الجمعة، 27 فبراير 2015

العويس يرأس وفد الدولة في اعمال الدورة الـ43 لمجلس وزراء الصحة العرب

القاهرة في 26 فبراير/وام
 ترأس معالي عبدالرحمن بن محمد العويس وزير الصحة وفد الدولة المشارك في اعمال الدورة الـ43 لمجلس وزراء الصحة العرب التي عقدت اليوم بمقر الامانة العامة لجامعة الدول العربية بمشاركة وزراء الصحة العرب اومن يمثلهم.
ضم الوفد سعادة الدكتور حسين عبد الرحمن الرند وكيل الوزارة المساعد لشؤون المراكز الصحية وناصر خليفة البدور وكيل الوزارة المساعد مدير مكتب الوزير وخالد الشحي المحلق الصحي بسفارة الدولة بالقاهرة وعلي الشميلي مسؤول الجامعة العربية بسفارة الدولة بالقاهرة.
وأكد معالي عبد الرحمن العويس وزير الصحة أهمية اجتماع الدورة الثالثة والاربعين لوزراء الصحة العرب كون المنطقة تواجه الكثير من التحديات الصحية في مقدمتها التحديات التي تواجهها الدول العربية الافريقية في الاقليم فيما يتعلق بفيروس الايبولا حيث تتطرق الاجتماع الى المساعدات المقدمة للدول التي تواجه فيروس الايبولا فضلا عن بحث سبل مواجهة انتشار الاوبئة في دول شرق متوسط اوغيرها من الدول.
وأكد العويس في تصريح لمراسل وكالة انباء الامارات / وام / بالقاهرة على ان دولة الامارات من اوائل الدول التي بادرت بتقديم المساعدات الانسانية والصحية لتلك الدول.
وحول المساعدات التي تقدمها الدولة للاجئين السوريين والاشقاء العرب أكد ان مجيء دولة الامارات العربية المتحدة في المركز الاول عالميا بالنسبة للعمل الانساني وتقديم المساعدات عام 2014 يأتي من حرص الدولة على تقديم المساعدات الانسانية ليس للاشقاء العرب فقط وانما للانسانية عموما.
وشدد على ضرورة التكاتف والتعاون بين الدول العربية لمواجهة التحديات التي تواجه دولها في القطاع الصحي والعمل على توفير البيئة الصحية المناسبة.
وفي كلمته أمام اعمال الدورة التي عقدت برئاسة المغرب أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي أن الظروف الصعبة التي لاتزال تشهدها المنطقة العربية من أعمال القتل والعنف والإرهاب التي تدفع إلى زيادة نزوح ولجوء المتضررين منها تلقي مزيدا من الأعباء على القطاع الصحي سواء في الدول التي تستضيف هؤلاء النازحين أو التي تواجه الأعمال الإرهابية أو تعاني من ظروف الاحتلال.
وأكد العربي أهمية الموضوعات والقضايا الهامة المدرجة على جدول أعمال المجلس والتي تستجيب للأوضاع والمستجدات في المنطقة العربية والتي كان من بينها ارتفاع نسبة الاضطرابات النفسية بين المتضررين من النزاعات والصراعات المسلحة.
وأشاد العربي بتقديم أمير دولة الكويت مبلغ 5 ملايين دولار أمريكي لدعم نشاط منظمة الصحة العالمية في مواجهة انتشار فيروس "إيبولا" الذي يشكل تهديدا كبيرا على الحياة الإنسانية والأوضاع الاقتصادية والاجتماعية.
وأكد أهمية المشاركة في المؤتمر العاشر للهيئة العربية لخدمات نقل الدم المقرر انعقاده في شهر إبريل من هذا العام بالقاهرة تنفيذا للقرار الصادر في مارس من العام الماضي والذي سيبحث مشروع مشتقات بلازما الدم الذي تقدمت به المملكة العربية السعودية للمضي قدما في تنفيذه والاتفاق على آليات العمل والتعاون مع الدول العربية بشأنه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق