الخميس، 22 مايو 2014

مصــــ Egypt ــــر أم الدنيــــــا



هل تحبون الرحلات المتعقبة آثار التاريخ القديم، أم تفضلون الزوايا المدنية المخفية الكانزة للخطوط الأمامية للفن العالمي الآني والثوري؟ هل تحبون الصحاري الغريبة أم ألفة الريف الأخضر؟ رحلاتكم برية أم بحرية؟ أيّهما أكثر سحرًا ازدحام المدن العملاقة أم الشواطئ التي تبدو على ما هي عليه منذ بدء الخليقة؟ مصر هي أم الدنيا فعلا وستعودون إليها مرارًا وتكرارًا ولن تستطيعوا استملاك كل مشاهدها ومعالمها وتراثها وثقافتها المتجلية في الحضارة الفرعونية، وشواطئ البحر الأحمر، وكورنيش ومطاعم سمك الإسكندرية، ورحلات النيل وحدود السودان في رحلة واحدة. غمر هائل من الفعاليات المثيرة في مصر، حتى الجلوس في المقهى الشعبي سيكون تجربة لا تنسى. 


نبذة عن مصر أم الدنيا 

تعتبر مصر من أهم دول العالم سياحة نظرًا لما تتمتع به من معالم سياحية وآثار مميزة.
واكبت مصر عدّة حضارات، أهمها الحضارة الفرعونية التي ما زالت آثارها العظيمة موجودة حتى يومنا هذا. قسم من سكانها ما زالوا يحافظون على لكنتهم وتراثهم وملابسهم التقليدية كالنّوبيين.
ما يميز مصر أيضًا موقعها الجغرافي؛ فهي تقع شمال شرق قارة أفريقيا، يحدها شمالا الساحل الجنوبي الشرقي للبحر الأبيض المتوسط، ويحدها من الشرق الساحل الشمالي الغربي للبحر الأحمر. تقع غالبية أراضيها في أفريقيا، أمّا شبه جزيرة سيناء فتقع في قارة آسيا.
لمصر حدود مشتركة من الجنوب مع السودان، ومن الغرب مع ليبيا، ومن الشمال الشرقي مع قطاع غزة وإسرائيل، ويفصلها البحر الأحمر عن السعودية والأردن.
يعيش معظم الشعب المصري في منطقة الدلتا والسواحل الشمالية وضفاف نهر النيل. بما أنّ غالبية مساحة مصر صحراوية، يعيش غالبية السكان في المناطق المذكورة وفي المدن الكبرى التي تعاني اكتظاظًا وكثافة سكانية كبيرة جدًّا مثل مدينة القاهرة. الشعب المصري شعب طيب وبشوش، يستقبل زائريه بكلّ رحابة، ويتمتع بروح الفكاهة والاحترام.
تمتاز مصر بمعالمها الفريدة وأماكنها الأثرية التي يؤمّها السياح من مختلف الأقطار؛ مثل القرية الفرعونية، تشعر حال وصولك إليها أنك جزء منها كأن الزمن عاد بك آلاف السنين إلى ذاك العصر العبقري. أثناء رحلتك لا بد من زيارة بعض المتاحف مثل المتحف الحربي، والمتحف المصري، والمتحف القبطي ومتحف أحمد شوقي.
من أهم المعالم السياحية البارزة في مصر: قلعة صلاح الدين الأيوبي، مسجد عمرو بن العاص، الجامع الأزهر، سوق خان الخليلي، محمية جزر نهر النيل، وغيرها من الأماكن.
للأطفال والمرح حصة كبيرة في مصر؛ تجد الملاهي المتنوعة، مثل: دريم لاند، كايرو لاند، السندباد وغيرها. ومن الحدائق؛ حديقة الأسماك في الزمالك، وحديقة الحرية  وحديقة الحيوان في الجيزة.


تأشيرات دخول إلى مصر

توجد ثلاثة أنواع من التّأشيرات إلى مصر، وهي:
1) التّأشيرة السّياحيّة: تُمنح لشهر واحد وفقا لشروط الدخول والجنسية، فإن كان السّائح لبنانيًّا –على سبيل المثال- يجب أن يحصل على التأشيرة قبل مجيئه إلى مصر.
2) تأشيرة عبور: تُمنح للمسافرين إلى بلد آخر مرورًا بمصر.
3) تأشيرة دخول: تمنح للذين يريدون الإقامة في مصر للدراسة أو العمل أو لأسباب أخرى ليست سياحية.
كيفية إصدار فيزا من السفارات المحلية: يمكن الحصول على المزيد من المعلومات حول إمكانية حصولك على تأشيرة دخول عبر الموقع.

جمارك وسوق حرة

تسمح الجمارك للمسافر باصطحاب الأمتعة الشخصيّة، والآت التصوير والكتابة والحواسيب ولوازم أخرى تكنولوجيّة يستخدمها المسافر. كذلك الأمر بالنسبة للحليّ والمجوهرات. وتسمح بتمرير المقتنيات الجديدة شرط ألّا تزيد تكلفتها عن 1500 جنيه ويجب ألّا تحمل صفة الاتّجار.
كلّ من يخالف التّعليمات يدفع مستحقّات جمركية. للحصول على معلومات إضافيّة اضغط هنا
السّوق الحرّة (ديوتي فري): يسمح للمسافرين الداخلين مصر جلب البضائع التالية، دون دفع الرسوم الجمركية: الهدايا الشخصية، لتر واحد من المشروبات الروحية و٢٠٠ غرام من الدخان والسجائر، خلال ٤٨ ساعة من لحظة وصول المسافر بمبلغ لا يتجاوز ٢٠٠ دولار.

الطقس

يُعتبر الجو في مصر معتدلا. يسودها من الشمال مناخ حوض البحر الأبيض المتوسط الذي يتغير مع تغيّر فصول السنة. ويسود الصحراء الغربية الجو الصحراوي الجاف، فلا تزيد نسبة الرطوبة عن ١٠%. يكون الجو حارا وجافا في الصيف، وممطرا وباردا في الشتاء.
المعدّلات السّنويّة لدرجات الحرارة المئويّة: يناير- درجة الحرارة العظمى ١٨.٩ والصغرى ٩. فبراير- العظمى ٢٠ والصغرى ١٠. مارس- العظمى ٢٣. والصغرى ١١. أبريل- العظمى ٢٨، والصغرى ١٤. مايو- العظمى ٣٢، والصغرى ١٨. يونيو- العظمى ٣٤ ، والصغرى ٢٠. يوليو- العظمى ٣٥. والصغرى ٢٢. أغسطس- العظى ٣٤، والصغرى ٢٢. سبتمبر- العظمى ٣٢، والصغرى ٢٠. أكتوبر- العظمى ٢٩، والصغرى١٧. نوفمبر- العظمى ٢٥ والصغرى ١٤. وديسمبر- العظمى ٢٩، والصغرى ١٠.
لتفاصيل حالة الجو اليومية اضغط هنا.

إتصالات وهواتف

رمز الاتصال الدولي- مكالمات داخلة: ٠٢.
رمز الاتصال الدولي- مكالمات خارجة: ٠٠.
أرقام الطوارئ:
الإسعاف: ١٢٣.           
الشرطة: ١٢٢.
شرطة نجدة السياحة: ١٢٦.
أرقام طوارئ أخرى.
شبكات هواتف خلوية ونظام التشغيل: توجد عدة شبكات هواتف خلوية في مصر، أكثرها استخدامًا:
شبكة اتّصالات مصر، شبكة موبينيل، وشبكة فودافون.
وضعية الهواتف الخلوية وشبكاتها: تقنية GSM.

السفر إلى مصر

يمكن السفر من وإلى مصر، برًا وبحرًا وجوًا:
السفر برا: يوجد معبران حدوديّان بين مصر وفلسطين وإسرائيل؛ الأول من القاهرة عبر السويس وطابا وإيلات. والثاني من رفح إلى العريش شمال سيناء. كما يمكن السفر برا بواسطات سيارات خصوصية عبر الحدود الدولية الأخرى التي تربط مصر بجاراتها، مثل الحدود المصرية الليبية، شرط الحصول على الوثائق المطلوبة للعبور، وهي: تصريح للسفر أو دفتر مرور، رخصة سياقة دولية وتأشيرة.
يجوز للمسافرين عبر طابا الحصول على تأشيرة فورية على الحدود.
السّفر بحرًا: عبر الموانئ الرئيسية؛ وهي: ميناء الإسكندرية، شرم الشيخ، دمياط، السويس، بورسعيد، القصير، سفاجة، الغردقة ومرسى علم.
السّفر جوًا: يمكن السفر عبر شركة مصر للطيران. مطاراتها الرّئيسية: مطار القاهرة الدولي، يقع شمال شرق المدينة. مطار برج العرب، ويقع جنوب غرب الإسكندرية. ومطار الأقصر، يبعد 5.5 كيلومترات عن الأقصر. 

الصحة

الوضع الصحي في مصر متوسّط، خدمة المشفيات الخاصة عالية الجودة، لكن المشفيات العامة تعاني إهمالاً شديدًا في كافة المجالات. يوصى بشرب المياه المعدنية، ولا يوصى بالشرب من الصنبور إلآ في حالة وجود فلاتر تنقية.

أموال وعملات

رمز العملة: EGP.
اسم العملة: الجنيه المصري.
التعامل المالي المفضل: الصراف الآلي (ATM) متوفر في معظم الفنادق، وفي أنحاء المدن المصرية، لكنه ليس متوفرًا بكثرة كما في سائر المدن الكبرى. ويقبل جميع بطاقات الائتمان. كما أنّ بطاقات الائتمان الدولية تُقبل في عدّة متاجر. في الأسواق لا تتوفّر هذه التّقنيات لذا على السّائح الدّفع نقدًا.
تصريف العملة: يمكن تصريف العملة عند الوصول إلى المطار، أو في محال الصّرافة في المدن الرئيسية كالقاهرة.
أوراق العملة النقدية: الأوراق النقدية المتداولة: ٢٥ قرشًا، ٥٠ قرشًا، ١ جنيه، ٥ جنيهات، ١٠ جنيهات، ٢٠ جنيهًا، ٥٠ جنيهًا، ١٠٠ جنيه، ٢٠٠ جنيه.
النقود المعدنية: ٥ قروش، ١٠ قروش، ٢٥ قرشًا، ٥٠ قرشًا، ١ جنيه.
البقشيش: ظاهرة البقشيش منتشرة في كلّ مكان في مصر. يُعطى البقشيش بعد تلقي الخدمات. يُنصح بدفع ٥ جنيهات مقابل كل خدمة إضافية كحجز سيارة أجرة أو تأكيد حجز طائرة وغيرها. عادة يقوم بهذه الخدمات الإضافية أحد موظّفي الفندق. إن كان الهدف إكرامه فعلى السّائح دفع البقشيش مباشرة له، وإن كان البقشيش تعبيرًا عن إكرام للعاملين في الفندق يوضع البقشيش في الصّندوق المُخصّص لهذا الغرض.
البقشيش في المطعم من ١٠-١٥% من مجمل الفاتورة. لخدمات الغرف ٥ جنيهات. ١٠% من مجمل فاتورة الحلاقة أو العناية بالبشرة والتّدليك. ٥-١٠% من مجمل التّكلفة للرّحلات خارج المدينة، تُعطى للمرشد أو السّائق. 

نصائح عملية

١) يجب الحذر من النشالين وسارقي الحقائب اليدوية.
٢) يجدر الحذر من سائقي سيارات الأجرة الذين يطيلون السفر من أجل الحصول على أجرة أكبر.
٣) يجب الانتباه جيدًا عند قطع الشوارع عبر ممرات المشاة من بعض السائقين الذين لا يحترمون قوانين السير. 

المبنى السياسي

طبيعة النظام: شبه رئاسي جمهوري.
طبيعة الحاكم ولقبه: رئيس.
اسم العاصمة: القاهرة.

جغرافيا

مساحة: ١,٠٠٢,٤٥٠ كيلومترًا مربّعًا.
عدد السكان: قرابة ٩١ مليون نسمة.
مميزات جغرافية ومعالم بارزة: تُقسّم مصر جغرافيًّا إلى إلى قسمين أساسيّين، إذ أنّها تقع شمال أفريقيا، وشبه جزيرة سيناء تقع جنوب غرب آسيا. وتقسّم إلى أربع مناطق طبيعيّة:
المنطقة الأولى: منطقة النيل والدلتا، تبلغ مساحتها ٣٣,٠٠٠ كيلومترًا مربّعًا.
المنطقة الثّانية: شبه جزيرة سيناء، تبلغ مساحتها ٦١,٠٠٠ كيلومترًأ مربّعًا.
المنطقة الثالثة: الصحراء الشرقية، تبلغ مساحتها ٢٢٥,٠٠٠ كيلومترًا مربّعًا.
المنطقة الرابعة: الصحراء الغربية، تبلغ مساحتها ٦٨٠,٠٠٠ كيلومترًأ مربّعًا.
تقسيمة داخلية وأماكن فارقة: تتكوّن جمهوريّة مصر العربيّة مِن سبعٍ وعشرين محافظة إداريّة: محافظة الإسكندريّة، وعاصمتها الإسكندريّة/ محافظة أسوان وعاصمتها أسوان/ محافظة أسيوط وعاصمتها أسيوط/ محافظة البحيرة وعاصمتها دمنهور/ محافظة بني يوسف وعاصمتها بني يوسف/ محافظة القاهرة وعاصمتها القاهرة/ محافظة الدّقهليّة وعاصمتها المنصورة/ محافظة دمياط وعاصمتها دمياط/ محافظة الفيّوم وعاصمتها الفيّوم/ محافظة الغربيّة وعاصمتها طنطا/ محافظة الجيزة وعاصمتها الجيزة/ محافظة الإسماعيليّة وعاصمتها الإسماعيليّة/ محافظة كفر الشّيخ وعاصمتها كفر الشّيخ/ محافظة مطروح وعاصمتها مرسى مطروح/ محافظة المنيا وعاصمتها المنيا/ محافظة المنوفيّة وعاصمتها شبين الكوم/ محافظة وادي الجديد وعاصمتها الخارجة/ محافظة شمال سيناء وعاصمتها العريش/ محافظة بور سعيد وعاصمتها بور سعيد/ محافظة القليوبيّة وعاصمتها بنها/ محافظة قنا وعاصمتها قنا/ محافظة البحر الأحمر وعاصمتها الغردقة/ المحافظة الشّرقيّة وعاصمتها الزّقازيق/ محافظة سوهاج وعاصمتها سوهاج/ محافظة جنوب سيناء وعاصمتها الطّور/ محافظة السّويس وعاصمتها السّويس/ محافظة الأقصر وعاصمتها الأقصر.

مجتمع

قوميات: ٩٩.٤% من سكان مصر مصريّون، وبقية السّكان من قوميّات أخرى.
ديانات: تُشكل الديانة الإسلامية ٩٤% من سكّان مصر، والدّيانة المسيحيّة ٦% فقط.
اللغة الرسمية: العربية.       
لغات أخرى: اللغة الإنجليزية هي لغة الأعمال الرسمية.
مميزات خاصة للغة المكان: تنقسم اللغة العربية في جمهورية مصر إلى عدة لهجات ولغات، منها: اللغة النوبية الكوشية، وهي لغة النوبيين، واللغة السيوية الأمازيغية ولغة البجة.
الديانة الرسمية: الإسلام.
ديانات أخرى: اليهودية، المسيحيّة، البهائيّة ومجموعة لا دينيّة.

تاريخ

تاريخ قديم: يعود تاريخ مصر لأكثر من ٣ آلاف سنة قبل الميلاد، حيث أقيمت فيها أقدم حضارة في التاريخ البشريّ. يقسم تاريخ مصر القديم إلى عدة عصور:
العصر الفرعوني: وفيه تبلورت مبادئ الدولة والحكومة المركزية، عندما وحّد الملك مينا الشمال والجنوب في ضمن مملكة واحدة. يُعرف هذا العصر بعصر النهضة أيضًا، حيث ابتكر الفراعنة الكتابة الهيروغليفية وتأسست العاصمة ممفيس. تطور الفن والزراعة والصناعة في هذا العصر واستخدم المصريون أول أسطول نهري- بري لنقل احتياجاتهم. اشتهر عصر الفراعنة بالتحنيط وبناء الأهرامات.
العصر اليونانيّ/ البطالمة: في عهدهم أصبحت الإسكندرية مركزًا للحضارة، وتميّزت في مجال العلم والفن والتجارة. أقيم فيها أول ميناء على حوض البحر الأبيض المتوسط. كذلك شيّد البطالمة القصور وأقيمت الحدائق، ونشأت فيها حضارة إغريقية مصرية عريقة تمثلت في جامعة الإسكندرية ومكتبتها.
العصر الروماني: احتكرت مصر في عصر الرومان صناعة الورق والزجاج والعطور ونسج المنسوجات الكتانية، فأصبحت أكبر مركز تجاري في شرق البحر الأبيض المتوسط.
العصر القبطي- المسيحي: برزت فيه العمارة القبطية على الطراز الفرعوني القديم، حيث بُنيت الكنائس القبطية في القرن الخامس الميلادي، ونشأت موسيقى كَنسية ذات نزعة فرعونية، تحمل ألحانها أسماء فرعونية، مثل اللحن السنجاريّ.
العصر الإسلاميّ: يعتبر عصر النهضة الشاملة للعمران والفن، حيث بُنيت المساجد والجوامع والمآذن، وشُيّدت القلاع والحصون، وأشهرها قلعة صلاح الدين الأيوبيّ. انتشرت الفنون الزخرفية وتقدم فنّ العمارة أكثر في العهد الفاطمي، إذ بُنيَ الجامع الأزهر الذي يُعدّ من أعلام فن العمارة الفاطمية.
 تاريخ معاصر:
يبدأ تاريخ مصر الحديث بفترة محمد علي وإصلاحاته التي شملت كافة النواحي الحياتية في مصر، من إنشاء جيش مصري ومدرسة حربية وصناعة سفن وبناء السدود والمصانع، وصولا إلى حفر قناة السويس بتاريخ ١٨ آذار/مارس ١٨٦٩.
احتلّت بريطانيا مصر عام ١٨٨١بعد أن قام الخديوي إسماعيل بضمّ السودان إلى حكمه، وكثرت الديون في عهده، فعزلته بريطانيا وعيّنت ابنه توفيق مكانه. بقيت مصر ولاية عثمانية حتى بدء الحرب العالمية الأولى وأعلنت بريطانيا حمايتها على مصر. في عام ١٩١٤ أُعلنت مصر محمية بريطانية، وبهذا رُفعت السيادة العثمانية عنها وأُنشِئت السلطنة المصرية وكان السلطان حسين كامل أول سلاطين مصر.
في ٢٨ شباط/فبراير ١٩٢٢، تحولت مصر من سلطنة إلى مملكة متحدة نتيجة ثورة ١٩١٩. وفي عام ١٩٣٦ عقدت معاهدة لمدة عشرين يومًا بين مصر وبريطانيا، ألغتها مصر فيما بعد وألغت اتفاقية الحكم الثنائي للسودان، ثم بدأت حرب القتال الفدائية التي استمرت ثلاثة أشهر حتى حريق القاهرة وإقالة آخر حكومة وفدية في ٢٧ كانون الثاني/ يناير ١٩٥٢.
في عام ١٩٥٢انقلب الضباط على حكم الملك فاروق واندلعت ثورة الضباط الأحرار. كانت نتيجتها رحيل الملك فاروق وإعلان مصر جمهورية يوم ١٨ حزيران/ يونيو ١٩٥٣. عُيّن قائد الثورة محمد نجيب رئيسًا للجمهورية ثم تلاه جمال عبد الناصر. توحّدت في عهده سوريا ومصر وأصبحت الجمهورية العربية المتحدة ولكنها تفكّكت عام ١٩٦١.
بين الأعوام ١٩٦٠-١٩٧٠ أنشأ جمال عبد الناصر السدّ العالي. وفي ٢٥ حزيران/ يونيو ١٩٦٧ شنت إسرائيل هجومًا على مصر وسوريا والأردن، واحتلت شبه جزيرة سيناء والجولان السوريّ والضفة الغربية لنهر الأردن. في ٦ تشرين الأول/ أكتوبر ١٩٧٣ نفذت القوات المصرية والسورية عملية عسكرية متزامنة على القوات الإسرائيلية لاسترداد شبه جزيرة سيناء والجولان. في ١٧ أيلول/ سبتمبر ١٩٧٨ الرئيس أنور السادات معاهدة كامب ديفيد مع إسرائيل لإنهاء الصراع في الشرق الأوسط وانسحبت إسرائيل من شبه جزيرة سيناء. في يوم 6 تشرين الأول/ أكتوبر ١٩٨١إِغتيل أنور السادات فتولى الحكم محمد حسني مبارك الذي تنحى عن الحكم نتيجة الثورة المصرية في ١١ شباط/ فبراير ٢٠١١، وتولى الرئاسة من بعده محمد مرسي.

أوقات، كهرباء، وحدات قياس

المنطقة الزمنية قياسًا بغرينيتش: +٢.
بداية ونهاية التوقيت الصيفي: أُلغي في مصر عام ٢٠١٣.
مواقيت الصلاة:
في القاهرة، شهر نيسان: الفجر ٣:٤٥/ الشروق: ٥:١٨/ الظهر ١١:٥٣/ العصر ١٥:٣٠/ المغرب ١٨:٣٠/ العشاء ١٩:٥٢. مواعيد الصلاة في كافة محافظات مصر.
وحدات القياس: أبعاد وأوزان وأحجام: النظام المتري العشري في الأوزان والمقاييس والمكاييل.
القوابس الكهربائية: المقبس الكهربائي الثنائي.
فولتية كهربائية (فولتاج): ٢٢٠ فولت.
هيرتز كهربائي: ٥٠ هيرتز.

ميديا

التنوع الإعلامي في مصر كبير، وهو ينقسم إلى إعلام حكومي وإعلام خاص. من القنوات الحكومية: القناة الفضائية المصرية، قناة النيل الدولية، قناة النيل للدراما، قناة النيل التعليمية، قناة النيل للأسرة والطفل، قناة التعليم العالي، قناة التنوير وقناة الصحة الفضائية. من القنوات الخاصة نذكر: قناة روتانا وقناة ميلودي.
الصحف الرئيسية في مصر: صحيفة الأهرام، صحيفة الوفد، صحيفة المساء، صحيفة المصري اليوم وصحيفة الدّستور. 

ثقافة معيشية

عادات وتقاليد متوارثة: يُعتبر الشعب المصري من أكثر الشعوب العربية حفاظا على العادات والتقاليد. يبدو هذا من خلال حياتهم اليومية وطقوسهم الخاصة للاحتفاء بالأعياد والمناسبات.
من أبرز العادات والتقاليد في المجتمع المصري الزواج، حيث لم تتغير طقوس الزواج منذ عصر الفراعنة حتى يومنا هذا. تبدأ مراسم الزواج بالدبلة (حلقة البعث) إعلانا عن الخطوبة والارتباط، ثم الزواج. ولا يتم هذا دون المأذون والكوشة والزغاريد والزينة والمأكولات.
لديهم أيضًا عادات خاصة في المآتم والموالد، كالمولد النبوي الشريف ومولد السيدة زينب، وغيرها. كما يشكل أسبوع المولود أيضًا مناسبة متوارثة من عدة عصور، إذ تدأب العائلات المصرية بمختلف أطيافها وطبقاتها الاجتماعية على الاحتفال بمرور أسبوع على ولاد الطفل. ومن العادات المتوارثة أيضا استقبال شهر رمضان بالأضواء والزينة والأناشيد الدينية والسهر حتى السحور منذ ثبوت الهلال.
توجد مأكولات خاصة ومتوارثة في مصر أبرزها الكوشري والطعمية.
إشارات خاصة للنساء: على النساء مراعاة العرف الاجتماعي المصري والاحتشام عند زيارة الأماكن المقدسة والمزارات. يفضل التحرك ضمن مجموعة في الشوارع المضاءة ليلا، وتجنب المشي في الأزقة، والابتعاد عن الأماكن التي يوجد فيها تجمهر أو مظاهرات.
عادات وتقاليد يجدر الانتباه إليها:
الدوام الحكومي: يبدأ من يوم الأحد حتى يوم الخميس، من الثامنة صباحًا حتى الثالثة عصرًا.
الأسواق والمحالّ التجارية: تعمل غالبية الأسواق والمحال التجارية طيلة أيام الأسبوع من الحادية عشر صباحًا حتى منتصف الليل، باستثناء الصيدليات التي تعمل ٢٤ ساعة، والمقاهي والملاهي التي تحمل ترخيصًا سياحيًّا يُمكّنها من العمل طوال ساعات الليل.
البنوك: من الأحد إلى الخميس من ٨:٣٠ صباحًا حتى ١٤:٠٠ بعد الظهر (بعض الفروع تعمل مساءً أيضًا من ١٥:٣٠ إلى ١٧:٣٠ بعد الظهر).
وقد تتغير أوقات العمل في رمضان.
أما العطل الرسمية في مصر فهي كالتالي: عيد الميلاد المجيد- ٧ يناير/ ثورة ٢٥ يناير- ٢٥ يناير/ رأس السنة الهجرية- الأول من محرم وفق التقويم الهجري/ المولد النبوي الشريف- ١٢ ربيع الأول وفق التقويم الهجري/ تحرير طابا- ١٩ مارس (لطلبة المدارس والجامعات). تحرير سيناء- ٢٥  أبريل/ عيد العمال ١ مايو/ شم النسيم- الأول من برمودة وفق التقويم القبطي/ ثورة ٢٣ يوليو- ٢٣ يوليو/ عيد القوات المسلحة- ٦ أكتوبر/ عيد الفطر- ١-٣ شوّال وفق التقويم الهجري/ وعيد الأضحى من ١٠-١٣ ذي الحجّة وفق التقويم الهجري.

التنقل في مصر

يوصى التنقل بواسطة الميكروباصات، فهي توفر الراحة للمسافر. تشبه الحافلات الصغيرة، ملونة بالأبيض والأزرق والبرتقالي أو الأحمر والأبيض. وسيارات الأجرة البيضاء تحديدًا، لأنها مزودة بعداد ثابت وواضح. يجب الاستفسار من المرشد السياحي أو عامل الفندق عن اتجاهات الأماكن ومواقعها والمدة الزمنية المستغرقة للوصول إلى المكان المطلوب والتكلفة.
أفضل وسيلة للانتقال من المطار إلى المكان المقصود هي سيارة الأجرة. عند الخروج من المطار يوجد عدد من سيارات الأجرة الحاضرة لنقل المسافرين. توجد إمكانية حجز سيارة ليموزين بنفس تلكفة سيارة الأجرة.
يوفر المطار حافلات خاصة للتنقل من وإلى ست مناطق رئيسية، وهي: مصر الجديدة (هليوبوليس) وتكلفتها ٢٥ جنيهًا. مدينة نصر، وتكلفتها ٣٠ جنيهًا. وسط المدينة، وتكلفتها 35 جنيهًا. المهندسين، وتكلفتها 40 جنيهًا. الهرم/ المعادي، تكلفتها 45 جنيهًا، وحلوان ١٠٥ جنيهات.
للحجز يجب التوجه إلى قاعة الوصول في مبنى المطار الأول أو الثاني. أو الاتصال على الرقم : ٢٠٢٢٦٥٣٩٣٧. +.
للتنقل بواسطة الحافلات العامة يجب التوجه إلى موقف الحافلات العامة في المبنى الأول واستقلال حافلة رقم ٣٥٦. تصل الحافلات كل عشرين دقيقة تقريبا، بعض المحطات الرئيسية لهذه الحافلات هي ميدان التحرير (وسط البلد)، المهندسين، وشارع الهرم في الجيزة. يوصى التأكد من تزويد الحافلة بمكيف هوائي للراحة أثناء السفر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق