السبت، 7 مارس 2015

أخبار الإمـــــــارات

انطلاق فعاليات أسبوع المرور الخليجي في الدولة غدا .

 

ابوظبي في 7 مارس/وام
 تحت رعاية الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية تحتفل دولة الإمارات العربية المتحدة بأسبوع المرور الخليجي الـ 31 الذي تنطلق فعالياته صباح غد الأحد على مستوى الدولة ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية تحت شعار "قرارك يحد د مصيرك" وتستمر حتى يوم 14 مارس الجاري.
وتقام بهذه المناسبة احتفالات على مستوى الدولة يشهدها عدد من الشيوخ وكبار المسؤولين والضباط في الدولة والضباط الموفدون من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والجهات المشاركة في فعاليات الأسبوع من داخل الدولة.
وأكد العميد غيث حسن الزعابي مدير عام الإدارة العامة للتنسيق المروري بوزارة الداخلية أهمية التعاون بين أفراد المجتمع كافة للحد من الحوادث المرورية والتي يجب أن يتحمل مسؤوليتها ليس فقط الجهات الأمنية أو إدارات المرور وإنما الأفراد ومؤسسات القطاع الخاص والجهات المعنية بالنقل.
وأوضح أن الهدف من الاحتفال بأسبوع المرور سنويا توصيل رسالة توعية لأفراد المجتمع بمخاطر الحوادث المرورية وحث الجمهور والمؤسسات على التعاون مع شرطة المرور للحد من الحوادث التي أصبحت تشكل هاجسا أمنيا كبيرا لمجتمعنا وتأتي في مقدمة أسباب الوفاة في الإمارات.
وأضاف أن تحقيق التوعية المرورية مسؤولية تقع على عاتق المؤسسات ومختلف القطاعات مثل المدرسة وأولياء الأمور وأصحاب الأعمال والشركات والعمال والسائقين وغيرهم من الجهات وليس فقط أجهزة المرور لافتا إلى أن أسبوع المرور يتضمن العديد من الفعاليات التي تخدم أهداف شعار أ سبوع المرور مثل المحاضرات والندوات والمسابقات لمختلف شرائح المجتمع وحملات التوعية التي تنفذها إدارات المرور والدوريات مع توزيع البوسترات ونشرات التوعية التي تدعم هذا الشعار.
وذكر الزعابي أن الإدارة العامة للتنسيق المروري قامت بطباعة 3000 بوستر تحمل شعار الأسبوع و20 ألف دفتر رسوم ألوان للأطفال وزعت على إدارات المرور والدوريات بالقيادات العامة للشرطة بالدولة.
وأشار إلى أن فعاليات أسبوع المرور تتميز بتنوعها وتجددها للاستفادة من البرامج المقدمة في شكل مسابقات للصغار والكبار عبر المسرح المفتوح وتنمية الوعي المروري من خلال المطبوعات التوعوية موضحا أنه تم التنسيق مع إدارات المرور والدوريات بالدولة لتكثيف التوعية عبر مختلف الأنشطة التي تتضمن برنامجا لزيارات وفود إدارات المرور بدول مجلس التعاون لإدارات المرور والدوريات بالدولة.
وذكر أن الحوادث المرورية بأنواعها المختلفة وما ينتح عنها من إصابات ووفيات إضافة إلى المخالفات المرورية هي محصلة طبيعية للحركة المتزايدة للمركبات المختلفة المستخدمة وزيادة أعدادها وأعداد الحاصلين على رخص القيادة وزيادة أطوال الطرق بالدولة وأن هذه الحوادث ترتبط ارتباطا وثيقا بعدد السكان مشيرا إلى  أن  إدارات المرور والدوريات تتحمل  العبء الكبير في تدريب واختبار آلاف الراغبين للحصول على رخص القيادة كأحد أهم متطلبات التنمية الاقتصادية والاجتماعية والنهضة الحضارية التي تشهدها دولة الإمارات في مختلف المجالات.
وكان مدير عام التنسيق المروري بالوزارة اجتمع في مكتبه مع الضباط وضباط الصف من إدارات المرور والترخيص بالدولة الموفدين للمشاركة في أسبوع المرور بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بحضور العقيد ناصر أحمد الحوسني رئيس قسم النقل الاتحادي والمقدم علي سعيد الشحي رئيس قسم الاستراتيجية وتطوير الأداء وعدد من الضباط بالإدارة العامة للتنسيق المروري.
وحث الزعابي الضباط وضباط الصف الموفدين على المشاركة بإيجابية في فعاليات أسبوع المرور بدول المجلس وتمثيل الدولة تمثيلا مشرف ا ودعاهم إلى أن يكونوا أهلا للثقة الغالية التي أولتها لهم الدولة لتمثيلها وإعطاء صورة مشرفة عن مهام رجال وعناصر الشرطة خصوصا رجال وعناصر المرور بدولة الإمارات العربية المتحدة متمنيا لهم التوفيق في المهمة التي أوكلت إليهم.

"العمل " تطلق 3 مواثيق للجودة والتميز والصحة والسلامة 

 

المهنية

 

دبي فى 7 مارس /وام/  
 اطلقت وزارة العمل ثلاثة مواثيق للتميز وسياسة الجودة والصحة والسلامة المهنية ووقع على هذه المواثيق معالي صقر بن غباش سعيد غباش وزير العمل خلال الملتقى السنوي الرابع للوزارة الذي نظمته نهاية الاسبوع الماضي في دبي.
وأكد ميثاق سياسة الجودة التزام الوزارة بتطبيق معايير الجودة والعمل مع شركائها لتحقيق الاستثمار الأمثل لمواردها آخذة بعين الاعتبار التحسين والتطوير المستمرين للعمليات والخدمات وفقا لأفضل الممارسات مع الحرص على تطبيق القانون والتشريعات ذات العلاقة بعمل الوزارة بما يحقق متطلبات كافة المعنيين ويتجاوز توقعاتهم وتطبيق نظام إدارة الجودة المتوافق مع مواصفة الايزو 9001:2008 .
ويركز الميثاق تنظيم سوق العمل بما يعزز مشاركة القوى العاملة المواطنة وتحقيق الحماية والمرونة واستقطاب الكفاءات من خلال منظومة متكاملة من المعايير والسياسات والأدوات الرقابية والشراكة المؤسساتية والخدمات المتميزة وتقديم خدمات متميزة وريادية ومتطورة تراعي متطلبات الحكومة الإلكترونية والتطبيقات الذكية عبر التواصل الفعال مع كافة فئات المتعاملين.
كما يركز على تفعيل الشراكة المجتمعية بما يحقق الأهداف الاستراتيجية للوزارة وتنمية معارف ومهارات الموارد البشرية وتشجيع جميع العاملين على التطوير الذاتي لتحقيق أعلى مستويات الجودة في الأداء والتأكد من نشر سياسة الجودة لكافة فئات المعنيين والتأكد من فعاليتها دوريا .
وأكد ميثاق التميز الذي وقعه معالي صقر غباش وقيادات وزارة العمل الالتزام بروح الفريق الواحد والاخلاص في بذل الطاقة والجهد لتعزيز سمعة الوزارة.
كما أكد ميثاق الصحة والسلامة المهنية التزام الوزارة بتوفير بيئة عمل صحية وآمنة لكافة الموظفين والمتعاملين معها وذلك من خلال انتهاج أفضل الممارسات والتحسين والتطوير المستمرين والاستثمار الأمثل لمواردها وإدارتها بكفاءة وفعالية تطبيقا لنظام إدارة الصحة والسلامة المهنية المتوافق مع متطلبات المواصفة 18001:2007 OHSAS الى جانب الالتزام بالقوانين والتشريعات الخاصة بنظام الصحة والسلامة المهنية في دولة الإمارات العربية المتحدة وضبط المخاطر واتخاذ التدابير الوقائية لمنع الحوادث والأمراض والإصابات المهنية أو التقليل منها إلى الحد الأدنى.
وجاء في الميثاق الالتزام بتحديد أهداف نظام الصحة والسلامة المهنية وقياسها باستمرار لضمان تنفيذها بما يتوافق مع الأهداف الاستراتيجية للوزارة وتوفير إرشادات العمل الضرورية والتدريب والبرامج التوعوية الملائمة وفق متطلبات نظام الصحة والسلامة المهنية ونشر ثقافة الصحة والسلامة المهنية بين جميع الفئات التي ترتبط أنشطتها بالوزارة فضلا عن التنسيق والتواصل والمشاركة مع كافة الفئات المعنية وفق متطلبات مواصفة الصحة والسلامة المهنية.
وقال معالي وزير العمل في كلمته التي القاها خلال الملتقى الذي تم خلاله تكريم شركاء الوزارة الاستراتيجيين من القطاعين الحكومي والخاص ووسائل الاعلام وموظفي الوزارة المتميزين وفرق العمل في الوزارة التي أدت مهامها خلال العام 2014 "إن الوزارة ماضية في طريق التميز وتحقيق الجودة بعزيمة واصرار وذلك في ظل القيادة الرشيدة التي نتعلم منها دوما اسس ومقومات السير في هذا الطريق بثبات لتعزيز المنجزات بما يمكننا من المساهمة بفاعلية من أجل رفعة دولتنا وتقدمها وازدهارها".
وأشار إلى أن حصول وزارة العمل مؤخرا على جائزة أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول عن قطاع الاقتصاد والتجارة على المستوى الوطني وكذلك جائزة الامارات للموارد البشرية في الحكومة الاتحادية ضمن فئة المستوى العام جاء تتويجا للجهود التي بذلها موظفو الوزارة افرادا وفرق عمل وفي كافة المستويات الوظيفية ومازالوا يبذلونها بجد واخلاص للارتقاء بخدمات الوزارة وتطوير ادائها المؤسسي بشكل دائم وفق تخطيط استراتيجي ورؤية شاملة وكذلك جراء دعم شركاء الوزارة الاستراتيجيين وتعاونهم الدائم بما يجسد مبدأ تكامل الادوارعلى أرض الواقع في أحسن صوره.
وأكد معالي صقر غباش حرص وزارة العمل على الارتقاء بكافة اشكال التعاون مع الشركاء وتدعيم أوجه التعاون معها لافتا في الوقت ذاته الى الاستمرار في وتقديم الدعم لكل من يسعون إلى التميز من موظفي الوزارة وتمكين كوادرها البشرية لا سيما من خلال مواصلة توفير بيئة العمل المحفزة والمشجعة على العطاء.
وأوضح معاليه أن الوزارة تنظر إلى الإعلام الوطني كشريك يساعدها في إنجاز أهدافها من خلال ابراز المنجزات التي تتحقق وتوعية طرفي الانتاج والمجتمع بأهمية الالتزام بالقانون والقرارات المنفذة له ومن خلال النقد البناء الذي يمكن الوزارة من الاضطلاع بمهامها ومسؤولياتها بالشكل المطلوب .
حضر الملتقى الذي نظم في فندق جي دبليو ماركيز في دبي محمد مير عبدالله الرئيسي وكيل وزارة الخارجية ومبارك سعيد الظاهري وكيل وزارة العمل والمستشار علي حميد بن خاتم المحامي العام رئيس نيابة الجنسية والاقامة في دبي والدكتور عبد الرحمن العور مديرعام الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية.
كما حضر الملتقى حميد بن ديماس السويدي وكيل وزارة العمل المساعد لشؤون العمل وماهر العوبد الوكيل المساعد لشؤون التفتيش وسيف أحمد السويدي الوكيل المساعد لشؤون الخدمات المؤسسية والمساندة والدكتورعمر النعيمي الوكيل المساعد لشؤون السياسات والاستراتيجية وممثلون عن 19 وزارة وجهة حكومية تم تكريمها و ممثلون عن عدد من المؤسسات الخاصة وشركاء الوزارة في المسؤولية المجتمعية وممثلون عن المؤسسات الاعلامية في الدولة وعدد كبير من موظفي الوزارة.

صندوق أبوظبي للتنمية يوقع مذكرة تفاهم مع بنك التصدير والاستيراد الكوري

أبوظبي في 7 مارس/وام
 أعلن صندوق أبوظبي للتنمية عن توقيع مذكرة تفاهم مع بنك التصدير والاستيراد الكوري بهدف تعزيز التمويل المشترك بين الصندوق والبنك في مجال توفير التمويل المشترك لدعم المشاريع التنموية في البلدان النامية.
ووقع الاتفاقية من جانب الصندوق سعادة محمد سيف السويدي مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية ومن جانب الكوري السيد دوك هون لي رئيس مجلس إدارة بنك التصدير والاستيراد الكوري.
وبموجب الاتفاقية سيعمل الجانبان على تعزيز أطر التعاون الرسمي وتوفير التمويل المشترك للمشاريع التنموية عبر تقديم القروض الميسرة وذلك لتطوير ودعم المشاريع الاستثمارية في البلدان النامية في مجالات تشمل التنمية الحضرية والبنية التحتية والبيئة والتعليم والزراعة والصحة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وغيرها من المجالات.
كما سيركز الجانبان على وجه الخصوص على قطاع الطاقة المتجددة وتعزيز كفاءة استخدام الطاقة وإمدادات المياه والصرف الصحي ومعالجة النفايات والنقل والمواصلات والتعليم والتدريب المهني والزراعة والمشاريع الزراعية وسواها.
كما تنص المذكرة على تعاون الجانبين في دعم الاستثمارات والمشاريع المشتركة بين القطاعين العام والخاص بغية سد الفجوة التمويلية التي تواجه البلدان النامية في تنفيذ مشاريع البنية التحتية بسبب كبر حجم التمويل المطلوب.
وقال سعادة محمد سيف السويدي في تصريح لوكالة انباء الامارات "وام" ان المذكرة مع الجانب الكوري تهدف الى تعزيز التعاون بين الجانبين وتبادل الخبرات والمعلومات وبناء القدرات اضافة الى توحيد الجهود من اجل تمويل المشاريع التنموية لمختلف القطاعات الحيوية كالبنى التحتية والمواصلات والكهرباء والزراعة والصناعة وغيرها من المشاريع التنموية حول العالم وبدون تمييز.
واكد على ان الجانبين اتفقا على وضع خطة من اجل اختيار بعض الدول النامية الاكثر حاجة لتقديم المساعدات التنموية اللازمة لها مشيرا الى ان الصندوق لديه خبرة كبيرة بهذا الشأن اذ يقوم ا بعمل دراسة شاملة لتقييم المشاريع قبل تقديم التمويل لها للتأكد من فائدتها ومردودها...
وقدم الصندوق الكثير من المساعدات المالية لبعض الدول النامية على شكل قروض ميسرة طويلة الاجل وبفائدة منخفضة لتمويل مشاريع تنموية حيث ينشط الصندوق في 72 دولة حول العالم حاليا.
واضاف السويدي إن توقيع هذه المذكرة بين الصندوق وبنك التصدير والاستيراد الكوري يمثل فصلا جديدا من التعاون بين بلدينا وتوطيدا للعلاقات الوثيقة لتحقيق الأهداف التنموية المشتركة.
وأضاف السويدي أن المذكرة توحد جهود البلدين الصديقين في مجال العون التنموي للمساهمة في بناء مستقبل مشرق للدول النامية وتعكس التزامنا المستمر بتطوير شراكات فعالة من أجل مساعدة الاقتصادات الناشئة في الدول النامية على تحقيق النمو والتقدم والارتقاء بحياة سكانها.
واشار الى أن الصندوق يضع في صدارة أولوياته التعاون مع الجهات والمؤسسات التنموية حول العالم من أجل تحقيق أهدافنا المشتركة والمتمثلة في الاستفادة من الموارد المالية والتكنولوجيات لضمان فعالية الإعانات.
ومن جانبه أعرب السيد دوك هون لي رئيس مجلس إدارة بنك التصدير والاستيراد الكوري عن سعادته بتوقيع مذكرة تفاهم مع صندوق أبوظبي للتنمية مضيفا أن هذه المذكرة ستمهد الطريق لمزيد من العمل التنموي المشترك بين الطرفين وتعزيز التعاون الاقتصادي فضلا عن إبراز دورهما كداعمين عالميين رئيسيين في مجال العون التنموي.
ويذكر أن "صندوق أبوظبي للتنمية" هو مؤسسة وطنية تابعة لحكومة أبوظبي تأسس عام 1971 بهدف مساعدة الدول النامية في تطوير ذاتها عن طريق تقديم قروض ومنح ميسرة لتمويل مشاريع تنموية في تلك الدول بالإضافة إلى استثمارات ومساهمات مباشرة طويلة الأجل كما يقوم الصندوق في الوقت ذاته بإدارة المنح الحكومية التي تقدمها دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال الإشراف والمتابعة المباشرة على آلية تنفيذ وسير المشاريع حيث قدم وأدار الصندوق منذ تأسيسه وحتى تاريخه لأكثر من 64 مليار درهم إمارتي لتمويل 428 مشروعا تنمويا في 72 دولة حول العالم.

أشادات دولية ببرنامج التدريب الاكاديمي بكلية آل مكتوم للتعليم العالي 

 

دبي في 7 مارس /وام
أكد اللورد إلدر مستشار كلية آل مكتوم للتعليم العالي فى دندى باسكتلندا أن برنامج التدريبي الأكاديمي الذي تنظمه الكلية للطالبات منذ ثماني سنوات ــ ضمن برنامج التعددية الثقافية ومهارات القيادة ـ بات يعكس المكانة العلمية الرصينة التي تحتلها الكلية في منظومة التعليم في اسكتلندا بعد أن نال مؤخرا وللمرة الأولى اعتراف الهيئة الإسكتلندية للمؤهلات التعليمية.
واضاف خلال حضوره حفل تخريج الطالبات اللاتي أكلمن البرنامج بنجاح مؤخرا أن الكلية تولى هذا البرنامج الطموح اهتماما كبيرا وعملت على تطويره وتجويده حتى بلغ هذه المرحلة المتقدمة وأصبح له منهج ومواصفات ومعايير واضحة وطرق تدريس وساعات معتمدة وشهادات معتمدة عالميا .
واكد ان هذا يعني الكثير للكلية التي تمضي في الاتجاه الصحيح نحو اثبات ذاتها وتحقيق استقلاليتها أكاديميا وعلميا ..حيث تكون جميع البرامج التعليمية التي تطرحها تحظى بالاعتراف الرسمي من سلطات التعليم الأسكتلندية بما في ذلك شهادات الماجستير والدكتوراه والتي كانت تعتمد بالانتساب الى جامعات أخرى.
وقد اختتمت 49 طالبة من جامعات اماراتية بالاضافةالى جامعة مالايا الماليزية الدورة الـ 19 لبرنامج التعددية الثقافية ومهارات القيادة والذى اطلق برنامج التدريب الاكاديمى فى 6 مارس الحالى حيث بدأ فى 6 فبراير الماضي بمقر كلية ال مكتوم للتعليم العالى .
واشاد خالد احمد الجرمن السكرتير الثالث بسفارة الدولة فى بريطانيا برعاية سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية لكلية آل مكتوم للتعليم العالى ومتابعة سموه لبرامجها ومنها برنامج التعددية الثقافية ومهارات القيادة والذى يهدف الى اكساب طالبات جامعات الامارات مهارات قيادية وثقافية واكاديمية تؤهلهن كقيادات فى مجتمعهن بعد التخرج .
واشار الى اهتمام سموه بالتعليم وجودته ..موضحا ان ماتكتسبه الطالبات المشاركات فى دورات البرنامج لا تتاح لهن فى الدراسة العادية ..منوها بان كلية آل مكتوم أصبحت تبني لنفسها شهرة كبيرة كمركز متخصص في مثل هذه الدورات التدريبية القصيرة غير المألوفة في الجامعات الأخرى.
واشار الى اهتمام القيادة الحكيمة بتعليم المرأة وتمكينها حيث اتاحت لها مواصلة التعليم منذ قيام الدولة اذ وصلت الى اعلى الدرجات العلمية .
وقال ان المرأة فى الامارات تحظى بعناية واهتمام كبيرين من القيادة الرشيدة ..وقد اصبحت اليوم تحتل مواقع هامة وقيادية على مختلف المستويات .
واضاف ان برنامج التعددية الثقافية ومهارات القيادة مبادرة طيبة جديرة بالفخر والتقدير .
من جانبها توجهت الدكتورة روحانا يوسف نائبة مديرجامعة مالايا الماليزية لشؤون الطلبة بأسمى آيات الشكر والتقدير الى سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم على الفرصة النادرة التي أتاحها سموه لخمس طالبات من جامعة مالايا الماليزية لحضور برنامج التدريب الأكاديمي في كلية آل مكتوم للتعليم العالي في اسكتلندا مما أكسبهن معارف وخبرات وتجارب لا تقدر بثمن.
وعبرت عن الامتنان لسموه الذي يقوم بأعمال جليلة ومبادرات واعية تجاه تعليم المرأة بوجه عام حيث لا يقتصر الأمرعلى بنات الإمارات بدليل وجود اليوم طالبات جامعة مالايا الماليزية في حفل التخرج .
وقال الدكتورالطيب الكمالي مدير كليات التقنية العليا ان كليات التقنية العليا من اوائل الجامعات التى بدأت المشاركة فى دورات البرنامج مع جامعة زايد منذ البداية ..مؤكدا حرص كليات التقنية على مشاركة طالباتها فى البرنامج.
واشار الى مبادرة سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم ورؤيته للامورالمتعلقة بشبابنا وفتياتنا بضرورة ان يتسلح الشباب والطالبات بالمهارات والقدرات وثقافات مختلفة غير تقليدية الى جانب المهارات التقنية والامور الاساسية فى التعليم التى تؤهلهم وتخلق منهم قياديين وقياديات فى المجتمع .
واضاف ان وجود الطالبات في مقر الكلية فى دندى فى مجتمع اوربى يعطيهن ابعادا جديدة تقوى من مفاهيمهن الاسرية والقيادية وتسهم فى تكوين شخصية قوية .
وقال ان خريجات البرنامج سيصبحن سفيرات لاخواتهن ولمجتمعهن .. مقدما الشكرلسموالشيخ حمدان بن راشد لبعد النظر ورؤيته الثاقبة منذ بداية تأسيس البرنامج وماحققه من نجاح وتطور .
واضاف ان الطالبات خارج الدولة فى دندى وفى جامعة تحمل اسم آل مكتوم وبرعاية ومتابعة سمو الشيخ حمدان بن راشد للاداريين وللطالبات وسير البرنامج وحرص سموه على الالتقاء ببناته الطالبات المشاركات كل عام بعد عودتهن حيث يعد مكسبا يعطى حافزا كبيرا لهن على المشاركة والتميز ومواصلة التفوق العلمى .
واشار الى ان مشاركة جامعة مالايا الماليزية يعنى التوسع فى البرنامج والمزيد من التعرف على عادات وتقاليد وثقافات مختلفة .
من جانبه وجه الدكتور سعود الملا مدير كلية التقنية العليا بدبى الشكر والتقديرالى سموالشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم لرعايته للتعليم حيث تظل بصمته موجودة مع الطالبات .
ونوه برعاية سموه لهذا البرنامج وبرؤية سموه فيما يتعلق بتوجيه الكلية بتنفيذ البرنامج ومادته العلمية .
واضاف ان اغلب الطالبات اللاتي تخرجن من دورات برنامج التعددية الثقافية ومهارات القيادة اصبحن قياديات فى مناصبهن التى شغلوها فى مختلف المواقع وحققن استفادة كبيرة .
واعربت بدرية محمد صالح محمد رئيسة قسم الخدمات الادارية بكلية الدراسات الاسلامية والعربية عن سعادتها بحضور تخريج البرنامج الاكاديمى للدورة الشتوية من البرنامج .
واوضحت ان مشاركة طالبات الكلية التى تهتم باللغة العربية يتيح لهن اتقان اللغة الانجليزية وينخرطن مع زميلات فى تجربة جديدة وثرية ويتعرفن على ثقافة مجتمع جديد ويستفدن من خبرات علمية واكاديمية خلال فترة قصيرة لاتتاح لهن فى الدراسة الجامعية .
وقال الدكتور رياض المهيدب مدير جامعة زايد ان الجامعة كانت أول جامعة تشارك في هذا البرنامج بالتعاون مع كلية آل مكتوم للتعليم العالي في اسكتلندا إذ أصبح علامة بارزة في تاريخ برامج وأنشطة الجامعة.
وأضاف إن مشاركة بعثة طالبات جامعة زايد لكلية آل مكتوم للتعليم العالي في اسكتلندا تعتبر من الركائز الرئيسية لاستراتيجيه الأنشطة والفعاليات الثقافية في جامعة زايد ..مشيرا إلى حرص كلية آل مكتوم للتعليم العالي في اسكتلندا على تحقيق الاستفادة لأكبر عدد ممكن من طالبات الجامعات داخل الدولة وخارجها.
واضاف ان جامعة زايد مهتمة بتنمية شخصية طالباتها وتنمية قدراتهن العامة والقيادية وتعليمهن التحاورمع الاخرين والتفاعل معهم والبحث عن المعلومات حيث تحقق كلية آل مكتوم من خلال برنامجها استفادة الطالبات في هذه الجوانب الى جانب اتاحة الفرصة للتعرف على المجتمع الاسكتلندي وعاداته وتقاليده ..ووجه الشكر والتقدير الى سمو الشيخ حمدان بن راشد ال مكتوم على رعايته لهذه الانشطة حيث يهتم بكل تجربة جديد تترك اثرا كبيرا لدى الطالبات اذ اتيحت الفرصة لهن للتعرف على ثقافة جديدة وبيئة جديدة واكتساب مهارات وقدرات تفيدهن فى المستقبل .
ونقل تحيات وشكروتقدير معالي الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي وزيرة التنمية والتعاون الدولي رئيسة جامعة زايد الى سموالشيخ حمدان بن راشد والقائمين على كلية ال مكتوم فى اسكتلندا .
وقال الدكتور ماجد الجروان نائب رئس جامعة الشارقة لشئون العلاقات العامة ان برنامج التدريب الاكاديمى مبادرة طيبة تتيح تجربة ثرية جديدة لطالباتنا فى جامعة الشارقة للتعرف على عادادات وتقاليد مجتمع جديد ..وان الدراسات خلال البرنامج وورش العمل تنمى فيهن الثقة بالنفس والتعايش مع الاخرين .
من جانبه اشاد الدكتوربسام بوحجلة عميد كلية الهندسة والمعلوماتية بالجامعة البريطانية بدبى بالتعاون بين كلية آل مكتوم للتعليم العالى والجامعات الاماراتية وتنفيذها للبرنامج الذى يلبى توجهات الجامعة واستراتيجيتها الاكاديمية.


اللجنة الاقتصادية الإماراتية الألمانية المشتركة تعقد بعد غد

 

 اجتماعها العاشر في أبوظبي

 

أبوظبي في 7 مارس /وام
 تعقد اللجنة الاقتصادية الإماراتية الألمانية المشتركة بعد غد دورتها العاشرة في فندق باب البحر في أبوظبي برئاسة معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد و معالي سيغمار غابرييل نائب المستشارة الألمانية ووزير الاقتصاد والطاقة .

وتبحث اللجنة سبل تعزيز التعاون الاقتصادي وتعميق العلاقات الثنائية والتعاون خاصة في مجالات الصناعة والطاقة والتقنية وتنمية التبادل التجاري والاستثماري وتطوير الاستثمارات المشتركة وتقوية الروابط بين مجتمع الأعمال في البلدين الصديقين.
وقال معالي وزير الاقتصاد إن اجتماعات اللجنة تمثل فرصة لتعزيز التعاون الاقتصادي ورفع حجم التبادل التجاري والاستثماري بين البلدين بصورة تلبي طموحات قيادة البلدين وذلك من خلال استغلال الإمكانات المتوفرة والمتاحة لدى البلدين من أجل بناء علاقات اقتصادية متينة خلال الفترة المقبلة.. مشيرا إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين شهد خلال عام 2014 نموا بنسبة 13% ليتجاوز 12 مليار يورو.
ونوه معاليه بأهمية الدور الذي يلعبه المجلس الإماراتي المشترك للصناعة والتجارة ودور القطاع الخاص في البلدين فيما يتعلق بتعزيز التعاون الثنائي وخاصة في مجالات الصناعة والتجارة والاستثمار. وحث معاليه مجتمع الأعمال في كلا البلدين على العمل لزيادة فرص التعاون مشيرا إلى أهمية التكامل بين دور المؤسسات الحكومية والخاصة في هذا المجال.
وأكد معاليه أن جدول أعمال اجتماع اللجنة المشتركة يشمل تقييم ما تم تنفيذه من إجراءات بشأن الموضوعات المتضمنة في بروتوكول الدورة التاسعة للجنة المشتركة التي سبق وانعقدت في أبريل من العام 2014 في العاصمة الألمانية برلين كما تتضمن الاجتماعات مناقشة العديد من المحاور الهامة المتعلقة برفع مستوى حجم التبادل التجاري وتطوير افاق التعاون الاقتصادي واستشراف الفرص الاستثمارية الهامة التي تخدم مسيرة التنمية في البلدين مشيرا إلى أن المناقشات ستشمل عددا من القطاعات هامة ذات الأثر الاقتصادي الكبير والتي تحوز على اهتمام الجانبين منها قطاع الصناعة والطاقة والنقل والمواصلات والصحة والتقنية والابتكار وغيرها من القطاعات التي تتيح فرصا وإمكانيات كبيرة لتعزيز التعاون المشترك.
وأشار معاليه إلى أن وفد كلا البلدين المشاركين في اجتماعات اللجنة يضمان مسؤولين حكوميين رفيعي المستوى بالإضافة إلى مدراء ومسؤولين من كبرى الشركات والهيئات الاقتصادية وممثلين عن الكثير من الجهات من القطاعين الحكومي والخاص وهو ما يعكس اهتمام الجانبين ورغبتهما بتطوير العلاقات الثنائية بما يحقق مصالح البلدين والشعبين الصديقين.
وتجدر الإشارة إلى أن العلاقات الاقتصادية الثنائية بين دولة الإمارات وألمانيا تشهد تطورا ملموسا في ضوء النهضة الاقتصادية التي يشهدها البلدان كما حققت اجتماعات اللجان المشتركة والتعاون المستمر بين الطرفين الكثير من النتائج الإيجابية على صعيد توطيد أواصر الصداقة وتعزيز علاقات التعاون على مختلف الصعد وبشكل خاص في عدد من القطاعات الحيوية الهامة بالنسبة للبلدين وعلى رأسها القطاعات التي تدعم التوجه الاستراتيجي لدولة الإمارات وتسرع من خطواتها في التحول نحو اقتصاد المعرفة.
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق