الجمعة، 18 أغسطس 2017

قرقاش: أزمة قطر عش دبابير كبير سلاحه المال والنفوس الضعيفة..فريضة الحج أسمى من التسييس

بدأ حجاج قطر يفدون إلى المشاعر المقدسة، بعد مبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود بدخول الحجاج القطريين بدون تصاريح إلكترونية، واستضافتهم بالكامل على نفقته، وتوفير الاحتياجات كافة لهم ضمن برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين، وموافقته على إرسال طائرات خاصة تابعة للخطوط السعودية إلى مطار الدوحة؛ لإركاب الحجاج القطريين كافة على نفقته الخاصة.
وقال الدكتور أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية، أمس، على «توتير»، إن السعودية تثبت كل يوم كم هي كبيرة، في إشارة إلى مبادرة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود بالسماح للحجاج القطرين بدخول المملكة عبر الحدود. وأضاف: أن لغط قطر وتسييسها للحج يجب أن ينتهي بعد تلك المبادرة، التي وصفها ب«الحليمة والكريمة»، فهناك دائماً أمور أسمى من السياسة.
ومثلت الخطوة السعودية رداً على الادعاءات القطرية بأن الرياض تضع عراقيل أمام الحجاج القطريين، كما أثبتت أن الفريضة أسمى من محاولات التسييس القطرية التي حاولتها خلال الأسابيع الماضية.

وفي السياق، أكد وزير الخارجية البحريني خالد بن أحمد آل خليفة، أن قرار خادم الحرمين الشريفين بتسهيل أمور حجاج قطر إلى أبعد حد هي خطوات لم تحصل عليها أية دولة إسلامية من قبل حتى في الظروف العادية. وأضاف الوزير في حسابه الرسمي على «تويتر»، «إن رعاية خادم الحرمين الشريفين للحجاج ومصالحهم هي مسؤولية تاريخية كبرى تولتها المملكة العربية السعودية لجميع الشعوب، ولا يطعن فيها إلا ناكر». وتابع «هذا التجني على رعاية خادم الحرمين الشريفين لحجاج العالم أجمع لا يسيء إليها ويرفضها إلا من انتهج الكذب والإساءة ومعاداة الإسلام».
وخصصت الخطوط الجوية السعودية بالتنسيق مع الهيئة العامة للطيران المدني السعودية 7 رحلات على طائرات من طراز «بوينج 777- 300» وهي من الطائرات الحديثة للغاية؛ وذلك لنقل الحجاج القطريين من الدوحة إلى مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة؛ وذلك خلال الفترة من 22 إلى 25 أغسطس/آب الجاري على أن تكون رحلات العودة يوم 5 سبتمبر/أيلول بعد نهاية الحج.
وقال المهندس محمد العتيبي مدير عام النقل الجوي بالهيئة العامة للطيران المدني السعودية، إن الخطوط الجوية العربية السعودية تستعد لتسيير الرحلات المحددة بعد أن تقدمت بطلب للحصول على التصاريح اللازمة من قبل السلطات القطرية، التي لم تحصل عليها حتى الآن. وأضاف العتيبي: «إنه بالنسبة للحجاج القطريين الذين يرغبون بالسفر عن طريق مطاري الدمام أو الأحساء فسيتم نقلهم على رحلات السعودية المجدولة أو توفير رحلات خاصة لهم إذا دعت الحاجة لذلك، مشيراً إلى أن جميع الرحلات ستكون على نفقة خادم الحرمين الشريفين».  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق