الجمعة، 18 نوفمبر 2016

الامارات تطلق مبادرة /البحوث لجهود الحد من تداعيات تغير المناخ

 مراكش في 17 نوفمبر/وام
 أطلقت دولة الإمارات العربية المتحدة ممثلة في وزارة التغير المناخي والبيئة اليوم "مبادرة البحوث لجهود الحد من تداعيات تغير المناخ "الأبحاث من أجل المناخ" بالتعاون مع جامعة ماريلاند الأمريكية وذلك على هامش مؤتمر تغير المناخ المنعقد في مراكش حاليا.
وقال معالي ثاني الزيودي وزير التغير المناخي والبيئة في تصريح للصحفين " إن المبادرة تعد فرصة لتضافر الجهود لشبكة عالمية طموحة لتعزيز العمل البحثي في مجال تغير المناخ.
وعبر عن اعتزاز دولة الإمارات بالمبادرات الخلاقة والمبتكرة التي أطلقتها ومنها لجنة الإمارات للأبحاث البيئية التي تم إطلاقها مؤخرا حيث إن هذه المبادرة تفيد بالاستعانة بأفضل التجارب العالمية والخبرات مشيرا الى ان الامارات قد قطعت شوطا كبيرا في تعزيز هذا الجانب." واشار الى أن الهدف من المبادرة هو العمل مع القطاع الأكاديمي والبحثي في مجال تغير المناخ الأمر الذي يصب في مصلحة كافة الجهات للاستفادة من القطاع البحثي ودعم الحكومات في إيجاد أفضل الحلول العملية والعملية في هذا الجانب وأكد معاليه في كلمته خلال جلسة إطلاق مبادرة بحوث تغير المناخ أن الإمارات تقدر التواجد في في إطلاق مبادرة "الأبحاث من أجل المناخ" مشيرا إلى أن القمة الماضية وضعت حجر أساس مهم لتوحيد الجهود حيث التزام طموح من قبل الحكومات لاتخاذ إجراءات من شأنها الحد من التغيرات المناخية والتننمية المستدامة.
واضاف : "نحن هنا اليوم في القمة الثانية والعشرين حيث بدء التنفيذ للتعهدات ونحن نحتاج إلى مسار للعمل الآن وإيجاد حلول مبتكرة وجديدة التي تحافظ على المناخ وتسمح للشركات بالقيام بدورها والمجتمع المدني والمؤسسات البحثية والجامعات أيضا، حيث إن هذا هو السبيل الوحيد لخلق مسار طموح للعمل..
وأضاف أن العلم والبحوث ضرورة لاتخاذ قرارات مبنية على البيانات وسياسات واضحة وأن دولة الإمارات تستثمر منذ سنوات في رأس المال البشري من خلال التعاون مع مراكز أبحاث عالمية للابتكار مثل معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا واستراتيجية دبي للطاقة النظيفة والتي تضم محاور تعتمد على الابتكار والبحث والتطوير.
وتابع: "في مايو الماضي أنشأنا لجنة الإمارات للاستدامة وأبحاث البيئة" والتي تعنى بجمع الباحثين وكبار الخبراء من الحكومة والأكاديميين والمجتمع المدني والقطاع الخاص من اجل تصميم استراتيجية أبحاث شاملة عن التغير المناخي والقضايا البيئية".
".


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق