الجمعة، 18 أغسطس 2017

الإمارات تدين وتطالب المجتمع الدولي بالتكاتف لمواجهة آفة العنف..الإرهاب يروّع برشلونة.. 13 قتيلاً دهساً


قتل 13 شخصاً وأصيب عشرات آخرون، بعد أن دهس سائق شاحنة تجمعاً في ساحة «لاس رامبلاس» السياحية وسط مدينة برشلونة الإسبانية، قبل أن يقتحم مسلحان مطعماً في المنطقة التي قالت الشرطة إنها تتعرض لهجوم إرهابي، وفيما كشفت وسائل إعلام أسبانية أن الاستخبارات المركزية الأمريكية، حذّرت شرطة كتالونيا من إمكانية وقوع حادث دهس فى برشلونة قبل شهرين، ذكرت الشرطة أنها تمكنت من القبض على منفذ الاعتداء عقب حصاره داخل مطعم تركي قرب موقع الهجوم، مؤكدة أنها لاتزال تبحث عن شركاء محتملين له، بينما أعلن تنظيم «داعش» الإرهابي مسؤوليته عن الهجوم.
وأعلنت الشرطة الإسبانية على موقعها بتويتر سقوط 13 قتيلا وأكثر من 50 جريحا في حادث دهس تسببت به شاحنة صغيرة «سيارة فان»، وسط مدينة برشلونة، مؤكدة أن الحادث «عمل إرهابي»، موضحة أن الشاحنة اصطدمت بعشرات الأشخاص في شارع «لاس رامبلاس»، فيما نصحت خدمة الطوارئ المحلية بالابتعاد عن المنطقة المحيطة بساحة كاتالونيا القريبة.
وأضافت الخدمة أنها طلبت من السلطات المحلية إغلاق محطات المترو والسكك الحديدية القريبة من موقع الحادث، كإجراء احترازي.

وأشارت وسائل الإعلام الى أن مسلحين اقتحما مطعماً وسط برشلونة عقب عملية الدهس، فيما تحدثت عن هرب سائق الشاحنة بعد الدهس.
وذكرت صحيفة إل بيريوديكو الإسبانية أن مسلحين اقتحما حانة في وسط مدينة برشلونة بعد الحادث، مؤكدة أيضاً وقوع إطلاق نار في سوق لا بوكويريا دون أن تذكر مصدر المعلومات. 
وقالت صحيفة «ال باييس» الإسبانية إن الشاحنة المستخدمة في حادث الدهس تم تأجيرها لشخص يدعى «إدريس اوكابير»، ويُعتقد أنه المتورط في الحادث.
وأشار شهود عيان إلى أن منفذ الحادث يبلغ طوله نحو 160سم، ويرتدى قميصاً أبيض ذا خطوط زرقاء، وأظهرت لقطات بثتها قنوات إسبانية عناصر الشرطة تقتاد مشتبها به من داخل إحدى الحانات إلى داخل سيارة مصفحة، مؤكدة أن المشتبه به هو منفذ الهجوم.
ونقلت عن مصادر في الشرطة قولها إن ما بين 20 و25 شخصاً أصيبوا في الواقعة، وقال صحفي يعمل لحساب محطة «أر تي في اي» الاسبانية إن الحادث تسبب في القيام بعملية بوليسية واسعة في الوقت الذي هرعت فيه سيارات الاسعاف إلى المنطقة، بينما فر المتواجدون من المنطقة في حالة فزع.
وقال رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي إنه على تواصل مع كل السلطات بعد الواقعة وإن الأولوية هي الاهتمام بالمصابين.
وعرض وزير الخارجية الأمريكية ريكس تيلرسون دعم السلطات الإسبانية بعد الحادث، معرباً عن عزائه لضحايا الحادث، الذي أسقط العديد من الأبرياء مجدداً.
وظلّ مئات الأشخاص محاصرين داخل 12 مطعماً في مدينة برشلونة بعد حادث دهس قرب مركز تسوق، وإطلاق نار أعقبه احتجاز رهائن داخل مطعم تركي بالمدينة الإسبانية.
وطالبت السلطات الإقليمية بكتالونيا من المواطنين بالتزام منازلهم وأماكنهم لحين إبلاغهم بهدوء الأوضاع، وتفاوضت الشرطة الإسبانية مع محتجزي الرهائن بمطعم تركي بمدينة برشلونة لإطلاق سراحهم، كما حددّت الشرطة الكتالونية موقع شاحنة أخرى اشتركت في الحادث بمقاطعة «فيك».
ونصحت وزارة الخارجية الالمانية المسافرين إلى اسبانيا بتجنب المنطقة التي شهدت حادث الدهس، موصية المسافرين باتباع تعليمات قوات الأمن ومتابعة ما تنشره وسائل الإعلام المحلية.
وتعد جادة لاس رامبلاس احد اكثر شوارع المدينة ازدحاما، إذ تمتلئ دوما بالسياح وفناني الشوارع حتى منتصف الليل.
ولم يسبق ان شهدت اسبانيا اعتداءات مماثلة لتلك التي ضربت فرنسا، وبلجيكا، وألمانيا خلال الأشهر الأخيرة، لكنها تعرضت لهجوم إرهابي يبقى الأكثر دموية في أوروبا وذلك في آذار/مارس 2004، إذ اسفر هجوم بالقنابل المليئة بالشظايا في اربع قطارات في مدريد عن مقتل 191 شخصا في هجوم تبناه متشددون مرتبطون بتنظيم القاعدة.
وأدانت السعودية والبحرين ومصر بأشد العبارات الحادث، كما أدان الحادث زعماء الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والاتحاد الأوروبي و«الناتو» وروسيا والعديد من دول العالم معربين عن تضامنهم مع الحكومة الإسبانية ضد الإرهاب الخسيس.
(وكالات) 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق