة ممثلون عن 34 دولة و28 منظمة إقليمية ودولية.
 وأكد معالي وزير الدولة للشؤون الخارجية في كلمته على أهمية الأمن والاستقرار في دعم التنمية الاقتصادية في أفغانستان مشيداً بالإصلاحات التي تقوم بها الحكومة الأفغانية في مجال تطبيق سيادة القانون والإصلاحات السياسية والاقتصادية، مشدداً على ضرورة تضافر جهود المجتمع الدولي لدعم أفغانستان.
 كما اكد معاليه على التزام دولة الامارات بدعم أمن واستقرار أفغانستان ووقوفها مع الشعب الافغاني الصديق.. ونوه معاليه خلال الكلمة بأن دولة الإمارات تعد من أكبر الدول المانحة لأفغانستان وذلك لمساعدتها في تخطي الازمات والكوارث التي عانت منها لسنوات طويلة وبلغ الدعم الاماراتي 1.67 مليار دولار لأفغانستان وتتنوع المساعدات الإماراتية لتشمل 16 مجالاً تنموياً وانسانياً لدعم تنفيذ مشاريع البنية التحتية وإعادة الإعمار ومتطلبات برامج ومشاريع الإنعاش الاقتصادي كما تعد الامارات الجسر الرئيسي للتجارة الدولية مع أفغانستان.. كما أكد معاليه كذلك على أهمية تمكين المرأة ودورها في تحقيق التنمية والازدهار في المجتمعات.
 وإيماناً بأهمية تعزيز نهج الإسلام المعتدل أشار معاليه إلى دور الإمارات في تدريب وتأهيل أئمة المساجد في أفغانستان لنشر المبادئ الإسلامية الوسطية ورسائل السلام والتعايش بين الشعوب.. وأكد معاليه في ختام كلمته على تطلع دولة الإمارات إلى عهد أفغاني جديد يسهم في تحقيق الامن والرخاء لشعبها ويضمن الاستقرار في المنطقة.
 وتم خلال المؤتمر استعراض نتائج المنتدى الاقتصادي والأكاديمي المصاحب للمؤتمر وتناول الحضور أخر مستجدات المشاريع التنموية والاقتصادية التي تعزز من النمو الاقتصادي لأفغانستان والدول المجاورة عبر مبادرات تعاون تشمل مجالات الطاقة والنقل والبنيات التحتية وتمكين المرآة.
 ويأتي الدعم والتواصل الاماراتي مع أفغانستان من موقف مبدأي للدولة في مساعدة الشعب الافغاني في محنته الصعبة والوقوف الي جانبه عبر العديد من البرامج التي تسند التوجه السياسي للدولة خلال السنوات الماضية.. ومؤتمر عشق اباد يأتي ضمن سلسلة من الاجتماعات التي شاركت فيها الدولة عبر السنوات لتعميق الموقف الدولي الداعم للاقتصاد الافغاني ورفده استثماريا واقتصاديا.
 و التقى معالي الوزير قرقاش بمعالي رشيد ميردوف نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية التركماني على هامش المؤتمر.. وتم خلال اللقاء مناقشة العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين وسبل تعزيزها وتبادل وجهات النظر في القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق