الأربعاء، 21 سبتمبر 2016

بمناسبة إصدار كتاب «رؤية تتحقق» إحتفالاً بالذكرى ال 50 لتأسيس غرفة تجارة وصناعة دبي..محمد بن راشد: وضعنا أطراً مؤسسية كفلت للمواطنين الحفاظ على ريادتهم التجارية..دبي تتحمل مسؤوليتها في ترسيخ مكانة الإمارات

دبي: «الخليج»
قال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في كلمة له بمناسبة إصدار كتاب «رؤية تتحقق» احتفالاً بالذكرى ال 50 لتأسيس غرفة تجارة وصناعة دبي:
«في رحلتنا نحو المستقبل، مرت مسيرة التنمية في دولة الإمارات بمحطات عديدة تنوعت فيها الوسائل والأدوات، بينما ظل الهدف ثابتاً لم يتبدل وهو الوصول إلى أعلى مراتب النجاح والتقدم. وعلى الرغم من تنوع روافد الاقتصاد الإماراتي، شغل القطاع التجاري موقعاً متميزاً في قلب النشاط الاقتصادي لدولتنا وذلك مع ارتباطه بالمجتمع الإماراتي كجزء من موروثه الثقافي والحضاري، فضلاً عن أهميته كمصدر رئيسي من مصادر الدخل القومي».
وأضاف صاحب السمو «الدور المهم الذي لعبته التجارة كركيزة من الركائز الاقتصادية الأساسية للنهضة الحديثة التي عمت ربوع دولتنا لا يمكن إغفاله، فقد أدرك الآباء المؤسسون أهمية إيجاد المقومات اللازمة لتوظيف الموقع الجغرافي المتميز لدولتنا في قلب العالم التوظيف الأمثل عبر استحداث البنى التحتية الداعمة، وتأهيل الكوادر اللازمة وإعداد الخطط الاستراتيجية ووضع الأطر المؤسسية التي تكفل للإماراتيين الحفاظ على ريادتهم في مجال التجارة أسوة بغيره من المجالات».
وأوضح سموه «ومع تكامل الرؤى والأدوار ووحدة الهدف نحو تبوؤ مكانة الصدارة في قوائم التصنيف العالمية ضمن مختلف المجالات التنموية، تحملت دبي نصيبها في المسؤولية تجاه ترسيخ مكانة دولة الإمارات كمركز عالمي متطور للمال والأعمال والتجارة، وعملت على إيجاد الأطر التشريعية والتنظيمية اللازمة لتعظيم إسهامها في تحقيق هذا الهدف الاستراتيجي، وأطلقت المبادرات والمشاريع على تنوعها، لتظل التجارة حاضرة في هذا الحراك التنموي الحاشد الذي بدأت ملامحه في التشكل في وقت مبكر».
وأشار إلى أن «مشروعات استراتيجية عديدة بدأت بتطوير المجرى الملاحي لخور دبي وما لبثت أن تسارعت وتيرتها لتشمل افتتاح أكبر ميناء بحري في منطقة الشرق الأوسط، وهو ميناء جبل علي، وإنشاء مطار دبي وما تلاه من توسعات لينافس على المراكز الأولى عالمياً، لينضم إليه كذلك مطار آل مكتوم الدولي، وكلها إضافات أسهمت في توسيع دائرة شراكاتنا الاقتصادية وتوطيد روابطنا التجارية، وتمكننا من الدخول إلى أسواق جديدة حول العالم».
وأكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد «أن الدور الحيوي الذي لعبته «غرفة دبي» على مدار خمسة عقود كاملة في دعم علاقاتنا التجارية مع العالم، يعزز ثقتنا في قدرتها على مواصلة هذا الدور باستحداث مشاريع ومبادرات نوعية، من شأنها دفع معدلات النمو التجاري إلى مستويات غير مسبوقة لتكون دائماً في المقدمة حفاظاً على موقع دولتنا كبوابة حيوية للتجارة العالمية، ومركز إشعاع حضاري يقدم نموذجاً يحتذى في مضمار التنمية الشاملة».


أحمد بن سعيد: تميز تجاري

أكد سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران المدني، رئيس مطارات دبي، الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات والمجموعة، أن دبي تعد اليوم واحدة من أبرز المدن التجارية عبر التاريخ وتمتلك مقومات ومميزات تفاضلية وضعتها على قائمة أفضل مدن العالم.وقال عن دور غرفة دبي: «إنها لعبت دوراً رئيسياً في تطور وازدهار الإمارة من خلال استقطاب الأعمال والشركات متعددة الجنسيات من أرجاء العالم كافة. لكن الأمر لا يقتصر على تسويق اقتصادك عالمياً فقط، إنما يتعداه إلى الحاجة إلى المرافق والبنى التحتية الحديثة لدعم هذا الاقتصاد».

لبنى القاسمي: قيادة برؤية ثاقبة

قالت الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي، وزيرة الدولة للتسامح، أن النظرة الثاقبة للمغفور له بإذن الله الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم والمشاريع والمبادرات التي أطلقها، وضعت الأسس للنجاحات التي أتاحت لدبي الوصول إلى المكانة التي تتمتع بها اليوم في طليعة خريطة العالم الاقتصادية والتجارية، وقد ورث صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، رؤية والده وانطلق بها إلى آفاق غير مسبوقة وهو ما يتجسد اليوم في الإنجارات الضخمة التي نراها في مختلف المجالات.
وأضافت «نمتلك قيادة تتمتع برؤية ثاقبة تتطلع إلى المستقبل».

المنصوري: موقع استراتيجي

ذكر المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد أن «دبي تميزت بموقع استراتيجي فريد يتوسط قارات آسيا وإفريقيا وأوروبا، كما تطل على الخليج العربي الذي يرتبط بعدد من أهم مسارات الملاحة الرئيسية في العالم وبطبيعة الحال فقد لعبت رؤية القيادة الرشيدة دوراً محورياً في النجاحات والإنجازات المشهودة التي تحققت وفي المكانة التي باتت تتمتع بها الدولة على المستوى العالمي». وأضاف أن «غرفة دبي تؤدي دوراً حيوياً في الترويج لدبي على المستوى العالمي والتعريف بالفرص المتاحة فيها كما تسهم في التعريف بالفرص المتاحة فيها والفرصة المتاحة لدبي في الخارج وقد كنت جزءاً من فريق غرفة دبي».

عبد العزيز الغرير: سياسة انفتاحية

شدد عبد العزيز الغرير الرئيس التنفيذي لبنك «المشرق»، على أن دبي اتسمت على الدوام بالانفتاح، ما يعد من أبرز نقاط قوتها. فقد كانت منذ القدم منفتحة على المناطق المجاورة، وباتت اليوم منفتحة على العالم بأسره. وأضاف أنها نجحت كذلك في تنويع بنيتها الاقتصادية واجتذبت الأعمال والمستثمرين من جميع أنحاء العالم. وتوقع أن تشهد الأعوام العشرة المقبلة المزيد من التطورات المتسارعة.وأضاف أن هناك سمة مشتركة بين أكبر 100 شركة ومجموعة في الإمارة تتمثل في أن بدايات مؤسسيها كانت متواضعة، ولكنهم كانوا يعرفون سبل تحقيق النجاح.

سعيد الكندي: دور محوري

رأى سعيد محمد الكندي، الرئيس السابق للمجلس الوطني الاتحادي، أن أبرز نقاط قوة النمو الاقتصادي في دبي هي القدرة على إقامة علاقات وثيقة، إذ تتمتع بتاريخ حافل في مجال القدرة على توطيد العلاقات مع مختلف دول العالم. وأضاف أن إحدى أهم النقاط القوة أيضاً، رجال الأعمال وصناع القرارات الذين يتمتعون بالالتزام والولاء، والذين كافحوا من أجل ترسيخ مكانة دبي عالمياً للمال والأعمال والتجارة والخدمات لاستقطاب المستثمرين والكفاءات من مختلف أنحاء العالم.وأشار إلى أن غرفة دبي لعبت دوراً محورياً في نمو وازدهار الإمارة، فقد أسس الغرفة رجال يتسمون بالحكمة والطموح.

خلف الحبتور: تعاون المؤسسات

قال خلف الحبتور مؤسس ورئيس مجلس إدارة «مجموعة الحبتور» إن أبرز نقاط قوة دبي تتمثل في درجة التعاون التي تجمع الكل، حيث تعمل جميع الدوائر والمؤسسات الحكومية في دبي معاً، وتتعاون ليس فقط مع الشركات، ولكن مع الناس كذلك. فمستوى التعاون القائم بين مؤسسات الإمارة شيء نادر الحدوث ولا تراه في أماكن أخرى.
ولفت إلى ضرورة الانتباه دوماً إلى التحديات قائلاً: «إن القلة فقط من الرحلات لا تواجه اضطرابات، ولا بد بالتالي من اعتماد النهج الصحيح وتطبيق الأطر المناسبة لتوجيه مسار الطائرة نحو وجهتها الصحيحة بأمان».

رجاء القرق: المساواة بين الجنسين

أكدت الدكتورة رجاء عيسى صالح القرق، رئيسة مجلس سيدات أعمال دبي إن «دولة الإمارات تحتل مكانة رائدة في المساواة بين الجنسين، حيث يشكل تمكين المرأة عنصراً محورياً ضمن رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، ولا يوجد فرق بين الجنسين من حيث القدرة على مزاولة الأعمال، وتحرص القيادة الرشيدة على دعم الجهود المبذولة لتعزيز مساهمة المرأة في التنمية». وأضافت: «حرصنا على المكانة التي تحظى بها المرأة، والفرص التي تتمتع بها في المنطقة، وهو ما يتجسد في دبي التي تحظى فيها المرأة بفرص نوعية».

ماجد الغرير: دبي بوابة المنطقة

قال ماجد سيف الغرير، رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة دبي: «لقد سعت الغرفة منذ تأسيسها قبل خمسين عاماً إلى نشر رسالة دبي وبناء جسور مع الناس والأعمال التجارية والثقافات، وقد كانت مسؤوليتنا هذه أمراً محورياً في مختلف أنشطتنا وعملياتنا، وأحد أبرز أهدافنا».وأضاف: «رسخت دبي مكانتها مركزا دوليا نشطا لصناعة النقل وباتت تعد «بوابة الشرق الأوسط»، كما أصبحت وبشكل متنام بوابة لإفريقيا أيضاً. وإلى جانب ذلك، برزت عاصمة للاقتصاد الإسلامي، ورغم ذلك ما يزال لدينا الكثير لتحقيقه وهناك آفاق كبيرة للنمو، ونرحب بالدول والشركات التي ترغب بالنمو معنا».

عبد الرحمن الغرير: مكان للتنافس

أكد عبد الرحمن سيف الغرير، رئيس مجلس إدارة «مجموعة الغرير»، والرئيس السابق لمجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة دبي، أن الإمارة باتت مركزاً نشطاً تتنافس فيه أعداد متنامية من الشركات الدولية والإقليمية والمحلية.

عبدالله صالح: تطور فريد

قال عبدالله محمد صالح، نائب رئيس مجموعة شركات «دتكو» إن دبي سجلت تطوراً فريدا، حيث لم يسبق أن تم تحقيق تنمية بمثل هذا الحجم والسرعة بأي مكان آخر، ومع ارتفاع سقف الطموحات تنامت الحاجة لبذل المزيد من الجهد.
سعيد النابودة: جذبت الاستثمارات
قال سعيد جمعة النابودة، مؤسس مجموعة «سعيد ومحمد النابودة»، إن الفترة الزمنية التي تولى فيها رئاسة «الغرفة» هي 15 سنة، وهي الفترة الذهبية لغرفة دبي، حيث أسهمت بقدر كبير في جذب العالم وزيادة الاستثمارات في دبي.
حمد بوعميم: مرحلة نمو جديدة
قال حمد بوعميم، مدير عام غرفة تجارة وصناعة دبي: «يسعدنا الاحتفال هذا العام بالذكرى الخمسين لتأسيس غرفة تجارة وصناعة دبي والذي يتزامن مع دخول الغرفة مرحلة جديدة من النمو ولعب دور حيوي في مسيرة التنمية».

محيي الدين بن هندي: مركز عالمي

قال محيي الدين بن هندي، رئيس مجلس إدارة «بن هندي للمشاريع» إن الغرفة لعبت دوراً رئيسياً في تعزيز العلاقات التجارية مع مختلف أنحاء العالم، واستقطاب الشركات من أنحاء العالم للعمل إلى جانب التجار في دبي.

نزار سردست: تميز الخدمات

قال نزار سردست، المستشار العام للغرفة، إن دبي مدينة فريدة ويعود الفضل في كل ما شهدت من تطور لرؤية وطموح المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم وقيادة الإمارة. وقال إن قوة دبي تكمن في تميز خدماتها

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق