الجمعة، 23 مايو 2014

برنامج رائدات الدار - مشروع تمكين


اعلان + جدول.jpg



انطلاقا من رؤيا ورسالة المؤسسة وحرصها على تحقيق رؤية ومحصلات حكومة أبو ظبي 2030 في بناء مجتمع واثق واقتصاد مستدام ومنفتح وقادر على التنافس عالميا ، ومساهمة المرأة في ازدهار الإمارة  وتقدمها ، وبناء قاعدة عريضة من الأعمال والمشروعات التي من دورها تحريك عجلة النمو الاقتصادي ،وذلك من خلال إطلاق البرامج الهادفة إلى تمكين المرأة وتنمية قدراتها وتعزيز مشاركتها الفاعلة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية للإمارة
ومن هذا المنظور ينطلق برنامج رائدات الدار "تمكين" بهدف تمكين المرأة اقتصاديا من خلال تعزيز قدراتها، وتشجيعها على دخول سوق العمل واستمرارها فيه من خلال  تأسيس وإدارة مشروعها الخاص مع التركيز على المشاريع المتوسطة والصغيرة ، وتسهيل وصولها للخدمات والمعلومات والموارد لتحقيق مساهمة اكبر وفاعلية حقيقية للمرآة في دعم مسيرة التنمية المستدامة .
تستند فلسفة هذا البرنامج إلى تمكين المرأة وبناء قدراتها كأحد أهم أسس التنمية الاجتماعية المستدامة ،ذلك بأن المرأة تشكل عاملا أساسيا في زيادة دخل الأسرة وتحسين مستوى معيشتها ،وبناء الشراكة المجتمعية ،مع المجتمع المحلي والهيئات والمؤسسات ذات العلاقة ، والاستثمار بالموارد والطاقات البشرية المتاحة لتمكين المرأة في إمارة أبو ظبي وتحفيزها على دخول سوق العمل.
الهدف العام للمشروع :
يهدف البرنامج إلى خلق جيل من رائدات الاعمال المبدعات المتمكنات اقتصاديا بتعزيز قدراتهن، وتشجيعهن على دخول سوق العمل واستمرارهن فيه من خلال تأسيس وإدارة  وتطوير مشاريعهن الخاصة، وتحقيق عوامل الاستدامة، و التركيز على المشاريع المتوسطة والصغيرة ، وترسيخ ثقافة ريادة الأعمال للمساهمة بشكل فعال في الاقتصاد المحلي .
أهداف المشروع :
     المساهمة في تعزيز انتاجية الأسر المواطنة وتمكينها من الاعتماد على الذات، ورفع مساهمة المرأة في قوى العمل في إمارة أبوظبي، في إطار تعزيز قيم التنمية المستدامة.
  تنمية وتشجيع روح المبادرة والاستثمار لدى المرأة من خلال تزويدها بالمهارات القيادية، والإدارية والفنية لتأسيس المشاريع المتوسطة والصغيرة ، الفردية منها والجماعية و تطويرها.
    تسهيل وصول المرأة للمؤسسات التي تساعدها على توفير التمويل اللازم لتأسيس مشروعها الخاص من خلال المصادر التمويلية المعتمدة في إمارة أبوظبي .
   المساهمة في خلق فرص عمل جديدة للمرأة لدعم مشاركتها وتفعيل دورها في المجتمع .
يعتمد هذا المشروع على المرحلة الأولى وهــي:
التوعية بريادة الأعمال و تشجيع روح المبادرة والاستثمار لدى المرأة
    التوعية بالبرنامج واستقطاب المشاركين من أصحاب المبادرات الجديدة أو المشاريع القائمة  في جميع مناطق إمارة أبوظبي (المنطقة الوسطى – المنطقة الشرقية – المنطقة الغربية).
ويهدف إلى استقطاب وتشجيع المرأة للانخراط في سوق  العمل من خلال المشاريع الصغيرة ، على النحو التالي :
حملات التوعية والتي تهدف إلى:
      رفع الوعي المجتمعي بدور وأهمية المشاريع الصغيرة في دعم الاقتصاد الوطني، وأهمية مشاركة النساء ودورهن في تعزيز الوضع الاقتصادي للأسرة من خلال تنفيذ الأمسيات او المحاضرات او الملتقيات.
      تعزيز الروح الريادية وثقافة الاعتماد على الذات وتشجيعهن على الدخول لسوق العمل من خلال المشاريع الصغيرة.
المرحلة الثانية وهي:
تنمية قدرات المرأة  لتأسيس المشاريع الصغيرة "التدريب والتأهيل" دورة المدير المعتمد للمشاريع الصغيرة".
تهدف إلى اكتساب الفتيات الراغبات في تأسيس مشروعهن الخاص بالمهارات اللازمة لخوض تجربة ريادة الاعمال، والتي تشمل كافة المعارف والمهارات والاتجاهات التي تحتاجها المرأة  لـتأسيس مشروعها ابتداء من بلورة فكرة المشروع ودراسة الجدوى ، إلى نجاح المشروع ، واكتماله وذلك من خلال:
  1. بناء القدرات التدريبية والتأهيل في المجالات اللازمة والتي تشمل:
  2. بناء القدرات التدريبية والتأهيلية لاختيار فكرة المشروع وملائمتها مع الامكانيات المتاحة.
  3. كيفية إعداد الخطط ودراسات الجدوى الاقتصادية للمشاريع المزمع إنشاءها.
  4. تحديد منهجيات الدعم المالي المطلوب ومتطلبات وآليات بدء وتنفيذ المشروع من إجراءات وتجهيزات وموارد خاصة بالمشروع.
  5. كيفية التخطيط وإدارة المشروع وتسويق المنتجات لضمان جودة الأداء.
  6. حصر المبادرات المقترحة لصناعة التميز
  7. تقييم المشاريع القائمة وتحديد مجالات تحسين الاداء والتطوير التجاري.
  8. المنافسة الفعالة في النطاق التجاري للوصول الى التميز.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق