الثلاثاء، 31 مايو 2016

لجنة شؤون التربية بالوطني الاتحادي تناقش موضوع سياسة التعليم العالي والبحث العلمي

دبي في 31 مايو / وام
ناقشت لجنة شؤون التربية والتعليم والشباب والإعلام والثقافة بالمجلس الوطني الاتحادي خلال اجتماعها في مقر الأمانة العامة للمجلس بدبي برئاسة سعادة ناعمة عبد الله الشرهان رئيسة اللجنة وبحضور ممثلي وزارة التربية والتعليم / شؤون التعليم العالي موضوع سياسة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي .
حضر الاجتماع أعضاء اللجنة سعادة كل من : حمد أحمد الرحومي مقرر اللجنة وصالح مبارك العامري وأحمد يوسف النعيمي وسعيد الرميثي.
كما حضر من جامعة زايد الدكتور رياض المهيدب مدير الجامعة ومن مجمع كليات التقنية العليا الدكتور عادل العامري نائب المدير العام لشؤون الاستراتيجية والاتصال ومن جامعة الامارات أ.محمد البيلي نائب مدير الجامعة للشؤون العلمية.وقالت سعادة ناعمة الشرهان أن اللجنة طرحت استفساراتها التي تتعلق بموضوع سياسة التعليم العالي واستفسرت من ممثلي كلية التقنية وجامعة زايد حول نسب التوطين في الجامعات والكليات الحكومية .
كما استوضحت منهم أسباب غياب بعض التخصصات في الجامعات وخفض معالجة تدني التوطين .وأضافت الشرهان أن اللجنة قدمت استفساراتها أيضا حول متطلبات القبول والنسب لدخول الجامعات في التعليم العالي .
وقالت الشرهان أن اللجنة استفسرت عن أهم التحديات التي تواجه الطلبة في التعليم العالي ومنها دراسة الآيلتس والتوفل والذي يعد اليوم مطلبا أساسيا للتخرج .. لافتة أن اللغة الإنجليزية مطلب مهم وضروري للدراسة ولكن لا يعني ذلك اهمال اللغة الأساسية والرسمية وهي اللغة العربية الأم.
من جهته قال سعادة حمد الرحومي أن اللجنة طرحت استفساراتها لممثلي الجهات ومن ضمنها ضرورة اتاحة الفرصة أمام الطلبة المواطنين أصحاب النسب الأقل من 70 في المائة للالتحاق في الجامعات الحكومية مع عدم وضع أي اشتراطات لهم لاستكمال تعليمهم في الجامعات والكليات الحكومية وهم حسب تصريح سعادة الرحومي يشكلون نسبة كبيرة وهي فئة تحتاج لمراعاة وتحتاج لمخرج .. لافتا أن هناك فروقات فردية في التعليم ولابد من مراعاتها والاستفادة من جميع الطاقات الموجودة لدى الطلبة .
وذكر الرحومي بأنه تم التطرق أيضا إلى موضوع نصاب الهيئة التدريسية بحيث يتناسب معهم ويتم منحهم الفرصة لإعداد البحوث وبما أننا نسعى الى التساوي مع الجامعات العالمية لابد من التركيز على البحوث العلمية وعلى قضايا مجتمع الإمارات والشأن الوطني مع التأكيد على توطين الوظائف الأكاديمية خاصة في التخصصات العلمية مطالبا بعمل مقارنات مع عدد من الدول للاستفادة من تجاربها في البحوث .
وذكر الرحومي أن اللجنة تطرقت إلى موضوع الهوية الوطنية وأسلوب تدريس المناهج الوطنية والخاصة بمجتمع الامارات .. مشيرا إلى أن تدريس هذه المساقات لا بد أن تكون من قبل المواطن لأنه أكثر الماما بالعادات وبالهوية الوطنية وكونه أساس هذه البيئة مضيفا أن هناك مسلمات لا يمكن النقاش فيها .
وتابع الرحومي " من ناحية أخرى لابد من توعية أعضاء الهيئة التدريسية الأجانب حول خصوصية العادات في مجتمع الامارات ولابد من احترام طبيعة المجتمع المحلي .. مؤكدا أن هناك من لا يملك المعلومات وليس لديه الالمام الكافي بطبيعة المجتمع الاماراتي المحلي " .
وقال الرحومي أن اللجنة ناقشت مع ممثلي التعليم العالي محاور الموضوع واستوضحت منهم بعض النقاط وتم الرد على جميع الاستفسارات التي قدمها أعضاء لجنة شؤون التربية والتعليم .
وقررت اللجنة تكليف الأمانة العامة بإعداد تقرير اللجنة حول موضوع "سياسة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي" تمهيدا لعرضه على اللجنة في اجتماعها القادم خلال الدور الثاني في الفصل التشريعي السادس عشر.
جدير بالذكر ان لجنة شؤون التربية والتعليم تناقش الموضوع ضمن خطة عملها في دراسة موضوع "سياسة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي " ضمن محاور توطين واستقطاب الكوادر العاملة في الجامعات والكليات الحكومية والبرامج والمناهج التعليمية المطبقة ولغة التدريس المستخدمة وأثرها في مستوى التحصيل العلمي للطلبة، وخطة الوزارة للارتقاء بالدور المجتمعي للجامعات والكليات الحكومية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق