الثلاثاء، 27 سبتمبر 2016

سيف بن زايد يشهد فعاليات المؤتمر الحكومي الأول للخدمات المشتركة .


 أبوظبي في 26 سبتمبر / وام 
 شهد الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية اليوم بأبوظبي انطلاق فعاليات المؤتمر الحكومي للخدمات المشتركة في دورته الأولى.
ويعتبر المؤتمر منصة لتبادل الخبرات والتجارب الدولية في نطاق الخدمات الحكومية وتعهيد الخدمات والنظر للممارسات الحكومية في مجال الخدمات المشتركة حيث يبحث أفضل السبل المستخدمة والخدمات المقدمة لإسعاد المتعاملين واستعراض مفهوم الخدمات المشتركة في نطاق القطاع الحكومي والمبادرات السباقة والريادية من ضمنها القمة العالمية للحكومات وبرنامج الشيخ خليفة للتميز الحكومي وجائزة الشيخ محمد بن راشد للأداء الحكومي المتميز والتحول الذكي.
وبدأ المؤتمر بعرض  لفيلم حول جهود وزارة  الداخلية في تطوير  تقديم خدماتها الذكية والالكترونية للمتعاملين  وانجازها في اسرع وقت وحرص الوزارة بتوجيهات القيادة الرشيدة على خدمة جميع شرائح المجتمع واهتمامها بفئة  كبار السن وذوي الاعاقة وتيسير تقديم الخدمات لهم بصورة متميزة  بتقنيات متطورة وسهلة في آن واحد بتحويل شعار " خدماتنا بين يديك.. ورضاؤكم هدفنا " إلى واقع ملموس في الحصول على الخدمات الإلكترونية وبشكل آمن عبر استخدام بطاقة الهوية وبخطوات سريعة ودقيقة .
حضر الافتتاح معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة معالي الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي وزيرة دولة للتسامح معالي صقر غباش سعيد غباش وزير الموارد البشرية والتوطين معالي حسين بن إبراهيم الحمادي وزير التربية والتعليم معالي الدكتور عبدالله بن محمد بلحيف النعيمي وزير تطوير البنية التحتية معالي محمد بن أحمد البواردي وزير دولة لشؤون الدفاع معالي الدكتورة ميثاء بنت سالم الشامسي وزيرة دولة اضافة الى معالي احمد ولد عبدالله وزير الداخلية الموريتاني وعدد من المسؤولين العرب والدوليين.
  كما حضر الافتتاح الفريق سيف عبدالله الشعفار وكيل وزارة الداخلية والفريق ضاحي خلفان تميم  نائب رئيس  الشرطة والأمن  العام في دبي واللواء الدكتور ناصر لخريباني  النعيمي الأمين العام لمكتب سمو نائب رئيس  مجلس  الوزراء وزير الداخلية  واللواء الركن خليفة حارب الخييلي  وكيل الوزارة المساعد  لشؤون الجنسية والإقامة والمنافذ  بالإنابة واللواء محمد بن العوضي  المنهالي  الوكيل المساعد للموارد والخدمات المساندة بالإنابة واللواء  الدكتور احمد ناصر الريسي  مفتش عام وزارة الداخلية ويونس  حاجي  خوري  وكيل وزارة المالية ومحمد مير عبدالله الرئيسي وكيل وزارة الخارجية والتعاون الدولي والمهندسة زهرة  العبودي  وكيل وزارة تطوير البنية التحتية وعفراء محمد الصابري  وكيل وزارة الثقافة وتنمية المعرفة والمهندس عبدالرحمن محمد  الحمادي  وكيل وزارة التربية والتعليم  للرقابة والخدمات المساندة وسيف احمد السويدي وكيل وزارة الموارد البشرية والتوطين واللواء عبدالعزيز  مكتوم الشريفي  مدير عام الأمن الوقائي  واللواء جاسم  المرزوقي قائد عام الدفاع المدني واللواء سالم مبارك الشامسي مدير عام المالية والخدمات المساندة  وقادة الشرطة والمديرين العامين وعدد من كبار ضباط  الوزارة، وخبراء  دوليين  في القطاعين الحكومي والخاص وعدد كبير من رؤساء الدوائر الحكومية المحلية والاتحادية .
وناقشت الجلسات العلمية مجموعة من المحاور ركزت على التجارب والنتائج الميدانية الناجحة والمتميزة  لمؤسسات عدد من الدول المتقدمة في مجال الخدمات المشتركة.
واستعرض وسام العباس لوتاه الرئيس التنفيذي لمؤسسة حكومة دبي الذكية في ورقة عمله حول الحكومة الذكية استراتيجية الحكومة الذكية ورسالتها في تحقيق السعادة من خلال تقديم خدمات وبنى تحتية ذكية ذات مستوى عالمي والتعرف على ما تم تنفيذه وكيف يمكن لبقية المؤسسات في الدولة الاستفادة من ذلك.
واستعرض ديفيد هاركر من شركة  ديلويت  للاستشارات المالية خلال ورقة عمل بعنوان " تمكين الخدمات المشتركة بواسطة التقنيات والتطبيقات الذكية" الاتجاهات الحالية في تطبيق الأساليب التقنية في الخدمات المشتركة و تقنية الحوسبة السحابية مع التطبيقات الذكية وآليات موائمتها مع الانظمة الذكية والتحليلية وغيرها كما  تطرق إلى أهمية  ابراز دور التكنولوجيا المتنقلة المتوفرة اليوم بالنسبة لتطوير عمليات الخدمات المشتركة.
وناقشت الجلسة الحوارية الأولى الخدمات المشتركة في قطاع الشؤون الداخلية حيث شارك فيها اللواء الدكتور ناصر لخريباني النعيمي الأمين العام لمكتب سمو نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية ورافاييل بوراس وسيدريك سميث من الولايات المتحدة الأمريكية وشاليني دانتان من الشرطة الاتحادية الاسترالية وروبرت ويلن المدير الإداري لشركة اي تي  كارنيه في الشرق الأوسط -  وشدد اللواء الدكتور ناصر لخريباني النعيمي على اهمية تحسين مستوى الخدمات والبحث عن حلول ناجحة في إطار تطبيق الخدمات المشتركة والعمل على مواجهة التحديات عالميا والاستفادة من الخدمات المشتركة في العمليات الميدانية.
 ولفت إلى أن الوزارة تمثل محطة خدمة تعمل على تغيير التطبيق الروتيني والتقليدي بالتركيز على تقديم الخدمات المواكبة والمتطورة في مختلف القطاعات .. مشيدا بريادة دولة الامارات العربية المتحدة في تقديم الخدمات المشتركة.
وأوضح أن الوزارة اطلعت على تجارب أكثر من 30 جهة حكومية عالمية تخصصية في قطاعات محددة او عامة تشمل أكثر من جهة حكومية وحققت مستويات متميزة عن طريق تسخير الموارد البشرية والمالية والتقنية في العمل الميداني وفي خدمات الجمهور.
  واكد المشاركون أهمية الاستفادة من النجاحات العملية المتحققة في بناء أطر عمل للخدمات المشتركة وفحص الخبرات السابقة وإدراك الفرص المتاحة للاستثمار طويل الأمد في الخدمات المشتركة في مجال الشؤون الداخلية والتعرف على اختصاصات ومجالات هذا النوع من المنهجيات وأثرها المحتمل على تحقيق إدارة أكثر فاعلية للموارد البشرية.
**********----------********** كما تطرقت الجلسة إلى اهمية العمل بنفس طريقة القطاع الخاص وتحسين الخدمات بجودة عالية وتغيير طريقة التفكير فيما نقدمه والعمل بين عدة وكالات وتبادل المعلومات ومواجهة التحديات بصورة مشتركة بين مختلف جهات العمل الحكومي.
وأوضح لابي توسوليوس وزير الخدمات الداخلية الكندي خلال ورقة عمل قدمها  حول تطبيق  الخدمات المشتركة في  مقاطعة نوفا سكوتشيا الكندية - العديد من الاجراءات التي تم اتباعها من بينها  تطبيق برنامج يسمح  بالحصول على معلومات متعلقة بالموظفين بطريقة الكترونية  وتحقيق مدخرات كبيرة  تصل إلى نحو 60 مليون دولار في العام المقبل  بما يعزز من تحسين الخدمات والحد من مساحة المكاتب الضرورية  بما يخفض  من تكاليف ومساحات المكاتب واعادة توزيع عشرات الموظفين في مجالات تتطلب موارد بشرية اضافية  بما اسهم في تحسين الخدمات واقامة مجموعة التدقيق  الداخلية واطلاق بوابة للبيانات المفتوحة تسمح للمقاطعة والعالم بالنظر لبياناتنا الداخلية واستثمار المدخرات في زيادة عدد الاطباء والممرضين في المستشفيات .
كما اشار إلى تحسين الخدمات والاشراف على تكنولوجيا الاتصالات والحد من المخاطر الالكترونية بتعزيز الشراكات والتخلص من المخاطر المرتبطة بتكنولوجيا الاتصالات وترشيد الموارد والادخار في مجال تقنية المعلومات والاتصالات وتطبيق برمجيات جديدة في هذا الإطار.
  كما استعرضت حلقة نقاشية موضوع الخدمات المشتركة في القطاع الخاص بمشاركة ماجد السويدي المدير التنفيذي لمدينة دبي للإعلام وتوني بيرين  رئيس الخدمات المشتركة من شركة بيبسي كولا في آسيا والشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
وناقشت العوامل التي تجعل الخدمات المشتركة ناجحة في القطاع الخاص وبحث امكانية تطبيق أطر مماثلة في القطاع العام وفهم نموذج الأعمال العالمي الحالي في مجال الخدمات المشتركة وكيفية تجنب الازدواجية التشغيلية كما استعرضت منهجيات إضافية بديلة وآثار الخدمات المشتركة والتجارب العملية التي قدمها القطاع الخاص في مجال الخدمات المشتركة بالدولة.
وأشارت احسان شماسي مدير الموارد البشرية بمجموعة الطاير في دبي خلال ورقة عمل قدمتها بعنوان " إدارة تأثير الخدمات المشتركة على الموظفين" إلى التأثيرات الفعلية التي تنتج عن الفترة الانتقالية خلال المراحل التمهيدية من نظام الخدمات المشتركة.
فيما ناقشت الجلسة الحوارية الثانية التي عقدت حول الخدمات المشتركة في القطاع الخاص بمشاركة ادوارد هولاند من وزارة الصحة في هولندا و ايرا جابرمان من المملكة المتحدة - إمكانية تطبيق مفهوم الخدمات المشتركة الحديث ومنهجياته الإبداعية تطبيقا ناجحا في القطاع الصحي وتطرقت لدور النموذج متعدد الوظائف وأثره على تحسين وتوحيد عمليات القطاع الصحي مع المحافظة على هيكلة فعالة ومستدامة للتكلفة.
 واستعرضت إجراء مقارنات معيارية مع نماذج أخرى جيدة للخدمات المشتركة لتحليل إمكانية انتهاج منصات مماثلة في دولة الإمارات العربية المتحدة بهدف زيادة الكفاءة الطبية والقوة الشرائية.
 كما ناقشت الجلسة الحوارية الثالثة موضوع الخدمات المشتركة في قطاع التعليم بمشاركة هشام نورين من مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع وبيتر جيه ستوكمان من المملكة المتحدة ومارك سينكا من جامعة كاليفورنيا.


وأكد المشاركون أهمية النظر في الفرص الحالية المتاحة في قطاع التعليم للانتقال الى نموذج الخدمات المشتركة، وتحليل مدى ضرورة هذا النموذج والجدوى منه، واستعرضت الجلسة دراسات تبرز النجاحات المتحققة في تحسين وضوح البيانات في عموم المؤسسة وصلاحيتها للمقارنات، كما تناولت فهم دور إدارة المرافق والأصول في قطاع التعليم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق