السبت، 22 نوفمبر 2014

الإمارات والأردن حازتا على المركز الأول عربياً في الحرية الإقتصادية

إحتلت الإمارات المركز الأول بين الدول العربية مناصفة مع الأردن، في تقرير الحرية الإقتصادية 2014 الصادر عن معهد فريزر الكندي المستقل للحرية الإقتصادية، وذلك بحسب صحيفة البيان.
ويضم التقرير الصادر في العاصمة الأردنية عمان 22 دولة عربية، وحصلت فيه الإمارات والأردن على 8.1 نقاط، مقارنة بـ 8 نقاط في تقرير العام الماضي، بينما تراجعت البحرين من المركز الأول في العام الماضي لتحتل المركز الثالث في تقرير العام الجاري.
وجاءت الجزائر في ذيل التقرير، كما كان ترتيبها في تقرير العام الماضي، حيث حصلت على 5.6 نقاط، أي أقل الدول العربية في مجال الحرية الإقتصادية.
يقوم تقرير الحرية الإقتصادية للدول العربية على محاور عدة، أبرزها: الإنفاق والضرائب والمشاريع والقوانين التجارية والاقتصادية والأمن وحقوق الملكية وإمكانية الحصول على النقد قانونياً، وحرية التجارة العالمية وتنظيمات الائتمان وقوانين العمل والأعمال.
وقال مايكل واكر رئيس الأبحاث في معهد فريزر للحرية الإقتصادية المشارك في وضع التقرير، إن الحرية الإقتصادية ترفع مستوى الرخاء وتوفر الوظائف، وبالتالي تحرر الناس من الإعتماد على الحكومة مع فتح الباب لحريات أخرى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق