الثلاثاء، 7 يناير 2014

أردوغان: يجب ان يعمل مؤتمر جنيف 2 على انهاء حقبة الأسد

 
يقوم رئيس الحكومة التركية بزيارة رسمية الى اليابان تهدف الى تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين
قال رئيس الحكومة التركية رجب طيب اردوغان في طوكيو إنه ينبغي ان يعمل مؤتمر (جنيف 2) على وضع نهاية لحكم الرئيس السوري بشار الأسد "لمسؤوليته عن مقتل عشرات الآلاف من ابناء شعبه."
وقال اردوغان الثلاثاء إنه "في مؤتمر جنيف 2، علينا التأكد من ان جميع الاجراءات التي سنتخذها لن تخفق، من اجل ان نفتتح حقبة جديدة لا يكون بشار الأسد جزءا منها."
وتشير التقديرات الى مقتل 130 الف شخص في الحرب الدائرة في سوريا الى الآن، علاوة على تشريد الملايين.
وقال اردوغان "ليس من المقبول ان يظل شخص فعل كل ذلك يتربع على قمة هرم السلطة في بلاده."
من جانب آخر، بدأ الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون بدعوة الاطراف الاقليمية والدولية للمشاركة في المؤتمر باستثناء ايران، حسب ما افاد به فرحان الحق نائب الناطق الرسمي باسم المنظمة الدولية، مما قد يشجع الائتلاف الوطني السوري المعارض على المشاركة. وكان الائتلاف قد اشترط عدم مشاركة ايران في المؤتمر.
وتشمل قائمة المدعوين 30 بلدا منها الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن وتركيا والعراق والاردن والسعودية التي تعتبر من اقوى داعمي المعارضة السورية.
ومن المقرر ان يناقش الائتلاف - الذي اعاد انتخاب احمد الجربا رئيسا له يوم الاحد - موضوع المشاركة في مؤتمر جنيف 2 في وقت لاحق من اليوم الثلاثاء، ولكن احد الفصائل المهمة المنضوية تحت لوائه، وهو المجلس الوطني السوري، اعلن رفضه المشاركة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق