الجمعة، 12 فبراير 2016

 أبوظبي في 12 فبراير / وام

 شهد سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة رئيس نادي تراث الإمارات ظهر اليوم في ميدان سباقات الهجن بمدينة سويحان منافسات اليوم الأول من سباق الابل التراثي الأصيل وذلك في إطار فعاليات " مهرجان سلطان بن زايد التراثي 2016 " في نسخته العاشرة التي ينظمها نادي تراث الإمارات برعاية سموه وتختتم مساء غد " السبت " .
حضر منافسات وفعاليات اليوم الأول من سباق الابل التراثي إلى جانب سمو راعي المهرجان كل من الشيخ الدكتور خالد بن سلطان بن زايد ال نهيان والشاعر السعودي الكبير عبد الله بن نايف بن عون وعدد من رجال السلك الدبلوماسي والاعلاميين وأهالي المنطقة وجمهور كبير.
واشتمل برنامج منافسات اليوم الأول على 8 أشواط شارك بها عدد كبير من المتنافسين من محبي هذه الرياضة من أبناء الدولة من أعمار 16 إلى 30 عاما .
وتسعى اللجنة المنظمة للمهرجان من خلال هذا السباق إلى إحياء مفردات وتقاليد رياضة الهجن كما كانت عند مجتمع الآباء والاجداد ضمن أهداف ورسالة النادي بتشجيع المواطنين من مختلف الأعمار على ممارسة رياضة الهجن التي تشكل أحد أهم النشاطات الرئيسية في المهرجان ضمن مشروع إحياء رياضات الآباء والأجداد من خلال التركيز على مشاركة صغار السن والهواة وطلبة المدارس في خطوة لافتة لجعل السباق ملتقى للأجيال .
كما يمثل بفعالياته المتنوعة تظاهرة شعبية وملتقى للفرح لأهل سويحان وعشاق رياضة الهجن من كافة أنحاء الدولة في حين رصدت اللجنة المنظمة للفائزين بالمراكز العشرة الأولى في كل شوط جوائز عينية ومالية قيمة حيث ينال الفائز بالمركز الأول في كل شوط سيارة حديثة والثاني 22 ألف درهم والثالث 20 ألف درهم والرابع 18 ألف درهم والخامس 17 ألف درهم والسادس 16 ألف درهم والسابع 15 ألف درهم والثامن 13 ألف درهم .
فيما كانت مدينة سويحان قد إزدهت بألوان بديعة من التزيينات لاستقبال ضيوفها من محبي رياضة سباقات الهجن في أجواء كرنفالية مبهجة تصدرتها عروض فرق الفنون الشعبية وبرامج وفعاليات خيمة السوق الشعبية والقرية التراثية التي جذبت إليها أعدادا كبيرة من الجمهور والزوار والسياح والوفود المدرسية وجمهور العائلات .
وتوج سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان الفائزين بالمراكز الأولى في الأشواط التسعة لليوم الأول حيث إنتزع ناموس الشوط الأول خليفة بن راشد بن سيف الشاوي وحصد المركز الأول للشوط الثاني أحمد بن سالم بن راشد بن علي الكاسبي وحقق المركز الأول للشوط الثالث محمد بن عبد العزيز بن سعيد المطروشي وحصل على المركز الأول في الشوط الرابع سلطان بن سيف بن ساري المزروعي ونال المركز الأول للشوط الخامس أحمد بن محسن بن الشرقي بن سعيد العفاري وحصل على المركز الأول للشوط السادس سالم بن خلفان بن راشد الشاوي الغفلي وانتزع المركز الأول للشوط السابع مانع بن مصبح بن عبود بن الغفلي ونال المركز الأول للشوط الثامن حمد بن مانع بن سالم الشاوي الغفلي.
وهنأ سموه الفائزين مشيدا بجهودهم وحماستهم في إنجاح السباق وحرصهم على المحافظة على مفردات وتقاليد سباقات الهجن مما كان له اثر بالغ على جمال الاحتفالية ثم التقط الفائزون في الأشواط الثمانية الصور التذكارية مع سموه معربين عن شكرهم وتقديرهم لدعم سموه اللافت لمهرجانهم الذي أصبح وجهة محبي رياضات الهجن والموروث الشعبي.
وأكدت اللجنة المنظمة للمهرجان عن سعادتها البالغة بالنجاح اللافت لليوم الأول من سباق الابل التراثي على مستوى حجم المشاركة غير المسبوق والحضور الدبلوماسي والاعلامي والجماهيري وقوة المنافسة.
وأضافت أن المؤشرات كلها تشير إلى أن مثل هذه المنافسات والصراع على الألقاب والجوائز تصب في قناة تطور المهرجان وما كان لكل هذا النجاح والصورة المشرقة للسباق والمهرجان ليتحقق بصورة مشرفة لولا توجيهات وحضور ومتابعة سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان الذي يتابع كافة تفاصيل الحدث منذ الساعات المبكرة من كل صباح .
واختتمت أن اللقاء اليومي لسموه بالضيوف والمشاركين والجمهور والإعلاميين وملاك الإبل ولجان المهرجان أسهم في اغناء وإثراء هذا العرس الشعبي الذي يشارك به الجميع بروح وثابة وحماسة عالية للمحافظة على تراث الآباء والأجداد.
وتقدم وفد المركز العربي للإعلام السياحي بالشكر والتقدير إلى سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان على استضافته لوفد المركز .. مؤكدا على دور المركز العربي للإعلام السياحي للترويج للسياحة العربية وسعيه لإبراز المميزات السياحية والتراثية التي تتمتع بها كل دولة عربية .
واكد الوفد الذي ضم 25 إعلاميا من 12 دولة عربية وخليجية شاركوا في تغطية فعاليات مهرجان سمو الشيخ سلطان بن زايد التراثي بسويحان الذي يختتم فعالياته يوم غد السبت - أن المركز يتبنى مهمة الترويج للسياحة العربية وخاصة التراثية والعلاجية والسياحة البينية التي هي من صميم نشاط المركز العربي للإعلام السياحي وذلك من خلال فروعه وممثليه في الدول العربية .
وشهدت خيمة السوق الشعبية أمسية شعرية حفلت بألوان شعرية متنوعة ضمت شعر الشلات وشعر الشيلات وعزف الربابة وشعر "العد" أو الإلقاء بمشاركة سبعة من أشهر الشعراء الإماراتيين والخليجيين بإدارة الإعلامي عبدالله الكربي وذلك بحضور جمهور الشعر ومحبيه الذين اعتاد المهرجان على جذبهم من مختلف إمارات الدولة ومن دول المنطقة.
شارك في الأمسية كل من الشعراء خالد المري "الكويت " وفلاح اشتين وعبد العزيز العليوي من السعودية وقدم الشاعر العماني الشهير سعيد حمد الحرسوسي قصائد من شعر الشلة فيما كان شعر الإلقاء من نصيب اثنين من ألمع الشعراء الذين شاركا سابقا في مسابقات شاعر المليون وأحرزا مراكز متقدمة وهما : سعيد بخيت الكتبي من الإمارات وبدر المحيني من الكويت وقدم شاعر الربابة السوري أحمد الحاج علي مجموعة من أشعار الربابة .
وقد أثنى الشعراء على دعم ورعاية سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان لهذا المهرجان التراثي الذي أصبح يمثل احتفالية تراثية ثرية تجسد حرص سموه على الحفاظ على التراث بمختلف مكوناته وتعبر عن التزام سموه في تعزيز هذا التراث في نفوس الشباب .
كما عبر الشعراء عن تقديرهم وامتنانهم لاهتمام سموه بالشعر النبطي والشعراء وتقديم كافة أشكال الدعم لهم ممتدحين عبر قصائدهم سموه ومعددين فضائل أخلاقه ومكارمه الموصولة .
ونجحت لجنة الترويج السياحي التي وجه سمو راعي المهرجان بتشكيلها ضمن منظومة العمل لجذب شرائح مختلفة من الجمهور والسياح وجمهور العائلة بالتنسيق مع مجلس أبوظبي للتعليم في استقطاب نحو 1600 تلميذ وتلميذة من طلبة المدارس ضمن وفود مدرسية زارت خيمة السوق الشعبية وشاركت في مسابقات برنامج سؤال على الطاير مع تلفزيون ابوظبي وبرنامج أسئلة وحوارات ولقاءات الزوار مع إذاعة أبوظبي وقدمت للفائزين جوائز مالية فورية .. كما نظمت اللجنة للوفود المدرسية جولة شاملة لكافة فعاليات ومرافق المهرجان .
ووجه التلاميذ والمشرفون في الوفود عقب ختام برنامج رحلتهم الشكر والتقدير لسمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان لمبادرته ولفتته الكريمة نحوهم بتخصيص مساحة لهم في برنامج المهرجان لمعايشة تجربة الآباء والأجداد والتراثية.
كما عبروا عن تقديرهم لجهود سموه في صيانة وحماية ونشر التراث وإطلاع الأجيال الجديدة على مفرداته ومكوناته بصورة عصرية .
وتختتم يوم غد السبت فعاليات مهرجان سلطان بن زايد التراثي العاشر بآخر جولات سباق الابل التراثي الأصيل ضمن تسعة أشواط للمشاركين من أعمار 10 إلى 70 عاما كما تتواصل فعاليات خيمة السوق الشعبية .







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق