الخميس، 25 يناير 2018

السعودية تؤكد أنها تمثل النظرة الظلامية في المنطقة والبحرين تتحدث عن فقدان الثقة بطهران..الإمارات: على إيران التركيز على مصالح شعبها بدل دعم الميليشيات

دعا الدكتور أنور بن محمد قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية، النظام الإيراني إلى التركيز على مصالح شعبه بدلاً من دعم الميليشيات في المنطقة.
وعُقدت على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي، المقام في دافوس السويسرية، أمس الأربعاء، ندوة بعنوان: «تحقيق التوازن في الشرق الأوسط»، بحضور الدكتور أنور قرقاش، ووزير الخارجية السعودي عادل الجبير، ووزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة.

وقال قرقاش، في الندوة التي أدارها الصحفي الأمريكي توماس فريدمان، إن «على إيران التركيز على مصالح شعبها بدلاً من دعم الميليشيات»، داعياً إياها إلى أن «تفهم أن إثارة القلاقل في الخارج، أصبحت تنتقل لها في الداخل». وأضاف أنه «كما ربحنا الحرب ضد الإرهاب؛ فعلينا أن نربحها أيضاً ضد التشدد». 
وأوضح أن مواجهة التشدد تعد أولوية المرحلة، مشيراً إلى أن استطلاع الشباب العربي في 2017، حدد قضيتين رئيسيتين هما البطالة والتطرف.
من جهته، ذكر الجبير، أن إيران تمثل النظرة الظلامية، وأشعلت الطائفية في منطقة الشرق الأوسط، مؤكداً أنها تسعى إلى محاولة إحياء إمبراطورية دمرت منذ مئات السنين.
وقال إن الثورة الإيرانية عام 1979 غيّرت منطقة الشرق الأوسط إلى الأسوأ، وإن النظام الإيراني عمل طوال تاريخه على نشر الطائفية وتصدير ثورته.
وأضاف أن الثورة الإيرانية لا تعترف بالمواطنة، والدستور الإيراني ينص على مبدأ تصدير الثورة، مستطرداً أنه ينبغي على إيران والدول التي تتبعها، أن تدرك أنه مهما كانت أهداف طهران التوسعية، إلا أن ذلك لن ينفعها أبداً.
أما وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد آل خليفة، فقال: «هناك فقدان للثقة مع إيران، فهناك إيران الشعب والثقافة والتاريخ التي نعرفها، وفي جانب آخر هناك الوضع القائم منذ عام 1979». 
وأضاف: «على إيران أن تغير تصرفاتها وتكون جزءاً من التحالف الدولي لحماية المنطقة».  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق